24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

3.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أوزّين يبكي في الصحراء.. وجهات تطلب عودته إلى العاصمة

أوزّين يبكي في الصحراء.. وجهات تطلب عودته إلى العاصمة

أوزّين يبكي في الصحراء.. وجهات تطلب عودته إلى العاصمة

الصورة: أرشيف

أنهى محمد أوزين وزير الشباب والرياضة جولة قادته إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، دشن خلالها عددا من المنشت الرياضية واطلع على سير الأشغال في أخرى، ووقع اتفاقيات لتشييد مؤسسات تابعة للوزارة بعدة مدن بالجنوب.

وبعد أن خصص الأيام الأولى من زيارته المنتهية يوم الأربعاء المُنصرم، لمدن جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، حل أوزين بداية الأسبوع الجاري بمدينة كلميم عاصمة جهة كلميم السمارة، حيث وقع اتفاقية لبناء دار شباب نموذجية، وبناء وتهيئة أربعة مسابح بأحياء متفرقة من المدينة، بينما سيتم إنجاز ثلاث مركبات سوسيو-رياضية للقرب المندمج بجماعة فاصك القروية، وإحداث 18 مركب سوسيو-رياضي بمختلف الجماعات القروية التابعة لدوائر بويزكارن وكلميم ولقصابي.

وتصل القيمة الإجمالية لمجموع هذه المشاريع المذكورة حوالي 350 مليون درهم ستكون موضوع شراكة ما بين وزارة الشباب والرياضة ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية والمديرية العامة للجماعات المحلية وبلدية كلميم.

بينما أنهى أوزين زيارته لإقليم أسا الزاك، مساء يوم الثلاثاء الماضي، بتسجيل حضوره وبشكل مفاجئ مع معطلي الإقليم الذين يخوضون معتصما منذ أيام، حيث خرق المسؤول الحكومي المذكور البروتوكول وزار المعطلين المحتجين مرتديا الزيّ الصحراوي المعروف باسم "الدراعة".

ونقلت مصادر من المعطلين أن الوزير أصرّ على أن يجلس إلى الأرض كباقي المعتصمين، وأنصت إلى مداخلات المعتصمين التي تناولت أوضاع الإقليم ومعاناة شباب المنطقة، خاصة مع السلطات المحلية، مما دفع بالوزير في لحظة تأثر إلى الإجهاش بالبكاء متأثرا بما يرويه شباب المنطقة، معلنا عن تضامنه معهم، وتعهّد في كلمة عبر مكبّر الصوت بأن يبلغ المسؤولين بالعاصمة ما سمعه من المعتصمين، وعبّر في الوقت ذاته عن إعجابه بما قال عنه المستوى الحضاري للمعتصمين والمستوى العالي لمجموع المداخلات.

وعلى صعيد آخر، عبّر فاعلون بمدينة كلميم عن تخوفهم من بقاء مختلف المؤسسات والمرافق الرياضية والتي تشمل واحة الرياضات ومركز الندوات والقاعة متعددة الوسائط وملاعب القرب ودور الشباب، مجرد بنايات دون أن يستفيد منها شباب المنطقة، بفعل النقص الحاد في أطر وموظفي الوزارة.

من جانب آخر، احتج رؤساء جمعيات بكلميم وموظفي وزارة الشباب والرياضة بأسا، على ما اعتبروه إقصاء لهم من لقائين عقدهما الوزير أوزين، بالمدينتين المذكورتين، محلمين مسؤولية "إقصائهم" للسلطات المحلية ممثلة في والي جهة كلميم السمارة وعامل أسا الزاك.

واستثنى محمد أوزين إقليم طاطا من زيارته للمناطق الجنوبية، بسبب ظروف مناخية غير مساعدة على حد تعبير أحد مستشاريه، في الوقت الذي قالت فيه مصادر من الوزارة لهسبريس إن جهات مركزية طلبت من أوزين إنهاء زيارته والعودة إلى العاصمة لاعتبارات حكومية، ولانتقادات همت مصاريف الزيارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - جلال الجمعة 08 مارس 2013 - 02:17
قاليهم غادي نوصل رسالتكم للمسؤولين؟ علاش هو ماشي مسؤول ؟ علاش المغربي ايا كان تيهرب من المسؤولية ؟ علاش ديما تنبنيو حياتنا على المجهول ؟؟ ضربتي سداري فاتني الكار ,,, امثلة صغيرة تعلمناها و مللي ولينا وزراء باقيين تنستعملوها ؟؟؟ لجميع وزراء المغرب ادعوهم ل جلسات لدى خبير الوزراء = طيب رجب اردوكان التركي
2 - ilyass Norvège الجمعة 08 مارس 2013 - 02:34
oui malheureusement la vérité des chomeurs fait trop mal au coeur surtout l'affaire du pv 20 juillet ... les chomeurs que benkirane à profité de leurs affaire pour remonter au sommet du gouvernement et par la suite les a trahit ... sans oublié les licencié ... franchement ce ministre et un vrai rajel .. lah ykoun f3ounkom a wlad bladii ri sabrou lah ysahel alikom kamline...
3 - مجد المغربى الجمعة 08 مارس 2013 - 02:37
قاليك يبلغ المسؤولين بالعاصمة علاش هو مشى منهم ام انه منهم و يريد بهذا العمل ان يكسب عطف المحكور يا اوزين الله وحده هو الذى سوف يأخد بحق عباده من كل فرعون طغى فى البلاد فدعائى لواحد الاحد الذى لم يد ولم يولد والذى بيد الملك وهو على كل شئ قدير ان يقرب نهاية الفاسد والمفسدون وان يحاسبهم بأيدى عباده فى الدنيا قبل الاخرة امين يارب العالمين
4 - B-M. el-Alia-Mohammedia الجمعة 08 مارس 2013 - 02:50
Puisque tu as pleuré sur le sort de ceux que nous avons exclus de nos programmes, et vu que tu es un pleurnicheur, tu pourras pleurer maintenant tant que tu as envie pour ton poste, que tu vas perdre, Karim TAZI l'a bien éxpliqué, il ne faut pas se mélanger avec nous, les éxclus, le Makhzen n'aime pas ça. Vous n'êtes pas oubligés de me croire
5 - docteur canada الجمعة 08 مارس 2013 - 03:39
هدرة خاوية....شوفوني زعما كنبكي
6 - الحصلة الجمعة 08 مارس 2013 - 03:53
لا تنسو انه تلقى مجموعة من الانتقادات حول الكلام غير اللائق مع النائب البرلماني عن حزب الاحرار و انه لا يتعامل مع الشبيبة الحركية بشكل جيد فهو دائما في صراع مع الشباب الحركي عموما اخد درس في البرلمان و اخد درس في الصحراء لانه متعجرف و متكبر و تغيب عنه تقافة الاعتذار و الله يعطينا شي تعديل
7 - mahboul الجمعة 08 مارس 2013 - 04:06
J'aimerai entendre parler plus souvent de visites
d'homme d'état aux provinces du sud.
J'aimerai voir le roi visiter les provinces du sud.
J'aimerai voir benkirane s'y rendre également.
J'aimerai que les médias parlent plus souvent des provinces du sud.
J'aimerai sentir que ca fait partie de mon pays tout simplement.

Je ne sais pas si je suis le seul dans ce cas, mais on dirait qu'on est déconnectés des provinces du sud, et à chaque fois qu'on en parle, c'est au sujet de l'algérie ou du polizario, ou de l'espagne ou des NU. Mais on aimerait sentir un peu plus l'appartenance de ces provinces à la patrie.

Je lance un appel aux médias nationaux, soyez plus présents, et si les choses vont tellement mal dans les provinces du sud que vous ne voulez pas les montrer, alors on aimerait etre informés. Pourquoi un algérien suivrait mieux les actualités de nos provinces que nous même ?

Dehors les séparatistes!!!
8 - amal الجمعة 08 مارس 2013 - 04:47
لا يخفى على أحد أن بؤر الفساد... والإحتقان الإجتماعي مجالها الخصب هو الصحراء بدءا بمدينة وادنون حتى الحود مع دولة موريتانيا.
يقال دائما خاصة في الإعلام الرسمي أن هناك مشاريع ستساهم لامحالة في تنمية المناطق الجنوبية يسهر على تدشينها أحد المسؤولين مثل الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الشباب والرياضة,فعلا مثل هاته المبادرات تستحق التشجيع والتنويه من طرف الساكنة,لكن الإشكال هنا يكمن في مجموعة من الإختلالات التي تعرفها هذه المشاريع نإخذ على سبيل المثال مدينة كليميم منذ الزيارة الثانية لعاهل البلاد سنة 2007عرفت إنجاز مشاريع مهمة من قبيل الواحة الرياضية,مركز الندوات,المكتبة الوسائطية,الحديقة... وأبناء المنطقة سواء من حملة الشواهد أو السواعد لا يستفيدون من مثل هاته المشاريع بل تبقى مجرد بنايات عمومية للتباهي أكثرمن ذلك تغليط الرأي العام على المستوى الإقليمي,الجهوي,الوطني والدولي أن هنالك تنمية بهذه المناطق أين إذن هومبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ ما موقع الحكامة الرشيدة في مثل هذه المسألة ؟ما محل الجهوية من الإعراب ؟
أو رسل لينا شي لجنة تقصي الحقائق في هذه النازلة ماشي لي يبكي علينا
9 - mohamed الجمعة 08 مارس 2013 - 06:58
ا لسلام عليكم كيف يكون بكاء السيد اوزين امام شباب عاطل وهو يدشن لهم مسابح و ملاهي رياضية بقيمة 350 مليون درهم قيمة تشيد لهم معامل للخروج من البطالة اما المسابح فيجب التفكير فيها في الاخير و الحمد لله المغرب يتوفر على بحر و محيط ولهم واسع النظر
10 - عبد العزيز الحاســـــي الجمعة 08 مارس 2013 - 07:01
باسم الله الرحمن الرحيـــــم :
نريد الملموس ولا نريد الكلام الفارغ بلابلابلا...
ليكن في علكم حتى التماسيح تدمع...
11 - khalid الجمعة 08 مارس 2013 - 07:37
bonne chance a tous les ministre
et vivre le maroc
j espere que le gouvernement pas rester a rabat tous le temp
12 - طاطاوي الجمعة 08 مارس 2013 - 08:12
لا يخصص وقت لطاطا؛ لماذا؟ لاعتبارات حكومية، ولترشيد نفقات الزيارة. الله أكبر، لا يظهر هذا الحرص إلا عندما يتعلق الأمر بإقليم اسمه طاطا؛ أما الأقاليم الأخرى فيخصص لها ما يكفي من الوقت، ويتم التضامن مع معطليها والجلوس معهم على الأرض، بل والبكاء لهم كذلك... ما أجمل الوزارة!
13 - المصطفى الهيبة الجمعة 08 مارس 2013 - 09:11
يسجل لهذا الوزير حرصه الثابث على التواصل المباشر مع ابناء المغرب العميق...كما انه في العديد من المرات ابان عن تواضعه في التعامل مع بناء الشعب...وزيارته للمناطق الصحراوية الميدانية..في حد ذاتها اهتمام بالغ بالمناطق الجنوبية التي تعامل معها سابقوه بمنطق المركزية.....وزير من طينة الشعب
14 - Moha ou Melaab الجمعة 08 مارس 2013 - 09:13
Monsieur Ouzine je te propose de passer à Errachidia et surtout la commune de Mellab ou il ya plus de 50 000 habitants et aucune infrastrure pour une vie humaine. Pas de maison de jeunesse, pas de terrain, pas d'activité rien, est ce que les gens de ces regions sont des marocains de nieme ordre ou quoi. Nous demandant au Roi d'intervenir car avant ces regions ont été sauvées par les immigrés (espagene et france) mais maintenant avec la crise c'est la catastrophe. C'est la sonnette d'alarme pour les responsables vous voir ces regions , si non sa va être SidiBouzide du Maroc. Est ce que ces gens ne sont pas des marocains voir l'histoire Bougafre et autre
15 - B.boukharmous الجمعة 08 مارس 2013 - 09:19
رأي الخاص في أغلبية وزراء حكومة بن كيران ، أن لديهم إرادة قوية و رغبة في عملهم ،والله اعلم . وسنرى النتيجة في الأرض الواقع ، و الله المستعان
16 - marocain الجمعة 08 مارس 2013 - 09:46
UN BON MINISTRE LAH IWAFAK
le maroc est en marche
17 - إلياس الجمعة 08 مارس 2013 - 09:55
المسكين أجهش بالبكاء ):): .... ولانتقادات همت مصاريف الزيارة
18 - kandal الجمعة 08 مارس 2013 - 09:56
لا عجب في ذالك فالسيد أوزين وطني و ابن الشعب قبل ان يكون وزيرا يحب كل طبقات الشعب و ليست اول مرة يتضامن فيها مع الناس ففي ليلة رأس السنة لم يحتفل كباقي الوزراء ولكن أخرجه ضميره وتواضعه و إحترامه للمهنة للتضامن مع سكان ازيلال و تذوق طعم قساوة الشتاء و البرودة، و هذا للاسف لن نجده في كل المسؤولين المغاربة ؛..
19 - حمو الجمعة 08 مارس 2013 - 10:12
السلام سي اوزير اشكر سيادتكم على اهتمامكم بقطاع الشبيبة الرياضة بورزازات
لكن اتساءل ماذا سيقع لو حضرت سيادتكم بالامس بقصر المؤتمرات بورزازت
فإذا اجهشتم بالدموع باقليم اسا الزاك لأجهشتم عيونكم بالدم اما الموقف الحرج الذي مر منه مندوب الشبيبة و الرياضو بورزازات امام انظار السيد مسيتشاركم و السيد العملو ..
20 - merouane الجمعة 08 مارس 2013 - 10:44
لقد بعت السيد الوزير . مجموعة من الرسائل الى عدت جهات مضمونها و عنوانها الابرز. هكدا تحل مشكلت الصحراء المغربية............
21 - ibn lmadina الجمعة 08 مارس 2013 - 10:52
نتمنى من السيد الوزير متابعة سير تشييد ما تم الاتفاق عليه من مشاريع لان ساكنة المنطقة في امس الحاجة اليها بالاضافة الى كروش الحرام التي تعج بها مدينة كلميم شانها كشان باقي المدن والتي تسرق و تنهب مال كل المشاريع المراد انجازها......والله ولي التوفيق
22 - الحسن الجمعة 08 مارس 2013 - 11:44
الزيارة كشفة ما يروج رجما بالغيب عن الصحراء، وما تعرفه من بدخ فالحياة .
فالحقيقة صادمة و موحلة في الفقر و البطالة و التهميش مما استدعى تدخل جهات عليا وانهاء الزيارة لوزير الشباب ......


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
23 - احمد الجمعة 08 مارس 2013 - 11:48
ماشي للبكاء اخاصنا والشفوي بل التطبيق اسي اوزين نعم مانكروش العمل الجاد والنتائج الحسنة للحكومة رغم السهجوم المضاد ولكن زيدو وفكرو فلحلول وراه اسي اوزين واسي بنكيران فان المغرب الغير النافع كما يسميه البعض يعيش بنية تحتية هشة واقصد من حدود تيزنيت الي حدود الصحراء مابين اكادير والعيون لا اسواق ولا طريق سيار ولا مرافق رياصيةة ولا ماوي في المخستوى اللهم قاعة مغطاة بتيزنيت مازالت مغلقة ارجو منك اسي ازين الالتفات لهدا الاقليم اكثر كي تعرف مشاكل الشباب واحتاجاتهم
24 - Ahmed الجمعة 08 مارس 2013 - 11:59
رجل بمعنى الكلمة كنت من بين الحضور الذين حضروا في مراسيم التدشينات التي اشرف عليها السيد الوزير برفقة عامل اقليم السمارة ولاحظت تواضعه وانسجامه مع مختلف الانشطة التي اقامها الساكنة وخصوصا في دار الشباب كان ذلك في المستوى خصوصا المسرحية التي اقامها التلاميذ على شرفه كانت بالفعل رائعة.
25 - hassan الجمعة 08 مارس 2013 - 12:00
Mr le ministre OUZINE sachez que ce que vous avez senti ce jour et vous a poussé à pleurer les démunis et les chômeurs le sentent chaque jour jusqu'à perdre l'envie de vivre dans un tel pays où le népotisme,la corruption ,les pistons accaparent tous les bien de l'Etat et perçoivent des salaires ,des primes et des subventions que l'on peut trouver que dans les comptes d'ALADIN et la lampe merveilleuse
26 - Fassi الجمعة 08 مارس 2013 - 12:14
@Hespress: Je vous prie de bien vouloir respecter mon avis,

*******************
شبيبة حزب الاشتراكي الموحد

Personnellement, rien qu'en voyant le nom de cette « chabeeba », qui pour moi, est plus proche d'une milice que de la société civile, je soutiens à 100% M. Ouzine!
27 - said الجمعة 08 مارس 2013 - 12:39
malheureusement on attend tout ca quand en attend une parovince "tata" aquoi cz sert tata c est une province marginalisé bravo monsieur ouzene et ont dis tout on est pour pour l librt du sahar et tata aussi avec l utonomie du sahara
28 - mahboul الجمعة 08 مارس 2013 - 12:52
9 - mohamed :

Une usine ne se construit pas avec seulement de l'argent, il faut avant tout un projet viable et un savoir faire et une rentabilité.
On est dans un monde capitaliste, où ce n'est pas l'état qui décide mais c'est l'individu riche.

Donc si aucune société ne veut s'implanter dans les provinces de sud (plus grande distance avec l'Europe) on ne peut pas la forcer.
une piscine est quelque chose que l'état peut construire, une usine c'est déjà plus compliqué, et probablement les 350M ne seront pas suffisants.

Il faut arrêter avec ces discours qu'on voit à chaque fois qu'il y a un projet social, que l'argent peut être investi autrement, les investisseurs ne mettent de l'argent que lorsque la rentabilité est apparente et rapide, donc le crédit qui a servi pour le TGV par exemple ne nous aurait pas été accordé pour construire des écoles, pour la simple raison que leur rentabilité financière est nulle.

C'est beaucoup trop compliqué que ce que vous croyez, laissez le gvt travail
29 - ولد أسا الجمعة 08 مارس 2013 - 12:55
بينما أنهى أوزين زيارته لإقليم أسا الزاك، مساء يوم الثلاثاء الماضي، بتسجيل حضوره وبشكل مفاجئ مع معطلي الإقليم الذين يخوضون معتصما منذ أيام، حيث خرق المسؤول الحكومي المذكور البروتوكول وزار المعطلين المحتجين مرتديا الزيّ الصحراوي المعروف باسم "الدراعة".
نتمنى ان يوصل السيد الوزير رسالة ساكنة أسا وما تعرفه هاذه المدينة من نهب للمال العام من طرف المسؤول الاول عن الاقليم ولد دحمان الله يعطيه دعوة الزاويا

انشري يا هيسبريس أمانة عليك
30 - من يلتفت لسوس ونواحيها؟ الجمعة 08 مارس 2013 - 13:03
بعدما قرأت المقال تأكد لي مرة أخرى أن المسؤولين يهتمون فقط في الجهة الجنوبية بالمناطق التي تطرح مشاكل سياسية يمكن استغلالها خارجيا
أما المناطق الأخرى مثل طاطا مهد ومنبث الضليمنان والمقاومين وورززات قائدة المسيرة الخضراء وأكادير مدينة الإنبعاث وسوس مزودة المغرب كله بالخضر والفواكه والسمك والمعادن فكل هذه المناطق لها الله،فهي محرومة من البنيات الرياضية مثل المسابح والقاعات الرياضية الكافية وأماكن الترفيه ومحرومة من البنيات التحتية الكبرى مثل القطار والترامواي وغير مربوطة فيما بينها بطرق سيارة ومحرومة من المدارس العليا والجامعات(جامعة واحدة هي جامعة ابن زهر لساكنة من أكادير حتى الداخة أي أكثر من نصف مساحة المغرب)ومحرومة من مستشفيات جامعية ومحرومة من مناطق صناعية كبرى كالموجودة مثلا في البيضاء وطنجة والناضور وغيرها
إلى متى وهذه المنطقة مهملة وتصنف ضمن المغرب غير النافع رغم أنها نافعة لكل المغرب؟هل ينتظر المسؤولون تدويل القضية الأمازيغية مثلا ويظهر منشق مثل فرحات مهني القبائلي بالجزائر حتى يلتفتوا للمنطقة ويقررون العمل على تنميتها؟
31 - AHMED TATA الجمعة 08 مارس 2013 - 14:02
ليس غريبا ان تستتنئ طاطا من الزيارة لكن فليعلم المسؤول أن أهالي طاطا واعون بمسرحياتهم فإن بكى في أسا سينتحر في طاطا بسبب تنامي الفساد والريع واقصاء المعطلين في كل الأوراش زيادة على التلاعبات المستمرة في ملف بطائق الإنعاش نهيك عن الأوراش المغشوشة من قبيل المسبح البلدي وكذا قاعة المغطات
32 - طاطاوي الجمعة 08 مارس 2013 - 15:36
واستثنى محمد أوزين إقليم طاطا...
لا حول ولا قوة إلا بالله.
طاطا دائما منسية............. إلى متى هدا الحيف على ساكنة إقليم طاطا ؟؟؟؟؟؟؟
33 - عبد الكريم الخطابي الجمعة 08 مارس 2013 - 15:55
شكرا لك يا سيدي اوزين وزير الشباب و الرياضة على حبك لاخوانك المغاربة المظلومين و كان الله في عونك على المفسدين الدين يبكون على نفقات الزيارة التافهة في الوقت الدي تبكي فيه انت يا سيدي اوزين على حالة اخوانك المغاربة المظلومين و الشعب المغربي كله معك لانك رجل طيب و قلبك ابيض و لانك تحب وطنك و مخلص في عملك سينصرك الله على المفسدين الدين لم يعجبهم تضامنك مع الشعب المغربي
34 - ابنادم الجمعة 08 مارس 2013 - 15:58
الى بعض المعلقين المغاربة الذين ليسوا مغاربة استغرب من المتدخلين الذين يقولون اليس هو مسؤول طبعا مسؤول وما انصاته الا ويدخل في هذا الجانب وفي وزارة نعرف امكانياتها اما ان يقول انه سيوصل ماتمتبليغه من طرف هؤلاء الشباب للمسؤولين يعني الذين يوظفون في كل وزارة على حدى وحاجيات التي يتطلب تكوينهم
35 - تسينت الجمعة 08 مارس 2013 - 16:09
باراكا من الحكرة باراكا من التهميش باراكا من سياسة المغرب النافع والمغرب غير النافع فإقليم طاطا دائما مستثنى لماذا الله أعلم، ونريد هنا أن نذكر من لايعلم بأن طاطا وبالضبط تسينت منبت كرة القدم وهي التي أنجبت الجوهرة السوداء العربي بن مبارك، وأيضا الحكم الدولي محمد كزاز، لماذا لايرد فقط القليل من الجميل لطاطا على ما أسدته للرياضة المغربية
36 - طاطا الجمعة 08 مارس 2013 - 16:26
بيع الوهم
السياسة اليوم حرب بوسائل أخرى و بطرائق أخرى قوامها الكذب، و الخداع، و التمويه، و التضليل، و الإيهام، الكذب في كتاب " ميكيافيلي ، " الأمير" ليس برذيلة بل هو فضيلة سياسية من الدرجة الأولى ، فالهدف من السياسة هو الفعالية، هي المصلحة ، و لا مكان فيها للأخلاق و المثل، و الأخلاق و المثل و معهما الدين إن حضروا فليس سوى لتضليل آخر و تزييف مضاعف، و احتيال بارع.طاطا هل هي في كف عفريت ام في كف تعديل حكومي بحيث في كل مناسبة للقاء مع اي حراك حكومي و اعلامي يتم تعديله.
سؤال للمواطنين؟
هل هذا التعديل في البرامج ناتج عن:
1 عدم وجود بنية تحتية حقيقية
2 عدم استعداد المنتخبين لأي لقاء اعلامي
3 الصراع السياسي بين بعض الاحزاب
4 التقارير المرفوعة مغلوطة
5 الوضع الامني
6 البرنامج الرسمية الحكومة الاكثر اهمية
7 لا شئ يذكر الامور بخييييييييييييير او الحساب جاي من بعد
كلها اوقرابتو
37 - ansor de foum zguid الجمعة 08 مارس 2013 - 16:41
Nos ancètres disaient''irdae annas ghaya la toudrak''

Les revandications des saharaouis ne sont jamais satisfaits. Quelques uns profitent de la condition des dètenus à tindouf dans un chantage proche à l'escroquerie. Quand il arrive à des dèfis parfois qui laissent lever le drapeau ennemi sur nos sols, la situation n'est plus drole

Les activistes de sud ne sont pas tous des mèchants traitres, mais anciens dans l'enquète des droits privilègiès stigmatisès dernièrement d'une manière rèaliste fine
38 - رياضي مجروح الجمعة 08 مارس 2013 - 16:47
السلام عليكم
كل المشاكل التي نتخبط فيها الان هي نتيجة السياسة الفاشلة على مر 60 عاما
في كل المجا لات لمن حكم هده البلاد وكان همه الوحيد خدمة مصا لحه وجمع المال الحرام هل تعتقدون ان هدا الوزير او غيره او الوزير الاول او حتى الملك يستطيع تغير هدا الوا قع المزري في سنة او تلات او 5 التغييرياتي من الشعب اولا من خلال العمل من اجل الصا لح العا م ومن محا ربته لجميع اشكال االفسا د في غيا ب القضا ء النزيه ومن خلال التخلص من الخوف وتغيير المنكر.....
اما المسؤلين فهمهم الوحيد هو جمع التروة وليس حل مشاكل الشعب ياءخدون كل شئ من الوطن ولا يعطون اي شئ للوطن
39 - salim الجمعة 08 مارس 2013 - 16:56
سيدي الوزير لا تحتاج إلى قطع آلاف الكيلومترات لتتأثر بقصص المعطلين أخرج 900متر من منزلك لتجد ألوفا أمام البرلمان ولكل قصة .المغرب كله معطلون من شماله إلى جنوبه أما أن تتأثر لمعطلين جهه ذون أخرى فهذا نفاق .
المعطلون أمام البرلمان يمثلون كل الجهات المغربية و رد حكومتكم لهم هو العصا
40 - عبد الله الجمعة 08 مارس 2013 - 17:23
يا إخوان وأخوات المسؤولية ليست ساهلة لا اريد ان اكون سياسيا او وزيرا ولا اريد ان اتحمل المسؤلية كاس اتاي ونصف خبزة وراحة البال باركا عليا مامحتاجش الدواء د النعاس. الله يرزقنا الحلال والقناعة.
41 - idriss الجمعة 08 مارس 2013 - 18:06
شهداء الملايين
تالين يا بلادي تالين ولادك فدروبك تالفين
لهواك وترابك عاشقين وبرواحهم تحت سماك مضحيين
شايفين وفالطريق غاديين فين مودية ماعارفين
المرابطين والموحدين والسعديين ناسيين
إدريس ويوسف والم هدي والذهبي قادرين
إرجعوا اعلامك للقمة وبناتك إزغرتوا فرحانين
تالين يا بلادي تالين ولادك فدروبك تالفين
تالين يا بلادي تالين ولادك فدروبك تالفين
ولادك غاديين جايين فالقهاوي تايهين ضايعين
بناتك لشرفهم بدراهم قليلة بايعين
رجعنا فقرا ومعوقين ومعوزين

غادين لجحر ومنوماخارجين
تيرجع يوسف والمهدي والذهبي بيناتنا عايشين
الظلم والقهر والفساد مهزومين
ولادك ريوسهم هازين وبناتك إزغرتوا فرحانين
42 - ايت وحمان الجمعة 08 مارس 2013 - 19:45
طاطا المدينة المسكينة تتلقى مرة اخرى صفعة قوية من طرف وزير ا لشباب و الرياضة عقب الاقصاء الممنهج وا لمتعمد لزيارته لطا طا بعد ما كان مبرمجنا في مذكرة الوزير في خرجته الاخيرة حيث انتهى به ا لوقود في اسا زاك وكملها وجملها وقال: ظروف مناخية غير مساعدة وإن جهات مركزية طلبت مني إنهاء الزيارة و
العودة إلى العاصمة لاعتبارات حكومية، ولانتقادات همت مصاريف الزيارة.طبعا كلام غير منطقي و غير مقبول.
اعود الى سكان طا طا ا لابرار بامازيغها وصحرويها ان يقوموا من سباتهم فان الصمت لن يجدي شيء وان يضعوا يدا في يد لتحقيق مطالبهم المشروعة.
الهم اني قد بلغت .السلام
43 - hicham_dimaria السبت 09 مارس 2013 - 00:07
إلى متى إستثنناء طاطا أليس فيها بشر؟؟