نقابيون غاضبون من بنكيران وينتقدون السياسة العامّة لحكومته

نقابيون غاضبون من بنكيران وينتقدون السياسة العامّة لحكومته
الخميس 2 ماي 2013 - 09:00

“الغضب”، كان هو عنوان المسيرات العمّالية التي خلّدتها النقابات العمالية المغربية في فاتح ماي. العمّال غاضبون من حكومة ابن كيران، ومن سياساتها، ومتخوّفون من مستقبلهم في ظلّ الأزمة التي يقف المغرب على أعتابها، فيما النقابيون غيرُ راضين عمّا تحقّق، ويقولون إنّ إنجاز الحكومة في المجال الاجتماعي “زيرو”.

عدّي بوعرفة: حصيلة الحكومة “زيرو”

“الحكومة الحالية حكومة ضعيفة، ولا تبشّر بالخير”. هكذا ردّ نائب الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، عدّي بوعرفة، على سؤال لهسبريس، حول تقييمه لأداء حكومة عبد الإله بن كيران، منذ تعيينها إلى الآن.

“النظرة التشاؤمية” التي ينظر بها بوعرفة إلى المستقبل، عندما قال إن الحكومة الحالية لا تبشر بالخير، نابعة، حسب قوله، من خلال مجموعة من مواقف عبد الإله بنكيران، “الذي يعمل اليوم على خلط الأوراق، من خلال مجموعة من الشعارات الخاوية”.

ويضيف “هو رئيس حكومة كايهضر بزاف، وما كايخدْمش بزاف، رغم أن الدستور خوّل له عددا من الصلاحيات التي لم تكن ممنوحة للحكومات السابقة”.

وقال المتحدث ذاته إنه من بين 19 مقررا تنظيميا، جاء بها الدستور، لم ينزّل رئيس الحكومة سوى مقرّر التعيين في مناصب المسؤولية، فيما لم ينزل 18 مقررا.

وفي مجال السياسة الاجتماعية للحكومة، انتقد بوعرفة عدم توظيف المعطلين، “الذين صدر مرسوم حكومي بتوظيفهم، ولم يوظفهم، في حين تمّ توظيف 67 في الأقاليم الصحراوية، بناء على توصية هيأة الإنصاف والمصالحة.

كما انتقد عدم تسوية ملف الإنعاش الوطني، قائلا إنّ عمال الإنعاش ما يزالون بدون الحدّ الأدنى للأجر، وبدون تغطية، ومشاكل التعلم والصحة، لذلك نقول للحكومة الحالية ديكاج، لأنها حكومة فاشلة، منذ البداية”.

أمين: الإضراب الوطني العام هو الحل

عبد الحميد أمين، عن الاتحاد المغربي للشغل، قال في تصريح لهسبريس، إنّ المشاركة المكثفة للطبقة العمّالية في مسيرات فاتح ماي، رسالة واضحة إلى الحكومة “نعبّر من خلالها عن تنديدنا بإجراءات حكومة عبد الإله بن كيران، التي وصفها بـ”الإجراءات التراجعيّة والعدوانية ضدّ الطبقة العاملة”.

وانتقد عبد الحميد أمين، السياسة المتّبعة من طرف الحكومة، وخصّ بالذكر تقليص نفقات الاستثمار، “والمخططات التي تحاك ضدّ صندوق المقاصة”، وعدم التسريع بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، والتضييق على الحريات النقابية، والاقتطاع من الأجور. مضيفا أنّ الإجراءات الحكومية الحالية ستقود المغرب نحو مزيد من التقهقر إلى الوراء.

وذهب أمين إلى القول إنّ الحلّ الذي يلزم أن تلجأ إليه النقابات للتصدي للقرارات الحكومية “ليس هو الحوار المغشوش والعقيم، ولكن بالنضال الوحدوي الحازم، في أفق الإضراب الوطني العام، “فلا شيء يمكن أن يردع الحكومة لكي تتراجع عن مخططاتها التراجعية غير الإضراب الوطني العام، الذي يجب أن يُخاض من طرف جميع الهيآت النقابية”.

في هذا السياق، قال أمين “نعترف في نقابتنا أننا متواضعون ولا يمكن إنجاح إضراب وطني عام، لذلك نحثّ جميع النقابات المناضلة على أن تضع يدا في يد، من أجل تطوير العمل النقابي، وتوحيد الصفوف، في أفق الإضراب الوطني العام، لكي نقول للمخزن، وللحكومة وللباطرونا حذار، راكم ما غاطُلعو منا والو إيلا كنا موحدين”.

كافي الشراط: نحذّر وندقّ ناقوس الخطر

الكلمة التي ألقاها المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، محمد كافي الشراط، بمناسبة فاتح ماي، تطرق فيها بدوره إلى عدد من الإجراءات الحكومية، سواء المتعلقة بتقليص ميزانية الاستثمار، التي اعتبر أنها ستكون لها انعكاسات سلبية على المشاريع المبرمجة، أو الزيادة في أسعار المحروقات، أو العجز عن إصلاح صندوق المقاصة… وقال “نريد أن نقول للحكومة بصوت مزمجر، إننا موجودون، ونعارض هذه الإجراءات”، كما انتقد التضييق على الحرية النقابية قائلا “إنها محاصرة ومقرصنة”.

وأضاف الشراط “نحن مع الحكومة في الإصلاح، شرط ألا يؤدّي إلى تأزيم وضعية الفقراء لأنها أصلا متأزّمة”، داعيا الحكومة إلى الإفصاح عن سياستها في المجال الاجتماعي والاقتصادي، “والتي على ضوئها سنقول لها هل نجحتِ أم أخفقتِ”.

وانتقد الشراط عدم إقدام الحكومة على الرفع من الحدّ الأدنى للأجور ليستجيب لمتطلبات الطبقة العاملة، وعدم إصلاح صندوق التقاعد، كما انتقد غياب الصرامة فيما يتعلق بتسجيل العمّال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، “إذا ما يزال 7.5 مليون عامل وعاملة خارج تغطية الصندوق”.

وأوضح الشراط “لا نريد أن نرسم صورة قاتمة للوضع، بل نريد للداء الحكومي أن ينجح، وذلك باتخاذ قرارات ناجعة في أسرع وقت، وهذا ما لم يحصل”. متسائلا “هل بهذه السياسية الاجتماعية سنحقّق أهداف الألفية الثالثة؟”.

المنسق العام للاتحاد العامّ للشغالين بالمغرب، نبّه الحكومة إلى أنّ الأزمة ستتفاقم، في حال ما إذا لم تُقدم على اتخاذ إجراءات عاجلة، وقال “ننبّه وندقّ ناقوس الخطر، وعلى السامع، (في إشارة إلى رئيس الحكومة)، أن يستخلص الدروس، وإذا لم يفعل سنُسمعه دروسا أخرى”.

‫تعليقات الزوار

20
  • Sami
    الخميس 2 ماي 2013 - 10:08

    start thinking about how to creat jobs for Moroccans ,We , need to stop criticize Benkirane government

  • نورو
    الخميس 2 ماي 2013 - 11:07

    السي بن كيران : كانت لك شعبية كبيرة و كنا نحترمك كثيرا و كنا نطمح ان يتصدر حزبك في الإنتخابات و تصبح أنت رئيسا للحكومة .

    لكن عندما تزعمت الحكومة تغيرت شعبيتك حيث أصبحت تتكلم كثبرا دةن جدوى و بالتالي فقدت مصداقيتك و مصداقية حزبك . و إنشاء الله الإنتخابات القادمة ستذكرك بهذا.
    في عهدك كثر الفساد ة البطالة و الجرائم و حتى الأزمة ظهرت في عهدك فسبحان الله . أنا لو كنت مكانك لستقلت مت مهامي .

  • بنعمرو
    الخميس 2 ماي 2013 - 11:40

    بالجودة لا بالكم يحسم بالدوق، وبالمعادلة النسبية يلزم مجالا بالكيلو متر طول لوضع الأصفار يمين النقطقة بعد الصفر لتحديد نسبتكم في هاته الظروف التي لا يسر لا عدو ولا حبيب..عند جار السوء كادت الأوضاع تأتي على الأخضر واليابس، وبمجرد ما أعلن الحركي المتحكم مرض الصقر هدأت العاصفة وصار الكل يدعو له بالشفاء وهم على علم بأنه فصل من مسرحية تلجأ لها الطغمة عند كل ظرف طارئ وعندنا نرى العكس وإن لم يسبق لنا أن لامسنا أكذوبة شبيهة تحسس الأزمة بكل حواسنا ومع ذلك نضع الأصابع على الجرح ولا يهم إن زدنا الطين بلة مع أن الأزمة متجدرة وأنيسة كل فرد ومن يحاول دغدغتها يكشر في وجهه حاملو الأبواق ويؤازرهم عن غباء غنم بانورج"moutons de panurge" وبعدها يتأسفون على ضلالهم..فكم من تجربة مرة كان فيها من ينتقدون حاليا أهم اللاعبين ولا أحد عن قصد أو غيره يبالي بلعبهم لأننا عودنا على حشر أنفنا فيما لا يخصنا والقانون لا يسمح لعيناتنا ولما أصبحت الشفافية تحث كل مواطن على تحمل مسؤوليته وجهنا الربة صوب من يحاول تشطيب الأزمة.

  • سعيد
    الخميس 2 ماي 2013 - 11:46

    اولا الحكومة الحالية بالنسبة لي احسن مما كتن عليكم اتحدى اي شخص يقول انا حكومة الفاسي او حزب الاشتراكي قامت باي مجهود للشعب المغربي
    وكما نرى شباط ولشكر والبقية كلهم ضد هده الحكومة اقسم بالله لو جاء شباط ليصيبك ما يحصل الان في تونس ومصر كلهم لديهم نفص الحوار والكلام الكثير والله واحد منهم ميرحمك حتى ب 10 دراهم يملكون الملاير ويبحثون عن الزيادة قارن ما يملكه بن كيران وشباط وانت تحكم .

  • soufian
    الخميس 2 ماي 2013 - 12:06

    فكرني بنكيران بالقدافي عندما قال في بداية الثورة الليبة "ليش تقوموا بالثورة ليش ؟؟؟ حتى انا سأثور معكم ""

  • Lina
    الخميس 2 ماي 2013 - 12:47

    "السي بنكيران ماعاندوش عصا سحرية لتغير بلد تراكمت فيه الشوة و المحسوبية منذ عهد …"
    هذا بالإضافة إلى من يخططون له المشاكل "كلما يفيق من وحدة يلقى مشكلة جايا"
    "لو ما تكلمش الوزير تقولو ما معبرناش ولو تكلم تقولوا فيه الكلام بزاف …"
    "بصراحة هاد الحساب ماكانش ملي كان … كان كاتم ليكم الصوت."
    "ملي كانت الرشوة و موضفون أشباح كان عاجبهم الحال ودابا بانوا …" إوا باز

  • ازرورى
    الخميس 2 ماي 2013 - 13:15

    الحكومة تطبق مبدأ " ضرب و بكى وسبق واشتكى "
    لأول مرة في تاريخ الإحتفال بعيد الشغل ( فاتح ماي ) يتعرض العمال إلى إهانة صارخة من طرف الحكومة وذلك بترؤس كل من رئيس الحكومة و الأمين العام لحزب الإستقلال مسيرات احتجاجية ضد السياسة التراجعية التي تنهجها الحكومة في حق الطبق الشغيلة و المغلوب على أمرهم من الشعب المغربي تحت دريعة الدعوة إلى الإصلاح: إصلاح ماذا من أجل مادا ؟ كل ذلك على حساب الطبقة الشغيلة
    وبذلك نطرح السؤال التالي : فمن المسؤول إذا عن التراجع الخطير الذي مس الوضعية الإجتماعية و الإقتصادية للطبقة الشغيلة.؟ على من تحتج في هذه الحالة؟

  • المستقل
    الخميس 2 ماي 2013 - 14:15

    اضحكني الاخ الذي قارن بين ما قال القذافي ايام بداية الثورة و ما يفعل بنكيران اليوم.
    مع فارق بسيط القذافي استمات في الدفاع عن افكاره حتى الموت اما بنكيران فيغير الفيستة حسب مجرى الرياح.
    و على طريقة القذافي في دمج فلسطين و اسرائيل في اسراطين بنكيران سيدمج المعارضة و الحكومة في المعاكومة. معاكم في اي شيء.

  • Mounir Kenitra
    الخميس 2 ماي 2013 - 14:28

    مسؤولوا النقابات و جدوا أنفسهم بلا امتيازأات إبان هذه الحكومة بحيث لم يستطيعوا جني الحوافز التي راكموا بها ثراتهم و الرفاهية التي يعيشون فيها؛ و إلا كيف استطاعوا أن يصبوا كل هذا الغصب على الحكومة التي تسعى جاهدة إلى تحسين صورة البلاد بالإضافة إلى تعدها إلى الإلتزام باتفاق 26 أبريل

  • علي
    الخميس 2 ماي 2013 - 14:30

    اصلا مبقيت كانفهام والو ومخصنيش نفهام حيت ادا فهامت عاود ماغادي نفهام والوا .. اوعايش والحمد لله

  • حامي
    الخميس 2 ماي 2013 - 15:12

    الى ابواق بنكيران:انتهى المسلسل الكوميدي. لمسيتر بين كيران وسقطت ورقة التوت عن عورة حكومة الشفوي والآت من المسلسل سيكون دراميا

  • الرأي الآخر
    الخميس 2 ماي 2013 - 16:23

    لماذا تحتجون على بنكيران؟؟ إحتجوا على الملك لأنه هو من يسير كل شيء و ما بنكيران إلا موظف ينفذ الأوامر، و ما هو إلا كلينيكس تمسح فيه سيئات القصر، سياسة حسنات الملك و سيئات الحكومة، فكفاكم ضحكا على الشعب

  • بنحمو
    الخميس 2 ماي 2013 - 16:55

    غلبة المعلقين ليسوا لا موظفين و لا عمال, و لم يعرفوا أبدا أين يوجد مقر نقابة ما. و لذلك لهم الحق أن يقولوا أن كل هذه النقابات لم نطن نراها تتضاهر و تحتفل بيوم عيدها فاتح ماي. لكن المؤسف له أن لا يعرفوا من المناضلين النقابيين الذين قضوا نحبهم بالسجون المغربية أو قتلوا رميا بالرصاص في تظاهرة ما, ولا من أختطفوا و لم نعد نسمع عنهم إلى الآن.
    إقرأوا تاريخ النضال النقابي في المغرب قبل أن تتهجموا على مناضلي النقابات و العمال المنخرطين بها.
    النقابات المغرب و الأحزاب السياسية الوطنية هي من سمحت لنا بهذه الحرية "النسبية- لا زال النضال مستمرا-" التي نتمتع بها. و ما نتمتع به اليوم من حرية في التعبير و كرامة في العيش لم يأتي بهما لا فقيه و لا خطيب مسجد, الإثنين لم يكنا أبد إلا إحدى دعائم الإستبداد.
    العدليون لهم الحق أن يقولوا أين كانت هذه النقابات لأنهم لم يكونوا يؤمنون بها و لا يعلمون بوجودها, و حتى نضالها كان كفرا بالنسبة اليهم.

  • متتبع للشؤون بلاده
    الخميس 2 ماي 2013 - 20:07

    الحكومات السابقة لاتضر و لا تنفع اما حكومة بنكيران تضر و لاتنفع

  • ف.ح
    الخميس 2 ماي 2013 - 20:39

    احتفالات فاتح ماي ليست سوى ذرا للرماد في العيون حيث ان هذه التظاهرات لاتسمن ولاتغني من جوع في وقت يعرف تعنت الحكومة وتملصها من كل الالتزامات السابقة بما فيها اتفاق 26 ابريل 2011 ولكن الغريب في الامر هذا العام ان هذه الحكومة تنادي تتظاهر هي ايضا بمظهر نقابي ودفاعي عن الطبقة العاملة في حين تجهز على كل حقوق العمال بالاقتطاع من الاجور وقمع العمل النقابي في ظل غياب كل القوانين المنظمة لحق الاضراب الذي ضمنه الدستور وكذا قانون النقابات المهنية حيث انها هي اي الحكومة تقوم بعمل نقابي موسمي وتحرم منه نقابات اخرى فهي حكومة ذات الوجهين وجه مبتسم موافق ووجه عبوس ينافق وتلك هي علامة شرار الخلق لان الحكمة تقول شر الناس من هو في الظاهر يوافق وفي الخفاء ينافق.

  • abde
    الخميس 2 ماي 2013 - 22:17

    هاذ الحكومة جابت غير التهميش والحكرة و القمع و إرتفاع نسبة الفقرتحت الصفر بالإضافة إلى إرتفاع المحروقات ثم النقل والخضر واش أعباد الله لي كيصور 40 أو 50 درهم في النهار أش غدى دير ليه بالمقارنة مع هاذ الزيادات المفاجئة وهاذ المواطن البسيط مرة خدام مرة لا واش يمشي يسرق

  • rguibi
    الجمعة 3 ماي 2013 - 00:34

    الى منتقدي الأستاذ عبدالإلاه بن كيران ،كفى ضجيج بن لم يكن رئيسا للحكومة مند حصول المغرب على الإستقلال بل وجد غسيل 55 سنة مضت دون حسيب او رقيب ، المافيا الفاسدة تحاربه من كل الإتجاهات ،ارجو له التغلب على كل هذه الحروب النفسية

  • أبو فاطمة
    الجمعة 3 ماي 2013 - 00:35

    حكومة عباس الفاسي تحملت المسؤولية وكان لديها فائض يقدر ب0.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وأتممت ولايتها بعجز وصل إلى 6.1 في المائة. ولم تكن الأزمة التي تضرب العالم كما هي اليوم. بالله على المشاركين في الحكومة السابقة، وتحديدا حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي وحزب الأحرار، أتظنون الشعب المغربي بدون ذاكرة. إنكم لم تصلحوا للشعب المغربي سابقا، والمطلوب منكم شيء من الحياء على أعراضكم وأن تتركوا هذه الحكومة تعمل ما في وسعها. فالشعب المغربي ذكي بما فيه الكفاية ليعلم الصادقين من الكاذبين.

  • الراجية
    الجمعة 3 ماي 2013 - 00:48

    انا لا اعرف ما بال المغاربة و ما حالهم كيف تحكمون على حكومة في فترة وجيزة
    لا افهم شعبنا هذا يريد ان يعمل ينقص من الاثمنة و ,,, و ,,,, تحسبون ان التغيير ياتي بسهولة ياتي بسرعة ابــدا لا اظن ذلك فلا بد من التعب و الخسارة و تلقي المصاعب لكن المهم ان نتضامن و نغير من انفسنا ويكون بعون الله خير
    'حتى تكمل فترة رئاسته ومن ثم نحكموا '
    بحال هاذو ليكايهضرو او او ,,, غايديرو شي حاجة

  • مجد المغربى
    الجمعة 3 ماي 2013 - 02:25

    اين هو ضمير النقابات ماذا سيقولون يوم الحساب فلا احد من قيادى النقابات خرج ونطق بحق وقال كلنا مفسدون كلنا شركاء الفاسد والمفسدون كلنا سرقنا احقية اصحاب الاحقية المشروعة لكن نراهم يمثلون كأنهم فى سكرات الموت

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج