24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  5. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اعتقالات واسعة شبيهة بحملة " الأبرتايد " ضد مهاجرين مغاربة بإسبانيا

اعتقالات واسعة شبيهة بحملة " الأبرتايد " ضد مهاجرين مغاربة بإسبانيا

اعتقالات واسعة شبيهة بحملة

استنكرت فعاليات جمعوية مدافعة عن حقوق المهاجرين باسبانيا، عملية تجميع المهاجرين التي نهجتها السلطات الإسبانية، أول من أمس بمورسيا ومن بينهم عشرات المغاربة.

 وأدانت نفس الفعاليات بشدة هذه العملية واعتبرتها "همجية" استعمل فيها العنف اللفظي والجسدي، مضيفة أن الشرطة الاسبانية حجزت أزيد من ألف مهاجر، بينهم مرضى ومسنون وأطفال لأزيد من ست ساعات داخل الحدائق والساحات العمومية، دون أن تزودهم بالماء وبالطعام.

وأوضحت أن العشرات من عناصر الفرقة المكلفة بالأجانب التابعة للأمن الوطني قامت أيضا باقتحام مسجد المدينة وبعض المقاهي ومحلات الهاتف العمومي، حيث يتردد المهاجرون ليتم توقيف جميع الأشخاص "ذوي السحنة المغاربية" للتأكد من وثائق إقامتهم.

واستغربت ـذات المصادرـ أن تتم هذه العملية، التي اعتبرتها "غير القانونية"، وشبيهة بحملة "الابرتايد وبالميز العنصري" تحت مظلة دولة إسبانيا التي ترفع شعار الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان.

ومن جهتهم ندد نشطاء من جمعية العمال والمهاجرين المغاربة باسبانيا، بشدة بهذه العملية التي خرقت وبشكل سافر كل معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان الوطنية منها والأوروبية، محملين مسؤولية هذه العملية الخطيرة التي انتهكت فيها حقوق الإنسان لكل من وزارة الداخلية ومندوبية الحكومة بمورسيا، التي يعيش بها العديد من المهاجرين المغاربة، ضمنهم عدد لايتوفر على أوراق الإقامة بصفة قانونية، يتم استغلالهم كيد عاملة داخل الضيعات الفلاحية.

وشددوا على هاتين المؤسستين الحكوميتين، بضرورة تقديم توضيحات للرأي العام وللعدالة بخصوص هذا الانتهاك الخطير لحقوق المهاجرين.

وقد أطلقت جمعية العمال والمهاجرين، نداء لكافة لمنظمات الحقوقية والنقابات وجمعيات المهاجرين قصد التعبئة ضد هذا "الانتهاك الخطير" لحقوق المهاجرين، مؤكدة انها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام انتهاك الحقوق الأساسية والمس بالكرامة، بل ستقوم بالرد على هذه الخطوة من خلال اللجوء إلى الوسائل التي تكفلها دولة الحق والقانون.

يشار إلى أن سكان المنطقة اعتقدوا في بداية الأمر، أن المشهد يتعلق بتصوير "فيلم هوليودي" عند معاينتهم للعشرات من عناصر الشرطة ينزلون بشكل مفاجئ من حافلة كبيرة وقت أداء صلاة الجمعة، ليقتحموا المسجد الواقع بشارع "لا ايسطاثيون"، حيث قاموا بسد كافة مداخل وشوارع البلدة كي لا يفر أي مهاجر لا يحمل معه وثائق الإقامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال