الجزائر والبوليساريو تخسران المناورة بورقة الصحراء الحقوقية

الجزائر والبوليساريو تخسران المناورة بورقة الصحراء الحقوقية
الإثنين 11 مارس 2013 - 13:00

وُضِعت الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية في موقف حرج أمام الرأي العام الدولي بعد أن تم أخيرا استبعاد بعثة منظمة الأمم المتحدة “المينورسو” من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء من التغييرات التدريجية في المهام التي أسندت لعمليات حفظ السلام الأخرى التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

ولم تقف الجزائر مكتوفة الأيدي أمام هذا المعطى حيث حاولت جاهدة أن تؤثر على قرار الاستبعاد بدعوى أن عمليات حفظ السلام قد تطورت بشكل معتبر خلال العشريتين الأخيرتين، لكونها “انتقلت من قوات تدخل كلاسيكية إلى بعثات متعددة الأبعاد تنشط غالبا في بنيات معقدة”.

وتسعى الجزائر إلى أن تتسع مهام حفظ السلام من طرف بعثة المينورسو في الصحراء المغربية لتشمل أيضا مراقبة حقوق الإنسان في هذه المنطقة، غير أن استبعاد بعثة منظمة الأمم المتحدة منذ أيام خلت جعلت الجزائر تبدو كمن تلقت ضربة مؤلمة بمعية البوليساريو.

الورقة الحقوقية في مهب الريح

ويعلق عبد الفتاح الفاتحي، الخبير المتخصص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي، على هذا الموضوع بالقول إن جبهة البوليساريو والجزائر فشلتا في المناورة بالورقة الحقوقية، وتبين بأنه لا يمكن الارتهان على مسألة حقوق الإنسان لحل النزاع في الصحراء.

وأردف الفاتحي بأنه على الرغم من التحرك القوي لدبلوماسية الجزائر والبوليساريو في الأمم المتحدة لتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء، إلا أن “لجنة ال34” المتحدة استبعدت البعثة من أي تغييرات في المهام التي أسندت لها منذ تأسيسها بقرار أممي لمجلس الأمن الدولي رقم 690 في أبريل 1991.

واستطرد الباحث بأن هذا القرار كان متوقعا، بعدما كسب المغرب قرار سحب الثقة من روس دون أن يعدل عن قراره إلا بعد ضمانات تجسدت واضحة في تقرير روس الأخير، كالالتزام بمبدأ الحيادية والتراجع عن توجه توسيع اختصاصات بعثة المينورسو، وإخراج المسألة الحقوقية من دائرة اهتمامات روس.

ولاحظ الفاتحي بأن اعتبار روس نزاع الصحراء لا يقل خطورة عن التوتر في منطقة الساحل والصحراء في تهديد الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، يستبعد حل نزاع الصحراء على أساس حقوق الإنسان، مما يفيد بأن المنتظم الدولي غير منزعج من الوضع الحقوقي في جنوب المغرب، خلافا لما تريد البوليساريو والجزائر ايهام المجتمع الدولي بذلك، بل إن الرأي العام الدولي مقتنع اليوم بأن قضايا حقوق الانسان في المغرب والصحراء أحسن بكثير منه في الجزائر ومخيمات تندوف وفي كل دول المغاربية والعربية.

وحول تداعيات فشل رهان الجزائر والبوليساريو على الورقة الحقوقية في الأقاليم الصحراوية، أفاد الفاتحي بأن ذلك سيزيد من تحجيم انفصالي الداخل المرتبطين بأجندة البوليساريو والجزائر، ولاسيما أولئك الدين يتلقون تدريبات في الجزائر لتحريك الشارع داخل الأقاليم الجنوبية في شبه تظاهرات واحتجاجات، تعمل جبهة البوليساريو والجزائر الترويج لها دعائيا بأنها مطالب سياسية وحقوقية.

واستطرد المتحدث بأن هذه القناعة الأممية ستدعم محاصرة تحرك انفصالي الداخل، بعد أن تأكد محدودية تعبئتهم للشارع الصحراوي رغم دعواتهم إلى تأجيج الأوضاع في الأقاليم الجنوبية عند زيارة روس وزيارات وفد مؤسسة كينيدي لحقوق الإنسان والعديد من الوفود الأخرى.

‫تعليقات الزوار

102
  • rachid
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:17

    ياكلون من خير البلد ويسبون ويكسرون ويدمرون ، كالكلب الذي يعض يد صاحبه بعد سنين من العناية والاهتمام ، حان الوقت لتعامل الدولة بحزم مع كل من يمس وحدة الوطن .

  • بنعمرو
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:18

    قصر المرادية يحتضر الآن، وليس بوسعه الآن ضمان بقائه. فلا ورقة الصحراء ولا ورقة محاولة الجيران زعزعة كيانه تخرجه من التوهان الذي يلفه وخاصة ما أحدثته ضجة فساد سنطراك. وسبحانه يمهل ولا يمهل

  • مصلح أمين
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:25

    لقد هرمنا و سئمنا من مثل هاته المناورات التي لا تسمن و لا تغني من جوع ..و قلنا لكم من قبل أن المغرب في صحرائه و أن الصحراء في مغربها و أن المغاربة لا يهمهم منتظم دولي و لا سفسطة سياسية في هذا المجال ..نفدي أرضنا بدمائنا في سبيل الله و لا نفكر إلا في سبتة و مليلية لنسترجعها من الإسبان ..أما الجزائريين و أذنابهم من مرتزقة السوء فلا نقيم لهم وزنا ..

  • sellam
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:25

    The front of Polisario and its patron have done all their efforts to influence the the international opinion about the cause of Moroccan Sahara but their endeavours remain useless and in vain. There come a time when the mercenaries do their best to get rid of the hosting country and seek help from our beloved country Morocco. Go for the glory; and long live Morocco

  • العمراني
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:33

    رسالة موجهة الى الجزائر:من المهم في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الامة العربية يجب الاهتمام بأموركم الداخلية بدل حشر أنفكم في شؤون غيركم فالمغرب له تاريخ طويل . مداخيلكم من البترول ملايير الدولارات وشعبكم يعاني من البطالة والفقر بدل سرف أموال كبيرة على أمور لاتعنيكم اهتموا بحقوق الجزائريين في الشغل في الحرية في التعليم . جنرالات يتمتعون بالملايير وشعب يعاني من فقر مدقع هؤلاء يضحكون عليكم ومعلوم ان له الملايير الدولارات في البنوك الاوربية والامريكية ويمولون مختلف بؤر التور في العالم .ويؤججون الصراع لدى الجيران لتوجيه انظار الجزائريين عن حقوقهم المشروعة

  • mohamed
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:33

    quel contradiction de la part des autorités algeriens .d une part ils disent qu ils sont neutres dans ce conflit ,en meme temps ils font tout le possible pour aider les separatistes et affaiblire le maroc .in chaa allah ils n arriveront jamais a leur but ,au contraire avec la volonte du peuple du maghreb nous seront tous unis ,apres la fin des gouvernants militairs bien sur . TJS MA= ALG

  • fouad
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:33

    الصحراء مغربية كره من كره وأحب من أحب

  • المغربي سيدك
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:33

    الجزائر لديها أكثر من 18000 مختطف في حربها الأهلية في التسعينات مازالوا مفقودين يا ليتها تتكلم عن جرائمها ضد شعبها الفقير والمقهور..
    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • Ahmed
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:42

    pourquoi le Maroc ne soutient pas l'indépendance de la kabylie ? ne déstabilise pas l'algérie en armant les terroristes algériens . Dieu a dit Oeil pour oeil dent pour dent . est ce que nos officiels n'ont pas le courage de le faire ? le régime algérien n'arréterra ses manigances que quand ses propres intérets seront mise en danger .

  • لا تحزن
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:49

    النظام او الطغمة الحاكمة في الجزائر
    و التي خنقت الشعب الجزائري لسنين وعطلت تنمية المنطقة
    اقتربت نهايتها وانتهت صلاحيتها لسببين:
    1_ ان العالم كله يتقدم يوميا والشعب الجزائري يرى ذاته في نفس المحطة منذ الستينات لم يتحرك
    فما ركب قطار الحريات وما صعد في قطار الاقلاع الاقتصادي
    كل الشعوب تتقدم من حولهم وهو على حالهم يمجدون الشهداء
    2_ ان القوى المسيحية في بداية القرن الماضي التي صنعت دولة اسمها الجزائر من اجل اضعاف وتمزيق الامبراطورية المغربية لاسباب منها امن المعسكر الغربي وتقدمه أصبحت اليوم مهددة بسبب الارهاب القادم من الجزائر نفسها.
    و مثل الجزائر كمثل امراة عجوز لا تستطيع المشي او التحرك وليس لها أولاد يا خدونها للمستشفى ويعتنون بها ولها ابن عاق غير شرعي ( هو الجنرالات واتباعهم من " الشياتة " ربما اصلهم من إقامة الاتراك والفرنسيين في كوخها لسنين طويلة وهم ما يطلق عنهم في الجزائر" الحركة ")
    والطفل العاق اخد مالها ويبعثره في التسلح والتسكع ومحاولة صنع اصل له وايذاء الجيران ونكران جميلهم.
    هذه الجزائر قتل" الحركة " ابنائها الشرفاء ومن بقي حي لا تكاد تسمع لهم همسا.

