الخلفي: بنكيران حمد الله لانتصار المغرب سياسيا في قضية الصحراء

الخلفي: بنكيران حمد الله لانتصار المغرب سياسيا في قضية الصحراء
السبت 27 أبريل 2013 - 01:50

أفاد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في مستهل اجتماع المجلس الحكومي، توقف عند القرار الأخير لمجلس الأمن حول القضية الوطنية، مؤكدا أنه “حمد الله تعالى على كون بلادنا قد حققت انتصارا جديدا على المستوى السياسي في هذه القضية المصيرية باعتبار أن القرار الأممي تجنب أية إشارة ماسة بسيادة المغرب على صحراءه”.

وأضاف الخلفي، خلال ندوة صحفية عقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن المغرب كان سباقا إلى احترام حقوق الإنسان و الالتزام بالمعايير الدولية، معتبرا ما أثير كان مناورة سياسية هدفها إرباك المنطق التفاوضي السليم لحل النزاع المفتعل.

الخلفي قال إن رئيس الحكومة، بمجرد ما شعر المغاربة بهذه المناورة، حتى اجتمعوا تحت قيادة الملك الذي كانت له المبادرة الأساسية عبر سلسلة من الاتصالات والجهود اللازمة لتجنب هذا المشكل.

وبعدما عبر عن تهنئته للملك محمد السادس، وللشعب المغربي، نبه رئيس الحكومة في كلمته، يقول الخلفي، خصوم الوحدة الترابية إلى كون “هذه القضية قضية أمة وشعب وأن المناورات البائسة ضدها لن تنجح”. مؤكدا في هذا السياق استعداد المغرب للمضي في اتجاه المفاوضات الجدية تحت قيادة جلالة الملك للبحث عن حل سياسي عادل لهذا النزاع المزمن في إطار المقترح المغربي للحكم الذاتي بما يخدم التعاون المغاربي.

‫تعليقات الزوار

42
  • جاهل لامره
    السبت 27 أبريل 2013 - 02:42

    راه مازال ما دار والو,ومازال تبعكم الخدمة.
    كونوا منطقيين مزال حقوق الانسان منعدمة,كاين شوي ديال التحسن ,ولكن خاص العمل الجاد,ؤ كنشكروا بزاف هذه الحكومة.
    الحكومة خاصها تشمر ؤ تحزم راه الطريق مازل طويلة.
    الله اوفق الجميع لما فيه الخير.

  • اكادير 44
    السبت 27 أبريل 2013 - 03:18

    مبروك لقائد الدبلوماسية المغربية الاسلامي سعد الدين العثماني وإنتصاره في معركتة على العلمانيين الليبراليين و الاشتيراكيين من الجزائريين والامريكان والفرنسيين وووو.

  • سمير حسان
    السبت 27 أبريل 2013 - 03:21

    عن أي انتصار نتكلم يا ناس ؟ نحن ننوم ، كيف أننا انتصروا وًهم يهاجمون و نحن ندافع و فقط ؟ كيف تسمون هذا انتصارا و أرضنا مازالت في المزاد العلني ، يا ناس وا فيقرأ أش هاذ الانتصار و نحن تسميهم مرتزقة و إرهابيين و نجتمع معهم في السر و العلن في أروقة الامم المتحدة ، أي انتصار هادا و اليوم في العيون رجال شرطتنا أعطت لهم أوامر بمعاملة المرتزقة معاملة حسنة و عدم التعدي عليهم ، أهذا انتصار ؟ هل الانتصار أن نحسب ألف حساب في معاملة أعداء الوحدة ؟ أنا اعتبره انهزام كامل و التغني بالانتصار هو ذر للرماد في الأعين ، واصلووو بسياسة الدفاع و سنرى اخرتها .

  • القناص
    السبت 27 أبريل 2013 - 03:39

    حمد الله ابنكيران ولكن ماتنساش مدرتي فيها حتى يد راك مجرد متفرج

  • adil_canada
    السبت 27 أبريل 2013 - 03:43

    واشنو دارتي انت السي بنكيران ????

  • ملاحظ
    السبت 27 أبريل 2013 - 03:57

    بــــــــــانــــــــــــت "هذه القضية قضية أمة وشعب وأن المناورات البائسة ضدها لن تنجح" ، الشعب في الواجب اما في الحقوق ما كاين غير لعصى والحكرة .

  • انا حر
    السبت 27 أبريل 2013 - 04:10

    و ماذا فعلت انت و بنكيران لا شئ ،فبنكيران بلع لسانه الطويل و لم يدل باي تصريح منفرد لينتقد الموقف الامريكي او حتى تصريح توضيحي للازمة و ماذا فعل رئيس الدبلوماسية المغربي التابع لحزبكم لاشئ ،يوما عن يوما توضحون للمغاربة و للعالم النتائج السلبية لتسييركم الارتجالي للحكم ،يوما عن يوم توضحون للعالم و للمغاربة كلامكم المستهلك فقط للاعلام ،ولكن الافعال الله ايجيب ،ستذهبون الى مزابل التاريخ.

  • المـــــزابـــي
    السبت 27 أبريل 2013 - 06:01

    كل الاحترام والتقدير لرئيس حكوتمنا المغربية السيد بنكيران

    لكن المغرب ماطل كثيرا في مسئلة التعمير والاعمار بالعيون والداخلة وجوارها

    يجب على المغرب ان يسكن بتلك المناطق مغاربة من الشمال والغرب والشرق

    و يجعلهم يعيشون بجانب الصحروايين لتتألف القلوب
    فالصحرواويين يشعرون انهم اغراب بالمغرب
    صحرواي وجاره صحراوي وبينهما صحرواي فاصبحوا منفصلين عن باقي الشعب المغربي

    يجب ان تكون العيون وجارتها الداخلة والسمارة كمثل الدارالبيضا والرباط واكادير وطنجة تجد اعراق مختلطة وانساب وجوار وتعارف بينهم
    وحتى الغير صحراوي يستفيد من الرخاء الموجود هناك وكذالك السكن المجاني ومنحة ليصبح الناس سواسية

    اما ان بقيت الصحراء وقومها في عزلة فصدقوني ستبقى الفرقى بيننا وتتسع الهوة اكثر فاكثر فيخرج جيل احقد من جيله الاول وتتصاعد الامور

    كازا وباقي المدن الكبيرة اصبحت تعاني من ازمة السكن والبطالة رغم ان الجنوب شبه فارغ ومع خيراته البحرية والغاز والحديد والمعادن

    اجتهدو قبل فوات الاوان

  • الثوري
    السبت 27 أبريل 2013 - 08:08

    الى صاحب التعليق رقم 7 كن منطقي وتجرد من خلفيتك الاديولوجية الحكومة تعمل ما في جهدها وحسب ما يخول لها الدستور طريق الاصلاح طويل مع الاستبداد والفساد والامية وطغيان المصلحة الخاصة علئ المصلحة العامة مصداقا لقول الرسول الكريم كيفما تكونوا يولى عليكم

  • الحل السلمي الصحيح
    السبت 27 أبريل 2013 - 08:27

    ما دامت الصحراء صحراؤنا و الأرض أرضنا, فسوف نعيش و نموت فيها و كسائر بقاع المغرب و مختلف ثقافات شعوبه سنختلط فيها و يدمج الصحراوي بالأمازيغي و الريفي بالحوزي و الغربي بالشرقي… لماذا لا تشجع الحكومة على إعمار الجنوب بالوحدات السكنية و المشاريع الضخمة الموفرة لمناصب الشغل و المشاريع الصغيرة الفردية كالمحلات و الدكاكين إضافة إلى كل أنواع المرافق العامة الحيوية الضرورية و دعم المواطنين الصحراويين خصوصاً و كل أطياف المغاربة عامةً على الاستقرار و بناء حياة جديدة, مع المراعاة الكاملة للأمن و حقوق الانسان بما يرضي الله كمواطنين حقيقيين و هو الأمر الذي يجب أن يعم كل بلادنا.
    و بهذا سنوف نعمل معاً كحكومة و شعب على ازدهار المنطقة و معها المغرب ككل, و أتحدى حينذاك أي صحراوي يطالب بالنفصال, بل سيحمدون الله على نعمة الانتماء للمغرب و من كان على غير ذلك سيندم و يحاول الرجوع للوطن الحبيب.
    إذن الحل هو الإرتقاء الحضاري و التنمية الاجتماعية و مراعاة الكرامة لكل مغربي من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب و من شرقه إلى غربه.
    تحياتي لإخوتي المغابة أجمعين

  • moroccan
    السبت 27 أبريل 2013 - 08:33

    Open immediate military relations with china you need to invite their troops and exercise with them as soon as possible let them use our naval bases more often we need them just like they will need us with taiwan and tibet issue so be smart

  • حميد/ بركان
    السبت 27 أبريل 2013 - 08:54

    بنكيران جزء من الحكومة والحكومة فعلت الكثير والكثير في هذه النازلة لاافهم لماذا ينتقدون هؤلاء المعلقون القشوريون السيد بنكيران

  • Brahim
    السبت 27 أبريل 2013 - 09:07

    الله اعلم كم من تنازلات قدهها المغرب لامريكا كي تتراجع عن قرارها.

  • مالك بن نبي
    السبت 27 أبريل 2013 - 09:28

    سياسة البسملة و الحمدلة و الكسل اللذيذ شعار بنكيران خريج جامعة الكلام الفارغ الذي لا يسمن و لا يغن من جوع. بنكيران ينتصر لحزبه و يقلب الدنيا و لا يقعدها إذا كان حزبه مستهدف لانه سفينته المتينة إلى الوصول إلى السلطة. أما إذا كشر الذئاب عن أسنانهم للنيل من وحدتنا الترابية فبنكيران يدس راسه في التراب و ينتظر مكروفون التلفزة ليذكرنا انه من الحامدين الشاكرين .

  • يوسف
    السبت 27 أبريل 2013 - 09:48

    مول التعليق 2 عايش فالقمر.. راه سيدك محمد السادس نصره الله هو مول الإنتصار ماشي الوزير الدائم الإبتسامة العثماني الشريف.. باراكا من النفاق واعترف بأن جلالة الملك واعر عليكم كاملين مجموعين.. وعاش الملك عاااش الملك عااااااااااااااااش الملك الشريف وباراكا من الدعاية راه هاد المنبر ممنوع فيه الحملات الإنتخابية تاع الحزب ديالكم والكذوب ديالكم..

  • امغار
    السبت 27 أبريل 2013 - 10:48

    شحال خصك من استغفر الله البيت بلا عشا. والله اعطنا وجها اصحاب بنكيران

  • abdou
    السبت 27 أبريل 2013 - 10:52

    VIVE PJD .الموت للمرتزقة والخونة والعلمانيين والحاقدين في الداخل والخارج

  • حميد
    السبت 27 أبريل 2013 - 11:08

    رئيس الحكومة اكتفى بحمد الله في قضية الصحراء، ولم يمن له اي دور في الازمة، كما يكتفي بتعنيف المعطلين عوض البحث و ايجاد مناصب شغل لهم، ويكتفي بالاقتطاع من اجور المضربين عوض حل المشاكل التي يضربون من اجلها، كما يكتفي بالاقتراض عوض البحث عن تنمية الموارد، أين وعودك يا بنكيران؟

  • Baba Sahraoui
    السبت 27 أبريل 2013 - 11:43

    Merci a notre Roi, merci a tous ceux qui ont contribue de loins ou de pres a cette victoire.Un grand travail doit etre fait dans ce sens pour bien bien definir notre cause ailleur et pour la defendre mais sans negliger d'entendre nos revendications nous les sahraouis tout en respectant l'integralite territoriale de notre pays le Maroc de TAnger A Lagouira.

  • Doukkali
    السبت 27 أبريل 2013 - 11:47

    De quelle victoire vous parlez? L'ennemi cruel peut renaître de ses cendres à tout moment et avec d'autres prétextes. Au lieu de demander l'ouverture des frontières avec ce voisin de l'est, au moins saisissez l'avis du peuple marocain par un vote en la matière. Quel est l’intérêt économique de cette réouverture?. Si l'Algérie a le pétrole et le gaz, nous en avons aussi et en abondance, à même Talsint. tout le monde sait que les prospections ont été rompues sitôt entamés sous peine qu'il n'y avait rien. Cependant, croyez moi la structure de Talsint renferme bien du pétrole et du gaz à en croire notre concitoyen géophysicien Y.A. Seulement la société n'était pas assistée par un géophysicien compétent, car le gisement renferme aussi bien le gaz que le pétrole et il fallait prendre les précautions contre les étincellements pour ce type d'extractions. En somme, le pétrole et le gaz existe bel et bien à Talsint. N'a-t-on pas vu la torche qui brûlait après le jaillissement de la matière?

  • الانتصار التاريخي
    السبت 27 أبريل 2013 - 12:14

    وبهذا الانتصار التاريخي هيا بنا نقوم بالافراح ونوصل موازين الى جموع المغاربة حتى يشاركوننا هذا النصر وان اخرجت امريكا ورقة صفراء واعطى صاحب الجلالة ضمانات لم تحلم بها البوليزاريو حتى في المسودة
    اليس من حقنا معرفة معنى ضمانات التي وردت في النص ام دستور2011
    يحرم الوصول الى الاتفاقيات التي تصبح في عنق المغاربة
    بالله عليك الا يستحق الفاسي الفهري الجلد في ساحة علنية لما اوصل دبلومسية المغرب وظل يتحكم فيها وهو سطلبلا تقرقيبمثل اخوه
    يجب ان نحمذ الله ان الحسن 2 نجح في اختراق بوليزاريو واستمال الى المغرب من كان شوكة وترك كومبارسو اسمه عبد العزيز
    لنتصور ان عبد العزيز تخلى على الحكم وانشا بوليزاريو حكومة ديموقراطية فهل كات ستنجح دبلوماسيتنا العرجاء تحت قيادة الفاسي والهمة وبنموسى ان فتح فمها
    لنتصور ان عبد العزيز تخلى على الحكم وقامت فوضى في مخيمات تندوف المغربية فمن يمكن ان يوقفهم من سورنت المغرب فشبابهم تدرب على جل انواع الحروب وهم لايرون الحدود في العيون بل مراكش اليس قائدهم ليس مراكشي
    افيقوا المغاربة للدفاع عن وحدة المغرب فالمخزن بهدلنا تبهديلة واعلامه مثل الصحاف عندما دخلت امريكا بغداد

  • robin
    السبت 27 أبريل 2013 - 12:15

    ب اختصار الا خطانا سيدنا الله ينصرو و مشينا رميم

  • مواطن غيور
    السبت 27 أبريل 2013 - 12:24

    الله ينصر سيدنا لولاه لما كان هناك انتصار

  • marocain
    السبت 27 أبريل 2013 - 12:29

    ناري شحال د النفاق

    الفشل يتسارع كل من هب و دب إلى نسبه إلى بنكيران و حكومته.

    أما النجاح فالكل يقول بنكيران مادار والو راه الملك هو اللي دار كلشي

  • esraïdi elmokhtar
    السبت 27 أبريل 2013 - 12:58

    qu'il soit SM le roi ou le chef du gouvernement ,c'est le Royoume du Maroc qui a gagné enfin de compte.

  • حكيم العقل
    السبت 27 أبريل 2013 - 13:14

    السيد رائس الحكومة عليه ان يطلع الشعب بما يجري تحت البساط لان القضية قضية الشعب المغربي بالدراجة اللاولى لان الجزائر عكس ما تقلوه انتم سيد المحترم هي قالت عبر وسائل اعلامها ان القرار هو تقرير المصير لاتباعها بوزبال نحن كمغاربة الخارج نريد معطيات كافية كما نعرف ان التظليل الذي تقوم به الجزائر
    لان قضية وحذتنا الوطنية مصيرية واطلب من ا لسيد بن كيران ان لايقعوا في فخ الجزائر التي لها عدة اوجه نحن لانريد فتح الحدود لان هم من دفع المغرب
    الى ذالك بالله عليكم من فعل الارهاب في مراكش اليس هم مخبرات الجزائر واليوم تتشرط وكانها جنة النعيم ناست من تكون نقول بعد من الهم اوغنيلوا

  • صياد الخفافيش
    السبت 27 أبريل 2013 - 13:14

    كاد أن يقول الخلفي لولا دعوات بنكيران لما انتصر المغرب في هذه القضية
    إوا ديرونا شي دعوة يتحسن الاقتصاد ويعم الخير في البلاد ويخدمو لولاد ويزيان الحال

  • المنصف
    السبت 27 أبريل 2013 - 13:20

    بنكيران يلتزم باتفاقه مع الملك ,ان قضية الصحراء من اختصاص جلالته ,ولم يتركها لاهو ولاوالده لحكومة ابدا, حتى لاتضيع ولاينفعنا حينئذ انتقاد الحكومة ,او حتى استقالتها. فالملك له ثقل ,وعلاقات مع امريكا وفرنسا,والمانيا وانجلترا وروسيا, والصين واليابان, بينما بنكيران جديد في التدبير المحلي ,لا الدولي, وكرؤساء الحكومات يتغيرون, ولكنه ينسق مع جلالته في ارساله لوزير خارجيته او مستشاري جلالته الى الدول المعنية ,وهم يحملون الرسائل الملكية لشرح موقف المغرب ,ملكا وحكومة وشعبا.فما موقف بنكيران لو تصرف واخطا ?الصحراء ثمرة اربعين سنة من الانفاق والتضحية الشعبية.فدعونا من التحامل على الرجل في كل شيء,ولنتجه للعمل البناء امازعزعة بنكيران, فهو والله جبل ,ورجل قليل امثاله .

  • ميدلت
    السبت 27 أبريل 2013 - 15:27

    معالي الوزير
    ربما اخر من يعلم بهذا الانتصار السياسي …؟؟؟

  • امير الصحراء
    السبت 27 أبريل 2013 - 16:09

    سبقت وقد اشرت فيجريدتكم ان سنجتاز هده المحنة بفضل حنكة صاحب الجلالة وعلاقته المتميزة باصحاب القرار الدولي وقلت بالحرف ان الامر لا يعدوا ان يكون مناورة امريكية لا نعرف الهدف منها واشرت اننا سنجتاز هده المحنة ولكن ادا تم تدبير القضية الوطنية بنفس الطريقة صدقوني ان القادم اسوا لاننا ولاسف لنا الصديق العدو الجزائر عنيد ولا يستسلم بسهولة وسكوته القاتل بعد صدور القرار يحمل الف رسالة الى ولاة الامور يجب على الدبلوماسية المغرلية ان تراجع حسباتها والاحزاب السياسية والمجتمع المدني او مايسمى بالديبلوماسية وطبيعة الاشخاص الدين نرسلهم الى اللقاءات والمؤتمرات الدولية ان يعرفوا حجم وخطورة ملف الصحراء وان يتناسو انهم داهبون في رحلة لاستجمام ولااسف هدا مايقع وعلى الديبلوماسة المغربية انت تتحرك وتتصل بجماعات الضغط المؤثر في القرار السياسي سواء في امريكا او فرنسا ونسوا الصين و روسيا وعلى اصحاب القرار الا يتسرعوا في اتخاد القرارات لان امريكا وان كانت قد تجاوبت مع المطلب المغربي لن تنسى له انه اوقف لها مناورة اسد الصحراء ارجو صادقا في هدا الملف ان يتم الانصات الى العقلاء وليس الى الانتهازين و المرتزقة

  • alami
    السبت 27 أبريل 2013 - 16:12

    و ماذا فعلت أنت و وزرائك يا رئيس الحكومة ؟ وقفتم موقف المتفرج! تفتخر بإنجازات الآخرين! بارك الله لنا ي خليجنا العربي فوالله العظيم لولاه لما قلت هذا الكلام

  • ابو رضا
    السبت 27 أبريل 2013 - 17:04

    لما قدمت الحكومة ديال بنكيران الحكومة التي لم تفعل اي شيء انها كانت صامتة انها قليلة الخبرة وياربي تسمح لي حثى الوطنية ديالها باين لي ضعيييفة وبانت بحال الشياخ اللي تيختمو الاغاني بذكر الصحراء لكن في ساعة الجد والوطنية كلشي تيسكت ايوى بعد بنكيران مشى لموريتاني لكن ما جبدش قضية الصحراء المغربية حشومة تبقى هاط الحكومة ياك عندها وزارة الخارجية

  • didiss
    السبت 27 أبريل 2013 - 17:11

    a cet instant il ns faut perturber l'algerie dedans eton n'a pas le droit maintenent tt simplement de ns defendre il faut attaquer ses vermines des dirigeants de l'algerie nous les marocains oui c vraie on est ds le bon voie de construire un maroc de droit et de legemite

  • NARJISSE
    السبت 27 أبريل 2013 - 17:18

    كفاكم كلاما فارغا في حق الرجال أمثال بنكيران والرميد والخلفي ورباح وبوليف وعمارة و الشوباني والحقاوي، الذين جاؤوا لتخليق الحياة العامة والسياسية و طي سنوات العبث بجل المؤسسات، ما كان أي مغربي يتابع مجرياتها لما فيها من التمثيل على الشعب و النوم العميق والملفات تخدم في الكواليس و عبر الهواتف. أمثال هؤلاء هم الذين أعادوا الثقة للمواطنين في السياسة و في مستقبل المغرب برمته، أمثالهم هم الذين أنجحوا خيار الإصلاح في إطار الاستقرار ، لما يعرف عن رزانتهم و بعد نظرهم للحفاظ على هذا البلد الحبيب، أمثالهم من سنصوت عليهم في الانتخابات الجماعية المقبلة بحول الله لأن كل الأحزاب أبانت عن ضعفها، أمثالهم ماضون و مصرون على إصلاح هذا البلد حتى يرفرف شأنه عاليا و لو قاومتم يا معشر المعارضة الخاوية…
    أما ماذا فعلت الحكومة؟
    فالسيد بنكيران رجل وطني وديمقراطي ويخاف الله سبحانه عز وجل ولهذا فسيكون متميزا في أدائه الحكومي، فالجاحد هو الذي ينكر ويمكر أليس بن كيران هو الذي جعل الكفء هو الذي يصل إلى المناصب العليا أليس بنكيران هو الذي منح الطلبة منحة لم يحلموا بها منذ الاستقلال…

  • قادري
    السبت 27 أبريل 2013 - 20:26

    كل هذا الضجيج الإعلامي إذا كان للإستهلاك الداخلي فله جمهوره ، وإذا كان
    للتعبير عن حقيقة ، فهو هزيمة ، البوليساريو طلبوا مئة فحصلوا خمسين وهو
    هدفهم ، ومن يقرأ بيان مجلس الأمن يدرك ذلك

  • ف.ح
    السبت 27 أبريل 2013 - 21:46

    هذا الانتصار لايحسب لبن كيران ولالحكومته بل يحسب للمبادرة الملكية حين قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر والتمكين بايفاد مستشاره في الشؤون الخارجية الى الدول ذات المكانة من اجل وضع حد لهذا الفراغ الذي تركه سوء التسيير والتقدير من طرف حكومة المصباح التي انشغل وزراءها بالمشادات الكلامية فيما بينها وبين فرق المعارضة من جهة اخرى وتركت الثوابث الوطنية التي طالما نادى كل المغاربة بتثبيت دعائمها وترصيص الصفوف من اجل الحفاظ عليها، اقول انه لولا تدخلات قائد البلاد لكان الامر كارثي واملنا كمواطنين صحراويين مغاربة ان تراجع الحكومة كل اوراقها لتسد الثغرات التي يمكن ات تدخل على المغرب الخطر وذلك بادماج الانسان الصحراوي قي الحياة العملية وتحميله قسط من المسؤولية للقيام بواجبه الوطني لخدمة كل قضايا الامة العادلة وترسيخ قيم المواطنة في نفوس الصحراويين بدلا من تركهم عرضة للياس والملل الشيء الذي يرسخ في نفوسهم تبني الفكر الانفصالي المعادي للوحدة الترابية للمملكة

  • younes hagouz
    السبت 27 أبريل 2013 - 21:47

    je dis pour tous les marocains merci a mon roi ,bon courage mon roi je suis chez toi

  • SDF
    الأحد 28 أبريل 2013 - 00:22

    Seul point noir dans votre gouvernement monsieur le ministre c'est le ministre de l'habitat on marre de payer de notre sang pour enrichir une mafia qui ne dit jamais baraqua .??????,,!!!!!

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 28 أبريل 2013 - 01:18

    عاشت الصحراء المغربية واعان الله حكومتنا الاسلامية ودامت وقفة الشعب المغربي الحر وقفة رجل واحد تحت قيادة ملك عظيم محمد السادس العلوي

  • فيلسوف
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:28

    …لما سمعت بالحكم الداتي شعرت بالغبن حين استحضرت تضحيات وتنازلات جيل بأكمله يدرك تماما مفهوم المواطنة…!!!…و ما بالك حين يصير هذا الموقف في جيب واحد يساوم به و يفتخر…!!!… والنتيجة أننا صرنا ندافع عن الخطيئة …!!!…امنحوا للصحراويين حكما داتيا هذا شأنكم ، لكن لن نتنازل عن حقنا الذي رميتم به في الصحاري طيلة عقود…!!!

  • اكادير 44
    الأحد 28 أبريل 2013 - 03:35

    حزب المصباح لا عمق له : لا جهويا ولا دوليا وبالثالي لا يمكن ان يفيد البلد في شيء. فلولا ملكنا لذخلت صحرائنا منعطف خطير. الهذرة كثيرة عند أبناء بنكيران ينتقدون الناس بدل من عرض إنجزاتهم ووعودهم الكاذبة

  • kamal
    الأحد 28 أبريل 2013 - 15:59

    المغرب بلد عربي اسلامي والملكية جزئ لا يتجزا منه والحكومة لا يجب ان نحملها ما لاطاقة لها به اما قضية الصحراء كما قا ل الحسن الثاني رحمة الله عليه المغرب في صحرائه و السلام ختام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات