أفتاتي يُحمّل مسؤولية أزمة المغرب لـ"الاستقلال" و"الحركة الشعبية"

أفتاتي يُحمّل مسؤولية أزمة المغرب لـ"الاستقلال" و"الحركة الشعبية"
الإثنين 1 أبريل 2013 - 19:33

وصف عبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، من يُحمّلون عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة مسؤولية الأزمة التي يعرفها المغرب بـ”الدجّالين الكبار”، موجها انتقادات لاذعة لبيان أصدره حزب الاستقلال عقب انعقاد لجنته المركزية نهاية الأسبوع المنصرم، ولتصريحات منسوبة لمحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية.

وقال أفتاتي في تصريح هاتفي لهسبريس إنه إذا كانت هناك أزمة في المغرب كما يُتحدث عنها، فإن حزبا الحركة الشعبية والاستقلال مسؤولان عنها، لأنهما حكما 13 سنة متتالية، وإذا كان هناك من تهميش للعالم القروي أو سحق للطبقة الشغيلة أوانتشار للفساد في الصفقات والعقارات و”الكريمات” فإن هاذين الحزبين مسؤولان عن ذلك، يؤكد أفتاتي موضحا أن مسؤولية الحزبين ليست فقط من خلال تدبير الحكومات ولكن أيضا من خلال تدبير للمجالس وتدبير المؤسسات العمومية وشركات الدولة، متهما إياهما بإغراق مؤسسات عمومية بتوظيفات وصفها بالمشبوهة بلغت المآت.

وأضاف أفتاتي أن هناك من يحن ربما للعهد الذي كان يُوظف فيه الإبن والبنت والأخ والأخت، وتستفيد من العائلة بأكملها، ويحن إلى إعادة إنتاج الماضي، الذي لم يعد ممكنا في رأي المتحدث.

وشدد النائب البرلماني المثير للجدل في التصريح نفسه، على أن من يحرك “الجوقة” عليه أن يتحلى بالجرأة ويخرج للعلن ويظهر على السطح، ويكف عن إمساك الخيوط “لأن هذا أصبح عبثا”. وأبرز أفتاتي أن المغاربة بنبوغهم يعرفون جيدا من يعرقل الإصلاح في البلد ومن يستفيد من العرقلة، معتبرا أن المستفيدين من العرقلة هم أنفسهم المستفيدون من الوضع السابق المهدد على حد تعبير برلماني العدالة والتنمية بالدمقرطة والعدالة والاجتماعية.

وأشار أفتاتي إلى أن ما ينبغي البحث فيه، هو ماذا استفز هؤلاء من جديد، وما هي الخطوات والمؤشرات التي لاحظوا من خلالها إصرارا على محاربة الفساد والتقدم في الدمقرطة حتى تحركوا مرة أخرى، مبينا أن حزبه سيظل وفيا لالتزاماته وسيظل متوجها نحو المستقبل، ومصرا على أن يبقى منفتحا على التعاون مع أكثر من جهة من أجل الاستحقاقات التي سيعرفها البلد، وإذا كان هناك من يريد أن يبقى مشدودا إلى الماضي وإلى “العهد البائد” فذاك شأنه، يقول رئيس لجنة النزاهة والشفافية في حزب العدالة والتنمية.

ودعا أفتاتي رئيسه في فريق “المصباح” إلى تفعيل ملتمس كان قد رفعه إليه، بشأن الدعوة إلى عقد اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بحضور وزير المالية نزار بركة لمناقشة الوضع الاقتصادي بشكل مسؤول، حتى يمون الشعب المغربي في الصورة الحقيقية للوضع.

يُشار إلى أن اللجنة المركزية لحزب الاستقلال كانت قد اصدرت بيانا قبل يومين، انتقدت فيه تدبير الحكومة للشأن العام، متهمة الحكومة بعدم امتلاك تصور اقتصادي واضح، في الوقت الذي انتقد فيه العنصر هو الآخر في اجتماع لأطر حزب الحركة الشعبية طريقة تدبير الحكومة لمشاكل البلاد، معتبرا أن هذا التدبير لن يحل المشاكل.

‫تعليقات الزوار

68
  • Mounir
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 19:52

    إنه رجل بمعنى الكلمة… صادق في حبه لوطنه…

  • أبوهبة الله المختاري
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 19:57

    لما ذا تحالفتم معهم إذن ما دمتم تعرفون أنهم هم من أغرق المغرب في مستنقع الأزمة؟؟؟ ولا غير كنتو باغين الكرسي؟!!! كونوا أكثر جرأة واكشفوا المستور…لن تسامحكم الأجيال القادمة على ما فعلتم بنا.

  • الداودي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 19:59

    (وشدد النائب البرلماني في التصريح نفسه، على أن من يحرك "الجوقة" عليه أن يتحلى بالجرأة ويخرج للعلن ويظهر على السطح، ويكف عن إمساك الخيوط "لأن هذا أصبح عبثا")

    هذا هو مربط الفرس. و لأنهم جبناء فلن يظهروا للعلن.

  • أبو حيان التعليمي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:07

    " وأضاف أفتاتي أن هناك من يحن ربما للعهد الذي كان يُوظف فيه الإبن والبنت والأخ والأخت، وتستفيد من العائلة بأكملها، ويحن إلى إعادة إنتاج الماضي، الذي لم يعد ممكنا في رأي المتحدث."
    هذا العهد الذي تعتبره من الماضي لازال قائما. ولكم فيه نصيبكم.

  • اكوسر
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:07

    نعم ما قلته يافتاتي صحيح
    لكن بعد وصول حزب العدالة والتنمية الى موقع تسيير البلاد كان لابد من ان يبدأ الاصلاح من نفسه بتخفيظ اجور وزراء الحزب ، 50000،00 درهم على الاقل لكل واحد اللهم ان هدا منكر وهدا لا يقبله الاسلام وانتم تتبنون المرجعية الاسلامية

    مادا يفعل الوزير الشبح باها انه حسب راي موظف شبح يستنزف ميزانية الدولة التي يساهم فيها فقراء المغرب بعد اداء واجبات الماء والكهرباء ن فادا كان باها صديقا لبن كيران كان على هدا الاخير ان يفترق معه اجرته التي لايجب ان تتجاوز 20000درهم وليس على حساب ميزانية الشعب المغربي

    البرلمان 30000 درهم اللهم ان هدا منكر
    المدرب الوطني 580000 درهم اللهم ان هدا منكر المناكر منصب اكتر من السامي يجب تعيينه من طرف رئيس الحكومة لكن تم تعيينه من طرف النيبت عدو الزاكي اين مراسيم التعيينات
    مديري الشركات ……. اين هو الاسلام دين العدالة الاجتماعية والمساوات
    اين ضرائب رخص النقل + اعالي البحار
    لم ترون الا الزيادة في المحروقات = الزيادة في الاسعار بطريقة غير مباشرة = الزيادة على حساب ابناء الشعب المغربي الكادح

  • Adel
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:08

    وا عباد الله راه حزب الكتاب لقاو فيه الربح و شاد بالرجولة مع حزب المصباح .. أرانا هادو أحزاب الي قريبة من العدالة التنمية في المرجعية كالحركة و الإستقلال نايضين كيهضرو و ينتقدو

  • hassan
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:08

    جاء الحق وزهق الباطل اذن السي افتاتي كنتم تعرفون من اغرق المغرب وافسد وزهق الارواح واسجن الابرياء ومع ذلك تحالفتم معهم وكنتم كل مرة توهموننا ان ذلك كله من االبام .تضحكون على الشعب ولكن الله يمهل ولايهمل .عما قريب ستتقاتلون بعضكم بعض.
    السي افتاتي ربما نسيت طفلكم المدلل التقدم والاشتراكي ذو سبعة وجوه

  • ولد حلالة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:10

    ا لله يعطيك الصحة بردتي ليا جنوني شويا

  • مغربي أومي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:14

    لا ألوم بنكيران لا ألوم الحكومة .. و لكن صراحة كلكم منافقون .. كلكم تتصارعون على حكم لا تحكمون فيه شيئا … العدالة و التنمية تنتقذ و الإتحاد الإشتراكي
    حزب ينتقذ الأخر و الكل يقوم بإنتقاذ الأخر .. القصر المتحكم في البلاد عرف كيف يقوم بإسقاطكم في الفخ عبر الصراعات في الأحزاب داخليا و بين الأحزاب من جهة آخرى .. عرف كيف يجعل الحكومة لا تحكم و الحكم و كل الحكم للقصر .. الحكومة فقط تحمل الإسم و رئيسها يحمل إسم رئيس الحكومة و الوزراء يحملون الإسم و حكومة كافة تقوم على تطبيق قرارات القصر ..

    هسبريس أنشري

  • محمد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:15

    كثر الكلام عن التفاهم بين الاغلبية , و لكن لا احد منهم يريد تحمل مسؤولية الفشل , فاي انجاز بنتطرون, انه تراكم الفشل

  • مواطن غيور
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:17

    كلمات لها دلالاتها فضحت المستور وكشفت ما يروج في كواليس من لهم نية مبيتة لعرقلة الإصلاح لأنه بكل بساطة ليس في مصلحتهم… نسأل الله أن يصد كيد الكائدين

  • لوناس اسيفي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:23

    تعرف انهم مفسدين ولا تخجل من التحالف معهم اللعبة مكشوفة ليس في القنافد املس نهار افيق هذا الشعب لن يرحم لا حزب الاستقلال ولا الحركة الشعبية ولا العدالة والتنمية ولا القصر

  • مواطن حر امازيغي قح
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:38

    ان حزب العدالة خرج من رحم الحركة ومن يكون حزبك لقد تطاولت في كل شيء وماضيك الدي نشر في الصحف ازكم الانوف ام تستغل الظرف لشفونية والعربدة نحن مغاربة نعرف اللغط حين يكثر ويتككر من فرد دلك يبرهن على القول دخان بدون نار الكل يلغط والانتخابات اتية ام حملة قبل الاوان ولن اقبل ان تتحدث باسم المغاربة لانني لم انتخب عليكم جميعا لان الجميع يعرف من انتم والخطيب هو الدي اخرجكم للوجود وهو من مؤسسي الحركة ولادعية لنبش تاريخ الحركة الديمقراطية لتصبح ما يصطلح علية العدالة المفقودة والتنمية المخربة الكل من اقصاه الى اقصاه مصلحاتي استفدت في الجامعة مثل الشبيبات الاخرى بالعطف اديالنا فهدا معروف عند البادي والعادي نحن مغاربة نقل حامضة عندما تكون بعيدة لا نطيق ان نسمع هده الاسطوانة التي تدغدغ شعور بعض المغفلين لاننا نعرف من حيث تفقستم ولا شيء سوى من الجمعيات والتعاونيات وليالي ليلة الخميس كنا نعرف انه يوم الركوب على الدين سنسمع هدا البكاء نوجه الاصابع الى من كنا في احضانه…لست بمحزب ولا منقب لكن شاهد عصر ومن داخل جوقت حزبكم ازكمتني رائحة الوصوليين قبل وصولكم للحكم لانني اعرف مستشارين بالجماعات

  • طاطاوى جا
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:40

    لمادا هدا اللغط السياسى الصادر عن حزب الاستقلال-بيانات-خرجات اعلامية…اليس حزب الستقلال والحركة الشعبية جزء مكون للاتلاف الحكومى ام المراد هو الضحك على الشعب المغربى .اقول لى لشباط ولمن حوله ان الشعب المغربى مل من جتوم هدا الحزب عليه مند -الاستقلال- الى اليوم ولن ينسى ما يقوم به الاستقلالين وهم فى الحكم من توظيف للعائلات والمحسوبين على حزب الاستقلال ولن ننسى سرقة دمنا ومالنا من خلال شركة -شركة النجاة الامراتية -الوهمية وعباس الفاسى الستقلالى هو من اشرف على العمية…اما الحركة الشعبية ارى ان دورها فى اللعبة السياسية الدى خلقت من اجله قد ولى فالتترك الدور لحزب الجرارالى ان يظهر مسحوق جديد عفواا حزب جديد ليواصل النظام مسرحيته السياسية .كلامى هدا ليس دفاعا عن حزب المصباح لانه لم يضيء شيئا فى المشهد السياسى الحالك… والى ان نلطقى فى رحاب مشهد سياسى واضح المعالم حيت الدموقراطية والتنمية اولا واخيرا…

  • hassan
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:41

    " يؤكد أفتاتي موضحا أن مسؤولية الحزبين ليست فقط من خلال تدبير الحكومات ولكن أيضا من خلال تدبير للمجالس وتدبير المؤسسات العمومية وشركات الدولة، متهما إياهما بإغراق مؤسسات عمومية بتوظيفات وصفها بالمشبوهة بلغت المآت"
    في هذا المجالين التوظيف و الصفقات انا بصفتي كموظف سابق بالشركة الوطنية لاتتجار البذور المعروفة اختصارا بسوناكس SONACOS اشهد و انا اضع يدي اليمنى على المصحف الكريم ان سوناكوس خير دليل على ما جاء في تصريح الاخ افتاتي ,فالمدير الحالي للشركة تابع ايضا كمن سبقه في توظيف المدعومين من طرف حزب الاستغلال و حزب الحركة الشعبية و تجاوزت هذه التوظيفات العشرة مناصب و اجرة المنصب تفوق 25000 درهم كما ان هذا الرئيس المدير العام للشركة وظف بتوصيات هاتفية شخصين من معارفه باجرة تفوق 35000 للشخص مع العلم ان هذان الشخصان كانت لهم وظيفة في الشبه العمومي و وقعت لهما مشاكل.و مند تاسيسها و الشركة تكتري عمارة في ملكية الامين العام السابق لحزب الاستقلال بملايين السنتيمات لو كان هناك حسن التدبير لمكنت SONACOS من اقتناء مقر في ملكها للعمل في احسن احياء و باحسن المواصفات.و كل هذا هو ما ظاهر من جبل الجليد

  • الكواكبي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:42

    مسكين السيد بن كيران ورط نفسه قبل على نفسه أن يعفوعنهم شريطة التوبة وأن يتحملوا معه المسؤولية أملا منه أن تتشكل هذه التماسيح والعفاريت إلى مخلوقات إنسية. الكل يتجرأ على رئيس الحكومة، لأن البقرةالحلوب لم تعد قادرة على العطاء، ضرعها نضب وجف من كثرة الإرضاع. السيد وزيرالداخلية ورط شركاءه مؤخرا في إقتحام حرم جامعي تصرف أرعن وطائش يندى له الجبين. يقمع الإحتجاجات السلمية ليل نهار. ثم خرج علينا مؤخرا كواعظ ومصلح يقول لنا أنه غيرمتفق على إعطاء مبلغ ألف درهم للمعوزين. وأنه يجب علينا تزيار السمطة ،لأن هناك أزمة. لهذاالسبب أنا من أشد المنتقدين للسيد بن كيران لأنه ورط نفسه. هذا هومصيرمن يضع يده مع يد المخزن. الآن أمامه خياران إما أن يمتثل للمطالب وهي معروفة أو الرحيل. والفاهم يفهم فشرح الواضحات من المفضحات

  • البيضاوي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:47

    يظهر أن السيد بنكيران رئيس الحكومة ، بدأ يقفل بالتدريج صنبور اﻹمتيازات على اﻹستقلاليين والحركيين وحتى على اﻹتحاديين اللذين كانوا يستغلون مناصبهم في الوزارات و البرلمان والمؤسسات العمومية فأصبحو ينسقون فيما بينهم من أجل إيقافه ، هذه اﻷحزاب الثلاثة كانت باﻷمس القريب تسير البلاد و استنزفت خيراته واﻵن تريد أن تضحك على الشعب بخرجاتها الغير المدروسة …..لكن هيهات…هيهات

  • arabarra3
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:50

    تدخلاتك و ردودك دائما في الصميم يا صقر

  • moha
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:51

    c'est toujours l'histoire de l'oignon. c'est un scenario bien connu. un coupe l'oignon, l'autre pleure mais les larmes sont dus a l'oignon et non pas l'emotion. tout le monde profite et le peuple souffre. les slogons concernant la chasse a la corruption ne sont que des mensonges pour arriver au pouvoir. Ben korrane a menti et continue de mentir.

  • الحسين من طانطان
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:53

    المشكل الذي يعاني منه البعض من وزراء ونواب البيجيدي هو تضخم الانا بحيث وصل بهم الامر الى قدف كل من يعارضهم أو يبدي وجهة نظر مغايرة ووصفه بنعوت واوصاف لاتليق وكأنهم هم وحدهم من يحملون هم ومشاكل هدا البلد الغالي فلابد من الرأي والرأي الاخر أم ان حزب البيجيدي لايخطئ سبحان الله المنزه عن الخطأ فكل من تكلم أن التجربة الحكومية بنقد بناء موضوعي ينعت بكونه من ذوي المصالح وبكونه من العفاريت والتماسيح أو انه قريب من محيطها فكفانا كفانا من مثل هكدا نعوت فالشعب المغربي كله يتمنى الخير والتقدم الرقي لبلده المغرب

  • العلواني عزيز
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:55

    لماذا لم يصرح رئيس لحكومة بذلك؟ لماذا يتشارك حزب العدالة والتنمية في اطار تحالف مع احزاب كانت ولاتزال من عناصر الفساد المستشري في النخبة السياسة؟ ثم هل النخبة السياسية وحذها المتورطة في الفساد؟ اين فساد جنرالات العسكر ؟ اين فساد مذراء المؤسسات؟ . اين فساد العائلات التي نسجت خيوطا تحالفات و مصاهرات ،طالت مختلف مراكز القوة ،سلطة سياسية واقتصادية، وثقافية.لن يستطيع اي حزب تغيير ماهوحاصل لسبب بسيط ،انهم قبلوا باللعبة وقانونها،اسف لكل الشرفاء في كل حزب ( على قلتهم) لن تستطيعوا شيئا…. وحده الشعب قادر على ذلك.

  • خليد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:58

    التوظيف المباشر ما بقاش لكن كاينة الزبونية في الامتحانات من العدالة و التنمية و الإلحاقات راها بالنسبة لشي وحدين راه توضيف و الناس ديال العدالة و التنمية اللي خرجوا مغادرة طوعية و باغيين يرجعوا يتخلصوا من خلال الدواوين أليس هذا نفاقا سياسيا , و إغراق الوزارات بناس دون كفاءات أليس هذا التخربيق , بنكيران راك تاتهضر في الشفافية غي على راسك , دابا عاد خاص مجلس الحسابات يتحرك في عهد الدستور الجديد

  • بوبصلة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:58

    لا أظن أن هناك من بقي ينساب وراء طرهات المشوشين والمخادعين. الحمد لله شبابنا فاق عمره في النباهة ولا أحد من هؤلاء الباعة المتجولين في السياسة يمكن خداعه حتى ولو تقدموا بعباءة العدالة والتنمية.

  • MAROCAINdu monde
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:00

    oui mr aftati je suis d'accord avec vous comme la plupart des MAROCAINS, ces sangliers ils ne laissera jamais le pjd et ses allies reformer le pays donc veux mieux les chasser de pouvoir, avec l'aide d'ALLAH nous arriverons

  • فريد جرف الملحة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:11

    كل الاحزاب المغربية بدون إستثناء ساهمت في تخريب المغرب الحبيب، سواء بإقتصاد الريع، أو في إحتلال المناصب الكبرى لانفسهم أو لدويهم، فالمتاجرة بأموال الشعب المغربي، بل النهب لازال مستمرا إلى حدود الساعة، والراعي الرسمي لهذا الفساد هو حزب العدالة والتنمية، فكيف يعقل أن رئيس الحكومة لديه وزيرا للعدل والحريات، من نفس الحزب الذي ينتمي له، لا يقوى على فتح تحقيق في الملفات التي عرفت إضعاف الميزانية العامة للدولة.
    لايمكن فهم هذا الصراع المبتدل من طرف أحزاب الاغلبية، الذي أعتبره مجرد تمويه للشعب المغربي، إلا من خلال فهم السياق العام الذي أنتج هذه التركيبة.
    للإشارة وفقط، فإن كل الاحزاب تخدم أجندة سياسية واحدة سواء لنفسها أو لأطراف أخرى

  • The observer
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:19

    pourquoi on compare maintenant le maroc avec l espagne ou la greece ou d autres pays en crise.les espagnoles ont vecu un boom ecenomique et le citoyen espagnol a benifice de cette croissance economique alors que les marocains n ont jamais senti ce confort et mnt vous voulez que les citoyens payent les factures apres que les responsables de l etat ont pillé les caisses.pourquoi vous n avez pas comparé le maroc avec l espagne ou la greece quand ses derniers etaient au top?!…pourquoi vous ne comparez pas mnt le maroc avec le bresil ou l inde ou meme la chine.!..que le gouvernement cesse de halluciner les marocains sont pas des moutons!!

  • ننيي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:21

    الأن أفتاتي كان على صوب , وأنا أول مرة أعترف به كمدافع عن الشعب بالنطق بكلمت الحق ؟ هده هي حقيقة الوضع في المغرب ( والدين خربوه هم من قال ونطق بها أفتاتي

  • majda
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:24

    والله كلامه كله واقعي كل تسائلاته في محلها خصوصا عن حزب الاستقلال اكبر مسؤول عن ما عاشه المغرب من فساد … الله اكبر كيف يستطيع الاستقلاليون السابقون العيش باموال الشعب والفساد

  • Jassem
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:35

    الاستقلال و الحركة الشعبية لاعبين مع الأغلبية و مع المعارضة في نفس الوقت. وهذا أسلوب الإنتهازيين : لا هم قادرون على تحمل مسؤوليات مناصبهم الحكومية والإعتراف بفشلهم إن فشلوا و لا هم ينوون مغادرة كراسيهم …خطتهم واضحة : إن نجحت الحكومة يقتاتون من ثمارها وإن لم تنجح يقولون : فطننا لذالك وحذرنا منه فيقتاتون مع المعارضة في الإستحقاقات المقبلة…لكن الشعب عاق و فاق و المؤمن لا يلدغ مرتين…لاحقا ستلتحقون بالمعارضة رغما عنكم وبعذها بمزبلة التاريخ!!

  • العاوني
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:38

    ا ن هذه الانتقاذات ليست لصالحكم ولا لصالحنا بل هي لصالح اعداء هذا الوطن المعروفين لدى العام والخاص سواء كانوا فوق التراب المغربي او خارجه خاصة ان كانت هذه الانتقاذا ت لا اساس لها من الصحة نريد اصلاحا حقيقيا في جميع الوزارات بدون استثناء

  • farid
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:47

    si l'istiqlal et le MNP sont responsables de la crise au maroc, pourquoi alors fzaire route ensemble pour diriger le pays. contradiction flagrante , rien ne marchera avec toutes les composantes actuelles du gouvernement.

  • ARIFI
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:49

    هذا الكلام كلام صحيح 100%, هذان الحزبان هما الذان خربا المغرب ومازالوا يريدون تخريبه, لو كان في المغاربة فيهم ذرة من حياء لوضعوا هذان الحزبان في سلة المهملات حتى البام ممعهم في الإنتخابات القادمة

  • rachid
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:57

    في الحقيقة يصعب تفهم كيف ان هدين الحزبين شريكين في الحكومة وينتقدانها عليهم تحمل مسوولية دخولهما هده الحكومة وليس فقط تعليق التحديات التي تواجهها على حزب واحد

  • soufiane
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:58

    مَن الحكومة و مَن المعارضة ، مهزلة الحكومة الملتحية و بحثها عن مبررات هذا يدل على غبائهم لأنهم يزعمون أن سبب فشلهم هو الأحزاب الأخرى .

  • TALIB LBIMBO
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:00

    ههية المسرحية بذات.
    ملي كتشذ الشرطة شي مجريمين تاتفرق بيناتهوم في التحقيقات ؤ كيبداو كيكرو كل واحد كيمسحها في لخر هدشي لي واقع لهادو مساكن واعقنا بيكوم الله يهدكم على روسكم ام حنا لينا الله
    (غير لي تلي راسو بلحموم كيقول ان حداد) ذخلتونا بالعذالة والتنمية مشنا لاعدالة ولاتنمية شفنا العفارية ؤالتماسيح ؤزيادة في الاسعار ؤملي تانسولوكم تاتقولو لينا البنزين داير في اوربا..واش حنا بحال الاوربين المزوط داير فيها1,80ولكن ثمن العمل بها لي ساعة بين5و10اورو.
    OKاسي عزيز في الاول ختارو الحلفاء ذولكوم وكونون رجالا قد الفم قد الدراع. (معمن شفتك معمن شبهتك)

  • إستغلال
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:02

    هدا الرجل أعتبره من الشجعان القلائل الدين يجهرون بالحق ، فحزب الإستقلال هو من إحدى أدوات الدولة التي إستعملت بل و ساهمت في تخلف و إتعاس هدا الوطن مند ما يسمى الإستقلال .
    و إدا ما عرقلو سير الحكومة اليوم فلأنهم يعرفون تمام المعرفة أن ملفات الفساد و المفسدين الموضوعة على لائحة الإنتظار هي ملفات إستقلالية و ستلحق يوما ما بنظيرتها الإتحادية .

  • nourddin
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:03

    اريد ان اسأل سؤال فقط .
    لو كانت هناك مصداقية عند هده الاحزاب والله ما آجتمعت في تسيير هده الحكومة، ولو كانت أيضا مستقلة في قراراتها ما رأيناهم الأن في نفس الحكومة ويتبادلون الإتهامات. لسبب واحد هو أنهم مختلفون تماما في التوجهات و المرجعيات.
    لكن . السبب واضح كوضوح الشمس .هو اننا الان مقبلون على الإنتخابات البلدية وكل حزب يريد حصة الأسد في الإ ستغلال مرافق الحيوية لدولة لتزداد بدالك نفود كل حزب من هده الإنتخابات . لكن السؤال هو متى سيستفيق هدا الشعب من سباته ويقوم بمقاطعة كل هده الأحزاب التقليدية المصطنعة

  • chamali
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:03

    التحالف مع الاستقلال والحركة الشعبية ضرورة والسبب واضح هو ان حزب العدالة والتنمية ليس له اغلبية مطلقة افهموا السياسة جيدا قيل اصدار الاحكام والصاق التهم بالحزب عن سبب التحالف
    بالله عليكم مع من سيتحالفون لتشكيل الاغلبية

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:15

    لا أظن أن المغاربة مازالوا يثقون في كلامكم وبهذه الخرجات وهذه القفشات التي تقومونا بها والتي لا تزيد الوضع إلا تأزما إذا كنتم تعتبرونهم فاسدين فلماذا تحالفتم معهم إذن؟ فمن يتحالف مع الفساد فهو فاسد ومن يحمي المجرمين ولم يبلغ عنهم فهو مشارك في الجريمة ومن سكت عن الحق فهو شيطان أخرص فهل كان هدفكم هو الكراسي حتى ولو تم ذلك بتحالفكم مع الشيطان أريد جوابا واضحا؟ خطابكم في واد وأفعالكم في واد آخر إنه النفاق بعينه.

  • احمد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:15

    كلكم مسؤولون على ما حدث وسيحدث في ضل حكومتكم المكونة من اربعة احزاب. البرلمان كذلك مسؤول.
    والمسؤولية الان مربوطة بالمحاسبة.
    المواطن يلمس كل يوم تنفيذ برنامجكم الحكومي فيما يخص التعليم والصحة والشغل والسكن وغيرها من برامج التنمية والعدالة والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاستقلال في كل شيء. من زرع حصد ومن جد وجد والمزيد من السنابل والمصباح يعطي نور على نور بالرغم من الزيادة في المحروقات. من الاستقلال الى الان ونزن بالميزان المحلي وكل امر في كتاب يجب تنزيله وتفعيله. الشمس ساطعة لا يمكنكم تغطيتها بالغربال.
    "و قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" صدق الله العظيم.

  • mohamading
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:56

    اليوم نقول وبكل صراحة وجرأة

    من يدق طبول الحرب على العدالة والتنمية في شخص بن كيران رئيس الحكومة

    * البيان الناري للاستقلال صعب تقبله من داخل الحكومة أو الحزب

    * البلاغ الصادر عن الحركة الشعبية /العنصر يمشي في نفس الاتجاه

    نحن المغاربة نريد أن نفهم حقيقة الأمور

    بالأمس القريب صادقتم على ميثاق الأغلبية وبعده مباشرة الهجوم على

    بنكيران والعدالة والتنمية

    يكفينا لا نريدكم جميعا، ليتم حل الحكومة ولتبحث العدالة عن حلفاء جدد

    أو بالأحرى لتسند الأمور إلى من دبروا شؤون المغرب لأكثر من 14 سنة

    حكومة اليوسفي وحكومة الفاسي بعده حكومة الكوارث والأزمات

    والتوظيفات المشبوهة والزبونية والصفقات الخيالية وهلم جرا ودون خجل

    شباط الذي أفلس فاس لن يهدأ له بال حتى يفلس المغاربة أما العنصر فيكفينا

    توظيفاته العائلية حيثما وليت وجهك

    نقول من جديد من لم يرض من الحلفاء بالأمور كما تم الاتفاق عليها فأرض

    الله واسعة ولتكن الديمقراطية هي الفيصل

  • rabia
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:02

    je dit a tout les partie qui sont au gouvernement est qui ne sont pas comptent.doive quitte est ne pas reste ds un poste de responsabilite et faire le malin.
    la prochaine fois il ne doit pas etre tahalouf.qui gagne le terrain c est lui qui fait le gouvernement.
    en doit pas associe avec le lou est en it qu il y a qu elle qu un qui mange le pain des mouton.et le probleme en c est que c est le lou.
    il faut parle directement en n est plus ds le temps de la dictature soyez frond et dit ce que ce passe sans mot cache

  • مراقب
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:22

    سؤال واحد إلى السيد النزاهة والشفافية في حزب المصباح
    هل تعيين السيد المدني مديرا للتعاون الوطني كان تعيينا شفافا ونزيها ؟
    لعلمك أن السيد المدني كان واحدا من ثلاثة مرشحين أحدهم حاصل على دكتورتان ومؤلف لكتابين متداولين في السوق العالمية وأستاد مساعد بكلية العلوم بفاس ومنسق جهوي للتعاون الوطني … زاتئد تجربة 15 سنة في المسؤولية … بالله عليك أين النزاهة والشفافية التي تترأس لجنتها بحزبك ؟ الحزبية الضيقة أقصت هدا الاطار الوطني وأفسحت الطريق للمناضل الدي لايتوفر على أي كفاءة لتسيير تلك المؤسسة اللهم من بعض زيت المصباح الدي مهد له الطريق لكرسي الادارة … وبااااااااااااز أسي أفتاتي الله يعطينا شوية من وجهك ..
    لاتؤاخد على الاخرين ما يحله إخوتك في الحزب لمناضليهم…
    حلال ف الديب قزيبتو ….
    الله يهديكم الشعب عاق وفاق بالفقيه اللي نتسناو براكتو راه دخل للجامع ببلغتو…

  • LAMSETFA
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:25

    منطق سليم وصحيح 100 في 100
    ولكن لسوء حظ العداة و التنمية
    ان معظم الاحزاب فاسدة
    مع من سيتحالف اذا
    و نقول هاد الشيء اللي عطا الله
    او اعود مرة اخرى الى من يراهن على الشعب فأقول له ان
    بعض منهذا الشعب هو اللذي صوت على هؤلاء المفسدين

  • ahmed
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:32

    اقول للسيد افتاتي صاحب الجنسية الفرنسية لماذاتعترف حتى الان بهذا؟الم تكن تدرك بان هذين الحزبين مفسدين في اول مرة قبل التوافق معهما؟او انكم كنتم تتهافتون على الكراسي فقط.نعرف كل الحقيقة انكم تبحثون على المناصب فقط وليس مصلحة الشعب.الشعب المغربي عندما اوصلكم الى السلطة كان ينتظر تحسين وضعيته المعيشية ،لكن النتيجة جاءت مغايرة تماما :غلاء في المواد ،ضرائب على الفقراء حتى السيارات الهارمة التي كانت معفاة اصبحت تؤدي لافينييط الطرق في العالم القروي كلها اصبحت محفورة ،هناك من انفجرت عجلاته الثلاثة في اقل من 3 اشهر اللهم هذا منكر من تسيير هذه الحكومة.حكومة التطبيع مع الكيان المنبوذ باستدعاء عوفير للمؤتمرالاخير .اقتطاع من راتب الموظفين المضربين .تعنيف المتضاهرين…….

  • جبران
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:33

    المواطن البسيط الذي لايفقه شيئا في علم السياسة ولا في تقنيات المناورة لايهمه أن يعرف من كان يحكم قبل العدالة والتنمية ، ومن كان السبب في الأزمة ،ومن أخر المغرب عن ركب التنمية ، لكنه ينتظر بفارغ الصبر الخلاص والفرج من مدبري الشأن العام الحاليين ، همه الوحيد هو توفير الامكانات الضرورية لتعليم أبنائه ومكافحة الجوع على ضوء استعار والتهاب أسعار المواد الأساسية والأدوية والظروف السكنية البئيسة ،وأنا إلى جانب هذه الفئة من الفقراء أشكو من سوء فهم ما يجري ولاأملك أدوات التمييز بين المصيب والمخطئ من بين القائمين على الشأن العام ، ماذا تفيد الملاسنات وتبادل التهم طالما أننا متخلفون ،عاجزون عن رسم خارطة طريق للخروج من الأزمة التي أخذت تضيق الخناق على المواطنين ذوي الدخل المحدود أومن لا دخل له ،أن يكون من يحكمنا ملتحيا أو غير ملتحيي لا يهم الذي يعنينا أن تصان كرامتها وحقوقنا ، أن نقطع مع أساليب الماضي ،أن ننعم بالعدل في الأحكام القضائية ، ألا تطالنا أيادي الظلم والقهر، ألا ، ألا…

  • ويجان انشادن
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:06

    اذا كنت في المغرب فلا تستغرب،غريب امر هذين الحزبين(الاستقلال و الحركةالشعبية)فربما اصيبا بانفصام الشخصية، رجل في الحكومة و اخرى في المعارضة،كلما كانت هناك نجاحات ينسبونها لانفسهم و كلما كانت هناك اخفاقات يتبرؤون منها و ينسبونها الى حليفهم في الحكومة العدالة و التنمية،ولكن هيهات ثم هيهات فان الشعب المغربي اصبح يراقب الامور و اصبح يهتم بالامور السياسية اكثر من الماضي والفضل في ذلك يرجع الى حزب العدالة و التنمية الذي احدث رجت في الحقل السياسي و ارجع الثقة لدى المواطنين في الفعل السياسي،مما اهلهم الى التمييز بين من يريد محاربة الفساد و المفسدين و بين من يريد

  • بوخروبة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:14

    من ينتقد حزب العدالة والتنمية في تحالفه مع حزب الاستقلال والحركة الشعبية انك خاطء لانه هكذا نمط الاقتراع حتى حزب لا يستطيع تشكيل حكومة بمفرده كان ولا بد من تحالف مع احزاب لتشكيل حكومة وليكن في علم الجميع فعبد الاله بن كيران اتصل بكل الاحزاب لتكوين الحكومة وهذا ما اعطى الله هناك حزبين معروفين عند القاصي والداني هما من افسادا الحياة السياسية بالمغرب ولهم نصيب فيما ال اليه المغرب من هذه الاوضاع الكارثية فالبيجدي مكره لا بطل للتحالف مع هذين المفسدين

  • Faraoun
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:44

    حزب الاستقلال هو سبب تخلف وتدهور هذا البلد، بالله عليكم كيف تحكم البلاد بواسطة عائلا ت الفساد و المحسوبية والزبونية والرشوة ….وهذا شباط الذي اطل علينا وكانه رجل الأزمة ورجل معه عصا سحرية كانه ينتظر إشارة القصر ليبدأ في تنفيذ مخططه الذي لا يعدوان يكون آثمة لآل الفاسي ( ولاد عبدالواحد كلهم واحد) كل يلعب دوره كمايحلو المخزن وتبقي دار لقمان علي حالها. 

  • bouch3ayab
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:58

    لا نشك في نوايا ولا نزاهة وزراء العدالة والتنمية لكننا ننظر بعين الريبة في المستوى الثقافي والتجربة والحنكة ومدى التزامهم بالوعود التي قطعوها على أنفسهم لنيل ثقة الشعب …. بنكيران تحول من راديكاليته ورميه للسواريت إلى وزير لا حول له ولا قوة يهلوس بالعفاريت والتماسيح البها وزير بلا حقيبة شاب شبحا …. الرميد منذ واقعة قاضي طنجة لم نسمع إلا نبأ بكائه أمام لجنة التشريع والعدل لا زال على حاله … الوزيرة تقول إن الحكومة ليس لها استراتيجية لمساعدة المعاقين وفي 2014 ستحصيهم ثم ….. يارب … وزيرة تنتظر استراتيجية وما دورها ؟ الخلفي دفن دفاتره ،،،، بوليف اشتغل على صندوق المقاصة ثم ألغي كل شئ … ألقي بعمله في سلة المهملات وبقي عاطلا …. الأزمي موظف لدى وزير المالية …. الرباح مختص في نشر اللوائح أصبح يدافع عن تي جي في الشوباني … الضفادع

  • jaouhari abd
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:57

    يا أخ أفتاتي أصبر و صابرفإننا نعدك إنشاء الله في الإنتخابات الآتية لن تتحالف مع أحد

  • abdo
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:00

    احزاب منافقة ترى مستقبلها رهين بمدى نجاح او فشل الحكومة. كيف؟ لانها ترى نهايتها قريبة ان حققت الحكومة نجاحا, لذا وجب عليها املاء ارائها الملغومة لافساد الجو السياسي وعرقلة ما امكن اي تقدم لئلا يحسب للحزب الحاكم

  • حميد الزوبي تاونات
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:47

    ‏‎ ‎الكل يتكلم عن التحالفات وهم يدركون أن لابد لأي حزب فائز من تحالف مع ماهو موجود في الساحة ،فلما اللوم العدالة والتنمية على ذالك ،أما ماقاله فتاتي فقد أصاب كبد الحقيقة ،فنكن منصفين لقد صبرنا على المفسدين 50سنة ولم نصبر على المصلحين 5سنوات،،،!

  • مغربي نزيه
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 04:06

    أنا أدعو الناس إلى البحث عن أي مناضل استقلالي يحمل شهادة عليا ولايعمل.
    لن تعثروا عليه ببساطة لأن هذا الحزب الفاسد يقوم على المحسوبية فقط وكل مناضليه موجودون في الإدارات دون وجه حق لأن الولاءات كانت تتم بالمحسوبية . أما اليوم فالأمر تغير . أنا أستغرب من الذين حكموا المغرب عقودا طويلة وسرقوا ونهبوا وفسدوا وسمسروا وتركوا المغرب في أسفل القائم واليوم يرفعون أمام بنكيران شعار الإصلاح ولماذا لم تصلحوا أنتم ؟ أما الحركة الشعبية فلاتستحق الرد فهي مجرد قطعان تنتظر التوجيهات من ج8 إلى الحكومة ومنها إلى التحالف مع الشيطان، المهم هو بنكيران مايدير والو. .

  • الشلحة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 04:19

    كلام جميل و لدع معسول و اقدر ان أقول الكثير عنه!!!! شفوي شفوي شفوي. العدالة هي رقم واحد في الشفوي.
    ماذا تحاولون تغطيته يا أصحاب العدالة و التنمية؟ لا تجعلوا الأحزاب العتيقة شماعة تعلقون عليها اخطائكم و خبرتكم الضعيفة في التسيير. لقد ندمنا على الأحزاب الأخرى اشد الندم بعد صعودكم للحكم. الفقيه لي نرجاو براكتو دخل للجامع ببلغتو!

  • مواطن حر امازيغي قح
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 10:21

    اي اصلاح واي عدالة واي تنمية 50 سنة لم يكن المغرب في مستوى هده البنية ومند 1975 والمغرب في حالة حرب هل تناسبتم المخاطر التي عاشها المغاربة من نكل وتنكل ومن خيانة من الداخل والخارج الكل كان يلعب مع الخارج والجارة الجزائرية ومن يسير في فلكها والقومية والناصرية والاسلاموية كل هدا نتناساه ام المغرب وجد مع افتاني وصانعه المغرب كان مند الممالك الامازغية وليس مند نشات المرابطين او الادارسة التاريخ يشهد ان حزبك مثل باقي الاحزاب خرج من رحم الحركة الشعبية والحركة الشعبية هي التي اوقفت نازية حزب الوحيد وهي اي الحركة هي التي ساهمت في تعدد المشارب ولم تكون مفسدة الا انك تنشر الياس ولستم في مستوى الحدث لانكم كنتم دائما تخادلون الله وانفسكم والمنضويين في حزبكم كفى خرجاتك الانتخابات الجماعية على الابواب فلا داعية للعبة القط والفار كفى استهتار كفى جوقة ونحن مغاربة نعرف امثالك وهم في مزبلة الوهم

  • عبدةالعزيزع
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:03

    افتاتي يخرج نن جديد ليرمي بفصلاتهةالنثة لتبرير عجز حكومته العرجاء
    ال لصاحب تعليق 48 نعرف ان نمط الاقتراع يفرض على الحزب الاول صياغة تحالفات مع احزاب اخرى
    لكن السؤال هو كالتالي: هل مصلحة العدالة والتنمية هو الحكمةباي ثمن ومع اي كان ولو كان يتهمه بالفساد ام انه كان لزاما عليه عدم المشاركة في المسرحية!انكم حزب منافق مستعدون للتحالف مع الشيطان إذا كانت مصلحتكم تفرض ذلك فأنتم بالنتيجة مفسدون.
    انشري يا هسبربس

  • dou
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:20

    بارك من النفاق و الخداع حزب الاستقلال الي تتهدرما اعليه وظف الاطر اوصحاب الدبلومات الناس العدالة متيعرفوش حتى اهدروا راك وظفت غير البياع و لااميين اناس دصح تيكل لعصا

  • ahmed
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:34

    أسي أفتاتي أسكتك رئيس الحكومة بعد الاتهامات التي كنت توجهها لقيادات في أحزاب المعارضة باختلاس أموال من هنا ومن هناك حين طلب منك الحجة عن كلام فأين هي الحجة عن اتهامك لمزوار والباكوري وو… فغيرت منهجيتك لتتحول الآن إلى هدا الشكل الجديد من الاتهامات وهده المرة لحلفائك في الحكومة ومن هنا يتضح أنك عازم على تقلد منصب وزاري في التغيير الحكومي الذي اعتدنا عليه في الحكومات السابقة بالمغرب بواسطة الضغوطات التي تمارسها من قبل على رئيس الحكومة والآن على الاحزاب المشاركة في الحكومة، يجب أن تعرف أسي أفتاتي أن انتقادات الاستقلاليين والحركيين للحكومة هم انتقاد ذاتي قبل أن يكون انتقاد لحزبكم الذي لايعجبه حتى النقد الشفوي وأنهم يتحملون المسؤولية معكم .
    أما هروبكم عن المسؤولية بتحميلها إلى الماضي فحتى الأحزاب التي تحملت المسؤولية قبل 12 سنة لم تجد أرض المغرب مفروشة بالورود بل وجدت ماضي تحدث عنه الملك بالسكة القلبية إذن الجميع سيحمل المسؤولية للماضي. حكمتم لمدة سنتين تتحملون مسؤوليتها وإذا وجدت العراقيل والصعوبات فما عليكم إلا المواجهة كما قال الشاعر البحر من ورائكم والعدو أمامكم فإما …..وإما…..

  • نرجس
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:39

    2 – أبوهبة الله المختاري أتعرف لماذا تحالف حزب العادلة والتنمية مع الاستقلال وغيره؟ لأن أمثالك صوتوا على حزب الاستقلال أو الحركة الشعبية أو التقدم والاشتراكية

  • أفتاتي البوق
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:20

    لا تطلق الكلام على عواهنه . تصريحات أفتاتي غير المسؤولة هي التي أبعدته عن الأمانة العامة للحزب كل مرة يخرج بخرجات فشي شكل حبا في الظهور فقط . زعما راه ماشي حنا سبب الأزمة التي وصل إليها المغرب في الأول كان يتهم المعارضة .إنتقل الأن الى إتهام الحلفاء. العدالة و التنمية هو المسؤول الأول عن هذا الوضع .وهو من سيحاسبه الشعب غدا .لأن الأحزاب الأخرى المهم هو المشاركة .

  • انا من جديد
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:44

    لما ذا تحالفتم معهم إذن ما دمتم تعرفون أنهم هم من أغرق المغرب في مستنقع الأزمة؟؟؟ ولا غير كنتو باغين الكرسي؟!!! كونوا أكثر جرأة واكشفوا المستور…لن تسامحكم الأجيال القادمة على ما فعلتم بنا.
    زعما راه ماشي حنا سبب الأزمة التي وصل إليها المغرب في الأول كان يتهم المعارضة .إنتقل الأن الى إتهام الحلفاء. العدالة و التنمية هو المسؤول الأول عن هذا الوضع .وهو من سيحاسبه الشعب غدا .لأن الأحزاب الأخرى المهم هو المشاركة .
    بارك من النفاق و الخداع حزب الاستقلال الي تتهدرما اعليه وظف الاطر اوصحاب الدبلومات الناس العدالة متيعرفوش حتى اهدروا راك وظفت غير البياع و لااميين اناس دصح تيكل لعصا

  • حسن الراي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:19

    لا يختلف اثنان من المغاربة حول حقيقة ما قاله افتاتي بان المسؤول عن ما وصل اليه المغرب مما يوصف اليوم بالازمة على جميع الاصعدة هي الاحزاب التي تناوبت على الحكم منذ الاستقلال و ان حزب المصباح هو املنا الاخير وسنظل وراءه ما دام ينادي بالاصلاح و اسقاط الفساد حتى ينجح في ذلك ولو ااقتضى ذلك قرنا. لسببين اساسين الاول براءته من الفساد براءة الذئب من دم يوسف و الثاني هو كونه تنظيما سياسيا نابعا من الشعب وه الوحيد القادر على ذلك.

  • marroqui
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 17:36

    Je suis souvent en désaccord avec les sorties rocambolesques de ce parlementaire pjidiste mais, cette fois-ci, je l'approuve totalement surtout en ce qui
    concerne le parti de l'Istiqlal. Celui-ci est le premier responsable de la situation que traverse le pays depuis l'indépendance et, jamais, aucun de ses dirigeants n'a fait l'objet d'aucune poursuite judiciaire exception faite d'Afilal dont le dossier est "bloqué" comme par hazard par je ne sais quelle force occulte

  • hamid
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 17:54

    حكومة مثالية
    حكومة دستورية
    حكومة منتخبة
    ماذا تريدون يا مشوشين
    حكومة مثالية
    حكومة ملتزمة
    ماذا تريدون يا مشاغبين
    بنكيران يقودها
    بالحكمة يسيّرها
    والإسلام يوجّهها
    والمعاصرة تطبعها
    ما هدفكم يا رافضين لها؟
    ما مبتغاكم يا كائدين لها؟
    الشعب اختارها
    والشعب يحميها
    ما لكم من سلطان عليها !
    ولا لمكركم وصول إليها !
    الملك يدعمها
    والوطن يباركها
    وجهودكم لإزالتها
    إنما ستذهب سدى
    وأنتم على غير هدى
    أخطأتم بالقصد
    وأضللتم بالعمد
    وسعيكم سيخيب
    ولن تجدوا من مجيب
    والحكومة في مكانها
    قائمة بجليل دورها
    لك النصر يا حكومة
    لك النصر يا حكومة
    لك النصر يا حكومة
    العدالة والنتمية
    وأيقني يا حكومة
    فإن جندك الأغلبية
    إن لك الفوز بالقضية
    وهذه مسألة محسومة سوية
    النصر للحكومة
    والفوز للحكومة
    ويسقط المتخاذلون
    ويسقط الكائدون
    الماكرون الحاقدون
    والنصر للحكومة
    والفوز للحكومة
    إلى أعلى إلى أعلى إلى أعلى
    يا حكومة يا حكومة يا حكومة
    الصديقي فوزي
    أوافق الراي السيد الصديقي فوزي ،إن حزب الاستقلال ما هو إلا حزب لمجموعة من المنافقين والانتهازيين والاستغلاليين منذ الاستقلال إلى يومنا هذا ، وكنت أستغرب دوما كيف يضع ألمغاربة ثقتهم في هذه الحرباء

  • مواطن و لكن
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:04

    لم يعد الكلام مجديا الان حول من تحالف مع من , فتحالف البيجيدي مع الاستقلال و الحركة املته الضرورة لانعدام الاغلبية المطلقة و خروج الاتحاد الى المعارضة و السبب هو نمط الاقتراع و نسبة المقاطعة التي روج لها بكثافة لنحصل على هذا الجلد المرقع الذي لا يمكن ان يستر الجسد و لا الصمود امام حالات التمزق لا الخيط الذي تم به ترقيعه مكون من عدة صنوف من الكتان و القنب و القطن و شيء من الصوف . افتاتي انسان صريح و صحيح و لم يقل ما لا نعرفه عن هذين الحزبين فالاول هو سر الماسي التي عرفتها البلاد منذ الاستقلال و اسوق لكم مثالا بسيطا . زعيم نقابة من هذا الحزب قفز من السلم 6 الى خارج الاطار و موقعه دائما في البرلمان و بقدرة قادر اصبح في المجلس الاعلى الاجتماعي و الاقتصادي . اما الحركة فهي مجرد رافد مكمل للمشهد و هذه الخرجات الغير اخلاقية تبين مدى طغيان الذاتية لديهما على ارادة الشعب في الاصلاح لان اي خطوة اجتماعية تقوم بها الحكومة لفائدته تعتبر من طرف هذين الحزبين خسارة قبل الاوان في الانتخابات المحلية .

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:26

    من المخجل ان نردد كلام غير مسؤول كان تنعت اشخاص لاتعرفهم وليست لك ادلة اثبات بالمفسدين المفروض ان نبدي اراءنا بكل موضوعية بعيدا عن القدف والافتراء و الاستفزاز

  • قدور
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 23:09

    ها هو بدا تاني كا ياكول فجنابو ما لقى مع من او دار الاستقفلال و الحركة الشعبية اوا او الآخرين اصحاب التقدم و اليسار ما كولتي عليهم والوا
    و لكن و الله الى غريب الماركسيون يتحالفون مع الاسلاميين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات