24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسؤول جزائري ينفي أن تكون لبلاده أية أطماع في الصحراء

مسؤول جزائري ينفي أن تكون لبلاده أية أطماع في الصحراء

مسؤول جزائري ينفي أن تكون لبلاده أية أطماع في الصحراء

أكد محمد العربي ولد خليفة، رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، وهو أحد غرفتي البرلمان بالجزائر، بأن "الجزائر ليس لديها مشاكل مع المغرب، وأن موقفها من القضية الصحراوية نابع من مبادئها في الدفاع عن القضايا العادلة"، وفق ما أوردته منابر إعلامية جزائرية أمس الأحد.

ونفى المسؤول الجزائري، لدى استقباله لعشرات الشباب من أفراد الجالية الجزائرية بفرنسا بعد عودتهم من رحلة إلى مخيمات تندوف، أن تكون للجزائر أية أطماع في الصحراء المتنازع حولها، مشددا على أن "الجزائر لا مشاكل لها مع المغرب، وعلاقتها معه تعود إلى قرون وقرون".

الصديقي: عائق الجنرالات

ويعلق الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة فاس، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية على مثل هذه التصريحات لمسؤولين جزائريين يزعمون من خلالها أن الجزائر لا تحمل أية ضغينة للمغرب، بالقول إنه من الجلي أن الجزائر تعادي مغربية الصحراء لعاملين رئيسيين اثنين.

العامل الأول، وفق الصديقي، جيوسياسي مركب تتداخل فيه الرغبة في الحصول على منفذ على المحيط الأطلسي، والسعي لإضعاف المغرب بقطع اتصاله الجغرافي بإفريقيا، إذ ترى الجزائر في إنشاء دولة تابعة لها في الصحراء وسيلة للوصول إلى المحيط الأطلسي.

وأردف الصديقي بأن العامل الثاني الذي يفسر معاداة الجزائر لمغربية الصحراء هو دافع نفسي ناتج أساسا عن انهزام الجزائر في حرب الرمال، مما ولد لدى القادة الجزائريين رغبة دائمة في الانتقام من المغرب.

وأوضح المحلل بأنه حتى إنْ كان المسؤولون الجزائريون يؤكدون دائما أن دعمهم للانفصال يستند إلى التزام أخلاقي بتقرير مصير الشعب الصحراوي، فإن اعتراف القادة الجزائريين صراحة بمغربية الصحراء قبل وبعد حصول الجزائر على استقلالها يناقض هذا الادعاء؛ كما أن معاكسة الجزائر لانتفاضات الربيع العربي خاصة في تونس وليبيا وسوريا يظهر زيف زعم الحكومة الجزائر بمناصرتها للقضايا العادلة.

ويرى الصديقي بأن "المغرب مدعو اليوم لإيجاد صيغة تضمن مصالح الجزائر بعد الحل النهائي لقضية الصحراء، كأن يمنح المغرب لها امتياز استغلال جزء من شاطئه الأطلسي لأمد طويل قد يصل إلى نصف قرن أو أكثر"، لافتا إلى أن "المغرب في حاجة إلى أصوات دبلوماسية موازية أكثر جرأة لإغناء المقترحات الرسمية في شأن قضية الصحراء".

وتابع الصديقي بالقول "بدون شك يعد تحقيق التكامل المغاربي هو الخيار الأقل كلفة لتحقيق الجزائر لأهدافها"، مستطردا بأنه "رغم ذلك فإن الجنرالات المتحكمين في مصير الجزائر يظلون العائق الأكبر أمام أي مبادرة لحل قضية الصحراء مهما قدم المغرب من تنازلات".

وخلص المتحدث إلى أن "تكريس الديمقراطية في الفضاء المغاربي يعتبر السبيل الأنجع لحل القضايا العالقة، وتعبيد الطريق لاتحاد مغاربي فعال ومنسجم يضمن مصالح جميع أعضائه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (122)

1 - hassan الاثنين 18 مارس 2013 - 17:22
ويرى الصديقي بأن "المغرب مدعو اليوم لإيجاد صيغة تضمن مصالح الجزائر بعد الحل النهائي لقضية الصحراء، كأن يمنح المغرب لها امتياز استغلال جزء من شاطئه الأطلسي لأمد طويل قد يصل إلى نصف قرن أو أكثر"، لافتا إلى أن "المغرب في حاجة إلى أصوات دبلوماسية موازية أكثر جرأة لإغناء المقترحات الرسمية في شأن قضية الصحراء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الصحراء مغربية تم الحكم الداتي تم منفد بحري للجزائر تم مادا بعد .....كملوا من راسكوم الخوت
2 - a/rahim..laid algerie الاثنين 18 مارس 2013 - 17:51
الي الاخ الصديقي التحليل غير منطقي لمادا لا تقول شئ تقرب به الشعبين الشقيقين لقد اسات لنفسك و سجلت في يسارك سىة ادا كنتم تؤمنون بالحرية ها هو تعليقي الراي الاخر و دامت المحبة في الله بين الشعبين لا سب ولا شتم والله الموفق
3 - راشدي من وجدة الاثنين 18 مارس 2013 - 17:58
و نحن المغاربة كذلك ليس لنا مشاكل مع الجزائر الا ان المغرب متشبت بمبدا تقرير مصير الشعوب و خاصة الشعب القبايلي الشقيق الذي يعيش القهر و الاستبداد و انتهاكا لحقوقه من طرف جنيرالات السوء.و نطلب من السيد فرحات مهني رئيس الجمهورية القبائلية الشقيقة زيارة المغرب لنجدد له ولاءنا و دعمنا اللامشروط حتى تنال القبائل حريتها و استقلالها. ومرحبا باللاجئين القبايليين في بلدهم المغرب حيث ستصان كرامتهم و سندعمهم بكل ما اوتينا من قوة حتى ينالوا استقلالهم من هذا المحتل الجزائري الغاشم. ونقول للسيد الصديقي اننا لن نتنازل للجزائر عن اي شيء مهما حاولت.. وسيحل مشكل الصحراء المغربية قريبا رغم انف الجزائر. واذا كانت للجزائر عقدة من المغرب منذ حرب الرمال فالمغرب مستعد لتعميق هذه العقدة و تلقينهم درسا اخر في فن الحروب التي تتقنها قواتنا المسلحة الملكية الباسلة و التي هي مستعدة لاي طارئ. عاشت المملكة المغربية حرة ابية و عاشت الصحراء مغربية احب من احب و كره من كره. و عاشت الجمهورية القبائلية الديمقراطية الشعبية. و الموت و الهلاك لجنيرالات السوء.
4 - italia الاثنين 18 مارس 2013 - 18:34
sahara marocchina e basta allah alwatan almalik viva maroccooooooooooooo
5 - laila الاثنين 18 مارس 2013 - 18:36
والله حتى حنا خايبين بزاف ديما ظالمينهم مساكين يالطيف ان بعض الظن اثم٠اوا غير قولهنا مشحال هذي باش منديوش الاثم٠اش غادي نقولكم الله يعطينا وجهكوم٠٠٠٠
6 - محمد المزار الاثنين 18 مارس 2013 - 18:41
المغرب بدوره ظل وسيبقى دائما في صف القضايا العادلة، أولها استقلال "الشعب القبايلي" الذي يرزح تحت وطأة الإحتلال الجزائري، فمزيدا من الصمود يا أهل القبايل الأحرار..النصر آت ..النصر آت..النصر آت بحول الله
7 - احمد الاثنين 18 مارس 2013 - 18:41
الى المتدخل "الصامت"
ليس بالضرورة ان يحتل المنتصر ارض تندوف وهو الذي بات على مشارفها،أما عن منفذ للجزائر عبر المحيط فهذا ما تسعى الجزائر اليه علما بان الشواطئ المغربية غنية بالاسماك التي تفتقر اليها الجزائر و تقرب صادرات الجزائر الى دول امريكا.
و انا لا اتفق مع السيد الصديقي الذي يريد ان تستفيد الجزائر من المحيط،ذلك ان حكام البلد الجار تلك أمنيتهم، و لن نمنحهم شيئا من ترابنا. ولا تنسوا انهم حاولوا زعزعة استقرارنا لما يقارب ربع قرن و خلقوا مشكلا يعرفون مسبقا انهم لا ينجحون فيه.فالحل الصحيح هو تكتل كل الشعب المغربي حول قضيته و التجنيد لكل ما من شأنه النيل منا بشتى السبل،لأن حكام الجزائر نظريتهم ضيقة و افتضح امرهم امام العالم بتناقضاتهم ، فهم لا يساندون شعبا في تقرير مصيره كما يدعون، و لكن فقط يفعلون ذلك ضدا عن المغرب.و لو طالب المغرب بسبتة و مليلية لرايتهم يساندون الاستعمار في احتلالهم و يديرون ظهورهم لقضيتنا.و جزيرة ليلى اكبر دليل.انه النفاق يا سادة و لن تنطلي علينا حيلهم.و ان لم تكن لهم مطامع في الصحراء فلماذا تمنوا جزءا منها في الكواليس في عهد المبعوث الاممي "جيمس بيكر"؟
8 - احمد الاثنين 18 مارس 2013 - 18:47
يقول الشاعر ابا هند لا تجهل علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين
ادا كان للجزائرين من المبأدء الوقوف بجانب القضايا العادل فاننا نتقاسم نفس المبدء وبدالك ندعوا حكومتنا لمساندت الشعب القبيلي المطالب بتقرير مصيره والدي له كل الحق في اختيار توجهاته بكل حرية وبدالك لن يكون احد احسن من احد
9 - محمد الاثنين 18 مارس 2013 - 18:50
انني شخص عادي،متقاعد لكنني اقول لحكام الجزائر انكم يكدبون على شعبهم من خلال تصريحاتهم حول الصحراء المغربية. ان لكم اطماع ،انكم تريدون منفدا على المحيط . بالعنف وخاصة مع المغاربة لا تستطيعون الحصول على اي شيء. تقولون في ابواقكم انكم مع مبادئكم في حق تقرير الشعوب. هل رايتم اولاد شعبكم واستمعتم لهم .ملايير الدولارات تخسر يوميا ولم تربحوا اي شيء. فالتعلموا يا حكام الجزائر اننا في صحرائنا ولا يمكننا التخلي عنها ابدا ما دمنا احياء والسلام.
10 - CXhnigri Ayyad الاثنين 18 مارس 2013 - 18:54
جواب المسؤول الجزائري يأتي في ديل المقال** الجنرالات المتحكمين في مصير الجزائر يظلون العائق الأكبر أمام أي مبادرة لحل قضية الصحراء مهما قدم المغرب من تنازلات".** فهل من حل مع هؤلاء الجنرالات ؟
علما أن المغرب لم و لن يقدم أي تنازل مهما كلفه ذلك .لأنه يدافع عن أرضه و حدوده و هو واجب على كل المغاربة الأحرار من طنجة إلى لكويرة..
11 - كريم الاثنين 18 مارس 2013 - 18:54
مقبور بومدين هو سبب المشاكل في المنطقة . رجل جبان بمعنى الكلمة . لو كان رجل لقدمة المساعدة الى الفلسطينيين من اجل تحرير بلادهم . لكن هذا الحقير الجبان يعرف ماذا ينظره من اسرائيل . ستمرغ انفه المخنن في التراب . هذا الزنديق من اشباه الرجال سبب الفتن في المنطقة . و شعوب المنطقة تدفع التمن الان . الى مزبلة التاريخ يابومدين انت وقدافي وقريبا بوتفليقة انشاء الله .
12 - بنعمرو الاثنين 18 مارس 2013 - 18:55
من أي زاوية تدافع عن القضايا العادلة؟ اليست قضيتنا عادلة وهي من أقمح بلادنا في مشكل ملفق وتعزز تواجدها بجانب الانفصاليين بكل ما تستطيع : سلاح، ديبلوماسية، مناورات رشاوي وبكل ما يمكن أن يضعف المغرب.
وتصريح مثل هذا يشتم حلاوة العسل وخبث الثعلب. وحذار من مكر الجيران
13 - زيزفون حسن الاثنين 18 مارس 2013 - 18:56
أذكر لقاء صحفي مع صحيفة فرنسية قال فيه الحسن الثاني" ما أنفقه المغرب و الجزائر على الصحراء يكفي لبناء موانئ ضخمة و على المستوى القارة الإفريقية" ثم بعد هذا يطل علينا مسؤول جزائري بتصريحه السخيف و الكاذب و الله إننا في المغرب و كذلك في الجزائر الجميع ينتظر متى نتخلص من جنيرالات "أبناء فرنسا" الذين عاتوا في الأرض فسادا ونهبوا ثروات الشعب الجزائري وذبحوا الشباب... و استنزفوا خيرات البلاد...ولكن الله لهم بالمراد مهما طال الظلم فمصيره إلى الزوال...أليس لهم في القذافي و أبنائه عبرة أم يظنون أن ليس لهممن زوال....
14 - Khalid الاثنين 18 مارس 2013 - 18:56
No way ! over my dead body not a single day
15 - مغربي و كل فخر الاثنين 18 مارس 2013 - 18:58
إلى الجزائري المدعو " الصامت "

الذي أصبح أضحوكة أنتم يا من يدعون الوقوف مع القضايا العادلة و تقرير المصير بينما جزائركم ترزح تحت نظام مجرم و طغمة عفنة من جنرالات ممن كانوا في الجيش الفرنسي إبان الإستعمار الذين إستعان بهم بومدين في انقلابه على بن بلة .. بأي وجه و بأي حق تتكلمون و أنتم مازلتم تعيشون تحت قانون الطوارء ! من يسمعكم تتكلمون و تراوغون و تتفننون بخبث و حقد و حسد مغلف بعنوان الأخوة المزيفة و أنكم تدعمون " شعب صحراوي " كما روا الراوي ! المقهور المسجون كما تدعون بخرافتكم و جنون و من عقدة المغرب تعانون و تحت هذا الغطاء تتشبتون بلؤمٍ مكنون و على الباطل تصرون ...
الشعب المغربي غيور على شرفه و أرضه و عرضه فلن يفرط في أرض أجداده و امجاده و لا و لن يساوم على أرضه من أجل أخوة مزيفة أو علاقة مع نظام يكن الحقد و يأوي على اراضيه عصابة لبتر أرضه و هذا بمثابة هتك عرضه، إن كنتم مسلمين فاعترفوا بحقيقة أن الصحراء مغربية و تعالوا لكلمة سواء نقول أن لعنة الله على الكاذبين و المقسمين لأراض المسلمين !

ما عدا هذا فاليجعل الله بيننا و بينكم جداراً و ناراً
و التحيا الصحراء مغربية ...
16 - Am 18.03.2013Germany الاثنين 18 مارس 2013 - 19:00
على الجارة ان تطرد الانفصاليين من اراضيها اذا كانت تؤمن بحسن الجوار.
على الجارة اقرار الديموقراطية وتفعيلها وتترك الكلمة لصناديق الاقتراع حتى يميز الشعب الجزائري الشقيق الطالح من الصالح,.
على الجارة ان تمد جوازات السفر لابنائها في المهجر وخاصة الذين هم بدون اوراق وعشت حالة هذه, حاولت مساعدة احد منهم وكان العائق عدم تجديد جوازه من طرف السفارة في برلين والذي استغرق اكثر من سنتين.
على الجارة ان تخرج من نظام تقليدي الى نظام عصري يخدم المنطقة فكفى من استعباد المواطنين فالتاريخ لا يرحم.
17 - ادخيسي الاثنين 18 مارس 2013 - 19:04
علي الشعب والحكومة ان لا يثقوا بما يقولون كل من هو في الفرقة الحاكمة في الجزائر.كم من مرة راينا اللقءات والمصافحات والقبلات.تمضي الا بضع ساعات حتي تنقلب الامور علي اعقابها.كفانا من تصريحاتهم الجافة.
18 - نسيت شيئ دكتور الصديقي الاثنين 18 مارس 2013 - 19:04
كل ماقلته يادكتور أتفق معك عليه ولاكن هناك حل إن أراض الطرف الأخر ونسيان الماضي وبدايت علاقة أخوية إسلامية،لاكن أضن أن هدا لن يتحقق ولومضى المغرب خمسين سنة أخرى أو سلم صحرائه للجزائر لأن جنرالاتهم حاقدين على هدا الوطن والجيش الدي أدلهم بعدما أهانوه إنهم يكيدون حتى يأتي يوم الإنتقام وهدا مايدور في نفوسهم ،فهيهات تم هيهات من جيش يفطر بالجمال ويتغدى يتغدى بالرمال والحجر فويل للبشر إن سمحت له نفسه بإلحاق الضرر سينحدر ينكسر ونرد أراضينا المغتصبة التي نفضلوا التفاوض عليها أحسن من غراقت الدماء بين الإخوة الأعداء.
19 - جلال الاثنين 18 مارس 2013 - 19:05
لن اصدق هدا الكلام الا بعدما بعدما تغلق الجزائر المخيمات العار في تندوف من الجزائر وتكف عصابة عبد العزيز عن المتاجرة بي المساعدات الانسانية الموجهة لي الاخواننا الصحراويين في تندوف من طرف المنظمات الدولية والاحتجازهم بقوة بفضلها اصبح عبد العزيز اغنى الاغنياء ويملك القصور الفخمة في اسبانيا وجزر كناري يمكن ان نجد حلا عادلا للمشكلة الصحراء المغربية بشرط ان يدخل جميع الصحراويين الى المغرب يمكن للمغاربة ان يقبلوا بي الاستفتاء حول قضية الصحراء لكن بشرط ان يقطع الصحراويين اي علاقة لهم مع النظام الجنيرلات الفاشي الحاقد على المغرب وابعاد مجرموا الحرب عبد العزيز وعصابته والاستفتاء يجريه فقط الصحراويين ابناء المنطقة وابعاد عصابة البوريساريوا
20 - youness الاثنين 18 مارس 2013 - 19:05
Le jour où l'algerie soit un pays democratique , que les algeriens se reveillent de leur sommeil, que le dernier des géneraux ayant connu la guerre de l'independance ne soit plus de ce monde, que le petrole cesse de couler, que les étrangers investissent librement sans être harcelés par les lobbys en place. Bref le jour où l'algerie sera un vrai pays, au moins égal à ses ambitions, capable d'epouser les principes fondamentaux de la mondialisation, à ce moment lá le sahara ne sera d'aucun inéret pour l'algerie.
21 - Zakaria الاثنين 18 مارس 2013 - 19:07
لا حول و لا قوة إلا بالله فلن نرجع قليلا إلى الوراء وقبل إستعمار البلدين ولننضر في العلاقات بين البلدين كيف كانت أقل شيء إخوة وأشقاء لكن إدا دخل الشيطان بين الاخوة أصبحوا أعداء والشيطان هنا هو فرنسا وإسبانيا وأعوانهم في المغرب والجزائر
22 - مغربي الاثنين 18 مارس 2013 - 19:08
حقيقة ما تزعم الجزائر عن كونها غير معنية بمشكل الصحراء المغربية و انها فقط مع تقرير مصير الشعوب هو نفاق في واضحة النهار و ان ما تسعى اليه الجزائر هو ابعد من اضعاف المغرب بل مناوشته باستمرار للزج به في حرب لا يعلم مصيرها الا الله سبحانه
العالم كله يعرف نزاعات لماذا لا تدعم الجزائر استقلال كشمير عن الهند و الثبت عن الصين و الباسك و الكاطالان عن اسبانيا و الكورس عن فرنسا
و تدافع عن وحدة الشعوب ضد الاستعمار الحقيقي كجبل طارق عن انجلترا و مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين بشمال المغرب ام ان تقرير المصير و نصرة الشعوب فقط عندما يتعلق الامر باسترجاع المغرب لكافة اراضيه و متى كانت في التاريخ القريب دويلة صحراوية بين المغرب و موريتانيا
على الجزائر ان تكف من مضايقة المغرب في كل المناسبات و بدونها عبر اعلامها الذي لا يستيقظ و لا ينام الا على مشكلة الصحراء
لا تنسوا ان المغرب بلد الاولياء الصالحين و باذن الله و عونه سننجح في لم شمل العائلة المغاربية ان لم يكن اليوم فسيكون حتما في الغذ القريب
ومن يريد تشتيت غيره لا بد و ان الله سيشتته و ان اراد الله شيئا ان يكون فيقول له كن فيكون
23 - لن نمنح شيئا الاثنين 18 مارس 2013 - 19:08
لن نمنح شيئا للجزائر وبعد الحل النهائي لقضية الصحراء المغربية سنطالب بالصحراء الشرقية المستعمرة ثم من نصب هذا الذي يسمي نفسه دكتور ومع من استشار حتى يفتي ويوزع كما يشاء هل نسيت القسم أذكرك به: اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة

وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي

وعرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي
24 - الغدر من شيم الجبناء الاثنين 18 مارس 2013 - 19:11
الى رقم 2 (الصامت عن الحق شيطان اخرس) : ومن هي "جزائرك" هاته التي لها مبادئ? ربما تتكلم عن "المبادئ" التي دفعت العسكر الذي يحكمك منذ رحيل فرنسا, الى ذبح 200000 من مواطنيك, في صمت مذهل من الصامتين امثالك! ان كانت لكم مبادئ, لتذكرتم من اوى وسلح وساند مجاهديكم ايام وقرون احتلالكم. ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا ! لن ينسى المغاربة ابدا غدركم ولؤمكم فانعم انت وعسكرك ب"مبادئكم" ... الايام بيننا.
25 - assamaydae الاثنين 18 مارس 2013 - 19:14
اضم صوتي للاخ الراشدي يجب علينا الخروج من سياسة الدفاع والمهادنةمع ا لنظام الجزائري التوسعي لان الجزائريين حاكمين ومحكومين يحسبون هذا ضعفا وجبنا ولهذا على ملكنا وحكومتنا الموقرة ان يقرؤوا ردودنا في في المنابر وطلعوا مدى تذمرنا من الجار الخبيث الذي ابتلانا الله به ويخرجوا من سياسة المهادنة مع عدو صلف لا يعرف الا المكر والخديعة والزور والبهتان وعلى هذا يجب فورا الاعتراف بالجمهوريةالقبائلية واقامة سفارة لها بالرباط وكذلك الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الازوادية بعاصمتها تامنراست ودعم الجمهوريتين المحتلتين في المحافل الدولية مع ترك العلاقات الجوار بينالشعبين في اخوة بينهما مع عدم تنازل ملكنا وحكومتنا ان تدعم الثوابت الوطنية لاغاثة اشقائنا في الجمهوريتين اللتين تحتلهما الجزائر اي الجمهورية الجبلية القبائلية والجمهورية الشيحيةالصحراوية الازوادية والمعاملة بالمثل هي الصالحة مع الكابرانات وكلاء فرنسا وبني صهيون الحركي المعفون.

_الى الصامت عن ذبح نصف مليون من ابناء بلده المذبوح والمطحون وفي نفس الوقت لعابه يسيل على بوري وسردين الاطلسي قرر مصيرك اولا وماذاصنعت من تندوف ههه/مغربية و1ة ب1ة يا ابلة
26 - محمد الاثنين 18 مارس 2013 - 19:15
تعقيبي على السيد المحلل هو ان مايتعلق بمنح امتياز على الاطلسي هذا هذيان وغير وارد تماما
والمشكلة ليس في الشعب الجزائري فلو كان للجزائر حكومة منتخبة حقيقة من الشعب كانت فتحت الحدود وذهب مستثمرون من المغرب الى الجزائر وجاء مستثمرون جزائريون الى المغرب ويمكن يستثمرون سواءا على المحيط او البحر الابيض المتوسط وسيكون المجال مفتوح امام شعوب المنطقة مثل اوربا والعديد من التكثلات في العالم .
اما مساندة البوليساريو مدعين انهم يقفون مع القضايا العادلة يا اخي لقد سقط القناع حين وقفزوا ضد تقرير مصير تونس حين ارادوا اسقاط بن علي وكذلك ليبيا ومصر وساندتم الطغاة ضد الشعوب فاين كانت مبادئ الثورية والتحرر!
ام انها لا تظهر الا في قضية الصحراء المغربية!
الاخ من الجزائر يتحدث عن التخدير كيف يااخي وماذا فعل ويفعل الجنرالات عندكم ؟هل اعطوا حقوق الشعب وانفقوا عليه من موارده ؟الم تتحدث عن البترول بالله عليك هل حال الجزائر يعكس انها دولة بترول؟
اخيرا اريد ان اقول للاخ من الجزائر الذي قال ان كنتم تؤمنون بالحرية ها قد ثم نشر تعليقك اتمنى ان تحدو المواقع في الجزائر نفس الشيء وتنشر تعليقات المغاربة ايضا !
27 - احمد الاثنين 18 مارس 2013 - 19:19
الطغاة في الارض من جنرلات وحكام وازلامهم مصيرهم الجحيم.
اين بنعلي وحسني مبارك والقذافي وصدام حسين والباقية على الطريق باذن الله. كل الكوارث الطبيعية والبشرية والويلات التي عاشتها وتعيشها هذه الشعوب والمناطق ناتجة عن انانية وطغيان هؤلاء الحكام الذين يتحكمون في مصير الشعوب لخدمة اسيادهم في الغرب. لهذه البلدان امكانيات بشرية وطبيعيه لتعيش في الرخاء والسلم لتصبح احسن من اوروبا ولكن كما قلت سابقا اغلب الطغاة لا تحب مصلحة الشعوب والاوطان. في الغرب يكونون اتحادات اقتصادية واجتماعية وسياسية وعسكرية اما الطغاة فيقسمون الشعوب والدول الى دويلات. اللهم اهلك الطالمين بالظالمين.
28 - أبو إسماعيل الاثنين 18 مارس 2013 - 19:23
المشكل في الجزائر هو سيطرة المؤسسة العسكرية على القرارات السياسية للجزائر . العسكريون في الجزائر لهم عقدة إسمها المغرب ... يجب عليهم التخلص منها حتى يتمكنوا من النضر في المستقبل... أما زالوا لا يفهمون أن قوة الجزائر في قوة المغرب... أما زالوا لا يدركون بضرور قيام اتحاد المغرب العربي ... أما زالوا لم يستوعبوا بأن بإمكانهم الوصول إلى المحيط الأطلسي من خلال اتحاد المغرب العربي ... لماذا لم تقبل الجزائر لما وعدهم الملك الراحل بمنفذ على الومتوسط ...
العناد وكره القادة الجزائريون للمغرب كلف ويكلف شعوب المنطقة خسائر كبيرة وسيحاسبهم التاريخ
وأخيرا على القادة في الجزائر أن يعرفوا بأن الشعب المغربي يحب الشعب الجزائري وبأن الشعب الجزائري يحب الشعب المغربي
وعلى العسكريون في الجزائر أن يعرفوا بأن المغرب "بزاف عليهوم"
أما المرتزقة في جنوب الجزائر فأيامهم معدودة .
29 - هشام مراكشي الاثنين 18 مارس 2013 - 19:29
السلام عليكم.
ﻑاقد الشئ لايعطيه . كيف لبلد غني مثلﺍﺍﻟجزائر أن يسمح في أبناء جلدتهﻱيتشردون في بلدان االعالم .فعلى اى عدل تتحدث.. ام تريد أن تغطوا الشمس بالغربال.
30 - الحجام الاثنين 18 مارس 2013 - 19:35
باراكا من الذل بغاو الحرب نوضو ليها .هاد الشي راه خماج.ماكاين لا مغرب عربي لانمي.السبة راه تجي تجي. ونضو ليهم بحرب طاحنة نشوفو في مرة شكون اللي غادي اسالي معا لاخور.وحتى هاد الخيط ديال النفاق نقطعو بوه.احسن اخويا نتاحدو مع اسرائيل ولا الاجلاف ديال الجيران وجوه النحس.راه مابقيتش نحمل فد.... الشعرة.
ما تسناوش شي خير يجيكم من ولاد لا ليجو راه مافيهم غير الشر عدد منهم ماعندهوم لا اصل لا مفصل.
راه الحرب والله ما يكدو عليها.راه غير الفم.النهار الاول والنهار الثاني غير يبدا l'equipement militaire اللي كايستعملو كيسخن وغادي يخصو la maintenance et les pieces de rechange غادي يوقفو حتى يجيو الشناوة او لا الروس يقومو ليهم بالاصاحات!!ماعندهوم لا الدماغ ديال الخدمة ولا الدراع ديالها!
توكلوا على الله ورانا نفكو هاد المشكل مع هاد الكنس القسيف في مرة واحدة!!
31 - تاشفين المراكشي الاثنين 18 مارس 2013 - 19:36
اولا الحديث عن عقد الجزائر ازاء المملكة المغربية حديث يطول فيه الكلام و لعل المؤرخ الفرنسي برنارد لوغان من خيرت من شرحوا هذه النقطة، حيث يعتبر ان الجزائريين يعانون مركبات نقص عميقة ازاء المغاربة لانهم مدركون انهم حديثوا العهد بالتاريخ و نتاج واقع كولونيالي معروفة ظروفه و نتائجه، و نظرا لعراقة المغرب التي ما فتئت تشكل حساسية للجزائريين قيادة وشعبا.
اما فيما يخص تحليل الصديقي فهو لا يعدو كونه وجهة نظر لا تمثل الا صاحبها، شعب المغرب لم يبذل دماء ابناءه و امواله حتى يضع ارضه محل منازلات مع جنرالات فرنسا الحركي اللي اذكى واحد فيهم لم يسبق ان وطأت قدمه دار علم!والشعب اللي مسح بكرامة عسكر الحركي الارض في حرب الرمال وامغالا وبوعرفة واوسرد و غيره لا زال الان مستعد ليخوض المعارك والحروب ويحطم راس كل من قد تسول له نفسه الاقتراب من تراب المملكة ويوم اللي يطلع للعنزة قرون يقدر الجزايري يشوف المحيط..غي اجي و تنازل
اما تندوف و بشار و القنادسة وادرار وحاسي بيضا وباقي الاراضي المغربية التي ضمتها فرنسا لما سمته الجزاير الفرنسية فلما يحين وقت استرجاعها ستكون فرنسا المخاطب (بفتح الطاء) الرئيس لا غيرها.
32 - hafiiiiiiiiid الاثنين 18 مارس 2013 - 19:37
ادا كانت الجزائر تدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها فلمادا لا تدعم شعب الكتلانية وكدليك الباسك شمال اسبانيا وشعب الفلامان فيبلجيكا وشعب الطيوان.......لمادا لم تعترف باستقلال كوسوفو بل سرعت الى استقبال الرائيس الصربي وعبرت على رفضها لهدا الاستقلال وهناك عشرات الشعوب تناضل من اجل استقلاليها.... و من ضمنها الشعب القبيلي في عقر دار الجنيرالات الفيتنة
33 - dellal abderrahim الاثنين 18 مارس 2013 - 19:37
و الله يا مغاربة بحكم معرفة بالجزائرين هنا في اروبا فوالله لعدوكم ضعيف شعب لا اخلاق له الكل يعمل في السرقة يسمونها عمل ماعد ناس القبايل فهم طيبون . تاكدت من ذلك,عندما طلبت منا ا لشركة الاطالية التي اعمل فها ا نا وخمسة مغاربة الالتحاق بفرعها في الجزائر للانجاز طريق السيار شرق غرب , بصراحة العمل موجود لا احد يوريد العمل كمناومين فقط يبحتون عن هاتف نقال اخر موديل وهندام انيق نضرات فوق الراس ولبغ يربح العام طويل , كنا نفضل ان نعمل ما بين 12 الى 15 ساعة في اليوم اي ما يعرف بالاطالية lavoro di contratto لاننا نتقاض 15 euro لساعة الواحدة لاننا خارج اطاليا ,كانو الجزائرين ينعتوننا بالنمل بعض المسؤولين قالوا لنا لو كان لنا شعب متل المغاربة لكنا افضل من دول الخليج يتبع...
34 - أسد الاثنين 18 مارس 2013 - 19:42
الى صاحب التعليق التاني المسمى الصامت...من الافضل أن تبقى صامتا....قل خيرا أو اصمت ...رايك شبيه بكلام المخابرات و حتى اسلوبك كاسلوب جريدة الشروق المعادية للمغرب التي لا تذكر شئء فيه الخير للمغرب.
مغاربة في أرضنا و الصحراء صحراءنا سواء أبيتم أو كرهتم .و لا تجعلوا المغرب عقدتكم.اهتموا بشؤونكم فهي أسوء مما تتصورون...اذا عدت عدنا...
35 - nadia الاثنين 18 مارس 2013 - 19:42
الجزائر تخسر المليارات من الدينار من أجل الصحراء. وتقول الجزائر ليس لها أطماع في الصحراء .الجزائر تقوم بتجويع الشعب الجزائري من أجل الصحراء وتقول أنها ليس لها أطماع في الصحراء.الجزائر تقف ضد الديمقراطية في الوطن العربي لاكنها تساعد البوليزاريو الوهمية وتقول لي أن الجزائر ليس لديها أطماع في الصحراء. الجزائر تقول أنها مع حق تقرير مصير الشعوب وفي نفس الوقت تؤكد وقوفها في إحتلال إسبانيا لسبتة ومليلية. إدن حتى الغبي و الأحمق يعرف بأن الجزائر لها أطماع في الصحراء
36 - أسد أسود الأطلس الصحراوي الاثنين 18 مارس 2013 - 19:43
على المغرب وحكومات المغرب أن تعمل على استرجاع الأقاليم المغتصبة من طرف جنرالات الجزائر ، أبتداء من بشار وتوات وتيدكلت وتيندوف والساورة وغيرهم من الأراضي المغتصبة من طرف فر نسا \ن وفرنسا المساعمر للمغرب والجزائر سابقا تعترف بهذا ..وعلى حكام ةالعسر الجزا ئريين لا الاعتلااف للمغرب بكل أر اضيه المغربية وإعاتها للمغرب حتى نعمل على استكمال وحدة المغرب العربي ..وأقول لحكام الجزائر ، عليكم بتقوى الله في المغاربة جيرانكم والذين ساعدوكم في نيل استاقلالكم ..وأقول لهم إن كانوا حقا مسلمين ، قال رسول الله صلى الله عليه وءاله ويلم ة، حرم الله الجنة على من ظلم أهل بيتي وءاذاني في عترتي ..هذه هي الحقيقة يا بةتفليقة وجنرالاتك المغتصثبين لأراضي غيرهم ..وإلا فسنردها ولو بالحرب معكم ..الحرب النفسية والجهادجية ..قال تعالى ، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ..صدق الله ىالعغظيم ا
37 - buffalo الاثنين 18 مارس 2013 - 19:52
الى اخواننا الجزائريين أقول لكم الشعب المغربى ليست له مشكلة معكم والدليل على ذلك انه فى أوربا ستجد أن أصدقاء المغاربة كلهم جزائريين. مشكاتنا مع شرذمة العساكر التى نهبت كل ثروات الجزائر وتلهى الشعب بمشاكل اقليمية مفتعلة.قضية الصحراء المغربية هى قضية شعب.وكل المحن التى تسببوا لنا فيها سيدفعون ثمنها عاجلا ام آجلا.أقول للساسة الجزائريين، الأجدى لكم أن تهتموا بأمور شعبكم والا سيكون مصيركم كمصير القذافى.
38 - المغربي سيدك الاثنين 18 مارس 2013 - 19:53
الجزائر ساندت القذافي و بن علي ضد شعوبهم ولا زالت تساند السفاح بشار كما تساند الصرب ضد المسلمين في كوسوفو والروس ضد الشيشان ... مكاين لا تقرير المصير ولا هم يحزنون ولا ثقة في جار السوء ما كائن غ الجدار الأمني وآل F16 وانت يا المحلل نتاع ... سير تبيع الدطاي راه رأسك عامر بلخوا.. قالك منفذ إلى المحيط طويل الأمد !!! إلا عجبوك البوليزاريو سير سكنهم في دارك.
للأسف ما بقا لا الحسن الثاني لا البصري لا تازممارت
39 - موتوا في سمومكم الاثنين 18 مارس 2013 - 19:54
الجزائر دولة منافقة لايرجى من ورائها خير فهي تشكل خطرا على المنطقة وعدوة حقيقية للشعوب في البوسنة والشيشان و تونس وليبيا ومصر وسوريا والصحراء مغربية بالرغم عنكم فموتوا في سمومكم
40 - Arabo_Berbere الاثنين 18 مارس 2013 - 19:56
كل هذا لماذا الجزائر لم تعترف بان الصحراء مغربية ياك عندنا مشكل مع البول خاريو مشي مع الجزائر في نضري اكبر منافق على هذه الباسطة هي الجارة الشقية الشرقية الله ياخذ الحق...........
41 - wasim الاثنين 18 مارس 2013 - 19:59
و نحن المغاربة كذلك ليس لنا مشاكل مع الجزائر الا ان المغرب متشبت بمبدا تقرير مصير الشعوب و خاصة الشعب القبايلي الشقيق الذي يعيش القهر و الاستبداد و انتهاكا لحقوقه من طرف جنيرالات السوء.و نطلب من السيد فرحات مهني رئيس الجمهورية القبائلية الشقيقة زيارة المغرب لنجدد له ولاءنا و دعمنا اللامشروط حتى تنال القبائل حريتها و استقلالها. ومرحبا باللاجئين القبايليين في بلدهم المغرب حيث ستصان كرامتهم و سندعمهم بكل ما اوتينا من قوة حتى ينالوا استقلالهم من هذا المحتل الجزائري الغاشم. ونقول للسيد الصديقي اننا لن نتنازل للجزائر عن اي شيء مهما حاولت.. وسيحل مشكل الصحراء المغربية قريبا رغم انف الجزائر. واذا كانت للجزائر عقدة من المغرب منذ حرب الرمال فالمغرب مستعد لتعميق هذه العقدة و تلقينهم درسا اخر في فن الحروب التي تتقنها قواتنا المسلحة الملكية الباسلة و التي هي مستعدة لاي طارئ. عاشت المملكة المغربية حرة ابية و عاشت الصحراء مغربية احب من احب و كره من كره. و عاشت الجمهورية القبائلية الديمقراطية الشعبية. و الموت و الهلاك لجنيرالات السوء.
42 - Visiteur الاثنين 18 مارس 2013 - 19:59
ﻻيمكن ﻷي عاقل أن يصدق هذا الكلام...فكل المغاربة يعرفون من هو عدوهم اللذود، هذا العدو الذي أبان عن حقيقته في ليبيا وفي تونس وأخيرا في مالي...الحمد لله أن إخواننا الماليين اكتشفوا أخيرا أن نفس العدو هو من كان يخطط لتقسيم بلدهم، هو من كان من يتشدق بصداقة الشعوب ومن يدافع عن تقرير مصيرها...لقد عرت اﻷحداث اﻷخيرة عن حقيقة طالما المغرب نبه من عواقبها على كل المنطقة : تجزئة و بلقنة اﻷوطان وهو ماسعى إليه النظام الجزائري...شكرا وإلى اللقاء 
43 - وائل جسار الاثنين 18 مارس 2013 - 20:00
اولا طال الزمان او قصر الجزائر سوف تدفع غالي و سوف تندم على كل لحظة عاندت مصالح المغرب لقد ياتي اليوم الدي ستظر الجزائر لنجدة من سيدهم الملك محمد السادس انداك لن ينفع الندم . . . ثانيا اريد ان ارد على صاحب التعليق الصامت اقول لك ان تعليقك تفوح منه رائحة حبك للخوانة وهدا طبيعي وعندما قلت ان الجزائر بريئة في قضية الصحراء لعلمك ان كل ما يقال سواء من الجانب الجزائري او المغربي كل دالك مجرد صراع سياسي بين النظامين لكن الحقيقة الملموسة اكبر من تاتي يا صامت وتدافع عن الطرف وتهاجم الطرف االاخر مع المغرب لم يعاند الجزائر و العكس صحيح لهدا اقولك وللقراء الاعزاء ان البترول ومشتقاته هو سبب هدا الصراع لان حكام الجزائر يدركون جيدا ان احتياط الجزائر من الغاز سوف لن يدوم الا بضع سنوات وتجف الاعماق وانداك سوف تتجه الانظار الى احتياط المغرب من تحت الارظ والبحار وسوف يصبح المغرب اغنى دول العالم وبوادر اكتشاف النفط المغربي تلوح في الافق انداك يستطيع المغرب مناقشة ملفاته من موقع قوة و من دون تنازلات مع اصدقائه وحلافائه بارياحية اما الاعداء لن نتفاوظ معهم سوف تحسم الامور انداك
44 - beeman الاثنين 18 مارس 2013 - 20:00
Les generaux algerien soutiennent les terrorists de abdelazziz al marakchi avec de l'argent du petrol du peuple algerien avec des armes etc..si vous etes vraiment serieux occupez vous de vos affaires, vous essayez de creuser un trou pour la maroc, mais vous allez tombez dedans, l'algerie est en chute libre a cause des voleur generaux, jespere que les algeriens les pendent publiquement.Je suis contre a soutenir les kabayles ni les sudistes car ce n est pas de nous affaires, l'algerie s'effondrera bient, Allah yehfad Ossafi
45 - Yidir الاثنين 18 مارس 2013 - 20:03
أكثر من 35 سنة من التمويل السياسي، اللوجستي، الاعلامي والمادي لجماعة البول -زاريو ويقول هذا الوزير ان الجزائر لا أطماع لها في الصحراء. قريبا سيدخل أبريل، 50 سنة من قهر، تجويع وقمع الشعب الجزائري، ملايين الدولارات تنفق لشراء تعاطف بعض الدول للتشويش على المغرب في مساره التنموي وعرقلة مشروعه الديمقراطي . اي مستقبل للمنطقة المغاربية مع هذا النظام العسكري؟ وأي مستقبل للشعب الجزائري مع هذاالنظام الذي بقي وحيدا ومعزولا؟
46 - hmida la feraille الاثنين 18 مارس 2013 - 20:03
الى الخ الصامت, لماذا الجزائر لم تساند شعب البوسنة, كوسوفو, الشيشان, و حتى ليبيا في التحرير. نظامك ملطخ بالدماء , قتل ربع مليون عدد فاق 5 مرات الانفصاليين الذين تدعمهم جنرالات الحركي. تريدون خلق دويلة مساحتها اكبر من بريطانيا و عدد الانفصاليين 50 الف ? من اين لكم التفكير, او مؤسس يابان العرب الذي تفتخرون به اسس اكبر شرذمة عسكرية تسرق و تقتل في الشعب النائم. العربي بلخير وحده سرق 20 مليار $ , كم من عسكري يحكم بلادك يا اخي ? والله حالك يشفي, بلاد بترول و فقر و بطالة. اذهب احكي اسطوانتك في مكان اخر هذا ان كنت جزائري اما ان كنت انفصالي فلن نعطي الصحراء لكوبا و الجزائر , انها ارض اجدادنا الامازيغ, من يريد التفرقة ما عليه الا العودة الى الصعيد المصري
47 - مغربي صحراوي أصيل الاثنين 18 مارس 2013 - 20:03
ياأيها الصامت صاحب التعليق رقم 2 فالضحك على الدقون هو لغة المنهزمين لأن حرب الرمال خسرت فيها الجزائر أنفتها وأنفها الذي مرغه المغرب في التراب وبالتالي فإن تندوف لازالت موضع نقاش مادامت الحدود غير مرسومة أما الحديث عن أن الجزائر ليست في حاجة إلى منفد أطلسي فهو حديث العجائز لأن بومدين سبق له أن حاول إسقاط نظام مختار ولد دادة سنة1976للسيطرة على شاطئ موريتانيا لكنه مني بهزيمة قاسية وأسرالجيش الموريتاني المئات من مرتزقة الجزائرولكي تتأكد من هذه الحقيقة بالصوت والصورة وعلى لسان المختار ولد دادة إضغط على الزر بعد أن تكتب عبارة Attaque conjointe polisario+armee algerienne contre nouakchott وحين تنتهي من سماعك أعد النظر فيما دجنوك به من ترهات حول قضية الصحراء المغربية ..وبإمكانك أن تعود إلى ما جرى بين بوتفليقة كوزير خارجية وبين وزير خارجية حكومة نافارو السيد دي إماوري قبل المسيرة الخضراء بخمسة أشهر حيث عرض بوتفليقة على إسبانيا دعمها في إعطاء حكم داتي لأهالي الصحراء المغربية في مقابل ممر إلى المحيط الأطلسي أما ما تردده أنت ومن دجنك فلم ولن ينفع ..لأن الصحراء ستظل مغربية أحب من أحب وكره من كره
48 - abdou الاثنين 18 مارس 2013 - 20:13
pas de concession ni à l’Algérie ni à autre pays ,nous sommes chez nous ,et si l’Algérie veut aider les peuples à s’autodéterminer , il n y a pas que ces mercenaires ,il y à aussi d'autres peuples à travers le monde sous le joug et la soumission des puissances coloniales ,comme à titre d'exemple la Tchétchénie entre autres
49 - moha الاثنين 18 مارس 2013 - 20:14
مشددا على أن "الجزائر لا مشاكل لها مع المغرب، وعلاقتها معه تعود إلى قرون وقرون".
عن أي قرون يتحدث والجزائر لم تتأسس سوى سنة 1963.
50 - threstars الاثنين 18 مارس 2013 - 20:18
حل مشكل الصحراء لن يتم إلا بمفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليزاريو بحضور الجزائر، والحكم الذاتي هوالحل الناجع حيث يمكنهم من تسييرهم لشؤونهم بنفسهم ، بينما مراقبة الحدود للقوات المغربية. أما إستغلال الثروات البحرية من حق الشعب المغربي وليس لجنرالات الجزائر أو المغرب.
51 - ben الاثنين 18 مارس 2013 - 20:19
No to giving Algeria a window to the Atalantic. Yes to opening the borders for free trade. Then Algeria will have to show it's ability to compete.
52 - نبيل الاثنين 18 مارس 2013 - 20:19
قضية الصحراء ساهمت بشكل كبير في إستقرار المغرب والجزائر وإذا كان لابد من قضية لإلهاء الشعب الجزائري فلتكن قضية صحرائنا الشرقية ولسنا مستعجلين لإسترجاعها
53 - مواطن الاثنين 18 مارس 2013 - 20:24
"المغرب مدعو اليوم لإيجاد صيغة تضمن مصالح الجزائر بعد الحل النهائي لقضية الصحراء، كأن يمنح المغرب لها امتياز استغلال جزء من شاطئه الأطلسي لأمد طويل قد يصل إلى نصف قرن أو أكثر".
أستاذ إسمحلي أن أقول لك أن المغرب والمغاربة لن يسمحوا بهذا لسبب وحيد هو أنه في الإتفاق مع الحكومة المؤقتة الجزائرية ثم الإتفاق على تشارك أرباح النفط بالصحراء الشرقية بين المغرب والجزائر كحل وسط بين مطالبة المغرب برجوع الصحراء الشرقية وعدم رغبة بعض الأطراف الجزائرية ٱنذاك، لكن إنقلب الطرف الجزائري على هذا الحل ولذلك إذا كنت يا أستاذ الصديقي تقترح مإقترحته فينبغي أن يكون مقابل بترول الصحراء الشرقية وتعويض عن إستغلال الجزائر لهذا البترول لوحدها لمدة 60 سنة إذ ذاك يمكن أن نتكلم عن إمتيازات في المحيط الأطلسي.
54 - driss الاثنين 18 مارس 2013 - 20:25
If they knew their history they will kow where they are coming from??
55 - Msali الاثنين 18 مارس 2013 - 20:28
La cause kabilie est une cause legitime aussi
56 - said الاثنين 18 مارس 2013 - 20:34
أنا سأوضح بأن ليس عندنا مشكل مع الشعب الجزائري الشقيق بل المشاكل عندنا مع الجنرالات أصحاب البطون المنتفخة نظرا للهزيمة النكراء بحرب الرمال و حاسي بيضاء هذه الهزيمة بقيت عقدة ،أما الإعانات التي ترسلها المنظمات إلى إخواننا المحتجزين في تندوف الجزائرية فإنها تباع في النيجر و مالي و مريتانيا وووووو و يستفيد منها الجنرالات ماديا أما الشعب القبايلي المسكين فلا يستفيد من غاز الجزائر عوض ان يخسروا أموال طائلة على الخونة يوضفوها في الإستثمار للشعب المسكين وأخيرا نحن إخوة .
57 - benisnasen الاثنين 18 مارس 2013 - 20:34
je m'adresse au no 2 pseudo:samet vous dites que l'algerie n'a pas de revendications sur le sahara et comment vous expliquez la guerre amgala en 1976 ou des centaines des capitaines algeriens ont été capturés (voir vidéo.
58 - المتكلم الاثنين 18 مارس 2013 - 20:38
الى الاخ الصامت
من الافضل لك أن تبقى صامتا خاصة اذا لم يكن في كلامك خير
لانه "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت "
وكلامك ليس فيه خير فلا تاثم لان الكلمة مسؤولية أمام الخالق
59 - Mustafsson الاثنين 18 مارس 2013 - 20:40
القول بان الجزائر لاتعادي المغرب في صحرائه هراء ومحض افتراء.تصريح المسؤول الجزائري مملوء بالتناقضات,اذ كيف يقول ان العلاقة بين المغرب والجزائر تمتد لقرون في حين انهم يدعمون اطروحة انفصالية لتشتيت المغرب تحت مسمى الشعب الصحراوي,فكيف يفسر اذا ظهور هذا الشعب الصحراوي بعد هذه القرون,بل كيف يعرّف مصطلح شعب؟فبهذا المنطق الاعوج فان المغرب يضم اكثر من خمسة شعوب!!كره الجنيرالات للمغرب يعود لحقبة الاستعمار ايام تواجد الجزائريين في المغرب بصفتهم فرنسيين,ينعمون بكامل الامتيازات في التعليم والتطبيب والمسكن مقارنة بالمغاربة اهل البلد الذين كانوا يقاومون المستعمر في المغرب وفي بلدهم ايضا,فبقيت نظرة الاستعلاء هاته على انهم فرنسيون فوق المغاربة تعيش في مخيلتهم بعد الاستقلال خصوصا مع كل نهضة يشهدها المغرب.على الجزائر ان تخجل من نفسها,فكيف يسمح الجزائري لنفسه يومئذ ان يعامل اخاه المغربي في بلده كما يعامله الفرنسي ويهينه,ولكم ان تسئلوا رموز المغرب انذاك كالمنجرة واحمد عصمان الذي كان اول طالب مغربي تحدى الفرنسيين بولوجه المدرسة العليا رغم العراقيل وصعوبة الامتحان.اودي اش من خاوا.
60 - Alpha الاثنين 18 مارس 2013 - 20:41
Monsieur Le Président ,

En marge d'une conférence de presse , un haut responsable politique algérien a déclaré que l'Algerie n'a pas de problèmes particuliers avec le Maroc , et que notre relation date de plusieurs siècles ...

En ma qualité de citoyen du Grand Maghreb je me pose seulement une petite question , pourquoi je dois systématiquement demander un visa pour que je puisse me rendre dans mon pays l'Algerie ? , pourquoi nos deux frontières sont fermées depuis belle lurette ? , pourquoi nos échanges commerciaux sont aussi faibles ? , alors que nos deux économies sont tres complémentaires !! .

Monsieur Le Président nos deux peuples frères ont énormément de réalisations a accomplir et de grands défis a relever vu l'ampleur de la crise que traverse le monde , cette situation de blocage a trop duré et l’intégration maghrébine devient une nécessité absolue .


Citoyen du Grand Maghreb .
61 - omar الاثنين 18 مارس 2013 - 20:51
و هاد المعلقين الجزائريين نساو بلي راهوم مكونكطيين ب اينوي
62 - عبد الباسط الاثنين 18 مارس 2013 - 20:55
تاريخ الجزائر
حكم الفاطميين
حكم الزيريين
حكم الحماديين
حكم المرابطين
حكم الموحدين
حكم الزيانيين
حكم العثماني
حكم ا لفرنسيين دولة عمرها 50 سنة ويكذبون كما يتنفسون يقول مسؤولهم قرون من العلاقات تربطنا مع المملكة الشريفة الله يحفظ
63 - ابتسام الاثنين 18 مارس 2013 - 20:55
لنفترض ان لهم اطماع في الصحراء المغربية.....فهي ستبقى لديهم اضغات احلام....والله ثم والله لو يلمسون حبة رمل واحدة من صحرائنا الغالية والله لنسحقنهم سحقا كما ابكيناهم سنة 1963 عندما راحو يستنجدون بمصر و كوبا و روسيا والقذافي.....وجاءوا يبوسون قدم الحسن الثاني رحمه الله لرجوع الجيش المغربي الباسل من حدود العصمة الجزائرية........والله اني اكره هذا العجوز الاعزب المنافق اللذي خان المغرب اللذي لحم كتفيه من خير المغرب.......شعب رخيس كرئيسه
64 - said الاثنين 18 مارس 2013 - 20:57
اذ كانو الجينيرالات الجزائريين حقا عندهم اخلاق وفيهم الانسانية حتى ابليس نعله الله سيكن كذالك فيه هاته المواصفات لو كنتم حقا تدافعون عن حقوق الشعوب فارجعو لالشعب الجزائري حقه اللي سلبته منه وجعلتمه فقيرا ويسعى ايها الجنرالات الخونة انتم عصابة mafia ولا تحبون الخير لاي احد.
65 - ريفية الاثنين 18 مارس 2013 - 21:00
الى الجزائري صمت الحملان ، اذا اردت ان تتعرف على هزيمتكم في حرب الرمال ومعركة امغالا 1 وامغالا2 لا ننصحك بقراءة ما يكتب عندكم ولا عندنا ، فما عليك في فيديوهات موجودات بكثرة في اليوتوب من قنوات اجنبية تكشف عن هزائمكم المتكررة ،، اما الجزائر فستنشطر الى مجموعة من القطع كسفينة مهلهلة ويبقى المغرب شامخا ، والدليل ما يحدث الان في الجنوب عندكم لماذا ترفعون لافتات وشعارات كتب عليها الوحدة الوطنية خط أحمر ؟ لانه لو كنت فعلا دولة تؤمن بوحدتها لما رفعتم هذا الشعار ،، دون ان نتحدث عن القبايل والغرب الجزائري الذي لا علاقة له بالجزائر لا تاريخا ولا ثقافة ، وان غدا يا صامت لناظره قريب ،، وستنطق بالحقيقة
66 - zagalo الاثنين 18 مارس 2013 - 21:02
كان من الأفضل لو صمت فعلا أيها الصامت البليد صاحب التعليق 2، كلامك لايمكن أن يقنع الجزائريين فما بالك بالمغاربة. كيف تدعي أن حكام الجزائر ليست لهم أطماع في الصحراء المغربية وهم الدين سخروا كل ثروات الشعب الجزائري مند أكثر من ثلاثين سنة لخلق كيان ممسوخ تابع لهم جنوب المغرب
67 - مجدوب الاثنين 18 مارس 2013 - 21:13
يقول مسألة أخلاق
ومن يصدق حزب ديكتاتوري في سلطة مند الإستقلال
وأين الأخلاق والقضايا العادلة :
عندما كان يقتل شعب ليبيا؟
أو شعب سوريا اليوم؟
أو شعب أزواد؟
أو شعب البوسنا؟ ....... أخلاق
وهل أخلاقكم تدفعكم لقتل ربع مليون مواطن في عشرية السوداء و إستولاء علي الشرعية ,

أصبحت حكومة جزائرية أضحوكة ههه
68 - khaled الاثنين 18 مارس 2013 - 21:20
vous me faites petié avec votre croyance que vous avez gagné la guerre des sables m^me le rai vous dites qu'il est marocain vous croyez m^me à vos propres mensonges peut être l'effet de la drogue. bechar et tindouf sont tj algeriennes à ce que je sache et gagner une guerre contre un pays musulman pour nous algeriens cest pas une fierte c'est pour àa qu'on parle pas de ça
69 - ابنادم الاثنين 18 مارس 2013 - 21:23
طيب لنكن اغبياء بالله عليكم قوموا فقط باحصاء المحتجزين او اتركوهم يختارون اين يريدون ان يذهبوا ولما لاتسمحون بلولد سلمة بالدخول الى تندوف ثم يا عبقريين من سلح الطلبة والبدو من اين كانت لهم الاموال لشراء مختلف الاسلحة ولما طردتم المغاربة بعد المسيرة الخضراء ومن يدفع المال لمايسمى بالسفارات ويعيشون في فنادق الخمس نجوم
اصحاب العقول في راحة ربما ان قاطني المرادية بدا الخرف او الزهايمر يعانون منه
70 - abo cho3aib الاثنين 18 مارس 2013 - 21:29
أرى أن الطرح الجزائري متشبع بأفكار إستعمارية مقتبسة كل من يُخْضَع ُِللْمُسَيْطِر ألله ألله على المنطق العروبي القومجي ألذي يرتكب الجرائم ويدافع عنها النفاق السياسي الحي ولم يبق لهم سوى أن يجعلوا أفريقيا تابعا لإذيولوجيتها الزائفة ومعاملتها العرقوبة
ايها الجزائريون ما دمتم على هذا المنوال من الخطاب فأنتم إستعماريون تلبسون الأمور غير لباسها الزمان أمامكم
71 - Omar de la RFA الاثنين 18 مارس 2013 - 21:38
تحياتي واحتراماتي لأخواني واخواتي المثقفين المواطنين المغاربة القراء جريدتنا الحبيبة هسبريس, تعليقاتكم تبين حب وروح الوطن, الله ايرزق لكم الرضاء والصحة هكدا انبغيكم .
السلام على المغرب الحبيب!!!
72 - الثعلب الماكر الاثنين 18 مارس 2013 - 21:38
و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين أتفهم المغرب عندما يحتل المرتبة الثالثة في شراء الاسلحة الامريكية العدو لايجب الثقة فيه
73 - معلم الاثنين 18 مارس 2013 - 21:48
ا لمغرب العربي واتحاده والتوقيع عليه ليس حبرا على ورق وتجسيده امام الملاء بحضور رؤساء دولها ضيوفا في المغرب حيث مراكش التي احتضنت الحدث .خمسة دول .المغرب موريتانيا الجزائر تونس ليبيا .وكان امل الناس الانتعاش في ظل الاتحاد بالتنقل في ارجاء شمال افريقيا كشعب واحد نتكلم نفس اللغة ونتمسك بنفس الكتاب ونشهد جميعا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله .الا انه مستبعد .فعسى ان تحبوا شيئا هو شر لكم وعسى ان تكرهوا شيئا هو خير لكم
74 - fartitu الاثنين 18 مارس 2013 - 22:01
لما لا تدافعون يا عسكر الجارة عن تقرير مصير شعب أزواد و الشيشان و كوسوفا و لما كنتم ضد ثورة ليبيا وتونس ومصر وسوريا (الله يشوف من حالهم)أليست شعوب منتفضة ضد الظلم و الطغيان!!!!وبالمقابل تبدلون المستحيل لفائدة شردمة البوليزاريو،حللوا وبقو تحللوا حتى تحللوا ومايبقى فيكم حتى واحد ،
75 - مواطن الاثنين 18 مارس 2013 - 22:02
رد على التعلبق رقم2
كيف تفسر ان الجزائر أعطت الأرض والسلاح للكيان وهمي ولجمهورية صحراوية مزعومة لاوجود لها الافي مخيلة جنيرالاتكم . وتدفع المال بسخاء وتدافع عن هدا الكيان اينما سنحت لها الفرصة بدلك.
اليست الأطماع كما قال المحلل.
اليست الهزيمة . ومادا ادن.
76 - moi الاثنين 18 مارس 2013 - 22:11
اذا كان حكام الجزائر يدعون الدفاع عن القضايا العادلة"، فكيف تفسرون كل هدا القمع الذى يتعرض له الشعب الجزائري
77 - العلمي محمد الاثنين 18 مارس 2013 - 22:18
والله بردتولي غدايدي في هاد رقم 2 وازيده انا هل من له تجربة سياسية تمتد الى 1200 سنة وشي صريف يتساوى مع من له بضع سنوات من اتخرويض سير اولدي قراء التاريخ وشوف شكون عندو وشكون ماعندو والو يللاه تلاح تلعب مع قرانك وخلي اسيادك في التقار بشعار الله الوطن الملك
78 - كبروها تصغار الاثنين 18 مارس 2013 - 22:18
اسيدي يعطيونا التساع دعيناهم لله ....خليهم يجبة روووس يجيبو ما عرفت شنو والله لن نسمح بحبة رمل من بلدنا ولو طارت معزة واتمنى على هؤلاء المسؤلين والمحليلين الانهزاميين ان يقولو خيرا او يضمتو والحراء ملك لشعب المغربي ومن يريد ان يقول شيئا فليرجع لشعب والشعب يقول لا للمفاوضات على ارضنا ولا للحكم الداتي لا ندري مع من تشاورتم لطرح هده التنازلات المخزية لعصابة من المرتزقة ومن الاخير نحن مستعدون للخرب ان كانو يبختون عنها كبروها تصغار اقسم بالله انني اكره شيء اسمه الجزائر ...قالك شنو علاقتنا مع المغرب قرون وقرون ضحكوني شعب عمره 50 سنة يدعي بانه كان موجوداا من قرون لكن ليس جديدا عليهم فالكدب والتزوير والنفاق يجري في عروقهم لا تاريخ ولا هوية لهم فمادا تنتضرون منهم يضنوننا اغبياء مثل هم
79 - عبد الله الاثنين 18 مارس 2013 - 22:24
مِنْ أَمْثَال الْعَرَب " مَنْ حَفَرَ لِأَخِيهِ جُبًّا وَقَعَ فِيهِ مُنْكَبًّا " قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ولَيْسَ مِنْ أَخْلَاق الْمُؤْمِن الْمَكْر وَالْخَدِيعَة وَالْخِيَانَة
80 - الفرح النادر الاثنين 18 مارس 2013 - 22:24
لا قيمة لهذا الكلام الشيوعي الماكر.
يا حكام الجزائر لا حيلة مع الله
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}.
81 - dr kiko الاثنين 18 مارس 2013 - 22:25
ورد فى المقــــــــــــــال
" الجزائر ليس لديها مشاكل مع المغرب، وأن موقفها من القضية الصحراوية نابع من مبادئها في الدفاع عن القضايا العادلة" هههه قال القضايا العادلة أين انتم من الثورة الليبية والتونسية فالجزائر ألذ عدو لهذه الثورات فالذين اغتالوا بالعيد قد مروا عبر الحدود الجزائرية فمن سابع المستحيلات ألا تكون الجزائر عارفة بالأمر بالإضافة إلى موقف الجزائر من الثورة السورية الذي فى جوهره مؤيد للطاغية بشار الأسد فلو كان العقل الجزائري سليم بنسبة 0.000001 لاكتشف أن نظامه يتاجر بالمبادئ ويتعلل بمناصرة قضايا سماها عادلة فلينظر الجزائري البسيط إلى حاله هل مستوى معيشته مرتفع ام لا اذا ما علمنا أن الجزائر دولة مصدرة للطاقة فمن الأولى والأحرى أن تنصر قضية شعبها الغارق فى القرقوبى والبطالة والأكل من القمامة هذه هى القضايا العادلة لكن للأسف همهم الوحيد هو معاكسة من دافعوا عنهم فى الماضي
82 - HASSAN الاثنين 18 مارس 2013 - 22:25
بكل بساطة قولوا لنا من هو رئيس هذه الجمهورية المزعومة الوهمية .. من نصبه.. ومن دعمه ... ما هو ماضيه.. من يملي عليه... لمصلحة من يعمل الخائن........
اقول لكم متى سينتهي هذا اللغز ؟؟؟..... اذا تحرر الشعب الجزائري البطل الصبورـ الذي قدم المليون شهيد ــ من تماسيح الجنرالات النجسين ..... والله يمهل ولا يهمل
83 - elarbi الاثنين 18 مارس 2013 - 22:35
Pourquoi l'algerie ne défend pas la cause palestinienne puisque son principe c'est d'aider les pays colonisés comme elle prétend.Pourquoi elle refuse l'autonomie aux Touaregs et à la Cabylie?
84 - ALI الاثنين 18 مارس 2013 - 22:40
الرد على الصامت اخترت اسما يليق بك لانك صامت وصمتك يعني الخوف من البوح بالكلام ضد حكومة او جنرالات مازالت تنهب شعبها وتسيطر عليه بقبضة من حديد وتهدده ان انتفض لانها قتلت مليون جزائري وسوف تقتل الضعف ان انتفض اما الكلام عن المنفد الاطلسي فالجنرالات يتلهفون على هدا المنفد ليس على تصدير البترول لامريكا الجنوبية فقط بل للاتجار في الكوكاين وتمريره لدول العربية عبر الصحراء هم لا يهمهم مستقبل البلاد بل همهم اناني يفكرون في انفسهم فقط
85 - VIVE MAROC الاثنين 18 مارس 2013 - 23:00
لا حضو معي في الصورة ملامح وجه الرنيس جارة رجل مريض والخوف في وجهه وليس سعيد في حياته, ادن اضن بانه تحت الضغت سياداته الجنرالات. "ايوا ما تعلق فين تفلق يا بوتفلقة " هي هدي دبايا
86 - LEMLIOUI.E الاثنين 18 مارس 2013 - 23:06
Effectivement,les gouvernants algériens n'ont pas de principes ni de conduites morales.Sils prétendent défendre les causes légales des peuples comme laisse entendre ce Mr.Old larbi.Il vaut mieux commencer par défendre les droits et les intérêts de leurs compatriotes qui vivent dans l'ignorance la misére au moment où les milliards de dollar se dépensent en alimentant la terreur et les foyers de tension à travers le monde.L'Algérie n' a pas de passé ni histoire pour avoir des relations étroites depuis des siécles avec le Maroc,non c'est totalement faux,ce que prétends Mr Old larbi .L'histoire de ton pays n'a commencé qu'en 1962, je me rappelle comme ,si c'était hier,que ton pays a réclamé Tiris Al gharbia pour que ce conflit soit fini,mais HASSAN II que DIEU L'ait à sa sainte miséricorde a rejeté carrément votre doléance,mais il vous a proposé un passage vers l'atlantique. ,
87 - fouad allemagne الاثنين 18 مارس 2013 - 23:09
هاد الناس لي حاكمين الجزائر واش ماقريينش التاريخ واش مزال مابغاو اشبعو من مكلا ديال اموال لجزئر واش مزال ماعاقو بان المغاربة واعرين علهوم اوباشما بغاو حنا فبلادنا امغديش نفرطو فشبر منها الجزائر دايرنا حجرا فصباط باش مانرسمووش معها الحدود لانها خايفا المغرب يطالب بمساحات شاسعة وحتامواطنين مغاربة اصبحو الان جزائريين لوكان لجزائر تاتفكر لوكان درنا تحاد مغرب لعربي غدي نصبحو قوة اقتصادية هائلة اله ي هدهوم انا تانخاف شي نهار تنوض عندهوم الثورة بسباب الجنرالات لي كلاو كولشي داك ساع المنطقة كلها غدي تكل الدق
88 - الجزايري المقيم في اسبانيا الاثنين 18 مارس 2013 - 23:11
ياخي بدل ما تعمل تعاليق امشي تعلم لغة عربية ما هذا المستوى ؟؟ ما عندكمش مدارس ؟؟؟ لما اتذكر المستوى الدراسي لقادة الجزائر التمس العذر لك و لباقي المعلقين الجزايريين !
تندوف اخذتها فرنسا و الجزائر خانت عهد فرحات عباس كالعادة و التزمت الصمت بعد ما استقلت بمساعدة المغاربة الكرماء و على راسهم سلطان المملكة الملك الراحل محمد الخامس و عموما استرجاع هذه الاراضى المغربية ماهي الا مسالة وقت و تاريخ الجزائر على هزاله و حداثته يظل مثخم بالهزائم و الفضائح العسكرية الموثقة بالصوت و الصورة.
89 - مغربي الاثنين 18 مارس 2013 - 23:22
لكل دولة وخصوصا بعواصمها نصب تذكاري اما تارخي او نحث فني وللمغرب صومعة حسان وبهذه المعلمة التارخية صرنا نبني ونشيد بقيادة ملكا رحم الله من رحل والنصر للخلف اما جارتنا الجزائر قد نصبت في العاصمة نصبا تذكاريا للامير عبد القادر من البرونز فوق حصان شاهرا سيفه وبهدا الرمز يعبرون حكام الجزائر عن نيتهم يا حكام الجزائر القوة جهالة والمغرب والحمد لله سائرعلى خطاه بقيادة حكامه الراشدون لهم النصر والتائيد
90 - مغربي من القرون الوسطى الاثنين 18 مارس 2013 - 23:24
الجزائر تكذب كما كذبت في الأول منذ متى يزعم المحلل أن هناك علاقة قديمة بين الدولتين ، الجزائر دولة ناشئة وجديدة استولدتها فرنسا مما تبقى من الحكم العثماني وماسرقته فرنسا من المملكة المغربية من بشار وتوات وغيرها ، لماذا لا تدعم الجزائر أزاواد في محنته حتى بتقرير المصير جدلا لو قلنا بحرصها على التمسك بهذا المبدأ ، أم أنها تعلم أن ذلك أكذوبة تريد إشغال جارها الشامخ ، لكني أعيد فأقول يعيش المغرب من طنجة لتمبكتو ، وأتمنى أن يعود العهد كما كان مغربا واحدا يحكم من مراكش ، لا مكان فيه لمثل هذه الأورام الناتئه من المستعمر الذي هو أس الداء مع أتباعه وجنرالاته ، يحيا مولانا السلطان أدام الله ظله وأدعو إخوتي المغاربة الوقوف لجانب إخوانهم في أزواد لما يتعرضون له من هجمة شرسة من شتى الانواع من الجزائر وفرنسا و مايسمى بمالي فهم جزء اقتطع من الإيالة الشريفة ، ينتظرون مد العون ولو بالدعاء والتذكير بأمرهم ، رحم الله الأمير محمد علي بن الطاهر الأنصاري الذي توفي بتمارة متمسكا بمغربية أزواد ، حتى توفاه الله متشبثا ببيعته التي سبقه آباءه عليها للملوك العلويين ، مغربيا أنصاريا خزرجيا طوارقيا رحمه الله بطلا
91 - adil الاثنين 18 مارس 2013 - 23:25
اولا شكرا لجميع المغاربة الغيورين .واقول للاستادالصديقي لا تتكلم باسم المغاربة لان جميع المغاربة ضحوا باموالهم وانفسهم لاسترجاع ارضهم المغتصبة وما زالوا وسوف يبقون الى ان يرت الله الارض ومن عليها.اما الاخ الصامت فسوف اقول له ان كنت غير ملم بتاريخ المغرب فاطلب منك ان تاخد ولو لمحة بسيطة عليه ستستنتج ما يلي.1..ان المغرب له تاريخ قديم .2 المغرب نشر الاسلام في اوربا وافريقيا.3لم يستعمر من طرف الاتراك4 مدة الاستعمار من فرنسا كانت جد قصيرة......الخ والنتيجة هي ان المغاربة لا يتنازلون عن حقهم مهما كلف التمن.والله العظيم مانتفاكو واحا يبق غير مغربي 1
92 - mostafa الاثنين 18 مارس 2013 - 23:33
العالم لا يؤمن الابالقوي هنك حقائق على الارض .والمشكل ليس له الا الحل العسكري .point bar!!!
يجب الاطاحة بالنظام الستاليني بالجزائر بكل الوسائل !!.destabilization,'intox,....etc use everything in the book ligit or not because the cause is ligit and the mean does not matter!!! if needs be for war so be it!!!الله اكبر!!ون الله لناصر جنده!!
93 - ضد الضد الاثنين 18 مارس 2013 - 23:37
... الى المعلق رقم:73 الجزائري المقيم في اسبانيا... الا تستحي يا غبي... لو كان لك الشرف و كانت حكومتك شريفة لما هاجرت الى اسبانيا و أقمت باسبانيا لتعيش من فتات اسبانيا التي توصلت به من طرف حكومتك... أظن أنك قد هاجرت سريا الى اسبانيا .... لو كانت حكومتك نظيفة لما وجدت عشرات القاصرين الجزائريين يتربصون أمام باب مليلية قصد الدخول الى مليلية و ايوائهم بخيرية مليلية في انتظار ترحيلهم الى اسبانيا... و الله لو كنت مثلك لما تكلمت و لما تدخلت في هذ الموقع و لو اكتفيت بقراءة المتدخلين فقط... أنت تعلم بأن حكومتك سلبتك خيراتك و رمت بك في اسبانسا لتعيش او لا تعيش لا يهمها مصيرك و رغم كل ذلك فيك النيف... سيصيب أنفك الزكام و لا تجد أنفا تستنشق به في قمامة أزبال اسبانيا بحثا عن لقة العيش و وطنك غني...
94 - المغربي سيدك الاثنين 18 مارس 2013 - 23:55
كل الشعوب التي هي ساخطة على ماضيها وتاريخها وحاقدة على غزو أو اعتداء سبق وأن تعرضت له، تكون منغلقة على نفسها ومعزولة ومنبوذة من طرف غالبية ساكنة المعمور. فتجدها على قطيعة تامة مع جيرانها حيث تغلق عليها حدودها بأبوابها ونوافذها وتبني حولها الأسوار لتعيش في خوف دائم من المستقبل وحقد شديد على الماضي فيمرض قلبها نويصبح هاجسها الأوحد هو الرغبة في انتقام غير مبرر من الآخر ومن كل ما هو خارج السور فتجدها تمكر لجيرانها وتتربص بهم الدوائر. ومثل هذه الشعوب فرس إيران ويهود إسرائيل و عرب الجزائر
95 - azzouz الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:25
الصحراء أرض جدودي
و بها أعلنت عن وعودي
باني السدود راعيها
لتبقى في جنة الخلود.
حكام الجزائر افتضح أمرهم في العالم ومعهم شردمتهم البوليزاريو و لم تعد تنطلي عليهم أسطوانتهم المشروخة .
96 - طبيب جراح الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:43
"لقد اصبحتم مضحكة امام العالم عندما تتفوهون بنوع من هدا الكلام حرب الرمال. منفذ للاطلسي..."
هذا اخر ما اختتم به المدعو الصامت تعليقه الصامت يعني انه "صمت دهرا و نطق كفرا"
و يا ليته ضل صامتا ليواري خيباته و خيبات جيل من الببغاوات التي ما فتئت تعيد و تكرر دون ملل اسطوانة مشروغة تم زرعها داخل دماغ شعب بكامله الا من رحم الله م هم قليل من طرف من نهبوا و لا زالوا خيرات شعب بدل اباءهم و اجدادهم ارواحهم من اجل ان يعيش من سياتي بعدهم حياة الكرامة و العزة و علم هؤلاء رحمة الله عليهم ما سيؤول اليه مال البلاد و العباد من بعد تضحياتهم التي ذهبت سدا, لتركوا الفرنسيين يسيرون ما صنعوه بايديهم و لكان الجزائريون اليوم في وضع افضل مما هم عليه الان من تهميش و فقر و حقرة .........كانوا على الاقل سيعيشون ادميتهم بدل سوقهم كقطعان ماشية لا تعرف غير الاكل و الشرب ر الامتتال لاوامر الراعي و الا فالعصى لمن يعصى .
تحاول ايها الصامت التافه ان تغطي الشمس بالغربال و الكل يعلم ان بلدك هو سبب كل المشاكل التي تعرفها المنطقة.
اما المحيط بالنسبة للمغرب فهو عنوان الانطلاق و الخير و الحرية اما انتم فدعكم في سجنكم تقبعون.
97 - ابن تاشفين الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:48
كفاكم نفاقا وتحايلا على مغرب التاريخ والحضارة اذاكنتم تعتقدون ان العلاقات بينكم وبين المغرب حسنة فلماذا ترفضون فتح الحدود بين البلدين ولماذا وقلقت واذاكنتم تعتقدون كما صرحتم انه ليس لديكم اطماع في الصحراء المغربية فلماذا تحتضنون الصحراوين المغاربة على اراضيكم في مخيمات نتيندوف كيف تنصبون انفسكم حماتا عن الشعب الصحراوي وشعبكم بحا جة الى من يدافع عنه ويحميه من بطش نظامكم
98 - مغربى الثلاثاء 19 مارس 2013 - 03:20
ا لجزاير هي البولزاريو
والبولزاريو دايما يقودهم جزايريون فى المفاوضات اذا المغرب يتفاوض مع الجزايريين الذين ورطهم بومدين .وملايير من اموال الشعب الجزايري تعطى كرشاوى وهبات للمرزقة من جميع الاصناف بما فيهم الدبلوماسيين والبرلمانيين والدول والاعلاميين ومن كل انواع ضعاف النفوس لكي لا يفضحوا نفاق ولد خليفة ومن معه
وقريبا ان شاء الله سيجتمع كل المغاربة وسيتوحدون وسوف ينظرون بإستهزاء إلى من سعى إلى تفريقهم وتشتيتهم وبث ألبغضاء بينهم تماما كما تفعل العجوزات الحسودات الماكرات مع جيرانهن و القا طعات يدهن من رحمة الله وألعياد بألله
99 - halima الثلاثاء 19 مارس 2013 - 03:45
ولماذا اعربت الجزاءر رسميا ضد استقلال الازواد في مالي? وليست هذه هي المرة الاولى اللتي يطالبون فيا بالاستقلال? الجزاءر لم تعد لها مواقف, اصبح النظام يحتمي بالغرب لضمان استقراره, يظل الجزاءريون يسبون في فرنسا وعندما زارهم محتل مالي هللوا افتخارا و تقبيل الايدي مع انه لم يعتذر لما اقترفوه من سفك دماء و اغتصاب, ينعتون امريكا بالصهيونية و يستقبلونهم بافتخار و يشترون اسلحتهم و فتحوا لهم ابارهم و عين امناس ظهرت للعالم ان الغرب هو المستفيد الاكبر من خيرات الشعب المغلوب على امره, الجزاءر اصبحت حاءرة في سياستها الخارجية, التزمت الصمت في ليبيا حتى اعترفت جنوب افريقيا بمجلس الانتقالي فاضطرت للرضوخ,وستفعل نفس الشيء مع الاسد وسوف ترون. الكل لاحظ الان ان الجزاءر غامضة في مواقفها من الاحداث وهذا نظرا لقلة الشجاعة, اسمعتم بمسؤول جزاءري نعت اسراءيل بالارهاب كما فعل اردوغان?ولو تسمع كلامهم تفتكرهم سيحررون فلسطين فعلا..الجزاءري مشحون من صغره ضد المروك فلا يرجى منهم خيرا اتاسف على المغاربة اللذين يشتغلون هناك في البناء و جمع الزيتون مساكن! تذكروا جيدا ستطردون قريبا عراة وعقلوعليها...
100 - مهاجر اقتصادى الثلاثاء 19 مارس 2013 - 07:38
ادا كانت الجزائر غير طامعة فى الصحراء المغربية لمادا تسمى احياء جديدة البناء فى كل ربوع الجزائر ..(حى الساقية الحمرا )و (حى وادى الدهب ) فيقوا يا مغاربة الجينيرلاات لن يتخلوا عن الصحراء المغربية و لو سخروا كل اموال و شعب الجزائر
انا زرت الجزائر عدة مرات
و لاحضت اسماء احياء جديدة فى البناء
يسمونها كما قلت
حى وادى الدهب
حى الساقية الحمرا
انا مهاجر فى فرنسا املك الجنسية الفرنسية
و لاكن كيانى و جدانى و روحى مغربيان اصيلان
متزوج من جزائرية
و ادخل الجزائر كما شئت
بجواز سفر فرنسى
الشعب الجزائرى لايعرف منهم البول زاريو
و لايحب البول الزاريو
قضية البول زاريو هى قضية نظام عسكرى جزائرى بوتفليقى و السلام
101 - المعطي الثلاثاء 19 مارس 2013 - 08:14
بكلام بسيط جدا
إذا كانت للجزائر مبادىء فعلا ، تحترمها للدفاع عن القضايا العادلة ، فالسؤال هو :

هل استرجاع المغرب لصحرائه ليس بقضية عادلة؟ مثلها هل دفاع الجزائر عن القبائل ليس بقضية عادلة؟ ماذا لو قال المغرب بأنه يحترم مبادئه وهو مع القبائل ضد الدولة الجزائرية ويعتبرها تستعمر القبائل كشعب؟ هل ستقبل الجزائر بهذا المنطق؟

كل في الكلام ، أن ما تفعله روسيا مع الأسد ، تفعله الجزائر مع محمد عبد العزيز الذي أعتبره بيدقا في يد الجزائريين وكما هو الأسد بيدقا في يد الايرانيين.

السؤال الأعمق أن الجزائر تستفيد من تكنولوجيا إيران مقابل كسر الحصار الاقتصادي والسؤال هل للمغرب جهة يستفيد منها تكنولوجيا أم هو عينه فقط " عفا الله عما سلفف؟" وينهج سياسة " سلك واسْلَكْ؟

ورقة الصحراء قد يستعملها الغرب لضرب المغرب والجزائر بعضهما ببعضهما حينما يستتطيع المغرب مواجهة الجزائر بالنفط. مال النفط مقابل مال النفط، وحينها سيجد الغرب سوقا آخرى عندما تخرف الاسواق الأخرى، فالحرب لا تمر من البلد مرتين في قرن...وهي لم تمر من شمال افريقيا أكثر من قرن. حرب 63 مناوشة، فهل يستعد المغر ب لهذه الحرب بتطوير صناعة عسكرية؟
102 - محمد الساحلي الثلاثاء 19 مارس 2013 - 09:31
من السبعينات و أنتم ترددون حكاية "الوصول إلى الأطلسي" إستخفافا بعقول الناس. الوصول إلى الأطلسي عبر مضيق جبل طارق أقرب و أقل تكلفة بكثير. الصناعات الجزائرية حتى النفطية منها موجودة في الشمال و تمر عبر جبل طارق غربا أو قناة السويس شرقا. ثم إن المغرب يطل على الأطلسي بآلاف الكيلومترات، بماذا أفاده ذلك؟؟؟ بالله عليكم كفى إستخفافا بعقول البشر، نحن في 2013. الأولى حل المشاكل بموضوعية عوض التضليل و التحريف. و تحية أخوية للجريدة.
103 - مغربي الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:16
لكي لا تمرعلي هذه الفرصة كنت في زيارة للجزائرامتطيت ا لقطار وشا ئت الصدفة جلوس اربع طالبات جامعيات والتحدت الي عرفتهم عن هويتي رحبوا بي وبينما كنا نتحدت اخرجت من حيبى درهما يحمل صورة لمغفور له الحسن التاني وما ان لمحوه بدءو في التناوب على تقبيله وطلبوا مني الاحتفاظ به وحينها لاحظت صراعا بينهم ودلك من ستحضى بامتلا كه تاسفت لوكان في علمي لحملت معي الكتير ووزعته على شباب الجزائر ياحكام الجزائراعطوا للشباب والشعب فرصته وحريته انه يحب المغرب طبقوا قول جل جلا له في قوله وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اثقاكم صدق الله العظيم
104 - amir الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:37
المغاربة واعون وناس متحضرون لا يمكن ان تمررها عليهم ايها الصامت بمقالك!!! هذا المغربي يشتم رائحة الغدر والمراوغة من بعيد فكيف يمكنك القول بان الجزائر لا اطماع لها في الصحراء??? شردمة من الجنيرالات المجرمة المتعطرسة تجوع وتشرد الشعب الجزائري من اجل قضية انفصالية لتمزيق الوحدة الترابية لبلدنا منذ اعوام اكانت تدفع ما لها وعتادها لله في سبيل الله???والله ما يحز في نفس سوىا سفي على اخواننا الجزائريين الذين تهدر اموالهم وخيراتهم وهم صامتون
105 - Majid الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:42
Les algériens et les marocains n'ont rien à faire de ce genre de discours et ne croient plus personne. Ils ont beaucoup trop de problèmes que les dirigeants successifs ont été incapables d'y répondre. Ils savent qu'il n'y a pas de différence entre eux et aspirent à vivre normalement: avoir un travail, pouvoir fonder un foyer, éduquer sans difficulté leurs enfants et ils n'ont rien à cirer de ces problèmes artificiels. Organisons un référendum commun sur les problèmes de société et les frontières et nous verrons l'identité des points de vue sauf bien sûr pour la mafia commune qui s'entend à merveille
106 - العباسي الجاهل الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:37
المغرب ليس لديه مشاكل مع الجزائر و موقفه ثابت من القضية العادلة للشعب القبايلي.
107 - افزازي الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:39
القضايا العادلة هي قضايا الشعوب في الحرية و العيشو الديمقراطية التشاركية و المواطمة الحقيقية.اما اجترار قضايا الماضي رغم مأسيها فانها لن تزيد الهوة الا اتساعا.هولاء الحكام لا يتخدون التاريخ عبرة لاستشراف المستقبل فهم معتقلون داخل فكر متجمد .ان الحرب الالمانية الفرنسية اضف اليها الحرب العالمية و كل ويلاتها و مخلفاتها لم تقف امام ارادة هاتين الامتين لان تتبوأ مقدمة التاريخ الحديث.و اجعلوها عبرة لرفاهية شعوب شمال افريقيا الغنية بكل المقاييس.
108 - عبد الحفيظ الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:59
السيد الصديقي يعيد المرثية المغربية اليومية ، المشكل بين المغرب المحتل
لأرض الغير ، والشعب الصحراوي المحتلة أرضه ، لأن حدود المغرب تنتهي
عند حدود 1956 ، وليس ما يدعيه المغاربة ، الإقليم الصحراوي يُدارحاليا
من قبل المغرب في إنتظار حل المشكل بالإستفتاء الخاص بتقرير المصير، وهو
قريب،الى متى يصمد المغاربة ؟ الصحراويون في الداخل،وكذلك الموجودون
في مخيمات تندوف كلهم ليسوا مع فكرة الحكم الذاتي الموسع، ومنذ أيام
قرأت في الصحافة المغربية أن الرئيس الفنزويلي بالنيابة إستقبل السفير
الصحراوي فهل هذا كذلك من فعل الجزائر ، المغرب حاليا يعاني من
مشاكل سترغمه على حل القضية الصحراوية ، وإصلاح أمره .
109 - اخطاء واخطاء الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:24
اسمحوا لي ايها المغاربة ان اعلنها صراحة وانا مغربي ,ان سبب هدا المشكل من حصاد ايدينا ومن سوء تقديرنا، والاخطاء هي ثلاثة
1ـ عندما قبلنا باستقلال جزئي لمغربنا ف 1955
2ـ عندما قبلنا بالاستفتاء
3ـ واكبر فضيحة عندما وصل بنا الامر الى التنازل حد اقتراح الحكم الداتي.
الى مثلنا ان الصحراء المغربية هي منزل بجواره حديقة ، وعلى حين غرة تفاجانا دات صبيحة ان اجنبي احتل هده الحديقة ،فهل يقبل اي منا ان يضع مثل هده الحلول ليزيح هداالدخيل؟
الى كنا على يقين ان هده ارضنا ونحن لانشك في دلك مثقال درة فالاولى هو ان المغرب كان عليه ان لا يساوم على ارضه ومجال حدوده، وادا لاحظتم اليوم ،ان الجزائر تحاول بدعمها للمرتزقة ان تنسينا في تندوف وبشار والساورة وبوسمغون......
110 - يوسف الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:57
تاريخ الجزائر
حكم الزيريين
حكم الحماديين
حكم الموحدين
حكم الزيانين
هده الممالك اسسهاالجزائريون التاريخ يعرفه العالم وليس شيئايمكن ان تتحدث فيه بتفاهاتك
حرب الرمال تسمونها نصرابالنسبة لكم هل ترون ان حربكم مع دولة خرجت لتوها من حرب مدمرة مع فرنسا كلفتها الكتير من الخسائر نصرا.
ومع دلك اريد منكم ان تنظروالى خريطتكم قبل الحرب وبعد الحرب لترو نصركم الوهمي الدي تتحدثون عنه .
111 - alaa الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:54
de ma part je pense que le conflit du saraha a était crée par l'espagne et il a était appui par plusieurs d'autres pays surtt l'amérique. l'essentiel ds tous ça ,, ce que les américains refusent que les arabes pensent à unir leurs forces et pensent à l'intéret des arabes , car si jamais ça se reproduit l'amérique sera en danger, d'où les conflit de sahara et palestine iran et l'arabie saoudite et la liste devient plus grande d'près le printemps arabes
112 - مروان الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:11
إذا كانت الجزائر تريد السلم و الأمان مع المملكة المغربية فلما تصرف الملايير من الأموال في اقتناء الأسلحة فهذا إما لتدمير شعبها في حالة بلوغ هذا الأخير النضج الفكري المطلوب لكشف مؤامرات نهب الجنرالات للثروات الجزائرية و إما استعدادا لشن حرب على المغرب في حالة إقرار جميع دول العالم بحقيقة أن الصحراء مغربية
113 - صحراوي من الذاخلة الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:32
صراحة انا فخور بمغربيتي و بصحرائي و فخور بجميع المغاربة المتذخلين
واحيئ فيكم هاته الروح و الغيرة الوطنية.
واقول بان المغاربة رجال على الجزائريين في جميع المياذين ..العمل...الحرب والقتالية´...الرياضة...الاقتصاد...السياحة...احترام الجيران...عذم التفرقة...
عذم تمويل المرتزقة...عدم التشويش على تقذم الجيران...الخ

الله الوطن الملك
114 - samir el jazairi الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:13
L'algerie et le maroc sont deux peuples freres de la meme race et de la meme religion ,les sahraoui aussi sont nos freres et pas des moindres .la situation a été héritéee de l'air coloniale espagnole ,donc pourquoi ne pas laisser les sahraouis faire un pays et c'est tout .ceci s'appelle du taghnanet ou bien maaza wa low taret ....tout le monde y compris les nations unies ont proposé la solution qui est le référendum d'autodétermination ,si les premiers concernée (ce ne sont ni les marocains ni les algeriens)c.a.d les sahraouis veulent restés dans le maroc qu'il le soit s'ils veulent autre chose qu'il le soit aussi ,mais le teghnanet du roi fait perdurer la situation un autre cinquante ans ...il faut qu'aon tourne la page ...pensez y bien un grand maghreb united algerie-maroc-tunisie-lybie-sahara-mauritanie completement integré socialement et économiquement et le sens du pays n'aura aucu sen parcequ'on deviendra tous citoyens du maghreb inchallah wa salem alikoum ...pensez y bien
115 - BABA الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:50
Pas de crédit à de tels propos tout simplement la personne n’a aucun pouvoir du fait que le régime est présidentiel omniprésent aussi depuis Boumediene l’Algérie veut se soumettre toute l’Afrique du Nord tentant même d’occuper Amgala au Maroc. Sa DRS, smart anachronique ex KGB, rêve du protectorat sur ses voisins : Etat satellite au Sahara Marocain, tout en refusant l’autonomie à ses propres sahraouis et les Kabyles, sur le Nord Mali en manipulant les groupes armés. Le pouvoir algérien a fait capoter le référendum que proposait feu Hassan II en refusant d’y inscrire tous les sahraouis s suivant les critères arrêtés par l’ONU il continue de refuser l’accès aux camps de Tindouf au HCR pour y identifier ses résidents. Ce pouvoir qui n’a rien réussi ni développement socio-économique, ni industrialisation, ni démocratie il ne cesse de perdre toute influence au Sahel, même dans camps Tindouf qui virent vers AQDMI, et en Afrique et continue de dilapider ses pétro$ pour 1 gloire utopique
116 - ADAM الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:25
ارى لازم الوقوف في وجه الشرذمة العسكرية الجزائرية واسقاطهم
117 - بنادم الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:23
ا طلب من هسبريس ان ترد لنا الاعتبار :لانها ربما لايكون في علمها بان الشروق الجزائرية لا تقبل بنشر اراء الكثيرمن المغاربة على صفحاتها حينما يريدون ان يدلو بارائهم في كثير من المواضع المشتركة والتي تهم المنطقة المغاربية ,وبما انني اعتبر هسبريس جريدتي المفضلة فاني اكره بعض التعاليق التي لاتليق بالمغاربة لانني مغربي نفس...وشكرا.
118 - السميدع الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:33
لماذا انتم لا تريدون للقبائل المحتلة انشاء دولتها تحت رايتها و عاصمتها تيزي وزو و لمجمهورية الازواد بعاصمتها تامنراست فلماذا تتعنتون و كلهم يطلبوت بتقرير مصيرهم و لا احد خسر فلسا واحدا من المغاربة لدعمهم كما فعلتم انتم مع 5 في المائة من المغاربة الجنوبيين المغرر بهم من طرف الحركي و خسرتم بسببها نصف تريليون دولار على مدى 38 سنة اذن ما الغرض من ذلك هل اعطيتم تلك الاموال الضخمة لجمال عيون البوليساريو ام ام ماذا?!!!
يا سمير لا توجد لا ثوابت ولا مبادئ عند الحركي الذميم الخلق و الخلقة بل انها تجارة وقمار تريدون انفصال جنوبنا ليقدم لكم على طابق من ذهب فهيهات يا سمير فالمغاربة و اجركم على الله فهل الحركي يقدم كل هذا الكرم الحاتمي في سبيل الله اذن لماذا لا يقدمه لابناء الجزائر انفسهم الذين يعيشون في الفقر المدقع و شريحة كبيرة منهم تتغذى على القمامة و باختصار يا سمير انبح با طاب لك ولن تضفروا بشبر واحد من سواحلنا و اذكرك انها سوى تجارة وقمار.........يتابع

119 - السميدع الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:12
تتمة الى سمير الجزائري
ارسلت الجزء الاول تصحيحا لاخطاء نحوية وردت في تعليقي 118

يا سمير ان نظامكم ان كانت له ثوابت بالفعل لاعترف بكوسوفو والشيشان ام انه يخاف من سيدته روسيا?! ان تمتنع بيعه لخوردتها ولماذا لايساندون الجمهورية الباسكية المحتلة اليس خوفا من غضب سيدتكم اسبانيا?!! ولهذا يبقى دعم النظام الجزائري للجمهورية الوهمية البوليسارية سوى مسالة تجارة مفلسة وقمار وان كان غير ذلك فاعطوا الاستقلال للجمهوريتين المحتلتين القبائلية والازوادية لنتاكد انه قد لسانكم قد دراعكم اما وانتم على هذا الحال فيبدو لكل العالم انها سوى بلية القمار الله يعفو عليكم من هذه البلية الخبيثة لان الربح فيه الاحتمال ب واحد على المليار.
120 - Abdelkarim الأربعاء 20 مارس 2013 - 10:05
Moi j'aime le peuple algérien tout en restant être fully fiert d'être marocain. Je veux juste poser une question aux algériens: que serait le sentiment des algériens si le Maroc finance et fait la propagande et abrite sur son sol une "fraction des algériens: kabyle, ibadyine... " qui cherche leur indépendance???e
Vive "la fraternité" maroco-algérienne
121 - ahnmed alhassani الأربعاء 20 مارس 2013 - 11:06
هناك حقيقة اخرى غابت عنا,هي كما ذكر ذلك الاستاذ المساري في احدى مقالاته المنشورة في احدى الصحف المغربية,ان الجزائر لم تأخذ مطية الصحراء الا لان حكامها يرسمون على شيء لازال يحلم به جينرالات الجزائر وهو تحقيق الهيمنةوقيام دولة تطون هي الاقوى في المغرب العربي,ليس قضية الصحراء الا احدى القضايا العالقة بين دول المغرب العربي الكبير,نحن لاننسى ان فرنسا كانت وراء كل هذا وهي زرع الفتنة بين الاخوة الجيران,ومنها جعل الحدود بينها دائما ملغومة,لذلك الشرارة التي اشعلت نيران الحقد عن حكام الجزائر هي حرب الرمال,ولاننسى ايضا ان من قام بهذه الحرب هي الجزائر مدفوعة برئيسها السابق المحرحوم بن بلة الذي هو اصلا ينحدر من اصول مغربية ,تلك الحرب التي لازالت تداعياتها قائمة الى يومنا هذا,لان جيل هذه الفترة العصيبة من علاقة المغرب بالجزائر لازال بعضهم على قيد الحياة ولازالوا في مناصب تخول لهم اثارة نعرة الحقد والكراهية والعداء,فان المبعوث الاممي السيد الاخضر الابراهيم,عندما سئل متى تعود طبيعة العلاقة بين المغرب والجزائر الى حالها,اجاب ببساطة :اتركوا هذا لعامل الزمن,اي بعد ان يرحل جيل الذي عاش حرب الرمال ..
122 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2013 - 13:48
سعيد الصيقي أستاد بالدبلوم لا غير أما العلاقات الدولية...../ تذكر يا أستاد الخطاب الذي ألقاه الرئيس الجزائري الهواري بومدين في أواخر 1977 عندما دشن طريق الوحدة الذي يبلغ طوله 2000 كلم والذي أنجزه الجيش الوطني الشعبي بالمناسبة تحدث عن الزيادة في الأجور للجيش وقال ( رحنا زدنا للجيش في الرتيب لأنه يحرص على تندوف وبشار وكتعرفوا راها مهددة من بعض جيراننا ويلا مشات لنا تندوف راه مشات لينا العاصمة )انتهى خطاب الرئيس اذن يا أستاد الحكومة الجزائرية خائفة من أن يطالب المغرب بتندوف وبشار ولهذا جعلت من المرتزقة مشكل يحمي تندوف . وأقول لك يا أستاد أن الحكومة الجزائرية تريد كذالك أن يطالب المغرب بسبتة ومليلية لتخلق لنا عداوة مع اسبانيا ووو. أرجو النشر يتذكر أولوا الألباب .
المجموع: 122 | عرض: 1 - 122

التعليقات مغلقة على هذا المقال