الجزائر ترد على تصريحات بنكيران وتعتبرها "مخادِعَة"

الجزائر ترد على تصريحات بنكيران وتعتبرها "مخادِعَة"
الأربعاء 27 فبراير 2013 - 02:54

ردت الجزائر بسرعة على تصريحات عبد الإله بنكيران التي أدلى بها للصحافة الفرنسية، خصوصا حين تحدث عن ملف الصحراء قائلا: “لو تمكنا من إيجاد حل بيننا وبين أشقائنا الجزائريين، في ما يتعلق بمسألة الصحراء، لتعاوّنا بشكل أفضل واستطاع كلانا حل المشاكل”، وذلك في رده على أسئلة الصحافيين الفرنسيين بشأن الحرب الفرنسية في مالي.

رد الجزائر جاء عبر الناطق الرسمي لوزارة الخارجية، عمّار بلاني، الذي أكد أن الجزائر “تجدّد التزامها الراسخ بتطبيق مبدأ الأمم المتحدة، بشأن تصفية الاستعمار ودعم الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتشجيع التوصل إلى حل على أساس تقرير مصير الشعب الصحراوي”.. وهذا حسب ما نشرته صحيفة “الشروق” الجزائرية.

واعتبرت الجزائر أن “المنطق الذي تحدث به رئيس الوزراء المغربي مخادع” حينما أكد الناطق باسم الخارجية الجزائرية أن “الرؤية التي تحدث بها بنكيران.. لا تنبع من تحليل تبسيطي فقط، وإنما أيضا من مخادعة وسببية مصطنعة”.

بلاني ردّ على بنكيران، الذي دعى في حواره مع إذاعة فرنسا الدولية وقناة TV5 وجريدة “لوموند” إلى حل مشكل الصحراء مع الجزائر، بالقول: “إننا نكرّر إلى ما لا نهاية أن هذه المسألة ليست من الأبعاد الثنائية بين البلدين، ولا تلغي المنطق القديم”، مشيرا في ذات التصريح لـ “الشروق” إلى أن “قضية الصحراء الغربية، تبقى من مسؤولية هيئة الأمم المتحدة وحدها، وكلّ العالم يعرف ذلك، وإخواننا المغاربة أول من يعرف جيّدا بأن مسألة الصحراء الغربية مسجلة وحاضرة منذ مدة طويلة على طاولات الأمم المتحدة بشأن الـ 16 إقليما ما زال غير مستقلّ إلى اليوم، بينها الصحراء الغربية..”، قبل أن يعيد ترسيخ الموقف الجزائري بالتأكيد على أنّ “الجزائر تجدّد التزامها الراسخ بتطبيق مبدإ الأمم المتحدة بشأن إنهاء وتصفية الاستعمار ودعم جهود المجتمع الدولي لتشجيع التوصل إلى حل على أساس تقرير مصير الشعب الصحراوي وحقه في الاستقلال”.

وكان عبد الإله بنكيران حمّل، بشكل ضمني، مسؤولية التدخل الفرنسي في مالي وتدهور الوضع الأمني بالمنطقة إلى غياب التنسيق بين المغرب والجزائر بسبب مشكل الصحراء، مضيفا في حوار له مع الصحافة الفرنسية أن المشكل “يجب أن يُحل مع الأشقاء في الجزائر”، وهو ما دفع بصحيفة “الشروق” الجزائرية إلى الإسراع بتصريف الموقف الجزائري الرسمي من خلال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، عمّار بلاني، الذي انتقد تصريحات بنكيران بخصوص التدخل الفرنسي في مالي وعتابه للجزائر في قضية الصحراء، خصوصا وأن تصريحات رئيس الحكومة المغربية تعاطت معها الصحافة الفرنسية على نطاق واسع.

‫تعليقات الزوار

234
  • salman
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:20

    ا نا تضحكني عبارة الناطق الرسمي باسم الحكومة الناطق الرسمي باسم الجنرالات يزن كل واحد فيهم 200k ادا استمرة الجزائر في هدا الطريق ستكون اكتر الدول تخلفا ف المغرب العربي

  • رياض
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:24

    من لم يعرف تاريخ الصحراء المغربية فليقرأ عنه و من لم يستطع فليسأل أخبره بأن موريطانية في وقت من الأوقات بايعت المغرب و ملوكه .. أما قضية الصحراء فان كان الشعب قد قال كلمته في المسيرة الخضراء فسيعيدها لمن لم يسمع في مسيرة حمراء انتهى .

  • lilou
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:26

    نحن ايضا مع منطق تصفية الاستعمار فردوا لنا صحرائنا الشرقية وتندوف وبشار

  • bouchra
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:31

    الجزائر هي تدعم مرتزقة البوليساريو سياسيا واعلاميا وماديا للانفصال والدليل على هذا كونها تأوي البوليساريو فوق اراضيها، وتتحدث باسم الجبهة في كل المحافل الدولية. ؟؟؟؟ و مرتزقة البوليساريو مجرد مشروع ولد ميتا تعترفه به أقل من 28 دولة أفريقية فقيرة كل هذه الدول هي من أفقر دول العالم اللتي لها استعداد لبيع مواقفها مقابل بضع دولارات من ريع الغاز الجزائري، ليفهم شعب الجزائري أين تذهب ثروات بلادهم في الوقت الذي يشتعل بلدهم من حين لآخر بمظاهرات تطالب بالخبز وبطاطا و الشغل و رفع الأجور. (كان يمكن للجزائر بكل هذه الأموال اللتي تضيع سدا بين تهريب للخارج و رشاوى لبعض الدول من أجل تقسيم المغرب عن صحرائه

  • النيكاراغوي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:35

    رغم انتقاداتنا للمخزن والفساد والمفسدين والمستبدين والظالمين للمستضعفين من أبناء الشعب المغربي الا انه مستعدين لدفاع عن الوطن من طنجة العالية إلى الكويرة العزيزة وأقول لحكام الجزائر الشقيقة لن نفرط في حبة رمل من الصحراء المغربية موتوا بغيظكم كفاكم نهبا ومصا لدماء إخواننا الجزائريين اين مليارات البترول والغاز إذا لم تستحي فقل ماشئت.

  • مجنون الجزائر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:37

    رغم كل شيئ إلا أننا ننحني للسياسة الخارجية الجزائرية التي تعمل بصمت تحت شعار الكلام ما قل و دل ولكم في عملية عين أميناس خير دليل لم ترعبها لا أمريكا و رعاياها و لا إنجلترا و شركاتها مصلحت البلد وسيادته فوق الجميع الكل كان ينتظر مسرحية تمتد لأيام إلا أن جيشنا البطل بقيادته الحكيمة تركو العالم ينظر في دهشة للمسرحية التي انتهت في مدة قصيرة بدون أن يفهمو ما عنوانها ولا كيف تمت نهايتها لكن الأكيد أن تحرير 950 عامل وموت 35 آخر في منشأة غازية معقدة كانت فيها رصاصة طائشة تحرق 50 كلم مربع تركهم يرفعون القبعة الواحد تلو الآخر لهذه القيادة الراشدة و لهذا الجيش البطل

  • Zohra
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:44

    Sahara is Moroccan and Sahraw and Sahrawiya are Moroccan.

  • Faysal
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:49

    Notre sahara est marocain et cela va rester toujours marocain . On s'en fous de L'algerie et ses stupide generaux.

  • Cadre supérieur
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:53

    l'algérie Que dieu nous épargne du malheur de ce pays diabolique qu'on lui est venu à l'aide autrefois et qu'on subit maintenant sa trahison

  • amine-casa-oran
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:57

    و الله لو فكرنا قليلا لوجدنا انه لا يوجد اي مشكل على الاطلاق . الجزائر تقول انه لا يوجد اي ذخل لها في المسألة. طيب . لندع الانفصاليين في تيندوف ، ولنبني و نطور مددنا الصحراوية ، نساهم في جلب سكان الشمال و الوسط إلى الجنوب، و ندع جار السوء في سجنه، و ان قدر الله و تطاول علينا المرتزقة و اعلنوا الحرب فمرحبا بهم و بغيرهم، المهم انسوا يا عباد الله ان لنا جارا اسمه الجزائر كلما حاولنا التقرب منها لدواعي انسانية و اجتماعية، تطاول و تكبر و تجبر، ارحمونا … كفاكم مذلة فلا حياة لمن تنادي

  • PureMinded
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 03:59

    لو كان الامر بيدي لوقعت وثيقة الغلق الابدي للحدود مع اولاد الحركي و منع كافة المبادلات التجارية و تجريم التنقل لهذا السرطان الذي يعرقل التقدم في شمال افريقيا.

    7 ملايين اسرائيلي بجانبي افضل من مليون و نصف جنرال حركي.

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:03

    يقول أندريه شينيه : إننا نطيل الكلام عندما لا يكون لدينا ما نقوله

    الصديق الذي تشتريه بالهدايا سوف يأتي يوم ويشتريه غيرك

    من يتكلم كثيرا ، إما أنه يعرف كثيرا وإما أنه يكذب كثيرا

    يقول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :
    ليس حسن الجوار كف الأذى … بل الصبر على الأذى

  • noran
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:10

    who cares about what this Alger says .we are in our sahra and all the world know that alger creats this conflict to steal our land like what it did when it took TINDOUFT .when we get powered we will thrown them from tindouft and all Morrocan land.one has to desapear from this world Morocco or Alger .;howeever we have history ,and they don't have ;we have love between us from tanger until Lagoira ,but they are lost sometime they think they are turkish ,some time they think they are french ,the following years they will be chinese they are nation without Identity if they don't have oil ,one algerian we eat another algerian .for this purpses we will win them and we will continue to creat the civilisation .life for all Moroccan in the world.

  • salim
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:10

    pourquoi vous utulisez toujours sahara occidental dans vos rapports!! vous voulez me dire que ca fait partie de l'objectivite',,,mais c'est trop ca…vous vous rappelez des journalistes espagnole et qu'est ce qu'ils ont fait pendant Gdym Ezig???!!

  • أسامة القاسمي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:17

    الجزائر كعادتها تنافق شعبها وتنافق نفسها بنفسها كيف ليس للجزائر يد في قضية الصحراء وهي اكبر معرقل للمغرب تاريخيا اي شيئ فيه المغرب هي ضده . على الجزائر ان تفهم ان الامم المتحدة لا تعتبر المغرب مستعمر للصحراء بل الصحراء هي ارض متنازع عليها وجب ان يوجد لها حل توافقي من الاطراف. سنقول للجزائر والله ماغاتخدو طليلة على المحيط الاطلسي ماحد هناك شعب مغربي مكون من 40 مليون مغربي ومغربية

  • الى الامام سيد بن كيران
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:19

    الى الامام اسي بن كيران,ا لجزائريون يغارون حتى من اسمك واصبحوا يقلدونك حتى في كلمة *افهمتينى والا لا*كل تعليقات شعبهم تضم هذه الكلمة اقصد تعليقات مخابراتهم,وموكد يريدونك رئيسا لهم بعد البوتفليقي خاصة وانهم يستوردون الرؤساء اقصد الرجال من المغرب

  • samir
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:32

    الصحراء مغربية 100/100 من طنجة إلى لكويرة وحتى تندوف مغربية ونموت ولو على حبة رمل من صحراءنا.

  • Alger c fini
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:38

    Horrible comme soit disant didactique !
    Voici ce que Algerie fait :
    Elle tient tete au Maroc , a la France , aux USA , au monde occidental depuis 1963 soit 50 ans d' attaque de l occident !!
    Alors l occident et le Maroc avec ( heureusement d' ailleurs ) St. Entrain de donner 1 leçon magistrale aux caporaux d' Alger ….
    Ayant crée et financer ce groupes de terroristes avec Gaddafi ( polidario ) .. L occident Apres avoir anneanti Gaddafi a bloque l algerie du cote tunisien Et du cote malien … Le cote du Maroc c deja fait depuis longtemps !!
    L algerie est aujourd hui devenue la risée de l occident USA Europe et monarchie pétrolières (les vraie y compris le qatar !!
    Les generaux d' Alger se croient vraiment malins !!!
    Ensupposant qu ils viennent de s'étendre compte de leur immense bêtise ….

  • mohamed DZ
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 04:45

    bizare ,,,une monarchie qui vit des dons et des credits veut occuper ..en agravant sa situation.

  • Abderrahim
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 05:28

    AB does not own more than 4 billion dollars in assets outside his own country, the Junta and some it'smembers do. Do you want me to prove it?
    Do you?
    No matter how poor his performance may be perceived, he did better than the lousous wa al3afarit of Algier did.
    There is a better hope for MA than for dzair.

    N234xz147$,67870

  • bougataya
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 05:35

    benkirane a dit textuellement:
    si l'algerie veut regler le conflit du sahara ,ce dernier sera fait en une journee,c'est dans ca que resulte la farce pour dinde de Mr BENKIRANE qui affirme sans honte devant les media francais: qu'il est elu mais il ne peut sortir des directives de sa majeste le roi M6.
    de ce fait,l'exterieur algerienne a repondue:

    قضية الصحراء الغربية، تبقى من "مسؤولية هيئة الأمم المتحدة وحدها، وكلّ العالم يعرف ذلك، وإخواننا المغاربة أول من يعرف جيّدا بأن مسألة الصحراء الغربية، مسجلة وحاضرة منذ مدة طويلة على طاولات الأمم المتحدة بشأن الـ 16 إقليما ما زال غير مستقلّ إلى اليوم، بينها الصحراء الغربية، ومحلّ متابعة من طرف اللجنة الأممية الرابعة لتصفية الاستعمار في العالم، المكلفة بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

  • Mohssin
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 05:35

    تصريحات بن كيران العفوية و الصادقة تربك الجزائر وتشغل بال الصحافة الفرنسية هدا دليل ان سيد الرئيس له كاريزما سياسية قوية ونتمنى ان يقلع بالمغرب الى الا مام

  • SALOMON
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 06:03

    كيف ذلك ؟؟؟ سأشرح لكم – أيّها الاخوة – وبعجالة … حصيلة أكثر من 50 سنة من الالة العسكريّة المسلّطة على رقاب المستضعفين من الشّعب الجزائري المسالم , الّذي نهبت ثرواته عن آخرها , من طرف جنيرالاتها , أصبح ظاهرا للعيان .. وكلّ واحد يعلم علم اليقين ما يقع في الجزائر , من نهب ومساومات وطمس للحقائق ومراوغات , ظهرت ساعة الحقيقة , والشّعب الجزائري استفاق من سباته .. و انقلب السّحر على السّاحر .. أمّا الصّحراءالتي يتدرّعون بها حين تكثر مشاكلهم , و تشتدّ بهم الازمة فقد أرجعت لذويها بعد أن خرج المستعمر الاسباني منها منذ أكثر من ثلاثة عقود , حيث دخل المغاربة لارضهم التّي كانت جزء لا يتجزّء من المغرب منذ آلاف السّنين ," التّاريخ شاهد و الوثائق والدلائل والمخطوطات و هيئة الامم المتحدة نفسها , وأكبر فطاحل قضاة المحكمة الدّوليّة – اذ داك – و قبائل السّاقيّة الحمراء وواد الذّهب بشرفائها وأنصاره وعلمائها .. مجتمعين أقرّوا الحقّ وأزهقوا الباطل وصادقوا ما عاهدوا الله عليه وجمع الله شمل المغرب , وداعين الله أن ترجع المدينتين ( سبة و مليلية والجزر التّابع لهما ) الى حضيرة الوطن الام لتكتمل الفرحة , inc

  • Abdou
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 06:10

    كاد المريب أن يقول خذوني، الجزائر التي تضم ثلثي أراض ليست لها تتكلم عن تصفية الاستعمار!!! طيب إبدئي بنفسك، ردي الأراضي لأصحابها وبهذا نصدق أنك فعلا تريدين تصفية الاستعمار، والمغرب الذي استرد صحراءه من المحتل هو مستعمر في نظر الجزائر، أنظروا إلى تلبيس الحق بالباطل، ولا تعتبر الجزائر سبتة ومليلية قضية تصفية استعمار لكي لا تغضب إسبانيا ، لو كانت للجزائر حدودا مع سبتة ومليلية وخرجت اسبانيا منهما لطالبت الجزائر بحق تقرير مصير الشعب السبتي والشعب المليلي.

  • mostafa el-idrissi
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 06:12

    salam to all Moroccan compatriots.It is the same old story again.The algerian dictaors feel isolated & talking from their back sides.Their ignorance will never change,they are too busy oppressing their own imprisioned people instead of revising the Moroccan history.If the dirty dicatators beleive that Moroccans will easily give up our sahara,they must be stupid & fulish.The sahara was,still is & will always be Moroccan whether they like it or not.i have two messages 1/for the dirty Algerian dictators:if you beleive you can under-estimate our powers,try your first russian bullet then you will see what will follows,wallahi we will eat you alive & nothing will stop usbecause we had enough of your rubbish.My secong message is for our government: please change your stance & your soft diplomacy with our enemies.Please show some firmness & strong language with these idiots of dictaors.leniency does not work.also,please stop being weak in your diplomacies & no free borders.No need,!!

  • الي فيه الفز تيقفز
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 06:21

    انتم يا حكومة الجنرالات آش دخلكم في قضية الصحراء؟! نسيتم أنكم تقوموا باحتضان عصابة المرتزقة فوق أرضكم تدربونها وتسلحونها لكي يقوموا بهجمات ضد المغرب الشقيق! ألم تستحيوا ؟ فمن الأولى أن تعطوا الإستقلال لمنطقة القبايل وارجاع الأراضي المغربية التي نهبتوها بدلا من التدخل فيما لا يعنيكم ! فقضية الصحراء شأن مغربي داخلي لا يهمكم ! واش فهمتي أسي المسؤول في الوزارة الخارجية الجزائرية ! فيك عالهدرة !

  • TAHER
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 06:33

    هده القضية معلومة للجميع مادخل الجزائر فيها. المغرب لوكانت ارضه لما اقتسمها مع مرويتانيا لدا تقرير لمصير يرضي طرفي النزاع

  • Zak_mtl
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:03

    Je trouve que notre grand problème c'est qu'on est voisin de l'Algérie ….

    Je suggère de couper tout contact avec ce pays. C'est un pays qui vit sur les principes staliniens de boumedian, haineux, o zide o zide

    Laissons les chanter 123 viva l'Algérie, parler de leur nif, et surtout d'une fierté très mal déplacée (il suffit de voir le nombre dalgeriens éparpillés dans ce monde , et, scander visa visa lors des visites des présidents français pour constater la Schizophrénie d'un système entier (

    Alors vive le Maroc et au diable les haineux

    (merci de publier mon commentaire)

  • متتبع
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:05

    انتقدت الحكومة الجزائرية، أمس، تصريحات أدلى بها رئيس الحكومة المغربية، عبد الله بن كيران، تعرض فيها للجزائر بشأن قضية الصحراء الغربية ومالي، ووصفت الخارجية الجزائرية هذه التصريحات بأنها ''سطحية ومصطنعة وتبحث عن حجة مخادعة''.

    قال الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، إن تصريحات بن كيران ''لا تعكس فقط مشكلا في الرؤية السياسية لمشاكل المنطقة، من قبل الطرف المغربي، وليست سطحية فحسب، بل إنها تقوم على حجة مخادعة وأسباب مصطنعة''. وأضاف بلاني، في تصريح لـ''الخبر'': ''لا نريد أن نتحدث عن ظروف نشأة الأزمة في مالي، فالجميع يعرف ذلك، لكننا نكرر حتى ما لا نهاية أن مسألة الصحراء الغربية ليس لها أي بعد ثنائي بين الجزائر والمغرب، هذا منطق قديم، بل هي مسؤولية الأمم المتحدة وجميع العالم يعرف ذلك''. وأضاف: ''الإخوة في المغرب يدركون أن مسألة الصحراء الغربية تم تسجيلها ووضعها منذ فترة طويلة بين يدي الأمم المتحدة ضمن المناطق الـ16 المعنية بتصفية الاستعمار وتقرير المصير، والتي تتكفل بها اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار''

  • المحبة للجميع ولاكراهية لاحد
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:19

    على الجزائر ان تعرف ان الصحراء مغربية ان تحب السلم مع المغرب او تقرير المصير للامازيغيين لتوحيد شمال افريقيا الجزائر تبحث على الفتنة لاتظن انها معجزة فوق الارض بحكامها

  • مواطن من وجدة
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:21

    ما دامت فرنسا داخلة فيها
    القضية ستزيد تدهورا
    لأنها تضحك على الطرفين
    وهذا معروف عالميا أن فرنسا تضرب هذا بهذا
    فرنسا جدية فقط في النهب والتخريب
    فرنسا كانت وما زالت وستبقى امبريالية استعمارية
    وللأسف كل ما ألحقت ببلادنا ما زلنا لم نصحى وبالأخص أشقائنا الجزائريين
    استقبالهم لرئيس فرنسا صدم حتى الموتى … الذل بأتم معنى الكلمة ….
    وصل بهم الحد حتى أعطوه مفتاح المدينة والحصان الأبيض
    أين كفاح الشهداء ((مليون ونصف المليون شهيد)) لو يعلموا هذا سيخرجوا من قبورهم أستغفر الله

  • fathi
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:29

    لا اعرف لمادا يعطي المغرب قيمة للجزائر فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها

  • جبهة الإنقاذ
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:33

    اول رئيس حكومة مغربية له الجرأة لانتقاد الحكومة الجزائرية وتدخلها السافر في قضية الصحراء المغربية أن أرادت الجزائر
    تصفية الاستعمار تبدأ باستقلال القبائل الامازيغية الجزائرية

  • mohamed bennani
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:45

    ادا كان تصريح السيد عبد اللاه بن كيران بالنسبة للمسؤول الجزائري مخادع فبمادا نسمي رد ه يا ترى اليس بقمة النفاق حين يرددو مسؤولو الجزائر بان ليس لدينا مشكل مع الاشقاء المغاربة وهم يحملون المرتزقة فوق ضهورهم ويجوبون بهم اسقاع الارض كما يقول المثل المغربي في يديه ويحلف عليها سياتي اليوم الدي سيعرفون فيه بانهم ضيعو زمنا مهما كان ان يرقى بالجزائر الى مصف الامم

  • رامبو أركاز
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 07:58

    كان يمكن حل قضية الصحراء مع الجزائر بالسلاح، وبعد السلاح المفاوضات على المستجدات " فابنآدم من طين ، وقتها يمكن عقد صفقة شاملة

    أما وأن تتفاوض الجزائر هكذا فهي فرشة للجزائر، ولا نظن أن الجزائر تحسب حسابات أخرى مع أطراف أخرى عدا المغرب

    قبل الربيع العربي ظهر بأن الجزائرين يريدون التفاهم لكن رجعوا لحالتهم وهم كذلم.

    ومن هنا نتوجه للأمازيغ من بني جلدتنا، احذروا التبسيط الجزائري فيما يخص الأمازيغ، فهو فقط سياسة خارجة من عند الجزائر لقلب النظام المغربي.
    ولو كان الامازيغ هم الرواد لدفعوا الجزائر لما فيه صالحهم.

    لذلك نريد أن نقول لإخواننا وبني جلتنا، نحن أمازيغ لا نفرط في أرضنا، ويوم تستيقظ الجزائر وأمازيغها من أجل تامزغا مرحبا..

    صحيح ستستقيظ الجزائر وستدعو لتمزغا يوم تصبح فقيرة ويذهب النفط

    العز للمغرب، والمجد للمغاربة الأحرار المدافعين عن وطنهم من مليلية للكويرة

  • snake
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:11

    ذكر القدافي, الذي كان يترأس إحدى دورات القمة العربية إنه "تحدث مرة إلى الملك الراحل الحسن الثاني حول نزاع الصحراء حين كانت مسألة الاستفتاء مطروحة كخيار,

    وسأله قائلا: "ألا تخشى من الاستفتاء؟",
    وأجابه الحسن الثاني: "أنا لا أخشى شيئا"
    وسأله مرة ثانية: "لو أن الصحراويين قالوا إنهم ليسوا مغاربة, ماذا سيكون الوضع؟

    ", فأجاب الحسن الثاني قائلا: "إذا قالوا إننا لسنا مغاربة فما عليهم إلا أن يرحلوا سواء إلى موريتانيا أو لإلى الجزائر أو لإي اتجاه آخر, فأنا لا أقبل أن يوجد فوق أرضي من لا يعترفون بمغربيتهم"

  • salim7777-- oeil pour oeil
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:16

    il n est jamais trop tard le maroc peut aussi faire s il le veut — mettre une epingle aux pieds du gouvernement alg
    erien en assistant les kabyles mzab touareg etc..
    ——– et en verra bien ce qu adviendra de l algerie dommage que — le maroc pense toujours au bien etre de ses voisins et oublie ses problemes —
    Dieu est grand
    ——————————-
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • عبد الحفيظ
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:19

    السلطات العليا المغربية تتهرب من النظر إلى موضوع الصحراء الغربية على
    أنه موضوع بين الشعب الصحراوي والمملكة المغربية ، وأنه مطروح بين
    يَدَيْ الأمم المتحدة كقضية تصفية إستعمار، والجهاز الحاكم في المغرب يشد
    دائما أنظار الشعب المغربي الى الجزائر ليشغله بعـدُوٍّ وهمي حتى يظل ملتفا
    حول العرش ، لكن من تغدى بالكذب بماذا يتعشى كما يقول المثل ، اليوم
    تقولون الجزائر ، وغدا – إذا أجبرتكم الظروف – ماذا تقولون ؟
    هناك شعب جزؤه في الداخل ، وجزؤه لاجئي ، وله الحق في الإستشارة
    لأنه لم يكن عند إستقلال المغرب ضمن السيادة المغربية فله اليوم حق في
    التعبير عن رأيه ، بل الأدهى والأمر أن المغرب في البداية تقاسم الأرض
    مع موريتانيا ، ولما تنازلت موريتانيا للصحراويين عن الجزء الذي أخذته
    هجم المغرب عليه – سلبا – وأخذه ، فبماذا نفسر هذا السلوك ؟ ولو طلبت
    الجزائر جزءا لقبل المغرب ، المهم صرف نظر الشعب عن أي تحرك ضد
    النظام الملكي كنظام كان مهددا بالسقوط من قبل المعارضة أنذاك ، ومن
    يضمن أن لا تعود المعارضة كما كانت أو أشد، عندها ماذا يقول بن كيران؟

  • kandal
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:27

    الصحراء المغربية من فضلك … لماذا تحذف الميم ؟ نحن مغاربة و نساهم في تقصير وطننا و نشمت فينا الاعداء هذا امر غير مقبول . قمت بتحميل الاصدار الاخير للارث فوجدت فيه ما يحزن القلب و يهز الكيان (سطر احمر)فاقتلعته من جذوره , فكيف لصحف وطنية ان تحذف حرف الميم و نصبر على ذالك ؟ الـــــــــــــــــــصـــــــــــــحــــــــــــــراء الــــــــــــمــــــــــــــــغربــــــــــــــــــيــــــــــة

  • يحي الزيواني
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:34

    ارد الجزائري لم يكن ضد رئيس الحكومة فقط، ولكنه موجه أساسا إلى وزير خارجيته الذي كان يحلم بتحقيق المستحيل عبر تطبيع العلاقات وفتح الحدود مع الجزائر استنادا على الكاريزما الإسلاموية وكون حكومته جاءت على أكتاف الربيع المغربي المجهض. هذا هو وجه الجزائر الحقيقي لمن هو في حاجة إلى أن يعرف

  • taha
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:38

    المغرب في صحرائه ياحكام الجزائر ، أنتم تحلمون ، تتكلمون عن تقرير المصير ، أي مصير المغرب والحمد لله استعاد صحرائه العزيزة من الإستعمار الإسباني في عهد الراحل المرحوم الحسن الثاني . نحن في صحرائنا وسنموت عليها ، أحب من أحب وكره من كره ، كل المغاربة ولله الحمد موحدون في قضية من أهم القضايا وهي قضية الصحراء المغربية أبا عن جد ، قال المرحوم الحسن الثاني (المغرب في صحرائه في عهد الحسن الثاني أوفي غير عهده ) الله ينصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس ويحفظه من كل مكروه وعاش المغرب من طنجة حتى الكويرة .

  • DIEU PATRIE ROI
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:50

    Salam Allah Alaykoum,

    Le Sahara est marocain, n'essayez pas de manipuler les médias français ni ceux du Maroc, tout le monde sait qu'il es marocain, et un jour ou autre, lorsque vous continuez à faire les malins, on refera une marche verte 2 et si vous comprennez pas que le sahara est marocain, on vous dira : Inna Allah Yanza3ou bi ssoultan ma la yanza3ou bi l9or2an " Et vous verrez bien

    Salam

  • motao-1
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:51

    Nos frères Algériens n'ont toujours rien compris, il y a lieu de ne plus leur accorder aucun crédit. Le Maroc à mon sens doit tourner le dos à l'Algérie et ne plus rêver de l'UMA. Consacrons nos efforts vers nos partenaires crédibles comme nos frères des pays du golfe et nos partenaires dans le reste du monde. Ça fait 38 ans que l'Algérie sorte le même disque rayé de l'autodétermination du sahara auquel plus personne ni croit, même l'ONU

  • عبدالرحيــم
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:52

    ما فيها والو داكشي لي قالو صحيح يعني لو كانت الجزائر متفاهمة مع المغرب ومتعاونة كنا حنا نقادو الشغل ف مالي يعني ماشي نتسناو تاتجي فرنسا….بنكيران ما قال تاشي حاجة ديال العيب …الحمد لله والشكر لله في كل الاحوال

  • youness
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:57

    Mr Benkiran dira ce qu'il veut, le porte parole des affaires etrangeres algerien dira aussi ce qu'il voudra, mais une chose est certaine c'est que le sahara a toujour été et restera marocain. et nous savons que le gouvernement algerien prefere de temps à autre mettre un peut d'huile sur le feu car il en a de trop.

  • الصحراء مغربية
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:01

    للجزائر صحراؤها و لليبيا صحراؤها فلماذا تدعون فقط لفصل المغرب عن صحرائه؟

  • med/alger
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:04

    الحل هو اقتلاع هذه الانظمة الجاثمة على صدور الشعوب المغاربية , و بعدها يأتي إلينا الحل طوعا أو كرها
    جعلت منا هذا الانظمة أضحوكة العلم بأسره

  • ليــــــديــا الجزائـــــــر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:10

    السلام عليكم :كونى جزائرية وأعيش فى الجزائر فما سأقوله هو الحقيقة وأشهد الله على كلامى قضية الصحراء المغربية هى قضية النظام لانها لا تعشش الا فى دهنه خدمة لاجنداته وما يهمنا نحن كشعب هو كشف مسلسل الفساد واين تدهب اموال الخزينة مع اننا نعلم انها تحول الى الخارج لان عملهم هو السرقة ويريدون اشغال الشارع بتوافه الامور_حاميها حراميها_والشعب الجزائرى مع وحدة المغرب ولا يسمع بالقضية الوهمية ,لقد تركت لكم تعليقين فى جريدة الشرور ان تم نشرهم اما عن العربية تعليقاتى اما لا تنشر او تتعرض للمقص.يسجيكم يا هسبريس انشروتعليقى كاملا,ومشكورين.

  • مغربي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:11

    الـ 16 إقليما ما زال غير مستقلّ إلى اليوم
    ما اثار حفيظتي في المقال ليس موقف الجزائر وسرعة رده على رئيس الحكومة المغربية السيد عيد الاله بنكيران الذي وضع الاصبع على الجرح لذى انتفضت الجزائر وبسرعة لترد ولتخفي الحقيقة بالغربال كما عادتها… لنعلم من جديد ان لا علاقات ولا اي شيء مع هذه الدولة التي تريد ابتزازنا وتريد ان تعيد المنطقة برنمتها الى ما لا تحمد عقباه لانه يقينا لا تنازل لاي مغربي ولو على ذرة من الصحراء….
    انظروا معي ١٦ اقليما ما زال غير مستقل الى اليوم… هي وقاحة وتدخل ولغة تتدخل في سيادة الوطن ولا يجب السكوت عنها وتمر مرور الكرام… المجتمع المدني وكل القوى السياسية من طنجة الى لكويرة صفا واحدا من اجل ان ترد على اي كان ان خولت له نفسه ولو التفكير ان تطأ قدماه ذرة رملة لكي يدوس قداستها… فلتنظر الجزائر الى نفسها وتعالج مشاكلها وبطالة شبابها ولا تستغل طيبوبة وحسن نية المغرب والمغاربة لان ذلك سوف لن يستمر طويلا….. الله الوطن الملك والصحراء مغربية وستظل

  • غولان
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:13

    يجب ان يعلم هدا الوزير الجزائري ان مشكل الصحراء من صنع حكام الجزائر هده قناعة يعرفها جيدا فلا فائدة من اعتبار المغاربة والصحراويين اغبياء حكام الجزائر يهربون الى الامام ويصرون على البهتان وليعلم كدلك ان الاستعمار يصفى مرة واحدة ولا يصفى عشرات المرات فقد صفي هدا الاستعمار حين غادرت اسبانيا هده الارض في عام 1975 بالمسيرة الخضراء التي لم تكن بردا وسلاما على بومدين وبوتفليقة فسارعوا الى اختطاف العائلات الصحراوية من كل مكان لكي يرتكبوا جريمة بشعة ضد الانسانية ولتعديب الصحراويين الابرياء , وادا اعتبرنا بهدا المنطق الابله فان بشار وتندوف لازالتا مستعمرتين من طرف حكام الجزائر ويتعين تصفية الاستعمار بها واقول لهدا الوزير ولجريدة الشرور ان حسابا عسيرا ينتظركم في هده القضية فاستعدوا له وكفى من التمويه فان ظهوركم عارية الى السماء وما بقي عندكم ما تتسترون عليه ْ

  • .purma
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:16

    لقد أقام النظام الجزائري وتوابعه السياسية وامتداداته الإعلامية الدنيا ولم يقعدها عندما استنجد الشعب الليبي، وطالب بتغطية جوية تنقذه من إبادة مؤكدة على يد آليات وكتائب القذافي، فاتهم الشعب برمته بجرذان النيتو، وبالعمالة لصالح القوى الصليبية، والقاعدة والصهيونية و…كل نقيض للنقيض. ولطالما تشدّقت المجموعة الحاكمة في الجزائر بمبدأ عدم التدخّل في الشؤون الداخلية للدول وبالأخصّ عندما قامت الثورة الشعبية في ليبيا وسوريا ضد الطغاة، على الرغم من تعرّض الشعبين الشقيقين الليبي والسوري إلى الذبح من طرف حكامهما، وذهب جنرالات الجزائر إلى حدّ دعم النظامين القمعيين في طرابلس ودمشق سرًا وعلنًا باسم رفض التدخّل الخارجي، وبدعوى 'عدم الاستعانة بالأجنبي في محاربة الشقيق'، أي من منطلق 'أخلاقي ومبدئي'

  • حيران!
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:23

    هناك مقولة شهيرة تقول (أكذب ثم إكذب ثم إكذب حتى يصدقك الناس)،وهو تماما ما تفعله الجزائر في شخص جنرالاتها الأبطال الديموقراطيين اللذين لا يتسلمون رواتبهم حتى يطمئنوا أن كل الشعب الجزائري تناول عشاءه ونام على فراش وثير في انتظار الذهاب غذا للعمل،وهذا ما يجعلهم تماما يعطون دروسا في حقوق الإنسان لجارهم المغرب،كانوا ضد الشعب الليبي في تقرير مصيره والتخلص من القذافي،ولما أعلن شعب الطوارق دولتهم في شمال مالي كانوا أول من عارض وسمحوا لفرنسا بالتدخل خوفا من أن يتحقق هذا….فما أجمل جهودكم الرامية من أجل تصفية الإستعمار ودعم الشعوب في حق تقرير مصيرها!!! صراحـــــــــــة بلد ديموقراطي يحتذى وتقتدى به،ولكن لا حرج عليهم فإذا لم تستحي فاصنع ما شئت.

  • marocaine
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:24

    a mon avis il faut pas dire que les algériens sont nos frères pas du tout ils ratent pas une seule occasion pour dire du mal des marocains moi je les voient comme des débilent et surtout je veux pas que nos frontières avec eux soient ouvertes parce qu'on aura que des terroristes qui vont semer la terreur au Maroc

  • مغربي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:32

    لو اسند الامر لاهله في الجزائر الشقيقة لكانت مشكلة الصحراء من الماضي. من هذا المنبر اوجه النداء الى كل جزائري حر وفصل الربيع على الابواب ان يتحركو في ربيع جزائري يضرب به المثل , ربيع يسند الامور لاهلها انشاء الله

  • صحراوي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:44

    ولله لن نفرط في شبر واحد من صحرائنا هي منا ونحن منها وعلى العموم نحن في صحرائنا نشرب الشاي ونتبادل الحديت احب من احب وكره من كره.الله الوطن الملك من طنجة الحبيبة الى لكويرة الغالية

  • Conseil à Benkirane
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:50

    L'algerie dans son histoire n'a jamais défendu un peuple opprimé dans ce monde ni participer à une action humaine ou humanitaire ni même soutenir lacause palestinienne dont elle interdise même manifester pour le peuple palestinien
    l'algerie n'a aucune ONG qui défend les droits du peuple

    SEUL LE POLISARION pour l'algerie est sous occupation marocaine ( pendant l'espagne il n'a jamais lever le doigt ) les algeriens sont racistes envers les sahraouis et les accepteront jamais dans leurs villes dans leurs ecoles dans leurs plages ce que l'algerie veut c'est la porte vert l'atlantique alors que la france a fait de l'algerie un monstre au détriment du maroc pour resoudre le problème il faut restreindre les relations avec alger cesser de donner l'argent aux artistes algeriens et de souffler le froid et le chaud par les medias et les autorités marocaines envers alger

  • mohamed
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:50

    le message l algerie et tres claire liberté et indépendence au peuple saharaoui j espère que mon article sois puplie

  • فاس
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 09:54

    ا لمخادع هو العسكر وجنرالات الجزائر اما وزير الخارجية فهو مجرد بيدق .اذا كنتم تريدون الخير للمغرب فلماذا تدعمون البوليزاريو بالاسلحة .انتم المخادعون انتم المخادعون

  • Ahmed
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:02

    Benkirane a dit vrai, et il a bien fait, on en a assez d'un voisin haineux qui soutient le séparatisme dans notre pays , le MAroc doit etre plus ferme avec ce régime haineux et doit soutenir le séparatisme en algérie sinon l''algérie n'arrétera jamais ses manigances . Oeil pour oeil , dent pour dent, allah l'a dit il y'a longtemps et nous on l'a jamais compris.

  • vqsbsz
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:02

    صحيفة "الشروق" الجزائرية.

    ce journal est le porte parole du gouverenement algérien
    En effet quoi que soit monsieur benkirane a pronnoncé est juste et je lui donne plus une autre raison est que une partie du territoire marocain est colonisée par les algériens
    Quoi que ce soit monsieur Benkirane doit travailler en silece et que le nouveau gouvernement idem doit fermer la bouche
    Car ces nouveaux ministres parlent beaucoip comme des piroquets
    Je ne comprends pas
    Car la tradition chez les sages est de parler moins et travailler plus

    Et bonne courage mr
    Othmani des nouveaux retraits de plusieurs pays de la reconnaissance de séparatistes espéce de groupuscule qui retardé le développement des pays maghrébins
    Je crois que monsieur BENKIRANE doit travailler sur la variable islamique pour unifier lessp euples arabes au moins depuis le Maroc jusqu'au Egypete
    Et je crois que le terrain est propice

  • عبدالاله صريح
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:02

    الى متى تطل الجزائر ومن ورائها تسمم الموقف المغربي بطلعتها الاعلامية وحربها الباردة على المغرب اليس حري بالمغرب انيقف وقفة تامل فالجارة الجزائر العدو رقم واحد للمغرب اليس المغرب الان فموقف قوة اليس العالم يشهد باسره بان الجزائر لها ارتباط قوي بمايسمى التنطيمات السرية فالصحراء الكبر اليس الجزائر ومن يحكومنها من جنرالات وعساكر هم من يبيع السلاح لصحروين لاحتلال مايمكن احتلاله من ممتلاكات الغير وسلب ارضي الدول الضعيفة بحكم الامنطق الى متى نخنع ونخضع للعبة متل البوليساريو التي تسير من وراء ستار بايدي الفرنسين والجزائرين والاسبان لمادا المغرب لا يقطع علاقته نهائيا معى العدو الجزائري
    مالكم كيف تحكمون هم يريدون بنا السوء والشتات ونحن نسعى لارضائهم على حساب ارضنا وحساب تاريخنا العطيم لا والله لنستهين ولا نستكين ونضرب بيد من قوة كل من يمس وحدتنا من بعيد او من قريب

  • mouley ahmed
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:11

    N attender rien de ce pays ,vous faite ce que vous vouler et ls changent jamais leurs discours nos amis algeriens pour cela il faut rester loin d eux et on est tres bien sans eux car a chaque fois ils font le baton dans les roux ,ils n aiment notre pays et moi meme je les aime pas .Vive le maroc sans frontiere chontoche avec un pays fontoche.

  • ali
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:20

    la politique d algerie me rapelle celle d israel envers les palestiniens,une politique d hypocrisie
    a bonentendeur salut

  • YOUSSEF
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:23

    لا ارى اي خداع في تصريحات السيد بن كيران, لان فعلا حل ملف الصحراء متوقف على تعاون و تفاهم الجارتين.

  • المراقب
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:26

    سياسة الجزائر تجاه جيرانها كلها خداع، ولندكر هنا بمواقفها في ليبيا الثورة وتونس، والمغرب بالطبع غريمها الاقليمي، الذي دخلت معه مند القديم في صراع الزعامة على المنطقة في إطار إيديولوجيا متجاوزة تقوم على الصدام والاقصاء عوض التوافق والاتحاد، ورد الجزائر على تصريحات بن كيران كلها خداع، فالجميع يدرك أن الحل بيد الجزائر، لأنها هي التي تتحكم في البوليزاريو، أما الأمم المتحدة فما هي إلا قناة للتفاهم بين الدول، ولكن الجزائر لا تريد حلا لأنه بالنسبة إليها لا يمكن إلا أن يكون في صالح المغرب الذي يتحكم في الأرض، لذلك هي تريد إطالة هذه القضية ما أمكن لاستنزاف المغرب. والدليل على ان ما تدعيه الجزائر من خلال رد خارجيتها كله خداع، أنها تربط مصير المنطقة كلها بهذه القضية، فلو كان الأمر حقيقة بيد الأمم المتحدة كما تدعي، فلماذا تصر على إبقاء الحدود بين البلدين مغلقة، ولماذا تبدل كل ما في وسعها لإبقاء المغرب خارع كل عمل جماعي يتعلق بمواجهة الارهاب بما في ذلك مؤخرا في منطقة الساحل الافريقي؟،

  • عبد الناصر القرطبي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:30

    نحن نتفق مع رئيس حكومتنا المنتخب بطريقة ديمقراطية على ان النظام الجزائري المتخلف والفاقد للشرعية يحاول دائما اثارت القلائل والفتن في منطقة المغرب الكبير وكل همه ان يرى المغرب الكبير ممزقا بداعي تقرير مصير شعب ودولة موجودين فقط في خياله متناسيا ان الشعب الجزائري الدي لا يملك حتى الحق في التظاهر ينتظر ان يعتقه هدا النظام الدي يعتبر اعجوبة من اعجوبة هدا الزمان الدي كل حلمه في الحياة ان يرى مغربا ممزقا وانا اقول له ان المغرب حكومة وشعبا وملكا لن تفرط في حبة رمل من اراضيها فلترتاح الجزائر وتقر عينا وتنتبه لبؤسها .

  • محمد الاغظف ب
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:31

    كان على السيد ريس الحكومة ان يتريث اكثر ويستمع لنصائح اشخاص لهم باع طويل في فهم طبيعة العلاقات المغربية ..الجزائرية.فالعلاقات كانت تمر في هذه اللحظات بنوع من الانفتاح لكن تاتى الخطابات والتصريحات الحزبية لتضرب ما يريده جلالة الملك من تقارب مع الجارة الجزائر .ان السياسة الخارجية تختلف عن السياسية الداخلية فالخطابات والتصريحات الحزبية تصلح للداخل اى الاستهلاك الداخلى اما الخارجية فلابد من الاخذ الحيطة والحذر

  • la princesse asmaa
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:33

    يا جزائر كيف يحق لك التدخل في شؤون المغرب?? ادعوك لحل مشاكلك التي لاتعد ولا تحصى واغراقك لشعبك في الفقر رغم ماتمتلكينه من مؤهلات (بترولية طبعا لاغير) وكفاك غيرة من الشعب المغربي الذي يفوقك في شتى المجالات.
    "… قبل أن يعيد ترسيخ الموقف الجزائري بالتأكيد على أنّ "الجزائر تجدّد التزامها الراسخ بتطبيق مبدإ الأمم المتحدة بشأن إنهاء وتصفية الاستعمار ودعم جهود المجتمع الدولي لتشجيع التوصل إلى حل على أساس تقرير مصير الشعب الصحراوي وحقه في الاستقلال". اي استعمار واي استقلال تتحدث عنه يا معتوه?? الصحراء مغربية وستظل كذلك احب من احب وكره من كره بل انتم من استعمرتم شعبكم بحكمكم العسكري, لاادري لم (بكسر اللام) لم تصلكم غبار عاصفة الربيع العربي?? ربما لان شعبكم المسكين مغلوب على امره وجنرالاتكم برمجت لاستراتيجية اخراس الافواه.

  • مواطن بيك
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:38

    و هل الامم المتحدة تعترف بإستعمار سبتة و مليلية ؟
    هل الامم المتحدة تعتبرهما منطقتين مستعمرتين من طرف إسبانيا ؟ بالطبع لا, بل تعتبرهما جزءا من إسبانيا. لان الامم المتحدة مجرد أداة في يد القوى العظمى لتخضع معها الدول الضعيفة.

    هل تعلم أن الامم المتحدة لا تعترف بفلسطين و تعترف بدولة إسرائيل ؟

    مشكل الصحراء مجرد مشكل مفتعل للي دراع المغرب و ليبقى رهينة لتلك الدول يضغطون بها متى يشاؤون.

    موضوع الصحراء مجرد بيدق من بيادق الدول الكبرى, يخرجونه متى يريدون, فأين مسلموا الروهينغا الذين أبيدو في ميانمار لماذا لم تتكلم عنهم الامم المتحدة ؟

    أما الجزائر فلا يهمها لا شعب صحراوي و لا غيره, بل المصالح, فهي لم تعترف بإستقلال كوسوفو (البلد المسلم الذي أبيد مسلموه من طرف الصرب) لكونه شيء ^يخالف مواثيق الامم المتحدة^ بل في الحقيقة خوفا من أمها روسيا و لم تتوانى للحظة للاعتراف ببلد لم يوجد على الخريطة على مر التاريخ لتقسيم المغرب.

    فالميزانية التي تخسر في تأمين الحدود الجنوبية للمغرب لو كانت تستثمر في الاقتصاد و التنمية لكان المغرب اليوم مثل كوريا الجنوبية, المعرفة و الطاقة البشرية موجودة و الحمد لله.

  • mohammed
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:48

    لمادا لا يتطرق الى مسالة الصحراء الشرقية اليست تصفية استعمار لمادا الى حد الساعة لم يصوت برلمان مغربي ونرفع هده قضية الى المحكمة العدل الدولية ^
    الصحراء الشرقية جزء من تراب مغربي ضمها مستعمر فرنسي الى اراضي جزائرية انتقاما من المغرب اساند ثورة جزائرية محمد الخامس ابى ان يتفاوض مع المستعمر الفرنسي واجئ الى الاستقلال الجزائر حتى لايقول الجزائر طنعناهم في الظهر هدا هي العروبة واشقاء كفى استهزاز بالمغاربة لافتح الحدود الا استرجاع الصحراء الشرقية

  • مغربي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:49

    بما انكم تقدسون حق تقرير المصير لماذا لم تحترموا نتائجه في انتخابات 92 عندما فازت جبهة الانقاذ.?? ثم وهل مافيا عسكرية ملطخة أيديها بدم ربع مليون جزائري وتمتص مداخيل بترول وغاز البلاد بينما المواطن الجزائري يعيش الجوع والفقر مؤهلة لتتحدث عن حق تقرير المصير وحقوق الانسان?? مكان هذه المافيا العسكرية هو المحكمة لتحاكم على جرائم العشرية السوداء

  • عبد السلام تارودانت
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:49

    و الله ان ابغض استعمار هو حكام الجزائر الذين احكموا قبضتهم على رقبة الشعب الجزائري و حولوه الى خراف تحت عتبة الفقر رغم الخيرات التي يزخر بها وطنهم .
    هذا هو الاستعمار الذي يجب تصفيته اما المغرب في صحرائه فهو امر رفعت بصدده الاقلام و جفت الصحف .

  • كيمو
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:50

    كل ما في الأمر أن هناك غليان في الجزائر بسبب ثورة البطاليين وبسبب فضائح الفساد و الرشوة لسوناطراك بالتالي يحاول النظام الجزائري توجيه الرأي العام الداخلي كالعادة نحو العدو المتآمر عليهم و الدي يعتبر السبب الرئسي في تحريك و تمويل المعارضة الداخلية والخارجية و كدا في الأزمات السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية التي تعيشها الجزائر….
    وحتى نكون واقعيين أكثر لا النظام المخزني و لا نظام الجنرالات يريدون حلا لقضية الصحراء لأن هذه القضية تعتبر ورقة رابحة بالنسبة إليهم يستثمرونها جيدا كلما اشتد الخناق عليهم من الداخل فيحولون الرأي العام نحو العدو رقم1 المتآمر على بلدهم
    كما لا يخفى على أحد أن النظامين نجحو إلى أبعد الحدود في زرع الكراهية و الحقد بين الشعبين لأنهم يعلمون جيدا أن الوحدة ليست في صالحهم لأنها ستؤدي حتما إلى المطالبة بالديموقراطية الحقيقية و ستكون نتيجتها حتما إسقاط النظامين و بناء دول المؤسسات

  • France Oran Houari
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:51

    تحيا الشعب الجزاير و تحيا الشعب المغرب. و لي بغ يربح العام طويل.

  • maghribia
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:53

    الشعبين الجزائرى والمغربي مستعمر من طرف نظامييه و من دخل في الصراع بين النظامين فهو جاهل لما يحاك لنا من طرف الغرب……….. نحن امة مسلمة من الخليج الى المحيط ……ان الفرصة لعودتنا في ريادة هذا العالم هو اتحادنا ………….ولله ان الغرب سيزيد من نفخه في الفتنة بين الاشقاء فهو يعلم علم اليقين ان زواله في اتحادنا .

  • من الحدود المغربية الجزائرية
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 10:54

    على الأشقاء في الجزائر أن يعلمو أن قضية الصحراء المغربية لا تخص بن كيران أو جلالة الملك أو أي شخص آخر في الدولة
    قضية الصحراء تخص الشعب المغربي كله من شرقه إلى غربه و من شماله إلى أقصى جنوبه نحن غير مستعدين لتفريط في حبة رمل من أرضنا
    نحن كمغاربة نمد يد المصالحة إلى الأخوة في الجزائر على رغم من كل ما يقع وقع بادرة حسن النية المغربية إليكم
    كي نعرف مدى صدق نواياكم و نبلكوم في ترصيخ قيم تسامح و الإخاء مع الأشقاء قبل الأصدقاء في الغرب

  • صحراوي مغربي وافتخر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:01

    اعتبر صحيفة الشروق جريدة المرتزقة اخبار الاوهام لاغير.
    الامم المتحدة تعرف جيدا بأن الجزانر هي التي صنعة المرتزقة في اراضيها وتدعمهم, الجزانر هي الخاسرة مع جيرانها.
    السيد بن كيران قال الحقيقة لصحافيين واين المشكل.
    واخيرا اسمها الصحراء المغربية. عاش المغرب

  • الاسلام حب
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:02

    قتل جدتي باسم جدة الصحراوين العرب ابدا اما الاسلام ام الاستسلام والصحراء مغربية امازيغية

  • مغربي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:03

    عانينا ولازلنا نعاني من هذا المشكل الذي اتى على الاخضر و اليابس مشكل الصحراء يكبد خزينة الدولة اموالا طائلة لو صرفت لتنمية البلاد لما عنى الشعب من الفقر و الذل,,,
    الصحراويون ينالون الامتيازات في كل المجالات و بقية الشعب تعاني من القهر و الظلم
    الى متى سيظل الحال على ماهو عليه?

  • ليديا الجزائرية
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:05

    مرحبا هذه اول مرة اعلق فيها في موقكم رغم تحفظي على سياسة التعاطي مع المواضيع الجزائرية لكن ساقول ما عندي بمنتهىى ال امانة هذه الحرب النفسية بين المسؤولين نحن ندفع ثمنها كشعوب تواقة للاحسن قضية الصحراء ستبقى للابد حجرا بالطريق للاسف ولن يكون حلا عادلا ابدا لكن ما اعيبه عليكم تقولون لا للشتائم ثم تبثون شتائم للجزائر يندى لها الجبين لن اكذب اتعارك يوميا مع المغاربة بالمواقع العربية من اجل ان لا يشتمونا هيسياسة لا دخل لن بها اخيراارجو نشر تعليقي شكرا

  • رمضان الجزائر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:05

    انا جزائري ابا عن جد ولا انتحل اي جنسية اخرى واقسم بالله على ذالك……اعترف ضمنيا كما يعترف الكثير من الجزائريين ..ان بن كيران رئيس الحكومة المغربية لم يقل الا الصواب…..كلامه منطقي وواقعي جدا ….والتنسيق ضرورة حتمية لمواجهة الازمة المالية التي تضر بالجزائر اكثر من المغرب…..والله متاسفون جدا لما يحدث اتضحت الامور ان الازمة الجزائرية المغربية على المستوى الديبلوماسي اعمق بكثير ….تفاءلنا خيرا بتبادل الزيارات لكنها كانت عبارة عن مكياج فقط….نحن نتمنى ان نكون دولة واحدة كيان واحد لسنا بحاجة الى دويلات ….لان العالم اصبح لا يقوى الا بالتكتلات……ما يهمني جزائري بسيط ان ابقى وساظل احترم اشقائي المغاربة واطلب الهداية لحكومة بلدي اولا…..ومها طال الزمن او قصر ستزول الحدود المصطنعة بزوال الانظمة الفاسدة….مع خالص شكري وتقديري لشعب المغرب الحبيب.

  • حرب الرمال تنتظر.
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:06

    جار السوء لا يتوانى في ادية جاره,ولتعلم الخرائر ان المغرب لو اراد ان يمارس الشيطنة كما تمارسها لفعل ذلك ولافتعل مجموعة من المشاكل لهذا السرطان الجاثم فوق قلوب المنطقة,قضية الصحراء بالنسبة للخرائر هي قضية سلب ونهب لخيرات البلد وعائداته من النفط والغاز يقوم بها جنرلاتها لينهبوا ويسرقوا فهي مظلة للتستر على جرائمهم النثنة.هكذا تكافئ الخرائر دعم المغرب لها اثناء مواجهة الاحتلال الفرنسي واحتضان المقاوم عبد القادر الذي كان يقود حملاته من المغرب نحو الجزائر انداك وبعتاد ودعم مغربي:صدق رسول الله حينما قال:اتقي شر من احسنت اليه,ولتعلم الجزائر ان قضية الصحراء المغربية هي قضية شعب وان صبر المغرب لن يطول دوامه انذاك لكل حادث حديث ولكل شعب رجاله والعبرة من حرب الرمال,قضية الصحراء المغربية هي قضية جميع الا جيال بالمغرب ولن نسمح للاوباش والازلام ومرتزقة جنرالات الخرائر بالسطو عليها ,لكن على الدبلوماسية ان تكون عند حسن ظن المغاربة وتعمل ما بوسعها لتوضيح حقيقة هذا الفيروس الانفصالي للعالم وبموازات هذا كله قوية الترسانة العسكرية واعداد ما يمكن اعداده لان الافق ينذر بحملة وقائية لازالة هذا الورم الخبيث

  • machi choughli
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:08

    C'est le temps (seul) qui règlera ce conflit artificiel etc….Par contre,il y a lieu d'aborder sérieusement le problème de nos frontières avec notre voisine l'Algérie.Je sous entend TINDOUF,BECHARetc…

  • senhaji mohamed
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:12

    اتقدم إلى السيد بن كيران و أقول له لمذى هدا التقرب من الجزائر لانها ليست هي من في موقع قوة لتتكلم عن الصحراء وتعطينا دروس في التاريخ.ان سداجة الجزائر واضحة للعيان عندما لم تدرك بعد ان بدعمها للانفصال اصبح هذا الاخير يهددها في صحرائها و ابارها رمز اقتصادها الوحيد .فاين هي من موقف قوة .اما نحن فما علينا سوى التفرج لما ستاتي به الايام القادمة وسوف نؤكد انمن يدعو لانفصال يسقط في فخه اولا

  • idriss lqnitri
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:16

    Nous voulons aussi nos villes occupées par l'algérie qui est bachar et tindouf

  • جواد
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:31

    المسؤولون المغاربة لا يملون من استجداء الجزائر سواء بطريقة مباشرة او بطرق ملتوية في قضيتي الحدود و الصحراء والجزائر تصفعهم في كل مرة. من المفروض ان يكون مسؤولونا قد اقتنعوا من زمان ان الجزائر لن تتزحزح عن مواقفها تجاه بلدنا مهما تذللنا لها. الم يحن بعد وقت ممارسة سياسة الامر الواقع وتجاهل نباح الجيران. لن يسترد المغرب احترامه ما لم يفهم الجزائر انه ليس بحاجة لاي تنسيق او فتح حدود معها من جهة, ومن جهة اخرى ان اي اعتداء يتعرض له المغرب انطلاقا من ارضها سيعتبر هجوما جزائريا سيرد عليه المغرب مباشرة داخل الجزائر وستتحمل هي مسؤولية عواقبه. اخشى ان تكون الحكمة المبالغ فيها التي يثصنع مسؤولونا في الحقيقة جبنا وهذا اغلب الظن

  • El FADILI
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:33

    السراب الذي تبحث عليه الجزائر في الصحراء المغربية طويل الأمد.فلتذهب وتدع الصحراويين يديرون انفسهم بالحكم الذاتي الذي منحهم المغرب٠

  • Mowaaatèn
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:35

    حل القضية في الارشيف الاستعماري الفرنسي للمنطقة.
    عندما يطلق سراح هذا الارشيف و تعلن انها وبعد 130 سنة من احتلال اراضي الجزائر-التي لم تكن في يوم من الايام دولة قائمة –
    عملت فرنسا على ضم هذه الارض الى امبراطوريتها -Territoires outre mer – . وقد سميت:2ème france
    عندما ارغمت على الخروج من المغرب ارتات ان تضم اجزاءا من الصحراء الشرقية المغربية الى مستعمرتها – توات بشار تندوف …- لكي تكون مجالا واسعا لتجاربها النووية انداك.
    الجزائر لم تكن تعي هذا الطرح قبل 1973 والدليل ان الرئيس بومدين لم يكن
    يعارض المغرب في استرجاع الصحراء الجنوبية الا بعد نجاح المسيرة الخضراء – او ربما كان يراهن على دخول المغرب في ازمة مع اسبانيا –
    عندما نجح المغرب في استرجاع الصحراء الجنوبية ولم تقم الازمة التي ارتقبها التجأ الى فكرة اخرى وهي تكوين عصابة تعارض المغرب.ةالشئ الذي
    يدل على ان سياسة بومدين كانت دائما ضد المغرب هو استضافة المعارضين
    المغاربة وتسليحهم وتأطيرهم ثم بعد ذلك سانده القذافي.(قبل 1973)
    كل هذا كي لا تسنح الفرصة للمغرب للمطالبة بصحرائه الشرقية.
    لكن اان الاوان لكي يطالب المغرب فرنسا بفتح الأرشيف .

  • alsaid93
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:45

    الدولة التي أقتطعت من المغرب ضلما وعدوانا ..هي الجزائر نفسها التاريخ يشهد على أن الجزائر أصبحت دولة إلا ف 1962

  • ANP
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:46

    ا لجيش الوطني الشعبي ANP يحسم الموقف

  • ahmed
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:47

    بعدما استنزفت خيرات الشعب الجزائرية من طرف مافيا الجنرالات التي تحلم بقلب النضام العتيد المغربي وتقسيمه دويلات و بعدما احتلت الصحراًً ءا لشرقية المغربية كل هدا يدل على  جهل هده الشردمة الظالة لتاريخ المغرب و المغاربة العتيد الدي كسر انف الاستعمار على مر العصورولا يرضى أبدا ان يكون مستعمرا لاحد فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وكفى من قلب الحقائق يا جنرالات السوء

  • متسائل
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 11:57

    لنسلم أن منطق أن رئيس الحكومة في تحليله لقضية الصحراء تبسيطي و مخادع ويقوم على سببية مصطنعة، و لنتفق- مبدئيا- : أن هذه المسألة ليست من الأبعاد الثنائية بين البلدين،…". فلم إغلاق الحدود من الجانب الجزائري و ما ترتب عليه من تبعات اقتصادية و اجتماعية يؤدي فاتورتها الشعبين المغربي و الجزائري.؟
    و عندما يضيف نفس المسؤول أن "قضية الصحراء الغربية، تبقى من مسؤولية هيئة الأمم المتحدة وحدها…"، فلم استباق سلطات الجزائر لصدور أي قرار أممي توافقي بين طرفي القضية و إصرارها على إدراج القضية ضمن تصفية الاستعمار و تحق تقرير المصير و كأن الإقليم المتنازع عليه جزيرة معزولة عن التراب المغربي بآلاف الأميال و المغرب واحد من الدول الامبريالية المتبقية من المرحلة الكلونيانية.؟ و حين تصر"الجزائر تجدّد التزامها الراسخ بتطبيق مبدأ الأمم المتحدة بشأن إنهاء وتصفية الاستعمار ". الا يعتبر هذا الموقف تدخل سافر في مسار مفوضات ترعاها الأمم المتحدة ؟
    من خلال ما سبق يتضح وبشكل جلي أن الموقف سلطات الجزائر موقف موغل في السطحية والانتهازية الضيقة.

  • malk
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:01

    Ce mr a oubilé que le maroc a tardé de réclamer ses terres qui sont encore aux mains de l'algérie et que tout ce qui le sépare du mali lui appartient +bachar,tindoof….et si , comme vous dites la colonisation …/donnez la liberté aux Kabiles qui ont déjà un gouvernement dans l'exil ETd'ailleurs une bande n'aura pas d'intêret que les deux peuples vivent en et mr ben kiran n'a voulu que la paix et l'union des deux pays pour faire avancer la région

  • abdo
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:03

    slm olkm, c'est impressionnent comment ces généraux osent dire sans langue de bois ni langage diplomatique qu'ils cherchent à nuire à l'intégrité territoriale de mon pays, au moment ou les léches-pieds marocains insistent sur l'ouverture des frontières pour un soit-disant gain économique hypothétique : التأكيد على أنّ "الجزائر تجدّد التزامها الراسخ بتطبيق مبدإ الأمم المتحدة بشأن إنهاء وتصفية الاستعمار ودعم جهود المجتمع الدولي لتشجيع التوصل إلى حل على أساس تقرير مصير الشعب الصحراوي وحقه في الاستقلا

  • abdelkader
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:07

    و أين أنتم يا جزائر من حق تقرير مصير الشعب المالي التي إنتهكتم حرمته وأين أنتم يا جزائر من حق تقرير الشعب الليبي التي إنتهكتم ثورته وأين أنتم يا جزائر من حق تقرير مصير شعب الطوارق والأزواد……..مشكلتكم يا حكام الجزائر هي مع الديمقراطية في شمال إفريقيا والتي بدأت تزعجكم.فكل مرة تحاولون نسيان هموم شعبكم بالتدخل في مشاكل الدول.إن كنتم مع حق تقرير الشعوب.فالأولى بكم حق تقرير مصير الٱمازيغ وإستقلال القبائل في الشمال والطوارق في الجنوب وإعادة الحكم للإسلاميين الدي سلبتموه بالقوة

  • taoufiq
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:13

    انا احمل الجنسيتين مغربية و جزائرية من مدينة وجدة واؤكد انى مع مغربية الصحراء استغرب لكون اغلب الحكام الجزائريين ينحدرون من وجدة اكلو من رزقها و تعلموا في ارضها وينكرون جميل المغرب ادكر بن بلة ’بومدين ’بوتفليقة الني كان يقطن امام منزلنا بوجدة رغب ان ابي كان عضوا بحزب FLN انا احب المغرب وارجو من المغرب ان يشدد في نبرته مع الحكومة الجزائرية ولا يتهاون معها _راها حكومة تخاف متحشم_ واحب الملك محمد السادس

  • omarDz
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:14

    Its so funy to see all those comments from those supposed to be brothers moroccans.
    i can't believe that moroccans are really opssessed with Algeria or is a new tactic for M6 to remain in his monarchy for longer as he is affraid of the arab spring in morocco.just a couple years ago i remember how the whole country of morcco were always chanting that algerians are our brothers and the goverment of Algeria is good ,ans since Algeria has refused to open it's frontiers with al makhzen, now we are the enemi number one .
    let me that assure you that west sahara is united nation's problem nowas it is mentioned and if you check all maps in the world you'll see that western sahara is not in the morroccan teritories, however consedring that you are our neighbors and brothers in islam, we will be more happy to fight with you to gain back Ceuta and mellia and even the island of perijil (laila) as you call it
    and you are well aware what algeria can do poular and governement
    more depts no good

  • tindoufi dorigine
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:14

    الجزائر لن ولن تكن يوما نمامة بين اشقائها .اتركوا الشعب الصحراوي يبحث عن مصيره لوحده.وربي يهديكم

  • morocco
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:14

    the sahara is for morocco,and what algerian said about our sahara is false they forgot that is morocco is the first country which gave them the support in thier war one million martyrs.and every days and year and al sahara is marocco and we are ready to give our self to our country

  • wasim
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:25

    يا جزائر كيف يحق لك التدخل في شؤون المغرب?? ادعوك لحل مشاكلك التي لاتعد ولا تحصى واغراقك لشعبك في الفقر رغم ماتمتلكينه من مؤهلات (بترولية طبعا لاغير) وكفاك غيرة من الشعب المغربي الذي يفوقك في شتى المجالات.
    "… قبل أن يعيد ترسيخ الموقف الجزائري بالتأكيد على أنّ "الجزائر تجدّد التزامها الراسخ بتطبيق مبدإ الأمم المتحدة بشأن إنهاء وتصفية الاستعمار ودعم جهود المجتمع الدولي لتشجيع التوصل إلى حل على أساس تقرير مصير الشعب الصحراوي وحقه في الاستقلال". اي استعمار واي استقلال تتحدث عنه يا معتوه?? الصحراء مغربية وستظل كذلك احب من احب وكره من كره بل انتم من استعمرتم شعبكم بحكمكم العسكري, لاادري لم (بكسر اللام) لم تصلكم غبار عاصفة الربيع العربي?? ربما لان شعبكم المسكين مغلوب على امره وجنرالاتكم برمجت لاستراتيجية اخراس الافواه.و الله ان ابغض استعمار هو حكام الجزائر الذين احكموا قبضتهم على رقبة الشعب الجزائري و حولوه الى خراف تحت عتبة الفقر رغم الخيرات التي يزخر بها وطنهم .

  • ahmed
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:27

    الأسطوانة المشروخة التي تتمسك بها الجزائر ترجع إلى الزمن السوفياتي ولم يعد لها وجود إلا في أذهان جنرالات الجزائر وبعض المتآمرين على وحدة الشعوب .
    على الجزائر أن تهتم بمشاكلها الداخلية وتتخلى عن أسلوب الاستفزاز الذي تمارسه على الشعب المغربي الذي كان يدعمها بشتى الوسائل في الحصول على استقلالها .
    لقد سبق للنظام الجزائري في عهد الرئيس الراحل بومدين أن طرد حوالي 45 ألف مغربي من الجزائر مباشرة بعد استرجاع المغرب لصحرائه التي كانت تستعمرها اسبانيا ، ولم يكن الدافع من وراء هذا التصرف اللإنساني سوى الحسد ، لكن المغرب تصرف بكل حكمة وفضل عدم المعاملة بالمثل .
    تصريحات السيد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران للصحافة الفرنسية هي تعبير عن موقف الشعب المغربي الذي يمد يده دائما للأشقاء الجزائريين من أجل ربط علاقات قوامها الاحترام المتبادل ومد جسور التعاون للنهوض بالبلدين وببلدان المغرب العربي إلى مستوى تطلعات شعوبها بعيدا عن كل ما من شأنه أن يعكر صفو العلاقة التي تربط بين الشعبين الشقيقين اللذين تربطهما علاقة التاريخ والجغرافية والدين واللغة والمصاهرة .

  • ABDELMJID
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:29

    أدعوا القراء الكرام للبحث على
    prière de chercher sur
    please look for on

    google/images

    ,Almoravides, Almohad, Alouite maroc

  • جزائري
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:30

    لم أضحك في حياتي مثلما ضحكت هذه المرة من تعليقات بعض المغاربة الذين
    يكتبون ما يحبون وينسبونه الى جزائريين ، لو استفتي الشعب الجزائري كله
    لصوت لصالح الشعب الصحراوي لأنه مظلوم ، فكيف تكتبون وتدعون أنكم
    جزائريون ، ألم تحاكموا 24 مسكينا من الصحراويين الضعفاء ، معناه أنهم
    ليسوا معكم ، أما عن الجزائر فهي غنية بشعبها ، وحكمها الرشيد ، نحن
    مع الشعب الصحراوي الى أن ينال إستقلاله.

  • HMIDA
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:31

    الجزائر تعرف جيد قبائل دويمنع الاحرار شردتهم ومارست عليهم التعدب البدني ونفسي وتقول الان تقرير المصير ونقول لحكام الجزائر اننا في وطن عزيز مكرمين ولايخصنا الا لم الشمل مع ابنئ اعمنا الذين نشتاق اليهم ( سوالم )

  • tamanart tata
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:32

    ا لصحراء مغربية مهم حصل =ملف صحراء من اولاوية لحكومة=انقول اجزائر لخدع ديل هدك ليك يحكموكم )حن المغاربة دئما مع قضية صحراء

  • 10 ans de petrol ! C tout
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:41

    Encore 10 ans de petrole et de gaz Et puis silence radio de la part des generaux d' Alger !!!
    Le Maroc a attendu 40 ans environ … Il ne perd rien a attendre encore 10 ans de réserves de petrole et gaz algerien ( ref : FRANCE Info 2 012 / BBC services dec 2012 / CNN/Al jazeera )
    10 ans ça pase tres tres vite

    Chaque jour qui passe l algerie s affaiblit car l algerie est mono économique ( 1 seul produit = petrole et gaz )
    Et chaque jour qui passe la Maroc se renforce et s enceignit car le Maroc est multi économique

    Ainsi , il devient clair que le dossier du Sahara marocaines 1 dossier complètement règle et a 100 % ficelé et boucle en faveur de unité territoriale du Maroc .
    Et donc sans petrole ds 10 ans l algerie sera divisée en 4 petits etatsqui sont : la kabylie , la touarguie , le Sahara oriental ( appartient Maroc ) et le 4 eme c est l algérois

  • محمد أبو عثمان
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:48

    السلام عليكم
    أوافق أصحاب التعليق ٨٤و٨٢ على ما جاء في تعليقاتهم وشكرا

  • امنوس
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:50

    يبدوا ان الجزائر تمارس لعبة كبرى هذه الايام مع المغرب .فقد علمنا ان مبعوثا جزائريا حل بكل من وجدة والناظور للتباحث مع محمد الهرواشي رئيس جمعية المطرودين من الجزائر .وذالك من اجل سحب البساط تحت اقدام النظام المغربي ومنعه من استعمال ورقة المطرودين ضد الجزائر .كما ان السلطات الجزائرية اصبحت تفكر في انتهاج سياسة فلاحية بعد ان قرب البترول على نهايته من ابار الجزائر .وهي تفكر في استعادة المغاربة الذين طردتهم في السبعينات من القرن الماضي .كما ان صوت الضحايا اصبح يرتفع اكثر في المحافل الدولية خاصة في اسبانيا وفرنسا وبلجيكا وحتي في البرلمان الاروبي الذي تتولى فتيحة السعيدي منصب نائبة الرئيس فيه

  • gharib
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:59

    Si la question du Sahara n'est pas un problème bilatéral entre l'Algérie et le Maroc pourquoi ils en parlent dans tous leurs journaux TV? et cela meme quand ils reçoivent une personnalité Marocaine ce qui est un manque de fairplay diplomatique lamentable.Pourquoi ne parlent-ils jamais de ces 16 territoires à libérer dans le monde?

  • أبو جعفر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:01

    السلام عليكم اخواني جزائريين و مغاربة، اذكركم بحديث سيد الخلق صلى الله عليه و سلم( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت)، ان قضية الصحراء كلها اخطاء من طرفنا جميعا، و اكبر المخطئين فيها هم اشقاؤنا في المغرب اذ ما كان ينبغي لهم الرضى بالاستقلال الجزئي سنة 56 ويتركوا اخوانهم في الصحراء في مواجهة العدو لوحدهم فانصح اخواننا المغاربة بالاعتراف باخطائهم فالارض لا تتحرر الا بالدماء و ليس بالمسيرات مهما كان لونها، ثم العمل الجاد لكسب ود الصحراويين، ان خطأ نظام المخزن سنة لما قبل بالاستقلال الجزئي ثم محاولته اقتسامها مع موريتانيا ترك انطباعا سيئا لدى الصحراويين بان المخزن يريد الصحراء حبا في ثرواتها لا شعبها، و انا جزائري اقول للصحراويين عودوا الى ارضكم و ثوبوا الى رشدكم و كفانا تفككا، انا كجزائري ارغب في الاتحاد القوي العادل مع المغرب، و لا أحب الفرقة و الشتات، كما انصح اخواني من الجزائريين بالعمل لجمع الشمل و نبذ الفرقة، و السلام عليكم، أحبكم في الله

  • adellah
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:02

    ارى ان حكام الجزائرحقا ليس لهم مخ وانما حساء ابيض ايظن حكام الجزائرحقا ان المغرب سيسلم ارضه للغيرلن يكون هذا ابدا حتى ولو اتى ضدنا سكان المريخ اما لبوليزايواللذين يعيشون في الجزائر فقد اصبحوا جزائريين و من اراد منهم الدخول الى المغرب فعليه ان يثبت بان اجداده من اصل مغربي ومن لايثبت ذلك سيبقى جزائري كوبي شيوعي اما حكام الجزائرفاننا ننتظر انتهاء حرب مالي لنعرف ما سيؤول له البحث في قتل الرهائن بامناس لانهم سيتحملون مسؤولية قتل الرهائن لاجانب.

  • farss
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:07

    اقول لمن ادعى ان الصحراء كانت دائما مغربية وان موريتانيا كانت تبايع الملوك المغاربة ،انك لاتعرف شيئا بتاتا عن واقع التاريخ في الصحراء وانك تردد فقط ماتسمعه كالببغاء ,وعليك أن تعلت أن الصحراويين الى حدود تاريخ دخول الاستعمارين الفرنسي بالنسبة لشمال الصحراء والاسباني بالنسبة لجنوبها كان يحكمهم نظام يسمى بأيت أربعين لا يعرف عنه المعرب شيئا ،ولم تكن تربطهم أية صلة بالحكم في المغرب ، الى أن جاء المستعمر الفرنسي لشمال الصحراء أي وادنون ،حينها حصل نوع من التعاون ضد المستعمر من منطلق كوننا جميعا مسلمين ولكن ما حصل هو خروج مستعمر خبيت ودخول آخر أكثر خبثا وهو المغرب الذي استغل مع الأسف حسن نية الصحراويين وطيبوبتهم ، هذا بالنسبة لشمال الصحراء ،أما لجنوبها فلا يخفى على أحد الاتفاقية المؤامرة الثلاثية بين المغرب وموريتانيا واسبانيا .
    والى حدود الثمانينات كان السواد الأعظم من المغاربة العاديين لا يعرفون أسماء المدن الصحراوية وحين تقول لهم مثلا مدينة كليميم يقولون لك بأنهم لم يسمعو حتى باسمها . لذلك أيها المغاربة فاتقو الله في اخوانكم الصحراويين فهم شعب طيب عانى الظلم كثيرا فاتركوه يعيش بسلام .

  • مهاجر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:09

    االهجوم خير وسيلة للدفاع كما يقولون في لعبة كرة القدم لدل على المغرب أن يتقدم بطلب للأمم المتحدة من أجل استرجاع أراضيها المحتلة من الجزائر وهي تندوف وبشار وو.. وقتها سيجد النظام الجزائري المكون من عصابة من جنرلات أصبحوا لايمثلون الا زمرة من ناهبي اموال الشعب الجزائري المغلوب واليعلموا ان الزمان تغير والحساب قادم ، نحن المغاربة في بلدنا وعلى ارضنا ولن نرضخ لاي نوع من الاستفزاز من أي كان ومهما كلف الثمن ، كل العلم اصبح يعرف حقيقة ونوايا اعداء المغرب والدليل سحب الاعتراف لما يسمى( جمهورية صحراوية) الوهمية من عدد من الدول بعدما وصلوا الى الحقيقة وتأكوا انها قضية مفبركة عاش المغرب وعاش أميرها

  • BOUAZZA
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:13

    mis a part ces vieux généraux algeriens qui tiennent le pouvoir d'une main de fer ,le peuple marocain et algerien sont des freres a jamais .Alors J'invites les gens des deux cotés de la frontiere a etre respectueux les uns vers les autres

  • محسن
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:14

    اظن بان الحكومات موجودة من اجل تسيير بلدانها وتحسين مستوى معيشتهم الا ان رايي غير ب180 درجة . بعدما اكتشفت ان هناك بعض الحكومات هي موجودة فقط للوقوف حجر عثرة امام تقدم جيرانها متناسية المجاعة و الفقر التي يعاني منها شعب مغلوب على امره . اما اكثر ما اثارني هو تعليق احد ابناء الجيران و الدي تحدث فيه عن احداث عين امناس و عن انجاز كبير قامة به قيادتهم" الحكيمة ؟؟؟؟؟" فانجاز حكومتم

  • islam
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:18

    العرف السائد في حال الخلاف و الخصام بين المسلمين هو أن يمد واحد يده لأخيه، ويناقشه و يستسمحه إن إقتضى الأمر٠ أو يتدخل مسلمون آخرون لفك الخلاف و المساعدة٠
    و لأن الدولة هي رجلاتها فعلى رجلاتها التدخل٠
    لأن الإتحاد قوة ، لأن الله ورسوله شبهنا بالجسد الواحد٠٠٠٠ فلا معنى أن نتجزأ لدويلات٠
    ألا يصح أن نتحد على كلام الله مهما كان الخلاف أم أن هناك أمور أرقى من كلام الله حتى نتجزأ؟
    حدودنا مغلقة لسبب ما٠٠٠أموالنا تصرف على السلاح٠٠٠كلامنا جارح٠٠٠
    عقول تناقش الأفكار وعقول تناقش الأحداث أما عقولنا نحن فتتكلم في الناس و عوراتهم٠
    و للأسف كلنا نعي ما علينا فعله لكننا نتجاهل الحقائق٠
    إننا نحتضر٠٠٠
    الحل هو الإسلام
    صلوا و سلمو على رسول الله

  • abd.allah
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:23

    Cet homme reve je lui dit comme Marocain qu un lion ne s attrappe pas avec une toile d araignee.Le maroc est dans son Sahara quelque soit les Marocains de Tanger a Lagouira ne laisserons un grain de sable a n importe .L or veritable ne craint pas le feu…….ET A NE PAS OUBLIER LES FRONTIERES MAROC ALGERIE……..DE JADIS…….Vive le peuple Marocain……….

  • خليل
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:23

    نحن المغاربة نحترم اخواننا الجزائرين وتربطنا معهم الاخوة والاسلام والجوار فلما كل هدا الابتزاز كما تعرفون ويعرف العالم بان الصحراء مغربية وستبفى مغربية وكفى

  • baad
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:35

    le gag dit(li hfar chi hofra,kaytih fiha)quelque responsables algeriens,(et je ne dis pas les algeriens)ont voulu implanter le maroc depuis longtemps en difficultes,mais le probleme,c est eux qui sont en difficultes,et llah yerham le roi hassan2,il a dit un jour,et j etais enfant:le sahara est la notre,et restera la notre, aba man aba wa ahabba man ahab

  • إلى مجنون الجزائر رقم 6
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:36

    إلى مجنون الجزائر: أود أن أحيطك علما بأني مقيم في اليابان و أن بعدما حصل في عين أميناس انصدم الشعب الياباني لأن من ضمن الرهائن كانوا يابانيين الذين لقوا حتفهم فانصدمنا جميعا للتدخل العنيف للجيش الذي تكن عنده طاكتيك خاص للخروج بأقل خسائر ممكنة في الأرواح ! في الحقيقة ما كان يجب القيام به هو إرسال وحدات خاصة تسمى بالكوموندو لمكافحة الإرهاب ليس إرسال الجيش لأن الجيش لا يعرف سوى التدخل بعنف وليس له تدريب على مثل هذه الحالات! فالجنرالات عندكم لا يفهمون في السياسة ولا في كيفية التعاملات بطريقة ولهذا فإن المغرب العربي صار مهدما بسببهم !فإذا كنت ترى أن جيشكم بطل وأن العالم مندهش فأنا أؤكد لك أن العالم انصدم من الكيفية الرديئة للتعامل مع أزمة عين أميناس التي راح ضحيتها عدد كبير من الرهائن !

  • ابنادم
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:50

    كله تناقضات يا لتفاهتكم يا قاطني المرادية ماذا لو ان احتجاجات التوارغ بلغت درجات كبيرة للتهميش التي طال اهلها الذين لاتربط بينكم اية صلة فقط فرنسا من جعلتهم جزائريون في جزائر فرنسية هل عندما سيستغل الغرب هاته التصاريح التي ستدينكم يوما ستهدونهم التوارغ الصحراء المغربية مثبتة بالاوراق وبالحق اما انكم تحاولون ان تبرؤوا انفسكم من تسليحهم بالقول ان الملف في الامم المتحدة راه عارفين اسبانيا بمساعدة الاوربيين من ادخلوا الملف الى هناك اما ان تقولوا هذا وتؤكدون على انه تصفية استعمار وتشترطون ما تشترطون هو عبث وجهل اضحكوا بهذا على شعبكم اما المغاربة خبروا غدركم اللامنتهي ويمكرون والله خير الماكرين

  • rifi walakin amazighi
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:10

    أنا ضد النهج الذي يتبعه المغرب من أجل حل هذه ألأزمه. خصوصاً حينما يتعلق ألأمر بالمفاوضات الغير المباشره. لنفرض أن هناك شعب صحراوي من قال أن البوليزاريو هي من يمثله. لأنّ ألجزائر فرضته علينا? الجزائر صنعت ممثلها ''لالشعب الصحراوي'' , على المغرب أيضاً أن يصنع ممثله ''لالشعب الصحراوي''. فليعتمد في ذالك على ألأنتخابات , لأنها أكثر شرعيه من شرعيت السلاح. ونتفاوض مع هذا الممثل الشرعي ونسوي هذا المشكل. ونترك البوليزاريو في الجزائر. الورقه ألأخراى التي يمتلكها المغرب هي'' الاجئين'' في المخيمات. كيف يكون هناك لاجئين والقتال توقف منذ 1991 . إذا أرادو تقرير المصير فعليهم أولاً أن يمنحوه لالمحتجزين في تندوف, ما إذا يريدون العوده إلى المغرب أم لا. الورقه ألأخرا هي الورقه ألأمازيغيه. كيف تريد أن تنشأ دوله إسمها ''الجموريه العربيه الصحراويه'' فوق أرض أمازيغبه.?????

  • KABYLIE INDEPENDANTE
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:15

    Le Régime Algérien est UN SÉRIEUX OBSTACLE à la construction de L’UNITÉ DU GRAND MAGHREB,il n'a jamais défendu les Libertés des peuples et dans ce sens rien n'a été enregistré en sa faveur,hormis son ingérence flagrante dans les affaires intérieures du grand et puissant ROYAUME DES MAURES d'une manière aventureuse

    Un Régime Militaire Mafieux qui épuise les richesses de L’ALGÉRIE toute entière dans un conflit qui l'a fabriqué de toutes pièces

    Ni les nations unies ni quiconque ne pourrait entraver LE ROYAUME DU MAROC d'exercer sa pleine SOUVERAINETÉ sur son SAHARA AMAZIGH MAROCAIN

    Si LE RÉGIME ALGÉRIEN défend le droit à L’AUTODÉTERMINATION des peuples,elle n'a qu'à ORGANISER UN REFERENDUM EN KABYLIE et pour LES TOUAREGS dans le sud algérien,et ces deux peuples AMAZIGHS auraient la liberté de choisir et on verra LE RÉSULTAT ensuite

    Ce RÉGIME OLIGARCHIQUE anarchiste politique par excellence a échoué au nord du MALI,L'OTAN est au courant désormais de ce que vous cuisinez,alors modest

  • Ahmed France
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:15

    السلام عليكم
    من كلف الجزائر ان تعترف وتساند تقرير المصير للمغاربة في الجنوب هاهي كاتالونيا في إسبانيا تريد تقرير المصير. تفظلو أيها الحكام الجزائريين لمساندتهم وهاهم الأكراد في تركيا وكورسيكا في فرنسا والشيشان في روسيا هنا نرى العقل الخييث في الجسم الخبيث أم ترون إلا المغرب
    القيادة المغربية بزعامة محمد السادس لا ينظر إلى الجزائر كما ينظروا حكامها إلينا لو أعطى الملك الأوامر لرئيس الحكومة والمخابرات المغربية فيخلق مشكل في العاصمة الجزائرية وفي الجنوب وغرب الجزائر ولاكن نيته تجاه الشعب الجزائري من ناحة إنسانية ودينة لا يفعل اذا كثر التشويش علينا في المغرب سيضغط على أمير المؤمنين من طرف الشعب والحكومة وسنخلق لكم
    3مشاكل انهم أوراق سنلعبهم حين يظر الوقت لذالك
    البلد الذي يقود الجنرال والكابران لا مستقبل له المستقل للجنرال وما يليه كمثل القناطير من إلذهب التي تغادر الجزائر إلى أوروبا وأمريكا عددها يعلمها الله والشعب الجزائري يعلم ذالك الجزائر دولة غنية
    ولاكن استحود عليها الجنرال أكثر مما تتصورين الطائرة التي سقطة في فرنسا في 11/2012 أحاطت بها القوه الفرنسية بشل مهول لكي لايقرب احد!

  • الصفدي - أسطيف-الجزائر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:18

    على ماذا تدافعون يا مغاربة ؟ دافعوا أولا على الدركي عمر بوزلماط الذي اكتشف ثروة نفطية هائلة , ووضضعتموه في دهاليز السجون الهمجية المغربية

    وساهمتم بتفصية غير مباشرة في والديه

    ومنحتم الحقل الأطلسي العملاق الذي اكتشفه الدركي لبريطانيا وامريكا بحصة 75/100 وهذه الحصة لم تقبلها حتى موريطانيا والتي منحت نفطها بحصة 35/100

    انتم مثلكم مثل غينيا الاستوائية
    طالما منحتم نفطكم للغرب مجانا , فبالله عليكم لماذا تريدون منح نفط الصحراء الغربية للغرب ثانية ؟

    أش راه بقا لكوم دروك يا المروك ؟ راه حاجة لراه تبان مليح سكتو شويا

    الثروة ديالكوم اداها الميريكان والفرنسيس وبريطانيا

  • chenna
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:23

    . Que l'algerie donne son sahara au Polizario.

  • الصحراء الشرقية
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:23

    الى مجنون الجزائر و بمعنى الكلمة نقول له و لأمثاله ان الصحراء المغربية ليست عين ام الناس ..قد جرب بوخربة بمغامراته في الصحراء المغربية و أنتم تعلمون الهزيمة التي تلقاها من طرف القوات السلحة الملكية الباسلة … و كما نقول نحن المغاربة .الى فلت هدا العصيدة باردة و دير يديك فيها

    .

  • مغاربي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:31

    لمذا تصر الطغمة الحاكمة في الجزائر على حق " تقرير مصير الشعب الصحراوي"، في حين تنتهك "حق تقرير مصير الشعب الجزائري" !!!!

    الشعب الجزائري يرى كيف تذهب مداخيله النفطية الهائلة في الإنفاق على الأسلحة وخوض الحروب وعقد الصفقات المشبوهة، في مقابل تفقير الشعب!!

    يا جنرالات فرنسا في الجزائر سيأتي الدور عليكم ولو بعد حين !!!!!

    ألم تعش حركة النهضة في المنفى والقمع عمرا ثم هرب بنعلي وتولت زمام الحكم من بعده ؟؟؟؟

    يقول جل شأنه:{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا } الأعراف137

    ويقول جل جلاله وعظمت عزته:{إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } سورة آل عمران160

  • عبد الله بن التهامي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:31

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها . ومن يقول غير هذا فهو يجهل التاريخ وحكام الجزائر يعرفون هذا حق المعرفة ويعرفون أيضا بأن لنا أراض لم تحرار بعد على الحدود الشرقية للمغرب نحن نعرفها وهم يعرفونها وأتحداهم أن يقبلو بترسيم الحدود بيننا وبيتهم وحتى تيندوف مغربية التي
    يتربع على عرشها المرتزق الأول عبد العزيز المراشكي كما سماه المرحوم الحسن الثاني رغم أنف مراكش الذي يتبراء من هذا الابن الضال الناكر للجميل
    مثل هؤلائ لايشرف مراكش ولاغيره من المناطق المغربية .
    نحن ياحكام الجزائر مغاربة وأنتم أول ناس في العالم تعرفون من هم المغاربة
    المغاربة يختلفون في كل شئ الا الوطن ووحدة تربه ومن يدق علينا سنرد
    عليه ان جاء بالخير فله مثله وان جاءبالشر فله أضعاف ماجاء به
    ياجنيرالات الغاز والبيترول في الجزائر لاأنتم ولا البوليزاريو ولاحتى الأمام
    المتحدة قادرو أن تزحزحون عن صحرائنا مهما كلفنا ذلك لأننا فرطنا في
    الكثير وليس عندنا استعداد أن نفرط في الباقي
    يمكنم أن تأخد الصحراء في حالة واحدة أن توبيد 32مليون مغربي
    وعندهايمكنكم أن تضمو المحيط للجزائر أماغيرذلك فالسماء أقرب لكم من ذلك.

  • تازي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:32

    على العالم ان ينتقل في نضاله من محاربة الفقر الى محاربة الجهل و الغباء ..فالجهل و مشاكل الراس وعمى البصيرة اسوء من مشاكل البطن …..
    انت عاطي للعصابة فين تقيل و منين يهدروا على الشفارة الجواب هو انا خاطيني …واش هذا المنطق ولا الكلخ ..كل القوانين الوضعية تجرم المجرم و كذلك المتستر على الجريمة و المتعاون مع المجرم و من تم كان لنا مع الجزائر قناتين للحوار ….واش نهضروا من الفوق و نخاطب الجزائر العاصمة ولا نخاطب الاسفل و نكلم تندوف ؟

  • purma
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:36

    إن القارئ لما يحدث في الجزائر ليغمره الضحك لسذاجة الموقف لأن الشعب الجزائري أدرك أن النظام في الجزائر لطالما لجأ إلى خدعة "النيف" لأغراض سياسية. والمراقب لما يجري على الساحة العربية من ثورات و تأثيرها على الساحة الجزائرية ليرى أن النظام صار يلجا بإنتظام و بوتيرة أعلى إلى هذه الخدعة.
    فقد فعلها الكثيرون من قبله و بكل وقاحة "دبلوماسية" يطلب من ممثل المجلس الإنتقالي الليبي أن يتوضأ قبل أن يذكر كلمة الجزائر على لسانه. و ما أبعد هذه الانفعالات من أخلاقيات الديبلوماسية الجزائرية و خاصة إتجاه شعب شقيق.
    وبما أن النيف لا يباع ولا يشترى والأكثر منه لا يباع فبطبيعة الحال النيف الجزائري غادي يبقى بحالوا بحال جميع الخلق والعباد.
    لكن المتتبع للسياسة في الجزائر يجزم بلا حسرة أن الشعب كله يحس بالقهرة والحكرة وهو ما يعني صراحة أن كرامته تداس بشكل يومي من طرف عصابة اجرامية .
    عندما نرى بأم أعيننا أن المواطن الجزائري المسكين الذي قبل يد الرئيس الفرنسي فاننا نحس بأن شئ ما يحدث للمجتمع الجزائري ونصاب بالحسرة مما نشاهده يوميا من صور أقــل شئ يمكن قوله هو أن النيف الذي تحدث عنه الجزائري موجود في مخيلته فقط

  • مواطن
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:48

    النظام الجزائري كما نظام بشار الاسد مازال يعيش على أوهام الحرب الباردة و مازال يحلم بالاشتراكية التي تخلى عنها حتى مبدعوها في التسعينات. لا وجود لعلاقات طبيعية بين الجزائر و العالم مالم تتغير العقليات العسكرية القديمة التي تحكم الجزائر ستنهض الجزائر من سباتها يوم يستيقض شعبها من وهم الثورة و الاستقلال التي مازال يتغنى به نظام العسكر حتى بعد 50 سنة بعد الاستقلال و مازالت شردمة الجنارالات توهم الشعب بأن العدو مازال في كل مكان فرنسا المغرب مالي الارهاب ليبيا بعد الثورة…و كأن العالم يدور في فلك الجزائر.

  • abdel
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:50

    السلام عليكم . ارى اننا نحن المغاربة نعطي لاشياء تافهة اكثر اهميه.لماذا يتكلم السيد ابن كيران و غيره ?(كل واحد يدفن اباه كيما بغا)لمذا هذا التذلل?المغاربة على ارضهم و الصحراء في يدنا و لماذا نتفاوض?و لماذا نريد ان نهدي الى المرتزقة حكما ذاتيا?لماذا هذا الذل?فنحن دائما بعزتنا نريد ان ننحني .شعبنا بخير (كالي و شارب هاني كلها يديها فسوقوا)نحن كشعب لا نحتاج لجيراننا مع احترامي الى الشعب الجزائري الشقيق.اذا كانت دولتهم لا تريدكم فلماذا ترغبون فيها .من الافضل ان تهتموا بمذا ينتظر شعبنا و لا تعطوا قيمة لمن لا يقيمونكم يرغبون الا عداوتكم.

  • observateur1
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:57

    on n a que faire de l algerie..on est bien dans territoires du sud.les gouvernants militaires de l algerie pratiquent la politique de l autruche et du cameleon.le maroc doit aussi utiliser la carte des independantistes de la kabylie et des touaregs.

  • des chiffres
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:59

    le mois de janvier 2013 l'algérie a exporté 7.1milliards et a importé 4.3milliards, 96,14% des exportations vient des hydrocarbures ce qui fait 6,84millirds, ca veut dire 7,1millirdas moins 6.84milliars donne 280millions d'exportations autres produits, or elle importe 4.3milliards, si l'algérie n'aura plus de pétrole d'ou elle va chercher la différence c'est a dire 4.1milliards pour acheter à manger, ce 4,1milliards de déficit multiplié par 12 mois donne vers les 50milliards par année de déficit, vous voyez la différence entre l'algérie et le Maroc. les 170milliards de réserve des algériens leurs suffira pour 3ans de survie pas plus, aprés je vous jure elle devient plus pur que la Somalie ou le Tchad, si le MAROC vous bombarde avec ces F16 vos puits de pétrole, qu'allez vous manger,

  • ابو ع البارئ
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:02

    ادا كانت الجزائر صادقة في كونها مع تقرير مصير الشعوب فلمادا وقفت ضد الثورات العربية والربيع العربي حيث ان النظام العسكري الجزائري كان يدعم القدافي بالاسلحة والمتطوعين وساهموا في قتل الالاف من الليبيين …لكن الليبيين لن ينسوا ما فعله النظام الجزائري ضدهم الدي يدعي انه يقف بجانب الشعوب …لكن هدا الادعاء مجرد شريط مشروووخ ووتر قديم تغني عليه الطغمة العسكرية الجزائرية وعاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة رغم انف الكائدين

  • hicham
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:06

    انا أعيش في فرنسا و أعرف العديد من الجزائرييين ، والله ناس بحالنا بحالهم مزايانين ودراوش وهم فقط ظحايا جنيرالاتهم ، يقولون لي إنتهينا من إستعمار فرانسا ثم تبعه إستعمار الجنرالات ، ويقولون كدلك بالفرنسي l'algerie mal geré ، اللهم رد كل المسليمين إلى الحق والدين . آمين

  • Ossama Magribi
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:11

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية

    الله الوطن الملك من طنجة الحبيبة الى لكويرة الغالية

  • chamchoun
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:16

    الى الاخت ليديا الجزائرية,تعليق رقم 81.نحن لا نسبكم كشعب حاشى لله ,بل والله نعتبركم منا والينا .فاءنتم اخواننا في العرق والدم والاسلام , ونحبكم بل نتمنى لكم كل الخير والازدهار.نحن فقط نعاتب ونلوم مافيتكم العسكرية التي خلقت من المغرب عدوا لها. وتحلم والحقذ والبغذ يملاء صدرها بفصل المغرب عن صحرائه . وتستغل الغاز وخيرات البلاد من اجل هذا البهتان.عوض استغلاله من اجل نهضة الجائريين.بل من اجل نهضة المغرب الكبير.لكن للاسف قتل قابيل هابيل وهو اخوه.واختم اختي الكريمة بقوله عز وجل= كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر= صدق الله العظيم

  • الحليمي تنغغغغغيير
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:31

    ا ن المشكل المفتعل بالصحراء هي خطة لتقريق الشعوب المغاربية وعدم تنميتها فرق تسود العالم باسره يعرف انه وضع لوبيات تعمل ما بينها لتشتيت شعوبنا الى جماعات وقباءل متفرقة وخلق العنصرية ما بين الاخوة لانهم درسوا المنطقة وقتلوا رجالتها الغيورين وشردت اهلها ضد اوطانهم ها نحن نتعاون معهم ليدخول اراضينا ليحكموا علينا ويحلوا لنا مشاكلنا ويفعلوا ما شاءؤا ونضحك عندما يلومون اخواننا [ من يريد ان ياءكل ويشرب وعمر شكارتوا اجي الدول المغربية اقول مممفدي ممممممممندر ردونا اععععععداء بالدمقراطية وحفوق الانسان ]

  • عبداالطيف المغربي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:37

    الى رقم 6 مجنون الجزائر.اذا كانت هذه هي النخبة من جيشك فاسمح ان اقول لك ان هذه عصابة تقتل الابرياء دفعة واحدة لقد صدم العالم لهذا التدخل الوحشي.فالنخب في جيوش العالم لا ترتكب المجازر.ولكن ما دام الكابرنات دربوهم على هذه التدخلات فمن العار ان نسمي هؤلاء نخبة.انصح كابرناتكم باعادة stage de recyclage لهؤلاء في دولة تعرف معنى النخبة.لان ما شاهده العالم عصابة وليس نخبة مع كامل الاسف.

  • ABDELMAJID
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:44

    UN ANCIEN MINISTRE FRANCAIS AU TEMPS DE SARKO.A BIEN VU LES CHOSES DANS CE PAYS.RIEN A ESPERER AVANT LA DISPARITION DE CES VIEUX CHNOCS!

  • SAM HAM
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:53

    نحن مع حق تقرير المصير في القبايل والهغار يجب على المغرب أن يطالب بصحرائه الشرقية هذا هو الحل الوحيد لحل مشكلة الصحراء الغربية المغربية طبعا يجب طرد السفير الجزائري فورا والزحف على المنطقة العازلة كبرها تصغار
    وليعلم الجميع أن المغرب بقي دولة مستقلة مهابة بصحرائه الغربية والشرقية طوال 12 قرنا

  • شعب واحد
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:54

    و هل يعرف هدا المتحدث "جزافا "باسم الحكومة الجزائرية ان قرارات الامم المتحدة غير ملزمة و ان الحق لاية دولة ان ترفع شكواها و تظلمها اليها انا اتفق مع رئيس الحكومة السيد بنكيران في ان المشكل ليس مع البوليزاريو و انما مع جنرالات الجزائر اللدين يمارسون سياسة الهروب الى الامام و تصدير الازمات الداخلية الجزائرية الى الخارج و هدا ليس هو منهج و مراد الشعب الجزائري الطيب و الشجاع الدي نعرفه حق المعرفة فاتقوا الله ياجنرالات الجزائر و عودو الى رشدكم فان القوة مع الاتحاد و لترفعوا رؤوسكم شيءا ما الى الاعلى و سترون كم تحول و تبدل العالم من حولكم و انتم متقوقعون في مكانكم .

  • ابو رضا
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:59

    تصريح السيد بنكيران كان منسجما مع قناعات المجتمع المغربي بكافة مكوناته بل لم يخلو من الحقيقة التي لامسها في الصميم و اكثر من هذا كان مجملا بكثير من اللباقة الديبلوماسية . شكرا السيد بنكيران على حسن ادائك لواجبك.

  • L3arabi FREJ
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:04

    Permettez moi Mr le representant de la diplomatie Algerienne avec tout mon respect au peuple ami et voisin du Maroc, d'aller etudier l'histoire et voir jusqu'A ou s'ettendait les frontieres Marocaines sud/Est et que se cacher derriere l'O.N.U n'est qu'une maniere de jouer A l'hypocresie diplomatique…

  • ادناب الاستخراب في الحكم
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:08

    البوليساريو عبارة عن مجموعة من الشباب الصحراوي الذي درس وازداد جل قيادييه بالمغرب. لا يمثلون كل شرائح الشعب الصحراوي المسلم الذي يعتز بالانتماء إلى الأمة العربية المسلمة. البوليساريو يقوم بخدمة المصالح الأجنبية في سعي مكشوف لتكريس سياسة فرق تسد ولإذكاء نار العداوة بين المسلمين وتشتيت شملهم وكذلك استنزاف موارد الدولة في الإنفاق على التسلح، والرابح من هذا كله هم المستعمرون الجبناء.

  • الحدود الوهمية
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:11

    وقد كان المغرب يطالب أيضا بجلاء الاحتلال الإسباني من الإقليم، ويطالب باسترجاعها في المحافل الدولية والأمم المتحدة، وقام بالمسيرة الخضراء حيث توقف متطوعون مغاربة مدعومين بالجيش والدرك المغربي على حدود الصحراء الغربية بمنطقة تسمى الطاح بدعم سعودي وتخطيط وضغط أميريكي لأن هنري كسنجر هو مهندس المسيرة وهو ما جعل الإسبان يتخلون عن الصحراء الغربية لصالح المغرب وموريتانيا بموجب معاهدة مدريد. كما اعترفت محكمة لاهاي الدولية بوجود روابط بعض القبائل بالسلطان المغربي وبوجود روابط عرقية بموريتانيا

  • رشيد
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:11

    Moi je propose que le gouvernement marocain soutient l'independance de la region de Kabylie…les Kabiles veulent aussi un territoire a eux, donc ils font degager la colonisation algerienne de ce territoire!

  • Mis N'Dhar O'Baran
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:11

    إذا اسندت الأمور إلى غير أهلها…
    يا بنكيران، تقول بدون حياء " في ما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية"!!!
    كأنك تتحدث عن منطقة في "جزيرة الوقواق" وليس جزء من بلادك إن كنت فعلا مغربيا قحا و وطنيا فذا وأشك في ذلك!!
    "الصحراء الغربية" لمن ؟ للمغرب ؟ لا، فهي جنوبية بالنسبة لنا
    "الصحراء الغربية" بالنسبة للجزائر
    إذا فأنت تتبنى بشكل أو بآخر موقف الجزائر الإنفصالي!!!
    37 سنة من "تزيار السمطة" لكل المغاربة، من أجل حماية صحرائنا الجنوبية، وتأتي أنت بلحيتك المنافقة لتنسف كل شيء!!!
    هل أخذتك "الحمية القبلية العروبية" ونطقت بالمستور و باللاشعور بما "يخالج صدرك"، تجاه " اخوانك العروبيين" الذين يريدون إقامة دولتهم العربية الأجنبية اللقيطة "الجمهروية العربية الصحراوية" على أرض صحرائنا الأمازيغية الجنوبية؟
    ولعل تفسيرك و تبريرك الوهمي الواهي كما هو حال اتباعك العمي و كل خفافيش الظلام "الأرض لله"
    الخزي والعار لكل من يخذل شعبنا ووطننا
    نحن الشعب المغربي الأمازيغي، لن نتنازل عن حبة رمل واحدة من
    صحرائنا الأمازيغية الجنوبية والشرقية!
    انشروا من فضلكم و شكرا
    KANT KHWANJI

  • Lamazigh
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:11

    Chers frères algériens, sachez juste une chose: si par malheur le Maroc se devise en deux, votre tour suivra juste après, et vous risquez d'être divisés par quatre. Les puissances étrangères cherchent juste leur intérêt dans la région et un grand pays et en plus riche comme l'Algérie est depuis longtemps dans leur mire de ligne. Donc la solution pour le Maroc et l'Algérie est l'unification avant qu'ils ne soit tard avec un retour forcé a mille ans en arrière. La force de l'Algérie est dans la force du Maroc est vis versa…….

  • معاد
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:14

    هادا الناطق يتناقض مع نفسه يقول الامم المتحدة كفيلة بحل المشكل ويردفها دائما حق الشعب في تقرير المصير
    ادن كيف تترك الامر للامم المتحدة و في نفس الوقت تفرض تقرير المصير
    اعطي حق تقرير المصير للشعب الجزائري لرايتهم يتمنون الانضمام الى المغرب الحبيب ويرتاحون من هول الجنرالات

  • taha
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:16

    طيب أيتها الجزائر لقد مرغت المغرب في الوحل وكذا الطوارق والتونسيين والليبيين وكنت شرطي المنطقة بفضل السيدية المصونة للا فرنسا ونسيت التاريخ ومواقف ملوك العلويين إزاء عرب الجزائر أثناء الحكم العثماني حيث يدافعون عن القبائل العربية فقط بكل الوسائل حتى تدخلت جيوش تركيا في بلاد المغرب والقبائل العربية في بلاد الأمازيغ يعرفون تماما أهداف الجزائر في المغرب وبلاد الأزواد الذي تنشئ فيها الجزائراليوم بوليزاريو عربي للنيل من الطوارق وليس ببعيد أن نسمع بوليزايو ليبي من أنصار المقبور وكذا تونس إذن من خلال هذه الألعاب الطفيلية الجزائرية فالأمم المتحدة لم تقبل جماعة العائلة للدفاع عن حقوق المستعمرين في أراضي الغير فالمغرب شعب أصيل فالأراضي أمازيغة ولم يوقف تسيب السكان إلا التدخل الفرنسي في الجنوب وها الجزائر تعيد الكرة أنا لا أصدق الجزائر أبداوكل من ينسب شمال أفريقيا للعرب

  • karim
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:20

    Le pouvoir Algérien formé de nevrosés est un cas déséspéré,inutile de chercher une entente ou des compromis, ce n'est qu'une question de temps.Personne n'a jamais imaginé une Lybie sans son fou, au suivant…..

  • عبدالله
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:29

    مرارا قلنا أن الحل الأساسي للصحراء يكمن في إلقاء القبض على أعداء وحدتنا الموجودين في الداخل و تقديمهم الى المحاكم لتقول فيهم كلمتها في شأن الجرائم الكبرى و الجنايات التي ارتكبوها في حق الوحدويين والوطنيين في الداخل و الخارج ، إن أغلب هؤلاء المجرمين معروفين و منهم من له مسؤوليات في الإدارة المغربية و يساهم من موقعه في ضرب الوحدة الترابية للمملكة ، الى درجة أنني أشك أحيانا في أمور كثيرا ، فأتساءل : الى متى سنسكت على هؤلاء القتلة الذين يضربون أهم مؤسسات الدولة من الداخل ؟؟؟ على الشعب المغربي أن يتبنى ملف هؤلاء الخونة . أنشري يا هسبريس .

  • la princesse asmaa
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:33

    الى الرقم 126:
    كيف لك ان تتكلم عن المغرب بهذه الوقاحة?? الحقل النفطي الذي اكتشف (بضم التاء) لايتوفر الا على القليل من النفط وعندما تمت الدراسات حوله تبين انه ما سيتم الانفاق عليه اكثر بكثير من الارباح التي سيجنيها هذا من جهة, ومن جهة اخرى انتم من تملكون الحقول النفطية الهائلة ماذا جنيتم منها غير الفقر والبطالة والهشاشة?? لو كان اسيادكم المغاربة يتوفرون على النفط الذي تتوفرون عليه لكانوا اغنى دولة في الدول العربية. انصحك بالاهتمام بمشاكلكم التي لاتعد ولا تحصى وقبل ان تحاكموا الاخرين حاكموا جنرالاتكم التي تنفث فيكم سمومها وتنهب ثرواتكم بدون حسيب ولا رقيب.

  • ali
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:41

    الصحراء مغربية وستظل بحول الله مغربية.
    الجزائر تناست مافعله المغرب من مساعدات ودعم ابتداء من القرن 19م وأخص بالدكر المساعدات المغربية للأمير عبد القادر فهده المساعدات كانت سببا في نشوب معركة إسلي بين المغرب وفرنسا سنة 1844م.
    كما أن المغرب ساهم وبشكل فعلي في تزويد الجزائر بالسلاح حتى نالت استقلالها سنة 1962م.
    الحكام الجزائريون تناسوا كل هده الأمور.
    عليهم الرجوع إلى التاريخ حتى يعرفوا بأن الصحراء مغربية الجزائر عاشت تحت الإستعمار الفرنسي مدة 132 سنة وقبله كانت خاضعة تحت النفود العثماني. والمغرب ولله الحمد كان دولة لها سيادتها إلى حدود 1912م.

  • سناء
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:42

    عاش المغرب في صحرائه وعاشت الصحراء في مغربها……وعاشت جمهورية القبائل ومناضلها فرحات مهني……وان شاء الله ياتي استقلال الشعب التوارقي المحتلة اراضيه الغنية الشاسعة في الجنوب المحتل

  • citoyen
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:51

    الجزائر تمتلك اراض ومساحات ساشعة مغربية ورثتها من فرنسا,هذا يعرفه الجزائيين وكل مهتم بلتاريخ.لكن مشكلة الجزائر سوف لن تنتهي لانها تعلم جيدا ان المغرب لن يتنال عن اراضيه.ومن ثمة تتامر وتتعاون مع الاءسبان في السر العلن حتى يبقى المغرب بلدا ضعيفا لكي لا يكمل استفلاله,
    الجزائر تريد عدة دويلات ذات مساحات ضيقة تحيط بها,وبالتالي تكون هي الراعي في منطقة شمال افريقيا…
    الكل يعلم ان الجائر كانت مواقفها من وحدتنا الترابية مع اسبانيا معادية للمغرب سواء تعلق الامر بالصحراء,سبتة ومليلية,والجزر ولصخوور التي تحت الاءستعمار الاءسباني….

  • bougataya
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:57

    benkirane a dit textuellement:
    si l'algerie veut regler le conflit du sahara ,ce dernier sera fait en une journee,c'est dans ca que resulte la farce pour dinde de Mr BENKIRANE qui affirme sans honte devant les media francais: qu'il est elu mais il ne peut sortir des directives de sa majeste le roi M6.
    de ce fait,l'exterieur algerienne a repondue:

    قضية الصحراء الغربية، تبقى من "مسؤولية هيئة الأمم المتحدة وحدها، وكلّ العالم يعرف ذلك، وإخواننا المغاربة أول من يعرف جيّدا بأن مسألة الصحراء الغربية، مسجلة وحاضرة منذ مدة طويلة على طاولات الأمم المتحدة بشأن الـ 16 إقليما ما زال غير مستقلّ إلى اليوم، بينها الصحراء الغربية، ومحلّ متابعة من طرف اللجنة الأممية الرابعة لتصفية الاستعمار في العالم، المكلفة بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:00

    لنفرض أن المغرب أعلن مساندته لحركة فرحات مهني الإنفصالية القبائلية التي تناضل من أجل استقلال منطقة القبائل، وهو ما ترفضه الجزائر جملة وتفصيلا، وقدم الدعم المالي والمعنوي "لشعب" أمازيغي يريد تقرير مصيره بنفسه، فإن الجزائر ستقيم الدنيا ولا تقعدها حول التدخل السافر في شؤونها الداخلية، وأن المغرب يريد تمزيق وحدته الترابية، ونحن على يقين أن القبائل تؤيد هذا الطرح ولو طرحت القضية للإستفتاء لنالت الأغلبية طبعا بعيدا عن التزوير الإنتخابي الذي يتقنه جيدا نظام جنرالات الحركي، ماذا سيحدث لو ساند المغرب إقامة دولة القبائل في العمق المغاربي، وطبعا المتضرر الكبير هو الجزائر، الذي يملك القبائل فيها ولايات كبرى تصل إلى منطقة الشاوية في الشرق؟ ماذا لو أشعل المغرب فتيل الإنفصال في توارق الجزائر وبدعم مالي ومعنوي ؟ بلا شك سيكون الرد الجزائري واضحا وهو أنه لا يسمح بالمساس بوحدته الترابية و يستعمل القوة العسكرية ضد المتمردين مهما كانت رغبتهم، كما استعملها من قبل في إنقلاب عسكري أباد على خلفيته ربع مليون من الأبرياء العزل .
    نرجو إجابات جريئة على هذا السؤال من طرف أبواق نظام جنرالات الحركي المجرمين .

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:21

    أولا لا بد أن نذكر أعداء الوطن أن مساومة المغاربة على صحرائهم شيئ محرم ولن يقبلوا أي نقاش بشأنها خارج السيادة المغربية ، وثانيا ليعلم الناطق باسم حكام الجزائر أن هناك شيء آخر أجدر بالإهتمام بانسبة لهم ألا وهو ترسيم الحدود بين المغرب و الجزائر و إرجاع الأراضي المغربية المسلوبة إلى أهلها ، أراضينا الشرقية اللتي ضمها الفرنسيون لمستعمرتهم الجزائر آنذاك ، بسبب تعاطفنا مع الإخوان الجزائريين و مساعدتهم أثناء حرب التحرير ـــــــــــــــــــــ فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان .

  • ABDELWALID
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:24

    التصريحات التي أثارت حفيظة وزارة الخارجية الجزائرية هي قول بن كيران أن قضية الصحراء هي قضية شعب بالنسبة للمغرب بينما هي قضية نظام بالنسبة للجزائر …وهذا واقع..فالشعب الجزائري الشقيق يهتم بمعيشته وتنميته وليس بمشاكل الاخرين…
    هاهو تصريح " بلاني" منقول من الشروق :
    وفي ردّه على سؤال "الشروق"، تبعا لتصريحات رئيس الوزراء المغربي، أوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، عمّار بلاني، أن هذه الرؤية إلى المشاكل التي تطبع المنطقة -وفقا للمنظور المغربي- لا تنبع من تحليل تبسيطي فقط، وإنما أيضا من مخادعة وسببية مصطنعة.

    وقال بلاني ردّا على بن كيران: "لن أعود إلى تداعيات ونشأة الأزمة في مالي، لأنها معروفة لدى كل بلدان العالم"، مضيفا: "لكن في ما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، فإننا نكرّر إلى ما لا نهاية، أن هذه المسألة ليست من الأبعاد الثنائية بين البلدين ولا تلغي المنطق القديم".

  • IDIR
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:25

    Si vraiment le sahara Occidental est marocain,pour le partager en 1975 avec la Mauritanie??? avez vous une repose Marocains,pauvres Marocains

  • infirmier***
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:32

    الشعب الجزائري لاحول له ولاقوة له ;;الجنيرالات يتحكمون في كل شيء اساؤوا لجيرانهم قبل ان يسيؤوا لشعبهم. الجزائري تحت قبضة من حديد لكن هذا الاستبداد لن يطول ومحكوم عليه بالزوال .ستزول هذه الطغمة الفاسدة وسنفتح صفحة جديدة مغاربة وجزائريين معا; وسيتمتع المحتجزون في خيام العار بالحرية في اطار حكم ذاتي يحفظ لهم كرامتهم.الخزي والعار لهذه الشردمة التي ستندم لا محالة في المستقبل القريب. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  • amir
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:41

    هل هذه مفاجاة ?''ماذا تنتظرون من جار السوء ? لقد اصبحنا متعودين تستاهلوا ياالمغاربة …انتم تحلبون الحليب عليهم وهم يحلبون القطران… عليكم لايهمنا رايهم وماقاله الوزير صح الا في فتح الحدود لسنا راضين بفتحها والتعامل مع هذه العقلية الرجعية لانها …تجيب لينا السكر…لا اعلم لماذا الجزائر تتدخل في شؤوننا بدل من ان تحل مشاكل شعبها من بطالة..وازمة السكن..والحليب..والبطاطا..و..و.و.قبل ان يثور عليها.. النحل.. مثلما ثار في دول مستبدة اما نحن بعد الربيع العربي والحمد لله شهدت البلاد تغيرات في الدستور.. وفي جميع المجالات… وحتى الان مازالت تعمل لصالح الشعب اما ساستكم ماذا عملوا? النهب واستغلال ثروات البلاد تمويل الارهاب لارعاب الشعب المغلوب على امره.

  • عزالعرب
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:46

    لماذا لا يتدخل المغرب بنفس منطق جنيرالات الجزائر وتعلن تأييدها لإنفصال منطقة القبايل عن الجزائر لأنه كذلك يمثل إستعمارا من طرف هؤلاء الجنيرالات الذين يلعبون بمصير أمة وشعب وينعمون بمالذ وطاب من أموال الشعب الجزائري من خيرات وعائدات البترول فيما الشعب يعاني من الإقصاء والتهميش رغم أن الجزائر دولة غنية بثرواتها …نحن ليست لدينا حكومة قوية تقف موقف قوي من هذه الشرذمة من الجنيرالات اللصوص والفاسدين الذين يمتصون دماء الشعب الجزائري ..إلى متى سيبقى موقف الدولة المغربية موقف جبان …يجب قطع كل العلاقات الرسمية وطرد السفير والذي لا يمثل لنا إلا جاسوسا للجنيرالات ..الجزائر لا ترضى بأقل من هذا لو تدخلنا نحن في شؤونها لأقامت الدنيا وأقعدتها ..أما نحن فلا حول لنا ولا قوة

  • simogreat
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:56

    a vrai dire cest une perte de temps de parler ainsi avec ces generaux……la vraie question c est quand le maroc va recuperer oran,tlimçan,sidi be abbass,maghniya,bachar…..il faut etre clai et francles algeriens ont una cabeza dura…et il faut agir le plus vite possible….. d ailleurs _l algerie _ n est qu une pruduction française …dans tout le nord de l afrique et durant des siecles et des siecles; tout le monde connait fez et meknes et marrakech comme capitales de l afrique du nord…y a pas ce qu on appelle algerie…c est ça l histoire..ok

  • ادريس
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:59

    رغم اني اكره نظام المخابرات و شلة المخازنية الا ان لي سؤال للجميع ، اتحدى اي واحد يعطيني دليلا تاريخيا واحدا على ان الصحراء تابعة للمغرب بحدوده الحديثة و المعاصرة ، ثم لماذا نقمع شعبنا و نسجنه في الصحراء التي ندعي انها تابعة لنا و نسكت على على الاقاليم الاخرى المحتلة من قبل انجلترا و اسبانيا ! و الله غريب امرنا ان كانت صحرائنا فلماذا لم نطالب بها لما كانت موريتانية و لماذا قبل الحسن الثاني رحمه الله بمبدأ تقرير المصير الذي تبنته الامم المتحدة و لماذا لايمكن لنا ان نمرر مبدأ الحكم الذاتي مادامت امريكا و فرنسا و اسبانيا و القوى الكبرى معنا ، الجواب بسيط هناك اشياء تاريخية كثيرة خدعنا بها انفسنا و الجزائر لو كانت تريد التدخل في بلادنا لقامت بقلب حكم الحسن الثاني لما حاول العديد من السياسيين خلع الملك الحسن رحمه الله ، هذه هي الحقيقة فلا يجب ان نصدر ازماتنا

  • muslim
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 18:01

    What part you peoples don't understand you problem in the moroccan Sahara is france the moroccan government don't want to admit to it because of fear that france will block morocco from the E.U market or even stop its tourists from coming to morocco people weak up before its to late your problem is not algeria is france if morocco gets the Sahara that has oil and a large deposit of uranium morocco would no longer need france so france protect its interest by keeping morocco at bay it don't matter if you friends with USA all white peoples team up when it comes to one of them now get up on your asses and do something about france like algeria did now france don't **** with them anymore

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 18:08

    ياسلام على دولة تدعي الديموقراطية والحرية لجميع الشعوب وتصفية الاستعمار مثل الجزائرالمستعمرة من نضامها الديكتاتوري القمعي العسكري وتريد ان تعطينا درسا في الجغرافيا وكاننا نحن المغاربةلا نعرف حدودنا الجغرافية اقراو التاريخ للدولة المغربية والمغاربة وادا كان عندكم النيف كما تدعون وتصرون على تقرير المصير لهده الشردمة الضالة من العملاء فاعطيهم جزءا من صحرائكم الشاسعة التي ورثتموها من الاستعمار الفرنسي فنحن في بلدنا ليس لنا بترول ولاغاز ولكن ولله الحمد انعم علينا بالامن والامان

  • maroua
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 18:13

    les algeriens disent qu ils prennent pas position sur le conflit du sahara et en meme temps ils parlent de colonisation du sahara par le maroc…..tafhem tessatta

  • saad
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 18:14

    المشكل ام ينتهي انا افضل مفاوضات مع الجزائر وادا لم تتفهم الجزائر بان الصحراء مغربية فانا اوقع على الحرب بين الجزائر والبليسريو

  • fouad
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 18:23

    العيب في حكومتنا!! لا تقيموهم ;هؤلاء الحركي لايعرفون الحل السياسي ولا يفقهون في السياسة ولا الاقتصاد ولاشيء يا حكومتنا! لان حكومتهم لم يلتحقوا بالجامعات ولا هم حاصلين حتى على الباكالورية تجدهم في اعلى المناصب مثل بوتفليقة وجماعته بل هم فالحين فقط في التزوير والسرقة وحرب العصابت والخداع !!مع من تريد التطبيع يا حكومتنا? مع من تريد فتح حدودنا?? لا يا حكومتنا سيكون اكبر خطاء!!لا تقيموهم وعاملوهم مثل ما يعاملوننا!كلما ضاق عليها الحال وذق عليها ناقوس الخطر تلتجاء الى مشكل الصحراءواختراع مشكل الارهاب لتلهي شعبها المغبون الدي مل هده السياسة الهرمة وكلما احاط بهم الخطر نرى حكومتنا تقترب منهم وتريد التطبيع معهم لتنقدهم!!لا تقيموهم لا تردوا عليهم اتركوهم بابواقهم وصحافتهم الغير المستقلة تنشر ما تشاء لقد حان وقتهم بدات الاوضاع تنفجر عليهم لن يدوم هادا السرطان طويلا!! اتركوا الشعب الجزائري يثورعليهم لاتقتربي من الحركي يا حومتنا ولا تمدي لهم يد المساعدة ولا تقتربي بهم حتى تتغير هاده الجنرالات !!

  • marocain
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 18:56

    Comment l’Algérie dit qu’il défend les Polisario alors qu’il avait égorgé 300000 Citoyen algériens et il dit que c'est les intégristes. vous avez égorgés les Harki , ceux qui restent vous les avez refouler en France et ils vivent comme des rats. les Algériens vous êtes des lâches et des criminels et vous traitez les Kabyles comme des moutons. Vous avez égorgé les 7 moines qui étaient chez vous que pour vous aider et ils soignaient gratuitement et vous ouvrez votre gueule vous dites, vous défendez les peuples pour avoir l’indépendance. Les Kabyles vont se réveiller se sont les 1 citoyens de l'Afrique du nord, le pétrole algérien leur appartient vos les algériens vous êtes venu de Ymane. Les années 90 le Maroc était con on aurait dû aider les partisans de Abasse el Madani quand ils ont gagné les élections démocratiquement Mais on a jamais voulu se mêler dans vos affaires intérieur. rien ni trop tard.

  • مغربي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:03

    و الله لا اكن للشعب الجزائري المسكين اي ظغينة فلا يمكن اعتبارهم الا اشقاء لنا
    فانا اشاهد يوميا قنوات الجزائر التي لا تتعب في البحث عن ابسط الاحداث لتشويه واظهار المغرب كبلد غير منفتح و هو ما لا تفعله قنوات المغرب
    خوفي كل الخوف على الشعب الجزائري الاعزل الذي يقاسي البطالة و انعدام السكن و الصحة و التعليم ووووو في بلد يتبجج بالملايير من العملة الصعبة و لا يزيد الا في تفقير سكانه
    فها هي حرب مالي بدات و لا بد لشرارتها ان تصل ان عاجلا ام اجلا الى بقية الحدود المشتركة خاصة و قرنسا دخلتها لكي لا تخرج منها الا بتقسيم الدول المعنية و هي المهمة التي من اجلها تم تكليف فرنسا بحكم سيادتها كمستعمرة سابقة بايعاز من القوى الكبرى التي تتقاسم الادوار فيما بينها لبسط هيمنتها على خيرات النفط و الغاز و الايام القادمة ستكشف ذالك و هذه القوى الكبرى لا تهب ارواح جيوشها مجانا فالفاتورة ستكون لا محالة ثقيلة على بوتفليقة و جنرالاته ففرنسا انتظرت 50 سنة كي تعود لمستعمراتها لمحاربة الارهاب و هنا ستدق مسمارها في هاته الحدود الى ابد الابدين و ما على جنرالات الجزائر الا النظر للعراق و افغانستان للتفكير مليا

  • sahraoui à baba
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:06

    pour chaque probléme il ya une solution, mais avant il faut que les algeriens trouvent leurs droits à l'interne de leur pays au lieu de se méler des affaires qui ne leur rapporte aucun darhem???? c'est pas logique ils ont le petrole et ils cherchent la monaie car l'etat l'utilise pour enrichir la russie

  • لاقوة الا بالوحدة العربية
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:20

    ارى من ابنكيران الا مضعية للوقت .الان يابنكيران يجب ان تنقب على الغاز والنفط وتحارب الفقر اما الجزائريين يحبوننا ونحبهم الا الشردمة الحاكمة.الان زمن الوحدة والقوة وهم يريدون الشتات والفرقة اشبههم بجبهة الانقاد في مصر .لا يحبون الخير للامة العربية. الهم خدل الضالمين وانصرالمسلمين

  • إلى الصفدي اصطيف الجزائر
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:21

    إلى الصفدي اصطيف الجزائر: أنت عن ماذا تدافع ؟! ثروات بلدكم راحت مع لصوص حكومتكم حتى الجزائر أصبحت تعتبر أغنى بلد وأفقر شعب في العالم ! الشعب الجزائري ما مستفد والو من النفط ! زد على ذلك بريطانيا وغيرها تحتكر نفطكم وخير دليل على ذلك شركة بريتيش بيتروليوم BP التي تستغل مصفاة عين أميناس وغيرها من الشركات الغربية الأخرى… آش بقال ليك ما تقول يا دزايري الي مافاهم والو… أما الصحراء فهي مغربية وستبقى مغربية رغما عنكم !

  • احمد البركاني
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:29

    لم ارى في العالم نظام غبي مثل النظام في الجزائر يصرف اموال على حركة هربت الى ارضه ويحميها بامواله والشعب يزداد فقرا والمصيبة هذا الشعب ساكت ثانيا هذا الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائري يقولك ليس لدينا دخل عيب مثل هذا الكلام وانت تحميهم على ارضك عيب عيب حسبي الله ونعم الوكيل

  • aigle marocain
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:45

    azul
    Sahara yej tmnate g tmurte n lmrruk;sahara tin amurikkuch;sahara yat tsga tamqrante g iffus n lmrok
    tanmirte i imzdagh n lmghrib amoqrane

  • oujdi
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:51

    L'ALGERIE reproche au Maroc de ne pas libérer Sebta et Melillia par les armes (car ils ne reconnaissent que la violence sauvage) je me demande pourquoi ils ne demandent pas à l'Espagne de récuperer Gibraltar ou à l'Argentine de récuperer les Malouines

  • ابو رشيد
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:56

    الجواب بسيط كل من تمكن من صنع او فبركته يمكنه تشتيته في رمشة عين لانه يعرف كيف هو مركب ومن اين يبدأ ومن اين ينتهي لا تقلق فالمسرحية مدروسة على اعلى مستوى فالعرب كلهم في قفة واحدة وتحية للشعبين الشقيقين المغربي والجزائري

  • خليفي
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 20:09

    إن أرادت الجزائر أن تنجو من عذاب المغرب فلتبتعد عن صحرائه

  • اسد المغرب
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 20:32

    الى كل متعصب جزائري و الى جريدة الشروق الموالية للنظام العسكري المخابراتي في الجزائري…نحن لا نتودد لكم ولا نخادعكم و لا نهتم بمخططاتكم و حقدكم الدفين على بلدي المغرب الذي حباه الله بجمال خلاب و شعب طيب الأعراق له تاريخ طويل…و أنتم هل لكم تاريخ…هل تريدون أن تصنعوا تاريخ لانفسكم الآن على اللعب في قضية الصحراء …لا و ألف لا…عبثا تحاولون فالمغاربة أقوى و أصلد من أن يساوموكم بحبة رمل و يعرفون حق المعرفة ماهيتكم وما تنطوي عليه سريرتكم…دائما و أبدا لا يأمنون جواركم….
    العز غايتنا نعيش لكي نسود
    و عريننا في الأرض معروف الحدود
    فاحم العرين و صنه عن عبث القرود
    أظفارنا للمجد قد خُلقت فدى
    و نيوبنا سُنَّت بأجساد العدى
    و زئيرنا في الأرض مرهوب الصدى
    نعلي على جثث الأعادي السؤددا
    هذا العرين حمته آساد الشرى
    و على جوانب عزه دمهم جرى
    من جار من أعدائنا و تكبرا
    إياك أن ترضى الونى أو تستكينْ
    أو أن تهون لمعتدٍ يطأ العرين
    أرسل زئيرك و ابق مرفوع الجبين
    و الثم جروحك صامتاً و انس الأنين
    سقنا إليه من الضراغم محشرا

  • chakir
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 20:53

    Mr.BENKERANE is moroccan .Algeria has to know that he is the prisedent of the KINGDOM OF MOROCCO what he said is waht all moroccans believe. Thanks hespress

  • bostonian
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 20:53

    خلكتوهم وصناعتهم والأن كتكلم على تصفية الاستعمار، هداك وجهك أو قفاك ، الله متحشمٌ، تريدون تصفية الاستعمار ،نبدا بحدودنا الشرقية متى أخدتوموها وكيف أخدتوموها ومن أعطاها لكم ، وأجيو نتحاسبو

    والله فيهم الهاضرة بزاف مكيتقداوش

  • مغربي من النخاع
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 21:14

    الرد علي التعليق 113 ايها المنافق والناكر للجميل مادا اعطتكم الجزائر في مخيمات تندوف المجاعت وسوء التغدية حتي المعونات التي تعطي لكم من طرف المنظمات لم تتوصلون الا جزء ضئيل منها اين التعليم الصحة البنية التحتية انضرو الي الصحراء المغربية اين وصلت متل مدينة العيون تضاهي بعض المدن في وسط المغرب فتحت اوراش كبرى بالملاير الدراهم _ الطرق الموانى المدارس المستشفيات الادارات واقراء التاريخ من عهد المرابطين

  • maghrebi in holland
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 21:21

    أنا لا أعرف مادا يريد هاد بنكيران والقصر من هؤلاء الحجر المتعجرفين الأغبياء والنيف المملوء بالخنونة الشعب المغربي يريد بناء جدار فولاذي مع هؤلاء الكلاخ إنضرو لتعليقاتهم وحجم السب والشتم
    لاتوجد هناك مشكلة ياك الجيش المغربي موجود في الصحراء وخلي الحركي يصرف عليهم ولي حط رجلو في الصحراء قطعوها ليماه وسالينا وحنايا خوت

  • samad
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 21:27

    le sahara est marocaine et le peuple et tres fidele a la monarchie , nous sommes sur notre terre ,et bien venue a nous frere algerien dans leur pays le maroc.

  • KARIM
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 21:36

    اتحدى حكام الجزائر ان يقول انهم مع حق تقرير المصير للشعب الشيشاني الدي يوحارب مند ازيد من مئة عام وتعرض لابشع ابادة في نهاية القرن العشرين على يد الروس الدين هم اسياد النضام الجزائري لم اسمع يوما ان تحدت هدا النظام عن حق الشعب التيبيتي في الاستقلال لا لشئ لانه يخشى اسياده الصينيين وماذا عن الشعب الكشميري ام انه يخشى اسياده الهندوس وماذا ايظا عن الشعب الباسكي وكل هذه الشعوب تعد بالملايين وناضلت قبل وجود الجزائر كدولة لم تفتح الجزائر لهم لا سفارات ولا حتى مكاتب رمزية في وقت تمول بعض اللقطاء باحدت ماتنتجه سيدته روسيا من سلاح باموال الشعب الجزائري ان كان النظام الجزائري المتبجح باليل والنهار بحق تقرير المصير لجميع شعوب الارض فليدكر هده الشعوب ولو مرة واحدة وعندها سنصدقك

  • Adnan
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 21:39

    حياك الله يا 49 – ليــــــديــا الجزائـــــــر.
    لو عرفتك اين تسكنين لجئت لخطبتك فنحن امة واحدة فرقتنا الانظمة الفاسدة الجاثمة على صدورنا;

  • السيد
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 21:42

    مهما اختلفنا بيننا في أمور عدة ، إلّا أننا لا نختلف و لن نختلف فيما يخص مغربية الصحراء ، و المغاربة أجمعون مستعدّون للذوذ عن حوزتها و الدفاع عن أهلها.
    و على الجزائر أن تهتم بمواطنيها و تخرجهم من براثين الفقر و البؤس عوض أن تنفق مليارات الدولار على مرتزقة انفصاليين .ف 150.000.000.000 دولار فائض سنوي كان من المفروض أن يكون المواطن الجزائريّ أغنى من مواطن قطر أو مثله، ولكن من يستحود على هذه المليارات ؟

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 21:45

    أفادت صحيفة «روبورتير» الجزائرية بأن ملاسنات وقعت الأسبوع المنصرم، بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، بين سفيري المغرب والجزائر، حيث يشارك الطرفان منذ 21 فبراير في أشغال الدورتين 229 و230 للجنة الخاصة بعمليات حفظ السلام.
    وأوردت الصحيفة أن الملاسنات بدأت، حينما عبر مراد بنمهيدي سفير الجزائر عن أسفه لغياب مكون حقوق الإنسان داخل بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء، الشيء الذي دفع السفيرة المغربية إلى الرد بقوة، مشيرة إلى أن الجزائر يجب أن لاتتكلم عن بعثة خاصة لحفظ السلام ولايمكنها أن تعطي دروساً للمغرب.

  • charaf khan
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 22:47

    أيها المسؤولين المغاربة ان كنتم تخافون فالشعب لن يخاف لن نهاب أي كان نحن المغاربة نعلم كل شيئ عن الصحراء المغربية فمغربيتها تابتة والتاريخ يشهد على دالك البيعة تأكد دالك توغل شيخ ماء العينين حتى مراكش أن كانت كما يزعمون لكان هدا المقاوم اقتصر فقط على النطاء الصحراوي بل هو واعي بمغربية الصحراء ومغربيته فوصل الكفاح حتى مراكش ان كانت الجزائر تضغط بما لديها من قوة ونحن نعلم السبب الا تعى انها السبب فى استعمار المغرب بعد مساعدتها فى وضع قواعدها العسكرية على أراضينا فأخبروها ان كنت لا تعى واستفقوها باتفاقية افران والحدود الوهمية التي كانت فرنسا السبب فى وضعها ان حركنا هده النقطة سيلزم الجزائر الصمت الابدي وان كانت كدلك لن تخرج اسبانيا حانئة الرأس منها ولكانت موريطانيا هي الاخرى تطالب لكن الكل واعى بمغربيتها حتى الجزائر فأياك ان تزعم فالمغرب ليس كما تضنيه ولا زال يمد اليك يده البيضاء قبل ان يبطشك بها

  • fouad
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 22:52

    حداري من السب والشتم في اخواننا الجزائريين والعكس كدالك!لان جل التعاليق ليست للجزائريين بل هي من حكومة الحركي والانفصاليين والصهاينة يريدون زعزعت الاستقرار ونشر الحقد بين الشعبين حتى لا نتحدا ونجمع شملنا ;كل هده المشاكل وراءها فرنسا واتباعها وامريكا والصهاينة وليس الشعب الجزائري ;الجنيرالات مامورين من اسيادهم ينشرون وينفدون بما يامرهم الصهاينة ليس هناك حقوق الانسان ولا حقوق المراة ولا مجلس الامن ولا….!! كلهم ضد الاسلام وزعزعت الاسترار بين الدول العربية ونهب ثرواتنا ونحن نتقاتل ونتهافت على اشياء تعود للصهاينة بالنفع!!يجب على الشعب الجزائري ان يثور ضد هاده الحكومة الهرمة وتغيير النظام لكي نعرف كدلك نحن حكومتنا اين تتجه واين هو مال الشعب!! ادا اتحدا الشعبان غلبنا الشيطان.

  • rachid d'Allemagne
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:02

    C'est l'Algerie qui va perdre en final. Les Americains son chezs eux, Les Francais, Les Britaniques…tout celà pour avoir un coup de mains contre le Maroc. Mains celui ci a ses points forts. Il est d'ailleurs dans son Sahara et il restera tj làbà. On sait tous que l'algerie fait ces Problèmes au Maroc, pour éviter que celui-ci ne demande pas les tères que la France a enlevé du Maroc et a laissé pour le mauvais voisin algerien. Mais vous allez voir que l'algerie va payer très chere acause de cette politique aveugle.

  • tataoui
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:07

    الجزائر التى في البداية احتضنت المتمردين المغاربة الذين لاصلة لهم بالأقاليم الصراوية وحسبت على أتستغلهم لأغراضها الإقتصادية فشلت في ذالك حيث أنها فقدت كل شئ. ولم يبقى لها إلا أن تشوش على مدى الزمان.أدليل على ذالك هو أنها أدخلت 25000 ألف مغربي فاشلين أصلا وبالمقابل طردت 40000 ألف مغربي من قطرها بعد ما نزعت منهم أموالهم وأولادهم أليست تلك غنبمة ؟ وبعد أن تبين لها أنها فشلت بدئت تخدع الشعب الجزائري وتوهمه .هذا كل شئ. أما المغرب فهو في صحرائه وسيبقى فيها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. والسلام.

  • karimo
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:07

    sahara est marocaine et ça reste marocaine ,le peuple marocain de defend par son ame pr cette chere terre

  • المتشبتة بالصحراء مغربية
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 23:28

    نحن لا نعرف هل هذا الشعب المفترض قاصرا لا يستطيع ان يدافع عن نفسه وفوض امره للجزائر صاحبة الحسنات والتي ليس لها هموم داخلية امورها جيدة 100في100 فالشعب الجزائري المسكين مخادع من طرف جنيرالاته الذين زرعو فيه فزاعة االخوف والحذر من الجيران على انهم اعداء لبلدهم ليخدرونهم حتى لا يطالبو بحقهم في ثرواتهم النفطية واليوم راينا الشعب الجزائري خرج في مظاهرات لانتشار الفساد والمحسوبية في توزيع السكن الا
    قتصادي وليصرف النظر عن هذا خرج الوزير للرد على تصريحات بن الكيران التي تتضمن بين طياتها التقرب والتعاون بين البلدين وهذه هي سياستهم ان لم يستيقظ الشعب الجزائري ويطردون العصابة الارهابية التي فوق اراضيهم والتي سيبدا التهابها ونارها منهم اولا فاحذرويا اخواننا الجزائريين اما الصحراء لسنا نحن من ذهب اليها بل هي التي اوجدها الله على ارض المغرب ولاتكتمل سيادة المغرب الابصحراءيه الجنوبية وان شاء الله الشرقية وسبتة ومليلية والجزر التابعة لهما باذن الله ثم بارادة الشعب المغربي الحر الابي الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • حسن المانيا
    الخميس 28 فبراير 2013 - 00:22

    …هذوك الناس فيىهم غير تسنطيح والجبهة واخ راهم خوتنا زعم راه شاهد علينا الله .المشكل راه هما مكيحملناش ماعرفتش علاش ,بصح حنا gاااااع ما مسوقيلهم لي فراسنا راه فراسنا …هم مكيعرفوش وقل حنا الى كانت شي مسيرة خضرا خرى راه غادي المغرب كل يرحل للصحرى … ولكن علاش كنقلولهم حن ف وجدة 10 في عقل حيت صرفناهم …10 خاوة ب1 مغربي … اهذيك تسنطيحة ديالهم خلهالهم بومدين ديالهم لان كان خارج فيه الحسن 2 ر ح م الله.

  • stafa
    الخميس 28 فبراير 2013 - 00:25

    the algerie must learn about history he ignoring history nd she said miat chahid al speak french and they not respect thier history with thier families tunesia and morocco learn first than say who help vs france bet from 1485 untel 1962 polease go learn about history and politics than talk about sahara moroccan until mauritania you like or not drink from ocean ….. and rest into your heart

  • vive le maroc
    الخميس 28 فبراير 2013 - 00:49

    ا ذا كنتم تساندون تقرير مصير الشعوب في العالم فلماذا لم تبدءوا بشعب القبائل والتوارق المستعمرين من طرف مؤسستكم العسكرية والديكتاتورية ولماذا لم تطلقوا سراح اخواننا المغاربة الصحراويون لينضموا الى عائلاتهم الموجودة في صحرائنا المغربية يجب عليكم ايها البلداء ان تعلموا ان الاراضي التي تزعمون انها دولة الجزائر في الحقيقه دولتكم هي جزء صغير جدا فقط على هذه الاراضي ويمكنا ان نقارنها مع قطر والباقي مقسوم على دولة القبائل في الشمال الشرقي ودولة التوارق في الجنوب الشرقي ودولة البولزاريو في الجنوب الغربي على الاراضي التي استعمرتموها , اذن ايها الجنرالات قبل ان تساندوا مصير غيركم اعطوا استقلال هذه الدول التي استعمرتموها منذ امد طويل واستغللتم خيراتها وثرواتها فهذا عار عليكم , بزاف علكوم تكونو بحال المغرب الحسادا صحراء مغربية بغيتو او لا فهي مغربية موتو بلفقايس

  • مهتم
    الخميس 28 فبراير 2013 - 01:05

    لا اعرف لمادا يعطي المغرب قيمة للجزائر فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها . ايها العسكر الجزائري قم بحل مشاكل شعبك الذي يعيش الجوع والحرمان رغم البترول والغازيكون أفضل للجميع. والله العظيم هذا الكذب والإتجار بالشعوب ستحاسبون عنه أمام الله يوم لا ينفع لامال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • البيضاوي
    الخميس 28 فبراير 2013 - 01:10

    هذا الحفرة اللي كايوسّعو فيها حكام الجزائر سيسقطون فيها حتما فالمخادعون حقا هم أصحاب القرار في قصر مرداية و في هذه الظروف بالضبط المغرب له أدوار يجب أن يلعبها لسبب بسيط أن الوقت لم يعد يسمح بالمهاترات التي تجرنا إليها الجزائر ضدا عن شعبها ومصلحته وسترينا الأيام قصر نظر الطغمة المستبدة أما الأرض فلن نتزحزح عن شبر فيها والمغرب مع البلدان المنفتحة الآمنة في الشمال والجنوب كما في الشرق والغرب

  • AMINE FRANCE SB
    الخميس 28 فبراير 2013 - 01:13

    Marocain = Ma + rocain
    Algérien = Algé + rien

  • محمد
    الخميس 28 فبراير 2013 - 01:43

    اتهمت الجزائر رئيس الحكومة المغربية بـ'الخداع'، وقالت ان رؤيته تبسيطية ومخادعة ومصطنعة، وذلك ردا على تصريحات للمسؤول المغربي حول الخلاف الجزائري المغربي بشأن نزاع الصحراء الغربية.وقالالناطق الرسمي لوزارة الخارجية الجزائرية ان بلاده 'تجدّد التزامها الراسخ بتطبيق مبدأ الأمم المتحدة، بشأن تصفية الاستعمار ودعم الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتشجيع التوصل إلى حل على أساس تقرير مصير الصحراويين'. وجاءت تصريحات بلاني ردا على تصريحات عبد الإله بنكيران قال فيها عن ملف الصحراء قائلا 'لو تمكنا من إيجاد حل بيننا وبين أشقائنا الجزائريين، في ما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية، ويتمسك المغرب بان الجزائر طرفا اساسيا بل الطرف الاساسي في النزاع الصحراوي المتفجر وهو ما ترفضه الجزائر وتقول انها ليست طرفا بالنزاع وان دعمها لجبهة البوليزاريو لاقامة دولة مستقلة بالمنطقة المتنازع عليها ينطلق من ايمانها بحق الشعوب في تقرير مصيرها. وأكد أن 'الجزائر لن تدخر جهداً في إسداء مساندتها ودعمها للمجموعة الدولية في مساعيها المتوخية ترقية حل لمسألة الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي الشقيق ممارسة حقه في تقرير المصير'.

  • ANP
    الخميس 28 فبراير 2013 - 02:22

    ا لجيش الوطني الشعبي ANP يحسم الموقف

  • MOH
    الخميس 28 فبراير 2013 - 05:20

    UN MUR COMME CELUI DE BERLIN DU NORD AU FIN FOND DU SUD ENTRE NOUS ET L ALGERIE DES GENERAUX ET JUSQU A LA FIN DES TEMPS FRANCHEMENT C EST CE QU IL FAUT FAIRE ……

  • البترول احرق تقواهم
    الخميس 28 فبراير 2013 - 08:21

    نحن المغاربة ليس الغرض هو اننا اقوياء عندما ندافع عن الصحراء بل همنا ان لانزداد انقساما بل نبحث عن ازالة ماصنعوا من حدود بالتوحيد بالاسلام بالعلمانية بما يرضي العقلاء لانها زادت لنا فلسا وقتالا….. الجزائر تبحث عن القتال وليس تقرير المصير بل قتل المصير نحن نبحث عن كرامتنا بالاتحاد المغاربي وهم فساد المغاربي ومن الدي على الحق الدي يبحث عن فصل المغرب مرة اخرى عن الجنوب بحراسة السلاح والجمركية كما في جوج بغال هل هدا هو الانسان العاقل ام الانسان الغير العاقل سيد الناس خادمهم وليس تمزيقهم وتحريضهم على الفساد والوحشية على الاسد ان يحي شجاعتة انه انسان عاقل ويحب الكرامة وعادل ايها النفوس الامارة بالسوء لانفسهم وخلق الله عودوا الى الله او اننتظروا منه وعوده لدي حجر…..لان الله لايغير مابقوم حتى يغير ما بانفسهم…وليس يغير حكامهم اصلحوا انفسكم تخرج منكم درية صالحة تحب الخير وتدافع عنه

  • ليـــــديـــا الى 194 adnan
    الخميس 28 فبراير 2013 - 09:31

    حياك الله:نحن لا نزال امة واحدة وسنبقى ولن يفرقنا شيئ بادن الله بدليل اننى جزائرية ولا احمل فى قلبى للمغرب الا كل محبة وهده هى عقلية الجزائريين وللاسف هناك من ينادى بعكس دالك_ وطابت لك الايام بطاعة الرحمان .

  • مسلم عربي مغاربي
    الخميس 28 فبراير 2013 - 09:46

    الجنرلات المدفوعين في الجزائر يستغلون الشعب الجزائري في كل مقومات الحياة الكريمة وكذالك يفتعلون المشاكل لجرانهم وإخوتهم حسبنا الله ونعما الوكيل فيهم.

  • Walo
    الخميس 28 فبراير 2013 - 10:56

    J'espere que Benkirane ignore leur declaration in style of no comments…. je pense que les Marocains chantent toujours la meme chanson envers algerie et les Algeriens… nos frères blablaba …. nous les Marocains on est le complex des algeriens… notre presence leur donne le sense de vie, le sense de vivire… alors laisse tomber et keep fighting for bled de Tanger a Guera

  • العيساوي هولاندا
    الخميس 28 فبراير 2013 - 11:35

    لاشك في ان ما خلفه الاستعمار الفرنسي في رسم خريطة الحدود بالمغرب العربي له ابعاده وهدا ما نحن فيه فالحزائر وبعد حرب 1963 التى وقعت بينه و بين المغرب وبعد اعتقال بن بله اتفق الطرفان الحسن الثاني و بومدية على ان يترك المغرب حسي بيضاء ثم كلوم بشار و تندوف للجزائر على الا يتدخل هدا الاخير في الصحراء الغربية اللتي هي اراضي مغربية الان لكن الجزائر تعرف ايضا ان المناطق اللتي سلمت لها من طرف المغرب ليست اراضيها لدا لعبت دور الشيطان اللدي لا يريد ارضا ولكن يريد التشويش ويريد اشعال النار بين الامم لهدا قرر ان يجعل تندوف منطقة استطان لكل المرتزقة لشن الفتنة  

  • كمال الجزائري
    الخميس 28 فبراير 2013 - 12:08

    لماذا ينفخ بن كيران كيره الثاني ضد الجزائر؟!
    الخميس 28 فيفري 2013 يكتبها: سعد بوعقبة

    الأشقاء في المغرب ما زالوا يمارسون نفس الأساليب مع الجزائر في مسألة استغلال المصاعب التي تواجهها الجزائر من حين لآخر..
    ما قاله بن كيران.. رئيس الوزراء المغربي بخصوص الأزمة المالية وتلميحاته للجزائر وموقف الجزائر.. وإشادته بالفعل الفرنسي يشبه الموقف المغربي في عهد الحسن الثاني من مسألة الإتحاد المغاربي.. لإنهاء دور الجزائر في المنطقة. ولكن نتائج الموقف المغربي هذا كان وبالا على المغرب لا يزال يعاني منه إلى الآن، وعملية غلق الحدود ما هي إلا الوجه البارز لهذه العملية التي خلقها المغرب بالأساس.!
    وبكل أخوة نقول للأشقاء في المغرب ليس من الأخوة والجيرة الحسنة ولا من الأخلاق السياسية وغير السياسية اللجوء إلى الإستثمار السياسي في مصاعب الجار من أجل إثبات الوجود وتحقيق المكاسب السياسية.
    يا أشقاءنا في المغرب نحن في الجزائر لا نحبذ الاستثمار السياسي في مصاعبكم.. ولم نفعل ذلك طوال تاريخنا.. لأن الجيرة الحسنة تمنعنا من ذلك، فكفوا عن تكرار الأخطاء ضدنا فباريس لا تحب الخير لنا ولكم

  • مغربي
    الخميس 28 فبراير 2013 - 12:57

    الصحراء مغربية وستضل مغربية وفي هذا الخصوص مالا بعرفه الجميع هو ان الجزاير الشقيقة تصرف اكثر من مليون دولار سنويا لطمس قضية الصحراء اوعيد واكرر الصحراء مغربية وعن طمس الحقايق المتعلقة باسرى تندوف وعن المساعدات الدولية للمخيم

  • الزنوتي المانيا
    الخميس 28 فبراير 2013 - 13:12

    الجزاير كلاة الحكام اوالجينرلات الجزاير هدافهوم الوحيد ان يعزيلو المغرب
    عن افريقيا هوماء اليسى بيهوم شعب سحراوي ولاهوم يحزانون هوماء
    الهداف الرايسي هو ياصيلو المحيط الااطلاسي ويقطعو الطريق عن المغرب
    من جيهات افريقيا اما حق الشوعوب او تصفيات اليستعمار كما تداعاء هذ
    لا اساس لهو من الصحة

  • المغربي سيدك
    الخميس 28 فبراير 2013 - 14:08

    الجزائر تصف المغرب بالمٌستعمِر والمغرب يصف الجزائر بالشقيقة .
    إلى متى ستستمر سياسة الإنبطاح هذه مع أعداء وحدتنا الترابية ؟؟؟؟

  • راضية سعدون
    الخميس 28 فبراير 2013 - 14:21

    في 56 قبل المغرب بالإستقلال ، ووافق على إحترام الحدود الموروثة عند الإستقلال ، ولما تهيأت الصحراء الغربية للإستقلال ، أرسل المغرب مسيرته
    العسكربية الى أرض هذا الشعب المظلوم ، وعرض تقاسمها مع المختار ولد
    داده ، ولما عدلت موريتانيا عن قبول الظلم ، سارع الحسن الثاني الى ضم
    الجزء المتبقي ، اليوم ابنه هو من يعاني من تكلفة ذلك .
    لو كانت الصحراء في سنة 56 جزءا من الإستقلال لكان الأمر مقبولا أما وأن
    المغرب قد تنازل أنذاك فليس له الحق اليوم في طلب شيئ لم يطالب به في
    وقته .
    الجزائريون لم يقبلوا إستقلالا مبتورا فهم اليوم في أرض حرروها ، أما المغرب فلا يحق له المطالبة ما دام مفاوضوه قد سمحوا في غيرهم سنة 56
    وعلى المغاربة في الشمال أن لا يغضبوا الصحراء ستنال إستقلالها بالحق
    وبأخطأ النظام الملكي ، إنكم لا ترون ماهو قادم …وانظروا ماذا فعلت محاكمة
    24 فردا صحراويا ، لقد وسعت من إنتشار القضية الصحراوية في الغرب
    أفضل من إعتراف نُـظـٍمٍّّ شكلية يسعى المغرب لطلب سحب اعترافها .
    قضية الصحراوين تنتشر – اليوم – كالنار في الهشيم .
    أحبكم ولكني لا أنافقكم .

  • elmadaghi
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:45

    الحمد له انه لو كان في الجزائر رجال يحكمونها ما اختلقوا ابدا قضية وهمية, ولكن بما ان المجرمين هم من يحكمها, فلا استغراب في ذلك. انه من مصلحة هؤلاء المجرمين اختلاق هذه القضية من اجل صرف الراي العام عما يرتكبه هؤلاء المجرمون من نهب لاموال الشعب المضطهد حتى لا يثور ضدهم. ان المسنين في الجزائر يعلمون جيدا بان الشعب المغربي له الفضل في استقلال بلدهم, وما زالوا يقرون بذلك عدا الجيل الصاعد والجينرالات المهيمنن على الحكم. ان خيرات هذا الوطن لا يستغلها سوى المسؤولون الكبار والاخرون يتضورون جوعا وقهرا. لو لا الملك الراحل الحسن الثاني ارتكب خطءا سنة 1963 اثناء حرب الرمال مع الجزائر ومنع انذاك جيشنا من الزحف نحو المدن الجزائرية حتى العاصمة ما كان للجزائر اختلاق قضية الصحراء, بل لانهمكت في المطالبة باعادة ما استولى عليه المغرب, ولكان الشعب المغربي يعيش في امان, ان الشعب المغربي يؤدي اليوم ثمن اخطاء ملكه. ان الجزائر لن تنس ابدا الهزيمة التي الحقها بها المغرب. الا ترون ان المرتزقة الذين تحضنهم الجزائر هم من يحاربون في مالي جنبا الى جنب مع الجماعات المسلحة وهم من اختطف الرهائن الاجانب من عين اميناس.

  • mohamed
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:48

    le message l algerie et tres claire liberté et indépendence au peuple saharaoui j espère que mon article sois puplie

  • محمد بهلولي
    الخميس 28 فبراير 2013 - 20:36

    يتحدث الجيران الجزائريون عن مشكل الصحراء المغربية بنفاق كبير ويصفون المغاربة بالخداع والخداع صفة متاصلة فيهم لان التاريخ يتكلم, فعلى مر الزمن كان المغاربة اكبرسند للجزائريين باعتبارهم جيران واخوة الا ان هؤلاء القوم لايعترفون بفضل المغرب والمغاربة عليهم عندما كان المغاربة يدعمونهم بالسلاح والرجال ويؤونهم من اجل استقلال بلادهم من الاستعمار الفرنسي والذي كان الملك محمد الخامس يرفض توقيع رسم الحدود مع فرنسا باعتبارها دولة مستعمرة لكن الاخوة الجزائريين كافؤونا بمساندة شرذمة من الانتهازيين يتحدثون عن تصفية استعمار رغم ان الحقائق والتاريخ والمستندات التاريخية تتكلم وتبرهن ان الصحراء كانت منذ القديم تابعة للمغرب فكما نقول بالدارجة الخير ما عندو باه. لان الكثير ممن حكموا الجزائر تربوا او درسوا في المغرب.

  • TALTI dellatif
    الخميس 28 فبراير 2013 - 20:45

    الصحراء الغربية تبقى صحراء غربية حتى يرث الله الارض و من عليها حب من حب و كره من كره.

    و منذ اسبوع اعلن بان كي مون انه لا يمكن ان نقبل الاستعمار المغربي في الوقت المعاصر و هو من اولويات

  • ahmed
    الخميس 28 فبراير 2013 - 22:13

    ma question au leaderchip algerien et au peuple algerien est la suivante : pourquoi vous avez assasiné boudiaf aprés quelques mois aprés avoir été élu démocratiquement président de l'algérie? répondez à cette question SVP

  • MohammedUSA
    الجمعة 1 مارس 2013 - 00:35

    I like the ones who just say …who cares about Algeria….Most of the world does not know even where it is.

  • capital jabri
    الجمعة 1 مارس 2013 - 01:49

    الصحراء مغربية وسنموت عليها وانا من الضباط الاحتياطين المغاربة المستعد لدفاع عن وطني في جميع الضروف رغم انني اسكن بالمهجر

  • kapsulium
    الجمعة 1 مارس 2013 - 03:08

    je crois sincèrement que le Maroc doit constituer une cellule composée de chercheurs marocains de très haut niveau ayant pour but de développer des technologies futuristes et non conventionnelles pour résoudre ce problème du Sahara Marocain en moins de 10 ans. elle doit traiter toutes les éventualités possibles, connues et méconnues voire même les plus impensables. les travaux de cette cellules seront sous thème : "tous les coups sont permis" alors je souhaite bien que ces quelques mots seront entendus par nos responsables et que ce drame finira bientôt en moins de 10 ans inchallah. une chose de plus toutes les technologies qui font du bruit sont à écarter les autres sont les bienvenues. et rira bien qui rira le dernier 😉

  • عبدربه
    الجمعة 1 مارس 2013 - 10:21

    بسم الله والسلام عليكم ـ ردا على السيد أحمد رقم 226 أعتقد أن مقتل بوضياف كان لعدة أسباب ـ أولا ، حديثه عن المحاسبة 2 ـ تفطنه للعبة القذرة التي زُجَّ إليها واستعماله فيها 3 ـ رأيه المؤيد لمغربية الصحراء حيث قيل له لا نثق في المغرب لأنه لم يقدم اتفاقية الحدود للبرلمان للمصادقةعليها كما وعدنا الشئ الذي جعل الملك يسرع في تقديمها للبرلمان . لفت انتباهي تعليق رقم 229 فعلا هي فكرة طيبة ومن أجل نجاحها يتعين دراسة الخصائص النفسية للشخصيات الحاكمة في الجزائر أولا ، تبني المقترحات الجزائرية التي لا تضر بالمغرب و التي تعود بالنفع على الشعبين (مثلا استفاء حقوق الجزائريين ضحايا قرار 02مارس 1973 والمغاربة المرحلين من الجزائر سنة1975 ) ….. استمالة الشعب الجزائري و ربما محاولة انشاء جمعيات مساندة داخلية ، ـ الغاء طريقة العمل < المعاملة بالمثل > لأن ذلك سيزيد من عدم مساندتكم بل سيسعى الطرف الآخر إلى رد فعل أقوى و هكذا ….. أسأل الله التوفيق لجمع أشتات المسلمين والسلام عليكم

  • سام
    الجمعة 1 مارس 2013 - 10:39

    الجزائر ليس لها ما ترد على اي مغربي مهما كان موقعه فبالأحرى على رئيس الحكومة المنتخب ديموقراطيا باردة الشعب و ليس بتفويض من الجنرالات العسكرية كما هو شان الجزائرالتي عليها من الان ان تفكر في من يخلف بوتفليقتها الذي اقتربت ساعة وداعه و معه ان شاء الله كل ملفاته الساخنة المعاكسة للمغرب و للشعوب المغاربية و خاصة الشعب الجزائري الشقيق الذي يعاني ازمة نفسية حادة ناتجة عن القهر و الاستبداد و التفقير في ظل الحكم العسكري بقيادة بوتفليفتهم الذي لا يقل عسكرتا من العسكر

  • كمال بوخروبة
    الجمعة 1 مارس 2013 - 12:00

    لا أظن أن مليون ونصف من الشهداء ممن حرروا الجزائر هم من المغاربة
    ثم أعطون شهداءكم المغاربة الذين ماتوا على أرض ألجزائر ، كم عددهم .
    المصريون هم أكبر الساهـمين في مساعدة الثورة الجزائرية ، وفي المغرب
    قدم 5 من الأحرار الى فرنسا ، وفي 1963 ضربنا من قبل المغرب ولم يجف
    دم الثوار بعد…… أليس هذا صحيحا ؟ تخليتم عن الصحراويين في 56
    واليوم فعلتم بهم كما كنتم تريدون فعله بالجزائريين سنة 1963 .

  • صحرائنا
    الجمعة 1 مارس 2013 - 12:27

    نحن المغاربة نريدوا تندوف وحسي بيضة وما جوراهما وبشار وغزوات كل هذا لنا وسوف نتابعه مهما طال الزمن اما الصحراء المغربية انها في ايدينا الى الابد بغى من بغى وكره ن كره .ردوا لنا صحرائنا الشرقية وتندوف وبشار حاجة واحدة التي تضرني شخصيا حينما اسمع بعض لسياسيين مازالين لصقن في الجزائر يا عباد الله راه عندنا عقلية مختلفة معهوم ابدا نتفق معهم ولو في العقلية من يقول العكس انه لم يعرفهم وسالوا من يعرفهم من قريب. الحكومة الجزائرية غذرتنا تعدت علينا ظلمتنا ولازالت تظالمنا انتبهوا يا اخواتي المغاربة من هذا الجار السئ. من لم يعرف تاريخ الصحراء المغربية فليقرأ عنه و من لم يستطع فليسأل أخبره بأن موريطانية في وقت من الأوقات بايعت المغرب و ملوكه .. أما قضية الصحراء فان كان الشعب قد قال كلمته في المسيرة الخضراء فسيعيدها لمن لم يسمع في مسيرة حمراء انتهى .لو كان الامر بيدي لوقعت وثيقة الغلق الابدي للحدود مع هذاالبلد حتى استرجع اراضي كاملة من الصحراء الشرقية حسي بيضة تندوف بشار غزوات بني انيف وكل هاته المنطة

  • Mustapha Malek
    الجمعة 1 مارس 2013 - 12:37

    Pour ceux qui croient encore à un réglement avec le régime actuel algérien, vraiment ils se trompent.
    on devrait penser à préparer une vraie séparation avec ces faux "frères" par exemple creuser un khandak entre saidia et le nord de la mauritanie passant par l'oasis de figuig, il parait que ca empêcherait tout ce qui arrive de l'est: Chih, rih et autre" karkoubi; il parait meme que c'est excellent contre le changement climatique à long terme.

  • البيضاوي
    الجمعة 1 مارس 2013 - 16:20

    ليس فقط الجزائر هي من تتهم تصريحات بن كيران بالخادعة، و انما تصريحات بعض الصحف المغربية كذلك. فمثلا جريدة " الوطن الآن " ( البيضاوي قديما) اتهمت بن كيران بأنه يريد شغل المواطنين بخدعة التماسيح و العفاريت، حتى يتسنى له عزل أمير المؤمنين عن طريق الاستحواذ على المؤسسات الدينية و غيرها عبر التعيينات. لكن الجميع معك يا بن كيران على طول الخط فتابع مخططك فستتوفق فيما فشل فيه الاتحاد الاشتراكي و غيره و ستنجح خارطة الطريق التي رسمتها و رفاقك.

  • lahmidi
    السبت 2 مارس 2013 - 23:13

    Le peuple Algérien comme le peuple Marocain sont bien conscients que le polisario est fondé par des mafios militaires algériens ; ex militaires libiens et des ex militaires Egyptiens pour créer des problémes au Royaume du Maroc et;faire oublier le vrai probléme à la population Algérienne ;lybienne et egyptienne qui était de renverser ses régimes militaires dictatoriaux qui leur ont fais subir toute les attraucités ;on a qu à demander la question suivante :Pourquoi ces pays avec leur pétrole et les gaz que leur population vit dans la misére et est ce par hasard ou derriére existent bel et bien une mafia bien organisée pour voler par tous les moyens que possible le bien de ces peuples.Les Marocains avec leur roi étaient et sont bien conscients de tous ça mais;ils attendent le réveil du peuple Algérien.Déjà à l époque de defun SAM le roi HassanII le Maroc avait opté pour la paix malgré;les partis politique voulaient récupérer les frontiéres avec Figuigue;Tindouft et la région de colomb

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز