24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الفريق الاشتراكي يطالب بالتحقيق في الاعتداء على قبر "بنزكري"

الفريق الاشتراكي يطالب بالتحقيق في الاعتداء على قبر "بنزكري"

الفريق الاشتراكي يطالب بالتحقيق في الاعتداء على قبر "بنزكري"

طالب الفريق الاشتراكي، فِي مجلس النواب، بفتح تحقيق عاجل في حادثَة الاعتداء الشنيع على قبر المناضل السياسي والحقوقي الراحل، إدريس بنزكري، داعيا الحكومة إلى توضيح الحقيقة كاملة بهذا الشأن.

طلب رفاق الزايدي في الغرفة الأولى، جاء في سؤال شفوي آني، وجهه إلى وزير العدل والحريات، على اعتبَار أن "المكانة الوطنية والاعتبارية التي يحتلها الراحل في الذاكرة الجماعية للمغاربة، والحركة الحقوقية الوطنية والكونية تجعل من الاعتداء، إذا ثبت أنه فعل مدبر، فعلا جرميا يطرح أسئلة كبرى عن سياقه وأهدافه ومدبريه والرسائل المتوخاة منه".

وشدد الفريق على ضرورة "تنوير الرأي العام الوطني حول العمل المشين وفتح تحقيق حول هذه الجريمة و إحالة الأمر على القضاء والتواصل مع الرأي العام، بشأن الحادث وخلفياته وإجلاء الحقيقة كاملة بشأنه"، متسائلا عن الإجراءات المتخذة للوقاية من مثل هذه الجرائم وخصوصا اعتداءات مشينة على المقابر.

جدير بالذكر، أن قبر المناضل الحقوقي الراحل إدريس بنزكري، الذي كان قيد حياته رئيسا لهيئة الإنصاف والمصالحة، وشغل أيضا منصب الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، تعرض لتخريب معالمه خاصة الشاهد الذي وُضع على رأس قبر بنزكري، متضمنا البيانات الرئيسية للتعريف بصاحب القبر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مغربى الجمعة 03 ماي 2013 - 00:11
لعل من قام بهاذا الفعل الشنيع يكره الراحل لها قام به من عمل لصالح وطنه .
2 - المرابط الجمعة 03 ماي 2013 - 00:18
المرحوم من الشرفاء المغاربة الدين رفعوا راس المغرب والمغاربة مدينين لهذا الرجل الشهم رحمك الله
3 - محمد بن بركة - تنغير الجمعة 03 ماي 2013 - 00:24
ما نتمنا ه من الإشتراكيين هوعدم تخريب بيوتنا علينا ونحن أحياء ،أما وأن تخربوا القبور فوق رؤوسنا بعد مماتنا فافعلوا بقبورنا ما تشاؤون ، أنتم من خرب المغرب اقتصاديا سياسيا اجتماعيا و فكريا ....وهل تضنون أنكم ستموتون موتتكم الأخيرة ، لابد من إقلاقكم في قبوركم...لن ترتاحوا.
4 - مغربية uk الجمعة 03 ماي 2013 - 00:29
و الله ثم و الله ان ما اصبحنا نشاهد عليه وطننا الحبيب ليدمي القلب. حتى اصحاب القبور لم تسلم؟؟!! حسبي الله و نعم الوكيل
أش دار هذا الرجل حتى يبعثر قبره ؟الا كان مزيان فحياتو راه دوز دكشي اللي عطا الله كان خايب راه فدار الحق علاش تنتهك حرمة الميت؟!! الله الله عليك يا وطني
5 - hbil الجمعة 03 ماي 2013 - 01:05
ليس فقط الفريق الاشتراكي من له حق المطالبة بالتحقيق في الاعتداء، بل كل أطياف المجتمع فإسم بنزكري سيضل خالدا في الذاكرة الوطنية فسيرته تشهد له بالنقاء وبأنه ولد الشعب ،فرحمه الله لم يكن عفريتا ولا تمساحا.
6 - asem الجمعة 03 ماي 2013 - 01:52
تسيسون كل شيء حتى أضحت السياسة عندكم عبثا تعبتون بها
إن الإعتداء على قبر المرحوم بنزكري عمل شنيع لا يقل بشاعة عما تتعرض المقابر المغربية من تدنيس و تخريب على مسمع و مرأى المسِؤولين و لذلك فالإحتجاج يجب أن يتم لحفظ كرامة و حرمة كل القبور و لو كان المرحوم بنزكري بيننا لرفض البتة أن يسيس فعل الإعتداء على قبر شخصية في مستوى فقيدنا بمثل ما يتم ...
7 - salim الجمعة 03 ماي 2013 - 01:59
même benzekri on ne le laisse pas reposer en paix
pourtant ce pauvre homme n'a fait que souffrir toute sa vie pour que des "cons" aient le droit de vivre décemment
honte sur nous si on ne prend pas les mesures nécessaires pour éviter que ça se reproduise
8 - مومن الجمعة 03 ماي 2013 - 02:14
اريد ان ادلي بدلوي المتواضع في هذا الباب لله . رغم ان هذا لن يرضي اهل الفقيد . هل الصعابة لهم قبور من هذا النوع بالطبع لا . ومن يدري ان الله اراد خيرا بهذا الرجل وهيا له من يزيح عنه هذا الاثم قال تعالى ( ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) صدق الله مولانا العطيم فسواء بنيتكم عليه قصرا فلن يعود فهو في دار الحق . اذن من الواجب ان تتبعوا سنة رسول الله ورحم الله موتى المسلمين جميعا .
9 - ABDUL الجمعة 03 ماي 2013 - 07:22
رحم الله موتانا,القبور غير محروسة واصبحت مرتعا خصبا للمجرمين و الشواذ و المشعوذين و الجنوب الساحل الافريقي والمتسولين........ولكن الملاحظ ان اليسار لا يهتم بكل الموتى الاببعض الرموز المعروفة واستعمالها ضد النظام عموما والداخلية والاوقاف خصوصا و هي الفعل و رد الفعل(قضية عصيد نموذجا).
10 - BENBEN الجمعة 03 ماي 2013 - 09:38
C’est vraiment l’expression de la barbarie de la part des auteurs de la profanation de la tombe de défunt militant de la démocratie et des droits de l’homme. Au vue des mêmes pratiques en Tunisie et au Mali de la part de fanatiques d’un autre âge on ne peut s’empêcher de penser aux actions iconoclastes des groupes de la même idéologie qui se trouvent confortés par l’hystérie verbale orchestrée par le parti qui conduit piètrement la majorité et ses théologiens médiévaux pour tenter de discréditer toute opposition à son inertie et à son incompétence déplaçant le débat vers celui tenu par l’Eglise du moyen âge et son inquisition. Même la talentueuse journaliste et responsable à 2M n’est pas épargnée pour son professionnalisme et en partie peut être pour sa confession. L’intellectuel Assid, dont on n’est obligé de partager tous ses avis, est traité de tous les qualificatifs. Une enquête sur cet acte est donc impérative et le PJD devra arrêter sa dérive continue de langage.
11 - tazerzite الجمعة 03 ماي 2013 - 09:48
حقا انه لفعل غير مقبول من كل ادمي تجري في عروقه دماء انسان ,لكن لا تستغربوا فبيننا من يستطيع ان ياكل لحمك وانت حي فما بالك وانت ميت.
12 - مغربي غيور الجمعة 03 ماي 2013 - 10:41
الاعتداء على قبر بنزكري فعل شنيع اما الاعتداءات كل يوم على قبور باقي المغاربة لايهمكم ؟؟؟
فعلا المغرب بلد المنافقين بامتياز
لا ننسى ان من خرب المغرب اليس هو الحزب الاشتراكي وحزب الاستقلال ؟؟ حتى اصبحت بلادنا الاخيرة في التعليم والاقتصاد والصحة الخ
بلادنا فيها 100 حزب تنهب من ميزانية البلاد كل سنة الملايير بدون فائدة وكل الدولة المتقدمة فيها فقط حزبين
هل تظن ايها المسؤولون اللصوص انكم لن تحاسبو على جرائم نهب خيرات المغرب ؟؟
13 - mohamed الجمعة 03 ماي 2013 - 11:16
في راي من قام بهذا العمل يرجى من ورائه اشعا ل الفتنة بين المغاربة في هدا الوقت الحساس ومن اجل اهداف ومصا لح سياسية اقولها بصراحة ومن خلال حوادت سا بقة المخزن يريد نهج سيا سة فرق تسود من خلا ل اقاض فتن بين الاما زيغ والاشتراكيين والاسلا ميين...
ولكن المغاربة فهموا اللعبة اذن عندكم حلين اما التغيير او الرحيل
14 - بنعيسى احسينات الجمعة 03 ماي 2013 - 11:19
تعليقي أمام هذا الفعل الإجرامي المقيت هو مقطعين من قصيدتي نشرت في عدد من المواقع:

رحيل الطود الشامخ...
(في ذكرى رحيل "إدريس بنزكري" مهندس هيأة الإنصاف والمصالحة ورئيسها بالمغرب)

بنعيسى احسينات - المغرب

رحل إدريس .. قبل الأوان..
رحل قبل أن ينبت ما زرع..
قبل أن يسقط الجدار..
قبل أن تنضج الثمار..
قبل أن يأتي موسم الحصاد.
رحل إدريس.. قبل الأوان..
وغصة الماضي في القلب..
تفوح عشقا وسلاما للوطن..
رغم كيد الكائدين..
وتسلط الأقوياء الحاقدين.


كبرياء شامخ..
لا يعبه بقسوة الزمان..
ولا بقصاص الجلادين..
ولا بقدر الموت البطيء..
الزاحف في صمت رهيب.
في صمت تحدى السقم..
من اجل الحقيقة..
من أجل الإنصاف..
من أجل المصالحة..
من أجل إرساء حب الوطن.........
15 - طائر الأوطان الجمعة 03 ماي 2013 - 11:26
أرى بأن بعض الإخوة المعلقين و هم على كل حال محسوبوبن على القلة المثقفة في المغرب و للأسف يؤيدون ما حصل من تشنيع و تمثيل بالقبر و يرون في المرحوم بنزكري الشيطان الأعضم و أنهم يتمنون الموت للإشتراكيين و نبش قبورهم على نفس الشاكلة و هم بذلك يدلون على أنفسهم و ينسبون فعلتهم لهم و يظهرون ما تحمل نفوسهم من ضغينة و عدوان و همجية و وحشية تقشعر لها الأبدان حتى ولو تغطوا بالمقدس و اطلقوا العنان للحاهم و لبسوا القصير و طبعوا الزبيب هؤلاء قوم أشد من الغباء أقرب إلى الحمق لطخوا الدين بوساختهم و عفن نفوسهم و أطلقوا سمومهم في ارجاء الوطن حتى أصبحوا أشد فتكا من الطاعون
16 - المصطفى الجمعة 03 ماي 2013 - 12:29
لا لا كل صغيرة نريد ان نجعل منها ضجيجا كبيرا اجعلوا الامور في نصابها من غير تهويل لانه يؤدى الى تهويل مضاد نحن في غنى عنه
17 - mo3ade tifelet الجمعة 03 ماي 2013 - 13:41
اللهم ان هذا منكر يا رب انتقم من هؤلاء الذءاب البشرية الشرسة التي تنبش قبور عبادك المحبوبين اللهم يا رب انتقم منهم وبين فيهم علامتك .اما فيما يخص من فعل هذا انتم يا قراء تعرفون من فعل هذا وهذا لا يخفا عنكم لانه كان مناضلا حقوقيا بارعا وكان لا يخشى الحكام في المغرب ولهذا قام هؤلاء الاغاد بنبش قبره بمسقط رءسه بمدينة تيفلت . mo3ade من تيفلت
18 - أكرام الجمعة 03 ماي 2013 - 14:41
إن رموز الوطن منارات تهدي الجيل الصاعد و ترشد النشء إلى مثل عليا و نماذج مشرفة و مشرقة للسلوك العقلي و العلمي. و كل جماعة بشرية لا توقر رموزها و لا تقدر أبطالها محكوم عليها بأزمة النموذج. فالشعوب تقيم لرجالاتها النصب و التماثيل .. لإنعاش الذاكرة و لتقول للأجيال :‏(‏هكذا كان الآباء‏!‏‏)‏. فالهنود يدفعون غاندي إلى مقام نبي،و الأتراك و الصينيون يفعلون مثلهم بأتاتورك و ماو..فإجلالا لأبطالنا الأشاوس
19 - lahcen ouzaouit الجمعة 03 ماي 2013 - 18:33
Les obscurantistes obligeront le maroc à constituer une autre IÉR en 2017 pour statuer sur leurs bavures.
20 - أبو عبد الرحمن السبت 04 ماي 2013 - 14:00
آسي مومن يبدو أنك متشبع بالفكر الوهابي الذي يخرب ويهدم كل شيء بدعوى البدع والشركيات. فمؤخرا قامت الجماعات المتشددة بأرض الشام بنبش قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي وأخذوه إلى وجهة مجهولة نفس الشيء حصل في ليبيا ومالي . فبعد أن خرب هذاالفكر الظلامي عقول شباب الأمة وتسبب في تلطيخ سمعة الإسلام في جميع بقاع العالم بعد أن أصبح الإسلام مرادفا للإرهاب والكراهية والحقد ، انكب هذا الفكر الضال على محو ذاكرة الأمة. يجب أن تعلم يا سيدي أن الأمة التي لا تعي ماضيها لن تقدر على صياغة مستقبلها. المرحوم ينزكري قضى 17سنة في السجن يناضل من أجل مغرب جديد. وبعد خروجه من السجن استمر في النضال إلى أن توفاه الله. أين حرمة الأموات ياسيدي؟ وإذا كنت تظن أن هذا العمل الإجرامي مبررا فمن أحسن أن تراجع "أفكارك" لأنها للأسف الشديد لا تمت إلى الإنسانية بتاتا.
21 - وزاني الأحد 05 ماي 2013 - 18:23
تعجبت من منطق احد المعلقين الدي قال ان من اعتدى على القبر ازاح ما هو شرعي وخفف عن صاحبه الاثم... تاملوا جيدا هدا التعليق وثقوا ان هؤلاء الاصوليون مستعدين للقتل المادي والمعنوي وحتى نبش القبور وكل من خالفهم يستوجب الانتقام منه حيا او ميتا.....اللهم نجينا من الاصوليين وتفكيرهم انه عقاب دنيوي ابتليتنا به لان الجهل ليس له دواء.......رحم الله ادريس بنزكري الدي نكل به المخزن في سنوات شبابه بينما كان هؤلاء الملتحون اليد الايديولوجية التي يبطش بها النظام
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال