محللون يناقشون آليات مراقبة "المينورسو" للوضع الحقوقي بالصحراء

محللون يناقشون آليات مراقبة  "المينورسو" للوضع الحقوقي بالصحراء
الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:05

كثر الحديث في الأيام القليلة الأخيرة عن موضوع توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء “المينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في المنطقة، وهي المهام الجديدة التي رفضها المغرب بأغلب مكوناته وأطيافه السياسية، حيث اعتبرها مهاما تتعدى اختصاصات المينورسو، وتمس بسيادة البلاد على أراضيه الصحراوية.

جريدة هسبريس الإلكترونية اتصلت بمحللين للشأن السياسي المغربي من أجل توضيح معنى مراقبة بعثة “المينورسو” للوضع الحقوقي بالصحراء، وبأية آليات ووسائل يمكنها مراقبة حقوق الإنسان في المناطق الجنوبية، وهل تطرح المسودة الأمريكية التي اقترحت هذا الإجراء تدابير معينة في هذا الاتجاه.

المينورسو مكلفة بإطلاق النار

وقال الدكتور أحمد مفيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة فاس، إنه “من الناحية القانونية بعثة المينورسو مكلفة بوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة، ولم يكن في وقت من الأيام من اختصاصاتها الرقابة على مدى إعمال واحترام حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية”.

واستطرد مفيد بأن “الرقابة التي تمارس في هذا الصدد، تكون من قبل سلطات الدولة المغربية، ومؤسساتها المعنية بذلك، وعلى رأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان وفروعه بجهات وأقاليم الصحراء”.

وتابع المحلل بأن المغرب لم يكن يتدخل لمنع مراقبين، أو منظمات دولية، للإطلاع بشكل مباشر على الأوضاع بالصحراء بما فيها أوضاع حقوق الإنسان، ولكن هذا الأمر يتم بشكل إرادي، أما أن يتم فرضه بطريقة قسرية فهذا الأمر مرفوض، ويشكل مساسا بسيادة الدولة” يؤكد مفيد.

ولفت المتحدث بأن “المغرب عرف تقدما نوعيا في مجال حقوق الإنسان في مختلف مناطقه، سواء على مستوى النص الدستوري خصوصا مع دستور 2011، وكذلك على مستوى الممارسة، مشيرا إلى أن هذا ما تقر به كل التقارير سواء منها الدولية أو الوطنية”.

لاغالب ولا مغلوب

وشدد مفيد على أن الصواب والناجع في نزاع الصحراء، يُكمل مفيد، هو أن يتم التركيز بخصوص نزاع الصحراء على تعميق النقاش من أجل التوصل لحل سياسي “لا غالب فيه ولا مغلوب”، وليس إثارة قضايا جديدة يمكن أن تعمق المشكل وتجعله مستعصيا على الحل”.

وذهب المحلل إلى أن المغرب يجب أن يستفيد من هذا الدرس، وذلك من خلال النهوض بحقوق الإنسان بمختلف تجلياتها عبر مختلف ربوع الوطن، باعتبار أن احترام حقوق الإنسان هو أساس التنمية والديمقراطية”.

وأبرز مفيد بأن الرقابة من خلال آليات الأمم المتحدة المختصة بذلك تبقى هي الحل الذي يجب أن يدافع عنه المغرب ويتشبث به، خصوصا منها ما يتعلق بالاستعراض الدوري الشامل، أو التقارير المتعلقة بإعمال المغرب لمقتضيات الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها.

وخلص المحلل إلى أن “الرقابة على احترام حقوق الإنسان بالصحراء، لا يجب إسنادها للمينورسو، وإنما يجب أن تكون عبر الآليات التعاهدية والاتفاقية التي انخرط فيها المغرب في إطار منظمة الأمم المتحدة” وفق تعبير مفيد.

آليات مراقبة الوضع الحقوقي

ومن جهته أفاد الدكتور عبد الرحيم المصلوحي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الرباط، بأن الذي سيحدد مضامين المهام الجديدة للبعثة الأممية إلى الصحراء “المينورسو” هو القرار الذي من المرتقب أن يصادق عليه مجلس الأمن الدولي، والذي لعبت الولايات المتحدة الأمريكية دورا بارزا في استصداره.

واسترسل المصلوحي بأنه حسب الممارسة الدولية فإن توسيع صلاحيات المينورسو يمكن أن يشمل آليتين أساسيتين، الأولى مراقبة حقوق الإنسان من داخل الأقاليم الصحراوية من خلال التواصل مع الأطراف المعنية، سواء كانت مؤسسات حكومية او منظمات المجتمع المدني بالمغرب.

أما الوسيلة الثانية، وفق المصلوحي، فتتمثل في تقييم وضعية حقوق الإنسان في البلاد من خلال إصدار تقارير دورية بهذا الشأن ُوجه إلى المسؤولين الأمميين على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمبعوث الأممي الخاص للصحراء كريستوفر روس.

وزاد المحلل بأن الآلية الجديدة لمهام بعثة المينورسو التي تنتظر توافق الأطراف المعنية يتعين أن تأخذ بعين الاعتبار مهام ووظائف بعض المؤسسات العاملة في مجال حقوق الإنسان، من قبيل الهيئة الجهوية للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في المناطق الصحراوية.

‫تعليقات الزوار

39
  • الروداني
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:21

    أفاد وقال واسترسل وشدد ولفت…ووضح..على ضرورة…يجب ان..الخ…
    كل هده المصطلحات قديمة ومللنا سماعها ولا تفيد في شيء..حان وقت تغيير طريقة التعامل…الحل الوحيد هو 'الزرواطة والإستيطان'

  • المـــــزابـــي
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:24

    ساقول للمغاربة الاحرار كلمة وستصددقوني بسرعة

    وهي ان اقوى دولة اوروبية لن تستطيع ان توافق امريكا في هذا القرار

    ستقولون لي وبتعجب : لماذا ؟

    ساقول لكم ان نسبة من المهجارين المغاربة يعشيون في اوروبا بالملايين

    بمعنى لو فرنسا او حتى بريطانيا ارادو موافقة القرار الامريكي المراهق

    حينها سيشعل المغاربة نارافي اوروبا كلها سيصبح ليلها نهارا
    حينها سيعلمون من الاقوى
    وفرنسا بالذات لن تستطيع نسيان سنة 2005 مارس !!
    حينما تظاهر المغاربة امام وزارة فرنسية وخرج لهم الوزير الفرنسي وقاله لهم اوباش الخ.وبعد هذه الكلمة..احترق السيارات وانقلبت الحافلات واشتعلت النيران بعد هذه الكلمة المستفزة
    حينها خرج ذات الوزير من قوقعته واعتذر منهم ولم يكفيهم الاعتذار بل طالبو الحكومة الفرنسية بعزل ذاك الوزير وتم عزله وخرج مهان ذليل
    ايها المغاربة الاحرار لا تهنوا ولاتحزنو وانتم الاعلون
    امريكا تشبه فتاة متشردة وتكفل بها المغرب وعترف بها
    فماذا سيفعل مغاربة العالم حينما يسمعون بهاذا الخبر القرار الامريكي
    وحينما توافق عليه اوروبا ……….!
    ساترك لهم ان يفكرو جيدا

    كيقول المتل المغربي 1000 تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص

  • خروب
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:31

    السلام عليكم.
    المغرب تحگر ولا لي يسوا ولي ما يسواش كايهدر على حقوق الانسان فالصحراء صابو هاد القضية مسلكاهم. خاص صاحب الجلالة يدير شي خطاب لمغاربة يحركهوم لمسيرة خضراء ثانية باش يشوفو المغاربة علاش قادين

  • مغربي
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:32

    امريكا اتضحت نواياها لكن المغرب ليست هي السودان (المغاربة واعرين) 99% من المغاربة يحبون وطنهم من طنجة الى الكويرة و 1% هم الانفصاليين درسوا في مدارسنا وتخرجوا خونة و محركهم بوتفليقة درس في الجامعة المغربية و تخرج منها وفي الاخير اصبح المسكين بيدق الجنرالات الله يعفوا عليه

  • said
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:32

    اما عميل للجزائر وبنتها اوصهيوني يريد ان يشعل النار في هده لمنطقة المغاربية

  • الضياع
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:43

    لا اظن بان الوضع الحقوقي في الصحراء متدهور اكثر من المناطق التي هي تحت سيطرة السلطات المخزنية بل بالعكس في الصحراء الناس عندهم حقوق اكثر من غيرهم من المغاربة الذين يعانون الامرين مع الزراويط التي تنهال عليهم كلما طالبوا بادنى الحقوق المشروعة، ولكن ما اظنه هو انه يجب علينا ان نتعلم من الصحراويين كيفية التعامل مع المخزن،انا لست انفصالي ولن اسمح بالتفريط بحبة رمل من الصحراء المغربية ولكن الغالب الله،
    لذلك اطالب بلجنة لحقوق الانسان من الامم المتحدة لمراقبة الوضع داخل التراب الوطني بدل الصحراء المغربية.

  • بنتخو
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 03:01

    مراقبة المينورسو للوضع الحقوقي يجب ان يكون في مخيمات الخزي والعار على ارض الجزائر المعروفة بالسجون السرية اما الجنوب المغربي فمدنه ترتدي ابهى الحلل

  • ABDERRAHIM
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 03:12

    لنكون واقعين وحازمين في امر الوحدة الوطنية ان الاميركان سبق له ان هدد بالوحدة الوطنية في عهد بوش الابن عند ا علا ن ا لحرب على العراق كان رد جلالة الملك محمد السادس في خطابه لمجلس الامن وناشد المجتمع الدولي الى العدول عن شن هذه الحرب الذي جلبت الخراب والدمار الى الامة العربية وبالاخص العراق الذي اد الثمن غاليا ومازلت تابعيته وتقهقر الى الوراء بثلاثين سنة او اكثر وحين ذاك هدد بوش اي دولة تقف امامه في تنفيذ خطته العدوانية ومصالحه الاستراتجية والان اعاد الكرة باستفزاز الوحدة الوطنية للمغرب عن طريق حقوق الانسان بعدما دمر العراق ماذا يريد من المغرب ليعلم ان الشعب المغربي كله واحد في ما يخص قضية الوحدة الوطنية والملكية ومشاكلنا نحن الشعب والقيادة العليا على راسها جلالة الملك محمد السادس ادرابها

  • mohajir
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 03:40

    هلمو ياخوان الى مسيرة خضراء ثانية ليعلم العالم بان الصحراء مغربيةوللابد

  • yassin DIMA MAROC
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 03:47

    إليكم أسرار هاته اللعبة الخبيثة الي تقوم بها أمريكا وحلفاؤها لتدمير المغرب وشمال إفريقيا بكامله :
    قبل أن أبدئ بهذا ، هل ترجعون الزمن إلى الوراء وخصوصا الأسابيع القليلة الماضية وما الحدث العالمي الذي كان يفرض نفسه ، الحدث هو تهديدات كوريا الشمالية بضربة نووية لأمريكا ، لذلك ركزوا معي ماذا سأقول ، أأكد لكم بأن موضوع كوريا الشمالية له علاقة بالخراب الذي سيحدث لشمال إفريقيا ، أي من المغرب إلى مصر ، الكل ياإخواني داخل في اللعبة لماذا لأن أمريكا كان لها مخطط ونجحت في نصفه وهو الثورات العربية وتدمير سوريا أما النصف المتبقي من الخطة هو تفتيت كل دول شمال إفريقيا ، لكن فجأة ظهرت كوريا الشمالية التي هددت الأمريكان ، الكل كان يعتقد أن كوريا الشمالية كانت تناور فقط بل على العكس صدقوا أو لاتصدوا كوريا الشمالية كانت ستشعل حربا عالمية إستباقية في الأسابيع الماضية لأنها مستعدة جيدا للحرب ، لكن أمريكا إتجهت إلى الصين واليابان من أجل تهدئة الكوريين لأن الكوريين كانوا في قمة الغضب وكانوا مصممين على تنفيذ الضربة الإتسباقية . هناك تتمة لتعليقي ياهسبريس

  • تتمة لتعليقي yassin DIMA
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 04:17

    لكن هدأت الأمور وأمريكا ستحاول الآن إكمال الخطة ، الخطة المتبقية كالآتي:
    – إرسال المينورسو لزعزعة الإستقرار في الصحراء
    – تأييد فتح الحدود بين المغرب والجزائر والهدف منه هو زعزعة الإستقرار في الجزائر وإحداث ثورة فيها وبالتالي إنتقال العدوى إلى المغرب بما في ذلك تهريب الأسلحة الآتية من ليبيا .
    – تونس فقط تبقى نقطة عبور للمسلحين الممولين لكنها لن تكون بوضع جيد.وموريتانيا نفس الشيء.
    – أما المرحلة الصعبة عند أعداء الإسلام هي مصر ، لكن أمريكا وإسرائيل أذكياء ، لأنهم أرسلوا منظمة عسكرية لتحتل ليبيا وهي حلف الناتو الذي منذ سنتين وهو مازال في ليبيا وليبيا لديها حدود مع مصر ، لذلك الناتو سيهاجم مصر من الغرب وإسرائيل ستهاجم من الشرق ، إذن هذه هي القصة الحقيقية كاملة ،والدليل هو حديث الرسول ص ، حيث قال " ويل للعرب من شر قد إقترب " إنشري يا هسبريس.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 04:44

    واش الأمم المتحدة وأمريكا بغونا نكونو ديمقراطيين أكثر من الدول الديمقراطية ؟؟
    سيروا شوفوا حقوق الإنسان في أمريكا ، ياك السنة الفارطة خرج آلاف الأمريكيين بمطالب سياسية واجتماعية بوقفة احتجاجية بحديقة بنيويورك ، مادا فعلت السلطات الأمريكية ؟ أغلقت الحديقة وفرقت المجمع على مرآى من المنظمات الحقوقية ، ثم ماهي حقوق الهنود في أمريكا ؟
    ولعلي لن أقول سرا ادا قلت أن أمريكا عرضت على مصر أن تضم غزة الى أراضيها ، فأين هي حقوق الإنسان ؟
    ثم كيف لدولة عجزت عن تحقيق الديمقراطية في العراق وتركته خراب لا يستطيع المدنيون الخروج في الليل مخافة التعرض اليهم ثم تريد أن تعطي المغرب دروسا في حقوق الإنسان والمواطنة ؟
    نعم المغرب ليس مدينة فاضلة وعلى حد علمي لا توجد مدينة فاضلة الآن ،أما ان أرادت الأمم المتحدة اقامتها بالصحراء فأنصحهم أن يجربوها في مكان آخر لمعرفة ان كانت قابلة للتطبيق أم لا
    وفوق هدا كله يضغطون على المغرب فقط وكأنه كوريا الشمالية أو ايران ،وأن البوليزاريو ملائكة ..

    أدعو ديبلوماسيينا أن يكونو أكثر حزما ويطردوا المينورسو فقد ثبث أنهم يتآمرون علينا .

  • الحجام
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 04:46

    ا لحل هو الاستيطان بالملايين!!!!!و تغيير البنية السكانية

  • youness
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 04:56

    si on remet un pas en arrière pour bien savoir l'origine de ces réactions sur tout côté" séparatistes que ces réactions sont préparés à l'amont de chaque visite de commission international les manifestants sont des mercenaires des tribus des séparatistes de TanTan Guelmim Assa Zag sont payés pour 100 à 200 DH la journée pour provoquer des perturbations par coupure des artères routières et harcèlement des gens par les pierres surtout les véhicules circulants causant des dégâts publics en faisant le cinéma duré de ces manifestations dépendent de la somme d'argent versés pour les majeurs & pour les mineurs 50 DH des manifestations sont aussi programmées dans ces régions donc d'ou vient cette argent ? qui est le responsable ? pourquoi ces commissions ne se présentent pas sous un autre nom pour viser et vivre la réalité de la situation et voir le niveau de vie au moment ou d'autres citoyens souffrent

  • zouhair
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 05:28

    الحكمة من كل هذا هو أننا تلهينا بالشطيح أو رديح و جاء وقت الجلوس على قالب مصنوع في أمريكا فهنيئا للقصر و حكومة الظل و حكومة الماريونيطات القالب الأمريكي كان مصنوع بحكمة فأين اللوبيات و أين الصداقة الأمريكية و الحليف الإستراتيجي و الله هذا القالب لم يأخذ المغرب في تاريخه و أصبحنا أضحوكة أمام الجيران نبكي و نتوسل من أجل أرضنا إذا ضاعت الصحراء فٱنتظروا إنتفاضة معلوم من ستسقط و بدون نقاش

  • سرسبيل
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 06:47

    المشكل الرئيسي أننا نحن من تكلم عن حقوق الإنسان الأول في 2011 عن طريق الفاسي الذي تكلم و لأول مرة في الامم المتحدة عن انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات العار و هاهي الآن تقع علينا ، وااااا حلي العقدة الآن يا فاطمة

  • lhaddar marocain
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 07:49

    هذا تطور خطير و المغاربة ماخاصهومش يسكتو عليه

  • brahim
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 08:05

    ووفقا لنصوص الأمم المتحدة وآلياتها الخاصة بمراقبة حقوق الإنسان، فإن تمرير المقترح الأمريكي في مجلس الأمن والمصادقة عليه ينقل المنطقة المتنازع عليها آليا من الفصل السادس للأمم المتحدة الذي يتحدث عن الحل بالطرق السياسية، إلى الفصل السابع الذي يسمح باللجوء إلى القوة العسكرية.

    وبشيء من التفصيل، فإن منح قوات المينورسو الحق في مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية، سيترتب عن ه رصد القوات الأممية احترام حقوق الإنسان وإخبار مجلس الأمن وآليات الأمم المتحدة للمراقبة، مجلس حقوق الإنسان الأممي بجنيف، وتقديم التقارير، إلى جانب حماية المتظاهرين السلميين، وفي حال استمرار القمع ضد الناشطين الانفصاليين بإمكان البعثة أن تطلب حماية عسكرية وأمنية للمواطنين، ما يفرض الدخول في الفصل السابع للأمم المتحدة.

    ومن الآثار السياسية المباشرة للنزاع، فإن المغرب يفقد السيادة على الصحراء ، ويمكن للصحراويين التخلص من بعض القوانين التمييزية في حقهم وتطبيق القانون الدولي، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين زمن الحرب. كما يسمح بمتابعة المسؤولين على الانتهاكات أمام المحاكم الدولية
    attention!

  • مغربي امريكي
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 08:16

    حكومة فاشلة لان الطبخة كانت تطبخ لمدة طويلة ولم تعلم بها حكومتنا حتى استوت و طهت اليس لديكم رصد للامور قبل وقوعها ؟ اليس لديكم من يتابع اموركم في مجلس الامن وبلاحرى في امريكا٠ هدا استهتار وتهاون وانا كمغربي وامريكي ومن الصحراء المغربية واقيم بامريكا سادافع عن مغربية الصحراء.

  • marie
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 08:47

    curieux cet article. Il commence à envisager d'accepter que la minurso s'occupe des droits de l'homme.

    En effet, pourquoi pas ? puisque cette mission répond en premier lieu à la demande marocaine de surveiller les droits de l'homme à tindouf

  • F16
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 08:52

    ان قامت امريكا بمراقبة حقوق الانسان في انحاء المملكة المغربية اقول لاباس وربما ليس بمشكل ولكن مراقبة حقوق الانسان سوى في الاقاليم الجنوبية هذا عمل خطير انه يصلح لاجندة بترولية جزائرية ,انه تدخل سافر في شؤون دولة فعلى المغرب ان تم مرور القرار في هيئة الامم المتشتة شتت الله امعائها قلت يجب على المغرب ان يسحب ذلك الاعتراف باستقلال امريكا ثم يرسل سفيرها الى بلاده مع السفير الجزائري ويعلن الحرب مع الجزائر ثم ان كانت بواخر حربية عندنا مرصوة في بلادنا امريكية, يستبدلها باخرى روسية و صينية وايرانية نحن لا حاجة لنا بمن يساومنا في اراظينا واطرح السؤال ما معنى الحليف الاستراتيجي القوي لذى امريكا ان كانت مصالح لا حاجة لنا بهته العلاقة الخبيثة وان كانت حقيقية دون نفاق وغش اهلا وسهلا

  • Hicham UK
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 09:15

    الصورة أبلغ من أي تعليق و شرح الواضحات من المفضحات.

  • Aziz
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 09:28

    On a le droit d appliquer les loi anti terrorisme sur notre territoire après tout. Si des fouteurs de troubles se mettent à perturber l ordre dans nos provinces du sud, je crois Qu au nom de cette loi(appliquée par les usa) , on a le droit d intervenir. Et je ne comprend pas pk notre diplomatie n exploite pas cette carte. Surtout qu il a été prouvé que des membres du polisario on été impliqués dans des actes de terrorisme et de trafic de stupéfiants dans le Sahel. Je sais que la pratique des deux poids de mesure est un sport national pour les américains, mais je ne comprend pas pk notre diplomatie ignore ce côté sécuritaire .

  • الوجدي
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 09:39

    سبب تبنى الإدارة الأمريكية للأطروحة الجزائرية هو تنصل قصر المورادية من القضية الفلسطينية وهدا بداجليامنذ مجيء بوتفليقة للحكم وكان واضحا في أولى خطاباته بقول الجزائر أولا واخيراواستقباله لليهود الجزائريين والأقدام السوداء وبث اشاراة عديدة في هدى السياق وتجنيد وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة في نفس الاتجاه ناهيك عن خلق لوبي جزائري في امريكا وار شاء بعض المسؤولين الامريكين ومنح رخص لشركات بترولية أمريكية للاستغلال في الجزائر عكس المغرب الذي بعث في الأشهر الأخيرة بمستشفى عسكري لقطاع غزة ورغم طابعه الإنساني إلا انه دو مغزى خطير بالنسبة لإسرائيل وهو وجود جنود عرب بزي عسكري داخل غزة

  • Freedom
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 09:58

    ‏‎ ‎نحنا كصحراوين لن نلجأ يوم من الأيام لاأمريكا أوغيرها ان تاأخد الحق أوتراقب بما يسمئ حقوق الانسان وبالنضري مقترح رايس يجب يشمل أمريكا بنفسها قبل غيرها وعصر الاستعباد قد ولا ومن يأخد بالقوة يسترجع الا بالقوة وحرب التحرير تضمنها الجماهير المرجو من ادارة الموقع نشر التعليق وتكون نوع من الشفافية كون المغرب يراعي حقوق لانسان لول

  • aziz
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 10:19

    توسيع مهمة بعتة المينورسو لتشمل حقوق الانسان مجحفة في حق الدولة المغربية التي تتبجح بالديموقراطية وحقوق الانسان .لو كانت الدولة تحترم فعلا حقوق الانسان لتقبلت المقترح ببرودة الدم . اقول للمواطن المغربي الدي تخاف منه الدولة هو: التحرك الداخلي للمواطنين الاحرار الدين وللاسف خسرتهم الدولة بسهولة واقول للاخ الدي قال يجب القيام بمسيرة خضراء ثانية هدا من المستحيلات .لان المناضلين الحقيقيين قد رجعوا الى الوراء بعد ان كسرت قوى القمع جماجمهم ووجوههم وشردت اطفالهم وسجنت الكثير منهم لا لشئ انما دنبهم الوحيد هو انهم يريدون الخير لهدا البلد السعيد ويريدون محاربة الفساد والانعام بالكرامة والعدالة الاجتماعية .

  • OMAR ALI
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:06

    pour ce lui qi croit que les americain sont idiot j aimerai bien lui dire qu il est plus bete qu une bete…le sahara c est un echier pour les americains il y jouent des partis des echécs avec le maroc ;avec l algerie commme avec les allies de ces deux pays le jeu a commencé depuis la naissance de ce conflit il ne finira jamais et cette drniere decision des americain ce nest qu un coup parmis les coups qu ils jouent tjrs notre probleme et c est le probléme de tous les pays arabes est ce qu on a des bons joueurs d échécs au niveau politique ????????????????pardonner moi de vous dire avec tous mes respects a nos politiciens arabes on est tres tres tres loin de la politique ….nos peuples sont des ignorants ;des analphabéte …….incroyable quesque vous attender d un peuple ou la majorité essu sont cu dans les toilettes avec des feuille d un livre ou avec de journeaux ecris??????????????????

  • boujmia
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:11

    Salamalikoumyakoutnafilah
    Ne mélanger pas tout , pour résoudre un problème , il faut se poser les bonnes questions pour trouver les bonne réponses , un peu d’histoire , le problème du Sahara s’est posé depuis le protectorat française du Maroc , le Maroc avait négocié ses frontières avec la France , qui occupait l’Algérie , aujourd’hui c’est avec l’Algérie qu’il faudra négocier , il y avait aussi l’armée de libération qui luttait contre les espagnoles au sud et les français au nord , la Mauritanie , opération Ecouvillon , la marche verte , aujourd’hui l’autonomie au sein du royaume, la France a sa part de responsabilité , on a manqué dans le rapprochement entre le nord et le sud du Maroc, et sans parler du Sahara, il y a des marocains de toute les régions du Maroc qui ne se sentent pas marocains , car abandonnées , pas de soins , pas d’école , pas de justice, le jour où on s’attaquera aux vrais problèmes du Maroc , on se sentira marocains de Tanger a la Guerra .

  • el haj kibir be
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:13

    اللعبة معروفة الجزائر عَمِلت وستعمل المستحيل وتنفق ماعندها طمعا في طريقها عن البحر لايهموها صحراويين أو علاقتها مع المغرب أو حقوق الإنسان لأنها لاتعرف حتى نقطة في حقوق الإنسان ومتى كان له الحق في أن تتدخل في شؤون الوطن لأن أخطاء كانت من الأول لوكان المستشارون من أهل الدين وكذلك أهل الخبرة لَما وصلنا ما نحن عليه فعلى الأذمغة المغربية كيفما كانت أن تتعامل مع الشيطان بالمثل تخلق له البلبة في وطنه وترد عليه وتبكي معه مثلما تبكي التماسح

  • Kmaro
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:40

    وذهب المحلل إلى أن المغرب يجب أن يستفيد من هذا الدرس، وذلك من خلال النهوض بحقوق الإنسان بمختلف تجلياتها عبر مختلف ربوع الوطن، باعتبار أن احترام حقوق الإنسان هو أساس التنمية والديمقراطية".

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:46

    على المحللين ان يناقشوا كيفية مراقبة حقوق الانسان في امريكا بدءا من تاريخها القائم على ابادة الشعوب الاصلية بامريكا ( الانكا والازتيك …) الى القمع الاخير لحركة ( احتلوا وول ستريت ) هذه الحركة المعارضة للنظام الامريكي القائم على قوة المال واللوبيات مما حال دون انشاء وبناء وقوة احزاب مدافعة عن مصالح الشعب الامريكي والا بماذا نفسر سيطرة حزبين فقط على الحياة السياسية الامريكية مند قرنين .

    اتحدا جميع المنظمات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان من هيومن رايت و كينيدي وغيرهم ان تدافع عن حركة وول ستريت التي تم قمعها بوحشية .

    اما مشكل الصحراء فهو صراع مفتعل مستغل من طرف نظام عسكري مافيوزي جزائري بتحالف دولي ومحلي ضد نظام و شعب مغربيين يسعون بخطى حثيتة نحو الديموقراطية .

  • meghrassen
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 12:46

    في الوقت الدي كان فيه اعداء الوحدة الترابية يخططون و يسهرون من اجل زعزعة الإستقرار المغربي كانت أحزابنا تتناحر فيما بينها على السلطة بحيث يضهر جليا لنا كشعب ان منتخبونا وصلوا الى سدة الحكم من اجل جمع الثروات و الحصانة لتمرير مشاريعهم و اما الوطن بالنسبة اليهم ليس الا بقرة حلوب يملأون منها اوعيتهم كل صباح و كل مساء حتى ضهر هدا المخطط الإستفزازي عاد تلقوا دعوة الإجتماع في البرلمان لدراسة الوضع بعد فواة الآوان و اين كنمتم من قبل يا حكامنا الم تستحيوا من شعبكم الدي مرغتم انفه في التراب بشتى الوسائل كل من خرج ليطالب بمحاربة الفساد و اصلاح البلاد و رد الإعتبار للمواطن الدي عانى الكثير قبل و بعد الإستقلال الا و تعرضت له السلطة لتجلده مأة جلدة و حينما ينقطع حبلها ترجع الى المواطن اخرجوا للمضاهرة الى متى سنضل على هدا الحال و الله انتم المسؤول الأول و الأخير عن ضياع كل حبة رمل من وطننا العزيز تتحملون المسؤولية كاملة غير منقوصة في وحدتنا الترابية و عاش الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة و الموة لأعداء وحدتنا الترابية نتمنى ان نجد من يعطينا حقوق الإنسان ولاكن ليس بالطريقة الأمريكية هته عبارة عن اس

  • SAHARA
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 12:51

    قرار الامم المتحدة حول الصحراء كان صائبا و خصوصا تقصير حقوق مكفولي الامة بالصحراء وادعو الحكومة للمبادرة لحل عاجل كما فعلت في كبح الربيع العربي عن طريق الدستور

  • مجييد
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 14:42

    لقد آن الأوان لمسيرة خضراء ثانية مسيرة البناء و النماء و حقوق الإنسان
    انها مسيرة العدل و الكرامة التي سيتم فيها تطهير بلدنا الحبيبب من براثن الظلم و الفساد ليست مسيرة الشاحنات و الأقدام أو مسيرة التغيير السطحي .
    بهذا سنعطي لأمريكا بل و للعالم أحسن صورة عن وطننا الحبيب من شماله الى جنوبه وعن الإنسان الحر الذي يعيش فوق هذه الأرض

  • asfi
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 14:55

    يجب على الامم المتحدة مراقبة حقوق الانسان في المغرب وامام البرلمان

  • charif mbark
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 15:19

    الحمد لله أتا من ينصف هادا الشعب الصحراوي إن كنت مغربي أو صحراوي فإن المغرب لم يكن ينصف الشعب الصحراوي لأنه كان يعطي فقط السجن لمن يريد أن يتكلم بحرية وهذه هي النتيجة فإني أبارك له هاته الصفعة إن كان بالأمس يجز بنا بالثهم الباطله فاليوم أتى من يأخد لنا حقنا وإن لم نبرء من الثهم الملفق لنا٠٠٠

  • التطواني
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 16:05

    المشكل الحقيقي ليس في أمريكا ولا الجزاءر المشكل فلمغرب لأنه ساوم على صحراءه فلمساومة هدي زاءد هدي تساوي صفر إدن لماده المساومة و حكم داتي إلى اخره . إدا أراض المغرب إسترجاع أقالمنا الصحروية عليه بجيشين الباسل ولله لو أمر الملك بدالك لأحبه الشعب أكثر والسلم أخكم في الله

  • Abdou
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 16:07

    Vraiment tout le monde est tjs jalous de nous al hamdolilah on a un mervilleux Roi un mervilleux peuple un bon climat ils veulent seulement des obstacles mais grâce à dieu on va rester unis peuple et roi vive notre roi

  • Fredoom
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 22:50

    ‎نحنا كصحراوين لن نلجأ يوم من الأيام لاأمريكا أوغيرها ان تاأخد الحق أوتراقب بما يسمئ حقوق الانسان وبالنضري مقترح رايس يجب يشمل أمريكا بنفسها قبل غيرها وعصر الاستعباد قد ولا ومن يأخد بالقوة يسترجع الا بالقوة وحرب التحرير تضمنها الجماهير المرجو من ادارة الموقع نشر التعليق وتكون نوع من الشفافية كون المغرب يراعي حقوق لانسان لول

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين