24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزارة التربية الوطنية تدعو التعليم الخاص إلى "احترام القوانين"

وزارة التربية الوطنية تدعو التعليم الخاص إلى "احترام القوانين"

وزارة التربية الوطنية تدعو التعليم الخاص إلى "احترام القوانين"

دعت وزارة التربية الوطنية مؤسسات التعليم الخصوصي إلى "المساهمة في ورش إصلاح التعليم من خلال احترام القوانين الجاري بها العمل".. وذلك من خلال بلاغ ممهور بتوقيع الوزير محمّد الوفا.

الوثيقة دعت المؤسسات التعليمية الخاصة بالمغرب إلى الالتزام بالقوانين تجاه الضمان الاجتماعي للمشتغلين وكذا رسوم التسجيل وبوصات التأمين الإجبارية بقوة القانون.

الوثيقة الصادرة في أعقاب لقاء جمع وزير التربية الوطنية بجمعيات مهنية للتعليم الخصوصي، بحضور ممثلي ذات القطاع في مجالس أكاديميات التربية والتكوين.. وورد بها أن المقرر الوزاري المنظم للموسم الدراسي سيسري أيضا على التعليم الخاص ابتداء من الدخول المقبل.

أمّا عن الترخيص لأساتذة التعليم العام بساعات عمل إضافية وسط المؤسسات الخاصة فقد أورد نفس البلاغ أنّ المقرر 299/12 "ما زال ساري المفعول" وأنّ الترخيص "في الموسم الدراسي المقبل سيتم بصفة استثنائية وفي حدود الساعات المسموح بها".

الوثيقة المتوصل بها من لدن هسبريس دعت ذات المؤسسات التعليمية الخاصة إلى خضوع مراقبتها المستمرة للتلاميذ للضوابط البيداغوجية المعمول بها، وأنّ الوزارة "ستضطر إلى عدم احتساب هذا المكون في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا إذا ما استمرت بعض مؤسسات التعليم الخصوصي في المبالغة في النقط الممنوحة لتلامذتها".

"هناك إعادة نظر في مسطرة الترخيص لمؤسسات التعليم الخصوصي التي ترغب في اعتماد النظام التعليمي الفرنسي" تورد وزارة التربية الوطنية التي شدّدت على أنّ "التعليم الخصوصي جزء لا يتجزء من المدرسة المغربية التي يؤكد البرنامج الحكومي على ضرورة ردّ الاعتبار إليها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - مغربي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:23
اركا من الشعبوية، حزب الاستقلال هو سبب مصائب التعليم ، بدءا من قضية التعريب و وصولا إلى المهرج الوفا الذي لا يفقه شيئا في التعليم ،
أولادكم أيها الاستقلاليون يلتحقون بأكبر الجامعات الاوربية و على حساب الدولة و من أموال الشعب ، و بالتالي يحتكرون المناصب العليا للدولة ، و أولاد الشعب خرجتو عليهم بالتعريب ،
آسي الوفا كان الأجدر بك تقلد وزارة الثقافة و التتمثيل ، أما التعليم فإنه برئ منك
2 - نور المغربي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:24
إن العاملين بقطاع التعليم الخصوصي أساتذة وإداريين يتقاضون أجورا هزيلة جدا رغم كفاءتهم المهنية ويتضح ذلك جليا في نتائج ومردودية المتعلمين لذا نطلب من السيد الوزير أن يتخذ قرارا شجاعا في حق نساء ورجال التعليم الخصوصي لإنصافهم وذلك عن طريق تسوية وضعيتهم المادية إسوة بزملائهم العاملين بالقطاع العمومي وخصوصا أن المتعارف عليه وطنيا هو أن القطاع الخاص يدر أرباحا كثيرة تذهب لجيوب المستثمرين وتضيع حقوق الفاعلين الأساسيين على الأقل مول الشكارة ياكل ويوكل في حدود المعقول
3 - fatima الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:25
السيد الوفا يخدم مصالح التعليم بطريقته الخاصة دائما في الميدان المهم انه يوصل الفكرة و يجد ويكد
4 - أمنية الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:27
يا ريت يا سيدي الوزير ان تكون لجنة دائمة لمراقبة مدارس التعليم الخصوصي لا من ناحية الجودة والادارة و النقط و خصوصا خصوصا الاثمنة التي ترتفع كل سنة و هدا يشكل عبأ ثقيل على الاباء و أولياء التلاميذ
5 - اسماعيل اشباني الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:40
الوفا وزير جد نزيه يريد ان يصلح المنظومة الا ان ارادته السياسية قد تباطات يا ليت لو كان قد احتفظ بقررار المنع لاساتذة التعليم العمومي بالتدريس في الخاص هؤلاء اصبحو اكثر طمعا فطمعا تجاوزت اجورهم المليون سنتيم ناهيك عن اظافات ا"السويع" والتدريس بالخاص وناهيك على ان اكثرهم زيجاتهم موظفات هؤلاء من يسمح لهم من تدريس ابنائهم في ارقى الجامعات اما ابناء الشعب مجرد فضلات تتلقى فضلات ثقافية. والعجيب في الامر الان هنا حملة نسائية لتانيث التعليم.تخيلوا معي ان ثم توظيف فتاة فغالبا وبل الاكيد ستتزوج رجل موظف او على الاقل له عمل او مهنة او دخل وكلاهما يشكلان ملحمة طمع لا يسعون لاداء اعمالهم باخلاص كما لاحظنا في صغرنا عند كثير من الاساتذة الذين درسونا .وتخيلوا معي لو ثم توظيف شاب فغالبا سيتخبط سنين حتى يقرر الزواج وان تزوج غالبا ما تكون ربة بين اي انه سيساهم في دورة اقتصادية على مستوى الموارد البشرية .اذن توظيف الشاب العاطل صفقة مربحة للدولة اكثر من الفتاة. لكن للاسف انتبهوا يا رجال خاصة المعطلون ان هناك حملة لتانيث التعليم دافعوا عن حقوقكم فالفتاة هي الفائزة .ان لا ابخس من قيمة المراة فامي امراة .
6 - احمد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:51
والله لوكان كل كل الوزراءجادون وصادقون فى عملهم مثل هذاالوزير لخطونا بالمغرب خطوة مهمةالى الامام.....
7 - محمد الفلالي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:54
احترام القانون شيء مهم ولا يمكن ان يستثني منه احد، وان كان التعليم الخصوصي يعد شريكا للتعليم العام فان هذه الشراكة غير واضحة ويلزم العمل علي توضيحها بما يساير القانون .
ما يسمي برسوم التسجيل الذي يؤديه الاباء كل سنة ما هي مبرراته ؟والدولة تضمن التسجيل في التعليم كحق من الحقوق اقرته الدساتر و المواثق الدولية الا يعتبر منحة بغير رضي الاب تمنح للمؤسسة التعليمية الخاصة تساهم كالاثراء بلا سبب في اغناءالبعض وافقار البعض.
في تامين التلاميذ لماذا يطالب هؤلاء بمبالغ تفوق المقادير المحددة في مذكرات الوزارة والتي يؤدي مثيلاتها في التعليم العمومي ؟ لماذا لايترك الاباء احرارا في التعاقد مع مؤسسات التامين. مادام عقد التامين عقد من العقود يؤطره قانون الالتزامات والعقود وقانون التامين يبرم بين طرفين فلماذ ا تتولي المؤسسة العليمية تامين التلميذ بشروطها هي لا بشروط واحبات التامين المتعارف عليها في التعليم العمومي وبدون وكالة .
تامين التلاميذ في العليم الخاص يحب ان يكون بنفس المقدار وبنفس الكيفية التي يؤمن بها التعليم العمومي تلاميذته . واذا كان التامين اجباريا فلماذا لا يكتفي ببليصة التامين
8 - حميد الزوبي تاونات الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:01
‏‎ ‎إجرأت محدودة ولاكنها فعالة في طريق لرد الروح لتعليم عامة
9 - مراد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:09
سؤال للنقاش هل التعليم الاولي والاعدادي والثانوي الخاص موجود بأوربا وأمريكا وآسيا؟ وهل ملفاته تثقل كاهل الوزارة الوصية؟
10 - عبدالستار الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:09
أريد أن أركز على نقطة واحدة وهي اخضاع أساتذة التعليم الخصوصي في المراحل الابتدائية والثانوية الاعدادية والثانوية التأهيلية للتكوين على غرار أساتذة التعليم العمومي لأن أغلب الأساتذة ليسوا في المستوى وليس لهم المؤهل التربوي والأكاديمي للتدريس.
شكرا
11 - survival الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:18
إقتصدوا مصاريف هذه الاجتماعات المكررة و المستنسخة , واصرفوا إلى من استوفوا شروط الترقي مستحقاتهم بلا تلكؤ , أما التعليم الخصوصي فهو باق على حاله ولا داعي للمغالطات
12 - أب متضرر الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:19
وزارة التربية الوطنية تستحق التنويه على عنايتها بهذا القطاع الذي يعرف عدة اختلالات أولها البناية التي تستعمل كمؤسسة ولا تسمح للتلاميذ باللعب ولا بالترفيه في فضاءات صحية . منها مؤسسات يشعر فيها التلميذ كما لو أنه في سجن بهواء غير متجدد وغير صحي . التعليم الخصوصي تجارة مربحة ويعتمدها منعدمي الضمائر للربح المادي ونحن الآباء من يدفع الثمن.كما أن أساتذة التعليم الخصوصي منهم من يتلقى راتبا مخجلا رغم المجهوذ الكبير الذي يبذلونه.ولو أنهم بحاجة لتكوين وعلى الوزارة أن تفرض على المؤسسات الخصوصية توفير التكوين لموظفيها باختيار المكونين الأكفاء لمصلحة أبنائنا.أما عمل اساتذة المؤسسات العمومية في المؤسسات الخصوصية فلا يخضع لأية مراقبة،فمنهم من له طموحات لا حدود لها لن يحققها إلا بتواجده المستمر في الخصوصي،ويجعل من عمله الأصلي " خضرة فوق الطعام".من اطر التربية والتكوين من وراء ماساة التعليم العمومي بجشعه وانعدام الضمير.وهذا بتواطء مع مديري مؤسسات التربية والتكوين الذين يساندونهم للمصالح المتبادلة في التستر على الخروقات داخل المؤسسة العمومية والضحية هم الأبناء والآباء.شكرا للوزير على اهتمامه
13 - رجل تعليم مجرب الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:32
لقد افسد المال كل شيء في هذا البلد التعليم السياسة العدل الصحة وهلم جرا مزيدا من الحزم السيد الوزير واذا كان طريق الاصلاح شاقا وطويلا فانه ليس مستحيلا خاصة اذا توفرت الارادة الصادقة
التعليم الخصوصي كله زواق وحشو لعقول التلاميذ وليس يقل عن التعليم العمومي كارثية والا فانه اصبح يقارب 20 في المائة وهي نسبة كافية لتزويد البلاد بالاطر اللازمة للنهوض والتقدم ولقد اصبح موضة العصر والتباهي للاباء والامهات في المقاهي والحمامات ...كيف كيف
14 - FOUAD الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:35
ا لله يهديك يا الوفا .كان ارباب هذه المدارس ياكلون ويشربون ويعتبرون الذين يعملون في مدارسهم كالخدم في الضيعات لاضمان اجتماعي لااجور تكفي حتى لشراء دراجة يتنقل بها خدمهم....الله يعاونك يا الوفا امين راك ردتي لينا الاعتبار
15 - Ahmad ghar الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:44
اتسائل هل التعليم العمومي لايعرف النفخ في النقط.فكيف يعقل الن ينجح طالب بمعدل 18 او19 والاستاذ الذي يدرسه لم يصل اليهافي زمن كانت الدراسة
تكال بقيراط الذهب.ان المشكل لايكمن في النفخ ولكن في العقليات فكم من استاذ نفخ نقطة اما باعاز من اساتذة"المعارف" او تحت طائلة التهديد او لكسب ود التلاميذ
اقول ان المصداقية فقدت حتى في التعليم العمومي ويبقى المعيار الوحيد هو
نزاهة الباريات التوضيفية
16 - القنيطري الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:45
سيدي الوزير نحن نثمن عاليا مجهوداتكم، ونستشعر رغبتكم الصادقة ونيتكم الخالصة في التصدي للفساد والقناديل التي تنير طريقه. ونتمنى أن تلتفتوا إلى الخروقات التي تعرفها بعض النيابات الإقليمية، خصوصا مصالح الموارد البشرية التي تخفي على وزارتكم الكثير من المعلومات المهمة. بحيث تعلن الخصاص من الأساتذة في مؤسسات لا تحتاج إلى أساتذة بالعالم القروي(إعدادية الأمل بسيدي علال التازي. نيابة القنيطرة) وتترك مؤسسات بخصاص كبير داخل المجال الحضري من دون أن يتم سد خصاصها في الحركة الوطنية. لأنها حسب معطيات الوزارة لاتحتاج إلى أساتذة؟ ليتم فتح الباب أمام التكليفات؟ يستفيد منها من لايستحقها؟ وبعد ذلك إقرارات في المنصب؟ لمن لا يستحق ذلك ولانقط له تؤهله للظفر بهذا الانتقال المفبرك؟ النموذج إعدادية لالة مريم بالقنيطرة... ولكم أن تتأكدوا سيدي الوزير.
17 - عصام الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:45
بالله عليكم هل من حق لتلميذ بالعمومي يبذل كل ما في جهده لا يتزاوج معدله في الباكالوريا 14 إلى 15 وفي الخصوصي التلميذ لا مستوى له ويحصل على 17 وما فوق ضلما وعدوانا و يسجل في أحسن المعاهد والمدارس وبالتالي تلميذ المدرسة العمومية يرفض قبوله بهذه المعاهد لأن مكانه إغتصبه له تلميذ الخصوصي بالمعدل المنفوخ و بقوة. رأيي أن يمنعوا التعليم الخصوصي في التعليم الثانوي أو يميزوا بين باكالوريا العمومي والخصوصي ولا يعادلوا في قيمتها مثلا معل 14 في العمومي يساوي 17 في الخصوصي.نتمنى من السيد الوزيز الوفا الذي هو رجل المرحلة ورجل يحب مهنته أن ينظر بتمعين ومسؤولية هذا المشكل الكبير الذي يدخل في إصلاح المنظومة التعليمية بمملكتنا الحبيبة.
18 - الجعفري عبد اللطيف الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:46
الملاحظ أن أسعار التمدرس والنقل والتغذية ، لاتشملها عملية المراقبة ، خاصة بالدار البيضاء .. والأكاديمية ليس من اختصاصها ذلك .. فمن يقوم بذلك ..
هذه الجوانب ترهق كاهل الأسر بالعاصمة الاقتصادية ، ولاتجد لها حلا .. السيد الوزبر والوزارة مطالبة بتوضيح الأمر ...
وإذا كانت جهة ما تقوم بذلك فلا أثر لها على أرض الواقع ..
طرح المشكل على السيدة خديجة بن الشويخ في لقاتء صحافي ، وقالت حرفيا ليس ذلك من اختصاص الأكاديمية .. فمن يختص بذلك ..
19 - abdo الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:51
بسم الله الرحمان الرحيم
انا كأستاذ أرى المسؤولون لا يريدون اصلاح المنظوكة التعليمية ، لأنهم مستفذون من ذلك الوضع ، اذا كنتم متتبعون للشأن التعليمي فتلاحظون أن المسؤولن يتغاضون عن المشاكل الحقيقية وخير دليل على ذلك الخرجات الاعلامية للوزير .كيف يريدون الاصلاح و رجال و نساء التعليم مصابون بالحكرة الذل ة الهوان من طرف وزارتهم . هناك تناقض المستحقات تتعطل لأعوام و الاقتطاعات تأتي في نفس الشهر ,كيف يريدون الاصلاح ورجل التعليم عير متساوي مع المرأة في الحقوق خاصة الحركة الانتقالية كل الامتيازات تأتي الى النساء و المتزوجون و المتزوجات في حين الأستاذ العازب يشعور بالحكرة ... كيف يريدون من هذا الأستاذ أن يساهيم في الاصلاح ,
أن لست ضد النساء أو المتزوجون و المتزوجات نحن نريد فقد المساواة في الحقوق و الواجبات .
20 - حسن حسني الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:51
نثمن قراراتكم الشجاعة وخصوصا نفخ نقط المراقبة المستمرة التي أصبحت نوعا من الإشهار ببعض المؤسسات الخصوصية لكن سيدي الوزير أعاتبكم عتابا خفيفا فيما يخص عدم تطبيقكم الحرفي لمراسلتكم الخاصة بالساعات الإضافية التي يتخذ منها بعض ضعاف العقول قنطرة لزيادة معاناة التعليم العمومي.
21 - Adam الأربعاء 03 أبريل 2013 - 15:30
أعتقد سيدي الوزير أنك في وقت سابق قررت عدم الترخيص لأساتذة القطاع العمومي للعمل في القطاع الخصوصي و هو القرار الذي رحب به الكثير من المغاربة لدفع المؤسسات الخاصة لتشغيل العاطلين بعد إخضاعهم للتكوين ثن تراجعت السيد الوزير عن هذا القرار لسنة فقط بحجة أن هذه المؤسسات لم تمنح الوقت الكافي للبحث عن أطر جديدة و خصوصا أنها غير متمرسة تحتاج إلى تكوين.
الأن تقولون ستمددون هذا الاستثناء سنة إضافية و هذا أمر عجيب و غريب
سيدي الوزير ما لا تعلمه أن الغالبية العظمى من المرخصين للعمل بالمؤسسات الخاصة لا يحترمون عدد الساعات المرخص بها كما أن المجهود الذي يبدولنه في القطاع الخصوصي يكون على حساب القطاع العام و أبناء الطبقة الكادحة.
المرجوا إعادة النظر في هذا الترخيص
22 - PROF الأربعاء 03 أبريل 2013 - 15:38
نعم سيدي اشتغلوا ولا تكترثوا للتماسيح و العفاريت والذين يشعرون ان مصالحهم في خطر فهدفك هو خدمة هذا البلد من خلال خدمة التلميذ والاستاد على حد سواء
المهم ان تشتغلوا و ضميركم مرتاح لان هدفكم سام
والله المستعان
BONNE CHANCE
23 - hafssa الأربعاء 03 أبريل 2013 - 15:46
اذا وقفت على خروقات المدارس الخصوصية باقليم تاونات فسترى عجبا حيث اصبح همها الوحيد هو الربح السريع على حساب جيوب اولاد الشعب ارجوك سيدي الوزير التدخل لتقنين هذا القطاع.
24 - استادة الأربعاء 03 أبريل 2013 - 15:47
نحن مع السيد الوزير في عدم احتساب نقط المراقبة المستمرة في امتحان البااكالوريا لضمان النزاهة وتكافئ الفرص .التلاميذالفقراء لا حظ لهم مع ابناء الاغنياء سواء الذين يدرسون في المدارس الخاصة او الذين يستفيدون من الساعات الاضافية عند اساتذتهم في التعليم العمومي . اعرف تلميذدةحصلت علي الباكالوريا ب 18/ 20 وذهبت الى كلية الطب ورسبت . اتاسف لانها وبسبب نفخ النقط اخذت مقعد ربما تلميذ فقير كان فعلا يستحق الفرصة .
25 - عابر سبيل الأربعاء 03 أبريل 2013 - 16:07
ِلم لا يتم تغيير المعاملات مثلا مادة الفرنسية معامل 4 والاغلبية الساحقة تستعصي عليها هذه المادة خصوصا في الإمتحان الجهوي ومعامل التربية الإسلامية معامل 2 ، بمعنى أن يكون معامل التربية الإسلامية 4 والفرتسية 2 للرفع من نقطة الجهوي
26 - baad الأربعاء 03 أبريل 2013 - 16:17
concernant le prix des ecoles prives et le control dans ce domaine est abscent:qui peut me repondre?on donne l autorisation aux ecoles prives sans qu ils ont des terrains d EPS(education physique et sportive) et on donne a tous les eleves disponse ca veut dire qu il ont toujours avantage de plus que les ecoles gouvernementales,ainsi si le pere paye pour son enfant a l ecole prive de 1000dh a 2000dh au(tahdiri!!!!) en cherchant de ne pas envoyer son fils a l ecole du gouvernement A CAUSE du surplus d eleves en classe(50 eleves)au villes comme tanger,et il sait bien que les profs d etats sont les plus competants a eduquer,mais le surplus d eleves leur rend fatigues devant de tel ou tel cas...Monsieur le ministre, il fallait faire des controles a tanger,que dit on des inspecteurs qui sont payes au noir pour visiter les ecoles prives?et que dit on des ecoles qui empoloient tjr des profs sans autorisation?le control,et li farrat ykarrat!!!
27 - حسام الدين الأربعاء 03 أبريل 2013 - 16:51
على الوزارة ان تحدث مديرية التعليم الخصوصي بالوزارة تساهم في مراقبة الاثمن والتامين الباهض والتامين الزمن المدرسي والمشاركة في جميع الانشطة والشراكة مع مؤسسات التعليم العام
28 - متقاعد "مت قاعد" الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:00
يا عزيزي الوزير هذه المدارس والجامعات الخاصة تحصل على رخص من وزارتكم، إذن يجب إرغمها ليس دعوتها لإحترام القوانين أو تهديدها بسحب الرخص. البرامج والأثمنة التي تطبقها هذه المذارس والجامعات، جعلت أصحابها من الأثرياء على حساب الناس والتعليم.
29 - متتبع الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:01
يجب على الدولة تحمل مسؤليتها التاريخية اتجاه هذا السوق الذي يسمى التعليم الخصوصي وتطبيق القانون مع هؤلاء الشناقة وتشجيع التعليم العمومي .
30 - ben omar الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:05
سياسة الوفا هي سياسة تشتيت التركيز وصرف الانتباه عن القضايا المحورية بالتهديد و الوعيد تارة و البهرجة تارة اخرى. المرجو انصاف الاساتذة الذين يكدحون كالعبيد والذين هضمت واغتصبت حقوقهم عبر تماسيح لا توجد حتى في حديقة تمارة. اولءك الذين راكموا الثروات وانتفخت ارصدتهم عن طريق الاتجار بمصاءر الاساتذة.
31 - delegation errachidia الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:07
je me demande pourquoi a chaque fois qu'il y a une inspection au écoles privées d'errachidia les inspecteurs ne contrôlent pas les listes des prof comme si les élèves sont encadrés par des fantômes croyez moi que la délégation d "errachidia est loin d'avoir notre noms nous qui sommes les pilés d'une école privée et pire encore des intrus sont les bénéficiaires de la CNSS déclarés par le patron comme si on vis dans la foret ni droit ni responsables au secours monsieur le ministre
32 - hassan de casa الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:08
Donner la permission au prof du publique pour faire des heures sup dans les écoles privés est nettement juste mais il faut savoir si ces prof se contentent de ses HS ? Ce qui ne sait pas M le Ministre ou ce qu'il ne voudrait pas savoir c'est que ces fonctionnaire enseignent en plein temps au privé et des HS au public et cela ne se limite pas simplement à l’enseignement secondaire mais aussi et surtout aux classe préparatoire.
33 - observateur1 الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:08
on se le rappelle encore que c est le parti de la balance toujours penchee vers le profit personnel qui a fait des chamboulements et des ravages surl enseignement national par cette foutue decision qui a eu des repercussions negatives sur la scolarite de nos enfants en enseignement superieur du fait que les profs du superieur sont francisants.
34 - تاجر الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:26
التعليم الخصوصي و الساعات الاضافيه تجاره رابحه بامتياز.
19/20 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فلينتحر اينشطان ان كان حيا ولينتحر كل من تبعه بعلم و ادراك واسع الى يوم الدين
لان في المغرب من هم احسن منهم
تبا لتعليم كهدا ان كان تعليما

شكرا على الراي و الاراء الاخرى
35 - استاذ الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:30
ارجو من السيد الوزير ان يقوم بزيارة المدارس الخصوصية بكلميم ويعاين شخصيا كيف هي هذه المدارس فباستثناء مدرسة واحدة فالباقي وعددها كبير عبارة عن منزل عادي بمساحة 100 او120 متر مربع من طابق سفلي وفوقه طابق اخر او طابقان بكل طابق ثلاثة او اربع غرف مكتظة بالاطفال بل علب سردين وبدون ساحة او فضاء اللعب اللهم الا اذا استغل سطح المنزل كساحة للتشمس والغريب ان مصاريف الدراسة بها مكلفة ومربحة جدا لصاحب المؤسسة والاجور جد مخجلة المدرسين اين هي المراقبة كيف تعطى الرخص لها
36 - Mounir الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:46
إدا كان هناك من شخص لايحترم القانون بل يحث على دلك فهو الوزير شخصيا. لقد سمح لنفسه بااتشريع ضد القانون ودلك بالسماح لمؤسسات التعليم الخصوصي بتشغيل المتقاعدين ضمن الطاقم الإداري وهيئة التدريس ودلك من خلال مدكرة موجهة إلى مديري الأكاديميات.على من يضحك هدا الشخص؟
37 - مفتش التعليم الثانوي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:59
معلمة بالتعليم العمومي تجعل من بيتها مدرسة ، تستقبل تلامذتها بعد السادسة مساء للساعات الإضافية فتجني منها راتبا إضافيا ( ابني يبكي من أجل التحاقه ببيت المعلمة مع زملائه ليحصل على نقط جيدة ). وفي المدرسة أثناء العمل تجدها تتنقل من قسم لآخر من أجل القيل والقال . وهذا لأن المدير إما غائب دوما ياإما يقحم نفسه أيضا في حديث المعلمات عن طبخ شميسة و قفطانها و هذا قال هذا فعل ..وفي المقابل توجد معلمة ابني الثاني جعلت من قسمها جنة تربوية زاهية وأطفال متفتحين كالأزهار .لا يهمها لا من قال ولا ما لبست شميسة أو طبخت .ويوجد مدير يكدح من اجل تحسين العلاقات مع الشركاء لتغيير معالم المدرسة وإضفاء جمالية على مرافقها .المدرسة المغربية ليست كلها منحطة،فمنها مؤسسات شامخة بأطر متحضرة بتفكيرها وتحتاج للدعم وللتخلص من أخطبوط الإدارة الفاسدة,ومنها أيضا وللأسف مؤسسات يستغلها أطرها لجلب الأرباح من جيوب تلاميذ أبرياء وآباء سذج ، وهم متواجدون بكثرة في الإبتدائي والثانوي.
38 - professeur الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:09
le jour ou les enseignants seront capables d enseigner les élèves faibles au lieu de les rejeter pour frapper à la porte de l école publique ce jour là on dira que le privé a réalisé le miracle que le publique ne cesse de le faire par ce que le prof dans le publique souffre des conditions ou il travaille dans tous les domaines le lieu l entourage les parents la plupart des ignorants et qui viv ent dans la misère et le chaumage les élèves qui réussissent avec des moyens très bas parceque c est planifié et c est une obligation incontestable l horaire le prof au primaire est un passe partout il doit enseigner toutes les matières et pendant la récréation jouer le role d un agent de sécurité vous voyez dans quelle boue on travaille
39 - رجل تعليم الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:11
حقيقة سيدي الوزير انكم الرجل المناسب في المكان المناسب ولكن اناشدكم سيدي بان تتخدوا المبادرة وتقومون بزيارة الى نيابة سيدي بنور لتقفوا على حجم التسيب السائد بهذه النيبابة حيث المتفرغون من اشباه النقابيين وزوجاتهم ناهيك عن التغيبات تحت تستر بعض المسؤولين فضﻻ عن الحاﻻت المزرية لبعض المؤسسات بالنيابة  
40 - ندى الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:11
المدارس الخصوصية بهدا المفهوم كتحرث على الاساتدة المجازون الدين لاحول لهم ولا قوة لا حقوق لاضمان اجتماعي السيد الوزير اداكنت تريد ان تصلح التعليم الخصوصي اطالبك بان تكون حقوقهم مثل اساتدة التعليم العمومي لان اساتدة الخصوصي دائما محكور ادا تكلم تيقولو ليهم سيرو الدولة مامعترفاش بيكم في الخصوصي الاستاد هو الضحية الاولى في كل شيء اباء واولياء الامور السب والشتم في الاستاد بالرغم من كل المجهودات ولا يعترفون بدلك الا من رحم ربك والله لا اساتدة التعليم الخصوصي لا يعانون اشد المعاناة ولا من ينصت اليهم فالتعليم الخصوصي في نظري مايبقاش والتلاميد الخصوصي يقراو مع ولاد الشعب حينها سيكون تكافؤ في الفرص ادا اردنا الاصلاح يجب ان تكون مساواة بين استاد الخصوصي والعمومي في كل شيء حينها المنظومة التربوية ستاخد المكانة اللائقة بها وشكرا للوزير لاهتمامه بهدا الموضوع فيجب عليك ايها الوزير ان تجد حلا للمعطلين فليست المدارس الخصوصية هي الحل للمعطل فادل كانت هناك مساواة فمرحبا
41 - محمد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:18
كمواطن بشيشاوة له ابناء يدرسون بالتعليم الخصوصي لاحظت مجموعة من الخرقات من بينها ضعف مستوى المعلمين الدي لايتعدى في الغالب الباكلوريا اللجوء للعنف الجسدي و المعنوي عدم التوفر على جمعية الاباء انشطة هزيلة عدم مواكبة النيابة من هدا المنبر اتمنى التفاتة من المسؤولين لهدا القطاع الدي احتكره اناس لاعلاقة لهم بالتعليم
42 - frerebil الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:21
يجب أن يكون انتقاء التلاميذ الئ المعاهد العليا وفق معدل الأمتحان الوطني فقط وذالك لتكافؤ الفرص بين المترشحين واستهداف الجودة
43 - que du bla bla الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:32
آسي لوزير السنة الماضية قلت أن قرار عدم الترخيص لأساتذة التعليم العام بساعات عمل إضافية وسط المؤسسات الخاصة هو قرار لا رجعة فيه و ها أنت اليوم تقول أنّ الترخيص "في الموسم الدراسي المقبل سيتم بصفة استثنائية وفي حدود الساعات المسموح بها".
أنا لا أعرف ما هي الآليات ألتي ستعولون عليها لمراقبة احترام الساعات المسموح بها , هذا كلام خاوي السي لوزير
on appelle ça "du provisoire qui dure
أما فيما يخص نقط المراقبة المستمرة في المدارس الخصوصية , فبارك من التهديد الخاوي, يجب اتخاذ قرار شجاع بعدم احتسابها في معدل الباكالوريا
لأن احتسابها يترتب عنه:
1 عدم تكافأ الفرص لولوج المدارس و المعاهد العليا بعد الباكالوريا و أنت بصفتك مسؤول في الحكومة يجب عليك أن تسهر على تنزيل ما جاء به الدستور الذي يتكلم عن تكافا الفرص
2 تغليط الدراسات التي تهتم بالمستوى الحقيقي لتلامذتنا, بعبارة أخرى أن من يحرز على ميزة "حسن جدا" في جهة ما, لا يعني بالتأكيد أنه أحسن من ذلك الذي أحرز على ميزة "مستحسن" في جهة أخرى , و سبب هذا قد يكون هو نقط المراقبة المستمرة التي قد تكون سهلة في جهة و صعبة في جهة أخرى, أو نفخت
44 - تلميذ متضرر الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:49
بسبب قرارالوزير الوفاء منع الترخيص لاساتذة التعليم العمومي للتدريس بالقطاع الخاص اصبحت المؤسسات الخاصة تشغل اطر بدون تكوين فهناك مؤسسات استقدمت استاذات يدرسن اطفال الروض لتدريس تلاميذ البكلوريا دون ادنى تكوين ودون ادنى مراقبة من الوزارة وفي الاخير التلميذ هو الضحية .
45 - ام مريم الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:54
انضروا الى الطريقة التي يجلس بها السيد الوزير
القدوة
46 - بنمويسة محمد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 19:00
كل المعطيات التي أتوفر عليها الى حدود الساعة تبين ان نقط المراقبة المستمرة مرتفعة حتى في التعليم العمومي إذن لما هذا الهجوم على القطاع الخاص الخاص بين قوسين لأنه يطبق جميع المذكرات الوزارية بحذافرها ويقوم بتفعيلها على الواقع بكل احترام .ويكون التلميذ أحسن تكوين ليصير رجل الغد ويكون الفاعلين التربويين واحسن دليل هو نجاحهم بالقطاع العام بعد الالتحاق به بعد صدور المذكرة المنظمة للتوظيف المباشر.
47 - مفتش التعليم الأربعاء 03 أبريل 2013 - 19:26
بلا لف و لا دوران يجب الغاء احتساب نقط المراقة المستمرة في الباكالوريا
من اجل المساواة بين ابناء جميع هذا الوطن وبذلك تكون المنافسة نسبيا شريقة
اما الحديث عن تكاقؤ الفرص في ثنايا المذكرات المنظمة للمراقبة المستمرة
يصطدم مع الواقع والكل يعرف وأولهم المسؤولون قي الوزارة
كيف يستغل القطاع الخاص هذا الامر وكذلك ضعاف النفوس من اساتذة القطاع
العام
ومن هنا افول ان اي اصلاح لنظام امتحانات الباكالوريا لن يكون ذي اهمية
ان لم يقم على الغاء احتساب نقط المراقبة المستمرة
والسلام
48 - Que du bla bla الأربعاء 03 أبريل 2013 - 19:34
كيف يقال "التعليم الخصوصي لاوي يد الدولة"
أنا أتحدى أن يجرأ السيد الوزير اتخاد إجراءات صارمة في حق التعليم الخصوصي, لسبب بسيط أن الدولة في مكان ضعيف اتجاه هذا القطاع, فلنفترض أن التعليم الخصوصي أغلق أبوابه,
هل في استطاعة الدولة استيعاب تلامذته ( أقسام, مدرسين ......) في وقت أنه مع مساهمة التعليم الخصوصي لا زال الإكتظاظ سيد الموقف في التعليم العمومي
هل في استطاعة الدولة أن تجد شغلا لمدرسي و مدرسات التعليم الخصوصي الذين سيجدون أنفسهم في الشارع ليلتحقوا بأخوانهم أمام قبة البرلمان
أنا لا أدافع عن التعليم الخصوصي, أنا أتأسف أن تصبح الدولة ضعيفة
هذا ما دفعني قول أن "التعليم الخصوصي لاوي يد الدولة"
أما فيما يخص المراقبة المستمرة , فأنا أتذكر أنه في إحدى الجلسات البرلمانية, أثيرت مسألة النقط المنتفخة للمراقبة المستمرة, و أجاب أنذاك الحسين الداودي ربما نيابة عن وزير التربية الوطنية و قال أنه يبشر الجميع أن احتساب نقط المراقبة المستمرة سيلغى ابتداء من 2013 ولن يحتسب في معدل الباك إلا نقطة الجهوي و الوطني, بينما أن سي الوفا يلاه كيهدد بأنه سيضطر إلى عدم احتسابها
49 - une maman الأربعاء 03 أبريل 2013 - 20:14
Oui pour le commentaire n 1 il faut couper le mal et ce mal c'est l'arabisation des matieres scientifiques JE SUIS SURE ET CERTAINE QUE S'il y aura un changement dans ce sens aucun enfant marocain ne restera dans les ecoles françaises AINSI NOUS AURONS DONNE à l'ecole marocaine sa valeur comme autrefois.................................................
50 - abbes الأربعاء 03 أبريل 2013 - 21:30
إضافة لما سبق من معاناة أطر التدريس في التعليم الخصوصي من جشع أطره التي لا هم لهم إلا مراكمة الثروة مضحين بحقوق المدرسين، بجيوب الأولياء، و التحصيل العلمي و صحة التلاميذ، فإنني أود التطرق لنقطة مهمة أغفلها من سبقني من المعلقين وهي تتعلق بدور جمعيات آباء و أولياء التلاميذ الذي أجهز عليه مالكو المعاهد الخصوصية بكل ما أوتوا من أدوات تستهدف النيل من كل النوايا الصادقة لتفعيل دور هاته الهيئة في حماية و صون حقوق المتعاقدين مع المعاهد الخصوصية، بتواطؤ مكشوف من الأكاديميةـ و ما حدث بمعهدين بالرباط السنة الفارطة لخير دليل ـ فالرجاء إلزام هذه المؤسسات بمقتضيات القانون التنظيمي لها.
51 - ابن التعليم العمومي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 21:34
برافو السيد الوزير نثمن شجاعتك رغم قوة اللوبي المناهض للاصلاح. ان الشعب معك ضد لوبيات القطاع الخاص والبزناسة والنقابات المتواطئة مع القطاع الخاص لتخريب التعليم العمومي. ابناء الطبقة الكادحة يحصلون على 8على 20 واقل وابناء القطاع الخاص يحصلون على18على 20 رغم ضعف مستواهم.
52 - مجازة معطلة الأربعاء 03 أبريل 2013 - 22:07
السلام عليكم، تليمذ في مستوى السنة 2 باكلوريا حصل في نظام المراقبة المستمرة للدورة الأولى على 14.75 وفي الامتحان الوطني 04.25، فقط أريد تعليقا للسيد محمد الوفا أو أحد القراء الأعزاء وشكرا.
واحيطكم علما أنني في الباكلوريا كانت شعبتي ادبية ونجحت بمعدل 11.33 ورتبتي هي الثانية في القسم. فكيف أصحبت تتوزع النقط لمن يدفع أكثر.
53 - oum saad الأربعاء 03 أبريل 2013 - 22:27
le probleme qui persiste et qui fait mal au coeur on donne la fondation des ecoles privées au shab chkara pour quelle raison monsieur le ministre on droit a ceu qui ne savent rien du domaine il faut voir comment ils gerent un domaine aussi important a n import qui c est vraiment grave u
54 - خريج شكسبير الأربعاء 03 أبريل 2013 - 22:58
بشرى للتلاميذ الضعفاء بطنجة ثانوية شكسبيراو فيدريكو غارسيا صاحبها سيبيع نقط المراقبة المستمرة بدون حضور وباثمنة رخيصة لان السيد الوزير
يشجع التعليم الخصوصي فقط قال لهم" متعايقوش" كولو و وكلونا معاكم .......
لاحول لله على هذه الوزارة
55 - علي الساءق الأربعاء 03 أبريل 2013 - 23:05
كساءق نقل مدرسي اود ان اخبر المواطنين ومعهم سيادة الوزير ان اغلب حافلات
النقل المدرسي لا تتوفر على التامين الإجباري ولا الفحص التقني . اما الساءق
المسكين بمحروم من التغطية الصحية والأجرة بين 1000ده و1500ده ينقل السكين حوالي 150 تلميذ اربعة مرات في اليوم اي حوالي 50 تلميذ في كل نقلة
أطالب السيد الوزير ان تقوم وزارته بان تطالب من المؤسسات الخصوصية بجميع أوراق الحافلة وكذا التغطية الصحية للماطرين والساءقين
56 - حسن الأربعاء 03 أبريل 2013 - 23:45
أطلب من السيد الوزير أن يعطي مهلة سنتين لجميع مدارس التعليم الخصوصي أن يشتروا قطع أرضية لاتقل مساحتها على 1000 متر مربع لبناء مدرسة مثل مدارس التعليم العمومي وبمرافقها الرياضية عوض التدريس بمنزل أو فيلا وأتمنى أن يتم اشتراط بناء مدرسة بمعنى الكلمة لكل من يرغب مستقبلا في الاستتمار بالتعليم الخصوصي قبل تسليمه الرخصة
57 - المصطفى أستاذ التعليم الخاص الخميس 04 أبريل 2013 - 00:11
بعض أساتذة القطاع العام يتحاملون علينا بخصوص مستوانا الدراسي او الكفاءة مع العلم أننا متفوقون على بعضهم وأن جل أبنائهم يدرسون بالتعليم العمومي ومن يريد أن يعرف أن يسأل عني بمعهد الوفاء بسلا وسيعرف من أنا
58 - أستاذ الإعدادي الخميس 04 أبريل 2013 - 00:25
أولا أؤيد الوفا في قراراته الشجاعة و أحذر أطر التربية من النقابات التي تضخم الحقوق و تبخس الواجبات فالأستاذ عيله تحري أكل الحلال و ان يتقي الله في أولاد المسلمين أما من ينادي بفرنسة التعليم فهذا ليس حلا و الأمم كما أتبتت الدراسات لا تتطور إلا إذا درست و فكرت و أنتجت بلغتها.و اليابان خير دليل.
ومشكل التعليم كما نتج عن سنوات من الفساد و الافساد فأصلاحه يحتاج سنوات من الصدق و الجد و الحزم و ارى أننا سائرون على الدرب فلنيسر و لانعسر حتى نصل المبتغى.
كما أدعو الوفا إلى إصدار مدكرات تلزم المفتشين بالقيام بدورهم في التأطير و التنسيق وزيارة المؤسسات و ترك القهاوي للعاطلين. بهذا نبث الروح في المؤسسات العمومية. كما أدعوا السيد الوزير إلى إلغاء نظام الخريطة المدرسية فالجودة قبل محاربة الهدر و تعميم التمدرس الدي صدعوا رؤوسنا به.والهدر الحقيقي و عندما نجد جل تلاميذنا يدرس 10 سنوات ثم لايفقه ما يؤهله للمنافسة على المدارس العليا فيقبل بمهن الحراسة و الفندقة في شقها الأدنى
59 - 3atila الخميس 04 أبريل 2013 - 00:39
nous demandons à l 'environnment de benkiran de regler la situation des enseignats dans le secteur privée car eux aussi ils ont droit dans le richesses du maroc et non seulement ceux du public itagho allah fihim fahom ya3malon sabaha massa et avec un salaire tres tres faible
60 - نداء الخميس 04 أبريل 2013 - 00:54
نداء لكم سيدي الوفا راقبوا هدا القطاع المستغل لابنائه لعامليه لموضفيه لاباء و اوليء تلاميده هو كحوت كبير ياكل كل من بجانبه
61 - safae الخميس 04 أبريل 2013 - 01:11
يحيا لوفا وزير شجاع و على قد لمسؤلية
62 - سناء الخميس 04 أبريل 2013 - 01:35
النفخ في النقط على مستوى التعليم العمومي أقوى بكثير من مثيله في التعليم الخصوصي...فالاساتذة يعرفون بعضهم البعض ويوصون بعضهم البعض ويتبادلون الخدمات فيما بينهم بنفخ نقط أبنائهم وذويهم والتلاميذ الذين يتلقون الدروس الخصوصية منهم....اذا كان السيد الوزير يريد فعلا أن يصلح التعليم من هذه الناحية...فعليه أن يلغي نقط الامتحان الجهوي والمراقبة المستمرة على مستوى التعليم العمومي والخصوصي كليهما...اذ انه لم يعد يخفى على أحد ان كل النقط أصبحت موضع شك وريبة...لابد من اعادة الباكالوريا الى سابق عهدها.
63 - احمد الخميس 04 أبريل 2013 - 01:55
المدارس الخاصة تضخم نقاط المراقبة المستمرة في الثانوي التاهيلي...هذا منكر معروف وجاري به العمل...الحل هو عدم اعتماد المراقبة المستمرة في كلا التعليمين الخاص والعام...حينذاك يعز المرء او يهان.
64 - نادية الخميس 04 أبريل 2013 - 02:11
سيدي الوزير هرمنا من أجل أن نعيش لحظة التمتع بالحقوق الإنسانية التي تحفظ كرامة المرء، فأنا من بين الأساتذة الموجودين تحت رحمة باطرونات التعليم الخصوصي، إذا قلنا لا لما نراه من خروقات وما نعيشه من معاناة فطبعا مآلنا الشارع لأن الدولة تشجع القطاع الخاص وتغفل متابعته ومحاسبته، فوزارتكم سيدي تدعم هؤلاء المجرمين (تجار التعليم) بالتخفيض في رسوم الضرائب لأنهم مساكين يساهمون في تشغيل شريحة مهمة من المعطلين.
سيدي الوزير أنا أعمل في هذا القطاع المهين منذ 2005 وأجرتي وأجرة باقي زملائي نستخلصها من دكان الباطرون المتواجد في ساحة المدرسة- عفوا وسط الدار- وإذا عارضنا تصرفا يوما ما، تخيلوا ماذا يقال لنا: أنا مشغلكم وبيدي أمركم وكل المسؤولين في قبضة يدي بدءا من الوزارة، فأين نحن من المواطن المغربي المكرم. أنصفونا سيدي الوزير وراقبوا هؤلاء المجرمين فوالله مؤسساتهم كلها خروقات يتستر عليها من هم في قبضة يده
65 - الطامة الكبرى الخميس 04 أبريل 2013 - 02:32
ما أريد قوله هو أنه إذا أقبلت الوزارة على حذف نقاط المراقبة المستمرة فإنها ستجلب على التعليم الويلات. لماذا؟ لأن ضبط القسم لا يتم إلا باحتساب نقاط المراقبة المستمرة. خصوصا و أن الأخلاق اصبحت في زمن كان. فكيف سيكون الوضع داخل المؤسسات من حيث الانضباط، إنها مؤشرات تدل على سكتة قلبية للمؤسسة التعليمية. لهذا يجب على السيد الوزير المحترم أن يعيد النظر في قرار عدم احتساب المراقبة المستمرة، و أن يبحث عن وسيلة رادعة لأولئك الذين يتاجرون بأبناء الشعب و يعملون على نفخ النقاط على حساب مصلحة الوطن.
66 - omar الخميس 04 أبريل 2013 - 04:24
لرد الاعتبار للمدرسة العمومية هناك 3 نقط كنت قد دفعت بها للسيد المفتش العام كي تناقش في مصالح الوزارة مع السيد الوزير والحكومة بصفة عامة
1- الرجوع بالنجاح من مستوى الى مستوى اخر بالمعدل 10 بدلامن 5.5 في بعض الاعداديات وكذلك المدارس الابتدائية لقد قضيتم بهذا الاجراء على الطبقة المتوسطة في القسم اذ تجد في القسم الواحد اما تلميذ ذو مستوى عال او تلميذ لا يفقه شيئا بسبب التراكمات ...الرجوع الى المعدل 10 يتم بالتدريج في العم الاول 7 في العام الثاني8 في العام الثالث 9 في العام الرابع 10 وهذه الجدولة تعلق في سبورات المؤسسات التعليمية في جميع ربوع البلاد
2-تلاميذ يرجعون بعد مغادرتهم المدرسة لعام اواكثر فيفسدون القسم بسبب الشغب فعلى الوزارة ان تجد لهم مخرجا اخر اما التكوين المهني او محو الامية
3-الميثاق الوطني ينص على ان لا يتجاوز عدد التلاميذ 35 في كل قسم اليوم يوجد في اغلب الاعداديات 50 تلميذا اواكثر اي جودة تريدون مع هذا الكم معالظروف السابقة الذكر فالقطاع الخاص نجح بفضل 20 تلميذ في القسم ..