24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1013:4716:4719:1520:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. نواب أمريكيون يطلبون التحقيق في "تلاعبات ترامب" (5.00)

  2. مسح وطني يتعقب انتشار الوباء الكبدي في المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يبعث برقية "جوية" يُشيد فيها بالرئيس الموريتاني

الملك يبعث برقية "جوية" يُشيد فيها بالرئيس الموريتاني

الملك يبعث برقية "جوية" يُشيد فيها بالرئيس الموريتاني

الصورة: الملك محمد السادس لدى وصوله إلى دكار

لم يُفوِّت الملك محمد السادس فرصة عبوره من الأجواء الموريتانية متوجها إلى العاصمة السينغالية دكار في زيارة رسمية، عشية أمس الجمعة، ليبعث برسالة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز٬ عبر فيها عن مودته الخالصة وتقديره الكبير لشخص قائد البلد الجار.

وحرص الملك على أن يُبرِقَ، وهو "يطير" في السماء في اتجاه الجمهورية السنغالية، للزعيم الموريتاني اعتزازه الوفير لما يربطهما وشعبيهما الجارية من وشائج الأخوة الصادقة٬ والاحترام المتبادل٬ والتفاهم الودي وروابط حسن الجوار التاريخي".

وأشاد الملك بما حققه محمد ولد عبد العزيز للجمهورية الموريتانية من "مكاسب ومنجزات هامة"، داعيا الله تعالى أن" يمده بعونه الإلهي وتوفيقه لتحقيق المزيد من التقدم والرخاء"، وفق تعبير البرقية ذاتها.

ولم يزُر العاهل المغربي موريتانيا منذ شتنبر 2001 عند زيارته للعاصمة نواكشوط التي اعتُبِرت أول زيارة لملك مغربي لموريتانيا منذ استقلالها عام 1964، وكانت حينئذ بدعوة من الرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

وشهدت العلاقات البدلوماسية بين الرباط ونواكشوط طيلة عقود خلت فترات شد وجذب وشدة ورخاء، واتسمت في الأشهر الأخيرة بنوع من الفتور والأزمة "الصامتة" كما سماها محللون سياسيون، بسبب تراكم عدة وقائع ومؤشرات منها التقارب الذي تم تسجيله بين موريتانيا وجبهة البوليساريو الانفصالية، وعدم استقبال الرئيس الموريتاني لوزير الدولة عبد الله باها، وأيضا التقارب الإيراني الموريتاني، وقضية المنافسة على مقعد دائم بمجلس الأمن، وكذلك موضوع تسجيل الطلبة الموريتانيين في الجماعات المغربية قبل شهور خلت.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني قد تباحث، قبل أيام قليلة، مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حول سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، مع مناقشة ملف الحرب في مالي، وهي الحرب التي تعني كلا من الرباط ونواكشوط في ما يخص الجوانب الأمنية والسياسية والتنموية، باعتبار الأدوار الطلائعية التي لعبها البلدان معا في الأزمة التي تجري على الأرض المالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Roi très beau السبت 16 مارس 2013 - 01:39
Permettez moi d'exprimer le respect que j'ai pour le Roi marocain , pour la bonté de son coeur et la beauté de ses gestes .
Je vous aime Majesté
2 - chrif السبت 16 مارس 2013 - 01:42
a mon avis. il faut ameliorer notre relation avec la moritanie que peu jouer un role tres important au developement des regions du sud ainsi mr benkirane doit visiter ce pays aussitot possible .
3 - عبد العزيز الملياني السبت 16 مارس 2013 - 06:18
ءانه خطوة جيدة وضرورية قام بها جلالة الملك وحكومته لربط وتحسين وتجديد العلاقات الأخوية الاءفريقية بين الدولتين والشعبين الشقيقين مند عبر التاريخ لمند الميئات السنين وكدالك علاقة طريقة الدينية والتجانية التي تربط ألبلدين المغرب وشقيقته الدولة السينغالية ولتدخل تحسين علي العلاقات بين الدولتين التجارية و الاءقتصادية والمواصلات بين الدولتين وكدالك العسكرية لتغلب علي المشاكل التي تهدد الدولتين ومصالحها وتمس بوحدتهما الترابية وامن دول الساحل ووفق الله جلالته لما يسعي به من خير وعمل صالح للمغرب ولجيرانه الأخوة والأصدقاء . 
4 - Abdelkader السبت 16 مارس 2013 - 11:40
ملكنا بحكمته وتواضعه هذا، حريص على حسن الجوار. وأن يكون ملكنا الغالي هو السباق إلى هاته البادرة الحسنة فهو من شيم المسلم التقي و الألمعي، إذ يقول الله جل في علاه : (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَـــكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِي حَمِيمٌ . وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ).صدق الله العظيم.
5 - abdelamin السبت 16 مارس 2013 - 12:15
بارك الله في جهود الملك محمد 6 أمير المؤمنين وحفضه الله وباراك الله فيه وأصلح يا رب العالمين وانصر به الاسلام ومسلمين.
6 - موريتاني السبت 16 مارس 2013 - 20:08
للتنبيه مـــــــــــــــوريتانيا استقلت 28\11\1960 وليس 1964 .
وعلى العموم أهلا وسهلا بالملك محمد السادس، موريتانيا بلده وابناء عمومته، وعاشت أنواكشوط والرباط، وعاش الشعبين الموريتاني والمغربي وحفظ الله ابناء المسلمين من كل أرض.
7 - اثنا عشر قرنا المغاربة الأحد 17 مارس 2013 - 12:24
حفظ الله مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله بما حفظ به الذكر الحكيم وأبقاه ذخرا وملاذا لشعبه الوفي المتشبث بأهداب عرشه المجيد، وأقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وشد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال