الجزائر تُعرب عن قبولها أي "مصير يوافق عليه الصحراويون"

الجزائر تُعرب عن قبولها أي "مصير يوافق عليه الصحراويون"
الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:00

عبَّر مراد مدلسي، وزير الخارجية الجزائري، عن استعداد بلاده “لقبول أي مصير يوافق عليه الصحراويون، بما فيه الاندماج في المغرب”، معتبرا في تصريحات نُسبت إليه بأن الجزائر اختارت مبدأ تقرير المصير عندما توجهت نحو الاستفتاء لإنهاء استعمارها سنة 1962، فطبيعي أن تريده لكل الشعوب التي تعاني الاحتلال” وفق تعبير مدلسي.

وتأتي تصريحات المسؤول الجزائري في سياق زيارة المبعوث الأممي إلى الصحراء كريستوفر روس الذي بدأ زيارة للجزائر، أمس الأحد، حيث التقى الطرفان في مباحثات ثنائية، قبل أن يلتقي روس الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اليوم الاثنين، ليغادر البلاد في اتجاه موريتانيا.

ويعلق الدكتور حسان بوقنطار، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية على تصريحات المسؤولين الجزائريين، بكونها عبارة عن كلام لا يحمل في عمقه أي جديد يستحق الاهتمام به، سيما أنه جاء متزامنا مع زيارة روس للجزائر.

ويشرح بوقنطار بأن الموقف الجزائري يعتبر أن أساس تسوية قضية الصحراء المُتنازَع حولها يكمن في إجراء الاستفتاء الذي يتضمن اختيارات الاندماج أو الاستقلال الكامل أو الاستقلال الذاتي.

وتابع المحلل بأن تصريحات مدلسي تعد تأكيدا للموقف الجزائري الرسمي حول ملف الصحراء، مشيرا إلى أن المغرب اختار طريق الحكم الذاتي انطلاقا من الممارسة السابقة التي أكدت مما لا يدع مجالا للشك بأن تنظيم الاستفتاء آلية باتت مستحيلة التطبيق على أرض الواقع نظرا للصعوبات الجمة التي تعترضها.

والتقى المبعوث الأممي، خلال زيارته الجديدة للمنطقة من أجل بحث أفضل السبل لدفع مسار التفاوض لحل نزاع الصحراء، مسؤولين مغاربة وجزائريين معنيين بملف الصحراء، وأيضا قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية، فيما يرتقب أن يسافر إلى نواكشوط قبل أن يقدم تقريره النهائي يوم 22 ابريل الجاري إلى مجلس الأمن.

‫تعليقات الزوار

119
  • بنعمرو
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:10

    حلاوة العسل وخبث الثعلب.
    إسألوا الشعب الجزائري هل لحكومتهم استقرار في رأيهم وإن كان حشر الأنف من باب الاستفزاز ليس إلا

  • ahmed
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:11

    مفروووووووشة كذبة ابريل ………………………………………..

  • mahboul
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:14

    Attention "volonté des sahraoui" ca ne veut absolument rien dire.
    Discours de bois ni plus ni moins.

    quatre décennies de propagande et de détournement des réfugiés contre leur propre patrie, et c'est aujourd'hui que vous dites que vous soutiendrez la décision du peuple "sahraoui" ? Diplomatie à deux balles.

    Augmentez le niveau un peu plus Mr le ministre s'il vous plait, on a marre de devoir descendre à votre niveau enfantin pour vous répondre.

  • اكرم ابن الريف
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:15

    هدا تدليس واضح وتلاعب بالالفاض يصرح ويقول انه سيقبل قرار الصحراووين وهو يعلم جيدا ان الصحراوين بين مطرقة العصابات المرتزقة المتمثلة في عبدالعزيز المراكشي وسندان عصابات التي تحكم الجزائر وان قرر الصحراويون التصريح علنا بما لا يحلو للعصابات السابقة ذكرها سيحسق كما سحقو الشعب الجزائري الطيب يوم اختار وصوت للاسلاميين تحية للمغاربة وتحية ايضا لاهلنا في الصحراء وفي الجزائر
    واكرر اقول المغرب في صحرائه

  • abdelmalek
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:17

    ر وس اخطا العنوان جنرالات الجزائرهم من خلقوا مشكل الصحراء ومولوه بالمال والعتاد

  • Riad
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:20

    لماذا لم تقولوا هذا الكلام منذ 38 سنه اي سنة 1975 عام المسيره الخضراء ؟
    38 سنه وانتم تحفرون حفرا لنا
    38 سنه وانتم (مسمار الكيف) في رجل المغرب ووحدته الترابيه
    والان بعدما احسستم ان العالم قد احب فكرة الحكم الذاتي للاقاليم الجنوبيه فقتم من سباتكم الطويل ؟
    وادركتم ان العالم في كفه وان الجزائر وحدها في كفة أخرى
    كل مغاربة احرار لن ينسوا ابدا ما سببتموه لنا من آلام ومآسي وفقر بسبب مشكل الصحراء الذي خلقتموه انتم منذ عهد الهواري بومدين
    منكم لله يا جزاير…!!

  • صحراوي حر
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:22

    ومن تكون الجزائر حتى تقبل أو ترفض نحن في صحرائنا المغربية نتمتع بخيراتها وبشمسها وبشواطئها وبرمالها الذهبية وأنتم تحلمون والله لن تروا اليوم الذي تحلمون به بل سترون تقسيم بلدكم عما قريب إنشاء الله

  • azddine lantir
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:26

    نعم يا مدلسي طبيعي ان تقول هذا الكلام ما دمتم لم تحققوا مرادكم بخلق دويلة وهمية بمباركة المغتصبون الاسبان,
    السؤال المطروح من هو الشعب الذي سيقرر مصيره
    مجموعة من الرحل الذي لم يكن لهم وطن عبر التاريخ

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:27

    هذه دولة شعبها مخدر وتحاول الهاءه بالشعب الصحراوي….
    شعب يعيش فوق بحار من الغاز والبترول وشعبه يعيش تحت خط الفقر والنصف اآىخر يرمي بنفسه في البحر للوصول الى ماما فرنسا…
    ولادالحركي عملاء الاستعمار انكشف عنهم القناع فالطوارق في الجنوب يطالبون بالاستقلال للاستفادة من خيرات منطقتهم كما ان القبائل سينتفضون ضد هذا الفساد السرطاني…
    نتمنى تنقية الجزائر من هؤلاء الحثالة التي تحكمهم…وتطهير البلاد من جنرالات الدجاج والمقاهي..

  • مغغغربي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:27

    أقسم بالله العظيم أن المسؤولين الجزائريين أكبر كذابين و منافقين على وجه الأرض لأنهم لن يقبلوا إلا بإنفصال الصحراء عن المغرب. و الدليل على هذا هو أنهم لا يعتبرون البوليزايو حركة إنفصالية تطالب بالإستقلال وإنما يعتبرونها دولة مستقلة ذات سيادة و محتلة من طرف المغرب حتى قبل إجراء الإستفتاء الذي يطالبون به.

  • يوسف
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:29

    كلمة المصير يتحكم فيها الجنرلات وازلام النظام اما البولزاريوا والنظام فلا علاقة لهم بتقرير المصير التقرير الذي يقراه مدلسي يكتبه الجنرلات وابناء فرنسا فلا داعي للسعي وراء نظام مفسد لان اولا لايمثلون الشعب الجزائري والدليل رايناه عندما اغلقت قناة المغاربية الحرة التي تبث واقع الجزائري وما يعانيه من نهب وتنكيل وجوع وحقرة الجزائر تسعى ان تكون قوة في شمال افريقيا على حساب شعبها وهذا غلط يرتكبه النظام الجزائري والثورة قائمة انشاء الله بعد البترول خلالها سوف نرى الجزائريين يحرقون تجاه المغرب مثله مثل الافارقة الاتون من جنوب الصحراء انشر وكن ديموقراطيا

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:35

    اللعبة انتهت والقوى الدولية هي التي تتحكم,-
    الغرب اصيب بخلع الانفلات الامني في ضفته الجنوبية مما حتم عليه انهاء وتطويق المنطقة قبل انفجارها.
    تصبحون على خير را عيينا من هاد الفيلم لصنعو الغرب بنفسو: ما يسمى بؤر التوتر واستفادوا من مداخل التسلح والتبعية واضعاف المنطقة ,.
    حان وقت الاتحاد المغاربي ان كنتم عاقلين,.

