قرار منع تقبيل يد الملك.. السعوديون يَنتشون والمغاربة "ينتظرون"

قرار منع تقبيل يد الملك.. السعوديون يَنتشون والمغاربة "ينتظرون"
السبت 11 ماي 2013 - 01:00

استعاد الكثير من السعوديين، قبل أيام قليلة بمناسبة الذكرى الثامنة لاعتلاء الملك عبد الله بن عبد العزيز سُدة الحكم في المملكة العربية السعودية، فحوى الخطاب التاريخي الذي ألقاه الملك عبد الله بن عبد العزيز، في غشت 2005، يطلب فيه من مواطنيه عدم تقبيل يده أو يد أفراد العائلة الملكية، لكون “هذه العادة أمر دخيل على تقاليد البلاد”.

وكان العاهل السعودي قد قال حينها في خطابه، بعيد تنصيبه ملكا خلفًا للملك فهد بن عبد العزيز، إن “تقبيل اليدين هو أمر دخيل على القيم الإسلامية ولا تقبله النفس الحرة الشريفة، إلى جانب أنه يؤدي إلى الانحناء وهو أمر مخالف لشرع الله، فالمؤمن لا ينحني إلا الله الوحيد الأوحد”.

ولم يتوقف الملك عبد الله في حدود طلب عدم تقبيل يديه، بل طلب قبل سنتين أيضا من جميع المسؤولين والشعب السعودي عدم مخاطبته بكلمة “ملك القلوب” أو “ملك الإنسانية”، حيث قال حينها: “أرجوكم أن تشيلوا عني هذا اللقب، فالملك هو الله، ونحن عبيد لله عز وجل”.

وإذا كان السعوديون يتذكرون هذه القرارات الرسمية التي بادر إليها ملكهم خلال كل مناسبة يحتفلون باعتلائه عرش البلاد، فإن عددا من المغاربة ينتظرون بدورهم قرارا رسميا أيضا بعدم تقبيل يد ملكهم، بالرغم من أنه لا يوجد نص أو قانون يفرض على المغاربة تقبيل يد الملك.

وينقسم المغاربة إزاء موضوع تقبيل يد الملك إلى ثلاثة فرق، فهناك من يرى أن تقبيل يد الملك ليس فيه أي شيء مخالف للدين أو كرامة الإنسان، باعتبار أن المواطن المغربي دأب على تقبيل يد من يحترمه ويضعه في مكانة عالية مثل الوالدين والمعلمين والعلماء وكبار السن وغيرهم، فمن باب أولى ملكهم وولي أمرهم.

القسم الثاني يذهب إلى أن تقبيل يد الملك إهانة وذل ومس بكرامة الإنسان، لأن الأمر يصل إلى حد “الركوع” له، وهو ما لا يقبله شرع ولا منطق، ولا كافة السلوكيات الحضارية، وبالتالي ينتظرون قرارا رسميا يمنع تقبيل يد الملك اقتداء بما أعلن عنه من قبل العاهل السعودي.

أما القسم الثالث فيقف موقف الوسط من هذا الموضوع، حيث يرى البعض إن تقبيل يد الملك شأن خاص وفردي يتعلق بالمقبِّل نفسه وليس بالملك، لأنه لم يُعلَم أن الملك غضب من شخص أو عاقب أحدا لأنه لم ينحن لتقبيل يده، بل كثيرا ما يبدو الملك متحرجا من الانحناء له لتقبيل يده عنوة، حيث غالبا ما يسحب يده سريعا حتى لا يحرج الشخص المُقبِّل.

ممارسات حاطة بحقوق الإنسان

وتعليقا على موضوع منع تقبيل يد العاهل السعودي ومقارنته بحالة المغرب، قال الدكتور أحمد مفيد، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة فاس، إن تقبيل اليد من الناحية الحقوقية يعد أمرا مخالفا لحقوق الإنسان على اعتبار أنه يكرس نوعا من التمييز بين من يُقبِّل اليد ومن تُقبَّل يده، كما أن فيه تعبير عن غياب المساواة”.

وأردف مفيد، في تصريحات لهسبريس، بأن “تقبيل اليد قد يعد أمرا عاديا إذا تعلق الأمر بالوالدين، وهو تعبير عن البر بهما وطاعتهما، وهذا الأمر لا خلاف بخصوصه وإن بدأ في الزوال، وحلت محله تعبيرات جديدة”.

أما فيما يتعلق بدعوة ملك السعودية لعدم تقبيل يديه، يُكمل مفيد، فهذا “الأمر يبدو جد منطقي، وفيه إشارة واضحة للمساواة”، مشيرا إلى أن “المساواة لا يجب أن تختزل في مجرد منع التقبيل فقط، وإنما ينبغي أن تمتد لتشمل سائر الحقوق والحريات والواجبات أيضا”.

وحول سؤال يتعلق بمدى اقتداء ملك المغرب بالعاهل السعودي، أجاب مفيد بأن “هذا الأمر فيه نظر، لأن ملك المغرب وإن كان يسمح بتقبيل يديه فهو لا يفرض هذا السلوك، ولا يوجد أي نص قانوني يكرس ذلك”.

وزاد المحلل بأنه رغم ذلك فإن “الإيمان بالديمقراطية وحقوق الإنسان يقتضي رفض كل الممارسات التي من شأنها المساس بكرامة الإنسان”، مضيفا بأن “الحداثة كثقافة وسلوك حضاري تتطلب تجاوز كل المعاملات والسلوكيات التي قد تمس بكرامة الأفراد” وفق تعبير مفيد.

‫تعليقات الزوار

131
  • مغربي
    السبت 11 ماي 2013 - 01:10

    هذه دولة تتهم بالتخلف و الاستبداد تقوم بأمر جميل بينما نحن الدولة الديمقراطية يدافع رئيس حكومتها وجزء كبير من المسؤولين عن تقبيل اليد…الملك له كل الاحترام و لكن تقبيل اليد لا يدل عليه والجميع يتذكر ان اوفقير كان يقبل الارجل ولكنه فعل فعلته الشهيرة

  • ياسين
    السبت 11 ماي 2013 - 01:20

    ملك السعودية امر بعدم التقبيل من سنة 2008 و ليس الان. لكن في الذكرى 8 لتوليه العرش عاودوا الفيديوا الذي قال فيه هذا الكلام. بنسبة للمغرب فالمشكل ليس في الملك بل في الرعية التي لا تفهم ان عهد التقبيل قد ولى. لكن تبقى هذه الظاهرة من مبدأ الاحترام و ليس العادة. مثلا الان تقبيل يد ولي العهد و هو طفل هذا غير مناسب و سبب ما ذكرته ان على الرعية تغيير تفكيرها المتخمر. وسلام

  • hicham suisse
    السبت 11 ماي 2013 - 01:24

    ولماذا ننتظر من السعوديةاو غيرها حتى نحذو حذوهم, نحن احرار فيما نفعل نقبل يد الملك او لا ,, الملك لايجبر اي احد على ذلك..انها من عاداتنا,اليوم نطالب بالغاء تقبيل اليد وغدا نطالب الملك ان يزيل لحيته 3مرات في اليوم, وهل تقبيل يد الملك سوف يجعلنا في مصاف الدول المتقدمة؟ وهل سيزول الفساد؟ويقل الاغتصاب ؟ونقضي على البطالة؟..كونوا واقعيين وطالبوا بالوظائف, وشهرية للارامل والعوانس, وبناء المستشفيات بالمعدات, ومحاسبة الغشاشين من الاطباء والوزراء,,,, فتحت جريدة جزائرية وكل حوارهم عن الملك وتقبيل يده والجلابة,,غيرة وحسدا يتمنون ان يتحولوا الى مغاربة ومملكة وهم من يؤسسوا صفحات على الفايس بوك بانهم مغاربة وضد تقبيل اليد ويضحكون على العقول الصغيرة , ومخابراتهم معنا هنا يعلقون باعداد جد كبيرة للتنقيط بالسالب وانهم مغاربة ضد تفبيل اليد عوض السؤال عن رئيسهم الذي توفي منذ اسبوعين والنظام يضحك عليهم

  • عبد اللطيف
    السبت 11 ماي 2013 - 01:25

    اعتبرأن تقبيل اليد يعبر عند المغاربة على الطاعة وليس على الخوف وهو مسالة شخصية غير مفروضة على احد..والطاعة تعني القيام بالواجبات على احسن وجه وليس التمثيل والتملق من اجل بلوغ مآرب اخرى على حساب الكرامة.

  • سارة
    السبت 11 ماي 2013 - 01:26

    الملك لا يجبر احدا على تقبيل يده بل بالعكس هو يسحب يده والناس تتهافت على تقبيله فما ذنبه اذا جاء لهذه الدنيا فوجد نفسه يحكم شعبا يحب الذل لنفسه ويقدس العبودية؟ عاش الملك

  • فاضل
    السبت 11 ماي 2013 - 01:28

    تقبيل اليد مسألة تربينا عليها ومارسناها ولازلنا مع والدينا و اعمامنا والمسنين من اهلنا و فقهاءنا،وحسب علمي فهي اصلا موروثة من تقبيل يد آل البيت،اي كل من ينتهي نسبه الى الرسول(ص) تبركا بهم، وهذا ما يبرر تقبيلنا ليد ملكنا مع انه لا يهتم بهاته الجزئية . فهي لا تحقر من احد إذا كانت عن حب و طيبة خاطر،اما عكس ذالك فهو مرفوض حتى من الناحية الشرعية .

  • masfiwiiiiiiiii
    السبت 11 ماي 2013 - 01:28

    العزة لله و للرسول و للمؤمنين .. هل العزة هو الركوع للملك اوتقبيل يد الملك ? لا يا أخواني .حذاري ان تقعون في الشرك. إسلاميا، تقبيل اليد ينطوي على الركوع لغير الله , وهي مظهر من مظاهر العبودية في العصور القديمة. انها قمة التخلف والذل والهوان.

  • ابوحمزة
    السبت 11 ماي 2013 - 01:28

    احيي الملك عبد الله على هدا القرار الرجولي واتمنى ان يقتدي به ملكنا صحيح طاعة الوالدين واجب ويجوز تقبيل يديهما

  • ملكي لكن ....
    السبت 11 ماي 2013 - 01:31

    لنستعمل ذكائنا قليلا ماذا لو قرر ملك المغرب منع أو إلغاء تقبيل اليد ؟ فلا شك أن من كان يقبلها لن يتغير شعوره بالاحترام له وسيزداد حبا له وبالتأكيد سيتقلص عدد من كان لا يحبه بسبب هذا التقليد. إذا الرابح الاكبر من إلغاء تقبيل اليد في المغرب هو الملك لكن للأسف حتى ولو قام بذلك الآن فقد فوت الفرصة على نفسه ليكون السباق الى ذلك مادامت شمس المسلمين أصبحت تشرق من الغرب وأصبح المغرب السباق في الانفتاح والحريات بالمقارنة مع باقي الدول الاسلامية وحبذا لو الغى معها البيعة لأننا أصبحنا محتاجين الى ملك في المغرب أكثر مما هو محتاج الى شعب خاصة واننا محتاجين الى الاستقرار السياسي الدائم وهذا ليس مضمونا الا مع الملكية في الوقت الحالي  

  • Mohammed
    السبت 11 ماي 2013 - 01:32

    Le baise main de sa magesté me parais normal. Par contre le baise chaussures de Midelt, est une honte pour le ministère de la justice et de l'interieur qui sont garants de la dignité humaine et de l'application du droit à la citoyeneté

  • jamal
    السبت 11 ماي 2013 - 01:32

    C de l'hepocrisie totale de dire que baiser la main de qq 1 n'est pas une humiliation,cette mauvaise habitude laisse l'être humain soumis et ne peut pas même dire son avis librement comment imposer qq chose.les alaouites ont tjrs considérés que les marocains sont des animaux et des esclaves ils les ont tjrs traités comme ça

  • mowatin
    السبت 11 ماي 2013 - 01:32

    والله العظيم لو كنت في مكان الملك ما استطعت ان اتحمل هذا السلام (تقبيل يدي) . لأن مثلا يأتي عندي واحد يوجد فيه مرض مزمن خطير ( AIDS) عندما يتقبل يدي ينتقل هذا الداء إلي وعندما يتقبله الآخر يأخذه معه.
    اما ملكنا العزيز نطلب من الله أن يحفظه بجميع الأمراض ويبقى سليما انشاألله.

  • أبو ايوب
    السبت 11 ماي 2013 - 01:35

    هناك ثلاثة انواع من طبقات البشر في المغرب: نوع يستفيد من الخزن. نوع يخاف من الخزن. نوع يخاف منه الخزن. صنف نفسك من اي طبقة انت؟

  • الكرامة قبل كل شيء
    السبت 11 ماي 2013 - 01:37

    قال خادم الحرمين الشريفين:" تقبيل اليدين هو أمر دخيل على القيم الإسلامية ولا تقبله النفس الحرة الشريفة، إلى جانب أنه يؤدي إلى الانحناء وهو أمر مخالف لشرع الله، فالمؤمن لا ينحني إلا الله الوحيد الأوحد".

    زيادة على ذلك تورث الذل و المهانة و الحقارة في الشعوب و الاستبداد و الاستكبار و الفساد و الانحطاط في المسؤولين و من ثم يحل في المجتمع التخلف و الانهزامية و القابلية الاحتلال من طرف الأعداء.

  • achgrani
    السبت 11 ماي 2013 - 01:38

    Il est grand temps que les habitudes changent à ce sujet, certe le respect doit être au centre de toute relations, et particuliérement vis à vis du roi, mais est il nécessaire de le signifier par de long baiser en se prosternant, je ne crois pas que c'est gratifiant ni pour l'image ni pour la dignité des marocains.à tel point que c'est devenu une sorte de carte visite des marocains à l'étranger, en somme, une décision s'impose et avec insistance pour que le citoyen puisse retrouver un peu de sa dignité et qu'il se sente enfin qu'au plus haut sommet de l'Etat on se préoccupe de sa personne, et lui donne par la même occasion l'espoir de rêver d'un lendemain meilleur, car le petit citoyen ne demande pas grande chose, il demande juste qu'on le respecte et qu'on respecte ses droit et son honneur
    Vive le Maroc
    Vive le peuple marocain

  • مول الطريبورطور
    السبت 11 ماي 2013 - 01:39

    والله اسيدي ايلا هادي غير الفتنة٠واحنا المغاربة عندنا هاد الشئ عادي ٠الي تانحتارموه نبوسو ليه ايدو٠واتوما شوفو ايران راها تتصوب النووي اونتوما باقين مقابلين ليا البوسان واش حلال اولا حرام

  • siham.khouribga
    السبت 11 ماي 2013 - 01:40

    لا نريد تدخل من احد من اراد ان يقبل يد صاحب الجلالة فليقبلها و اي شخص لا يريد تقبيل يده فهو حر

    نرجو ان لا يتدخل احد بين الشعب و صاحب الجلالة..

  • maghribi
    السبت 11 ماي 2013 - 01:59

    لعكوبة لينا إنشاء الله راه حشومة أو عاد زيدينها بولدو راه علر هاد الشي

  • hoss boho
    السبت 11 ماي 2013 - 02:04

    الولاء لا يمكن ان يكون بالتقبيل والتزلف المبالغ فيه , ان الولاء هو الصدق في حب الوطن بخدمته بوفاء وتفاني , لو كان التقبيل و ابداء الاحترام الزائف هو ولاء صادق لما وقع لصدام والقدافي ومبارك ما وقع !

  • assamaydae
    السبت 11 ماي 2013 - 02:06

    تقبيل اليد للملك ليست اجبارية اذن فلما هذا الصداع والانحناء لرجل شهم تقي وورع يخدم بلده ليس عبودية
    باسم الله الرحمان الرحيم واذ قال ربك للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين صدق الله العظيم
    هنا ينفي الله تعالى وتبارك حتى السجود لادم ليس عبادة لغيره وبامر منه للملائكة لان العبادة هي ان تنحني وتقول للمنحنى له انت الاهي ارزقني او اعطيني او شافيني اما وان تنحني احتراما مع قول يالله انصر ملكنا مثلا فهو استجداء وطلب من الله بالنصر لملك البلاد وللشيوعيين الجزائريين خدامهم ومرتزقتهم راي اخر هو فك الارتباط بين الشعب والملك وانهاء اللحمة بينهما لانهم ليست لهم بيعة في عنقهم ولا يحترمون ال بيت محمد صلى الله عليه وسلم ولهذا نكاية في جار السوء سنقبل يد ملكنا وولدينا وعلمائنا الاجلاء ومن يكبرنا سنا وهذه هي شيمنا ومن منا لن ينحني مثلا احتراما لامبراطورنا الشهم يوسف بن تاشفين او يعقوب المنصور الموحدي او المرابطي اوعبدالكريم الخطابي اذا قاموا مثلا ام بوخروبة وعبدالعزيز المراكشي والقذافي وبوتفليقة فلا يستحقون الا البصاق في وجوههم القذرة.

  • rifi
    السبت 11 ماي 2013 - 02:11

    هل الملك محمد السادس إذا أخذ هذا القرار لن يتم إحترامه ؟
    هل سوف نتنازل على عادتنا القديمة و نحن في سنة 2013 ؟
    تعتبر السعودية ن بين الأكثر الدول التي لا تحترم حقوق الإنسان و يقال أن المغرب استثناء في العالم العربي لأنه متشبع الثقافة الاروبية
    أضن أن البروتوكولات العبيودية في صالح المخزن و لو أعلن الملك على نفس القرار سنجد الناس يقبلون رغم القرار لمذا ؟لأن الشعب المغربي سوف يقول هذه تقاليدنا و نفتخر بها و يكون المخزن زرع أوهام تحكم في الشعب إلى درجة العبودية . أنا في نظري زمن الملكية إنتهى و ليس فقط عبادات الملك.
    هل كان المسلمون يقبلون أيادي الرسول ؟؟

  • المتمرد
    السبت 11 ماي 2013 - 02:14

    ترى ما هو رد ملك السعودية فيما يفعله الأمراء السعوديين في أبناء الشعب ربما لم يرى الفيديو المتداول حول تعنيف احد الأمراء لشاب سعودي أمام الناس وبطريقة حاطة من الكرامة
    لماذا تطبق الحدود على العامة ولا تطبق على الأمراء أم انه تناسيت جريمة قتل التي اقدم عليها احد الأمراء ليتم العفو عنه لاحقا
    لماذا لا يحق لعامة الشعب السعودي أن يلقبون أطفالهم بالقاب أميرية من قبيل سعود أو أبو سعود.
    ملك السعودية أراد ان يمارس الشعوبية لكن بإخراج سيئ فالإصلاح هو أن يكون الجميع متساوون أمام القانون وان يتم توزيع الثروات بشكل عادل بين كل أبناء الشعب وان تطبق حكم الله كما انزل لا كما تريدون .فيا ترى لماذا كنتم صامتين عن عادة تقبيل اليد حتى اليوم ام أن نظرتكم للإصلاح تكمن فقط في إلغاءها .للاسف الشعوب أعطت انطباعا لحاكمها أنها بالفعل غبية كلما صدقت ترهات شبيهة بما تنوون القيام به

  • البينة
    السبت 11 ماي 2013 - 02:16

    ‏‎ ‎‏ إن التشبه بالكرام فلاح

  • هرمنا الى متى
    السبت 11 ماي 2013 - 02:18

    لقد قلت في مناسبات كثيرة بان تقبيل يد مسؤول سياسي وخاصة اذا كان رئيس الدولة تعكس قمة الانحطاط الثقافي والحقوقي وقلت ان السلاطين المغاربة كانوا يفرضون ذلك بالقوة وعلى راسهم المولى اسماعيل واخطرهم تشددا في ذلك المولى عبد الحفيظ والباحثون يعرفون ذلك وقد قلت لمثقفي كاري حنكو ومنهم احد اساتذة الحقوق المعروفين في الرباط وغيرهم كفى من البحث عن المبررات الواهية لتكريس هذه العادات الحاطة من كرامة المغاربة ومن صورة البلد في الخارج وشخصيا استفزني مرارا بعض عناصر البوليزاريو في الخارج قائلين كدافعوا على الصحراء ونتوما مزالين كتبوسوا اليد وتركعوا ويفرضوا عليكم الركوع والمبالغة في الانحناء واقولوها بصدق لقد اساءت هذه العادة كثيرا الى المغاربة وهناك من يتفادى اللقاءات الرسمية حتى لا يصاب بالحرج اما عن كون فئات عريضة من المغاربة يريدون ذلك فهم في جلهم اميون لا يعرفون ما يجري في الخارج واما خائفون واما منافقون واما مستفيدون وفي الغالب منافقون ومستفيدون من ريع المخزن فالغاء هذه الطقوس اكيد ستحسن صورة المغرب في الخارج كبلد حداثي منفتح وستكون صفعة للكثير من الشامتين من البوليزاريو الاسبان والجزائريين

  • وليد
    السبت 11 ماي 2013 - 02:22

    البلد الوحيد دابا لي بقات فيه هاد الطقوس المذلة هو المغرب …
    خص الملك يلغي هادشي …
    أما تعاليق العبيد … 10 -12-15-17 هؤلاء ممكن أن يكونوا بعض
    المسؤولين في الدولة..

  • D'ici et là
    السبت 11 ماي 2013 - 02:22

    اقبل يد امي ويد ابي وعمي وخالتي وجدي وجاري الكبير .اين هو المشكل .. احتراما لهم … احب ملكي واحترمه . واتمنى ان تتاح لي فرصة تقبيل يده الكريمة قبل ان اموت. وكفى بالله وكيلا .

  • abdou
    السبت 11 ماي 2013 - 02:24

    هو غار تقبيل اليد وسكتو راه خاصو يتنازل على شحال من حاجة ماعندها حتى معنى

  • بوجنييبة
    السبت 11 ماي 2013 - 02:24

    نعم اتفق ان تقبيل اليد دخيل على اللاسلام.ويعبر على الانحناء.ولاكن الانحناء امام امريكا ومدها بالبترول بتمن بخص حتى هو انحناء ودخيل على الاسلام.واخواننا في العالم يعانوون 0فلسطين-بورما-سوريا-……0.وكل هذا بسبب السعودية.وكما قال الشاعر +اعجبت لمن يبكي على موت غيره دموعا ولا يبكي على موت دمه+دعونا من هذا فتقبيل يد الملك ليس باسيف ومن يقبل يده فهو لا يدري الدين حق درايته وليس جميع المغاربة .ولننظر الا المهم.وكل الدول العربية مخالفة لشرع الله لانهم لا يحكمون بدستوره القران الكريم.وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.ومن لم يحكم بما انزل الله……………………………………………………………………

  • mem
    السبت 11 ماي 2013 - 02:28

    و قد نسي المحلل القسم الرابع و اقول فيه اننانلاحظ ان المواطن العادي يكتفي بالمصافحة كما الاحظ ذلك .و لمعن في التقبيل الا المسوولين والاعيان و هم غير ملزمين بغياب نص ملزم _علي حد تعبير المحلل_ فهلا سالهم احدكم ممن يعرفهم عن سبب ذلك ما دمنا نحن لا نعرفهم غير متعجرفين في سياراتهم الفارهة و لباسهم الانيق و اقاماتهم الفاخرة . الا يمكننا رويتهم في منظر خنوع و لو مرات قليلة . هم بعدا كيبسوا يد الملك ديال البلاد .منامن يبوس الصباط …. لذا اطالب ليس بنص يمنع تقبيل اليد بل بنص يجبر علي تقبيل الرجلين …ولكم واسع النظر…؟

  • اقتراح يرضي الطرفين
    السبت 11 ماي 2013 - 02:30

    مادام هناك طرف يصر على رفض عادة التقبيل و الركوع يرى فيها اهانة و اذلال لكرامته و يريد ان تحترم ادميته و في المقابل هناك طرف لا يرى في ذلك الامر اي اذلال و مستعد للارتماء على يدي سيده الملك لتقبيلها و بنهم انا لدي اقتراح لارضاء كلا الطرفين : ان لا تفرض مراسيم تقديم البيعة و ان لا تقوم التلفزة المغربية ببث صور التقبيل و الركوع حفظا لكرامة و كبرياء من يشمئز من ذلك و لا يرضى ان يتم التعميم فيقال ان جميع المغاربة مازالوا يمارسون تلك العادة المخزية الذالة على روح العبودية لدى المواطن المغربي في المقابل و لارضاء الطرف والذي يحلم بتقبيل يد الملك نظرا لحاجة نفسية ملحة عند ذلك المواطن تتطلب منه التلبية اقترح ان تخصص كل سنة ايام لتقبيل يد الملك ان يطوف الملك حول المدن يخرج البواسون ينتظمون في صفوف فيتقدمون تباعا فردا فردا على ان يعطى لهم الوقت الكافي لتقبيل اليد وجها و ظهرا حتى يرتووا و لكن بشرط كذلك ان لا يتم بث ذلك على التلفزيون المغربي حفاظا على مشاعر من يشمئز من ذلك..
    وهكذا اذن يحل المشكل و يتم ارضاء الطرفين حفظا لكرامة الحر و تلبية لحاجة ملحة لذى عشاق التقبيل..
    انشري يا هسبرس رجاءا..

  • berkane
    السبت 11 ماي 2013 - 02:32

    شكرا السي حسن على هذا الموضوع الطابو والحساس كي دير الحساسية لبعض الكائنات dst قالك هادشي عادي وحنا المغاربة ملفين ونحبو ووو… الى مزبلة التاريخ هذه العادة المقيتة المهينة للكرامةالانسانية في القرن 21 عيب وعار على من يهلل ويصفق للتقبيل والركوع لغيرالله وفينكم اpdj والمغراويين والفزازين ووو الله يهدي الجميع

  • Mowatin
    السبت 11 ماي 2013 - 03:07

    الملك لا يريد تقبيل يديه بل الشعب يريده

  • الجوهري
    السبت 11 ماي 2013 - 03:18

    اعتقد ان نشر هذا الموضوع هو تهييئ الشعب لالغاء
    هذه العادة المشينة
    ما يؤلمني في هذا الموضوع هو الجنرالات او العسكر
    فهؤلاء المفرود انهم رمز الشجاعة و الرجولة فاذا بنا
    نراهم يقبلون ايدي الملك من الجهتين و الكارثة انهم
    يقبلون حتى يد ابنه انها قمة العبودية و العار

  • مهاجر
    السبت 11 ماي 2013 - 03:22

    من خلال التعاليق لاحظت ان الاغلبية تجهل ان مفهوم تقبيل اليد في المغرب مختلف تماما عن نظيره في المشرق,بينما في المشرق يذل على الضعف والاهانة والحقرة,عندنا في المغرب يدل على الاحترام و التواضع اتجاه الوالدين وكل افراد العائلة الاكبر سنا و شيوخنا.وهي عادة ورثناها عن مصمودة وهي القبيلة الامازيغية التي استوطنت المغرب الحالي ومنهم دولة الموحدين المجيدة,ومن بقاياهم مناطق الريف الغربي غمارة و جبالة وايضا الاطلس الكبير و الصغير,فيما يخص تقبيل يد الملك تبقى مسالة شخصية ولكن فقط لمن يصغره سنا ,بذلك نكون قد حافظنا على تقاليدنا بدون احراج او اذلال لاي شخص.

  • جواد اﻹدريسي
    السبت 11 ماي 2013 - 03:25

    أسيدي نبوس ليه إيديه غير يقاد لينا هد لبلاد ويطهره من الفساد الذي صار بشتى أنوعه واش المشكيل فبوسان لدين المشكل راه فحدث ولا حرج من Aحتى Z يعني راه بقينا كنتسناو غير الموت وخا راحنا كنموت بل عرض البطيئ على الملك ديال سعودية ملي مبقاوش كيبوس ليه إيديه طفراتو سعوديه باقين في الفقر والجهل أكثر من المغرب 100 مره وأنا شفت هدشي بعيني خلال رحلتي برا إلى مكه وإلى المدينة المنوره باقين في العصر الحجري مساكن ورب الكعب الله يصلح حالهم وحالنا

  • citoyenne
    السبت 11 ماي 2013 - 03:38

    Salam
    C'est honteux de ne pas connaître les modes de transmission du SIDA. Nous sommes en 2013. Le SIDA ne se transmet pas par contact càd le toucher mais par contact sexuel ou par le sang. Tu dois mettre à jour tes connaissances avant d'émettre des fausses déclarations
    Wassalam

  • الدكتورمحمد الكيناني
    السبت 11 ماي 2013 - 03:43

    تتكلمون عن تقبيل اليد كأنه جرم حرمه الله .
    والله في بعض الأحيان أتسائل هل تعرفون بالفعل ديننا الحنيف ٠ هل نسيتم معشر المسلمين أن الإسلام دين يسر وليس عسر . و أن الأعمـــــــــــــــــــــــال بالنيـــــــــــــــــات .
    أنت تقوم لتتوضء وتصلي لله صبحانه.ولكن إن غابت النية فحتى وضوؤك و صلاتك يصبحون باطلين رغم أن الفعل متجه لعبادة الله الأحد٠
    اإخواني إن تقبيل يد الملك والركوع أو حتى السجود أمامه إن غابة النية فيعتبر حركة رشاقة رياضية واحترام الشخص ٠
    إدا كان ملك السعودية يرى في تقبيل يده ركوعا فهدا شغله . لا أضن أن أحدا عندما يقبل يد ملك ينوي أن يركع له لأن النية في الركوع يكون لله وحده . ما عادا هاد فيبقى الركوع مجرد حركة رياضية .
    و ملك السعودية إدا حرم على رعيته تقبيل يده بسبب الإدلال والركوع فهدا يعني أنه له نية في الفعل و هدا إثم . فلمادا تحرمون مالا تفقهون فيه .

  • بلا بلا بلا
    السبت 11 ماي 2013 - 03:52

    اين كان خادم الحرمين قبل 2008 حتى شاب عاد وداوه الكتاب شهال هادي قولها كما انه لم يجب تبعية الغير سواءا من بني جلدتنا أو غيرنا أليس لنا عقول نفقه بها وآذان نسمع بها الحرية الشخصية في التقبيل أو لا فلا احد يرغم احد على تقبيل يديه حتى الوالدين لايرغماك على تقبل اليدين إنما هي طاعة وإحسان لهما وهذا الموضوع آخر مايجب مناقشته فأين التعليم والبحث العلمي والتقدم في جميع المجالات بدون استثناء بلا بلا بلا بلا بلا فائدة ونضوا تخدموا

  • بكري
    السبت 11 ماي 2013 - 04:01

    ﻻ لتقبيل اليد!
    لا للخنوع!
    نعم للكرامة!

  • Moroccan Patriot
    السبت 11 ماي 2013 - 04:04

    I can’t believe we are discussing this, we should be focusing on serious issues like getting people out of misery, Jobs, education for our kids ….etc. I think the king will not care if people stop kissing his hand and nor he should mention it officially in a speech. Let’s rather work as a team to fight corruption and keep up the pressure on the government to speed up reform. God Bless Morocco!!!!

  • alal l9alda
    السبت 11 ماي 2013 - 04:19

    بصراحة تقبيل يد الملك ليست حرام رلا حلال عادة جد جد سيئة تسيء لكرامة المواطن المغربي بالخصوص المهاجرين

  • issam france
    السبت 11 ماي 2013 - 05:16

    تتكلمون عن تقبيل اليد؟؟.المهم منذ توليه عاى العرش وهو في خدمة البلد,ومشاريع كبرى في طريق الانجاز ,ولم نفتقد للخبز او الكهرباء او البطاطس وماالعيب اذا قبل يده؟ البلد واقف والشعب شبعان والدراسة مجانية لم تطبقها حتى كندا البلد المتقدم, رغم ان بلدنا فقير ولايتوفر على بترول او غاز,..ومالعيب اذا قبلنا يده وحافظنا على تفاليدنا حتى يقبل ابناؤنا ايدينا نحن كذلك, انظروا الى الجزائر الشقيقة لم يقبلوا يد بوتفليقة لكن المجاعةو الفقروالحقرة وانعدام حرية التعبير او الاحتجاج ووو ليس تقبيل اليد الحاكم من يقلل من شاننا وانما ماقدمه او يقدمه الحاكم هو من يقلل من شاننا,اما تقبيل اليد فهو جزء من حضارتنا وتقاليدنا التى انبهر منها حتى ارئيس بوتفليقة الم يقل ان المغرب البلد الوحيد الذي حافظ على ثراته..اليس كذلك يا مجمع المعلقين الجزائريين؟

  • Mohamed Kabbach
    السبت 11 ماي 2013 - 05:19

    يجب على الشعوب العربية أن تحيل ما تبقى من الملوك على التقاعد وتقيم أنظمة جمهورية .
    لأن الملك وحده لله ولو كان في الملوك خيرا للبشرية لبعت الله سبحانه لهداية الناس ملوكا بدل الأنبياء والرسل .
    الملوك هم مخترعوا البروتوكولات .
    هم من يعبتون بأموال الأمة دون رقيب أو حسيب .
    سرقوا السلطة وفرضواعلى شعوبهم بقوة الحديد والنار السمع والطاعة حتى فيما يخالف السنن الكونية والفطرة البشرية.
    لا يؤدون الضراب .
    يمارسون السلطة ولا يقبلون بالنقد والمحاسبة .
    يعملون على نشر ثقافة فرق تسد بين أبناء البلد الواحد حتى لا تزحزح عروشهم التي تمول من أرزاق الفقراء.
    لا عهد لهم وكلما غفلت شعوبهم كلما أجهضوا على مكتسباتها حتى لو كان تمن هذه المكتسبات أرواح شهداء .
    كل من جهر بالحق أو الحقيقة أو طالب بالعدالة الإجتماعية في نظرهم صعلوك يجب قتله أو سجنه أو نفيه أو التضييق عليه في الحياة .
    لا يستحيون حينما يجبرون الناس للركوع لهم . وحينما يفرضون على شعوبهم أن ترفع صورهم وتهتف بأسماهم ومن عارض هذا النهج فهو في نضرهم معارض خطير يوكلون عليه مخابراتهم كي تعمل جاهدة على ترويضه لكي يصبح منافق كبقية القطيع ويقول عاش الملك .

  • Aami
    السبت 11 ماي 2013 - 05:36

    تقبيل يد الملك شأن خاص. so what the **** is wrong with this Arabic

  • سعودي مسلم
    السبت 11 ماي 2013 - 05:50

    الحمد لله رب العالمين قابلت وسلمت على اغلب اصحاب السمو الملكي الامراء الا الملك عبدالله بن عبدالعزيز لم احضى بالسلام عليه ووالله اني لم اقبل يد احد منهم بل احبه على كتفه وهذا تقدير واحترام لهم لانهم اولياء امرنا في السعوديه فهم متواضعين جدا ولا يضعون حواجز بينهم وبين المواطنين يستمعون للمواطن ويحلون مشكلته فالله عز وجل وضع هذه الاسره المالكه الكريمه لخدمة الشعب الشعب السعودي الوفي نحمد الله عز وجل على ما حبانا وفضلنا به من نعم وخيرات على كثير من غيرنا من الدول والحمد والشكر لله وحده عز وجل

  • احمد
    السبت 11 ماي 2013 - 06:15

    لا ركوع ولا تقبيل ايدي لبشر انها عادات وتقاليد مهينة لكرامة الانسان يجب ألغاها فورا دون الانتضار ان يفعلها غيرنا

  • Maghribi
    السبت 11 ماي 2013 - 06:22

    Et que dites vous de quelqu'un qui baise la main de François hollande ? N

  • pour Mohamed Kabbach
    السبت 11 ماي 2013 - 06:33

    يااخ هل هناك فرق بين الملكية والجمهورية في البلدان العربية,من هو الرئيس الذي احترم مهلة توليه على الرئاسة,القذافي 40سنة,بوتفليقة 14سنة, بشار, مبارك بن اعلي,,,كلهم كانوا ملوك ويخططون لابنائهم واخوانهم من بعدهم, محمد السادس ملك وبامكانيات قليلة البلد في امان والشعب يعيش,امراء الخليج جعلوا من بلدانهم جنة ومن شعوبهم امراء وماذا قدم الروساء ؟؟؟ ضياع وفقر وتهميش ومجاعةوتخلف واذا لم تعجبك مملكتنا ارحل للجزائر فهى جمهورية هذا ان كنت مغربي اما ان كنت جزائري أتكمش مع راسك واشبع من جمهوريتك وقد قلت *لأن الملك وحده لله ولو كان في الملوك خيرا للبشرية لبعت الله سبحانه لهداية الناس ملوكا بدل الأنبياء والرسل*واقول*لأن الملك وحده لله ولو كان في الرؤساء خيرا للبشرية لبعت الله سبحانه لهداية الناس رؤساء بدل الأنبياء والرسل

  • Bn USA
    السبت 11 ماي 2013 - 06:33

    ، فالمؤمن لا ينحني إلا الله الوحيد الأوحد".
    فالمؤمن لا ينحني إلا لله الواحد الأحد.
    الله يجزيك رد بالك من هذ الأمور لغة الضاد أي خطأ يأخذ معنى مغلوط

  • عبد الله
    السبت 11 ماي 2013 - 06:41

    السلام عليكم انا لست ضد تقبيل يد من نحترمه و نجعله بمتابة الاب او الجدو الشخص الكبير السن الذي نحترمه ولكن عندما نرى شخص شعره شاب و هو يقبل يد ولي العهد الذي هو صبي صغير, فهذا التقبيل ليس من باب الاحترام بل من باب….و الملك في بعض الاحيان لا يترك تقبيل يده لبعض المسنين و اقول للبعض فقط

  • صالح ولعيد محمد
    السبت 11 ماي 2013 - 07:22

    أنا شفت الملك عبد الله يتحدث عن منع تقبيل يد الملك
    ورأيته أيضا يرقص حاملا في يده سيف واش عمركم شفتو شي ملك كايشطح ؟
    إوا ملك السعودية ديما كايحيدس في أحواش السواعدا
    بوس يد الملك شئ عادي لا داعي لإثارة الزوابع الفارغة فهذه الامور لا تحتاج إلى أي التفات عااااادي جدا جدا

  • غياتي ولد البلاد
    السبت 11 ماي 2013 - 07:43

    انا متفقمع من يقولون لا لكن في الحقيقة يعجبني ان ارى اللصوص من الوزراء و الجينرالات و البرلمانيين يقبلون يديه على جهتين
    احب ان اراهم مدلولين امامه مما يفعلوه فينا من نهب و سرقة
    على الاقل ننظر اليهم يقبلون الايدي من اجل المراكز
    اتمنى من جلالة الملك ان يلغي هده العادات التي فعلا لا تليق بنا كمغاربة امام الغربيون اما العرب فجميعا نعاني من قلة الحقوق و الديموقراطية ليس السعودية و المغرب فقط

  • Mohamed
    السبت 11 ماي 2013 - 07:47

    الملك لم يطلب من احد تقبيل اليد

  • مغربي من أستراليا
    السبت 11 ماي 2013 - 08:07

    Quoique l'interprétation donnée avec toutes les justifications possibles , culturelles et autres. Le baiser de la main restera toujours un acte indigne, et son absence ne relève pas du manque du respect vis à vis l'autre quel que soit son statut social. Je pense, la persistance dans cette coutume archaïque du baiser de la main ne vient pas du roi , mais du protocole qui est dicté par un groupe de gens au pouvoir qui sont contre le changement

  • نزيهة
    السبت 11 ماي 2013 - 08:27

    قضية تقبيل اليد كان اكثر المغاربة يرفضونها في ايام الحسن الثاني ومازالت لحد الان في المغرب في عهد محمد السادس ولكن خفت بعد الثورات العربية .في ايام الحسن الثاني كان الناس مجبرين على تقبيل يده ويد كل فرد من عائلته . ولكن الان الناس صاروا احرارا لا لتقبيل اليد ولكن مازال بعض المغاربة يقبلون يد الملك وعائلته مثل الوزراء والضبااط والحرس الملكي وغيرهم .اهلذه العادة قديمة في المغرب من ايام اجدادنا لا يمكن ان تزول الا اذا جاء قرار من الملك للقضاء عليها ومنعها منعا تاما.فكما غير بعض عادات القصر مثلا ظهور زوجته للعلن فيمكنه تغييره تقبيل اليد كذلك. و السعوديون هم السباقون لهذا القرار. هذا الجيل الجديد لا يريد تقاليد وعادات قديمة مثلا الجيل الجديد لاينادوا بعضهم بللا فلانة او سيدي فلان فقط يقولونها لكبار السن من الجيل القديم.

  • kayssar
    السبت 11 ماي 2013 - 08:49

    لنفترض ان الملك اصدر قرارا بمنع تقبيل اليد ،فكيف سنعاقب من قبلها?
    هل سيدخل النار من قبل يدا احتراما لصاحبها ،لعلمه او لاحسانه او لكبر سنه او لمحبة فيه?
    هل عدم تقبيل يد الملك يعتبر مقياس للشهامة و الرجولة ?
    هل نية المغربي عند تقبيل يد الملك هي الركوع و الخنوع و المدلة ?
    والله اصبحنا في هدا الزمن الرديل الدي يقتل فيه الابن اباه، ويهتك الاب عرض بناته، وتخون الزوجة زوجها بحضوره،و يجبر الاب ابنته على الفساد، واصبحت المراة تستفز في الشارع، وقل كل احترام اتجاه القوانين و المسنين و المعوقين و المكفوفين و الوالدين والمجتمع ، اصبحنا نطالب بالغاء الاحترام الوحيد الدي بقي في هدا البلد !
    فلست من المخزن ولا من د س ت ولا من اي حزب ولاكني اراكم تتخبطون في الشكليات وتتركون العمق ،البدء باصلاح انفسنا وما افسدناه في مجتمعنا .
    و الملك سيبقى ملكا محبوبا بتقبيل اليد او عدمها هدا اقوله لاعدائنا.

  • محمد أيوب
    السبت 11 ماي 2013 - 09:10

    يجب انهاء ذلك:
    الذين يقولون بأن تقبيل يد الملك ليس فيه اهان أو حط من كرامة الفرد واهمون،واذا كانوا يحيلون على كون الفرد منا يقبل يدي والديه ومعلميه وكبار السن من الناس احتراما وتقديرا لهم،فهم يغقلون عن كون ان الفرد حينما يقوم بذلك يفعله عن رضى نفس وطيب خاطر…أما تقبيل يد الملك فمصدره الخوف من ذوي السلطة والنفوذ…وحتى لو كان الملك لم يعاتب أحدا على عدم تقبيل يده فان القائمين على البروتوكول قد يفعلون ذلك بدله…هل يعقل أن ينحني كبار السن والشان على يد ولي العهد لتقبيله وهو لا زال طفلا؟ماذا نسمي هذا أيضا اذا لم يكن اهانة ومذلة واحتقارا للنفس؟وهل احترام الملك يتحقق فقط بالانحناء له لتقبيل يده هو وولي عهده؟ان احترام الملك يكون بالصدق والصراحة والالتزام بتنفيذ تعليمات وايصال الحقيقة له كما هي عن أوضاع البلاد…فالاحترام لا يكون بالتقبيل لأن هذا الأخير قد يكون مبعثه النفاق والرياء والانبطاح الذل للنفوس الأبية الحرة…احترامنا لملكنا وأسرته لا يجب أن يتأسس على الخوف والحذر والارغام حتى ولو كان غير مباشر…بل على الثقة والتقدير التلقائيين..شخصيا أرى بأن أغلب المقبلين هم مجرد انتهازيون.

  • omar
    السبت 11 ماي 2013 - 09:11

    no entiendo q mucha gente defiende la esclavetud q nos tienen soometidos no he visto nunca este costumbre si veo al rey le saludo normal si no le gusta q viva agua del mar es una verguenza besar la mano de un tio o niño de 10 años q no sabemos donde ha metido la mano

  • مغربي ألماني
    السبت 11 ماي 2013 - 09:20

    يا رب عجل هذا الأمر في المغرب،لأنه يشوه سمعتنا في العالم٠

  • marocaine fière
    السبت 11 ماي 2013 - 09:21

    je m'adresse à tout ceux qui applaudissent l'initiative saoudienne et je leurs dis: tout d'abords quelle rapport entre ce qui se passe en arabie saoudite et le maroc? 2 vous ne voyez que ça ; si un jour un décret chez nous interdisait aux femmes au maroc de prendre le volant que diriez-vous; 3 ceux qui sont fières de ne plus embrasser la main du roi êtes vous sûr d'avoir l'honneur un jour de vous trouver en face de sa majesté? et en fin je vous confirme que même si un jour il y aura une loi qui interdit d'embrasser la main du roi et je me trouverais en face de lui je vous jure que je serais fière d'embrasser sa main même si cela causerait mon emprisonnement , car c'est mon souhait et je serais honorée d'embrasser la main de celui qui m'honore dans le monde entier que dieu nous le garde et le protège contre tout les jaloux et les fous qui s'imaginent qu'ils sont emencipés et développés et modernes mais au fond il n'ont que la facade et une grande gueule ni plus ni moin

  • اليماني
    السبت 11 ماي 2013 - 09:26

    تعتبر هذه العادة من أقبح العادات ،التي دأب عليها المخزن ،لأنها نوع من الإذلال والتركيع لما يسمى ب(الرعية)، وكما هو معلوم ،فنظام المخزن قائم على مبدأ الولاء والسمع والطاعة،والحاكم مقدس كلامه وشخصه بل حتى جميع أفراد عائلته،هذا النوع من العلاقة التي تربط الحاكم بالمحكوم ،هو من كرس تفشي ظاهرة التملق والنفاق والوصولية،فعوض أن يشغل شخص ما منصبا معينا بكفاءته، وربط المسؤولية بالمحاسبة حتى تكون لذى المؤسسات مردودية مهمة ،تجد الحاكم يولي من أظهر له الولاء والمحبة ومن هو جاهز لتلقي التعليمات دون تردد،وهكذا ضاعت البلاد وضاعت معها حقوق الشعب ،فلا كرامة ولا حرية ولا تعليم لائق ولا نزاهة قضاء ولاتنمية ولاديمقراطية ولا حداثة ،الأمم تتقدم ونحن نتخلف،فمتى يصحو ضمير من بزمامهم الأمر ويضعوا الأمور في مكانها وينطلق قطار التنمية بالسرعة اللازمة حتى نتمكن من مواكبة الركب الحضاري.

  • محمد من سلا
    السبت 11 ماي 2013 - 09:38

    انا لا ارى في تقبيل اليد الا الاحترام للغير اما الركوع لا والف لالالالالالالالالالالالا مثل طقوس البيعة في عيد العرش جميع رعايا المملكة يركعون للولاء او عندما تنتهي مهمة سفير ولو اجنبي يجبر على الركوع عند الاستقبال لماذا انا ضد الركوع والخنوع الا لله رب العالمين اما تقبيل اليد فلا شئ فيه فمثلا كنا صغار نقبل يد الفقيه في المسجد والمعلم والوالدين ومن هو اكبر منا سنا من باب الاحترام فقط والسلام

  • oum zayd
    السبت 11 ماي 2013 - 10:03

    الملك لا يجبرنا على تقبيل اليد بل نحن الذين نحاول ذلك و يحصل الشرف لنا ان نقبل يد احسن ملك في العالم و هذا بشهادة الجميع لأنه ملك الفقراء و محبوب الشعب المغربي ، نحن المغاربة نقبل يد الفقيه و الجد و الناس الكبيرة في السن و هذا كله ان يدل فهو يدل على الاحترام و التقدير الذي تربى عليه الشعب المغربي .و في الاخر اقول: الله الوطن الملك

  • مصطفى
    السبت 11 ماي 2013 - 10:07

    تقبيل يد الملك يورث الدل والمهانة في نفوس المغاربة ويدفعهم دائما للانحناء و دفع تلك الرشوة للمسؤولين لقضاء حق من حقوقهم
    خلاصة القول لا يجب التزلف لأي مسؤول طالما انه في منصب المسؤولية

  • مواطن
    السبت 11 ماي 2013 - 10:40

    بداية الكل متفق ان تقبيل اليد او الكتف او الراس هي من العادات والتقاليد في المجتمع المغربي ودلالتها احترام وتوقير للشخص سواء لعلمه او سنه او حكمته… ومع التطور الاجتماعي والانفتاح على العالم الذي ينادي بالمساواة وحقوق الانسان اخذت هذه العادة ابعادا قانونية وخصوصا اذا كان الشخص المعني بالامر له سلطة ونفوذ وهذا هو بيت القصيد وفي حالة المغرب لا يوجد نص قانوني يلزم تقبيل يد احد او تقديسه والدستور الجديد يسير في هذا المنحى وبالتالي انا ارى يجب تغيير سلوكات المجتمع وتربيتهم على احترام الغير مهما كانت مكانته دون تزلف ودون خنوع ولا ارى داعيا لان يصدر الملك قرارا يمنع الناس من تقبيل اليد او الكتف لانه لا يوجد اصلا قرارا يلزم التقبيل لكي يتم اصدار قرار يلغيه وهذا هو بيت القصيد لكن في المقابل يمكن الاشارة الى الغاء التقبيل بعدة وسائل وفي الكثير من المناسابات حتى تتلاشى هذه العادة نهائيا ولعلماء الامة راي في الموضوع ولا يمكننا كمواطننين عاديينالا ان نبدي راينا فيه

  • abo cho3aib
    السبت 11 ماي 2013 - 10:47

    التقبيل وزيارة الأضرحة والايمان بالأحاديث الموضوعة وتكريس كل القوانين التخلفية الموروثة من العصور الماضية الهدف هو غسل الأمخاخ حسب العجينة التي تكرس بالعنف والقهر والتمييز العنصري وهدر الحقوق جملة وتفصيلا والمعاناة هي هي شرقا وغربا ولو طارت المعزة

  • soufia
    السبت 11 ماي 2013 - 10:48

    السلام عليكم والرحمة الله وباركاته ،
    في نظري شخصي تقبيل يد ملك ليس مشكلة فهي احترام ونحن نمتلك على ما أظن سمات وتقاليد من أجدادنا لطالما قبلنا أيديهم ، في نظري أنت حر إذا أرادت ألا تقبل يد ملك لاتقبلها وانتها الأمر ،الشيء الوحيد الذي يزعزجني هو الركوع للملك في نظري هذه العادة يجب أن يستغني عنها الملك بقرار رسمي ومكتوب كي لا تتوارث في مستقبل ولي العهد الحسن الثالث ، نحن نحب بلادنا ونريد له ازدهار وتقدم المستمر وأتمنى أن يجتمع العرب ويكون وحدة العربية ، فشأن المسلمين أصبح لايسر بثاثا ،وأخيرا أطلب من الجميع الأحزاب ببلادنا أن يركز في مستقبل المغرب وليس في حروب سياسية التي لامعنى لها ركزوا في استمرار الوحدة الترابية وفي تماسك الشعب ،ولاتجعلوا الشعب يعاني من الحروب والفتن، في نظري الإجتهاد الذي تعانون من أجله هو إفشال الحكومة الجديدة وهذا ليس حلا ،إذا فشلت فالمغرب كله يعتبر فاشلا للنقيضن ببلادنا لنقوي حب الوطن في أولادنا لنبتكر مستقبل رائع لبلادنا .

  • سام
    السبت 11 ماي 2013 - 10:50

    الملك محمد السادس قائد يتصف بالفعل و قلة الكلا م فقد برهن و يبرهن في كل المناسبات انه يستحي من تقبيل اليدين فهل نحن منتهون ؟

  • amenoo
    السبت 11 ماي 2013 - 10:53

    دائما وكما عودنا موقع هسبريس الدي يتبجح
    بحرية التعبير عندما يتعلق اي موضوع بالملك
    ترفض العديد من المشاركات
    رغم المشاركات اكثر من عادية
    اودي حرية التعبير باقي خصها ملايين السنوات الضوئية
    باش توصلكم

  • انا
    السبت 11 ماي 2013 - 11:03

    العزة لله و للرسول و للمؤمنين .. هل العزة هو الركوع للملك اوتقبيل يد الملك ? لا يا أخواني .حذاري ان تقعون في الشرك. إسلاميا، تقبيل اليد ينطوي على الركوع لغير الله , وهي مظهر من مظاهر العبودية في العصور القديمة. انها قمة التخلف والذل والهوان.

  • Merouar
    السبت 11 ماي 2013 - 11:06

    تقبيل يد الملك ليس فيه أي شيء مخالف للدين أو كرامة الإنسان، باعتبار أن المواطن المغربي دأب على تقبيل يد من يحترمه ويضعه في مكانة عالية مثل الوالدين والمعلمين والعلماء وكبار السن وغيرهم،

  • laouina
    السبت 11 ماي 2013 - 11:07

    انا لا اقبل يد اي كان ومع ذلك احترمهم…لماذا هذا الذل والخنوع واحتقار النفس تربيتنا هي اصل الداء تربينا على الكذب والغدر والخنوع والنفاق والتملق لهذا لا ارى ان هذه الظاهرة ستزول ما لم تتغير تربيتنا من الاصل

  • محماد
    السبت 11 ماي 2013 - 11:20

    الاحترام ليس في تقبيل اليد والانحناء

    "تقبيل يد من نحترمهم كالعلماء و…". هل ثبت ولو في رواية ضعيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم؛ الذي هو أجدر بالاحترام من العلماء والملوك وغيرهم؛ سبق أن قبل أحد الصحابة يده، أو انحنى أمامه؟ أو قبِل هو بهذه البدعة؟ لقد كانوا جميعا، حتى في البيعة يصافحونه وهم وقوف.

  • Vive les Marocains
    السبت 11 ماي 2013 - 11:28

    Pour les hypocrites qui baisent les mains sous prétexte que c est du respect, est ce que ceci veut dire que ces gens ne respectent que celui ou ceux à qui ils baisent la main ? (C'est à dire ceux qui ont un pouvoir sur eux). Il n'ont donc aucun respect pour le peuple Marocain qui est humilié par leur geste!!! Pitié arrêtez cette tradition ridicule, c'est la honte !! h

  • hasan
    السبت 11 ماي 2013 - 11:44

    بالنسبة الى تقبيل يد الملك ارى في مراسيم الملك من يقبل اليد و من لا يقبل اليد وارى في هذا الموضوع ان من يقبلوا يد الملك هم اكلوا اموال الشعب بغير حق لكي يظهروا وفاءهم للملك وهم يفسدون في الارض

  • rachid
    السبت 11 ماي 2013 - 11:52

    لدي سؤال يحيرني، ما رأيكم في من يقبل يد النساء بدعوى التقدم والحضارة والانفتاح كما هو الشأن في الدول الغربية

  • وئام
    السبت 11 ماي 2013 - 12:01

    أرى أن المشكل يتعلق بالشعب والملك معا،فمن جهة لا زال الشعب مغمورا بفكرة الاستعباد والعبودية …ومن جهة أخرى مادم العاهل المغربي لم يحرك ساكنا حيال هذا الموضوع فهذا إن دل على شىء فإنما يدل على رضاه "السكوت علامة الرضى"

  • assamaydae
    السبت 11 ماي 2013 - 12:02

    اعوذ بالله من الحكم الجمهوري في الدول العربية فهدفهم نهب اموال الشعوب وان ثاروا عليهم الشعوب يبدونهم كالذ
    جمال عبد الناصر البعثي قتل 150 الف من المصريينحافظ الاسد قتل 150 الف سوري مسلم وهذا الرئيس ايضا من حزب البعث
    ابنه بشار الاسد رفضه الشعب السوري والنتيجة اباد 100الف سوري ولازال يقول هل من مزيد ولم يتزحزح عن الكرسي الموهوب له بطريقة غير شرعية
    المافيا الحركية في الجزائر ابادت 500000 مواطن جزائري تحت قيادة المسردب توفيق مدين وقال انه ان ثاروا عليه مرة اخرى فهو وحاشيته مستعدون لقتل 6 ملايين من المواطنيين المتمردين عليهم
    نعم هذا هو النظام الجمهورى فلاشورى ولا هم يحزنون واللهم قنا من شرور الجمهلوكيات واحفظ مملكتنا من شرور الاعداء والملك دائما يكون حريصا على دماء وتقدم شعبه لانه يتربى منذ نعومة اضافره على التربية الحسنة وبثقافة عالية في كل المجالات ويصوت عليه اناس تقيون ورعون ويبايعه شعبه عن طواعية وليس بصناديق الاقتراع مثل الجمهوريات تجد نصفها من اراذل القوم يرجحون كافة ارذل شخص تقدم عندهم للانتخابات ومستعدون للنهب والقتل ثم الهروب بتغطية من جيشه ولهذا نبرؤ لله من الجمهورية والجمهلوكية

  • يوسف
    السبت 11 ماي 2013 - 12:03

    على المغاربة ان يطالبوا الملك بمنع تقبيل اليد. ان هذه التقاليد العبودية تسيء للمغاربة كما تسيء للملك ايضا و هي محطة سخرية شعوب العالم و شعوب المغرب العربي على الخصوص حيث نجد الجزائريين ينعتون المغاربة بالعبيد و بواسين اليدين.
    كفى اهانة و مذلة لهذا الشعب. كفى انحناءا و تقبيلا للأيدي لسنا عبيدا و لسنا جاريات. نحن في القرن الواحد و العشرين و لسنا في القرون الوسطى

  • محمد
    السبت 11 ماي 2013 - 12:12

    اتركوا الامر للافراد فلا احد بفرض تقبيل اليد، وانتبهوا الى الخطر الذي يهدد البلاد، والآتي من ابنائه الذين يشوشون على الحكومة الجديدة، ويعرقلون عملها يعني قضاءها على ما تركوه من فساد، طوال الفترة التي حكموا فيها المغرب، برمشة عين.
    وكونوا على يقين انهم اذا نجحوا في تعطيل عملها فان الفوضى ستعم البلاد….

  • Mouloud
    السبت 11 ماي 2013 - 12:14

    نحن المغاربة نفضل تقبيل يد محمد السادس أمير المؤمنات و السياح الأجانب يفضلون تقبليل أيدي القاصرات المغربيات و العالم كله يضحك علينا و عن ما وصلت اليه مملكة راعي الدين.

  • الشعب يريد تقبيل الييديين
    السبت 11 ماي 2013 - 12:15

    نحن نريد تققبيل الييدين الكريمتين لصاحب الجلالة حافضه الله ونصره ونتبرك منهما وللي ما عجبوش الحال إنطح راسو مع الحيط .شحال فيكوم د الفهمات الخاووية

  • ahmed
    السبت 11 ماي 2013 - 12:19

    Bravo au roi de l'Arabie saoudite, c'est un grand honneur pour ce roi protecteur des lieux saints

  • Nabil
    السبت 11 ماي 2013 - 12:31

    لله الملك وحده لا شريك له …

  • ريفي
    السبت 11 ماي 2013 - 12:39

    تقبيل´يد الملك هي عادة سيئة يجب تركها .فهي تدل على التخلف والعبودية.

  • حرة
    السبت 11 ماي 2013 - 12:47

    ما حكم تقبيل يد غيره ؟
    يستحب تقبيل أيدي الصالحين وفضلاء العلماء ويكره تقبيل يد غيرهم ، ولا يقبل يد أمرد حسنٍ بحال . انتهى من كتاب فتاوى الإمام النووي ص 71
    وفي حاشية الكتاب : فإذا أراد تقبيل يد غيره إذا كان ذلك لزهده ، وصلاحه ، أو علمه وشرفه ، وصيانته أو نحو ذلك من الأمور الدينية لم يكره ، بل يستحب لأن أبا عبيدة قبّل يد عمر رضي الله عنهما .
    انا حره اريد ان اقبل يد ملكي ، فهدا ليس عيب ،فعندما يسالني الفرنسيين لمدا نقبلون يد ملككم اقل هدا لانه ولي امرنا و من حبنا اليه، ام اصحابنا الجزائريون فاقل لهم نقبل يد سليل الشجرة النبيه الشريفه و ليس يد هولند.
    و هدا ليس تخلف بل التخلف هو تقليد الاعمى في كل ما يفعل،وليس لان السعوديه حرمت هدا نحن ايضا يجب ان نفعل.
    و الله ان رأيت ملكي سأقبل يده ولو منعت.

  • RACHID
    السبت 11 ماي 2013 - 13:22

    كان الملوك السابقون لا يظهرون زوجاتهم للعلن فثار محمد السادس على تلك آلعادة اثمنى ان يحدو نفس الحدو في شأن التقبيل فالعادتين تعودان لزمن واحد بائد

  • brahim belgique
    السبت 11 ماي 2013 - 13:40

    اتسائل هل الملك يعاقب من لم يقبل يداه أو من لم ينحن له أم سبق لأحد إعتقل بعدم إنحنائه للملك ،يا مغاربة أضن أن نحن المغاربة موبتلون بهاته الخصال إدن فحاسبو أنفسكم

  • souli
    السبت 11 ماي 2013 - 13:47

    الملك لم يفرض على أحد تقبيل يده و لكن ان أمطرت السماء حريتا لرأيت العبيد بالمظلات

  • نوجا
    السبت 11 ماي 2013 - 14:02

    هاد مسألة التقبيل ماخاصهاش تبقى في نظري و لكن شي وحدين تيقبلو يد ابن الملك الصغير و هاد الشي مؤسف لان الاحترام في القلب و ليس بالتقبيل و الركوع

  • Amine
    السبت 11 ماي 2013 - 14:13

    لو كان يوجد أية في القرآن أو حديثا نبويا لتقبيل يد
    الملك أو الرئيس لقبلتها بكل فرح.
    ولكن أنا أخجل أمام الأجانب ونظراتهم إلى الوزراء
    و الجنرالات وهم ينحنون لتقبيل يد الملك و إبنه.
    هذا يدل على العبودية والتخلف و النفاق و ……..
    ألا يخجلون هؤلاء أمام أبنائهم و زوجاتهم وهم يقبلون
    يد رجل و إبنه.
    لما توفي الملك الحسن الثاني قال الإمام في الصلاة:
    جنازة رجل
    لماذا لم يقل: جنازة جلالة الملك المعظم …..
    بكل صراحة نحن نحب محمد السادس و نحترمه
    فيجب عليه أن يحترمنا و لا يجعلنا ا ن نخجل امام
    الأجانب و بالأخص الجزائريين الذين ينعتوننا بالعبودية
    و قلة الشخصية فالمغاربة لايستحقونا هذا من ملكهم
    و لاسيما بعد الثورات التي حدثت مؤخراً.
    أنا أقول لمحمد السادس إني أحبك في الله ولكن لن أقبل
    يدك و لا يد إبنك و لا يد أحد ما عدا والديا رحمة الله عليهما.
    و لتكسب حب شعبك أكثر فيجب عليك حذف هذه العادة.
    و أنا أقول لدول ثورة الربيع العربي:
    المغرب سبقكم في الثورة و لكن دائماً بجانب ملكنا
    و نحتفل به كل سنة: عيد ثورة الملك والشعب
    و هذا هو شعارنا الله الوطن الملك
    و أفضل بدون تقبيل اليد وشكرا.
     

  • انسان منطقي
    السبت 11 ماي 2013 - 14:22

    اننا نحن من نقبل يد الملك .ويد الشيخ ويد الجد ويد صهرنا .احتراما وتكبير للشخص .باراك من الكلام لي ما يقدك ماياخر .و اضيف على ذلك ان تقبيل يزعجه اكتر مما يسعده.

  • علي
    السبت 11 ماي 2013 - 14:34

    يمكن أن أقبل يد الملك ، لكن أرفض تقبيل يد ابنه أو يد زوجته ، رغم أني أكن للعائلة الملكية كلها، احتراما كبيرا

  • limakarim
    السبت 11 ماي 2013 - 14:44

    ا لحمد لله وبعد, انا ما اراه في تقيل يد الملك هي عادة قديمة قبيحة ويجب على الملك الغاءها حتى نستريح من القيل والقال. اما عن الئك الحاقدين على المغرب نقول لهم ان كان الملك احق بتقبيل اليد فانتم احق بالرجم وقطع اقدامكم فموتوا بغيظكم. المغاربة اخير مواطني الدول العربية كلها. الا انني لا انكر بان هنالك شرذمة حقيرة من المسؤولين الكبار لا يقبلون يد العاهل سوى لقضاء حوائجهم كالتستر عنهم لفساد قد ارتكبوه في وظائفهم. من اجل ذلك تجدهم يتملقون للملك. في هذه الحالة من واجب الملك ان يتصدى لهم بكل حزم ويعاقبهم دون رافة, لان مثل هؤلاء ان تجاوز عن اخطائهم فلن يجلبوا للملك غير الشبهة والكراهية من طرف الشعب, وان ضرب على ايديهم من دون هوادة فسيزيد ذلك من حب الشعب وتقديره لملكه. ان المغاربة لم يعودوا الئك الذين تعرفونهم في عهد البصري والحكم القصري. اذن ما يجب القيام به هو تمكين كل المواطنين من عيش ودخل يمكنهم من

  • مغربي حر
    السبت 11 ماي 2013 - 14:55

    إن "تقبيل اليدين هو أمر دخيل على القيم الإسلامية ولا تقبله النفس الحرة الشريفة، إلى جانب أنه يؤدي إلى الانحناء وهو أمر مخالف لشرع الله، فالمؤمن لا ينحني إلا الله الوحيد الأوحد".

  • العبودي
    السبت 11 ماي 2013 - 15:16

    المقاوم المغربي الكبير والشهم محمد بن سعيد ايت يدر أطال الله في عمره استقبله المغفور له الحسن الثاني مع مجموعة من السياسيين المغاربة فاكتفى بنسعيد بالمصافحة فغضب الملك منه. تقبيل اليدين والانحناء هو إذلال وتحقير يفرضه بطريقة غير مباشرة المسؤولون على البر وطوكول المخزني وهو لا يعني لا احترام ولا تقدير. والجزائريون والبوليساريو حين يناقشون المغاربة اول ما يعايرون المغاربة به هو تقبيل يد الملك والعالم كله يستهزأ من هذا الطقس المهين آخره برنامج قدمتة قناة فرنسية بعد زيارة هولوند. وكل من يقبل اليد الا وفي كرشه العجينة واحترماتي لوزراء العدالة والتنمية الذين يكتفون بالمصافحة فقط.

  • سارة
    السبت 11 ماي 2013 - 15:22

    الملك لا يجبر احدا على تقبيل يده بل بالعكس هو يسحب يده والناس تتهافت على تقبيله فما ذنبه اذا جاء لهذه الدنيا فوجد نفسه يحكم شعبا يحب الذل لنفسه ويقدس العبودية؟

  • lilou
    السبت 11 ماي 2013 - 15:43

    واخوتنا انا بغيت نقبل يد الملك سوقكم فيا؟ وهذا هو التعدي على حرية الغير.
    تقبيل اليد بالمغرب ليس اجباري. انا بغيت ثم بغيت وهادي حريتي انا عزيز علي الملك واذا قبلت يده فكاني اقبل يد والدي وليس خنوعا او خوفا بقدر ما هو تقدير. الا نقبل يد من هم اكبر منا؟ لما تنادون بالحرية وانتم تسلبون حرية خيار لا يضر باحد؟
    ننتظر من السعودية ان ترفع منع النساء من قيادة السيارات
    وننتظر من السعودية ان ترفع منع النساء من زيارة قبر حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم
    وننتظر من السعودية ان ترفع غلظة عسكرها بالحج في تعاملهم مع الحجاج
    وننتظر من السعودية ان ترفع التأشيرات عن وقفين اسلاميين ليس من حقها بل هو حق للمسلمين اجمعين

    وعاش الملك وعاش المغرب حرا لا يتبع لا سعودية ولافرنسا ولا الامريكان

    انشري يا هسبريس

  • مصطفى ولد الغسال
    السبت 11 ماي 2013 - 15:44

    بسم الله الرحمن الرحيم. الملك القدوس السلام المهيمن ناصر المستضعفين من غابر الزمان الى يوم الدين. كان عليه ان لا يبدل اسم بلاد الحرمين ويجعله تيمنا لأل سعود وكان عليه ان لا يهدم بيت ابو بكر الصديق ويجعل عوضه فندقا ليزيد من مداخيل موسم الحج والعمرة وكان عليه ان لا يبني قصوره فى كل بققاع العالم ويسود فسادا في الارض والكل يعلم دالك ولو وضفنا كلمة… وكان عليه.. لنفد المداد من جبروت هؤلاء الحكام الفاسدين .
    اما بنسبة لتقبيل يد امير المؤمنين وحامي الملة والدين فهي طاعة وولاء له
    وكيف لا يقبلون يده وهم يمتلكون الفيلات القصور والسلطة المفرطة من عرق شعبه الوفي .اطال الله في عمر امير المؤمنين وابعد عنه البطانة الفاسدة

  • وجدة الشامخة
    السبت 11 ماي 2013 - 15:45

    هل كان المسلمون يقبلون يد رسول الله و هو خير البشر و الإنسانيه جمعاء ، هل كان الصحابه رضي الله عنهم يقبلون يد رسول الله صلى الله عليه و سلم ، العزة لله و الركوع لله سبحانه و تعالى ، فعندما تنحني لشخص فكأنما تذل نفسك و تحتقرها و هذا لا يقبله الله سبحانه وتعالى ، النفس عزيزة عند الله فيجب إعطائها حقها ، البشر سواء ، نحن في مدينة وجدة ليست لدينا عقلية تقبيل اليد إلا للوالدين ققط لا غير ، نحن في مدينة وجدة لا نقبل يد الملك و لن نقبلها أبدا ، لقد علمنا أجدادنا هذه الخصال منذ القدم ، وسنبقى عليها إلى أن يرث الله الأرض ،

  • ابنادم
    السبت 11 ماي 2013 - 15:53

    نعم يا 44 اولهم الملك بوتفريقة الذي هو طريح الفراش ويريد العهدة الرابعة الله يشافيه ويشافيكم جاي حتى لهنا وتقول مايجب ان نفعله نحن ناتمر لفتنك
    لحد الان لم تفهموا الشعب المغربي رغم كل الدروس التي قدمها لكم وبالمجان
    ……………………………………………………………………………..
    علاش مانخدموش عقلنا قبل ان نتحدث اولا لسنا مشارقة ولنا عاداتنا ثانيا نقوم بمقارنة بين الاصلاحات التي قام بها المغرب والشقيقة السعودية فيما يخص الحقوق للشعب الذي هو نحن و نرى ماذا سينقص او يزيد تقبيل اليد من طرف من يقابله من مسؤولين وليس نحن كشعب فنحن لانحضر في حفل الولاء ولا في الاستقبالات كفى مغالطات وشعارات فارغة لو قام شخص ما بمصافحته بدون تقبيل يده وادخله السجن انذاك سنقول انه دكتاتور ونحن نعاين دوما انه يهرب يديه ومع الاطفال ينحني ويقبلهم من الوجه بالاضافة ان ياتي ليخرج بيانا لالتقبيل يدي هو نوع من عدم احترام للاشخاص واحد جا مكبر بيك وانت تنفر منه لا اعتقد من اخلاق الملك اما كلام بعض المعقدين فلن يظروننا في شيئ هم ناقصوا عقل ودين

  • daoudi
    السبت 11 ماي 2013 - 16:06

    الملك لم يعاقب أحدا على عدم تقبيل يده. المنافقون و اللصوص فقط من يقبلون يد الملك ويبدون أذلة و بدون كرامة و هم يستحقون ذلك لأأنهم بدون نفس.

  • العقل
    السبت 11 ماي 2013 - 16:17

    لنكن واقعيين ونتكلم بكل منطق..اولا ان ضد تقبيل اليد..ولكن في النفس ارفض اتجاه التفسير بالقول ان حط بالكرامة وليس من حقوق الانسان..فما دام أمر غير مفروض ع الشخص وانما ما يفعله من تلقاه نفسه فهو ليس كدلك.
    – ادا كنت سوف افكر في انه يخالف حقوق الانسان فادا ايضا عادة تقبيل يد المرأة التي يمارسها الكثيرين وخاصة في الغرب يجب ان نقول عنها انها ضد حقوق الانسان !
    – لكن ان مع الغاء هده العادة ، لانها قديمة وان مع العصرنة موديل..وايضا لان هده العادة لا يتفهما الآخرون ويفهمونها بشكل خاطىء ويستغلها االاعداء في تشويه بنا..

  • أليعازر مخلوف
    السبت 11 ماي 2013 - 17:41

    تقبيل اليد امر محمود إذا كان فعله دليل احترام .
    انا مع الحفاظ على هذه العادة حتى وان كانت دخيلة على الإسلام . فمع بنا الحبيب له خصوصياته المختلفة تماماً عن باقي الدول و الحضارات خصوصا و انه لا يصح مقارنة المملكة الشريفة بمملكة قبيلة آل سعود قتلة أهل البيت .

    هذا حديث صحيح لمن يهمه الأمر و بالخصوص لما له إيمان بدين الإسلام :

    6- عن عمار بن أبي عمار أن زيد بن ثابت ركب يوما، فأخذ ابن عباس بركابه فقال: تنح يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا .فقال زيد أرني يدك، فأخرج يده فقبلها، فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت رسولنا صلى الله عليه وسلم

    على المؤسسة الملكية الحفاظ على تقاليد ورثناها لما يزيد على ألف سنة لا ان نقلد زمرة وشيعة عبد الوهاب وآل سعود .

    عليكم المطالبة بأحقية تداول الدول الإسلامية لشرف خدمة الأماكن المقدسة و الاستفادة من مداخيل الحج و العمرة تناوبا ، كما كان قبل دخول الإسلام و مجيئ نبيه المختار .

    الإسلام دين ديموقراطية لا دين استبداد !

  • راي عام
    السبت 11 ماي 2013 - 18:06

    اظن ان تقبيل اليد يعطي انطباعا تمييزيا .لان الاحترام يمكن التعبير عنه ب العديد من الطرق ومن اهمها الوفاء لبلدك لان تقبيل اليد م اراها الا نفاق اجتماعي عند البعض حيت يقبلون يد الملك و يفعلون فعلتهم . و بالتالي اذا كنت تريد ان تعطي انطباع احترام لملك .اوفي لوطنك و سيكون قد احترمت الملك و الشعب و انزهت كرامتك يضا

  • محمد
    السبت 11 ماي 2013 - 18:07

    وزاد المحلل بأنه رغم ذلك فإن "الإيمان بالديمقراطية وحقوق الإنسان يقتضي رفض كل الممارسات التي من شأنها المساس بكرامة الإنسان"، مضيفا بأن "الحداثة كثقافة وسلوك حضاري تتطلب تجاوز كل المعاملات والسلوكيات التي قد تمس بكرامة الأفراد" وفق تعبير مفيد
    السيد مفيد:إذا كان تقبيل يد إنسان ما فيه مساس بالكرامة ،فإن الغربيين مصدر الحداثة المنشودة والمفقودة في مجتمعنا والتي نطبل ونزمر لها يقبلون للمرأة يدها وينحنون لها .ولا يكتفون بتقبيل يدها فقط .فهل هم ليسوا حداثيين ؟أم نحن نريد أن نكون حداثيين أكثر من الحداثيين أنفسهم .
    المشكل ليس في تقبيل اليد إذن ،وأعتقد أن الملك قبل غيره لا يريده ،لكن ماذا سيفعل "للبصريين" الذين تربوا ليس فقط على تقبيل اليد والخطب وغيرها ؟إنه إن أخرج قانونا يمنع ذلك ،فإن غالبية "هؤلاء "البصريين" سيكونون من المخالفين الذين سيكون عليه أن يعاقب المئات منهم في كل مناسبة يظهر فيها .لأنه ما أكثرهم في بلدنا .ولذلك فهو يترك "للبصريين" فرصة ممارسة عادة مترسخة في أنفسهم مثل عادة التدخين ،ولايلزم الآخرين بفعل ذلك .

  • عبد المغيت
    السبت 11 ماي 2013 - 18:53

    أتحدى أي مغربي ومن باب الإحترام أنه لم يقبل يد جاره أو فقيه أو صديقة والدته أقول من باب الإحترام كفانا بحت ونقاش في حيتيات لاتجدينا ولا تحقرنا في شئ.
    هل يمكن لاحد أن يمتنع عن تقبيل يدي والديه عندما يصل إلى س40 أو 50 ….عاش الملك
    اله الوطن الملك هناك دول مجاورة تتمنى تقبيل الرجلين و المؤخرة لكي تعيش كالمغرب إفتخر يا مغربي لما أنت عليه وقيمتك شامخة لمجرد أنك مغربي..

  • محمد تزنيت
    السبت 11 ماي 2013 - 20:29

    الملك لم يجبر احدا على تقبيل يده حتى يطالبه بالعكس,ثانيا المغاربة احرار في تقبيل يد او حتى رجل من يشاؤون اوليست هذه حرية؟؟؟؟

  • observateur
    السبت 11 ماي 2013 - 20:32

    baiser la main d autrui est une tradition que les marocains ont repecte depuis toujours comme ils ont respecte d,autres traditions qui les caracterisent et qu diferencient des musulmans de l.orient .Ceux ci considerent que beaucoup d actes sont placees dans le cadre de l herisie.le probleme c est que beaucoup de marocains les prennent pour une reference et ede les appliquer meme a l interieur des mosquets dommage que certaines personnes qui n ont pas une connaissance approfondie de la religion au lieu de chercher dans la culture spirituelle du Maroc qui date de plus de 1000 ans pour comprendre certaines perceptes ils vont chercher ailleurs et plus particulièrement a l.arabie saoudite comme si tout ce qui se passe la bas est authentique le résultat de tout cela est une discordance des membres de la société marocaine.A mon avis c.est voulue tm.A

  • رجال الزرق
    السبت 11 ماي 2013 - 21:36

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلاة وسلام على أشرف المرسلين أما بعد ذلك فآهل الأمر وأولياء أمورنا. حسب إعتقادي وإيماني فالتقبيل تعبيرُ بين فردين مختلفين إما تقديرا و إحتراما أو خوفا وخنوعا أو عجبا . كي لا نعود إلى صفر جرت العادة بالمثال القائل لاتهتم بعادة ولا تقطع عادة إنك تتعادة،لآجالكم يستوجب تحديد مواقف حقيقية لتأكد من الأسباب الحقيقية من وراء ذالك القرار ، ضمير المنافقين صطع نجمهم بشعرات دون محتواى تولوا أمورنا.بطرق متشعبة وراثيا…….حتى بعد الموت. ليظل من اذل روحه في حقيقة الموت اما البقاء لله سبحانه

  • شيء غريب
    السبت 11 ماي 2013 - 21:39

    والله لشيء غريب أن يحاول البعض الدفاع عن هدا السلوك المشين والأغرب أن يقول البعض أن تقبيل اليد في المشرق هو علامة دل بينما ليس كذالك في المغرب،فهل تستحمروننا أم ماذا؟
    إدا كان الأمر كذلك فقولوا أن القمع والقتل في المشرق علامة دل وهو علامة عزة وكرامة في المغرب: لا حول ولا قوة إلا بالله

  • دكالي
    السبت 11 ماي 2013 - 22:17

    فاطمة بنت رسول الله كانت تقبل يد والدها عليه السلام، وهو بدوره كان يقوم ويقبل يدها.
    الامام مسلم كان يقبل يد شيخه البخاري
    يهوديان اتيا الرسول وسألاه ولما اجابهم وعرفا انه النبي الموعود فبلا رجليه.
    وتقبيل يد الوالدة مثلا لا يدل بتاتا اي اعبدها

  • santo
    السبت 11 ماي 2013 - 22:30

    il faut qu on rajoute à baiser les pieds aussi.

  • زرتوستر
    السبت 11 ماي 2013 - 22:36

    السعوديون يتلامسون بالانف للتحية. والغرب عيب أن يقبل الرجل وجه مصافحه. فأين نحن منهم وعاداتهم.

  • مواطن مهاجر
    السبت 11 ماي 2013 - 22:53

    تقبيل يدي الملك ثقافة سيئة تسيئ للفرد وللمجتمع وهذا دليل قاطع أن ليس هناك دمقراطية.فاذا كان المواطن العادي محروم من حقوقه فالمواطن الوزير أوالجنرال السامي محروم من كرامته.قبل سنتين وبالضبط أثناء الربيع العربي ظهرالأمير والي العهد في ابرطكول فركع له ضباط سامون وقبلوا يده فكان رأي من مصر قال أحدهم أنظروا كيف يصنعون من طفل طاغوت المستقبل.أليست هذه اهانة لجميع المغاربة؟

  • hicham
    السبت 11 ماي 2013 - 22:58

    ………………………………………….لا لتقبيل يد ملكنا العزيز.

  • لحسن اليوسي
    السبت 11 ماي 2013 - 23:03

    اسيدي لبغى يبوس يد سيدنا يبوسها الي مابغاش الله يحرمو من يد سيدنا رسول الله لأن سيدي محمد السادس هو حفيد النبي والمحبة والتعظيم فيه واجبة وانا شخصيا أتمنى لقاء جلالته ونبوس ليه على يديه او على رجليه…

  • السالم ولد بيه
    السبت 11 ماي 2013 - 23:15

    ليعلم جميع المغاربة ان تقبيل يد الملك هي من اسباب رفض زعيم البوليزاريو العودة الى المغرب ومن بين اسباب استمرار الدعوة الى الانفصال .لان الكثير من الصحراويين يرفضون البوس و الركوع. بالاضافة الى ان هذه العادة السيئة لها تداعيات خطيرة سياسيا و اقنصاديا على الوطن بسبب تشويه صورة البلد امام المنظمات الحقوقية الدولية التى ترى في المغرب نظاما فيوداليا ينتهك حقوق الانسان .اما اقتصاديا فان هذة العادة تنفر المستمثرين من المغرب.انها عادة خطيرة في حق الوطن .

  • Benalmadani
    السبت 11 ماي 2013 - 23:16

    Ce qui est stupide dans les commentaires , c'est la position hypocrite des universitaires qui savent bien que dans les système autocratique et monothéique , les règles de fonctionnement du pouvoir ne sont pas ecrites. Et dire qu'il n'y pas de loi qui régit et sanctionne le non respect de la prosternation c'est prendre des gens pour des imbéciles ou c'est jouer à l'aveuglette

  • Arbati
    السبت 11 ماي 2013 - 23:52

    كيف أن تَقبيل اليد بالأمس في السعودية شيئ مُقدَّس ونُزلَ من السَّماء, ونفس الشخص المقدس بدوره يفرض تقبيل يده. واليوم إنقلب الأبيض إلى أسود ذون شرح وتفصيل هذا التناقض السافرلِالناس؟هذا يعني أن الشعب البسيط هُيّئَ لِتَقبُّل كل شيئ ولا يرى التناقض ولا يُفكِّر فيه ماذام أنه يأتي من الأشخاص المقدسين.متى يستفيق الناس من نومهم ويكتشفون أن البشر يضحك على البشر ويستغله متسللا من باب الدين؟

  • نجاة
    السبت 11 ماي 2013 - 23:59

    الملك لم يفرض على الشعب تقبيل يده، و لم يعاقب احدا رفض فعل ذالك، فبعض الناس يفعلون نالك بمحض ارادتهم، و"كل واحد و يعرف مخروجو". انتبهوا الى ما هو اكثر اهمية، ان قبلتم يده ام لا، فلن يزيد او ينقص من قيمتكم او قيمته شيء،فهو ملك البلاد ونحن الشعب، واذا اردتم تحقيق المساواة، فابدءوا بانفسكم و في ما بينكم، ارى الناس في بلادنا لم يتعلموا النظام حتى عند ركوب حافلة المدينة، ام هو حسد و غل فقط،الملك ولد وفي فمه ملعقة من ذهب، ربي عطاه،و انا اظن انه لو كنت انت ، او انا، او هو ، او هي، او اي احد ، مكانه ، لما فعل ما تنادون به من مساواةو و و و و و ، و

  • D'ici et là
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:34

    كي اكون متشبعا بالثقافة الاوروبية ، يجب اولا ان اكون متشبعا بثقافتنا وحضارتنا. حينها فقط ، يمكن ويمكن و يمكن ان اقبل بنفسي متقدما ومتحضرا ومتفتحا ومرنا ، لأن قدماي متأصلة و تجعل مني اكثر مغربية من كل شيء . هذا إن كنا نؤمن بالتنوع و الاختلاف …

  • عبدو
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:41

    تقبيل اليد من التقاليد التي كرسها المخزن منذ قرون، ويسعى إلى الابقاء عليها لأنها تضمن له استمرار الولاء والطاعة. ورغم ما في هذا السلوك المنحط من تخلف وإهانة للكرامة الانسانية فإن المخزن لا يبدون أنه سيعلن التخلي عنه

  • anwar karim
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:44

    ان ما يهم هو ان ينكب جميع ملوك و رؤساء الدول العربية و الاسلامية على منح مواطني بلدانهم المزيد من الحقوق التي تجعل منهم اناس دوي كرامة و شانا كالحق في خيرات و ترواث بلدانهم التي يجب ان تستفيد منها الجميع و ليس التطرق لمواضيع سفيخة كتقبيل اليد و الانحناء

    الفاهم يفهم

  • طارق البحرين
    الأحد 12 ماي 2013 - 08:36

    انا اتكلم عن نفسي فانا اكره الخضوع الا لله ومن الاستحاله اقبل يد مخلوق فالاسلام اعزنا كبشر وانا استفسر فقط مالفرق بيننا وبين العبيد حين نتهافت علي تقبيل يد بني ادم عادي الفرق الوحيد انه يملك السلطه والنفوذ والمال نعم الاحترام يجب ان تكون موجوده للقيادة السياسيه واؤكد عليها لاكن لاتصل الي حد الخضوع واذلال كرامة الانسان هذه وجهة نضري المتواضعه وانا احترم جميع الاراء ولكني خلقت هكذا حر وساموت حر ويكفيني ان اغرس في ابنائي هذه الخصال النبيله.

  • sibaoueh
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:02

    تذكير لبعض االإخوة الذين يقارنون تقبيل يد الملك بتقبيل يد الوالدين
    أولا الملك لله الواحد القهار
    أما مكانة الوالدين فهي مكانة عالية عضيمة
    او لم يقل فيهما تعالى:
    إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً

    تقبيل يد الوالدين هو من عزت النفوس وعلوها

    لو لم تكن العبادة لله الواحد القهار
    لكانت الأم أولى بها

    الأم ياإخواني وياأخواتي المغاربة، الأم

    وكم هو سعيد من لازالت أمه على قيد الحياة

    أما دون ذلك فهو قمة الشرك
    أعود بالله من الشرك والمشركين

  • بوعناني
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:50

    نحن نعترف – صراحة وفي جميع المنابر- انه لا يوجد نص قانوني يدعو او يلزم تقبيل ايادي الملك. علما انكم تصرحون ان تقبيل ايادي الملك طواعية .ونطلب من الملك ان يصدر قانونا ينص على عدم تقبيل اياديه؟ امر غريب ؟ اليس كذلك ؟
    فقبل كل شئ يجب ان يكون نص يدعو لامر ما، وياتي في المقابل نص اخر يمنعه؟
    فاين النص القانوني الاول ؟

  • القعقاع
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:09

    ولكم في رسول الله اسوة حسنة انه اعظم البشرية جمعاء ولم يكن الصحابة يقبلون يده ولا يقومون له ولا ينحنون لاكن يجوز للولد ان يقبل يدا والديه وكدا الرجل يقبل يد زوجته واظن ان هذا التقبيل ا لاخير وان كان من نوع اخر فهو جائز واما بالنسبة ان يقوم الملك ويخاطب الناس بان لااحد يقبل يده فهي بعيدة جدا واظن انها ستكون اسلوب القادمين من بعده ولكل اسوبه

  • نادو
    الأحد 12 ماي 2013 - 17:05

    اعتقد ان الشعب المغرب حر في تقبيل اليد او عدم تقبيلها الامر يرجع لنا وليس للاحد واذا لا يوجد امر قانوني بتقبيل اليد فهذا يعي اننا متحريرين من زمان ولسنا بحاجة للانتظار امر عفونا لتقبيل يد الملك
    وليس كل ما تفعله السعودية سنفعل متلها نحن لدينا سيادة لبلادنا وللامورنا الداخلية ولن ننتظر ما تفعله اية بلد لكي ننسخ قرارها من يريد تقبيل اليد هو حر ومن لا يريد فهو ايضا حر للانه لا يوجد اية عقاب على ذالك
    وعاش الملك ملكا للمملكة المغربية وعاش الشعب المغربي

  • casawisahrawi
    الأحد 12 ماي 2013 - 18:57

    عجيب امركم تظنون ان الملك سعيد بتقبيلكم ليده اين ما حل واتحل يجد الالف يسلمون عليه ويقبلون يديه وعيتوه بكترت السلام شوف اشياء اخرى تكلم فيها او وقر عليكم الملك فهو لم يامركم بدالك

  • Nabil R
    الأحد 12 ماي 2013 - 20:25

    baiser la main du Roi est un acte humiliant qui donne toujours une Images deformé sur cette pauvre pays et sur cette population qui va parcourir un long trajet pour se reveiller ,mais je crois pas du tout qu'ils le le faire sur le court term,ça prend du temp car les f9ih a la mosqué ne parle que de jahanam et janna ,meme tout le monde savaient quil ya de janna et jahannam ,Il faut changer d'abord le discours avant de changer la mentalité du Marocains car il est basé sur l'ignorance

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال