24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حرية التعبير (5.00)

  2. أبرهون يصارع مرضا خطيرا ويحلم بمداعبة الكرة (5.00)

  3. "تمديد المينورسو" يثير سُعار البوليساريو .. والجزائر تنشغل بـ"تبون" (5.00)

  4. مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن (3.00)

  5. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنكيران: الشارع لا يحقق الاستقرار .. وإيران "اختصاص" مَلَكي

بنكيران: الشارع لا يحقق الاستقرار .. وإيران "اختصاص" مَلَكي

بنكيران: الشارع لا يحقق الاستقرار .. وإيران "اختصاص" مَلَكي

يواصل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران "مقاطعة" صحافة بلاده ليتواصل بكل أريحية مع الصحافة الأجنبية، إذ خص جريدة "الأخبار" اللبنانية بحوار صحفي نشرته في عددها اليوم الاثنين، وذلك بعد أن سبق له أن أفرد حيزا هاما من وقته لإجراء مقابلات مع عدد من الجرائد والمنابر العربية، ليُتوج "كرمه" التواصلي قبل أيام خلت بحوار إعلامي مع قناة تي في 5 الفرنسية.

ووصفت الصحيفة اللبنانية بنكيران بأنه شخصية "فريدة" لا يتوانى عن الانفعال بوجه معارضيه في جلسات المساءلة البرلمانية الشهرية"، معتبرة إياه "النموذج الجديد لتعايش الملك محمد السادس مع رئيس حكومة بصلاحيات جنّبت المغرب انقلاباً كاملاً على طريقة ثورات "الربيع العربي"، بحسب تعبير "الأخبار".

تقييم أداء الحكومة

وتطرق حوار "الأخبار" اللبنانية مع رئيس الحكومة المغربية إلى مواضيع سياسية ذات طابع محلي وأخرى عربية ودولية، إذ حاول بنكيران تقييم عمل الحكومة بعد أزيد من عام على تأليفها، فأكد على أنه "لا يمكن ادعاء أنها نجحت نجاحا كاملا، حيث ما تزال الطريق أمام الحكومة طويلة".

وأردف بنكيران للصحيفة اللبنانية بأن "الذي يميز المغرب في هذه المرحلة هو الخيار الذي اخترناه كأبناء للربيع العربي، حيث قررنا ألا نخرج إلى الشارع على اعتبار أن الخروج لا يحقق الاستقرار، لكن في الوقت نفسه قررنا الاستمرار في الإصلاحات، وهو ما استجاب له الملك".

وتابع رئيس الحكومة رؤيته للأوضاع بالقول "إننا اليوم في امتحان كدولة وحكومة وحزب، ورغم إشكاليات الفقر، فإن منطق الإصلاح يسير شيئاً فشيئاً. والأهم أن منطق الانتهازية والرشوة لم يعد صالحاً كمعايير للتوظيف بعد اليوم في المغرب، حيث يجري تصحيح المفاهيم وسلك الطرق الطبيعية المبنية على الكفاءة والأحقية والنزاهة والشفافية".

وحاول بنكيران أن يردم "الهوة" السياسية مع بعض الجهات من داخل الأغلبية الحكومية، حيث قال إن حزب "الاستقلال" هو الحزب الذي لم تقع بيننا وبينه أي مشكلة على الإطلاق منذ علال الفاسي رحمه الله، مشيرا إلى أنه "في المراحل الصعبة، كانت كثير من الجهات تهاجم "العدالة والتنمية" باستثناء "الاستقلال".

الصحراء قضية شعب

وتناول حوار "الأخبار" اللبنانية مع بنكيران أيضا قضية الصحراء المتنازع حولها، حيث أبرز بأن "قضية الصحراء لا تزال من القضايا التي تنتظرنا، وهي قضية لا أساس لها من الصحة، وأبطالها كانوا مجموعة من الطلاب المغرر بهم وتأخرت عودتهم إلى وطنهم".

وسرد بنكيران تطورات السياق التاريخي والسياسي الذي اكتنف قضية الصحراء، إذ لفت إلى أنه كان للرئيس الليبي "القذافي" ـ وكان خصما عنيدا للمغرب ـ دور في إذكاء الفتنة لدى الشباب الذين كانوا في البداية يطالبون بأفكار تحررية، وتلقفهم بدعم من الجزائر، التي لا تزال تتبناهم بطريقة تشوش كثيراً على الوطن".

وذهب بنكيران إلى أن "قضية الصحراء بالنسبة إلى المغرب قضية شعب، بخلاف الإخوة في الجزائر، الذين يعدّونها قضية دولة وقضية نظام"، مردفا بأن "الأحداث التي تقع في المنطقة تدفع الجميع إلى إعادة النظر في الكثير من قضايا المنطقة، فليس هناك بين الشعبين المغربي والجزائري أي إشكال، وإذا فُتحت الحدود وتحلحلت القضية، فسيلاحظ الجميع أن كل هذا كان مفتعلاً وليس شيئاً حقيقياً".

وجوابا على سؤال يرتبط بتداعيات الأحداث في مالي على المغرب، أفاد بنكيران بأنه "لابد أن يكون لحرب في مالي تأثير على الوضع في الصحراء"، مضيفا بأنه "لا يمكن أن نتخيل أن دولاً جديدة ستُخلق، وأن أشخاصاً يستولون على السلاح والمشتقات النفطية بكميات لا ندري مصدرها، ويتحكّمون في الناس بأفكار جهادية، لأن هذا منطق ليس زمانه"، يقول بنكيران.

تقييم الحكومات الإسلامية

وحول تأثير الأوضاع في تونس على بلدان المغرب العربي، أجاب بنكيران بأن "الظروف في المغرب مختلفة عمّا يجري في تونس، حيث إن علاقة الأحزاب التي تتشكّل منها الحكومة المغربية تقوم على التوافق".

وتابع بنكيران بأن "لديه ملاحظات عديدة على أداء الحكومات ذات المرجعية الإسلامية في العالم العربي، لكن المسؤولية تمنعنه من الحديث عنها"، قبل أن يشير إلى أنه "من غير الإنصاف أن تهاجم حكومات لا تزال في السنة الأولى أو الثانية من الحكم بهذه الشراسة، ونطالبها بحل مشاكل تراكمت عبر أكثر من 60 سنة".

وأكد رئيس الحكومة المغربية، في الحوار الصحفي ذاته، على أن اختيار الشعوب للتيار الإسلامي "لم يكن خطأً"، مقدما نصيحته بعدم إعطاء المبررات لتقع احتجاجات شعبية تعطي الفرصة للتشويش على منهاج وطريق الإصلاح" وفق تعبير المسؤول الحكومي.

وشدد بنكيران على "أهمية الإصلاح التدريجي في دول العالم العربي، وبالشكل الذي يتوافق عليه الجميع، سواء الفئات الحاكمة أو الأحزاب السياسية أو النقابات أو الجهات التي لها وزنها في المجتمع".

العلاقة مع إيران اختصاص ملكي

وانتقل حوار بنكيران مع "الأخبار" اللبنانية إلى موضوع العلاقات الدبلوماسية "المقطوعة" منذ سنوات بين الرباط وطهران، خاصة بعد اللقاء مع وزير الخارجية الإيرانية، حيث أوضح رئيس الحكومة بالقول "كنا في مؤتمر إسلامي، وطلب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن نلتقي، ونحن أخوة ومسلمون، وإيران دولة إسلامية كبيرة".

واستدرك بنكيران بالقول " لنا مع إيران علاقات تاريخية، وقطع المغرب علاقته معها بسبب ما وقع في البحرين، لكن في ما يخص العلاقات الخارجية، وكل أمور السيادة، هي من اختصاص جلالة الملك وفق الدستور الجديد بالمغرب".

وردا على سؤال يتعلق باقتراح ضم المغرب إلى دول مجلس التعاون الخليجي، قال بنكيران إن "علاقة المغرب مع دول الخليج تقوم على الأخوة، وهي علاقات وطيدة، فالمغرب حريص على تنمية هذه العلاقات وفق مسار قديم لن يتوقف، وإن لم يُفض إلى الوحدة بالمعنى الذي يتصوره البعض.

وزاد بنكيران موضحا " البحث عن الوحدة بمفهومها القديم هو بحث عن سراب، ويمكن أن نتقارب بأشياء عملية، فأوروبا ليست موحدة بالمعنى السطحي، وهي ليست دولة واحدة، وإن كانت قد فتحت الحدود وسمحت بتنقل البضائع والأشخاص، ويقربون التشريعات وفق خطوات عملية نحن بحاجة إليها" يورد بنكيران للصحيفة اللبنانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - أبقار عــــــــــــــلال الاثنين 04 مارس 2013 - 01:32
شخصية فريدة وفذة
فهمتوا شيحاجة؟
حكومة 'اسلامية' ؟هي الباقي كفار وماجوس؟؟
المشكل أن من يتقن فقط الدارجة لن يستطيع التواصل مع الاعلام

الاستثناء.أن التماسيح والديناصورات تعيش في محمياتنا
أخاف من تدرج لن نرى منه الاالتدحرج الى الوراء
2 - الحسين الاثنين 04 مارس 2013 - 01:38
"من غير الإنصاف أن تهاجم حكومات لا تزال في السنة الأولى أو الثانية من الحكم بهذه الشراسة، ونطالبها بحل مشاكل تراكمت عبر أكثر من 60 سنة".
" البحث عن الوحدة بمفهومها القديم هو بحث عن سراب، ويمكن أن نتقارب بأشياء عملية، فأوروبا ليست موحدة بالمعنى السطحي، وهي ليست دولة واحدة، وإن كانت قد فتحت الحدود وسمحت بتنقل البضائع والأشخاص، ويقربون التشريعات وفق خطوات عملية نحن بحاجة إليها".
نتمنى النجاح لكل الحكومات الإسلامية الديمقراطية
3 - daman الاثنين 04 مارس 2013 - 01:43
ملك إفتقدناه والذي قدم الكثير للمغرب و الدول العربية في وقت كان هناك العديد من الإنقلابات و الخيانات في كل الدول العربية وتجنبها المغرب, أحببناك ولم ننساك دائما،رحمك الله
4 - علي ايت همو........ رجل زمانه الاثنين 04 مارس 2013 - 02:08
سلام و عليكم عبد الاله بن كيران بحالو بحال الناخب الوطني الطاوسي حمل المسؤولية في وقت الدروة والازدحام وفي ظل الحراك لدالك يجب ترك الرجل يشتغل الله اكون ف عوانو بحكم الظروف الحالكة الاقتصادية في المغرب والعالم
5 - Amghar الاثنين 04 مارس 2013 - 02:18
أولا: أستغرب من رئيس حكومة خرقه للدستور فالدستور يتحدث عن أمازيغ المغرب ورئيس الحكومة يحشرهم في كلمة العالم العربي بعدما ضننا أنه تخلصنا من هذه المصطلحات إلى الأبد.
ثانيا: لماذا لم يعد بن كيران يعطي إهتمام للصحافة المغربية وهل أصبح بنكيران ملك المغرب رقم2 حيث لا يبالي ولا يعطي ولو دقيقة للصحافة وهذا فيه إحتقار للصحفي المغربي.
ثالتا: عن أي إسلام يتحدث بنكيران ؟حينما يقول الحكومات الإسلامية وحزب إسلامي ،يجب أن يشرح لنا أين يتجلى هذا الإسلام.
رابعا: أنتم فزتم في الإنتخابات بمساعدة القصر لأنه أحس بأن رياح التغيير قد وصلت ولعب بكم كورقة لقهر وإسكات 20 فبراير وتلصيق تهم باطلة لأبرياء لإخماد رياح التغيير، وأخيرا رأسمالك هضرة وكذب ولم تأتي بأي تغيير يذكر إذن فالشارع هو الذي سيقول كلمته أما أنت بارك عليك تمجيد الملك وكفى.
6 - بارى الاثنين 04 مارس 2013 - 02:28
دائما يكون الرجل موفقا في حواراته و يتحدث بجدية لم نألفها ممن سبقه حقا إنه كما نعتته الأخبار رجل مميز و هذه حقيقة لا ينكرها إلا جاحد
و فيما يخص إعطائه الأولوية للإعلام الأجنبي فنحن لم نسمع أن جريدة مغربية أو قناة إستدعت بنكيران فرفض أضف إلى ذلك أن تحريف العديد من تصريحاته يمنحه و لو عرضا الحق في تجاهل الصحف و الإعلام الوطنيين الذي فتح له بابه لبدو له أنه يطعنه من الظهر في خرق سافر للأعراف المهنية
7 - ابن عائشة وأبو عائشة المغربي الاثنين 04 مارس 2013 - 03:10
تجد المساجد في تل أبيب ، ولا تجدها في طهران !

ليس على وجه الأرض عاصمة تخلو من المساجد إلا طهران !

تجد في إيران حسينيات الرافضة وكنائس اليهود ، ولا تجد في تلك البلاد مسجداً واحداً !


عن خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنس بن مالك رضي الله عنه ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة !

___________

أخرجه مسلم في صحيحه
8 - sahafi الاثنين 04 مارس 2013 - 03:51
الخيار الذي اخترناه كأبناء للربيع العربي، حيث قررنا ألا نخرج إلى الشارع
quand tu a ete des membre du printemps arabe et comment tu la fait.
il faut remercier les jeunes du 20 fervrier que tu a monte ds leur dos pour faire ta place pres du roi,de plus il ne faut pas oublier que les marocain n on pas vote pour toi,mais pour ta partie.alors tu est la bas grace au roi mais pas grace au peuple.
la prochaine election tu va avoir une belle surprice.il tu va revenir d ou tu a venu .pour les journaliste marocain,il faut ecrire ce que vous voulez de lui car il touche de l argent par chque interview avec les media etrange.
9 - cadre supérieur الاثنين 04 مارس 2013 - 03:53
vous avez perdu votre légitimité Mr le chef du gouvernement, personnellement, je vous ferai pas confiance la prochaine fois ;)
10 - Abdel الاثنين 04 مارس 2013 - 04:41
بعث لنا الله رئيسا للحكومة يتنازل عن صلاحياته، فاقد الشيء لا يعطيه. إذا ماقدشي يخدم، يخالي الخبز للخباز...
11 - hicham الاثنين 04 مارس 2013 - 05:16
بنكيران هو الرجل المناسب في المكان المناسب
12 - عبد الله الحارث الاثنين 04 مارس 2013 - 08:01
إذا كان بنكيران قد بدأ يتجنب الصحافة الوطنية فربما لأن بعضها يفتقد للباقة الصحفية ولا يعي أن الصراحة يمكن أن تكون مع الاحترام. أما بنكيران فنقول له نريدك أشد قوة في نصرة الحق، والمطلوب منك أن تتقي الله وأن لا ترسم طريقا للحكم مداه 10 سنوات لتضمن تطبيق برنامج متكامل فقد تفاجئك المنية وأنت لم تقم بما كان من الممكن القيام به من إصلاحات ترضي الله وترضي الأوفياء في هذا الوطن العزيز ولو في وقت وجيز. أما بعض المصطلحات التي أصبحت ترد على لسانك فلم تعد تختلف عن كلام أي علماني، وليس لهذا انتخبكم المغاربة المسلمون. تكلم بكلام المسلمين فلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.
13 - مصطفى المغربي الاثنين 04 مارس 2013 - 08:09
المشكل ليس في رئيس الحكومة بل في صحافة بلاده التي لا تبادر لاجراء الحوارات مع الحكومة والتحقيقات الصحفية النزيهة واصبحت صحفا تكتب حول التوافه ولاتكلف نفسها عناء البحث عن الحقيقة.
هل يتصور احد ان رئيس الحكومة هو من يطلب اللقاءات الصحفية؟ الصحف الاجنبية هي من تطلب منه ذلك وعلى صحف البلاد ان تتجرأ في الحوار مع اي شخصية لها تأثير في الشأن العام.
14 - لحرية و الكرامة و العدالة الاثنين 04 مارس 2013 - 08:13
الشارع لا يولد الاستقرار ولا يولد الا الفتنة آسي بن كيران ؟؟؟ من يولد الاستقرار إذن آسي بن كيران ؟؟ الجلوس أمام دار البريهي او أمام 2M , التي تجيد التسطيح و التعتيم و استعمار العقول؟؟؟
الشارع جس لنبظ و يقظة الفكر المغربي ضد الفساد و الاستبداد. لا تنسى آسي بن كيران ان مجيئك للحكومة كان نتيجة لضغط الشارع. لا تنسى آسي بن كيران لو لم يكن الشارع لزورت ٩٠ في المئة من الانتخابات و لكان حزب صديقك الحميم فاقد الهمة هو الجالس و الأمر الناهي في الظل و العلن. كفاكم استهتارا بنا. الاستبداد هوهو و ان غير قناعه و اخرج مصطلحات لتلميعه .
15 - عماد الاثنين 04 مارس 2013 - 08:41
الانفتاح على الصحافة الاجنبية والعربية امر مهم وسيخدم مصالح بلادنا وذالك لشرح اسياسات المتبعة والإصلاحات التي تبناها الشعب المغربي عوض اللجؤء للعنف.واصل يابنكيران وفقك الله 
16 - ahmed azrou الاثنين 04 مارس 2013 - 08:49
Salam ou3allikoum , we do have the best best BEN KIRAN.good luck and we pray to. ALLAH to be with you inchaa Llah.
17 - محمد كروان الاثنين 04 مارس 2013 - 09:04
أتبارك الله على معالي السيد رئيس الحكومة ديالنا! أسيدي راك وليتي واعر فالهدرة، وتعلمتي الدبلوماسية والمراوغة فالأجوبة على الصحافيين! هذا هو السياسي ولا فلا، لا ضرر ولا ضرار...
ولكن السي بنكيران على أرض الواقع ننتظر: ماذا حققتم مِمَّا وعدتم به الشعب المغربي في برامجكم الانتخابية لحزبكم خاصة وأن لديكم أغلبية مريحة على مستوى الحكومة أو في مجلس النوام...
أنا أدعوك إلى انتزاع الصلاحيات التي خولناها لك كشعب مغربي (فنحن مصدر شرعيتك) ولا تخشى لا تماسيح ولا عفاريت ياك حدها الموت ولا كا تخاف من الموت؟
أما وصفك للوضع بمالي فإنني أستغرب قولكم ووددت لو أسندت الجواب للدبلوماسي المتخصص في هذا الشأن "السي العثماني" فهو أكثر دراية بهذه الأمور من معاليكم
ما أستغربه أيضا أن البرلمانيين أو الصحافة في السابق لم تكن لديهم الجرأة للقفز على الوزراء السابقين ولا أزال أتذكر أيام الفيلالي، عواد، البصري، واليوسفي، وادريس "طجو"، والفاشي ومن مثلهم من ذوي الشكارات والنفوذ... أم أن حديث بنكيران بالدارجة وانفعاله هو سبب تشويه صورته إلى هذا الحد في الإعلام وأثناء جلسات "بارالأمان"...
المرجو النشر يا هسبريس
18 - BABA الاثنين 04 مارس 2013 - 09:28
إن حزب "الاستقلال" هو الحزب الذي لم تقع بيننا وبينه أي مشكلة على الإطلاق منذ علال الفاسي رحمه الله، مشيرا إلى أنه "في المراحل الصعبة، كانت كثير من الجهات تهاجم "العدالة والتنمية" باستثناء "الاستقلال".
A signaler que le PJD lui aussi s’est attaqué parfois violemment à deux formations politique dites historiques : USFP et PPS dont il se dispute l’espace à partir d’un révérenciel idéologique purement intégriste et socialement conservateur, le plus spectaculaire fut son refus du droit d’égalité genre proposé à l’époque par l’ex ministre M.Saidi du PPS. Chose bizarre est d’affirmer par M.Benkirane que seul le PI ne critiquait pas le PJD depuis Allal Al Fassi !! alors décédé bien avant 1998 date de la création du parti de la lampe.
19 - صحافي مغربي الاثنين 04 مارس 2013 - 09:30
التعامل مع الصحافة الاجنبية امر ايجابي ويعرف بالمغرب وبمشاريع المغرب
اما الصحافة المغربية راه عارفة وفي بعض الاحيان تاتي باخبار لايعرفها حتى رئيسها الحكومة بل في بعض الاحيان من صنع الخيال
اذن الاشكال ليس في بنكيران بل في بعض الصحف السفراء التي افسدت المجال الاعلامي بالمغرب حتى اصبحت لاتستحق حتى ان ترد عليها السلام
20 - غيور على الوطن الاثنين 04 مارس 2013 - 09:34
بن كيران هو رجل الساعة وحزبه هو الحزب النزيه الدي يريد الخير لهذا البلد السعيد ،فهنيئا للمغاربة بهذا التغيير الايجابي والوعي السياسي
21 - ilyes الاثنين 04 مارس 2013 - 09:38
Est ce que la presse nationales à fait une demande auprés de Benkirane pour l'auditionner et il a refusé?? la réponse est non donc pourquoi dire que Benkirane donne des interview à la presse etragere faite pareil et demander l'interview
22 - ghadayez الاثنين 04 مارس 2013 - 09:40
السلام عليكم
هذا الشخص متلون و ذو لسانين ووجهين كيف لمثلك أن يتحايل على الحق قل إيران موالية لحزب الإخوان و كفى ولا تتحايل وتقول ملف إيران بيد الملك عجبا لكم , الزوينة ديالكوم و الخايبة ديال الملك !!!! نحن نعرف جيدا أنكم لولا الملك لأدخلتم الصفويين للمغرب من بابه الواسع لكن نحمد الله أن دوركم مجرد ظل أما الحقيقة فالكل يعلمها و هذا من فضل الله على هذا الوطن العزيز فلو آل مصير المملكة لحزب متأسلم لفعل بنا ما فعله الخميني الصفوي بإيران و أهلها . فأقول لكل متحمس تريث وقل لي بربك كم مسجدا لأهل السنة في طهران؟؟ !!!!!
23 - Krimou El Ouajdi الاثنين 04 مارس 2013 - 10:36
الصحراء قضية شعب
Merci, M. Le premier Ministre, pour l'expression. Vous avez placé le mot à sa place. Depuis toujours je me dis le jour où cette affaire est prise par le peuple à ce moment là personne n'osera le contrarier. C'est le seul moyen pour que nous préservons notre intégrité territorial. Merci Pour la diffusion.
24 - abdel74 الاثنين 04 مارس 2013 - 10:36
فعلا أنتم أبناء للربيع الديمقراطي لكن تصنفون ضمن الأبناء غير الشرعيين له لذلك. لم نقم لكم حفل عقيقة و إنتم من تكفلتم بعملية ختان أنفسكم بأنفسكم وسط جوقة و الناس مهتمون بالطبالة و الغياطة و لم يعيرو عملية الختان أية أهمية...
25 - Ali الاثنين 04 مارس 2013 - 10:42
أمر غريب هذا، فكل الرؤساء و الوزراء هنا في فرنسا مثلا، يتحدثون إلى وسائل الإعلام الوطنية المختلفة يوميا لإخبار الشعب الذي إنتخبهم بعملهم. أما في المغرب, الوزير الأول يتحاور مع جريدة لبنانية وكأنه وزير لبناني.
26 - مهاجر الاثنين 04 مارس 2013 - 10:59
اكرمك الله وافصح لسانك واعانك على رعاية الرعية. استمر الله الوطن الملك في سندك. تم اياك والغرور.
27 - abdel الاثنين 04 مارس 2013 - 11:15
الله يعين الحكومة ويعين المعارضة على تنوير الطريق للسيد بنكيران حتى يتخد قرارات تخدم الله والوطن والملك
وبهدا يتخطى المغرب العقبة التي لم يسلكها بلدان الجوار
ولله التوفيق
28 - M"charif abderr..Miri ;paris الاثنين 04 مارس 2013 - 11:16
bravo. M" ben kiran ..svp le peuple marocain laisser suffisamment du temp a ce frere ben kiran et son equipe de faire leur travaille ....................et nchallah ekon khirre....laisser tomber mssamre lmida com en dit nous les vrais marocainnnnnnnns.
29 - Walo الاثنين 04 مارس 2013 - 11:24
"مقاطعة" صحافة بلاده
vraiment je suis d'accord avec lui, la presse marocaine est une blague, une presse qui change de coleur de la vitesse de lumierre. Une presse qui va toujours dans le sense contraire..... je suis a nonpartisan & secular mais je preferre Benkirane, pour les dernieres 60 années on a eu honte de voir notre PM fait une interview avec la presse etranger, tous se cashe derierre H2. Une chose que Ben doit arreter a mentioner "nos frères Algeriens " stop that bull sh....t des programs de 2M, ils nous detestent on est leur raison de vivre. ....
30 - مهاجر الاثنين 04 مارس 2013 - 11:54
الحق مع بن كيران لأن الاعلام المغربي وخاصة منه العمومي أخذها حربا على الحكومة وبالتحديد حزب العدالة والتنمية ولقد قمت بمتابعة قنواة التلفزة العمومية واستعملت عداد الوقت فوجدت الاقصاء المتعمد وناهيك عن التقطيع في التصريحات والمفروض على الاعلام العمومي كما يجري في البلدان الديمقراطية الانصاف وتوزيع الوقت بين الاحزاب السياسية حسب حجم كل حزب.
31 - hakim الاثنين 04 مارس 2013 - 11:56
الصحف الوطنية ليست لها مصداقية . وهي المساهم الاول في قلب المفاهيم للامة . وبنكيران يخاف على مصداقيته
32 - طارق غفلي الاثنين 04 مارس 2013 - 12:02
بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد, فقد كتبت اسمي الحقيقي ليكون كل شيء واضح كالشمس
أنا كمهني أعارض حكومة بنكيران في كثير من قراراتها, لكنني أكن لها كل الاحترام و التقدير,
المشكلة عندنا في المغرب هو عدم التشارك في العمل السياسي, فالكل يعرف أن صعود حزب العدالة و التنمية للحكم جاء عن طريق الشعب, الذي كان له دور فعال في تجنب المشاكل التي وقعت في غالبية الدول العربية و الإسلامية,
لكنني سأقدم طرحا موضوعيا (و ليتقبل مني الجميع صراحتي), حزب العدالة و التنمية وقع في أخطاء كثيرة و ذلك طبيعي فهو لأول مرة يصعد إلى الحكومة و يطلع على الملفات العالقة و الصعبة التنزيل
و من جهة أخرى استغلت المعارضة هذا الأمر لتطعن في مرجعية الحزب, و للأسف لم تكن هناك معارضة بناءة, بل تعارض الغث و السمين في آن واحد,
و أنا أدعو حكومة بنكيران أخذ المشورة حتى من معارضيه, و أدعو المعارضة و أقول كفى من المهزلة و ليشترك الكل في بناء المغرب, فإنها السفينة التي إن غرقت غرق الكل, و إن نجت نجونا كلنا.
و أدعو السيد بنكيران أن يكون متيقظا في القرارات القادمة, و أن يعرض كل مشروع على البرلمان ليتحمل الكل المسؤولية
و السلام
33 - Aziz الاثنين 04 مارس 2013 - 12:04
نعم له الحق في ذلك لان الصحافة الوطنية عميلة الطبقة الرأسمالية بالمغرب.
34 - صبري الاثنين 04 مارس 2013 - 12:07
من يسمع الحكومات الاسلامية سيظن أنها تطبق الشريعة الاسلامية لكن شتان بين التطبيق والاسم لو حلقوا لحاهم لأكتشفنا نفس الوجوه البئيسة للحكومات السابقة لا فرق بينهم.
فيما يخص قول بنكيران الخروج إلى الشارع لا يحقق الاستقرار ولو أنه كان يهدد به فيما مضى نتمنى أن يكون صادقا مع نفسه
35 - أحمد الرواس الاثنين 04 مارس 2013 - 13:33
الشعب المغربي لا يقبل بريط العلاقة مع إيران لأنه يعلم أن هذه العلاقة لن تجلب له سوى الويلات، و كل الدول العربية التي ربطت علاقتها بإيران إكتوت بنار الفتن مثل السعودية و البحرين و الكويت و سوريا و لبنان و مصر و السودان. و أسطع مثال هو اليمن الذي أصبح مهددا في سيادته و وحدته واستفاق على مؤامرات إيرانية خبيثة . حيث عمدت إيران إلى تسريب كميات خيفة من لأسلحة بما فيها الصواريخ المضادة للطائرات، و أصبحت جماعة المتطرفين الحوثيين تستأسد على الدولة،بعد أن تلقت شحنات هائلة من الأسلحة، و أصبحت إيران تدفع بالجنوبيين إلى الانفصال، و ظهر اليوم ما يسمى بالحراك الجنوبي الداعي إلى الانفصال بتحريض ثابت من إيران التي ترسل بواخرها المموهة إلى عرض السواحل اليمنية محملة بعشرات الأطنان من الأسلحة .
إيران لا تهدف بعلاقاتها مع الدول العربية إلا إلى التمهيد لنشر دين الرافضة و إيجاد أتباع لها في العقيدة لتجندهم فيما بعد لخدمة أهدافها في بسط نفوذ الإمبراطورية الفارسية.
لقد ضبطت إيران وهي تحاول اختراق وحدتنا المذهبية داخل المغرب و خارجه
و أرجوا أن يكون بن كيران قد تخلص من الطوباوية القديمة تجاه إيران الصفوية.
36 - بوراس الاثنين 04 مارس 2013 - 14:30
بنكيران رجل سياسي محنك يقود المغرب الى بر الامان يتحدث بفصاحة لسان يزيد في الطاقة بكل امان ويقتطع من الاضراب ولايثير العصيان له مقالب حديدان وافتعل خظءا فادحا قوله بان علال الفاسي عاصر حزب بتكيران اين انتم يا اصحاب منهج الجرح والتعديل في تقويم الروايات
37 - Amine الاثنين 04 مارس 2013 - 14:31
Le PJD a avorté la révolution marocaine, j'ai voté PJD car je devais choisir entre le mal et le pire, mais la réalité qui se confirme, il n'y' a pas d'exception et de modèle marocain comme Benkirane ne cesse de le répèter lors de chaque évènement, il y'a une dictature et une violation des droits jusqu'à la fin des temps...Arrêtez de prendre le peuple pour des ignorants.Une vérité au Maroc, la politique est le deuxième métier des analphabètes bourgeois
38 - مواطن الاثنين 04 مارس 2013 - 14:49
كمواطن امازيغي اللسان عربي الاصل اتمنى ان يتم تجريم اللفظ بمصطلح المغرب العربي
واتمنى كدالك تجريم التلفظ بالفاظ عنصرية من اي طرف لان حرية التعبير ليست مطلقة(contrat social )
اتمنى كدالك ان نكون مواطنين متساوين في كل الحقوق والواجبات ان تجمعنا المواطنة على غرار امريكا مثلا حيث تتعدد الاعراق ولكن لا احد يشير الى اصله الكل يتحدث عن كونه امريكي. عرفوا انفسكم كمغاربة وكفى.
39 - alkawari الاثنين 04 مارس 2013 - 15:29
عجيب امرك يا سي بن كيران كيف تقول ان ايران دولة اسلامية الا ترى بأم عينيك حسينياتها و ما هي عقيدتهم في امهات المؤمنين و الصحابة الكرام رضي الله عنهم جميعا،فأدا كان منطقك السياسي في المسؤولية يمنعك من التصريح بالواقع الديني الخرافي الايراني على الاقل كان عليك ان تسكت و ألا تجيب على السؤال بطريقة او باخرى لان السياسة تقول على السياسي او المسؤول السياسي ألا يسقط في الفخ،و اتساءل لمادا الجريدة لم تطرح على بن كيران و لا سؤال واحد فيما يخص القضية السورية؟؟إدن يتضح لنا ان الجريدة تابعة لايران معنويا و ماديا،و نساءل السيد بن كيران كيف سمحت لك نفسك ان تصف إيران بدولة إسلامية و انت تعرف أكثر منا عقيدتها الخبيثة اتجاه اهل السنة و حتى انت منهم يا سي بنكيران،وا أسفاه على حكومات الاسلاميين الجدد، الاخوان المسلمين في مصر اصبحوا يتعاملون مع ايران اليوم و كأن شيئاً لم يكن و انت يا سي بنكيران تقول دولة اسلامية و الله اني لاتعجب من قولك، على الاقل الحكومات السابقة لا من مصر و لا من المغرب قطعوا علقاتهم مع ايران و كانوا يحاربونهم، اما انتم اليوم اصبحتم تلهتون وراء الرافضة و المجوس و غيبتم عقولكم.أنشروا
40 - Oussama hattach الاثنين 04 مارس 2013 - 16:16
وااااسي رااااائيس الحكومة ألا تخجل من نفسك ومن مكانتك الكبيرة في المجتمع وأنت تتحدث لغة لايفهمها سوى من يعرفك أو من يساندك أو من يسكون في منطقتك ( لغة الدارجة في منابر إعلامية عربية و دولية... لا يفهمها حتى المكريفون الموجه لفمك....رئييييس حكومة لا يجيد سوى لغة الدارجة هاهاها الفرنسية رفعت عليك دعوة قضائية دولية بسبب الإهانة بمحكمة لاااهاي أما الإنجليزية فقد طوقت حرمتها بسور كبير حتى لاتصل إليها فقد أخذت العبرة من زميلتها في القارة .....حزب بأكمله و وزارة لاتجيد سوى لغة الشارع تحية لناخب الوطني لرشيد الطاوسي فقد حاولت التكلم بلغة لندن المهم المشاركة .... (( حيث أوضح رئيس الحكومة بالقول "كنا في مؤتمر إسلامي، وطلب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن نلتقي، ونحن أخوة ومسلمون، وإيران دولة إسلامية كبيرة".)) لم يمر سوى أسبوع و قلت أن حزبك حزب سياسي جاء للإصلاح ومحاربة الفساد وليس لأسلمت الشعب إذن ماهو بالظبط هذا المؤتمر الإسلامي الذي حضره سيادتكم في طهراان وماأدراك ياطهران ؟
41 - oussama hattach الاثنين 04 مارس 2013 - 16:48
لم يمر سوى أسبوع و قلت أن حزبك حزب سياسي جاء للإصلاح ومحاربة الفساد وليس لأسلمت الشعب إذن ماهو بالظبط هذا المؤتمر الإسلامي الذي حضره سيادتكم في طهراان وماأدراك ياطهران ؟ ؛؛؛ بن كيران يصرح ..................إيران دولة إسلامية كبيرة فهل نسي أن ٩٧ % شييييعة كل يوم ينفدون إعدامات ميدنية في حق السنة,,, بكل صراحة أشم رائحة الشيعة في حكومة ميني لحية!!!!!
أسامة الحتاش ؛،؛
42 - Ahmedx الاثنين 04 مارس 2013 - 17:40
"اذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة" اقول للذين يوجهون الانتقاد لابن كيران على اساس انهم يعرفون كل شيء ويفهمون كل شيء خصوصا أولئك الذين يهاجمون ايران بأنهم ليسوا بمسلمين غفر الله لكم اصبحتم تعرفون حتى في الدين ادا انتم علماء غير مشهورين، كما انكم أخلطتم الاوراق عندما لم تفهموا شيئا عن المؤتمر الاسلامي والفرق بين االسياسي والاسلامي، وهذا ان ذل على شيء فهو يدل على جهلكم لسيرة خير خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه كان رجل سياسة بامتياز ورجل دين ايضا بامتياز، ولكم ان ترجعوا الى ابسط كتب السيرة النبوية حتى تنيروا عقولكم بعض الشيء بدل من الاستماع الى وتقليد من يريد ابعاد هذا الدين عن الامة بأكملها تحت اسم فصل الدين عن الدولة‎ ‎
43 - hamad الاثنين 04 مارس 2013 - 18:37
وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد صدق الله العظيم
44 - يوسف الاثنين 04 مارس 2013 - 18:44
حال حزب العدالة والتنمية كرجل صالح قلبه، قصد المسجد لصلاة الفجر، فرأى أن أقرب الطرق إليه تمر بوسط حانة ورغم ذلك أقنع نفسه بمنطق ''فقه الضرورة'' بأن سلوكه من الحانة أهون من إضاعته للصلاة، فمر بلباسه الأبيض النقي وسط وكر الشيطان فٱختلص عنده ريح المسك بالوسكي وعانق ثوبه ماطاش من قطرات النبيذ ولامست خدوده أيادي البواغي وضحكت من سداجته شياطين الإنس والجن. حتى إذا وصل المسجد أغضبت رائحته المصلحين و طردوه من من صفوفهم ليدرك أنه أصبح شيطانا رغم صلاح النيه وطهر المقصد
45 - إنصاف الاثنين 04 مارس 2013 - 18:49
كيف ان الصحافة الوطنية تتعامل مع رئيس الحكومة الامحرز على. الأغلبية وهل أعطته المكانة التي هو أهل لها على صفحاتها أم أنها تحت مضلة حرية التعبير طبقت في حق السيد بن كيران حرية التهريج والتشويش بدون هوادة وكأنه حكم قبل اليوم فعجز لا أنه هو قائد الاصلاح ،هاده بعض من كل لأسباب تجوابه مع الصحافة الأجنبية بواقعيتها وربما حتى مهانيتها.أما ما قاله السيد رئيس الحكومة فلرزانته وطبعه وأخلاقه ورؤيته الموضوعية والواقعية للأمور. فإذا كنا لا نعطي أي أهمية لأي إصلاح لانه ربما قامت به الحكومة "الملتحية"ولو صغر شئنه في نظرنا فلنقدر ثقل تعب البحث عن آثار الاصلاح عند غير الملتحين الذين ربما ما وجدناه.
46 - buffalo الاثنين 04 مارس 2013 - 19:19
priviligier un journal étranger est bénéfique pour l'image notre pays,c'est une manière de communiquer notre point de vue au monde externe pour faire valoir nos droits.nos critiques il vaut mieux les garder pour les ennemis de notre intégrité territoriale qui s'acharnent sur notre pays.
47 - ABD.ALLAH الاثنين 04 مارس 2013 - 19:31
VOILA LES HOMMES QUI PEUVENT DEFENDRE LE MAROC.MOSIEUR BENKIRAN VOUS ETES UN HOMME FORT.NOS REMERCIEMENTS ET NOUS VOUS TIRONS LE CHAPEAU.VIVE LE ROI .....LE PEUPLE......LES HOMMES ET FEMMES QUI LES ELEVENT.......
48 - امحمد ابو محمد الاثنين 04 مارس 2013 - 20:44
الى الامام يارجال حزب العدالة والتنمية فالشعب اختاركم وسيختاركم في الانتخابات المقبلة انتم وكل الاحزاب التي تحب الخير لهذا الوطن ,نقول للمفسدين لا ولن تحلموا بانجاح في الاستحقاقات المقبلة لان الشعب فطن .يجازي من يحب ل الخير ويعاقب الخونة وهذا هو عين الصواب والانتخابات الجزئية خير دليل على ذلك.اعانك الله السيد بنكيران انت وكل من يعمل من اجل ضمان الامن والعيش الكريم الى كل ابنء الشعب.
49 - مجد المغربى الاثنين 04 مارس 2013 - 22:28
ان القناع والدرع الذى يرتديه لن يواصل المعركة مع الشعب الذى يرتدى الايمان والعزيمة من عند الخاللق مالك الملك ولا ملك الا له فغرور وعدم سماع الاخرى سيأدى بطبع الا ما شهدته احداث مصر واليمن وسوريا ... وخاصتا مشهدته تونس وليبيا بسبب العلاقة التى تربط بيننا وبين هذه الدول (الرجال راهم مكيتحكروشى ) وما حل بقذافى سيحل عليكم بطبع متى الله وحده الذى يعلم لكن قريبا انشاء القدير
50 - eleve ingenieur الاثنين 04 مارس 2013 - 22:47
والأهم أن منطق الانتهازية والرشوة لم يعد صالحاً كمعايير للتوظيف بعد اليوم في المغرب، حيث يجري تصحيح المفاهيم وسلك الطرق الطبيعية المبنية على الكفاءة والأحقية والنزاهة والشفافية".
51 - jaouad الثلاثاء 05 مارس 2013 - 00:07
إلى كل من يقول بأن السيد بن كيران لماذا تتكلم بدارجة المغربية فهو إنسان مريض بﻷخر إعتز بلهجتك فلاتقوم قائمة الدول إلا بقوميته على لهجته
52 - salim الثلاثاء 05 مارس 2013 - 01:08
moi je n'aie jamais panssé voter pour qui que ce sois mais la prochaine je n'ésiterai pas a le faire meme si je vais le faire pour ne pas donné aucune chance a ce ministre que j'ai vraiment comencé ne plus suporté entendre parler
53 - مواطن مغربي الثلاثاء 05 مارس 2013 - 12:17
أوضح رئيس الحكومة بالقول "كنا في مؤتمر إسلامي، وطلب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن نلتقي، ونحن أخوة ومسلمون، وإيران دولة إسلامية كبيرة".

ألا يعلم رئيس الحكومة أن هذه الدولة التي يقول عنها إسلامية تقوم على مذهب الرافضة الذين يكفرون أم المونين عائشة رضي الله عنها و الخلفاء الراشدين والصحابة رضي الله عنهم و يتهمونهم بتحريف القرآن؟؟؟؟

سؤال صريح لرئيس الحكومة من أحق بالكفر أم المومنين عائشة و الصحابة أم حكام إيران أعداء الصحابة؟؟؟؟؟

هل الذي يكفر أم المومنين عائشة و الصحابة و يلعنهم أخ لمن يتبع الصحابة ويترضى عنهم ؟؟؟؟

هل المسلم يقول بتحريف القرآن و يكفر و يلعن أبوبكر وعمر و عثمان رضي الله عنهم الذين جمعوا القرآن و نشروا الإسلام في مشارق الأرض و مغاربها ؟؟؟؟

فالمغاربة مسلمون و يعرفون جيدا الإسلام و يميزون جيدا بين المسلمين و بين أعداء الإسلام و لا أخوة مع من يكفر و يلعن أحباءنا و قدوتنا و رموزنا.

و حفظ الله أمير المومنين و حامي الملة و الدين محمد السادس الذي وفقه الله إلى قطع العلاقة مع النظام الإيراني الذي سعى إلى نشر مذهبه المجوسي في مملكتنا الشريفة .
54 - ماشية بلا رجعة الثلاثاء 05 مارس 2013 - 15:06
في نقطته الثالثة أمغار تساءل أين يتجلى الإسلام عند هؤلاء وأنا أتساءل معه هل بقي من الإسلام شيء في حياتنا؟؟؟ و وسط هذه الحريرة السياسية الحامضة التي وصلت في قافلة بطيئة من تل أبيب وكان آخر محطاتها عندنا هنا في خيمة بَّا بن كيران مول الكيفان...هل شممتم ريحة شي شحمة في الشاقور لديننا الحنيف في هذه الحريرة الحامضة ؟؟
55 - doha الثلاثاء 05 مارس 2013 - 17:59
اكبر خطأ ارتكبناه كمغاربة اننا وتقنا في هدا الشخص وفي جماعته وصوتنا له انا عن نفسي وعن عائبتي وأصحابي ارتكبنا اكبر غلط وها نحن ندفع تمن تقتنا بهدا الحزب مع الأسف بأيدينا اعطينات لهم الحق في التحكم في مصيرنا
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال