ماذا تبقّى في جُعبة روس لحل النزاع في الصحراء؟

ماذا تبقّى في جُعبة روس لحل النزاع في الصحراء؟
الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:00

في إطار استكمال جولته التي أطلق عليها “المكوكية” يلتقي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم لمتحدة الى الصحراء كريستوفر روس بممثلين عن المغرب وجبهة البوليساريو وكذا بممثلين عن حكومتي البلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا، بعد جولة بدأها من الولايات المتحدة الأمريكية مرورا بروسيا وفرنسا واسبانيا والمملكة المتحدة ثم ألمانيا وسويسرا.

وتأتي جولة روس هاته على خلفية فشل خطته “خطة النهج المبتكرة” بعد سلسلة من المفاوضات الرسمية وغير الرسمية حول الصحراء. مما دعا به إلى ابتداع خطة جديدة “المكوكية – الدبلوماسية” في أفق التحضير لجولة جديدة من المفاوضات، يأمل منها إرساء قواعد استئناف المفاوضات والإجتماعات بين طرفي النزاع.

إن الجديد في زيارة روس هذه أنها جاءت مُحَفزة بلازمة “إن النزاع القائم حاليا في مالي وأخطار اللاستقرار في منطقة الساحل وغيرها تؤكد الضرورة الملحة للتوصل إلى حل للنزاع حول الصحراء”، وهي العبارة ذاتها التي سبق لروس أن أوردها في تقريره حول الصحراء الذي عرضه على مجلس الأمن الدولي يوم 28 نوفمبر 2012.

ويروم كريستوفر روس من مشاورته مع دول مجموعة أصدقاء الصحراء (أعضاء مجلس الأمن الدولي زائد اسبانيا ناقص الصين التي قررت النأي بنفسها عن هذا الملف) إضافة إلى ألمانيا وسويسرا لإيجاد الدعم والمساندة في أفق التحضير لعقد لقاءات أخرى من المفاوضات بشأن قضية الصحراء يرتقب أن يتم الإعلان عنها خلال شهر مارس المقبل.

إن الجولة المكوكية التي اقترحها كريستوفر روس عقب تقرير أعده لمجلس الآمن الدولي بعد زيارة قادته إلى المنطقة، لم تعد بذات الحماسة، بعدما حاول روس جعل قضية الصحراء على قدر تداعيات الأزمة المالية على المنطقة المغاربية والإقليمية، وهي مقارنة لا تستقيم لاعتبارات عدة منها نفوذ الدولة المغربية في بسط الأمن على كامل ترابه، وهو ما لا يتيسر لجيرناه المغاربيين. ولأن التهديد الأمني في مالي ومحيطها يعود بالأساس إلى نزعات انفصالية تحالفت مع الجماعات الإرهابية الأصولية في منطقة الساحل الإفريقي.

وإذا كان روس خلال جولته المكوكية قد سمع موقفا ثابتا في باريس، من أن فرنسا تؤيد حل النزاع في الصحراء على أساس مقترح الحكم الذاتي، فيما تدعم باقي دول أصدقاء الصحراء إضافة إلى موقف ألمانيا وسويسرا الحل السياسي المتوافق عليه تحت إشراف الأمم المتحدة.

وإذا كان الموقف التفاوضي للمغرب يحافظ على اتزانه فإن موقف البوليساريو تكبد خسائر جوهرية، منها تحويل مخيمات تندوف إلى فضاء غير آمن، والمساهمة في حالة اللا أمن ولا استقرار على الحدود في منطقة الساحل الإفريقي، بحيث لم يعد من الممكن الارتهان إلى تنظيم تطرح حوله العديد من الأسئلة والاتهامات القوية بشأن ارتباطه بالمناخ الإرهابي السائد في منطقة الساحل والصحراء.

كما أن واقع الموقف التفاوضي للجزائر والبوليساريو يزداد تراجعا بعدما فقدوا الأمل في توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء، بعدما استبعدتها اللجنة 34 بالأمم المتحدة من تغييرات في مهامها، طبقا لما أعلن عنه روس في تقرير الأخير، وهو ما جعل الرباط تسرع محاكمة مداني أحداث مخيم “اكديم ايزيك” بالعيون.

والحق أن محاكمة “اكديم ازيك”، تعتبرها البوليساريو آخر الأوراق التي تمكنها من استعادة ما تبقى من أوراقها التفاوضية، في انتظار أن يحقق المغرب مكسبا سياديا تراتبيا بعد تجديده توقيع اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، حيث تشير كل التكهنات أن التوقيع عليها بات ممكنا في القريب الآجال لاسيما بعد الإعلان عن التدخل الشخصي لرئيس الحكومة الإسباني راخوي بدعوة المفوضية الأوربية لتسريع محاذاتها مع المغرب لتجديد اتفاقية الصيد البحري.

ويبدو أن لا جديد يرجى من هذه الزيارة سوى رفع تقرير سنوي للامين العام للامم المتحدة سيتم عرضه على مجلس الأمن الدولي شهر ابريل المقبل، ذلك أن كريستوفر بعد إعلان فشل مقاربته التي أطلق عليها حينها “النهج المبتكرة” في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن، والتي فيها أنعى المفاوضات غير الرسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو لم تعد جعبته السياسية تتسع لتقديم بدائل أخرى لحل النزاع في الصحراء، بدليل أن مبادرة الجولة الدبلوماسية التي قال عنها أنه سيوسع من دائرة المشاورات، لكنها لم تتعد سوى إشراك دولتي ألمانيا وسويسرا.

إن معالم تراجع إبداع الرجل في تقديم تصور جديد لنزاع الصحراء تجسدا مؤخرا في تبنيه لأطروحة جبهة البوليساريو عقب حضوره ندوة حول موضوع “حقوق الإنسان بالصحراء” إلى جانب أميناتو حيدر ورئيسة مركز روبيرت كنيدي، حضور يخرج الرجل من دائرة الحياد المفروضة في الوسيط.

وحيث إن مجموعة من الخيارات الأممية فشلت في أن تكون مدخلا للحل منذ إعلان استحالة تطبيق الاستفتاء وإلى إعلان فشل المفاوضات غير الرسمية وفق خطة “النهج المبتكرة”، كل ذلك يطرح سؤالا محوريا حول إذا بقي فعلا من مصداقية ونزاهة لروس لاقتراح صيغة جديدة لحل النزاع حول الصحراء.

إن مسألة الصحراء تحتاج اليوم إلى استراتيجية جديدة لتدبيرها تبدأ أولا بإحصاء سكان مخيمات تندوف وضبط هويتهم، بدل حالة الاحتجاز التي تفرضها على سكان المخيمات، في معاكسة كلية للقرارات الدولية التي طالبت من خلال مجلس الأمن الدولي والمفوضية الأممية لشؤون الصحراء إلى إحصاء مخيمات تندوف، لإبقائه فضاء مجهولا يتخفى فيه محترفو جرائم المتاجرة في البشر والسلاح والمخدرات الصلبة والمساعدات الغذائية، وكذا لإخفاء الفارين من العدالة الدولية ولإخفاء ما تسرب من أسلحة معمر القدافي حيث شارك أعضاؤها إلى جانب القدافي في قتل الثوار الليبيين.

❊محلل سياسي متخصص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي

‫تعليقات الزوار

30
  • منا رشدي
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:20

    الملجأ الوحيد للتائهين في دروب السياسة يحتاجون من يذكرهم ببوصلة التاريخ ليمدهم بأسباب الحلول إن تعذرت ! الجزائر تعي جيدا أن الشرعية التاريخية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الصحراء مغربية لذلك تتجاهلها ربما لكون ساكني المرادية عقدتهم هو التاريخ فما يطلق عليه حاليا الجزائر كيان غير تاريخي نبحث في كتب التاريخ فلا نجد له وجودا ! " روس " لا يدرك هذه الحقيقة وحين يجد من يذكره بها سيتحول رأسا إلى ساكنة الصحراء ( الجزائرية ) وتندوف وتلمسان ليسأل شيوخها سؤالا واحدا يغنيه عن جولاته المكولية وهو : ماذا تعرفون عن المغرب ؟

  • elagzi
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:21

    إذا كانت الأطراف المعادية لأمن وسلامة البناء الديمقراطي المغربي أو تلك التي تبحث عن شعل فتيل الدم بين المغاربة انفسهم، تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، فالصحراويون كلهم مغاربة ويهيمون بمغربيتهم وقد وجدو في مشروع الحكم الذاتي حلا استراتيجيا لتسوية النزاع المفتعل بالصحراء من لدن ميليشيات مأجورة وهذا ما لم يفطن إليه روسو في مباحثاته فمن يمول اعضاء البوليساريو في كل أنحاء العالم؟ ولمن مصلحة في بتر الاقاليم الجنوبية عن مملكتها الشريفة؟

  • driss
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:26

    la presence de ross à coté d'aminatou doit etre éclaircie par ce dernier,avant toute discution.il ne faut croire pas à quelqun qui a passer plusieurs années comme ambassadeur en algerie,et qui avait une bonne relation avec bouteflica.

  • oudkhir
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 13:38

    ا لصحراء دم يجري في عروق المغاربة و هواء يتنفسونه علاقة الصحراء بالمغرب كعلاقة الام باعز ابنائها

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:05

    هدا ما يسمى بالضحك على الدقون.فكما يقال في الدين" الحلال بين و الحرام بين" فالحل واضح و لكن هناك جهات تستفيد من هدا الوضع و تريد اطالة امد هدا المشكل المفتعل. فالحل هو ان ترفع الجزائر يدها عن هدا الموضوع لانه مشكل ليس لها اي علاقة به ولا يعنيها بالمطلق في حقيقة الامر و يطلق سراح المغاربة المحتجزين في المخيمات فلا احد منهم يرضى لنفسه ان يعيش حياة البؤس و الحرمان والدل بين كثبان الرمال لكنهم مجبرون غير مخيرون فهم محتجزون.
    لنفرض مثلا ان المشكل قد حل بهده الطريقة فلمن ستبيع روسيا اسلحتها و كدا فرنسا و امريكا.هنا مربط الفرس.

  • azzouz
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:25

    مخططات أمريكا و الصهاينة هو تجزيء العالم العربي الى دويلات قزمية و تقسيمها و البداية كانت من السودان ثم العراق والآن سوريا و من بعد جنوب الجزائروهلم جرى ليزدادو ضعفا عن ضعف ، أما بالنسبة للصحراء المغربية فهم يعلمون علم اليقين بأنها مغربية أبا عن جد و لو أرادو حلها لحلوها مند عقود و لكن أهدافهم واضحة منها بيع الأسلحة(لحكام الجزائر الأغبياء) من جميع الأصناف و بمئات الملايير و تقسيم الشمال عن الجنوب (ماعندهومش الباك صاحبي)و لكن الآن سيعيدون النظر في مخططهم بعدما انتشر الارهاب في الساحل والصحراء الكبرى اللدي سيهدد كل من يمر على الساحل الأطلسي لدا سيعترفون مرغمين بمغربية الصحراء بعدما تورط شردمة البوليزاريو في مالي و ليبا و معهم حكام الجزائر وخصوصا أن بلدنا العزيز ينعم بالاستقرار
    و كدالك يسير و بثبات نحو الديموقراطية رغم بعض العراقيل – الله،الوطن ،الملك-الصحراء مغربية و الى الأبد .

  • كمال
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:48

    دعوهم يرفعون في التقارير كما يشاؤون نحن في ارضنا ولن نفرط في اي شبر منها.الله الوطن الملك

  • وائل جسار أبو يوسف ... أقترب الحسم
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:54

    ‏‎ ‎أدا تأكد الخبر الدي يفيد أن روس سوف يعلن في تندوف أن أجراء إستفتاء مستحيل هو بدية نهاية كابوس البوليزبال كما سوف ينهي مسار روس أيضا في مهمته والفاهم فاهم أن الجزائر سوف تتهم روس بعدم الحياد و دائما في حال تأكد خبر إعتزام روس سحب إجراء الإستفتاء لهدا أعتقد أن مصير الخوانة قريب من حسم أمرهم و نرجوا دالك حتى نطوي ملف طال فتحه إستنزف أموال كثيرة كان الأجدر بها الشعب و مصالحه ودائما في إنتظار تأكيد الخبر

  • simo
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 15:01

    اريد ان اعرف شيء في ما يتعلق بالحكم الذاتي كيف سيتم هل سيأتي المرتزق المراكشي وحاشياته لبسط السيطرة على اقاليمنا الجنوبية ويتصرفون كما يحلوا لهم من تحريض والغطرسة ووو. وهل سيرضى الصحراويين المغاربة بذلك سؤال اريد الاجابة عليه من مختص وشكرا

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:00

    انا لم افهم لماذا لم تقم الامم المتحدة لحد الان باحصاء المحتجزين في تندوف و التاكد فعلا انهم صحراويون مغاربة. فهذا الاحصاء هو الذي سيفضح اكاذيب الجزائر و مرتزقتها الذين جعلوا من تندوف ماوى للارهابيين من جميع الدول الافريقية الفقيرة و الذين يسترزقون بهم و يطلبون الاعانات و يقولون انهم صحراويون لاجئون. ملف الصحراء المغربية سيحل قريبا انشاء الله و سيعود المغاربة الصحراوييون المحتجزون الى وطنهم الام و ستبقى تندوف و صمة عار في جبين الجزائر و حكامها الخائنين. و من هذا المنبر نقول للمبعوث الاممي روس اذا اردت الحل لقضية وحدتنا الترابية فاذهب الى معتقل *غوانتامو* عفوا معتقل تندوف واسال الصحراويين و ستتاكد انهم ينتظرون الفرص للفرار نحو بلدهم المغرب اما ز يارتك للعيون و الداخلة فهي مضيعة للوقت لان اقاليمنا الجنوبية تنعم بالامن و الاستقرار و التنمية. هذا ان كانت لديك فعلا يا روس المصداقية و الحياد.

  • الديبلوماسية المغربية
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:01

    ضعف الديبلوماسية المغربية اثارت الجدل في ملف الصحراء والاخطاء التي ارتكبت مند البداية ساهمت في الوضع الذي تسير عليه المفوضات والدول الكبرى لايهمها حل المشكل اكثر ما تستفيد منه لوضع المغرب في مازق ويسهل لها الابتزاز وتفرد عليه اشياء اذا ما اراد حل وتسوية للقضية.والمبعوث الاممي يفهم اللعبة جيدا ويعلم ان الديبلوماسية المغربية خاوية الوفاض وليس لديها ما تقدمه لان القرار يعود الى القصر والملك بين يديه ملف الصحراء.

  • abo cho3aib
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:06

    لماذا تكفون عن الحقائل إسألوا عنهم السعوديون هل سينكرونهم أبدا لأنهم إخوتهم أبا عن جد فالبوليزاريو قبائل سعودية ياناس تواجدهم في المنطقة معلوم بوثائق معلومة لدى السلطات المغربية لأجل إجتثاث كافة قبائل الأمازيغ الذين يقاومون ظلمهم المزدوج بين الطرفين وهل يعقل أن يجعلوا دولة عربية في أراضي الأمازيغ الذين حرموهم من حقوقهم

  • maroc
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:26

    Voir comment il parle et comment il pense, je vois rien de bon qui se dégage de ce monsieur
    Il a déjà une idée préconçue. La seule affaire que le Maroc doit faire consulter le lobby juive aux états unis point final. il faut dire la vraie vérité pour ne pas perdre la face ce n’est pas un match de foot c’est une souveraineté qu’on est entrain de jouer

  • morchid
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:42

    المغرب في صحرائه ولا أحد يستطيع أن يأخذها منه، لأن القضية، قضية شعب مؤمن بحقه، والحق يعلو ولآيعلى عليه . لنترك الآخرين لأوهامهم وأحلامهم الزائفة يتاجرون بالعرض والمال في سبيل سراب سيكونون هم أول ضحاياه. إن هذا النزاع المفتعل مهما طال لن تستفيد منه إلا تلك المنظمات المرتزقة في العالم على حساب الأموال الجزائرية التي يبددها جنيرالاته في الهواء. فكلما طال النزاع كلما صرفوا أكثر في شراء الضمائر المتسخة والأسلحة التي لن يكون مآلها إلا سوق الخردوات أولضرب الشعب الجزائري التي تهضم حقوقه في كل وقت وحين. عندما يستفيق الشعب الجزائري ليطالب بحقه كما يحصل اليوم في الجنوب، ستتقلص الرشاوي وعندها سينفض المولد، والمؤكد أن تلك المنظمات التي تعيش على الغش والإرتزاق ستدير ظهرها لأؤلئك الخونة ولأولئك الحركيين الحاقدين. يجب علينا أن ننمي صحراءنا ونعتني بساكنتها التي تعتز بمغربيتها ونيسر لها سبل العيش الكريم وفي نفس الوقت، نحميها من أناس باعوا ضمائرهم وتخلوا عن وطنيتهم وأصبحوا يدافعون عن التدليس والخيانة بأبخس الأثمان.

  • صحفي
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 17:04

    اصرار واصرار على كون الخبرة والتحليل العميق هي صفة لصيقة مع كون اكثر من ثلث المقال سطحي للغاية ولا يعدو ان يكون اخباريا اقترح ان تضموه للطاقم الصحفي للموقع وبالتالي تعفونا من كلمة خبير ومحلل مختص ،،، الصفة الحقيقية مستشار صحفي

  • زائر
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 19:58

    احصاء لاجئين تيندوف لا مفر منه…القذافي جهنم و حركي مخلفات الاستعمار منهم حكام الجزائر و بعض الافارقة الماركسيين و الوثنيين كجنوب افريقيا جميعهم خططوا لزعزعة المغرب جنوبا…باسم حقوق الانسان و تقرير مصير الشعوب في حريتهم…يريدون مرتزقة افارقة متنوعين متعودين على الكسل و العيش بدون عمل… يعتمدون التسول في المساعدات الانسانية…مقابل تصديرهم العداء تحت هيمنة و اشراف الحركي الجزائري… بالصحراء و المغرب لاجل استكمال الاستحواد على ما تبقى من ثروات الصحراويين و هدم ثقافة تاريخ امجاد المغرب بينما يرفضون صحراويين احرار كعادتهم و مند فجر التاريخ يرحلون لاجل معيشتهم الفلاحية بالاراضي الجماعية المغربية…

  • khalil
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:21

    non resoudre le probleme notre sahara pour les marocains cad detruire le nord d afrique ainsi les interets de l europe donc pour l interet de tous on doit trouver une solution pour la stabilite vive le maroc et l europpe

  • foaud
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 20:37

    المراكشي وجماعته نصبوا خيمة في ادغال الصحراء القاحلة بمساعدة حكام الجزائر وتركونا نتخبط يمينا ويسارا! كانوا يظنون ستعود عليهم بالنفع ;ولكن للاسف القضية طالت وستطول ولم تعود على كلا الشعبين الا بالعداوة والحقد واهدار مال الشعبين لاسيادهم الصهاينة! حتى لو وصلنا الى حل مقبل ومقتنع سوف تخرج لنا الصهاينة بسياسة تقلب الاوزان حتى تبقى القضية عالقة لنهب اموال الشعبين وثرواتهم واضعافهم وحتى لا نتحد;وبكل البساطة القضية بيدي الدول العظمى هي من تقرر;اما جنيرالات الجزائر ولدوا لنا مراضا وليس لهم دواء بايدهم لعلاجه كما كانوا يظنون!! اختلطت عليهم الاوضاع بسياستهم الفاشلة وتركوا الشعبين في مازق مهددين بسرطان معدي ينتقل من مكان الى مكان اخر! فيقوا من نومكم قبل فواة الاوان الوقاية احسن من العلاج!!!

  • Mustafsson
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:10

    اولا مشكل الصحراء من الملفات المعقدة على طاولة الامم المتحدة لانه ببساطة مفتعل واخذ اكبر من حجمه,وبالتالي وجب تركه للزمان ليتكفل به حتى يذوب حقد اعداء المغرب,فليس للمغرب ما يخشاه فهو في ارضه.ثانيا لا اظن ان روس بهذا الغباء لكي يحيد عن دور الوسيط بعفوية ويحضر ملتقى البوليساريو,وانما يبحث عن مخرج لكي يعفيه بان كي مون من مهمة تولي ملف ميت في خطوات متثاقلة حتى يبقى راعي مصالح امريكا في الصحراء الكبرى وكصديق للمرتزقة يلجئون اليه للاستشارة مستقبلا ليفرغوا له وفاض معلوماتهم,لذلك كان رجوعه فوريا تزامن مع التذخل في مالي وتنصيب كيري لكي لا تفوته صغيرة ولاكبيرة,فالمعلومة سلاح العصر.فهؤلاء يخدمون مصالح اوطانهم ولاعزاء لمن لاوطن له.

  • الحوس المغربي
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 22:06

    تستطيع الشردمة الحاكمة في الجزائر تقسيم المغرب وفصله عن صحرائه …نعم تستطيع 100ب ال 100 ولكن عند الاعمال اليدوية الصبيانية وعلي الكرتون …اما عن ارض الواقع لا لا لا

  • ansor de foum zguid
    الخميس 28 مارس 2013 - 01:02

    La politique qui cèderait le coup aux fantaisies hèstèriques de ross mènera à la dèsertification du Maroc

  • bougataya
    الخميس 28 مارس 2013 - 02:47

    Dans cet article l'expression (sahara marocaine)
    est quasiment inexistante,preuve formelle que
    le regime d'El Mouradia a bien pu roder Makhzen avec le temps..

  • صحفي
    الخميس 28 مارس 2013 - 07:33

    بداية أشير إلى خطء شهر أبريل المقبل وليس مارس،حقيقية كما قال احد الأخوة قبلي هذا ليس بتحليل سياسي بل مجرد مقال يشارك به الكاتب .التحليل الحقيقي لقضية الصحراء يستوجب أفكار ذات وزن يسود عليه التحليل السياسي المشبع بالقرارات الحقيقية لمجلس الامن واللجنة الرابعة في الامم المتحدة،إضافة كذلك إلى الوعي الحقيقي للتوجه الذي يراه كريستوفر الروس عن قضية الصحراء باعتبارها قضية تصفية استعمار وليست بقضية مغلقة على الشأن الداخلي للبلاد .في منظوري أرى ان أمثال كريستوفر الروس وهم بالقلة له بعد ورؤية جد دقيقة ومبنية على حنكة في القضايا من مثيل قضية الصحراء وسترون كيف سيقود هذا الملف وكيف سيوقع الدبلوماسية المغربية في فخ خطة جيمس بيكر وكل المؤشرات التي نراها توحي بذلك .شكرا هسبريس.

  • مواطن من وجدة
    الخميس 28 مارس 2013 - 10:07

    حل النزاع في صحرائنا مستحيل
    ما دام حكم الجنرالات في الجزائر موجود لاتحلموا بأي حل
    هم كالضفدعة التي تعيش في الماء العكر لايريدون السلم لا في بلدهم ولا عند جيرانهم علاقتهم مع كل الجيران عكرة

  • abd.allah
    الخميس 28 مارس 2013 - 10:35

    La visite de l envoyé de l ONU a la région apportera un rapport sur la question du sahara marocain notamment la situation des droits de l homme à Tindouf (camps de misère) Ross tate le pouls du gouvernement algerien sur les démarches à adopter dans l épineuse question du sahara marocain .L hypothèse une decenie noire de terrorisme au sud de l Algerie plus destabilisation de la region.
    Une solution immediate sera prise très prochainnement .
    عا ش الملك والوطن في اما ن من طنجة الى لكويرة.

  • هشام القنيطري
    الخميس 28 مارس 2013 - 12:11

    انا من يجيب عن التعليق رقم 9 – يا اخي الكريم الحكم الداتي في المناطق الجنوبية ليس من صلاحيات زعيم الجبهة الانفصالية ولو استمرت المفاوضات مائة الف سنة اخرى- لست من صناع القرار حتى اجزم في هداالموضوع – لكن من وجهة نظري عبد العزيز المراكشي ليس له منصب في المناطق الجنوبية وفي الحكم الداتي كدلك -هناك صحراويين ابلوالبلاء الحسن بمغربيتهم وعادو الى وطنهم بدون اي قيد او شروط انما عن طيب خاطر فقط بظهير -الوطن غفور رحيم -هؤلاء لهم كامل الامتيازات لتسيير المناطق الجنوبية الى جانب اطر اءخري في الاصل هناك للدفع بعجلة النمو والازدهار الى الامام اما المواطنينن المحتجزين في المخيمات هم مواطنون مغاربة مرحبا بهم في وطنهم الاصل وقت ما تم الافراج عنهم مكرمين معززين -هده وجهة نظرمصنفة -اخي الكريم عن الحكم الداتي -بالخطوط العريضة وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • mer
    الخميس 28 مارس 2013 - 12:38

    l'objectif de mr ross c'est de rendre le sahara aux polisario:des rumeurs circulent dans le monde que les négociations sont terminés par un grand échec depuis des décennies maintenant certains opposants sahraouis vivent sous la souveraineté marocains réclament le sahara indépendante et libre:plusieurs bureaux sont ouverts pour délivrer la nationalité sahraoui en Europe c'est fini 37ans de malheur es;même l'ambassadeur du maroc en espagne recrute les nouveaux candidats a la nationalité sahraoui ces rumeurs sont de source fiable ce traître de ross doit quitter le pays en toute urgence ou bien il faut le descendre c'est parmi les ennemis du maroc;;

  • العيون
    الخميس 28 مارس 2013 - 13:16

    عاش الملك الصحراء مغربية وتبقى مغربية وتحية كبيرة لشعب المغربي وجميع الجنود القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة من طنجة إلى الكويرة.إن إخواننا المحتجزين في مخيم تندوف يرفعون الأعلام المغربية وينددون عاش الملك عاش الملك فتهاجم عليهم جبهة البولزبال أوبما تسمى قاعدة الإرهاب والخرائز بجميع أنواع القمع والتعديب والقتل لكي يبقو صاميتين .إننا نعلم بمعناتكم ياإخواننا بتندوف إنه أشبه بالجحيم سوف يفرج عنكم الله إن شاء الله وتعودون إلى وطنكم المغرب الأم وتنعمون بخيراته ونعمه التي أنعمه الله عليه نحمده ونشكره.الله الوطن الملك

  • meghrassen
    الخميس 28 مارس 2013 - 15:57

    على السيد روس أن يطرح هدا السؤال و سيجد الحل سريعا
    هل تقبل الدول المغاربية و على رأسها الجزائر أن تقبل بدولة قزمية بصحرائها علما أن كل الدول المدكورة لها صحراء غربية و هل تسمح لنفسها ان تستفتي قبائلها هل يرودون الإستقلال أو البقاء معها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    سؤال آخر هل تقبل هده الدول أن تعطي لأقالمها الصحراوية حكما داتيا إسوة بجارهم المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حمال
    الخميس 28 مارس 2013 - 19:56

    الحمد لله وحده:
    فعلاقة بالموضوع طرته,المتعلق بزيارة الموفد الاممي للصحراء.في ظرفية تشهد فيه المنطقة تصعيدا دبلماسيا خطيرا,وقتالا عنيفا .ينذران باتساع رقعة الصراع عبر القارات,منذوب عليه روس بتسميته نمودج الابحار المكوكي,بعد ان ايقن خطة النهج الذكية التي لم يجد لها بنية مناسبة قادرة على ادراك واستعاب هيكلة نظمها ولو انها سارية المفعول منذ تبوثها نهجا شرعيا ,وكان ان بدءا ترتيبها بايكر(خطة بايكر) وتعذرعليه تصنيف الاعمدة لعدم تمكنه من تدريج الحمالة واستيعاب الاصول.
    ولقد قوبلت خطة النهج الذكية لروس بشنءان من طرف الحكومة الحالية,الى حد تبليغ احتجاج رسمي والمطالبة بانتداب مسؤول اخر على غرار ماسمي بالانحياز للموقف المعادي للوحدة الترابية للمملكة..والذي قوبل باصرار الامم المتحدة بابقاء مسؤوليها وتوجيه انذار للحكومة,مرفوق بدليل التاريخ الدبلوماسي المغربي;وعلى ما يظهر فان الامور تبدلت فاصبحت سمن على عسل وما خفي اطم.
    الا ان الجبهة لاتزال متمسكة بمبدءا تقرير المصير,والاستقلال عن الدولة المغربية و مساندتها لثوار التحرر في مالي لاسترجاع منطقة ازواد باعتبارها كيانا منصهرا في الدولة الصحراوية المرتقبة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة