24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

2.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب الاستقلال يقرّر الانسحاب من الحكومة ورفع "مذكّرة شرح" للملك

حزب الاستقلال يقرّر الانسحاب من الحكومة ورفع "مذكّرة شرح" للملك

حزب الاستقلال يقرّر الانسحاب من الحكومة ورفع "مذكّرة شرح" للملك

قرر المجلس الوطني لحزب الاستقلال، المجتمع اليوم السبت في الرباط، الانسحاب من الائتلاف الحكومي الذي يقوده عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.. وجاء قرار انسحاب الاستقلالييّن من الحكومة التي شاركوا ضمنها لسنة ونصف بتصويت عبّر فيه 870 من أعضاء المجلس الوطني، البالغ عددهم 976 فردا، عن موافقتهم تجاه الخطوة.

عادل بنحمزة، القيادي الاستقلالي والناطق الرسمي باسم الحزب، قال لهسبريس: "هذه نتيجة طبيعية لغياب الحوار داخل الأغلبية"، مضيفا: "قمنا بعدد من المبادرات، لكن مع الأسف لم تناقش داخل مكونات الأغلبية الحكومية".

بنحمزة صرح لهسبريس بأن الحزب "سيرفع مذكرة للملك من أجل إطلاعه على حيثيات القرار المتوقع أصلا"، كما أورد: "نحن تحملنا مسؤوليتنا الكاملة حتى لا نتهم بالتشويش، ونتمنى للحكومة النجاح.. كما سنبقى ننبّه، من داخل المعارضة، إلى ما يعتري تدبير الشأن العام من نواقص".

وقال محمد البوكيلي، عضو المجلس الوطني واللجنة المركزية لحزب الاستقلال، في تصريح لهسبريس، إن قرار الانسحاب من الحكومة هو قرار جماهيري أولا، قبل أن يكون قرار اللجنة التنفيذية، لجأ إليه الحزب لعدم قدرته على الاستمرار في حكومة "لا تقبل النقد، وتنفرد بالقرارات الكبرى والصغرى".. وحول السيناريوهات المحتملة، بعد انسحاب الحزب من الحكومة وانضمامه إلى صفّ المعارضة، قال البوكيلي إنّ الملك، باعتباره رئيس الدولة، هو الذي سيقرّر ما سيحصل مستقبلا، كما أن رئيس الحكومة، يمنحه الدستور حق اللجوء إلى حل البرلمان، والدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها. وأضاف أن حزب الاستقلال مستعد لجميع الاحتمالات، بما في ذلك الانتخابات السابقة لأوانها.

وعما إن كان قرار الانسحاب قد يضاعف من حجم التعاطف الشعبي مع حزب العدالة والتنمية، أضاف المتحدث ذاته قائلا "الشعب المغربي سيحترم حزب الاستقلال بعد قرار الانسحاب، لأنه منسجم مع مبادئه، نحن لا نضحك على الشعب المغربي، ولا نقدم له برنامجا برفع نسبة النمو إلى سبعة في المئة وفي النهاية لا يحقق حتى إثنين في المئة"، في إشارة إلى الوعود التي قدمها حزب العدالة والتنمية في برنامج الانتخابي لانتخابات التشريعية الماضية.

بيان صادر عن الدورة العادية الثالثة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، وهي التي خلصت لقرار الانسحاب من حكومة بنكيران، قال: "الحزب استنفذ جميع إمكانيات التنبيه والنصح٬ وأوفى بجميع التزاماته تجاه حلفائه وتجاه ما تقتضيه الظروف الدقيقة التي تجتازها البلاد في ظل سيادة معطيات إقتصادية وإجتماعية٬ فقد وجه مذكرة تاريخية تفصيلية إلى رئيس التحالف الحكومي، لم توليها رئاسة الحكومة أي اهتمام٬ كما أصدرت اللجنة المركزية بيانا تاريخيا، اقترحت حلولا حقيقية للأزمة السائدة٬ إلا أن رئاسة الحكومة غضت الطرف عنها، كما لم تفلح جهوده في تجويد أداء الأغلبية في إطار من المأسسة والإنتظام والفعالية..".

"أطراف أخرى داخل التحالف الحكومي أصرت على مواصلة العناد في الإستفراد بجميع القرارات الصغيرة والكبيرة٬ والإستحواذ على جميع الملفات المتعلقة بالأوضاع الإقتصادية والإجتماعية٬ وإطلاق العنان للخطابات الشعبوية وممارسة الوصاية على الشعب من خلال التحدث باسمه٬ والتهديد به لممارسة الإبتزاز والتصرف في رئاسة الحكومة كرئاسة حزب٬ وعدم الإكتراث للخطورة البالغة التي تكتسيها مؤشرات الأوضاع الاقتصادية والإجتماعية٬ والإصرار على التباطؤ في تنزيل مضامين الدستور الجديد الذي مثل ثورة حقيقية متميزة ومتفردة٬ مما يحتم على الحزب تحمل مسؤوليته التاريخية في هذا الشأن وفي هذا الظرف الدقيق" تزيد نفس الوثيقة التي توصلت بها هسبريس.

بيان "دورة الانسحاب من الحكومة" للمجلس الوطني لحزب الاستقلال قال أيضا: "بعد التداول والنقاش الحر والمسؤول٬ قرر المجلس الوطني للحزب إعلان انسحاب الحزب من الحكومة الحالية٬ وفي سبيل ذلك، وإيمانا من الحزب بالإحتكام للدستور كوثيقة تعاقدية متينة٬ قرر الإلتجاء للفصل 42 من الدستور الذي ينص على أنّ الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة وضامن دوام الدولة واستمرارها والحكم الأسمى بين مؤسساتها٬ يسهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية٬ وعلى صيانة الإختيار الديمقراطي، كما يخول المجلس الوطني لقيادة الحزب تصريف إعمال ما يستوجبه هذا الأمر..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (641)

1 - عبد الصمد السبت 11 ماي 2013 - 20:46
لم أقترع يوما ايمانا مني بانتفاء شروط الموضوعية و النزاهة، اما الآن فان ذهبو الى انتخابات مبكرة، فسأقترع للعدالة و التنمية انا و عائلتها كلها، ضدا فقط على رمز للفساد يريد ان يصبح رئيسا لوزراء المغرب و يصلح البلاد و لم يصلح أبنائه، واش ماشبعتوش؟
2 - أيوب المباركي السبت 11 ماي 2013 - 20:46
حزب الاستقلال يفتقد الشجاعة للاستمرار في الحكومة، نتمنى له التوفيق في تكوين معارضة بناءة
3 - بنتخو السبت 11 ماي 2013 - 20:48
الانسحاب علامة عن الفشل وربما فريق يلعب بتسعة لاعبين او عشرة ويتاتى له الفوز عكس فريق متكامل والنصر من عند الله وان ينصركم الله فلا غالب لكم
4 - AHMED السبت 11 ماي 2013 - 20:48
Ils ont bien fait, cela va nous montré le vrai visage du PJD
5 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 20:49
وأخيرا على سلامتنا هذا عيد سعيد لجميع المغاربة
6 - مروان السبت 11 ماي 2013 - 20:49
العدالة والتنمية حزب كبير وكل خطواته كانت لصالح الشعب وانسحاب الاستغلاليين دليل على تضايقهم من الاصلاح الذي تقدم عليه حكومة بن كيران
سنصوت من أجل أغلبية مطلقة للعدالة والتنمية مثل تركيا التي أصبحت دولة متقدمة بفضل العدالة والتنمية
7 - mohamed السبت 11 ماي 2013 - 20:50
je pense que les istiklali seront les perdants. de tte façon il faut une secousse pour que les choses soient claires.
8 - panda السبت 11 ماي 2013 - 20:50
لن اصوت في آية انتخابات في ظل استمرار هدا الوضع ...حزب العدالة و التنمية خدلنا و خاننا ولن انصره مرة اخرى ..المومن لا يلدغ من الجحر مرتين ..اتمني ان يراجع حزب العدالة و التنمية اوراقة و يبعد بنكيران عن الامانة العامة و عليه ان يعرف ان مصلحته هي الوقوف الى جانب الشعب و ليس الى جانب السلطة ..المغرب يحتاج لرجال لم نجدهم بينكم
9 - marie السبت 11 ماي 2013 - 20:51
la veille, sa majesté s'est envolé pour Paris. Tout un programme. Il est clair que les deux événements sont liés et je suppose que les développements au sahara y sont pour quelque chose
10 - رجل وراء الكواليس السبت 11 ماي 2013 - 20:51
هاذ الشي لبقا ناقصنا غي انتخابات سابقة الآوانها أي صرف أموال في عز الأزمة المالية..........
هاذ شباط من نهار ولا أمين عام وهو كينبش غي الله يستر.......
لا حول ولا قوة إلا بالله، اتقوا الله في هذا الشعب......
11 - Abdous السبت 11 ماي 2013 - 20:51
Vous voulez juste mettre les batons dans les roues, Vive PJD, du courage on vous soutien dans ce probleme
12 - سعيد السبت 11 ماي 2013 - 20:51
برافو حميد شباط ... الجكومة باي باي
واليوم سنصوت جميعا على حزب الإستقلال ..
ولكن بنكيران غيتحالف مع التراكتور لي كان خط أحمر من أجل بقاء الحكومة
هذا هو التخربيق
13 - طارق السبت 11 ماي 2013 - 20:51
مبروك يا مغاربة سيحكمنا من لم يستطع حكم اولاده
حقيقة انه حزب استغلال
14 - rida السبت 11 ماي 2013 - 20:52
اخطر حزب على الشعب المغربي
من هذا المنبر احمل مسؤلية مايقع الان الى الممتنعين عن التصويت والمصوتين على مثل هذه الاحزاب الفاسدة في الانتخابات
ايها المواطن تحمل مسؤليتك في اتخاد القرار الصحيح
15 - عبدالرحمان السبت 11 ماي 2013 - 20:52
ماذا عن رئيس البرلمان كريم غلاب أتمنى أن يرحل مع حزبه, لا نريد رئيسا من المعارضة
شباط سيقدم للمغاربة خدمة القرن لأنه سيتسبب في تشتيت حزب الاستقلال ومسحه من المشهد السياسي
16 - حسين إطار السبت 11 ماي 2013 - 20:52
نحي عاليا حزب الاستقلال على هذا الموقف التاريخي الجريء الذي تبرأ فيه من حكومة تريد الزحف على مكتسبات الشعب المغربي
17 - Mohamed السبت 11 ماي 2013 - 20:52
أصلا الشعب مكانش بغيكم في الحكومة بصح دروك هنيتنا ! أيا روحوا بدون رجعة !! قولو أمين
18 - مصلح السبت 11 ماي 2013 - 20:52
الحمد لله أن غادر الحزب المتين صنيعة فرنسا السفينة الحكومية ..لقد نفذ تعليمات التماسيح في التوقيت المناسب ..الآن يمكننا أن نسير إلى إنتخابات تأتي بأغلبية إسلامية أو نصير نحو ثورة لتغيير الدستور و ساعتها نرى الحجم الحقيقي لأحزاب المخزن
19 - kamal السبت 11 ماي 2013 - 20:53
نطالب بانتخابات سابقة لاوانها لكي يشكل بنكيران و بن عبد الله حكومة شرفاء
الاستغلال الى مزبلة التاريخ
الشعب المغربي محظوظ لانه اعطيت له فرصة تاريخية للتخلص من الاستقلاليين رمز الانتهازية و الووصولية
العدالة و التنمية 210 مقعد بحول الله
و سنصوت له انا و كل معارفي
20 - ali السبت 11 ماي 2013 - 20:53
c'est attendu des hommes qui ont ravagé les biens du maroc depuis l'indépandace , vue la crise rien a mangé ils leurs restent que sortir du gouvernement mais comme ça notre brave gouvernement va travailler sans chuchutement des arrivistent sans oublié de féliciterr les braves de cet partie qui travaillent dans le calme .que dieu aide le Brave Homme Benkirane dans sarésponsabilité .
21 - عالي السبت 11 ماي 2013 - 20:53
صافي فرتكتوها شباط شوط الحكومة اتخيل كيف سيكون وقع الخبر على السيد بن كيران ادعوا الله ان يجنب المغرب الفتن ما ظهر منها وما بطن
22 - ولد الدرب السبت 11 ماي 2013 - 20:53
التمثيلية التي يقوم حميد شباط مفضوحة و مستهلكة، حزب العدالة و التنمية عبر وزرائه لم يصدر منهم ما يدعوا لكل هذا التحامل و لكل هذا الوقت، لا هم استفادوا من ميزات خاصة و لا أعضاء حزبهم و أداؤهم الحكومي في ظل الظرفية الحالكة ليس بالكارثي أو الشيطاني كما يصور شباط. لقد حاول هذا الأخير جر بنكيران لحرب جانبية طيلة هذا الوقت لاستفزاز البجدي، ليجد بذلك المبرر الشرعي للخروج من الحكومة و مع مرور الوقت لم يتأت له ذلك فلم يجد بدا من اتخاذ هذا القرار و بسرعة دون انتظار النقطة التي تفيض الكأس.

المشكل أن شباط يظن نفسه البطل في هذه التمثيلية لكنه في حقيقي الأمر لايعدو أن يكون مجرد دمية كاراكيز او أراجوز، يتحرك وفق ما أراده من يملك خيوط الدمية أو بالأحرى خيوط اللعبة برمتها
23 - علي المرابط السبت 11 ماي 2013 - 20:53
هل سيطلب بنكيران من العفاريت ان يتحالفوا معه بعدما قرر الاستقلاليون الانسحاب من الحكومة ؟
24 - مبارك السبت 11 ماي 2013 - 20:54
انصار لحكومة العدالة والتنمية
انتخابات سابقة لاوانها
220 مقعد في البرلمان
25 - طارق من المانيا السبت 11 ماي 2013 - 20:54
في إطار الديموقراطية، نحن الجالية المقيمة بأوروبا ، نتابع عن كثب جل الخطوات الديموقراطية التي تتخذها مكونات الحقل السياسي المغربي.

نتمنى أن يتم احترام قرار الخروج من الحكومة من كل مقومات المجتمع المغربي و نتمنى عدم الضغط على طرف ما لمصلحة الطرف الآخر.

نتمنى لكلا الحزبين و كل الأحزاب التي تؤمن بالديموقراطية كسلوك مسارا مكلل بالنجاح و النتائج الجيدة في خدمة الوطن و الأمة المغربية، كل من مكانه.

تحية إجلال للوطن الأم
26 - مواطن من فاس السبت 11 ماي 2013 - 20:54
نحن نؤيد الاستقلال بالابتعاد عن العدالة والتنمية هنيئا للاستقلال للخروج من الحكومة
حزب الاستقلال ولد من جديد هنيئاهنيئا
شباط يحب العمال والفقراء وأصحاب محضر 20 يوليوز
تحية لأخ شباط سأصوت لحزب الاستقلال
27 - قرقافي الحسين السبت 11 ماي 2013 - 20:55
أه , أه تعاطفنا مع هذه الحكومة في بداياتها الأولى وخفقت معها قلوبنا وأحببناها ,,,ولكن ,,,بنكيران جاء بما لا يشتهي الشعب الذي أوصله ,,,قال لأرباب الفساد عفى الله عما سلف ( تكمش ) وقال للطبقة المتوسطة والفقيرة أنت هدفي غانعتق بلاد على ظهركم ( تفرعن عليهم ) الاقتطاع من اجور والزيادة البنزين واصلاح صندوق المقاصة,,,
وقال للمعطلين الذين التزمت معهم الحكومة السابقة -محضر 20 يوليوز - والله لا فعلتو ,,,حكر عليهم وهو غير سطايل ديال 2M ما قدش عليها
,,,,لا وألف ألف لا نريد رئيس حكومة كهذا راس مالو غير هدرة
أقرب الى حلاقي أقوال بلا افعال ,,,في الوقت الذي كان عليه أن يكون افعال ولا اقوال , بصراحة هذا ما يستحقه
,,,حتى طبقة المثقفة والمتوسطة والفقيرة جرا عليها ,,,الله اعافيني انت كنت اخطأت ,,,والعدالة فيها ناس خيريين وفيها ناس وصوليين ,,,الكلام طول
28 - kamal السبت 11 ماي 2013 - 20:56
هل هذا الوقت مناسب لمثل هذا القرار كل شيء واضح حزب الاستقلال يريد الاطـاحة بحزب العدالة والتنمية وقد تنجح في ذلك او تفشل وحزب الاستقلاليين يريدون استغلال بعض التعثرات التي قامت بهـا الحكومة لكن لا تضحكوا عن انفسكم الشعب يعرف بانكم ايضا كنتم في الحكومة اي انكم مشاركين فيها واي تغير فلن يكون بمصلحتكم طبعا لانكم اذا كنتم تزعمون انكم كنتم تعارضون بعض القرارات فلماذا لم تخرجو الى الاعلام في ذلك الوقت ، لماذا في هذا الوقت بالاساس
29 - fixible السبت 11 ماي 2013 - 20:56
الحزب "سيرفع مذكرة للملك من أجل إطلاعه على حيثيات القرار المتوقع أصلا"
قبل ان تشرحو للملك اشرحوا للشعب ايها الجبناء. السفينة لن تغرق خصوصا سيم التخلص من ثقل لا يفيد الا في ملء الفراغ
30 - espace coiffeur السبت 11 ماي 2013 - 20:56
ça suffit ...assez...basta les partis sans scrupule ,vous avez fais tout ce qui de votre possible pour vous enrichir et appauvrir ceux qui ne vous suit pas dans votre vision dominante , laissez le peuple prendre son destiné lui même et le roi reste le seul garant de la démocratie tant escomptée , sans qu'on vous dise dégagez ..!!!
31 - كيالي السبت 11 ماي 2013 - 20:57
كان الأحرى أن تجتمعوا من أجل إنقاذ الوطن، وليس من أجل تعميق جراحه.. كلكم أنانيون، فقك لأنكم مغاربة.. لا تمثلوا دور المظلوم، فلم نعد أغبياء، اللي فراس الجمل فراس الجمالة كما يقال.. كما أراد "مول العصيدة" جلب الأضواء وتحقيق الشهرة بضرب المرجعية المغربية في الصميم، أنتم أيضا تبحثون عن خلاص غير وارد من خلال قلب الموائد ووضع العصا في العجلة.. تبت أيديكم كما قال الشاعر المصري..
وكما نقول لمول العصيدة إن الله رسم للإسلام طريقا لن يتأثر بأقوالك، نقول لكم إن المغرب سائر نحو ما هو سائر إليه بكم وبدونكم..
32 - عبدو السبت 11 ماي 2013 - 20:57
حزب الاستقلال يفتقد الشجاعة للاستمرار في الحكومة، الى الامام الحكومة....احيانا كاتكون غادي وكايسخن عليك الحال كاتضطر تحيد شي كبوط متقل عليك باش تشعر شوية بالراحة والانتعاش..... نفس الشي ينطبق على الحكومة...
33 - يوسف السبت 11 ماي 2013 - 20:57
شيء ينذ ر بانقلاب على العملية برمتها بما فيها تزوير جد وارد لاي انتخابات قادمة. البيجدي سينزل للشارع بكل ثقله لصون العملية الديمقراطية . هذه احدى السيناريوهات القادمة
34 - محمد السبت 11 ماي 2013 - 20:57
وا كنتوا تديروها سجال هادي.
ان شاء الله الانتخابات الجاية غادي تكتسحها العدالة و التنمية، او ماتبقا محتاجة لا استقلال ولا شي حزب اخر.
شباط كيسحابو الناس غادي يصوتوا عليه.مسكين، بلاصتك فشي حلقة فجامع ألفنا.
35 - jawad السبت 11 ماي 2013 - 20:57
البلد اوحيد لي كل عام عندو إنتخابات سابقة لأوانها
36 - محسن الوجدي السبت 11 ماي 2013 - 20:57
السؤال المطروح مادا الان ؟
كيف سيكون الوضع الدستور يقول يجب أن يكون رئيس الحكومة من الحزب الفائز بالأغلبية في الانتخابات ...
والان العدالة والتنمية لا يمكنه ان يقوم بتحالفات تعوض خروج الاستقلال الا ادا أن يصالح الاصالة المعاصرة من جديد وهدا غير كافي لان مقاعدهم محدودة
السؤال هل تصبح الحكومة الحالية أقلية وسط أغلبية
وبن كيران رئيسا لحكومة تعارضه أو مادا ؟

أتوقع تراجع الاستقلال عن هده الخطوة بأوامر ملكية
37 - Adil السبت 11 ماي 2013 - 20:57
الله على راحة من داك الحزب الاسثغلالي
38 - محكور السبت 11 ماي 2013 - 20:57
أحترم حزب الإستقلال على هذه الخطوة

بن كيران فعلا تمادى في كذه على الناس و لم يجد م إبداع حلول للأزمة إلا جيوب الناس و أنا أتمنى أن يدعوا لاتخابات مبكرة لنصحح الخطأ الذي كلفنا ارتفاعا في الأسعار و تهديدا بالنقص من الأجرة

يسقط حكم الإخوان
39 - اسانة القاسمي السبت 11 ماي 2013 - 20:58
كل الاحزاب المغربية لازالت قاصرة لا تتحكم في نفسها. حزب الاستقلال بعد أن رأى انه الحكومة الحالية فاشلة فقط حكومة الوعود الفارغة وفهمتيني ولا لا وكترة الكلام في قبة البرلمان وخارجه وبيع الاوهام للشعب المغلوب على امره قرر الانسحاب وهدا حق دستوري لا جدال فيه ولكن مادا بعد ؟؟؟ سنعود مرة اخرى لانتخابات سابقة لاوانها ووعود جديدة فارغة كالعادة وشعارات رنانة ألفنا سماعها مند الصغر . تمر السنين والمغرب لازال كما هو التخلف ينخرنا . مخططات فاشلة من مخطط التنمية البشرية الى المخطط الاستعجالي لاصلاح التعليم. الى متى سنظل هكدا نتخبط في سياستنا العرجاء العوراء لا هي تمشي باستقامة ولا هي ترى بوضوح هموم الشعب. لك الله يا مغرب.
40 - أبو سعد الغالي السبت 11 ماي 2013 - 20:58
آخر مسمار يدق في نعش حكومة ولدت ميتة في زمن الربيع العربي. نهاية المسرحية بدون بطل.
41 - منير السلفي السبت 11 ماي 2013 - 20:58
التوجه إلى المعارضة أفضل من المشاركة في حكومة تنتقم من الشعب وتعاقبه
42 - عبدووووو السبت 11 ماي 2013 - 20:59
لقد كان الأمر جد متوقع منذ البداية، لا يمكن أن يسمح المخزن من إتمام تجربة العدالة و التنمية إلى النهاية. فسخر كراكيزه لإسقاطها لكي تخرج الخفافيش من جحورها و تعود التماسيح إلى مراعيها إذا لر اأمر إلى انتخابات سوف يفوز الإستقلال لكن بفساده المعهود. حسبنا الله و نعم الوكيل
43 - Rafik OUBACHIR السبت 11 ماي 2013 - 20:59
Les partis téléguidés ne seront jamais à la hauteur.C'est clair qu'on a donné le coup de sifflet à Chabbat pour revenir du Maroc à l'aire de la corruption et du despotisme.les partis honnêtes créent la réforme et les marionnettes aiment le conformisme.Le Roi est si sage pour ne pas exposer le pays au torrent
44 - حسن علي السبت 11 ماي 2013 - 20:59
أعتقد أن أمام حزب العدالة والتنمية الفرصة كاملة لتنفيذ برامجها إذا كانت جادة في ذلك ، فالحزب الذي كان يشوش عليها ولى، وهي بشارة للحزب، ونرجو أن تكون بشارة للمغاربة أيضا. "إو وريو لنا حنت إديكم."
45 - اشباني السبت 11 ماي 2013 - 20:59
بداية لتطور حقيقي للمغرب بقيادة العدالة و التنمية مع احترامنا لوزراء الأستقلاليين الحاليين وصمود الباقي
46 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 20:59
يا حزب الإستغلال لقد شاركتم في معظم الحكومات منذ الإستقلال لكنكم لم تنسحبوا من أي واحدة منهم لماذا؟؟ هل لأن حكومة بنكيران أسوأ حكومة ؟؟ لا طبعا فهي أول حكومة نابعة من إرادة شعبية وحكومة شرعية تجتهد لتحارب الفساد، لكنكم أنتم يا حزب الفساد لم يرقكم منحى بنكيران وشفافيته ولا تستطيعون العيش إلا مع صحاب باك صاحبي ودهن سير يسير لذلك لم ترقكم حكومة بنكيران ولم ترق كذلك موجهيكم من حكومة الظل . إتخادكم القرار الآن دليل على أنكم حزب لايسير سوى بالتليكوموند فقط وقد صدر لكم الأمر الآن. أما مسرحية رفع مذكرة للملك فهل تريدون إيهامنا أنكم قادرون على فعل شيء بدون إستشارة الجهات العليا مسبقا؟! قديمة هدي، الكل يعرف مايجري فكفى من الشطحات الخاوية.سنرى ونتأكد عندما نرى هل ستتم تبرأة أبناء شباط أم لا؟!!.أنشر من فظلك.
47 - Nawaf السبت 11 ماي 2013 - 20:59
هده فرصتكم أيها المغاربة .نريد دستور جديد.الخروج الى الشارع ولن نرضى إلا بكنس جميع رموز الفساد ومن يحميهم.لوكان الإصلاح قد تم فعلا فمكان شباط ومزوار و......خلف القطبان.لقد اتضحت الأمور .لاشيئ تغير يريدون انتخابات سابقة لأوانها يزورونها لصالح اي حامد كرزاي مغربي.الخروج الى الشارع حتى يرحل آخر بيدق من بيادقة الفساد المخزني المقيت وحزب الاستقلال واحد من أوجهه البشعة.
48 - mehdi السبت 11 ماي 2013 - 20:59
قد تأخر كثيرا الدمية شباط في هدا القرار ربما كان ينتظر ان يعطى الضوء اﻷخضر من الجهات اللتي اوصلته الى رأس حزب اﻹستقﻻل عوض السجن اللدي يستحقه هو واوﻻده و بلطجيته
49 - taha السبت 11 ماي 2013 - 20:59
شباط : نشارك في الحكومة للحفاظ على المكتسبات والدفاع عن المواطنين.

بعد مدة قصيرة ....

انسحاب حزب الاستقلال من الائتلاف الحكومي في المغرب برئاسة بنكيران.
50 - عبدو الصحراوي السبت 11 ماي 2013 - 21:00
على وزراء حزب الاستقلال تقديم استقالات جماعية انسجاما مع هذه الخطوة الجريئة للمجلس الوطني للحزب التي ستحرج رئيس الحكومة و ستجعله يخطب ود بعض احزاب المعارضة لكي تنضم لحكومته. وفي الغالب سيتمكن بنكيران من استقطاب بعض منها وخصوصا تلك التي عبرت عن مساندتها له أو لم توجه له انتقادات كبيرة، وفي الغالب فلابد له من تقديم بعض التنازلات والقبول ببعض الشروط وأهمها اشراك الاحزاب المشاركة في الحكومة في اتخاد القرارات وخصوصا القرارات "الاشعبوية".
51 - NOSTALGIE السبت 11 ماي 2013 - 21:00
خطوة أراها مناسبة وواقعية على اعتبار أن حزب الإستقلال نراه دائما يعرقل ويشوش على الأداء الحكومي من خلال الخرجات المتتالية المعرقلة والمشوشة لرئيس الحزب شباط وكأنه في المعارضة, لقد سررت جدا لهذه الخطوة وسنرى فيما بعد أي حكومة ستقود البلاد في غياب الإستقلاليين عن مكوناتها,نتمنى الخير والصلاح للبلاد.
52 - عبدربه السبت 11 ماي 2013 - 21:00
و غير يخرجو صدعووووونا اش دارو هما فين كانوا في الرئاسة .يخليو الناس تخدم من سياسة العصا في رويضة
.إن قرار الانسحاب سيضاعف لا محالة من حجم التعاطف الشعبي مع حزب العدالة والتنمية،
53 - اليملاحي السبت 11 ماي 2013 - 21:01
إنها النهاية المؤلمة والتاريخية للديناصورات ، وأخيرا انقرضت هذه الكائنات التي كانت تفرض وجودها على الساحة السياسية لمدة نصف قرن ويزيد ، إلى مزبلة التاريخ أيها الديناصورات . وسيسجل التاريخ أن بنكيران هو من أقبرالديناصورات .
54 - خميس السبت 11 ماي 2013 - 21:01
حزب الاستقال بهذا القرار اللامسؤول يحاول جدب تعاطف المغاربة بعد تراجع شعبية الحزب أمام العدالة و التنمية... هذا القرار الأناني قد يعصف بالمغرب في أزمة سياسية لم يشهدها من قبل ... نتمنى أن تكون هناك انتخابات سابقة لأوانها و أن يفشل فيها حزب الميزان لأنه منذ نشأته و هو يتحكم في السلطة ... جا وقت التغيير
55 - abou ramzi السبت 11 ماي 2013 - 21:02
الحل الأمثل هو انتخابات على مرحلتين، في المرحلة الأولى يمر أربعة أحزاب ليتنافسوا في المرحلة الثانية ليصعد حزب واحد أو حزبين إلى الحكومة. وبذلك نصل إلى حكومة منسجمة تتحمل مسؤوليتها دون الخوف من انهيار تحالف في غالب الأحيان يولد هشا
56 - Soufiane السبت 11 ماي 2013 - 21:02
اتمنى أن تنظم انتخابات عاجلة لإعادة فرز المشهد و إنشاء الله 50%+1 تكون للبيجدي
57 - السوسية الحرة السبت 11 ماي 2013 - 21:02
مصير الحكومة سيكون بين 3 خيارات: تحكيم ملكي يقنع الاستقلاليين بالبقاء في الحكومة٬ وهو سيناريو تمليه الرغبة في عدم اهتزاز أول حكومة في عهد الدستور ومنحها فرصة استكمال ولايتها بضمانات الاستقرار والثاني هو حكومة أقلية وبقاء الوزراء الاستقلاليين مع تجميد عضويتهم في الحزب كما كان الحال بالنسبة لأحمد اخشيشن مع حزب الأصالة والمعاصرة والسيناريو الثالث هو تعويض النواب الاستقلاليين بنواب أحزاب من المعارضة كالتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة.
58 - ع ح السبت 11 ماي 2013 - 21:02
يؤسفني أن أرى المصالح الشخصية تطغى عن المصالح العامة و الحقيقة أننا لحد الآن لم نرى أي أداء بارز لأي حكومة مرت منذ الاستقلال و ذلك راجع إلى السبب الذي ذكرته. و من جهة أخرى فإن نمط الاقتراع المعتمد لا يسمح لأي حزب أن يتصدر المشهد السياسي حتى يتمكن من أخذ زمام الأمور. فلننتظر أحداث مسرحية جديدة في الأيام القادمة.
59 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 21:02
هذا اخر مسمار يدقه شباط في نعش حزب الاستقلال ويجب مستقبلا سن قانون على جميع الاحزاب ان تختار قيادتها قبل الانتخابات من اجل استقرار
60 - من سبت الكردان السبت 11 ماي 2013 - 21:03
لا حول ولا قوة الا بالله انتم فعلا برهنتم الان انكم ضد الاصلاح وهده الحكومة سوف تنجح ان شاء الله رغما عنكم
61 - الشعب يريد بن كيران السبت 11 ماي 2013 - 21:03
الله على راحة الله الله على راحة الله
اسمع يا بن كيران احرس على الا يزوروا الانتخابات
والله سوف تنبهر من النتيجة
الشعب يريد بنكيران

عبدالرفيع الجوهري
62 - بثينة فطواكي من تيسة المغربية السبت 11 ماي 2013 - 21:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا بعد هذا الانسحاب، هل ستتغير أحوال المغاربة إلى الأحسن؟ أم دار لقمان ستبقى على حالها.
63 - مغربية اصيلة السبت 11 ماي 2013 - 21:03
ان الشعب المغربي يعرفكم جيدا لكثر ما تتصورون فانتم اللي خرجتو على المغرب يالاستقلاليين ولا تسبقوا الاحداث لاننا سوف نصوت مرة اخرى على العدالة و التنمية و هذه المرو بعدد اكثر حتى تفهم يا شباط انك لا تسوى شئ عند المغاربة لا انت و لا حزبكم اللي نهب كل اموال المغاربة
64 - اوتمازيرت السبت 11 ماي 2013 - 21:04
"التماسيح" تنخر جسد الحكومة ... الشعب معك يا بن كيران
65 - oussama elgarnaoui السبت 11 ماي 2013 - 21:04
المامرة اكتملت اخر فصولها وهذا ما كنا نخشاه على اخواننا في العدالة و التنمية ان لنا ان نستفيق لنكون يدا واحدة من اجل اسقاط الفساد اخر الحلول بان فشله اذن مذا بعد ..............................
66 - Marocain السبت 11 ماي 2013 - 21:04
Que dieu soit avec mon cher pays LE MAROC . Entre les islamistes et les fasis ça va être dur de comprendre quelque chose ?????!!!!!!!!.
67 - ميمون السبت 11 ماي 2013 - 21:05
هذا ماكان يريده شباط أي أن يحمل عصا قرار المجلس الوطني لابتزاز بنكيران لحماسه مفسدين ونيل مزيد من الامتيازات التي ألفها الاستقلاليون منذ الاستقلال وفي رأيي على بنكيران الدعوه إلى انتخابات مبكره لينتجه الشعب أغلبيته مطلقه أو قريبا منها ليكون اقوى وبدون حاجه لا إلى الاستغلال ولا أي حزب استغلالي اخر
68 - khalid ibin abdellah السبت 11 ماي 2013 - 21:05
Salam,
Depuis que je suis gamin j'enttends parler du parti de l'istighlal.. Y'en a marre. C'est fini.
Langue de bois : c'est fini.
Ahl el fassi : c'est fini.
L'heritage : c'est fini.

Autour dial le peuple de gouverner avec benkirane et les bonnes volontes qui l'entourent et qui aiment ce pays

Courage mon pays. Je t'aime
69 - ALI السبت 11 ماي 2013 - 21:05
إن هذه الحكومة في واقع الحال هي مهزلة و اكبر أضحوكة عرفها المغرب كما كانت سابقاتها بل هذه حكومة الظرشان التي لا نعرف فهي من هو المسير و من هو المعارضة فالبقر تشابها علينا
لهذا وجب القيام بانتخابات مبكرة تفرز من يستحق الحكم بكل وضوح حسب ما قدمه لشعب من برامج قابلة للتطبيق و كذا نخب جيدة لا مفسدة و لا معرقلة لطموح الشعب الراغبة في التطور و التقدم و الحرية الحقيقية التي لا تتعارض مع العقل و شرع الله
كما أمل من الأمة أن تكون في مستوى الحدث لتعاقب أللهين و لصوص المال العام في الانتخابات القادمة فلا يصح إلا الصحيح
70 - المستغرب السبت 11 ماي 2013 - 21:05
غير اللي غضب يزيد معا باب الدار فين غاديين هاد الناس بهاد التبرهيش ديالهم الله يستر بلادنا و يحفظ ملكنا
71 - adil السبت 11 ماي 2013 - 21:06
تحية للمناضلين الشرفاء .الله ينصركم يا ابناء حزب الاستقلال .كنت تاقما عليكم اليوم كبرتم في عيني
72 - public canada السبت 11 ماي 2013 - 21:06
cette reaction est tout a fait normal ce gouvernement n a aucune ideologie sur la quelle il va se baser pour mettre en place un progrmme economique et soicla qui peut pousser le Maroc en avant.
un gouvernement qui assoicents des islamistes (pjd)+ des soit disant des MARXISTES DU PPS)
LE MP avec une idéologie AMAZIGH

cette salade n aura jamais du gout.
malheureusement on a pas des parties politiques c est juste des hlaykia qui defendent juste leurs interets
73 - خبر مفرح السبت 11 ماي 2013 - 21:06
القرار كان متوقعا بمجرد تولي شباط للامانة العامة لحزب الاستقلال
74 - Anonyme السبت 11 ماي 2013 - 21:06
يا سلااااااام احسن خبر سمعته في حياتي منذ ان عدت اهتم بالمشهد السياسي المغربي
75 - Abdelilah السبت 11 ماي 2013 - 21:06
كنت انتظر هكذا قرار, فصعود شباط الطموح كان سيترجم عاجلا ام اجلا بخروج مبكر من الحكومة
اخواني, انني ممن صوت للبي جي دي, رغم علمي ان انتخابات 25 نونبر ما هي سوى مسرحية.
السيناريو الامثل بالنسبة للنظام هو انتخابات مبكرة, تطيح بالعدالة و التنمية لتأتي بالباكوري رئيسا للحكومة على رأس تحالف مع الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي مع الاحتفاظ بالحركة الشعبية كلاعب احتياط.
قضي الامر الذي فيه تستفتيان
تقولب بنكيران, لا حل غير النظام البرلماني و الاقتراع المباشر
76 - ع.الخالق السبت 11 ماي 2013 - 21:06
تحية إجلال وتقدير لهذا الموقف المشرف الذي يعبر عن رؤية سياسية حكيمة
77 - مصطفى السبت 11 ماي 2013 - 21:06
لطالما إعتبرت حزب الإستقلال حزباً متأمراً مع النظام و عقبة أمام الحرية و الكرامة و خلق مغرب قوي منذ أن إنجلا الإحتلال بشكل من الأشكال ... ها هو الأن يتعنت و يؤكد ما سلف ذكره ... تريدون إفشال برنامجٍ واعد بالإصلاح كما عهدنا عليكم إجهاض كل عمليات الإصلاح بهذه البلاد التعيسة ... تذكروا جيداً ان هذا البلد الفاشل نتاج حكمكم الفاشل الذي جثم على صدورنا لأكثر من 50 سنة
78 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 21:06
شكرا جزيلا لكم ...هذه خطوة شعبية بامتياز ...أتمنى أن أرى قريبا السيد شباط في رئاسة الحكومة ...
79 - naqouri السبت 11 ماي 2013 - 21:06
نحن مع العدالة و التنمية احب من احب ام كره من كره رغم الاكراهات ورغم الظروف الراهنة واننا ان شاء الله لقادمون الا ان حزب الله هم المفلحون
80 - محمد السبت 11 ماي 2013 - 21:06
اذا كانت هناك انتخابات مبكرة فستكون نسبة المشاركة اقل من 10%. بالنسبة لحل البرلمان. فهو الذي نتمنى،،، لانه لا يقوم بواجبه سوى انه اصبح مكان للنوم وتمضية الوقت...
81 - غيور السبت 11 ماي 2013 - 21:07
في نظري خطوة مهمة وننتظرها لكن ليس كما يضنون انهم فعلا على صواب كحزب الاستقلال بالعكس نحن ضده كحزب لا كاشخاص ومنهنا نقول للاخ محمد الوفاء وزير التعليم يفعل مافعل اخنوش يستقل من هذا الحزب لانه اجمل وزير في الاستقلال ولو انني اختلف معاه في بعض الملفات لكن رجل شجاع وله شخصية ولايخاف احد وكيف كانقولو حنا لمغاربة مافكرشو لعجينة الله يعطيه الصحة
82 - ⴰⵣⵏⴱⴰⵢ السبت 11 ماي 2013 - 21:07
حزب الاستغلال ضد حزب النفاق والعنترية
على العموم هدا يبشر بالخير لان الوضع ان حدت هدا السيناريو بالفعل هو الاتجاه الى انتخابات مبكرة وستكون القوى الحالية المكونة للحكومة هي الخاسر الاكبر خصوصا حزب النفاق والعنترية لكن الاخطر هو صعود احزاب الاكسسوار والديكور الاخرى للمشهد باعتبار ان المخزن وفي الاونة الاخيرة اصبح يجرب وجوه جديدة للعب الدور الفلكلوري في الحكومة
83 - ALI السبت 11 ماي 2013 - 21:07
Qu"on refasse les elections pour donner une majorité ecrasante au PJD pour permettre à Mr Benkirane de former un gouvernement sans la racaille
84 - tizniti السبت 11 ماي 2013 - 21:07
هيا انسحبوا مادا تنتظرون ??لم نرا فيكم لا الإصلاح ولامساندة الحكومة ،سوى التشويش وعتراض طريق الغيورون على بلادنا والساعيين إلى محاربة ما خلفتموه من فساد بشتى انواعه هدة خمسين سنة الا تستحيون .........?????
85 - mestari السبت 11 ماي 2013 - 21:07
هذا القرار انتظره المغاربة بفارغ الصبر
86 - karim السبت 11 ماي 2013 - 21:07
بلا رجوع انشاء الله
إلى الأمام يا عدالة ولا تأبهي لحزب الإستغلال
87 - gartitan السبت 11 ماي 2013 - 21:07
و اخيرا فعلها حزب الاستقلال لا تعليق
88 - امير الفاسية السبت 11 ماي 2013 - 21:08
استبشر المغاربة خيرا بقرار انسحاب حزب الاستقلال من الاغلبية الحكومية اتر الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية الصعبة التي أصبح يعاني منها مختلف أطياف الشعب المغربي وبهدا الموقف الشجاع نكون أمام منعطف جديييد نتمنى ان يكون المنتصر الأول هو الشعب المغربي أولا و أخييييرا
89 - lui السبت 11 ماي 2013 - 21:08
chabatt est qq qui cherche a nuir au peuple marocain mais il vient de commettre une grave ereure il veut devenir premier ministre mais il oblige le gouvernement a depenser de l argent pour des elections anticipes et le pays n a pas besoin de ses depences mais si ca arrive en suportera ses depences pour se debarrasser de ce chabat qui reve trop pour se reveiller dans un desert avec moins de deputes bon courage le p j d le peuple est avec toi garde bien ton cap
90 - عبده السبت 11 ماي 2013 - 21:08
الغدر
ثم الغدر
ولا شيء غير الغدر

لم أكن أظن أن أغلبية الحزب بهذا المستوى من "الوطنية" و"الغيرة على ...الشعب"؟؟؟
حزب الاستقلال أظهر حقيقته المقيتة
عقبى للبقية...
91 - ziaten tanger السبت 11 ماي 2013 - 21:08
ﺍﻻﻥ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﻪ ﺳﺘﺎﺧﺪ ﻣﺴﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﻻﻥ ﺣﺰﺏ ﺍﻻﺳﻐﻼﻝ ﻛﺎﻥ ﻳﺰﻳﻎ ﻣﺼﺎﺭ ﺍﻻﺻﻼﺡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ . ﻭﻧﺪﻛﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﻪ 35 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﻪ ﻭﺑﻪ ﺷﺒﺎﺏ ﻟﻪ ﻃﻤﻮﺡ ﻭﻗﺪﺭﺍﺕ ﻋﺎﻟﻴﻪ. ﻓﺎﻧﺘﻢ ﻭﺍﻫﻤﻮﻥ ﺍﻥ ﺿﻨﻨﺘﻢ ﻟﻜﻢ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻘﺪﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ ﻭﺍﻥ ﺍﻧﺴﺤﺎﺑﻜﻢ ﻫﻮﻧﻬﺎﻳﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ. ﻭﻋﺎﺵ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﻃﻨﺠﻪ ﻟﻜﻮﻳﺮﻩ. ﻭﺗﺤﻴﻪ ﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻻﻣﻦ ﺑﺎﻻﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﻪ.
92 - لاباس السبت 11 ماي 2013 - 21:08
أف الحمد لله كم كنا ننتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر نرجو أن تعاد الانتخابات وسترون أن حزب العدالة والتنمية
ووالله العظيم إني أختلف في توجهي مع العدالة والتنمية إلا أني أعتقد أن أغلبية الشعب يؤمنون بأنهم نزهاء لا يسرقون مال الشعب كما هو حال حزب الاستغلال الذي أوصل البلاد إلى الأزمة التي تعيشها اليوم
وليعلم شباط ومن معه أن انسحابهم سينقلب ضدهم بحيث سيزيد من تعاطف الشعب مع العدالة والتنمية وسيحصل على الأغلبية المطلقة إذا أعيدت الإنتخابات
ووالله إني لأعلم الكثير من الأصدقاء والمعارف لديهم رغبة في التصويت على العدالة والتنمية ممن لم يصوتوا في الانتخابات السابقة
93 - ولد الشعب السبت 11 ماي 2013 - 21:08
شكرا لك حزب الإستقلال على ما قمت به، صراحة خطوة ستحسب لهذا الحزب الشجاع الذي أبان عن شجاعة وحكمة لما في ذلك لمصلحة البلاد، نعم خروج حزب الإستقلال في محله، نظرا لما وصل له المغرب من تردي لمختلف الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية وعلى رأسها البطالة والتي تنصلت الحكومة على إترها من مختلف المراسيم وووو وعم وضع أية مباريات خاصة للأطر العليا التي تنال مختلف أنواع العصا أمام البرلمان لمدة تفوق تلات سنوات رغم توفرها على مرسوم وزاري، فإن كان هذا المرسوم غير قانوني لماذا تم توطيف الدفعة الأولى ، فضلا عن دلك إرتفاع الصاروخي للأسعار في ضل هذه الحكومة، و إرتفاع الدين الخارجي والداخلي، زيادة عن تراجع السياح وووو/ ما فعلته هذه الحكومة مند مجيئها فهمتيني أو لا، عفى الله عمى سلف، وكل كلام الفكاهة والضحك على الشعب، حكومة أقوال لا أفعال، نتمنى صادقا إنسحاب التقدم الإشتراكية والحركة الشعبية من هده الحكومة الهزلية، وأفضل شيئ فعله الإستقلال ما فعله الأن لكي لا يكون التاريخ شاهذا عليهم، وعلى جرائم هذه الحكومة التي وقعت في عهدها، وعرفنا بسببها عدة ترجعات في شتى الميادين، الدعوة الله بهده الحكومة البنكيرانية.
94 - نحيب السبت 11 ماي 2013 - 21:08
ان انسحب حزب الاستغلال من الحكومة سيكون بهذا قد اسدى خدمة جليلة لهذا الشعب . فمننذ الاستقلال الى الان و هو يستغل الشعب المغربي . نقول بالعامية المغربية : الماء والشطابة حتى القاع البحر . وان ترتب عن ذالك انتخابات سابقة لاوانها فساصوت للعدالة و التنمية . وليخسئ الخاسؤون .....
95 - kamal السبت 11 ماي 2013 - 21:09
لا اعتقد ان حزب الاستغلال سوف يخرج من الحكومة ,هي فقط وسيلة للضغط على رئيس الحكومة,
96 - ammadi abelaziz السبت 11 ماي 2013 - 21:09
أ تمنى إعادة الإنتخابات والتصويت بكثافة على حزب العدالة والتنمية ،لكي يعمل دون شوشرة ،حينها يمكن أن أحكم على فشل أو نجاح هذا الحزب
97 - محمد السبت 11 ماي 2013 - 21:09
أعتقد أن محمد الوفا وزير قلة التربية والتعليم، هو القيادي الاستقلالي الوحيد الذي لم يرض بالقرار... فقد ظل يعبر عن رغبته في البقاء في التشكيلية الحكومية مهما كان الأمر، بدعوى أن بنكيران يتشبث به، وبدعوى أنه أقدم في نظره على "إصلاحات" في القطاع، تشفع له بالبقاء على رأس وزارة التربية الوطنية، بينما العكس هو الصحيح، فهذا الوزير "المفروح" يقود قطاع استراتيجي إلى الهاوية.
98 - SI MOHAMED TIFLET السبت 11 ماي 2013 - 21:09
أؤيد فكرة خروج حزب الإستقلال من الحكومة, على الأقل سيحافظ هذا الحزب على بعض من كرامته بعدما أحس أن هذه الحكومة و بالخصوص الحزب الذي يقود الحكومة يحاول أن يفقر الشعب المغربي أكثر مما هو فقير. و الله إن هذه الحكومة هي أسوأ حكومة في تاريخ المغرب.
ملحوظة: في الإنتخابات التشريعية السابقة صوت على حزب العدالة و التنمية و ذلك بعدما فقدت الثقة في كل الأحزاب المغربية, لكنني الآن أتمنى أن تعود كل تلك الحكومات السابقة, على الأقل تلك الحكومات السابقة لم تسرق الشعب بطريقة مباشرة مثلما يفعل الآن حزب العدالة التنمية, و لهذا أقدم إعتذاري لكل الأحزاب المغربية التي سبق لها أن قادت الحكومة. الآن أصبحنا كل يوم نستفيق على غلاء المعيشة و الرفع من الضريبة, لك الله و وطني, الحزب الإسلامي الذي كنا نحسبه خلاص هذا الشعب, كان هو الأسوأ على الإطلاق
99 - abdo السبت 11 ماي 2013 - 21:10
الحمد لله الذي كفى المغارية شركم , حقيقة كان عليكم أن تسقيلو مند البداية ,,,,
الان سأصوت للعدالة والثنمية وأدعوهم للصمود والثباب فنحن معكم والشعب المغربي . فالله من أراد بهاذا البلد خيرا وصلاحا فوفقه لذلك . ومن أراد الفتنة والفساد فعليك به يا الله ..
100 - ابن الشعب السبت 11 ماي 2013 - 21:10
شىء غير جديد على حزب خان الشعب من قبل وهاهو لوم يضع مصلحته فوق مصلحت الشعب والله لو اعيدت الانتخاباث مائة مرة لصوث الشعب على العدالة والتنمية.
101 - tifo السبت 11 ماي 2013 - 21:10
نريد منك يا" الزغاري" "قيادي من حزب الاستقلال " أن تثور كذلك بنفس الحماس على رأس الفساد في حزبك مول فضيحة النجاة التي خلفت الألاف من الضحايا ووزيرتكم السابقة في الصحة صاحبت صفقة الأدوية الفاسدة وتهريب الأموال إلى الخارج.فهل تمتلك الشجاعة للتنديد برموز الفساد في حزبك أم أن صوتك يعلو فقط ضد الأخرين؟؟؟
102 - Hassan السبت 11 ماي 2013 - 21:10
L’explication est simple : L’entourage de CAHBBAT cherche le pouvoir et les intérêts à travers la participation du parti de la balance dans le gouvernement. Malheureusement, ça ne marche pas avec l’équipe PJD, qui surveille de prêt tous les agissements des partenaires qui risquent de porté atteinte à leur gouvernance.
Je comprends CHABBAT et son entourage, ils font un retrait en espérant faire tomber l’équipe PJD et revenir après avec l’appui du PAM et AHRRAR et USFP aux affaires.
Sur le plan stratégie politique, je pense que CHABBAT et son entourage ont fait une erreur qui n’est pas digne d’un parti qui a une longue expérience dans la politique marocaine.
Il y a un manque de perception, c’est ce qu’on dénomme la métaphore de la prison (cherche)
103 - MORADTAIR السبت 11 ماي 2013 - 21:10
و اخيييرا وقع شباط و اعةانه علئ شهادة الموت السياسي لحزبه بعد ان قضئ عليه سابقوه اخلاقيا
104 - Marocain السبت 11 ماي 2013 - 21:10
Avec la situation préocupante au SAHARA MAROCAIN, au lieu d'avoir un consensus de tous les parties , l'istiqlal a très mal choisi le moment, préfère de faire défection et faire cavalier seul
!!!!

Le peuple marocain ne vous le pardonnera jamais.
105 - عبدالكريم ك السبت 11 ماي 2013 - 21:11
كما كان مأمولا لدى مجموعة من قيادات البيجيدي: حزب الاستقلال يقرر الانسخاب من الحكومة.. مزيااااان
وكما كان متوقعا: المجلس الوطني يفوض اللجنة التنفيذية لاختيار وقت التنفيذ..
على من يضحكون؟ هيا اخرجوا من الآن ولا تترددوا، فهذا القرار لن يعزز موقعكم التفواضي بالمطلق، وحكومة تقودها العدالة والتنمية لن تقبل ابتزاز حفنة يقودها شباط وأمثاله !!!
106 - Oussama السبت 11 ماي 2013 - 21:11
يبقى حزب العدالة والتنمية خزب دو مصداقية اكثر من حزب الاستغلال و اقولها بصراحة ارتكبت يا شباط اكبر غلطة في تاريخ المغرب السياسي لقد اعطيت حزب العدالة فرصة ليتبوأ مركز الاغلبية المطلقة ادا ما نظمت انتخابات مبكرة. مرحبا بنا في عهد القدافي الاستقلالي الجديد الله اكبر الله اكبر
107 - faysal السبت 11 ماي 2013 - 21:11
هاذا ما كنا ننتضره من التماسيح ،الفاسد والامين لا يستمران في الطريق ،لو كان في الاستقلال خيرا لوصلنا الى القمر من زماااااااااااان ،سأصوت انا وعائلتي مع العدالة والتنمية ،آنظروا يا شعب المغرب لما صلى بن كيران صلاة الاستسقاء على الحصير اعطانا الله خيرا والسلام عليكم
108 - Marocain fidele السبت 11 ماي 2013 - 21:11
chabat dans le gov est une pollution , son depart est une sollution.
109 - عثمان السبت 11 ماي 2013 - 21:11
سي شباط هو لخلق هده البلبلة كاملة وهدا شى غادى يوصل البلاد لشى كريتة.هدا الانسان مقدرش يربى حتى ولادوا وعاد زايدها بالتخطيط للوصول لرأسة الحكومة
110 - قلب الريف السبت 11 ماي 2013 - 21:11
وأخيرا وصل الاستقلاليون الى مبتغاهم الذي خططوا له مع أطراف خارج الإتلاف الحكومي من المعارضة، فتفننوا في تأزيم الأوضاع داخل الحكومة وامعنوا في خلق البلبلة وتعطيل الاصلاح عن ترصد وسبق الإصرار. (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) صدق الله العظيم.
111 - ازد السبت 11 ماي 2013 - 21:11
احسن خطوة اتخدها حزب الاستقلال في تاريخه الحافل بالبطولات مند تاسيسه لن نستسلم الخطابية و نر يد تفعيل الدستور برأفة لسيد الا مين العام هذا اكبر دليل على حب الوطن و المواطن بادروا بالعمل اللائق بقيم الحزب مبروك للمغاربة جمعاء. ر منى.
112 - فاس العتيق السبت 11 ماي 2013 - 21:12
سبحان مبدل الاحوال
ولله ثم والله ثم والله لن اصوت على هذا الحزب مادمت حيا
حزب يقوده شباط لن يعمل في مصلحة البلاد بل سيكون لمصالح اخرى .وأنا اعتبره شخصيا من اسوء امناء عام في بلدنا العزيز.
113 - coco السبت 11 ماي 2013 - 21:12
Depuis sa création, hisb al istighlal prend une bonne décision, il faut le dire. bravo. Vous êtes sur la bonne voie. !
114 - ابو اخلاص السبت 11 ماي 2013 - 21:12
تيقنوا انكم لن تخدعوا الشعب بمسرحيتكم وتيقنوا ان ذاكرة هذا الشعب لن تنسى لكم فضيحة النجاة وفضيحة شقق ياسمينة بباريس واستغلالكم للنفوذ ابان مرحلة تسييركم للحكومة انتم من اوصل البلد الكارثة فكان على وشك لانفجار ولما مرت الامور بسلام بفضل الله وحكمة المغاربة الذي احسن اختيار من يمثله الا انكم ابيتم اان تقفوا في وجه التجربة وانقلبتم على خيار الشعب وسترون منه في المستقبل ما تكرهون يا حزب الاستغلال .
115 - ب احمد من المانيا السبت 11 ماي 2013 - 21:12
هنيئا مريئا للشعب المغربي بهذا الانسحاب فلقد اثقلتم كاهله بتصرفاتكم وزبونيتكم ومحسوبيتكم فان شاء الله ستكون خطوة الى افلاس هذا الحزب وانهياره والا نسمع اخبار هذا الحزب الا في خبر كان يارب اسهجب دعاء المقهورين
116 - mol taxi السبت 11 ماي 2013 - 21:12
بدت الفراجة والفلم غادي يبدا يزيان
117 - محمد بلحسن السبت 11 ماي 2013 - 21:12
قرار شجاع سيمكن حزب الإستقلال من استرجاع جزء من مصداقيته و من حيويته و من قوته و من حكمته التي تدهورت تديرجيا طيلة الـ 15 سنةالأخيرة (منذ يوم 14 مارس 1998) إذا استطاع شباب الحزب من فتح محاربة الفساد و الاستبداد داخليا مع الإستماع لشهادات المظلومين من أبناء هذا الشعب الصبور. أنا شخصيا رهن إشارة الأمين العام للحزب و رهن إشارة كل غيور على حزب المجاهد علال الفاسي لتبيان, إنطلاقا من التجارب الحية الموجعة طيلة 15 سنة, حججا و أدلة ملموسة كيف تحول 3 مهندسين عاديين إلى أغنياء ظالمين بدل من خدمة 40.000.000 نسمة خدموا مصالح أقل من 1000 عائلة فقط و ظلموا الباقي. أتمنى من لكل قلبي أن يبادرك صاحب الجلالة هذه الخطوة الهامة في البناء الديموقراطي و أن ينسحب الاستاذ عبد الاله بنكيران و شركاءه إلى ممارسة السياسة خارج السلطة التنفيذية و أن تحل حكومة تيقنوقراط برئاسة السيد التراب (المدير الحالي لمكتب الشريف للفوسفاط) و أن تبرمج الإنتخابات المقبلة في نهاية 2014 مع برمجة حملات تواصلية مع الشعب و مع الفاعلين الاقتصاديين و هيئات المجتمع المدني حول تطور خريطة طريق تصحيحية للإختلالات كلها.
118 - بنعمرو السبت 11 ماي 2013 - 21:12
وأخبيرا سيتنفس الشعب الصعداء وأحسن بشرى من انسحاب حزب جثم على صدورنا مند الاستقلال ومرحبا بانتخابات مبكرة ولن أصوت إلا للعدالة والتنمية وللمرة الأولى وأتمنى أن يشاطرني الاختيار كل من هو غيور على هاته البلاد حتى يضمن المصباح الإغلبية ولا يجد نفسه محرجا لاستجداء مشاركة أحزاب أخرى قد تلجأ للإبتزاز كما هو حال السيد شباط.
الله على راحة، يمكن للسيد بنكيران أن يشتغل وهو مرتاح البال وإن مند البداية كنت أتوقع مشاركة الاستقلال نسف لإصلاح
119 - ahmed السبت 11 ماي 2013 - 21:12
قرار منتظر نظرا لان شباط كان من معارضي التحالف أساسا . ويبقئ المشكل المطروح الان كيف سيتعامل مع الوضع الراهن فقد رجعنا الى نقطة الصفر بعدما كنا تحت الصفر بسبب تالف حكومي لا متجانس ...
120 - الشوكلوطو السبت 11 ماي 2013 - 21:13
والله يوما بعد يوم اتنبه لما يحدث و تظهر جليا المؤامرة التي تحاك !! العدالة و التنمية حزب معقول الاعلام ضدو والمعارضة ومالين الشكارة و حتى الظرفية ولكن الله غاينصرهم !!
121 - jaloux السبت 11 ماي 2013 - 21:13
Sa majesté le roi Mohamed 6 que vous bénis :
Svp est ce que vous pouvez intervenir pour arrêter cette comédie
le Maroc à besoin en ce moment de continuer stable ;pour ramener des investisseurs de l'étranger et il faut profiter de l'instabilité des autres payé ....et non pas créé une instabilité pareille
Allah al watan al malik
122 - مراد السبت 11 ماي 2013 - 21:13
الله اكبر ,اشا الله حزب الاشتراكي الموحد يدخل الانتخبات و يطهر البلاد
123 - رشيد قطر السبت 11 ماي 2013 - 21:14
اكبر منافقين هما حزب الاستقلال بعد ان كانو يستغلون خبرتهم في الحكومات السابقة وكانو يظحكون بها على حزب العدالة والتنمية ويستغلون قلة الخبرة وبعد ما نجحو في تشويه سمعة حزب المصباح هاهما يعلنون انسحابهم وكانهم ملائكة الله لا يوفق كل من يفضل مصلحته على مصلحة شعبه
124 - Mourad السبت 11 ماي 2013 - 21:14
Ces 870 qui ont signé ne savant pas qu'ils ont signé la fin d'un parti politique vieux de 50 ans!! Tous avec le PJD
125 - ابو ايمن المغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:14
هذا ليس سلوكا حضاريا ابدا وينم عن تفاهة وسوء تدبير لاصحاب هذا القرار، وان كنا نختلف مع العدالة والتنمية في وجهة النظر والقرارات، لكن تبقى مصلحة الوطن هي الاولى ومن اجلها نضحي، وما هذا التناوش والاتسخفاف والاستهتار الا لحاجة في نفوس هؤلاء،والله ثم والله لتسأن غدا امام الله على فعالكم وما تقدمون عليه،عار على بلد يعج بالمثقفين والمفكرين والعلماء والفقهاء والسياسيين ويتلاعب مسؤولوه بالمسؤولية ولا يصبرون على تحمل المشاق والصعاب من اجل الخلوص بالوطن الى بر الامان .... كفانا لعبا كفانا استهتارا واستخفافا بمصالح المواطن وبالمواطن ومشاعره، انكم تلعبون على وتر حساس من الفوضى والشغب والتشويش، بدل لم الشمل وجمع الكلمة، لانقول نريدها اسلامية ولا ليبرالية ولا علمانية، بل نريد وطنا مزدهرا متقدما حرا ابيا،نريد تنمية ووحدة للصف نريد اوراشا اقتصادية نريد سياحة نزيهة وعفيفة نريد ثروات متكافئة،كلنا مسؤولون عن هذا الوطن كبيرنا وصغيرنا كلنا ندلي بدلونا من موقعه، فلا تلعبوا يا اصحاب شباط القاسي واهل فاس منه براء ولا حتى المغاربة المتحررون فكريا والذين لهم نصيب من الوعي والمعرفة، لان ما اقدمتم عليه لعب وتهور
126 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:14
احسن خبر سمعته هدا الحزب لاسف الشديد اغلب قياداته من المفسدين و يجيدون استحمار الشعب المغربي و هو حزب عنصري يختار وزرائه من طبقة معينة و يعتمد على مصاصي الدماء في جميع المناطق كولد الرشيد في الصحراء و حجيرة في الشرق و غيرهم و يتستر و يدافع على وزراءه رغم فضائحهم كبادو و قضية اللقاحات و غيرها و لولا الامية و القبلية و الجهل ما صوت له احد
127 - حسين^تنغير السبت 11 ماي 2013 - 21:14
ليس غريبا.الغريب هو أن يبقى حزب شمولي داخل الأغلبية.لقد أكدتم للشعب المغربي حقيقتكم بهذا القرار.كنا سنصدقكم وسنعتبر قراركم تصرفا ديمقراطيا،وبأنكم تؤمنون بقواعد اللعبة في حالة واحدة.هي لو قدمتم جزءا يسيرا مما قدمته الحكومة التي تنتقدونها.لا نزال نتمرغ في وحل قراراتكم وتدبيركم إن صح فيه هذا الوصف.كل التوفيق للأغلبية ولكل عاقل يدرك مسؤوليته في الظرفية الحساسة التي نمر بها جميعا.الحقيقة أننا كنا في حاجة إلى عمل الأستاذ الوفا على زلاته أحيانا.لكن رب ذرة نافعة كما يقال.نتمنى لكم وللجميع التوفيق
128 - zaid السبت 11 ماي 2013 - 21:14
الحمد لله على هذا القرار الذي كنا نتظره لمدة طويلة حتى نتخلص من هذا الورم الذي بات ينخر في جسم وطننا الحبيب مدة طويلة
فالان على شباط وحزبه أن يعملوا من الان فصاعدا على استرجاع صحراءنا الشرقة المغتصبة من طرف جيراننا الاشقاء وعلى ......... الخ
نتمنى لحزب العدالة أن يجد راحته بعد أن توضح له جليا مع من سيتعامل مستقبلا
129 - توفيق السبت 11 ماي 2013 - 21:14
يبدو أن شباط يريد خلط الأوراق ، حزب الاسقلال الذي حكم المغرب و أوصله إلى ماهو عليه من الفساد ، يريد اليوم ان يظهر بصورة المدافع عن المغاربة ، لكن الحقيقة أن بنكران منع عنهم كل الطرق التي كانو يستخدمون من خلالها الدولة لمصالحهم الشخصية ، و أن حزب العدالة و التنمية قد خطف منهم الأضواء .
هذا الحزب الذي لم يكن يوما في المعارضة و لم ينسحب من أي ائتلاف حكومي رغم كل ما مر به المغرب من أزمات طاحنة ، لو السبب انه كان يقتسم الكعكة من زملائه و يرضى بنصيبه ، و الآن وجد نفسه مع حزب لا يريد وزرائه أن يمدو أيديهم و لينهبوا أموال الشعب .

إن وافق الملك على انسحاب الحزب من الحكومة ، فأرى أنه من الأفضل أن يحل بنكيران البرلمان و يدعو لانتخابات مبكرة ، لكن هذه المرة يقاطع الانتخابات ولا يشارك فيها احتجاجا على هؤلاء المفسدين ، بعدها سنراقب ما سيحصل في هذه البلاد .
130 - el hassan السبت 11 ماي 2013 - 21:15
c'est vraiment un jeu de théatre je suis désolé pour cette décision erronnée dans irresponsable et surtout elle vient dans un temps où les marocains ont besoin de seréuinir tous opposition et gouvernement pour dépasser la piège que leur installe le polizario il faut penser à retourner à votre sagesse M. sabbat
131 - مغربي حتي النخاع السبت 11 ماي 2013 - 21:15
قرار صائب من حزب الاستقلال لنري ماذا سيفعل بنكيران بعد الان
132 - hakima السبت 11 ماي 2013 - 21:15
هذه خطوة مدروسة من حزب الاستقلال هدفها الاكيد ترك انطباع جيد عند المواطنين
يعني حزبنا مزيان و الهم ديالو هو مصلحة البلاد... و بالتالي التحضير الغير المباشر للانتخابات القادمة... و هكذا السي شباط يكون رئيس الحكومة القادمة

من اراد مصلحة البلاد يزيد يخدم و يضرب تمارة ماشي يمشي للمعارضة و يبقئ علئ الانتقادات
133 - متتبع بوضوعية السبت 11 ماي 2013 - 21:15
أعتقد أن هذه الخطوة متهورة و هي خطوة صادمة للمواطنين المغاربة الذين صوتوا لحزب الاستقلال و جعلوه ثاني قوة سياسية في البلاد، فعوض أن يتحمل الحزب المسؤولية و يساهم في تطوير بلدنا و يتعاون مع الأحزاب الأخرى لتحقيق هذا الهدف، فهو اختار الحلول السهلة بل أقول لقد اختار الحلول المنافية لأخلاقيات النضال الحزبي الأصيل، أتوقع أن تتراجع شعبية هذا الحزب لفداحة هذه الخطوة في هذه الظرفية البالغة الحساسية في مسار بلدنا الحبيب.
134 - من وادي الذهب السبت 11 ماي 2013 - 21:15
وإيمانا من الحزب بالإحتكام للدستور كوثيقة تعاقدية متينة٬ قرر الإلتجاء للفصل 42 من الدستور الذي ينص على أنّ الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة وضامن دوام الدولة واستمرارها والحكم الأسمى بين مؤسساتها٬ يسهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية٬ وعلى صيانة الإختيار الديمقراطي، كما يخول المجلس الوطني لقيادة الحزب تصريف إعمال ما يستوجبه هذا الأمر..".
-----------------------------------------
ما سخينا يا لالة ... ما سخينا يا لالة بالبزولة = يعني أنهم فوضوا للملك بقائهم أو انسحابهم من الحكومة وليس للجنة التنفيذية لحزبهم كما صرحوا به
135 - بلبشير السبت 11 ماي 2013 - 21:16
شكرا للمجلس الوطني لحزب الاستقلال على المبادرة الشجاعة القاضية بالانسحاب من حكومة الاسلامويين اللا شعبية المفلسة التي تقول ولا تفعل ولتحيا القوى الوطنية المجاهدة المتمثلة في حزب الاستقلال العتيد وحزب التحاد الاشترتكي للقوات الشعبية وليخسأ الحاج الشيوعي وغيره من الوصوليين وعاش الملك
136 - محمد السبت 11 ماي 2013 - 21:16
قهرتونا بالهدرة سيروا

و انتم ان امسكتم زمام الحكومة ماذا ستفعلون

لا حول ولا قوة الا بالله

اتمنى ان لا ينسحب الوزراء من الحكومة بل باذن الله سنسحبون من حزبكم "الاستقلال" ان شاء الله
137 - عبد الطيف أبو حمز السبت 11 ماي 2013 - 21:16
"الله أكبر" ارين يابنكران ماذا ستفعل!!!!!!!!!
138 - حسن اذار السبت 11 ماي 2013 - 21:16
م عملها السيد حميد شباط وخيرا فعل.
حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، عضو البرلمان المغربي هو والسيدة حرمه، وهو في الآن نفسه رئيس بلدية فاس ورئيس النقابة العمالية المحسوبة على حزب الإستقلال. أربعة مناصب يتقاضى تعويضا أو أجرا على كل منها. ( أعتقد أن مثل هذا لا يحصل إلا في إيطاليا !!!!).
قد يظيف إليها ـ إذا خرج حزبه كأكبر حزب من الإنتخابات ـ منصب رئيس الحكومة وستكتمل الصورة ونكون أمام
نوسترا كوزا.
لك مني التهنئة مسبقا يا حميد شباط
139 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:17
اللي دار راسو في النخالة ينقبوه الدجاج،انتخابات سابقة لأوانها يعني العدالة والتنمية معمرها تحلم بالحكومة عاوتني،المخزن يقول لكم صافي سالينا منكم وإلى حلقة قادمة إنشاء الله
140 - Abdou السبت 11 ماي 2013 - 21:17
En fin, on se débarrasse d une partie des voleurs de cette nation. Ce parti n à de nom que son histoire mais c est un parti qui sucé le sang des marocains avec entre autres les fassi fihri. Je leur dis que la roue va continuer à tourner et de mieux en mieux sans vous. J attends ou plus tôt nous attendons le départ des autres partis qui mettent les bâtons dans la roue du develloppement du pays. Vous n avez pas besoin de présenter des explications de sa majesté car le peuple n en voudrait plus de vous.
141 - jaw السبت 11 ماي 2013 - 21:17
لا يعدو الانسحاب الا ان يكون مناورة لاقتسام شباط الكعكة مع التيار الاخر الذي ما فتئ يغازله
142 - ram السبت 11 ماي 2013 - 21:17
اكيد اننا سنصوت بقوة على العدالة و التنمية ضدا لحزب الخونة.‏‎ ‎
143 - مسلمة السبت 11 ماي 2013 - 21:17
هده هي المواطنة وا لا فلا ادا كنا نعتبر فعلا ان المغرب في ازمة فمن قفز من السفينة اولا فهو الدي ازمها من عهد الاستقلال وحتى الان , نحن لانعيش سوى نتائج افعالهم. ما يبدو لي هو ان احس ان البساط بدآ يسحب من تحت ارجله فقرر جعل العصا في العجلة.
144 - ﻫﺎﻫﺎﻫﺎ السبت 11 ماي 2013 - 21:17
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺣﺔ ، ﺣﺒﻮﺑﺔ ﻭ ﺍﻧﻔﺠﺮﺕ ، ﺇﻭﺍ ﻭﺟﺪ ﺭﺍﺳﻚ ﺍﺳﻲ ﺷﺒﺎﻁ ﻟﻠﻤﻔﺎﺟﺂﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺼﺎﺩﻣﺔ ،
ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺌﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻫﻲ ﺍﻟﺼﻔﻌﺔ ﺍﻟﻠﻲ ﻏﺎﺩﻱ ﺗﺎﺧﺪ ﺍﻧﺖ ﻭ ﺣﺰﺑﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ، ﻭ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﺗﺴﺒﺒﻚ ﻓﻲ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﻭ ﺗﻔﺠﻴﺮ ﻭ ﺷﻠﻞ ﺣﺰﺑﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ . ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺛﺔ ﻭ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﻫﻮ ﺗﻬﻴﺌﺔ ﻋﻨﺎﺑﺮ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻋﻀﺎء ﻫﺎﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺰﺑﻚ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺢ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻬﺎ ، ﻭ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻔﺎﺟﺌﺎﺕ ﺍﺧﺮﻯ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻙ ﻓﻬﻨﻴﺌﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﺴﺒﻘﺎ .
145 - إبن فاس السبت 11 ماي 2013 - 21:18
حان الوقت لفتح ملفات الفساد التي تورط فيها شباط، وبينها تقرير المجلس الجهوي للحسابات حول تسييره لمدينة فاس.
146 - ادم السبت 11 ماي 2013 - 21:18
انها ظاهرة صحية تحصل الاول مرة في المغرب وسوف تحدد معايير تحالفات اكثر منطقية و ليس كما هو الحال الان حيث نجد في الحكومة جميع الاطياف و الديولوحيات منها ما هو شيوعي و ما هو محافظ و ما هو اسلامي و ما هو امازيغي. حان الوقت لكي تتضح الرؤية و ننتهي من هذه التحالفات السريالية.
147 - استقلالي سابقا السبت 11 ماي 2013 - 21:18
لو فتحت ملفات الفساد... لما تجرأ هؤلاء الإستقلاليين ،عن الحديث باسم الشعب...لأنهم معرفون في كل الأقاليم بالوساطة، والزبونية ،والمحسوبية ...حقيقتم يا انتهازيو الحزب هو الريع في كل المجالات ابان العقود الماضية... أغلقت عليكم أبواب الفساد، الذي كان مرتعكم في جلب الناس، والكتلة الناخبة...ومنكم من كان يحمل اسم الحزب ،لكي يتوسط في الفساد الأداري والرشاوي...في الادارة والقضاء والتغطية على أشباح الموظفين لأنهم ، توظفوا عن طريق الحزب...وكان المسؤولين ،أقليميا يغضون عنهم العين...لان مرشحي حزب الإستقلال، كانوا يتواطؤون معهم في الاثراء غير المشروع....في مختلف الادارات ....صورتكم سوداوية...ياتجار الانتخابات والزبونية... الله يرحم عبد الجبار السحيمي الذي كان قريب من الحقيقة والشعب...وعلى الأحياء من رجال الأستقلال كالسيدان الوفا وزير التعليم والعربي المساري وزير الأعلام الاسبق...تخليص الحزب من مراهقي حزب ..اما الانسحاب حق أريد به باطل...فهو في صالح الشعب خاصة اذا انسحب حزب العدالة والتنمية و أنخرط مع مطالب الشعب في فتح ملفات الفساد والأثراء غير المشروع...
148 - يوسف السبت 11 ماي 2013 - 21:18
قرار غير مفاجئ.. فمند متى وقف الاستقلال بجانب الوطن... خانو الشعب في إكس ليبان خانو جيش التحرير و اغتالوهم خانو الدولة حكومات متوالية.. خياناتهم لم تعد أشياء جديدة علينا، هدا الحزب يجب أن يحاسب و يروى تاريخه الحقيقي كي يعرف كل مغربي ما هو الاستقلال حقا
149 - hassan السبت 11 ماي 2013 - 21:19
منذ الإستقلال و أنتم تسيرون أمر هذه البلاد ، فماذا أعطيتم لهاذا البلد غير البطالة و المحسوبية و ٱستغلال النفوذ ،و أنا غير منتمي لأي حزب أقول لكم إذا خرجتم من هذه الحكومة أنكم ستضعون هذا البلد في مأزق و هو الذي يعيش و يتخبط أصلا في عدة مشاكل و على رأسها ما يحيكه لنا جيراننا و أ عداء و حدتنا الترابية،زيادة على ما سيترتب عن هذا من مصاريف في حالة حل البرلمان و إجراء ٱنتخابات جديدةـ
150 - abdou9999 السبت 11 ماي 2013 - 21:19
الماء والشطابة حتى القاع البحر
مشية بلا رجعة انشاء الله ريحتونا من وجوكم ايها الدكتاتورين ؛مادا فعلتم للشعب في السنوات التي كنتم في الحكومة ؟الا السرقة والنهب والكدب والتملق هل اصبحتم شرفاء هده الايام؟سبحان مبدل الاحوال.
151 - SAMMATTE السبت 11 ماي 2013 - 21:19
Si c'est juste avec CHABBATTE, je vous souhaite un bon Débarras, Ne vous en faites pas avec votre politique ce n'est pas vous qui va sauvez le Pays dans un moment ,
crucial, donc vous pouvez joindre LECHE Qare
Vous allez avoir un très bon score avec LECHQARE

Le peuple même s'il n'est pas à 50% avec le PJD, vous êtes en train de leur donnez un très bon cadeau
Merci Mr CHABBATTE
152 - moh السبت 11 ماي 2013 - 21:20
ادا لم تستحيي ففعل ما شءت
للهم أبعد عنا المفسدين الظالمين.
اللهم رد عن بلادنا كيد الكائدين.
اللهم جنب بلادنا الفتن ماظهر منها وما بطن.
اللهم كل من أراد لبلادنا كيدا فاجعل كيده في نحره وأشغله بنفسه
153 - abdel illah السبت 11 ماي 2013 - 21:21
حزب الاستقلال معروف عليه بالحزب الخائن عبر تاريخه السياسي والان انخره حزب الاصالة والمعاصرة واستماله وهدا هو هدف نشاة هدا الحزب هو عرقلة واضعاف ونخر من الداخل ومحاولة اقبار اي محاولة التقدم في اي مجال السياسي الحقوقي الاقتصادي .المهم مو الشعب عايق افايق اعارف اللعبة مزيان وخا دبغيو ادرسمو الخريطة على مقصكم كاين لحمل هم هد الشعب
154 - miss khamlichi السبت 11 ماي 2013 - 21:21
chapeau bas Les PIstes il fallait prendre une telle décision vu le comportement de Clown benki qui ne sait rien faire k punir le peuple marocain
155 - bouanae charqiya السبت 11 ماي 2013 - 21:21
نظرا لظروف السياسية التي يمر بها المغرب مع قضية الصحراء كنا نأمل أن تتحد جهود الداخ لمواجهة الإنفصلين لكن يبدو أن شباط الجه الآخر لعملة الإنفصال السياسي
156 - Nadem السبت 11 ماي 2013 - 21:21
Bravo. Décision historique et juste ...je vote parti de l istiqlal la prochaine fois , pjd aux oubliettes...
157 - أحمد أمين السبت 11 ماي 2013 - 21:21
شباط رجل الديموقراطية الحقيقية أزاح أل الفاسي ونجح عن طريق الصندوق وهاهو الأن وفي طريق الديموقراطية مع مجلسه الوطني مرة أخرى تستحق الاحترام وجميع مناضلي حزب الاستقلال يستحقون الاحترام
158 - mokhtarmaroc السبت 11 ماي 2013 - 21:21
بصراحة حزب الاستقلال عندما كان يترأس الحكومة لم يضف جديدا ينعكس على المستوى المعيشي للمواطن فقط نسمع عن اختلاسات للمال العام هنا او هناك كما سمعنا مؤخرا عن شقق فاخرة لأحدى الوزيرات..
على خلاف حزب العدالة و التنمية الدي يعمل لتعم مثلا التغطية الصحية باستعمال بطاقة الراميد للمساعدة الطبية.
فلك مني ياحزب الاستقلال تحية مغربية اصلية تقول***الما و الشطابا حتى لقاع لبحر***
واعلم يا حزب الاستقلال ان مثلك في حكومة الشعب التي يترأسها ولد الشعب عبد الإله بن كيران كمثل بعوضة حطت على جبل من سلسلة جبال الهيمالايا وارادت ان تجعل من نفسها اسدا جسورا.
واعلم كدالك يا حزب الاستقلال انه لن يضر البحر امسى زاخرا ان رمى فيه غلام بحجر لن يضر حكومة الشعب ادا انسحب منها من ينتظر فشلها ليجعل من نفسه هو النقد***
الكلمة الاخير التي اود ان اقولها****الباب وسع من كتافكم
159 - Mohammed السبت 11 ماي 2013 - 21:21
Le gouvernement est non solidaire, est donc il fallait que le PJD démissionne et ne pas donner l'avantage à un syndicaliste de prendre en otage les institutions marocaines. Je suis content que le parti de l'istiqlal dégage de la gouvernance du pays. Il a fait, et continue à sucer le sang des marocains. Déja la chambre des conseillers est hors la loi
160 - أستاذ السبت 11 ماي 2013 - 21:21
حزب الاستقلال هو المسؤول عن كل الاختلالات التي عرفتها بلادنا منذ الاستقلال. هذا الحزب لم يستوعب بعد و لم يقبل بوصول العدالة و التنمية إلى رئاسة الحكومة. بهذا الانسحاب يريد أن يشوش على الحكومة و يعرقل الاصلاحات المزمع مباشرتها. فعوض أن يتعاون مع باقي مكونات الأغلبية على إصلاح صندوق المقاصة, التقاعد,الاصلاح الضريبي... قرر الانسحاب رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة و مناورات خصوم الصحراء المغربية. و لا يفوتني أن أنوه بكل القرارات الجريئة للوزير الاستقلالي محمد الوفا الذي يحترمه كل رجال و نساء التعليم رغم كل ما ينشر من افتراءات و تشويش.لا يمكن أن يتقدم البلد إلا تدريجيا و الاصلاح لا يكون إلا تدريجي.هذه الحكومة أخذت قرارات شجاعة و أهمها اقتطاع من أجور المضربين و الحد من الفوضى و السيبة.الزيادة في منحة الطلبة,الزيادة في أجور المتقاعدين,القطع مع التوظيف المباشر,قرارات جريئة في مجال السمعي البصري,إعلان لوائح الكريمات و المقالع + قرارات شجاعة في هذا الميدان,تعميم التغطية الصحية لتشمل الفقراء,تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي,اطلاق حوار وطني لإصلاح العدالة,... المواطن المغربي ذكي.اللهم انصر الحقّ!
161 - الحسين أجند وز السبت 11 ماي 2013 - 21:22
كان يجب على بن كيران ان لا يتحالف مع هؤلاء لأنهم هم من تحكموا في المغرب منذ الإستقلال إلى يومنا هذا
162 - Golden Dahbi السبت 11 ماي 2013 - 21:22
أقول دائما أن العدالة والتنمية ربما ليس أفضل ما هو مأمول وقد لا يكون أفضل ما هو ممكن ولكن قطعا وبالتأكيد أفضل ما هو موجود ولا مجال لمقارنته بالباقين لا صدقا ولا أمانة ولا إخلاصا ولا اجتهادا ولا تنظيما (والكمال لله عز وجل)
الشعب يريد العدالة والتنمية شئتم أم أبيتم و حتى و لو لم ينجحو في ولايتهم سأصوت على العدالة والتنمية لأن لا مجال للإختيار بين التماسيح والعفاريت..
163 - رجل تعليم السبت 11 ماي 2013 - 21:23
انسحاب حزب الإستقلال من حكومة بنكيران كان بالدرجة الأولى بسبب ملف معطلي محضر 20 يوليوز الذين ظلمهم بنكيران وبعض أعضاء حزبه الذين ستظل مظلومية أولائك المعطلين على رقابهم إلى يوم القيامة . لقد شاهدنا كلنا اولائك المعطلين يرفعون دعواتهم ليلة القدر في الرباط على من ظلمهم .
للإشارة الشعب المغربي سيستقبل بارتياح شديد خروج حزب الإستقلال من هذه الحكومة التي نقضت عهودها وشوهت سمعة الإسلاميين. فالإسلاميون لا يكذبون ولا ينقضون العهود ، بينما قادة حزب العدالة والتنمية كذبوا ونقضوا العهد مع أطر محضر 20 يوليوز الذين تم تشريدهم بعد نهب وسلب مناصبهم
164 - FEM السبت 11 ماي 2013 - 21:23
Je m'y attendais. Le système électoral marocain ne permet pas l'apparition d'une majorité qui appartient à un seul parti ce qui est en soi une erreur grave. Il faut supprimer le mode d'élection basé sur les proportionnels et les transformer à un scrutin majoritaire uninominal à deux tours. Comme ça il y' aura une majorité gouvernementale stable cohérente et disciplinée. Mais malheureusement notre élite politique n'est pas formée une formation académique sur la politique, du coup il sont entrain de faire du n'importe quoi !
165 - بن حمو السبت 11 ماي 2013 - 21:23
قرار يحترم والنترك الحكومة تشتغل وأنا على يقين بأن بنكيران سينجح بإدن الله .
166 - حسن السبت 11 ماي 2013 - 21:23
وأخيرا لفظوك يا وطني لما نضب ثديك.
هكذا تخلوا لما اشتدت الفاقة، فوداعا ، وبدون رجعة ، فلن تحضوا مرة أخرى بثقة الشعب الذي دستم كرامته منذ سينين،
ولتتنفس يا وطني الصعداء،
ونسأل الله أن يهيء لك من يقود هذه السفينة إلى بر الأمان.
167 - lمحمد لشكر السبت 11 ماي 2013 - 21:23
هل انسحب تمساح من التماسيح ؟
هل القصر سيسمح لشباط بتنفيذ قرار الحزب ؟.
هل نحن أمام تجاوز و لو برتوكولي للقصر ؟
168 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:23
عمل شجاع يظهر قوة و انسجام حزب الاستقلال مع نفسه و احترامه للشعب المغربي
169 - محمد الصادق السبت 11 ماي 2013 - 21:24
ابن شباط متابع في قضية مخدرات... و ما خفي كان أعظم...

هذا هو الحزب الذي استنفذ أموال الشعب و قسم ثرواته... و لما جاءهم الحزب الذي حبس عنهم "الصنبور" ، قرروا تغيير الخطة كطريقة للرجوع إلى الحكومة بالأغلبية....

و لكن هيهات هيهات... لعبة لن يستسيغها الشعب المغربي، الذي عرفكم حق المعرفة و كنتم سبب معاناته و لازلتم ... وسيعاقبكم شر عقاب في الانتخابات المقبلة.
أما العدالة و التنمية التي لم تستطع إلا تحيقيق القليل، فهي ضحية سلبكم لثروات هذا الوطن و إنهاككم للاقتصاد الوطني ، و سندعمها على صدقها و حسن نواياها و الكفاءة التي أبانت عليها في تسيير البلاد رغم قلة ذات اليد.
170 - saad السبت 11 ماي 2013 - 21:24
الأمر لا يتعلق بقرار جماهيري لأن كلمة جماهير كبيرة على الأحزاب السياسية المغربية التي تعاني من أزمة الامتداد في المجتمع فبالأحرى أن يكون لها جماهير، هذا القرار هو خطوة راديكالية في اتجاه مسلسل إفشال الحكومة الذي بدأ مع بدايتها، هو انقلاب هادئ وبارد يدخل في باب ما يفرزه المجال السياسي من إرغامات يسميها السياسي عادة بقواعد اللعبة السياسية، هذه الخطوة هي تنفيذ لرغبة تخرج عن دائرة الحزب ووجدت لها من داخله من يروج لها لأن هواه توافق مع هوى من خطط ودبر، ثم ماذا فعل حزب الاستقلال عندما كان في الحكومة؟ ما يعيشه المغرب اليوم ونلوم عليه حزب العدالة والتنمية هو إفراز لفترة تدبيركم للمغرب، نحن على أبواب الانتخابات وخشيتم على أنفسكم من تصويت عقابي ففضلتم مصلحتكم الخاصة على حساب المصلحة العامة، وألبستم هذا القرار من التبرير من يبدو واهيا، فضلتم الخروج من الائتلاف الحكومي لتلميع وجهكم في موقع المعارضة، لكن عليكم أن تفهموا أن ذاكرة الناخب ليست مثقوبة ولا ينسى سريعا، ستعاقبون انتخابيا في أي موقع كنتم فيه، في المعارضة أو في الائتلاف، وأعيد هذا القرار يخفي وراءه يدا تحرككم؟؟؟
171 - استاذ السبت 11 ماي 2013 - 21:24
رغم كيد الاستقلاليين و المعاصرين ستنجح العدالة ان شاء الله في هذا الامتحان العسير و نحن كفئة مثقفة واعية بخطورة المرحلة التي يمر منها بلدنا نؤكد أننا سنصوت للعدالة و التنمية اذا كانت انتخابات سابقة لأوانها
الشعب فاااااااااااااااق و المسرحية سالاااااااات
حنا من الاول كنا متوقعين هاذ السيناريو
172 - مقهور السبت 11 ماي 2013 - 21:24
الان سنرى حزب القصر و الملك هل سيحقق وعوده الانتخابية للشعب المقهور
كان بن كيران وهو( رجل المخابرات كما قال الشيخ مطيع ) بالامس يعلق كل فشله على شماعة التماسيح و الاستقلالين
الان سنرى

بصراحة الشعب كان يتمنى ان يرحل حزب القصر و الملك عن الحكومة

لم ارى في حياتي حزب كل وعوده كذب على كذب الا منهم و لم يحققوا ولو شيء
بالعكس اول ما قاموا به هو زيادة في ثمن المحروقات لقتل الشعب و اضعاف قدرته الشرائية
لذا ان شاء الله ان يتبع قرار انسخاب شباط انسحاب بن كيران ان كان في قلبه
ذرة من الايمان
الشعب لا يحبوهم لانهم يكذبون
ماذا ينتظرون
الرحيل و الرجوع الى قواعدهم في المساجد
173 - الزعري العربي السبت 11 ماي 2013 - 21:25
ربما انه من الافيد ان نتساءل ماهي القيمة المضافة التي ستقدمها المشاركة في هذهه الحكومة لحزب الاستقلال
ان حكومة الزيادة في المحروقات والخصم من الاستثمار من الاولى ان تنزع عنها صفة المواطنة ان مسح اللحي واستغفر الله لن تسير دواليب الحكم برافو شباط وفي انتظار عودة الحاج نبيل الى رشده الكتلة تحتاج الى الفرسان الثلاة لاعادة الروح فيها وان عفى الله على السي نبيل من الشيوعية فما عليه الا ان يترك التقدم والاشتراكية الى مسيره الاشاوس السي السعدي وامثاله وان يقدم طلب الانخراط للعدالة والتنمية
174 - zriro السبت 11 ماي 2013 - 21:25
السلام عليكم ضهرت بعض التماسيح التي يتكلم عنها بن كيران حزب الاستقلال المشارك في اغلب الحكومات مند تولي الاستقلال سبب العديد من الازمات ومازال يسببها بقراره هدا قد وضع نفسه في موقف لا يحسد عليه اولا الملك لن يقبل لعدة اسباب سياسية ففزاعة الربيع العربي مازالت قائمة
كل هدا من اجل الضغط على بنكيران الشعب من جهة الملك و حكومة الضل من جهة اخرى تم المعارضة والان الحليف الحكومي لا عليك إن أعيدت الانتخابات ستملء الصناديق بالعدالة والتنمية وإن شاء الله ستكون اغلبية ساحقة
175 - Ahmed السبت 11 ماي 2013 - 21:25
ما يعيه الشعب المغربي أن هناك مشوش وصل إلى ما وصل إليه بطرق ملتوية و له أغلبية الله أعلم كيف تحصل عليها داخل حزب من الأحزاب بحيث تمكنه من فرض قراراته،يريد هذا الشخص فرض سيطرته على المشهد السياسي لكن الحقيقة أنه لا يفقه شيئا في السياسة و ظهر هذا جليا في تصريحاته بخصوص الصحراء عندما إعتبر أن الولايات المتحدة نسيت إتفاقية عمرها ألاف السنين،أقول لهذا الشخص بكل حب أنه من لم يستطع ترؤ عائلته من غير المقبول أن يطمح لترؤس الحكومة .. المغرب في حاجة لسياسيين درسو و تلمسو السياسة على الطريقة الغربية و التي تعني خدمة الشعب، و ليس السياسة على الطريقة المغربية و التي تعني التقوليب
176 - tachfin la3marti السبت 11 ماي 2013 - 21:25
تعطلتو اصاحبي كان عليكم درها من شحال هدي
177 - حزب الاستقلال المتهم الاول السبت 11 ماي 2013 - 21:25
طبيعي فليعد حزب الاستقلال نفسه للمحاسبة من الشعب المغربي لان لا يكمن ان يتحمل بنكران فساد حزب الاستقلال الذي اختزل دولة المغرب منذ الاستقلال في حزبه اذن نقول لحزب الاستقلال حكمت ونحن الشعب المغربي قبلنا فليفتح كل ملفاته من فساد واقصاء الذي مارسه حزب الاستقلال منذ نشاته من حزب الشورى والاستقلال وما عاناه من ظلمكم وقهرهم اذن نقول لحزب الاستقلال فتحتم بابا نحن كشعب مغربي قبلنا بالاصلاحات لكنكم لا تتعظون ويظهر ان الفاسد وناهبي المال العام يخافون ولا يستحيون هل ظننتم ان الربيع العربي انتهى مخطئين يا من خربتم البلد حزب التخريب وليس حزب الاستقلال ماذا استفدنا من مسيرتك حتى الان سوى التخلف والجهل والظلم الايام يا حزب التخريب حبلى بالمفاجات وبالفعل وليس بالقول من الان يا شباط يا يبحث عن الشهرة بك سنبدا وملفاتك الفاسدة وعصابتك التي تامرت حتى داخل الحزب سينسلط الاضواء على كل شخصية هي مقربة منك وما تفعله في الكوليس من تخريب لاقتصاد البلد شرفاء المغرب لن يصمتوا لن يصمتوا ان نعش عشنا كراما او نموت متنا كراما اما انت يا شباط ومن يدعمك في الخارج والداخل سترمون الى مزبلة التاريخ
178 - Riad de Rabat السبت 11 ماي 2013 - 21:25
شباط رأس الفساد ، يتلقى أومر أسياديه لإضعاف بنكيران، أسياده الدين أكلو حقوق العباد
179 - عبد الحفيظ السبت 11 ماي 2013 - 21:26
هذا الذي انتم فالحين فيه ايها الاستقلاليون . وضع العصا وسط العجلة .ماذا حققتم للمغاربة خلال فترات رئاستكم للحكومات السابقة. فاقد الشيء لا يعطيه لا سالفا ولا مستقبلا. تريدون الانضمام الى المعارضة.هذا هو الهروب الى الامام.رب ضارة نافعة .عمركم ما تحلموا بالاغلبية في البرلمان.الشعب عاق بكم
180 - انازور السبت 11 ماي 2013 - 21:26
رسالتي الى رجال الله المخلصين، الى من صبروا و صابروا من أجل أمتهم، الى من لا تكل اعينهم عن رعاية مصالح امتهم، الى وزراء حزب العدالة و التنمية، {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الاَْعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ، إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الاَْيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَآءَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّـلِمِينَ} [سورة آل عمران]
181 - chouk السبت 11 ماي 2013 - 21:26
هل الاستقلاليون جادون في مايفعلون أم ردة فعل لمن انسحب البصاط من تحتهم
من يستمع للاستقلالين يظن انهم لم يحكمو المغرب ابدا والله هذا الحزب عبث بمقدرات المغرب مند زمن ساصرد لكم تاريخ مشاركاته في الحكومات السلبقة
شارك في حكومات متعاقبة في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات ولم يسند له منصب رئاسة الحكومة سوى لمدة تقل عن سنة.
وعام 1991 قدم حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي مذكرة مشتركة إلى الملك الراحل الحسن الثاني للمطالبة بإصلاحات سياسية ودستورية، كما قدم مذكرة مماثلة عام 1996 رفقة حلفائه في ما سمي بـ«الكتلة الديمقراطية» التي تأسست عام 1992 وتضم إضافة إلى حزب الاستقلال حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية.
في فبراير 1998 دخل الحزب الحكومة التي كلف الحسن الثاني المعارض الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي بتشكيلها.
بعد الانتخابات التشريعية المغربية 2002 دخل في تحالف مع حزب الاتحاد الاشتراكي، وشارك بسبعة وزراء في حكومة ائتلافية تتكون من سبعة أحزاب يرأسها إدريس جطو وتنتهي مهمتها عند تشكيل حكومة جديدة بعد نتائج اقتراع 7 شتنبر 2007 ماذا استفاذ المغرب من مشاركة الاستقلال في هاته الحكومات
182 - عبد الجليل السبت 11 ماي 2013 - 21:26
الحزب الدي لا يقدم مصلحة البلاد على كل شيء اقول له ...الى مزبلة التاريخ
183 - زكرياء السبت 11 ماي 2013 - 21:26
لا أعتقد أن الملك في حاجة الى شرح لأسباب الانسحاب .ولكن حسب رأيي المتواضع قد يجمد هذا القرار إلى وقت اخر. حزب الإستقلال بتاريخه الكبير لم يستطع كبح عنجهية زعيمه الجديد واختار التضحية بمصير البلاد من أجل أحلام يقظة شباط .نزار البركة و محمد الوفا وحتى عبد الصمد من الوزراء المجدين و الغيورين على مستقبل البلاد والقطاعات التي كلفو بتسييرها عرفت تقدما ملحوظا .ومن المؤسف أن يتم التشويش عن العمل الحكومي بهذه الطريقة .إنه الغدروالنفاق السياسي والمؤسف أن من يكتوي بصراع الكبار هو المواطن البسيط . كنت اتساءل كيف كانت ستدبر مثل هذه المناوشات والتغيرات لو طبقت ملكية برلمانية وصلاحيات أوسع للسياسيين المزاجيين . ولكن الحمد لله ملكية بصلاحيات مطلقة واستقرار أمني ودستور ضبابي كفيل بوضع شباط وأمثال شباط في مكانهم الصحيح.لك الله يا وطني المغرب
184 - محمد ناجي ـ نعم للعدالة 1 السبت 11 ماي 2013 - 21:27
أنا لست من حزب العدالة ولن أكون أبدا من حزبها أو من أي حزب له توجهات دينية ـ ولكن أقول:
إننا نتمنى من السلطات العليا في البلاد أن تدرك أن الشعب لا يريد حزب الاستقلال، ولو كان يريده لصوت عليه بأغلبية مرضية في الانتخابات السابقة. إن الأصوات التي حصدها هذا الحزب، ومعه الاتحاد الاشتراكي إنما كانت نتيجة تردد المواطنين في الاختيار؛ لأنهم كانوا قد فقدوا الثقة في كل الأحزاب، ولم يكنوا مطمئنين كل الاطمئنان إلى حكومة ملتحية، ولذلك تشتت أصواتهم أو امتنع معظمهم عن التصويت. أما اليوم وبعد أن أدرك المواطنون الفرق بين الحكومة الحالية والحكومات السابقة ، وبعد أن تبين لهم رغبتها الحقيقية في الإصلاح حيث تبين أنها حكومة تحافظ قدر جهدها على المال العام، وتحارب التبذير والإسراف، وأنها ضد الزبونية والمحسوبية والعلاقات العائلية، وتعمل على تحقيق فرص الشغل بالتساوي بين الراغبين في العمل بناء على التباري، وليس على الأظرفة السمينة الحرام، أو على الأوامر الهاتفية، وأنها تحاول أن تحارب اقتصاد الريع، رغم وجود لوبيات ذات سند أشد عتوا وصلابة يصعب عليها تجاوزه.. فلم يبق لها إلا أن توقفه وتحد من استمراريته .. يتبع
185 - issam السبت 11 ماي 2013 - 21:27
le roi a donné ses décisions pour qu´ils se retirent et maintenant ils executent le plan de déstruction du rêve des marocains

l´istighlal veut incendier la maison Maroc
186 - حسن المغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:27
شكرا لكم على هذا القرار الجريء ، و الله سنرتاح منكم , سيكون انسحابا من أجل مصلحة الوطن فعلا
187 - سيكليس 2 السبت 11 ماي 2013 - 21:28
متى كان حزب الاستقلال يفكر في مصلحة الضعفاء بل متى كان رمز الميزان شكل لتحقيق التوازن بين جميع طبقات المجتمع
188 - yamazaki السبت 11 ماي 2013 - 21:28
لن اصوت على العدالة و التنمية مادام بنكيران على راسه اتمني عودة العتماني .....على حزب العدالة و التنمية الاستقالة لتبرئة الدمة مستقبلا ..لان الاوضاع اكبر منهم ..قبل ان يغرقوا و لا يستطيعوا العودة ..الحل ربما ليس في حكومات احزاب الحل في حكومة كفاأت وطنية اي يوضع كل وزير في الوزارة التي تناسب تخصصه ملا المتخصص في الطب يوضع في وزراة الطب والمتخصص في الاقتصاد يوضع على راس وزرارة الاقتصاد و ليس كما يحصل الان اليزمي تخصصه كيمياء ووضع في وزارة اقتصادية .اما الاحزاب فمكانها هو في المعارضة جميعا
189 - oualid السبت 11 ماي 2013 - 21:28
حكموا البلاد لعقود....ظلم ،استبداد ونهب.

والان يريدون ثمار شجرة غرست اليوم....تشويش ليس الأ.

ام هي مؤامرة جديدة على شعب نائم،لإعادة مياه السياسة الى مجاريها؟

اللهم الطف بهذا البلد
190 - نورالدين السبت 11 ماي 2013 - 21:28
فرحتونا، كان عليكم ترجلوا شحال هادي، أتمنى أن تكون انتخابات سابقة لأوانها، و الله لن أدخر جهد في دعم حزب العدالة و التنمية، و أنا مستعد لأن أصرف من مالي الخاص في الحملة الانتخابية
191 - أبو جيهان السبت 11 ماي 2013 - 21:28
كل الخيارات المطروحة الآن امام ابن كيران انتحار سياسي له ولحزبه ضم الاتحاد الدستوري غير كافي لايعطي الاغلبية فهو ملزم بالتحالف مع البام اوالاحرار إذا سلمنا جدلا ان الحزبين وافقا وهو امر مستبعد فيكون انتحار سياسي وغباء سياسي لان الشعب لن ينسى حملة المصباح كانت كلها هجوم فتاك وضاري على هذين الحزب فلن يقبل مناضلو الحزب الملتحي ان يكون حزبهم ميكافليا بامتياز بن كيران لو بيفهم ألف باء سياسة يلعبها سياسة ويقلب السحر على الساحر ويحول ماحصل لفائدة اطروحته التي ينادي بها دائما العفاريت والتماسيح امامه حلين لا تالث لهما يكمل بحكومة اقلية خصوصا اذا علمنا ان اسقاط الحكومة في البرلمان عادة غير دارجة بالمغرب آخر ملتمس رقابة من عشرين سنة ويكشف المعارضة امام الشعب اذا رفضت القوانين فقط لاجل المعارضة الحل الثاني يستقيل ويرفع ملتمس للملك بحل البرلمان وانتخابات مبكرة وأيا من الحلين سيقوي موقف ابن كيران ويعلي أسهمه والأهم يؤكد نضرية المؤامرة التي تحاك ضده وضد حزبه انتخابات في هذه الاجواء تعطي حزبه عدد اكبر من المقاعد له ولحلفائه العبها سياسة يا ابن كيران حكم الشعب بينك وبين شباط سترى العجب
192 - salah dine السبت 11 ماي 2013 - 21:29
لو كان حقا حزب الإستقلال يحب مصلحة البلد لإهتم بالصحراء وجند لها كل مايملك لزعزعة الجزائر والمرتزقة ولكن شباط همه الوحيد هو كرسي الوزارات ولو كلف ذلك حياة المغاربة
193 - يونس الراوي السبت 11 ماي 2013 - 21:29
كنت سأنسحب من حزب الاستقلال لكان مخداش هاد القرار لاكن الحمد الله المجلس الوطني والأخ الأمين العام يحملون نفس روح النضالية وقادين بكلمتنا الحزب بصح كيعيش التغيير
194 - abdou السبت 11 ماي 2013 - 21:29
شكرا جزيلا شباط لقد حققت متمنيات الشعب المغربي كنا ننتظر هذه الخطوة بفارغ الصبر
بنكيران متجبر ومتسلط لا يصلح لان يكون رئيسا لحكومة لانه دون المستوى
نريد حكومة قوية قادرة على حل المشاكل الاجتماعية وليس حكومة شعبوية
195 - مواطن واعي السبت 11 ماي 2013 - 21:29
السلام عليكم إنتهى شيء إسمه حزب الإستقلال فقد وضع بيرليسكوني المغرب "سباط" نهاية له اليوم
هل حزب الحركة الشعبية والتقدم والإشتراكية قاصيرين لماذا لم يتهما رئيس الحكومة بالإنفراد بالقرارات ولكن لي عماه الله تايجيبها فراسوا
سنصوت للعدالة والتنمية أنا وعائلتي وسأدعو كل من أعرف للتصويت لهم
رغم إختلافي معم في الإديولوجية لكنهم على الأقل لن يسرقوا كما سرق من قبلهم في حزب الإستغلال
196 - midalti السبت 11 ماي 2013 - 21:30
منذ ترؤس حزب العدالة والتنمية غير المحترف في تدبير الشان العام ومصداقية مؤسسات الدولة تتراجع على المستوى الدولي خاصة في مجال الاستثمار,الشيء الذي نتج عنه أزمة اقتصادية خانقة لم تشهدها الدولة منذ الثمانينات ,لحسن الحظ دولتنا ملكية وحفظ الله صاحب الجلالة الذي نظن فيه خيرا كثيرا لانقاذ ماسببه العزوف السياسي الذي أوصل الاسلاميين الى هذه المسؤوليات الجسام التي أبخسوها هيبتها ومكانتها .وتحية وتقدير للحزب العريق حزب الاستقلال وكل الأحزاب المتمكنة من حسن التدبير.
197 - moumene السبت 11 ماي 2013 - 21:30
اجمل هدية تلقاها الشعب وهو التخلص من هذا الحزب الاستغلالي لقد اوصلوا المغاربة الى هذا المأزق 60سنة وهم يعطون الوعود بدون نتيجة يتحدثون عن مفدل النمو الذي وعدهم pjd هل يمكن ان يتحقق في هدا الزمن الذي اخد فيه الحكم .هل يمكن ان يتحقق في حكومة يوجد فيها امثال شباط على بن كيران ان يبحث عن احزاب نزهاء ان اراد الاشتغال في هذوء.
198 - oussama elgarnaoui السبت 11 ماي 2013 - 21:30
وعلى قومها جنت براقش ورقة التوت الاخيرة سقطت وضهرت عورة الفساد وسيكون لك اسي شباط الفضل في اعلان افلاسكم امام الشعب المغربي لعبة تبادل الادوار انتهت وان كنتم على غيكم القديم فسيقول لكم الشعب انتم واهمون
199 - magribi السبت 11 ماي 2013 - 21:30
هده نتيجة طبيعية لغياب الحوار بين الاغلبية لان السيد عبد الالاه بن كيران رفض الحوار من اجل نهب اموال الشعب هده هي الحقيقة واستغرب من حزب كان السبب في ما الت اليه الاوضاع اكثر من ستين سنة نهبوا فيها خيرات البلاد ولان يراوغ فشالستقلاليين انتهازيين وفرصويين فقط يريدون المصلحة الا لانفسهم والا لشعب المغربي وعلى الشعب المغربي ان يتحمل اخطاءه لي بغا يعيق يعيق ولي بغا القفة تبقى مقلوبة عليه خليه
200 - زهير السبت 11 ماي 2013 - 21:30
يسعى شباط من خلال هذا الإجراء إلى أمرين الأول: تنظيم انتخابات سابقة لأوانها ، حتى يفوز فيها حزبه ويصبح هو رئيس الحكومة، هذا سيناريو معروف ومدروس منذ توليه زعامة حزب الاستقلال، الثاني : إظهار العدالة والتنمية بمنطق الحزب الضعيف والمسؤول عن الأزمة الاقتصادية الحالية
201 - fes mustapha السبت 11 ماي 2013 - 21:30
ان شاء الله رحيل غير ماسوف عليه ....تاريخ حزب الاستقلال حافل بالانتكاسات ....شباط ينتقد..يقدم مدكرة الاصلاح ...فليصلح نفسه واولاده ..فهو يعيث فسادا بفاس من خلال منصبه ..ابناؤه ينشرون الرديلة من مخدرات ودعم لدور الدعارة بمقاطعة المرينيين ...بنية فاس السوسيولوجية تغيرت مع بداية التسعينات فجيء بشباط من قبل الاستقلاليين عله يحافظ على المدينة كقلعة لهم ....وطبعا الغاية تبرر الوسيلة....لكن فاس ستصفعكم صفعاااااا ان شاء الله
202 - مغربي بسيط السبت 11 ماي 2013 - 21:31
كفى من لعب دراري والضحك على الشعب المغربي السادج لن يحدث اي شيء لان شباط وبن كيران يأديان نفس الدور وبثمن والضحية هوالشعب. الحكومة والمعارضة شئ واحد الكل مجرد موطف عند المخزن وحكومة بن كيران هي حكومة وافق عليها المخزن ولن يزعزها احد من مكانها وبن كيران يعرف جيدا هده الا شياء لهدا هو مطمئن
203 - حمزة السبت 11 ماي 2013 - 21:31
الآن وبما غنى البيجيدي وحلفائه "الله على راحة الله" وأيضاً"كن على البال" أما المنسحب الاستقلال فبدوره وعلى خفته غنى"آشداني "لكن في القريب إن شاء الله سيسمعنا"علاش مشيت" وتبقى الديموقراطية والشفافية هما الحكم وصوت الشعب الذي أفاق من غفوته ومن الصعب التلاعب برئيه
204 - walibda السبت 11 ماي 2013 - 21:32
قرر الإنسحاب لكي لا يفتضح أمره ، منذ أن رأيت الفاسيين في الحكومة خاب ظني فيها ... بقاؤكم أو انسحابكم لا يسمن و لا يغني من جوع
205 - inssani السبت 11 ماي 2013 - 21:32
انا شخصيا لا أرتاح لهد شباط ولم اعرف لماد؟ هل من ملامح وجهه او على مستوى دراسته او لأنه دخل في السياسة مع الحزب الاستغلال بالجبهة ربما سمعت عليه و عن اولاده بالفساد والمخدرات لااعرف بالضبط. على كل حال الشعب يريد رجلا مناسب في مكان مناسب والحلال افضل من الحرام والفساد. تحياتي للوطن وللمواطنين وأتمنى حل هد المشكل السياسي بدون التشويش والتخريب.
206 - amin السبت 11 ماي 2013 - 21:32
مادا اقول لك يا شباط انت مايهمك هو ان تصل الى اعلى منصب في الحكومة وحماية مصالحك الشخصية ولاكن الشعب المغربي عايق اوفايق اما انت معروف عند الراي العام وبالخصوص جهة فاس بولمان
207 - omaross السبت 11 ماي 2013 - 21:33
قرار صائب بنكيران فاشل بكل المقاييس
208 - محب المغرب السبت 11 ماي 2013 - 21:34
مع السلامة
حسن تمشيوه وبدون مقدمات ولا كلام طويل

سي بن كيران غي تهنى الإنتخابات المقبلة نعطيوك 200 صوت

للعلم أنا لم اشارك في اي انتخابات ولكن ان كانت اي انتخابات مبكرة فسأشارك ردعاً لخفافيش الظلام .

لمتفق معايا اكليكي على البصمة
209 - منير الوارثي السبت 11 ماي 2013 - 21:34
فعلها حزب الاستقلال. وتصريحات مناضليه لم تكن مجرد مشاهد سينمائية.وعلى بنكيران اليوم ان يتحمل مسؤوليته
210 - خالد السبت 11 ماي 2013 - 21:34
هذا اﻹنسحاب يبين وسوضح مدى غباء قيادات هذا الحزب العتيد الذي بناه مؤسسوه لبناء الوطن وانتهى به خلفاءهم لحلب وإفساد الحياة العامة لهذا الشع ب المسالم و الراءع وسلب خيرات البلاد وتوزيع غنيمة المناصب بين أفراد حزبهم. اللهم خلص الشعب من أمثالهم وأعط لهذا الوطن من يحبه ولا يحلبه آمين.
211 - ما يصح إلا الصحيح السبت 11 ماي 2013 - 21:34
هذا مايصطلح عليه بلعب الدراري و الضرب تحت الحزام .
ما هذه إلا مؤامرة تولى كبرها شباط و جنود الخفاء أصحاب الحسنات من التماسيح و الأفاعي التي تسعى منذ البداية لإجهاض التجربة في بداياتها.
كلمة إلى بنكيران . في السياسة لا مجال للعواطف .
212 - مغربي غيور السبت 11 ماي 2013 - 21:34
دعهم فإنهم مأمورون

دعهم فإنهم مأمورون

دعهم فإنهم مأمورون
213 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:35
المثل المغربي يقول "رضينا بالهم والهم مارضا بنا" هذا هو حال حزب الإستغلال الذي سكت و مارس الفساد طيلة نصف قرن من الزمن لكن حينما جاء أناس نزهاء لم يستطع الإنتهازيون الإستمرار. حزب الإستقلال دخل الحكومة من أجل إفساد عملها و تصرف كحصان طروادة الذي يهدم من الداخل.
اذهب وانظر ماذا يفعل المفسدون من حزب الإستقلال في شمال المغرب وخاصة في العرائش وقبائل بني عروس وسترون لماذا ينسحب هذا التيار الإستغلالي.
وزراء العدالة و التنمية على الأقل لم يسرقوا الأموال وحافظوا على أموال الشعب وليس مثل الإستغلاليين الذين اغتنوا واشتروا شققا فخمة في شتى أنحاء العالم. لكن الله يمهل ولا يهمل.
214 - هريش نورالدين السبت 11 ماي 2013 - 21:35
حسبي الله ونعم الوكيل في الاحزاب السياسية المغربية احزاب همها الوحيد بطونها لا حول ولا قوة الا بالله ،فالحزب الدي لم يتسى له الفوز بقطعة من كعكعة الشعب المغربي المغلوب على امره يريد في اخر المطاف ان يبين لنا على انه نزيه و شفاف ، اللهم ارنا يوما في هذه الاحزاب المنافقة والضالمة .
215 - yassin السبت 11 ماي 2013 - 21:35
اذا كانت هذه ااحركات الصبيانية من طرف ما يسمى شباط تؤثر في المسار العام للحكومة فهذا خط ا حمر فالشعب المغربي كيتتتتتتيييق فالحكومة و لذيه امل كبييييييييييييير في قيادتكم ءالى الامام نحن معكم .
216 - أمين العسري السبت 11 ماي 2013 - 21:35
أول من دافع عن الوحدة الترابية للمغرب حزب الاستقلال وأول من حط خط حمر على الزيادة في الاسعار حزب الاستقلال وأول حزب كيطلع الأمين العام ديالو والقيادة بكل ديموقراطية حزب الاستقلال وأول مرة فتاريخ الأحزاب السياسية المغربية كيتاخد بحال هاد القرار الشجاع
نحن مع القيادة ومع الأخ حميد شباط
217 - انا التازي وبس السبت 11 ماي 2013 - 21:35
لا إلمام لي في السياسة بحيث انني موظف بسيط لكن أرى هذا الإنسحاب الإستقلالي مفيد للحكومة لأننا نسمع منذ بداية تنصيب الحكومة وحزب الإستقلال يمارس معارضة شرسة داخل صف الحكومة ، واليوم والحمد لله أرى أن بنكيران وزملاءه متمرسون على التعاطي للشأن الحكومة دونما حاجة لأحزاب تكميلية مثل حزب شباط ، وأنه آن الأوان لبنكيران أن يحل البرلمان ويدعو إلى انتخابات مبكرة ستضع شباط في حجمه الطبيعي ، وسيعرف حزب الإستقلال من هو الشعب المغربي
218 - ahmed السبت 11 ماي 2013 - 21:36
إذا كانت إنتخابات سابقة لوقتها فانا وعائلتي سنصوت لحزب العدالة و التنمية
219 - غيور السبت 11 ماي 2013 - 21:36
الله يغلبكم على من عداكم من مواطن عادي
220 - أبو علي السبت 11 ماي 2013 - 21:36
الناس كما في الحديث الشريف: مستريح أو مستراح منه.
و الوصف الثاني هو الذي ينطبق على شباط و من يرى رأيه، أما أبناء حزب الاستقلال أحفاد العلامة علال الفاسي، فقد آن لهم أن يخرجوا من قبضة الفرعون، الذي حول مدينة فاس إلى سجن كبير من الصناديق الإسمنتية، و أهلك الحرث و النسل...
أين كان كنتم يا أشراف الاستقلال حينما كره مرشحيكم الناس في السياسة و ما يرب إليها من قول و عمل؟ أين كنتم حينما فجر كبيركم فضيحة (النجاة) فكوفئ عليها بالوزارة الأولى، و هل كان أحد منكم يعرف قواعد تقييم عمل الحكومات، ما تقييمكم لأداء الحكومات التي قاده حزبكم في زمن الوفرة، و أعطى المثل السوء في الانبطاح، و تبذير موارد الدولة.
اليوم تعلمتم قواعد تقييم العمل الحكومي على يد المهندس شباط، فأصبحتم تتحدثون عن الأزمة الاقتصادية، التي لم يأت بها أحد غيركم لقرون...
اللاعب بالنار أول من يحرق بها، فالحذر أيها العاقلون من أبناء حزب الاستقلال، و لا كلام مع غيركم ف" الموتى يبعثهم الله" و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
221 - Annir السبت 11 ماي 2013 - 21:36
Partie d'estiklal c'´est un partie d'occupation et des d'ancien collaborateurs de la France , après l'indepandece ils ont occupé le pays par leurs mafia de makhzen, jusqu'au aujourd'hui , je suis jamais pour le partie des islamistes mais je suis sur que après leurs gouvernement , le Maroc il vas directement vers le mure!
222 - Mohamed السبت 11 ماي 2013 - 21:36
أكون وزير أو نحرمها عليكم كأنه بولد صغير يريد فرض نفسه على أصدقائه تصورو معي هذا الشباط ذون مستوى تعليمي يسير وزاة من الوزارات !!
223 - بوزبال السبت 11 ماي 2013 - 21:37
هذه الجعجعة التي صنعها الشباطيون تدُل على أن حزب العدالة والتنمية، رغم اختلافنا معه في بعض المواقف، قام فعلا بمحاولات الإصلاح في بلاد كثر فيها المفسدون.
مثل هذه الخرجات وحالات الشرود تؤكد مقاومة وممانعة أزلام الفساد لكل محاولات النهوض بهذا البلد.
فين كان حزب الاستغلال فالحكومات السابقة.؟؟؟؟
الله ينعل اللي مايحشم
224 - المنصور السبت 11 ماي 2013 - 21:37
لا حزب في المغرب يستطيع كسب الا حترام. حرب مواقع ومسكنات.شباط استقطب برلمانيا طرد من الاحرار لانه دخل سكرانا والا ن يقول بأن بالحكومة وزراء سكيرون. لانعرف ماذا يريد شباط بهذا البلد ولا من وراءه.نحن واعون بأن العدالة والتنمية لا حكم لهم وهم مسيرون من طرف التماسيح الذين وجودهم.لقد بين التاريخ بأن أشد أعداء الشعب هم الاحزاب السياسيةالانتهازية التي لاتفكر الا في المناصب وتوريث أبنائها.المغرب ليس في حاجة الى حكومة أو برلمان انه في حاجة الى شعب واع غير متملق يفكر في الوطن قبل نفسه.شعب تجذرت فيه الا نانية واللا مبالاة.
225 - rayan السبت 11 ماي 2013 - 21:38
c'est la meilleur decision que vous aviez fait dans vote vie politicienne. Puisque vous etes nul et les marocains sont consient de votre parti, que-ce que vous aviez fait au marocains lorsque vous etiez au gouvernement? que la haine a ce peuple. Alors si vous retirez de ce gouvernement, soyez sur et certain que les citoyens marocains seront vraiment ravie. Merci hespres.
226 - التقي السبت 11 ماي 2013 - 21:38
ت ق
خيرا فعلتم أنتم من ورط المغرب في كل الأزمات،لأنكم شاركتم في نهب ثروات المغرب في كل الحكومات السابقة،وكان حريا بالحكومة أن لا تتحالف معكم،بل تحاسبكم على كل زلاتكم ،عليكم أن تخجلوا على أفعالكم،المغاربة لن يسمحوا لكم بالتحدث بإسمهم،فأسماؤكم تدل إلى أي العائلات تنتمون،وأرصدتكم وإستلائكم على الماصب أو توليتكم من يديرها تحت وصايتكم وبتوجيهاتكم،فلهدا إنسوا أن المغاربة سدج وأعيدوا النظر في ثقافتكم ....
227 - أبو إلياس السبت 11 ماي 2013 - 21:38
اتخذ حزب الاستغلال قرارا بالانسحاب من الحكومة أولا:
1- لأنه لا يريد ان يضحك على دقون المغاربة بوعود مستحيلة التطبيق في الظرفية الراهنة كتحقيق نسبة نمو 7 بالمائة، فلما تحالفتم معهم وخرجتم ببرنامج حكومي مشترك يتضمن مثل هذه الوعود؟
كفاكم استخفافا بعقولنا، يكفي أنكم شاركم في كل الحكومات المتعاقبة، وثبتم أنفسكم في المناصب العليا، ولم تحققوا شيئا يذكرون بف في التاريخ.
2- لأن حزب العدالة والتنمية ينفرد باتخاذ القرارات الصغرى والكبرى، لو كان يملك هذه السلطة لملأ منكم السجون، لكن هذا الحزب المسكين ورطه المخزن، وتألفتم معه ضدا عليه، وأنتم تعلمون أن هذا الحزب مغلوب على أمره، وليس له من الأمر شيء، وتعلمون من بيده كل شيء.
228 - amatolkarim السبت 11 ماي 2013 - 21:38
c'est pas le moment de faire une telle cchose,des priorités exigent que toutes les parties politique se solidarissent s'entraident et guident pour sauer le pays e ses crises sur tout les nieaux.tout se que j'a
229 - Abdallah السبت 11 ماي 2013 - 21:38
الحاجة اللي تيدخل فيها شباط كيشتتها, و يمكرون و يكر الله والله خير الماكرين
230 - يوسف السبت 11 ماي 2013 - 21:39
شباط لم يعد يتحمل الانتظار يريد ان يصبح رءيس الحكومة بسرعة
231 - واحد من الناس السبت 11 ماي 2013 - 21:39
بقا شباط حتى دارها .. أرى أن سيناريو الانتخابات المبكرة هو الاقرب للتحقق في ظل صعوبة تحالف البي جي دي مع الاصالة والمعاصرة او التجمع الوطني للأحرار ..
232 - نكتة السبت 11 ماي 2013 - 21:39
ما شي مشكل , حتئ حزب المصباح يقدر يرفع مذكرة باش يبقئ فالحكومة و لكن يخرج للمعارضة............
اااااااااه نسيت , حزب المصباح باقي فالمعارضة .
علئ ايين , هادي مزيانة ليك اسسي بن كيران..اللهم يعارضوك من الخارج او لا من الداخل , اما الوزراء ديال اخاهم شوعيب و ااااية الميزان , ما عرفتي بحال الضحك يبدلو الانتماء ديالهم ل العدالة و التنمية الئ ما بقيتو فهمتو والو ?.
الاصالة و معاصرة يعرضو علينا ل شي زردة من بعد او لا قبل , كيف بغاو.....
السيد بن عبد الله يلوح التسبيح ديال الحج..........
اما السيد العنصر : خليوه علينا , راه عندو كثرة تممارة هاد الايام ماشي بحال سسي شباط , اللي ما عندو مايددار .
233 - احمد السبت 11 ماي 2013 - 21:39
...نحن لا نضحك على الشعب...قرار الانسحاب قرار جماهيري...استنفذ الحزب كل امكانيات التوجيه و النصح .مناضلو حزب عريق قاصرون يخاطبون ود امينهم الشعبوي .يغامرون باستقرار الحكومة و البلد في وقت ليست هي في حاجة اليه..اتمنى ان لا يكون هذا القرار قد جاء نتيجة لتوجيهات )ا لحكومة الخفية).
234 - abdul السبت 11 ماي 2013 - 21:39
انه فخ وقع فيه شباط و زبانيته,تجري الرياح بما لاتشتهيه السفن و سينقلب السحر على الساحر.
235 - mustapha السبت 11 ماي 2013 - 21:40
الحمد لله على فضله
نسأل الله العافية
إوا ماكاين دابا غير الإصلاح
236 - Rachid sa7rawy السبت 11 ماي 2013 - 21:40
استغرب لما يقع اليوم في حزب الاستقلال حيث اتسأل هل هذا الحزب اصبح ملك لشباط ام ماذا؟ اذا كان كذلك لماذا تحالف هذا الحزب مع هذه الاغلبية الم تكن هناك مسؤولية في اتخاد القرار على مستوى القاعدة ام ان هناك قرارات فردية ضاغطة تتخد هذا مايسمى التلاعب والاستهزاء بالموطنين , عوض ان تتألفوا وتدعوا الخلافات جنبيا وان تحافظوا على البناء الحكومي وأن تنجحوا التجربة وان تساهموا في تقوية الحكومة والبلاد . لكن انتم بإتخدكم هذا القرار تعيدون المغرب للوراء وتزيدون من سخط المغاربة عليكم وتظهرون البلاد بصورة سيئة سؤال أخير ماذا فعلتم من قبل ؟.....
237 - citoyen السبت 11 ماي 2013 - 21:40
enfin le pjd va pouvoir travaillé .c'est la meilleur chose que c'est incapable ont faits bande de voleur
238 - Zarmouma السبت 11 ماي 2013 - 21:40
أتمني من 20 فبراير ان تخرج الي الشارع مجددا . لكي تري حكمك الحقيقي ااااااا مسيو سباط
239 - الحسن ايت العسري السبت 11 ماي 2013 - 21:41
شتان بين من يعمل لوجه الله ويتفانى في عمله ويقدم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية وبين من يلهث وراء الامتيازات ويقدم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة ويكيد بالليل والنهار لمن يكن له الوفاء والتقدير ويحرص على مصالشعب والوطن ويقدمها فوق كل اعتبار ولايعرف هذا جيدا الا من يتحرك وسط هذه التماسيح والعفاريت خاصة على المستوى المحلي حيث يصرح الكثير منهم أنه ما الفائدة من الترشح للانتخابات وخسارة أموال طائلة كرشوة لاستمالات الناخبين إذالم تبق الرشوة والفساد لاستردادها وأضعاف أضعافها العفاريت والتماسيح يترشحون لاحتلال مناصب القرار ليأخذوا رشاوى كبيرة ويوظفوا أبناءهم وأبناء أقاربهم وعشيرتهم عن طريق مبارات مشبوهة ويعيشوا هم أنفسهم حياة البذخ والرفاه على حساب أموال الشعب ،أخطأ من كان يظن أن من ألف الليالي الملاح والسيارات الفارهة والإقامة في فنادق خمس نجوم ومعاقرة الخمر والسهر مع الغواني سيتحالف مع من ألف شظف العيش وحياة البساطة كسائر أبناء الشعب وإقامة الليالي والناس نيام أخطأ من كان يظن أنه يمكن الاصلاح من داخل المؤسسات الفاسدة القائمة على الفساد إن الإصلاح بهذه الطريقة يبدو أنه غير ممكن
240 - karim السبت 11 ماي 2013 - 21:41
أنتم ياحزب اﻹستقلال اللذين أوصلتم المغرب الحبيب إلى هذه الهاوية بسياستكم الفاشلة واﻹنتهازية، أنتم كالثعلب الماكر، أنتم جزأ من معادلة دنيئة وماكرة. اتقوا الله في هذا الشعب المقهور. بعدما أفرغتن خزينة الدولة بالقروض المتتالية وبعدما وضعتم فخا لهؤلاء التلاميذ من العدالة والتنمية ذوي التجربة المبتدئة، اﻵنتسددون آخر ضرب قاضية لهؤلاء المغفلين من هذا الحزب المبتدأ. أنكشفتم وأنكشفت سياستكم الدنيئة لكافة الشعب. تبا لكم ولسياستكم اﻹنتقائية... حفظ الله مغربنا الحبيب منكم
241 - مبروك للمغاربة السبت 11 ماي 2013 - 21:41
موقف محترم من حزب انتهت صلاحيته المهم هو الدي سيكتب النهايئة المأسوية للحكومة الاسلامية و الاستعضاف و من داك اليوم الدي سب فيه ريئس الحكومة الاسلامية,?,,,?????? اللغة الامازغية بوصفها بالشنوية و انا ادعو الله ان ينهي هده التجربي الميتة قبل ولادتها اصلا و اللهما تزوير الانتخابات و لا حكومة اسلامية لا تفقه في السياسة الى سب الشعب و الزيادات و الهروة
242 - اشرف السبت 11 ماي 2013 - 21:41
هد حزب الاسقلال خرب المغرب 50 سنة ا فاش جاو الناس اخدمواكتديرو لعصا في الرويدة زعما باز ليكم
243 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 21:41
و الله لتحاسبن علي افعالكم اذا بيتم غير مصلحة هذا الوطن
244 - Alaoui السبت 11 ماي 2013 - 21:42
كن قويا يا بنكيران ،لست وحدك فنحن معك
245 - Badr السبت 11 ماي 2013 - 21:42
إن خرج حزب الاستقلال حقا من الحكومة فهناك ثلاثة سيناريوهات محتملة

1. انتخابات مبكرة وسحب البساط من فريق الاطفائيين
2. تعويض الاستقلال بالإتحاد
3. إستمرار وزراء جناح الفاسي في الحكومة دون أن تسحب الثقة منها حتى يقضي المخزن أمرا يريده ثم يحرك التيليكوموند لسحب الثقة
246 - اسماعيل السبت 11 ماي 2013 - 21:42
هذا هو حزب الاستقلال الانتهازية والمكر قبر كل الاحزاب التي حاولت التغيير ولايؤمن بالبطولة الا نفسه ولشردمة من الفاسى والرباطيين يوزع بعض الفتات على بعض المنحدرين من مناطق اخرى لكن الكعكة دائما بيده رحم الله المغرب والمغاربة الضعفاء الشرفاء اما المخلوضون لابد ان يجدوا لهم موقعا بين الاستقلاليين لان الزبالة لابد ان تجد فيها رائحة تقترب من رائحتك مهما كانت نتنة
247 - مول بولو السبت 11 ماي 2013 - 21:42
أنا ما فهمت هاد السي شباط ... واش نتا داخل من الأول سخون لهاد الحكومة غير فين ما نقراو عليك شي مقال نلقاوك تنتقد سلبيا أداء الحكومة و عمرك ما عطيتي شي مقترح و لا حتى نقد بناء و بغيتيهم يتصنتو ليك .
انا بان ليا السي شباط غير بغا يشد العطلة هاد الصيف دار ليهم السبة باش يمشي يتبحر معا المعارضة .
248 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 21:42
توقيت غير بريء للانسحاب لكن يقيني في
الله ان في هذا الامر خير كبييييييير.
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
وفقك الله يا ابن كيران لما فيه خير البلاد والمواطنين
249 - مولاي الشريف السكراتي السبت 11 ماي 2013 - 21:42
ما فعله المجلس الوطني اليم لحزب افستقلال يؤكد على أن الديموقراطية في بلادنا في طريقها إلى التحسن.و هذا يبشر بالخير فعلا.
250 - said السبت 11 ماي 2013 - 21:43
مع السلامة.
كان كيحساب لي شباط مع المعارضة
يلاه غيولي معارض!!!!
251 - besto-hr السبت 11 ماي 2013 - 21:44
إنّ الملك، باعتباره رئيس الدولة، هو الذي سيقرّر ما سيحصل مستقبلا ، الله ايبارك ويزيد ، رئيس و ملك و أمير المؤمنين و ..و ، كامل الأوصاف فتني ،
دولـــــــة كـــــــــحــلة
252 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 21:44
حزب الإستغلال وليس الإستقلال...أليس زعيم هذا الحزب هو الذي كان يرسل "مناضليه" للخارج ويحث الشعب على محاربة المستعمر والنتيجة أن الحزب المذكور ورث البلاد والعباد ألا يكفي قراءة المنجزات الكبيرة لوزراء الحزب لمعرفة مدى تفانيهم في خدمة الوطن..عباس الفاسي(فضيحة النجاة)..يسمينة بادو(فضيحة اللقاحات)..محمد الوفا(المهازل الكوميدية)..غلاب(الصفقات للمشبوهة في الصفقات المشبوهة)..أليس زعيم البلطجية يأتمر بأوامر المخزن?..تتحدثون باسم الشعب ولا تقدمون مذكرة شرح للشعب?...لقد انكشف دوركم الخسيس في اللعبة والشعب أذكى من التبريرات الواهية المقدمة...المرجو النشر...
253 - إخوان المغرب السبت 11 ماي 2013 - 21:44
الغباء السياسي للإخوان وعدم إنخراطهم مع الأحلام الشبابية وركوبهم للأمواج وكثرة الكلام وقلة الأفعال هي مجمل ما سيخرج الإخوان من الحكومة ليواجهو واقعهم المرير في أرض الواقع دون الحديث عن التداعيات العربية في دول الخريف العربي خصوصا مصر وسوريا المرتبطة بإخوان المغرب وهو ما سيحدت قناعة لدى الشعب المغربي ومعه الشعوب العربية لكل ماهو إسلام سياسي
254 - من أبناء فاس السبت 11 ماي 2013 - 21:45
قرر المجلس الوطني لحزب الاستقلال، المجتمع اليوم السبت في الرباط، الانسحاب من الائتلاف الحكومي.وسيقرر الشعب المغربي بعدها محو هذا الحزب من الحياة السياسية ، التي أفسدها على المغاربة منذ الإستقلال ، ونقول لشباط إن خرجاتك المتتالية قد فهمها الشعب بما في ذلك تلك المتعلقة بالجزائر، وستلقى منا الجزاء الأوفى ، فموعدنا صناديق الإقتراع
255 - rachid zobir السبت 11 ماي 2013 - 21:45
أمر بديهي ، مرحبا بكم خارج الحكومة ، نتمنى فقط أن لايكون خروج حزب الميزان من الائتلاف الحكومي يسير صوب دخولهم الى خانة التماسيح الجائعة ، ولو أن كل الإيحاءات تبرز السير في هذا التوجه ، لن تفوتني الفرصة بأن أتقدم لحزب العدالة والتنمية -المشارك في الحكم- بنصيحة أخوية أقول فيها : إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة ..اكملو الطريق دون أن تستغنوا عن أي وزير من وزرائكم
256 - khalid akhouiri السبت 11 ماي 2013 - 21:45
مبروك لحزب العدالة انسحاب الإستقلال دو التوجه العلماني لكن وَرّيوْنَا حْنْتْ إديكوم و أظهروا للشعب ان الاستقلال هو من كان يشوش على أداء حكومتكم
257 - said ramadan السبت 11 ماي 2013 - 21:45
بشرى لكل المغاربة بخروج حزب الاستعمار لادارة المغرب
ماذا قدمتم للشعب سوى احتلال المناصب العليا وتوزيع الثرواث الغير مستحقة
بينكم من بادو الى حجيرة الى الى الى و الله أعلم و ستجزون عما كنتم تعملون
258 - Abdelkbir السبت 11 ماي 2013 - 21:46
في اعتقادي الشخصي : هذه الحكومة لم تأخذ فرصتها كاملة حتى يتسنى لنا كمتتبعين الحكم عليها لا بالفشل ولا حتى بالنجاح وقرار الانسحاب قرار ربما سابق لأوانه فهو لا يترك لحزب المصباح هامش المناورة كافيا أمام كثرة المعارضين...فهل يا ترى كانت لدى حزب الاستقلال خيارات أخرى قبل اللجوء الى آخر الدواء ؟
259 - سعيد السبت 11 ماي 2013 - 21:46
قرار جريئ يستحق التنويه كلنا معكم ايها الاستقلاليون
260 - مواطن لا منتمي السبت 11 ماي 2013 - 21:47
القرار وطني بامتياز أحي حزب الإستقلال الذي وقف وراء الشعب المغربي الذي ذاق ضرعا بتصرفات هذه الحكومة والتي لا مثيل لها طيلة تاريخ المغرب الحديث بل وفي هذه الظرفية التي يعيشها العالم العربي الأن أنا كمواطن فوجئت لتصرفات بنكيران وفريقه فهذه الحكومة لم تفي بوعودها أولا وقلنا إنها الأزمة ولم تبحث عن حلول موضوعية بل إلتجئت إلى أسهل الحلول وهي جيوب المواطنين وقال الشعب لا ضير الوطن وطننا وواجب علينا التضامن مع حكومتنا واصلو في غيهم وقمعوا المظاهرات بل واقتطعوا من أجور المضربين فبدأ الكأس يفيض بل وقمعوهم وسلطوا الهراوة عليهم والأدهى لم يجري ولو حوار إجتماعي واحد هذه السنة ولم يحترمو مبدأ إستمرارية الدستور فحرموا المعطلين من حقهم الذي حصلوا عليه و الأمر إستفزوا الشعب بتهريجهم وشطحاتهم الإعلامية المرة المذاق واستفردو بالقرار فصدرت العديد من القوانين دون استشارة من يهمهم الأمر وكانت ستصدر أخرى أكثر تهميشا للمنظمات المهنية والحقوقية لست حاقدا ولست منتميا ولا أناقش من مبذأ إيديولوجي لكن هذا ما لاحظته من حزب كنت صوت عليه مرتين وأمنت بأفكاره
261 - reda السبت 11 ماي 2013 - 21:47
بما أن أنّ الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة وضامن دوام الدولة واستمرارها والحكم الأسمى بين مؤسساتها٬ يسهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية٬ وعلى صيانة الإختيار الديمقراطي، فيجب أن يكون هناك تحكيم ملكي يقنع الاستقلاليين بالبقاء في الحكومة و هذه الخطوة تمليها عدة اعتبارات. أولها حساسية الظرفية الاقتصادية التي لاتتحمل عدم الاستقرار الحكومي، وكذلك لعدم رغبة المغرب في تكرار نماذج عدم الاستقرار السياسي الموجودة في بلدان الانتقالات السياسية العسيرة كما هو الشأن في مصر وتونس وليبيا. كما أنه سيناريو قد تمليه الرغبة في عدم اهتزاز أول حكومة في زمن الدستور ومنحها فرصة استكمال ولايتها بضمانات الاستقرار.
262 - هيثم السبت 11 ماي 2013 - 21:47
قال تعالى في كتابه العزيز:"والذين طغوا في الميزان" فعلا تنطبق هذه الاية الكريمة على حزب الميزان الذي اجتمع ليزف لنا خبر انسحابه من المعارضة.فعلا "تمخض الجبل فولد فارا"!!قرر الحزب انضمامه الى المعارضة وما ادراك بالمعارضة.كيف يفسر لنا البعض ان انسحابهم من الحكومة جاء نتيجة الاوضاع المزرية التي تعيشها هذه الاخيرة: من اتخاذ القرار الاحادي الى التباطئ في تنزيل مضامين الدستور....هل يعلم العارفون بالشان السياسي والتسيير الحكومي ان السيد رءيس الحكومة لا يعقد وحده اجتماعا للحكومة ,بل هناك جدول اعمال ومناقشة وحلول الخ....وهناك محضر مع لاءحة ا لحضور ممضية من طرف الحاضرين .والسيد رءيس الحكومة لم يكن وحده في البرلمان برغفتيه ليرد على تساؤلات" نوام" عفوا "نواب" الامة بل كان حاضرا باغلبيته والتي كانت تصفق بحرارة على تدخلاته !!!واختم بالمثل الدارجي"السن يضحك للسن والقلب فيه خديعة"
263 - مهتم بالسياسة السبت 11 ماي 2013 - 21:47
في الحقيقة الخطوة التي أقبل عليها حزب علال الفاسي خطوة غير محسوبة ستكلفه الكثير الكثير سياسياًوشعبيا لالشئ سوى أنه انجر وراء أمين عام شعبوي مندفع ليس بينه وبين الحنكة السياسية الا الخير والإحسان.ليكون مصير هذا الحزب التقدم والتقهقر مثل مثيله الاتحاد الاشتراكي وصدق من قال كلما بني على باطل فهو باطل.
264 - jamal السبت 11 ماي 2013 - 21:48
je souhaite que cet evenement apporte du bien pour le Maroc
265 - حميد/كرماوي السبت 11 ماي 2013 - 21:48
يبدو لي أن أكبر المشوشين ضد الاصلاحات في المغرب هم الاستقلاليون. لاحظوا معي إخوتي المغاربة، هذا الحزب وباتفاق مع القصر وفرنسا هو الذي يحكم ويهيمن على أغلب مؤسسات الدولة منذ أكثر من 60 عاما!! "الحزب استنفذ جميع إمكانيات التنبيه والنصح"،" نحن لا نضحك على الشعب المغربي"، والله أنتم الأضحوكة. كل هذا لأنكم مثل تلك المعارضة البئيسة تستعجلون الوصول إلى الحكم مرة أخرى، وتريدون بهذا إسقاط الحكومة وتنظيم الانتخابات لعلها توصلكم إلى سدة الحكم من جديد. ثم تقولون -"ووجهكم حمر"- أن حزبكم "أوفى بجميع التزاماته تجاه حلفائه وتجاه ما تقتضيه الظروف الدقيقة التي تجتازها البلاد"!!!!!لو كانت الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد تهمكم لحافظتم عاى التحالف بدل جر البلد إلى المجهول، خاصة وأن مظاهرات الربيع العربي مازالت مستمرة في الشوارع. أخشى أن يكون لمثل هذه القرارات زعزعة للاستقرار وبالتالي التأثير على قضيتنا الأولى. يا حزب العدالة الذي لاأنتمي إليه والذي أظهر وزرائه أنهم وطنيين وعمليين وعلى خلق ومبادئ يطبقونها حتى في العمل السياسي، لكم الله والعباد، سيروا على بركة الله فأنتم باقون في الحكم إلى ما شاء الله.
266 - الغيور. علي. بلده السبت 11 ماي 2013 - 21:48
والله لا ادري. لما دا. ام ينسحبوا. من الحكومة. السابقة. أنا. والله. لست. متحزبا. لأكن آري الأحزاب. لم. تستسغ. وصول. العدالة. ألب. سده. الحكم مع أنهم. قضى في الحكم كده. طويله. مند. الاستقلال. ما. المنجزات المحقق. أكثر. من. ٥٠سنه. في. الحكم. وهم. يكذبون. الآن. يلزمون. الحكومة. في. سنه. ونصف مع. العلم. كانوا. يفوزون. بالتزوير
267 - meknnassi السبت 11 ماي 2013 - 21:48
يا فرحة أعداء الوطن بهذا الخبر - الله ادير لي فيها الخير
268 - احمد ربا ص السبت 11 ماي 2013 - 21:48
ها قد تاكد الخبر حول انسحاب حزب الاستقلال من الائتلاف الحكومي الذي يقوده بنكيران.قبل ولوج القرار حيز اليقين,تناسلت التكهنات وتضاربت بين من يتوقع قدرة الشبيبة الاستقلالية مدعمة بالذراع النقابي للحزب على تعبئة الجزء الاكبر من اعضاء المجلس لوطني في اتجاه التصويت بكثافة على القرار بالانسحاب من الحكومة المذاع عبر وسائل الاعلام يوم الاربعاء الماضي,وبين من يشك في توصل قيادات الحزب الى الخروج بمثل هذا القرار الانقلابي.من اطرف ما عشته هو مجالستي صباح الاربعاء لاحد اعضاء المجلس الوطني بمقهى الاصيل في مدينة بنسليمان.في لحظة ما, احطت العضو بما ينوي حزبه القيام به من خروج على/من الحكومة,فاجابني بان من المستبعد الموافقة على القرار.لكني قلت له:لاشيء يهون على شباط,لان بامكانه تجييش من اوصلوه الى قيادة الحزب في اتجاه كسب هذا الرهان/التحدي.بعد ذلك ,ناولته الجريدة ليقرا الخبر ولم يعلق ولو بنامة فور انتهائه من قراءة الخبر.اقتنيت بالامس جريدة المساء حيث اثار انتباهي ما جاء في ركن "مع قهوةالصباح"من سينياروهات محتملة لما سيحدت بعد نجاح حميد شباط في اقناع اعضاءمجلس حزبه بالتصويت لصالح مقترح الخروج من الحكومة
269 - مغترب السبت 11 ماي 2013 - 21:49
بسم الله الرحمان الرحيم
كمواطنين غيورين على وطنهم ، نعم هدا سيزيدون إلا اصراراً وحباً للوقوف بجانب
العدالة والتنمية. الحزب الدي بالفعل خرج من رحم الشعب. نحن بالعكس نفرح لخروج هدا الحزب المشوءوم من التحالف وإنشاء الله سنزيحه من الحياة السياسية في وطننا الحبيب والدور أنشاء الله قادم على أحزاب أخرى. نحن لا نريدكم في الحياة السياسية المغربية. مادا قدم هدا الحزب الفاشل للمغرب وهو موجود لسنوات على هرم السلطة. اغرقتوننا ديون وصادقتم على صفقات و مشاريع فاشلة. من هدا المنبر ادعوا جميع المغاربة الدين لهم حب وغيرة على وطننا أن يقفوا وقفة رجل واحد وان يدعموا حزب العدالة والتنمية. يا إخواني أنها مسؤولية على اكتافنا أمام الله أدا منحنا اءصواتنا لأناس لا يستحقونها.
والسلام على من اتبع الهدى
270 - HICHAMADRID السبت 11 ماي 2013 - 21:49
عند قرائتي لهذا المقال قلت يا ربي السلامة الى اين داهبون هؤلاء الناس بهذا الوطن , الى حد انني توقعت ان شباط هذا هو الدجال يفسد في الارض ولايصح فمند ترئسه للاستقلاليين وهو كالمجنون يتخبط في كل اتجاه هل هذا انتقام من الدولة التي تحاكم ابنائه المجرمون ام عقد الطفولة والمعانات في محال السيكليس مع حترامي للمهنيين , بل اتصور مرة اخرى لو اصبح رئيسا للحكومة ما المصيبة التي تنتضرنا معه , لايغرنا النباح باسم النقابات و التمتيل على المواطنين , بل المصيبة لا اريد ان يئتي يوما ونحن ل ال الفاسي , يا شباط لو احسنت تربية عصابتك سنامن لك ولاكن فاقد الشيئ لا يعطيه .
271 - f.m السبت 11 ماي 2013 - 21:49
الحجة عندكم هي الوعود التي قدمتها العدالة والتنمية ومع الأسف ما زالت في بداية الحكم و لأول مرة أصبحت في الحكومة وكانت الظروف صعبة ورغم ذالك تحملت المسؤولية أما حزب الاستقلال شحال من الوعود مند الاستقلال والحزب يحكم البلاد لكن مع احتراماتي لبعض الوزراء الاستقلاليين الذين يعملون بصدق وهم معروفون والشعب المغربي لا يخفى عليه شيء . ان هذا الانشقاق لا يخدم المصلحة العامة للوطن يجب التحلي بالصبر وعدم التسرع بأخذ القرارات مع احتراماتي للسيد حميد شباط الغيور على وطنه وأنا أتساءل أين كان في الفترة التي كان رئيس الحكومة عباس الفاسي الذي اختفى عن الأنظار وعن الساحة السياسية ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا) اخواني في الوقت الراهن علينا أن نكون كرجل واحد ونعمل لصالح البلا د والعباد حتى نقف في وجه أعداء الوطن في الداخل أو الخارج . كونوا كالبنيان المرصوص أو كالجسد الواحد وفقكم الله جميعا لما فيه الخير للوطن والمواطنين ولا تنسوا دماء الشهداء الذين سقطوا من أجل الوحدة الترابية .
272 - The observer السبت 11 ماي 2013 - 21:49
bonne et courageuse decision ...great and brave decision
273 - من امريكا إلى المغرب السبت 11 ماي 2013 - 21:50
الحمد لله تهنينا من هده العصابة لهمهم هو النهب و الغتناء
274 - B.B السبت 11 ماي 2013 - 21:50
الحزب حفر قبره بيديه ومصيره هو مزبلة التاريخ مع الإحترام التام للرجال فيه.
فهنيئا لك أسي شباط، ونصيحة لبن كيران ومن معه : لم يبقى لكم سوى حل وحيد ووحيد هو الخروج النهائي من الحكومة والإعلان عن انتخابات مبكرة بدل البحث عن شريك معرقل وممخزن كسابقه فجميع الأحزاب ضدكم وتتربص بكم الدوائر ولا تريد مصلحة البلاد فتأملوا.
ولا حرج عليكم لقد قمتم بما فيه الكفاية وحسن النية ودعوا قدر الله يتصرف فإن كان قدر المغرب كسوريا فلا مفر منه وإن كان غير ذلك فلامفر منه، والتاريخ يشهد ويكتب من ذهب وسحقا للكراكيز والوصوليين.
275 - محلل السبت 11 ماي 2013 - 21:50
باين لبلان من الطيارة، سي بن كيران كان رويدة سوكور قد حان الوقت للتخلص منها بعد خمود ما يسمى بالربيع العربي...شباط ليس سوى دمية تحركه ايادي خفية
276 - الزيرباني السبت 11 ماي 2013 - 21:51
الحمد لله

ان شاء الله سأقوم بالتصويت لحزب العدالة والتنمية واجعل كل اقاربي يصوتون له ضدا في كل من لايحب الخير لهذا البلد .
277 - عشير السبت 11 ماي 2013 - 21:51
سنصوت بكثافة لفائدة حزب العدالة و التنمية كي يحصل على أغلبية مريحة ‘ و آن ذاك سنرى عمل هذا الحزب الذي كان محاربا من المعارضة و حتى من من يشارك في الحكومة ، ومن الدولة العميقة التي اعتادت على النهب والسلب و رسم الخريطة السياسية و تحديد الفائز في الإنتخابات التشريعية و الجماعية ...
لقد جربنا الأحزاب الإدارية و الأحزاب اليسارية ‘فلنجرب حزب العدالة و التنمية لنرى ما سيفعله ‘ ولكن إذا مكناه من أغلبة مريحة ‘بعدها نحاسبه حسابا عسيرا إن لم يكن يسيرا.
أعتقد أن حزب العدالة و التنمية هو ‘بعد الله أمل كل المغاربة في إصلاح ما يمكن إصلاحه ،لأن أعضاءه نضيفوا اليد‘ لم نسمع عنهم سرقة و لا رشوة و لا محسوبية و لا...لم يوظفوا أبنائهم و لا أبناء حزبهم كما فعل حزب الإستقلال ...كلنا مسؤولون عن مستقبل بلادنا. إن انخراطنا جميعا في العمل السياسي سيجعل حظوظ الفاسدين ضعيفة ،و ما وصلوا إلى ما وصلوا إليه إلا بتركنا الساحة فارغة لهم .اللهم قد بلغت.اللهم فاشهد.
278 - أنوار السبت 11 ماي 2013 - 21:52
أحسن شيء فعلتموه هو الإنسحاب
العدالة و التنمية له من الكوادر ما يسير حكومة بكاملها لولا القوانين المعمول بها
هكدا نرتاح من صداع شباط
279 - خطوة حسنة السبت 11 ماي 2013 - 21:52
شخصيا أرى أن خطوة حزب الاستقلال هي خطوة حسنة لقطع الطريق أمام الحكومة الحالية للقضاء على جميع مكتسبات الشغيلة بالمغرب و كذلك مكتسبات المواطنين بصفة عامة بما فيها صندوق المقاصة الذي يعتبر حجر الزاوية
280 - محب الاستقرار السبت 11 ماي 2013 - 21:52
شباط هدفه الوحيد منذ اختياره زعيما على راس حزبه هو زعزعة الاستقرار السياسي ومحاولة الوصول الى رءاسة الحكومة وانا كمواطن حر اقول لا لرجوع الراسماليين الى الحكومة ولا لاستيقاظ الفبائريين من نومهم العميق.
281 - samawi السبت 11 ماي 2013 - 21:52
la meilleure nouvelle j espere que ce gouvernement nulle vas tomber
vive chabat
282 - victime السبت 11 ماي 2013 - 21:53
le maroc reste le seul pays on parle trop sans effecacite .la cause c est que les regles de jeux sont queamiguées de fait du regime politique arcaiquesdu makhzen :le seul responsable de lasiuation actuellei
283 - همسة مغربية السبت 11 ماي 2013 - 21:53
يعني بيناتنا دابا ايلا مشيتو غادي تزيان الدنيا و تصير الخبزة ب 2 دريال

المغرب في هته الوضعية الحالية مع الوضع المقيت في الخارج هو بالف خير و الحمد لله على كل حال

شفتو جارتكم اسبانيا شنو صاير فيها البطالة 2/3 من الشباب
قبرص و اليونان يستنجون اوربا لتساعدهم
و اوربا و اسبانيا عند شي وحدين هي الجنة* استغفر الله العظيم*


المغرب عطاه الله
ملي جا حزب العدالة والتنمية و الشتا كتصب في بلادي الحبيبة
ممكن حيت الي في الحكومة او البرلمان كيصليو شويا ويتعبدوا الله
كيلت هادوك الاولين. الي العام كامل في البيران بفلوس الشعب
وا باااااااااااااااااز
الفاسي عيا ما يسرق في البلاد هوا و تريكته كاملة ولحد الان
اولادو و بناتو و النساب كلشووو يغرف من المغرب وحتا واحد ما حال فومو عليهم
وحزب العدالة و التمنية ما كمل تا 4 سنين ديالو جاير ليكم السوووسة

وا فيقوا شوية و شوفو كيف نتقدمو بالبلاد ماشي نزيدو نقجوها ........
284 - حافظ السبت 11 ماي 2013 - 21:53
حزب الاستقلال حزب يجثم على صدور المغاربة قبل الاستقلال ومنذئذ وبسببه نحس أن المغرب لم يستقل بعد لأنه رغم استقلاله المشروط بحيث انسحب الاستعمار العسكري ليحل محله الاستعمار الاقتصادي والتبعية الفكرية والاستهلاكية.
وزعماء حزب الاستقلال هم أوفياء للاستعمار في ذلك ومثلوا التبعية والطغيان منذ الاستقلال،حتى أصبحنا نتمنى يوما تمر فيه قاطرة الحكومة المغربية دون أن تتضمن استقلاليين الذين انتهت مسرحياتهم الهزلية البغيضة والتي لايطيق المغاربة سماعها ورؤيتها.
لهذا وذاك فإننا نتمنى أن يكون انسحابهم فعليا من الحكومة كي نتمكن من تنفس هواء لم يلوثه الاستقلاليون ،لقد هرمنا فعلا من الاستقلاليين هل ليس في المغرب أحزاب غيرهم ورجال غيرهم .
إن هذه الحكومة بمجرد أن تشكلت تنبأنا لها بالفشل الذريع لأن أخطبوط الاستقلال سينشر أذرعه السامة فيها ومنطقه الذي لم يعد المغاربة يستسيغونه ،وكل ما نطلبه منهم هو الانسحاب ثم الانسحاب وبالتالي نشكرهم على النسحاب . 
285 - عزيز السبت 11 ماي 2013 - 21:53
هكذا هي الأحزاب المغربية لا تفكر إلا في المصالح الشخصية
ماذا فعل حزب الإستقلال منذ الإستقلال ؟ كان تقريباً على رأس كلِّ الوزارات ذات الطابع الإجتماعي ؟ على سبيل المثال أنظرو أين وصل مستوى التعليم والصحة ببلادنا ؟ أنا لستُ بمُدافع على الحزب الحاكم، لأنه ومنذ وصوله إلى الحكومة، أطفأ مصباحه. ولكن، أظن أنه كان من الواجب إعطاؤه بعض المزيد من الوقت. وأظن كذلك أن هذه الطبخة الشباطية لن تكون إلا في مصلحة العدالة والتنمية. أما إذا صار شباط وزيراً أولاً فتلك الطامة الكبرى. نسأل الله العافية.
286 - semlali السبت 11 ماي 2013 - 21:53
ماغاديش طفروه فالحكومة ولا فالمعارضة.
287 - محمد بوزيدة السبت 11 ماي 2013 - 21:53
بسم الله الرحمان الرحيم عسى أن تكرهوا شيأ وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيأ وهو شر لكم انسحاب حزب الإستقلال ليس نهاية الطاف بل بداية مرحلة جديدة من الإصلاح مع من يريد الخير للبلاد والعباد لأن الصراع الحقيقي اليوم بين الفساد وأصحاب المصالح وبين الإصلاح وخدمة الوطن والسلام
288 - هشام بن هشام السبت 11 ماي 2013 - 21:53
انهم المرتدون هكذا لم اجد تعبيرا أدق من هذا
كأني بمسيلمة الكذاب واتباعه - لست من حزب العدالة والتنمية لكن ارى ان حزب الاستقلال يحاول رتق بكارة افتضت مئات المرات
خطوتكم وان صحت هي غير محترمة وضربة تحت الحزام من حزب ولى أمره لرجل فشل في تربية أبنائه
التاريخ سيحاسبكم وبعده الله يوم القيامة لأني لن اغفر لكم محاولة الإساءة لوطني
289 - عبد الله السبت 11 ماي 2013 - 21:53
حزب الاستقلال سنوات و هو يحكم البلاد و لم يحقق شيئا يأتي اليوم ليقول لنا نيته الاصلاح
شوفوا على من تضحكوا المغاربة راه عاقوا ...............
290 - ma3a cha3b السبت 11 ماي 2013 - 21:53
واخيرا فعلها شباط دابا ممكن نحكزو على الحكونة مستقبلا لان شباط كان وافق كيف العلقة فالحلق ديال الحكومة
تيدير بحال لفعايل ديال لعيالات فالحمام الهضرة الخاوية والنفاق
دابا غادي نشوف واش بنكيران قادر يمشي لانتخابات مبكرة باش تكون عندو اغلبية مريحة ولا يطيح طيحة خاااايبة
بصراحة ولا العبث فالسياسة وخلاص
291 - مواطن مغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:54
أنا شخصيا أشكك في كل شيئ،فلم تعد اللعبة السياسة المفبركة تقنع المغاربة،ولم تعد الأحزاب الكارطونية تستطيع اللعب بعقول المغاربة،فلا عدالة وتنمية ولا استقلال ولا غيرهما يجيب عن الإشكالات الكبرى،كالبطالة وضعف النمو الاقتصادي والقضية الوطنية وتضليل الرأي العام الوطني بشأنها في حين أن خصوم الوحدة الترابية يسوقون للرأي العام الدولي وضعية حقوق إنسان متردية مستغلين المقاربات الأمنية الفاشلة التي مافتئت الحكومات المتتالية إنتهاجها
292 - YOUSEF السبت 11 ماي 2013 - 21:54
الحمد لله. حتي لا يقول الحزب الذي دمر الحياة السياسية المغربية انه جزءا من النبعاث الجديد, اذا لم يكن هناك تزوير في الانتخابات القادمة فالاغلبية المطلقة للعدلة.
293 - abdo السبت 11 ماي 2013 - 21:54
كان أمرا متوقعا أن ينسحب حزب الاستقلال من الائتلاف الحكومي
294 - حكيم السبت 11 ماي 2013 - 21:55
ضربة قاسية للعدالة و التنمية ................ الأن فليكن بنكيران جريئا ليعرض علينا التماسيح و العفاريت

فمثل هاته اللحظة لا تتكرر للبوح بكل المكنونات و كل الأسرار التي راجت أن أراد أن ينال الأغلبية أن كانت هناك أنتخابات مبكرة

و ليقدم نفسه شهيدا لحربه ضد التماسيح
295 - Weld Cha3b السبت 11 ماي 2013 - 21:55
الله على راحة، الإسغلاليين يشدو الصف مع خوتهم الإشتراكيين.دابا ماشي غير 107 ان شاء الله 207 لأن الشعب عارف شكون في كرشو العجنية أو شكون لي كي يموت على البلاد ، اصلا واحد مقادر يربي حتى ولدو لي فالحبس عاد يكون فالحكومة. واخو تكالبو كلكم على المصباح=(الشعب) حنا معاهم حتى نشوفوها فين غتوصل
296 - شاااب مغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:55
سوف تحسب لك يا بنكيران و صدقت في قولك ' إلا نجحنا عانجو لروسنا ويلا فشلنا غانفشلو لروسنا ' رغم حرب حزب الإستقلال، الذي إبان حكوماته باعو البلاد يريد في الآخر تحطيم تطلعات الشعب المغربي بعد الثورات و خطاب 9 مارس، نحو التشويش و محاولة إطلاء العكر على الخنونة ، أنت تعيش أيامك الأخيرة سياسيا و شعبويا يا خونة البلاد، ناقوص الإنسحاب دق آخر مسمار في نعشكم يجب إفساح المجال للأحزاب التي لديها برامج قد تحرك مسيرة الشعب و إرجاع للأخير و لو بصيص من الثقة في الأحزاب .
297 - allah alwtan almalik السبت 11 ماي 2013 - 21:56
احييك سيد شباط على هدا القرار الصائب . فعلا حكومة مند سنة و نصف و لم نرى منها سوي الزيادا في كل شيء . سأحشد كل من اعرف للتصويت لكل الاحزاب عدا العدالة الذي اثبت فشله على جميع المستويات
298 - جمال السبت 11 ماي 2013 - 21:56
أخيرأ سيتحقق الحلم ، أتمنا أن يحل البرلمان تقام إنتخابات مبكرة ينتج عنها تصفية البرلمان من بعض التماسيح، فهلمو أيها المغاربة الأشراف للإنتخاب على حزب العدالة والتنمية أو حزب التقدم والإشتراكية لنشكل حكومة منسجمة من حزبين فقط كما يجري في الدول المتقدمة وكفا وكفا من التماسيح.
وبدوري كمهاجم مغربي إلى ألمانيا أتمنا أنا أن تتيح لنا الفرصة للإنتخاب هنا ،وإلا فإني سأكون اول من يشتري تذكرة الطائرة للمشاركة مع ءإخواني واصدقائي في المغرب
299 - حمدون السبت 11 ماي 2013 - 21:57
الحمد لله
شباط كما جاء في حوار سابق مع هسبريس بانقلاب على من أدخله مستشارا في احدى مقاطعات فاس
ثم وصل بنفس الطريقة الى مجلس المدينة
ثم تحالف مع أندلسي ضد أفيلال و بعد اسقاط هذا الأخير جاء الانقلاب على الاندلسي
ثم جاء قلب آل الفاسي من الأمانة العامة للحزب بنفس الطريقة
وكما قال له محاوره في هسبريس:
هل تتطلع الى الانقلاب على بنكيران الآن ؟؟؟
كان الجواب واضحا... ارجعوا الى حوار هسبريس السابق
و هذا الرجل مريض
1- بالزعامة
2- بعبادة الذات
ولا أدري على من سيفكر في الانقلاب في 2014م
تذكروا جيدا بدايته في معمل الدراجات وكم كانت تروثه وأين هو الآن
أنشري هسبريس
راه كاين اللي كيحرك من الخلف كما في بيان لا هوادة
300 - مسلم السبت 11 ماي 2013 - 21:57
الضحك على الدقون هذه هي خلاصة القول،مسرحية محبوكة وضحيتها الشعب المغربي المغلوب على أمره ،استطاع النظام ان يجتاز الوضع الصعب بكل دهاء مسخرا في ذلك مجموعة من الذين طمعوا في السلطة الفانية
301 - Brahim السبت 11 ماي 2013 - 21:57
كما كان متوقعا المسلسل السياسي الدي تابعه المغاربة مند عام ونصف بدأ ت نهايته تتضح نهايته والسيناريو المتوقع هو انتخابات جديدة مزورة يكون الفائز بها حزب شباط ليشكل حكومة مع حزب مزور وحزب الباكور . سيناريوا اخر متوقع وفي نضري هو الدي سيقع هو انه ناس زمان كانو تيقولوا هداك الثور الدي غادي يضرب المغرب مزال تيرجع اللور إوا أسيادنا راه الصور راه وقف وراه جاي اللم إحد الباس أوصافي الصدمة غادي تكون قوية.
302 - المغربي السبت 11 ماي 2013 - 21:57
وبحال بقتوا بحال خرجتو من الحكومة الشعب المغربي عارفكم بأسره شئ مدرسته أو شئ ما دروه
303 - زروال السبت 11 ماي 2013 - 21:57
هادو هوما تماسيح لي هدر عليهم سي بن كيران٠عندما لم يستطع حزب الإستقلال الإستفادة من تواجده في الحكومة كما كان سابقا عبر فساده داخل جميع المؤسسات التي كان يدبرها قرر الإنسحاب ٠
304 - ملحد استقلالي السبت 11 ماي 2013 - 21:58
قرار تاريخي انتظرناه منذ مدة، حكومة العدالة و التنمية مجرد أداة في يد الملك للأسف.
الآن على بنكيران أن يكف عن التحدث باسم المغاربة لأن الأغلبية الساحقة قاطعت الانتخابات الممنوحة.
دائما ما كنت أقول بأن صعود الاسلاميين في دول الربيع العربي مؤشر ايجابي لأنه سيكشف تخبطهم و جهلهم بالسياسة الشيء الذي سيؤدي لزيادة الوعي السياسي للشعوب التي أصبحت تعرف أن المرشح الاسلامي لا يختلف عن غيره و أن الانتخاب ينبغي أن يكون على أساس الكفاءة و ليس الدين.
خخخ أنت الآن في ورطة يا بنكيران لأن الملك الذي كنت تبجله قد يتخذ قرارا بعزلك.
305 - الحر السبت 11 ماي 2013 - 21:58
من البداية كنت ما باغي حكومة بوجوه قديمة ولكن الظروف حكمت وهذه مناسبة لفسخ هذه الحكومة واجراء انتخابات قبل اوانها من عند الله واتمنى انتكون االعدالة و التنمية بوحدها وتبدأ محاكمة الفاسدين وشفارين لبلاد و العباد واولهم اصحاب حزب شي قلال. ......والنصر والعز لاخواننا في العدالة والتنمية. .........
306 - khalid السبت 11 ماي 2013 - 21:58
تقولون ان الشعب يحترم حزب استقلال . من قال لك هدا الكلام الشعب لا يحبكم و لا يحترمكم ىعني اغلبية الشعب و هدا انسحاب لا يعبر عن حبكم للوطن لانكم تعرفون الضرفية الصعبة التى تمر بها البلاد و رغم ذالك انسحبتم لاكن الله و الشعب معح حكومة الحق  
307 - Amine السبت 11 ماي 2013 - 21:58
في هذه الحالة على الملك أن يشكل الحكومة من
رجاله الذين يخدمون في الخفاء.
برك من السينما ديال الأحزاب
المغاربة يعترفون بحزب واحد وهو الملك
شعارنا الله الوطن الملك
حكومة الإتلاف شي كايشرق وشي كيغرب
اتفق العرب على أن لا يتفقوا
المسلسل الجديد شباط وفؤاد علي الهمة
وبنكبران إلى اللقاء و كل عام و أنتم بخير
برك عليك حلمتي شويا أنت و رميد والخلفي
ودقتي الفلوس و الحفلات في القصر الملكي
شكون بحالك
بيني وبينك ماجاش معاك الأبهة
كل حاجة عندها ماليها
و عسى أن تحبوا شيأ وهو شر لكم
ما عرفتي الخير فاش سير تحمم معا راسك في مولاي
يعقوب ودير ليك شي عمرة حسن ليك من هاد الصداع
السياسة في المغرب راه عالم عندو ماليه.
نصيحة أخوية 
308 - mohammed السبت 11 ماي 2013 - 21:58
et enfin on a ce partiedehors des pieds! le plus raciste le plus mafieux et celui qui a gouvernè pratiquement le maroc depuis l'independance avec le resultat qu'on connait tous....donc que du bien maintenant il faut chercher de construire une autre coalition plus cohèrente avec un programme precis et laisser monsieur chabat le mafieux a chanter ses conneries seul nous de fes on le connait très bien..parler de peuple quand on ait a la fois chef de parti,chef d'une organisation syndical et deja la on est en flagrant conflit avec l'activitè politique,maire de la ville de fes ,entrepreneur,voleur...c'est vraiment avoir ZERO respect pour ce peuple ASSICHABAT! le mafieux
309 - رشيد السبت 11 ماي 2013 - 21:59
تحية لحزب الاستقلال على هذا القرار الجرئ فالحكومة لم نر منها إلا الزيادات في الأسعار ووتوقيف عجلة التشغيل والأوراش الكبرى سنرى الأن ماذا سيفعل بنكيران بدون أغلبية حكومية.
310 - مواطنة السبت 11 ماي 2013 - 21:59
ا ن كان هذا يدل على شيء فانما يدل عن عدم مواطنة و التلاعب بمصالح الوطن و المواطن خصوصا و المغرب يمر بظرفية حرجة و يرفع الستار عن رغبة جامحة للسلطة والكرسي ولو كان ذلك على حساب المصلحة العليا للوطن وهذا ما كان يطمح له شباط بغض النظر عن عمل الحكومة
311 - الشريف السبت 11 ماي 2013 - 21:59
ماكان لله دام واتصل
انسلخ شباط وبأمر آمر من حكومة حل الأزمة وترويض العاصفة وتجنيب المغرب
إعصارات الربيع العربي وتداعيات انهيارالاقتصاد العالمي, لا لأن الأداء الحكومي بطيء كما يدعي,فهو يعلم أن سبب هذا البطء هو أداءات الحكومات السابقة والتي كان حزبه مشاركا أساسيا فيها,وإنما انسحب شباط لأنه:
- لم يتجرع مرارة الهزيمة الانتخابية أمام حزب فتي هو حزب العدالة والتنمية.
- لا يريد لهذه التجربة النجاح لأن في نجاحها تكريس لوضعه المتقهقر .
- ليس رجل مبادئ ولكن تاجر سياسة,يوالي من يدفع أكثر.
- لاأمل له في الغنائم مع رئيس حكومة يرقب ربه في عمله كما نحسب .
وختاما أقول لشباط على أهلها جنت براقش,وأتمنى أن يقوم الشرفاء من أبناءحزب الاستقلال,وهم كثر,بتصحيح المسارقبل وقوع الكارثة.
312 - the8doors السبت 11 ماي 2013 - 21:59
راه لا فرق بين الاستقلاليين و الملتحين لكي لا أقول إسلاميين لأننا كلنا مسلمون ... راهم كاملين سياسيين كيضحكو علينا ...الاستقلاليون شفروا البلاد لسنوات عديدة و حزب لا العدالة و لا تنمية جا بخطاب كبير بزاف ما حقق فيه حتى 0.01% للأسف ...أنصح كل شاب أن لا تنطلي عليه أفكار السياسين في المغرب ، بكل بساطة لا سياسة في الاسلام و إن أردت أن تحقق توازن بين الدين و السياسة غادي يوقع ليك بحال داك الغراب لي نسا الشطحة ديالو فاش جا يتعلم الشطحة ديال لخرين ، و السلام
313 - berkane y السبت 11 ماي 2013 - 22:00
وفين غادي بيا خويا فين غادي بيا الله يحضر السلامة السي بن كيران دورك في اللعبة انتهى المخزن واعر اتى بلاعب جديد
314 - sacompta السبت 11 ماي 2013 - 22:00
الحكومة الإستقلالية جرت البلاد الى مشاريع خاسرة،فلا ضرر إن اعطو المغرب استقلاله منهم. ولتكن الحكومة 100% عدالة-
كفى من المهزلة كفى من الكذب كفى من الذل
315 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 22:00
سيروا بلا رجعة نفرح كل الفرح ان ترك حزب الاستقلال السياسة
316 - Brahim السبت 11 ماي 2013 - 22:01
الهدف الوحيد لسيد شباط هو توزيره و حصوله على حقيبة و هذا يعني هدف شخصي و لا تهمه المصلحة العامة..! لو كان سياسيا من العيار الثقيل ما تشوش على الحكومة المنتخبة من الشعب في ظرف تمر فيه البلاد بتحولات داخلية و خارجية، ثم إن تصريحاته و خرجاته الإعلامية الغير المسؤولة لا توحي أنه ديپلوماسي يمكن أن يُعوّل عليه..! أنا شخصيا أتحفض على هذا الشخص و الدي أُصنفه من الهواة!
317 - مغربي غير متحزب السبت 11 ماي 2013 - 22:01
أفضل التعليق بمقتطف من مقال أنتظر نشره ، أسدي فيه بعض النصائح للإسلاميين ، كمواطن عادي وغير متحزب : " مهما كانت رغبة الإسلاميين في الحفاظ على تماسك أول حكومة في ظل الدستور الجديد والبحث عن انسجام يبدو مستحيلا ، ومهما كانت قوة احتمالهم ، فإنه يبدو جليا أن تجربتهم ، بحكم تركيبة حكومتهم الناجمة أساسا عن بلقنة المشهد السياسي والحزبي بالمغرب ، قد وصلت إلى منعطف يتعين عنده على السيد رئيس الحكومة وحزبه العمل على حل الحكومة الحالية تمهيدا لانتخابات سابقة لأوانها يُحتمل جدا أن تعيدهم بقوة إلى " الحكم " وأن تجعل انتصارهم بيّنا هذه المرة. "
318 - أشبع ACHBAA السبت 11 ماي 2013 - 22:01
ماهي السيناريوهات المحتملة لمابعد هذا القرار؟
-هل هو قرار شجاع أم انهزامي؟لماذا هذا الوقت بالظبط؟
-ألا يندرج قرار الانسحاب هذا في خانة البروباكنداوالمزايدات السياسية؟ألا يخفي الاطماع الحقيقية لشباط في الاستوزار كأيها الامناء العامون للاحزاب المكونة للتحالف الحكومي؟
-ماهو موقف الثالوت الحزبي المكون للاغلبية خاصة ل PJD.
-كيف سيكون رئيس الحكومة؟هل سيلجأ الى الميكنيزمات الستورية أم أن الامر سيتجاوزه مرة أخرى ويكون من المنتظرين؟
-أليس هذا القرار "الشباطي"من شباط،هو محاولة لرد الاعتبار للجناح المحسوب عليه الذي لم يتمكن من الظفر بأية حقيبة وزارية؟
أم أن الامرليس هذا ولاذاك بل المسألة تندرج في اطار الممارسة السياسية التي من حق أي حزب أو تنظيم أن يمارسها وفق أبجديات الديموقراطية.............
وأخيرا نخشى أن يكون هذا القرار من طينة جعجعة ولاطحين....وبالتالي تكريس سياسة الامر الواقع وتظل دار لقمان على حالها كما عهدناهامن قبل وتعود معها حليمة الى عادتها القديمة......
319 - al-khatabi السبت 11 ماي 2013 - 22:01
دوك التبريرات كاملين غير مقبولين اولدي راه شباط اللي قرر الانسحاب وليس الجماهير ايلا كذكروا راه مباشرة بعد موافقة عباس الفاسي على المشاركة في الحكومة شباط قال افضل ان نكون في المعارضة كي نقويها باينة السيد من لول محاملش الحكومة سيغتو اللحاية شخصيا اتمنى تعاود الانتخابات ونجح الاستقلال وتعين شباط رئيس الحكومة باش نشوفو داك الفم الواسع اللي عندو فين غيوصلو ونشوفو هاد عصى موسى السحرية الي عندو وهاد العبقرية السياسية ديلو وكفاش غيغير وجه المغرب
320 - simo السبت 11 ماي 2013 - 22:01
العودة الى خطة 8vs1 نتمنى ان تعود 20 فبراير الشعب فقط الخطاب الاخير لبن كيران يوضح كل شئ
321 - moh السبت 11 ماي 2013 - 22:01
قرار كنا ننتظره بل و كنا نرجوا الا يدخل هذا السرطان حزب الاستغلال للحكومة
322 - عبدالله السبت 11 ماي 2013 - 22:02
ماذاعساني أن أقول،حزب الاستقلال حزب له تاريخه النضالي من المخلصين لهذا الشعب إلا أننا لاننسى أن فيه من التماسيح والثعابين وووو الذين باعوا
البلاد والعباد وكم سمعنا من الشقق اشتريت في باريس ...(من أين لك هذا؟)
بكل صراحة لا أستطيع أن أمنح صوتي لحزب الاستقلال ولاأثق به مع احتراماتي للأعضاء الغيورين على هذا البلد الطيب .
افتراضا أنه إذا تم حل البرلمان وأقيمت انتخابات جديدة وكان حزب الاستقلال صاحب الأغلبية ( متأكّد العكس)، هل سيخرج المغرب من هذه الأوضاع والأزمات التي يعيشها ؟لا أظن وسوف نرى!
لا تضحكوا على الشعب فقد جربناكم مرارا،50 سنة والحصيلة شباب ضائع،
المعطلون في الزيادة الفساد والمفسدون أطلق لهم العنان، هذا فعلا مايمكن تسميته باللعبة السياسية القدرة.
للإشارة فقط لا أنتمي لأي حزب سياسي حتى لاأتهم بأني من حزب العدالة..
323 - عزيز السبت 11 ماي 2013 - 22:02
انا شخصيا لا احبكم !! و لكن اود ان اشكركم على هذه الخطوة التي ستضعف هذه اللحكومة الهزيلة التي اتت فقط لامتصاص غضب الشعب الذي يراعي و يحترم كل ما هو ديني !! فهكذا استغفلتم المواطن المغلوب على حاله و ركبتم السيارات الفارهة و ارتديتم الحلي و البدل و رابطات الاعناق ( لا اعني كالتي تضع للكلاب) حركاتكم كلها مدروسة لكم لا تجرؤون على اخد قرار او امضاء وثيقة !! انتم من الجيل القديم الذي حُكم بالغصب فلن يكون منكم مهدي منتظر!! من منصبكم العالي لا ترون قيمة الدرهم الواحد عند الفقير !! و بالامتيازات التي حصلتم عليها يبقى جليّ ان مشاكل الفقير لا تهمكم فأين انتم من عمر !! كفانا رحمة الخالق بنا فهو الرازق !! اتقوا الله في اخوانكم فآخرها الموت و ويلكم من الحساب
324 - لمهيولي السبت 11 ماي 2013 - 22:03
قرار الحزب يحترم وله أسبابه المنطقية، وكما يقول المثل العربي: أهل مكة أدرى بشعابها وكذلك كما يقول المثل المغربي:حتى واحد مايهرب من دار العرس.نمنى أن يعقب هذه الاستقالة انتخابات مبكرة تتولد عنها حكومة قوية مؤلفة من جل الأحزاب حتى يشارك كل المغاربة في بناء وطنهم.
325 - بوقرو السبت 11 ماي 2013 - 22:03
أزمة اقتصادية ومشكل الصحرا
هكذا يكون الرجال في ساعة الشدة
326 - ahmed السبت 11 ماي 2013 - 22:03
الإنسحاب كان متوقعا و لكن الحزب الذي يسيره شباط ليس بحزب
لأن الرجل يذكرني بالقذافي
327 - الحصلة السبت 11 ماي 2013 - 22:03
قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة قرار ايجابي نضرا للمستوى الضعيف لتسيير الشان المحلي من طرف حزب العدالة و التنمية بعد ان انزلوا مستوى النقاش الى الحضيض على ما يبدو الحزب الوحيد القادر على قيادة الحكومة حزب التجمع الوطني لاحرار فيه كفاءات و ووزاراء اشداء اما الباقي يمارسون الحلقة
328 - محمد ناجي ـ نعم للعدالة 2 السبت 11 ماي 2013 - 22:04
لقد أدرك الشعب أن لوبيات اقتصاد الريع أقوى من أن تنالها حسن نية حكومة راغبة في الإصلاح، وأن الحكومة بعد أن وعت هذه الحقيقة لم يكن أمامها إلا أن تتكيف معها، حيث لما تبين لها عجزها عن استرجاع ثروات المغرب المنهوبة عن طريق الريع، عملت على الحفاظ على ما تبقى منها على الأقل. وهو أمر مقبول في الوقت الحاضر. ولذلك أطلقت مقولتها التي لم يقبلها الشعب : "عفا الله عما سلف"، والتي أعتقد أنها مقولة ظرفية، على أساس أن تحد من استمرارية العمل بذلك الاقتصاد الريعي الذي كان قائما على الزبونية والمحسوبيثة والعلاقات العائلية . فتركت المستفيدين السابقين، وشرعت في تقنينه بالنسبة للمستقبل. رغم أنه في الأصل اقتصاد لا مبرر له إطلاقا، لأنه يتعارض مع أي نظام ديني أو وضعي اشتراكي أو رأسمالي. هو اقتصاد انتهازي استغلالي بدون أي وجه حق.
إننا نتمنى كذلك ألا تتنازل الحكومة عن مصداقيتها، وأن تطالب بانتخابات سابقة لأوانها، وإنني أؤكد لها ـ وإن كنت أعرف قدري، وأعرف أنني لست مرجعية موثوقة في هذا الباب ـ ولكنني بصفتي مواطنا متتبعا ، أزعم أنه لو جرت انتخابات جديدة فسوف تحصل على أغلبية مريحة جدا جدا ..
يتبع..
329 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:04
حزب فاسد بتاريخ مخجل ....سيناريو متوقع لافشال تجربة pjd و إحباط شعب ...خربت فاس و جيتي لحكومة دير لبلبلة مستواك نازل او هد شي لاش وظفوك مقابل ناس كيعرفوه .....عنداك تغر ....
330 - غيور السبت 11 ماي 2013 - 22:04
لقد احس حزب الاستقلال فعلا بالضيق ولم يستطع مجاراة اللعبة السياسية الجديدة والقضاء على ديول الاستعمار الداخلي والفساد واصطياده في الماء العكر منذ فجر الاستقلال فلم يقبل بالتغيير. والحكامة الاخيرة للعدالة والتنمية وما أتى به الدستور الجديد فماهذا الغدر واللامبالات وعدم احترام ارادة الشعب وملكه الهمام  ولماذا نقض الحزب نص ميثاق الاغلبية فهل هذا تخلف وجبن أم هروب إلى الامام فالمغرب على درب التقدم دون حاجة الى هذا الحزب الهرم
331 - عبدو السبت 11 ماي 2013 - 22:04
كنت أتمنى من أعماق قلبي قبل ان ينعقد مجلسهم الوطني أن يقرروا الخروج من الحكومة، الآن وقد فعلوا أقول لهم "إلى الجحيم" و"أرض الله واسعة"
الواقع والتاريخ يشهدان أن حزب الاستغلال كان دائما جزءا من الأزمات التي عرفها المغرب ما بعد التحرر من الاستعمار الفرنسي وليس آخر ذلك ما يقوم به هذا الحزب من عراقيل وتشويش على عمل الحكومة الحالية، وليس ذلك غريبا ولا عجيبا ما داه أن "مناضلوه" اختاروا أن ينتخبوا على رأسه شخصا كان مجرد سيكليس وأصبح بين عشية وضحاها زعيما نقابيا ثم سياسيا يمارس البلطجة السياسية والتهريج، ويمارس النقد والوعظ رغم أنه غارق هو وأبنائه في الفساد .. ومن كان هذا شأنه فلينسحب من الحكومة بل ومن الحياة السياسية كلها غير ماسوف عليه.
332 - يونس الدار البيضاء السبت 11 ماي 2013 - 22:05
لا أرى لهذا الانسحاب أي مبرر اللهم فيما يخص تقسيم الكعكة التي تعود هذا الحزب على نيل حصة الأسد منها ، لهذا فان الانسحاب طبيعي ، أمام فيما يخص كونه طلبا شعبيا أو جماهيريا على حد قولهم فالشعب ما بقاش عندو لوقت للسياسة ولا مضارب غير معا لخبز ، و هذه هي السياسة منذ زمن بعيد في هذا البلد السعيد لكي تكون سياسيا بارعا يجب أن لا يشغل بال الشعب سوى لقمة العيش، لأجله نشكر حزب الاستقلال و باقي الأحزاب الظريفة التي تعاقبت على سرقة البلاد و استعباد العباد و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
333 - إخوان المغرب السبت 11 ماي 2013 - 22:05
الغباء السياسي للإخوان وعدم إنخراطهم مع الأحلام الشبابية وركوبهم للأمواج وكثرة الكلام وقلة الأفعال هي مجمل ما سيخرج الإخوان من الحكومة ليواجهو واقعهم المرير في أرض الواقع دون الحديث عن التداعيات العربية في دول الخريف العربي خصوصا مصر وسوريا المرتبطة بإخوان المغرب وهو ما سيحدت قناعة لدى الشعب المغربي ومعه الشعوب العربية لكل ماهو إسلام سياسي
334 - المهندس الفاسي السبت 11 ماي 2013 - 22:05
أحسن قرار اتخذه حزب الاستقلال الذي لوث تاريخه الناصع و كوادره الوطنية بالمشاركة في حكومة البلطجية و الفوضويين الغير المؤهلين . أكبر زلة ارتكبها حزب الاستقلال هي يوم قرر مساندة بنكيران الدكتاتور داخل حزبه عابد المخزن و السلطة. على حزب الاستقلال ان يكفر عن زلته و سقطته التاريخية بالخروج السريع من حكومة الذل و العار و ان يصطلح مع الشعب المغربي الذي يكن له كل الاحترام و التقدير و ان يتخلص من الفاسدين و الفاسدات داخل حزبه من أمثال ياسمينة بادوا التي مرغت سمعت الحزب في وحل الفساد و الا غتناء المشبوه. على حزب علال الفاسي ان يغتسل و يتطهر من أدران و خبث و كير النذالة و الانبطاح المتاسلمين الذين اتخذوا من الدين مطية للوصول إلى التحكم في رقاب الناس.
335 - scoop tiddas السبت 11 ماي 2013 - 22:05
حزب الإستقلال باع المغرب من قبل واليوم سيبيعه من جديد..... حسابات حزبية ضيقة ...لك الله ياوطني
336 - مصطفى السبت 11 ماي 2013 - 22:05
اودي راه لقانون الإنتخابي خاصو يتبدل لأنه معمر شي حزب ماغادي تكون عندو اغلبية برلمانية. إدا سوا خاص الحزب اللي غادي يكون لحكومة يتنازل على مبادؤ سوا راه حكومة مخلطة وفاشلة من الأول.
انا كنقول لبنكيران قلب هاد الطابلة ورجع اللور وخليهم يتحاسبو مع الشعب. لأن بهاد لقانون الإنتخابي راه طير وتنزل وتبقا خاتم فصباعهم يديرو فيك مابغاو.
337 - مغربي حر السبت 11 ماي 2013 - 22:06
مشية بلا رجعة ان شاء الله

المغرب ليس بحاجة لأمثالكم

الغيورين على هذه البلاد موجودين وهم كثر
338 - دادا السبت 11 ماي 2013 - 22:06
بهذه الخطوة سيكون حزب الاستقلال قد انضم الى التيار التشويشى على الاداء الحكومي، وسيساهم في المزيد من الاحتقان ، رغم كون حزب العدالة والتنمية قادر على المضي قدما في تنفيد برامجه الحكومية والحزبية، باعتبار يقظة رجاله ونسائه وشبابه ومتعاطفيه، قادرين ايضا على كسب رهان الاستحقاقات القادمة باعتبار شعبيتهم المتجدرة في البوادي والمدن,
339 - abdeltif السبت 11 ماي 2013 - 22:07
إذا رفع شعار إرحل في دول الربيع العربي فنحن المغاربة نقول لحزب فاسة إرحلوا إلى الجحيم.هذه هي نهايتكم إن شاء الله رب العالمين.كلكم متورطون في الفساد السياسي منذ الإستقلال إلى اليوم.سألت الأتراك عن سر النجاح(125مليار في خزينتهم2012 سيأدون ديونهم وسوف يقرضون البنك الدولي)كانت الإجابة أنه علماني ويصوت على العدالةوالتنمية فمعدل الدخل الفردي تضاعف مرتين.أدعوا الشباب المغربي أن يتحمل المسؤولية في المجال السياسي وبالخصوص النخبة المثقفة فالمغرب مهدد من طرف الوصولييين الذين زوروا الشواهد.....الكرة في ملعبنا.عاش الملك عاشت الكرامة والدمقراطية هي التربية على المواطنة الحقة.
340 - المستقل السبت 11 ماي 2013 - 22:07
لن ينسحب الحزب من الحكومة و ستذكرون ما اقول لكم
لان قرار الدخول في الحكومة و الخروج منها ليس بيد رؤساء الاحزاب و لا مجالسها الوطنية
سيحسب لشباط انه نفذ وعيده و ان تراجع من اجل الوطن! و هذا ما يهمه في الامر
"سيكفف" بنكيران لسانه الذي رأى هو و رأى الشعب انه اطول بكثير من ذراعه
و سيستمر تحالف "البلعاني" الى ينسى الشعب ان الربيع مر من حولنا
341 - مواطن مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:07
لا شي جديد حزب العصا فالرويضة كلاو المغرب و شباط كلا فاس وبغاو يخرجو علا هاد البلاد الله يعفو علينا
342 - عبد الله السبت 11 ماي 2013 - 22:09
لماذا هذا؟
ربما تفاجأ تم من عدم الا متيازات كما كان في السابق منذ 50 سنة
تحالفكم مع العدالة والتنمية كان في مصلحة حزب الاستقلال لكن مع الأسف عندما تسند الأمور لمن لا يستحقها فإن حزبكم إلى الهاوية إن الشاء الله
نعم نريد إنتخابات سابقة لأوانها لأن الشعب المغربي سيصوت إن شاء الله على العدالة والتنمية وستكون له الأغلبية المطلقة بأكثر من 50% إن شاء اللللللللللله يا رب
أما حزب الميزان سيذهب إلى مزبلة التاريخ إن شاء اللللللللله
نعم نريد إنتخابات سابقة لأوانها
نعم نحن جميعا مع المصباح لكي نرتاح من شركم ومضايقتهم
من هنا أناشد الشعب المغربي أن يصوت بكثافة لصالح المصباح لكي يتم نوره وهدفه في الإصلاحات مع الاستقرار والأمن في مغربنا الحبيب
عاش الوطن عاش الشعب عاش الملك
الله الوطن الملك
والسلام عليكم
343 - abouhamza السبت 11 ماي 2013 - 22:09
فالتسقط حكومة عفا الله عما سلف
344 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:10
‏‎ ‎أنتظر بفارغ الصبر حكومة بدون حزب الإستغلال.
345 - أنا السبت 11 ماي 2013 - 22:10
باز السي شباط الله يعطين وجهك والله ما نصوت على حزب الاستقلال رآه غادي نصوت لحزب العدالة والتنمية واخا ما عمرني انتخبت لأنك كل مرة كتابان في شكل غير مرة كتبغي تطلع على ظهر الوحدة الترابية مرة على ظهر بنكيران شد غير طريق وحدة باش نعرفو راسنا معاااااااااامن
346 - إبراهيم كيش السبت 11 ماي 2013 - 22:10
سؤال للسيد شباط اين موقفه من كارثة النجاة التي هي من إخراج عباس الفاسي أو بالأحرى حزب الاستقلال مع العلم انه لي علاقة طيبة مع النقابي شباط
347 - مراقب السبت 11 ماي 2013 - 22:11
حزب المصباح في ورطة حقيقية ...بوادر أزمة سياسية تلوح في الأفق، ينبغي على العدالة التنمية اعادة ترتيب بيتها الداخلي فالسنوات المقبلة حاسمة و قد تقتل تجربة فريدة من نوعها خاضها سياسيون اسلاميون ..مستقبل pjd على المحك...
348 - ميمونة من الناظور السبت 11 ماي 2013 - 22:11
سئمنا الشعارات الكاذبة التي يروجها حزب العدالة والتنمية لمحاربة الفساد والمفسدين برافو حميد شباط
349 - Ahmed mn Agadir السبت 11 ماي 2013 - 22:11
فعلا أستغرب من هذه المسرحيات السياسية لم أعد
افهم شيئا في بلدنا الحبيب
نطالب الملك بحل البرلمان و إعادة الإنتخابات وضخ دماء جديدة شابة قادرة على تحمل المسؤولية وليس الثرثرة
350 - fouad السبت 11 ماي 2013 - 22:11
واخيرا خرج المفسدون وا لمعرقلون للاصلاحات من الحكومة مشية بلا رجعة
351 - brahim السبت 11 ماي 2013 - 22:12
الحمد لله
نتمنى الانتخابات لتصبح الحكومة كلها العدالة والتنمية، شباط يضن ان المغاربة سيتنكرون للعدالة والتنمية ولاكن العكس هو ما يحصل فالكل اصبح
يكرهه للعرقلته السير الحكومي ووضع العصى في العجلة , يضن ان المغاربة اغبياء حتى لا يفهموا ان الوزراء الاستقلاليين المشاركين في الحكومة الحالية ليسوا من اتباع الزعيم الجديد للحزب اللذي يريد ان يضع مكانهم اشخاص آخرون من الأوفياء له
ستتم انتخابات برلمانية جديدة ، آنذاك سيعرف شباط قيمته ، آنذاك ستشكل حكومة أغلبية بدون استقلال ولا اتحاد اشتراكي ولا أحرار ولا أصالة ولا معاصرة ،
352 - عقبة السبت 11 ماي 2013 - 22:12
اللوم كل اللوم ليس على حزب الاستقلال ، لأن إقحامه في الحكومة كان بادرة حسن نية من حزب العدالة والتنمية تجاه القوى الوطنية قاطبة ولكن اللوم على الذين قاطعوا الانتخابات وأقصد فصيل العدل والإحسان فلو فرضنا أنهم أعطوا الفرصة لإخوانهم لكان حزب العدالة والتنمية غير محتاج لأي تحالفات .

من جهة ثانية كنت أود دخول الاشتراكيين في التحالف الحكومي لتجربتهم ولنظافة يدهم أما المتنفذون في حزب الاستقلال فهم مدانون تاريخيا من طرف الشعب لأنهم سبب الكوارث التي لحقت بالمغرب ويحسنون الكيد والمكر أما مصلحة الشعب فهو آخر ما يفكرون به

عندما جاءت حكومة التناوب برئاسة اليوسفي لعب الاستقلاليون نفس اللعبة وكانوا يسيرون بسياسة العصا في العجلة خوفا من أن تنجح التجربة ويظهر عورهم واليوم يرسلون واحدا ينوب عنهم بمجرد استيلائه على الأمانة العامة للحزب شمر على ساعديه وشحذ آخر أنيابه خلال فعاليات فاتح ماي من خلال خلطه لجميع الأوراق ظانا أن الشعب لا يدرك ألاعيبه مراهنا على الأزمة التي خلقتها ظروف خارجية وأخرى داخلية

أسأل الله العظيم أن ييسر لهذا البلد سياسيين يحترمون إرادة الشعب لأنه يستحق ببساطته كل خير...
353 - ياسين من خنيفرة: السبت 11 ماي 2013 - 22:12
استبشرنا خيرا بقراركم الشجاع الذي انتظرناه منذ مدة عاش حزب الاستقلال رمز الميزان.
354 - ami السبت 11 ماي 2013 - 22:12
وآلله لا صوت ليكم أعمر نصوت ليكم
حينت ماعنديش معا ليكيطمع فالحكامة من بعد إشوفها غادي تكحال أو إخرج منها
355 - maghribi السبت 11 ماي 2013 - 22:12
حكومة الاقوال لا الافعال
الاستقلال = فضيحة النجاة
العدالة والتنمية = فضيحة محضر يوليوز
356 - Mouad السبت 11 ماي 2013 - 22:12
ها هما بداو كيبانو العفاريت و التماسح !
357 - سيمو السبت 11 ماي 2013 - 22:13
ولو نارا نفخت بها أضاءت ،،،،،،،ولكن أنت تنفخ في رماد يا شباط


لا تريد من وراء تهورك، الا المحيد بالسفينة عن وجهتها ، لكنها ستصل ان شاء الله ، وسترسو على بر الامان ، سالمة غانمة ، بينما تتبدد احلامك الطفولية ، وتنتهي مغامراتك البطولية ، بأتعس النهايات ...

وما عليك الا ان تموت غيظا.. وتنتحر اكتئابا ..

وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا..

فما عليك الا الانتظار.. لأنك تتحدى ارادة الشعب.. وسنرى من ينتصر .
358 - ابو صلاح الدين السبت 11 ماي 2013 - 22:13
واخيرا بدات العفاريت تخرج من جحورها وتعلن عن فشلها الذريع امام الاصلاحات المهيكلة لحكومة ابن كيران حفظها الله فقرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة سبب ارتياحا كبيرا لدى قطاع عريض من الشعب المغربي على حد قول احد المهتمين بالما والشطابا حتى قاع البحر
359 - سمير مول الطرامواي السبت 11 ماي 2013 - 22:13
الله أكبر و لله الحمد....كم طال انتظارنا لهذه الخطوة
الأن حان الوقت لنرمي بحزب الاستغلال لمزبلة التاريخ دون رجعة
نتمنى من بنكيران "يكون راجل" و أن يعلن حل البرلمان و أن يدعو إلى انتخابات مبكرة لنلقن التماسيح و الدولة العميقة درسا لن تنساه كما نطلب منه أن لا يدخل في أي تحالف مع الاحرار كما ذكرت بعض الجرائد.........
360 - إلهام من الدار البيضاء السبت 11 ماي 2013 - 22:13
أعلن إعجابي الكبير بهذا الحزب الوطني العظيم الذي أعطى الشئ الكثير لوطننا الحبيب وأعلن انتمائي أنا وصديقاتي لهذا الحزب.
361 - moro السبت 11 ماي 2013 - 22:13
كون قد كلمتك أ شبـــــاط و عنداك ترجع ، و على حزب العدالة و التنمية عدم قبول إبتزازات حزب الإستقلال ، و عليه أيضا أن يصارح الشعب و يقول ما هو المقابل الذي يطلبه شباط مقابل البقاء في الحكومة ،

لأن الشعب المغربي لن تنطلي عليه حيلة أن الحزب الذي مص دماء الشعب في سنوات ماضية إنسحب من هذه الحكومة لمصلحته ، ،
المطلوب من حزب العدالة و التنمية أن يشرح لنا مــــــا يقع في الكواليس ، إن أراد أن يتق به الشعب وجب عليه أن يقطع مع لغة الخشب و يصارح الشعب ، و ليقطع الطريق أمام كل التأويلات و التحليلات السياسية و المحللين الذين سيصبح عددهم بالألاف هذه الأيام
362 - محمد العربي السبت 11 ماي 2013 - 22:14
بسم الله الرحمن الرحيم، ان المتتبع للأحداث السياسية داخل المغرب لا يفاجؤ بهذه الأزمة بين أحزاب الإتلاف الحكومي و بالتالي فان قرار الانسحاب كان جليا و خاصة بعد الهجمة الشرسة لحزب الاستقلال خلال احتفالات فاتح ماي. هذا الحزب الذي كان يحاول إظهار عضلاته على باقي الأحزاب ، لكنه كان يتناسى تحمل مسؤوليته و السير قدما لإنجاح البرنامج الحكومي. الآن و بعد هذا الانسحاب أرى انه من الواجب على جميع الأحزاب المغربية تحمل مسؤولية هذا الحدث و خاصة أحزاب المعارضة، الذين لم يعملوا على لعب دور المعارضة البناءة بل كانوا دائماً يعارضون وصول حزب ذو توجه إسلامي للحكم رغم اختيار الشعب لهذا الأخير. وهذا كذلك جزء إغفال و احترام اختيار الشعب،.
أما عن حزب العدالة و التنمية فان الخطأ الذي وقعوا فيه هو انه رغم علمهم بالتطاحن الحاصل بين الأحزاب رغم اختلاف ألوانها، اصبحوا هم كذلك جزء من هذا الصراع حيث طبعوا علينا بمفردات كان الشعب المغربي يعرفها و يعيها جيدا و بهذا تم إغفال كذلك مصلحة الشعب و كذلك الوطن.
إن هذه الفترة من اشد الفترات التي يمر بها بلدنا العزيز و خاصة ملف الصحراء المغربية. اللهم نسألك اللطف في هذا كله.
363 - اكادير 44 السبت 11 ماي 2013 - 22:15
من تنسيق العمل النقابي بين الفدرالية والكنفدرالية والاحاد المغربي للشغل 2 حاليا الى الاتحاد العام للشغالين مستقبلا الى إحياء تنسيق عمل الكتلة الديمقراطية من جديد بالتقدم والاشتراكية او بدونه . قد يكون مجهود الاتحاديين بزعامة إدريس لشكر ناجح الى حد الساعة . المغرب يغرق والمؤشرات تؤكد ذلك (فقر. ديون .ضرائب .غلاء .بطالة ). لابد من إنقاد الاقتصاد والسياسة والانهاء مع الخطاب الشعبوي قبل فوات الاوان.
364 - محمد يوسف دبدوبي السبت 11 ماي 2013 - 22:15
لم يقرر حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة بعد، إنما أعلن فقط جاهزيته لذلك، مفوضا لقيادة الحزب تصريف ما يراه مناسبا، مع تأطير القرار بالمادة 42 من الدستور التي تنص على "التحكيم الملكي لصيانة الاختيار الديمقراطي"، مما يفيد أن ما أقدم عليه الحزب هو مجرد فرقعات إعلامية وبروبكاندا سياسية محبوكة، ومقطع مثير في مسرحية "شباط شو" التي ستنتهي قريبا بانهيار خشبة المسرح من تحت أقدامه...
365 - حميد طالب مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:15
شكرا للقيادة الجديدة لحزب الاستقلال على هذا القرار الجريئ ونتمنى لبرلمان الحزب المزيد من التوفيق والنجاح .شكرا لكم أولا وأخيرا
366 - مواطن السبت 11 ماي 2013 - 22:16
قرار شجاع في زمن افتقدت فيه الجراة و الشجاعة السياسية
كان لزاما اتخاد هدا القرار لأن حزب العدالة و التنمية اخلف وعوده مع الشعب
قال الله تعالى" كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلوا"
367 - izakane السبت 11 ماي 2013 - 22:16
هده خطوة في الإتجاه الصحيح لآن حكومة بن كيران لم تفعل شيئ إلا الريادة في الآسعار
368 - mohamed السبت 11 ماي 2013 - 22:16
المغاربة ليسوا أغبياء حتى يصدقوا هذه المسرحية بإسم الدفاع عن مصلحة المغاربة
بنكيران إلى الأمام هنيئا للمغاربة بانسحاب حزب الإستغلال من الحكومة
حدار من الزج بالبلد في رحاب أزمة سياسية نحن في غنى عنها فأغلبية المغاربة يثقون في بن كيران رجل صادق وأما إدا أعيدت الإنتخابات فترقبوا أغلبية مطلقة للعدالة والتنمية وعاد تشوف اسي سباط عفوا شباط الإنفراد في القرارات كيف داير
369 - موحى السبت 11 ماي 2013 - 22:16
نريد انتخابات جديدة ليعيد الشعب ترتيب الوضع وقطع الطريق على عصابات مكافحة السير نحو مغرب الشفافية والنزاهة والتنمية
370 - الصحراء مغربية السبت 11 ماي 2013 - 22:16
السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
بعد مخاض عسير وجعجعة طويلة الأمد وبدون طحين أعلن حزب الاستقلال انسحابه من الإتلاف الحكومي الذي يرأسه بنكيران بحجة أن الحكومة لم تفي بتحقيق ماوعدت به، وأنها لم تحقق مطالب الشعب الاجتماعية...
يعتقد شباط ومن معه أن الشعب غبي حتى يصدق هذه الأكذوبة، فالشعب يعرف جيدا هذه اللعبة السياسية التي انكشفت وبات جليا ما يرمي إليه حزب الاستغلال وأمينه العام وأن هذه الحيل لن تنطلي علينا... فمصلحتكم هي ما تهدفون إليه، وما تسعون لتحقيه، ونيتكم المبيتة أصبحت مكشوفة للمغاربة بعدما قطعت عليكم السبل والمنافذ لتحقيق غاياتكم الدنيئة.. أما انسحابكم هذا فقد كفى الحكومة شركم وأن القافلة ستستمر في سيرها بل وأسرع مما كانت عليه، فإن كنتم تعتقدون أنه بدونكم سيتوقف نبض العالم وستتعطل مصالح البلاد والعباد فأنتم على خطأ وسيتبين الرشد من الغي، والخيط الأبيض من الأسود
فارحلوا غير مأسوف عليكم فإن الشعب المغربي في غنى عنكم وعن خدماتكم.
371 - Mohamed السبت 11 ماي 2013 - 22:16
في كلمة واحدة، ما هذه إلا لعبة سياسية خبيثة، المواطن المغربي راه واعـــي كل الوعي بهذه الأمور و لم يعد مسموحا الضحك بملئ الفم علينا، أقولها و بكل صدق بالما أ شطابة حتى لقاع البحر ... منذ صعود شباط و الساحة السياسية في تراجع و بصريح العبارة وسخ السياسة بمكره المذموم.
مبقات حتى حاجة فيها الضو !!
372 - صالح ولعيد محمد السبت 11 ماي 2013 - 22:17
شباط جر حزبه إلى مصاف الأحزاب المفلسة،
يبدو أن المشهد السياسي سيكون في صالح الحكومة وليس في صالح حزب انسحب من الحكومة...
فأحيانا يسمون الهزيمة انسحابا تكتيكيا بينما الحقيقة أنه انسحاب منهزمين...
نحن مع الملك ونطلب من جلالته أن ينقذ الحكومة الحالية على الأقل إلى حين انتهاء ولايتها فلا يعقل أن ينقض التحالف انتظارات المواطن المحايد لأجل عيون شباط وعصابته
يجب على هذه الحكومة أن تستمر حتى تنتهي ولايتها لا يعقل الرجوع الى الصفر وليسقط شباط كما سقط لشكر و مزوار
373 - مواطن ديمقراطي السبت 11 ماي 2013 - 22:17
أحيي حزب الاستقلال على هذه الخطوة الشجاعة بالانسحاب من حكومة لم تعمل سوى على بيع الوهم للشعب وتجميد مقتضيات الدستور، واتمنى ان ينهج حزب التقد موالاشتراكية نفس الاتجاه والاصطفاف مع المعارضة خاصة في ظل الكتلة الديمقراطية التي اصبحت ضرورة حتمية لمواجهة المد الاسلاموي.
374 - نوفل تازة السبت 11 ماي 2013 - 22:17
نتمنى للأستاذ حميد شباط الأمين العام لحزب استقلال كل السداد والتوفيق من أجل السير بمصالح الوطن والمواطنين إلى شاطئ الأمان
375 - Yahya السبت 11 ماي 2013 - 22:18
السيد عبد الالاه بن كيران سيحل البرلمان و انتخابات جديدة
376 - احمد السبت 11 ماي 2013 - 22:19
فشل هذه الحكومة راجع بالاساس الى رءيس الحكومة السيد بن كيران لانه لن يفي بوعوده الانتخابية. اضافة الى هذا انه زاد في المحروقات واطلق المقولة الشهيرة "عفى الله عما سلف" وترك المجال للفساد والمفسدين. ماذا فعل بلواءح لكريمات ومقالع الرمال? الشيء الذي زاد الطين بلة هو اختفاءه وراء كاءنات كالتماسيح والعفاريت ويتهم جهات تعرقل وتشوش على الاصلاح. الدستور الجديد يعطي له صلاحيات كبيرة ليكن رءيس الحكومة بمعنى الكلمة ولكن هو يعلن على الهواء بانه مجرد رءيس الحكومة. في مجال تنزيل الدستور الجديد يسير كالسلحفات. فيما يخص الحوار مع المجتمع المدني اختار اسلوب الزرواطة ومع ذالك تراه "يتضامن" مع العمال يوم فاتح ماي. حان الوقت لكي تظهر تلك التماسيح والعفاريت الى الوجود وتسمى الاشياء باسماءها لان المواطن لديه الحق في المعلومة. المواطن محتاج الى حكومة تعبر عن طموحاته وتلبي حاجياته في التعليم والصحة والشغل والسكن وتحترم كرامته. نتمنى ان نلمس اصلاح وتغيير حقيقي وهذا بالاعمال وليس بالاقوال والشعارات الرنانة.
377 - ابراهيم السبت 11 ماي 2013 - 22:19
قد تبدوا الخطوة سابقة في التاريخ السياسي المغربي من حيث الشكل،لكن هذا هو الاستثناء المغربي،حيث يتباها الفساد كمؤسسة دستورية قائمة و لها اركانها الى جانب المؤسسات الكرتونية الاخرى،فمنذ مجيئ حكومة بن كيران و الفساد يزداد مناعة و قوة،و خروج حزب شباط من الحكومة ليس لمحاربة هذا الفساد و لكن للإختلافه مع بن كيران في القانون التنظيمي لمؤسسة الفساد.نعم الاستثناء و نعم الحكومة لشعب يستحق كل أنواع الاستبداد و الاستغلال.
378 - Youusef السبت 11 ماي 2013 - 22:19
نريد بيان توضيحي للشعب المغربي و ليس للملك فقط، و نريد من السيد شباط إعطاء تقرير عن حصيلة وزراء الحزب، ماذا قدموا........ يتحدثون عن نسبة النمو و هم من يمسكون بوزارة المالية، قمة الغباء.... أنا لم أكن من المصوتين على حزب العدالة و التنمية و لكن من الأن لن أصوت إلا لهم...
379 - samibel السبت 11 ماي 2013 - 22:20
Vraiment certaines parties ne veulent pas le pays avancer. le PJD est en train de réaliser les objectifs déclarés mais il existe des fantômes qui ne veulent pas à ce pays la democratie. prenez exemple de la Turquie et laissez le temps au parti PJD travailler
380 - SOGUIAR السبت 11 ماي 2013 - 22:21
حزب الاستغلال يستغل الفرصة للانظمام الي لوبي الفساد والافساد لياخذ نصيبه من الكعكة لان حكومة الملتحين كما يسمونها سدت عليهم وعلي غيرهم صنبور الامتيازات التي لا تخضع للمراقبة ولا الي المحاسبة.والتاريخ يشهد بان هذا الحزب الذي قال يوما (المغرب لنا لا لغيرنا) وكانوا يقصدون الاستغلاليين وحدهم.وهذا الحزب الذي خدل المغاربة مند الاستقلال الي الان يحسب نفسه انه قوة في حين انه اضعف من الضعيف.واعتقد ان السيد بنكيران سيصفعهم صفعة لن ينسوها ابدا وهي حل البرلمان والدعوة الي انتخابات جديدة وسيريهم المغاربة حنه يديه ولن يحصلوا الا علي واحد من الالف من الاصوات.توكل علي الله اسي بنكيران فانه رغم ان المغرب يمر بفترة عصيبة اقتصاديا فان المغاربة معك الي النهاية.
381 - RIGO السبت 11 ماي 2013 - 22:21
M.Boukili dit que l'istiqlal avait proposé des solutions concretes pour faire sortir le pays de la crise économique
L'istiqlal et parti qui a gouverner le plus le pays c,est aussi ses cadres qui occupe tous les postes clés de l'état alors on se pose la question ou avez vous l'esprit pendant tout ce temps pourquoi vous n'avez proposez des solutions à vous même pourquoi vous avez multiplié les fautes graves qui sont les vrais causes de cette crise
On se retirant du gouvernement vous faites que confirmer votre sabotage au décollage de ce pays et à vrai dire vous n'avez participez à ce gouvernement que pour qu'il réussi pas la ou vous avez échoué
Votre histoire est entrain de s'écrire et sera comptée un jour déja on sent le brûlé
N.B
M.Boukili ce n'est un parti pour vous vous êtes trés respectueux  
382 - شعيب السبت 11 ماي 2013 - 22:21
هذا بحث عن كراسي في الحكومة و هروب عن المسؤولية و رغبة في كسب شعبية حزبية على حساب المصلحة الوطنية
383 - استقلالي غيور السبت 11 ماي 2013 - 22:22
القرار كان متوقعا انطلاقا من سياسة الادان الصماء التي كان ينهجها عبد الالاه بن كيران والاغلبية الحكومية، وكل اقتراحات التي جاء بها الحزب وقدمت للأغلبية لم تناقش حيث أنها جاءت بحلول من امكانها ان تخرج المغرب من الازمة التي نبه حزب الاستقلال منها.
لم يستطع بن كيران أن ينسى كونه أمين حزب، وأنه رئيس حكومة بل صار يتكلم بصفته الحزبية فقط.
الى أين تقودنا يا بن كيران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
384 - أنا مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:22
حزب الاستقلال هو صمام أمان..... حزب الاستقلال هو صمام أمان
385 - الياس البوزيدي السبت 11 ماي 2013 - 22:22
وأخيرا وكما كان متوقعا قرر المجلس الوطني لحزب الاستقلال الخروج من الحكومة بعد تعنت رئيسها ونهج سياسة الأذن الصماء والسير بالمجتمع المغربي إلى أزمة اقتصادية وسياسية وما زاد الطينة بلة صمته الرهيب عن قضية الصحراء المغربية وعلى هذا الاساس نحيي حزب الاستقلال على هذه الجرأة
386 - Moroccan from USA السبت 11 ماي 2013 - 22:22
اتمنى من الشعب أن يرد الجميل لهذا الحزب الذي أهلك الحرث والنسل وإذا تمت الدعوة لإنتخابات مبكرة أن يصوت لحزب العدالة والتنمية حتى يحصل على أغلبية مريحة تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده ولا يلجأ لتحالفات تظع عصاها في عجلة الإصلاح. لم يسبق في تاريخ المغرب أن حوسب أي حزب أو حكومة ولم تنهي حتى نصف فترة حكمها واليوم الكل يريد أن يطبق هذا على أول حكومة دمقراطية في تاريخ المغرب لإفشالها قبل أن تنهي فترتها. إذا فشل هذا الحزب، فاعلموا أنه ليس لنا أي حزب آخر قادر على قيادة سفينة الإصلاح غيره. فكل الأحزاب الأخرى جربناها ونعلم نتائجها. لا يمكننا محاسبة أي حزب إذا كانت حكومته هجينة. هذا إمتحان للشعب للقطيعة مع مصاصي الدماء
387 - Abderrahmane السبت 11 ماي 2013 - 22:22
حزب الإستقلال حزب فاشل وفاسد،خمسون عاما وهو يخرب المغرب.أنا أدعو حزب بنكيران للرجوع للمعارضة.الحزب ومنذ بدء حكومته وهو محارب من الفاسدين، النقابات والإعلام كلهم أصبحوا ضده وضد اللإصلاح.
388 - rachid ra السبت 11 ماي 2013 - 22:22
وعلى سلامتنا على انسحابكم احسن خبر للمغاربة ومرحبا بانتخابات سابقة لاوانها لننتخب اغلبية منسجمة بعيدا عن كل ابتزاز لهدا الحزب الذي عاث في الارض فسادا وبعد ذلك المحاسبة
389 - alliwa السبت 11 ماي 2013 - 22:23
الحمد لله تخلصنا من المنافقين الذين اضاعوا المغرب 50 سنة الشعب مع العدالة و
التنمية حال نضمت اتخابات قبل اوتنها
390 - مواطن مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:23
يريدون إيقاف قافلة الإصلاح

ارجو من كل غيور على بلده أن يساند الحكومة الحالية
فالفلول لا يريدون الخير لهاد البلد
391 - دكتور ابراهيم الروداني السبت 11 ماي 2013 - 22:23
Bravooooo

A l'enfer avec les barbus du PJD

On veut unMaroc ou les valeurs de la democracie,

justice, egalite, development reigne


On ne veut pas de corroption

On ne veut pas d'obscurisme, Islamisme, racisme,

terrirosme


On veut un etat de droit ou tous les citoyens sont

egaux

Bye bye les barbus Islamaouistes


لا للإرهابيين الأسلاميين ، لا لظلاميين ، لا لوهابيين الذين تمولهم قطر والسعودية لتحويل المغرب إلى لبنان مجزأ كما يفعلون ألان في تونس وليبيا
نعم دولة ألحق والقانون والديمقراطية ولا للفساد والأرهاب و منع الحريات

دكتور ابراهيم الروداني
392 - المقداد السبت 11 ماي 2013 - 22:25
القضية واضحة دستوريا . الفصل 47 من الدستور يقول: "لرئيس الحكومة ان يطلب من الملك اعفاء عضو أوأكثر من اعضاء الحكومة بناء على استقالتهم الفردية او الجماعية" . وبما ان شباط اعلن انسحاب حزبه من الحكومة فهي استقالة جماعية وعلى بنكيران ان يطبق هذا الفصل من الدستور. وكفى الله المؤمنين القتال.
393 - الى كل المغاربة السبت 11 ماي 2013 - 22:25
قبل وصول الشباط الى امانة الاستغلال وهو يحاول ان يتدرج الى كرسي الرئاسة بكل الوسائل وهذا هو هذفه الحقيقي وكم كنا نتمنى ان ينسحب من الحكومة منذ زمن طويل لتسقط ورقة الفساد ولتتضح الصورة اكثر .
انسحاب الاستغلال من الحكومة هو استجابة لضغوط التماسيح كي يشكل مع الاشتراكي والمعاصرة جبهة واحدة ضد ارادة الشعب لكن الاكيد ان الشعب يرفض عودة الفساد وكله وعي بضرورة التغيير الحقيقي وآن الاوان ان تكشف الحقيقة لكل المغاربة وان يتحمل بنكيران وبنعبد الله مسؤوليتهم التاريخية في ذلك.
للإشارة فإن ملفات الفساد تلاحق حزب الميزان فالشباط يتغنى بمحضر 20 يوليوز ونسي فضيحة النجاة ولك ان تتخيل مصير المغرب مع هؤلاء ....؟ ،
394 - marocain libre السبت 11 ماي 2013 - 22:25
enfin la décision tant attendue, il le fallait, c'était annoncé à l'issue de la nomination du nouveau responsabble du parti de l'istiqlal.
c'est la 1ère condition qui vient d'etre satisafite( la suite viendra) imposée par les USA pour retirer son projet d'élargir les attributions du minurso
le parti qui mène le gouvernement est bel et bien novice dans la politique . le systeme du makhzen avant de prendre son moment de répit a fait agiter le pantin chabat . et a démontre son grand pouvoir miraculeux de se transformer . de se transmuter à chaque moment. au début c'était le PAM qui portait le flambeau du makhzen ensuite c'est le RNI et maintenant le PI . un scénario bien réussi . . si le youssefi a permis de sauver le système du makhzen en assurant la transition monarchique (et non pas la transition démocratique) benkirane lui a assuré l'immunité contre la déferlante révolution omnisemée.
395 - محمد العمراني السبت 11 ماي 2013 - 22:26
شيئ طبيعي السي حميد شباط مالقا مايتنكل مسانس هو والحزب ديالو كديو ليبغاو
396 - بنادم مغربي حر السبت 11 ماي 2013 - 22:26
أ اللــــــــه، وأخيرا خرج كبار التماسيح من الحكومة لأن معهم الأسود، و من طبيعة التماسيح ألا تتعايش مع أحد، فإما تستولي على الكل و تأكل ما يصلح و ما لايصلح مثل الجيف و القادورات وإما تنسحب إذا أحست بأن تواجدها غير مرغوب فيه، هذه حقيقة حسب الإستغلال وقياداته التي لم تجلب لهذا البلد إلا الخراب، أفرغت مخزونه من الأموال و أغرقت ميزانياته و صناديقه في المديونية، ووظفت كافة ال الفاسي في المناصب الحساسة في البلد، و همشت كوادر و أدكياء هذا البلد من أبناء الشعب، خوصصت وباعت بثمن بخس لأجانب كل شيء من موارد هذا البلد و ما بقي لها إلا المواطن المغربي الذي قررت عدم بيعه لأجانب لأنها إن فعلت فلن تجد من تستعبد و من يكدح و يجد ليأدي لها الضراءب حتى تتمكن من تغطية عورات و اختلالت النهب الذي تمارسه على ميزانية الإستثمار العمومي وكان شعارها في ذلك "العام زين" حتى لا يحتج عليها أحد، عكس وزراء العدالة والتنمية الذين فضلوا مصارحة المواطن حتى ولو على حساب شعبيتهم، خلاصة : كما يقال "إلى مشيتوا مشيا بلا رجعة، الماء و الشطابة تال قاع البحر".
وإنشاء الله انتخابات مبكرة حتى نمكن العدالة والتنمية من كل الوزارات.
397 - Rabii السبت 11 ماي 2013 - 22:26
مؤامرة من حزب الاستقلال المهم اللهم كن مع السيد ابن كيران لما فيه الصلاح لهده البلاد
398 - Tétouani السبت 11 ماي 2013 - 22:26
كون قد كلمتك أ شبـــــاط و عنداك ترجع ، و على حزب العدالة و التنمية عدم قبول إبتزازات حزب الإستقلال ، و عليه أيضا أن يصارح الشعب و يقول ما هو المقابل الذي يطلبه شباط مقابل البقاء في الحكومة ،

لأن الشعب المغربي لن تنطلي عليه حيلة أن الحزب الذي مص دماء الشعب في سنوات ماضية إنسحب من هذه الحكومة لمصلحته ، ،
المطلوب من حزب العدالة و التنمية أن يشرح لنا مــــــا يقع في الكواليس ، إن أراد أن يتق به الشعب وجب عليه أن يقطع مع لغة الخشب و يصارح الشعب ، و ليقطع الطريق أمام كل التأويلات و التحليلات السياسية و المحللين الذين سيصبح عددهم بالألاف هذه الأيام
399 - hicham1982 السبت 11 ماي 2013 - 22:27
ما الدي سيحصل إترى إنسحاب حزب إستغلال من الحكومة هل سيدعورئيس حكومة لإنتخابات مبكرة
400 - سيكليس 2 السبت 11 ماي 2013 - 22:27
شباط في طريقه الى حزب موازين لتعويض بسي صاحب أغنية كانكم ستيل تحت شعار بنكيران باي باي الاستقلال خرج ليها طاي طاي
401 - الجوهري السبت 11 ماي 2013 - 22:27
هذا تصرف لا يفعله الا من لا يحب هذا الوطن
هذا الحزب سوف يصبح العدو الاول للشعب لانهم لم
يرحمونا فرغم الازمة الخانقة راوا استغلالها لخلط
الاوراق صدق من يسميهم حزب الاستغلال
402 - مواطنة السبت 11 ماي 2013 - 22:27
لن نصوت عليك يا شباط وسنحبط كل مخططاتك الجائرة والماكرة ،ما رأى حزب الاستقلال مثلك ،ومعك فقد كل قيمته ومصداقيته أقول هذا علما أنني كنت استقلالية حتى النخاع
403 - داز من هنا السبت 11 ماي 2013 - 22:27
يجب إعادة الانتخابات ليتضح المشهد السياسي بالمغرب .
لا للبلقنة الحالية و الترقيع و كفى من التوافقات الهجينة
على الشعب أن يختار مكونا واحدا يتحمل المسؤولية و يحاسبه لا أن تتفرق المسؤولية بين الاحزاب و في الاخير لا أحد يحاسب
404 - أسد الصحراء المغربية(()) السبت 11 ماي 2013 - 22:28
يبدو أن تصريحات شباط حول استرجاع الصحراء الشرقية كان لها هذف آخر وهو رفع شعبيته استعدادا لخوض انتخابات مبكرة .
هذا ما يظهر بوضوح بعد قرار حزب شباط الانسحاب من الحكومة.
اذا فاز شباط_لا قدر الله_ برئاسة الحكومة فستكون حكومة الفساد بامتياز.
من أراد أن يعرف طريقة تدبير شباط للشأن العام فما عليه سوى أن يسأل أهل فاس.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
405 - محمد محمد السبت 11 ماي 2013 - 22:29
برافو برافو برافو
كل عام و نحن المغاربة بالف خير
ادن سيتم بعد لحظات قليلة الاعلان عن انتهاء او ربما ضياع او هلاك المغرب بانسحاب هدا الحزب العظيم...عزاؤنا واحد ايها الشعب المغربي..
406 - karim السبت 11 ماي 2013 - 22:30
ماذا يريد شباط المغرب يعيش ازمة اقتصادية ومظاهرات في اقاليمنا الجنوبية اذا كانت اعادة الانتخابات من جديد سيخسر المغرب على هذه الانتخابات الملايير من الدراهم
407 - إخوان المغرب السبت 11 ماي 2013 - 22:30
الغباء السياسي للإخوان وعدم إنخراطهم مع الأحلام الشبابية وركوبهم للأمواج وكثرة الكلام وقلة الأفعال هي مجمل ما سيخرج الإخوان من الحكومة ليواجهو واقعهم المرير في أرض الواقع دون الحديث عن التداعيات العربية في دول الخريف العربي خصوصا مصر وسوريا المرتبطة بإخوان المغرب وهو ما سيحدت قناعة لدى الشعب المغربي ومعه الشعوب العربية لكل ماهو إسلام سياسي
408 - esdar السبت 11 ماي 2013 - 22:30
الغريب جدا أن يتجرأ حزب فيدعي ما يكذبه فيه عشرات الأدلة وزمن طويل من التجارب والحكومات لم تقدم إلا الاستغناء الفاحش للأطراف المشاركة في الحكومة . فمسألة نسبة النمو في الاقتصاد الوطني لا ينبغي التدرع بها إلا بعد انتها الدورة الحكومية كاملة وليس بهذه السرعة والتراكم الهائل للفشل الذي صنعتموه وتركتموه عرقلة أمام الحكومة ، وكان من اللازم أن تبدأ بمحاسبتكم وتسترد حقوق الشعب منكم . أما أنكم لا تريدون الضحك على الشعب فقد ضحكتم عليه حتى شبعتم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت " وإلا فما تقولون في مئات اشباب الذين غرر بهم من حزبكم بدعوى إرسالهم للعمل في الإمارات ؟ وما تقولون في الملايير التي اشتريت بها حقن ضد أنفلونزا وهي الآن ركام ينبغي التخلص منه بعد أن تبين أن الأمريكان ضحكوا عليكم وضحكتم على الشعب ؟ وما تقولون في الملايير التي أفسدت في المخطط الاستعجالي المزعوم لإصلاح التعليم فزاد إفساد التعليم؟ وما تقولون فيما لا يعلمه إلا الله من الأموال الهائلة الضائعة تحت غطاء وزارة التجهيز الذي ترأسه حزبكم عل شكل الاتغلال البشع للمقالع وغيرها من الموارد الطبيعية .....
409 - Bouharouss السبت 11 ماي 2013 - 22:30
حميد شباط يريد ان يدخل التاريخ. لكن على حساب من? على حساب الدمقراطية ام على حساب الشعب المغربي الذي تمثله الحكومة? في الواقع اصوات المغاربة الذين وضعوا ثقتهم في اشخاص ذاتيين وليس في الشخص المعنوي واقصد هنا الحزب في حد ذاته. في الواقع هذه السابقة اخطر من فظيحةالنجاة فهذه فضيحة حميد. فهل يتتبع المغاربة بشغف مسلسل حميد و نجاة كما يتتبعون باقي افلام التركية ? ام شكون شا فك يالمكحلة في الظلام?
410 - ابو النجم السبت 11 ماي 2013 - 22:31
انسحاب الاستقلال ابتزاز للحكومة و خلط للاوراق وهروب من تحمل المسؤولية و هناك جهات عليا وراء هذا الإنسحاب بالإتفاق بين الهمة و شباط و لشكر  للإطاحة ببنكيران و بعد
ذلك
411 - oui السبت 11 ماي 2013 - 22:31
لا يوجد أي سبب في الانسحاب غير لفت الانتباه لحزب الاستقلال و خاصة شباط
لكن إلى الأمام يا حزب العدالة و التنمية فأنتم صوت الشعب و إرادته لا من أراد تسليط و جذب الكاميرات إلى اتجاهه
لا يهم لابد من عثرات لكن نتمنى مستقبلا زاهرا للمغاربة أجمعين
412 - طالب متتبع السبت 11 ماي 2013 - 22:32
لا حول ولا قوة الا بالله , الناس و صلوا فييين , اوا حنا باقيين ف حيصبيص
413 - قرار يحترم السبت 11 ماي 2013 - 22:32
شباط لم يقم الا بالتباع راي رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين واللتي قالت اكثر من مرة ان سياسة التقشف اللتي يستعد بنكيران لتطبيقها لحل مشكل عجز الميزانية على ظهور المواطنين الضعفاء قد تؤدي الى انهيار المغرب ! وبالتالي هذا قرار يحترم.
414 - marocain السبت 11 ماي 2013 - 22:32
bon débarras
bon débarras
bon débarras
bon débarras
415 - أنس من تطوان السبت 11 ماي 2013 - 22:33
البقرة التي كانت بالأمس حلوبا أصبح اليوم ضرعها جافا ويابسا
لقد تعودوا على استنزاف ثروات المغرب منذ استقلاله حتى أذاقوا شعبه ويلات التجويع والترهيب وووو..... فمنذ الإستقلال وهم يشاركون في كل الحكومات ماذا قدموا لهذا الشعب غير الزور والظلم والجور والبهتان... لقد استفاق المغاربة وعرفوا حقيقيتهم وهاهم اليوم يثبتونها بما لا يدع مجالا للشك, لم يجدوا ضالتهم في حكومة بمرجعية اسلامية تسايرهم أو على الأقل تصمت عن نهبهم لخيرات البلاد والعباد
انسحابهم من الحكومة غير مأسوف عليه بل ومرحب به.. وأولى خطوات الإصلاح تبدأ دائما من الداخل
فالفاسد في نفسه لا يصلح غيره فهو أولى بالإصلاح
416 - tizniti السبت 11 ماي 2013 - 22:33
الاستقلاليون هم من اوصلوا المغرب الى السكتبة القلبية المعروفة والتي انقدنا من الملك المجاهد والعظيم الحسن الثاني رحمه الله بتعيينه للحكومة الاتحادية وبعدها جاء الفاسيون عفوا الاستغلاليون بل الاستقلاليون من جديد وها نحن من جديد امام سكتة قلبية جديدة نرجو من الله ان يوفق جلالة الملك محمد السادس كما وفق اباه لنخرج من هذه الازمة . والله اعاون لبغا لخير لهاد البلاد السعيدة .
417 - amine السبت 11 ماي 2013 - 22:33
والله هاد شباط مافعينو لا ميزانية لا إصلاح لا والو. بغا يولي رئيس حكومة صحا. اكبر شلاهبي عرفاتو البشرية. الشعب عارف المرا جايا علامن غيصوت .البيجيدي هو اللي بغينا.على الأقل مافكرشهمش العجينة.اما الإصلاح غيجي بشوييا.شكرا هسبريس
418 - إدريس السبت 11 ماي 2013 - 22:33
الجميع يعرف ان ما أفاض كأس شباط هو الدعم المباشر للطبقة الضعيفة لان جميع لوبيات الفساد ضد فقدان مككتسباتها و امتيازاتها لقد تعامل كما لو كنا في جنة الاستقلال ونحن الآن في الجحيم بينما الحق أننا كنا في الجحيم ومازلنا ولكن على الأقل العدالة و التنمية يحاول اخراجنا والو بشكل غير كاف لانه يحترم التماسيح أكثر مما تستحق
419 - احمد العرائشي السبت 11 ماي 2013 - 22:34
هذا الشباط لا يستطيع تركيب حتى جملة مفيدة، انه دمية في يد اسياده الذين لا يردون خيرا لهذا البلد، بإذن الله لن تصلوا إلى مبتغاكم
420 - عبدو السبت 11 ماي 2013 - 22:35
مند عهد الا ستقلال وهذا الحزب يدمر احلام الشعب المغربي والان عندما بداء المغرب يسيرالى الا مام ها هم اهلفاسي يضعون العصى في العجلة لوقف ثورة الملك وشعبه .وما الحكم على (شباط جنيور ب 3سنوات و1مليون) الا دليل على ما وصل اليه هذا اللوبي الخطير الذي يسيطر حتى على القظاء والصحافة فخطر هذاالحزب على المغرب اكثر منخطر الانفصاليين
421 - شباط يطمع في الكرسي السبت 11 ماي 2013 - 22:35
المكر الخفي و الظاهر لشباط سيدفع بالاستقلاليين للحضيض .
عندما نتعرف على الوجه الحقيقي لسياسيينا و القائمين على الشأن العام للبلاد نعلم حق اليقين أن أن وجهة البلد هي الهاوية -لا قدر الله- .فالبلد في أعينهم كعكة كل يقتطع منها حسب دهائه و مكره أما باقي الشعب فليجرفه الطوفان .
لا لشباط .
لا للفساد .
لا للديماغوجية.
لا لسرقة أموال الشعب .
لا للمؤامرات الدنيئة .
لا تدويخ الأمة بالكلمات الرنانة :الحقوق الديمقراطية الحكامة الحرية.
422 - abou sara السبت 11 ماي 2013 - 22:36
فعلتم خيرا كبيرا في المغاربة بانسحابكم من الحكومة اصلا لم تفعلو شياء لما كنتم تراءسونها سابقا بانسحابكم ان كان كلامكم فعلا ستشتغل حكومة بن كيران في راحة تامة والكلام في الانتخابات والصناديق هي الحكم وخاصة مع زعماء اخر زمن
423 - Jobless السبت 11 ماي 2013 - 22:36
Finally you do it, I hope that the Independence party gain this Battle .
424 - rachid السبت 11 ماي 2013 - 22:37
هناك اشياء تحاك في الخفاء لم استوعبها بعد . الاستقلال لا يتصور نفسه في المعارضة و مع ذلك يقدم على هذه الخطوة (فراق البزيزيلة صعيب ) .اذن اما هناك مساومات للضفر بغنيمة اكبر او اللعبة اكبر من شباط و بن كيران . الولايات المتحدة تريد افشال الربيع العربي و وصول الاسلاميين الى الحكم. فهي ضد المعارضة السورية و تؤيد عزل مرسي و سحبت دبلوماسييها من ليبيا و و و...
الحصول الوزراء ديال شباط طلعو لينا في الراس يكفي نتهناو منهم باي ثمن
425 - عبدالنبي السبت 11 ماي 2013 - 22:38
أتمنى صراحة انتخابات سابقة لأوانها بالرغم من أنها ستضيع على المغاربة الدين بدؤؤا يلمسون حقيقة التغيير الايجابي بعض الوقت حتى يعرف حزب الاستقلال حجمه الحقيقي كما أود ان أثير انتباه المواطنين البسطاء أن كل هده التحركات هي من صنيعة الاستقلاليين الدين لم يحصلوا عن مقعد في الحكومة. ثم ما معنى رفع مدكرة لجلالة الملك ما دام الامين العام للحزب واثق في نفسه.
426 - ياسر السبت 11 ماي 2013 - 22:38
اظن ان حزب الاستقلال قد قام بزلة تاريخية. سيدون التاريخ هذه العثرة.خصوصا حينما اصبح من يقوده هذا الحزب شخص مهووس بنجومية وعديم المستوى.فالبلاد لا تتحمل في هذه الظرفية السياسية الدقيقة هزات من امزجة رعناء .لاتقدر للمسؤلية السياسية اي اعتبار.كان الله في عون حزب المصباح ان ابتلوا بالتحالف مع هذا الحزب الحربائي في مواقفه وخصوصا حينما تراسه هذا الشباط الذي سيردي به الى اسفل السفلين.
427 - ملاخظ السبت 11 ماي 2013 - 22:39
كمواطن مسلم مجب لوطنه ارئ ان شباط تسرع كثيرا وعليه ان يتخمل مسؤوليته واﻻيام ستكشف جقيقة. هدأ الرجول. 
428 - anass tizniti السبت 11 ماي 2013 - 22:39
لقد إرتكب حزب إلا ستقلال خطا فى تقدير إلامور
حين اعتقد بان المغاربة لا يفهمون من يريد إلاصلاح و من يعرقله
خدمة لمصالح اقلية مستفيدة ليس من مصلحتها إن تنجح هده إلحكومة
429 - محمد ناجي ـ نعم للعدالة 3 السبت 11 ماي 2013 - 22:41
إنه لو دعت هذه الحكومة إلى انتخابات سابقة لأوانها فإنها ـ في نظري ـ ستكسب فوائد جمة:
1ـ أنها ستكون قد حققت خطوة جبارة على مستوى العمل السياسي، وبرهنت عن ثقتها في نفسها وفي الشعب الذي صوت عليها من قبل
2ـ سوف يكون عدد المصوتين يفوق بكثير عددهم في الانتخابات السابقة، بمليون صوت على الأقل.
3ـ أن نصيب حزب العدالة والتنمية سيحظى بأكثر من 80 في المائة من هذه الأصوات الجديدة، لأن كثيرا ممن امتنعوا عن التصويت في الانتخابات السابقة؛ إنما امتنعوا لأنهم فقدوا الثقة في كل الأحزاب التي ساهمت في الحكومات السابقة ولم تتقدم بالمغرب قيد أنملة، ولا حدت من الفساد أو عملت على محاربته.. وفي نفس الوقت كان كثير من المواطنين لا يطمئنون إلى حكومة إسلامية. وأنا شخصيا، في بيتي سبعة أصوات لم نصوت في الانتخابات السابقة للسبب الذي ذكرته؛ ولكننا اليوم لن نتخلف أبدا.
4ـ سيتمكن حزب العدالة ـ في حالة إجراء انتخابات نزيهةـ من الحصول على نسبة انتخابية مهمة تضمن له تكوين حكومة من حزبه فقط، أو بالتشارك مع حزب واحد آخر لا غير
5ـ ستبين هذه الحكومة للمعارضة، وللعالم، أنها وصلت إلى الحكم بإرادة الشعب وليس برغبة من جهة أخرى.
430 - sahraoui السبت 11 ماي 2013 - 22:44
حزب العدالة و التنمية خدلنا و خاننا ولن انصره مرة اخرى ..المومن لا يلدغ من الجحر مرتين ..اتمني ان يراجع حزب العدالة و التنمية اوراقة و يبعد بنكيران عن الامانة العامة و عليه ان يعرف ان مصلحته هي الوقوف الى جانب الشعب و ليس الى جانب السلطة ..المغرب يحتاج لرجال لم نجدهم بينكم
431 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:44
بنكيران لم يضع يده على شيء الا وأفسده، فقد أفسد الاقتصاد وأفسد السياسة وأفسد المجتمع وأفسد العلاقات الخارجية، و زاد في الأسعار وزاد في المحروقات وتسبب في أزمة تشغيل فلازال المعطلون حاملي الشواهد العليا في الشوارع ينكل بهم، وجميع قراراته أصبحت مشبوهة، وأصبحة سفينته غارقة حتما، فالأحسن لحزب الاستقلال أمام سياسة صم الآذان التي ينتهجها بهلوان حزب المصبح أن يقفز من الحكومة ويأخذ قاربا للنجاة قبل أن تسوء الأمور أكثر .
432 - achelhi السبت 11 ماي 2013 - 22:45
Moi je trouve cela tout à fait logique et je ne suis pas surpris. Car mettez vous à la place de ce parti, si vous avez dirigé le Maroc depuis des décennies et pillé ses richesses sans que personne ne vous dise quoi que ce soit.
Puis du jour au lendemain, on prend votre place, on vous dit que c'est bon faut arrêter maintenant, ce que vous faites n'est pas bien pour le pays, je comprend tout à fait que ce parti trouve cela injuste et soit jaloux.
L'image est assez claire. Et puis il ya qu'à regarder le responsable de ce parti "le parrain" comme j'ai l'habitude de l'appeler.
Faites nous de nouvelles élections pour que l'on puisse donner la majorité au pjd
433 - نبيل السبت 11 ماي 2013 - 22:46
أضاف المتحدث ذاته قائلا نحن لا نضحك على الشعب المغربي، ولا نقدم له برنامجا برفع نسبة النمو إلى سبعة في المئة وفي النهاية لا يحقق حتى إثنين في المئة" نعم أنتم تقولون للشعب منذ البداية أنكم سوف تحققون نسبة نمو تفوق خمسين في المائة فتتحقق وعودكم لأنكم كنتم تتحدثون عن نمو ثرواتكم و ليس عن النمو الإقتصادي... شباط بانسحابه من الحكومة فهو يطبق المقولة الشعبية ً لاعبٌ ولا حرمها ً
434 - Doukkali السبت 11 ماي 2013 - 22:46
Le peuple est avec un parti qui ne donne pas des promesses sans les tenir. Nous n'allons pas continuer à croire aux discours d'un parti, qui se cache derrière une démagogie dite populiste, exercée déjà dans le moyen âge européen, au dépens d'une masse populaire sans culture politique. Le peuple a choisi de voter pjd, car le parti a promis 3000 dh de smig. A une question de savoir comment on allait trouver l'enveloppe, un responsable du pjd a répondu :" Ce sont les riches qui vont payer pour les pauvres" Merci Hespress
435 - zamzam السبت 11 ماي 2013 - 22:46
tout ca pour sauver sans fils criminel. la semaine prochaine doit se prsenter au tribunal. gadin anshoefo fi n ga di tawsel assaklissi.
436 - هيسبريسي ممنوع السبت 11 ماي 2013 - 22:47
يكفينا اننا صوتنا عليكم واثقنا فيكم ايها الشباطيون يا من كنا نعتبركم تاجا على رؤوسنا اليوم سقطت ورقة التوت وانفضح المكشوف اين الوطنية اين الشعارات البراقة اليوم في التصريح لإحدى المسؤولات تقول ان حزب الميزان كان في مؤامرة ضد الشعب المغربي وهذا الاعتراف السخيف يبين مدى التخمينات المستقبلية لحزب المصباح في اول سابقة له قبل ان تقع الفأس في الرأس ان يقول بنكيران امام الملأ البغى يستقيل من الحكومة هذاك شغلوا واحنا قادرين نسيروا الحكومة بيكم ولا بلا بيكم انتهى تصريح بنكيران صراخة الشعب ماباغيش مثل هاذ الخرجات اللامسؤولة والتي يظهر ان شباظ اثر سلبا على الجمع العام وان خرجاته كانت دجالية سحر اعين الناس فاستخفهم فأطاعوه احتراماتي للميزان رمز العدل لكن الظاهر ان هناك مطففين يبخسوا الناس اشياءهم المهم التاريخ غادي يشهد ان شباظ دار العصى في الرويدة هو واتباعه ونقول له احنا ضد الحكومة الا انساحبات ومابغاتش اتحمل المسؤولية الوطنية والتاريخية للنهوض بهذا الوطن ولتبقى الراية المغربية خفاقة في ربوع هذا الوطن رغم كيد اعداء الاصلاح والوحدة الوطنية في المنافحة واصلاح ما افسدته الحكومات السابقة
437 - ammar abdeslam السبت 11 ماي 2013 - 22:47
لم يجدوا المجال لاختلاس المال العام وسط الشرفاء من العدالة و التنمية فاختاروا الانسحاب
438 - Said laayoune السبت 11 ماي 2013 - 22:48
انسحاب الحزب في هدا الوقت لا ينم عن وعي وتحمل مسؤلية وفي تقديري راجع الى عدم تقبل فوز العدالة وقيدتها للحكومة الكل يعرف تاريخ الاستقلال والفساد المعشش في المأسسات وفي نضري العفاريت وتماسيح لاتقبل الترويض او من يتحكم ويراقب عاداتها السيئ
439 - hicham السبت 11 ماي 2013 - 22:48
انصار لحكومة العدالة والتنمية
انتخابات سابقة لاوانها
290 مقعد في البرلمان
440 - نبيل السبت 11 ماي 2013 - 22:49
اغبى وافشل رئيس حكومة في تاريخ الحكومات لن اصوت على هدا الحزب بعد الآن
441 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:52
يجب ان ندرك ان نجاح حزب العدالة و التنمية كان مجرد ورقة لتمرير الظرفية التي عرفها العالم العربي و ما يحدث الان سيناريو مدروس مسبقا لاضفاء الشرعية على جميع الاحداث التي تقع الان من اجل ازاحة العدالة و التنمية بعد جميع العراقيل لتعود دار لقمان الى حالها ( تلع تكل الكرموس هبط شكون لي ...)
442 - محسن السبت 11 ماي 2013 - 22:53
الحمد لله التماسيح نشف عليهم الما هنيئا للمغاربه
443 - مغربي السبت 11 ماي 2013 - 22:54
كان المغرب في سبعينات الاحزاب الاشتراكية ترسل ابنائها للمغسكر الشرقي من اجل النزهة و تزويدهم بافكار شيوعية .
و اليوم العدالة هي لي صبحت ترسل ولادها لتركيا و ايران من اجل تزويدهم بافكار علمانية و شيعية .
444 - snoussi السبت 11 ماي 2013 - 22:55
مند البداية كنا نرفض الاستقلال في الحكومة ولان العدالة والتنمية كان مجبرا لدلك قبلنا عليكوم العدالة ستفوزن وسيكون الحزب 2 التقدم والاشتراكية
445 - لطيفة السبت 11 ماي 2013 - 22:59
الشعب راه طلع ليه في راسوا هاد شبي ديالكم كاملين يا ستقلالين ولا عدالة وتنمية ولا ا.كلكم احرار ولا ....... المنافقين اصحاصالحهم الخاصة راه كلشي عاق بهم .وياله غير قضو الغراض ديرو ما بغيتوا خلينا ليكم غير الله.
446 - امحمد السبت 11 ماي 2013 - 23:04
العدالة واتنمية، حزب دون المستوى
447 - حميد السبت 11 ماي 2013 - 23:04
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . أتمنى أن يكون الشعب في مستوى المسؤوالمسؤولية وهو كذلك دائماً لان الحكم للشعب والمفسدين إلى الجحيم
448 - ابو هريرة السبت 11 ماي 2013 - 23:04
حلم التربع على عرش المغرب كما وعد المغراوي بن كيران اصبح في خبر كان رغم مبدا التقية
449 - Abdo السبت 11 ماي 2013 - 23:05
هذا الانسحاب كان متوقعا فهؤلاء المفسدون بدأت تضيق عليهم دائرة تحركهم لا تخشاهم أسي بن كيران فالشعب كله معك فما عليك إلا التوكل على الله والاستمرار في العمل فالشعب يعرف من هم المفسدون في هده البلاد الغريب في الأمر أن هدا المسمى شباط يطالب بالإصلاح و محاربة الفساد و نسي انه هو رمز الفساد في هده البلاد و الجميع يعلم كيف اصبح غنيا هو و اتباعه في هدا الحزب و الحاجة ياسمينة التي تطالب هي الأخرى بالإصلاح نسيت فعلتها (شراء شقتين في قلب العاصمة الفرنسية بملاير الدراهم من أموال الشعب ...... و قائمة طويلة في هدا الحزب الدي خرب البلاد. بالله عليكم الم تستحيوا بعد. فلعمكم الشعب اصبح يفرق بين الصالح من الطالح. فلا تبالي اسي بن كيران العمل تم العمل و نحن ورائك . اما هدا المسمى سباط ادهب و انقد ابنك من المتابعة القضائية في موضوع المتاجرة في المخدرات غريب امركم يا زمرة المفسدون .......
450 - Omar /germany السبت 11 ماي 2013 - 23:05
قبل اسبوع بالضبط وعدتنا باسترجاع الصحراء الشرقية وبشار وتلمسان وسبتة ومليلية وربما كدالك الجزر الكاناري وممكن ايضا الاندلوس والان في الحين قررت ان تدهب وتتركنا هكد؟ هدشي كولشي غير كلام خاوي واحلام والغناء ؟ ياعجبا lol
صدق من قال لي فيه الفز تيقفز او امسح لي وجهي أولا نبكي. الحاصول المصباح مامعاهومش المزاح والكدوب اغراس اغراس. الى اللقاء يا احمد شباط.
451 - خدلنا و خاننا السبت 11 ماي 2013 - 23:06
لن اصوت في آية انتخابات في ظل استمرار هدا الوضع ...حزب العدالة و التنمية خدلنا و خاننا ولن انصره مرة اخرى ..المومن لا يلدغ من الجحر مرتين ..اتمني ان يراجع حزب العدالة و التنمية اوراقة و يبعد بنكيران عن الامانة العامة و عليه ان يعرف ان مصلحته هي الوقوف الى جانب الشعب و ليس الى جانب السلطة ..المغرب يحتاج لرجال لم نجدهم بينكم
452 - hassan السبت 11 ماي 2013 - 23:06
.اتمني ان يراجع حزب العدالة و التنمية اوراقة و يبعد بنكيران عن الامانة العامة و عليه ان يعرف ان مصلحته هي الوقوف الى جانب الشعب و ليس الى جانب السلطة ..المغرب يحتاج لرجال لم نجدهم بينكم

ET VIVE MONSIEUR CHABAT

à la poubelle mester benfirane pour vivre avec les souris de wad har
453 - Radouane السبت 11 ماي 2013 - 23:07
هذه هي الخطوة التي كنا ننتظرها بفارغ الصبر، لأنها آخر مسمار يدق في نعش هذا الحزب الذي أكل أموال هذا الشعب منذ فجر الاستقلال إلى اليوم، و الحمد لله على السي شباط اللي غادي يفرتك لو الشمل، برافو آشي شباط. أتمنى من كل قلبي أن يقبل الملك هذا الاقتراح، و أن تتم انتخابات سابقة لأوانها، سنعطي كل أصواتنا للعدالة و التنمية و حزب التقدم و الاشتراكية الذي أبان على حس وطني عالي جدا، و بين أنه حزب المواقف الصعبة بامتياز برافو سي نبيل بن عبد الله.
454 - دكتور ابراهيم الروداني السبت 11 ماي 2013 - 23:07
Bravooooo

A l'enfer avec les barbus du PJD

On veut unMaroc ou les valeurs de la democracie,

justice, egalite, development reigne


On ne veut pas de corroption

On ne veut pas d'obscurisme, Islamisme, racisme,

terrirosme


On veut un etat de droit ou tous les citoyens sont

egaux

Bye bye les barbus Islamaouistes


لا للإرهابيين الأسلاميين ، لا لظلاميين ، لا لوهابيين الذين تمولهم قطر والسعودية لتحويل المغرب إلى لبنان مجزأ كما يفعلون ألان في تونس وليبيا
نعم دولة ألحق والقانون والديمقراطية ولا للفساد والأرهاب و منع الحريات

دكتور ابراهيم الروداني .
455 - aziz السبت 11 ماي 2013 - 23:10
المتتبع للشأن السياسي في المغرب قد يلاحض الدور الذي لعبته فرق المعارضة بالآضافة الى حزب الا ستقلال في تمييع المشهد السياسي باستعمال شتا الوسائل لشد الخناق على الحزب الحاكم لا لشيئ سوا
أنهم أنسو دوالب القيادة منذ الأستقلال وأي نجاح للعدالة و التنمية فهو نهاية لجيلهم السياسي .
يحاسبون العدالة والتنمية على سنة و نصف و هي مدة لا تكفي صاحب مشروع بسيط لتحصيل رأس ماله
يلوحون ويصرخون بغيرتهم على هذا الوطن والحقيقة أنا لا غيرة لهم حتى على أزواجهم وأولادهم .
لقد أنسو الريع بشتا أنواعه فشبيبتهم كانت تحضا بأحسن الوضائف و أعضائهم بأهم المناصب .
لقد أن الأوان لأعادة الأمور لنصابها . فالأجدر بنا هو العمل على استآصال الريع الانتخابي أولا بالدعوة لألغاء لائحة الشباب و النساء و الغاء انتخابات بالائحة وجعلها في أكتر من دورة ليكون الفائز بالأغلبية والتكتلات قبل الأنتخابات
456 - غيور السبت 11 ماي 2013 - 23:10
قرار الإنسحاب قرار شعبوي لم ياخد بعين الإعتبار مصلحة البلد الدي هو في غنى عن هده البلبلة السياسية اظن ان حزب ال ع وت قادر على الصمود
457 - مواطن غيور السبت 11 ماي 2013 - 23:11
كان الربيع العربي قد حل في بلادنا بسيله الجارف من خلال حركة ٢٠فبراير، وكانت نواته القوية مشكلةً من شبيبة العدالة والتنمية والعدل والإحسان، تنبه النظام إلى هذا الخطر الذي يهدد كيانه فناور بالدعوة الى انتخابات أفضت إلى تولي حكومة بنكيران شؤون البلاد لكن بتحالفات كانت بمتابة سرطان خبيث سرى في جسدها مع مرور الوقت ولعلّ أبرزه كان حزب الإستقلال خصوصاً بعد مجيئ هذا المدعو شباط ..والآن بعد رحيل الشيخ ياسين وأفول نجم ٢٠ فبراير ثم تشويه سمعة الحكومة الإسلامية..إرتأى الذين كانوا يديرون الأمور من خلف الستار أي العفاريت والتماسيح أنه آن الأوان لإرجاع الأمور إلى سابق عهدها ..طبعا إنسحاب حزب الرويبضة هو أول الغيث..لقد فهمنا اللعبة.
458 - hamdi السبت 11 ماي 2013 - 23:12
الحمد لله المغارة الله يجيب شي حكومة الي تحن في هدا الشعب العظيم
459 - جمال السبت 11 ماي 2013 - 23:13
نقول لبنكيران نحن معك بأغلبية ساحقة إن شاء الله في انتخابات سابقة لأوانيها
460 - Citoyen - Bon débarras السبت 11 ماي 2013 - 23:15
je suis un citoyen marocain averti, contre les ignares opportunistes et corrompus. Je voterai aveuglement PJD pour les prochaines élections.

Chabat, ses milices, et l'Istighlaal dans la poubelle de l'histoire
461 - Oujdi السبت 11 ماي 2013 - 23:15
بكل صراحة ،، لم الاحظ اي مؤشرات عن تحسن الاوضاع الاجتماعية في عهد هده الحكومة بل ارتفعت الاسعار بشكل كبير؛ كما انني اقتنعت بان الحزب الدي له التجربة و الاطر الكفاة لتسيير البلد هو حزب الآستقلال ؛ كما اتمنى ان يضغط هدا الحزب على حكومة المرادية ـ لزالجشيان ـ من اجل استرجاع الصحراء الشرقية
462 - محمد السبت 11 ماي 2013 - 23:16
لم نرى من حزب العدالة و التنمية إلى كل خير ، قرارات جريئة تنم عن قوة في اتخاد القرار تصب في منحى اﻹصلاح و التغيير
463 - GERMAN LA السبت 11 ماي 2013 - 23:16
سأ قترع للعدالة و التنمية انا و كل معارفي.
464 - Houssine السبت 11 ماي 2013 - 23:17
هذلن يزيدنا الا إصرارا و إلحاحا علا التصويت لصالح حزب النزاهة والشفافية العدالة والتنمية تحت قيادة الاستاذ بنكيران
465 - أبو الخنساء السبت 11 ماي 2013 - 23:17
جبتيها في راسك آبا شباط كتظن بأنك أصبحت أمينا لحزب الاستقلال الذي تآكل منذ زمان فإنك ستصبح رئيس حكومة هذا هو الذي لا يمكن أن يكون لك أبدا وخروجك من الحكومة سيكون انهيار لحزبك ولتدبيرك الفاشل.لأنه في قانون كرة القدم الفريق المنتصر أو المتعادل لانقوم بتغيير لاعبيه.وأنت تظهر أنك مد