  • خالدون
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:49

    کلما شاهدوا منطمة تدخل الى المغرب لمراقبة حقوق الانسان ،إلا وخرج بعض الاراجوزات واستغلوا الموقف وخلقوا الفوضى ،وبدؤوا ينادون المنظمات ،انقدونا نحن نتعدب ،نحن نموت .مع انهم يعيشون في سلام وامن ولا ينقصهم خير .
    هؤلاز هم تسعة رهط ، دورهم في هده الارض هو الافساد والتدمير وخلق البلبلة ،المغاربة الاحرار يشتغلون ويکدون ويعملون لتقدم المغرب وهؤلاء يضعون الحجر في الرويدة لايقاف هدا التقدم بخلقهم للمشاکل والفتن .
    هؤلاء الانفصاليين لديهم هدف واحد هو اعاقة تقدم المغرب باي طريقة ،ويحاولون بکل الطرق يشتيت ترکيز المغرب وخلق البلبلة في الصحراء حتى لا يبقى لنا ترکيز الا في الصحراء .
    يستقوون بالمنظمات الحقوقية وبعض الدول الامبريالية اصحاب المصالح .
    اما الفرعون عبد العزيز المراکشي فقد دمر الصحراويين في تيندوف ،جعلتهم اتکاليين ويعيشون فقط من المساعدات کالسعاية ،فعوض ان يدخلوا الى بلدهم ويعملوا بعرق جبينهم ،ويخلقوا مقاولات ،حبستهم هناک واعطيتهم بعض السکر والزيت کالمساجين ،

  • يوسف
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:53

    كنت انتظر رد سريع من طرف الدبلوماسية المغربية لما حصل للسيد للوشكي في قناة CNN من تزييف صورة اميناتو كيدر وادعائها لتصريحات باطلة المغرب دائما يقدم تنازلات ولايحاسب الاخرين قناة CNN وقعت في خطا يجب على الدبلوماسية المغربية ان تحاسبها لانها قناة راي وليس قناة الاتجار بالقضايا على دبلوماسينتا عدم التقاعس لان الجزائر المنهارة سياسيا واقتصاديا والفساد الذي تعيش فيه تريد ان تسكت شعبها بقنوات زائلة كنوميديا نيوز وقناة البرقوق وقناة الانهيار عندما تسمع لهم لااحترافية لامهنية سوى السب والشتم هذا هو عنوان قنواتهم هيهات ثم هيهات عوض ان تسرف تلك الاموال على بطون الجزائرين تمشي في قنوات فاشلة هدفها الفتنة ليس الا بينما هناك قناة معارضة قناة المغاربية تبرز واقع الجزائري وكيف يعيش من مواضيع مهمة اخرها قضية سونطراك الذي اقامت زوبعة في الجزائر على اثرها ذهبت اموال مقنطرة الى جيوب النظام الذي استعبد الجزائريين وجعلهم يحلمون باروبا والدليل لما اتى الرئيس الفرنسي للجزائر وكيف استقبوه بداوا يهللون ويقبلون الايادي كما لم تستعمرهم فرنسا من قبل ارفع راسك ابا الجزائري عندوا النيف مخنن

  • faris
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:58

    je me demande qu'est ce que est util quand tout un peuple qui vous dit qu'on a une identité et un pays et on a pas besoin de vous, c est un peuple aparramment qui a relaisé qu'il est indépendant et je pense qu'il est inutie de perdre le temps par ce que ces gens deviennent de plus en plus conscient et par ce que ils sont partout dans le monde come etudiant meme aux etats unis, quand quelqun est determiné et convaincu qu'il ne fait pas parti du maroc ça restera vain de se faire des réves, et je vous informe que les réfugiés de tindouf reçoivent chaque jours des aides de la part de tout les pays du golf donc ce n est pas la peine de vous dire que c est l'algerie qui les aide seule, c est tout le monde qui est conscient aujourdhui on est plus dans les annés 60

  • AZIZ ABOUELKACEM
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:00

    ارجو ان تكف الشقيقة الجزائر عن الصيد في الماء العكر, الشعب الجزائري يعرف جيدا نوايا جنرالاته في كيفية الهاء الشعب

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:00

    C'est lamentable que ces deux grands pays en arrive là? ils se donnent en spécacle devant le monde entier, ne pas pouvoir régler nos problèmes en famille c'est un échec pour les deux pouvoir, c'est ce qui est désolant. Nos frères algériens savent plus que tout le monde, que le Sahara est marocain, et au delà, ils utilisent cette affaire pour cosolider l'emprise sur leur peuple. Sachant tout ça, n'accèptant pas cette situation billiqueuse, je refuse qu'on fasse de moi un ennemi des algériens, aussi de faire d'eux des ennemis à moi pour plaire aux colonisateurs. Notre avenir est lié, nos ennemis sont les mêmes, essayons de nous entendre, sinon il ny'aura plus de pacifique, et nous aurons notre 14/18 très chèr à ce que nous croyons nos amis

  • hmad
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:04

    آقول لكم شيئ
    الدول العظمى تعرف أن الصحراء مغربية وأن الجزائر هي من تقف وراء البوليزاريو لكن يفضلون أن يبقى المشكل على ماهوعليه كي تبقى البقرة الحلوب حلوب
    عندما فكك مخيم آكديم إيزيك تم القبض على بعض ضباط الجزائرين المرتزقة لكن الدولة تكتمت علي الآمر بسرية كبيرة كما وقع في عهد الحسن الثاني مع حسني مبارك وبعض ضباط الجزائر عندما ألقي عليهم بالآراضي المغربية

  • عبدالله
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:18

    لن نتردد في كل مرة من تأكيد ضرورة معالجة المشكل من جذوره لا من خلال فتح واجهات لمزيد من الصراعات الجديدة ما يؤدي الى هدر مزيد من الطاقات ، و تتجلى تلك المعالجة في إلقاء القبض على خونة الداخل ، عملاء الجزائر ، الذين يضربون أسس الإستقرار المغربي من أساساته ، بارتكابهم الجرائم الكبرى في حق المغرب و في حق كل وحدوي غيور على بلده ، خاصة أن منهم من يعمل من داخل مؤسسات الدولة …….. الى يومه لا أعرف السبب الذ يجعلنا لا نعقد العزم على ذلك ، ما يجعل هؤلاء يذهبون بعيدا في ارتكابهم لمزيد من جرائمهم …….. من فضلك أنشري هسبريس ….

  • ابو ع البارئ
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:23

    وهل في الجزائر حقوق حتى تناضل من اجلها …ولعل الجزائريون يعرفون جيداا ان انفاسهم مكتومة وحقوقهم مهضومة وكرامتهم مدسوسة …فلا حساب ولا عقاب …كل ما تمارسه الطغمة العسكرية يدخل في اطار مكافحة الارهاب …وكما تدعي بوقوفها الى جانب الشعوب وتقرير مصيرها فنقول لها لمادا ساعدتم القدافي وامددتموه بالسلاح والمرتزقة ليقتل الشعب الليبي ولا يخفى على الجميع ان المخابرات الجزائرية لازالت تخطط لاجهاض الثورة التونسية والليبية ……اين هده الممارسات من حق الشعوب في تقرير مصيرها ….اسطوانتكم مشروخة ومفضوحة وكل ما تدعونه مردود عليكم مما جعل النظام الجزائري منعزل ومهمش من كل بلدان الربيع العربي….وعاش المغرب موحدااااااااااا

  • الحاج
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:25

    ا ذا كانت الاحوال الداخلية عند اخواننا الجزائريين ليست على خير , واذا كانت الامور تسير من سيئ الى اسوا , رغم الطاقات البشرية والمعدنية التي تزخر بها البلاد
    واذا كانت عصابة من عيمي الضمير يستبيحون خيرات البلاد و يزيدون الفقير فقرا ……………..فمتى سينتفض اخواننا لاسترجاع سلب منهم من خيرات

  • KAMAL
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:31

    الجزائر فقدت مصداقيتها منذ زمان هل الذي يساند الدكتاتوريين مثل القدافي و بشار باقي كيتصنتو ليه الناس اكن ماشي البترول ستتحول الى الصومال
    هل الجزائر تعرف مرتبة المغرب بالنسبة للجزائر حول حقوق الانسان?

  • ayoub70
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:31

    l'algerie doit cesser de mettre le nis et se meler dans des affaires loin d'elle elle doit meme savoir que le sahara est marocain et les sahraoui vivent et veulent continuer a vivre dans des maison avec dignite et non pas dans les tentes, les marocains sans distingtion disent dieu la patrie le roi

  • ahmedmeftah f
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:35

    l algerie doit deja balayer davant chez elle au lieu de de regler leur prbleme de coruption de la sogiete italien AGIP plus de 30 melliards de dolars de detourner par le clown boutflika ils sont ingrat tous ce que le maroc a fait pour eux pour l independance ben bella est unmarocain il l jamais cache boudiaf a trover refuge au maroc et le clown de BUOTIFLIKA A oublier que il nee au maroc quel ingatitude

  • دولة الجنرالات
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:37

    والله العلي العظيم استغرب أشد الاستغراب لدولة كالجزائر تبني أحلامها التوسعية على ورقة الحقوقية …. هذه الدولة أعني قاداتها الاميووون قتلواااا الاف البشر بدون دنب واختطفووووا الالاف كذلك … عائلات في الجزائر تعاني الى يومنا هذا من اختفاء افراد لها لاتعلم هل هم أحياء أو أموات …. كان بالاحرى على هؤلاء القادة أن يعوضوا عائلات القتلى وأن يسترجعوا جثث المخطوفين الى عائلاتهم …. وان يردواا الاحياء لدويهم فالفراق اشد مايكون عندما لاتعلم العائلات عن أخبار ابنائها …. وخير دليل في فراق يعقوب ببنه يوسف عليهما السلام ….. كان من الافضل ان تهتم الجزائر بنفسها و مشاكلها وأن تبتعد عن الصحراء…. اضحك وأستغرب المناطق الت اقتطعتها فرنسا من المغرب تعيش اليوم ازمات انسانية واقتصادية وسياسية ممنهجة من القتلة في الجزائر
    دولة أق مايقال عنها أقصد أرض القتلة لاحقوق فيها … والجزائر تبحث عن حقوق لشعب اخر ولم تحققها لشعبها

  • Bob ka
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:41

    Qui veut la paix prépare la guerre

  • يا لها من مغالطات
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:43

    أحترم هيسبريس، لكن هذا المقال يبدو وكأنه مكتوب من طرف مصطفى العلوي إبان الثمانينات، لغته خشبية وبعيدة عن الواقع. المغرب محاصر حقوقيا، والدولة الوحيدة التي تنقدنا حتى الآن في مجلس الأمن حتى لا يتم تطبيق مراقبة حقوق الإنسان هي فرنسا.
    هذا الخبير الذي يسمى الفاتحي، أيعرف أن البرلمان الأوروبي رفض تجديد اتفاقية الصيد البحري انطلاقا من أرضية حقوقية، وأن اعتراف لابرلمان السويدي يتم انطلاقا من أرضية حقوقية، كما أن الولايات المتحدة نبهث المغرب الى تغيير تصرفاته في الصحراء وأن الأممية الاشتراكية نددت بالمغرب.
    بالله عليكم، أعطوني منظمة واحد أو دولة واحدة مشهود لها بالنزاهة تستبعد حقوق الإنسان في الصحراء

  • النورس الجريح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:57

    أيها الصحراويين المغاربة الاحرار النضام في الجزائر قتل وخطف وافقد من الشعب الجزائري 354000الف شخص فما بالك في 61000الف صحراوي والله لن يترددو في رميكم في البحر واستبدالكم بجزائريين من الجنوب كان بومدين ينوي التسوية مع المغرب وحين علم الجنرالات بذلك سمموه وكذلك المرحوم بوضياف قتلوه امام العالم لنيته في التسوية السلمية هذه قضية 40 مليون
    مغربي ولن نتنازل عن شبر من الصحراء ….

  • simo
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:00

    لا حول ولا قوة الا بالله اين حقوق الانسان في صحراء الطوارق واين المغرب لمادا لا يدعم حق تقرير المصير لطوارق عن المحتل الجزائري

  • mus
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:02

    تتصرف الجزائر كقوة اقليمية فاعلة في المنطقة , خاصة في مواجهة المغرب الذي ترى فيه المنافس الوحيد , تاريخا وجغرافيا وسياسة خارجية . وتمتاز عن المغرب بديبلوماسية الكواليس وتكاد تحقق بعض التقدم الا ان القوى الكبرى الغربية لا تترك لها المجال لتحقق ما تريد , لا دفاعا عن المغرب , ولكن لانها تعرف ان وراء الجزائر كوبا وكوريا ش وايران وافريقيا ج , وهي البلدان المزعجة للغرب كما ان الدول العظمى , يهمها ان تظل قضية الصحراء عالقة حتى تملي على دول المنطقة ما يخدم مصالح الغرب

  • Hicham UK
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:04

    الجزائر ارتكبت اخطاء بالجملة وهي تسعى للاستفراد بملف الامن بدول الساحل و ابانت عن تهور و تسرع مقلقين للدول الكبرى و كذلك الدول المعنية بالمنطقة و شخصيا اتوقع المزيد من سحب الثقة منها للقيام باي دور مستقبلا مع تراجع دعمها على المستويين القاري و الدولي و من البديهي ان ياثر ذلك على الملفات و النزاعات التي تتبناها و تمولها مثل ملف البوليزاريو. و في النهاية لا يصح الا الصحيح.

  • add.allah
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:10

    هيهات هيهات لا جن لا سحرة بقادر بان يحقوا بنا اترا. المغرب بشعبه القوي وملكه الهمام لن يسمح في حبة رمل من رماله ابدا . مستعدون كرجل واحد نحن المغاربة لادفاع عن الوطن من طنجة الى لكويرة. Nos freres Algeriens connaissent que le Sahara pour nous est une vie ou une mort.La cohabitation nord sud a donnée une immunité éxeptionele pour notre pay. Pas de probleme louange a dieu dans ce pay il s avance progressement pour le parfait graçe a dieu et la volonté des Marocains sous le haut patronage de notre roi حفظه الله واطال عمره.

  • achlhie
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:13

    يجب على المغرب ان يدعم استقلال الجنوب الجزائري الغني بالنفط كرد فعل عن ما تفعله الجزائر

  • مغربي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:16

    ان ما تجود به المنظمات العالمية عموما ليكرس لمبدأ النفعية فما قصد هذه او تلك من سياسة معينة ,فعلا ابتزاز وابتزاز ولكن لا نلومها نلوم من كان المسؤول لجعلها تنقل ما يجري من ممارسات لا لغاية شريفة قصد ما هو اخضاع للبعض واعلاء شأن للبعض الاخر لكن بالمحصلة فالاديولوجيا قائمة والمصالح الاقتصادية مهيمنة فاين الانسان من هذا كله ان كانت هذه الهيئات تنقل فضاعة الممارسات القمعية في دول فلما تغض الطرف عن دولها الحاضنة ازدواجية المعايير اين العمل النبيل في مثل هكذا افعال وممارسات هي فعلا مجرد شعارات لاغير رفرافة فضفاضة وغايتها بكل صراحة خلق بؤرة توثر لا نهاية لها بين الاشقاء الاعداء لضرب كل محاولة للنهضة الحقة لهذه الدول التي يجمعها الكثير ويفرقها القليل لولا نفخ الوزغ الغربي لها واشعالها بين الاخوة لا لشيء الا لحدود ما انزل الله بها من سلطان الغام للاخضاع والانصياع فمن المستفيد الغرب المستبد بشركاته العابرة للقارات ومصالحه التي تزخر بها مناطق النزاعات بكل الخيرات يجعلونها في الاخر مستنقعات للموت هكذا عهدناهم لا يأتون بخير للامم سوى الدمار والموت والخراب والامراض والازمات والانقلابات والصراعات ووو

  • La sagesse
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:16

    Il est temps de dire à Mr. Abde3aziz Marrakchi , Le hardant gauchiste du Maroc durant l'époque de feu Hassan II parmi d'autres de retourner à la raisonance et d' entrer à votre cher partrie pour une seule raison réunifier les liens familiaux à Marrakech .Car cette terre a besoin de toutes ses fils et ses filles et cessant de donner l'occasion aux enmies d'en affaiblir de plus en plus .Comme vous le saviez votre pays à connu une révolution en bonne terme de mot avec la volonté de Allah et ce lui de gens honnêtes par tout au monde et sous la direction clairevoyante de sa majesté le roi Mohammed 6

  • houda oujda
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:21

    جينيرالات الحركى المتحكمون في ثروات الجزائر و الذين جعلوا الشعب الجزائري الشقيق يعيش الفقر و التهميش و الاقصاء و الخوف. و اوهموا شعبهم ان الجزائر مهددة من جميع الجهات (من الغرب-الشرق و الجنوب) و هذا من اجل الهاء الجزائريين عن قضاياهم المصيرية. و دائما يقولون لشعبهم ان الجزائر مهددة خارجيا خصوصا من المغرب من اجل ربح الوقت لنهب ثروات الجزائر و تكديسها في الابناك الدولية.واخبر الجزائريين ان ابناء الجنيرالات يدرسون كلهم في الخارج و سيرثون هذه الاموال المكدسة في البنوك و سيحكمون ابنائكم في المستقبل و يعيشون الويلات كما تعيشون انتم الان.. حكام الجزائر لن يتركوا دعم المرتزقة ضد المغرب لان نهاية ملف الصحراء المغربية يعني نهايتهم امام المنتظم الدولي و امام الشعب الجزائري الشقيق و الذي يعترف و يقول ان الشعب لا دخل له في هذا المشكل الذي خلقه جنيرالات الظلم و الاستبداد و الذين تسببوا في هذه الفرقة بين العائلات المغربية و الجزائرية..و نذكر جنيرالات السوء ان المغاربة لن يفرطوا في شبر من الصحراء و قواتنا المسلحة الملكية مستعدة لاعادة تلقينكم دروسا كحرب الرمال 1963.رحم الله الحسن الثاني. امين………

  • hicham
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:22

    ارجو ان يستفيق إخواننا في الجزائر فقد طال سباتهم ويلتفتوا الى من سرقهم وجعلهم عبيدا لهم فشعب الجزائر فقير في دولة غنية اما بالنسبة لالصحراء فهي مغربية وستبقى مغربية شئتم ام ابيتم

  • مغربي إلى العروق
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:44

    لقد أصبحت مرتزقة البوليساريو و من يدعمهم في مهب الريح ،فبعد ان فشلت مناوراتهم أ صبحو الأن يسعون و بكل قوة للخروج من المواجهة بحفظ ماء الوجه ، الويل لكم من غضبة ملكية علوية ، حان الأن لكي تتيقنو أنكم فشلتم فشلا ذريعا في التمكن من المغرب ، عاش وطني المغرب وطن المحبة و السلام إلى الأمام …..

  • ABDELMAJID
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:48

    on a faire a un seul et unique ennemi : c est l algerie personne d autre ne vient entraver la constructionde ce pays.boule zario ou autres niet.

  • imene madani
    الإثنين 11 مارس 2013 - 15:50

    لااضن ان مشكل صحرائكم يلهينا عن مطالبنا هنا في الجزائر فالجزائر شعب واعي ولا اتوقع ان هدا الامر يلهيه وحقوقه عن مطالبه لكن ماشد انتباهي شهيتكم تفتح على التعليقات على كل شئ فيه الجزائر.

  • شيماء
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:03

    تحيا الجمهورية القبائلية المستقلة وتحية للمناضل البطل فرحات مهني……وتحية لابناء الجنوب المحتل من طرف شرذمة من الجنرالات الديكتاتوريين الشيوعيين ابناء ماما فرنسا……والله لم اشاهد في حياتي شعب مغلوب على امره ويحب الذل و الاستعباد مثل جار سوء الجزائري وفخامة طاب جنانو….فرنسا تنهب خيرات البلاد وخصوصا ثروات ارض التوارق المحتلة….بمباركة بوتفريقة العجوز الاعزب….اللذي تنكر للدولة اللتي جعلت منه رجلا….دائما المغرب هو من يبعث لهم من يراسهم…الصحراء مغربية غصبا عن من يبوس يد هولاند اللذي هتك عرضهم قرنا ونصف…..شعب مذلول ….والله لو قامت حربا لنسحقنهم خلال ساعتين كما 1963 عندما راحوا يطلبون النجدة و الوساطة من مصر و كوبا و الاتحاد السوفياتي…وهي الهزيمة اللتي مازالت تحرق قلوبهم…ويحسدوننا على نمو و ازدهار اقتصادنا لاننا شعب قوي ….الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه……الجزائر مسكينة لا تاريخ لها سوى كونها دائما تحت الحذاء….المغرب الاتراك ثم ماما فرنسا…..ولغاية الان لا يصدقون انهم مستقلون هدية من فرنسا مقابل خيانة المغرب وسرقة اراضيه في تندوف وبشار المغربيتين .يحيا المغرب

  • zak
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:10

    i think algeria is a country without any identity , , and thats way they are working very hard to found one , but not on behalf of morocco , because morocco is far greater than algeria in many ways , , historiquely ets,,,. what algerian goverenment must know ,is that when this conflex contenue , it will not going to be healthy for algeria , because it will end up in the worst war north africa ever seen , moroccan has 40 millions people backing him up , but what about algeria , , only the Army and therefore the looser will be of course Algeria

  • imenealgerienne
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:14

    لااضن اننا شعب ابله حتى تلهينا جنرالاتنا عن حقوقنا بمشكل صحرائكم الشعب الجزائري شعب واعي ويعرف مصالحه جيدا كفاكم حقدا على كل ماهو جزائري .

  • from the north of the kingdom
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:14

    ان هرطقات وشطحات الساسة الجزائريين واعلامهم البدائي خصوصا في الاونة الاخيرة حيث لوحظ ان الصحف الجزائرية بمختلف انواعها تشن حملة شرسة من سب وقدف وشتم ضد المغرب والشعب المغربي في محاولة يائسة لتوجيه الانظار نحو العدو الخارجي واجهاض انتفاضة الشعب التارقي الشقيق المستعمر من طرف طغمة الحركى منذ ان توسعت فرنسا في بلاد التوارق بعد استعمارها لايالة الجزائر العثمانية حيث ان التاريخ يدكر انه بعد دخول فرنسا لهته الاخيرة بدات تتوسع جنوبا وغربا فاسطدمت بالجيش المغربي الذي لقي هزيمة ساحقة في معركة اسلي ادت الى استعمار مناطق واسعة كانت تابعة للمغرب ان داك كبشار وتندوف والحقتها بمستعمرتها الجزائر وبعد خروجها وضعت ابناء فرنسا ليظلموا ويحقروا المغاربة المستعمرون في الصحراء الشرقية وبلاد التوارق ومن هنا نعرف لمذا ان شتم وسب المغربي بابشع الاوصاف وتحقيره والتقليل من قيمته الحضارية والتاريخية رياضة وطنية لكل الساسة الجزائريين ابناء فرنسا (الهدف تكريه المغاربة المستعمرين من طرف الجزائر في دولتهم الام)

  • محمد لمين
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:20

    الراحل الحسن الثاني يقول "فوديعتي وأمانتي ووصيتي لكم جميعا لمن هو اكبر مني سنا، ولمن هو أصغر مني سنا، لا تنسوا الصحراء، وإياكم أن تنسوها، لأنه من قرأ تاريخ المغرب عرف أن الخير كله يأتي من الصحراء، وأن الشر كله يأتي من الصحراء"

  • الحسود لا يسود
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:26

    لو كانت الشرذمة الظالمة من الجنرالات الجزائريين يهتمون ببلدهم وشعبهم ومستقبل ابناء وطنهم اكثر مما يهتمون بقضية وطننا وصحراءنا لكانت الجزائر دولة عظمى في افريقيا والعالم العربي ولكن حقدهم على المغرب جعلهم دولة متؤخرة رغم ثرواتها والمغرب مع حسن نيته وصفاء معاملته مع الجيران اصبح يتقدم شيئا فشيئا رغم ضعف ثرواته والحمد لله على نعمه وسنصبح ان شاء الله عندما يحل مشكل صحراءنا اكبر واغظم واقوى دولة في افريقيا وهذا ما يغير الجزائر وتخشاه :

  • الدارويني
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:33

    الى التعليق الجزائري 25
    لو كان صحيحاما تقوله فلما فشلتم في الامم المتحدة. واذا كنتم على حق في طلبكم فلماذا غيرتم مطالبكم من الاستفتاء الذي هو مطلب سياسي الى مطلب حقوقي وها هما فشلا .غذا ستطلبون بالحقوق الاجتماعية والحيوانية والحشرية. يا اخي لو كان لك حق لتبثة على مطلب. ولوكان لك امل لما سارعت انت ومن يحكموك الى اغداق اموال امك وابيك واختك والشعب الجزائري الذي تنتمي اليه لشراء دمم تلك المنظمات التي تتحذث عنها. اما بخصوص الصيد البحري فالاربيون الان يلهثون لتجديده تابع يا اخي الاحداث لا تنغمس في اجواء النظام فهو في زوال عاجلا ام اجلا, لم تعد له مصداقية لا دولية ولا حتى مع جيرانه وانظر حولك النظام الجزائري مطوق من كل الجهات.

  • MOHAMMED
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:50

    لابد مطالبة استرجاع صحراء شرقية من الجزائر التى ضمتها فرنسا استعمارية الى اراضي جزائرية لندخل صراع مع الجزائر ونحرر الشعب المظلوم والمحكور ومسلوب الحرية

  • dey wahrani
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:53

    les marocains me font rire mssakine,de quels generaux vous parlez? bouteflika c est le president de la republique et chef des armees,c est lui qui commande et personne d autre.tous les generaux dont vous parlez ont ete pousses a la retraite et par bouteflika en 99 et d autres sont decedes.il a garder que le kabyle toufik mediene chef des renseignements drs a qui il fait confiance.l algerie n a pas seulement les relations avec les pays du bloc est comme russie,chine,iran,afr.du sud…etc mais aussi avec des puissances occidentales,la preuve en 2012 tout les chefs d etats des pays citees sont venus a el mouradia y compris ceux du golf pour investir en algerie,pas comme votre roi il va chez eux pour ramasser les miettes.vous voyez la difference? en ce qui concerne les droits de l homme l algerie depasse le maroc et les autres pays arabes de 20 ans au moins.et pour le comm.34 oujda,vous devriez remercier l algerie pour les produits que vous consommez.aliment+carburant.publiez liberte dexp

  • meghrassen
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:56

    الدي يستمع الى الحكام الجزائريين يتحدثون عن حقوق الإنسان يعتقد ان الجزائر اصبحت ابرطانيا أو لاهاي كل الحقوق متوفرة بينما الشعب الجزائري كله تحت الصباط جنرالات الجزائر شعب فقير فعليا و بلده غني و الله ان الحقوق الموجودة بالمغرب احسن بكثير من العديد من الدول العربية اما الإفريقية فغير موجودة اصلا ما عدا مصر و ليبيا و تونس تحاول الآن وضع قطارها على السكة ونتمنى لهم التوفيق ان شاء الله اما الإخوان في الجزائر فهم في سباة عميق و عميق جدا سياتي يوم يسمونهم بالشعب المدلول اموالهم تنهب على مرأى و مسمع من الشعب و هم لا يحركون ساكنا يللعجب
    و اما قضية الوحدة الترابية للمملكة فلن يزعزعها لا عبد العزيز و لا بتفليقة ولا ولا ولا ولالالالالالالالالالالالالا الصحراء مغربية 40 مليون مغربي من طنجة الى الكويرة

  • demha
    الإثنين 11 مارس 2013 - 16:57

    tout d'abord je remercie Hespress et je déclare que le peuple algérien n'a rien à voir avec cette affaire du sahara. Malheureusement ses dirigeants et à leur tête le moribond bouteftaf ne veulent pas laisser le Maroc s'épanouir et jouir de ses terres! Pourquoi ? simplement parce que nos " caporaux " s'engraissent et accumulent richesse sur richesse dans les banques étrangères, alors que nous , peuple algérien qui a du
    nif, subissons chaque jour misère et humiliation

  • صبري
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:09

    حقوق الانسان وحق تقرير المصير الذي تتشدق بهما الحكومة الجزاءرية في المحافل الدولية , بذون خجل , وفي جنوبها الغني بالنفط تعيش اقوام رحل عيشة لا تليق حتى للحيوانات , ولما طالب الشباب بالعيش الكريم وصفوا بالانفصاليين والشردمة , اما عن كراكيز الرابوني حذث ولا حرج من تعديب وانتهاكات لحقوق الانسان لا مثيل لها حتى في افلام الخيال العلمي, ومع مرور الزمن ستتعرى الخبايا , ويبدوا المغرب اجمل بكثير

  • حائر على حال العرب
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:22

    سؤال يبقى يطرح نفسه بئلحاح ، لماذا لا تخرجون المستعمر الاسباني من ميلية وسبتة اوليست ارضكم ?
    الهم اهدنا الى الطريق المستقيم.

  • ابيه
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:40

    بعيدا عن المزايدات السياسية، ان الحديث عن حقوق الانسان لايجد مقامه لا في الجزائر ولا في المغرب، اما مشكل الصحراء فلن يكون عمره اطول من كاتب هذه الاسطر باذن الله واتمنى ان يواجه الامر بكل روح رياضية، فحتى وان استقلت الصحراء فليست نهاية العالم، ارجو ان يكون الشعب المغربي اكثر نضجا كما عهدناه وان لايكون بوقا لترديد خطابات الانتهازيين ومستغلي النزاعات لمراكمة الثروات على حساب الشعوب وزرع الظغينة بينهم. ومن اراد ان يرضي الله ثم ضميره فعليه ان يؤسس موقفه على اعتبارات قانونية، شرعية وحقوقية وان لاينساق عاطفيا وراء توجيهات لا يدري ما وراءها. فالحياة قصيرة واعمل للمقام الذي يدوم. والسلام

  • الربع الخالي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:50

    الى صاحب التعليق 46 التاريخ معروووف ومغربية الصحراء لاجدال فيها تلك أرض امازيغية مغربية اما انت فأتمنى أن تبحث عن اصولك نعم انت بالفعل صحراوي من بدوا صحراء الربع الخالي في الجزيرة العربية هناك بلادكم وهناك أصولكم …. أما ان تاتي الى أقصى الارض وتسعى انت وأمثالك في اقامة جمهورية عربية في الاراضي المغربية فلن يكون لك …أخي العزيز ولو افترضنا انكم من تلك المنطقة والصحراء ليست مغربية والجزائر تسعى لخلق جمهورية لكم في تلك المناطق فنحن أيضا سنسعى بكل مااوتينا لنمنعكم …. المعادلة بالنسبة لنا واضحة وضوح الشمس هذه معركة بيننا وبين الجزائريين القادة من جهة وبين البدو الرحل من جهة أخرى أقصد البليزاريو لن نتخلى عن حبة من رمال الصحراء حتى والم تكن مغربية قط سنسعى جاهدين كما تسعى الجزائر جاهدة لخلق دولة …. سنسعى كذلك لمنع ذلك الامر … الايام بيننا … لادولة في الصحراء حتى والم تكن مغربية كما تدعووون

  • Inconito
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:56

    En 1048, des Berbères sanhadjas de l'ouest du Sahara (actuelle Mauritanie) se coalisent sous l'impulsion d'un prédicateur malikite marocain, Abdullah Ibn Yassin et d'un chef local et fondent le mouvement almoravide.
    Ils conquièrent et unifient les tribus du Sahara occidental entre 1042 et 1052, puis s'emparent du Maroc actuel (alors éclaté en petits émirats à la suite de la chute de l'empire chérifien des Idrissides) et d'une grande partie de la péninsule Ibérique (Al-Andalus). Les Almoravides ont pour capitale et base Marrakech ; on parle alors de l'Empire de Marrakech. À leur chute aux mains des Almohades (1147), le territoire perd son organisation.

  • okidoki
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:57

    انا شخصيا عندي مند 25 سنة اصدقاء بل إخوان جزانريين في اوروبا واحترهم كما يحترمونني, فعلا كلهم ضد حكومتهم لان هي سبب الفقر والقهر في بلادهم رغم كنوز كاز و البترور وهما يرسلون لعانلتهم الدواء والمواد الغدانية الناشفة كالعدس وللوبية والشاي والملابس من اوربا. هنا نرى بان الشعب لاعلاقة له مع سياسة الغش والحقد شيوخ الجينيرالات الجزانر.
    احتراماتي لشباب الجزانر المغلوب.

  • السلام عليكم
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:08

    الصحراء مغربية وحتبقى مغربية احب من احب وكره من كره ونحن ليس اغبياء او ضعفاء لكي نستسلم ونهزم نحن سوف نناضل من اجل وحدة بلادنا الشريفة الكريمة من طنجة الى الكويرة رغما عن انوف الحاقدين والاعداء والله معنا لانه كبير وعليم بحسن نيتنا ووحدة وطننا وتاريخنا العظيم وسوف ياتي يوم قريب لكل من يسئ للمغرب الحبيب تدكروا كلامي واعيد واكرر تدكروا كلامي

  • ابن حطان
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:12

    الى صاحب التعليق 52 ان المغرب قد استرجع صحرائه من الاسبان ولو تركت الجزائر المغرب في حاله دون مناورات وتشويش وشيطنة بعد استرجاع صحرائه منذ 1975 لتفرغ لتحرير المدينتين الشماليتين ولرأيتهما محررتين .
    شكرا

  • الى الحائر في بلاد الجنرلات
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:15

    الى صاحب التعليق 52 نعم انشاء سنسترجع سبة ومليلية ولكن بعد ارجاع صحرائنا الشرقية تندوووف وبشار ومغنية وووووو… وبعد ان يتم ازالة نظام قصر المرادية التي يساند اسبانيا في احتلالها لتلك الارض حاجة في نفس يعقوب … ومن بعدها سنتفرغ للمدينتين … ولكن المشكل هو اننا سنسترجع مدينة سبتة ومليلية متقدميتين ومزدهرتين وفي المقابل سنسترجع سحرائنا الشرقية وقد نالها النسيان والاهمال والتفقير …. والله اتأسف للوضع الذي تعاني منه تلك المناطق الشرقية ..ولكن انشاء الله سيتم ردها الى حاضرة الوطن واعادة الدور الريادي لها كما كانت في عهد المرابطين والسعديين والعلويين وأكثر انشاء الله …

  • هنا قناة المغاربية
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:22

    48 – dey wahrani
    واش دركا راك تتكلم من الجزائر أولا بوسطن؟ الرايس بوتفليقة يحكم حتى راسوا؟ بما أن الجينيرالات لا يحكمون الجزائر، من ذهب الى سويسرا و أتى ببوتفليقة الى الرئاسة و لو أنه عشرين سنة و هو غايب على الجزائر؟ الجنيرالات و لو متقاعدين يحكمون عبر الضباط الآخرين. و عندما ترى العسكريين يجرون أمام المحاكم و يساءلون عن جميع الاغتيالات التي شهدتها الجزائر و الأحداث المأساوية في التسعينات و المختفين، حينئذ يمكنك الحديث عن دولة ديموقراطية. و هل يمكنك التظاهر سلميا في الجزائر العاصمة؟ باراكا أ خاوتي من النفاق. ما عندنا حتى الماء بحال عباد الله

  • wa 3la chouha
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:34

    ياامة ضحكت من جهلها الامم هل تعلم ان العساكر دوزيام فرانسيس الدزايريين
    لازالوا يفكرون بطريقة بومدين وعقلية سنوات 70 ولازالوا هبيين ويلبسون السراويل الفضفاظة palma grandعلى المفاوضيين المغاربة ان ينتبهوا لذلك استغرب مادا ينتظر les algeriens هل ينزل ملك منالسماء ليقوم بالتغيير انها ساعة الصفر لاتضيعوا فرصة الربيع العربي

  • بداية النهاية للمرتزقة وأسياده
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:38

    بالله عليكم! كيف يعقل لنظام عسكري دكتاتوري جوع شعبه وجعل منهم أفقر شعب في شمال إفريقيا! رغم ملايير الدولارات من أموال البترول! ويمارس عليهم شتى انواع القمع، لدرجة أنه قتل من الشعب المئات من الآلاف في التسعينات كما هو معروف لدى الجميع، وزورت إرادة الجزائريين عندما ارادوا أن ينتخبوا من ينوب عنهم.
    إدن كيف يعقل لنظام قمعي متسلط على شعبه أن يعطي دروسا للغير في الحرية والديمقراطية؟؟!!
    أما مرتزقة عصابة البوليزايو فهي الأخرى لم يعد أحدا يجهل افعالهم الإجرامية في حق المغاربة الصحراويين الذين يعانون من تسلط عصابة البوليزايو في مخيمات وجحيم تندوف، حتى المعونات الدولية التي يتلاقاه إخواننا المغاربة الصحراويين، تتاجر بها عصابة البوليزاريو وتبيعها في الدول الإفريقية؟؟!!!

  • sarah
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:43

    Allez pour rester sur une note d apaisement, nous appartenons tous au Maghreb.

  • عبد العزيز الملياني
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:46

    ءان توجه المغرب للأمم المتحدة كان ليس من الضروري اخد هدا الاتجاه وكان غلط ، لئنه المغرب في ارض صحرائه وترابه فالتوجه الي الامم المتحدة كان معرقلا لفتح حل نزاع الصحراء المغربية والاستفتاء الديطلب به المغرب كان غلطا بعهد غلط بل اكبر الأغلاط التي ارتكبها سياسيون المغرب انه ليس نزاع المغرب مع مواطنيه الصحراويين، بل هو نزاع مع الجزائر والاءسبان من ورائهم ءان الجزائر وحكام الجزائر هم مسلحون البوليزاريوا وهم خالقون ومشجعون كل الانفصالات والعناصر المطالبة بالاءنفصال الصحراء علي المغرب والعناصر المتوجة بالتهم لي المغرب بالتعدي علي المواطنين الصحراويين بتهم جرائم حقوق الاءنسان المخترعة،وقد كان للمغرب ان يضهر في تصريحه ان المشكل هو حكام الجزائر الموشوشون لي المغرب بينه وبين شعبه الصحراوي واخالقون لمشاكل الاءنفصال بين المغرب وشعبه الصحراوي ويحمل حكام الجزائر والاءسبان من ورائهم كل المسؤولية بتدخل في شؤون المغرب الداخلية وخلق الفتنة وعدم الاءستقرار بالمغرب مما سوف تادي بحرب بين المغرب والجزائر ومن الضروري المتكلمين عن المغرب وصحرائه ان يوضحوا في تصريحاتهم ان الصحراء وتاريخها مغربية لا مجاولة فيها. 

  • مــغربي
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:47

    سبة و مليلية مدن مغربية و سنحررها ان شاء الله ف هما محاصرات اقتصاديا ثم ولو كان لدينا جيران أوفياء ل كنا قد استرجعناهما مند زمن فـ، جنيرلاتكم و الشعب الخرائري يقولون أن سبة و مليلية اسبانيا بين جميع العرب يعرفون أنها مغربية و كدالك جزيرة ليلى ف كما قلت لك لو كان لدينا جيران رجال و اوفياء لطنا قد حررناهما مند زمن

  • صهيب
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:51

    انا افهم الخلط الذي عشش في عقول الاخوة في المغرب الاقصى, حيث اختزلوا كل ماسيهم في الجزائر, عليكم ان تفهموا جيدا انكم بالنسبة لنا جار شقيق كباقي جيران الجزائر و لستم افضل او اقل من تونس وليبيا وموريطانيا

  • الصدمة كانت قوية
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:57

    الشعب الذي يرى دولته غنية بالبترول … وملايير الدولارات في البنوك الخارجية … والشعب يعيش عيشة المرحوم في بلاد بلا موارد ولاثرواث ويقبل لنفسه ان يتم اعطاء الملاييين لعاصبة البوليزاريوووو …. وشحنات الدقيق والزيت تتجه نحو قصر المراكشي في تندوف المقتطعة ويسكت فربما هذا الشعب يحتاج لطبيب نفساني ليوقظه من صدمة الجنرالات القتلة …. والله الشعب الجزائري مسكين والله في وضع لايحسد عليه …. صدمة الجنرالات كانت قوية في حق الشعب الجزائري المناضل … فكيف لشعب ان يحرك ساكنا وقد قتل فيه ماقتل ودبح فيه مادبح و اختطف فيه مااختطف وخصوا عندما تكون الصدمة من ابناء جلدتك الجنرالات الأميووون
    ادعوا الله لكم ان يحرركم من قبضتهم

  • mohamed
    الإثنين 11 مارس 2013 - 18:58

    pour quoi vous donnée la liberté pour se peuple le sahara elles est eté jamais marocaine toujours vous attaquée le plus faible sais injuste

  • youness
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:10

    يقول مثل مغربي : اللي دار راسو فالنخالة تاينقبوه الدجاج. ومثل أخر يقول : اللي تصحر مع الدراري يصبح فاطر.
    voilà ce cc qui est arrivé aux séparatises du polisario qui suivent l'algerie dans ses malversations enfentines envers le maroc en avançant la question des droits de l'homme qui sont beaucoup mieux au sahara qu'on algerie ( où on confond insulter le president à de la democracie ) . Sans parler du niveau de vie , des infrastructures qui sont d'un niveau tellement bon qu'il est difficile d'en trouver même dans des villes algeriennes, exceptées peut être la capitale, Oran, Tlemcen, Tizi ouzzou et canstantine. Sous l'autonomie proposée par le maroc,le sahara peut devenir "la suisse de l'afrique" Quant aux separatistes de Tindouf, s''ils continuent à faire confiance à l'algerie, auront de beaux jours de camps devant eux., .

  • من الصحرا للصحرا
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:21

    لما كنا اخوانا كان كل من في الصحراء للصحراء اسلامي كانت الدين وحدتنا وعزتنا ولما ابتعدنا عنه وسار كل في طريقه يمين يسار شمال جنوب شرق غرب كان لزاما عنه ان يخلق فوارق بين الجسد الواحد والكل يدرك هذا ويعيه الجزائر اختارت التوجه الشرقي الاشتراكي فدعمتها دول الطوق الشيوعي اما المغرب فكان توجهه الى الغرب الرأسمالي وهذا ما نجترعه الى يومنا هذا فولد لنا مشكل بين الدولتين حتى لا تطالب المغرب بحدودها مع السلطنة العثمانية حينما كانت الجزائر ايالة من ايلاتها والكل يعرف حقيقة الامر وهذا المشكل سيحجب المغرب عن السؤال على حدوده التي فرقت الجسد الواحد لذا تعمدت الامبريالية الاستعمارية الفرنسية عدم التحديد لغرضها هذا للاخضاع والتبعية اما ان يدعي احدا ما حقه التاريخي فانه لا حق لاحد على ارض لم يعمرها والذين شهدت لهم الاثار اعمارها فهم الامازيغ حيث ما زالت الى يومنا هذا مقابرهم شامخة وتتحدث عن ارثهم واحقيتهم ولعل امتدادهم في الصحراء الكبرى خير دليل وبرهان وكذا تشبه البيضان بهم من حيث المسكن والتقاليد ونمط العيش والزي والمسيقى وهذا دليل قاطع عن احتكاك اهالي الصحراء بالطوارق او انهم ذووا اصول امازيغية مس

  • abdelhaq
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:28

    Si des gens du sahara ne se considerent pas marocains qu'ils quittent le sahara et vont ailleurs car le sahara est marocaine et restera marocaine c'est simple mr N 13 . s

  • algerien marocain
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:30

    ا لشعب المغربي يستفيد من خيراته خيرات الشعب الجزائري الشقيق تباع في مزاد علني من طرف الجنرالاث لو تم فتح الحدود سيلاحظ الفرق بين نخوة المغاربة وبؤس الجزائريين هذه هي الحقيقة حكام الجزائر يبيعون الوهم للاشقاء الجيران اين الحقوق يا جنرالات الجزائر

  • maghrebin
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:32

    pourquoi y a-t il autant d immigrés algeriens en europe?pourquoi la jeunesse algerienne se jette -elle à la mer pour fuir l algerie?…

  • berkanimarocain et fierdelêtre
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:38

    j invite ceux qui veulent connaitre le vrai visage de l'algerie , et les vrais droit de l homme danc ce pays melitariser de voire: ,la chaine AL MAGHARIBIYA , si boutkharbika et ses generaux ont un peu de sang , YTKAMCHO CAR C EST LA HONTE DANS UN PAYS PETRODOLLARD

  • الى صهيب
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:40

    الى أخي صهيب صاحب تعليق 66 نحن هنا في المغرب لانحتاج الى مجاورة مجرميين قتلواااا واختطفوووا مئات الالاف من الجزائريين …. نحن في مغربنا نناقش مشاكلنا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية علنا بدون حرج في باحات الجامعات وفي المقاهي وفي الاعلام ووووو نحن لنا نتخفى وراء التاريخ كما يفعل الجنرالات في بلادك مع ان هذا التاريخ هم من نسجووو فصوله ربوااا على ايدهم جيلا وأنت واحد منهم … الشعب المغربي لايحتاج الى مزبلة لرمي مشاكله بل نحن هنا نناقش ونتحاور و نضرب عن العمل و نتظاهر …. هنا لا لطبوهات …أما انتم فلامشاكل لكم فلتحيا جزائر الحقوق والعيش الكريم والرخاء والازدهار والاستماراث والرياضة وووووو
    لكم الحق ان تعيشواا في احضان من يخاف عليكم اكثر من أمهاتكم …. لكم الحق ايضا ان تعيشواا بين قيادتكم التي منحتكم تقريري مصيركم ……

  • محمد كويري بركان
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:44

    سؤال للجزاءريين ؟لماذا لا تقومون وتلزمون الحكام بالتصريح بالممتلكات؟لماذا لا تساءلون رءيس الحكومة الذي نعتكم بنعت ماسف عليه؟لماذا الرءاسة مدى الحياة؟لماذا الاضراب يدب كل القطاعات؟اين التنمية والتحديث؟اين..اين.؟

  • مغربي مرّ من هنا
    الإثنين 11 مارس 2013 - 20:10

    كل هذه التعليقات جميلة جدا جدا من المغاربة عن حقوق الانسان في الجزائر كحرية التظاهر والمختفون القصريين ونفي السياسيين واختفاء المدنيين إبان العشرية البيضاء والمسجونين السياسيين والتعذيب في سجون الجزائر كما ترويها قناة المغاربية الجزائرية ولكن ثم ولكن هل تحتج أو تتحرك سياسيونا لفضح كل هذا لدول العالم والمظمات الحقوقية كي يخرسوا أبواق الدبلوماسية الجزائرية التي ترشيهم بالامول. أشك والله لأنني لم أقرأ انتقاد منظمات كهيومان وورش أو أمنستي أوغيرها للجزائر مثل ما تفعل مع المغرب حيث الحرية والتظاهر بأحسن ألف مرة منها بل وهل حث المغرب لذهاب مؤسسة كنيدي للجزائر كي تقارن حرية التظاهر في الصحراء بالجزائر العاصمة. الى متى سننتظر رد الصاع صاعين من خارجيتنا؟

  • عندما يحكمك الاميون
    الإثنين 11 مارس 2013 - 20:24

    والله أموت ضحكا عندما ارى الطريقة التي يحكم بها الجنرالات المغفليين البلاد والعباد , دولة كالجزائر بقيادة العساكر المجرميين تساند دائما العصابات والانظمة الدكتاتورية وخير دليل على ذلك مسانتدها للانظمة الديكتاتورية خلال الربيع العربي واخر فصل هي سوريا عندما رفضت في الجامعة العربية ارسال اسلحة للجيش الحر سبحان الله تساند عصابة البوليزاريو بالسلاح والعتاد وتقف ضد الثورات العربية أتعلم لماذا ؟؟؟ لان العصابات دائما ما تتعاون مع بعضها البعض التاريخ سيجل أن النظام القمعي والسلطوي في الجزائر وقف مع القدافي تدرعا بتدخل النيتواا ووقف مع السفاح بشار الاسد محتجا بتماسك المنطقة ….. صراحة استنتج ان أغبى نظام في الكون هو النظام الحاكم في الحرائر …. هؤلا الجنرالات الم يدرسوا في معاهد عالية …. الان اتضح لي مليا انهم حكام اميووون لايفقهون في السياسة شيئا الى النيف والتاريخ المزور
    تحياتي هسبريس

  • buffalo
    الإثنين 11 مارس 2013 - 20:26

    mes amis je suis fière de votre jalousie pour votre patrie.il ya des mains secrètes qui essayent de créer la zizanie chez nos fréres du sud que ce soit par le sang ou par l'histoire.je demande à mes chers lecteurs de hespress de se mobiliser pour notre noble cause en diffusant nos articles dans les sites etrangers pour faire valoir nos droits sur sotre sahara et contrer les magouilles du polizebbal marionnette du de la junte militaire algérienne.

  • abdelhamid
    الإثنين 11 مارس 2013 - 20:38

    كل من يريد ان يسيئ الى المغرب يلقى مصيره المشؤوم اين جبهة الرفض والتصدي ا يام الملك الراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه القذافي الذي وقف ضدنا اين هو بشار الاسد هو الاخر في طريقه الى الهلاك بعد ان قتل الشعب السوري وحكام الجزائر سوف يتبعونهم عم قريب ان شاء الله ان الله يمهل ولا يهمل لقدصنعتم البوليزاريو لاضعاف المغرب وفي الاخير بانت الحقيقة حلوة علينا مرة عليكم بفضل الله وحتى كوبا وفنزويلة تبعتكم في مغامراتكم القذرة وسكتت الكلاب عن النباح ما يجري في مالي من صنع ايديكم مولتم الارهاب وجاءت فرنسا لتقضي على احلامكم وكل هذا بفضل من الله تعالى لم يبقى لكم سوى ان تتوبوا الى الله .

  • نعمة
    الإثنين 11 مارس 2013 - 20:56

    السلام عليكم ورحمة الله بعد استطلاعي لعدة التعليقات أتمنى من إخوتي المغاربة لما كتبتموه أن تكون فعلا رجالا حقيقيين مناضلين وغيوريين على دولتكم المغربية، لأن فعلا هناك تعليقات تتلج الصدور، ولكن أخاف من أن يكون مجرد كلام بلا بلا بلا وأنا برأيي كثرة الكلام لا ينفع بل السكوت والفعل أحسن وشكرا نعمة من المغرب

  • Roudani
    الإثنين 11 مارس 2013 - 21:08

    في الحقيقة شئ مؤسف ان نسمع في كواليس أمم العجب ملاسنات او كما يقال بالعامية المغربية الضرب تحث الحزام بين أخوة وجيران لهم نفس التقاليد والعادات والعقيدة.فهدا التصرف لم يأتي من الشعب الجزائري فهو شعب مسالم ومحترم لكنه للأسف شعب مقهور وليس بيده حيلة.فبقايا الاستعمار الفرنسي من جنرالات وضباط متقاعدين هم من يحرك اللعبة من تحث الكواليس.ولا يريدون استقرارا في المنطقة لأنهم يستفيدون من الوضعية الحالية سواءا من المساعدات الاجنبية لسكان تندوف او من غاز وبترول الشعب الجزائري الدي هو في امس الحاجة لعاءداته.اما مشكل جنوب المغرب فالشعب الجزائري واع كل الوعي بانها ارض مغربية مائة بالمائة.كما يعرف جيدا ان الشعب المغربي لن يفرط في شبر من ارضه ولو بأربعين مليون شهيد.

  • ابن الوليد
    الإثنين 11 مارس 2013 - 21:23

    الجزائر تعرقل قضية الصحراء المغربية وتتصارع مع نفسها لكي يبقى المشكل
    قائم مهما مرت عليه السنين ولا تريد حله البتة حتى البوليساريو ضحية النظام الجزائري لماذا ؟الجزائر تخاف إذا ما مانتهت قضية الصحراء وعاد الصحراويون
    إلى بلادهم بحكم ذاتي يتحكمون في مصيرهم بأنفسهم..يطالب المغرب بالحدود الأخرى التي تسيطر عليها الجزائر كتندوف..وبشار..والحدود المتاخمة
    للصحراء الشرقية..لذا الجزائر تنفق الملايير حتى يبقى الصحراويون محتجزون
    في الخيام طوعا أو كرها والجحيم لم أراد الهرب والإلتحاق بالوطن الأم وخير مثال قصة سيدي مولود…أما الشعب الجزائري فيبقى حبيس الجوع والقهر والحرمان وبلاد الجزائر تزخر بالذهب الأسود البترول والغاز النصف يذهب في قضية لاوقبل لهم بها لا من قريب ولا من بعيد والنصف الآخر يذهب في جيوب الجنرالات وبوتفليقة المريض الذي أصبح في ورطة لا مخرج له منها أبدا

  • امحمد مغربي قح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 22:04

    منذ أمد طويل، والمغرب يتقدم بخطى حثيثة، رغم أنه لا يملك حتى اللحظة لا بترولا ولا غازا طبيعيا. كل ما يتوفر عليه هو طاقة بشرية رائعة، تكد وتناظل لتحقيق المعجزات. أما السلطات الجزائرية، وأمام جشعها الرهيب، فهي تحاول خلق مشاكل خارجية لتلهية أشقائنا الجزائريين وصدهم عن مطالبهم المشروعة في الكرامة والحرية….. القافلة تسير و……..

  • ابو رياض
    الإثنين 11 مارس 2013 - 22:04

    من المضحك المبكي أن الشعب الجزائري المسكين يرزح تحت نير الديكتاتورية المفرطة في القمع والتخلف لدرجة أن ذكره أصبح مرتبطا بالتخلف عن كل اشكال التحرر التي سبقت أو تزامنت مع الربيع العربي ، هذا في الوقت الذي لا زلنا نجد المسؤولين السياسيين بهذا البلد المغلوب على أمره لم يملوا من ترديد تلك الأسطوانة المشروخة التي تجاوزها الواقع السياسي والجيوستراتيجي بالمنطقة بل بالعالم أسطوانة حق "الشعب الصحراوي في تقرير المصير" ليغطوا بذلك على حق الشعب الجزائري في تقرير المصير في اختيار حكامه بشكل ديمقراطي ، في بناء مؤسسات حقيقية تمثله ، في محاسبة ناهبي المال العام الذين أفقروا دولة كان يفترض بها أن تكون من أغنى دول العالم ؟

  • simo
    الإثنين 11 مارس 2013 - 22:14

    الى الفيلسوف رقم 53 هل لك ان تفيدنا كيف ستستقل الصحراء؟ فلابد انك مسؤول رفيع في مخابرات امريكا ووصلتك اخر تبرڭيڭة. اعلم جيدا ان لا امريكا الذي كان المغرب اول من اعترف باستقلالها ولا بلدك الذي تحرر بدماء الشعب المغاربي يستطيعون زعزعزة الصحراء عن مغربها فهي مرسخة في التاريخ القديم والحديث ارص المرابطين والموحدين والسعديين والمرنيين والعلويين ارض تشهد على تاريخ هذا البلد وشعبه وهي وصية تركها لنا اجدادنا وسنسلمها ان شاء الله لاحفادنا القادمون. اما عن بلدك التي يحاول فيها عصابة الجنرالات للكيل بالمغرب عن طريق تسخير كل ما اتيح باهدار الاموال على الاحزاب المرتزقة والمنظمات المرتزقة فالدور سيأتيهم وسوف يذقون من نفس كأس العلقم وما يحصل عندكم في الجنوب خير دليل بدأتم تسمعون بكلمة الانفصال واعلموا ان امريكا واسرائيل يسيل لعبها بمثل هذا الكلام فاستعدوا لما هو قادم وطبعا بما ان جنرالاتكم مع تقرير مصير الشعوب فيجب اعطائه حقهم في الانفصال فالكل يعلم ان الجنوب لم يكون ابدا جزء من الجزائر

  • nadjib-allah alg
    الإثنين 11 مارس 2013 - 23:44

    je signal que suis un algerien, j'aime mes frères marocains , nous les algeriens on s'aime même pas entres nous comment vous voulez qu'on aiment les autres , les marocains un peuples bien éduquer par compte manque une grande absente d'éducation chez nous et sans sa on peut pas avancer maleureusement

  • ابوسوكاية الجبروني
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 00:04

    الحكومة الجزائرية من يوم قامت على سرقة الثورة بعد الإستقلال وهي مكانك سر لا تنمية ولا تعليم ولا صحة وشعب الجزائر يعيش في القرون الوسطى والعالم طار للمريخ وشوف قطر متى أستقلت وشوف البحرين والإمارات تعليم صحة بنية تحتية تعادل الغرب والشرق بل أنظر لنمور أسيا بدأت الحركة بعد الجزائر ولا عندها مواد خام ولا هم يحزنون والسبب هو ( العسكر ) سبب بلاء العرب أولا وثانيا شعب خامل يخاف من شرطي الدرك ولن يستوعبوا درس تونس وليبيا جيرانهم مات منهم خيرة شبابهم لكنهم اليوم أحرار يراقبون ويعرفون كل سنتيم وين أيروح فهل سيقوم شعب الجزائر بنفض الغبار ويرمي مستعمريه العواجيز في مياه المتوسط بدل الشباب الجزائري الذي أمنية حياته الذهاب لفرنسا والعمل في المجاري وجمع القمامة. هل هذه هي حياته التي خلقه الله من أجلها أم سيادته على أرضه ووطنه وحقه وحق أولاده في التعليم والصحة والوظيفة والحياة الكريمة مثل بقية الشعوب فهل سيمر الربيع العربي بتراب الجزائر أم ستبقى جدب جرداء لسنوات أخرى حتى يأتي الرجال ويخلصوها من المستعمرين المحليين؟

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 00:05

    الجزائري اخذ في الغفلة اللتي يثقن صناعتها اي نضام سطاليني على وجه الارض في مصر في اليمن في سوريا في ررومانيا…فاولا غفلة الاستقلال ثم العداء للمغرب بعد حرب 63ثم مساندة التحرر تم اجهاض التجربة الانتخابة تصفية المناوئين في حرب اهلية مفتعلة000 170 قتيل نهيك عن المختفين ومساندة الانضمة العربية السطالينية ومازال الجراب عامر لكي لا يستفيق الجزائري

  • achlhie
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 00:31

    l'algerie doit defendre gibraltar contre l'occupation britanique et des iles canaris contre l'occupation espagnoles au lieu de consacrer tous votre temps pour un pays fictif
    si le regime algerien a quelque chose avec H 2 il n'a qu'a tourner la page maintenant c' est un nouvel ère

  • العالم يعرف الحقيقة
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:36

    مادا تعرف عن دولة متل الجزائر التي تؤيد بشار قاتل الابرياء وتؤيد القدافي وميلشيات بوليساريو والارهاب في العالم ومالي وووو………… كل العالم العربي عرف الجزائر على حقيقتها هم دائما ضد الوحدة العربية والتضامن ولا يحبون استقرار الدول ويتدخلون في شؤون الدول وشؤون الناس وينسون حياتهم المرة التي لاتخلو من المهانة الدل ويؤيدون كل ماهو مسيئ للعرب الله يهديهم قبل مايفوت الاوان لان الله لا يحب الفتانين والكارهين لاخوتهم المسلمين

  • صهيب
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:55

    انا افهم الخلط الذي عشش في عقول الاخوة في المغرب الاقصى, حيث اختزلوا كل ماسيهم في الجزائر, عليكم ان تفهموا جيدا انكم بالنسبة لنا جار شقيق كباقي جيران الجزائر و لستم افضل او اقل من تونس وليبيا وموريطانيا
    و الصحراء الغربية تبقى حب من حب و كره من كره.

  • ismail
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:13

    We have to respect human rights regardless of our right of our country in its own territory. if we spend more time listening to our brothers in the south and involve the population in solving their real problems and give them no reason to want be algerian slaves the problem wouldnt exist anymore. and like the old Moroccan saying: ماكاينش اللي كايهرب من دار العرس

  • سمير
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:26

    اقول للشعب الجزائري ان جنرلات الجيش نفدوا نفس الحيلة التي حاول تنفيدها كل من مبارك والقدافي وصالح وبشار عندما انقلبوا على شرعية الانتخابات في بداية التسعينات والحيلة هي كالتالي
    اغراق الشعب في الفوضى والدماء حتى يطالب فقط بالاستقرار
    الغريب انها نجحت في الجزائر ولم تنجح في البلدان الاخرى

  • guiz-nord
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 03:06

    اخي المشا رك في ركن هسبرس لك ان تدري ان جميع واقول ان جميع الدول الموالية قبلا للاثحاد السوقياتي ستمر من حبل الديموقراطية لهادا خصصت اموال طائلة لفك هدا اللغز . ليدار نيفو فسما غادي اشم ريحت التقشيرة .افغانستان.العراق.الصومال.اتيوبيا .السودان.والباقية هاهية جاية للجارة الشرقية من نهار عرفات ان حائط برلين تريب وهية خايفة اخي القارء ها انا ها انتا الئ كنت سياسي ارجع الماضي شكرا هسبريس اما موضوع الصحراء سيدنا محمد السادس مهنيك راه مناعسش خذمتو تفوت المليون ديال لبشر يمهل ولا يهمل الله احفضو لجميع المغاربة الغيورين اما الحكومة خاصها التنسيق بناتها شي كي غرب وي كي شرق الله ادير تاول الخير وهدا راي الله ارحمنا في الدنيا والاءخرة .

  • fouad
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 03:52

    الى المعليق الجزائرين قضية سبتة ومليلة مشكل داخلي لا يخصكم !اما الملك والبيعة يا 89 هده عادة في مملكتنا التي لها عدة قرون التي لا يعرفها الجزائريون ولا يعرفون تاريخها عكس الجزائر التي لم تظهر ولم تعرف الا بعد الاستقلا! وجوابي لرقم 51 نحن ننتظر لما تتحررون من جنيرالاتكم وحكامكم الحركي الدين نهبوا ثرواتكم مند الاستقلا وتخرجوهم من بلاد الشهداء سنتقدم نحن المغاربة لتحرير مدننا واخراج الاسبان منهما??اقتنعت الان?اما سؤالي لكم والى 51 لما حكومتكم لا ترجع لنا مدننا اللتاني استعمرتهما فرنسا الى عندكم النيف ??? لما لا تتظاهرون ضد حكومتكم التي باعت الجزائر ونهبت ثرواتها لا تعد ولا تحصى والشعب يعيش فقرا محروما من حقوقه البسيطة?? لمادا تتدخلون في مشاكل الناس التي لا تخصكم ومشاكلكم لاتعد ولا تحصى?? لمادا لاتتظاهرون ضد حكامكم الدين هرموا فوق الكراسي ولم يقدمون شيئا جميلا للبلاد ولم يسيرونها الى الامام ولا يعرفون كيف ينهظون باقتصادكم الى الفوق??اتعرفون لمادا ? لان حكامكم لم يدرسون في الجامعات لا هم حاصلون حتى على شواهد باكالورية !!فيقوا من نومكم والتهوا بمشاكلكم واسمحولي ان جرحت مشاعركم!

  • fouad
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 05:03

    يا خلد رقم89 لا داعي للشفقة على الشعب المغربي!اولا باينة عليك كتضرب الشيتة افعل ما يفعل المغاربة ضد حكومته من اضرابات تظاهرات واحتجاجات عن حقوقه وعن كرامته وعن القمع !انا لا اقول لك نحن دولة ديموقراطية ولدينا جميع الحقوق مثل ما تدعي حكومتك عبر الصحف والجرائد والشاشات لتغليط العالم ! بل نحن المغاربة على الاقل نتظاهر ونقف في جه حكومتنا عكس شعبكم المغبون لايقدر على تحريك لو ساكنا!! فقط السب والكلام الخاوي -المغرب الدي كنت تعرفه من قبل ليس هو مغرب اليوم ! كل شيء تغير الاحتجاجات كل يوم وفي جميع المدن و السرقة موجودة عندنا وفي وسط حكومتنا ولكن من قبض عليه يحاكم مهما منصبه ومع دلك يا سي 89 حكومتنا واقف على البلاد والتسيير والنهوض بالاقتصاد الى الامام وتشييد المشاريع الضخمة مهما الاختلاس والحمد لله كل شيء موفر للشعب! قل لي يا لي يشفق على المغاربة مادا فعلت لكم حكومتكم ??هل حكومتك تحاكم الحكومة التي غرقت في الفساد?هل حاكمتم ولو مرة وزير او مسيرا نهب مال الشعب والشعب يموت فقرا? هل لكم اوراش ومشاريع كبرى تعود عليكم بالنفع مثل المغرب يا لي تضحك وتشفق علينا? البطاطا كتستوردوها وباقي تشرك في فمك

  • احمد
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 07:56

    ما يثير الضحك ان تتكلم الجزائر والبوليزاريو عن حقوق الانسان النظام الجزائري يخنق الحريات ويسلبها ولولا عائدات البترول التي تعطى لشعب كمسكنات (الجزء منها فقط اما الجزء الاعظم فيلتهمه الجنيرلات والنظام)
    لندثر هذا الكيان
    اتحدى النظام الجزائري ان يسمح بمسيرة ضخمة

  • كمال بوخروبة
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 08:31

    الإنتصارات الوهمية لأشقائنا المغاربة ، تشبه إنتصارات دنكشوت الإسباني
    فهم فرحون بمجرد ظنهم أن ورقة حقوق الإنسان لم تدرج هذه المرة ضمن
    مهام المنورصو ، سوف تدرج مستقبلا ..أهذا كل ما في الأمر ؟

  • هشام القنيطري
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:51

    المغاربة كرماء هدا يشهد عليه التاريخ رغم ان للجزائر صحراء كبرى في غرب شمال افريقيا كلها غاز ونفط لم اسمع يوما اي مسؤول حكومي او اي مواطن مغربي يطالب بخوض مغامرة في صحراء الجزائر نفطها وغازها يبقى الكريم كريما بدون مفاوضات تبقى الصحرؤاء المغربية عند الجزائريين حبا في مادا ليس هناك دهب او الماس مثل السيراليون رغم دالك ريقهم كاد ينشف من كثرة البخل والطمع ينامون ويستيقظون ويحلمون بالكراهية هدا يدل عن قلة الكرم هدا من الجانب الانساني ومن الجانب الدفاعي تبقى الصحراء مغربية مهما كلف الثمن سواء الغالي او النفيس او الشهادة او الصبر ولكم كامل الاختيار وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • مواطن حر امازيغي قح
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:26

    ان الاشكالية اليوم في الجمعيات المرتزقة الداخل واعداء الداخل والخارج من المغاربة الدين كانوا ضد الوطن واستعانوا من قبل بالنظام السوري والمصري والليبي والجزائري واحداث 1963 خير دليل وكدا احداث 1973 لان الدين تربوا في احضان المعسكر الشرقي لم يستوعبوا التاريخ ولم تكون لهم دراية بالسياسة واستعانوا بالخارج ليخربوا الدولة المغربية لانهم ارادوا ان يجمهروا المغرب ودلك للوصول الى تحقيق مصالحهم واليوم امثالهم موجودون في جمعيات الحقوق ويتقادون اموال من الخارج والجمعيات اللواتي يتحدثن عن حقوق الانسان في المحافل الدولية كان الاجدر بها ان تنعني من التواطء مع الانظمة الديكتاتورية .فكيف الحديث عن الديموقراطية والنظام الجزائري قتل الالاف و وانقلب على ارادة الشعب الجزائري وجر الشعب الجزائري الى حرب داخلي وصدر للمغرب الخراب و لارهاب ودلك 1994 احداث مراكش الارهابية ادن لسنى بحاقدين ولكن التاريخ المغربي متجدر في المنطقة ومعالمه متجدرة ولن نزور التاريخ ولا نسعى ان نوهم احد ونسطنع التاريخ لان المغرب دولة تحده تركيا شرقا وفرنسا والبرتغال شمالا و السودان جنوبا لان التاريخ علم وللمغاربة سبق والقافلة تمر

  • عبدالغني الغندور
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 21:26

    إن حكام الجزائر يعلمون جيدا وأكثر من أي شخص آخر على وجه البسيطة ، أن الصحراء مغربية ، وستبقى مغربية ، ولايمكن أن تكون إلا مغربية ، ويعلمون جيدا أنهم في موضوع الصحراء ، يجدفون ، وتراهم كمن يرقم على الماء ، دافعهم في ذلك ، حقدهم وحسدهم وبغضهم وكراهيتهم ، وإذا أرادت الطغمة الحاكمة في الجزائر ، أن تتحدث عن حقوق الإنسان في المغرب ، فعليها أولا ،ان تكشف للجزائريين المكلومين عن اختفاء آلاف المواطنين ، بعد الحرب الأهلية المفتعلة ، التي أشعلها جنرالات الجزائر من أجل التعتيم على إرادة الشعب الجزائري الشقيق والأبي ، في الإنعتاق من نير الظلم والتعسف ، ونهب خيرات الشعب ،الذي ظلت تمارسه الطغمة الحاكمة ، على امتداد الأربعين سنة الأخيرة
    إن مايثير حنق الطغمة الحاكمة ، في الجزائر ، هو ماعرفه ويعرفه ، المغرب من نهضة تنموية على كافة الأصعدة ، وعلى رأسها مجال حقوق الإنسان ، والأخذ بأسباب الحداثة ، والقيام بالتغيير الحكيم من داخل الثوابت الراسخة عبر تاريخ المغرب الطويل ، فلقد عرف المغاربة دائما ، كيف يرتبون بيتهم ، دون جعجعة ، أوأوجاع ،أو آلام ، إنها العبقرية المغربية الفدة. .

  • ibn lmaghreb
    الأربعاء 13 مارس 2013 - 09:47

    الله ينصر سيدنا عاش المغرب حرا من طنجة إلى لكويرة ،الدجاجة بيضات والديك٠٠٠٠٠٠٠كملها يالفاهم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز