24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  4. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

  5. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الفريق الاشتراكي يراسل الأممية الاشتراكية حول قضية الصحراء

الفريق الاشتراكي يراسل الأممية الاشتراكية حول قضية الصحراء

الفريق الاشتراكي يراسل الأممية الاشتراكية حول قضية الصحراء

راسل الفريق الاشتراكي بمجلس النواب الأممية الاشتراكية، على خلفية مطالبتها بمراقبة دولية لحقوق الإنسان في الصحراء والدفاع عن تقرير المصير، في بيان القمة الختامي والتي احتضنت البرتغال، مؤكدا أن ما جاء في البيان تعبير عن الأطروحة الانفصالية والجزائرية.

وعبر الفريق في مذكرة له وجهها الأممية الاشتراكية حول الموقف الذي اتخذه مجلس الأممية خلال اجتماعه المنعقد يومي 4 و5 فبراير 2013 في البرتغال إزاء قضية الصحراء المغربية، عن" اندهاشه الكبير، وانشغاله، مطالبا المنظمة المذكورة بإعادة النظر في مقاربتها إزاء قضية الصحراء، حتى تكون مبنية" على أساس رؤية متوازنة وموضوعية وواقعية".

واستغرب الفريق في المذكرة الموجهة إلى كل من الرئيس والأمين العام للأممية الاشتراكية ما اعتبره "خلطا تم تضمينه في الفقرة 18 من البيان المتعلق بالتطورات في العالم العربي، مثيرا الانتباه إلى الانعكاسات السلبية لهذه المقاربة".

الفريق الاشتراكي قال إن الجمود الذي تعرفه قضية الصحراء ناتج عن معارضة الجزائر للمصالح المغربية، مشيرا إلى أن " التفسير الخاطئ لبعض مبادئ القانون الدولي، ساهمت بشكل كبير في خلق نوع من التعقيدات القانونية" مؤكدا أن "استمرار هذا الصراع يكلف الشيء الكثير بالنسبة للمنطقة المغاربية، ويوشك على أن يصبح بؤرة للتوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

إلى ذلك جدد الفريق الاشتراكي التنويه بمقترح المغرب الخاص بالحكم الذاتي معتبرا إياه " فرصة تاريخية بالنسبة لجميع البلدان والشعوب المغاربية والعالم العربي، وحتى المجموعة الدولية"، باعتباره" الحل الديمقراطي لهذا النزاع تم إهمالها بالكامل من طرف رفاقنا".

وذكرت مذكرة الفريق الاشتراكي في هذا الصدد بأن المقترح القاضي بتنظيم استفتاء في الصحراء المغربية كان قد تقدم به المغرب سنة 1981 خلال انعقاد قمة منظمة الوحدة الأفريقية، مسجلا أن هذه المنظمة أصبحت طرفا في النزاع، ومن تم فهي تفقد صفة الاضطلاع بمهمة الوساطة بعدما اعترفت سنة 1983 بالجمهورية الصحراوية المزعومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - أبم أسماء الأحد 10 مارس 2013 - 22:03
أفيقوا فإن ما يحاك في الكوليس المظلمة الممولة من جيران السوء هو مدعاة للوقوف وقفة رجل واحد في وجه الأطماع الجزائرية ممثلة في "حفدة فرنسا" الذين أقحمتهم هذه الأخيرة في النظام الجزائري لكي تطمئن على مصالحها في المنطقة بعد أن منحت الاستقلال الملغوم المزور لبلدان المغرب العربي. وأما الترهات التي تأتي من هنا وهناك سواء كانت مرجعيتها "اشتراكية" أو "رأسمالية" فلن تفيدنا في شيء. المطلوب مزيدا من الديمقراطية في ربوع البلاد وفي الصحراء خصوصا لسحب البساط من تحت الخائضين في الماء العكر والسلام
2 - sa7raoui الأحد 10 مارس 2013 - 22:20
انا لااتفق مع صاحب المقال في [ البيان تعبير عن الأطروحة الانفصالية والجزائرية.] يجب ان تحدف كلمة الانفصالية اعني الجزاءر مباشرة لانه لم يبقى الا المهاجرون اللذين يريد ان يخدم وينفد اومر الجزاءر كساءر اناس من الدول الاخرى المهيءين ومكونين لاغراض منها التجارة في المخدرات بانواعها البشر السلع السلاح ومشاركة الجماعات لتنفيد هجومتها واحتجاز الناس الابرياء اللتي تجد امامها وتطلب الفدية لدولها مقابل صراحهم اوالقتل ان لم يريد المحتجزين ان يمتثلوا لاوامرهم ...لهذا فصحراويوا تندوف لم يفعلوا شيءا ولم ينتفضوا ضد رءيس الجماعة المسلحة الذي يراكم الموال والبنايات الفاخرة والعيش الراغد على حسابهم
3 - ابودرار الأحد 10 مارس 2013 - 22:56
ما اعرفه هو ان اليسار دائما ما يكون مع اطروحة الانفصال؟؟
وما اعرفه ايضا ان اليسار المغربي يساند الطرف الانفصالي ويؤيد ما يسمى" الجمهورية الوهمية العروبية الصحراوية"
ام انني لست على صواب تانميرت وعاشت الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائها
4 - المغربي الأحد 10 مارس 2013 - 23:11
الاتحاد الاشتراكي لم يجد حلا لمشاكله الداخلية ، فهو يتاكل يوما بعد يوم , وجاا موتمره الاخير ليدق اخر مسمار في معش الحزب, وعليه فان الاتحاد الاشتراكي لا يمكنه ان يساهم في حل اي مشكل او قضية , لان فاقد الحلول لنفسه لا يمكنه ان يجد حلا لغيره. عن اي اممية يتحدث وعن اي رسالة يتحدث ؟ ومن هي هذه الاممية الاشتراكية , انها بقايا الاتحاد السوفياتي المنقرض , بياناتها لا تساوي قيمة الورق الذي كتبت عليه ، ليست هذه الاممية هي من يقرر مغربية الصحراا، لذا نقول للمسوولين في حزب الاتحاد الاشتراكي شكر الله سعيكم , ديوها فروسكم وفكو حريرتكم ، الصحراا مغربية بلابيكم وبلا بالاممية ديالكم
5 - ait baamRan belgiq الأحد 10 مارس 2013 - 23:23
الفريق الاشتراكي يراسل الأممية الاشتراكية حول قضية الصحراء
إنعقد مجلس الأممية الإشتراكية مند4 و5 فبراير 2013فخرجت بقرارتها...
فيفاجئنا الفريق الإشتراكي بقرار متأخرلايسمن ولايغني...مجرد ضجة كلامية لاأقل ولاأكتر...
هل لشكر والزيدي يفقهون شيئا في السياسة العالمية؟؟
متى كان المغرب إشتراكيا كي نبني مصيرأمة بقرار الإممية الإشتراكية؟؟
مصيرالصحراء بيد كل مغربي 1التخلص من مرتزقة الداخل 2إستتمار ما تخزن الصحراء من تروات هدا سيمتص البطالة التي يعاني منها جل المغاربة.وكل مغربي مستعد للموت من أجل الوطن
تحت الشعار الخالد الله الوطن الملك.
6 - LEMLIOUI.E الأحد 10 مارس 2013 - 23:49
Cette correspondance a accusé un retard considérable,et fort probable,elle n'aura pas d'effet palpable.Le groupe parlementaire et l'USFP n'ont pas pris de précaution éxacte,lors des assises de l'International social tenues les 04.et 05.02.2013,en vue de contrecarrer l'offensive délibérée des ennemis de notre intégrité territoriale;lesquels ne ratent aucune occasion pour déformer l'image de marque et porter du tort au Maroc.A mon avis la réaction différée de la part des Usfpéistes ne peut avoir aucun résultat palpable parceque la riposte devrait être sévére et simultanément à l'offensive comme dans les années précédentes.Nous sommes tous convaincus que l'algérie nous guette avec envie et toujours à nos trousses pour nous anéantir.Alors,nous devront être dorénavant prêts et disposés à lui rendre la nommaie à toute éventualité..
7 - مهاجر الأحد 10 مارس 2013 - 23:58
ادا استمر المغرب في شرح تقديم الحكم الداتي كحل. فهذا الملف لا يبشر بالخير. ان هذا الموضوع يهم كل فرد مغربي وعلى الجميع ان يتحمل المسؤولية ان هذا الامر يعد استمرار في تحرير وطننا واستكمال وحدته الثرابية. ان المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي لازالت وحدة اراضيه لم تكتمل وان المجتمع الدولي والامم المتحدة لم تنصف المغرب بشكل عادل احتراما للتاريخ والحاضر واستراتيجيا. ان الجزائر تحتظن مجموعة من الارهابيين الذين يحتجزون الناس قصرا. والمحتجزون بالجزائر هم مغاربة من سكان الجنوب المغربي والذين احتجزوهم هم مغاربة مظللون من سكان وسط المغرب. والانفصال اعلن من الجزائر على لسان المغرر بهم والقتال انطلق دائما من الجزائر. ان الجزائر تحارب المغرب بشكل مباشر لكن عن طريق التغليط. لذلك على كل مغربي ان يجند كل غال ونفيس من اجل التصدي بالمرصاد لجار معلنا عدائه للمغرب وغاصب اراضيه. على الحكومة المغربية ان توقف على الفور اللقاءات مع الانفصاليين حتى يحصوا اخواننا في مخيمات القهر والعبودية. علينا العمل جميعا لنرفع الحصار على اخواننا وتحريرهم من مخيمات الظلم الشيوعي. وتحية لمصطفى سلمى ولد سيدي مولود.
8 - almadlom الاثنين 11 مارس 2013 - 00:15
للأسف الشديد طرقت بابكم يا نواب الامة في قضيتي ألا تذكرون حارس أمن بعثة المينورسو الذي خاطر بحياته في الأخير رمي في الشارع ارحموا من في الأض يرحمكم من في السماء فانا اخبركم بان السلطة تقمعنوا وتهددني لأني اطالب بحقوقي لو كنت في بلد أخر لاخدت حقوقي كاملة أو اكثر ما أتعرضت له انتهاك خطير في حق الانسانية أين حقوق الانسان مجرد كذب لو فعلا كانت حقوق الانسان لوقفتم بجانبي كفانا كذبا لا تغير بدون عدل ..
9 - الماس الاثنين 11 مارس 2013 - 00:21
مفتاح حل قضية الصحراء موجود في الامم المتحدة ومجلس الامن العالمي

لانهما هم الوحيدين القادرين على حل هده القضية مثلما حلت العديد من الازمات في العالم وأخذ كل حد حقه الشرعي

هده هي سياسة القصر التي اختلقها بسم المسيرة الخصراء ويريدها ان تطول لتخدم سلطته وتخدم من هم مستفيدين من هده الازمة


يحق لكل فرد او شعب ان يطالب بحقوقه التي يضمنها القانون الدولي فلن نصل الى نتيجة محمودة ادا لم يقوموا من يتحكمون فينا بالاعترف بحق الفرد او شعب بحقوقه الانسانية والتربية والتعليم والاستقلال الخ..
10 - سعدون الاثنين 11 مارس 2013 - 00:29
البكا من ورا الميت خسارة, زائد ان لشكر لن يقدم ولن يؤخر اي شيء.
11 - صحراوي شكيو شكيو الاثنين 11 مارس 2013 - 01:53
اي اشتراكية تتحدثون عنها وهم يتسابقون للحقائب الوزارية والدبلوماسية . اما قضية الصحراء فلا يفكرون في حلها فقط ليسمعو صوتهم على انهم موجودين .
حل الصحراء في يد الصحراويين انفسهم والصحراويون يا من يصفهم بالعروبيون صاحب مقال 3 انت لا تفقه شيئا عن الصحراء فسكانها منقسمين بين شرفاء عرب ادارسة وعاميين من قبائل تكنة والكل يحترم الاخر . الحسن 2 رحمة الله عليه قال الخير ياتي من الصحراء والشر منها بمعنى حقوق الانسان الجهوية الموسعة الديمقراطية .....الثروات الطبيعية السمك كلها من الصحراء وشرها كل ما هو سلبي دبلوماسيا ضد المغرب ....لهدا ادا اجمع الصحراويون بجميع مختلف مكوناتهم على ان يحلو مشكل الصحراء ولصالح من حينها ستحل قضية الصحراء ودلك هو تقرير مصيرهم .اما بالنسبة للحزب الاشتراكي فقد مصداقيته مند حكومة التناوب حيث كرم اطره بالمغادرة الطوعية وافرغ صندوق الدولة بانصاف ومصالحة مع المخزن وتقسمت نقابته الى مركزيتين cdt وfdt وهاهي الحكومة الملتحية تعيش ايضا تجربتها وستضيع هي الاخرى وقتا بالقيل والقال وعن الدستور حتى تنتهي المسرحيه وسنرى دور من سياتي ومسرحية من وابطالها من وحزب من ان لم يعزف maroca
12 - بنحمو الاثنين 11 مارس 2013 - 02:27
إلى ابودرار التعليق رقم 3
هكذا إذن هي ثقافة الشباب حزب بنكيران, يتهمون الإتحاد الإشتراكي بالخيانة الوطنية, و وقوفه مع الإنفصاليين؟
هل تعلم أن عبد الرحيم بوعبيد سجن لأنه قال لا للإستفتاء و كان كل الإتحاد وراءه ؟ أم أنهم علموك كره الآخر فقط ؟
و هل تعلم أن من بين ما قام به اليوسفي و هو شهوره الأولى من حكومة التناوب أنه جال أمريكا اللاتينية كليها لكي يحضها على التراجع على الإعتراف بالبوليزاريو , و نجح في ذلك حيث عدة دول تراجعت فعلا عن إعترافها بالإنفصاليين ؟ ألأم تعلم هذا من أصحابك و من من يؤطرونك حتى تكن كل هذا الكره لحزب وطني ضحى بالغالي و النفيس من أجل الحرية و الكرامة و الديموقراطية التي تنعم بها الآن ؟ أخي من لا يعرف تاريخ المغرب المعاصر لا يعرف شيئا عن وطنه. فلا تتزايدوا عن الإتحاد و الإتحاديين في الوطنية و أنتم لا زلتم تنامون في خرقة أمهاتكم.
صحيح أن الإتحاد تعطل في الرد على الأممية الإشتراكية, و هذا ما جناه من أوقد الحرب بين زعماءه. فليتحمل من أشعل النار مسؤولية عواقبها.
13 - bougataya الاثنين 11 مارس 2013 - 02:44
le sahara occidental sera libre tot ou tard.
mrarka ,vous etes entrain de gaspier votre temps et vos richesses sur une affaire perdante.
car les rivals sont determines a leur auto determination
14 - العيساوي الاثنين 11 مارس 2013 - 08:23
القضية الصحراوية في العرف الدولي الى اليوم هي قضية تصفية إستعمار
والمغرب مدير للإ قـليم حتى يتم حل هذه القضية بإجراء الإستفتاء لإستشارة
الصحراويين بين الإستقلال أو الإنضمام الى جهة معينة . ما عدا هذا فهو
تضليل للرأي العام المغربي من قبل المخزن ، ومن لهم مصالح نفعية من بقاء
الملف الصحراوي في التداول ، إن مجرد التفاوض هو إعتراف من المغرب
بوجود القضية كقضية تصفية إستعمار ، وأنه مدير للإقليم وليس مالك له .
15 - constat الاثنين 11 مارس 2013 - 11:18
des partis politiques, des associations et une politique exterieure de l'etat nuls.des associations qui ne savent nuire qu'a leur propre pays en defendant des questions indefendables,tel la defense des immigrés africains à s'installer au maroc avec tous leurs problèmes,l'homosexualité,......adresser un courrier à l'intersocialiste fait rire, c'est comme adresser une demande d''emploi à un orgainisme qui ne va répondre ou répondra par la négative,,une incompetence flagrante!
16 - Benmechdoud الاثنين 11 مارس 2013 - 11:45
لا أحب تبخيس الناس حقهم. فالإتحاديون قاموا مشكورين بهذه المراسلة ويجب أن نثمن هذا العمل. ويجب أن تعي أن الصحراء قضية وطنية لا يزايد فيها أحد على أحد. وأعتقد أن الاتحاد الاشتراكي ليس أقل غيرة ولا تحفيزا لخدمة بلده من غيره.
قال عز من قائل: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) سورة المائدة آية 8 ، صدق الله العظيم
17 - مواطن حزين الاثنين 11 مارس 2013 - 19:31
الاشتراكية الحقة قتلتموها كذلك انتم عند تجربتكم الحكم و لم تقدموا شيئا و لم تستطيعون محو الظلم ...و زاد في ابادة و تشويه هذه الاشتراكية عندما تبنى الحركي الجزائري بواسطة ما يدعيه الاشتراكية... قضية الصحراء الا لمعاكسة الشعب المغربي و لاجل مطامح امبريالية ما دام ان الاستعمار اورثه و افاده بالكثير من اراضي الغير...فكيف تريدون من موقف فريق عالمي هو كذلك انحرف مع انهيار حلقاؤه و جميع المبادىء التي تبناها من قبل...يبدوا ان المصداقية تلاشت...و ليس بغريب حاضرا و مستقبلا انها اشتراكية اسمية لا غير...
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال