تشكيك في مؤتمر "النهضة والفضيلة" وخليدي يؤكد أنه قانوني

تشكيك في مؤتمر "النهضة والفضيلة" وخليدي يؤكد أنه قانوني
الجمعة 3 ماي 2013 - 17:04

قال المصطفى كرين، نائب الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة سابقا، إنه يعتزم مقاضاة محمد خليدي الأمين العام لذات الحزب، بسبب ما اعتبرها خروقات قانونية شابت تنظيم خليدي للمؤتمر الوطني للحزب يوم الأحد 21 أبريل المنصرم بالرباط.

وأوضح كرين “أن المؤتمر الذي عقده خليدي، لم يكن يتوفر على لجنة تحضيرية، ولم تُنظّم لأجله مؤتمرات محلية لانتخاب مندوبي المؤتمر، فضلا عن رفضه هيكلة الحزب، الذي منذ تأسيسه في عام 2005، يشتغل دون مجلس وطني”.

واعتبر نائب الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة سابقا، أن غالبية المُؤتمرين المشاركين والمصوتين في المؤتمر الوطني الثاني للنهضة والفضيلة، لايتوفرون على الأهلية، لأنه تم “جمعهم من هنا، وهناك لملأ قاعة مسرح محمد الخامس”، مضيفا “ولمكان انعقاد المؤتمر دلالة سيميائية، توحي بأن خليدي اكترى جمهورا لمتابعة مسرحية هزلية، تسمى مؤتمر حزب ترشح فيه رئيسه ضد نفسه، ليخلف خليدي خليدي”، يقول كرين متهكما، قبل أن يصفه خليدي بالشخص الذي يعشق ممارسة السياسة بطريقة “ستالينية”.

وتابع كرين” بعثت إلى خليدي، انذارا قضائيا، عبر مفوض قضائي أخبره فيه بترشيحي لمنصب الأمانة العامة للحزب، إلا أنه تجاهل ذلك، في ضرب لأبسط المساطر القانونية، ليتم انتخابه بطريقة رفع الأيدي، في مواصلة مسلسل سوريالي، يتناقض مع مَغرب الحداثة والديموقراطية، لم يعد فيه مكان لممارسات “ما قبل الحرب الباردة”.

وفي السياق نفسه، انتقد كرين، مشاركة السلفيين في ما نعته بالعبث الديموقراطي، وخاطبهم قائلا “إذا كنتم تجعلون من القدوة منهجا لكم، فكيف تقتدون في السياسة بشخص لا يحترم الديموقراطية”، ، مشيرا إلى أن قرار ادماج السلفيين في الحياة السياسية عن طريق حزب النهضة والفضلية، يحمل اكثر من سؤال، ” ، مؤكدا بان مشكل ما يسمى بالسلفيين، لا يجب اختزاله في العمل الحزبي، لأن له أبعادا اجتماعية، ونفسية، واقتصادية، “والمطلوب تأهيل هذه الفئة من المواطنين، فكريا واجتماعيا وترك المجال لهم بعد ذلك لاختيار الانضمام الى الأحزاب التي يريدون، عوض فرض حزب واحد عليهم”.

إلى ذلك، من المرتقب أن يعقد كرين، رفقة مجموعة من الغاضبين، ندوة صحفية بالرباط الأسبوع المقبل، لشرح أسباب لجوئهم إلى القضاء والطعن في المؤتمر الوطني الأخير لحزب النهضة والفضيلة.

وتعليقا على الموضوع قال محمد خليدي في اتصال هاتفي مع هسبريس إن كرين سبق أن صدر في حقه قرار تأديبي داخل الحزب يقضي بتجميد عضويته وتجريده من المسؤولية، منذ سنة 2007 “وعليه أن يراجع أوراقه أولا ووضعيته ازاء الحزب”، مؤكدا أن المؤتمر الوطني للنهضة والفضيلة مر في أجواء عادية وقانونية تم فيها إخبار السلطات المعنية وحضر فيه المؤتمرون من مختلف فروع الحزب.

وأضاف خليدي أنه لن يمنع أيا كان من التعبير عن رأيه بخصوص الحزب أو مؤتمره الوطني، ولكن يجب أن يكون التعبير وفق الضوابط الداخلية للحزب، مبينا أن من حق كرين أو غيره من العدد القليل الذي يُنسق معه أن يذهبوا إلى القضاء إذا شاؤوا ذلك.

‫تعليقات الزوار

7
  • المنصف
    الجمعة 3 ماي 2013 - 20:11

    حزب يعول عليه المغرب .في المشمش!!!!!!!!!!

  • abouyassir
    الجمعة 3 ماي 2013 - 21:14

    هي تلك الاحزاب التي تصنع بين عشية وضحاها او التي تخرج من رحم احزاب قوية استعصت على الترويض.كم لعبت المخابرات بالاحزاب السياسية وصنعت قيادات من ورق سوقتها للشعب وللقواعد الحزية على انها ثورية او تصحيحية. الخالدي من هذا النوع ظل حياته يعيش على ريع الخطيب رحمه الله وبعد محاولات عدة لفرملة الحزب الجديد من الداخل خرج صاغرا منه كي يشقه الا ان التربية التي تلقاه اخوان بنكيران في الجلسات التربوية سابقا فعلت فعلهاو ولم يلتحق به الا مريضو النفوس اصاب المصالح الشخصية و ازداد الحزب قوة على قوةز قبله صنعت المخابرات قيادات كثيرة من اليساريين ك الياس العماري واليمينيين كشباط

  • منك واليك
    الجمعة 3 ماي 2013 - 22:29

    الاحزاب السياسية المغربية نسبة كبيرة منها عبارة عن مسرحيات فكما حدث لنا نحن المناضلين الشباب في حزب البيئة والتنمية المستدامة (حزب تتغير قاعدته باستمرار وتبقى وجوه القمة في تسيير لتبحت عن ضحايا جدد) بمنطق السياسة كل حزب تاسس الا ويحمل مبادئ واهداف يسعى لتنفيذها عن طريق وصوله الى الحكم لكن هناك اناس بالمغرب يؤسسون الاحزاب لاغراض اخرى . يمكن لكم التعرف عليها عند اقتحامكم لهذا الميدان.

  • متتبع 1
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:04

    لا أفهم سبب تواجد أحزاب تدافع عن التمييز بين المواطنين على أساس العرق أو الدين

  • غيور
    السبت 4 ماي 2013 - 00:39

    في بداية الالفية الثالثة كنت من ضمن المصورين الصحافيين المبتدئين اتابع اخبار العدالة و التنمية اول باول وكاي عاطل ابحث عن رزقي ببيع صوري للتجديد والعصر التي كان السيد خاليدي يديرها من مقرها قرب سينما النهضة شارع محمد 5 وكان دائم التلكؤ في اداء ثمن الصور
    بعد خروجه في مجموعة الخزي 8 بدات تراودني الشكوك
    اما وقد اسس حزبا للوقوف امام بنكيران فقد تيقنت انه انتهازي
    واياكم منو راه واقيلا والله اعلم مرتشي
    والله على ما اقول شهيد

  • الوادنوني
    السبت 4 ماي 2013 - 02:03

    مع كامل الأسف لازال السيد الخالدي يعتقد أنه يعيش فترة الاستبداد والتسلط فكيف يقنع نفسه وهو يمارس نوعا من الاستحمار في حق العديد من الذين أجرهم لاخراج مسرحيته الهزلية المعروفة المؤتمر الثاني؟ لقد قالت العرب يوما إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت وبهذه المناسبة نريد أن نوجه الأسئلة التالية الى السيد الخالدي: ماذا قدمت للحزب منذ تأسيسه سنة 2005؟ ماهي الاضافة النوعية التي ساهم بها الحزب في ظل وجودك على قيادة هذا الحزب منذ السنة المذكورة؟ ماسر تحالفك مع ماسمي اعلاميا G8؟ ان المتتبع للحزب ولزعيمه يخرج بخلاصة مفادها أن المغرب لن يربح رهاناته بوجود مثل هؤلاء الأشخاص الذين جعلوا همهم الوحيد هو الالتصاق بكرسي الزعامة المهترئ والوقوف أمام عدسات الكاميرا والتحدث بلغة خشبية لم يعد يعرها الشعب المغربي أدنى اهتمام كما حدث مع التفاعلات الأخيرة للقضية الوطنية. وبناءا على ذلك أصبح من الواجب على كل الغيورين على هذا الحزب الوقوف بحزم أمام هذه المسرحية التي أخرجها الخالدي يوم 21 أبريل الاخير.شكرا

  • جد أبو ياسر
    السبت 4 ماي 2013 - 02:26

    تتحدث عن التربية التي تلقاها اخوان بنكيران في الجلسات التربوية ، و نعم التربية ، مقرر التربية اسلامية، و نماذجك احسن دليل
    حزب النهضة و الفضيلة حزب منشق عن العدالة و التنمية و سبب الانشقاق ألف فيه أحد المنشقين كتاب بعنوان : الجالية اليسارية المقيمة بحزب العدالة و التنمية. نعم تربية اليساريين زريعتهم و بنكيرانييك هذا سبق و كان يساريا
    و من الكتاب لم يتجرأ أحد من قيادييك للرد عليه. و ها انت تشارك بتعليق تافه
    فمرحبا بك و قم بالرد عليه ان استطعت ام انك تحسن فقط التفاهات ، و نتحدى اي واحد ان يرد عليه ممن تربوا في الجلسات البنكيرانية الهزلية.
    حزب النهضة و الفضيلة بالرغم من كل ما يقال هو غصة في حلقوم قيادييك
    و العلبة السوداء كان حاضرا في المؤتمر اذهب و اسأله عن المؤتمر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة