24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

3.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استياء بالجزائر يطال "طعنة هُولاَند" القادمة من الرباط

استياء بالجزائر يطال "طعنة هُولاَند" القادمة من الرباط

استياء بالجزائر يطال "طعنة هُولاَند" القادمة من الرباط

اعتبرت جريدة "الشروق اليومي"، المقربة من النظام الجزائري إلى حدّ كبير، أنّ زيارة الرئيس الفرنسي إلى المغرب "فضحت ازدواجية وتلاعب الفرنسيين بما يسمونه الصداقة مع الجزائر".. وجاء ذلك ضمن مادة نشرتها ذات الصحيفة بعنوان "هولاند يطعن الجزائر في المغرب!".

"الشروق"، وفي قراءتها لتنقل الرئيس الفرنسي صوب الرباط، قالت إنّ "فرانسوا هولاند وجّه رسائل مشفرة قرأتها اتفاقيات مع الجانب المغربي، وتصريحات تعطي الانطباع أن فرنسا صحّحت الخطيئة التي ارتكبتها بزيارة الجزائر قبل المغرب في‮ ‬دجنبر من‮ ‬السنة‮ ‬المنقضية،‮ ‬رغم‮ ‬أن‮ ‬رئيسها‮ ‬رفض‮ ‬الاعتراف‮ ‬والاعتذار‮ ‬عن‮ ‬الجرائم‮ ‬الاستعمارية‮".‬

"هلـّلت الصحافة المغربية ومعها الفرنسية، لحصاد الزيارة التي قادت هولاند إلى المغرب.. وبدا واضحا من التقييم الذي تهافت عليه البلدان، على لسان وسائل إعلامهما ومسؤوليهما، خاصة في ما يتعلق بملفات خطيرة كانت فرنسا قد التزمت ظاهريا بالمقاربة‮ ‬الجزائرية،‮ ‬لكن‮ ‬ما‮ ‬أعلنه‮ ‬هولاند‮ ‬في‮ ‬بعض‮ ‬المحاور،‮ ‬فضح‮ ‬المستور‮ ‬وكشف‮ ‬حربائية‮ ‬الفرنسيين‮ ‬وتبنيّهم‮ ‬لمنطق‮ ‬النفاق‮ ‬السياسي‮" تورد الصحيفة.

"الشروق الجزائرية" تطرقت لإشادة رئيس فرنسا بمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب كحل لنزاع الصحراء، معتبرة أنّ ذلك "جاء هديّة لأمير المؤمنين"، مطلقة قراءتها للواقعة، بشكل يدلّ على استياء حكّام الجزائر، وهي تتحدّث عن "خديعة" باعتبار "هولاند لم يتطرق، خلال زيارته للجزائر، إلى قضية الصحراء الغربية بكل هذا التفصيل والدعم والفصاحة والولاء".

"هولاند قال بشأن العلاقات الفرنسية المغربية إن الماضي يوحدنا والحاضر والمستقبل يجمعنا، ولم يتردّد في التأكيد بأن زيارته للمغرب تأتي لإبلاغ رسالة بسيطة مفادها أن فرنسا تثق في المغرب، مذكرا بأن البلدين عرفا كيف ينسجان، عبر الزمن، علاقات صداقة بجودة نادرة إن لم تكن استثنائية.. وحتى إن استخدم هولاند عبارات جيّاشة خلال زيارته للجزائر، وحتى وإن استقبل استقبالا شعبيا، وحظي بما عرُف ببوسة الساسي، إلاّ أن خطاب الرئيس الفرنسي بالمغرب يؤكد، حسب استنتاجات أوساط متابعة للعلاقات الدولية، أن هولاند برع في التمثيل على الجزائر والاكتفاء بتقديم الوعود فقط، مقابل إفادة المغرب بحزمة‮ ‬اتفاقيات‮ ‬تجارية‮ ‬واقتصادية‮ ‬وسياسية،‮ ‬وهو‮ ‬ما‮ ‬يُثبت‮ ‬أن‮ ‬فرنسا‮ ‬هي‮ ‬فرنسا،‮ ‬في‮ ‬تعاطيها‮ ‬مع‮ مستعمراتها‮ ‬القديمة‮،‮ ‬ولا‮ ‬معنى‮ ‬لتداول‮ ‬ميتران‮ ‬وشيراك‮ ‬وساركوزي‮ ‬وهولاند‮ ‬على‮ ‬كرسي‮ ‬الإليزيه‮" وفق تعبير "الشروق" دائما..

وزادت ذات المادّة: "قرأ خبراء اقتصاديون أن طبيعة الاتفاقيات النوعية التي وقّعها هولاند بالمغرب، مقارنة بما وقعه من وعد باتفاقيات في الجزائر، يعكس أن فرنسا هي شريك اقتصادي أول للمملكة المغربية".. أنتهَى الردّ الجزائري المستاء عبر "الشروق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (244)

1 - tarik السبت 06 أبريل 2013 - 01:15
فرنسا و باقي الدول الغربية, مع مصالحها فقط.
2 - مكناسي السبت 06 أبريل 2013 - 01:16
الصحراء مغربية بفرنسا أولا بلا بيها
المهم اعرفوا راسهوم معامن
حرب النفوذ باتت واضحة للعيان و من الفائز بها
3 - observateur السبت 06 أبريل 2013 - 01:21
"قرأ خبراء اقتصاديون أن طبيعة الاتفاقيات النوعية التي وقّعها هولاند بالمغرب، مقارنة بما وقعه من وعد باتفاقيات في الجزائر، يعكس أن فرنسا هي شريك اقتصادي أول للمملكة المغربية".

فرنسا تبحث عن بلدان جادين لا عن رهط من المنافقين يقتلون التعبير عن ارادة شعب و ضع ثقته في جبهة الانقاذ في رحم الوطن و ينادي بها خارجه - انه اغبى نظام تبنى "بوقطاية" كمدافع عنه -
4 - أبو خليل السبت 06 أبريل 2013 - 01:21
مسكينة هذه المراهقة... إنها تثير الشفقة وتذكرني بنكتة البحّار الذي راسلته "خطيبته" الساذجة مستاءة من طول غيابه وتطلب منه فسخ العلاقة وتطالبه أن يعيد إليها صورتها، فما كان على البحّار إلا أن رد على رسالتها بجواب مرفق برزمة من صور عديدة لعدة فتيات ويطلب منها سحب صورتها وإرجاع البقية لأنه لا يتذكر من هي... الغيرة تقتل...
5 - hassan السبت 06 أبريل 2013 - 01:22
اوى باركة عليكم قطر , اولا انتما بغيتو قطر ابغايتو فرنسا ابغيتوا الميريكان.
امساكن خوتي ادزايرية مشى عليهم القذافي امشى بشار , وامشات التقدمية الكاذبة , وابقاوا وراء سياسة "مبادئ" ضالة لتمويه شعبهم .
6 - bou السبت 06 أبريل 2013 - 01:22
عــــــــــآآآآآآآآآآش جــلالــة الملك محمـد الســادس نــصـره الله
عــــــــــآآآآآآآآآش محــبـــوب المــلايــــــيــــن
عــــــــــآآآآآآآآاش الـــمـــغــــرب في ظـل أمــيــر المؤمنين حامي حمى الملــة والديــن
صاحب الجلالة الملك محمد السادس أطــال الله في عــمـــره.
الــصحــراء مغـربية وستظـل مغـربية الله الــوطــن الملك
7 - سعدون السبت 06 أبريل 2013 - 01:24
لا اعرف ماذا تريد الجزائر الخبيثة وليست الشقيقة من المغرب, انه لامر محير من هذا الجار الحقود الذي لا شغل له سوى تقزيم المغرب , كيف يفكر جنرالات بوجعران بهذا الاسلوب الواطئ الذين يضمرون من الضغينة مالايضمره اشد الاعداء,لقد جعلت الجزائر كل هدفها بعد استقلالها ان تجعل من المغرب مسمار من اجل وضع جميع مشاكلها عليه ولو تطلب ذلك تهديده في امنه, ولكن اقولها واكررها سينقلب السحر على الساحر ان عاجلا ام اجلا.
8 - mohammed السبت 06 أبريل 2013 - 01:24
بعض الجزائريين سامحهم الله لم يدرسوا مادة التاريخ جيدا

ونسوا أن المغاربة كانوا ولا زالوا أسيادهم

يكفينا فخرا أن العثمانيين لم يتزوجوا من بناتنا

ويكفينا فخرا أن الفرنسيين لم يقيموا في بلادنا قرنا من الزمن حتى أصبحوا يعتبروننا مقاطعة من بلادهم

ويكفينا فخرا أن الجيش المغربي جعل منكم عبيدا في حرب الرمال

ويكفينا فخرا أننا نستطيع أن نعيد نفس السيناريوا معكم اذا ما زاغت عقولكم
9 - Azedine le berbère السبت 06 أبريل 2013 - 01:25
الشروق نعتبرها في الجزائر جريدة الاميين و هي جريدة صفراء هدفها زرع الفتن و صحفيوها مجرد هواة اما فيما يخص زيارة هولند للمغرب الشقيق ادعو الله ان تنفع الفقراء و الشعب البسيط
10 - مواطن من فرنسا السبت 06 أبريل 2013 - 01:25
" قل موتوا بغيظكم" وماذا كنتم تنتظرون منه أن يقول بأن الصحراء للبوليساريو وأن المغرب مستعمر سيروا اديوها في شغلكم راكم بنتو على حقيقتكم يا خدام الجنرالات الجزائريين الطغاة
11 - rif السبت 06 أبريل 2013 - 01:26
صحافة الجزائر وجنرالاتها عوض ان يتقربوا من المغرب ودلك بفتح الحدود والتعاون على جميع المستويات ,الاقتصادية والامنية والثقافية ...,تجدهم يبكون ويندبوا حظحهم مع المستعمر الفرنسي . هدا الاخير لاتهمه لامصلحة المغرب ولا مصلحة اشقاؤنا الجزائر .
12 - زائرة السبت 06 أبريل 2013 - 01:28
فرنسا لا يهمها المغرب أو الجزائر همها الأوحد كيف تصنع مجدها وتوظف استثماراتها الساسية بما يتلاءم مع توجهاتها الاقتصادية كبلد يعيش ظرفية حرجة والسوق المغربي جاهز ليترجم أهدافها المنشودة مقارنة مع " جارتنا " التي منيت نفسها بأن زيارة رئيس فرنسا لها كأول بلد شمال إفريقي يزوره من شأنه أن يقلب الموازين كلها غير أن فرنسا ترتبط بمرجعيات اقتصادية أوثق تجعلها توجه أنظارها للمغرب كشريك مغاربي أول بالدرجة الأولى
13 - عبد الرحيم السبت 06 أبريل 2013 - 01:28
السياسة == المصلحة

المعادلة تقول :

مصالح فرنسا في المغرب > "أكبر من " مصالح فرنسا في الجزائر

أنتهى الدرس
14 - الهروشي التطواني السبت 06 أبريل 2013 - 01:30
لماذا ابتلانا الله بهذا الجار الشرير وصحافته المتعفنة
لو كان بيدي تحريك خريطة العالم لقمت باستبداله بجمهورية الموزمبيق الشقيقة التي قد نجد فيها روح التعاون وتجاوز الخلافات على هذا الجار الذي مازال يعيش على الاوهام ومازال جنرالاته اصحاب العقلية السوفياتية المريضة بداء الزعامة مازالوا يحلمون بالوهم وبتمزيق بلدنا...
لكن الغلط في شعبهم المخدر الذي يترك هؤلاء الشرذمة العفنة وصحافتهم الفاسدة يستغلون خيرات بلدهم ويبددونها في قضية خاسرة..
اللهم انصر المغرب وقواته المسلحة الملكية...
15 - مغربي السبت 06 أبريل 2013 - 01:31
لقد تبينتم على حقيقتكم يا أيها الجزائريون
فأنتم تظهرون مدى التهافت لكسب رضى فرنسا لكن هذا هو واقع العرب
16 - Ismail USA السبت 06 أبريل 2013 - 01:32
بعد انقضاء الغاز ستنهار الجزائر وستعرف المجاعة.
لو كانت الجزائر تحسب الربح والخسارة مراعية مصلحة الشعب الجزائري لما افتعلت مع البوليزارية قضية خاسرة بذرت فيها ملايير الدولارات كانت كافية لاقامة بنية تحتية صلبة للجزائريين على الأقل، ول كان جنرالات الجزائر يحسبون جيدا لكانوا في شراكة اقتصادية وعسكرية مع المغرب تحصن اقتصادهم وبلدهم دون اللجوء الى سباق تسلح تنفق فيه ملايير الدولارات دون فائدة، اذ الحرب لن تقوم مع المغرب حتى لا تتضرر استثمارات الأمريكين والفرنسيين والاسبان .
لو كان لعسكر الجزائر حسابات استراتيجية لتصالحوا مع المغرب كجار يحسب له ألف حساب في المنطقة فهو ليس مالي أو التشاد..الألمان والفرنسيون خاضوا حربين عالميتين ذهب ضحيتها الملايين من الطرفين وأحتلت فرنسا كاملة وتلقت اهانة من الألمان لا تمحوها سوى المصلحة المشتركة بين البلدين الجارين اللذان نسيا الماضي الأليم وانخرطا نحو مستقبل واعد وأصبحا الدعامتين الأساسيتين للاتحاد الأوروبي..فلم لا يصبح المغرب والجحزائر قاطرتي المغرب العربي ليعم النفع على كل المغاربيين الموجودين في مستوى معيشي لا يشرف أحدا في سلم التتنمية البشرية؟؟؟؟؟؟؟؟
17 - أبو رضا السبت 06 أبريل 2013 - 01:35
من تكون فرنسا حتى تنفجر بسببها كل هذه الغيرة والحسد؟
لازلت أتساءل، متى سوف نستفيق من سباتنا العميق
كل جهودنا صببناها على خلافاتنا الثنائية، بدل استثمارها فيما ينفع الشعبين، أو بالأحرى الشعب الواحد "المغربي الجزائري"

هذه الاستثمارات الفرنسية التي يجري خلفها كل من المغرب والجزائر، لو أنهم جعلوها استثمارات بينية، ما بين البلدين، لكان خيرا لهما من الأجنبي. على الأقل، خيرنا ما يدّيه غيرنا.

الله يهدنا و يألّف بين القلوب
ويهدي حكامنا لما فيه الخير والصلاح

يجب تفعيل الوحدة المغاربية، ثم الوحدة الاسلامية والوحدة العربية، اقتصاديا وسياسيا.. حينئذ نستطيع أن نفرض شروطنا ونقول كلمتنا.

لكن قبل هذا، لكي تتحقق الوحدة، يجب تجاوز كل الخلافات، وهذا لن يتأتى إلا إذا تحلينا بروح الإيثار والتضحية،

ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا

اللهم وحّد كلمتنا ووحّد صفوفنا
ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
18 - كتائب الفارك الساحلية السبت 06 أبريل 2013 - 01:36
انه نفاق المسؤولين الجزائريين ،صباح مساء يتكلمون عن الحياد وكلما سمعوا موقفا من قضية الصحراء المغربية يصبحون انفصاليين اكثر من شرذمة عبد العزيز ،انه اكثر من الحياد السلبي ،انه التورط المفضوح لحكام الجزائر ،وفاشية سياستها ،فالغاية تبرر الوسيلة ،كان الصحراء المغربية مقاطعة اقتطعت من أراضيها ،فمن ليس معها هو ضدها،والغريب ان كريستوفر روس يتعامل بتجاهل وتغابي عن الدور المكشوف لحكام الجزائر و وصايتهم على قرار المحتجزين ومصادرة آرائهم بكتائب الفارك الساحلية .المسمات بالبوليزاريو .
19 - راصد السبت 06 أبريل 2013 - 01:38
شيء مسلي هؤلاء الحركيين, جيران السوء. يعني مذا يتوقعون من هولاند؟عوض شكرهم فرنسا التي أسست الجزائر الحالية و حولتها من إمارة تركية عثمانية صغيرة إلى شبه قارة إلتهمت أجزاء من تراب كل الدول المحيطة بها؟الرجل الذي قبل منبطحا يد هولاند هو الذي يفهم ما قيمة فرنسا في وجود الكيان الجزائري على عكس الأبواق الأخرى. المغرب دولة طاعنة في التاريخ و يحكما ملك ذو شرعية متجذرة من الدوحة الشريفة و المناخ المغربي العام يساعد على الإستثمار عكس الجزائر التي يحكمها ذلك الذي أكل الغلة و سب الملة و نسي فضل البلد الذي كبره وعلمه و أطعمه و آواه مع ذويه في مدينة وجدة المغربية. ومن المجنون الذي سيذهب للإستثمار في بلد الأوليغارشيا العسكرية حيث الداخل مفقود و الخارج مولود؟ أنظروا مذا حل بالجنون المصري ساويرس و شراكته في إتصالات الجزائر؟لقد نسفوه نسفا و رموه للمجهول لا يلوي على شيء. في الحقيقة ,المؤمن مصاب و مصابنا هو ان إبتلانا الله بجيران السوء و لا أعني هنا الشعب الجزائري بل العسكر الذي سلطه الله على رقابهم و ثرواتهم وهم لا يشمون من الغاز إلا ما يخرج من بطونهم.
20 - سليمة لحبابي السبت 06 أبريل 2013 - 01:39
إخواننا و أحباءنا في الجزائر نحن أولى بكم و أنتم أولى بنا فلا نستمع سواسية لحروب السياسيين إنها وهمية ولطردوا فرنسا من بلدكم و من بلدنا
21 - akhoume taourirti السبت 06 أبريل 2013 - 01:39
rira bien qui rira le dernier le style c est l Homme vive Mohamed 6 vive le Maroc
22 - مجد المغربى السبت 06 أبريل 2013 - 01:40
ان المشكل الذى يعيشه اللامسؤول الجزائرى مند كانت جزائر محمية من الشعب المغربى هو النظام فالنظام هو سبب كره اللامسؤول لشعب المغربى ومساعيه لتفرقة بين شمال المغرب وجنوبه فهل هل هنالك الاسلام فى جزائر ام مازال الاستعمار يتحكم فيها خلاصة القول ان كان النظام هو السبب فلماذا لا تريد جزائر تغيره من اجل طاى هذه الورقة بمرة
23 - Worms 67547 Deutschland السبت 06 أبريل 2013 - 01:40
لكم الجواب ايها المتشائمون من زيارة هولاند.
هل فهمتم الان ما وراء الستار ???
هل توضح لكم ما وراء السطور ???
اوا لما فاهمش اتكمش وباركا من ضجيج الاسنان.
24 - moha السبت 06 أبريل 2013 - 01:41
les marocains libres qui pensent à la continuité naturel avec le peuple algérien Tunisien libyen mauritanien, ils s'en fou des problèmes des deux gouvernement des deux côtés, l'important que les deux peuples vivent ensembles en paix, si les deux gouvernements n'arrivent pas à trouver des solutions aux problèmes, soit qu'ils ne sont pas compétant, soit qu'ils sont égoïstes soit ils sont entrain d’exécuter des ordres de l'extérieur , dans ce cas ils ne seront que traitres, la solution il faut que les deux peuples trouve une solution pacifique à forcer les frontières des deux côtés, les déclenchement de ces réactions peuvent se faire sur des sites sociales sur le net
25 - ابن الوليد السبت 06 أبريل 2013 - 01:42
هولوند اعتذر للمغرب برغبة منه لم يطلبها أحد لأنه يعترف بتاريخ المغرب
وتضحيات شعبه ونبل ملوكه وشهامة رجاله..وكفى..!
26 - مولاي الشريف السكراتي السبت 06 أبريل 2013 - 01:43
إن العلاقات الدولية التاريخية تبنى على أساس المناولة و التجريب و التطبيق الأستثمار.و هذا لا يمكنه الحصول إلا بين دولتين أو دول لها تاريخ و تحكمها أنظمة لا رأساء أو قادة أو أحزاب أو توجهات.و كذلك هذه العلاقات لا يتحكم فيها حتى العقيدة.و المشكل لذا الحكام الجزائريين هو تورطهم في تزوير التاريخ و الكذب على المواطنين الجزائريين و غير الجزائريين و كذلك قلة الخبرة باعتبارهم يستندون في علاقاتهم الدولية على أسلوب الإنتقام و تسخير البترودولار و التغول.و الحفر التي يصنعها هذا النظام سيسقط فيها.لأنه في المغرب هناك نظام تاريخي صامد و في يوم من الأيام ستطلب منه نظم مجاورة الإنظمام له.
27 - عبداللطيف المغربي السبت 06 أبريل 2013 - 01:43
فرنسا تعرف تاريخ وجغرافية المنطقة جيدا وتتعامل مع دول هذه المنطقة حسب حجم كل دولة .الغرور الجزائري في مهب الريح ...وفي كل الاحوال يبقى المغرب رقم 1 لفرنسا في المنطقة المغاربية.عاشت الصداقة الفرنسية المغربية...
28 - chafik boubouch السبت 06 أبريل 2013 - 01:44
المرجوا من الصحافة في البلدين التوقف عن إشاعة التفرقة في المقالات واللأخبار وتحمل المسؤولية في هذا المجالاالحساس فقد أصبح عمل البلدين إرضاء فرنسى بذل العمل لحلحلة المشكلة بين البلدين دون تدخل أي طرف ثالث فأعداؤنا هم أعداء الإصلاح وتقسيم الثروة وسير ببلدينى للأمام نحو الإزدهار وخدمة القضايا الحقيقية للأمة كالقضية الفلسطينية...
29 - السميدع الحقيقي السبت 06 أبريل 2013 - 01:45
على سلامتكم يا جزائريين باللي عرفتو بان فرنسا لها ثوابت ومبادئ لن تتخلى عنها بانها مع الحق في وحدة المملكة المغربية من البوغاز الى الكويرة ولن تقبل بالرشوة منكم لانها غنية عنكم وهي من يطعم مليونين من مواطنيكم داخل بلدها فتخيلوا يا جزائريين لو فعلت مثل ما فعلتم بالمغاربة حين طردتم 450000 مغربي ليلة عيد الاضحى وقامت بطرد مهاجريكم وهي من جعلت منكم دولة ووهبتكم اراضي اقتطعتها من اراضي جيرانكم وانتم تسبونها لمجرد انها تقف مع حق بل نصف حق المغرب لانها لم تقل الحقيقة الكاملة في قضية بشار وتيندوف المغربيتين فتصوروا ان تعاندتم معها وطردت مليونين من مهاجريكم فما هو ردكم عليها انذاك /ارفع راسك يا با لا تنفع دائما لانكم يجب ان تطاطؤوا رؤوسكم من الان فصاعدا لانكم تجرون البلاء اليكم وتقربون النار من تلابيبكم و خاصة ان ضرع سوناتراك سيجف نهائيا بعد 10سنوات والزلط والتفرعين لا يؤديان الا الى الهلاك والانقراض او الصوملة.
30 - ssimo-lille السبت 06 أبريل 2013 - 01:45
إلى متى ستفهم كل من المغرب والجزائر أن مصلحتهما.في التعاون بينهما. فرنسا لا يهمها من كلا البلدين إلا ما يصلح للجمهورية الفرنسية؛ دلك البلد الديمقراطي الدي يحاسب فيه الريس على حصيلته الاقتصادية فيما القائمين على أمورنا يتهافتون على الادلال لفرنسا لنيل رضاها لما فيه خيرٌ لكراسيهم فيما شعبهم يرزو تحت أنواع الدول و الفقر.
31 - hamza;bxl السبت 06 أبريل 2013 - 01:45
salam alikoum,pour dire..la france va jamais s'excuser à l'algerie pour une raison que ce qu'on en va dépenser pour tt ça va un peu epuisé leurs eépargne
32 - Chouaib السبت 06 أبريل 2013 - 01:49
Vive le Maroc et Vive le roi Mohamed 6
33 - Samir السبت 06 أبريل 2013 - 01:51
لقد حان الوقت للاتحاد المغربي والجزائري بان يتفقوا ويتركوا المشاكل الى امواج البحر ويطردون الفرنسيين من بلدانهم فنحن أخوة أيها السياسيون اقصد الساسة الذين اكل عليهم الذهر وشرب.
34 - Must السبت 06 أبريل 2013 - 01:51
Lorsque le regime d'Alger est en colere, il oublie son polisario et appelle, l'affaire du sahara, ses interets. Maintenant les choses sont claires, pour le monde entier, les principes, tant claironnes, par le regime assassin d'Alger, n'est que l'alibi, pour contrer le Maroc, dans sa marche vers l;amelioration des conditions de vie de ses citoyens.
35 - mourad السبت 06 أبريل 2013 - 01:52
عدائهم للمغرب بسبب عقدة النقص والدونية التي يحسونها تجاه كل ما له صلة بالمغرب أما فرنسا فهي أمهم وهم أبنائها فهل رأيت في العالم من يكره أمه؟؟ طبعا لا
36 - فهد السبت 06 أبريل 2013 - 01:52
السلام عليكم
إخوتي كما نعلم جميعا فرنسا هي شريك اقتصادي للمغرب ووحدة المصالح هي التي تحدد معالم هذه الشراكة; تاريخيا دائماً ما وقفت فرنسا الى جانب المغرب في قضية الصحراء في بعض النزاعات مع الجارة اسبانيا لذا فليس من العجب ان نعتبر نتائج هذه الزيارة بالإنجاز و انما استمرار لما دأب عليه قصر الاليزي
37 - bakero السبت 06 أبريل 2013 - 01:54
Cela vous apprendra à vous moquer de vos voisins les Marocains et à croire bêtement tout ce qui vous est dit. Je me suis réjouit de voir que la presse algérienne, pro-gouvernement, soit en colère contre Hollande ou la France toute entière, car nos voisins de l'est étaient foux de joie de voir Hollande visiter Alger avant Rabat, contrairement à ses prédécesseurs. Et bien maintenant il faut savoir encaisser ce petit coup, selon Alger, bien qu'il ne s'agisse ni de coup ni de caresse, mais uniquement de politique et d'intérêts. Cette fois-ci, ça a joué pour le Maroc, demain vous oublierez cette situation d'hors jeu. Vive le Maroc et vie notre Sahara. Quant aux AUTRES, qu'ils meurent de jalousie et de haine, Allah yezidkoum feksa ala feksa Ma3a tahiyyati li acha3b aljazaeri al horr, al abiye
38 - عابر سبيل السبت 06 أبريل 2013 - 01:54
اسمعو تقرير من أبرز مركز الدراسات الاستراتيجية .
٬الفساد متفشٍّ بشكل لا يمكن تخيله في الجزائر فالفساد في الجزائرانتشر فيما هو أكثر من ذلك, حيث سرقت عائدات النفط والغاز من الجنرالات الجيش خاصة و الموظفين الكبار مع بعض الاحزاب السياسيين ومن أهم صور الفساد في الجزائرتخويف المعارضين وتهديدهم أو قتلهم، صور للفساد المالي والقضائي والسياسي, قد يكون القاصمة للدولة الجزائرية التي ذاقت الأمرَّين......
الجزائر تريد ان تخفي فشلها و نهب تروات الشعب الجزائري بالتعليق على كل صغيرة و كبيرة في المغرب......
لدلك لتغير نضرة الشعب الجزائري .
الجزائر حاليا تموت سياسا في المنطقة وهي تعرف ام المغرب متقدم في خطوته الى الامام بالاصلاح..........
لن تفلح الجوائر بكل ما لها من مخابرات و خطط المخابرات و جنرالات الجيش الدي لازالت له عقدة حرب الرمال ....
39 - elmo السبت 06 أبريل 2013 - 01:55
جريدة الشروق هي ميدان العسكر الجزائري .لها نصيبها من البترودولار خير دليل زبونها (::العباسي ::) لها ثقافة الكيل باالمكيالين .انه هو الجهل بام عينه كما ان معلقيها سبعين في اللالف من مخابراة العسكر وما يكذبون الا على انفسهم تراهم يراوغون الناس في تعاليقهم وكان فرنسا لا تعلم ما ذا يكتبون .شيء واحد ما زالت جريدة الشروق وحكامها يجهلونه ان الله يمهل ولا يهمل يقول المثل (::لي حفر شي حفرة لاخوه يطيح فيها ....)
40 - benrahma السبت 06 أبريل 2013 - 01:56
الصحراء مغربية إلى ألأبد وستبقى مغربية عربية رغمآ عن الجزائر وغيرها،وبما أنني مغربي مهاجر فأنا مستعد مع ٤٠ مليون مغربى للدفاع عن مغربية الصحراء.
41 - الغيور السبت 06 أبريل 2013 - 01:58
عاش المالك والمغاربة الاحرار عاش الملك وصحراء مغربية يسقط كل خائن والمنافقين بائعي ضمائرهم لقنوات الذل عاش الملك وشعبه الغيور على وطنه من شرقه الى غربه ومن شماله حتى اخر تربة بصحرائه جنوبا عاش الملك وكل اصدقائه عرب وعجم مرحبا برؤساء دول افريقية صديقة التى سحبت اعترافها بمرتزقت بوزباليو والتى لم تعترف بهم اصلا نحن مغاربة نحب ملكنا ووطننا ونحن جنود مجندون وراء ملكنا نصره الله بسياسته الحكيمة ومشارعه من بناء تشيد سدود صناعات بحار غابات مياه مشاء الله مشاء الله مشاء الله على اعين الحاسدين الحاقدين المتربصين ان ينصركم الله فلاغالب لكم صدق ربنا الكريم وصلاة على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه الكرام امين انه سميع مجيب والله اكبر وجهنم لتسعة رهطين الخونة زارعي الفتنة
42 - maroci السبت 06 أبريل 2013 - 01:58
فرنسا لاتنضر الالمصالحها فقط معندها غرض لاف المغرب ولا فالجزائر
43 - FZEFZ السبت 06 أبريل 2013 - 01:59
Autrement dit les militaires algériens à travers leur porte parole ledit quotidien ACHOROK OU COMME IL EST MIEUX DE L"appeler ALGHOROB OU ACHOROR
continuent d'agacer la vie des marocainscains théoriquement et pratiquement
Sans oublier par la que ces memes militaires à travers le processus de la corruption et le vol organisé des sociétés de GAZ NATUREL continuent
de s'accaparer la richesse du peuple algérien dont la jeunesse errent dans les rues avec un taux de chomage le plus élevé
En outre en bloquant le processus d'intégration maghrébine les militaires algériens continuer de regenr et de vivre dans le passé
Le MOI de la junte militaire algérienne peut il se dissoudre avec la révolte de la jeunesse algérienne
OUI GRACE A DIEU
LE MATIN SE LEVRERA ET TOUT POURRA ETE VU SANS LOUPE
44 - لا حول و لا قوة الا بالله السبت 06 أبريل 2013 - 01:59
بالله عليكم بلد كله خيرات منذ نشأة الكون و ايرادت البترول و الغاز من الدولارات و الاورو لن تكفي خزائن قارون لاحتوائها لهول حجمها و مع ذلك لازال يعيش في القرون الوسطى فكريا و سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا ! كيف للجزائر أن يكون بلد ينتظر الاستثمارات الخارجية في الوقت الذي كان هو الذي من ينتظر منه الاستثمار في الخارج ! عجبا لقادته و عجبا لشعبه كيف يرضى بذلك و يصم أذانه و يغلق عيونه و يختار الهجرة و البحر و البطالة و الجوع و الاصطفاف في طابورات لا تنتهي من أجل خبزة و لتر حليب و بضع حبات خضر قد تنفذ قبل الظهيرة . والله لو كان قادتكم يلقون بالمال في البحر لجف البحر قبل ان تنفذ أموالكم ! عجبت كيف لجار ( القادة دون الشعب ) يود و يتمنى و يسعى بكل ما أوتي ليسقط بيت جاره شقيقه بمن فيه فقط كي لايكون هذا البيت أجمل من بيته عوض أن يهتم ببيته ليكون أفضل من جميع بيوت الجيران ! لا بارك الله في سعيكم ( القادة) و للشعب الجزائري الشقيق فجر جديد.
45 - beeman السبت 06 أبريل 2013 - 02:01
les deux peuples sont des freres, donc pas d'isnsultes SVP, de point de vues gouvernements, j'iamerais bien que l'algerie arrete de distabiliser le maroc et son Sahara.
46 - المدني السبت 06 أبريل 2013 - 02:03
Mais c'est normal que la France adopte une position positive vis à vis du Maroc. Qu’y a-t-il d'étrange à ce qu'un dirigeant européen parle avec réalisme et franchise pour énumérer les étapes qu'a franchies le Maroc dans son propre processus démocratique à multiples facettes? Ce progrès ne date pas d'hier, il est le fruit d'une longue lutte menée par un Roi et un Peuple. Ce qui est normal aussi c'est que ces pas de géants réalisés au Maroc constituent une "épine dans la gorge" des dirigeants algériens traqués partout, tel un magicien ridicule dévoilé en plein spectacle. Le Maroc est certes sur la bonne voie de la démocratie, cette démocratie qui puise sa force dans sa fragilité. Combien de temps faut-il à l'Algérie pour gagner la confiance de ses partenaires? Non, le temps n'a rien à voir ici; l'Algérie a besoin d'un vigoureux coup de balai! Tiens, Le pauvre Maroc ne fournit pas la France en gaz ni en pétrole, mais comment se fait-il qu'il ait tout ce respect ? Qui dit mieux ?
47 - Amazigh السبت 06 أبريل 2013 - 02:04
العصابة العسكرية القومجية العروبية البعثية الحاكمة بالجزائر خلقت البوليزاريوا وإحتضنته ودفعت ملايين الدولارات ليس في حب جمهورية الفئران العربية الصحراوية بل فقط لتقسيم المغرب. ذالك النظام الديكتاتوري والأنظمة التي سبقته بعد إستقلال الجزائر تَكنُّ ِلالمغرب حقدا دفينا وعداوة مستمرة من أجل أن تبقى الدولة الوحيدة المسيطرة في المنطقة كي تحظى بإهتمام الغرب والعالم لإستراتيجية منطقة تمزغا.أما فيما يخص القضية الأمازيغية والقبائلية خاصة فهذا النظام العروبي النازي يعتبر أشرس مُستَعمِر عرفته المنطقة حيث جعل الأمازيغ يعيشون تحت الحراسة المشددة وحالة الطوارئ زيادة على التَّصفية العرقية التي مارسها هذا النظام ضد أبناء الجزائر الأصليين حيث أسقط مئاة القتلى بين القبائليين في مظاهرة سلمية عدة.من حق القبائل بناء حكمومة أو عشر حكومات والتحالف مع إسرائيل أم مع الشيطان لمحاربة نظام مجرم إرهابي يقتل أبناء الشعب الأمازيغ لما يجري في دمه من عنصرية شوفينية عروبية.من واجب المغرب أن يكف عن مداعبة ذالك النظام الفاسد العدو وأن يقدم كل الدعم لمنطقة القبائل كرد فعل لا أقل ولا أكثر.
48 - Zizou السبت 06 أبريل 2013 - 02:05
Pour la France, les relations algéro-francaises et franco-marocaines, elles sont bonnes, elles sont mauvaises, elles sont importantes! La politique, c'est l'art de rendre possible ce qui est nécessaire
49 - jalal السبت 06 أبريل 2013 - 02:07
l algerie est une courtisane malaimee qui, a chaque fois qu elle se sente delaissee et omise par son maitre libertin, joue la fiere et la gatee et pleurniche a ses pieds, et au premier signe du maitre elle se precipite dans son lit et s offre entierement.
desole pour vous cousins, on est le maroc, on ne cherche pas a vous faire souffrir , on est seulement grands et confiants, c est plus fort que nous,
50 - امازيغي السبت 06 أبريل 2013 - 02:08
بوسان ليدين و الإستقبال الحار غير كافي يا جزائر الحبيبة في قلب مواقف الدول انها المصالح و المغرب فاز في هده الجولة و سيفوز في الجولة القادمة ان شاء الله الى أن تستسلموا بقوة الأمر الواقع كي يتسنى للشعوب المغاربية الإندماج .
51 - ابوحمزة السبت 06 أبريل 2013 - 02:08
لااصدقاء دائمين ولا اعداء دائمين بل مصالح دائمة
52 - راشدي من وجدة السبت 06 أبريل 2013 - 02:08
انا لم افهم لماذا تضايقت الجزائر من خطاب هولاند في المغرب.
فرنسا تؤيد الحكم الذاتي المغربي. و لماذا التاييد الفرنسي يزعج الجزائر و هي التي تصرح ان لا مطامع لها في الصحراء المغربية .
انا اتعجب لهذا النفاق التي تتعامل به الجزائر مع المغرب.
-زيارة هولاند للمغرب ناجحة بكل المقاييس.-
-استقبال شعبي رائع+مشاريع و اتفاقيات جد مهمة+دعم سياسي=ضربة موجعة للحساد.قل موتوا بغيظكم. القافلة تسير و الكلاب تنبح.. لا لفتح الحدود البرية مع الجيران الحساد المكرهين... عاش امير المؤمنين ملكنا المحبوب محمد السادس و الموت و الهلاك لمن يكرهنا.
53 - Tarik Ibn Ziyad Rifain السبت 06 أبريل 2013 - 02:08
Le président français a secoué le régime militaire algérien,quand il a annoncé devant le parlement marocain en présence de tous les élus et la délégation qu'il accompagnait que «LA PROPOSITION MAROCAINE DE L'AUTONOMIE DE SES PROVINCES DU SUD =SAHARA MAROCAIN ÉTÉ UNE PROPOSITION SÉRIEUSE ET CRÉDIBLE»...L'oligarchie algérienne ainsi que leur presse qui se déchaine contre le Maroc et son intégrité territoriale ne s'attendaient pas à de telle réactions d'un président français "socialiste"soutenant les politiques marocaines dans tous les domaines et d'applaudir le Maroc d'être un exemple dans cette région,stabilité,réformes tous azimuts,droits et progrès dans le respect des traditions....Le Maroc est une grande nation souveraine de son Sahara

Ce torchon de "CHOUROUK"parle des droits de l'homme au Maroc,il oublie que dans les camps de Tindouf occupée,il y'a plusieurs milliers de sahraouis marocains sans statut de réfugiés,parqués dans des camps comme des animaux entourés par des barbelés
54 - mem السبت 06 أبريل 2013 - 02:08
غريب امر هذه الصحف وامر القايمين عليها من حكام الشقيقة الجزاير كيف يفكرون ولا هم لهم الا المغرب فلا هم يافقوا علي فتح الحدود و لا علي ساعدوا في تفعيل اليات المعرب العربي خوفا من استفادة المغرب و كل امانيهم خندقة المغرب و حتي اتفاقياتهم الدولية يشترطون فيها اتخاد موقف مضاد له باستعمال اموال المحروقات و عندما تكون تلك الدولة قوية كفرنسا مثلا تطلق العنان لبعض الصحفيين الماجورين ليصبوا عليها جام عضبهم و الشعب الشقيق منهم بري دفع الغالي و النفيس من اجل استقلاله ليتسلطوا عليه و علي ثرواته و متمترسينخلف ايديلوجيتهم الموميايية عوض الاستماع الي متغيرات العصر و متطلبات المرحلة وانتظارات الشعب الذي لم يعد يطيق الانتظار . دون التذكير بان المغرب بلد قطع اشواطا في التحديث و التغيير و الاصلاح
ايوا عاند و ما تحسد ما تحقد
55 - غولان السبت 06 أبريل 2013 - 02:09
ما يجب ان يكون والصواب هو ان يتحد المغرب والجزائر في مواجهة اطماع فرنسا و امريكا واوربا وغيرها لما فيه مصلحة الشعبين ولكن للاسف الشديد النزق والنظرة الضيقة والاطماع والغرور بالقوة والزعامة ومجموعة اخرى من اصناف العقد التي لايعرفها الا حكام الجزائر الدين وضعوا وفقسوا بيضة خرج منها عبد العزيز المراكشي وجوقته هي التي جعلت المغرب والجزائر في هده الوضعية بحيث ان كليهما يهرول لكي ينال رضا فرنسا وبالتالي استمالتها الى جانبه خاصة في مشكل الصحراء المغربية التي لم يحن الوقت بعد لحكام الجزائر لهضم ما حدث في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي .
56 - محمد المهدي السبت 06 أبريل 2013 - 02:13
أمر حكام الجزائر غريب!
يقولون بأن مسألة الصحراء مسألة بين المغرب والبوليزاريو، ثم يحسون بالطعن من الخلف لمجرد أن هولاند أعاد نفس العبارة التي جاءت في قرار لمجلس الأمن...
لا يغترن أحد، على المغرب أن يوثق العلاقات مع فرنسا من خلال المصالح المشتركة التي لا رجعة فيها، وعليه ألا يعول على الأمريكيين وعلى الخطاب العاطفي.. هم لا يعرفون غير مصالحهم ومصالح شركاتهم، وهي توجد مع الجزائر أكثر مما هي مع المغرب..
وعلى المغرب أن يعمل بسرعة للتحول إلى دولة مصنعة تصنع حاجياتها من أنواع كثيرة من السلاح... عندما تضمن الجزائر أنها لن تبهذل مرة أخرى ستقوم بمغامرة ولو استنزافية متخفية وراء المرتزقة..
57 - azlmade السبت 06 أبريل 2013 - 02:18
يا حكام الجزائر حسبنا الله ونعم الوكيل منكم اللهم اجعل تدميركم في تدبيركم
58 - ملاحظ السبت 06 أبريل 2013 - 02:18
تعليقا على جريدة الغروب لا الشروق الحمد والشكر لله فبامكان الاشقاء ان لم نقل الاشقياء ان يقوموا بزيارة وليروا بام اعينهم ماذا حقق المغرب من مننجزات ومشاريع كبرى لاسبيل لذكرها فالمغرب ولله الحمد وبحكمة ملوكه سائر في طريقة لايلتفت للخلف ففرنسا لم تقم بما قامت به عن هوى فلجزائر ارتكبت اخطاء سياسية فادحة وبذلك اغلقت على نفسها في عنق زجازة تدخلت في ما لا يعنيها في قضية الصحراء المغربية وفي ليبيا وتونس وناوشت عدة مرات موريتانيا ماذا تبقى لها من المغرب العربي لاشئ انشري يا جريدة الغروب تاريخ المغرب العريق نبهي حكامك بين صفحاتك وانقظي جزائرتك من الغرق قبل فوات الاوان الله الوطن الملك
59 - يحيى السبت 06 أبريل 2013 - 02:22
يعني بمنطق الشروق و حكام الجزائر فإن على فرنسا أن تقلب الفيستة على المغرب و أن تسحب إستثماراتها من المملكة و تسحب معها دعمها لمقترح الحكم الذاتي حتى تنال رضى قصر المرادية مع أن حكام الجزائر يرددون دائما أن لا دخل لهم في مشكل الصحراء. هل هناك نفاق أكبر من هذا ؟ أمّا الشّعب الجزائري فإخوتنا مهما كان وندعو الله لنا و لهم أن يرفع هذه الغمّة بالتي هي أحسن
60 - حواء السبت 06 أبريل 2013 - 02:22
الخاوة اتزايريين فيقوامن الكلبة ومن تخدير الجنرالات ليكم فمرحبا بكم في المغرب لتنظروافي الحقائق التي شوهوها لكم وزادوكم بالقرقوبي وزادوا اختلقوا لكم مشكلا لايهمكم انتم اصلا وهو الصحراء ليخلقوا لكم عداوة مع شعب ياللاسف جاركم ويدرسون ابناءهم في الخارج وانتم الشعب المغلوب يشوهون له الحقائق لهدا السبب القطيعة بين الشعبين تنفعهم فدولة البترول ونعم الله الكثيرة مفقودة فيها فمدينة في حجم وهران ساكنتها عطشانة والخضراوات لاتجدها واللحم بالغرام ورغم الملايين فالشعب محروم هل هده هي دولة البترول والنتيجة هي اغلاق الحدود والاكثارمن اقوال الزور في تلفزتكم المراقبة من طرف جنرالاتكم.
61 - oujdi hore السبت 06 أبريل 2013 - 02:23
اريد الرد على صاحب مقال صحراوي عربي :
اش من ثقافة واش من دستور واش من ..... كتكلم عليها .انا شخصيا عشت في الاقاليم الجنوبية عدة سنين لم اعرف عن اكثركم الا ثقافة الانتهازية و الطمع في صدقات الحكومة المغربية و الانحلال الخلقي و التواكل على الغير ... فانتم تعيشون من اقتطاعات و عائدات الضرائب على المغاربة الاحرار .والله الى خاص تبوسو لهاد الشعب راسو و تبوسو للملك رجليه . و تدعيو الله يغفرلكم. وبركة ما دلقو للجزائر لو كان فيها الربح لوكان دارتو للشعب ديالها.
62 - said السبت 06 أبريل 2013 - 02:24
الرئيس الفرنسي يعلم بان النظام الجزاءري هو عبارة عن mafia تحكم البلاد ولا توجد اي سياسة ولا سياسيين في هاذا البلد الذي قظا عليه الفساد وهو يعلم بان هاته حكومة جينيرالاة الفاسدة والمفسدة لم تطول طويلا ولم يتق في هاءلاء انه يعرفهم جيدا
63 - abdou السبت 06 أبريل 2013 - 02:24
je savais que ceux qui gouvernent l’Algérie sœur sont des stupides sens propre du mot ,ou l’entêtement et la vengeance les rend forcement ainsi sachant pertinemment que la situation géographique la proximité ,la tolérance et la cohabitation font la force de notre peuple et le Maroc en général , contrairement à la junte qui gouverne l' Algérie actuellement et qui table sur la politique révolue (dent pour dent
64 - perlharbor السبت 06 أبريل 2013 - 02:24
slt a tous
permettez moi de vous faire clarifier un peu
francois holland a visiter l`algerie seulement prsk il avait des interet d`entrer dans le territoire de mali et puisque l`algerie reve beaucoup il a cru que ca va marche comme ca et apres ca a tourner contre eux mais par contre la visite au maroc temoin de la sincerite etla confiance des promesses et conventions entre les deux parties a long terme
si l`algeriens continuent leur racism enver le maroc je vous assure que vous aller la trouver et retourner nou supplier alors prenaient vos limites et vous savez bien vous et votre petite marionaite polizbal que le sahara et marocaine alors ne jouer pas vec le feu le maroc est derriere usa et france et surtout israel alors soyer prudent et moi comme marocain je suis contre l`ouverture des frontiere avec un pays qui finance des terroristes polizario on veux pas des criminels dans notre territoire
VIVE LE GRAND MAROC VIVE LE ROI MOHAMED 6 bra li bra wli mabrach l7it 3rid wasa3
65 - H∑IoY o[o‡∑Y∑† السبت 06 أبريل 2013 - 02:24
2 - صحراوي عربي
"الشعب العربي الصحراوي" : مكانه ليس فوق ارضنا وصحرائنا الأمازيغية!!
ما دام فينا و لو "عرق" واحد، فلن تحلموا بالاستلاء على ارضنا الأمازيغية يا مجموعة المرتزقة والشتات!!
فرنسا أو بدونها، لن نتازل عن حبة رمل واحدة من صحرائنا الأمازيغية!!
لن تنفعكم شبيحة الجنرالات النتنة في الجزائر!!
الأغلنية الأمازيغية الجزائرية الصامتة لم تقل كلمتها بعد، آنذاك، ستولون الأدبار في أدغال أفريقيا

Marroki pur et dur
أنشر من فضلك وشكرا
66 - ابو نهى السبت 06 أبريل 2013 - 02:37
تحية وسلام للشعب الجزاءري الشقيق.اما المتحكمين في قصر المرادية وعبر بوقهم الشروق اقول لهم للمرة المليون ينتصر عليكم المغرب بدهاء ملكه وكرامة شعبه
ومن كثرة بلادتكم سقطتم مرة اخرئ في التناقض لماذا تبكون لعدم اثارة السيد هولاند ملف الصحراء المغربية اثناء زيارته لبلدكم وانتم تدعون في المحافل الدولية بانه مشكل لا يهمكم
كيف تجرؤون على استجداء الاتفاقيات الاقتصادية باسم الشعب الجزاءري الشقيق وانتم تنعمون في خيرات بتروله مع اولادكم
اين هي اموال الشعب الجزاءري التي هربتموها للخارج في حساباتكم
حكام قصر المرادية او عملاء الاستعمار لن تنجحوا باذن الله في الايقاع بيننا واخواننا الجزاءريون لاننا شعب واحد وتجمعنا كلمة لا اله الا الله محمدا رسول الله
ان منطقكم الاستعماري المبني على حق الشعوب في تقرير مصيرها هو وبال عليكم باذن الله فاين هو حق شعب الطوارق في تقرير مصيره واين هو حق الشعب القبايلي في تقرير مصيره
بمنطقكم المتعفن على الجزاءر ان تعطي للشعبي الطوارق و القباءل استقلالهما
67 - مهاجر مغربي السبت 06 أبريل 2013 - 02:37
هناك مقولة كانت متداولة في الشارع الجزائري و كانت الحكومة ترسخها في عقول الشعب الجزائري و تتنقل من جيل الى جيل وهي ولو لبحر اولي كل حليب معمر المغرب اكون حبيب,كيف كانوا يزرعون الحقد و الشحن لابنائهم ضد المغرب لكن بفضل الله انقلب السحر على الساحر,فالشعب الجزائري استيقظ من التخذير الحكومي و اصبح يطالب بحقوقه لان الاموال اموال الشعب و ليس الجينرالات التي افقرت الشعب على مصلحت البولساريوا فالمغرب يجب عليه ان يضغط على فرنسا للا عتراف باراضيه التي اصبحت ملكا للجزائر بعدما حولتهم فرنسا ابان الاستعمار كانت تريد توسعت الجزائر لانها كانت تقول بان الجزائر امارة من امارات فرنسا و مستحيل التخلي عنها المهم يجب على المغرب المطالبة بارجاع اراضيه
68 - ابن ادم السبت 06 أبريل 2013 - 02:38
ممكن في الاخر يكون كل شيء مفتعل من قبل الإستعمار
كيف لك أن تصدق ما تراه في شاشاتهم وأنت لا تعلم ما يدور في كواليسهم
لماذا لا نتسائل ؟ كيف وصل بنا الحال إلى هذه الكراهية ونحن أمة واحدة حتى أصبحنا نعيش الذل و الإهانة, من له مصلحة في شتاتنا ؟
ألم تسمع قول الله عز و جل ' ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم '
كيف لنا أن نصدق أن ما نراه من مصلحتنا أم مصلحتهم ؟
لا أحد يعلم حقيقة الأمر سوى الله
69 - mostafa السبت 06 أبريل 2013 - 02:38
فرنسا حضرت الى المغرب للحفاض على مصالحها, وهذا الصراع حول انحياز دولة غير مسلمة كفرنسا في صف دولة على حساب دولة اخرى لا يوحدنا بل يفرقنا اكثر ما يجمعنا , لذالك فمن بين مصالح الفرنسية هو خلق الفتنة بين المسلمين والدليل على ذالك هو هذه التغريدات البشعة
70 - انسان السبت 06 أبريل 2013 - 02:38
استيائكم يثلج صدورنا يا أشقائنا
71 - noran السبت 06 أبريل 2013 - 02:40
the world is hungry to take their oil their money ,and they only interested to have our sahara oil .they don't know that we are working to make them the poor country in Africa .we will be the first country to send some food when bouzabal finish with their resources to thank them of feeding our sahrawian in tindouf.our history contiue to make their life misarble:ops they should know THAT the Morocco who congradulated USA WAS FROM TANGER UNTIL MAURITANY INCLAUDING ALGERIA MALY ,AND SINIGAL.PLEASE CORRECT ME IF I 'M WRONG
72 - طعنة للجزائر وفرحة للمغرب السبت 06 أبريل 2013 - 02:43
عجبا لهؤلاء الحساد الضالين الذين اسودة قلوبهم بالحقد والبغض والغيرة على جارتهم وشقيقتهم المغرب حين يصرحون للعالم بانهم لا يطمعون في الصحراء المغربية حيث لا ناقة لهم فيها ولا جمل ثم ينسون تصريحاتهم فيقولون كيف يمكن لرئيس فرنسا ان يشيد بمقترح الحكم الذاتي للمغرب بطريقة وصفوها بهدية لملك المغرب ثم يتحدثون عن الخديعة حين لم يتطرق الرئيس ابان زيارته للجزائر الى القضية بمثل الاسلوب والفصاحة ناسين ان القضية تهم المغرب صاحب الارض وحده , اما الجزائر فهي كمثابة الوسخ الذي يدخل بين الظفر ولحم الاصبع , خلاصة القول الحسود لا يسود .
73 - rachid السبت 06 أبريل 2013 - 02:44
جريدة الشرور هي جريدة جنرالية جزائرية بترولية تخدم أسيادها لزعزعة أستقرار المغرب
جملة واحدة الله الوطن الملك
موتو بغيضكم
74 - Changement de discours السبت 06 أبريل 2013 - 02:48
إلى رقم :2 - صحراوي عربي
C'est un rêve,mais il reste qu'un simple rêve loin de la réalité,le Sahara Marocain été habité par les Amazighs SANHAJA pas par la tribu BANU HASSAN originaire de l’Égypte,tu devrais le savoir puisque tu parles de l'histoire marocaine que tu ignores complètement

LES SANHAJA MAROCAINS sont dans la région de TAFILALTE - ARRACHIDIA..,..RIF dans tout l'arrière pays d'Al Hoceima...Ayt hdifa,targuiste,issaguan...jusqu'à TAZA sont tous des Amazighs SANHAJA"leurs descendants"....On abandonnera jamais notre Sahara Marocain berceau de notre civilisation Amazighe,c'est de là qu'ils sont parti nos ancêtres vers le nord durant les époques lointaines,tu n'es qu'un invité et estimes toi heureux avant qu'il soit trop tard

Ni ton Algérie ni ton Espagne ne feront changer quoi que ce soit,le Maroc est un pays souverain dans ses territoires Sahariens historiques

Nous avons affronté deux forces coloniales au RIF seuls,et ne croyez pas que vous nous effrayez mercenaires
75 - ALIOV السبت 06 أبريل 2013 - 03:02
بعض الجزائريين سامحهم الله لم يدرسوا مادة التاريخ جيدا

ونسوا أن المغاربة كانوا ولا زالوا أسيادهم

يكفينا فخرا أن العثمانيين لم يتزوجوا من بناتنا

ويكفينا فخرا أن الفرنسيين لم يقيموا في بلادنا قرنا من الزمن حتى أصبحوا يعتبروننا مقاطعة من بلادهم

ويكفينا فخرا أن الجيش المغربي جعل منكم عبيدا في حرب الرمال

ويكفينا فخرا أننا نستطيع أن نعيد نفس السيناريوا معكم اذا ما زاغت عقولكم
76 - hakaoui السبت 06 أبريل 2013 - 03:05
j ai bien aime c est commentaire .le maroc a resoudre ces probleme de l emplois et sociale avec cette visite de hollande.et les marocain vont partir en france sans visa.et aussi il on le droit d etre europienne.
reve un jour vous allez vous rever et vous allez voir que vous ete en reve tout le temps .mais ca apres une autre 60 ans.
77 - azzouz السبت 06 أبريل 2013 - 03:08
الثورات العربية عرت حقيقة حكام الجزائر و كشف المستور مما جعلها تفقد حلفائها اقليميا و افريقيا و عربيا و دوليا وبسياستهم الرعناء افتضح أمرهم بمواقفهم عكس التيار من دون دول العالم و خصوصا الدول العربية و
شعوبها .
78 - أبو إسماعيل السبت 06 أبريل 2013 - 03:09
كنت أتوقع ردة الفعل هاته من الحكام بالجزائر منذ الإعلان عن زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب . غريب أمر حكام الجزائر !.
ماذا نقول للحساد سوى : القافلة تمشي و......
فقافلة المغرب تمشي في تباث . صحيح ان هناك بعض الصعوبات والإكراهات ولكنها تمشي وستمشي بفضل الله وبإسرار المغاربة . وما الأوراش الكبرى التي يعرفها المغرب سوى دليل على ذلك .
أليس من حق المغرب أن يبحث ويناقش مصالحه ؟ أليس من حق فرنسا أن تختار شركاءها ...؟ أليس من حق فرنسا (اقول فرنسا وليس الرئيس الفرنسي لكي لانخلط الأمور ) أن تعبر من مواقفها من الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة ؟. وما يجري في منطقة الساحل بل وفي جنوب الجزائر لكاف لسقوط مصداقية الحكام في الجزائر
الحكام بالجزائر....ألا إنهم الحربائيون ولا يعلمون !
79 - Zakariae السبت 06 أبريل 2013 - 03:09
Vivre Maroc vivre Maroc vivre Mohammed 6
80 - Le Maroc En Position De Force السبت 06 أبريل 2013 - 03:10
la presse algérienne souffre terriblement de ce qui se passe au Maroc comme progrès et évolution sur la voie de la démocratisation totale,elle est mobilisée par son régime militaire à se concentrer et à critiquer le Maroc

les médias algériens parlent des droits de l'homme,quel audace!si comme si le régime algérien été un système politique démocratique respectant les droits de l'homme...Parlons des droits de l'homme en Algérie bafoués sous les yeux de la communauté internationale...Comme les prisonniers politique KABYLES dont on parle peu,les droits de l'homme dans les camps de concentration de Tindouf ou des femmes et des enfants sont séquestrés torturés pour ne pas regagner leur pays d'origine le Maroc"Un kidnapping d'ETAT "Pourquoi le peuple algérien n'a pas le droit de manifester?et le droit à l’autodétermination du peuple TOUAREG du Sahara Oriental Occupé par l’Algérie depuis 1962

Un régime algérien ,autoritaire dictature par excellence ne doit aborder les droits de l'homme..etc
81 - مواطن مغلبي شريف السبت 06 أبريل 2013 - 03:10
أرجو من الاخوة المغاربة والاخوة الجزائريين أن يلتزموا باللباقة والاحترام

والتحضر بعيدا عن أسلوب تبادل الشتائم . أعتقد وحسب ما أعلم في بلدتي هنا

في جنوب شرق المغرب أننا نحب الجزائريين والجزائر وكنا نتألم لما يصيبهم

خلال العشرية السوداء . واعتقد أن هذا هو حال الأغلبية الصامتة من الشعبين

باستثناء بعض المتعصبين للنظامين اللذوذين.
82 - Marroqui السبت 06 أبريل 2013 - 03:14
على سلامة الشرور ملي فاقت من القلبى ، أو عرفات بلي فرنسا عمرها ما غدا تبدل رأيها تجاه المغرب ولو تخسر مال قارون ، والله من حد جنرلات الخزي و العار يكرهون المغرب ، أو ربي تايعطينا من عندو الحمد لله ، أو الصحراء دائما مغربية و ستبقى دائما مغربية إنشاء الله .
83 - Lahfifi السبت 06 أبريل 2013 - 03:14
لقد أوصى الملاك جبريل الرسول الكريم بالجار فلماذا لا نتبع هذه الوصية ويعيش الجيران في محبة و وئام و احترام والسلام ياأهل السلم والإسلام
84 - ايمن السبت 06 أبريل 2013 - 03:15
علاقة الشعب الجزائري بالمغربي علاقة اخوية لكن المؤسف جدا هذا النظام الديكتاتوري الذي مع الاسف لم يكن الشعب الجزائري بنفس جرؤة المصريين والليبيين لرميه لمزبلة التاريخ.

تخيلوا لو نظام الحكم في الجزائر ديمقراطي او على الاقل مثلنا في المغرب الذي على الاقل هناك تقدم في الحريات الى الاحسن وهذا لا ننكره وكان المغرب العربي بداية لجمع شمل الامة العربية وبدل ان نستورد مواد من الاجانب نسوردها منهم لان العرب لديهم اقتصاديات مكملة لبعضها وكذلك عامل اللغة وهكذا نقوي اقتصاداتنا وثقافتنا ويصبح المغربي العربي مستقلا عن فرنسا وامريكا وروسيا كما هي تركيا الان لا تركع لأحد.

لكن مع الاسف هذه مجرد احلام وان شاء الله تتحقق لكن كل هذا لن ياتي الا بعد استيقاظ الشعب الجزائري من سباته كما فعل الليبيون لانهم الوحيدون من بيدهم تحقيق الحلم.
85 - ابنادم السبت 06 أبريل 2013 - 03:17
الصدمة كانت قوية فلم يعودوا دبلوماسيين وهاوجههم يكشفونه رغم ان المغاربة يعرفونه ولن تنطلي علينا كل دموع التماسيح والبرقيات المرسلة مع كل وقت وحين مرفوقة باطيب المتمنيات ونعرف ماتضمرون في انفسكم يا اسوء جار يمكن ان يبتلى به اي كان
شكرا جريدة الشرور الان عرفت اسم من جعلتموه يقبل يد هولاند المسكين اهنتموه باشراكه او تهديده بهاته الفعلة الشنعاء
86 - مغربي اولا و اخيرا السبت 06 أبريل 2013 - 03:18
طبيعي ان يغضبوا، الم تروا كيف تهافتوا على يد هولاند ليبقلوها حينما زارهم حتى فاز بها شيخ و قبلها كانها يد ابيه و ظل الباقون يمدون ايديهم في امل، فكيف لا يغضبون الان؟ بلد ببتروله و غازه و حقده الدي يصرب به المثل و لا يستطيع مجاراة المغرب بلا ثروة و لا نقط قوة، بلد غني بثرواته و لا شغل له الا المغرب، تصوروا لو كنا نحن من نملك الثروة، و الله يا جزائريين لما علمنا بوجودكم، نحن الان لا نعلم بوجودكم الا حينما نسمع بكائكم مثل الان
اللهم لا شماتة
على فكرة
نحن و فرنسا برباط كاثوليكي لا محيد عنه
قل اننا اتباع او عملاء او ما شئت، سنفعل كل ما يغيضك اخي الجزائري الشقيق.
87 - sarah السبت 06 أبريل 2013 - 03:18
هي قضية جنرلات وليس الشعب الجزائري المتخبط في مشاكل لاحصر لها تغنيه عن ما معنى قضيه الصحراء اللذي لا تهمه اصلا فتحية الا الشعب الجزائري اما الجنرالات والصحافة فاحب ان اطمنهم ان الصحراء مغربية ادرسوا التاريخ ومصيركم باذن الله هو مصير الجنيرالات اللذين سبقهم القدر وقبضت ارواحهم الى بارئها ولم يحققوا من اوهامهم شيئا فاستفقوا فهم السابقون وانتم اللا حقون والصحراء دائما مغربية بادن الله
88 - abdoooo السبت 06 أبريل 2013 - 03:18
ليست الشروق وحدها المقربة من النظام بل جل الصحافة الجزائرية لن أنسى أيام مشكلة جزيرة ليلى كيف كان رأي هذه الصحافة القدرة التي كانت تغرد خارج السرب فجل الدول العربية وحتى الأجنبية أدانت الإسبان إلا الجزائر كان لها رأي آخر حيث قال أحد المذيعين في نشرته : المغرب إحتل جزيرة إسبانية ! وبدأ يسرد في سموم أسياده ويقول المغرب دولة إستعمارية يحتل أراضي الغير. فبكثر ما إشمئززت ضحكت، يتكلم وكأننا في عهد طارق بن زياد وتمنيت لو كان مايقوله صحيح لكان مفخرتا لا عيب ،نحنو من يجب أن يحقد على هذا البلد ليس هم .
89 - يوسف فهمي السبت 06 أبريل 2013 - 03:24
الى صاحب التعليق رقم 45
تعليق رائع الله يعطيك الصحة
90 - محمد الجديدي السبت 06 أبريل 2013 - 03:40
أنا مازلت أجهل رأي الشارع الجزائري تجاه قضية الصحراء المغربية هل مع حكومتهم أو بالأحرى حاكميهم أم أن لهم رأي آخر غير قادرين التعبير عنه فلا يجب أن يدعموهم لأن في مصلحة الجزائر التعاون مع المغرب و تجاوز الصراعات المفتعلة والعكس صحيح. فالتعاون بين البلدين ضرورة لا محال منه من أجل تطوير الإقتصاد و جلب الإستثمارات لكلا البلدين. فيما يخص الثروات الطبيعية أرى أن المغرب و الجزائر الشقيقة (الشعب) يكملان بعضهما البعض فالسلم السلم يا جيراننا أحسن لكم ولنا
91 - dahbi salah السبت 06 أبريل 2013 - 03:43
اذن بما انكم عرفتم ان فرنسا خدعتكم وان سياستها تجاه مستعمراتها لم تتغير ، فما الذي يمنعكم من ان تكونوا اكثر ذكاء منها ، وتستجيبوا لطلب المغرب لفتح الحدود ، والجلوس الى طاولة الحوار لحل مشكل الصحراء حلا نهائيا بعيدا عن الاستقطابات الاقليمية والدولية ، وتمكنوا بذلك الاتحاد المغاربي من ان يصبح حقيقة قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لشعوب المنطقة المقهورة. الى متى هذه الخلافات الثنائية النثنة الصبيانية؟ لماذا لا تكونوا رجالا حقيقيين وتفوتون على القوى الغربية فرصة التلاعب بكم ؟
92 - ا لزاوية الميتة! السبت 06 أبريل 2013 - 03:53
الجزائر والمغرب مصاب الربيع العربي منين ايدوز ليهم ابان ليهم يضربوا وحدة بوحدة!الله يستر اصافي من شي حرب بيناتنا راه البوادر بانت...
93 - ارجو النشر السبت 06 أبريل 2013 - 03:54
حينما تزور فرنسا الجزائر يعتقدون انهم بلغوا السماء و يهللون للامر، الان بعدما جائتهم الصفعة قاسية يقولون لنا ان فرنسا لا تهتم الا بمصالحها و ان الاستعمار سيفرق بين الاخوة الاشقاء، و بعضهم يدعي انه مغربي و يقول لنا انه يحب الجزائر
فرنسا ضخت 150 مليون اورو كهبة لبناء مدينة تامسنا
فكيف لا نصادق بلدا كهدا؟
150 مليون اورو كهبة في عز ازمتها
افلا نحيي فرنسا كما تستحق
مدينة ستنضاف الى البلد بمساهمة فرنسية
فكيف لا يحترق قلب الجزائر؟
94 - التليمذ الثائر السبت 06 أبريل 2013 - 03:56
يا ايها المغربي
ضع هدا في رائسك فرنسا لا تحب لا الجزائر و لا المغرب و لا تونس هي اتت الى المغرب الكبير لزرع الفتنة فقط
95 - BOURIT SAID السبت 06 أبريل 2013 - 04:38
ويحكم ايها المسلمون تنقضون عهد الله من بعد ميثاقه الدي تلاه نبينا محمد(ص) في اليوم الحرام في البيت الحرام في الشهر الحرام":ان اموالكم ودمائكم واعراضكم عليكم حرام الا هل بلغت.....".اليس المغاربة والجزائريين اخوة في الدين و الدم والعرض فلم هده العداوة والفتنة والكذب ,لم تتبعون الجراد وشياطين الدنيا وقيئ الارض وولات اعداء الله وتتركون نبيكم محمد وما وصاكم به في خطبة الوداع التي اكد فيها على الاخوة بين المسلمين وتعاونهم وتعاطفهم والود بينهم,?لم تنجرون وراء الطغيان والفساق ووساوس الشيطان?لم تفرقون جماعة المسلمين وتكيدون لاخوانكم في الله لاجل النصارى المشركين والكفار?اليست الجزائر والمغرب لمحمد(ص) واتباعه ,لم تتنافسون بينكم لترضوا المستعمر الغاشم الدي قتل ابواكم ودمر اوطانكم تقافيا ودينيا واقتصاديا?;ياحصرتا على دين محمد من قوم ضالمون !!!
96 - عزيز السبت 06 أبريل 2013 - 04:46
مثل شعبي ربما الجزائر وجنرالاتها فهموا المغزى منه جيدا
هناك التوكل والتواكل
التوكل هو الاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب
التواكل هو الاعتماد على الله مع عدم الأخذ بالأسباب ،وهذا. هو المنهج الذي تسلكه الجزاءر ومسؤوليها من ذوي العقول المتحجرة وما اكثرهم بها وعلى راسهم بوتقليقة
عشرة أحزاب سياسية جزائرية قامت بالواجب عند زيارة هولاند لبلدهم حيث طالبوه بتعويضات عن أيام الاستعمار فرنسا مخلصاتش الكرا .
هنا يتضح وبشكل لا غبار عليه أن الجزاءر لا زالت تكن حقد دفين لكل من كانت له معها وبها علاقة في الماضي لا سيما الذي دخل التاريخ معها كالمغرب في الستينيات. حتى نحن إذا قام ملكنا نصره الله بزيارة لهذا البلد بدون شك سيطالبونه بتعويضات عن الأضرار و الخساءر التي تكبدونها آنذاك ،إنشاء الله نفس السيناريو سيتكرر إلى عمات البصيرة لدزاير
الدبلوماسية المغربية متفوقة وبفارق كبير عن نظيرتها الجزاءرية وهم يعرفون ذالك
كما يقول المثل (كيرضعو فيها ميتة) وختام القول الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره و الله الوطن الملك
97 - الورزازي السبت 06 أبريل 2013 - 05:07
الخوت!!!!! الاختلاف مع حكام القطر الجزائري الشقيق موجود ونحمد الله على عدم اشتعال حرب ضروس بيننا ولو ان هناك من يريد اشعالها .
لدي اصدقاء جزاريون وجزائريات كثر .جمعتنا الغربة والعشرة: مغاربة جزائريون وتوانسة.حينما نتكلم عن اي من بلداننا فكاننا نتكلم عن منطقة من بلد واحد وفي الحقيقة فنحن شعب واحد,لغتنا واحدة وعادتنا وكلنا سنيون مالكيون وفينا كلنا العرب والامازيغ والمورسكيون وثقافتنا واحدة وباختصار راه كلنا كحل الراس الصعب المراس منطقه ماعندو لاساس ولاراس.
نحن في صحرائنا وبعون الله وقوته ما نحن بمزحزحين عنها الى ان يرث الله الارض ومن عليها . واطلب من خوتي المغاربة عدم شتم الشعب الجزائري الشقيق او المس بمقداساته خاصة شهداءه الابرار لانهم شهداؤنا ايضا وبينهم الاف المؤلفة من المغاربة .سياتي يوم يجمع فيه ربي الشمل ان شاء الله
ختاما نقول الله يهدي ما خلق واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
98 - مغربي شقيق الجزائري السبت 06 أبريل 2013 - 05:27
العلاقات الدولية مبنية على المصالح وهولاند حل بالمغرب لاجل مصالح بلاده التي تتهدها اسبانيا والولايات المتحدة الامرييكة و باقي الدول العشرين الصناعية.
المغرب يعرف جيدا مصالحه بعيدا عن الايديولجيات.لو تفكروا بطريقة مغايرة ستجدون ان مصالحنا جميعا متطابقة ومتكاملة.
هل فعلا من يدير دفة الجزائر يعرف اين هي مصلحة الجزائر؟.
القلب يدمي والعين تدمع لان اخا لنا لا يريد المشي ولاحتى الوقوف معنا.المغرب مضطر للاتجاه شمالا وجنوبا وغربا لان الانطلاقة شرقا غير متاحة . واش فهمتموني ولا لا ...
الله يهدي ما خلق
99 - عبدالرفيع السبت 06 أبريل 2013 - 05:56
الصحراء مغربية و ان شاء الله تندوف و حسي بيضا في الطريق
100 - كلمة حق السبت 06 أبريل 2013 - 06:48
جريدة الشروق الجزائرية الناطقة بإسم التضليل الإعلامي العسكري الذي يمزق وحدة المسلمين، لاحول ولا قوة إلا بالله أموال المسلمين تصرف في الباطل
101 - Moroki السبت 06 أبريل 2013 - 06:58
شيئ بسيط اقوله لاخواني الجزائريين:
اتمنى ان تكون زيارة هولاند هده اشارة لكم للاستيقاض من سباتكم العميق والخروج من الفقاعة الاعلامية الحكومية اللتي تعيشون داخلها.
هولاند لم يأتي لكرسي الحكم بهتاناً وهو ليس رئيس كرتوني كبوتفليقة يتعامل بعواطفه كالطفل الصغير بل هو سياسي محنك يحسب ويخطط ويرسم كل خطوة يقوم بها بدقة بالغة.
جميل انكم تقارنون بين زيارته للجزائر وللمغرب ولابد انكم لاحضتم الفرق وعلمتم ان فرنسا تعامل المغرب كشريك وتحترمه وتعتبر الجزائر غير ذلك... واتمنى ان تطرحوا على انفسكم السؤال المنطقي الوحيد وهو لمادا?
102 - Moroki السبت 06 أبريل 2013 - 08:10
اتمنى ان يعلم الاخوة في الجزائر ان تاخر بلدهم وعدم احترام الغير لهم هو ناتج عن سياسة معاكسة ومحاربة وتخوين الجيران وعلى راسهم المغرب اللتي تنهجها حكوماتهم بأمر من العسكر. فلو كان زعماءهم يقضون نصف ذلك الوقت في خدمة مصالح شعبهم لكانت الجزائر من الدول الصناعية الكبرى, ليست الجزائر فقط بل شمال افريقيا كله لان العائق الوحيد اللدي يقف اليوم عقبة في وجه اتحاد مغاربي اقتصادي قوي هو الجزائر.
ان الجزائر بدل ان تنشغل ببناء نفسها هي منشغلة بتهديم المغرب, دلك بطبيعة الحال يُعَطل المغرب ولكن ذلك ُيُعَطِل الجزائر اكثر, ويبدوا ان الجزائريين لم يصلوا بعد الى درجة من الوعي تمكنهم من استيعاب انهم بمحاربتهم للمغرب فهم يحاربون نفسهم فلا مغرب بلا جزائر ولا جزائر بلا مغرب.
اما قضية الصحراء فلا افهم لمادا هي اصلا مشكل بين المغرب والجزائر, فحكومة الجزائر تقول ان الامر في يد الامم المتحدة فما المشكل?
ثم ان كان بعض الجزائريين يؤمنون بان الصحراء ليست مغربية فما عليهم الا ان يتقدموا بدليل تاريخي يقضي بان هناك دولة اسمها صحراء غربية. وان كان هناك شعب صحراوي فلمادا وقف تمدده داخل الصحراء المغربية فقط?
103 - citoyen السبت 06 أبريل 2013 - 08:11
لاز ال الاءخوة في الجزائر ينامون,ويحلمون ان فرنسا قد تنقلب ضد المغرب ,وتستجيب لطغات الجنرالات في الجزائر...
اقول لهؤلاء,انتم لا تستطيعون النهوض بالاءعتماد على انفسكم,والجزائريون مستائين ,اعطوا كل ما لديهم للفرنسيين الامريكان ..فقط من اجل اءغرائهم وتغيير سياستهم ضد المغرب,,هذا التحول في الجزائر التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي والان بدات تلعب لعبة خاسرة ,بكل المقاييس حتى اصبحت تحزن وتياس كلما ازدادت العلاقات بين المغرب وحلفائه...
الجزائر رغم كل الموارد الضخمة الطبيعية,لا تستطيع انماء والنهوض ولو بالعاصمة,,نحن يؤسفنا هذا الوضع..لان اموال الغاز هي اموال زعطوط كما يقال,تذهب لقضايا ,اصلا وجدت لتبتلعها رمال تندوف.. والجيوب الضالة , التي لم ولن تنتج الا صدع الرؤوس...
لا ادا فع عن فرنسا لانها اعطت للجزائر ما ليس له!!!
ومن جهة اخرى فان المغاربة حيويين منتجين ومستهلكين وهناك شراكة حقيقية;رابح رابح ,وليس رابح خاسر كما هو في الجزائر..رلان غياب القطاع الخاص في لجزائر من العوامل التي تجعل العلاقة الاءقتصادية رابح خاسر ,او خاسر,خاسر..
104 - Mohamed السبت 06 أبريل 2013 - 08:31
الجزائر لا تريد الخير للمغرب انها عدو لدود لبلدنا الحبيب
رغم ان المغاربة يحبون إخوانهم المسلمين الجزائريين
لكن حكومة وجنراراتهم يكرهون بلدنا الحبيب حفضه الله من كيدهم
اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعود بك من شرورهم
حسبنا الله ونعم الوكيل
تحية للشعب الجزائري المسلم
105 - مغربية السبت 06 أبريل 2013 - 09:10
الشطارة كلها فيمن يحكم البلاد، انصح الجزائريين ان يغيرو من يحكمهم و ياتو بشاب ذوو عقلية جديدة تقدمية ليبيرالية يقطع مع هلاوس مرحلة الاشتراكية و يقطع علاقته مع رفقاء السوء كوبا و روسيا، و يتبع السياسة الجديدة التي يتبعها معظم حكام الدول المتقدمة و الطموحة ، تلك السياسة هي محاباة و التعامل من لك مصالح متبادلة معهم حتى لو اختلفتهم في بعض المواضيع الاخرى، لان حاكم البلاد ادا نجح اقتصاديا سمي ناجحا، فالاقتصاد هو محور كل المجالات الاخرى و يؤثر عليها سلبا او ايجابا،

و تبدا الجزائر حينها بنسج علاقات اقتصادية ناجحة مع المغرب رغم مشكل الصحراء الدي يختلفان فيه، و تنسج علاقات اقتصادية و سياسية جيدة مع فرنسا رغم التاريخ المر الدي عدى، اما السياسي الدي يخلط المواضيع ببعضها و يتعنت سوف يفوته القطار، هولاند انتخبوه لينعش الاقتصاد الفرنسي و ليس ليطبطب على شعوب استعمرتها فرنسا، و نحن كدول متخلفة يعتبر استقبال جالية لنا بالملايين ف فرنسا و العملة الثقيلة التي حولوها الى بلدانهم بمثابة اعتذار، زد على ذلك الجمعيات التي تعطي اموالا من حين لاخر للنهوض بقطاعات اجتماعية او بالتعليم، انسو الماضي و فكرو قدما
106 - salim7 السبت 06 أبريل 2013 - 09:12
الى صحراوي عروبي رقم 2
تكلم عن نفسك فقط و لا تتكلم عن الجميع انثم شردمة تمتلون ما يقل عن 10 في المائة من صحراويي المغرب اضف اليها 15 في المائة من الافارقة وزيد و زيد..
اما في صحرائنا بالمغرب هناك اكثر من 85 في المائة من الصحراويين السؤال هنا من سيمتل من -- باركا عليكم الرابوني و ما جاوره الى الابد و نحن و الحمد لله في صحرائنا ابى من ابى و كره من كره --
صحراوي امازيغي مغربي - من السمارة
107 - soufiane السبت 06 أبريل 2013 - 09:17
alors que le monde se develope, le maroc ne fait que parler de lalagerie. Je me demnade pourquoi??? essayer de parler de ce qui se [passe dans notre pays qui est devenu moins que le tiers monde derriere Gaza.
108 - مغربي السبت 06 أبريل 2013 - 09:28
و الله انه يحز في القلب قراءة التعاليق.
فاول يقول بان المغاربة اسياد الجزائريين، و الثاني يصف الجزائر بالدولة الخبيثة، و الثالث يتباهى بتفضيل فرنسا للمغرب ...
يا إخوان، ما فرنسا الا بلد ذو سيادة، همه الاول و الاخير مصالحه الاقتصادية، و الجيوستراتيجية.
لربما تفضل اليوم المغرب، لا لانه اجمل بلد في العالم كما يظن اصحاب هذه التعاليق و لكن لانه يمنح شركاتها امتيازات و عقود جد مغرية، و ان كانت ضد مصلحة البلد.
لكن ان تغيرت الامور غدا اصدقائي، فتأكدوا ان المغرب لن يعود ذلك الشريك المهم الذي هو الان.
فلنكن واقعيين، و لننظر الى الامور من منظار عقلاني، لا عاطفي.
109 - مولات الدار السبت 06 أبريل 2013 - 09:33
عاش المغرب عاش الملك عاش امييييييير المؤمنين الله يحميه ويخليه لينا ويصلحه ويصلح امة العربيه عاشت الجزائر خوتنا وعشت انا وعاش من قرا ردي .عاشوا عاشوا تلله يخلينا غير ناشطين وضاحكين بالصحه والعافيه. والله ينصر خوتنا في سوريا وينصر مرسي في مصر وتونس وكل بلاد المسلمين .امين.
110 - BADR السبت 06 أبريل 2013 - 09:53
المغاربة من طنجة إلى لكويرة يهتفون من أعماق قلوبهم بما يلى. 1/- عاش ملكنا العبقرى محمد السادس أمير المؤمنين حفظه الله و النصر و التمكين له فى كل خطواته 2/-المغرب حر مستقر فى أرضه من الشمال بطنجة إلى الجنوب بلكويرة 3/- موتوا بغيضكم و حقدكم يامن يكره المغرب و ملكه العبقرى العظيم 4/-المغرب بملكه العظيم و رجاله الأشاوس صعب عليكم و بالدارجة بزاف اعليكو يا .................... و فهموا و دائما نحن مع ملكنا نصره الله عليكم يا حاقدين و أخيرا الله الوطن الملك و الملك و الملك و الملك و الملك سيدى و سيدكم محمد السادس نصره الله
111 - المغربي الاصيل السبت 06 أبريل 2013 - 10:21
احسن الي المحسن باحسانه فان المسيئ تكفيك اساءته .
112 - hammidou السبت 06 أبريل 2013 - 10:34
c'est pourquoi l'europe veillera à ce que le conflit entre le maroc et l'algérie dure le plus longtemps possible (via les généraux algériens font bien leur travail car eux aussi ont leur part du gateau). deux vaches à traire tout simplement. . quand au peuples algériens et marocains Allah ikoun f 3awn'houm. la tattakhidou lkoffar awliaaa'a lakom
113 - khalid السبت 06 أبريل 2013 - 10:37
المرجوا من الصحافة في البلدين التوقف عن إشاعة التفرقة في المقالات والأخبار وتحمل المسؤولية في هذا المجال الحساس فقد أصبح عمل البلدين إرضاء فرنسى بذل العمل لحل المشكلة بين البلدين دون تدخل أي طرف ثالث فأعداؤنا هم أعداء الإصلاح وتقسيم الثروة والسير ببلدينا للأمام نحو الإزدهار وخدمة القضايا الحقيقية للأمة كالقضية الفلسطينية.
"ياك حنا جيران"
114 - خنيفري السبت 06 أبريل 2013 - 10:43
الحكام الجزائريون مصابون بانفصام شديد في الشخصية. مرة يصرحون أنهم لا أطماع لهم في الصحراء المغربية و لا ناقة ولا جمل، ومرة يفقدون صوابهم ويجنون لأن رئيس دولة ما عقد اتفاقية مع المغرب أو أشاد بمقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل الأزمة... أما الصحراوي الذي يطالب بالكنفدرالية، فالصحراء مغربية وستبقى مغربية إن شاء الله إلى الأبد، وإن لم يعجبه أن يكون مغربيا فأرض الله واسعة....
115 - MED السبت 06 أبريل 2013 - 10:54
العيب ليس في فرنسا..وليس في فرانسوا هولاند ولا ساركوزي ولا شيراك..العيب فينا نحن..نحن شعوب الجنوب..ممن نتذرع بالتاريخ والاستعمار لتبرير فشلنا في التنمية وتحقيق الكرامة..العيب فينا نحن..لأننا لم نعط لغاتنا الأهمية التي تستحق..ولم نعط لشهدائنا التكريم الذي يجب..ولم نغر على شرفنا الذي استبيح..ولا على أموالنا التي تودع بأبناكهم..ولا على تعليمنا الذي استنسخناه منهم بطريقة مشوهة..ولا على مواطيننا الذين بنوا بلدانهم..العيب فينا نحن..الذين تعودنا على الاستبداد فتعاشينا معه كأنه قدر..أما هم..فلا يبحثون سوى عن مصالحهم..ولا يغنون سوى على ليلاهم..وبين ليلى المغربية..وليلى الفرنسية..هناك قرون من الفرق..لا تمحوها كلمات هولاند المتلمقة في البرلمان المغربي..
116 - nasirhakk السبت 06 أبريل 2013 - 10:55
كان الله في عون الشعب الجزائري في ظل نظامه العسكري المستبد...وزارع الفتن !،...
117 - simo السبت 06 أبريل 2013 - 11:11
L’Algérie doit comprendre que la Sahara est marocain et le restera avec ou sans la France. Les traitres payés par ses devises de gaz n’y changeront rien à ce fait.
- Les pays riches dont la France ne vont jamais essayer de résoudre ce problème. Leurs intérêts tous vont avec son maintien. Ils ne vont pas perdre des clients en ces temps de crise.
- Feu Hassan II et Med 6 ont montré qu’ils étaient sages et ont tout fait pour que les dirigeants algériens travaillent avec eux pour un intérêt mutuel des deux pays. Les algériens ont tout le temps refusé ce rapprochement.
- De ce simple raisonnement, on peut déduire que les dépenses d’armements effectués par l’Algérie servent également les poches de ces dirigeants et généraux. Il faut, de ce fait, comprendre une fois pour toute que notre principal ennemi sont les généraux de l’Algérie et non le peuple algérien qui voit ses énormes recettes dépensées dans un faux problème qui sert discrètement ses dirigeants
118 - hafida السبت 06 أبريل 2013 - 11:30
فرنسا شابعة فينا ضحك و حنا مضاربين غير مع بعضنا
علاه شكون الجزائر و شكون المغرب ؟؟؟ ما حناش اخوة و في يوم من الايام كنا امبراطورية واحدة
فرنسا ليس من مصلحتها ان يتفق البلدان لذالك كتعطي وجه للجزائر و وجه للمغرب
119 - maroc السبت 06 أبريل 2013 - 11:45
ا لى رقم 2ادا ارادو فعلا الانفصاليون تحقيق مصيرهم الغرب والمغاربة يقول لك
ولغيرك فعليكم تحقيق مصيركم في ارظى الجزائر التي صنعتكم
هل يمكن ان تقول لي متا كانت دولة في شمال افريقيا تسما جمهورية
صحراوية مصطعمرة من طرف اسبنيا اوفرنسا اواطاليا قبل 1975
ياالسي الانفصالي الصحراوي اقرء التلاريخ
مند1450والغرب يخوظ حرب مع اسبانيا والبرتغال من طنجة حتى نهرالسنغال
واله حتى مرتانيا لم يكون لها وجود انتزعت من المغرب في الخمسينات
بخلاصة
اطاليا اصتعمرت ليبيا
انجلطرااصتعمرت مصر
فرنسا اصتعمرت تونس والجزائر
اسبنيا والبرتغال اصتعمرت المغرب 1450
فرنسا 1892 نصف الغرب من ايد اسبانيا
المغرب يحرر اراظيه الشمالية من طرف فرنسا في 1956وفي 1975المغرب يحرر اراظيه الجنوبية من طرف اسبانيا الشمالية
ياالسي الانفصالي الصحراوي
النظام الجزائري دبح اكترمن300000من شعبه ويقول انه يدافع
عن تحرير الشعوب .هل يدافع عن الاكراد هل يدافع عن مليلية وسبتة
هل يدافع الشيشان هل يدافع التيبت هل يدافع عن جبل طارق هل يدافع
عن فلسطين هل يدافع عن وووو
الجزائر تعرف ان بترولها وغازوها على وشك النهاية
واعينها متوجها الى المحيط
120 - مراكشي واجرك عالله! السبت 06 أبريل 2013 - 11:47
يقول المثل المصري:"اصبر على جار السوء، يا يرحل، يا تجي لو مصيبة". طبعا، نحن لا ننتظر رحيل القطر الجزائري، لان هذا مستحيل، ولكننا ننتظر رحيل الطغمة العسكرية الجاثمة على صدور اخواننا الجزائريين منذ استقلالهم في بداية الستينيات من القرن الماضي، وننتظر المصائب التي ستعصف بهذه الديكتاتورية العسكرية، والتي بدات بوادرها تلوح في الافق، كما ننتظر رحيل دمية هذه الطغمة، ناكر خير المغرب حيث عاش ودرس، عبد العزيز بو"تفو" الصباحاتو لله...
121 - Hmida السبت 06 أبريل 2013 - 11:49
يا عالم كفاكم من سياسة المراهقين وشجارات الحمامات. ان مجد المغرب والجزائر ليس مقترنا بعلاقتهما بفرنسا او غيرها, بل بالتحامهما ببعضهما في كل المجالات. البلدان لهما مؤهلات لا يستهان بها تجعل فرنسا يسيل لعابها على المنطقة وتلهث وراءنا بدلا مما نقوم به اليوم, وذون خجل, نحن الاشقاء. استفيقوا من غفلتكم واقلبوا الطاولة على عباد فرنسا وخدامها.ان كنتم تقبلون بان تكونوا جيشا من الخدم وراءهم, ارجوا الله ان يهديكم من اجل الاجيال القادمة.التحرر راه كاين, غير الاحرار فينهم?
122 - مولاي الشريف السبت 06 أبريل 2013 - 11:55
قمة في الغباء أن ألفظ كلمة بوليساريو ، لأني بكل بساطة لا أعترف بأنهم موجودون على الأزض ، لكن كلمة جزائر أسمعها فقط عندما تطلب مني أمي إلقاء الأزبال في الجزائر وهي سلة القمامة شرق منزلنا
123 - بوحمام راشد السبت 06 أبريل 2013 - 11:57
وعلاه يا للاة الجزاير الي يسيروك غالطين نوزادو غلطوك وفي كل مرة يبهدلوك قدام العالم وانت تالفة ومتلفة ?واش غلطوك حتى وليتي تضني بلي رئيس دولة من اعظم الدول الذين قررون ويسنون القانون الدولي يسقط ضحية في فخ عبيده ويرمي بسمعة فرنسا ذات السمعة العالية العالمية لترضيك على حماقتك?هذا يمكن ان تجده عند امثالكم الذين لا يستقر لهم بال حتى يحرروا الدواوير التي عنونوها شعوبا.شفوا مع هدوك الدويلات الدريوشة ربما تصدق كذوبكم وطمعوهمم شوية بفلوس الجزائريين الساكين باش تلقاو ماتقلو لهادوك المقهورين في لحمادة .هيا قولو لهم صافي غير زيدو صبرو دروك توليو دولة ومن بعد بضعة اشهر تتوحدو مع الجزائر مدرررررررررر .اواحق اللي تتوجه له جميع اللمخلوقات بالتسبيح ,لن نتخلى عن اي شبر لا عن صحرائنا ولا عن تندوف وزيد جر ;واللي مبغا البارود والقتال احنا تنحماقو على رئية الدماء ورائحة البارود ;عندكوم الزهر طحتو مع القيادة في المغرب تتصرف بحكمة اما بالنسبة للمغاربة والله لو اطلق لهم العنان لطهرنا الجزائر وضمناها ليرى اخواننا نور الشروق الحقيقي :انشر من فظلك قلبي طاب من هد الويل
124 - مصيسي السبت 06 أبريل 2013 - 12:14
من خلال ماورد بمقال الشروق الجزائرية يتضخ على الاقل ان كاتب المقال لم يستوعب بعض مفهوم الديبولماسية ، فعنما زار هولاند الجزائر استبشرنا خيرا وقلنا عله يلعب دور الوسيط لحل المشاكل العالقة بين الاشقاء ولكن مع الاسف ان الجزائريين لاينظرون الى المشكل الا من الزوايا المغلقة لابقاء اللهيب مشتعلا ولم يستوعبوا كدلك درسا اخر وهو ان الصحراء كانت ولازالت وستبقى مغربية بفرنسا وبغيرها لانه لايمكن لاي كان ان يسمح في جزء من داته ، اما كون الرئيس الفرنسي المحترم قد استعمل مصطلحات تدعم المغرب وتوجهه فهدا نابع من الاصلاخات التي يقوم بها هدا البلد ولسنا كالدين يحلون المشاكل بمال البترول ويباشرون اصلاحات تهم الانسان ، يبدو ان الجزائريين لم يستوعبوا الدرس رغم بساطته.
125 - abd.allah السبت 06 أبريل 2013 - 12:14
L Algerie n avancera jamais avec ses caporaux et le perdant est l innocent peuple .Ce gouvernement apporte toujours des problemes pour endormir le pay au lieu de s engager dans le developpement pour l avenir de ses citoyens.
Cimetière d armement .
Maroc toujours critiqué .......pourquoi.....
........................ا لله اعلم............
126 - Visiteur السبت 06 أبريل 2013 - 12:15
العﻻقات الفريدة واﻹستثنائية بين المغرب وفرنسا هي التي تزعج الجزائر...فهذه العلاقات الجد مميزة بين البلدين مبنية على ثقة كبيرة واحترام عميق ومتبادل...ويعود ذلك لعدة عوامل من بينها ما هو متعلق بحضارة المغرب ( رسالة ليوطي الشهيرة إلى السلطات المركزية بباريس والتي عبر من خلالها بإعجابه الكبير بالمجتمع المغربي وبحضارته العظيمة حيث قال " نحن بصدد مجتمع منظم له حضارة كبيرة وتنظيم إداري محكم...فهذا الشعب يختلف كثيرا عما رأيناه من قبل في شمال إفريقيا وهو غير متوحش كالجزائريين..." لكن كذلك ما له علاقة بنوعية الموارد البشرية، فالعنصر البشري في المغرب معروف بمرونته وصلابته ومردوديته...لكن أيضا، وهذا يميزالمغاربة عن باقي الشعوب وهو شعب متسامح بطبعه وينسى بسرعة كل من ساء إليه دون حقد أو ضغينة...لهذه اﻷسباب أحبه الفرنسيون وأعجبوا به غاية اﻹعجاب...شكرا وإلى اللقاء
127 - said pure السبت 06 أبريل 2013 - 12:19
ردا على صاحب المقال رقم 2 آنت تحلم بآن تكون لك كونفدرالية لآن آصلا لم تكن الصحراء المغربية دولة مستقلة عن المملكة فسبحان الله عليك بمراجعة تاريخ بلدك المغرب لآن الجزائر لن تدوم لك آحلا آم عاجلا (الجزائر إلى حد الآن لارالت ترث العقلية الكولونيالية الفرنسية فجل المقاومين الجرائريين كانوا ينطلقون من المغرب ) فسيدتك لازالت تحتل آراضي مغربية +(إسآلوا آهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ص.ع)وصلى الله على سيد المرسلين 
128 - jalil السبت 06 أبريل 2013 - 12:20
السياسة الخارجية المغربية في الطريق الصحيح بقيادة ملكنا وستحقق المزيد من الانجازات انشاا
الله 
129 - refenio السبت 06 أبريل 2013 - 12:27
PERO komo se puede comparar una grand persona amable sympatico,con una buena vista al futuro,y con los mejores projecto para ser entre los mejores del mundo
CON un groupo de viejos melitares y enfermos mentales qui piensan solo a separar los bueblos
VIVA Y VIVAAA NUETRO REY Med 6
130 - Hollande en arabe السبت 06 أبريل 2013 - 12:28
لو جات عليا انا والله حتى نعطيكم الصحراء حكموها كيف بغيتو باش هديك الساعة تعرفو قيمة المغرب والدعم الموجه لكم الكونفدرالية محشمتيش عيش على خيراتنا وتدوي وباز انشري يا هسبريس
131 - pur et et et dur السبت 06 أبريل 2013 - 12:30
إلى رقم :2 - صحراوي عربي
C'est un rêve,mais il reste qu'un simple rêve loin de la réalité,le Sahara Marocain été habité par les Amazighs SANHAJA pas par la tribu BANU HASSAN originaire de l’Égypte,tu devrais le savoir puisque tu parles de l'histoire marocaine que tu ignores complètement

LES SANHAJA MAROCAINS sont dans la région de TAFILALTE - ARRACHIDIA..,..RIF dans tout l'arrière pays d'Al Hoceima...Ayt hdifa,targuiste,issaguan...jusqu'à TAZA sont tous des Amazighs SANHAJA"leurs descendants"....On abandonnera jamais notre Sahara Marocain berceau de notre civilisation Amazighe,c'est de là qu'ils sont parti nos ancêtres vers le nord durant les époques lointaines,tu n'es qu'un invité et estimes toi heureux avant qu'il soit trop tard

Ni ton Algérie ni ton Espagne ne feront changer quoi que ce soit,le Maroc est un pays souverain dans ses territoires Sahariens historiques

Nous avons affronté deux forces coloniales au RIF seuls,et ne croyez pas que vous nous effrayez
132 - al kanasse السبت 06 أبريل 2013 - 12:36
هولاند” يأمل من المغرب حزمة من الاتفاقيات الاقتصادية الضخمة التي تتيح للشركات والمؤسسات الفرنسية لإقامة مشاريع استثمارية ضخمة تعود بالنفع على فرنسا وتستطيع بذلك إنقاذها أقتصاديآ و سياسيا و تظل فرنسا قائدة لأوروبا.”
كما لا يجب أن نسقط من الحسبان صراع النفوذ الذي بدأ يظهر جليا بين قطر / أمريكا الداعمة للربيع العربي والذي لا زال يتردد في اقتحام الديار المغربية الجزائرية ، وفرنسا التي تعض بالنواجد على ما تبقى من مجالها الحيوي .
تأتي الزيارة أيضا مباشرة عقب الزيارة الملكية لدول إفريقية عدة ، حضر فيها مستشاروا الملك ومقربيه وغابت عنها “حكومة تصريف أعمال ” الملك . وهذا يدل على حساسية الزيارة و”سريتها”.

وكل زيارة “ماما “وأنتم بخير.
133 - Majid السبت 06 أبريل 2013 - 12:41
Je crois que l'heure a sonné pour le régime algérien. Il n'a plus que le Venezuela et la Syrie d'Assad comme soutien! Nos frères algériens savent ce qu'il leur reste à faire
134 - abderrahmane france السبت 06 أبريل 2013 - 12:43
De Moulay Idriss on passant par youssef ibn tachafine par moulay ismail Moulay elhassan1 et2 et vive le roi mohammed6 le maroc est histrique une nation qui n'a pas d'histoir elle n'a n'a pas d'avenir
135 - مولع السبت 06 أبريل 2013 - 12:48
الحل هو فرض الشارع صيغة توافقية تديب الخلافات السياسية تتناغم مع إرادة الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري الذين يطمحان للتعايش السلمي و الأخوي و ينشدان التغييرالجدري الذي فرضه التحول العربي من أجل إسقاط الفساد و الاستبداد
136 - صالح المجدي السبت 06 أبريل 2013 - 12:49
إن ما يجعل الغربيين يتدخلون في شؤوننا ويستعمروننا اقتصاديا وثقافيا هو هذا الخلاف الذي بيننا وهي هذه الأنانية التي تريد للأخر أن يسيطر على غير ما لايملك ؛وكأن عقولنا قاصرة على ما يوحد بيننا إنه التاريخ والدين واللغة والتضاريس إلخ . باستطاعتنا أن نكون أقوياء وأن نصل إلى صفوف الدول المتقدمة بما تزخر به أراضينا من خيرات فوق الأرض وتحتها ..ولكن وياللأسف الأنانية طغت على البعض وهي سبب في تخلفنا وما يجعلنا نتخلف مستقبلا لأننا لانفكر إلآ في الجري وراء في امتلاك الأسلحة التي لفظها الغرب لنباهي بها بعضنا البعض . اللهم اهدنا إلى الصواب لأن الشعوب لاشأن لها بمصالح الغرب ولا في سياسة المنفعة الخاصة .
137 - وجدي غاضب السبت 06 أبريل 2013 - 12:50
موتوا بغيضكم ياحكام فرنسا من الجنرالات. لو كانت فيكم ذرة خير واحدة لكان بلدكم أغنى من فرنسى. يا من تصدرون الغاز إلى مستعمركم و يقف شعبكم في صوابير طيلة للحصول على قنينة غاز. أطلب من الشعب الجزائري الحر أن يقرر مصيره قبل أن يتحدث عن تقرير مصير "الصحراويين" في قضية يعرف القاصي و الداني أنها قضية مفتعلة لخلق بؤرة توثر بين المغرب و الجزائر تعوق تنمية البلدين و يبقى الخاسر الأكبر هما الشعبان الشقيقان اللذان يتقاسمان موروثا لغويا و ثقافيا و عرقيا لا ينكره إلا جاحد.
انشري يا هسبريس من أجل روابط الدم التي تجمع بين الجزائريين و المغاربة.
138 - mouwati;e السبت 06 أبريل 2013 - 12:50
العسكر الذي سلطه الله على رقابهم و ثرواتهم وهم لا يشمون من الغاز إلا ما يخرج من بطونهم
139 - said السبت 06 أبريل 2013 - 12:54
والله الا هاذ الملك ديالنا واعر و خطير خلاهم تيطيرو و زمرو ويكولو هولاند زار الجزائر قبل المغرب و لرحبوا بيه و مخلاو ما دارو في الاخير حصيلة هزيلة دون الاعتذار عن فترة الاستعمار بعدها لرحل الملك الى افريقيا و حقق البعد الاقتصادي و الروحي و السياسي للملكة بافريقيا كما ححقق ذلك في الشرق الاوسط في الكويت و الامارات و السعوديو و.. و كمل ليهم بهاذ الاستقبال الواعر موتوا بغيضكم احنا هما احنا مغاربة او من تبدلوش برافو ملكنا و لكن حضي منهم الجيش تهالا فيه و جهزو معاركنا الداخلية ديالنا و لكن برا ديالك .الله يحفظ المغرب و المغاربة و الملك.
140 - Samir Al Maghribi السبت 06 أبريل 2013 - 12:59
ردا على الصحراوي عربي :الصحراء كانت و لا تزال و ستبقى مغربية، شئت أم أبيت، لن نتخلا عن ولو ذرة من ترابنا٬ فتحنا أعيننا وكبرنا و خارطة المغرب كاملةـ مكمولة ـ وسنقطع يد من يحاول تجزئتها..
141 - lille السبت 06 أبريل 2013 - 13:01
ا ولا مرحبا بالاءخوة الاعداء في الجزائر,في بلدكم المغرب الذي تكرهونه,اللوم ليس عليكم ولكن التاريخ لا يعيد نفسه..
اكتبوا وعبروا في hespres لكم كافة حقوقكم في التعبير,,واتركوا الاءعلام العسكر لانه لا يفيدكم ولا يزيدكم الا عنادا وياسا...
حتى التاريخ حاول اعلام العسكر ان يشوه مساره ويربي اجيالا على ما هو خاطئ...
العسكر في الجزائر هو من يحول دون قيام الاتحاد المغاربي..
العسكر في الجزائر,يعتقد ان انشغال المغرب بالكيان المصطنع قد يضعفه ولا يطالب بارايه الشرقية التي غننمتها الجزائر من فرنسا..
الجزائر بعسكرها هي الدولة العربية الوحيدة التي لا تؤيد المغرب في استرجاع اقاليمه وجزره ,من اسبانيا...في حين تعمل على زعزعة استقرار المغرب..
اذن بكل منطق..
المغرب يحق له ان يتحالف مع اية دولة,
المنطق يقول ان العسكر في الجزائر هو عدو للشعب المغربي,وهو المسؤول,الاءول والاءخير...
المغرب قدم للجزائر كل سائل الدعم لاءستقلال الجزائر,..لكن العسكر قلب التاريخ وشحن الاجيال...
كمواطن عادي ادعوا الى القطيعة مع الجزائر,طالما يحكمه تسلط العسكر..
142 - احمد السبت 06 أبريل 2013 - 13:02
ليكن في علم الحكام الجزائر ان الصحراء المغربية أرض مغربية وهم يعرفون ذلك أحسن من غيرهم . وليكن في علمهم أن المغـــــــــــــــــــــــــــــــــاربة جمعهم يعرفون ويعلمون علم اليقين أن بشــــــــــــــــــــــــار السليبة هي مغربية كذلك وأن تندووووووووووووووووووووووووف مغربية كذلك .ووحدها فرنسا هي التي لهــا الخرائــــــــط المغربية والجزائرية قبل و بعد الاستعمــــــــــــــــار وفي قصر خرائط تثبت ذلك الحكم . ماذا تريدون أيها ألاحوان الجزائرين اذا قالت فرنسا ان الصحراء مغربية فهي صـــــــــــادقة في لآنها هي التي تعرف الحقيقة وإن لم تكن حقيقة لما أتفق كل الرؤاساء على نفس القرار . كفـــــــــــــــــــــــــــــــا أيها الجيــــــــــــــــــران عودوا إلى رشدكم.
143 - farid السبت 06 أبريل 2013 - 13:02
finalement ils sont têtus ces algeriens, il n'y a qu' eux qui croient à ce bouzbal de polisario parce que ce sont eux qu'ils l'ont inventé. mais qu'est ce qu'ils haïssent ce beau Maroc
144 - F16 السبت 06 أبريل 2013 - 13:06
ا خواني المغاربة فرنسا عندها جدور تاريخية مع المغرب اتية من زمان بعيد مثل اسبانيا هولاندا بريطانيا والللائحة طويلة ,اما الجزائر هي دولة البارحة لم يصنعا التاريخ صنعتها فرنسا وزد على ذلك خير دليل من حسدها وحقدها على المغرب لاتريد الاعتراف بقضية الصحراء ثم لما كان الصراع على جزر مع اسبانيا سنة 2010 انضروا كما قلت لهاذا الجار الحاقد والمسموم اتى مع الباطل لا مع الحق جاء في صف اسبانيا ولكن الجارالشررر.....قي ستسمعون عنه ما دام المغرب يحسن لهاذا الجار الجزائري فان الله يرى كل شيء ولايخفى عنه سبحانه شيء بل يمهل ولا يهمل فالله عز وجل سيكافئ المغرب ما دام المغرب صاحب حق ومشروعية ولا انسى بان السيد بوتفليقة لا يريد الرجوع الى الله لسنه ولا يريد التوبة انسان كبير في السن ولا زال يكذب انشر يا هسبريس ارجوك
145 - mostafa السبت 06 أبريل 2013 - 13:08
فرنسا حضرت الى المغرب للحفاض على مصالحها, وهذا الصراع حول انحياز دولة غير مسلمة كفرنسا في صف دولة على حساب دولة اخرى لا يوحدنا بل يفرقنا اكثر ما يجمعنا , لذالك فمن بين مصالح الفرنسية هو خلق الفتنة بين المسلمين والدليل على ذالك هو هذه التغريدات البشعة
146 - سمير السبت 06 أبريل 2013 - 13:08
لهذا ولغيره يزداد وينمو حبنا لملكيتنا الشريفة ملكية تتقن العمل السياسي والتوازن المثمر وخلق العلاقات المتوازنة مع مختلف الامم بهدف تقدم المغرب ونموه واستقراره وهذا ما كان ليتاتى لولا حنكة جلالة الملك
147 - المهدي السبت 06 أبريل 2013 - 13:08
لا يمكن للمغرب أن ينتظر تحسن العلاقة مع جارته لينطلق في مسيرة النماء.
لو انتظرنا الجزائر لبناء ميناء طنجة المتوسط لوجدتنا مازلنا ننتظر.
لو انتظرنا الجزائر لبناء مشارعنا الكبرى لوجدنا أنفسنا نقبع في قاعة الانتظار.
مع كل هذا نأسف لكون الاندماج المغاربي لم يتم مما أدى بنا إلى التعامل مع الدول البعيدة جغرافيا لتحقيق نمو اقتصادنا . والحمد لله فإننا نسير بخطى ثابتة سواء مع فرنسا ، الشريك الاقتصادي الأول أو مع الدول العربية .
كان بإمكان الجزائر والمغرب بناء منشآت أكبر من معامل رونو ومصانع تكرير واستخلاص المعادن والصناعات الخفيفة والثقيلة وغزو العالم اقتصاديا . ولكن الأمور الجانبية والتسليح وزرع الفتنة أدى إلى ما آلت إليه الأمور. المغرب يسير ..المغرب يتقدم ..المغرب لا ينتظر..إلى الأمام..إلى الأمام!
148 - Mohammed السبت 06 أبريل 2013 - 13:13
Deux peuples musulman .il faut chercher ce qui va nous réunir et pas le contraire
149 - الدوادي السبت 06 أبريل 2013 - 13:15
كان على الجزائرين أن يستتفيقوا من نومهم وخيالهم وحلمهم وتأخرهم الجيوسياسي ، كي يعلموا أن فرنسا التي تتبعد عن المغرب دينيا وجغرافيا قريبة منه بينما الججزائر المسلمة الجارة بعيدة عنه، ولأنها فقط مليئة بالحقد والحسد، شبيهة نفسيتها بنفسية أبناء يعقوب، حينما فكروا في قتل أخيهم، فحماه والله ووهبه مكانة عالية .
يا حكام الجزائر، الوقت ليس وقتت قالت فرنسا وما لم تقل، ولكن ماذا قلتتم أنتتم من أجل بناء الامة المسلمة؟ ماهذا التفافخر والتكبر، فارجعوا للجادة، وستجدون المغرب هو المغرب دائما محب لأمته الاسلامية ومحترم لجيرانه، ومشتغل من أجل كرامة شعبه.
150 - جنود محمد السادس في فيسبوك السبت 06 أبريل 2013 - 13:17
ينام المغرب في حفظ الله ورعايته
فتسهر الخفافيش إن أي تقدم في المغرب
يعتبر كبوس لهم يئرقهم نعم و كيف لا
لهم من المال و الغاز ما يجعلهم أن يبنو دبي في الجزائر
لكن بعد 50 سنة من استقلال الجزائر يتبين
للجزائري نفسه أن حكماه لم ولن يستطيعو تسير الدولة
إلا من باب عداوة المغرب لا من باب الاعتماد على النفس
و إزاحة الغل من قلو بهم
151 - أبو إسماعيل السبت 06 أبريل 2013 - 13:20
المآخدات التى نعبر عنها هي موجهة للحكام بالجزائر وخصوصا المؤسسة العسكرية وليس للشعب الجزائري الذي تربطه مع الشعب المغربي علاقة دم قوامها الحب والتقدير والإحترام .
وما دعم المغرب لحرب التحرير في الجزائر إلا دليل على ما أقول ... وما التواصل اليومي بين المغاربة والجزائريين القاطنين غير بعيد من الحدود المغربية الجزائرية إلا دليل على ذلك ... كيف لا وأن للمغاربة عائلات بالجزائر وللجزائريين أهل وأحباب وأصدقاء بالمغرب . وما عسانا نقول سوى لعنة الله على الحدود والأسلاك التي تفرق قهرا بين الأهل والأحباب . وشخصيا لا أجد معنى للحدود بين المغرب والجزائر ( خصوصا أقول بين المغرب والجزائر ) لان كل العناصر التي تجمعنا موجودة .
اللهم جمعنا ووحدنا مع إخوتنا وأهلنا وأصدقاؤنا بالجزائر .آمين يا رب العالمين .
152 - maghrebi السبت 06 أبريل 2013 - 13:20
لكن‮ ‬ما‮ ‬أعلنه‮ ‬هولاند‮ ‬في‮ ‬بعض‮ ‬المحاور،‮ ‬فضح‮ ‬المستور‮ ‬وكشف‮ ‬حربائية‮ ‬الفرنسيين‮ ‬وتبنيّهم‮ ‬لمنطق‮ ‬النفاق‮ ‬السياسي‮" تورد الصحيفة

يتكلمون عن ‬حربائية و نفاق ‬الفرنسيين اتجاههم و ينسون ‬حربائيتهم و نفاقهم اتجاه إخوانهم المغاربة!!!!!!!!!!!!!! اللهم اهدي إخواننا الجزائريين إلى الطريق المستقيم و اجعلهم يفهموا أن مؤازرة ألف من الأفراد ضد أكثر من 30 مليون من إخوانهم المغاربة بدون حق ..... لذنب عظيم!
153 - فؤاد السبت 06 أبريل 2013 - 13:22
بالفيتو الفرنسي فرنسا تريد أن تعتذر على الاستعمار الصحراء المغربية
154 - EX: G السبت 06 أبريل 2013 - 13:26
Adressé au n2 SVP ton identité d'abord puis ton commentaire. Pour revendiquer une cause, il faut s'armer d'arguments solides et justes et avoir une large connaissance historique au lieu de divaguer et se soumettre aux commandes d'autres !........vous orientant selon leur guise. Révélez vous et quitez votre somnolence. C'est un conseil fraternel.
155 - عايق السبت 06 أبريل 2013 - 13:27
فرنسا عملت خيرا باظهرها ان وجهت المغرب هي المفضلة على الجزائر حتى يضرب الشاهد راس الجينيرالات الفقاعية ويصحوا من سباتهم ويغيروا سياستهم الظلامية وتحويلها الى مد اليد في اليد مع المغرب لمصلحة الشعبين والشعوب المغاربية من اجل الرقي والتعاون على جميع المستويات اعتقد اني احلم وهل الحكام الجزائريون يحلمون وينظرون الى المستقبل ام انهم متسمرون لا يتحركون يغنون نفس الاغنية مثل *الديسك لمحفر*
156 - عبدالله السبت 06 أبريل 2013 - 13:30
ما يجب القيام به هو محاصرة الجزائريين الذين تسربوا الى مفاصلنا ، لأنهم من يعطوا الأمل لقصر مرداية في متابعة اللعب بملف وحدتنا ، و بفضحهم و محاصرتهم سينتهي هذا المشكل ....
157 - جواد السبت 06 أبريل 2013 - 13:33
متي سيينتفض الشرفاا الجزاريون علي العسكر الفاسد؟!
158 - bouq السبت 06 أبريل 2013 - 13:36
مغاربة نحن برمال الصحراء نتدثر
نعشق طيفها ،ما خلت أوطان أو تعمر
نحمل عشقها ،ما نسيت الأعداء أو تذكر
أتدرك جزائر في شرقها أنا ثورة لاتفتر
هي الرمال تعرف حرصنا ولوهران قد نعبر
نحمي العزة مزية ومن غيرها قد نقبر
سنرد يدا تغصب أمننا وبسلمنا قد تغدر
لانملك غازا يحرق حسنا وبالآخرين لانشعر
........
ياحاكما في الجوار متى كان لك وجود يذكر
سكنت حوارينا في مشرق وكنت بالنشيد تفخر
أكلت زادا لنا ومؤونة وشربت ماء لنا مطهر
وتذكرك وجدة في الأضحى ما تخطه الأقلام وتسطر
إن كان صليبي قد ساء لأندلس،فالسوء منك أمره منكر
سئم الفؤاد منك ضغينة تأوي من طغى وتفجر
هي الدناءة تملي لظالم أن يقود أسودا تزأر
أما قادتك السنون لفضيلة فترضى خلقا أنت إليه أفقر
آنست عسكرا شخت بينهم فتعست عجوزا في الشعب منكر
والسلام وما زال في الجعبة ما يذكر
159 - محمد السالم السبت 06 أبريل 2013 - 13:39
هذا دليل على النوايا السيءة التي تكنها لنا مافيا الجزاءر, ناهبي ثروة الشعب الجزائري الشريف, وعقدتها الابدية من شعب اسمه المغرب الدي استعصى عليها اسقاطه ارضا مند ان ساعدها على طرد الاستعمار حتى تحالفت مع كوبا و كل شيوعي العالم, من اجل تخريبه ابتداءا من تمويلها للانقلابات العسكرية الفاشلة, ودعمها مخابراتيا ودعمها للانفصاليين البول زاريو, بالمال والسلاح و الجنود واصرفت الملايير من اجل تدويل قضية وحدتنا الترابية , الا ان الله يمهل ولا يهمل ابتلاها بعشرية سوداء , الهتها عن مخططاتها الشريرة وابتلاها بربيع عربي اسقط الديكتاتوريات التي كانت تساندها وتدعمها في عدائها للمغرب وتبديدها لثروة الشعب الجزائري في سبيل البول زاريو ويبقى المغرب شامخا بفرنسا او بغيرها وفرنسا تعرف وتعلم جيدا انها قد اخطات في حق المغرب واعتدرت وباسلوب حضاري عن اكبر جريمة في العالم وهي اقتطاع اراضي الصحراء الشرقية المغربية و اضافتها لمستعمرتها الجزائر واتمت مافيا الجزائر المشروع بابادة ساكنة الصحراء الشرقية وترحيلهم الى الشمال لطمس التاريخ , وشهيتها لازلت مفتوحة لاقاليمنا الجنوبية و اطلالة على المحيط الاطلسي
160 - mostef السبت 06 أبريل 2013 - 13:40
الى الصحراوي العربي اذا كنت تريد الكنفديرالية اذهب الى صحراء الجزائر و اسس هناك مملكة صحراوية
161 - amazighi السبت 06 أبريل 2013 - 13:42
فرنسا و باقي الدول الغربية, مع مصالحها فقط.
162 - مغربي السبت 06 أبريل 2013 - 13:44
الى صاحب التعليق : صحراوي عربي.
تحية لك.
اذا اردت تكوين جمهورية عربية صحراوية فارجع يا أخي الى شبه الجزيرة العربية و كون فيها ما شئت من الجمهوريات.
فهذه الارض لها مالكيها و هم مغاربة.
ما تطرحه هو نفس ما تطرحه اسرائيل في تكوين دولتها على أرض فلسطينية .
163 - عبد الله الورزازي السبت 06 أبريل 2013 - 13:45
الى صاحب التعليق 10 AZEDINE LE BERBER
انا ايضا عبد الله الامازيغي والله لا احب مثل هذه التعليقات من بعض الجزائريين ونحن وانتم اخوة نشارك الدين واللغة وهمنا هو نسج علاقات جوار واضحة تحترمنا ووحدتنا وليس دس المكائد ليس لنا رغبة في ايدائكم نحن كنا معكم في ايام محنتكم مع الفرنسيين ايام الامير عبد القادر وكان شيخ يقول لي كنا في البوادي في ذلك الزمان نجمع جلود الاضاحي وهي ما نملك لذلك ما ذا نستفيد اذا كان الصراع معكم ولسنا من يطعن في الظهر لذلك فليتق الله من ينفخ في النار وليعلم انها ستبدأ به قبل الاخرين واخيرا اسال الله ان يجعل عاقبتنا الى خير وجزاك اللع عنا كل خير وتحياتي لاخوتي الجزائريين وان كرهوا
164 - assalam السبت 06 أبريل 2013 - 14:04
فرنسا الحماية فرنسالمصلحة فرنسالاستعمار الحديث الدي يبيع الوهم للانظمة التي تشتريه بثروات بلادها وبتسخير كل طاقاتها للبقاء على الكرسي المغرب الخاسر الجزائر خاسرة وفرنسا تكنز وتنهب وتستولي على كل ماهو اساسي للشعوب.
165 - TODGHA السبت 06 أبريل 2013 - 14:07
je crois que ce commentaire d'achourouk est avant tout une ingérance dans les affaires qui concernent avant tout les deux pays; le Maroc et la France.lors de la visite de Mr Holand en Algérie, la façon dont la presse marocaine a traité l'événnement m'a beaucoup plue.il a été traité d'une façon très professionnelle partant du fait que Mr Holand est libre de choisir le pays à visiter en premier et le type de relation à nouer avec l'un ou l'autre des deux pays.
cette considération trouve son explication dans le fait que notre pays a confiance en soit avant d'attendre que quiconque ait confiance en lui.parceque c'est ce qu'on est qui mène les autres à avoir ou non confiance en nous.
le Maroc est le Maroc et l'algérie est l'Algérie.
a travers l'histoire les acteurs politiques du Maroc avaient une grande sagesse et une clairvoyance qui leur on permis, moyennant la concertation et parois le réalisme politiqe d'éviter le dérapages qui ont ravagé d'autres pays.Nous continueront cette voie.....
166 - ;وطني السبت 06 أبريل 2013 - 14:09
تعقيب على التعليق رقم 2
يجب ان تعلم ان المغرب هو اعرق بلد في شمال افريقيا وكان يمتد على مساحات شاسعة , لكن الاطماع الامبريالية والتطورات التي عرفتها الحركة الاستعمارية واطماعها افرزت تحولات جديدة جعلت المغرب يفقد اجزاء كبيرة من ترابه شرقا وجنوبا , بينما ورث حكام الجزائر امبراطورية على حساب الدول المجاورة تتعدى مساحتها 2,3 مليون كلم2 , ولاسباب تعرفها انت وحكام الجزائر, المغرب مستهدف في وحدته الترابية , اما عصابة البوليزاريو فهي الة صنعها حكام الجزائر من اجل ابتزاز المغرب والتدخل في شؤونه الداخلية.
167 - marocaine d'Amsterdam السبت 06 أبريل 2013 - 14:10
Vive notre roi Mohamed 6, vive le Maroc, vivent les marocains, le Sahara est marocaine et reste marocaine, que Dieu nous protége de nos ennemis, je salu tous ces commentateurs qui aiment vraiment leur roi et leur pays le Maroc et qu´il défendent avec coeur. Merci Hespress tu nous l´occasion de découvrir combien les marocains sont attaché á leur roi et leur pays.
168 - ka ba السبت 06 أبريل 2013 - 14:17
le gouvernement algérien a perdu la raison depuis toujour elle chante qu'elle n'a pas d'interret au sahara marocain alors que sont principal souci dans tout les média est le sahara toute la diplomacie algérienne est mobilisée pour cette cause sans compter les moyens financier du peuple algérien qui sont délapidé pour une cause perdue d'avance car le peuple algérien frère ne joue pas l'hypocrisie avec le maroc il sait que le sahara et marocain seul les militaires algérien sont contre pour bloquer le progrès du maroc cette déclaration du président francais ne doit pas facher l'algerie qui prone soidisant la neutralitée dans l'affaire du sahara marocain le masque est tomber le monde entier a compris que l'algérie veut défendre ces interrets et se cacher dérrière le polisario qui a été créer de toute pièce par l'algérie
169 - رشيد السبت 06 أبريل 2013 - 14:21
نحن المغاربة و جدنا الخير و الدعم من النصارى و اليهود اما الجزائريين المسلمون فلم نجد فيهم سوى الحسد و الخداع و الكدب و الطمع في صحرائنا و تقسيم المغرب يتدخلون فيما لا يعنيهم صراحتا انكم منافقون و كل قيم الشر فيكم لمادا لا يدعمون استقلال الباسك و استقلال القباليين الامازيغ و الشعب الليبي و السوري في ثورتهم ضد الديكتاتوريين العرب المنافقيين
170 - راشدي من وجدة السبت 06 أبريل 2013 - 14:23
موضوع زيارة هولاند والطعنة الموجهة للجزائر من الرباط .
انا شخصيا لم اتفاجئ من هذا الموقف لان هولاند يدافع عن استقرار المغرب الذي فيه مصلحة لكبار المستثمرين الفرنسيين ناهيك عن الجالية الفرنسية المقيمة في المغرب.بالاضافة للسياح الفرنسيين الذين يتهاطلون على المغرب سنويا
انا عندما قرات هذا الخبر في الشروق وهيسبريس ركزت على امر واحد وهو تعليقات القراء سواء الجزائريين او المغاربة فتيقنت بما لايدع مجالا للشك ان المغاربة يحبون وطنهم ويدافعون عنه و لهم قضية جوهرية تتمثل في الصحراء المغربية وجميع التعليقات تقول ان المغاربة ليس لهم مشكل مع الشعب الجزائري و لكن مع نظامهم المنافق خصوصا في قضية الصحراء
وفي المقابل تعليقات الجزائريين 99 في المئة كلها سب وشتم لان الامر يتعلق بالمغرب فقط لان ليس لهم قضية يدافعون عنها
ومن هذا المنبر اقول للجزائريين ان لكم في الجزائر قضايا كثيرة يجب ان تهتموا بها واتركوا عليكم المغرب.
الجزائر فيها فساد اداري-انتخابات رئاسية مزورة-سرقة الاموال-حكرة الشعب و الضغط عليه لركوب قوارب الموت
كل هذه القضايا انساها لكم نظامكم وصور لكم ان المغرب هو العدو.نعم التفكير والتعليقات..
171 - said1 السبت 06 أبريل 2013 - 14:26
ستبقى الجزائر كما هي وتتفرج في المغرب .الدول تبحت عن المصالح لشعوبها والجزائر تنتقيد اي عمل عمله المغرب فعوض ان تبحت عن مصالح لشعبها وهدا معروف عن النظام العسكري الجزائري مند قديم .فعندما اعلن الراحل الحسن الثاني رحمه الله لبناء السدود انتقده. وعندما اعلن عن دعمه للفلاحة ستكون مصدر اقتصادي للمغرب انتقده .فنحن استفدنا من هده السياسة الراشيدة فاصبحت السدود مصدار مهم لنا والفلاحة اكبر مجال في المغرب تشغيل اليد العاملة وعل كل هدا لم تستفيد الجزائر من المغرب وستبقى دائما على حالها .الصحراء مغربية.الصحراء مغربية لصحراء مغربية ................................................
172 - مغـــــاربي السبت 06 أبريل 2013 - 14:30
حنا ديما خــــــــــوا....ديما خــــــــوا....رغم تعنث بوتفريقة ...ورغم انف الأميين في الجانبين من... زوج بغــــــال ....ومن له الشك في ذالك فليبحث في النيت ..و يضع كلمات للتجربة فقط لا للحصر مثل : قبائل صنهاجة ...الشرفاء الأدارسة ....ستكتشفون اننا قبائل واحدة و زوايا واحدة ..... " حنا ديما خــــوا بززعلينا كلنا ..بغينا اولا كرهنا "
173 - مغربي السبت 06 أبريل 2013 - 14:42
المرجو من بعض المعلقين المغاربة و انا واحد منهم الكف عن الخلط بين الشعب الجزائري و بين النظام العسكري الحاكم
استفزاز بعض وسائل الاعلام العسكرية كي لا نقول الجزائرية اكانت ععومية ام خصوصية هي بالتاكيد لا تمثل قطعا المواطن الجزائري كما ان بعض المندسين من العملاء التابعين لصحافة المراحيض المسيرة بالتعليمات من طرف اسيادهم تعكس اللامهنية في ابداء الراي و النعليق المشبوه بسبب الكراهية و الحقد الدفين الذي تم غرسه في افكارهم
فالجزائر كنظام حاكم لا يمكن ان يسير على خطى المغرب بالرغم من الموارد الطبيعية و الاحتياطات الضخمة التي لا تفيد في شيء بغياب ما هو موجود في المغرب كالسلم و الامان و القناعة و التغيير السلمي و حب الوطن و الطاعة لولي الامر و حب الجيران و احترامهم و ثقافة التسامح و الدفاع عن وحدة الشعوب و عدم الانحياز لفئة دون غيرها درئا لتشتيت الشعوب
عندما تجتمع كل هاته الخصال الروحية لدى حكام الجزائر حتما سيتحرر الشعب الجزائري من استعمار بنوا جلدته الذين استحمروه 50 سنة من اجل نهب خيراته و توزيعها لشراء ذمم رؤساء دول الموز نكاية ضد المغرب بلد الاولياء الصالحين و الشرفاء
174 - ali agadir السبت 06 أبريل 2013 - 14:43
Je vois que des gens commence a parler de la confideralie, je sais pas qu'est ce que ça veut dire, mais je vois une degringolade de la part de la position marocaine envers son sahara. il ne faut pas risquer en cedant du terrain a l'ennemi , nous avons commencer par le sahara marocain a 100% , apres al hokm addati, maintenant la confideralie, .... et apres.. quoi ???? non je ne suis pas d'accord comme tout les marocain , il ne faut pas faire marche arriere . marci
175 - masfioui السبت 06 أبريل 2013 - 14:54
مشكل الصحراء مشكل اطرافه من وطن واحد المغرب .فرنسا تجمعنا معها علاقات منذ زمن ليس بالهين و الجزائر تقول بأنها ليست طرفا في النزاع هههه اللهم ان هذا منكر
176 - Saymou السبت 06 أبريل 2013 - 14:56
Allah yahfadna de leur jalousie le pouvoir algérien ou plutot les généraux sanguinaires n'ont qu'à se tenir le MAROC s'en sortira in cha allah victorieux grâce à sa sagesse. Par ailleurs s'ils cherchent autre chose nous serons prêts ...Comme d'habitude.
177 - youness السبت 06 أبريل 2013 - 15:05
Tout d'abord le journal cité appartient aux géneraux algeriens, causes de tous les malheurs. De quelle amitié franco-algerienne parle-t-on? a mons avis les géneraux n'ont pas l'habitude d'avoir des amitiés avec les civiles. Le journal à zizanie oubli que les relations entre la france et le maroc depasse le sens même du mot "relation" F. HOLLANDE l'a trés bien dit au parlement marocain.Ce journal pense qu'un president socialiste pourrait tournait le dos au maroc, ceci reléve de la pure stupidité des politiques algeriens.L'algerie oubli que le maroc est le partenaire le plus privilègié chez les europeens.Le maroc sera, certainement, le premier pays non europeen à integrer l'UE dans le futur, et de ce fait cette union europenne n'acceptera jamais à sa frontiere sud un état qui sera téléguidé par l'algerie, car l'avenir du maroc et celui des europeens de l'UE est en afrique subsaharienne. Le leadership marocain dans la region commence à se concrétisera grace au soutien français.
178 - شلح السبت 06 أبريل 2013 - 15:08
المغرب الجزائر جيران إخوة مصاهرة عرب إسلام لغة ثقافة ......................

فلما الصراع
179 - عاقل مغربي السبت 06 أبريل 2013 - 15:10
يا شعوب الجزائر والمغرب لماذا تتبنون أفكارا فرضت عليكم. من يكون هؤلاء الصحافيون الذين يشتغلون (دون الإهتمام بمن شغلهم) في جريدة الشروق حتى يؤثروا علينا بأفكارهم المعروفة منذ زمان. فأين أفكارنا نحن الشعوب. ÷ذاالنوع من المواقف يعكس مستوى تعليمنا في بلدينا. لم نتلق تعليما نقديا يخولنا القدرة على اتخاذ مواقف ذون الإنسياق مثل الأغنام. إن الشعب الجزائري يبقى شقيقا لنا والعكس صحيح. هذه ثوابث . لماذا تبحثوا في التاريخ عما كنا عليه كي نستلهم؟ لماذا لا نبحث عما نريد والعالم تغير؟ ابحثوا في الجغرافيا إنها تعطيكم الجواب. وابحثوا في التكتلات الإقتصادية في العالم تجدون كذلك الجواب؟ أما قضية الصحراء فلا شك في أن الحكام الجزائريين أنفسهم يبحثون عن مخرج ويجب على الجميع التعقل والتعاون. لأن جيل اليوم بريء من أمراض نفسية لجيل سبقهم. عاشت الشعوب المغاربية حتى تصبح الهجرة أفقية وسينعم الكل ما في ذلك شك. وسترون إن شاء الله.
180 - الحسين بن الطالب السبت 06 أبريل 2013 - 15:14
-- خوتنا الجزائريين لم يريدوا أن يفهموا أن المغرب بلد وشعب بقيادة الملوك المتعاقبون لا علاقة لهم بالعنف ولا بالتعصب وهم يعرفون كذلك أن فقهاء ورجال كهول في مجال السياسة كانوا كأطفال أمام الحسن الثاني رحمه الله في حلب السياسة ، ومحمد السادس حفظه الله هو عرش من تلك الشجرة .....؟
--- وبالنسبة للأخ صاحب المقال رقم 2 المدعو صحراوي عربي والذي يقترح دستورا مستقلا للصحراء المغربية ، أعتقد أنه لا ينتمي إلى المغاربة الصحراويين ، فبدون شك أنه صحراوي جزائري ، فإن كان كذلك عليه أن يقترح هذا الإ قتراح على الجزائريين لتستقل الصحراء عن الجزائر وتكوين دستورا على الشكل الذي يراه الصراويون الجزائرييون ، وإن كان مغربيا حقيقيا فعليه أن يسحب هذا المقال ؟
181 - مغرب و أفتخر السبت 06 أبريل 2013 - 15:20
الله ينصر سيدنا يعينوا على فعل الخير
182 - bidaoui السبت 06 أبريل 2013 - 15:23
أأنا أفضل أن لا أتكلم على الشعب الجزائري الشقيق تعليقي سيكون اتجاه أيتام القافي عصابة الجنرالات وقصر المرادية وال صحافة التي تنتمي لهذ ه العصابة نهبوا مال الشعب اين اموال الغاز و كل سنة يتم تغيير السلاح بصفات لا يقبلها عقل عاقل ملايير الدولارات وابنائهم يدرسونهم في كندا و أمريكا و الشعب المسكين يعاني الأمرين باختصارــو فيقو أخوتنا الجزائريين ـ تغيير الأسلحة كل سنة لماذا هل ضد المغرب؟ والله حتى تديو ما تعاودو .
183 - italiano السبت 06 أبريل 2013 - 15:24
انا افهم الاقتصاد العالمي جيدا واشرح لكم لمادا يستتمر الاجانب في maroc رغم ضعفه او فقره كما تدعون ولا يستثمرو في الجزائر رغم 200م دولار ولمادا لا تصرف . لان الوكالات الاقتصادية العالمية تقول ان المغرب سينمو بين 4و8%سىنويا الى2030 و هدا يكفي لان يعطى اي قرض يطلبه المغرب وهدا قوة لا ضعف اما عن الجزائر فهاته الاموال و البطرول هي ضامنة الاقتصاد عند انتهائها سيتحطم الاقتصاد الجزائري و هاته ليست مصدر قوة و انما هي ضعف و حكامكم يعرفون هادا لا يصرفونها ولا يستثمرونها موعدنا بعد سنوات قليلة 2020 و ستعرفون الحقيقة و السلام مغربي ايطالي
184 - HAFID السبت 06 أبريل 2013 - 15:24
المغرب والجزائر اشقاء شاء من شاء و ابى من ابى,صحيح ان رؤية الحكومتين لملف الصحراء الغربية مختلف,رغم ان مواقف الحكومة الجزائرية الغير عقلانية لا تمثل الراي العام للشعب الجزائري ا لشقيشق.حقيقة انا لا افهم !!!!!كيف ان الدول الاوروبية تتعاون فيما بينها و تبحت دائما عن امنها و مصالحها في حين دولنا العربية تبحث عن الخلافات و الشقاق وباتالي نسمح للدول في التدخل و كسب ورقة للضغط علينا و اضعاف وضعنا التفاوضية خلال ابرام اتفاقيات او ما شبه.
-نحن اشقاء و نحبكم يا شعب الجزائر
-اما الصحراء فهي مغربية و ستبقى مغربية
-- الله الوطن الملك --
185 - observateur 1 السبت 06 أبريل 2013 - 15:24
cette presse des generaux d algerr que j appelle les tenebres ou les chouroud divague et verse son venin sur tout ce qui est marocain comme dit l adage la caravane passe et ecrase les chiens.le sahara est marocain.il est preferable a cette pseudo presse de devoiler au peuple frere algerien le grand scandale du siecle les affaires de la sonatrach et de khalifa ou les generaux d alger sont impliques jusqu au cou.
186 - سيدي احمد أبركان السبت 06 أبريل 2013 - 15:33
charles de gaulle a dit : la France n'a pas d'amis elle n'a que des intérêts
187 - ميدلت السبت 06 أبريل 2013 - 15:41
ردا على صاحب التعليق رقم 2:
من مدينة ميدلت مثل جميع مدن المغرب اقول لك :الصحراء مغربية منذ قدم جميع مناطق المغرب وستبقى مغربية ولا شك في ذلك والدليل هو المنشات والمشاريع والمصالح التي يدشنها المغرب هناك كباقي المدن المغربية .
والسلام
188 - Yahya ElMalik. OUJDA السبت 06 أبريل 2013 - 15:42
اعلم يا صحراوي 2 ياعبدالجزائر!! ان المغرب كان دولة مترامية الاطراف فمزقها الاستعمار.ان الذي شتت شمل الدولة العثمانية هو نفسه من سعى لتشتيت شملنا. هو نفسه من صنع الجزائر و !!!!!!. ومثل دوغول كمثل بلفور و لورنس و فلبي و همفر و بول بريمر. وبيننا و بينكم الله ومن سل سيف البغي قتل به. العودة لحدود ما قبل الاسعمار. مسألة حب هولند للمغرب أو الجزائر أو غيرها من بقاع العالم فهذا شيء يخصه هو ، ونحن ما يعنينا هو موقفه الثابت من قضيتنا الأولى فنحن كمغاربة لا صديق لنا إلا من يحترم إجماعنا على وحدتنا الترابية ولا عدو لنا إلا من لا يحترم هذا الإجماع
189 - samir السبت 06 أبريل 2013 - 15:49
marocains et algériens sont deux peuples frères et unis par mille liens de l'histoire et de l'identité, mais unis également par les mêmes aspirations et les mêmes intérêts stratégiques... allah yahdi les gouvernants pour qu'ils comprennent que si le Maroc et l'Algérie s'unissaient ils n'auraient plus besoin de la France oula ghirha! vive la fraternité des peuples algériens et marocains!
190 - Algerian Sweden السبت 06 أبريل 2013 - 16:00
يا عباد الله فرنسا تطعن في الجزائر والمغرب في زوج ولا يهمها الا مصالحها فيا شعبي وشعب المغرب ابقاو بعيد عن السياسة وقولو غير الخير بيناتكم ما ينفعكم لا طاب جنانو ولا ملك راهم في زوج متنعمين بثرواتكم .
اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا

الله يصفي القلوب ويهدي الجميع ...امين
191 - علي بودواهي خنيفرة المغرب السبت 06 أبريل 2013 - 16:01
تخيلوا معي لو كان هناك تكامل اقتصادي مغاربي?
192 - عبدو السبت 06 أبريل 2013 - 16:01
إخواني الجزائريين...مهما قلتم و مهما حقدتم....فإننا نمد أيدينا...معا يمكننا أن نحقق نموا باهرا.....بتكاملنا لن نحتاج لا فرنسا و لا أمريكا.....ما ينقصكم عندنا و ما ينقصنا عندكم.....أما الأرض فلستم محتاجين لها.....و إذا أردتم منفذا على البحر فبالتكامل يمكنكم استعمال منافذنا......فكفاكم استهتارا نحن في القرن 21.......و كفوا عن تمويل قضية خاسرة........واجعلوا الشعب الجزائري يأكل خيراته بدل بعثرتها على أمور سياسية بعيدة المنال...أما كلمتي للشعب الجزائري الحبيب فالمغرب بلدكم ولن نقفله في وجهكم...و بخصوص إقفال 1994 فلم يكن إلا أمنيا لأن من فجروا مراكش كانوا يحملون الجنسية الجزائرية....................
193 - عايقين بكم السبت 06 أبريل 2013 - 16:03
سبحان الله تتكلمون عن الطعن اهل نسيتم انفسكم
كم من مرة وانتم تطعنون في مغربنا الحبيب المثل يقول اللي حفر شي حفرة اتيح فيها
اخوتي الجزائريين ميكو علينا اخليونا بارك الله فيكم
بارك من استفزاز المغاربة ديرو شغلكم الدوها فسوق راسكم ابنيو بلادكم الى فيكم ما يبني اما حنا راه عارفين اشنو بيناتنا بلا متكلموا على الاخوة ولا حق الجار طويو هاد الملف والله اسهل على كل واحد وشكرا
194 - محمد المغربي السبت 06 أبريل 2013 - 16:12
السلام عليكم
الحكومة الجزاءرية المتمثلة في الجنراﻻت لا تخدم مصلحة الشعب الجزاءري الشقيق
وقفت ضد إرادة الشعوب لتقرير مصيرها في ليبيا وساندت القردافي و هاهي تلعب نفس الشيء مع عصابة نشار الجسد الذي دمر الشجر و الحجر دمر بلدا بأكمله. واقول لهم ان دوركم آتي ﻻ محالة، نهبتم اموال البترول لتأجيج الفتن هنا و هناك، كفاكم يا عصابة الجنراﻻت ضحكا على الشعوب فقد عراكم الربيع العربي.
انشري ياهسبريس وشكرا.
195 - snoussi السبت 06 أبريل 2013 - 16:34
ا ريد ان ابدا من خبر على ان المغرب يتهجم عليهم ونسوا ما تفعله يومياتهم في حق المغرب وان الدفاع عن البولساريو شيءعادي مع انهم يوميا يزمرون بان ليست لهم اطماع في الصحراء اما عن فرنسا فقد تساءل الكثيرون في فرنسا وحتى عند جار السوء عن الهدف من كل هده التنازلات لما زارهولاند الجزائر هناك من قال حزب فرنسا ووو لكن لم يتحدث ولو واحد على ان هده التنازلات من اجل تغير موقف فرنسا من الصحراء المغربية
196 - marocain السبت 06 أبريل 2013 - 16:50
Et les algériens
Le président de la France Monsieur François Hollande n'a dit que la vérité
Dorénavant la France sait que c'est l'Ereup (le traité de Versailles ) en 1811 qu'est l'origine de l’après colonialisme
Vous savez très bien que le polymérisable n'a jamais existé avant 1975
vous savez très bien que le Maroc était victime de deux colonisateurs
l'Espagne en 1450 et qui s'appelait Marreb Aksa
en1912 la France a pris la moitié aux mains des Espagnoles
Vous avez oublie en 1966 le Tribunal de la Hay quand il a prononcé que l'Espagne doit rendre le Sahara au Maroc
La plus parts des pays qui reconnaissent le polyzariozabel était achetés par l'Algérie
Pourquoi l'Algérie fait tous
d'abord l'Algérie ne veut pas que se problème s'achève il souhaite qu'il dure pourvu qu'il reste éternellement sinon le Maroc va réclamer ses terres qui sont aux mains des Algériens
l'Algérie sait que son pétrole et son gaz ne restera pas éternellement donc leur yeux sont fixé sur l'atlantique
197 - مغربي ضد أيتام القذافي السبت 06 أبريل 2013 - 17:22
أأنا أفضل أن لا أتكلم على الشعب الجزائري الشقيق تعليقي سيكون اتجاه أيتام القذافي عصابة الجنرالات وقصر المرادية والصحافة التي تنتمي لهذ ه العصابة نهبوا مال الشعب اين اموال الغاز؟ و كل سنة يتم تغيير السلاح بصفقات لا يقبلها عقل عاقل ملايير الدولارات وابنائهم يدرسونهم في كندا و أمريكا و الشعب المسكين يعاني الأمرين باختصارــو فيقو أخوتنا الجزائريين ـ تغيير الأسلحة كل سنة لماذا هل ضد المغرب؟ والله حتى تديو ما تعاودو .
198 - bop35 السبت 06 أبريل 2013 - 17:27
الجزائر لي باعوها الاتراك لفرنسا في عام 1830 كانت مكونة من القبايل والشاويا و وهران فاصبحت الجزائر"ا ر ض فرنسية ما وراء البحار" dom-tom وبداو الفرنسيين كيصادرو الاراضي من الدول المجاورة (بما يسمى بالصحراء الجزائرية اليوم) وضمها للجزائرالسؤال: شنو الفرق بين الصحراء لي كانت مستعمرا من طرف الفرنسيين ثم سلموها لل fln في62 والصحراء المغربية لي كانت مستعمرا من طرف الاسبان وسلموها للمغرب في 75 ??
لماذا الجزائر تحصر الجمهورية الصحراوية فقط في الجزء لي كان محتل من طرف الاسبان??او لان هي الفرنسيين داروليها لو بون طرافاي!
الهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
199 - محمد المرسلي السبت 06 أبريل 2013 - 17:38
على الشعب الجزائري اولا ان يتحرر من عقلية جنرالات وحكام,طال بهم الامد في التحكم في شؤون شعب وسلب حتى من حق التعبير ومعرفة الحقيقة التي يلهون بها عقول الجزائريين,ولو ان هؤلاء المتحكمون في رقاب الشعب سمحوا بتداول الديموقراطية بين الشعبولكانت نظرة الشعب الجزائري الى جارهم وشقيقهم المغرب غير هذه التي زرعت التفرقة,حتى بات حكام الجزائر لاشغل لهم سوى معاكسة وحدة المغرب التاريخيةولان جنرالات الجزائر يعرفون ان بذهاب هذا التوتر" الشماعة التي خلقها حكام الجزائر ضدا على مصالح المغرب",سوف تنهار مقومات وجودهم التي يستغلون بها الشعب الجزائري ايما استغلال ..والناظر الى حال الجزائر رغم" التطبال والدعاية" بان في عهد بوتفليقة ازدهرت البلاد,فعن اي ازدهار هذا يتكلمون,أليس في بلد يقدر احتياطيه من العملة الصعبة في الخارجوما يجعله يعيش في مستوى الدول الخليجية,بينما الواقع يكذب ذلك,هناك ازمة خانقة تعم الشعب الجزائري من البطالة,والفقر,وتدني الخدمة بكل انواعها,والحرمان من السكن اللائق,وغيرها من الامور التي هي بديهية بالنسبة الى ما يدخره جنرالات الجزائر في ابناك العالم من اجل مصالحهم وايضا من اجل شراء سلاح ..
200 - محمد السبت 06 أبريل 2013 - 17:41
هدا دليل أخر ينظاف إلى عدة أدلة على أن الجزائر لها أطماع في ألأراضي المغربية خا صة الصحراء المغربية وما فتئ المغرب يتهم أن الجزائر معنية بالمشكل وهدا صحيح ومؤكد حين يصفون إعتراف الرئيس الفرنسي
هولاند أن الصحراء مغربية وإلأعتراف بالخطأ من شيمة الرجال. بالطعن من الخلف حتى الطفل الصغير سينتبه لهذا ألأمر.
201 - Miloud السبت 06 أبريل 2013 - 17:49
Les algerien, malgré la richesse de leur pays "petrole, gaz..." , ils sont parmis les peuples les plus pauvres du continent...Je propose a nos freres algeriens, qu'au lieu de s'occuper du Maroc, vaut mieux qu'ils demandent à ceux qui les gouvernent la destination des revenus de ces richesse...Normalement, les algeriens doivent vivre comme des Qataris ou des Koweitiens ou des Saoudiens, mais la réalité est autre chose!
C'est normal que la France a confiance en le Maroc, le climat politique et sociale au Maroc est bien meilleur que celui d'Algerie dirigée par des militaires alors que le président n'est qu'un exécuteur de ce qu'on lui demande de faire!
Le problème de l'Algerie est que ses yeux sont toujours rivés vers le Maroc, le seul problème des dirigeants algériens est le Maroc, leur seul cauchemard est le Maroc, leur seul soucis est le Maroc, leur seul maladie s'appelle le Maroc...je prie Allah qu'il les guérrisse....Amine
202 - Diablo السبت 06 أبريل 2013 - 17:59
par ce que les Marocains et les aljeriens son des frères je vois qu'on doit pas entendre toute cette connerie
203 - مغربي وافتخر السبت 06 أبريل 2013 - 18:02
المغرب يتحسن اكثر اما انت يا من يطالب بالفدرالية لا تفقه شيءا و ايضا الجزائر كل الخبز اوكون
204 - Ramos السبت 06 أبريل 2013 - 18:06
المشكل ان الجزائر لا تساير التحولات العالمية , فهي متقوقعة في النظام القديم لمرحلة الستينات والحرب الباردة والقطبية الثنائية والنظام العسكري على غرار كوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا وهي الى جانب هذه الانظمة الدكتاتورية من مخلفات الماضي, ينضاف الى ذلك هذا الحقد الاعمى وهذا الحسد المرضي البغيض تجاه المغرب, المغرب يشكل عقدة حقيقية للنظام الجزائري لم تنفع في معالجتها ملايير البترودولار التي تدفعها الجزائر لكل المرتزقة من جميع الاصناف
205 - lmeknassi السبت 06 أبريل 2013 - 18:06
peronne ne peut nier que la France est leader en matiere des droits de l'homme, et vout un respect profond au Maroc. il faut voir les choses comme ça. c'est normal que la France défend ses interets, si vous etes contre cela alors vous etes hypocrites et irrationels. notre pays est sous-developpé il faut le reconnaitre. notre seule force c'est notre passé glorieux qui a enterré toute trace de succes à cause des causes que vous connaissez tous. à mon avis il faut tourner la page, etre plus logique plus fidele a nos alliés et plus rusés avec nos ennemis. la seule lueur que je vois aujourd'hui c'est qu'on se voile plus la face, merci la crise et merci les rapports internationaux qui poussent nos corrompus à s'expliquer. Vive le Maroc, Vive la France. c'etait un Marocain Francophile logique et pragmatique.
206 - محمد سالم السبت 06 أبريل 2013 - 18:09
ان النظام الحاكم في الجزاءر المتسلط على الشعب الجزاءري الشريف ما فتئ يناور اخر مناوراته, بعدما افتضح امره واصبح يعاني من انفصام المبادئ, تارة ينادي باحترام حقوق الانسان في الصحراء المغربية وثرواتها, وتجده ينتهكها في صحراءه ويبدد ثرواتها بالفساد العارم, يعمل المستحيل من اجل ان لا يطلب الجنوبيين في الجزائر الانفصال , ويدعم انفصال الجنوب المغربي , يدعم الديكتاتوريات و ياويهم في دياره , ويدعي وقوفه مع ارادة الشعوب, المليون شهيد جزائري استشهدوا من اجل كرامة الشعب الجزائري, وركب النظام على ثورتهم ودمائهم من اجل النيل من كرامة هدا الشعب وتجويعه وارهابه لا فرق بينه وبين الاستعمار الفرنسي النهب والترهيب والتجويع والتخويف نفس المبادئ,, يركز على العداء للاشقاء والتعالي والنيف باسم الثورة الجزائرية مما ترك شريحة من الشعب تحس بالغرور و التميز و كانهم يابانيين في الابداع والانتاج والابتكار او شعب الله المختار , بينما الواقع يقول الشعب الجزائري لازال مستعمرا من طرف الحركي الخائن , لازال كما تركته فرنسا بدون كرامة, تحية طيبة للشعب الجزائري الطيب وللحركي الهلاك انشاء الله ,
207 - youness السبت 06 أبريل 2013 - 18:15
le maroc est le pays le plus riche de toute l'afrique du nord,par sa civilisation millenaire,par sa diversité culturelle,linguistique, etc.. et la france en sait quelques choses, le petrole est une denrée naturelle tarissable dans le temps, il faut être algerien pour croire le contraire,La france n'est pas dupe, elle considére le maroc comme un pays émergent et l'algerie sans avenir aprés la dérniere goute du pétrole et le dernier pet du gaz. l'économie de la rente fera de l'algerie un pays sans avenir,et sans aucun éspoir de survie face à un monde où seul l'être humain aura le dérnier mot.
208 - مغربي السبت 06 أبريل 2013 - 18:36
احب بلدي و احب الشعب الجزائري
نحن في ارضنا وسنبقئ في ارضنا
ان مقترح الحكم الداتي ابان عن حسن نية المغرب و عن سوء نية الجنرالات d'origeine salles goutes واقول لمسؤولي جريدة الشروق
القافلة في المغرب تسير والكلاب تعوي
209 - ichou kam السبت 06 أبريل 2013 - 18:37
la classe politique algerienne ne comprend rien dans la stratégie politique ils ont des tétes qui ressemble beaucoup à celle des autruches de CONGO KINCHASSA. ya les foux si le maroc perd par exemple son sahra d'ici jusqu'à la TUNISIE va étre en flamme brullant il n y'aura ni l'agerie ni le maroc ni le sahara accause de cette politique aveugle d'un régime voyou dans la région vous croyez si vous arrivez à couper le maroc en des petits morçeaux vous allez vivre dans le calme impossible les marocains ont gaspié ennormement d'argent malgré son insuffisance pour que le sahra soit au niveau du nord du maroc .Je peux meme dire que la classe politique de ce pays est un ensemble des adolessants qui n'ont pas encore mure .j'attends la diffusion merci hespress de ta fédelité
210 - simo السبت 06 أبريل 2013 - 18:41
نداء عاجل لهسبريس المرجو اخذه بعين الاعتبار.نرجو منكم عدم الاهتمام بهذه الصحافة التي أكل الدهر عليها وشرب. والرفع من مستوى المقالات تعمل على النهوض بالمستوى الفكري فالجار الشرقي مازال يعيش في القرن 20 ونحن في القرن21 علينا ان نفكر في اشياء اكثر اهمية. ان حل هذا المشكل بسيط جدا وهو اصلاح الدولة من الفساد يا عالم تركيا كانت تعاني من نفس المشكل الذي نعانيه وبالرغم من ذلك استطاعت ان تتغلب على مشاكلها مع الاكراد. وماذا حصل اليوم بعد ان استطاعت ان تكون امبراطورية كانت قبل 3 سنوات تطلب الانضمام للاتحاد الاوربي اليوم يا عالم دول الاتحاد الاوربي تريد تسريع انضمامها. حربها مع الاكراد طوال السنين الماضية انتهت اليوم مع تخلي الاكراد عن استخدام السلاح. نحن لو قمنا باتباع هذه الخطوات لكنا اليوم امبراطورية يحسب لها الف حساب ولا قامت دول الاتحاد الاوروبي والخليج بطلب الانضمام اليهم لكن للاسف اهمال المغرب لهذا الامر دفع بهؤلاء الاتحادات برفض انضمام دولة تعاني من مشاكل جمة. رجاء منك يا هسبريس تسليط الضوء على النقلة التي شاهدتها تركيا في ظل 10 سنوات من دولة كانت مدينة من الصندوق النقد الى دولة دائنة
211 - ااحمد السبت 06 أبريل 2013 - 19:11
- متى تحدث التاريخ عن الشعب الصحراوي? ولا حتى الجزائر ! على عكس المغرب 14 قرن من الوجود. ر
تاقوا الله في شباب هذه الامة يا اولي الالباب.........
ع
عجبا رئيس البول زار يو ابوه مغربي يقطن ببني ملال و هو اختار ان يبيع وطنه بابخس ثمن لاسياده ه الجزائير
212 - frere السبت 06 أبريل 2013 - 19:14
une simple question au peuple algerien frere.
pourquoi les generaux ont consacre tous leurs temps et l argent du peuple pour le polisario et non pas pour aider les palestiniens contre israel].
Une deuxieme question qu est ce qui les derangent si le maroc obtient le sahara.
213 - عبد الله السبت 06 أبريل 2013 - 19:16
انها السياسة ولا مبادئ مع السياسة المغرب بفضل حنكته و مرونته السياسية استطاع ان يجعل من فرنسا حليفا استراتيجيا له في المنطقة اما الجزائر فبفضل نهج سياسة النيف الخاوي والهرطقة السياسية التي ليس لها اسس اديولوجية اوبعد استراتيجي واقعي ستبقى تعيش فترات السبعينات واضن انها لم تستوعب مادا يجري حولها وفي اي سنة نحن
214 - Arabo_Berbere السبت 06 أبريل 2013 - 19:32
Un grand merci tout d'abord au journal Hespres qui montre que les marocains ici son uni et rassemblé au monde et a certains voisins ,que les marocains 'macha Allah 3alayhim' sont souder et uni je sais qu'il y a des étrangers qui viennent visiter nos sites ici comme ou ailleurs ces visiteurs étrangers ke leurs dis prenez une idée et regardez comment les marocains sont ,ils sont des frères entre eux et dur vraiment dur contre l'ennemis du Maroc VIVE LE MAROC ET VIVE LES MAROCAINS
215 - أبو اسماعيل السبت 06 أبريل 2013 - 19:33
- شتان بين طموحات المملكة المغربية في نسج علاقات دولية تاريخية و متينة مع الدول يرعاها العرش العلوي المجيد (لان الجالسين عليه يقابلون الشر بالخير مهما تكرر لانها سمة جدهم المصطفى) هذه هي الاخلاق الفاضلة التي ميزت المغرب على مر العصور في علاقته مع كل الاجناس و الحضارات مهما كانت. و بين الجزائر التي تتحكم فيها عصابات العسكر التي تجوع الشعب و تسنزف الثروات متعمدة خلق الفرقة بين الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري. ان النفاق الجزائري المعاكس للمغرب هو الذي فرض على الرئيس الفرنسي بان يتقاسم الصدق مع المغرب محافظا على العلاقة التاريخية التي جمعت الجمهورية الفرنسيا و المملكة المغربية، ولتذهب الجزائر المحافظة على أوكار الرجعية و الشوفينية الى المعسكر الشيوعي الذي يبحث هو الاخر عن مصالحه متجاوزا العقلية الضيقة للنخبة المتجاوز الضالة في بلد المليون شهيد. أنصح هذه الطغمة بأن يتركوا الشعبين العربيين الاسلاميين ليجتمعا من جديد و يتقاسمون خيرات هذه الاوطان متكاملين متضامنين .
216 - سيدي احمد أبركان السبت 06 أبريل 2013 - 19:54
charles de gaulle a dit : la France n'a pas d'amis elle n'a que des intérêts
217 - sahraoui السبت 06 أبريل 2013 - 20:16
نقول لجنرالات الفتننة والخراب ان التكرار يعلم الحمار موقف فرنسا ثابت
218 - الجزائر الغبية السبت 06 أبريل 2013 - 21:12
أغبياء هم الجزائريون إذا كانوا يظنون أن فرنسا ستدير ظهرها للمغرب لمصلحة الجزائر
يا أغبياء سواء كان شيراك أو ساركوزي أو هولاند أو أو أو ففرنسا ستظل الحليف الأول للمغرب وستظل تسانده وتنتقدكم إلى الأبد
أنتم مثيرون فعلا للشفقة ، بعد مطالباتكم للدولة الفرنسية بالإعتذار عن جرائم الإستعمار أصبحتم تتوسلون إليهم ليصبحوا حلفاءكم على حسابنا ! قمة التناقض !
خلاصة القول : سيبقى المغرب حليف فرنسا الأول في إفريقيا تقبلتم ذلك أم لا ، وقولو للدول الإفريقية الفقيرة التي تشترون مواقفها بأموال البترول تنفعكم
آه للإشارة فهذه الدول أصبحت بدورها تتخلى عنكم
219 - mouwati;e السبت 06 أبريل 2013 - 21:16
في المقابل لم تتعهد أي من العواصم العالمية بأي إلتزام مالي تجاه المخيمات في إنتظار توصلها بتقارير شفافة تبرز مجالات إستغلال إعاناتها السابقة التي تفيد معطيات مؤكدة أن قيمتها أستغلت فقط لتعبئة ونفخ أرصدة و حسابات قادة الجبهة الانفصالية بلاس بالماس و مدريد .
220 - kamal99 السبت 06 أبريل 2013 - 21:33
السلام عليكم
مغرب الاطلس للمغاربة
هناك اسود الاطلس
هناك جبال الاطلس
هناك صحراء الاطلس
ولي ما عجبو حال هاهو بحر الاطلس يشرب منو
221 - السوسي السبت 06 أبريل 2013 - 21:50
هولاند مشا للجزائر قبل المغرب باش اضرب ليهوم الكمنجا ويوقع معاهم اتفاقيات البترول والغاز باش اضمن راسوا عاد اركلهم ويجي اتبلحس للمغاربة.حيت هو عارف المغاربة مطوريين و صعيب العبها معهوم
222 - hamid السبت 06 أبريل 2013 - 22:25
الدولة الوحيدة التي بعد مرور اكثر من 50 سنة لا زالت تتكلم عن الاستعمار وتريد الاعتذار رغم ان من استعمروا الجزائر والمغرب اصبحوا في خبر كان. على الشعب الجزائري ان يبحث عن الاستقلال الحقيقي الذي هو في يد الجنيرالات وسراق اموال الغاز والترول اما جريدة الشروق ليست الا لعبة في ايدي هؤلاء المستعمرين الجدد لقد انكشف كل شيء عندكم. الله وحده يعلم مصيركم ما دمتم في حكم الطغاة لقد تتبعت على القناة الجزائرية الثالثة ذلك الصحفي الثائر الذي ضرب الطاولة بقوة بيده اليمنى فقال له ممثل السلطة هل تريد كسر الطاولة فقال له الصحفي الغاضب نستطيع ان نصلحها اما الشعب الجزائري لا .على الشروق ان تبحث عن مصلحة الشعب وتترك المغرب ان الكراهية لا تفيدهم بشىء ومن حفر لاخيه حفرة سقط فيها باذن الله.
223 - hamouuu السبت 06 أبريل 2013 - 23:19
الجزائر تستثمر كل مدخول النفط في جماعة ارهابية بول سايرو لزعزعة أمن المغرب.و- الشعب المغلوب الفقير المسكين محروم من أبسط الأشياء.
224 - mohamed الأحد 07 أبريل 2013 - 00:35
L'algerie est entrain de commettre une erreur historique, les futures generations de la nord afrique(pays arabes principalement) ne pardonneront jamais ce retard cree par l'algerie a unir les peuples et construire une region tres forte par ces ressources humaines et materielles ALLAH YAHDI MA KHLAK
225 - مروان الأحد 07 أبريل 2013 - 00:39
اصدقوني القول اذا نفذ البترول من الجزائر يوم ما ماذا سياكل هذا الشعب المسكين اظن انهم سيشهدون هجرة جماعية نحو المغرب ويهدوننا ارضهم مقابل الغداء اللهم استر عبادك
226 - abdellah الأحد 07 أبريل 2013 - 01:14
Il faut que le maroc se comporte comme tous les pays developpes les amis ce sont ceux avec qui on a des interets et utiliser la raison non pas les sentiments et le sahara restera tjs marocain grace a la volonte des marocains non pas la volonte de qui que ce soit
227 - بربري مسلم الأحد 07 أبريل 2013 - 02:32
اتمنى ان تستيقظ الشعوب المغاربية وخاصة الجزائر،فمتى كانت الدول المستعمرة تحب الوحدة لكم،ستبفون تبعا لهم اقتصاديا سياسيا و ثقافيا.هل بقيت لكم ثقافة ايتها الشعوب المغاربية لقد اصبحتم خواجات،وتتكلمون الفرنيسية وتريدون كلكم ان تهاجروا الى فرنسا وتصبحوا فرنسيين.اين لغتكم العربية ايها السياسون،انكم لا تتقنونها،ثم اين ابناء شعوبكم نسيتموهم واظهرتم كل الولاء لفرنسا.لماذا الجزائر تكن العداء للمغرب وهو جار لها اليس حريا ان تستغي به عن فرنسا وكذلك المغرب،ستبقون هكذا لعبة للشياطين،ولن تستيقظوا ابدا،كل واحد يقول انا افهم اكثر من الاخر،وهو ابله.لماذا هذا الشعب الصحراوي المزعوم الذي عدده 300000 والذين اكثرهم منتشرون في انحاء المغرب ابان الاستعمار الاسباني،يتنكرون للامازيغ الذين عاشوا وسطهم من غير عنصرية ولا مضطهدين و ارادوا اليوم ان يقتسموا معهم البلاد،فالصحراء للامازيع والعرب الذين هم إخواننا في الدين نعيش معهم وندودعن الوطن.ومن لايرغب في ذلك فليشرب ماء البحر.نحن نريد وحدة كل المسلمين عرب امازيغ ووو.نحد ضد سياسة التقسيم،الذي هو ضعف الامة اليوم
228 - fouad الأحد 07 أبريل 2013 - 05:54
سبحان الله يا له من تناقد ! حكام الجارة يقولون نحن ليس لنا دخل في الصحراء القضية بيد الامم المتحدة ! وفي زيارة هولاند للمغرب قال رايه للمغاربة بان حكومته تايد الكم الداتي ! لقد قامت القيامة في وسط حكومة الجزائر وتعالت ابواقها في انحاء العلم واظهرت عداءها الحقيقي للمملكة !شوهوا انفسهم امام العالم العربي !يالها من سياسة فاشلة ! من حق هولاند يقول ما يشاء لم يقل شيء يجرح الشعب الجزائري او يمس كرامته !لقد سمعوه مالا يرضيه وكان قضية الصحراء تخصهم وليش الشعب الصحراوي ! فضيحة من العيار الثقيل!!!!!!!!!صححوا اخطائكم والتهوا بمشاكلكم احسن لكم !
229 - Algerino الأحد 07 أبريل 2013 - 06:47
Je voulais juste faire une Remarque qui fai a mon humble Avis la difference entre les Marocains et Algeriens que maintenant les interventions des lecteurs du Chourouk ou Autre SE font huer et tout es les interventions haineuses envers nos freres Marocains et ---- Alors que sur Hespress toute reflexions haineuse est au +++ et l'inverse alors jme di un pe de Bon sens la France a des interests et pa d'amis Publiez le droit de la response Hespress
230 - marocain الأحد 07 أبريل 2013 - 12:30
ا لى رقم 2
ادا ارادو فعلا الانفصاليون تحقيق مصيرهم والمغاربة يقول لك
ولغيرك فعليكم تحقيق مصيركم في ارظى الجزائر التي صنعتكم
هل يمكن ان تقول لي متا كانت دولة في شمال افريقيا تسما جمهورية
صحراوية مصطعمرة من طرف اسبنيا اوفرنسا اواطاليا قبل 1975
ياالسي الانفصالي الصحراوي اقرء التلاريخ
مند1450المغرب يخوظ حرب مع اسبانيا والبرتغال من طنجة حتى نهرالسنغال
واله حتى مرتانيا لم يكون لها وجود انتزعت من المغرب في الخمسينات
بخلاصة
اطاليا اصتعمرت ليبيا
انجلطرا اصتعمرت مصر
فرنسا اصتعمرت تونس والجزائر
اسبنيا والبرتغال اصتعمرت المغرب 1450
فرنسا 1892 نصف الغرب من ايد اسبانيا
المغرب يحرر اراظيه الشمالية من طرف فرنسا في 1956وفي 1975المغرب يحرر اراظيه الجنوبية من طرف اسبانيا
ياالسي الانفصالي الصحراوي
النظام الجزائري دبح اكترمن300000من شعبه ويقول انه يدافع
عن تحرير الشعوب .هل يدافع عن الاكراد هل يدافع عن مليلية وسبتة
هل يدافع الشيشان هل يدافع التيبت هل يدافع عن جبل طارق هل يدافع
عن فلسطين هل يدافع عن وووو
الجزائر تعرف ان بترولها وغازوها على وشك النهاية
واعينها متوجها الى المحيط الاطلسي
rêve
231 - هلال الأحد 07 أبريل 2013 - 13:08
آخر خبرصدقوا ان ساكني المخيمات نقصات عليهم الحال بزاف وضاق عليهم الحال لو وجدوا الفرصة لهربوا وجنرالات الجزائر راهم في حيص بيص من كثرة الاحتجاجات الداخلية هنا وهناك ;ومن يدعي القوة سيموت بالضعف.
232 - السميدع الأحد 07 أبريل 2013 - 13:49
مسلم بربريpour

وكانك تناجي نفسك فيا حبيبي ذاك الكلام ينطبق على العصابة المافيوزية في قصر المرادية اما نحن فاحرار ولسنا تابعين لاحد لاننا نبني اقتصادنا بما يفيد الطرفين في مصالح مشتركة تعود علينا بالنفع و للجميع اما تلك الدروس وجهها لكابراناتكم.
233 - mostafa الأحد 07 أبريل 2013 - 14:28
Mr. Bouteflica est un ingrat pur, il a oublié qu'il est né à oujda, il a fréquenté l'école et le lycée à oujda, puis parrainé par feu Hjira le père de l'ex. ministre de l'habitat Toufik Hjira, qui lui a appris à militer contre le colonialisme, et en guise de remerciements ce Bouteflica a participé ardemment à déstabiliser le Maroc avec feu Houari boumédien ils ont crée ensemble le groupe de mercenaires appelé le polisarion pour contrecarrer la légitimité du Maroc sur le Sahara occidental. A bas les traitres
234 - abdellatif الأحد 07 أبريل 2013 - 14:32
استياء بالجزائر يطال "طعنة هُولاَند" القادمة من الرباط
235 - مغربي قح من إيطاليا الأحد 07 أبريل 2013 - 19:56
المعلق رقم 2: أش اداك اتعلق فين اتفلقل" اعلم أن الدول 5 الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي و لا واحدة منها تعترف بشردمة الإرتزاق المصنوعة و المحتضنة و المدعومة من طرف حكومات الجزائر الصورية التي يسيرها الجنيرالات، و بالأحرى أن تصوت لها قي مجلس الأمن الدولي. اعلم أن 95 بالمائة من دول العالم لا تعترف بمنظمة البوليساريو الارهابية التي ما زالت تحتجز صحراويين مغاربة اختطفتهم في السبعينات من الصحراء المغربية و تمارس في حقهم جميع أنواع التعذيب الجسدي و النفسي كلما طالبوا بحق العودة الى وطنهم. اعلم أن حتى تلك الدويلات الإفريقية الفقيرة، التي كانت قد اعترفت بالمرتزقة مقابل حصولها على أموال من مخابرات حكومات العسكر الذي يحكم ارض"دوزيام افرانسيس"، تسحب في كل مناسبة اعترافها المزيف بكم. اعلموا يا أعداء وحدتنا الترابية أننا، والله العظيم، لن نفرط في حبة واحدة من صحرائنا العزيزة على كل المغاربة الأحرار. يجب أن تدركوا يا منهزمون أن الصحراء و الصحراويين في مغربهم و المغرب في صحرائه جغرافيا و تاريخيا و قلبا و قالبا. يا خاسرون "فهموا و فرقوا جوقة تندوف و نوضوا يضربكم البرد" ...
236 - rango الاثنين 08 أبريل 2013 - 10:45
il viendera le jour ou l'on se debarassera de de tous ces gouverneur, des generaux algeriens aux
manorques prehistorique, et seul le peuple aura son dernier moy,
237 - alger saida الاثنين 08 أبريل 2013 - 11:26
dsl khotna f l maroc les algeries mazal maafahmochi nidam dyalna mkalkh ohna mazal manwaslochi le maroc
238 - TAMI الاثنين 08 أبريل 2013 - 12:39
BISM WAKAHET ELMALIK M6 AMIR ELMODMININES O3LIN WABI 9ALBIN HAZINE ANNA ALHOUDOU LAN TOUFTAHA MA3A ASSIADI ALJAZAYRINES WA DALIKA LI ANANI KHOUNTO EL3AHD FAMA3DIRATOUN LIL JAZAIRYINES ELAHRAR WA TAHIA ELJAZAYER
239 - Meknassi NRM الاثنين 08 أبريل 2013 - 13:29
Vraiment que si les marocains réservent un respect exemplaire au peuple Algérien, c'est par le bon voisinage et de par la religion qui les réunisse , mais pour les gouvernants Algériens ,il est le contraire , on se demande sur le mobile qui les poussent de guetter de près ce pauvre Maroc sur toutes les réalisations faites à l’intérieur de son territoire , et de voir à la loupe tous les projets socio-économiques qu'il envisage, Croyez nous, on n'a ni gaz, ni pétrole, ni Boutafrika, on a uniquement une bonté qui est l'un des dons que Dieu le tout Paissant Nous a offert sous l'égide d'un Roi que Dieu le protège pour son peuple
Croyez nous pour une deuxième fois,on n'a ni gaz ni pétrole ni Tbarzit des généraux,par clémence du Ciel ,laissez nous tranquille et occupez vous des affaires de votre chère peuple.
Je me souviens quand j'étais encore jeune, mes parents me confiaient au moment de chaque repas,à remettre à nos voisins Algériens un plat garni de ce qu'on a préparé à manger.
240 - ززن الثلاثاء 09 أبريل 2013 - 00:08
اننا نكن كثيرا من الحب والاحترام لاخواننا الجزائريين باسم الدين والجوار والتاريخ
الا ان هذا لا يمنعني من ان اذكر المسؤولين ومنهم الصحافيين الذين يتعاملون كالاطفال مع كل ما يتعلق بالمغرب
انه طفل صغير يغار من اخيه او امراة تغار من اخرى انها تصرفات تبين لماذا تقدم اصحاب البترول وتراجعت الجزائر
انه الحسد الجواري او الاجتناعي ينخر مسيرتها
من جهة اخرى ان فرنسا ومعها اسبانيا هم الشهد على غدر الجزائر بالمغرب وعلى وفاء المغرب ملكا وشعبا واستماتته مع الجزائريين وتقديم استقلالها على وحدته
لو تعامل المغرب كما تتعامل الجزائر لو باع الجار لما كانت قضية مفتعلة اسمها الصحراء الغربية وهي الصحراء المغربية حقيقة في علم الجزائريين قبل فرنسا واسبانيا ولكان المغرب دولة لها بترول وغاز ولم تقطع اطرافه اربا اربا
انها الاخلاق والقيم والمبادئ هي التي تحدد قيمة الانسان او البلاد وليس الاطنان المكدسة من دولار البترول والغاز التي لا تنفق الا لزرع الفتن لذا كانت مردوديتها كالاراضي الجرداء والسنين العجاف
ان الله لا يبارك الا في العمل الصالح المبني على النية الحسنة
ان الله الا يغير ما بقوم حتى يغير ما بانفسهم
241 - بوسوكاية الجبروني الثلاثاء 09 أبريل 2013 - 00:38
عندما زار رئيس فرنسا الجزائر حشدت الحكومة الجزائرية سكان الضواحي وأغرتهم بالمال للتصفيق : لكن الشباب الجزائري صار يصرخ في وجه الضيف ( نريد فيزا ) نريد فيزا. وهذا لطخ انف الجنرالات الجزائريين في الوحل.
لو وقع هذا في المغرب لكان مبررا لدولة تفتقد للإمكانيات أما الدولة التي تبيع النفط والغاز وشعبها بطال جائع فكيف للأخرين أن يحترموها ؟
العسكر على مر التاريخ لا يعرفون في السياسة ولا هم من أهلها وسيظل الحال كما هو حتى يعرف الشعب الجزائري أنه لم يتحرك خطوة منذ الإستقلال.
ويكفي سكان بلا مأوى.
شباب بلا عمل ولا مستقبل.
ونهب للمال العام.
ومسن يضعه العسكر أمام الشاشة وهم يحركون من الخلف.
وسياسة تتخبط ولا هدف سامي لها
الأمس تحمي القتلة لدواعي ( إنسانية ؟ حسب زعمها ) واليوم تطردهم لعمان بسبب حرق صورة العجوز وبعد أن سرقت اطنان الذهب المسروق من الأشقاء الليبيين وخسرت بذلك الجلاد والضحية
وإن كانت الصومال دولة فاشلة بسبب الحرب. فالجزائر فاشلة منذ الإستقلال بسبب العسكر.
هذا وبالله التوفيق.
عاشت المغرب وعاشت ليبيا والصحراء مغربية رغما عن أنف من لا يشم غير العفن.
242 - أبو كوثر الثلاثاء 09 أبريل 2013 - 12:57
اشتد الخناق الإقتصادي والحقوقي على الشعب الجزائري الشقيق بسبب سياسات الجنرالات والعسكر الحاكم بهذا البلد العربي ، وتدافقت أموال الشعب الجزائري الطائلة على الروس المجرمين الذين ساهموا في قتل الشعب السوري وذلك من خلال شراء العتاد العسكري في محاولة لربح النقط في إطار حرب السباق نحو التسلح ، فعوض تطوير بلاد الجزائر وتنميتها لفائدة الفئات الإجتماعية الفقيرة يسعى النظام الديكتاتوري اللأوليجارشي العسكري إلى تطويق الشعب وتوهيمه أن المغرب عدو للجزائر وهل نسوا أن أبناء الشعب المغربي حاربوا إلى جانب الجزائر في حرب التحرير ومات العديد منهم دفاعا عن إخوانهم الجزائريين ، إن الإستعمار الفرنسي والغربي في البلاد العربية في حقيقة الأمر هو المشعود الحقيقي الذي رسم الخطوط العريضة لخلق الصراع والكراهية بين الإخوة العرب ، والعسكر الجزائري للحفاظ على سيطرته على مقاليد الحكم صنع لعبة كيان وهمي إسمه البوليزاريو ، ولم ولن يصل إلى أهدافه التقسيمية والإنفصالية لأن المغاربة معروفون ببطولاتهم ورجولتهم --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
243 - Rabeh Driassa الثلاثاء 09 أبريل 2013 - 14:31
رابح درياسة كان يقول شعبنا وشعبكوم واحد وربنا وربكوم واحد

واش تعرفو بلي بوتفليقة كان عندو اعجاب بلا حدود بالمرحوم الملك الحسن التاني. ولما جابوه العسكر لعرش دزاير الاصلاح ديالو كولو كان مبني على النقيل منو. لما جا للعرش محمد السادس كان حاكرو. بالصح من بعد بان ليه كان غالط حيت فهم معطل ان الملك محمد السادس فنان كبير ف ضامة والشطرنج كايعرف كيف يزطط بلادو. ودابا دزاير وصلتها نوبة لمحاين شوفو كيف بوتفليقة سار ينقل من محمد اسادس ولكن بشويا ديال الروطار.

نتخاطرو بلي الدستور لي لنصاه راه يكون منقول من دستور محمد سادس?
244 - zayer الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 21:39
هي هذه حكايتنا مع الجار الجائر ، عوض علاقات بينية تشمل التعاون الإقتصادي والسياسي والعسكري والثقافي ... بين دولتين لشعبين شقيقين ، نجد حكام دولة الجار الجائر وما عادت شعارات الستينات والسبعينات من تصدير لثورات العسكر المدعومة بأموال من عائدات ثروات البلد تنفع لا مع الأشقاء الأفارقة بعد الجولة المغربية الأخيرة في بلدان إفريقية ، تستمر في التمسك بالوهم الذي صنعته عجينا قابلا اليوم ليكون أداة ارتزاق لأي طرف هو الأقوى في الساحة : جنرالات الجزائر، أو القاعدة أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة ...لايمكن للوضع أن يستمر هكذا ، المطلوب هو انتفاضة شعبية مغربية في وجه الموقف الرسمي الجزائري ، مليونية خاصة للتنديد بالموقف الجزائري وطالبة الشعب الجزائري بالإستفتاء على سؤال واحد : ما موقفك من قضية الصحراء ؟ هل تؤيد الإنفصال أم لا ... وآنذاك سيسقط آخر قناع للطغمة التي تخنق أشقاءنا الجزائريين، وهي طغمة كل الأنظار ستتجه إلى مصيرها قريبا ، في انتظار انتهاء المسلسل المكسيكي الخاص بسوريا ... إن غدا لناظرخ قريب .
المجموع: 244 | عرض: 1 - 244

التعليقات مغلقة على هذا المقال