  • sevillano
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:37

    hola soy mas que convencido cada dia que la marioneta argelna esta ahogando dia tras dia y se nota esto claro en todos los comentarios de los altos politicos sobre el tema del sahra ,todo el mundo sabe que el emperio marroqui es mas grande que esto y este ultimo es todo una histroia larga y concida solo hablamos de las cuidades imperiales marrakech fes meknas se ve claro que marruecos es mas grand en su histroia fue luchador contra turkia contra los portugueses contra francia ,este argelia muertos de hambre tienen miedo de marruecos .espero hacer la guerra para borrar argelia otra vez como en las guerras de la harina guerre de sable

  • السكان الاصليون للصحراء
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:37

    من هم السكان الاصليون للصحراء يا سي المدلسي? هل هم بدو و رحل بنى معقل و بنى الذين يجبون الصحراء الكبرى طولا و عرضا مند مجيئهم من جزيرة العرب في القرن الخامس عشر. ام هم الامازيغ الصنهاجيون احفاد يوسف ابن تاشفين البطل الاسطورى الامازيغى المزداد على هذه الارض الامازيغية المسلمة المباركة.ان النظام الاعرابي المغربي يستحي ان يستعمل الورقة الامازيغية في هذا النزاع المفتعل الذى ابتدعه الاعرابي الشرير سليل اعراب بنى هلال و بنى سليم بوخروبة الملعون اسكنه الله فسيح جهنم مع ابليس و اتباعه. ايها الاستاذ المدلسي حسب مواثيق الامم المتحدة للشعوب الاصلية و خاصة و ثيقة 2007 يحق لكل اهل سوس ان يشاركوا في استفتاء الصحراء المغربية لتقرير مصيرها بوصفهم السكان الاصليون الحقيقيون للصحراء وهذا الحق لا يمكن ان يكون لبدو بنى معقل و بنى حسان وحدهم.. لكن للاسف ال فاس الاعراب لا يريدون استعمال الورقة الامازيغية لاقناع العالم بمغربية لصحراء

  • marocaine
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:37

    هاد المشكل سوف ينتهي معى انتهاء بترول الجزائر.الايام بيننا.الله المستعان

  • Yidir
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:37

    تصريحات مراد مدلسي لا تحمل أي جديد حول القضية، جاءت مناسبة مع الزيارة التي يقوم بها السيد روس لارضاء هذا الاخير فقط. الحذر واليقضة، لا ثقة في الافاعي. يجب دراسة الاوضاع الاقليمية والدولية الراهنة واستنتاج الخلاصات. صبر المغرب أكثر من 35 عام من استهدافات الجيران له، سنصبر أكثر رغم عدم توفرنا على بترول وغاز. استثمارات في مجال التنمية، حقوق الانسان، الديموقراطية، والبنية التحتية.

  • سفيان فهمتيني
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:43

    وما دخل دولة الجنرالات في المسألة ؟؟!!
    دولة جنرالات فرنسا عليها ان تهتم بيتها الزجاجي …وثورة الجنوب والبطالين …
    وتشوف شكيب خليل الدي تم تهريبه للخارج باموال الشعب الجزائري!!
    لا علاقة لهم بالمسألة والامر داخلي يهم المغرب فقط … ودوك المرتزقة اللي في تندوف صافي عطيناهم ليكم ولاو جزائريين …

  • السميدع
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:50

    ا ن خير الخطائين التوابين والاسلام يجب ما فات والمحلل ذاك رايه لانه وزير خارجية الجزائر والذين سبقوه لم يقولوا ابدا بانهم لا مشكلة لديهم ان انضم البوليزاريو للملكة المغربية في اطار وحدوي(مع انهم لا يمثلون الا5%من المغاربة الجنوبيين) والحمد لله انها بشرى للمغرب الكبير للعيش في الوحدة والانسجام وقد تاكد النظام الجزائري انه يستحيل تاسيس جمهورية تابعة لهم على اراضي مغربية اهلها من طنجة الى الكويرة مصممون على التضحية لاجل وحدة بلدهم وفي الجزائر مشاكل لا تحصى وما حيرتهم مع البوليزاريو وماحيرتهم مع حريرتهم وفي رسالة من رئيس جبهة الوهم عبد العزيز المراكشي تعليقا من مواطن حاذق قرا ما بين السطور في تلك الرسالة انها رسالة استعطاف وطلب التوبة وفعلا حين اعدت قراءتها وجدتها كذلك ولهذا ارى ان نهاية تلك المهزلة القذافية البومديانية تحتضر بالفعل .

  • debdoubi
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:50

    والمغرب يعرب عن قبوله أي مصير يوافق عليه الشعب القبائلي والطوارق.

  • ibnLwaLiD
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:50

    لن تردخ الجزائر للأمر الواقع في ملف قضية
    الصحراء المغربية ولو أدى بها إلى دفع مداخيل
    صونتراك كلها من أجل أن لا يلطخ وجهها في الطين
    الخاسر هنا المواطن الجزائري الشقيق والشعب الذي
    يعاني وتهدر أموال بلاده من أجل شرذمة تسمى
    البوليساريو..( الله يحسن العون أيها المواطن الجزائري
    الشقيق …)

  • خسره على شعبك
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:52

    عداء حكام الجزائر للمغرب كم كلفها إقتصاديا
    ملايين الدولارات كانت لتقوم بنهضة عمرانية في جنوب الجزائر
    تعود بينفع على شعبها لا لتنفقها في صراع لا يهومها
    و لا يكسبها إلا العداء و الفقر عند شعبها

  • انسان
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:57

    أولا تصريح الوزير الجزائري ملغم ولا يبعث على الارتياح خصوصا تلك العبارة المنمقة " فطبيعي أن تريده لكل الشعوب التي تعاني الاحتلال" لذا ينبغي على المملكة أن ترد بطلب توضيحات بهذا الشأن.

    في هذه الكلمات المقتضبة التي أدلاها وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أثبت على بلده حجتان
    أولهما أنها تريد لكل الشعوب….مما يعني أن الجزائر لا تكتفي فقط بدعم مهمة المبعوث الأممي بل و تختار حلولا على ذوقها وهو ما يتنافى و الحياد المطلوب الذي دائبت الجزائر على عزفه بخصوص قضية الصحراء المغربية
    ثانيا الجزائر تعتبر في خطابها الرسمي دولة احتلال وتتهمه بممارسة فرض حصار عسكري على الصحراء وهذا يعتبر موقفا عدائيا وجب على روس تدوينه وتسجيله في تقريره المقبل لأنه ما من استنتاج أو تلميح أوحتى كلمة واحدة في تقارير الأمم المتحدة بهذا الخصوص…
    يجب على المملكة أخذ جميع التدابير لأنه و بصارحة تعامل حكام الجزائر مع المغرب أصبح وقحا جدا.

  • حميد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:57

    سواء قبلت ام لم تقبل لا يهم. المهم هو ان المغاربة مجمعون على مغربية صحرائهم وليس باستطاعة الجزائر فعل شيء غير الدسائس والعويل. كما ان الجيش المغربي قادر على حماية البلاد.

  • منا رشدي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:03

    مدلسي يعلم كما غيره أن البوليساريو لا تملك قرارها وهي ضيفة عند قصر المرادية ؛ متى كان الضيف سيد إختياره ! الساسة الجزائريون الحاكمون يذكروني بساسة أفريقيا السبعينات من صنف القدافي مهرجون بقبعة روسية مع العلم أن طقس أفريقيا حار يساعد على الكسل فظهرت ذبابة التسيتسي بما يشتهي النائمون ! نوموا يا ساكني المرادية لم تقض مضجعكم أرواح 200 ألف جزائري أزهقت أرواحهم ظلما وعدوانا ! ستستفيقون وأقدامكم تلتهمها النيران وأحداث " إن أميناس " مقدمة للوجبة التي تنتظركم !!!!

  • الصحراء الغربية
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:03

    الصحراء الغربية للصحراويين و ما ضاع حق وراءه طالب
    و ما يقصده الوزير هو ترك الاراضي المحتلة لشعبها هذا واضح

  • majd
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:05

    كذبة ابريل!!!ثم بصفتكم ماذا? لو وقفتم مع الشعب الفلسطيني لسجلها لكم التاريخ بمداد من ذهب لكن فضلتم مزبلة التاريخ ولعنة المغاربة والمسلمين.كيف ولا وقد فرقتم بين ابناء الشعب الواحد جنوبا وزرعتم الشقاق والنفاق والكراهية من اجل جمهورية الوهم وشمالا بين شعب فرق شمله الاتراك والفرنسيون ثم انتم بعد ذلك.الفتنة اشد من القتل ولعنة الله على من ايقظها وزاد في تشتيت شمل المسلمين..

  • yassir
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:06

    أش من تاريخ ليوم ألخوت ؟ ههه
    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
    حب من حب و كره من كره

  • marocain
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:06

    si le marocain devient une democracie un jour , l'armee algerienne s'efondrait toute seule en 2 minutes, le polizario se mettera a genou pour rentrer au maroc.
    malheuresement on est gouverné par des traitres et des voleurs qui pensent qu'a leurs interets perso.
    ce qui monte descend et ce qui descend monte un moment donné.

  • haaaaaaaaaaaaaafid
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:10

    هدا الوزير مرض السم تناسا الشعب القبيلي الدي ينادي بالستقلال و كدالك سكان الجنوب الجزائري :الى كانوا الجنرالات وعلى راسيهم بوفلايقة يدفيعون على الشعب الصحراوي فلمادا لا يقطعوا جزاء من التراب الجزائري هدا الشعب للانشاء دولتهم ان كانوا يحبونهم

  • bouchra
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:13

    لاتقـــــــــــــــة فــــــــــــي عتيقـــــــــــــــــــة
    البوليزاريو ماركا مسجلة من صنع الجزائر وهي ايضا تدعم مرتزقة البوليساريو سياسيا واعلاميا وماديا للانفصال والدليل على هذا كونها تأوي البوليساريو فوق اراضيها، وتتحدث باسم الجبهة في كل المحافل الدولية

  • نوسة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:24

    هدا راي مدلسي فقط لان الجزائر بالدات كلها يلغى بلغاه اليوم قال مدلسي كلام غدا مسؤول اخر والله ما كنعرف اساميهم من غير رايس سيقول كلاما اخر وفي الاخر ياريت الجزائر تهتم بشعبها اولا لان الصحراويين يعيشون افضل من الجزائري بالف مرة ومن يريد معرفة الحقيقة فليشاهد قناة المغاربية الفقر المدقع لا يوجد حتى في اثيوبيا صدمت صدمة يوم رايت عائلة تعيش في كهف هل حقا هدا بلد البترول

  • ZERBAN
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:24

    لسم الله الرحمن الرحيم : السياسة التي انتهجها المغرب لا تنفع مع كابورالات فرنسا الذين انقضوا على الحكم في الجزائر ولقد ظهر غدرهم منذ أكتوبر 1963, حيث كذب المحروق بنبلة وافتعل اشياءً أدت إلى اندلاع حرب الرمال دخل خلالها الجيش المغربي الأرض الجزائرية وكان الجنرال ادريس أبن عمر يقود المعركة بنفسه وقد طلب من الحسن الثاني سحق الجرذان لكن ملك المغرب فضل ان ينهي هذا الصراع واعتبره بين الأخوة وأظن انه من هنا انطلقت جارة السوء في مضايقات المغرب (هذا خطاء فادح للحسن 2)

  • Flatlander
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:26

    From a proud moroccan/american
    To
    Mr Embassador Christopher ross
    Dear sir

    يجب فتح المخيمات في تندوف وترك حرية التنقل للافراد والجماعات.
    The moroccans in the camps in Tindouf are pawns of the algerian military junta and their puppets of the "polisario front"
    The most basic thing in human life is not just the freedom of speech but mostly the freedom of movment .Please free our moroccans from those concentration camps first!!
    We beg you!!
    Best regards and thank you very much.

  • bouadienne
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:26

    قالها بومدين.. والتاريخ يعيد نفسه
    قلت‭ ‬لبومدين لسنا‭ ‬جاهزين‭ ‬للحرب‭ ‬مع‭ ‬المغرب‮ فقال‭ ‬لي‭ ‬ماعنديش‭ ‬رجال

  • mhmntlk
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:27

    سبحان الله
    مبدأ تقرير المصير???
    اذا كنتم تؤمنون بمبدأ تقرير المصير!!!!
    فاعطوه للقبايل
    واسمحوا بتنظيم الاسفتاء في هذه المنطقة
    قال عز وجل: (اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )
    وما كتمركوش اا دزايرية, عفوا اقصد الجنرالات

  • karim
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:27

    الجزائر اكبر منافقة هي اصلا تعترف بالجملكية الوهمية التي صنعتها فوق تندوف قبل التصويت
    اكما قال احدهم العرق الفرنسي دساس
    خلاصة نحن في ارضنا ومن يراهن على ضعف الشعب المغربي في الحرب فهو واهم نموت نموت ويحيى الوطن

  • الربعي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:28

    سواء كانت كذبة أبريل أم غير ذلك,فإن الثابت هو أن الحكومات الجزائرية المتعاقبة لا تملك الشجاعة الكافية لحل هذا النزاع المفتعل بين القطرين الشقيقين,
    كما أن هذه الحكومات لم تستطع التخلص من هذه الورطة التي صنعها النظام في الجزائر فوجدت نفسها سجينة دسائسها.ومن الأكيد أن الجزائر تحتاج إلى تدخل أطراف أخرى كي تغير من مواقفها في هذا الملف الذي عمر طويلا دون أن تظهر بوادر الحل في المدى القريب.

  • خالد غفساوي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:33

    أولا إخواني المغاربة لكي لا يكدب عليكم اي احد ولكي يعلم الجميع أن مسألة الصحراء هي الرئة التي تتنفس بها المسؤولين الجزائريين وخصوصا الجنرالات ولهادا إن كان هناك من حل فهو في غير صالح هاته المجموعة

  • citoyen
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:34

    مستحيل ان تتخلى الجزائر عن ما يناهز38سنة من الدعم بكل انواعه لمرتزقة تكونت في البداية من مختلف دول شمال وجنوب افيقيا..وحتى ولو قبلت بذلك لجزائر فانه من الصعب ان يندمج الصحراويين الذين تعودوا على الدعم الخارجي..والمثل يقول مش(القط)دبال الخلا,ما كيعيش في الدار..

  • LEMLIOUI.E
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:38

    Le Maroc n'est pas colonisateur du Sahara.Le Sahara n'est pas un peuple ou une nation,c'est une partie ingrante du Maroc histotiquement et géographiquement.Par ailleurs,Jbilate,Colombachar et Tindouf sont terres authentiques marocaines colonisées par celle qui défendra le principe d'autodétermination et les peuples opprimés.La France détient les preuves irréfutables de ce conflit monté en toute piéce par notre voisine ainsi que celles des terres marocaines occupées par l'algérie.Ce Mr veut nous faire croire l'histoire de son pays,au moment où celui-ci n'a pas de passé ni culture.Il vient de naitre qu'1962,lorsque la France l'a quitté, grâce au soutien de la résistance et armée de libération marocaines ainsi que les armes en quantité octroyées avec prolifération à ces ingrats,interrogez Said bounaylate?L'un des mémoires de la résistance marocaine vous confirmera ce qui précéde?Il vous dira encore que Haouari BOUMEDIENE était un de ses adjudants,qui était toujours à ses trousses ../.

  • bouchra
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:44

    نحن احفاد طارق بن زياد امازيغى ويوسف بن تشافين امازيغي وعبدالكريم الخطابي امازيغي
    الجزائر بدون التاريخ هي صنيعة فرنسا تريد ان تصنع دولة اخرى بدون تاريخ ولكن هايهات المملكة المغربية الشريفة شامخة منذ 12قرنا وشكر ماما فرنسا الثي إقتطعت آراضي تونسية ومغربية وليبية وأراضي في الجنوب وأضافتها إلى مستعمرتها الثي لم تكن تتجاوز الشريط الشمالي أيام العثمانيين، وإذا عرفنا أن مساحة الصحراء الشرقية المغربية الثي ضمتها فرنسا للجزائر تقدر بحوالي مليون كلم مربع يتجلى للعيان أن الجزائر تفتخر بشيء لاتملكه إلا بالسرقة.

  • zakaria
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:45

    vous pleurnichez, on dirait que vous n'avez pas partagé le sahara avec la mauritanie!!!!!!!! et maintenant le sahara vous manquent et vous l'aimez!!!!!!

  • adam
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:55

    Si Mr Medelssi est avec l’autodétermination de peuples pourquoi le Gouvernement Algérien s’est renversé contre la légitimité populaire lorsque le Peuple Algerian Frère avait voté FIS et qui a couté les sacrifices de la décennie noire des années 90.!!??

  • farid
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:57

    je n'ai jamais eu confiance en ces algériens. des renards qui changent de position du jour au lendemain

  • nounou
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:02

    rendez nous notre tindouf et garder le polizbel chez vous

  • وحدوي لن يتنازل
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:03

    أن الشعب الامازيغي الحر ينتضر ما ستؤول اليه لعبة الدياكة مع الضيوف العرب عندها ستشهد يمادلسي التاريخ انت وعصابة صنتراك من اللذي سيقرر مصير الصحراء المغربية

  • مغربي قح
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:04

    أنا لا أثق في أي تصريحات العصابة الحاكمة بالمغرب الأوسط فهم دائماً منافقون و مدلسون في جميع أعمالهم و أقوالهم ، لذلك ينطبق عليهم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر) . صدق رسول الله .

  • خليفة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:06

    قضية الصحراء المغربية قضية الشعب المغربي مع مافية البوليخاريو اما الجارة "اشقيقة" واش فهمتني ولا لا…….. راسها سخون عليها ويحرقها من كثرة حشر انفها فيما لا يعنيها وشغلها الشاغل هو المغرب ناسية الشعب الجزائري المسكين يتخبط في ويله و مشاكله التي لا تعد ولا تحصى.
    اعود وادكر الاخ الاستاد بوقنطار واقول له ان الدولة المغربية قد اختارت الطريق الصحيح وانخرطت فيه عندما اسست لمبدا الحكم الداتي في اطار السيادة الوطنية اما ان يطل علينا المدلسي ويقول استعداد بلاده الحرائر لقبول اي مصير يوافق عليه الصحراويون فانه خاطئ لان المعنيين بالامر مغاربة قبل ان يكونوا صحراويون واش فهمتني ولا لا….

  • الباعمراني
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:07

    علمنا التاريخ ان جنرالات الجزائر منافقين وخداعين وسماسرة السياسة..فلا تقة
    في حكام فقد الشعب فيه تقته..

  • benali
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:08

    على كل حال المثل العربي يقول يا من يحفر الحفر لاتغرقها ربما تكون أو من يسقط فيها وهاهي زمرة المحلسي المجوسي والخرنالات التابعين له قاموا بتربية من خانوا وطنهم وعقوا آبائهم وظنوا أنهم بألعوبتهم سوف يطأطؤون رأس المغرب ونسوا أن المغاربة ألأحرار لن يفرطوا في حبة رمل من أرض الوطن وأوصي كل المغاربة بأن آبائنا وأجدادنا قد أقسموا بأن لا يفرطوا في شبر واحد من الوطن الغالي مهما اختلفت الآراء رغم وجود بعض الخونةكعاق والديه المراكشي ولكنه هو الأفعى في حضن الجزائر وأظن أن العلامات بدأت تظهر أنشري يا هسبريس من فضلك

  • محمد
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:26

    ياليتى حكومتنا وولاة أمورنا يعرفون ما يختلج في صدر كل مغربي من كره وبغض لهؤلاء القوم ونحن مستعدين بما فيه ألأستعداد لنلقن لهؤلاء ألأوغد درسا قاسيا لن يتجرأ بعده عن '' الدسارة'' التى كل يوم تزداد علينا فالشعب المغربي صرف الملايير على صحرائه ليجعل منها جنة فوق أرض قاحلة . ومازال يصرف… وهولاء ألأوغد أن كان الكره يغلف قلوبهم تجاه المغرب فهذه مشكلتهم ونحن سنسعى إلى تكريسها وأقول لهم موتوا بغيظكم.

  • ahmed
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:28

    برر مدلسي موقف الجزائر بتأييد تقرير المصير بالصحراء المغربية على غرار ما قامت به الجزائز حين مطالبتها باستقلالها من المستعمر الفرنسي الآتي من وراء البحر للجزائر بينما الصحراء المتنازع عنها فهي الامتداد التارخي و الجغرافي للمغرب عبر العصور و حتى لما كانت جل المناطق الجزائرية نفسها تابعة لسلطات
    المركزية بالمغرب
    فإذا كان مدلسي البليد يريد تشبيه المغرب بالاستعمار الفرنسي فهو لا يتوفر و لا على مؤشر واحد يؤكد طروحاته متناسيا أن غالبية سكان الصحراء هم في مغربهم و على صحرائهم المغربية منذ الأزل أما انفصيالييه المأجوؤبن فقد سقطت كل أوراقهم و صارت يوما بعد يوم تكشف عوراتهم و عورات مأجوريهم
    لذلك مدلسي الجاهل بتاريخ المنطقة – بحب أو يكره – المغرب أسترجع جزء من صحرائه و سيسترجع لا محالة كل أجزائحفت به المستعمرة و التي الحقت بجهات أخرى – لكل شيء وقته

  • hachmi
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:33

    المثل يقول مش(القط)دبال الخلا,ما كيعيش في الدار..

  • TAZI horr
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:37

    A nos chers voisins les algériens;
    Vous savez très bien la force et l’ intelligence marocaine, et vous connaissez très bien notre pouvoir stratégique, et s’il existe parmis vous qui ne nous connais pas bien allez demandez aux algériens qui nous connaissent bien, nous sommes capables de tourner le jeu à n'importe qu'il moment mais nous respectons les liens de l'islam et les relations de fraternité que nous partageons depuis que l'algérie fait partie du maroc et ce pour longtemps.
    Nous pensons à résoudre ce problème par des moyens pacifique et réglementaire via l’ONU mais si jamais vous pensez d’une façon très sérieuse à la séparation de SAHARA marocaine soyez sûr que le territoire de GBAYEL au nord et le teriitoire de TOUARG au sud auront leur indépendance d’un seul coup.

  • التليمذ الثائر
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:40

    كاع ما فكيتو الحريرة ديلكم مع القبائل وبغين تزيدو الصحروا عجيب امر هؤلاء المسؤولين الجزائرين زيدو زيت فوق العافية عرفتو اش اجيكوم مليح ديو علينا هد الانفصالين وديرو لهم في اسكنو في دزير ديك الساعة ديرو لي بغيتو

  • aziz toma
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:50

    تحية الئ الشعب الجزائري الشقيق لا اضن ان راي الجنرالات في قضية الصحراء المغربية مستمد من راي الشعب الجزائري الشقيق هل يرضئ اشقائنا في الجهة الاخرئ ان تجزا المنطقة الئ قبائل ودويلات عكس ما نراه لدا الاخر( الغرب) من تكتلات ووحدة من اتحادات وتحالفات لمادا منطقتنا فقط هي المعرضة للانقسام الا يرئ اخواننا في كل دول المغرب العربي اننا يمكن ان نشكل قوة علئ جميع الاصعدة ان نحن اتحدنا الايمكن ان نكمل بعضنا البعض ولا نكون بحاجة للاخر الدئ يفرض علينا التفرقة حتئ يسهل له استغلال ترواتنا ويجعل منا قبائل استهلاكية ليس الا الا يرئ اخواننا لا قدر الله وتاتئ دلك دلك المراد (انفصال عن صحرائنا والدي لن نقبله حتئ اخر رمق ) ان الدور ات علئ منطقة القبايل والطوارق وووو الم يتابع اشقائنا كيف بدات قضية تقسيم السودان هده الدولة التئ كنا نقرا في كتب الجغرافيا انها الدولة الوحيدة بين الدول العربية التئ يمكنها ان تحقق الاكتفاء الداتي حيث بدات باستقطاب بغض العناصر من الجنوب وشحنهم بافكار انفصالية مع دعمهم ماديا ومعنم ويا حتئ بلغ المراد (الانفصال) وهاهم اليوم دخلوا في صراع عن تروات البلاد

  • Mostafa Idrissi uk
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:54

    Salam to all fellow Moroccans. Who cares what Algeria says..let them bark like old dogs.Sahara is in Morocco,Sahara will always be Moroccans.Hell to anyone who dares to cross over our Sahara borders.The genrals will hanged alive.
    salam

  • سيدي احمد أبركان
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:55

    ولماذا لا تعترف الجزائر بحق الشيشان في تقرير مصيرهم ؟
    ا تعلمون أن الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي لا تعترف بدولة كوسوفو ؟
    أتعلمون أن الجزائر تساند الصرب والروس ضد المسلمين ؟
    أتعلمون القانون الجزائري يمنع المغاربة من شراء ارض أو عقار في الجزائر ؟
    أتعلمون أن التجاري وافابنك تنتضر الرخصة لفتح فرع لها بالجزائر منذ 12 سنة ؟
    مزال المغاربة كيتكلمو على الأخوة والتقارب و فتح الحدود و و و معيار السوء
    متى يستيقظ المغاربة من سباتهم ؟

  • BrekAk
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:59

    من هي الجزائر لي تقبل أو ترفض لا ذخل لها في القضية رغم أنها المشكل وليس القضية و لي فهم يفهمني معاه
    الحل لي قتبله رغم عنكم هو مغربية الصحراء ♥

  • minou
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:00

    الصحراويون والبوليزاريو هم انتم يامن مصابون بانفصام الشخصية,اي ماتقولونه انتم يجب ان ينفذ,ولن يكون لكم هذا يااصحاب عشرة في اعقل, الصحراء لن تنالوا شبرا منها, ماعليكم الا االاهتمام بصحراء جنوبكم , وخدمته والا حررناها منكم بمسيرة خضراء.

  • sdcfzef
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:28

    tous les Etats arabes ont vecu le printemps révolutionnaire seul Algérie
    Car Alger est gouverné par les militaires
    Algerien n a pas droit de reflechir vivre cette liberté culturelle et creation
    Alger ne se developpe jamais car elleest gouvernéé par les militaires

  • ansor de foum zguid
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:41

    L'Algèrie se fatigue, et son orgueil de Stalin s'inclinera au droit marocain. Elle comptait sur le charlatanisme d'une poignèe des traitres, mais lorsqu'elle avait appercu la proportion des nationalistes saharaouis optant pour l'unitè, elle entravait le rèfèrendum, à cotè des athèes, avant que le Maroc y renonce

    L'Algèrie doit reconnaitre dèsormais que les sèparatistes sont rares, et ils se constituent souvent des anciens criminels et repris de justice et elle est invitèe à règler sèrieusement la situation des sèquestrès

  • ahmed khettouch goulmima
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:53

    هنا ليست قضية استعمار يا مدلسي الجزائر تستعمر اراض مغربية و لنا معكم حسابات في تلمسان عبادلة كولوب بشار بني انيف و تاغيت كل صحراء الدورة و تندوف
    هناك خوائط عند الفرنسيين كشاهد
    اين و جدتم بلك الصحراء عندكم فرنسا هي التي استحودت عليها حاسبتا انها ستبقى الى الابد في الجزائر
    تلك الصحراء
    مغربية
    موريتانيا
    مالي
    النيجر
    تونس
    و ليبيا
    لا بد ان تردوا الصحراء الى اهلها
    صحرائكم محددة و معروفة عند اقتسام الدول المستعمرة للبلادان الضعيفة انداك
    و منها انداك
    بريطانيا العضمى
    فرنسا
    المانيا
    اطاليا
    بلجيكا
    هناك خرائط لا داعية لاي شك

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:13

    ءان حكام الجزائر و مؤسساتهم العسكرية هم المسؤول الوحيد علي حروب الصحراء المغربية ودالك لاطماحهم في المقع الاستراجي التي يحتله المغرب في المنطقة الجغرافية ولهدا لتضعيف قوة المغرب الاقتصادية والعسكرية اختاروا دفعة قوات البولزاريوا المرتزقة الي الامام التي كونوها ونضموها وسلحوها مع المشاركة بدول معادية للمغرب وهم المسؤولون عن التفرقة وتقسيم هدا الجزء من تراب المغرب مع كل المئسات التي يعاني منها الشعب المغربي الصحراوي بتندوف،ان المغرب وحكومته يتطلب منه تحميل كل المسؤولية الي دولة الجزائر وحكامها لكل صوائر حرب الصحراء مند تاريخ ءاسترجاعها 37 سنة وتحمل الجزائر كل ما يتعرض اليه الشعب الصحراوي المغربي في تندوف من مئسات ومشقة وضلم وحصار من طرف الجزائر ومرتزقتهم البوليزاريوا كل هدا ءاستعمالهم لتضعيف الاقتصاد المغرب وتضعيف قدرته العسكرية وطموح الجزائر وحكامها ورغبتهم في التراب الوطني المغربي،انها جريمة ومؤامرة ضد المغرب وشعبه الصحراوي وترابه واءقتصاده التي كلفت الأرواح والعتاد الحربي والقتصاد المغربي مند 37 سنة،ءان مايتطلب من الامم المتحد هو طلق سراح الشعب المغربي الصحراوي وءاسترجاعه لوطنه  

  • المرابط
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 03:22

    نمشيو معاك في هاد الطرح يا ممثل دعاة الحرية,الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة سيصوت في هدا الاستفتاء و بتأطيرو مراقبة دولية.أؤكد لك أن 99,99% سيصوتون لصالح الوحدة الوطنية مع ازالة مرتزقتكم و الا نفصاليين التابع لتابع,و لن تجدوا معبرا للمحيط الأطلنتي و لن تمرحوا و تلعبوا في صحرائنا يا عبيد العثمانيين و من بعدهم الفرنسيين.يحدثك صحراوي من منطقة طاطا.

  • le maroc algerienne
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 04:19

    les marocains et les algérien même peuple même langue et même religion pour qui et pour quoi la guerre ……………………..
    le roi est dans le balai et les généraux dans son pouvoir les deux peuple est dans la merde
    ………………………..
    vive le roi et vive l Algérie
    la merde pour les deux peuple

  • سفيان الجزائري
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 05:23

    نصيحة للقراء
    أعلام ينقل ما لا يقال بالفعل أو لا يفهم فن الديبلوماسية
    سؤال للمغاربة
    إذا انتم واثقون من أن الصحراويين يقبلون الاندماج
    لماذا لا تتركو فرصة الاستفتاء لحق تقرير المصير .????
    إلا إذا كانت هناك غاية في نفس يعقوب

  • المعتمد بالله
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 06:12

    وماذا قالوا ولازالوا يقولونه عن إستقلال كوسوفو الدولة المسلمة يا حسرة أم أن الأمر ليس بأيديكم لا أنتم لا البوليزاريو لا المغرب كلكم بياتق في يد روسيا فرنسا وأمريكا

    انكم تكيلوا بمكيالين وسيأتي يوم تتمنون فيه المساندة وتكونوا في موقف لا تحسدون عليه إن الدنيا دوارة وإن النفس أمارة فعودوها الطاعة

  • walid
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 08:05

    ahsane scenario houwa njebdo lwer9a dial tarikh dialna 12 siecle et qu'on le compare avec le votre , qui ne depasse pas des centaines , c 'est ainsi ke l'algerie va devenir la partie "east" de LA GRANDE ROYAUME DU MAROC.

    Merci HEspress

  • محمد البشير
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 09:29

    يذكرني تلميذ الهواري بومدين وزير الخارجية هذا بقول الشاعر عنترة
    ان الافاعي وان لانت ملامسها عند التقلب في انيابها العطب
    ياوزير. الصحراء مغربية ومغربيتها شان كل مغربي لاعلاقة لها بالاحزاب والهيئات والمنظمات هي مغربية ارادها الله كذلك ولامرد لقضائه سبحانه.سل عنها التاريخ اهل الصحراء في الرباط وفاس اعمامنا واخوالنا نحن الصحراويين في كل انحاء المغرب بل حتى في القصر الملكي العامر نفسه

  • مواطن عربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 09:45

    بعدما قرات تعاليق بعض الاخوة الاشقاء، اسمحوا لي ان ابدي براي:بكل صراحة انني ولدت بالجزائر، ومع ذلك فانا لا اشعر انني جزائري و لا امن لا بالجزائر و لا بالمغرب فامن الا في امة مسلمة واحدة فكل هذه الحدود والأقاليم هي في الاصل ابداعات الغرب و المستعمر و انما المبتغى من ذلك هو فقط الدعوة الى التفرقة والتنافر والمزيد من الفتن بين امة محمد. فاللهم اهدينا، اصلح حالنا و وحد صفوفنا و اجمع شملنا وابعد عنا الفتن ماظهر منها وما بطن.

  • المهدي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 09:56

    تذيل الصحافة الجزائرية مقالاتها بأن الأمر يتعلق بتصفية الاستعمار . والآن يقولون بما يوافق عليه الصحراويون. ونحن نقول بأن الصحراويين يريدون الحكم الذاتي . فمن نقصد بالصحراوييين؟ ومن يقصدون هم بالصحراويين؟ وقد أقصوا 70 بالمئة من الصحراويين ولم يعترفوا لهم بانتمائهم ثم أقحموا 20 بالمئة من الرحل المتنقلين. والباقي 10 بالمئة هم المختطفون أثناء السطو على قوافل المسيرة الخضراء. والدليل على ذلك ظهور شاحنات مغربية عندهم في بداية الأزمة. كلنا صحراويون المكونون للشعب المغربي نريد البقاء في حضيرة الوطن ولا نقبل بالنفصال. وقبولنا للحكم الذاتي في إطار الجهوية الموسعة خيار استراتيجي ونهائي.

  • احمد
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 10:10

    ان عمل الحكام في الجزائر هواللعب على الاحبال.ان اغلب المغاربة هم صحراويون اصلا العرب منهم والامازيغ هاجروا الى الشمال نتيجة قساوة المعيشة هناك ونحن قابلون للاستفتاء ان تم احصاء كل الصحراويين المغاربة في الشمال بدون استثناء والذين يعدون بالملايين.ان كل البلدان المجاورة للصحراء لها امتداد صحراوي فكيف يعقل ان تستتنا دولة واحدة .

  • assalam
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 10:57

    ا لجزائر تقول كلمتها بدون نفاق وتقولها علنا احب من احب وكره من كره.معظم التعليقات مناهضة للجزائر اين هي حرية التعبير الا تدعون باحترام الراي الاخر.الجزائر ليس لها لاجمل ولا ناقة في الصحراء الغربية هي مع حل عادل لاغير.قولو ماشئتم لانكم منذ عقود وانتم تقولون اقاويلكم تعودنا عليها لاتسمن ولا تغني من جوع

  • لؤلؤ
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:43

    وكوم هير عطين هادوك 2 شبورة شحال من عام او صحاب الصحراء كيحلبوا في فلوسنا والله حنا المغاربة محتاجين هاداك الشي اللي كيتصرف على الصحراء .

  • L'Oranais
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:43

    à nos amis marocains en particulier ceux qui disent que bechar et tindouf sont des territoires marocains recuperez CEUTA et MELLILA pour le reste on verra

  • meghrassen
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:48

    يجب على السيد الوزير أن يطرح خباره على شعبه و أن يستفتي شعبه المقهور و المجوع من طرف عصابة الجنرالات التي تحكم البلاد أما المغرب يا مدلسي اتركه و شأنه لا يحق لك أن تتدخل في شؤون جيرانك و كفاكم شرا يا قادة الجزائر شعبكط يطالب بحكم داتي في جهات عدة من بلادكم و اما المغرب فقد استجاب و اعلن ترحيبه بالحكم الداتي ترى مادا اعطيتم انتم لشعبكم غير الحديد و النار يا عصابة البترول سينتقم منكم الشعب عاجلا أم آجلا هي مسألة وقت و ستنتهي لعبتكم السياسية و أما المغرب في بلده في صحرائه و ان اردجت الإستفتاء فاستفتي شعب القبايل و أزواط و البربر اما المغرب فقد حدد مصيره بالحكم الداتي من اراد مرحبا و من لا يريد فليدهب الى جمهورية الحمادة و ينتظر المساعدات الدولية واخير نقول لمدلسي و غيره ادوها افراسكم راه كولشي عاق بكم عصابة

  • أبو طه
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:04

    أظن أن هاذ السيد مرفوع عنه القلم ألم تسمعوا تصريحه حيث مازال مسكين يعتبر أن الجزائر جزء من الإتحاد الأوروبي "أي مازالت محسوبه على فرنسا" حتى في الجزائر يدعونه الحركي…
    اللهم فك أسر الشعب الجزائري و مكنهم من الإستقلال قولوا آمين

  • مغربى
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:25

    و ما دخل الجزاير ? ان تقبل اولا تقبل ?
    بما انها تقول انها لا اطماع عندها فى الصحراءالمغربية, النيف يفرض عليها ان تعترف باخطاءها فى حق المغرب .

  • عزالدين
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:29

    (تقريبا كل التعاليق متشابهة و كأنه كتبها فرد واحد)،كثيرا ما تقولون إن فرنسا تدعمكم و تدعم وجهة نضركم و هذا صحيح و في نفس الوقت تقولون إن القرار في يد جنرالات فرنسا. إن كان حقيقة الجنرالات تابعين لفرنسا أليس تناقضا قول جنرالات فرنسا ضدنا و في نفس الوقت فرنسا تساندنا، هذا يعني أن فرنسا هي من تتلاعب بكم إذا فهي الأولى بالسب و الشتم و إلا راني غالط .
    أرجو من جريدة هسبريس أن تنشر تعليقي فهذا مجرد سؤال من جزائري لا يحمل في قلبه أي كره أو بغض للمغاربة و شكرا. عزالدين من الجزائر

  • Tounti
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:29

    Je dis au morad mdelsi et au autres le Sahara est Marocain .et s'ils veulent résoudre les problèmes des peuples qu'voient d'abord les problèmes des obstrues ….

  • fdfhf
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:54

    Le dit ministre doit savoir qu'il ne gouverne pas et que ce sont les militaires qui gouverne
    Comme il doit savoir que qu'il n'est qu'une face corrompu d'un régime militaire
    De même le gouvernement marocain qui représente toute la population du Maroc en relation avec confirme toujours son intégrité territoriale
    Aussi i lest évident que ces cadres savent bien les mots piégés
    Et de toute manière on s'attend toujours à ce que les algériens révoltent contre la jungle militaire pour réaliser la dignité du citoyen algérien

  • راشدي من وجدة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:03

    الى الجزائري رقم 67 سفيان و انت مادخلك في قضية الصحراء المغربية.
    اهتم بشؤونك و شؤون وطنك.هذه القضية تهم الشعب المغربي فقط. و النظام
    الجزائري هو النظام المنافق حيث انهم يصرحون بكلام معسول ويدسون فيه السم بحيث انهم لايريدون للمغرب ان ينعم بالاستقرار و هذا حقد دفين و عقدة قديمة في جنيرالات الجزائر و مع الاسف اورثوها لاغلبية الشعب الجزائري…
    اهتم يا سفيان باحوال بلدك و السرقات و الفساد و الفقر الذي ينخر كيان وطنك. و لا تسال عن الصحراويين المغاربة ان ارادوا الاستفتاء ام لا.. فالصحراوييون سيعودون لوطنهم المغرب رغم كيد الكائدين وسيقبلون بالحكم
    الذاتي لانه في مصلحتهم و سيشاركون اخوانهم المغاربة من طنجة الى الكويرة في تنمية بلدهم المغرب..
    اما انت ياسفيان فاسال اهل القبائل ماذا يريدون هل الاستفتاء ام الحكم الذاتي و انا اقول لك القبائليون لايريدون لا هذا و لا ذاك و لكن يريدون الاستقلال.تحت راية الجمهورية القبائلية الامازيغية الديمقراطية و المناضل البطل فرحات مهني…

  • صحراى قح
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:11

    الصحراء لصحراويين وحدهم والاستعمار المغربى سوف يرحل فى يوم ما وهو يجر اديال الخيبة لانه استعمر ارض ليست له ولم تكن له لو نرجع الى الماضى لطالب كل بلد استرجاع اراضيه التى تكلت على هدا النوع الحضرات تتمدد وتتقلص والمغرب يجب ان يعرف دالك اما الشعب المغربى فهو معدور لانه نخدر عقليا ويفكر بالعاطفة

  • السباعی
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:11

    یصدق علی حکام الجزایر و لیس علی شعبها مقوله"اجی امیمتی نوریک دار خوالی" فی تعاملهم مع الصحراویین المغاربه فی جنوب الصحراء المغربیه.

  • mostafa
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:24

    Le Maroc se trouve sur son territoire le Sahara, le polisario se trouve dans le territoire algérien, il n'a pas d'autre territoire, il va revendiquer une partie du territoire algérien pour créer un état fantôme, le Maroc mal grès la crise et la pénurie des ressources, mange bien, les algériens possèdent un océan d'hydrocarbure et meurt de faim, c'est une certitude visible, le Maroc avance lentement mais solidement, la solidarité de son peuple autour de son Roi Mohamed VI"THE BEST KING IN THE WORLD" le laisse indifférent des tractations algériennes, ce qui reveint à dire "" que vive le Maroc que vive le Roi Mohamed VI. CIAOOOOOOOOOOOOOOO LOL

  • PUR MAROCAIN
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:27

    كلمة المصير يتحكم فيها الجنرلات وازلام النظام اما البولزاريوا والنظام فلا علاقة لهم بتقرير المصير التقرير الذي يقراه مدلسي يكتبه الجنرلات وابناء فرنسا فلا داعي للسعي وراء نظام مفسد لان اولا لايمثلون الشعب الجزائري والدليل رايناه عندما اغلقت قناة المغاربية الحرة التي تبث واقع الجزائري وما يعانيه من نهب وتنكيل وجوع وحقرة الجزائر تسعى ان تكون قوة في شمال افريقيا على حساب شعبها وهذا غلط يرتكبه النظام الجزائري والثورة قائمة انشاء الله بعد البترول خلالها سوف نرى الجزائريين يحرقون تجاه المغرب مثله مثل الافارقة الاتون من جنوب الصحراء انشر وكن ديموقراطيا

  • l'oranais
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:34

    pour le 79
    c'est l'algerie qui a creéé le polisario alors c'est a elle d'accepter ou non le gouvernement algerien Non seulement ils contrôle les moindres faits et gestes dans le QG du Polisario à Tindouf, mais surtout, il dicte la marche à suivre dans le dossier du Sahara occidental dans ses moindres détails.

  • fateh
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:40

    ها هي الجزائر قد تكرمت واعطت الاستقلال للمغرب و نتوما تقولو الجينيرالات ماشي ملاح

  • Houari oran france
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:01

    سلام عليكم. احدر لشعب مغرب وشعب الجزاير …… حداري ثم حداري من الفتنة. نحن شعب جزايري مسلم نحب شعبنا و جيراننا المغاربة محبة قرون. انشاا الله نهار جاي. تكون فيه فرحة كبيرة و فرحة الدموع بين الشعبين الجزاير و المغرب. لاننا نحن مسلمين للابد. و نخلو الكافر و الصهيون و الاعداا الاسلام ربي خلص فيهم……… (((( تحيا الجزاير. وشعبها. و تحيا المغرب و شعبها ))))

  • حسن من الرباط
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:16

    ان المسؤولين الجزائريين بلا استتناء منافقون يقولون هنا ويعارضونه هناك

  • سمان ولد فراجي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:24

    أقول ل – سفيان الجزائري 67 كيف نقبل باستفتاء ترفضون فيه قبول المستفتين؟
    تريدون الاستفتاء وتأتون من عندكم بناس لا علاقة لهم بالصحراء سوى أنكم جندتموهم لتلك المهمة ليطالبوا باستقلال دولة على أرض ليست لكم. قبلنا الاستفتاء لحسن نيتنا ولكن لما رفضتم تصويت 70 في المئة من الشعب تنبهنا للدسيسة وقلبنا عليكم الطاولة. دروك أجو تصوتو فلعيون على الناس اللي يمتلوكم فالبرلمان وفالجماعات المحلية وخلو عنكم داك وداك اللي راهم يكدبوا عليكم.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:29

    وما دخل الخرائر في صحرائنا .الصحراء مغربية الا ان يرت الله الارض ومن عليها احب من احب وكره من كره.

  • baba dy
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:30

    On dirait que SHAITAN EST UN bébé , à chaque fois que vous publiez un article sur le sahara , je rigole à mourir,vous perdez votre temps pour rien . les marocains sot chez eux et qu'est ce que vous demandez de plus.laissez le temps travailler,rt developez le pays ,nous sommes sur la bonne voie et les detracteurs n'arriveront à rien , un jour ils vienderont s'ajenuiller devant , ces generaux à qui vous donnez de l'importance sont du bidon ,savez vous qu'ils possedent tous la nationalité française pour au cas ou sa tourne mal.s'il vous plais , nous parler plus du sahara,et rangez ce dossier dans tirroire de 1975, car cette affaire est close. .

  • KHATTABI
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:10

    Aaaaa si Maddalssi ou bien Matalssi, levez vos mains de l'affaire du Sahara Marocain . Appliquez le referendum ou l'autodetrmination à ceux qui sont chez vous à Tindouf si vous êtes capables. Ceux qui vous les avez privé de leurs enfants en les envoyant à Cuba, Vénézuela, Lybie, etc… N'avez vous pas compté les hauts responsables et tous ceux ont rejoint leur parents sur le sahara marocain?
    Lillahi wach mahchemtouch?

  • berkanimarocain et fierdelêtre
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:23

    عبَّر مراد مدلسي، وزير الخارجية الجزائري، عن استعداد بلاده "لقبول أي مصير يوافق عليه الصحراويون،et depuis quand le polikhario avait un opinion????, vous vous foutez de qui a madalsi , le mlonde entier sait que c est l âlgerie qui guide les opportunistes du polikhario

  • salahou
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:32

    c'est faux,.. ce ministre eternel compare le referendun de la france en algérie depuis 1823 avec un referendum au sahara marocain, nous sommes les marocains fils de YOUSSEF IBN TACHAFIN et non pas de Degaulle qu'est ce que tu raconte, t'es normal ou t'es ivre

  • السامي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:37

    مشكلة المغرب مع الجزائر ليست مشكلة صحراء مغربية أو تصفية الاستعمار كما تراه الجزائر، بل مشكل طمع السلطات الجزائرية في احتلال منفذ مطل على المحيط الأطلسي . الجزائر أخطأت في حق المغرب وما زالت تخطىء و لن يهدأ لها بال حتى تفكك الوحدة الترابية للمغرب. وهذا ما لن يتأتى لها هي وصنيعتها البوليزاريو أو كما يحل للبعض تسميتهم بالبوليزبال.نحن في صحرائنا واللي عجبو عجبو ولي ما عجبو ينطح راسو مع الحيط.

  • الساسي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:39

    إجراء الاستفتاء الذي يتضمن اختيارات الاندماج أو الاستقلال الكامل أو الاستقلال الذاتي.————————————————
    كلام معقول ، دعوا الناس يختارون ، ربما قالوا الإندماج
    لماذا كل هذا التلاعب ؟ أو إقطعوا المفاوضات ، إنكم
    تخافون قطع المفاوضات لأنها تعني العودة الى الحرب
    وإذا عادت الحرب فستكلفكم غاليا ، وتهدم إقتصادكم ،
    أما هؤلاء البسطاء من المعلقين فهم أبطال من وراء
    جهاز الكومبيوتر فقط ، الحقيقة يعرفها جهاز المخزن
    والصورة القاتمة للإقتصاد المغربي لا تجعله يغامربقطع
    المفاوضات التي هي في الواقع إعتراف بأن هناك شعب
    وهناك ممثل عنه يفاوض .
    أنشر ودع المعلقين المغاربة يردون بكل شجاعة .

  • قبائلي...
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:01

    يبدو ان الحكومة الجزائرية …او المؤسسة العسكرية الجزائرية ..تحاول در الرماد في العيون و تختلق مشاكل لكي تلهي بها المواطن الجزائري.. البسيط …الذي اصبح يتكلم عن المطالب المشروعة لجمهورية الشعب القبائلي و عاصمتها هي تيزي وزو..و هذا ما تخافه الطغمة المستعمرة الجزائرية و كذالك ..جمهورية الطوارق…و عاصمتها ..و رغلة. بالجنوب ….و اما المشكل في مالي الشقيقة قد اختلقة الحكام العسكريين الذين حصلو علئ المداليات و النياشين التي يحملونها علئ صدورهم..حصلو عليها علئ مواؤد القمار…و بينما يتم تهريب المليارات من الدولارات كما فعل الوزير شكيب خليل الذي يتمتع بالجنسية الامريكية كغيره من الزوراء في الحكومة و كدالك للتغطية علئ قضية عبد المومن الخليفة الذي اصبح بين عشية و ضحاها يملك اسطولا جويا و محطات فضائية و ابناك و فنادق في كل من باريس و لندن و كوبنهاغن..و سلسلة مطاعم عالمية..كل هذا و اكثر و الحكام الجزائريين ذوو الجنسيات الغربية و المجاهذين المزيفين يستغلون التروات الهائلة لبلد ..ينزح مواطنوه تحت خط الفقر ….و تحيا جمهورية القابئل الدمقراطية…و جمهورية الطوارق الحرة…..وشكرا لنشركم

  • أيت ملول
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:04

    الصحراط مغربیة رغم انوف المكذبين . الصحرء للمغاربة كلهم هم حرروها وهم أسيادها ليس هناك مكان في المغرب العربي و لن يكون هناك لكيان إسمه الجمهورية الصحراوية [اي تاريخ لهم ؟ أين كانوا أيام ضهور القوميات و إستقلالها ؟ هذه سياسة يهودية تنخر وحدة المغرب العربي و تقف سدا أمام التنمية و التعاون . ويساندها في دلك شردمة من المتخلفيين و العالقين في دوامة الحسد و الكيد و العصبية .فلا روس ولا غيره سيقرر مصير صحرائنا بل نحن من سيقرره ولو كلف هذا القيام بمسيرة حمراء و إشباع غي و ريق اليهود و تحقيق مأربهم فاعلمي يا بوليزاريو أن لحم المغاربة مر و علقم.

  • Réponse à 99
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:26

    Voici les 5 Principaux sujets à Négocier avec Alger en Toute URGENCE :
    Point Premier :Le sort des 200 000 civils disparus en Algérie ( ou égorgés par Le Junte du DRS ).
    Les procès à INTENTENTER au niveau ce la Cour Internationale de Justice de Crimes Contre L humanité ( Contre la Même Junte Militaro-Communiste, Marxiste , Léniniste encore au au Pouvoir en ce moment même à Alger )
    Point Numero 2 :Les Groupuscules Terroristes extrêmistes , crées par la Junte Militaire Militaro- Communiste , Marxiste , Léniniste encore au Pouvoir à ce jour à Alger : tels -que Annsar , Aqmi , Mokhtar , ET AUTRES polisario ..ESSAYER DE COMPRENDRE Pourquoi le Pouvoir à ALGER est-il si Terroriste et si Extrêmiste à Ce Point ? Deamnder les Explications Pénales
    Point Numéro 3 :les Montants de Commissions en

    LIRE LA SUITE EN MESSAGE SUIVANT SVP

  • راشدي من وجدة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:27

    الى الجزائري رقم 80. اخبرك انه عندما غادرت فرنسا الجزائر بعد تحطيمها للرقم القياسي العالمي و المتمثل في 132 سنة من الاستعمار.غادرت الجزائر و اقتطعت جزءا كبيرا من الاراضي المغربية و ضمتها لمستعمرتها الجزائر عقابا للمغرب على مساندته للثورة التحريرية الجزائرية…
    فرنسا غادرت الجزائر جزئيا حيث تركت ابناءها الحركيين يحكمون الجزائر و غرست في عقولهم ان لكم عدوا اسمه المغرب و سيطالب باسترجاع اراضيه المقتطعة ابان الاحتلال.
    -النظام الفرنسي تغيرت نظرته للمغرب و جميع رؤسائه ربطوا علاقات صداقة متينة مع المغرب واصبحوا يساندون المغرب في قضية الصحراء المغربية و يصرحون في مجلس الامن ان مشروع الحكم الذاتي مشروع واقعي و هو السبيل الوحيد لانهاء هذا النزاع المفتعل من الجارة الجزائر. الا انه و مع الاسف عقلية حكام الجزائر لم تتغير كما تغيرت عقلية رؤسائهم الفرنسيين الذين تركوهم يحكمون الجزائر و مازالوا يعتقدون و يوهمون الشعب الجزائري ان الجزائر مهددة خارجيا و ان العدو الرئيسي هو المغرب.
    -تعليقات المغاربة ليس فيه تناقض و انما التناقض عند جنيرالاتكم الذين اصبحت عقليتهم استعمارية بدل جنيرالات فرنسا السابقين…

  • يوسف من المانيا
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:38

    لم اقل المغربية لأن تعريف المعرف سفاهة.

    واش حنا غانتسناو الجزائر هيا تقولينا واش حنا مغاربة اولا لا ، هذه اضحوكة ابريل.

    و الله اليوم هو عيد ميلادي بمستشفى شاطيء العيون، امي امازيغية و ابي دكالي حر، أي ان دمي يصيح وااااا المغررررررب.

    بالمناسبة اتمنى منكم خير الدعاء لاني قبل يومين دخلت المستشفى و انتظر عملية جراحية على مستوى المعدة. و بارك الله فيكم.

  • SNIPER
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:39

    دائما حين يشعر النظام الجزائري بأن سفينته تترنح بعنف يلتفت إلى يمناه "المغرب" لعله يجد قشة يتمسك بها على أمل أن تنجيه من الغرق الوشيك.حين طفت هذه الأيام ملفات الفساد و أنتشرت رائحتها في كل أصقاع العالم و شعر النظام بأنه أصبح يسير في الشارع الجزائري عاريا كما ولدته أمه "فرنسا" نظر في إتجاه الغرب فوجد قشة أسمها الغريب في الأمر أن أغلبية ركائز النظام الجزائري الحالي هي من أصول مغربية إنطلاقا من عبد العزيز بوتفليقة إلى عبد القادر بن صالح إلى العربي ولد خليفة إلى مراد مدلسي إلى يزيد زرهوني إلى شكيب خليل إلى غاية "سوسو" . فهل هؤلاء يدافعون بسلوكهم هذا عن المواطن الجزائري أم أنهم يدافعون عن العرش المغربي في الجزائر ؟

  • محمد بيروك
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    موقف وزارة الخارجية للجزائر الشقيقة من القضية ككل هو موقف غير شرعي ولا يجب الوقوف عنده طويلا لأنه لا يمتل إلا رأي القادة العسكريين هناك، وربط القضية في مغالطة اسقاطها على حل الاستعمار الفرنسي إبان الفترة الكولونيالية بدعة سيئة بإجماع علماء الدين والدنيا، لأن الجزائر لو أرادت فعلا قراءة التاريخ من أوله لعرفت أن الموقف المغربي كان ولا زال يساند ويدعم الجزائر من التخلص من الاستعمار وتبعاته، أما قضية الصحراء المغربية فهي أكبر من الجزائر ومن فرنسا نفسها، رجوعا للحل الذي تحاول الجزائر إقناع المجتمع الدولي بنجاعته الباطلة، فالواجب هو أن تعلم أن الصحراء ملك للمغاربة جميعا وحتى لو افترضنا جدلا أن موقفنا وهو غير وارد إطلاقا قبل ولو جزئيا بفكرة الاستفتاء، فمن نستفتي إذن 10 بالمائة أولئك الضيوف الثقال على جارتنا أم المغاربة الأحرار الذين يسكنون بالداخل، طبعا الجواب واضح، الأغلبية بينة دونما ضياع الوقت والمال. رسالتي لبوتفليقة هو إن تخاصم العائلة الصغيرة ونتج عن هذا الخصام خروج الإبن العاق من البيت ولاتجائه عند بيت الجيران ألا يعقل أن تأخذ بيده وترجعه لبيته حتى غصبا عنه؟؟؟

  • *-kbrah**
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 17:07

    حينما يتطرق السياسي في المغرب عن الازمة التي نمر بها اسبابها ومسبباتها سواء في الحكومات المتتالية كانت يمينية, يسارية او اسلامية فقد يغيب عن اذهاننا ما تسببت هذه الجارة لنا من عقبات منذ استقلالها وخصوصا بعد المسيرة واسترجاع الاقاليم الصحراوية.لايمكن ان نغطي الشمس بالغربال.اعداء وحدتنا الترابية كثيرون لكن الاغلبية الساحقة منهم سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية, واضحينا نتسارع مع القلة القليلة من المرتزقة واسيادهم الجينيرالات.
    من الصعب ان ننسى هذا العدوان, ذاكرة المغاربة قوية لكن المغربي طبعه شريف وسموح وليس من شيمه الحقد والانتقام.

  • راشدي من وجدة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 17:10

    الى الجزائري 99 الساسي عليك ان تعلم ان المغرب هو الذي كان سباقا لاقتراح الاستفتاء
    الا انه مع الاسف لم يتم هذا الامر لان الجزائر استقدمت افارقة مرتزقة و اسكنتهم في تندوف وتقول بانهم صحراويون يريدون الاستفتاء.
    المبعوث الاممي السابق وجد صعوبات كبيرة في تحديد لوائح الصحراويين الذين يحق لهم التصويت و لهذا مشروع الاستفتاء لم ينجح.واصبح الحكم الذاتي هو الاقتراح المغربي الناجح بشهادة جميع الدول الكبرى باستثناء الجزائر. افهمت يا الساسي. و لااظنك ستفهم لان قضية الصحراء المغربية لاتهمك و لاتعرف عنها شيئا. واخبرك ان المغرب في صحرائه و اخواننا المحتجزون سيعودون قريبا انشاء الله الى ارض الوطن اما قضية الحرب فنتركها لك يا الساسي لانها ستشتعل عندكم قريبا و ستواجهون جنيرالاتكم فمنهم من سيقضي نحبه كالقذافي و منهم من سيهرب كزين الهاربين بنعلي و منهم من سيدخل العناية المركزة كحسني مبارك و منهم من سيصاب بالسرطان و يهلك كتشافيز.

  • wahrani puuur
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 17:27

    salam alaikoum,les marocains mssakine comparent leur pays avec le notre.vous etes loin de nous mes freres wallah.vous comparez avec un pays qui a plus de 200 milliard $ avec un pays qui a 45 milliard $ de dettes.vous comparez un pays qui a son propre argent avec un pays qui fait la manche des pays occidentaux et du golf.vous comparez un pays souverain avec un pays telecommander de l exterieur.vous comparez un pays classer 2 eme pays industriel en afrique du nord avec un pays qui exporte la tomate et la sardine.la corruption en algerie existe mais au moins on en parle dans nos journaux et on divulgue meme les noms des personnes impliquees contrairement au maroc on se contente de les appeler tamassih et 3afarites alors que vous connaissez bien ces gens qui detiennet le pouvoir et qui expliotent les richesses des marocains :sable,phosphate,peche,terres agricoles…etc.il faut balayer chez soi avant de parler de l autre.et les kabyles et les touaregs,donnez nous 1 seule video…a suivre

  • نور المغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 18:53

    الشعبان المغربي والجزائري كرجل واحد لكن جنرالات الجزائر تسبح ضد التيار وتحاول دوما افتعال الصراعات مع من ساعدها بالأمس ضد المحتل الفرنسي لزعزعة أمن المنطقة والاستفادة من خيرات الجزائر دون باقي أفراد الشعب الجزائري الشقيق بدعوى الاستعداد لحربها الخيالية ضد المغرب

  • مغربي مرّ من هنا
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:15

    وا باراكا من القوالب يا مدلسي فهل مغاربة اليوم هم مغاربة الأمس. عقنا بكم المشكل سيطول ويطول والجزائر ستضغط على البوليزارو كي يبقى الوضع كما عليه إلى أن يمر الربيع العربي بسلام عليها ثم ستفكر حسب الربيع هل ستكون حربا أم منح المغرب الصحراء بدون استفتاء ولا حكم ذاتي كي تقول للمغاربة أنظروا فأنا من حل المشكلة التي بدأتها فماذا ستعطوني مقابل هذا؟ وستطرد الصحراويون في تندوف شر طردة لأن الحكم الذاتي ليس في مصلحتها ولا الاستقلال لأن هناك مناطق جزائرية ستطالب بالمثل. وسيرجع الصحراويو تندوف خائبين وامقولبين وغيورين على صحراويو الداخل حينما يروا العز والرفاهية تلتي بعيشون فيها عكس ما نقل لهم البوليزاريو والمخابرات الجزائرية فعلى المغرب أن لا يستعجل في الحل ونحن في صحراؤنا ومن أراد شرب البحر فيطلب الفيزا من المغرب

  • بوسيف
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:15

    لا تصدقوا مناورات الحركيين والا تيتلعون الطعم كالعادة.

  • wasim
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 21:19

    وما دخل دولة الجنرالات في المسألة ؟؟!!
    دولة جنرالات فرنسا عليها ان تهتم بيتها الزجاجي …وثورة الجنوب والبطالين …
    وتشوف شكيب خليل الدي تم تهريبه للخارج باموال الشعب الجزائري!!
    لا علاقة لهم بالمسألة والامر داخلي يهم المغرب فقط … ودوك المرتزقة اللي في تندوف صافي عطيناهم ليكم ولاو جزائريين …

  • راشدي من وجدة
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 21:24

    الى الوهراني 109 رغم البحبوحة المالية و 200 مليار المكدسة في الابناك فالمواطن الجزائري محروم و يعاني الفقر و الهشاشة والتهميش و الاقصاء والحقرة و لا يستفيد شيئا من ثرواته البترولية. لاننا نشاهد و نسمع اخباركم من قناة المغاربية التي تعري فضائح نظامكم الخائن. المواطن الجزائري مواطن مشبوه في العالم جنسيته مقرونة بالارهاب و السرقات و الاعتداءات. انا اقول لك لاتقارن الجزائر بالمغرب فنحن تفوقنا عليكم وفي جميع المجالات رغم ثرواتكم لاننا في المغرب لدينا ملك همه الوحيد خدمة بلده وشعبه. اما انتم فحكامكم هدفهم الوحيد هو نهب اموال الشعب الجزائري وخير دليل شكيب خليل الذي هرب مؤخرا من وهران و كان في وداعه ولد قابلية وسلال. انت جزائري بلدك يتوفر على البترول وقارن نفسك مع مواطن يملك بلده البترول مثلا سعودي او اماراتي او كويتي او قطري. قارن نفسك مع هؤلاء المواطنين. هل رايت قطريا يحترف السرقات او يسكن في القصدير او يركب قوارب الموت.يا جزائر البترول و 200 مليون دولار. ابشرك ياوهراني ان الابار ستجف واسلحة الخردة ستصدا و200 مليار ستسرق وستبقى انت وامثالك تحسبون الدنانير التي لاقيمة لها اصلا مقارنة بالدرهم

  • marocain
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 16:48

    je pense que le maroc doit soutenir la république de la kabylie les trouareg et aussi doit récupérer des terres marocaines tlemcen bechar tindouf comme ca ils vont sentir ce qu on sent et dans ce cas la on va voire comment l algerie va respecter les droit du peuple svp partage hespress

  • mourad
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 18:56

    il n'y a que les fous qui croient encore à ce qu'il raconte l'algerie , c'est une bande de dictateurs qui traitent le peuple frère comme des esclaves

  • fouad
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 23:15

    الى الاخ 67 الاستفتاء الدي تتكلم عليه ,فاسال حكومتك التي لم تقبل بالاستفتاء ايام الراحل الحسن التاني رحمه الله! المغرب هوالاول من طلب الاستفتاء ليكون في علمك وعلم اخوانك الجزائريين!اما الان لمالدا نرفض هادا الاستفتاء يا اخي?لان جل الصحراويين المغاربة ماتوا ومنهم من قتلتهم جنيرالاتك ومنهم لاازالوا في سجونكم السرية! ولم يبقى احد منهم الا القليل !اما الصحراويين الدي تتكلموا عليم فجلهم من موريطانيا والافارقة والنصف الكبير منهم فهم من اصول جزائرية جمعتهم حكومتك من الصحاري ورمت بهم في تندوف لتغليط العالم !! في وقت الارهاب حكومتك قتلت الالوفات من الجزائريين ولم ترحمهم صغيرا وكبيرا! فما بالك بالمغاربة المحجوزين عندكم? هل سترحمهم وتسكنهم في فنادق 4او5 نجوم? اما الاخوان الدين يتباهتون علينا باموالهم ! اوصل الى ما وصل اليه المغرب ثم تكلم!!ولا تنسى صادراتنا اكثرمن وارداتنا عكس بلادك التي تفتخر بها!والفقر موجود في كلا البلدين لكن الحمد لله كل شيء موفر في البلاد عكس بلادك !اما رقم 99 الساسي الحرب التي تتكلم عنها ستكلفنا نحن الاتنان ليس المغرب وحده! اما العيب هو الانسان الدي يحارب وراء شعب معزول!

  • وحدوي
    الخميس 4 أبريل 2013 - 02:15

    الجزائر تجازي المغرب بدعمها للبوليساريو وتاييد احتلال اسيانيا لجزيرة ليلى لان:
    1 – المعرب ساند اميرها عبد القادر ما بين 1830 الى 1844 وبسببها خضنا معركة ايسلي ضد فرنسا1844 وتطاوين ضد اسبانيا 1859 وما ترتب عن ذلك من ضغوطات اميريالية على المغرب توجت ياحتلاله 1912
    2 – طيلة مرحلة احتلالها تكون جنرالاتها الخونة بمدارس المغرب اخرهم بوتفليقة ابن وجدة
    3 – المغرب تعاطف معها خلال عشرية الارهاب والحرب الاهلية ولم يستغلها
    لان المغرب لا يصطاد في الماء العكر كما تفعل الجزائر
    4 – لان المغرب اثناء حرب الرمال 1963 تراجع عن رسم حدوده المشروعة
    5 – لان المغرب نجح في الحصول على الوضع المتقدم والشريك الاول للاتحاد الاوربي يشمال افريقيا وهو ما كانت تحلم به الجزائر
    6 – لان اوربا اختارت طنجة لانشاء منطقة حرة للتجارة على حساب وهران
    7 – لان المغرب بدون غاز حقق تنمية نسبية خلافا للجزائر

  • l'oranais
    الخميس 4 أبريل 2013 - 17:15

    A WAJDI histoire à dormir debout le maroc n'a jamais aidé l'algerie et c'est grace au sultan ABDULRAHMAN du maroc que la france est restée 132 ans les déclancheurs de la guerre d'Algérie en 1956 (Ahmed Benbella,Rabah Bitat,Mohamed Khider,Houcine Ait Ahmed, Mohamed Boudiaf ont ete trahis et livrés a la france apres le decollage dans un avion dc8 marocain, octobre 1963: la guerre des sables: les visions expansionistes du roi marocain le pousse à attaquer l'Algérie qui vient juste de sortir d'une guerre de 132 ans .1994 suite à un attentat terroriste à l'hotel d'Atles Hasni à Marrakech,le Maroc l'attribue à l'Algérie ,expulse plusieurs dizaines de milliers de touristes Algériens, après les avoir maltraités.Le Maroc a aussitôt fait porter toute la responsabilité à l'Algérie et instauré immédiatement le visa pour les Algériens.alors wajdi l'histoire est longue sans parler d'amgala ou l'armée marocaine a attaqué l'armée algerienne

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة