رحلة الملك عبد الله " الصيفية " تنطلق من المغرب

رحلة الملك عبد الله " الصيفية " تنطلق من المغرب
الإثنين 7 يوليوز 2008 - 23:52

بدأت رحلة الصيف للعائلة السعودية الحاكمة أمس الأحد، حيث وصل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الدار البيضاء في زيارة خاصة للمغرب وكان في استقباله لدى وصوله مطار محمد الخامس ، الأمير مولاي رشيد.

ويرافق الملك عبد الله إلى المغرب عدد من أفراد العائلة الملكية ومئات من الحاشية والخدم ، حيث سيقضي أزيد من شهر ونصف بعيدا عن مملكته.

ويحرص الملك عبد الله على زيارة مدينة الدار البيضاء منذ أن كان وليا للعهد حيث شيد قبل سنوات قصرا منفيا يطل على المحيط الأطلسي ، ويتذكر بعض “البيضاويين” الاحتفال الأسطوري الذي أقامه أنذاك “الأمير” عبد الله في يونيو 1994 عندما فاز المنتخب السعودي لكرة القدم على نظيره المغربي بهدفين لواحد في كأس العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث صادف اللقاء وجود “الأمير” عبد الله في الدار البيضاء ونظرا لضخامة عدد الحاضرين تم الحفل في سطح القصر واستمر إلى طلوع الشمس كما تم توزيع العديد من العطايا والمبالغ المالية على المدعوين.

ويمتلك أغلب الأمراء السعوديين ذوي النفوذ قصورا في المغرب حيث عادة ما يقضون عطلاتهم ، ويملك الأمير سلطان بن عبد العزيز قصرا فخما في أكادير كما أنه يقضي فترات طويلة في المغرب حتى لقبه البعض ب”أمير أكادير”.

وسيتوجه الملك عبد الله من الدار البيضاء مباشرة لمدريد لافتتاح مؤتمر الحوار الدولي الأول بين الأديان الذي سيعقد من 16 إلى 18 يوليوز الحالي ومن المنتظر أن يحضره أيضا بابا الفاتيكان.

ومن المنتظر أن يسافر الملك عبد الله بعد ذلك لمنتجع ماربيا الشهير حيث يقضي وقته في قصر بلاسيو ال ريكيو الذي أنفق الملك الراحل فهد على إعماره وتجديده مبلغ 200 مليون دولار، ويحتوي علي مركز رياضي ومسجد، وعيادة خاصة ويشبه تصميمه تصميم البيت الأبيض الأمريكي.

وتولي وسائل الإعلام الغربية اهتماما بالغا بالرحلات “الصيفية” العائلة السعودية الحاكمة ، نظرا للمبالغ المالية التي تنقفها أينما حلت ، ويرى بعض المراقبين أن الملك عبد الله يحاول التقليل من نفقات العائلة الحاكمة ومن مميزات أفرادها، وقالت صحيفة بريطانية أن الأيام التي كان ينفق فيها الملك الراحل فهد مبلغ 80 مليون دولار في رحلته الصيفية التي تستمر شهرين قد ولت.

وتوقعت الصحافة البريطانية أن ينفق الملك السعودي وعائلته وحاشيته أزيد من 50 مليون دولار في عطلتهم الصيفية الخاصة ، وقالت صحيفة صاندي تايمز إن الأميرات السعوديات أنفقن في اليوم الأول من زيارتهن العام الماضي مبلغ مليوني دولار على تصاميم ماسية، كما وصلت فاتورة الفواكه إلى خمسة آلاف دولار، أما باقات الورد فتكلف يوميا ألفي دولار.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين