جنرالات الجزائر يَقودون ناقة البوليساريو لإدامة نزاع الصحراء

جنرالات الجزائر يَقودون ناقة البوليساريو لإدامة نزاع الصحراء
السبت 11 ماي 2013 - 00:00

كمن يُنيخُ ناقة بخطام من حديد متى شاء وكيفما شاء في صحراء جرداء لا نبات فيها، وجدباء لا ماء فيها، سوى من مخيمات مهترئة يزيدها الفقر بؤسا وقحطا، يتحكم صُنَّاع القرار في قصر المرادية بالجزائر في جبهة البوليساريو الانفصالية التي لا تهش ولا تنش دون “تعليمات” عسكرية من جنرالات الجزائر، والذين يتحكمون في مفاصل البلاد وأرزاق العباد.

البعض يصف الجبهة الانفصالية التي يتزعمها محمد عبد العزيز بأنها الابنة غير الشرعية للجزائر، لكنها ابنة طيِّعة تماما لأوامر وتوجيهات حكام الجزائر الحقيقيين بطلب ما يسمونه حق تقرير المصير.. وهؤلاء الحكام ليسوا بالضرورة أشخاصا؛ من قبيل بوتفليقة أو بلخادم أو أويحيى؛ بل هم ضباط سامون تبوءوا أعلى الرتب العسكرية، وجعلوا من نزاع الصحراء قضية حياة أو موت، فبدونها قد يفقدون السلطة والنفوذ والمال والجاه.

عورة سياسية

ولأنه في طي كل محنة منحة، فإن الأزمة الأخيرة التي تعرض لها ملف الصحراء، بعد مشكلة المقترح الأمريكي وسحبه وما تلا ذلك من أحداث شغب نفذها نشطاء البوليساريو بتشجيع وتمويل من حكام الجزائر، أسقطت ورقة التوت الوحيدة التي كان نظام جنرالات الجزائر يغطون بها عورتهم السياسية في قضية الصحراء.

ودليل هذا الاتجاه الراسخ عند صانعي القرار بالبلد الجار المواقف التي تتوالى كل يوم في الآونة الاخيرة، وتؤشر كلها على أن أمر دعم جنرالات الجزائر للجبهة الانفصالية واضح لا غبش فيه، ولعل الموقف الجديد الذي أدلى به يوم الجمعة كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية الجزائري بلقاسم ساحلي دليل آخر في هذا السياق.

وقد أكد المسؤول الجزائري، الذي كان يتحدث بلسان الجنرالات الأقوياء، بأن الجزائر تتمسك بحق ما سماه “الشعب الصحراوي” في “تقرير مصيره بنفسه من أجل تسوية نزاع الصحراء الغربية”، مضيفا بأن “كل مقترح لتسوية النزاع لابد أن يأخذ بعين الاعتبار إرادة شعب الصحراء الغربية في اختيار مصيره”.

علاقة وجود وتبعية

الدكتور خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الحقوق بوجدة، قال في تصريحات هاتفية لهسبريس إن العلاقة التي تجمع بين جنرالات الجزائر وجبهة البوليساريو هي علاقة وجود، فلا يمكن الحديث عن استمرار الجبهة أو حتى وجودها بمعزل عن جنرالات الجزائر.

وذكر شيات بأن الجزائر كانت وراء إنشاء البوليساريو حيث وجهت جماعة من الأشخاص إلى المطالبة بالانفصال عن المغرب، وذلك بسحبهم من المناطق الصحراوية باعتبار أنهم كانوا مهددين من طرف قوات الجيش المغربي، وهو أمر غير صحيح” يقول شيات.

وأردف المحلل بأن الخطوة الجزائرية بخلق ودعم البوليساريو أفضت إلى تبعية سياسية مطلقة من الجبهة الانفصالية لحكام الجزائر، إذ أنه حتى خلال الفترات التي يكون فيها نوع من التقارب بين المغرب والجزائر كان يوازيه شيء من انخفاض حدة الخطاب الانفصالي”.

ويشرح شيات بأن المطالب الانفصالية توارت نسبيا مثلا في مرحلة “الانفتاح” الديمقراطي التي عرفتها الجزائر، وأيضا في سياقات فتح المجال المغاربي وعقد اتفاقية اتحاد المغرب العربي وفتح الحدود، لكن سرعان ما انقلب ذلك ليعود الخطاب السياسي بمطلب تحقيق المصير بعد حدوث الانقلاب الديمقراطي بإزاحة جبهة الإنقاذ من الواجهة السياسية لحكم البلاد.

ولاحظ المتحدث بأنه في كل المبادرات التي جاءت في إطار المنظمات الدولية من قبيل الأمم المتحدة، أو منظمات إقليمية مثل منظمة الاتحاد الإفريقي، كان المخاطب الرئيسي في قضية الصحراء هو الجزائر، مشيرا إلى أنه من الناحية الاقتصادية أيضا أنفقت الجزائر الملايير من الدولارات لدعم الانفصال وما تسميه تقرير المصير، ومن ثمَّ ترسخت تلك التبعية العمياء والمنقادة لجبهة البوليساريو إزاء جنرالات الجزائر.

متى يكون الفطام

وحول سؤال يتعلق بكيفية فصل هذا الترابط اللصيق بين جنرالات الجزائر وجبهة البوليساريو، أجاب شيات بأن الفطام بين الطرفين قد يحدث عندما تختلف مصالحهما وتتناقض أطماعهما الاقتصادية والسياسية في الأقاليم الصحراوية.

ولفت الأستاذ بكلية الحقوق بوجدة إلى أن هذا الانفصال بين جنرالات الجزائر والبوليساريو قد يحدث إذا ما تم إطلاق انفتاح سياسي وتكامل اقتصادي بين بلدان الاتحاد المغاربي، باعتبار أن مثل هذا السياق قد يعزل الجنرالات عن دورهم المؤثر في نزاع الصحراء.

وخلص شيات إلى أنه مادامت عناصر هذه الظروف غير مجتمعة في الوقت الراهن، ولأن النظام الجزائري الذي يغلب عليه الجانب العسكري يستمر في دعم أطروحة جبهة البوليساريو، فإنه من الصعب أن يتغير الحال عما هو عليه الآن على المدى المتوسط أو حتى البعيد” يختم شيات تحليله لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

94
  • ابو ع البارئ
    السبت 11 ماي 2013 - 00:20

    اعتقد ان الجزائر تحاول استمرار المشاكل مع كل دول الجوار معتقدة ان هده المشاكل قد تشغل الشعب الجزائري وتحرك فيه الوطنية وتلهيه عن المشاكل الداخلية التي تكاد تنفجر في اية لحظة بسبب الفساد والمحسوبية واستحواد العسكر على كل ملفات البلاد ..

  • beeman
    السبت 11 ماي 2013 - 00:22

    Ce carricature vaut mieux que 1000 mots, il resume tout! tres bien fait

  • Marocain
    السبت 11 ماي 2013 - 00:24

    Einstein a dit " Ceux qui ont la chance de savoir ont aussi le devoir d'agir".A travers cette pensee profonde et les informations qui commencent a nous etre devoilees après chaque article, je me demande simplement pourquoi le Maroc n'agit pas ouvertement et de facon radicale avec cette tumeur de polisario-algerie?Pourquoi nous ne demandons pas reparation des dommages collatereaux qui nous sont infliges?Jusqu'a quand allons rester "diplomates" et faire preuve du "bon eleve"?Nous sommes en plein droit de defendre notre pays,de defendre chaque marocain.Pourquoi ce gouvernement reste passif?Pourtant ce serait le premier devoir a accomplir que chaque marocain vous reconnaitera.

  • الصحرا
    السبت 11 ماي 2013 - 00:25

    قضية الصحراء أصبحت قضية آنية، لا تتحمل مثال المباغثة، وتحيين الفرص للوقوع في المصائد، يجب تنصيب وزير خاص بقضية الصحراء و الصحراويين، بألتعاون مع المجلس الإستشاري لشؤون الصحراء، تمشيط المناطق المشكوك في ايوائها اجانب غير مرخص لهم التواجد في المغرب، إعطاء الأولوية في التأهيل الإقتصادي من يريدون خدمة الوطن، سحب الدعم من تبث تورطه في أحداث المس بوحدة التراب المغربي من انفصاليي الذاخل،والإكثار من التثبت من ألهوية للمواطنين من طرف الشرطة، عدم تسويق قنينات الغاز الصغيرة و السكاكين الكبيرة لما تشكله من خطر في استعمالها في تهديد حياة الغير، تخفيض أثمنة النقل للذهاب إلى الجنوب، تشجيع السياح المغاربة للسياحة الصحراوية، إقامة نهائي كأس العرش بملعب الأغضف، تقوية و توسيع شبكة الطرق بين الصحراء واقاليم طاطا، الراشدية، ورزازات، و سوس، درعة لسهولة ولوج أقاليمنا الصحراوية. إجبار الشركات العقارية الكبيرة إستثمار جزء من رأسمالهم في الأقاليم الصحراوية، عدم السماح للمينورسو إقامة لقاءات خارج حدود مهامهم مع المواطنين….

  • Mohammed
    السبت 11 ماي 2013 - 00:30

    Je sens que sa magesté va donner l'ordre pour l'application unilatéral de la régionalisation avancé dans le Sahara marocaine, et lancer un type de gestion spécifique à cette région marocaine

  • جدارمي
    السبت 11 ماي 2013 - 00:31

    بدأت الأزمة المالية تأثر على السياسة المغربية لهذا يجب تحويل المشاكل الإقتصادية الداخلية إلى مشاكل سياسية خارجية.

  • محمد
    السبت 11 ماي 2013 - 00:33

    بعد وفاة أهم حليف لهم وهو القدافي أصبح جنرالات الجزائر يفقد ون غتجاه بوصلتهم ولم يعد يتخكم فيها تارة يناشون في الحدود اليبية وتارة التونسية
    وبعد وفاة بوتفليقة إن شاء الله ستضح الصورة أكثر للغافلين من الشعب الجزائري

  • ifghallal abdelfattah
    السبت 11 ماي 2013 - 00:37

    يايها الجنيرالات الجزائر اتقو الله في شعبكم الفقير المغلوب على امره
    والله حرام والف حرام عليكم ياجنيرالات الجزائر
    الشعب الجزائري متخلف في جميع المجالات الاقتصادية والاجثماعية والامنية

  • راشدي من وجدة
    السبت 11 ماي 2013 - 00:38

    (لازربة على صلاح).صانعو البوليساريو الى زوال. بدءا من الهواري والقذافي واخيرا بوتفليقة. اما جنيرالات الجزائرالحركيين فاصغرهم 76 سنة. دورهم قادم لا محالة.كلهم الى مزابل التاريخ. وتبقى المملكة الشريفة شامخة بملكها الشاب وشعبها الوفي لروح المسيرة الخضراء.اما عبد العزيز المراكشي الخائن لوطنه فمصيره سيكون مشابها لمصير القذافي (قبره سيكون مجهولا). وسيموت عاقا لوطنه و لوالديه.الصحراء مغربية شاء من شاء و ابى من ابى. وبعد ذلك سنتفرغ لمدننا التي اغتصبتها فرنسا و ضمتها لدميتها الجزائر(تندوف-بشار-القنادسة وحاسي بيضة)- وفي الاخير سنطالب بسبتة ومليلية. قنبلة شباط مازال مفعولها مدويا عند الحركيين.

  • نحن في أرضنا وطز على أعدائنا
    السبت 11 ماي 2013 - 00:44

    أنا أتفق مع الشيخ الجليل السلفي السيد محمد الفزازي فيما قال في الرسالة لبوتفريقة ،فالمغاربة أصحاب حق وسيادة ولهدا ستكون الروح القتالية عالية في أي معركة لقدرها الله ،والتي سيقاوم فيها جيشنا وشعبنا في أي تعدو لأننا أصحاب حق وصاحبه لن يستسلم حتى النصر مهما كلفتنا من أرواح أو أموال فلن نسمحوا بحبت رمل تضيع من أراضينا الغالية ،نحن قسمنا القسم أن نهديا الروح من أجل الوطن.عاش الملك عاش الشعب المغربي الأبي عاش الجيش المغربي الأسدي الأطلسي.

  • صلاح الدين المغربي
    السبت 11 ماي 2013 - 00:48

    كاريكاتير جد معبر
    برافو كدار
    رب صورة ابلغ من مجلد مقاللات

  • marouane
    السبت 11 ماي 2013 - 00:49

    لهذه اﻷسباب أكره الجزائر و لا أتقبل فكرة فتح الحدود مع أعداء وطننا الحبيب

  • مواطنة مغربية حتى النخاع
    السبت 11 ماي 2013 - 00:58

    الرجاء من كل المتدخلين الا يعطو لهذه الشردمة من اللصوص مصاصي دماء اللاخوة في الجزائراكثر من قدرها لانه في رايي حبذا ل بقيت الجزائر مستعمرة من قبل فرنسا على ان تبقى تحت ايدي الجنرالات الدمى ، وهذا النطرة المدعو عبد العزيز المراكشي الا يستحيي ان يحمل لقب مراكش وهو ناكر لفضلها عليه على ابائه
    فالخزي والعار لكم يا اعداء وحدتنا الترابية
    الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه المغاربة متشبث.ن بارضهم بصحرائهم
    وقضيتكم باتت واضحة للعيان افيقوا قبل ان تغرقو في خجلكم فالحق ظهروالمنتظم الدولي كشف النقاب فاصبحتم بذلك كتلك القردة الممسوخة فعوض التسلح لامر وهمي اجعلوا شعبكم يشبع
    اما نحن قالحمد لله لا احد يجوع في بلدنا ,عذرا يا شعب ارض المليون شهيد فجنرالتكم نهبت خيراتكم تحلق في دوامة مفرغة هلا ىانتفضتم ضد شردمة لصوص فانتم احرار
    ومتى استبعبدتم الناس وقدولدتهم امهاتهم احرارا فالحل في يدكم ايها الاشقاء في الجزائر فانتفضاكم ضد الذل والعار الذي لحقكم من هؤلاء الحكام سيجعلكم دلة مزدهرة لانكم شعب غني وحكامكم يفقرونكم حسبنا الله فيهم فرقو الاخوة الاسر اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • abou oumaima
    السبت 11 ماي 2013 - 00:58

    هل يخفى على احد ان الجزائر هي من تجر عربة البوليزاريو؟ هل يخفى على احد ام جنرالات الجزائر يجنون من وراء دماء ومعانالة اخزاننا المحجوزين بمخيمات العار ملايير الدولارات من اموال الشعب الجزائري الشقيق؟ هل يخفى على احد ان دميات البليزاريولا (تهش ولا تنش) ؟ لكن الخطء الكبير يا اخواني المغاربة الكرام هو نحن لماذا؟ لاننا تركنا لاوباش حكام الجزائر الفرصة في الانتقام من المغرب من حرب الرمال التي لم ولن ينسوها الى الابد كان من المفروض علينا وعلى جيشنا الباسل تحت قيادتنا الرشيدة ان نجرهم الى حرب لكي نلقنهم درسا من دروس الفاتحين … عاش الملك وعاشت المملكة المغربية حرة ومتحدة من طنجة الى الكويرة (موتووووو يا اعداء المغرب بالقهر) والسلام

  • ززن
    السبت 11 ماي 2013 - 01:01

    سيكون الانثصال وليس الانفطام لانه سيخضع الى عدم توفر الانفاق اي بعد 10سنوات على اكبر تقدير ستعرف احتياطات الغاز والبترول الجزائرية انكماش وبعد انقراض
    وبما ان الجزائر لا تتعامل مع ثرواتها على انها في انقرض وبما ان المال بايدي من لا يرغب في تنمية الشعب الفقير وامواله مكدسة تماما كرجل بخيل فان هؤلاء المسؤولين سيتنكرون للبوليزاريو لانه سعتبرهم بقرة حلوبا في سنوات عجاف
    وسيكون المال الذي جمعهم هو الذي يفرقهم
    الان اموال الشعب تحسب على البةليزاريو والسيناريو هو امكانية استرجاع الاموال فالصحراء لهم والا على البوليزاريو ان يدهع الفاتورة منذ قيامه
    وهو يحتفل ب40سنة فانه قد بدا العد العكسي

  • مغربي قح
    السبت 11 ماي 2013 - 01:04

    رسم كاريكاتوري ساخر يبين لسان حال الحركي و أزلامه من المرتزقة و هم تائهين في الفيافي و غارقين في بحر من الرمال لا حول لهم و لا قوة ، لقد تمسك غريق بغريق .

  • رباطي
    السبت 11 ماي 2013 - 01:07

    بعد ان رحل القدافي اكبر الداعمين للبوليزاريو لم يبق للجبهة الانفصالية سوى الجنرالات الجزائريون . و بهذا يكون امام المغرب تحدي كبير في خلق توثر بين البوليزاريو و الجزائر لكي يتمكن من القضاء على هؤلاء الشردمة الاوغاد و يخلص الشعب من دفع ضريبة الصحراء المغربية ان شاء الله تعالى.

  • سوناطراك
    السبت 11 ماي 2013 - 01:10

    اليوم حرب اعلامية ضد عسكر الجزاير الحاقد علي وحدة المغرب الأقصي،غدا ستكون حرب في الأرض والسماء.هدا انضر من المغرب لشرمدة الجزاير و البوزبال.

  • حماد
    السبت 11 ماي 2013 - 01:11

    قال ياسر عرفات رحمة الله عليه و على جميع المسلمين "يا جبل ما يهزك ريح" الجبل هنا هو تماسك الجبهة الداخلية والبناء الجيد من الداخل عبر إرساء العدالة من خلال توزيع ثروات البلاد و القطع مع الريع لفائدة سكان اﻷقاليم الجنوبية ﻷن هذه السياسة تعطيهم الانطباع على أنهم يكترون انتماءهم للوطن .فالوطن محتاج لمن يخدمه .الواجبات تسبق الحقوق.إعادة النظر في التعاطي مع ملف الصحراء من أول الأولويات لكن القطع مع الطرق المتداولة.

  • ikare
    السبت 11 ماي 2013 - 01:13

    il est loin le temps ou les hommes sacrifiaient leurs vies pour la vertu et l'honneur de ce qu'ils les reunissaient comme race langues religion et traditions.Nous n'avons pu herité que la discorde la haine et le complot pendant ce temps là les peuples heureux et leurs élus démocratiquement celebrent chaque jour progrés droit de l'homme etc…jusqu'à quand la supercherie des generaux et leurs semblables puisse trompé l'innocence ancestrale de nos peuples.rome l'ivincible à essayer de diviser pendant des siecles la tenacité de nos ancetres en vain la france et ses valets d'Alger et d'ailleurs insistent et persistent …mais que vous étes bétes ,vous pensez reellement que vous y arriveraient un jours.non messieurs vous revez et l'histoire vous jugera car les enfants de massinissa de jughurta de abdelkrim de shiekh meziane; ceux de la fiere kabylie au aures ceux du riff et de l'atlas de l'Africa et du zentene ceux du hogar et etc.. ne vous laisseront pas biithni ALLAH. .

  • طبيب جراح
    السبت 11 ماي 2013 - 01:17

    الحل الامتل و الذي اتمنى من كل قلبي ان تبادر اليه الدولة المغربية هو السحب الفوري لسفيرها منه هناك و طرد سفيرهم و قطع جميع العلاقات و اعطاء لامر للقوات المسلحة بالتوجه قبل المشرق من اجل الفصل في هذا الامر الذي لم يعد يحتمل
    لان الوضع في المنطقة اصبح من الخطورة مما يستوجب معه قطع راس الحية التي ان يقيت فلن تتوانى في نفث سمومها على كل جيرانها (المغرب,تونس,ليبيا,مالي,موريطانيا)
    و كما يقول المثل (ضرالحديد ما حدو سخون)

  • مغربي
    السبت 11 ماي 2013 - 01:26

    قضية الصحراء هي قضية نكون أو لا نكون بالنسبة للجنرالات قتلة الاطفال والنساء أما الشعب الجزائري الشقيق فليس له رأي في القضية أصلا وقد سخر -رغما عنه – كحطب ووقود -لهذا الصراع الذي لا شأن له به والبوليساريو تعيش بما يجود عليهم به الجنرالات من أموال الشعب الجزائري بالاضافة الى المتاجرة بقوت المحتجزين بتندوف وبيعه في الاسواق الجزائرية والموريطانية…لهذا فان البوليساريو عبدة سيدها الجنرال الجزائري لا تشرب الماء ولا تستنشق الهواء الا باذنه…كل ويطلع لك واحد انفصالي موالي للبوليساريو ويقول لك أنا صحراوي حر.

  • ibnLWaLiD
    السبت 11 ماي 2013 - 01:27

    كل الجنيرالات الجزائر في عمر الخريف سيسقطون
    واحدا بعد واحد مع الزمن وأطروحة الصحراء..
    البوليخاريو..عبد العزيز المراكشي هو أيضا في عمر
    الخريف رجليه تلامس حفرة القبر..أميناتو هيضر
    هيكل عضمي بدأ يهترأ هو أيضا مع الأكاذيب والخرافات..والمتمنيات المستحيلة..قبرها ترسمه
    الرياح بعيدا..هناك وجوه تارة بيضاء..وتارة صفراء
    تنبعث منها رائحة النفاق هي الأخرى ستزول ويرميها
    التآكل من شدة الطمع والخداع..كل هاذا سيزول
    وتظل الصحراء مغربية شامخة للأبد البعيد كل شيئ
    سيزول ويبقى وجه ربك ذوالجلال والإكرام..وستوفى
    كل نفس ما عملت..وسيذكر التاريخ أهله وأعدائه..

  • ANA
    السبت 11 ماي 2013 - 01:28

    عتقد ما يخطط للمغرب هو ما وقع في السودان التي رغم إنقسامها فا لصراع مستمر ،فٱمريكا كان لها دور في تقسيم هذه الٱخيرة وملف الصحراء كذلك أصبح بيدها

    بدليل منضمة كينيدي التي تتدخل باسم حقوق الإنسان ورفع أعلام أمريكا في تدخلات الٱخيرة فهذا مخطط تستغل فيه الٱطراف لإعادة هيكلة المنطقة

    في السودان حيث تم خلق حرب بين شمال وجنوب أكثر من نصف قرن عندما جاء الوقت وأصبح هذا الٱخير محاصرا والقواعد الأمريكيةعلى لمح آلبصر حثى جاء وقت الإنفصال الفعلي بعد أن إتهمو الرئيس بجرائم حربية ونتيجة كل هذه الضغوطات تم تقرير المصير فحصل الإنفصال

    وتركو لهم مشاكل حدودية ومازالو يتصارعون وأصبحت منطقة الجنوب أصبح متحكم فيها الٱكيد لن يبقى للشعب شيء

    أنهمم ليخططو لنفس الشيء بالمغرب حثى المينورسو تحرض وهذا بدى في فيديو وسيستعملون نفس المخطط والفتنة في صالحهم وسيحركون منضمات حقوق الإنسان لما في صالحهم

    الإختلاف هنا هو دخول أطراف جوار كذلك هنا الفتنة ستنتشر هذا في صالحهم فسيضربون بحجر واحد الذي في النهاية لن يستفيد ما بني على باطل فهو باطل٠

  • malika
    السبت 11 ماي 2013 - 01:34

    المخزن هم جنرالات الدماء التي تسيركم كالنعاج يا من يلزمكم سنين طوال حتى تصلوا الى مستوى أسيادكم المغاربة.تواضعوا وخذوا منا الدروس في الحريات العامة وحقوق الانسان والأكيد أنكم لن تصلوا.ابتلانا الله بجار حاقد وحسود ويصرف الملايير من عرق الشعب الجزائري ليعاكس المغرب.نحن لكم بالمرصاد يا همج ونحن في صحراءنا *قل موتوا بغيضكم*صدق الله العظيم

  • abdellah
    السبت 11 ماي 2013 - 01:41

    جنيرالات الجزائر اكل الدهر عليهم وشرب ولم يبقى لابوتفليقة بينه وبين ناكر ومنكور قاب قوسين اواذنى وسيموت المسكين ولم يرى الصحراء المغربية كما تمنى ماذا سيقول لربه بعدما قطع صلة الرحم وفرق الابن عن والديه والاخوات والاخوان من فعل هذا لا يمكن ان يكون مسلم وحسابه مع ربه سيكون عسيرا يوم لاينفعه لاجنيرالات ولا عبدالعزيز المسخوط ولا رمال الصحراء يوم لا يتفع الا من اتى بقلب سليم.

  • jamal
    السبت 11 ماي 2013 - 01:47

    شكرا لصاحب هدا المقال.الروح الوطنية.vive hespress

  • krit
    السبت 11 ماي 2013 - 01:51

    أنا أتفق مع الشيخ الجليل السلفي السيد محمد الفزازي فيما قال في الرسالة لبوتفريقة ،فالمغاربة أصحاب حق وسيادة ولهدا ستكون الروح القتالية عالية في أي معركة لقدرها الله ،والتي سيقاوم فيها جيشنا وشعبنا في أي تعدو لأننا أصحاب حق وصاحبه لن يستسلم حتى النصر مهما كلفتنا من أرواح أو أموال فلن نسمحوا بحبت رمل تضيع من أراضينا الغالية ،نحن قسمنا القسم أن نهديا الروح من أجل الوطن.عاش الملك عاش الشعب المغربي الأبي عاش الجيش المغربي الأسدي الأطلسي.

  • mounir dz
    السبت 11 ماي 2013 - 01:52

    تحليل رائع من شيات. كما اوصي فخامة بوتفليقة علي السيد ساحلي بلقاسم الرجل المناسب لخلافته .لامقدرالله

  • شكرا خالد كداربالفعل مبدع
    السبت 11 ماي 2013 - 01:59

    سأجعل هده الوحة الرائعة في متحف أمستيردام لأعرف بهدا كاسترو الرمال مغتصب الجمال والماعز الدي يعيش في الأوهام والأحلام أن تكون له دولة ،إنه يقلد السيد ياسر عرفات الله يرحمو بالباس العسكري وعلى أنه قائد شجاع بل هو جبان لم أراه يوما ما حمل البندقية ضض جيشنا الصلب،إحشم أيها القرد من نفسك فكاسترو رغم عدائي له فإنه حارب أمريكا وهو جندي وياسرعرفات الله يرحمو حارب الصهاينة وهو قائد،أما أنت أيها الخنزير تخاف من نفسك وتحب الحياة وإغتصاب البنات في سن الصغر مع عصابتك بالتهديد والإنتقام،لن تموت موت عادي سيتم تصفيتك من أقرب الناس إليك على ضلمك وحقدك على الضعفاء في أرض لا تصلح حتى لرعي الأغنام تحتجز فيها إخواننا وأخاتنا لكي تتير الرأي العام وتجلب المال ،التاكل فيه السرطان في المسران يالعمال .

  • مغربي حر
    السبت 11 ماي 2013 - 02:17

    ـ الى السيد وزير الداخلية المحترم
    ـ القديم لا تفرطش فيه والجديد جددوا
    ـ السيد حافظ بنهاشم يجب توكيل له مهمة قضية الصحراء المغربية
    ـ تشديد المراقة وتحركات الانفصاليين في مدننا الصحراوية والتركيز على جهاز المخابرات المغربية بجميع اشكالها والبحث عن الاسلحة التي من الممكن ان تكون قد دخلت بتخطيط من جارتنا العدوة الجزائر
    ـ تشجيع جميع المغاربة على الاستقرار بالمدن المغربية بالجنوب وتحفيزهم
    ـ يقول المثل لغادي يا كلوا المريض "الانفصاليين" ياكلوا الصحيح "المغاربة الاحرار
    والله المعين لجميع المغاربة الاوفياء

  • حافظ
    السبت 11 ماي 2013 - 02:33

    الشعب الجزائري شعب فقير ومحكور ومغلوب على أمره

  • جزائري حر
    السبت 11 ماي 2013 - 02:36

    صرت تتحدثون عن الجزائر ليلا نهارا يا لها من عقدة

  • توفيق
    السبت 11 ماي 2013 - 02:40

    هل تعلم ان اقتصاد كاليفورنيا لوحدها يحتل المرتبة الرابعة عالميا, و لم تفكر ساكنتها في الانفصال. ولكم في السودان عبرة يا اولي الالباب. اتقوا الله.

  • khalid
    السبت 11 ماي 2013 - 02:42

    الجزائر حليف للبوليساريو بالدعم والتوجيه هذا صحيح .لكن السنا نحن المغاربة حلفاء لفرنسا ولامريكا ولليهود ولدول الخليج ولكل من اراد المتعة واللذة في المغرب سبيلا لتحالفنا .كل هذا من اجل الصحراء التي لايعترف اي بلد في العالم بسيادتنا عليها .كيف لنا ان نظل نرجم الجزائر في وقت نعرض فتح حدودنا لهم لينهلو من انهار اللذة والمتعة الرخيصة وهم عنها عارضين.الا نستحي اليست لنا كرامة مثل كرامتهم .اليس الاتحاد المغاربي اطارا يجمعنا مع الجزائر ومع تونس ومع ليبيا وكذالك موريتانيا واخواننا الصحراويين سواء انفصلو عنا او انضمو الينا .الا نعاني في المغرب مثل ما يعاني اغلب مواطني الحلم المغاربي .كيف لنا ان نتشدق بدمقراطية كاذبة ومغرب مزدهر حسب ما يحلو للمخزن ان يسوقنا للاخرين.اسئلة كثيرة مكمن اجاباتها في حلم مغاربي تواسس له الديمقراطية اولا بشكل لا يستطيع احدا ان يلغي الاخر مواطنون سواسية نحو التقدم والازدهار.

  • otdoght
    السبت 11 ماي 2013 - 03:43

    je ne comprend pas tout ces articles critiquant l'algérie ces jours ci, comme si l'algérie est le sources de tout les maux du maroc.
    alors que le maroc a son detins entre ces mains, en forçant la démocratie intérne, les droits de l'homme et surtout l'egalité de droit devant la loi.
    ce qu on arrive pas a dire et a faire c est que chez nous au maroc on a des gens intouchables!!!
    que ce soit dans l'armé et surtout la police et la gendarmerie!! soyons courageux et disons le haut et fort.
    quand on voit comment les forces de l'ordres se comportent devant ces jeuns sahraouis avec leurs métrailettes.
    ajoutant a ça le partages de richesses, la régionalisation, le droit linguistiques et culturelles etc

  • الـــــمـــزابـــــي
    السبت 11 ماي 2013 - 04:25

    فعلا الصورة جد معبرة

    بعير مرهق عجوز في صحراء قاحلة يركبه ويجبره شخص بزي عسكري

    والبعير مغلوب على امره لم يعد يستطيع الحراك

    عبد العزيز المراكشي واميناتو انتم لن نسامحكم ابدا

  • يوسف الحربي
    السبت 11 ماي 2013 - 04:56

    إلى رقم 36, أولاً المغرب فهو على الأقل 36 مليون، تانياً، إدا تكلم المغرب عن الجزائر فليس علا الجزائريين وانما على العصبة السياسية النادلة متاعكم، وتق بانها آخر ما تكون إلى العقل من عقدة وخصوصاً الجزائر، لأن نعلم أنا نحن من نعرف لكم وسترون انشالله لاه بجاهه وآله….لكن لكم بيلمرساد ورب الكعبة لكن من الأوائل في التطوع إلى حرب…نصادعو لكم الزي. فهمت، المغرب وما أدرك ما المغرب

  • beeman
    السبت 11 ماي 2013 - 05:00

    Oui on va continuer de parlez de votre regime qui supporte le terrorism et harcele notre integrité territoriale dans notre tres chere sahara marocain, si vous voulez qu'on parle pas de vous, melez vous de vos affaires et de vos problemes,vous recoltez ce que vous semez ton algerie est en plain division a cause de gens comme vous. D'autre part je vais pas t'insulter car tu demontre ton bas niveau et je vais pas te demander d'etre polis car c'est impossible
    wassalam alikum!

  • Sahraoui
    السبت 11 ماي 2013 - 06:25

    4 – الصحرا Beau commentaire par
    Exemple de plan d'action pour nos ministres
    قضية الصحراء أصبحت قضية آنية، لا تتحمل مثال المباغثة، وتحيين الفرص للوقوع في المصائد، يجب تنصيب وزير خاص بقضية الصحراء و الصحراويين، بألتعاون مع المجلس الإستشاري لشؤون الصحراء، تمشيط المناطق المشكوك في ايوائها اجانب غير مرخص لهم التواجد في المغرب، إعطاء الأولوية في التأهيل الإقتصادي من يريدون خدمة الوطن، سحب الدعم من تبث تورطه في أحداث المس بوحدة التراب المغربي من انفصاليي الذاخل،والإكثار من التثبت من ألهوية للمواطنين من طرف الشرطة، عدم تسويق قنينات الغاز الصغيرة و السكاكين الكبيرة لما تشكله من خطر في استعمالها في تهديد حياة الغير، تخفيض أثمنة النقل للذهاب إلى الجنوب، تشجيع السياح المغاربة للسياحة الصحراوية، إقامة نهائي كأس العرش بملعب الأغضف، تقوية و توسيع شبكة الطرق بين الصحراء واقاليم طاطا، الراشدية، ورزازات، و سوس، درعة لسهولة ولوج أقاليمنا الصحراوية. إجبار الشركات العقارية الكبيرة إستثمار جزء من رأسمالهم في الأقاليم الصحراوية، عدم السماح للمينورسو إقامة لقاءات خارج حدود مهامهم مع المواطنين….

  • احمد
    السبت 11 ماي 2013 - 06:51

    للاسف الشديد مشكل الصحراًً لن ينتهي الا بزوال أحدا الدولتين المغرب او الجزاير ومن المرجح ان تكون الجزاير هي الأهلة لزوال لسبب واقع وتاريخي هوالصحرا في مغربهاوالمغرب في صحرايه والجزاير تسعا لتدمير نفسها بنفسها

  • issam
    السبت 11 ماي 2013 - 07:13

    إلى صاحب التعليق رقم 35.
    أنت ماشي مغربي.
    كون راجل و علق بالهوية الحقيقية ديالك يا دزايري(قاليك النيف)
    أنشر آآآآآآآ بن عمِّي

  • اطالة النزاع والطابجنانيون
    السبت 11 ماي 2013 - 08:32

    سأل أحد قياديي حزب الفيس الجزائري أحد صحراويي المخيمات عن ما سيفعلونه اذا نالوا الاستقلال فأجابه: سنزحف نحو تندوف. لاجنلاالات الجزائريون يستغلون الآن الأطفال والنساء الصحراويين المغاربة لكنهم يختارون الموالين لهم في القيادات مع تهديدات بالانتقام من العائلة. كل دلك موازاتا مع تحضير لا علاقة لهم بالصحراء المغربية بل هم من سكان الجزائر للقيادة.
    باختصار: خيركم خيره لأهله. والشعب الجزائري الشقيق لم يرى خيرا في جنرالاته. هذا الشعب هو من اخترع كلمات دخلت التاريخ مثل: الحيطيست اشارة الى الشباب الدي يقضي نهاره متكئا على الحائط في الأزقة نتيجة لتهميش الطغمة "الطابجنانية" له
    فالجزائر تنطبق عليها مقولة: الأحرار ينجزون الثورة ويرثها الخونة

  • hassan
    السبت 11 ماي 2013 - 09:09

    الجزاءر منذ حرب 63 حين أعطى الجيش المغربي درسا للجزءر لن تنساه وجنرالاتهم يعدون العدة للمغرب لذا كل هاذه المناوشات لا زألت تطرح ليومنا هاذا أقول للجزاءر اننا نحن المغاربة قوتنا في تماسكنا حول ملكنا عاش الملك والصحراء مغربية أحب من أحب و من كره فل يشر ب البحر  .

  • brahim
    السبت 11 ماي 2013 - 09:23

    كاريكاتيرمعبرة لا تحتاج الى تعليق

  • أبو دعاء
    السبت 11 ماي 2013 - 09:29

    إلى صاحب التعليق 36…الا تستحي 132 سنة استعمار ما كانت في حتى دولة في العالم..أو تدوي على التاريخ….لمغاربة إلى كيشتعل عندكم حيت رجال أو راجل كالفاس …فين ما مشا يحفرررر…انتم كسالأ ….سول بابك لي في فرنسا يحكي لك على دولة أو حضارة سميتها آلاندلس…..لهاد الدرج لخمول لفكري لاعب بيكممممممم…… كان أحسن لاستعمار الفرنسي يبقى …متغير والو من بعذووو ….شعب مغلوب على أمرو….الله يشوف من حالكم

  • dadi
    السبت 11 ماي 2013 - 09:49

    جبهة البليساريو أول منظمة للتحرير أسست بعد الإستقلال من المستعمر وهي ليست إلا من نتائج الحرب الباردة فالصحراء لا تملك مقومات إقليم مستقل فمابالك دولة لذلك س واء دعمت من الجنرالات الجزأئرية أو حتى من أمريكا فلن تستطيع الصمود

  • كجعوط
    السبت 11 ماي 2013 - 09:59

    باسم الله الرحمان الرحيم. ان العقدة الابدية للعسكر الجزائري هي الاندحار في موقعة حرب الرمال التي تكبدوا فيها خسائر كبيرة جراء تطفلهم على سيادة المغرب’وطبيعي ان تبقى هذه العقدة موشومة في ذاكرتهم طول ما حييوا.

  • marouan de bordeaux
    السبت 11 ماي 2013 - 10:08

    Au commentaire N"33 je te jure tu comprends rien aux sciences politiques, ces généraux vous ont lavé le cerveaux pour vous occuper…ittaqou Allaha ya 3ibada Allah. Imaginez il y a une partie de l algerie ou de france ou etats unis…. Demande soit disant lindependence, qu est ce su il va se passer apres???

  • sami
    السبت 11 ماي 2013 - 10:08

    bravo pour la carecature , et je suis contre l'ouverture des frontieres avec l'algerie , avec donner plus d'importance a toutes les regions du maroc pas que le sahara , merciiiiiiiiiiii

  • كضققخنه
    السبت 11 ماي 2013 - 10:15

    هدا الكاريكاتير لخالد كدار معبر ومن اجود مارايت كما سبقني وان اشار اليه بعض الاخوان

  • Mabrouk
    السبت 11 ماي 2013 - 10:19

    Eux ils dépensent l' argent de leur peuple pour des bassesses consommé et écroulé sur le sable de LAHMADA tandis que nous nous construisons toutes les régions de notre cher Maroc cette devise on l'a héritée de nos ailleuls et la transmetterons à notre descendance le petrole s'evapore les bonnes idées demeurent

  • مواطن عادي
    السبت 11 ماي 2013 - 10:29

    مشكلنا مع الجزائر لن ينتهي الا اذا وقع سيناريو لا يتوقعه احد. فخلال حقبة الحرب الباردة كان المغرب الليبرالي هو الخطر الاقرب بالنسبة للجزائر الشيوعية. ولما انتهت القطبية شرق/غرب وجدت الجزائر نفسها متورطة الى العنق .هل لقادة الجزائر الشجاعة للانسحاب من هذا الملف؟ ماذا يقولون اذا لعائلات الجنود الذين قتلوا في امكالا ١ وامكالا ٢. و للبلدان الكثيرة التي اقنعوها باطروحتهم (لا أتكلم عن البلدان التي اشتروها بالمال ). ولاخواننا في تندوف الذين تسببوا في تشريدهم. ولملايين الجزائريين العاطلين ويسمونهم هناك الحيطيط (جراء استنادهم طول الوقت الى الحائط ). ماذا يقولون للجزائريين لتبرير سوء المعيشة التي يتندر بها المغاربة رغم الاموال الطائلة من البترودولار التي تجنيها الجزائر وتصرفها لتسليح المرتزقة وللدفاع عن أطروحتهم في كواليس المنظمات الدولية ووو. ماذا يقولون لآلاف المغاربة الذين يتموا من جانبي ( الحدود). وأقول للجزائريين الذين كتبوا في هذا المنبر الحر ( شاط الخير على زعير) . اما شبعتم نوما؟ الجزائرالتي لا تاريخ لها تجري وراء اقتعاد الليدرشيب في افريقيا على حساب ارزاقكم وهي حسابات خاسرة سلفا.  

  • realist / vive MAROC
    السبت 11 ماي 2013 - 10:45

    lol صورة واضحة ممتازة واقعية الله ايعطيك الصحة يا كاريكاتير خالد كدار
    super cool

  • فكرة واخلاص
    السبت 11 ماي 2013 - 11:33

    أنا جاتني فكرة والله بحسن نية، ولم أفكر في الدكتاتورية قط، ولكن في واجب العسكري المغربي

    احنا نقولوا بلي الجينيرالات ديال الدزاير هماّ وراء مصائب المغرب. وبلي السياسيين فشلوا لحد الساعة في إيقاف الجينيرلات عند حدهم، وبلي السياسيين الدزائريين كذلك فشلوا لأن الجينيرلات همّا لكيتحكموا في الطالع والنازل

    والسؤال اعلاش منعطوا الجينيرلات المغرب الفرصة ، يفكروا اشوي ، يستعملوا الذكاء انتاعهم، ويستعملوا العلاقات انتاعهم، ويستعملوا حتى المخابرات والهاكز ديالهم على شان يوجدوا صيغة تجعل الجينيرال الجزائري يعود للصواب والتفكير من جديد في مصلحتو هو ومصلحة ابلادو والتي هي مصلحة دول شمال افريقيا، ويفهم بأن البوليساريو ورقة لم تعد صالحة.

  • karim
    السبت 11 ماي 2013 - 11:37

    الرجاء من إخوتي المغاربة عدم استعمال عبارات التجريح والشتم في حق إخواننا في الجزائر . المعركة الدائرة حاليا هي معركة سياسية بين النظامين المغربي والجزائري، أعتقد أن علينا نحن الشعبين الشقيقين اﻹبتعاد عن هذه اللعبة التي لايمكن فهمها بالكامل. ملف الصحراء حاليا بين أروقة اﻷمم المتحدة، اذن لنترك هذه القضية لهذه المنظمة ونحاول أن نبحث عن ما يوحدنا ويجمعنا فنحن في حاجة إلى اتحاد قوي نعزز به وجودنا كمغاربيين .

  • mohamed
    السبت 11 ماي 2013 - 11:47

    j'ai peur que ca depasse l'Algerie et qu'elle n'est elle meme qu'une marionette

  • hassan ayoub
    السبت 11 ماي 2013 - 11:48

    يملكون الغاز والبترول و شعبهم فقير ومقموع

  • اخلاق حكام للجزائر
    السبت 11 ماي 2013 - 11:54

    لكي نهمش البوليزاريو وتبقى قضية الانفصاليون دون اهمية يجب المطالبة بالصحراء الشرقية وفرنسا على استعداد لفتح ارشيفها واقامة دعوة في المحكمة الدولية فالحدود لازالت محل خلاف ونقاش بيين المغرب والجزائر فالبرلمان الشرعي الذي يمثل المغاربة لم يمض على اي اتفاقية حدود مع الجارة الحقودة ان ملوك المغرب لهم من الاخلاق العالية والمرجعية الاسلامية استغلها حكام الجزائر وبخصوص جماعة وجدة التي لم تضع في الاعتبار لا تاريخ ولانضال مشترك وانحطاط اخلاقها جعلها تتنكر لوعودها وهي حل مشكلة الحدود مع الملك بعد استقلال الجزائر تماطلت وتهربت من فتح ملف الحدود وفرضت سياسةالامر الواقع و خلق مشاكل للمغرب اخلاق حكام للجزائر منحطة وفي الحضيض ومجردة من حمولة تاريخية كالتي موجودة في ملوك المغرب ولولا اخلاق ملوك المغرب لقامو باحتلاال التراب الجزائري باكمله اتكلم على فترة الستينات ايام جنيرالات المغرب ادريس بن عمر وغيره حيث لم تتوفرالجزائرآنذاك على جيش نظامي بقوة جيش المغرب مع الجزائر هناك حل شن حرب وهذا الحل سيكون فيه خسارة لنظامين وتاخرا كبيرا في مختلف الميادين لسنوات طويلة حكمة ملوك المغرب هو تجنب الحرب

  • driss el maknasi
    السبت 11 ماي 2013 - 12:17

    إلى صاحب مقال 33 أقول له ماقاله ملكنا الحسن الثاني رحمه الله ـ إننا في صحرائنا من يشرب الشاي فليشرب الشاي ومن يشرب عصيرالفواكه فليشرب عصيرالفواكه ـ وليعلم جارنا الجزائري اننا نبني إقتصادنا بدونِ بطرول وحالتنا الإقتصادية أفضل بكثيرمن بعض الدول العربيه .إن صحرائنا المغربية قتلت فرونكو و قتلت الهواري وستقتل بتفلقة.أشهد ان لا إلاه إلآلله
    وأشهد أن محمدا رسول الله وأشهد أن الصحراء مغربية.

  • بدر
    السبت 11 ماي 2013 - 12:19

    المغرب بقيادة ملكه و بوحدة كلمته حول الصحراء المسترجعة أقسموا فى عهد الحسن الثانى رحمه الله أن يدافعوا وحدة مغربهم من (لكويرة بالجنوب إلى طنجة بالشمال ) ولن يتنازلوا عن شبر واحد من مغربهم و لو اجتمع كل خنيرالات الجزائر و من يؤيدهم فى العالم أجمع ( راكم يا من يعاكس المغرب فى وحدته ما غادى تلقاو غير الهزائم و الهزائم يا الحسادة و الحسود لا يسود) ودكر فإن الكرى تنفع الومنين ( و كل من من كان ضد الغرب فنهايته غادى اتكون ابحال بومدين و القدافى و افرانكوا كلهم رحلوا بلا ما يشوفوا ما ابغاو وكدلك الآخرين حكام و جبرالات ومن يكره المغرب.

  • ولد البلاد
    السبت 11 ماي 2013 - 12:33

    نِعم التحليل،لأنه أصاب كبد الحقيقة، بحيث هناك ترابط عضوي بين استمرار أو زوال أي منهما. فبزوال الحكم العسكري أو المدني المغلف بالعسكري بالجزائر يدفع بالضرورة إلى انقراض هذا الكيان الوهمي والعكس صحيح. فدمقرطة الحياة السياسية بالجزائر رهينة بالقضاء على على الحكم الأوليغارشي العسكري التي يتحكم في كل مفاصل الحياة. لكن، في انتظار ذلك لابد للمغرب بتغيير سياسة التعامل مع الإاشكال الحالي باتباع أشكال أخرى أكثر جدوائية وفعالية: إغراق الأقاليم الجنوبية بمغاربة الشمال والشرق والغرب وتمكينهم من العيش الكريم، خلق صراع أفقي بين الساكنتين بدل صراع عمودي يجر على المغرب ملاحظات الحقوقيين، عدم تدخل الأمن لفض الاشتباك إلا في الحالات النادرة"تدخل لصالح الوحدويين ضد غلبة الانفصاليين" وماأظن ذلك سيحدث. والله، فبعد فترة وجيزة سيحزمون أمتعتهم وسيغادرون لأن الكثرة تغلب الشجاعة.يا أخي، أتركوا الشعب يتولى أمور الانفصاليين بافتعال صراعات أفقية وماأكثرها لتكون ذريعة لطردهم من أحيائهم نحو تندوف ماداموا لايريدون المغرب وطنا، واجعلوا رجال الأمن والجيش محايدين درءا لكيد الجمعية المغربية لعقوق الانسان ومن والاها.

  • moh lamin
    السبت 11 ماي 2013 - 12:34

    ما فيى نفسك يدلك على الاخرين ولو انه في هذا المقام انما يوهمهم بما قد يفكر به الاخرون٠فعندما يقول الكاتب " ضباط سامون تبوءوا أعلى الرتب العسكرية، وجعلوا من نزاع الصحراء قضية حياة أو موت، فبدونها قد يفقدون السلطة والنفوذ والمال والجاهز" فهذا بالضبط هوماينطبق وهو وصف للحالة النفسية للنظام المغربي بمخزنه وجنرالاته العسكرين واصحاب المصالح عندما يتعلق الامر بمسألة فقدانهم لورقة الصحراء الغربية الضامن الاساسي لوجودهم واستمرار مصالحهم ٠البعض من هؤلاء يعرف انه عاجلا ام آجلا لابد ان يأتى يوم يتم فيه القصاص من اؤلئك الذين اقترفوا جرائم التصفية الجماعية للصحراويين واغتصاب النساء ورمي المدنيين الرجال من طائرات الهلكوبتر في بداية الثمانينيات فقط لانهم صحراويين٠ سيقتص كذلك الاف المغاربة لذويهم الذين دفعوا لحرب ظالمة وماتوا واسروا دون ان تكترث الدولة بهم

  • moha
    السبت 11 ماي 2013 - 12:48

    Le chameau doit rester accroupi par terre. Seul une action courageuse et sensee du Maroc peut l'immobiliser pour toujours.
    Le Maroc ne doit pas accepter que des mercenaires l'attaquent du territoire ennemi. Il est de son droit de les poursuivre partout ou ils sont!

  • NADIA
    السبت 11 ماي 2013 - 13:22

    حذاري ثم حذاري من مخططات اعداء الوحدة الترابية. ان هؤلاء الاعداء يشنون على المغرب حرب من نوع خاص و هي الحرب الديمغرافية عن طريق تشجيع النسل و التوالد بكثرة و الزواج في سن مبكرة و تعدد الزيجات. ان مخيمات تندوف اصبحت عبارة عن اسطبل للتفريخ و تكاثر النسل.ان اعداء الوحدة الترابية يروجون لافكار مشجعة على التوالد و التكاثر و الزيادة في النسل لتغيير المعطيات السكانية على ارض الواقع. و لهذا لا بد للدولة المغربية ان تحطاط من هذا الامر و تبحث عن حل لهذه القضية و ذلك بتشجيع الزواج المبكر في الاقاليم الجنوبية و تعدد الزوجات و تشجيع المغاربة للنزوح نحو الجنوب بكثافة. ان الحرب القادمة هي حرب ديموغرافية لا بد للمغاربة من الاحتراس منها و اخذ الاحتياطات اللازمة بتشجيع المغاربة على العيش بالمناطق الجنوبية و تقديم اعفاءات ضريبية و تحفيزات للمستثمرين المغاربة و تشجيع العمال و الموظفين المغاربة العاملين بالاقاليم الجنوبية على التوالد بكثرة و ذلك باعطائهم منح عن كل مولود جديد. لكي تبقى الاغلبية الساحقة من سكان الجنوب من المغاربة و ليس من الانفصاليين

  • HassanB
    السبت 11 ماي 2013 - 13:29

    ا لى رقم 36 اولا المغاربة اكثر من 38 مليون ثانيا انت واهم نحن المغاربة عندنا عقدة واحدة وهي بناء المغرب الديمقراطي القوي والحاقه بمصاف الدول العظمى ..اما كلامك عن المغاربة الذين ينتقدون جينرالات الجزائر الذين يسبحون باسيادهم الفرنسيين فانت واهم يا اخي المغاربة لا يذكرون بلادك والقليلون الذين يكتبون في الصحافة هم فقط غيورون على الشعب الجزائرى المستضعف نتمنى له كل الخير وخاصة نتمنى ان يكمل ثورة المليون شهيد بتقرير مصيره بطرد الجنرالات الحركيين عن ارضه..نحن المغاربة مستعدون لمشاركة اخواننا الججائريين في اكمال ثورتهم كما فعل اجدادنا في الماضي..و تحية للاخوة الاحرار في ارض الجزائر..

  • امين المكناسي
    السبت 11 ماي 2013 - 13:31

    عبد العزيز دمية في يد حكام الجزائر هم اللذين يمدوه بالاكسجين او قطعه تعرفون انه يعيش حياة الترف فهو يقطن بمركب من الاسمنت المسلح ويملك فيلات في اورربا عكس ما يروج بانه زعيم يدافع عن الصحراويين في تقرير مصيرهم مع ان جل الصحراويين هم مغاربة محتجزين محرومين من ابسط الاشياء التي تبين انهم من بني ادم كل هذه المعطيات تتحكم فيها المؤسسة العسكرية الجزائرية خريجة الاتحا د السوفياتي التي تؤمن بالزعامة والفكر الواحد كل ما اطلب من المغاربة هو المعاملة بالمثل لانريد ان تفتح الحدود ولاتطبيع لانهم مرضى نفسيين تصوروا معي تونس تشتكي منهم ليبيا كذلك الجزائر منعدمة على الساحة الدولية ونحن المغاربة نعمل لها الاشهار ونجعلها اسدا مع انها مجرد نعامة

  • المغــــــــــــــــــربي
    السبت 11 ماي 2013 - 14:28

    على الدولة، و الحكومة المغربية ووزارة الداخلية ان يولوا الاهتمام الاكبر لفئة ابناء المناطق الشمالية المتمركزين بهده الربوع العزيزة من الصحراء المغربية من تحفيز بالدعم والسكن على غرارالصحراويين الدي تخصصه الدولة ، فمثلا ساكنة مخيمات الوحدة الدين يمتصون زهاء مليار سنتيم من ميزانية الدولة اضف الى دلك السكن الممنوح لهم في اطار اعادة اسكان قاطني مخيمات الوحدة سابقا بجميع المدن الصحراوية المغربية ، وبهدا الدعم اشتد ساعدهم فاصبحوا هم الاوائل الى اثارة الفوضى في اقاليم جنوب المملكة المغربية في الوقت الدي نجد الساكنة المرابطة بهده الاقاليم العزيزة بوطنية صادقة يحز في نقسها الاقصاء والتهميش ، فقد حان الوقت لانصاف ابناء الشمال بهده المدن لانهم الحصن الحصين الرادع لكل من تسول له نفسه زعزعة استقرار المملكة المغربية بالمدن الصحراوية المغربية بالجنوب ، هنا لابد من وقفة لمراجعة ما جناه المغرب من الدعم المقدم لمن يتنكرون لافضال المغرب ملكا وشعبا وحكومة حان الوقت لادماج جميع المغاربة على مختلف مشاربهم في الاستفادات المقدمة للساكنة للزيادة في تقوية الحصن الحصين امام خصوم وحدتنا الترابية .

  • عابر سبيل
    السبت 11 ماي 2013 - 14:31

    رسم كاريكاتوري معبر ٪ ١٠٠ ولكن لي تعقيب بسيط تعبيرك عن مرتزقة البوليزاريو بعلم يقرا بان لهؤلاء المرتزقة كيان ودولة وهم ليسو سوى شردمة من قطاع الطرق يستخدمها جنرالات الجزائر لخلق التوتر في المنطقة

  • مواطن من تازة
    السبت 11 ماي 2013 - 14:35

    اللهم انصر المغرب ملكا وحكومة وشعبا ربنا أنت مولانا فانصرنا علىالقوم الكافرين أعتقد أنها المعركة الاخيرة والنصر ات باذن الله فكما انتصر المغرب وصمد لمدة 40 سنة سيحقق النصر المؤزر بحوله ومشيئته وان الله على نصرهم لقدير يجب أن تسجل دعاوى قضائية لدى محكمة الجنايات الدولية ضد عصابة الكفار المارقين عن الدين وعلى رأسهم عبد العزيز المراكشي باعتبارهم مجرمي حرب كما يجب اصدار فتاوى لعلمائنا الأجلاء تقضي بخروج عصابة البوليساريو عن المعلوم من الدين بالضرورة فحق الجهاد فيهم العز والنصر لنا بحول الله
    ومن تكون لرسول الله نصرته ان تلقاه الأسد في اجامها تجم
    من يعتصم بك يا خير الورى شرفا الله حافظه من كل منتقم
    عاش المغاربة الأحرارتحت قيادة ملكهم المحبوب عاش المغرب الموحد من طنجة الى لكويرة

  • WASSINE
    السبت 11 ماي 2013 - 14:42

    c'est bien fait le carricaturiste
    bravoooooooooo
    le carricature resume tout depuis 1975 jusqu'au 2013

  • نجيب
    السبت 11 ماي 2013 - 14:47

    على المغرب ان يتعامل مع الانفصاليين كما تتعامل تركيا مع الاكراد……

  • علال المعقول
    السبت 11 ماي 2013 - 14:49

    رغم كل الاختلافات في المناطق الجنوبية تبقى جوهرية الشكل سواء في الحرب او السلم لكن المشكل الخطير -اقول واكرر كمواطن غيور عن الوحدة الترابية هو اعادة البرمجة للانفصاليين بكل الطرق ولو تم ابعادهم من داخل المدن هدا جيد والزج بهم الى مخيمات الدل والعار نقطة رابحة حتى لا يكون لنا عدوين الاول من الخلف والثاني من الوسط كدلك نقوم بطرد امينة حيدار لتلتحق بزعيمها الانفصالي فين كاين المشكل المهم هو جعل المدن الجنوبية نظيفة مهما كلف الثمن هي من اجدر الحلول وان بقى هناك دعم وانفصال هو وباء سوف يخرج عن السيطرة ويجر المنطقةبكاملها الىحرب باردة تزيد الطين بلة وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • خلخال
    السبت 11 ماي 2013 - 14:57

    نصيحتي للجزائر الشقيقة والعزيزة والاخت الدللة ولو انها شايبة وعايبة ,وحسن الجوار وفعايل الشفار والاسلام وزييييييد كمل :والله ثم والله ان جنرالات الجزائر لمتيقنين من ان الصحراء مغربية والمغاربة مستعدون لهم ولغيرهم للقتال حتى اخر مغربي على وجه الارض ,هذا امر لامحيد عنه ,نحن نتفاوض معكم على تقرير مصير الصحراويون الذين اختطفهم العسكر الجزائر مستغلين ثقتنا فيكم انذاك ,هل يريدون ان يرجعوا الى وطنهم الام المغرب ام يفظلون البقاء مع الجزائر .اما الارض فلا يمكن النقاش او التفاوض عنها ?هذا حلم ام ضربة حمار الليل ?سوالي سيوضح لكم كل شيئ :-كم عدد الصحراوين الاصليين الذين كانوا يجوبون الصحراء طولا وعرضا ,اتكلم عن الصحراء المغربية ???العدد الاجمالي طبعا لايتعدى 65000نسمة .وكيف لهذا العدد الضعيف ان حصل على كل هذه المساحة الصحراوية ??هل بالفاس ام بالتفاني في العمل ,?هنا يتضح ان العدد اكثر بكثير الا انهم نزحوا الى داخل المغرب هروبا من صعوبة العيش ,اذن الصحراء كارض فهي ملك لجميع المغاربة ولا احد يمكنه ان يقسم جسد الاسد الواحد لان في تقسيمه فناءه !!!افهموا او لاتفهموا هكذا نحن .

  • ابنادم
    السبت 11 ماي 2013 - 15:06

    كم يضحكوني الدزايرية عندما يرددون ما تقوله الشروف التي يعلمون قبل غيرهم انها كاذبة طيب بما ان المغاربة يذهبون الى الخسائر لما بوتفريقة خرج يوما يقول ان لالفتح الحدود بما ان الجزائريين هم اضعاف مضافة يذهبون الى المغرب المغاربة يعملون في كل البلدان لانهم ليسوا كسالى وثانيا لانهم يجيدون صناعات تقليدية لايعرفها غيرهم لهذا يقبلون عليهم من امريكا حتى اليابان
    الجنرال العماري توفي وترك 25 فندقا وحانة خمر في فرنسا و250مليون دولار
    هل تفهمون لما يتسلحون وخلقوا عدوا شيتوا ليهم لم ارى اغبى منكم حقا

  • hamida
    السبت 11 ماي 2013 - 15:09

    هل سءل الجيران حكامهم لماذا عارضوا استقلال الازواد? اليس لهم حق تقرير المصير هم كذلك ? كم مرة انتفضوا لاجل استقلالهم منذ خمسين سنة و في كل مرة تتدخل الجزاءر الطيبة الحنونة المدافعة عن الشعوب المطالبة بالاستقلال لاسكات التوارغ. اعلم يا جزاءري انا لن ندعكم في سلام, انا شخصيا مستعدة ان اضحي باسرتي لاحارب العدو

  • محمد الادريسي
    السبت 11 ماي 2013 - 15:28

    كاريكاتير (واعر) بليغ الى درجة الكمال ..سي خالد الله يعطيك الصحة..

  • محمد
    السبت 11 ماي 2013 - 16:24

    ان فرنسا الاستعمارية عاقبت الجزائريين اما ان تكونوا فرنسيين او تحت العسكر الى دالك الدى قال ان الجزائر عقدة وهل من خرج منه الاستعمار بالتصويت يمكن ان يشكل عقدة هل تعلم ان نسبة كبيرة صوتت لفرنسا وهل تعلم ان مناطق فى المغرب لم يدخلها الاستعماار اسالك سوال اخر لمادا اختارتكم فرنسا وحدكم لتنضموا اليها اضن انه فقط لانكم بلا هوية فرنسا اخدت من المغرب وتونس وليبيا وووو كانت غير راغبة فى مغادرة ارض خلاء والدليل انكم غير منسجمين فى محيطكم المغاربة ابناء هدا الزمان وكاموا يريدون الاتحاد لكن مع من مع 150سنة من الاستعمار دولة تاكل من باطن الارض

  • مواطن حزين
    السبت 11 ماي 2013 - 16:31

    متى يكون الفطام
    يا استاذ الفطام معروف عند الخاص و العام جنيرالات الفساد بالجزائر يمشون على رؤوس اصابعهم و هم يلعبون بمداخل البيترول و الغاز لا يهمهم الشعب و لا مستقبل البلاد مع العلم ان المادتان قد تنضب…و الدول العظمى تحافظ عليهما و تضع بهما نصب اعينها الاستراتيجيات المستقبلية…لكن تماسيح الحركي يبذرون و كانهم لا يفقهون شيئا لا بالاقتصاد و لا بمصير البلاد و العباد…عليكم و علينا يا استاذ ان نتذكر كيف كان الفطام بالمانيا و هنا سندرك جميعا ما يلزمنا و المغرب لفرض هذا الفطام على الجار…بفضله قد يحطم جدار زوج ابغال…

  • yahoudia
    السبت 11 ماي 2013 - 16:32

    اقول للمعلقين الجزاءريين باسماء مغربية احيانا, لنفرض نحن يهود و عبيد ومزطولين و رخيصين و فاسدين و سحارين وما الى ذلك من الشتاءم اللتي تلذذون في نشرها و تملءون بها المواقع لتنفسوا عن همومكم, اقول لنفرض كل هذا صحيح و حنا مانسواوش لكن نتوما مالكم?على العموم الزمن اللذي كتم فيه العسكر على الشعب الجزاءري بانشودة النيف و شعب الله المختار و البلد الطاهر النقي اللذي يخلوا من الفساد و الدعارة قد ولى يا حبيبي مع ظهور الانترنيت السريع و الهواتف المصورة, روح لجراءدكم لتكتشف فسادكم و حتى تلفزتكم اليتيمة اضطرت لكشف المستور هناك تسجيلات في يوتوب ستصدمك! اذا كان فقرنا سب فساد المجتمع فما سب وجود فساد في جزاءر الغاز و العزة و الكرامة والبوخ ? تعال الى الخارج يا اخي لترى حالة مهاجرينكم! لستم ملاءكة يا حبيبي وسنرى المزيد عندما يوافق عسكركم بتطوير الانترنيت. اذا كنا نحن اسراءيل افريقيا كما تقولون لماذا تملءون الطاءرات لتزوروا بلادنا? الستم انتم من تسبوا من يزور اسراءيل? اذن كونوا رجال و اطلبوا من حكامم ان يقطعوا كل العلاقات مع اسراءيل جارتكم. انا شخصيا هذا ما اتمنى.

  • حسن
    السبت 11 ماي 2013 - 16:34

    المغرب دولة لها تاريخ وامجاد واما الخرائر فهي دويلة هجينة كفار تجارب …..اقتطعت فرنسا من كل دول الجوار لتكوين ابنتها المدللة الجزائر…..وبذلك اقتطعت تندوف وبشار وحاسي بيضة وقنادسة والبياض و النعامة من المغرب لتضمها لابنتها البكر الخرائر…….ولكن ما ضاع حق وراءه طالب…..;والله اللعظيم ان يوم عودة اراضينا لوشيك

  • العسكر والحصان الخاسر
    السبت 11 ماي 2013 - 17:39

    لم أرى أبلد أسفه وأفسد من حكام الجزائر.حكام العالم يسخرون إمكانيات البلاد لأسعاد شعوبهم من خلال توفير الشغل والتعليم والصحة والبنى التحتية الا عسكر الجزائر يسخرون كل إمكانياتهم لإضعاف المغرب. هم يعرفون أن أي حرب مع المغرب لن ينتصروا فيها كما لم ينتصروا في كل ما راهنو عليه تاريخيا إذ راهنوا دائماً على الحصان الخاسر بدأً بالوقوف إلى المعسكر الاشتراكي والاقتصاد الشمولي ونصرة البوليساريو و بن علي وصالح والأسد والقذافي لكن بقاؤهم في السلطة مرتبط بمعاداتهم للمغرب فتصوروا لو أن رياح الديموقراطية هبت عليهم وتمت انتخابات نزيهة فحتما سيلفضهم الشعب الجزائري إلى مزبلة التاريخ وتقوم حكومة تعمل لصالح الشعب وتستثمر المليارات التي ينفقها العسكر على سلاح فاسد من روسيا في البنية التحتية والشغل والتعليم ويقام اتحاد مغاربي الكل فيه رابح.
    من يقيم حكمه على جثث أكثر من مئتين ألف قتلهم في الحرب الأهلية لا يرجى منه خيراً وحتى يلقى حتفه ما تبقى من جنرالات علينا ان نتعايش مع من" إن تمسسكم حسنة تسؤهم وان تصيبكم سيئة يفرحوا بها وان تصبروا و تتقوا لا يضركم كيدهم شيأً أن الله بما يعملون محيط" ال عمران

  • مغربي بحال ديما
    السبت 11 ماي 2013 - 17:42

    أكثر ما أثار انتباهي هي الصورة الكاريكاتيرية …..
    إنها أكثر من معبرة و لا تحتاج إلى تعليق ..

  • f.m
    السبت 11 ماي 2013 - 19:25

    الأستاذ شيلت تحليلك ليس في محله مع كامل احتراماتي لك ان تحليلك يخص دول أخرى غير الجزائر بمعنى المغرب له جارة اسمها الجزائر دولة سكانها عاشوا تحت الاستعمار لمدة تزيد عن 100 سنة ( هذه الفترة يخصها طبيب نفساني ليعطينا التحاليل عنها وليس أستاد العلاقات الدولية) بعض الجزائريين تأثروا بالاستعمار والبعض تحالفوا معهم ووووالبعض الذين حافظوا على دينهم وانتماءاتهم .هناك خليط وبعد الاستقلال أصبح من كانوا بجانب الاستعمار هم الذين يحكمون البلاد والعباد حكم عسكري وأوامر تعطى لا رجعة فيها مثلا بعد الخلاف الذي وقع بين الملك الراحل الحسن الثاني وبومدين والقذافي في مراكش أصر بومدين والقذافي أن يعرقلا موقف المغرب اتجاه قضية وحدتنا الترابية باختصار كونوا عصابة من المجرمين الفارين من العدالة وقاموا باختطاف الصحراويين من عدة مناطق بالصحراء ونصبوا مخيما بتندوف التي اختارها بومدين للتغطية عليها لأنه كان خائفا من المطالبة بها من المغرب أما في ما يخص الدور الجزائري بالنسبة للحل الحل بيد العسكر الجزائري وجبهة التحرير أما العلاقات الاقتصادية وفتح الحدود يجب أن تكون بعد حل المشكل المفتعل وهو الجمهورية الخيالية .

  • oujdi
    السبت 11 ماي 2013 - 19:36

    الئ الاخ المسؤول عن نشر التعليقات,كلما اضع تعلبقا لاتنشره,فهل لك موقف من اهل وجدة ام ماذا?اذا كنت لا يروقك وجهة نظرنا فلا تحاول اثارتنا بهذه المواصيع التي تدعوا للانقسام,او اترك لنا حرية التعبير يا اخي.

  • كوندو
    السبت 11 ماي 2013 - 20:12

    هل تعلمون سبب حقد جنرالات الجزائر على المغرب؟
    تاريخ المغرب=1200 عام
    تاريخ الجزائر=60 عام
    إذا قسمنا ذاك على هذا وجدنا 20
    يعني أن 1مغرب=20جزائرا
    هذا هو سبب حقدهم وتعاستهم
    لذلك فإني أوجه هذه الرسالة إلى جنارالات الجزائر الفاشلين.
    يقول المثل العربي… رب ضرة نافعة
    سياستكم العمياء اتجاه المغرب لن تزيد المغاربة سوى تماسكا
    استمروا في سياستكم الفاشلة حتى يقبركم التاريخ يوما ما
    درتوا لخير تلقاو لخير
    درتو الشر تلقاو الشر
    أذكركم بمثالين حيين
    أولا العشرية السوداء
    ثانيا من حفر حفرة لأخيه وقع فيها
    والسلام

  • محمد العامري-تونس
    السبت 11 ماي 2013 - 21:04

    أكبر صبر جلالة الملك نصره الله كما فعل المرحوم والده رحمه الله حيال مشاغبة جنرالات الجزائر الفاسدين.فما قاموا به حتى الأن من طرد المقيمين المغاربة منذ75 ومسك وحبس مواطنين مغاربة لابتزازهم بالظهور كشعب وهمي له ارض وهمية على أرض المملكة المغربية الشريفة والتمادى في نفس الغي والظلم باستعمال كافة اساليب التعذيب والإحتجاز وتقطيع السبل عليهم لكي لا يهربوا ويرجعوا لمملكتهم الحبيبة التي يطيب بها العيش وبمستوى لا يمكن تحقيقه لجزء كبير جدا من الشعب الجزائري المقهور في بلد البترول والغاز والطاقات المعطلة وهنا بيت القصيد أن الفاسدين من جنرالات الجزائر يفتعلون "قضية" وهمية للتنغيص على المملكة المغربية الشريفة وشعبها الأبي حسدا من الرقي والتآلف الإجتماعي والتماسك الإنساني الذي علية شعب المغرب بحواضره وبواديه وبالمنتسبين له بالمعمورة جمعاء فبينما تجد المواطن الجزائري يسب بلده ومسؤوليه تجد المغربي متعلق بوطنه وبملكه وبشعبه وبحضارة وطنهومهما تفعل لا تنجح في استدراجه لأن شعبه أصيل وملكه شريف ووطنه أعز له من كل الدنياأحذر المتهورين من الجزائر لأن التمادي في الإستفزاز قد يأتي على الأخضر واليابس

  • جزائري
    السبت 11 ماي 2013 - 21:41

    انا جزائري احب اخواني المغاربة ولتدهب هده التفرقة بين الاخوان الى الجحيم التي مصدرها الحكام والجزائر اكبر دولة في افريقيا ما الفائدة من الصحراء الغربية وعندنا الصحراء الكبرى يا غيديوها كرهنا من هدا الموضوع الشعب ماحاسب عليه

  • يوسفي
    السبت 11 ماي 2013 - 22:33

    يجب انشاء قوة شببية لمواجهة الخوانة باستعمال العنف كلما قاموا ببتزاز القوة العمومية

  • Adam
    السبت 11 ماي 2013 - 22:55

    يملكون الغاز والبترول و شعبهم فقير ومقموع
    صرت تتحدثون عن الجزائر ليلا نهارا يا لها من عقدة

  • rachid
    السبت 11 ماي 2013 - 23:33

    على خلفية الضجة الاعلامية اللتي اثارثها احداث العيون و ما صاحبها من شطحات (انفصالي الداخل)استغرب لرد فعل ا لدولة المتساهم مع هده الشردمة التي تحمل اعلام كيان عدو للوطن بالرغم ان هذا الوطن يحتضنهم و ياويهم. لو حدث ذلك في مكان اخر من بقاع العالم لما ترددت اي دولة على القضاء على المخربين والامثلة على ذلك كثيرة,فانظر الى الصين التي تضرب بقوة كل اشكال الانفصال و قس على ذلك روسيا و اسبانيا دول لا تقبل المساس بوحدتها. ان التظاهر و التعبير عن الراي حق لكل مواطن و لكن حمل اعلام العدو و ثبني اطرحاته خط احمر يجب التعامل معه بحزم و صرامة و حقوق الانسان منظومة شاملة فاين هي حقوق القبايل و التوارك بالجزائر و اين حق التعبير في مخيمات العار بتندوف. نعم للحرية وحق التظاهر ولكن ان لا يكون على حساب الوحدة الترابية لان القضية قضية شعب باكماله.

  • مواطن
    السبت 11 ماي 2013 - 23:42

    يمكن لأي مواطن مغربي أن يتساءل بأي صفة تتخذ الجزائر وجنيرالاتها قرار
    تقرير مصير الشعب الصحراوي .عن اي شعب صحراوي يتحدث هؤلاء. اسالوا اهل التاريخ ان كنتم لاتعلمون. فهل قصر المرداية هو مجلس الامن . فهل بوتفليقة
    والجنيرال توفيق وو. هم أعضاء مجلس الامن الدائمين .
    متى كانت الجزائر تطالب بحق تقرير مصير الشعوب في العالم باسره .
    ما هي الاهداف الغير المعلنة التي تدافع من اجلها جماعة الجينيرالات الجزائرية. صم بكم عمي فهم لايرجعون .الا أن تاتيهم الفتنة من حيث لايحتسبون. .

  • عمر
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:17

    اوليس لكم هم الا الجزائر كل مشاكلكم مع التخلف والفقر والمخدرات والوووووووووووو لا استطيع الذكر حل ولم يعدل لكم مشكل الا الجزائر
    الصحراء الغربية صحراء مغربية اين المشكل ولكن ما دامت كذالك لما اقتسمتموها في البداية مع موريتانيا لما بعتم ارضكم اذا كانت كذالك اليست الأرض من العرض
    ثم مادام الصحرويون مغاربة فلما ترفضون اجراء استفتاء تقرير المصير الستم متأكدين من ولائهم

  • كريمو
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:52

    أنصح الممسكين بزمام ملف الصحراء المغربية بانتهاج سياسة جديدة أهم ركائزها الاعتماد على النفس وعدم التعويل على الغير، وفي ذلك أرى أن من أضمن السياسات في هذا الباب سياسة الامر الواقع القضاية بالسيطرة على الأرض عن طريق بناء مدن ومراكز حضرية جديدة وكثيرة وتشجيع سكان الشمال بالانتقال والاستقرار بها عن طريق التشغيل و وتحويل المساعدات التي يستفيذ منها حاليا الانفصاليون الى العاطلين والاسر الفقيرة من سكان الداخل الذين يقبلون الاستقرار بالجنوب، هذه سياسة الامر الواقع التي لن تستطيع لا الامم المتحدة ولا أمريكا ولا الخزائر لها حلية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال