سفير إيفواري يثير ضجة إعلامية بعد تقبيله يد الملك

سفير إيفواري يثير ضجة إعلامية بعد تقبيله يد الملك
السبت 23 مارس 2013 - 20:05

تحولت واقعة “تقبيل” سفير إيفواري يد الملك محمد السادس، يوم الأربعاء الفائت عند استقباله الرسمي في المطار الدولي فيليكس هوفيت بوانيي بالعاصمة أبيدجان، إلى كرة ثلج كبر حجمها يوما بعد يوم خاصة بعد أن تلقفتها بالتحليل والتعليق وسائل الإعلام المختلفة وصحف ورقية ومواقع إخبارية إلكترونية بالـ”كوت ديفوار”.

وكان المدير السابق للبروتوكول في القصر الرئاسي للكوت ديفوار، جورج أويكنين، قد قام بـ”الركوع” للملك لتقبيل يده جريا على العادة المغربية في تقبيل يد الملك، أثناء استقباله الرسمي من طرف الرئيس الحسن واتارا، بينما بادر الملك إلى سحب يده سريعا من قبلة السفير على يده، وهو ما اعتبره بعض الإيفواريين نوعا من “الإهانة” للسفير.

خلفيات تقبيل يد الملك

وانهالت صحف إيفوارية أخيرا بالتقريع على السفير الذي حاول لثم يد الملك، معتبرة إياه بكونه أساء التصرف والبروتوكول، وهو الرجل الذي خبر طويلا خبايا وآداب البروتوكول بحكم مهنته في هاذ لمجال طيلة سنوات كثيرة تحت غمرة الرئيس الأسبق فيليكس هوفيت بوانيي.

ودافعت صحف ومواقع إلكترونية إيفوارية عن تصرف السفير أويكنين إزاء العاهل المغربي، حيث أورد موقع “نيوز أبيدجان” بأن الرجل لم يكن ممكنا له أن يظل محايدا وهو يلقي التحية على ملك المغرب، لهذا قام بالانحناء لتقبيل يده للتعبير عن الاحترام الشديد وفق التقاليد العربية.

ودافع المصدر ذاته أيضا عن ردة فعل الملك بسحب يده حتى لا يقبلها السفير الإيفواري، معتبرا بأنه لفهم تصرف الملك ينبغي التذكير بعلاقات الكوت ديفوار مع المغرب خاصة في عهد الرئيس الأسبق بوانيي والملك الراحل الحسن الثاني، إذ كان أويكنين في تلك الفترة يشغل منصب مدير البرتوكول الرئاسي طيلة 40 عاما، وكانت له ألفة مع العائلة الملكية بالمغرب بحكم زياراته للبلاد رفقة الرئيس الأسبق.

وذكر الموقع الإخباري الإيفواري بأن هذا السفير لعب دورا كبيرا في التقريب بين الرباط وأبيدجان، وترسيخ علاقات الصداقة بين البلدين تُوجت بزيارة الملك الراحل الحسن الثاني إلى أبيدجان، لافتا إلى أنه رغم وفاة الملك ظل الرجل يلعب الدور نفسه إلى حد أنه قام بتسهيل فتح أبواب الدبلوماسية الدولية أمام الملك الشاب بُعيد اعتلائه العرش قبل سنوات.

وبمرور الأعوام، يُكمل المصدر الإيفواري، توطدت العلاقة الخاصة بين الرجلين؛ الملك محمد السادس والسفير الإيفواري جورج ويكنين وهو من أصول أرمينية؛ حتى أن مصدرا دبلوماسيا قريبا من الملك أسر لـ”نيوز أبيدجان” بأن الملك قبل سفره إلى الكوت ديفوار أثنى على السفير بالقول “عندما أراه كأنني أشاهد أمامي هوفويت بوانيي وأشاهد والدي”.

وركزت جريدة “لاديبلوماتيك دابيدجون” على هذه العلاقة المتميزة بين رئيس التشريفات والبروتوكول السابق في الكوت ديفوار وبين ملك المغرب، حيث كان هذا الأخير يلقب أويكنين بـ”TONTON” من باب الملاطفة والتودد، مضيفة بأن “الملك لم يُهِن السفير كما ادعى البعض، فهو عندما سحب يده لم يقم سوى بتصرف بروتوكولي عادي، لكونه يعتبره مثل والده”.

‫تعليقات الزوار

59
  • hicham
    السبت 23 مارس 2013 - 20:18

    c'est un geste tres respectueux vis a vis la relation reunissant les deux pays
    merci

  • youness
    السبت 23 مارس 2013 - 20:22

    le baise main risque de representer une contre valeur de tout ce que fait le maroc à l'échelle internationale.

  • F16
    السبت 23 مارس 2013 - 20:27

    لنا علاقة جد طيبة ومحترمة مع كوتديفوار ولا نتمنى بان نخسر هذه العلاقة بامور تافهة لان هته الامور هي لصالح اعداء الوحدة الترابية واخواني المغاربة يعرفون عمن اتكلم عن الجار السي الشرقي

  • momo
    السبت 23 مارس 2013 - 20:31

    رسالة اتمنى ان يلتقطها صاحب الجلالة محمد السادس .كل المغاربة يحبونك ويتوسلون اليك ان تضع حدا لهده العادة .نعلم جميعا انك لا تجبر احدا على تقبيل يدك لكن بقرار شجاع منك تضع حدا للاهانة التي يعيشها جل المغاربة و خاصة في الخارج .فالكل يعلم انه باشارة صغيرة منك تكون قد برهنت انت ايضا على حبك لشعبك .

  • سعودي قاطن في المغرب
    السبت 23 مارس 2013 - 20:33

    وليش الضجة !!!

    اصلا عادي جدا

    و بعدين الكوت ديفوار تستفيد من المغرب في الكثير من المجالات

    وش السالفة ؟

  • عبد الكريم- ميدلت
    السبت 23 مارس 2013 - 20:34

    مواطن جزائري قبّل يد فرانسوا هولاند الفرنسي في زيارته الأخيرة للجزائر. وهو مشهد راج في كل وسائل الإعلام. مسلم يقبّل يد نصراني.
    أما السفير الإيفواري فقد قبّل يد امير المؤمنين. وهذا تقدير من السفير لجلالة الملك نصره الله، وتبرّك ببركته. إذن فالأمر عادي جدا. وهي الهبة التي وضعها الله في ملكنا حيث لا يعرف المرء ما ينتابه من سلوك امام جلالته. حفظه الله.

  • حسين
    السبت 23 مارس 2013 - 20:36

    لا مانع من تقبيل يد الملك حفضه الله كفانا شرفا انه من سلالة الرسول عليه الصلاة والسلام

  • الهروشي التطواني
    السبت 23 مارس 2013 - 20:38

    يجب القضاء عل هذه العادة الجاهلية المذلة
    اذا كان الملك لايعاقب على بوسان يديه فان هناك نوعان من الأشخاص :
    عشاق العبودية هم من يرتمون ةراكعين للبوسان أما الأحرار سيكتفون بالسلام عليه بمصافحته مع انحناءة احترام فقط وهذا ماسأفعله لو قابلته شخصيا

  • hafssa
    السبت 23 مارس 2013 - 20:42

    هو حر فليقبل يده ان شاء وما المشكلة في ذللك اصلا المهم ان يكون مقتنعا بما فعله

  • oujdi
    السبت 23 مارس 2013 - 20:43

    يجب ازالة هذا التقليد في المملكة ..من اراد تقبيل اليد فليقبل يد والديه…
    مسؤولينا الذين يتسابقون لتقبيل يد الملك..لا اضنها احتراما له وانما حفاضا على مناصبهم او طمعا في مصلحة…حتى انني اشك انهم يقبلون يد والديهم….
    انها عادة ورثها ملكنا الشاب ..ولا اضن انه مرتاح لها..وانما هناك ضغط من محيطيه بعدم الغائها تحت ذريعة _ قد يفهمونها ضعفا_

  • فقه الاولويات
    السبت 23 مارس 2013 - 20:52

    أنا لا أرى في هدا الموقف إلا أن السفير له مصالح شخصية في المغرب وسيكون من الذين يملكون بعد الرؤية فهو ربما يسثتمر سريا أموال طائلة في المغرب ويخطط للاقامة وكسب عطف الملك في حالة ما إذا وقع مكروه في الكوت ديفوار
    المثل المصري يقول : ياخبر بفلوس بكرى يبقى ببلاش

  • تداعيات تقبيل الأيدي
    السبت 23 مارس 2013 - 20:53

    عليهم في هذا البلد الصديق أن يحمدون الله ، ففي المغرب هناك شخص استلطف التقبيل ولم يعد يقبل تقبيل يده ،فطالب ميكانيكي في مخفر الشرطة بمدينة أصبحت مشهورة في الوطن العربي بل العالم كله ،لان لي أصدقاء في استراليا وصلهم الخبر عن مدينة في الأطلس المتوسط اسمها ميدالت وحذاء وكيل الملك

  • جزائري
    السبت 23 مارس 2013 - 21:07

    لهذا قام بالانحناء لتقبيل يده للتعبير عن الاحترام الشديد وفق التقاليد العربية. .ليست من التقاليد العربيه بل المغربيه ولم يبق سوى المغرب بهده الطريقه لتعبير عن الولاء لجلاله الملك نرجو ان يصدر مرسوم ملكي لنهي عنها وتعبير عن الولاء بطرق اخرى عاش المغرب عاش الملك

  • azzelarab
    السبت 23 مارس 2013 - 21:13

    c'est un geste qu'il faut comprendre sorte de reflexe que mr l'ambassadeur lui meme ne peut expliquer c'est un monsieur qui aime beacoup le maroc sa majesté et le peuple marocain alors il faut pas dramatiser au contraire quand j'ai vu le geste j'ai éprouvé beacoup de symphatie por cet homme

  • HASAN
    السبت 23 مارس 2013 - 21:14

    اتحدى اي واحد لا يحب الملك ادا وقف امامه الا يقبل يده.تقبلها بدون ما ثشعر و السبب يعلمه الله ?

  • الحرية
    السبت 23 مارس 2013 - 21:17

    4×2=8
    الى صاحب التعليق 4 وصاحب التعليق 8
    المغاربة كباقي الافارقة احرار و جميع القوانين والدساتير تظمن الحرية في تصرفاتهم التي لا تسيء الى اي شخص
    وافواه المغاربة وكذا فاه السفير يخصونهم ولهم الحرية في تقبيل يد من يريدون ويحبون
    فما هو المشكل لذيكما او لغيركما كل واحد يتحكم في نفسه ولا يفرض افكاره على الاخرين
    اللهم انصر ملكنا الحبيب وطول عمره واذا رأيته سوف اقبل يده لانه ملكي ووالدي واخي الكبير واكن له الاحترام الكامل والتقدير
    وعاش الملك وعاش الشعب المغربي باكمله واللهم احفظ بلدنا من الاعداء

  • samir
    السبت 23 مارس 2013 - 21:17

    أطلب من الله العلي العظيم أن ينقرض أمثالك من المغرب ولكل واحد لا يملك عزت نفس أما السفير الإيفواري فقد قبّل يد امير المؤمنين. وهذا تقدير من السفير لجلالة الملك نصره الله، وتبرّك ببركته. إذن فالأمر عادي جدا. وهي الهبة التي وضعها الله في ملكنا حيث لا يعرف المرء ما ينتابه من سلوك امام جلالته. حفظه الله. بالفعل لأرض التي تحمل أمثالك لا يجب أن تنعم بالعدل والتطور لا أحب هذه المواضيع لكن المتملقين المتذللين يستفزون أهم شيء في الإنسان الكرامة

  • aicha marrakech
    السبت 23 مارس 2013 - 21:20

    هو بغا يبوس يد الملك وانتما مالكم
    كنتمنى نقبل يد ملكنا الله يحفظه ويرعاه

  • نرى العيبَ والعيبُ فينا
    السبت 23 مارس 2013 - 21:26

    بوسان ليدين هي عادة مغربية ستنتشر في العالم و ستصبح موضة بروتوكولية. و الدليل هو ما بدئنا نراه في الجزائر مع الرئيس الفرنسي و هنا مع السفير الإفواري.
    لماذا لم نستغرب من أنفسنا ونحن نتصافح كل يوم ب" صباح الخير و مساء الخير" يعني bonjour bonsoir ، ونتصافح بيننا ومع النساء بأربع قبلات على الوجه، وهذا تقليد للغرب رغم أننا نعلم كل العلم أن تحية الإسلام هي " السلام عليكم" فقط؟
    نعيب زماننا و العيب فينا *** و ما لزماننا عيب سوانا

    و نهجو ذا الزمان بغير ذنب *** و لو نطق الزمان لنا هجانا

  • fes
    السبت 23 مارس 2013 - 21:30

    افرقيا عالم متخلف وعالم الادغال والبراري والزوابع الرملية وحيونات فقرية واخرئ رخوية وشعوب اصلية وبعضها شرقية

  • عبدالجبار
    السبت 23 مارس 2013 - 21:31

    قيمة شخص كملك المغرب لا يعرفها الا الاجنبي الدي يقدر مجهوداته داخل او خارج الوطن.اما اصحاب الانتقادات فوالله لو وقف امامهم لسجدوا ارضا لتقديره .حبنا لملكنا ليس مجاملة وانما عن اقتناع لتربية في نفوس الشرفاء والمقدرين لمجهوداته سواء داخل او خارج الوطن

  • hmadi
    السبت 23 مارس 2013 - 21:33

    ولمى لا تقبل وصاحبها تتدفق منه ميراث دولة او شعب باكمله فالمال يشتهري الانسان لكن للاسف من ضعفاء الشرف فقط

  • احمد الهواري
    السبت 23 مارس 2013 - 21:46

    التقبيل والإنحنآء ليس للعبودية ولا سجود عبادة,فالسجود ليس إلا لله , إنماهو دليل على التواضع والتحية لمن يستحقها, فالذي تحبه وتكن له التقدير والإحترام ويستحق هذا المعنى يمكن أن تعبر له عن ذلك بالوقوف له وتقبيل يده, ولم لا الإشارة له بالإنحنآء الذي يعبر عن غاية التواضع؟ ومن هذا ماأخرجه البخاري في باب العتق.والإستئذان. والأدب. قول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة "قومواإلى سيدكم" يعني سعد بن معاذ رضي الله عنه, ومنه كذلك تقبيل أبي عبيدة بن الجراح يد عمر بن الخطاب حين تلقاه في سفرته إلى الشام, ذكره سعيد بن منصور في مصنفه.

  • le marcaoin
    السبت 23 مارس 2013 - 21:51

    Certaines personnes reproches à S.E.Monsieur l'Ambassadeur,de saluer S.M Le Roi de la même façon que nous Lui faisant. Le baise main est un respect ancré dans nos habitudes depuis longtemps.Personnellement,je baise la main de mes frères,et avant celles de mes parents.Et je ne trouve pas de malaise.Je peux dire aussi je baise les mains des femmes de mes frères décédés et celà par respect.Si on respecte les personnes âgée celà donne un respect total pour la famille.
    En ce qui concerne les Rois de notre Pays,on n'a rien a se reprocher car les Souverains ont droit au grand respect.Sinon on est dans l'erreur.
    Vous autres récalcitrants,vous allez trouver des difficultés avec vos enfants à l'avenir.Au lieu de vous appelez "PAPA"vous allez entendre "papi" et mami'

  • houssa
    السبت 23 مارس 2013 - 21:51

    يا من يعيب فعيبك متشعب كم فيك من عيب زانت تعيب

  • ilyes
    السبت 23 مارس 2013 - 21:56

    Pour tout ceux qui defend la baise de la main du roi et le protocole honteux qu'on a je dis, moi autant que marocain qui a peur pour ce pays et defend les interets de ce pays et même qui est pour la monarchie je dis au roi qu'il faut vraiment changer ce protocole parce qu'il donne une image négative du maroc comment veut tu que ces pays et ces ambassades defendent les interets du maroc ? comment veux tu que ces pays africaines et occidentaux ne soutiennent pas le polisario? comment defendre les interets du maroc avec un tel protocole qui represente les maroc comme des esclaves et des serviteurs et le roi comme un maitre comment voulais vous donner une image d'un pays moderne avec un tel protocole, meme si vous dites aux occidentaux que les marocains ne le font pas obligatoire mais les occidentaux ils savent qu'il n'ya pas de dimocratie au maroc et ils savent que les marocains le font par peur et qu'il est bien imposer de quelque part , franchement pour defendre les interets du maroc

  • LEMLIOUI.E
    السبت 23 مارس 2013 - 21:59

    C'est un geste spontané et naturel,il exprime le respect réciproque d'une grande et solide amitié liant Mr.l'Ambassadeur au palais royal depuis des décennies.Il me parait que toutes interprétations en dehors de ce qui précéde est une fausse intention visant de porter atteinte et préjudice à la relation fraternelle et fructueuse des deux pays fréres.

  • fouad
    السبت 23 مارس 2013 - 22:03

    هادا ملكنا وكل الشعب المغربي يحبه بالتقبيل او بدون!فهو لم يجبراحدا على الركوع او تقبيل اليد!فقد نجد هاده العادة فقط عند التماسيح التي تحيط به لانهم وبكل بساطة لا يعرفون المساجد ولمن يكون الركوع!وكل مرة نجد ملكنا يتجول في وسط المدن المغربية وكدالك العائلة الملكية بالله عليكم هل رايتم الشعب يركع له اويقبل يده في الشارع كما تتخيلون?حداري من الفتنة يا اخواني المغاربة! بعض الناس وبعض الدول العربية والاروبية يريدون فقط زعزعة الاستقرار ببلادنا!الحمد لله مهما مشاكلنا الداخلية نحن نعيش احسن بكثير من بعض الدول!وكلما كان الامر يتعلق بملكنا تكثرالتعاليق المعادية لشعبنا وملكنا الشاب وتكثرالاحاديث:كالركوع لله:ولو بحثنا سنجد جل المعلقين اوالحكومات المعادية لنا لا يدهبون الى المساجد ولا هم يعرفونها ولا يركعون حتى ركعتين فقط لله!بل تجدهم يركعون ويقبلون الصهاينة وراء الستار! لا داعي للتخبي وراء الحاسوب واخفاء الحقية عن انفسكم عبر التعليقات المعادية!! لو كنا نملاء المساجد بقلب صافي ونكثر الركوع لله ما نصل الى ما نحن عليه الان من حقد سب تفرقة ودعارة وسرقة و… اصلحوا عيوبكم قبل ان تتكلموا عن عيوب الناس!

  • fes
    السبت 23 مارس 2013 - 22:19

    تتهضرو على بوسان اليدين بحال ش جرم وهي بسيطة
    تنبسو يد وليدينا احتراما ليهوم ويد الملك لأنه هو كبيرنا ومن باب الإحترام للملك الدي وهبه الله – يعطي الملك من يشاء –
    أضف الى دلك يد امير المؤمنين اي ملك المغرب نصره الله قبلها المغاربة النصارى واليهود قبل رئيس البروتوكول الإفريقي
    يا امة ضحكت من جهلها الأمم

  • Patriot
    السبت 23 مارس 2013 - 22:38

    Pourquoi vous êtes jaloux de cette proximité que possède cet Ambassadeur avec notre Souverain qui est en même moment Amine Al Mouminine. le Pape on lui embrasse la Main et personne ne critique et quand sagit de notre Roi :des Personnes qui connaissent rien en nos traditions et surtout au protocole Royal qui est envié par bcp de monde,ce n'est pas donné à tout le monde . Donc aux emmerdeurs et ceux ki sont à la recherche du Buzz pour remplir leur Planning Néant par une activité professionnelle ou familiale, qu'ils aillent faire un tour à leur occupations habituelles: tel que la critique envers Sa Majesté.
    laissez La cour des Grands aux Grands. occupez vous avec vos séries brésiliennes et Turques ,c'est de votre niveau.

  • pour4 - momo
    السبت 23 مارس 2013 - 22:50

    الى momo الجزائري وماجاوره من ابناء عشيرته من قال لك توسل الملك بلساننا,ومادخلكم في عاداتنا وتقاليدنا؟لماذا قبلتم يد هولند؟اليوم تتكلمون باسمائنا لالغاء تقبيل اليد وغدا تتوسلون الملك ان لايلبس الزي التقليدي وغدا ان لانتكلم اللهجة المغربية ..ادخلوا سوق راسكم,سيروا طالبوا حكومتكم بالعمل, عوض تقبيل يد هولند وتوسلاتكم له حبينا تاشيرة, ياجزائري مومو اخرج من الموقع وخذ اخوانك معك كالوجدي ..نحن نقبل ايدي اوليائنا فهل تقبلون ايدي ابائكم وامهاتكم والله لاصدقكم لان اهل شرق المغرب يلمون كيف تعاملون اباءكم فاخرجوا من الوق غير مشكورين

  • Jamal
    السبت 23 مارس 2013 - 23:07

    ا رجو من بعض المعلقين ان يفهوا ان الملك لايجبر اي احد ان يقبل يده. هناك من لم يقبل يده او كتفه ولم يوبخ على ذلك كما يظن العديد. والله قد سبق لي وان التقية بالملك ;كان شخص عادي في قمة الاحترام والتواضع. فما قام به السفير الافواري امر عادي يدل على حبه للملك. فوالله طيبوبته تجعلك تقبل يديه الاثنتين. حفظ ملكنا.

  • amine
    السبت 23 مارس 2013 - 23:09

    c est le temps qu on avance et devenir comme un pays avec deginité…l ambassadeur de cote d ivoir au maroc vit comme un roi au maroc…les gadeaux et les avantages…tous ca pour que le roi ait une position populaire qui pourra proteger sa dynastie

  • حسين
    السبت 23 مارس 2013 - 23:11

    يحكي أحمد رامي وهو أحد الضباط الذين أتهموا بالتعاون مع الجنرال أوفقيرفي تدبير الإنقلاب المشهور يحكي في أحد تصريحاته كالتالي عندما جلست معه في أحد مقاهي الرباط، وكان كل من يتعرف عليه يهرول نحوه ليسجد له ويقبّل يده، فنظر إليّ وقال: "ما دمت أستطيع أن أمشي في شوارع بلدي بحرية وأمن وأتمتع باحترام الناس كرمز للنظام المخزني، فإن المغاربة لا يستحقون بعد الحرية"!!

  • محمد رشيد
    السبت 23 مارس 2013 - 23:48

    أتمنى من محمد السادس أن يلغي هذه العادة السيئة 

  • حورية البحر
    الأحد 24 مارس 2013 - 00:56

    ليس الملك وحده من نقبل يده نحن المغاربة نقبل يد احبائنا واهلنا وذلك تقديرا لهم واحتراما واجلالا لهم نقبلوا يد من هو اكبر منا فهذا يدخل ضمن تقاليدنا التي نعتز ونفتخر بها احب من احب وكره من كره .مالكنا وعزيز علينا نبسو لو يديهم وانتم اش دخلكوم فينا

  • مغربي اصيل
    الأحد 24 مارس 2013 - 00:57

    لماذا يتم تضخيم الامور فالسفير له علاقة طويلة بالقصر لا احد اجبره على ذالك كما ان جلالة الملك تنبه للامر وسحب يديه الكريمتين هدا فخر لنا نحن المغاربة لدينا ملك محبوب ولتدهب الجزائر للجحيم

  • سعودي قاطن في المغرب
    الأحد 24 مارس 2013 - 01:14

    وليش الضجة !!!

    اصلا عادي جدا

    و بعدين الكوت ديفوار تستفيد من المغرب في الكثير من المجالات

    وش السالفة ؟

  • hicham suisse
    الأحد 24 مارس 2013 - 01:17

    والله المسالة مغربية وكل التعليقات جزائرية,والله هذا يدل على ان الا خوة الجزائريين يفتقدون للهوية, لايعلمون ان كانوا مغاربة ام جزائريين, تائهين في المواقع, مثل اليتامى هذا الموضوع مغربي,افهموا ان دولتكم الجزائر ورئيسكم بوتف, انصحوه بان يخدم البلد,وان لاياكل لوحده فقط وانما ان يمنحكم ولو القليل كالوظيفة مثلا و قارنوا له بينكم وبين قطر والامارات, واذا قلتم قطر دويلة والجزائر كبيرةالمساحة, اجعلوا من الجنوب جنة وارحموا شباب تلك المنطقة مثل دول الخليج ,وبعدها يكون مرحب بكم في المواقع المغربية لكن لا للتحدث بلساننا لاننا لسن بحاجة السنتكم البكماء للمطالبة بحقوقكم واكبركم ياخذ اخوانه الصغار ليعلقوا على موضوع قالمة والقصبة

  • fouad
    الأحد 24 مارس 2013 - 03:25

    ومن قل لك يا رقم4 ملكنا يهيننا? هو لم يجبر احد عن هادا الركوع وكل واحد حر يااخي!كفانا حقدا اصلح عيوبك وعيوب بيتك قبل ما تفتي علينا رسالتك لتصلح لنا عيوبنا اولا ! والعيب الكبير لما الانسان يعلق ويكدب على جنسيته !! اما المعلقين الاجانب ان يحتفظوا برسائلهم وتعليقاتهم المعادية لملكنا وشعبنا ان يرسلوا تعليقاتهم لحكومتهم وحكامهم لتصحيح عيوبهم واخطائهم ضد شعوبهم المحتقرة !

  • محمد عليواة
    الأحد 24 مارس 2013 - 04:08

    من لم يشكر الناس لا يشكر الله‎ ‎

  • YASSINE
    الأحد 24 مارس 2013 - 10:59

    I y'a 2 ans j'ai été en Thaillande et j'ai vu à la télévision thaillandaise , un thaillandais embrassant le pied de leur roi en pleurant par ce que il a eu ce privilège de saluer le roi, et pour les thaillandais le roi est sacré, ile se plient à quatre au passage de leur roi , arrêtez de critiquer notre roi Mohamed 6 que dieu le protège

  • mojahid abdellmajid
    الأحد 24 مارس 2013 - 11:03

    vive le roi je suis fiere d etre marocain .ce geste montre le respect au maroc et les marocains _laisser les gents travailler _ne fermer pas les portes pour des raisons simples _

  • AtbiiiiR
    الأحد 24 مارس 2013 - 11:05

    أش فيها إلا باس إيد الملك
    نحن المغاربة والحمد لله نُقبل يد الاب و الأم والعم (ة)والخال(ة) والأخ(ة) الكبير (ة)والشيخ المسن وإمام المسجد وووو وهذه تقاليد مغربية قحة يجب الحفاظ عليها ولادخل بالتقدم والازدهار بالتقاليد وتقبيل اليد ليست عبادة بل هي إحترام لاغير
    اليابان كتعبد الإمبراطور ديلها وهي من الدول المتقدمة

    tanmiirt a hespress

  • المنصف الحقاني
    الأحد 24 مارس 2013 - 12:33

    -أولا ،كي لا يزايد علي أحد،علمت أبنائي ،أن لا يقبلوا يد أحد،بمن فيهم العبد الضعيف أبوهم.

    **ما رأيكم فيمن يقبلون أيادي النساء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بعد الانحناء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    **عندنا في المغرب تقبيل اليد لا زال معمولا به في كل الربوع أفقيا وعموديا.

    **ما رايكم في تقبيل الرأس والكتف؟؟؟؟؟؟؟؟

    **ما رأيكم في تقبيل الجماد عند البعض(الحجر،النقود…….)؟؟؟؟؟؟

    **ما رأيكم في تقبيل يد "الفقيه!!!!!!"؟؟؟؟

    **ما رأيكم في تقبيل يد "البابا"عندهم؟؟؟؟

    **ما رأيكم في عبارة (أبوس إيدك )عند المصريين؟؟؟؟؟

    الملك أطال الله عمره يسحب يده،وما سمعنا قط أن أحدا عوقب على عدم تقلبيله ليد الملك.
    -التحرر لا يتوقف على هذه الجزئية (رغم تعدد تجلياتها كم أوردت سالفا) وإنما من خلال حب الوطن وتحريره من التبعية بكل أصنافها.وهذا لا يتأتى إلا بالعمل والإخلاص والتفاني فيه.
    -هل الذي يدخل متأخرا إلى عمله متحرر؟
    -هل الذي ينذر سائقا بوجود حاجز أمني أمامه متحرر؟
    -هل الذي يقبل الرشوة من راش متحرران؟
    -هل الذي يسد الرصيف أمام الراجلين ببضاعته في كل المدن المغربية (وأمام أعين السلطات)متحرر؟
    وهذه الأستفسارات على سبيل الأمثلة لا الحصر………

  • Hakim rif
    الأحد 24 مارس 2013 - 12:54

    L’Ambassadeur ivoirien est un spécialiste des protocoles d’États,il n'est pas un bleu,ni un débutant,ni un juvénile en matière de diplomatie,Son geste a été réfléchi,étudié,et c'était volontaire et prémédité pour envoyer un message au monde,que le Maroc est désormais chez lui en COTE D'IVOIRE,n'oubliez pas que le Maroc a participé activement à la stabilisation du nord de la cote d'ivoire qui été en phase de Sécession politique avec le sud,le pays été divisé sur deux,et le contingent marocain qui a été déployé à la demande de L'ONU a joué un rôle déterminant,dans la dernière crise entre le clan Laurent Gbagbo et l'actuel président Alassane Ouattara élu démocratiquement le Maroc officiel a répondu présent pour la résolution du conflit entre les composantes et les belligérants…N'ignorer pas également que plus de 60% des ivoiriens sont des musulmans"malékite"de l'islam pratiqué au Maroc..etc

    L'AMBASSADEUR a exprimé sa gratitude et son respect par ce geste pas d'autre interprétation

  • عبدو
    الأحد 24 مارس 2013 - 13:55

    النقاش والجدال حول تقبيل يد الملك ليس وليد هذه الواقعة بل قيل وكُتب حوله الكثير، لكن اليوم طرأت أمور كثيرة وحدثت تغييرات عديدة في الواقع السياسي المغربي، وهذا يُحتم إلغاء عادة تقبيل يد الملك لأنها تعود إلى عصور قديمة يطبعها الإستبداد، أما الآن في عصر الحرية فعلى هذه العادة أن تنمحي لأنها تمس بالكرامة الانسانية، وأرجو من هيسبريس أن تنظم في القريب استطلاعا للرأي حول إمكانية إلغاء هذه العادة.

  • said
    الأحد 24 مارس 2013 - 15:34

    هادو اللي كيسلمو على الملك على يده عندهم العجينة في كرشهوم اعظمهم اتصيبو انهب مال العام ومفسد الانسان اللي عادي ماعندوش اعلاش ايخاف ايصافح الملك فقط

  • أسد أسود الأطلس المتوسيط
    الأحد 24 مارس 2013 - 16:51

    أقول للكل وبالخصوص الذين يدعون المعرفة ، وهم لايعرفون في الحقيقة أي شيء يذكر ، قال الله تعالى ..إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ..وقال تعالى سلام على ءال ياسين إنا كذلك نجز المحسنين ..وقال تعالى..واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله ولرسولبه ولذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ..وقال تعالى ..قل لاأ سأ لكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ..صدق الله العظيم ..وقال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ..من مات على حب ءال محمد مات شهيدا ألا ومن مات على حب ءال محمد زفت روحه إلى الجنة كما تزف العرلاوس لبيت زوجها ..وقال عليه الضلاة والسلام ..حرم الله الجنة على من ظلم أهل بيتي وءاذاني في عترتي ..هذه هي الحقيقة ، ولذلك من حق أي كان أن ينحني أو يقبل يد جلالة الملك أو أي شريف من ءال البيت فلا عيب عليه ، لأن ذلك يعد احتراما لواحد من ءال البيت وتعظيما لقول الله في حقهم .وما المحب لهم والتبريك بتقبيل يجهم أو رأسهم ، إنما ذلك لأن من يحبهم حقيقة فهو من المعدين لدخول الجنة ، ولما لا يقبلهم كل من يعرف قدرهم عند الله ..والآيات الكريمات وحاديث رسول الله أكبرشاهد على ذلك

  • ولد الدرب
    الأحد 24 مارس 2013 - 17:06

    أنا مغربي ولا أؤيد تقبيل اليد بل أريد أن تنتهي هذه العادة المهينة لكرامة الإنسان والمنتهية الصلاحية. كما أن ملك السعودية الغي هذه العادة نرجو من محمد السادس ان يلغي هذه العادة وان يقتضي برسول الله في تواضعه اذ نهي الصحابة ان يقوموا له فما بالكم الانحنا وتقبيل اليد. فمن تواضع لله رفعه.

  • MAAMAR
    الأحد 24 مارس 2013 - 18:23

    ما الذي يرغم هذا السفير على تقبيل يد الملك،فهو حر إن شاء أو لم يشاء تقبيلها،كما هو حال جميع المغاربة،فهو لا يرغم أحد على ذلك،فلا يجب أن نجعل من(الحبة قبة).

  • le marocain
    الأحد 24 مارس 2013 - 18:28

    ton reproche ne fait pas de la peine,car nous sommes un pays musulma et on n'a rien a avoir avec l'occident.
    Pourquoi vous ne faites de remarque aux Occidents sur la façon dont leurs femmes s'habillent dans la rue(est ce que c'est une lierté ou quoi)
    Le baise main est une politisse ancrée dans nos moeurs,et elle n'affecte en rien l'honneur d'une personne.
    Le respect est un devoir.
    Pourquoi donc salue t'on un chef d'Etat militairement?Pourquoi dit on "Salam" aux gens qu'on rencontre?.Je vois que l'éducation occidentale est entrain d'éffacer notre identité pour devenir des gens IMPOLIS..
    Le respect est de rigueur.

  • Zinab
    الأحد 24 مارس 2013 - 18:57

    ربما السفير تلعثم في نظام البروتكول أمام تقبيلات المغاربة ولقربه الشديد من المغرب سمح لنفسه أن يعبر عن فرحته بقدوم الملك وتأكيد للمغاربة مدى اندماج الشعبين المغربي والايفواري فهو أراد أن يشعرهما أننا اخوة جميعا دون قصد اهانة شعبه طبعا والملك احتراما له الشديد سحب يده…… كثيرا ما يقع مثل هذا فلا داعي لتضخيم الأمور….
    بالنسبة لي إذا صادفت الملك أظن أنني أسلم عليه دون تقبيل وإن وقع العكس فلن يكون خوفا بل احتراما ومحبة لشخصه لا غير…..
    لكن أتمنى أن تنتهي هذه العادة لان الاجانب لم ولن يتفهمونها أبدا
    فالمغاربة يرونها احتراما شديدا ومحبة له
    والاجانب يرونها اهانة وعبودية لنا
    ولا أظن ان الملك سوف يدعوا المغاربة لعدم التقبيل ولكن ترك لهم اختيار في الاقلاع عن هذه العادة والفاهم يفهم.
    وأريد أن أعقب على التعليق 5 للسعودي وأقول له من الأفضل أن تسكت لأنك لم تفهم عن ماذا يتحدث المقال… والسلام

  • ابو رابي
    الأحد 24 مارس 2013 - 19:30

    ان تقبيل يد الملك تربية لاولئك اللذين يتكبرون ويتعجرفون في غياب الملك… اذن فتقبيل يد الملك تزيل تكبرهم و عجرفتهم و تعبر عن تواضعهم و احترامهم لولي امرهم.

  • ahmed
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:59

    ان الملك لا يجبر احدا على تقبيل يده
    فالمغاربة يتسمون بهذه التقالد منذ زمن

  • الزاكوري
    الإثنين 25 مارس 2013 - 18:36

    1- الملك لا يجبر احدا على تقبيل يده.
    2-المغربي يقبل يد امه وابيه وعمه وخاله والانسان الكبير سنا اوعلما .
    3-بصفة عامة وخاصة فى البوادي المغربية اذا التقيت طفل اوشاب ما, يبوس وجهك او يقبل يدك كيف ماكان نوعك .اذا يااخوان الملك انسان اكبر منا لازم احترامه ,فلا يهمنا كلام او ملاحظة اجنبي او غربي كان ام شرقي

  • المهدي
    الإثنين 25 مارس 2013 - 18:56

    لمادا تتهمون اصحاب المقلات التي لا تعجب البعض بانهم ليسوا بمغاربة .والله قمة السداجة .اذا كل الدين ينقطون للمقال فهم ايضا ليسوا بمغاربة .فتقبيل اليد كانت ايضا عادة في السعودية لكن بمبادرة من الملك تم حذفها فاين الخلل .اتمنى هده المرة ان لا اتهم انا ايضا .

  • عبد النور وهاب
    الإثنين 25 مارس 2013 - 21:21

    مساء الخير لكل اخوتي في الله المغاربة…واشي هدا كل وين تدكر قدامكم الجزائر تقول ايهودي قدامك ياخي لباس عليكم انا شخصيا اكن الاحترام الكبير لكل المغاربة من الشمال الى الجنوب و قبل كل شئء حنا مسلمون وشكون قال بلي رانا نكرهوكم راهوا غالط..والله العظيم هي الحقيقة..حاجة وحدة هنا في الجزائر مكانش ازمة بطالة اخدم واش تحب و الوقت الي تحب واحد مايحوس عليك….حنا عندنا التفنيين قاتانا..ونتوما ماتشرطوش علئ العمل..قصية تقبيل يد الملك هدا شئء يخصكم انتم وكل دولة وتقاليدها واعرافها وموروثها ربي اينور علينا وعليكم انشاء الله ندابزو طول علي الريح مكان والوا…ولي في القلب في القلب لوكان يدخل بيناتنا ناكلوه…………انا جيت شحال من مرة الي المغرب..مكانش فرق بيناتنا حاجة وحدة اعييت نفهم واش تعني دولة الجينيرالات..الدولة عندها فلوس حقيقة بصح صدقوني مكانش مواطن جزائري ماداش حقوا ..غير لي ماهوش حاب يخدم روح للبنك ادي واش تبغي بدون ضمانات..بطاقة التعريف وخلاص..

  • ahmed
    الأحد 31 مارس 2013 - 21:07

    ا دا كان الصحابة رضوان الله عليهم لايقبلون ايدي رسول الله عليه افضل الصلوت وازكى التسليم وهو احق بدالك ولنا ان ناخد العبرة منهم ولانقبل سوى ايدي الوالدين الاب والام لا غير

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة