العثماني يُقِرُّ بالحاجة إلى إرادة سياسية لاندماج البلدان المغاربية

العثماني يُقِرُّ بالحاجة إلى إرادة سياسية لاندماج البلدان المغاربية
الأحد 5 ماي 2013 - 19:00

شدد وزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، اليوم الأحد، على أنه لا خيار أمام دول اتحاد المغرب العربي في المرحلة الراهنة إلا العمل المشترك فيما بينها أمام التحديات والتهديدات الناجمة عن الظرفية الدقيقة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط٬ ومنطقة الساحل والصحراء جراء تنامي الإرهاب والجريمة المنظمة٬ فضلا عن الوضع المتفجر في مالي.

وأقر العثماني، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة الـ31 لاجتماع مجلس وزراء الشؤون الخارجية باتحاد المغرب العربي، بأنه رغم وجود ترسانة من النصوص القانونية التي تؤطر عمل اتحاد المغرب العربي٬ فإن الحاجة ملحة لبلورة إرادة سياسية لتفعيله على أرض الواقع.

وزاد المسؤول الحكومي، الذي افتتح الجلسة أمام نظرائه وزراء الخارجية من الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، بأن السياق الحالي بالمنطقة المغاربية يستدعي أكثر من أي وقت مضى تدشين استراتيجية موحدة ومندمجة للاستجابة لتطلعات شعوب دول المغرب العربي للتنمية الشاملة والاندماج الاقتصادي.

وحول سياقات عقد اجتماع وزراء الخارجية لفت العثماني إلى أنه يأتي في خضم “مرحلة انتقالية تحمل دلالات وإشارات سياسية قوية”، قبل أن يسترسل بأن “دول اتحاد المغرب العربي توجد اليوم أمام مسؤولية تاريخية لتحقيق التنمية الشاملة٬ والمغرب مستعد للمضي قدما في تحقيق الأهداف التي تصبو إليها شعوبها”.

وأبرز الوزير بأن المغرب حريص على “بذل كل الجهود الرامية إلى إقامة نظام مغاربي جديد قوي ومتماسك يقوم على احترام سيادة وسلامة أراضي الدول الأعضاء٬ وذلك وفق استراتيجية واضحة تمكنه من أن يصبح تكتلا فاعلا على المستوى الإقليمي والدولي”.

وتنعقد أشغال الدورة ال31 لاجتماع مجلس وزراء الشؤون الخارجية باتحاد المغرب العربي من أجل مناقشة سبل إقامة اندماج مغاربي، وتنشيط الآليات والمؤسسات الكفيلة بمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن والتنمية خصوصا في الظرفية الحالية التي يطبعها عدم الاستقرار في منطقة الساحل والصحراء.

وتأسس اتحاد المغرب العربي٬ الذي يضم المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس٬ في 17 فبراير 1989، وهي السنة التي تم فيها التوقيع على معاهدة إنشاء اتحاد المغرب العربي من طرف قادة البلدان الخمس بمدينة مراكش. وتبقى المشاكل السياسية الحادة بين المغرب والجزائر أبرز العقبات أمام توحيد بلدان المغرب العربي.

‫تعليقات الزوار

63
  • الـمغــــرب الـــعــــربــي
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:12

    نعم للاتحاد الـمغــــرب الـــعــــربــي و ألف نعم رغم خلافنا من إخواننا الجزائريين في بعض الأمور لكن لا ننسى إن في الاتحاد قوة.

    في الحقيقة نحن نأمل أن توحد كل الشعوب العربية و الإسلامية إن شاء الله يأتي ذلك اليوم.

  • Moha USA
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:12

    Who is the sixth one to the right, always thought maghreb arab included only five countries, and now we see six!!! shouldn't you clarify or tell us about this little bit more!!!!!!!!

  • abdellah
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:16

    en ne peut pas parlait dune union maghriban sous une conjoncture catastrrophique a savoir le probleme de sahar a

  • مجد المغربى
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:18

    الصورة لا تظهر شيئا الا كمى العثمانى الطويلتين والبارزتين الذين يريدون بفعل اندماج من اجل تكميم افواه الشعب الذى لم يعد يبالى بالفاسد والمفسدون واما الباقى فلا احد يريد الاندماج خلاصة القول مادام هنالك عصابة السراق فلا اندماج حقيقى سيولد الا اذا اراد الله ذلك مثل ما حرر عباده من القذافى وبنعلى والباقون انشاء القدير هو قادر على توحيد جميع الدول العربية وعالم باسره اللهم امين

  • moulay driss
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:24

    vive union maghrebin abas les khawana

  • Arabo_Berbere
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:25

    ا ذا كانت الخائنة الجزائر لها ارادة وعزيمة في ذلك ,اولا استرجاع جل الاراضي الصحراء الشرقية ثم اطلاق سراح جميع الاخوة المغاربة المحتجزين في تنوف ليكون لهؤلاء المغاربة المحتجزين الاختيار اما الرجوع لوطنهم الام المغرب او البقاء في الجزائر غير هذا فلا داعي الحلم بهذا المغرب العربي الكبير ثم الانسحاب بالنسبة للمغرب وان لا يتحدث عنه الى الابد

  • Bop35
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:32

    ا لعثماني يصرح"المغرب حريص على بذل كل الجهود الرامية الى اقامة نظام مغاربي جديد قوي…الخ" واش العثماني عايش فوق الارض ولا ف شي كوكب اخر ,
    معامن غاد تدير الشي واش السيد(مدلسي) غادي يدخل فحالو وغدا يطلق السم ديالو على المغرب في جريدته الشوروق…
    والله هذا العثماني غير كيخرف

  • hala
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:34

    اكبر نفاق لهذا لن ثق الناس في المننافقين

  • مغربي بحال ديما
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:38

    العالم كله يعرف بأن الجزائر (الجنرالات) هي المعرقل الأساسي للنهوض بوحدة المغرب الكبير أو المغرب العربي.

    ألا يمكن قيام المغرب الكبير بدون جزائر !!؟؟؟

  • Moroccan from USA
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:43

    سياسة وكلام فارغ لا فائدة ترجى منه. هذه الإجتماعات تذكرني بالمفاوضات بين السلطة الفلسطينية والصهاينة. كيف لإتحاد أن يقوم وأحد أعضائه يعمل ليل نهارمن أجل تقسيم بلد عضو أخر في نفس ما سمى "إتحاد"؟ نريد أولا إنهاء مشكل الصحراء المغربية قبل الحديث عن أي إتحاد.

  • Perte du temps
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:49

    Mr Othmani, tu es entrain de perdre ton dans des choses banales, je vous conseille de s'occuper des choses sérieuses, la semaine dernière heureusement notre Roi et Grace au tout puissant DIEU lle Maroc l'a échappe belle, je bous conseille oublie le sujet des frontières , tant les harqi sont la il n'y aucun aghreb 

  • mohajir
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:50

    والله أسي العتماني مكتحشم مزال كتسلم على داك الخائن ديال الجزائر
    الله يعطيني وجهك

  • nour
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:50

    ستبقى الجزائر دائما عقبة هذا الاتحاد . وستقول مرة اخرى انها ليست جزءا من الصراع في الصحراء المغربية. وانها لا تمول ارهاب البوليزاريو . و انها مع الحل الاممي لقضية الصحراء.. انها سبب كل المشاكل.. على المغرب الا يراهن على الاتحاد المغاربي مادمت الالة العسكرية في الجزائر تحكم من وراء الستار.. عليكم بالخليج و اسيا و اوروبا و امريكا.. ولننسى يوما ان لنا جار في الشرق .انظرو الى الصين اين تستتمر.. تجدها في ادغال افريقيا.. و في اماكن لن تخطر لك على البال.. الى الاقتصاد و العلم ايها المغاربة.. انه افتك سلاح على اعداء وحدتنا الترابية..

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:03

    لا للإتحاد المغاربي، لا لفتح الحدود مع الجزائر ، لا لبناء مالي ، لأن هذه الدول كلها في حاجة إلى بناء نفسها أولا فكل شيء فيها هش ، لا يدعو إلى الإرتياح ، إذن ما دامت دول الشمال الأفريقي كلها هزيلة ، فعلى المغرب أن يفكر في الإندماج مع إسرائيل وسيجد فيهم ما لن يحلم به مع الجزائر، إسرئيل الحبيبة تدعو إلى الحب والوفاق،والجزائر تدعو وتدفعالى التشتت والتفرقة ،فلا تنتظروا منها أي شيء إلا تشتيت الشمل ، قد أجزم أن في إسرائيل حوالي : 18 في المائة من اليهود المغاربة ويقدمون الكثير من الفضائل لوطنهم المغرب في حين أنه لن تجد في الجزائر ولو مغربيا واحدا ، ولن يقدموا للمغرب أية فضيلة، إذن لا وجه للمقارنة بين فضل إسرائيل على المغرب وفضل الجزائر علينا ،لا عروبة ولا لغة ولا دين ولا ملة ولا مصير مشترك ،ولا حدود و…و…ووو الجزائر خطيرة على المغرب عبر التاريخ فلا رجاء ينتظر منها ، علينا أن ننظر إلى الأمام نحو المحيط الأطلسي ونحو شمال البحر الأبيض ،وإذا أمكن أيضا أن نصلي نحو الغرب بدلا من تولية الوجه جهة الشرق فهناك الجزائر لقوله تعالى:" فأينما تولوا فتم وجه الله " تلكم هي الجزائر عبر العقود و الحقب…

  • كاتب التعليق*
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:06

    مبادرة طيبة نعم لبناء مالي جديد بدون جمهورية أزواد الوهمية

  • MLM
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:06

    لما فيه خير مافيه خيرلما فيه خير مافيه خيرلما فيه خير مافيه خيرلما فيه خير مافيه خير

  • سعيد
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:08

    أفيقوا من نومكم، جار الشرق يعمل ليل نهار لتدمير وحدة المغرب و استقراره و انتم تجرون وراء السراب، الوحدة التي يجب تحقيقها هي الوحدة مع الشعب المغربي و لنبني مستقبلنا بأنفسنا ، كفى من التملق لأبناء الحركى،يستقبلون أعدائنا ويمدوهم بالمال و كل ما يحتاجون و يستعملون قوتهم النفطية لإسماع صوت المرتزقة في كل بقاع العالم، والله ثم والله لأصاب بالجنون لما يسئلونني هنا في فرنسا الجزائريين لماذا هذا الإلحاح من طرفكم على فتح الحدود، نحن لا نريدها أن تفتح " دبروا شوية ديال النيف راحنا ما باغيينكمش "،وأنا أقولها من هذا المنبر لمسؤولينا " راكم بهدلتوا بِينَا ، ديروا النيف أولَهْلَى يَجْعَلْهَا باش أَتْحَلْ ".
    لابد من المعاملة بالمثل حتى يفهموا أننا شعب لا يهان ، وحتى إن قبل المسؤولون بالاهانة فكمغربي فلا و لن أقبل أن أهان وأضن أن الكثير من إخواني المغاربة رأيهم من رأيي.
    سعيد من فرنسا

  • krimou
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:13

    اتحاد المغرب العربي ? Commencez par changer le nom car il y a tout un peuple majoritairement non arabe qui vit dans cette région

  • مغربي
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:25

    بصراحة هذا الاجتماع هل سبقته دراسة جدوى لمعرفة ما هي النتائج التي سيحققها ؟؟؟ طبعا لا . والاجتماع كان فاشلا لأنه لم يحقق أي شيء يمكن أن تستفيد منه شعوب المنطقة . ولا داعي للاجتماع مرة أخرى . على كل شعب أن يعتمد على ذاته وقدراته الشخصية لتحقيق طموحاته التي تمكنه من التقدم . نحن شعوب نجيد الكلام ( الخطبة ) بدون فائدة . حلو هذا الاتحاد الذي ولد ميتا منذ البداية . سياسة المغرب فاشلة فاشلة فاشلة . الجزائريون رهوط رهوط رهوط لا يجب الوثوق بهم أبدا . مشكل بسيط لم ترد حله الجزائر وهو الحدود . فكيف تعمل على حل مشكل الصحراء . السياسيون المغاربة يحلمون يحلمون ويعيشون في كوكب آخر . على المغرب أن يستعد للدفاع عن بلده بالوسائل الأخرى التي تفهمها الجزائر وعلى المغرب أن يطالب بأراضيه التي تحتلها الجزائر كما قال شباط وهو الزعيم الوحيد الذي أصاب في هذا الصدد أما الآخرون فليقدموا استقالاتهم وليخلصونا من وجوههم الكريهة البغيضة .

  • صحراوي حر
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:28

    الله يهدك ابا العثماني الجزائر مافيها انفع ادفع علينا ما عندنا ما نديرو بها هي اصلا غشاشة و مبنية على الخيانة

  • abdoulah
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:28

    المشكلة والعائق الوحيد حاليّاً وبإجماع دول المغرب العربي ، هي أطماع الجزائر التّرابية في المغرب وتوجّهها الإشتراكي العسكري التّقسيمي ، ولا شيئ غير ذلك . ما إن ينهار النّظام الجزائري حتّى تصبح وحدة المغرب العربي مسألة قرار فقط .

  • Aknoul
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:35

    Votre maghrebe arabe n'aura jamais lieucar:
    ce qui est basé sur ce qui faut est faut
    Vous voulez transformé un peuple amazigh en des arabes ..
    wallah ahchouma

    De plus vous etes une minorité

    QUELLE LOGIQUE
    De plus Almoumino no ment pas:
    et vous M Atmani vous etes entrain de dir des mensonges
    Etes vosu arabes? etes vous une minorité?m

  • Peaceful Warrior
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:36

    . Il faut bien être logique avec soi-même il s'agit du Grand maghreb et non de ce soi-disant " maghreb arabe" je suis Amazigh et je n’accepte plus cette appellation raciste

  • golane
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:38

    كفانا من اجتماعات النفاق هل تعلمون ان الطغمة التي تحكم في الجزائر لاتريد وحدة مفاربية ولا يحزنون ان حضور وزير خارجية الخرائز ما هو الا تمويه ونفاق لمادا لاتعقد قمة مغاربية فقط لان حكام الخزائز يقفون حجرة عثرة امام انعقادها فهم مغرورون بالزعامة و القوة معتقدين ان القوة هي البترول والغاز والمساحة الواسعة واقتناء السلاح في حين ان القوة هي مستوى عيش السكان ومستوى الصحة والتعليم والبنية التحتية الى غيردلك والحقيقة ان الجرائز ما زالت متخلقة في كل شئء ما عدا في الغرور والنفاق

  • Wiseman
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:39

    لماذا يكون اتحاد بدون أمازيغ ما هذا الاسم الاقصائي ، أم نحن الأمازيغ زايد ناقص

  • saharain
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:46

    يجب دراسة تكوين مغرب الكبير بدون الجزائر لانها كانت دائما هي و القذافي كارثة على شعوب شمال افريقيا الان ارتحنا من الطاغية الاولى والعقبة للتانية الجزائر انشاء الله لان حكامها مفسدين ويحبون الاصطياد في المياه العكرة وحسب قصة راتها بنفسي في الحدود مواطن جزائري يعمل في التهريب بين البلدين ومعه مغربي يعملان معا فتهريب البترول والمعادن الخ القي القبض على الواطن المغربي داخل التراب الجزائري من طرف الجيش فما كان الا ان اتصل المهرب الجزائري بسيده الذي يعمل تحت امره من احد الجنود لااعرف رتبته فما هي الا ساعة تقريبا افرجو عنه هل هولاء الجنرالات الذين يحصلون على مليارات من التهريب وهم من يتحكمون في زمام الحكم ف الجارة الشرقية كيف سيجالسونك بحسن نية للبحث في افاق مشروع المغرب الكبير بدون حدود الذي هو في صالح كامل شعوب المغرب الكبير,,,,???اسي العثماني

  • ال//دمراوى
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:47

    الديبلوماسية المغربية تتخلف عن المواعيد وربما عدم كفائتها هى السبب الذي جعل المغرب يفقد مصداقيته وفتحت المجال للدول الكبرى ان تتلاعب بمصير الصحراء المغربية التى كانت تحث الاستعمار الاسبانى. تقرير مصير الشعب الصحراوى اوالاستفتاء خطا ديبلوماسي, الصحراء ارض مغربية تخلى عنها الاستعمار تعود الى اصحابها . الجزائر لا دخل في هذا الموضوع تكفيها مشاكلها الداخلية وهي تازم الشعب الصحراوى وترمى به فى الرمال ليموت جوعا وعطشا مع شردمة من المرتزقة الذي يبدرون اموال الشعوب في الليالي الماجنة.

  • Amine Casaoui
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:48

    و نشدد نحن الشعب المغربي بشدة على توفير فرص الشغل لأبناء وطنينا العزيز، و إلتزام الحكومة لوعودها، والدرب بقوة على أيدي المفسدين، عدالة مقسطة، توفير الأمن للمواطنين ومحاسبة المسؤلين.فنحن نريد إتحاد داخلي أكثر من أجل التصدي لأعداء الوطن و كيد الخائنين. أحبكك يا وطني. عاش عاش… أنشري يا هسبريس بكامل التوفيق.

  • كلنا عرب
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:55

    نعم للوحدة العربية كلنا عرب إخوة يجمعنا الدين و اللغة

  • Muslim
    الأحد 5 ماي 2013 - 20:58

    لا لاتحاد المغرب العربي القومجي العنصري
    نعم لاتحاد شمال أفريقيا‘ إسلامي ديموقراطي تعددي‘

  • the northern citizen
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:04

    وقعت الدول الست: بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، وألمانيا الغربية على معاهدة روما وباشرت عملية بناء الاتحاد الاوربي ولم تلتفت ابدا الى الوراء. ا تفق العرب على الا يتفقوا في قمة مراكش بعد ان جاؤا واكلوا التمر وشربوا الحليب او اللبن وزمروا وطبلوا ثم اكلوا وشربوا وناموا ثم تفرقوا الى غير رجعة. بعد اكثر من ربع قرن ما زالت برقيات التهاني والتماني, بمزيد من التقدم والازدهار للشعوب المشقوقة اوالشقيقة كما يقال, تستذكر الكفاح المشترك وتعرب لبعضها البعض عن عزمها الاكيد على بناء صرح الاتحاد المغاربي .والى ان نلتقي في حلقة قادمة,دمتم في امان الله وحفظه

  • DASSARI Mohamed
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:07

    C'est vrai que ce dimanche 05/05/2013 la capitale du Maroc Rabat, a abrité la 31ème réunion des Ministres Arabes des affaires étrangères des 05 pays de l'Afrique du Nord à l'invitation de Monsieur Sâéddine AL-ATMANI (Amazighophobe), représentant du Maroc pour soi-disant replatrer leur "UMA" et tenter de relancer la machine, tout en envigeant de faire face aux défis qui guettent le continent (Al-Qarra).
    Seulement ce qui est éxtraordinaire chez certains de nos occupants Gouvernants, c'est qu'ils ne se gênent pas du "ridicule" qui les étoffe à chaque fois qu'ils se présentent devant les Médias, en utilisant le "double langage" dans leur éxpression tel que: "Al-Maghreb Al-Arabi" et puis quelques secondes après c'est: "Al-Magharibi"?
    Bien entendu un Ministre Berbère Marocain (Soussi) se trouvant au lieu de 04 autres Ministres Arabes des 04 pays de l'Afrique du Nord (Amazighe), n'osera jamais prononcer la vérité historique du pays où il est né et auquel il appartient ancestralement ?

  • mourad
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:10

    إن قالو أن شمال إفريقيا مغرب عربي.
    فَمَن نَحنُ!!؟
    و مَنْ نَكون؟ و مِن أين جِأْنآ؟ ووووو…
    أجيبوني
    و شكرا هسبريس على مقالاتها

  • amazigh
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:19

    عجبا لهؤلاء الديبلوماسيون نفس اللغة الخشبية نفس الكلمات الرنانة لو إتبعت تصريحات وزراء الخارجية منذ نشأة هاذه المنظمة وهي تعيد نفسها ، ولا شيئ تحقق على أرض الواقع . لمذا ؟ لأنهم يمثلون فقط ، أما القرار فإنه في يد منظمة أخرى لا تريد أصلا أن يكون هناك إتحاد أو منظمة؟.

  • el azzaoui tetouan
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:32

    لماذا لم يكون المغرب العربي بدون الجزائر التي داءما تخلق المشاكل__ دعوها حتى تفيق من لعياقة ديالها بزاف على هد الجزائر عيقت

  • karim
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:42

    المغرب الكبير او العربي و الامازيغي

  • amssakul
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:53

    المغرب العربي تلك الاسطورة التي لم تكن الا حلم العروبيين و المعربين والمستلبين من ابناء الشمال الافريقي، ان كان وزير الخارجية مع وقف التنفيد العثماني يلملم نظرائه من اجل الاحياء او التفعيل فلانه ربما ينسى انه من ابناء السوس

  • maghribi
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:59

    يوجد في الصورة ستة اعلام لاي دولة هو ذلك العلم السادس الا يفترض انهم خمسة اعلام فقط ؟؟؟

  • SADIK
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:03

    لماذا لا نوقف عن مخاطبة الدولة الجزائرية ونتوقف آن نحلم أنها ربما يوما سترجع الى صوابها , اعتقد انه علينا آن توجه بخطاباتنا إلى المجتمع الجزائري الشقيق ولا نمل آن وضح له حقيقة الصحراء المغربية في كل المناسبات
    نخاطب فيهم الشعب, المجتمع المدني و الفعاليات التفافية و الدينية…..

  • maroc arab
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:08

    لا مغرب صغير و لا مغرب كبير المغرب العربي رغم أنف الحاقدين

  • aoudia mostafa
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:14

    اي اتحاد يتحدث عنه العثماني,?وماهي هذه الدول?
    والله كواطن عادي لا ارى اي اتحاد لا غدا ولا مستقبلا وما اضنه اليوم هو ما تاتي به الايام القادمة من حرب في الشرق الاوسط ثم العدوى تصيب شمال افريقيا
    اصلا ان دول الاتحاد المزعوم كلها غارقة في مشاكلها الداخلية ناهيك عن ما تعلن عنه الجزائر من عدوان تجاه المغرب
    ولهذا ان السيد العثماني لا رؤية له على المدى البعيد فلا تنتظر من الجزائر شيء ايجابي

  • Amazighy
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:23

    Non à "AL MAGHREB AL ARABI", Oui à "l'ETIHAD AL MAGHARIBI". Si vous continuez comme ça à exclure les Berbères, Je serai pour une union Berbère au nord de l'Afrique et là, Je chercherai une alliance externe contre tout ça. Cherchez à réunir les peuples si vraiment vous voulez la paix à tout le monde et Non à les diviser Chers Musulmans!

  • abdou
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:33

    Vous ette que des marionettes entre les mains de l'occident vous -avez ni parole ni decision .le grand magreb sera sans vous !!!

  • مجاهد
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:55

    غريبة هذه والله : في الوقت الذي تتزاحم فيه الخلافات وتظهر اخرى كالفطريات وتتراشف التصريحات ولها الشعوب الغالبة على امرها متكالبة بالتعليقات … يتحدثون عن شيء ولد ميتا * المغرب الكذبي * ! ! ! هيهات . هيهات

  • AMAZIGH DU NORD
    الأحد 5 ماي 2013 - 23:56

    Au N° 32 – DASSARI Mohamed

    Tu te trompes sur l'origine de MOURAD MEDELCI le ministre des affaires étrangères algériens,il est de pur sang RIFAIN,mais arabisé algérienisé comme des milliers d'autres rifains "algériens",originaire des tribus rifaines de TLEMCEN,ça peut apparaitre étrange pour certains,mais la vérité que le ministre algérien est d'origine Amazigh Rifain arabisé de surcroit,sachez que la région de Tlemcen et d'Ayt mouchante…parlait Tamazighte rifaine à une époque pas lointaine

    Un grand intellectuel académicien "algérien",avait qualifié LES RIFAINS du noyau et comme le centre de gravité de l'histoire du Maroc et de l’Algérie,les mêmes tribus qui portent les mêmes noms et qui se trouvent des deux cotés des frontières,"Boumedienne" avait commis une erreur stratégique monumentale,éléphantesque en expulsant une partie de l'histoire algérienne de l'autre coté,et beaucoup de marocains ne savent pas l'importance des Rifains aux yeux de l’Algérie,plus que le Sahara Marocain

  • مغربي قح
    الإثنين 6 ماي 2013 - 00:42

    لا اتحاد مغاربي و لا هم يحزنون ! ما دام هناك نظام عسكري مافيوزي مجرم بالجزائر فلا تزعجونا بهذه الأسطوانة القديمة الجديدة الله يرحم باباكم ، لا يمكن أن أضع يدي في يد من يريد بكل ما أوتي من قوة تفتيت وحدة المغرب الترابية و تصدير الإرهاب و كل أنواع السموم و احتلال جزء من أرضنا ، أنا أفضل أن اتحاد مع دول الساحل و الصحراء بل حتى الصومال و لا أضع يدي في يد جنرالات غدارين منافقين أيديهم ملطخة بدماء آلاف الضحايا .
    المغرب هو من يجب أن يفرض اتحاد المغرب الكبير بحكم عظمة تاريخه و الإمبراطوريات المتعاقبة على حكمه و حكم كل دول الشمال الإفريقي و ما حقبة المرابطين و الموحدين و المرينيين و السعديين ببعيدة .

  • إنساني علماني
    الإثنين 6 ماي 2013 - 01:10

    ما دامت تلك التسمية العنصرية قائمة فلن يكون هناك أي اتحاد و أي تعاون لانه سيكون مبنيا على الوهم من اجل الوهم .
    أول ما يجب القيام به هو المصالحة مع شعوب المنطقة، الأمازيغي في كل من ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب، و الشعب الجزائري عامة لما عاناه من بطش النظام العسكري من جهة ومن الإرهاب من جهة أخرى. و ثاني شيء هو تعزيز التبادل التجاري و الإقتصادي فالإقتصاد هو الأساس و ليس وهم الوحدة "العربية"، و عندما يتقوى التعاون و تسجل إقتصاديات البلدان نموا و انتعاشا كبيرا يمكن الحديث عن التعاون الأمني و السياسي و حتى الميتافيزيقي

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 6 ماي 2013 - 01:31

    رغم ان السيد العثماني يبدل كل جهده في سبيل الدفاع على الوحدة الترابية للمملكة الا ان التجربة تخونه حيث ان الصورة فيها ستة اشخاص والمغرب العربي يتكون من خمسة وحتى كاتب القال كان عليه الانتباه الى هذا الامر لمل له من حساسية بالغة حيث ان الصحراء هي مغربية ولو تطلب منا ذلك دماء المغاربة كلهم فلن نتنازل عنها الا اذا لم يبق اي مغربي على هذا الكوكب
    فالجزائر نسية تضحية المغرب بقيادة محمد الخامس رحمه الله من اجل ان تسترجع استقلالها ولو تعامل المغرب بمثل المقت الذي تتعامل به قيادة الجزائر و ليس الشعب الجزائري الشقيق الذي اعرفه جيدا شعب يحب المغاربة حتى النخاع بل الغريب في الامر اننا نحن و الشعب الجزائري الحر نتقاسم الجدور فمن منا من ليس له روابط اسرية سواء قريبة او ضاربة في التاريخ مع الشعب الجزائري الحرفالاستعمار زرع فتنة الحدود بيننا نحن الاخوة و القيادة الجزائرية خصوصا العسكرية منها عمقتها وتريد ان تبقبها على حالها مدعومة بالدول القوية التي لاترى في الجزائر الا نفطها كما ان هذه الدول لم ولن تسعى يوما من الايام الى حل المشكل حتى يبقى المغرب العربي و الامازيغي الكبير مفككا و سهل المنال

  • JIJI
    الإثنين 6 ماي 2013 - 02:53

    الدول الغربية تتحد و دول افريقيا تتشتت, والله لطفرتوه

  • مواطن...?!.
    الإثنين 6 ماي 2013 - 03:30

    اتحاد المغرب العربي بمكن أن ينجح بأنشاء حائط حول الجزائر (الشقيق) أو نفق يؤدي…

  • salem-Layoune-Maroc
    الإثنين 6 ماي 2013 - 06:30

    وأبرز الوزير بأن المغرب حريص على "بذل كل الجهود الرامية إلى إقامة نظام مغاربي جديد قوي ومتماسك يقوم على احترام سيادة وسلامة أراضي الدول الأعضاء٬ وذلك وفق استراتيجية واضحة Voila, c'est ca le plus important, sans cette article on ne veut rien de l'hypocrisie de l'Algerie. Et je demande aux autres membres de UMA d'oublier l'Algerie des generaux jusqu'a ce que le peuple algerien renverse les militaires et etablis un gouvernement civil. Conslusion, ne devons se preparer pour une guerre contre les militaires algeriens et detruire toute les installation petroliere, et en meme temps supporter les islamiste, les Kabylies, les touarigues et les sahraoui u Sud de l'Algerie qui n'ont rien avoir avec ce pays.

  • عربي امي جاهل
    الإثنين 6 ماي 2013 - 08:07

    ا تفق العرب على ان لايتفقوا,اتحاد الخوا الخاوي,سيروا تعلموا عند سيادكم الاوروبيين.اما اناتم سيروا تنعسوا واحد 100عام اخرى ؤ هدروا تاني على الاتحاد العربي هذه المرة.

  • سعيد الخباز
    الإثنين 6 ماي 2013 - 09:37

    لوجود لي المغريب العربي نعم لي المغريب الكبير كفانا من إلا ستفزاز

  • matrix
    الإثنين 6 ماي 2013 - 10:56

    الى الذي سمح بنشر الصورة لوزراء الاتحاد المغاربي
    1+1+1+1+1+=5
    وليس
    1+1+1+1+1=6
    منين تسلط علينا هاد مولد مضاد( عنصر دخيل =عنصر غريب)
    ضبطوا حسابكم

  • صحراوي امازيغي حر
    الإثنين 6 ماي 2013 - 11:01

    لا نريد الاتحاد ما دامت الجزائر تخلق المشاكل لكي ينقسم المغرب الى قسمين ,
    كما اني صحراوي حر فأنا ارفض هذا الاتحاد والصحراء مغربية , نريد تنظيم مسيرة من أجل الصحراء , الله الوطن الملك

  • غريب
    الإثنين 6 ماي 2013 - 11:52

    9- مغربي بحال ديما:
    نعم لن يقوم الاتحاد المغربي بدون الجزائر و لا داعي للتفاصيل.

  • agzennay
    الإثنين 6 ماي 2013 - 11:57

    Oui pour un Maghreb Amazighe, à bas le Maghreb Arab

  • fatiha
    الإثنين 6 ماي 2013 - 12:40

    هاد الوزير واش كيعرف الجزاىريين لا خصو يعرفهم قبل كل شيء اخبث بشر فوق الارض احسبو راسهم شحاجة ولاكن فلواقع لا شيء كلبرامل الخاوية لا يفقهون شيء

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 6 ماي 2013 - 13:52

    كلام فارغ ونفاق سياسي اعتادت عليها الشعوب المغاربية

  • يوسف
    الإثنين 6 ماي 2013 - 20:13

    ايها الا مازيغ لاتقبلوا بهدا الاتحاد المزعوم اين حق الشعوب الاصلية

  • Amghribi
    الإثنين 6 ماي 2013 - 21:35

    الربيع العربي,المغرب العربي, الجامعة العربية,الوطن العربي,البطل العربي,البقرة العربية.لماذا أصبحت كلمت عَربِي كالتَّوابِل تُصاحِبنا في كل وجْبَةٍ وفي كل حين؟ متى كان المغرب بلدا عربيا؟هل خرج أهل الكهف من كَهْفِهم عارضين رسالة فَوقَ بشرية لخدمة الوهم الايديولوجي العروبي؟ أليس هذا تعبير واضح عن خَوف خُدّام العرب ببلاد الأمازيغ على فشل عروبتهم؟ هذا التعريب الإجباري يهدف فقط إلى تعريب الأمازيغ لأن لاَ أحداً يَفهَمُ ماَ مَعنى تعريب العَرب!!! أتظنون أنكم بتكرار لقب عَرَبِي، سيصبح بمثابة حقيقة ثابتة ومُسلَّمةٌ بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب حفدة أبو جهل.إن البريق الذي تحيطون به صُورَتكم لم يكن إلا محاولات فاشلة لإصلاح ما أفسدتموه بعصبيتكم.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.تبدؤون بتعريب اللسان لِتنْتهُو بتعريب الهوية والأرض.إنْتَبِهوا يا أمازيغ لهذه الحملة المَحمومَة من أعداء الأمازيغ تَزامُنا مع ذالك الترسيم الشكلي للغة البلاد الأصلية الأمازيغية.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 7 ماي 2013 - 15:17

    عن اي مغرب كبير يتحذثون.والجزائر تسر على اغلاق الحدود.ناهيك عن نعت المغرب ( بالقوة المحتلة ) للصحراء المغربية من طرف ابواق اعلام هذا البلد والمامرات والدسائس المحاكة بوطننا والتي وصلت هذه الايام الى زعزعة امن واستقرار اقاليمنا الجنوبية كل هذا من عضو بالاتحاد يسمى الجزائر هذا قمة النفاق…ما دام العسكر هو الذي يحكم الجزائر.اقسم بالله العلي العظيم لم ولن تقوم قائمة لهذا الاتحاد…هناك بند من بنود الاتحاد يحرم على دول الاتحاد ايواء اي فصيل ووو يعمل على ضرب اسقرار دولة من دول الاتحاد…اين الجزائر من هذا البند.اين مؤتمر القمة الذي دعا اليه الرئيس التونسي منصف المرزوقي…الم تعرقله الجزائر بدعوى الظرف غير مناسب.المنطق يقول اربعة دول لا تنتظر دولة واحدة.كان يجب اتخاد قرار تجميد عضوية الجزائر الى ان…وتمضي الدول الاربع في تفعيل الاتحاد.في كل الاحوال النظام الجزائري ورم سرطاني يجب معالجته ان امكن والا لا اتحاد ولا هم يحزنون…

  • allal tazi
    الثلاثاء 7 ماي 2013 - 19:56

    Les vrais patrons de l algerie sont les militaires le Gl Taoufik en particulier et non Bouteff ou Medelsi qui ne sont que des pions du regime des harkis assasins.

    C'est pour dire clairement que leurs declarations en faveur d'une eventuelle reconciliation avec le Maroc n'est qu'hypocrite…
    Mr Othamni continue quant a lui a nous embarasser et a nous humilier en tant que vrais marocains avec son "ouverture des frontieres" avec ce pays dirige par des tyrans ,comme si Mr le Ministre a des choses a exporter par la route vers l algerie, si oui il y a le transport maritime .
    Le peuple marocain est ecoeure par ces demandes d 'ouverture des frontieres que ne cesse de reclamer el othmani et benkirane aussi,ils doivent savoir que le peuple marocain est unanimement contre l ouverture de ces maudites frontieres.
    ces dirigeants marocains seraient-ils sourds ou quoi?

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج