أسوشيتد بريس: العدالة والتنمية وجدت الحكمَ أصعبَ من المعارضة

أسوشيتد بريس: العدالة والتنمية وجدت الحكمَ أصعبَ من المعارضة
الأحد 24 مارس 2013 - 13:00

أوردت وكالة “أسوشيتد بريس” للأنباء أنَّ حكومة عبد الإله بنكيران، لا تزالُ في كفاح لأجل الوفاء بالوعود التِي قطعهَا حزبُ العدالة والتنمية، المتزعم للائتلاف الحكومي، على نفسه خلال انتخابات 25 نوفبر، التِي آلت إليها وجعلت الآمال معقودة على الحكومة الجديدة، فيما يتصلُ بمحاربة الفساد المستشرِي، وكذَا إصلاح شتَّى الميادين التِي تعرفُ اختلالات بالبلاد.

وأردفت الوكالة، أنَّ الحكومة الإسلاميَّة الأولى في المغرب، التِي جرَى تعيينها منذُ أزيد من عام، في أعقاب حراك الشارع المغربي، توجد في مواجهة مع سلطة مهمة في المغرب، وفق ما أفادته الوكالة.

وفي مقارنة للوضع بالمغرب، مع ما هو عليه الحال بكل من تونس ومصر، اللتين أطيحَ فيهما بالرئيسين بن علي ومبارك، أردفت الوكالة أنَّ حكومة بنكيران، التي استفادت من الحراك، ووصلت إلى الحكم عن طريق صناديق الاقتراع، اكتشفوا أنَّ الحكم أصعب من ممارسة المعارضة.

وفي سياق متصل، أشارت وكالة “أسودشيد بريس” إلى أنَّ حكومة بنكيران التي علقت عليها آمال عريضة في الشارع المغربي، لم تقدم حتى الوقت الراهن شيئاً يذكر، فيما يقترنُ بإصلاح المشاكل الاقتصادية المستعجلة للبلاد.

‫تعليقات الزوار

40
  • ولد الحمري
    الإثنين 25 مارس 2013 - 10:54

    صعب على ما يبدو ان تحكم شعب اريد له ان يكون كالسلاحف تقافته للي بغا يربح العام طويل صراحة الاحزب التي تعارض اليوم هي السبب في تعطيل عجلة هدا الشعب المغلوب على امره لم تعمل شيءا سوى تعمار جيوبها وهمها كان تعليم ابناءها في الخارج وتخريب تعليمنا ببرامج تلو الاخرى كاننا فئران والمعادلة واضحة للعيان /تعريب فالصو+مقاربة امنية¨=بقاء دار لقمان على حالها

  • rachidoc1
    الإثنين 25 مارس 2013 - 13:11

    بالعكس، فهناك منجزات اللوائح و أخواتها. و نحن في انتظار المزيد، خصوصا لائحة أسماء قوم لوط و ياجوج و ماجوج.

  • مغربي أومي
    الإثنين 25 مارس 2013 - 14:22

    والله ماتغير حاجة فلبلاد .. واش الحكومة غير بالإسم راه غير معديين عليهوم وباغيين يشوهوهوم من الأفضل تنسحب الحكومة فلي حاكمين باينين و الخلل تكتاشف

  • ابن حطان
    الإثنين 25 مارس 2013 - 14:32

    حكومة بنكيران قالت انها وجدت الحكومة صعبة لانها وجدت امامها زخما من الفساد الذي استشرى في جميع اوصال البلاد فهل سمعتم في حكومات سابقة من يقول ذلك فسياسة (العام زين )هي التي اوصلت البلاد الى الهاوية والتي تعمل هذه الحكومة النطيفة اليد جاهدة على اصلاح مااستطاعت اصلاحه فهي تقول الحق ولكن الظالمين لا يريدون ذلك .
    شكرا هسبريس

  • dahbi salah
    الإثنين 25 مارس 2013 - 14:34

    التعبير الأسلم في نظري المتواضع هو أنها استلذت الحكم والمناصب فتاهت في درهاته عوض الحفاظ على جلدها والوفاء بتعهداتها الانتخابية، ومجابهة " التماسيح والعفاريت والفلول " بكل حزم ، عوض الاعتداء على مكتسبات الطبقات الفقيرة والمتوسطة ..

  • Maroki
    الإثنين 25 مارس 2013 - 14:37

    Salam,

    en lisant l'article, les wakaltes parlent comme si le Maroc était un paradis, et avec la venu du PJD la situation s'est dégradée, il faut bien comprendre une chose, il y'a une crise mondiale, et le Maroc jusqu'à présent s'en sort trés bien, il suffit de voir la situation en europe notre premier partenaire économique et où la majorité des immigrés marocains résident pour comprendre qu'ici les choses sont meilleurs que ce qu'elle aurait pu l'être, mais quand on publie des articles avec des jugements loins de toutes évaluation scientifique, le résultat ne peut q^^etre une simple avis personnelle, et non pas un jugement ou résultat d'analyses scientifiques….
    malheureusement ce genre d'acticle ne fait qu'encrer le mal que vit notre société : 9ilato al 3ilm wa katrato al kalam…
    wa salam

  • ;ولد الشعب
    الإثنين 25 مارس 2013 - 14:47

    في الدول المتقدمة من يريد أن يحكم يعد تصوره وخطته وسياسته بالنسبة لجميع المجالات قبل خوض غمار الإنتخابات لكن في المغرب يخططون فقط لمرحلة جلب الأصوات وانتهى الأمر هاهنا.
    فأي حزب يصل للحكم في المغرب كأن يواجه المجهول لا علم له بخبايا الوضع الإجتماعي والإقتصادي والسياسي بالمغرب إلا كعلم المواطن البسيط ، خاصة الأحزاب التي لا تملك الأطر داخل الوزارات والقطاعات الحيوية في الدولة كحزب العدالة والتنمة.
    . وبالتالي يحكمون خبط عشواء ثم يصبحون ظلا لحكومة الظل والله أعلم.

  • سفيان الثوري
    الإثنين 25 مارس 2013 - 14:48

    حكومة عبد الإله بنكيران.. لم تقدم حتى الوقت الراهن شيئاً يذكر، فيما يقترنُ بإصلاح المشاكل الاقتصادية المستعجلة للبلاد.
    فمن يدعي ان ( العصيدة ) باردة فليضع اصابعه بذاخلها.
    حكومة عبد الإله بنكيران ،منذ سنة بين مطرقة اللوبي المتجذر في مقاليد القرار وسنذان الشعب الصبور الذي ينظر التغيير على أحر من الجمر..خاصة وأن جراح سيناريو دول الربيع العربي لم تنذمل بعذ…
    اما الحراك المغربي على أهبة الإنفجار إذا فشلت الحكومة المنتخبة في أي وقت…

  • مواطن مغربي
    الإثنين 25 مارس 2013 - 14:56

    ما أسهل الكلام والخطابات الرنانة على المنصات و في القنوات الفضائية و لكن ما أصعب مواجهة المفسدين و التماسيح و العفاريت على أرض الواقع فالحكومة لازالات لم تحقق شيئا ملموسا رغم المساندة الشعبية و لكن هذه المساندة قد لا تدوم بعد طول إنتظار.

    بن كيران كم من مرة قال للمفسدين على الملأ "أنا لا أخاف منكم" و لكن مثله مثل الخائف الذي يقول:" آ الغلعة طيقي مني".

  • التغيير أت
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:01

    ان الاكراهات كثيرة فشركات الهولدنغ الملكي
    المتشعبة لوحدها اكبر عائق للاصلاح
    وبن كيران يجت الا يلومه احد فولو جآت بانشطين
    لن يحل مشاكلنا الا اذا قال الشعب كلمته فحين
    ذاك يمكن التغيير

  • الكواكبي
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:02

    قال السيد مزوارأن هذه الحكومة أضعف حكومة عرفها المغرب.وشهد شاهد من أهلها والمؤشرات على هذا القول عديدة منها.
    غياب قوانين تشريعية صارمة لإرجاع أموال الشعب المسروقة( الصناديق السوداء).
    قوانين قضائية غير زجرية بل متساهلة تشجع على سرقة أموال الشعب.
    غض الطرف عن بادو ومزوار وتسريح عليوة.
    إستمرارسياسة الشخص غيرالمناسب في المكان الحساس في الدولة الفاسي الفهري نموذجا
    غياب نظام ضريبي صارم على الشركات الكبرى وأصحاب رؤس الأموال الضخمة
    عند دنو عمر هذه الحكومة سيقال لنا أنه ليست لنا أغلبية لأن يحكمواوسيتبادلون التهم فيما بينهم وأن خمس سنوات غير كافية للتغير.وكيفما كان الحال فالدستورالحالي لا يعطيهم الصلاحيات المطلقة للحكم ومن ثم إعادة السيناريو من جديد للضحك على الشعب المسكين.

  • ابنادم
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:09

    امر عادي فان تعارض وتطلق لسانك حتى بدون ان تعرف البير وغطاه هو سهل والكل يمكن ان يفعله لكن العمل على ارض الواقع بالتعرف على كل المعطيات هو شيئ اخر

  • samir
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:19

    الحكومة تقول على لسان رئيسها ان هناك معارضة تعرقل عملها… سؤال بسيط الم تكن قبل عامين معارضا ؟ الا توجد في كل دول العالم معارضة؟ هل حكومة بنكيران منزلة منزهة بتمسحها بالدين مثلا؟ هل هي حكومة الرسل والانبياء ربما؟ ما هذا الهراء الخاوي يا رئيس حكومة بلدنا الحبيب… هلا عملت فسيرى الله عملك… وابتعد عن الكلام الفارغ… لا تعلق فشل ادائك على اعدائك

  • عبد الله
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:20

    واش بقات في الشعبوية و الهضرة و الشفوي . حكومة بنكيران التي علقت عليها آمال عريضة في الشارع المغربي، لم تقدم حتى الوقت الراهن شيئاً يذكر، فيما يقترنُ بإصلاح المشاكل الاقتصادية المستعجلة للبلاد.وراه ماعندهم ما يقدموا ولا يوخروا حيث فاقد الشيء لا يعطيه .نتمنى ان تنتهي ولاية هذه الحكومة بدون مزيد من الكوارث على الإقتصاد المغربي الذي لم يسبق له أن عرف مثل هذه الأزمة إلا في عهد هذه الحكومة الملتحية.

  • Zouhal
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:26

    الله على هدا الخبر الهام و العبقري من وكالة أخبار تعتبر نفسها دولية على أن : العدالة والتنمية وجدت الحكمَ أصعبَ من المعارضة ، الكل يعرف و كان يعرف دلك ، حتى الطفل في مراحله الإبتدائية يعرف أن الحكم ليس أصعب من المعارضة فقط بل هو أصعب ما قد يقوم به أي إنسان في حياته .
    إن خبركم هدا مثل إخبار الناس أن الشمس تشرق صباحا من جهة المشرق .

  • said
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:29

    هاذ الحكومة تتعاني انفصام الشخصية أو بنكيران تيدرك بلملك باش يهرب من المحاسبة

  • gilmour
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:30

    لقد قدمو لنا الكثير مثلاً عفى الله عما سلف يعني أسرق والله يسامح مثل ماحصل مع اللص البريء سي خلود عليوة وقدمو لنا الخطاب المشهور التماسيح والعفاريت وكذالك الموت شهيد ياسلام على مصعب إبن عمير يخاف من التماسيح والعفاريت ولايخاف الموت هذا هوالإيمان ونعمة الإيمان.حزب الاَعدالة وألاَتنمية الذي أتى به المخزن عبر إنتخابات مزورة لكي يمتص غضب الشارع الملتهب حزب الاَعدالة وألاَتنمية هو آخر ورقة يلعب بها المخزن….اللهم إني قد بلغت..أنشري هسبريس

  • المستقل
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:48

    و الله لقد حقق المخزن اكبر ضربة له في هذا القرن. لقد "مرمد" كل التيارات الاسلامية بحجر واحد. لن تقوم قائمة للاسلاميين في المستقبل المنظور على الاقل. هذا ما يكرهني اكثر في بنكيرن لقد جرد الدين من حرمته و اليوم صار كل الاسلاميين مجرد منافقين و حلايقية. الله ياخذ فيك الحق

  • ARIFI
    الإثنين 25 مارس 2013 - 15:54

    أنا قول للذين ينتظرون بأن يقوم بن كيران وحده بمحاربة المفسدين فأنتم واهمون, الوحيد الذي لديه إمكانية محاربة المفسدين والتماسيح هو الشعب هذا مايقع في جميع دول العالم, فبن كيران كل مرة يشير لكم بطريقة غير مباشرة ومباشرة ياشعب ساندوني لمحاربة هؤلاء التماسيح الكبار ولكن لا حياة لمن تنادي, ماذا تريدون فيكم غير لفهمات الخاوية الشعب المذلول وحتى أنا منكم, إذا الشعب يوما أراد الحياة والحرية فلابد للقيد أن ينكسر ولابد لليل أن ينجلي فالشعب المغربي لا يحب صعود الجبال ويريد أن يعيش دائما بين الحفر, أنتم تقلولون لبن كيران كماقالت بنو إسرائيل لسيدنا موسى إذهب فقاتلا أنت وربك فنحن هنا قاعدون, إذن خلاصة القول الشعب هو المسؤول الأول عن الإصلاح والتغيير<< إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم. صدق الله العظيم>>

  • بدون تعليق
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:01

    ارحل
    يبيعون الوهم للشعب

  • اخوكم
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:03

    كلما تغير في البلاد هم الكوستيمات وزراء العدالة و التنمية و النظارات نيو لوك و ربطة العنق بالاظافة الى طريقة قص اللحية عند اكبر الصالونات و الصلاة على النبي ….

  • achlhie
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:23

    benkiran n'a pas une baguette magique pour tous transformer d'une seule année ce gouvernement travail a long terme et en plus il a trouver la caisse de l'etat vide et + le prix du petrole a son haut niveau hereusement que le maroc n'a pas fait faillite
    المهم هو ما يشرقش الواحد وتكون النية حسنة والكمال على الله

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:28

    في جميع دول العالم.
    قوة الدولة مرتبط بالنظام الجبائي.
    اذن مشكل المغرب , في هذا الجهاز الذي تم التلاعب به حيث الارقام العددية تتنافى مع الاوراق المالية.
    وحينما يصل حزب ما الى الحكم يتفاجا بواقع مر وبذلك يلجا الى الاستعانة بالديون مما يزيد طين بلة.
    بدون تطوير ونزاهة هذا الجهاز الامور ستزيد سوءا وهذا يتطلب وعي الدولة ووعي المواطن معا.
    والله اعلم مستواي المعرفي محدود في هذا المجال.

  • مغربي غيور
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:32

    قال عز و جل : "يأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون", و قال : "أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ"

    الشعب المغربي الغيور على دينه و هويته يساندكم ما دمتم على الطريق المستقيم
    وفقكم الله و سدد خطاكم.

  • Visiteur
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:42

    شتان بين المعارض الحاكم (من بيده السلطة)…فالﻷول هو مجرد متفرج في مبارة : تارة يصرخ وتارة يسب الﻻعب وأحيانا يخيل له أنه أفضل من الﻻعب ولو كان مكانه داخل الملعب لسجل اﻷهداف التي ضيعها الﻻعب ولو كان مكانه ل…ولو ولو ولو. أما الثاني فهو ﻻعب ي واجه ضغط المقابلة : الملعب، الجمهور، الحكم، انتقادات الصحافة…إلخ . فالمطلوب ليس هو إخراس أو إسكات المتفرج (أي المعارض) ولكن هو تحسين أداء الﻻعب (أي الحاكم) حتى يكون في مستوى تطلعات المتفرج…لكن هنا بالضبط أين يظهر المشكل : هناك الﻻعب الذي يرى أنه غير قادر على مسايرة إيقاع المقابلة فيطلب التغيير من تلقاء نفسه بكل روح رياضية أمﻻ في غد أفضل…ولسوء الحظ هذا تلصنف من الﻻعبين هو قليل جدا إن لم نقل هو غير موجود في بلدنا. وبالعكس فهناك الﻻعب " الصنطيحة " الذي ﻻيهمه رأي المتفرج (المعارض) وما يهمه هو الظهور في الملعب ﻷطول مدة ممكنة حتى يبرهن على أحقيته في ارتداء القميص…شكرا وإلى اللقاء

  • محسن
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:45

    التغيير الحقيقي لا ياتي الا من ارا دة جد حقيقية من الشعب عبرة ضغط كبير منه في تورة سلمية كبيرة بذونها فا نكم واهمون لاتستطيع هده الحكومة القيام باي شئ كيف ستشتغل مع اربعة احزاب ذورها وضع العصا في عجلة الاصلا ح على هده الحكومة ادا كانت فعلا تحترم من صوت عليها ان تستقيل
    لا يوجذ في اي ذولة تعتبر نفسها د يموقرا طية عامل متلا وفي نفس الوقت رجل اعمال والوالي والجنرا ل و والقا ئد ووو كل من له نفود وسلطة هل بنكيران يستطيع وقفه هذا الفساذ لانه كما قال عدة مرات ان هدا ليس من اولويا ته فما هي اولويا ته لمحاربة او شعار رفهه الشعب الا وهو محاربة الفسا د;;;;;;

  • adam
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:49

    benkirane et ses ministres sont incompétent … si benkirane à la bonne foi il peux commencer à réduire son salaire de 50 % … donc pour moi il est comme tout autre politicien marocain , a eu un poste pour faire fortune et garantir l'avenir de ces potes du pjd et ces enfants .. et faire quelque retouches de réformes pour garantir un poste de conseiller du roi en fin de parcours …

  • observator x
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:03

    الريع-دفاتر الحملات للتلفزة- حتى خرجت فيروسات من جذور تلك الذماميل معلنةعن نفسها خائفةعلى مصالحا لتقول stop.فماكان من الحكومة الغيرالمنسجمة أصلا سوى ان تحسب لموقع خطوتهاا لقادمة(….)حساب.فهناك مخلوقات صغيرة مشوشة ومزعجة ومؤذية لايمكن رصدهاحتى بأحدث الماظير.هذه الفيروسات يصعب استئصالها.
    أنصح الحكومة خصوصا الجناح الاصلاحي منها ان يتكيف مع الوضع وألايلعب في المساحات الضيقة وألا يستهين بخصم الف اللعب في الميادين الموحلةالزلقة والشائكة .وأن يسارع الى تسجيل الاهداف من وضعية سليمة يقبلها "الناخب الوطني".

  • الزاكوري
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:11

    ان اهم شيئ واجب على السيد بن كيران هو تخليق الادارة الوطنية وتقريبها من المواطنين وازالة الظلم والفساد الاداري وخلق روح المساوات بين المواطن حيث لافرق بين هذا وذاك …اما اذا اراد ان يحاسب المفسدين ,فكانه سيركب زورق شراعي وسط اعالي البحار,بحيت يستحيل ان يستمرفوقه كما يستحيل ان يخرج من البحر, فاغلب المفسدين متحكمين في اقتصاد البلاد وهم اصحاب المشاريع الكبرا , فهل هناك من عاقل يطلب من شخص بن كران ان يوقف هاذه المشاريع ليقطع رزق نصف المغاربة ويزيد الطين بلة?وهل هذه هي الطريقة التي تؤرقنا حتى نقول انه لم يخلف وعده واستطاع ان يحارب العفاريت والتماسيح ?المهم السيد بن كيران ماشى شفار غير خليوه يخدم .

  • youness
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:30

    اللي قال العصيضة باردة يدير يدو فيها

  • MORO
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:33

    انا لست محزبا واقول للذين يرون ان الحكومة لم تفي بوعودها مع العلم ان الوقت لا زال مبكرا وللذين يتمنون سقوطها هل تريدون حكام الامس???مع بيان فسادهم وافسادهم بالملموس!!!اما ان كنتم لاتريدون لا هؤلاءولا اؤلاءك فالطريق الثالث واضح ما عليكم الا تعبءة الشارع والطوفان سياتي على الجميع

  • brgm
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:36

    Ce gouvernement hypocrite a perdu toute crédibilité…il s'enrichissent comme les autres…les rois de la pourriture

  • الصورة تبين نيت المتطور
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:56

    سأبقى مغربي ومسلم حر ولو عشت في الغربة مليون سنة ،لن أتقدم بالطريقة الي يريدها الغرب ولن أركع لشروطهم مهما كلفني لأني رزقي على الله والموت هي الي كاينا مهما عشت،إن هاد خينا والله إلا ترتار راكع للأحزاب والغرب على أنه حزب منفتح بينما في القيقة لايهمه إلا مصالحه وحزبه والشعب إري راسو في البحر،أكرهتك أيها المنافق والله كرهتك طريقتك الهيتليرية الي كسب بها ألمانيا وكدك تفعل أنت بدريجتك السخيفة لكسب الدراوش،لمادا لم تقاوم العصابة الي كنت تتكلم عنها والي لازالت تسيرك بالعصى مقابل كرفاطة وكستيم،الله إخلينا متواضعين ولله راكعين ومن غيره لسنا خائفين فالعزة لله وحده لاشريكة لاه.

  • omar benzakraoui
    الإثنين 25 مارس 2013 - 18:41

    أستغرب
    لبعض التعليقات التي يتحدث أصحابها وكأنما العدالة والتنمية هو الحكومة
    ،ويغفلون أو يتغافلون عن كون العدالة والتنمية جزء فقط من الحكومة ، وبذلك
    لايعقل أن نآخذه عن البرنامج الانتخابي وعن وعوده ، لأن لكل طرف في
    الحكومة برنامجه الإنتخابي ، ولن يسمح أحد للآخر بالإستحواذ ، من هنا تبدأ
    معاناة العدالة والتنمية بصفته يرأس الحكومة ، حلفاء يخشون استحواده ،
    يفرملون كل خطوة يخطوها بداعي التشارك والخوف من الدعاية الإنتخابية ،
    وأخفياء لايكاد يظهر لهم أثر يستحوذون على كواليس الإدارة ، وزمام المال
    والأعمال ،يشتغلون على تعطيل دوران العجلة . وفساد مستشري ومتغلغل ومعشش في
    كل الأجهزة والدوائر. وملفات فساد تنوء بحملها الجبال … نا هيك عن ملفات
    إجتماعية ، فقر ،أ مية ، تدهور صحة ، تعليم متخلف ، قضاء مشبوه وهلم جرا
    … هل يعقل أن نتحامل على العدالة والتنمية فقط لأنه اليوم في رئاة
    الحكومة ، ونحمله وزر كل هذه التركة ، أو نطلب منه وهو ـ فقط ـ جزء من
    حكومة ، أن يجد لكل ذلك حلا سحريا ، أم يقتضي الواجب ا لوطني أن تكون
    انتقاداتنا في حدود المعقول .

  • talib lbimbo
    الإثنين 25 مارس 2013 - 19:02

    بين عارظات الصورة 4 اشخاص اؤ 3كوؤس لي لواحد لماذا يبن كيران…..
    هل هذه هي العدالة. لواحد لي كيبغي التغير تيبدا من نفسو اولا عاد كيشوف لخرين..
    زدتي في لبنزين نقص من الكيسان ؤ لي شرب ولى كال شى حاجت ايخلصها باش تكون عدالة ؤ تنمية زائد ذيموقراظية

  • المجذوبي
    الإثنين 25 مارس 2013 - 19:03

    لطالما قيل لهم في الماضي لا تستعملوا الدين كمطية للوصول إلى الحكم ، وأيضا لا داعي للقول ولرفع شعار الإسلام هو الحل ، الآن حزب العدالة والتنمة "تبرق" لم تنفعه شعاراته أمام الواقع ، حصل وصافي

  • حميد اموكاى
    الإثنين 25 مارس 2013 - 19:09

    السلام اعليكم ورحمة الله اما تعليق على ماقرانه على رائس الحكومة فى مادوبة الله اعلم هل عشاء ام غداء ليس لنا علم المهم ان ماقله السياسين وانثم تعرفونهم فى بن كران فنحن عارفين دالك قبل ان يقول اى واحد ماقال وقلناه فى كتير من التعليق واش بن كرين دخل الى الحكومة اول مرة وانثم تعلمون ان بعض الناس كان ان يرتوا مناصبهم من عهد الاستعمار وكل واحد يفعل مايوريد فالان دخل بن كران وانثم تردون فى اقل من 6 اشهر ان يصلح مافسد من طرف الاخرين واش هوى عنده خاثم سلمان كما يقولون دخل بن كران الحكومة من طرف الشعب المغرب ومند وا 6 اشهر بدات الاصوات نسمعها فى انحا المغرب اعجب لالالا مامنتفقين انضروا انتخابت الجمعة لماد لم تخروج الى الوجود اناس يجلون ليلا ونهار ويحرشوا الناس لاان يقوم فى وجه بن كران هاد عار واش بنكران اليوم ولا رائس التقلبت الدنيا اقول الى كل من يهمهم الامر اعلموا ان الحق هوى الدى سينتصر بائدن الله والله اكانت نية بن كران صادقة لبد ان ينتصر مهما طال الزمان او قصر من يعمل متقال درة خيرا يره ومن يعمل متفال درة شرا يره وشكرا

  • momo
    الإثنين 25 مارس 2013 - 20:05

    c gouvernement il a rien fais et il va rien faire a par d blabla benkirane le showan

  • youssef
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 03:09

    أذكر أن الكتلة التي كونت الحكومات الفارطة والتي كان يعول عليها الحسن الثاني لإخراج البلاد من السكتة القلبية بدون جدوى….كان وظل وزراءها يرددون بلا حشمة أن المغرب يعيش مرحلة إنتقالية.10 سنوات و هم يرددون هذه الأسطوانة حتى هجرهم الشعب.و الآن هذه الحكومة التي جاءت في ظروف معقدة إقليميا و إقتصاديا تطالبونها بالنتائج التي تتطلب السنين.وهي لم تمض سنتين و بزاف …نفس الوضعية يعيشها أوباما هنا بأمريكا.مرت خمس سنوات ولم يغير شيءا..والسبب كلماجاء بمقترحا إلا و عارضه الجمهوريون…والشيب ناض ليه في راسه.وخويا بن كيران الله يحسن عوانك..for me u are a sane man in an insane envirnment.how can we eradicate years of bad management and coruption.but as far as you still clean and firm in your struggle against crocodiles and cobra snakes…WE ARE WITH YOU TO THE END.

  • عبدالعالي زاهر
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 09:41

    كما وسبق ان اشير في اكثر من تعليق لا يمكننا إلا ان نأكد بأن بطأ عجلة ما وعد به رجالات العدالة والتنمية ناتج عن تصفية حسابات بين الاحزاب وتخوفات آخرين من ان تمسهمم لوائح الفساد وهدر المال العام والمشهد واضح ، كل ما علينا هو ان نآزر هذه الحكومة التي نتوسم فيها خيرا وعلى ما يبدو فان هذه الحكومة اقل ضررا من سابقاتها ان لم نقل فيها خير للبلاد والعباد واختم بان الليل مهما طال لابد من طلوع الفجر .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة