سبع الليل والراشدي أمام القضاء اليوم

سبع الليل والراشدي أمام القضاء اليوم
الثلاثاء 1 يوليوز 2008 - 19:48

يحال اليوم على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط ابراهيم سبع الليل (الصورة) المسؤول عن المركز المغربي لحقوق الإنسان وذلك بعد اعتقاله يوم الخميس الماضي وذلك بأمر من النيابة العامة على أثر تصريحات أدلى بها في خلال ندوة صحفية يوم الخميس الماضي، حيث وجه اتهامات للسلطات الأمنية بالتدخل العنيف لقمع مظاهرات بمدينة سيدي إفني و كانت الشرطة القضائية قد استمعت للمسؤول الحقوقي قبل أن تضعه رهن الحراسة النظرية.


وكان سبع الليل قد تحدث خلال الندوة الصحفية الخميس الماضي بالرباط عن سقوط قتلى خلال المواجهات التي شهدتها المدينة بسبب البطالة والفقر، ووقوع حالات اختفاء واغتصاب، واصفا تدخل السلطات العمومية بالجرائم ضد الإنسانية.


من جهة أخرى سيمثل، اليوم أمام المحكمة الابتدائية بالرباط مدير مكتب الجزيرة حسن الراشدي على خلفية نشرخبر زائف … كما ثم منع نشرة الجزيرة المغاربية من البث من المغرب ،و من جهتها قررت وزارة الاتصال المغربية سحب الاعتماد الصحفي من مدير مكتب الجزيرة في الرباط .

ويذكر أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط كانت قد قررت محاكمة حسن الراشدي وعضو المركز المغربي لحقوق الإنسان إبراهيم سبع الليل بتهمة نشر خبر زائف والمشاركة في ذلك على خلفية نقل القناة عن مصادر حقوقية محلية خبر وقوع قتلى في أحداث سيدي إيفني جنوبي المملكة في السابع من الشهر الجاري.


واستندت النيابة العامة في ملاحقتها إلى الفصل42 من قانون الصحافة المغربي وأمرت الشرطة القضائية بإجراء بحث تمهيدي في الموضوع قبل أن تقرر إدراج القضية في الجلسة المقررة في يوليو المقبل.


وتجدر الإشارة إلى أن الجزيرة كانت قد بثت في ذات الخبر المتعلق بأحداث سيدي إيفني نفي السلطات المغربية لوقوع قتلى، كما أن وكالات أنباء أجنبية معتمدة في الرباط قد بثت الخبر دون أن يصدر إزاءها رد فعل من السلطات المغربية.


إلى ذلك خلد المغرب يوم السبت الماضي الذكرى الـ39 لاسترجاع مدينة سيدي إفني من الاستعمار الإسباني ، وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات بين رجال الشرطة ومتظاهرين يطالبون بتحسين أوضاع المدينة وإيجاد فرص عمل لشبابها.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة