حزب الاستقلال يصف الجزائر بـ "محتلّ الصحراء الشرقيّة للمغرب"

حزب الاستقلال يصف الجزائر بـ "محتلّ الصحراء الشرقيّة للمغرب"
الأحد 12 ماي 2013 - 01:00

عمل المجلس الوطني لحزب الاستقلال، خلال التئامه اليوم بدورة عادية ثالثة، إلى جوار اتخاذه لقراره المثير للجدل بالانسحاب من الائتلاف الحكومي الذي يقوده عبد الإله بنكيران، على دعوة الحكومة إلى “التعجيل بالإلتجاء إلى إعمال القانون الدولي للمطالبة بإسترجاع الصحراء الشرقية التي تحتلها الجزائر، بداية من طرح القضية على أنظار اللجنة الرابعة للأمم المتحدة”.

ويأتي هذا الموقف السياسي لحزب شباط بعد تصريحات ذات السياسي، من تحت قبّعته النقابيّة الحاملة لألوان الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التي طالب من خلالها، أثناء الاحتفاء العمّالي الأخير للـUGTM، بـ “استرجاع كافة الصحراء الشرقيّة التي تُبسط عليها السيادة الجزائريّة، بداية من منطقة تندوف”.

وكانت ذات التصريحات التي صدرت عن الكاتب العام للاتحاد العامّ للشغالين بالمغرب، والذي ليس إلاّ حميد شباط، قد تلتها ردود فعل عديدة من أوساط النشطاء السياسيّين بالجزائر إلى درجة اعتباها “مسّا بالسيادة الجزائريّة” و”تطاولا على حوزة البلد”.. ويتوقّع أن يكون للأمر تداعيات إضافيّة عقب إصرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال على إلصاق صفة “المحتلّ الجزائريّ” بـ “الصحراء الشرقيّة”.

من جهة أخرى أفاد “برلمان حزب الاستقلال”، من خلال البيان الختاميّ لدورته الثالثة، بـ “الإغلاق النهائيّ لملف الوحدة الترابية منذ عودة الأقاليم الجنوبيّة إلى حظيرة الوطن”، قبل أن يزيد: “جميع المناورات التي يقوم بها أعداء حق هذا الشعب في وحدته السيادية الوطنية لن تنال منه.. والمجلس الوطني لحزب٬ الاستقلال يهنئ الشعب المغربي على الإنتصار الدبلوماسي الذي حققته قضيتنا الوطنية الأولى خلال اجتماع مجلس الأمن الأخير٬ وهو المكسب الذي تحقق بفضل أجواء التعبئة الوطنية التي شاركت فيها القوى الوطنية السياسية والنقابية والحقوقية والمدنية ٬ وأثمرت نتائج كرست أجواء الثقة في نفوس المواطنات والمواطنين”.

وثيقة نفس المجلس عبرت أيضا عن “الاعتزاز والفخر تجاه الجهود الكبيرة التي قادها الملك محمّد السادس”، معتبرة أنّها “توجت أجواء التعبئة الوطنية لمواجهة كافة التحديات”.. ثمّ أضافت: “حزب الاستقلال يدعو من جديد إلى حتمية تفعيل مقترح الحكم الذاتي في أقاليمنا الجنوبية، لأن المراهنة على اقتناع الخصوم والأعداء بالتوصل إلى تسوية سياسية، متفاوض في شأنها ومقبولة من جميع الأطراف، لم تعد ذات جدوى”.

‫تعليقات الزوار

188
  • ali
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:08

    le maroc doit attaquer en demandeons notre sahara orientale

  • مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:13

    أول خطأ ارتكبه حزب الاستقلال هو استغلال خروج جلالة الملك الى فرنسا لاصدار هذا القرار.

  • مهدي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:15

    السلام عليكم
    أحسن ما فعله حزب الإستقلال منذ نشأته هو المطالبة بإسترجاع الصحراء الشرقية
    المحتلة من طرف الجزائر هذا الطرح نوافقكم عليه 100/100 وسيوافقكم الشعب المغربي قاطبة لأن الأرض أرضنا وما ضاع حق وراءه طالب.

  • hard talk from Jamaica
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:16

    It's great the first time we hear that one marocan politics party talk like that we have dreamed a booth that very long time agains Algerian enemy I hope more party talk like that because its the good think to defendre our state The Algerians well understand writhe now that this the moroccan voice I am so happy that chabat talks strong we need people to talk like that we need hard talk to the hard neighbour

  • مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:17

    كل الاحزاب والهيئات يجب ان تقوم بنفس العمل . لانه لا يمكن ان نبقى هكذا بدون حدود واضحة مع دولة جار . على الامم المتحدة مع فرنسا الدولة المستعمرة ان يفصلا في هذا الموضوع .
    نشكر حزب الاستقلال على اثارة هذا الموضوع

  • متتبع مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:17

    حزب الإستقلال يحسب له و للأمانة من أشد المدافعين على الوحدة الترابية و و المطالبة بالمناطق المغتصبة

  • الان نعم..-Ahmad
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:17

    الان نعم يا حزب الاستقلال، و على الشعب المغربي أن يعرف الحقيقة التي مفادها أن فرنسا كانت تقتطع أجزاء من المغرب و تضمها الى فرنسا لانها كانت تعتبر الجزائر فرنسية و لن تنسحب منها أبدا.

    على الشعب المغربي أن يعم أن المغرب دولة عريقة و أن الجزائر لم تكن دولة الا بعد العثمانيين و الفرنسيين.

    بشر كولومب، القنادسة، تندوف أراض مغربية عبر التاريخ، و سكان تندوف لهم شهادات تحفيظ أراضيهم في مدينة أكادير.

  • noufel
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:18

    برافو ايها الدراجي (سيكليس) الذي ادخلت الرعب بمجرد تصريحات في قلوب زمرة جينرالات المرادية الان عاد غادي يبدى الطرح مع الخاوا ايوا دابا وحدة بوحدة وفكوها دابا مع شباط راه شباط و اجركم على الله معزا ولو طارت ملي غادي نشاء الله نسترجعوا بني ونيف والقنادسة وحاسي بيضة وام لعسل وتيندوف وبشار ولعبادلة غادي نعينوا عليها سي شباط كوالي للاقاليم الصحراوية الشرقية المسترجعة من المحتل الجزائري وديما شباط والله ينصر مولاي محمد السادس والشعب المغربي وديما ماروك

  • عادل
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:21

    ان لم تستحي فافعل ما شات، الا متى سنستحمل هولاء المراهقون السياسيون. اذا كان هنالك مشكل شخصي بين المراهقين فل يحلوه في الشارع و لي غلب يخرج سدروا اما المغرب فليس حلبة للعراك. كبيران في السن صغيران في العقل و يتسناو ولدهوم يحلهوم مشاكلهم ما قدين على والي سيرو بحالكم مليكنا كافينا

  • سيكليس 2
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:24

    حزب الاستقلال يريد الآن اللعب بورقة الصحراء ويستقطب المزيد من التعاطف وهي لعبة مكشوفة لايمكن أن تأتي بالمرجو عكس ورقة كشف الفساد الذي لعبتها العدالة والتنمية من قبل ولقيت تجاوب من الشعب

    لكن ما يهمنا نحن المستضعفين في الأرض لقمة عيش تليق بنا وكرامة انسان وسكن يأوي متشرديتنا وتعليم في المستوى…..

  • مغربي قح
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:25

    بدأت سياسة الهجوم الكاسح الذي انتظرها جميع المغاربة ، الصحراء الشرقية حق تاريخي و امتداد جغرافي للمغرب الذي حاول الحركي تجاهله بافتعال مشكل الصحراء المغربية الغربية .

  • khalid
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:26

    Le Parti Istiqlal est bien connu par Tchalhib et des mafieux et eux qui ont fait arriver le maroc à ce stade de crise. Fwassa s'interessent qu'à leurs poches et leurs interets minables et serro bhalkom rah Lah radi yakod fikom Lhak

  • عبدالله
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:26

    نحن مع الحق وليس المفسدين يجب علئ بن كيران الحزم والجراة لان الشعب وراء صاحب الجلالة وحكومة بن كيران الله بين المفسدين الذين نهبو البلاد والعباد فيجب محاكمة كل المتوريطين في كل الميادين نحن لانرضئ عفا الله عما سلف ربط المسؤولية بالمحاسبة هناك ا سماء كثيرة من حزب الاستقلال يجب محاسبتها داخل العدالة فهنئا لك اسي بن كيران

  • علي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:27

    الحمد لله وأخيرا أسمع أول حزب يصدع بالحقيقة التي يريد كثير من المتخادلين طمسها ونسيانها ألا وهي حتمية استرجاعنا لصحرائنا الشرقية التي تحتلها الجزائر الظالمة أسوء جار عرفتة البشرية. مبرووووك لكم وطنيتكم واخلاصكم يا حزب استقلال.أبشركم فقد ضمنتم صوتي ودعمي اللامنتناهي لاي انتخابات جديدة . أعانكم الله وسدد خطاكم .

  • محمد
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:27

    هده النقطة ستسجل إيجابة لهدا الحزب رغم كثرة الجوانب السلبية لهدا الحزب
    فلقد حان الوقت لترتيب الحدود وإنهاء المشاكل مع العدو الجزائري الدي يلفظ كل سمومه تجاه المغرب

  • D'ici et là
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:32

    هذا يعني ان جارنا الشرقي ياكل الغلة ويسب الملة. وكأنه كان يلهينا عن الصح والمعقول …

  • عبد اللطيف
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:32

    نحن نريد وحدة مع الاخوة في المغرب الكبير لكن ليس على حساب اراضينا.فكان املنا الاتحاد والغاء الحدود التي صنعها الاستعمار فاذا بنا نصطدم بنظام يريد الحفاظ على الحدود الاستعمارية والطمع في مناطق اخرى مغربية هذا علما بان المغاربة حاربوا الى جانب الجزائريين في حرب التحرير و ساندوهم بكل الوسائل ولم يرضوا بالتفاوض مع فرنسا لاسترجاع اراضيهم حتى تتحرر البلاد كاملة..نحن لا نريد الا المطالبة باراضي للمغاربة حجج ثابتة على امتلاكها وفرنسا تعرف ذلك جيدا وللمحاكم الدولية واسع النظر

  • brahim
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:33

    الصراحة هذا احسن شيء قلته منذ عرفناك ولاكن ؟؟!!!
    فين كنت شحال هذي منين كان شعب كيطالب بفتح هذ الملف

  • YOUSEF
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:39

    يحاول حزب الاستغلال استغلال غضب المغاربة من الجزائر لحسابات انتخابية. اين كان الحزب و اعضاءه يحكمون مند الستينات?

  • dris
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:39

    هذا الحزب الإستغلال مثل روبو يقوده مكانيكي يريد لعب على وتر الوطنية ضد حليفه في الحكومة فهمتني ولا لا لا ولكي يكسب الشعبية يجب عليه ذكر قارة الجزائر على طريقة الجزائرية كأنه نسى الشعب الجزائر ونسى جنرالات التي أستولت و أحتلت أراضي مغربية جديدة في حرب الرمال 1963 في إيش و فكيك و واد النموس و جبل عرفة و سهل فندي وهي 41 كيلومتر عنذما كانوا عقداء ( كننيرات) التي بنت عليه ثكنة عسكرية جزائرية لتذكرة النصر قرب النخيل الميتة لعمالة بوعرفة من ضواحي الشرقية لمدينة فكيك أنصحك أن تكون مستعد لأنك حكمت على نفسك بالإعدام السياسي سيفتح لك سي محمد مدين (توفيق) ملف خاص بك مثلما أخرج ملفات الفساد سوناتراك قبل إنتخابات الرئسيات أسمحلي يسي سباط جهز نفسك

  • Territoire Marocain
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:39

    bonne initiative du parti de l'istiqlal vous avez bien fait de quitté cette coalition il est heure de s'occupée de notre intégrité territoriale nord sahara marocaine colonisié par l'algerie il est temps d'accélérer le recours à la réalisation du droit international pour exiger la reprise de notre sahara oriental occupé par l'Algérie (territoire de Tindouf, de beni ounif et bechar, hassi beida et d'autres lieux)

  • Mohammed
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:40

    Le Maroc sera vraiment libre quand le parti de CHABAT ne sera plus au pouvoir. C'est un parti maudit et porte malheure au marocains

  • ولد البلاد
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:41

    أحترم هذا الحزب العتيد بمواقفه الأخيرة التي ذكرنا بأبطال التحرير و المجاهدين – و سأعلن للجميع بأني سأصوت له أنا و أسرتي جميعا في الإستحقاقات القادمة

  • عبدو سليماني
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:41

    رغم أني لا اشاطر حزب الاستقلال أكثر قراراته وخصوصا شباط لكن فيما يتعلق بملف المناطق المحتلة من طرف الجزائر فانا اسانده دون تحفظ. نظام الجزائر من أسوأ الأنظمة رغم انه التنمية قليلة في ربوع الجزائر فان المناطق المغربية المحتلة من طرف هذا النظام المتعفن أكثر تهميشا تحسب نفسك إذا زرتهم في أفغانستان وليس دولة نفطية. ربما لانه يعرف أن المغرب سيسترجعهم لامحالة.

  • kroumme
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:44

    كفاكم ضحكا علينا ايها المتملقون الأنتهازيون عن اي انتصار تتحدثون وانتم كنتم متل باقي الشعب تتفرجون الى ماستؤول اليه الأمور ترييد استرجاع الصحراء الشرقية استرجع اولا الغربية ولكل حادت حديث

  • أنا هو
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:46

    لن نسمح في آرضنا مهما طال الزمن
    الجزائر مغربية
    و مريطانيا مغربية
    و إسبانيا مغربية
    عاشت الدولة المغربية 12 قرن ومازال الزمن يسجل رغم الإنحطاط لا كن لا زال أمل في تطور

  • adorateur du drapeau rouge
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:46

    je suis un anti chabatisme mais cette fois je lui dis bravo il faut bien attaquer pour mieux se defendre et surtout il faut cesser d'appeler a l'ouverture des frontiere le peuple est contre cette ouverture avec la corée du nord du maghreb

  • arsad
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:46

    الشعب يريد بن كران
    هذي قديمة يا اصحاب المزان حملة انتخابية لما لا تتكلموا على الثغور المحتلة من قبل الاسبان .. مضى زمن الظهير البربري وحملة علال الفاسي

  • ISMAIL
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:47

    تقدمون هدية في طبق من ذهب إلى الجزائر، بهزكم لإستقرار البلد، كنتم انانين واستغلاليين في قراركم بلخروج من الحكومة، و هذا ليس بجديد على حزبكم، اقول لكم عاش الPJD و رجالات ال PJD

  • Jamal
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:47

    This party is trying to trigger conflict and problems in our beloved Kingdom while His Majesty is in France, their behavior shows that they have no respect or consideration for the King and the sovereignty of the Nation. It is the incompetence of this party that got the country in the mess it is now, their acts and the timing of it does make us think that they are counting on the French government to intervene or put some kind of pressure on the Kingdom to push things their
    way , the French should put a leach on their so called favorite party dog. GOD Bless the King and His Kingdom

  • شهاب
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:48

    حذاري حذاري من هذا الحزب، يريدون استعمال قضية الصحراء المغربية و إشعال نار الفتنة مع الجزائر لأغراض سياسية داخلية، أدعوا كل غيور على هذا البلد لتصدي بقوة لهؤلاء في الإنتخابات القادمة.
    الصحراء مغربية بدون نقاش، ولكن هؤلاء هدفهم إشعال نار الفتنة لأغراض شخصية لا علاقة لها بمصلة هذا البلد.

  • خميس
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:48

    حزب الاستقال بعد القرار اللامسؤول و تصريحات أعضائه يحاول جدب تعاطف المغاربة بعد تراجع شعبية الحزب أمام العدالة و التنمية… فبعد القرار الأناني الدي قد يعصف بالمغرب في أزمة سياسية لم يشهدها من قبل .. اتمنى أن تكون هناك انتخابات سابقة لأوانها و أن يفشل فيها حزب الميزان … جا وقت التغيير

  • marocain et fier
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:49

    exigé le retour du sahara oriental à la mère patrie,aucun MAROCAIN ne peut être contre,mais faire le chantage des istighlaliens à ce sujet,en ce moment,ou les dits istighlaliens annoncent leur retrait du gouvernement,cela pousse à se demander,ou était cette revendication du temps ou les istighlaliens géraient les affaires du pays?pourquoi maintenant en faire une priorité?si c'est pour se donner une importance,les MAROCAINS ne sont pas dupes,le jeu de chabat est découvert,personne ne se laissera faire avec de tels agissements,les parties de notre pays pas encore récupérés on les récupérera tôt ou tard,mais que chabat saches que son jeu ne va nous induire en erreur,tes dernières cartouches sont mouillées,elles ne péteront qu'à ta face,nous les fiers les vrais MAROCAINS,nous sommes là,et prêts pour défendre notre pays,sans avoir besoin de types comme chabat l'opportuniste,l'affairiste qui n'aspire qu'à être premier ministre comme sa femme l'avait déclaré lors de son élection

  • simmo
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:50

    نحن صامدون ومجندون وراء ملكنا الهمام ووراء كل مواطن مطالب باسترجاع الصحراء الشرقية التي تحتلها الجزائر. ولا للاستعمار .

  • مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:51

    ان شباط يريد ان تحل الحكومة لاسباب مالية محضة, فصباط و من معه لا يريدون دخول البنوك الاسلامية الى المغرب و الكل يعلم ان اصحاب المال هم اصحاب القرار لذلك يريدون انهاء عمر هذه الحكومة و معها مشروع البنوك الاسلامية. فعلى شباط ان يعلم انه سيستعمل كما يستعمل الصباط , سيلبسونه ليقطعوا به هذه المرحلة ثم يرمونه في مزبلة التاريخ. ربما ستكون هناك انتخابات قبل الاوان و سوف يصوت الشعب مرة اخرى للعدالة و التنمية و لكن لن يمر في ظل انتخابات غير شفافة. بعد سنتين الربيع العربي قد يبس حتى اصبح تبنا فلا خوف عليه من ان يخضر مرة اخرى بعد كل هذه المبيدات

  • محمد ناجي ـ تحضير
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:52

    تحضير لمستقبل الأولاد
    أعتقد أن شباط يحضر ليجعل أولاده في الوزارة بعد تصفية ملفاتهم القضائية، أو أنهاء عقوباتهم الحبسية إن كانت. لقد وجد أن فاس لن تقبل بأن يكون أحد منهم في القيادة أو في دواليب تسيير مقاطعاته، فارتقى طموحه لأن يجعل منهم الأسرة الثانية الأكثر استفادة من خيرات الوطن وثرواته، بعد أسرة آل الفاسي المخنثة الفاسدة الانتهازية ، التي تتبادل بينها المنافع و(الأهل) [بحال مراتي بحال مراتك، كله واحد، مكاين باس]..
    شباط يطمح إلى أن يحل محل تلك الأسرة التي بدأ المخزن ينبذها، لأن مهمتها استُنفِذت، وفضائحها أزكمت الأنوف.
    يعتقد شباط واهما أنه سيحصل على رئاسة الحكومة إذا ما جرت انتخابات سابقة لأوانها، ولم يضرب حساب أنه لن يكون له موضع قدم فيها إذا ما جرت انتخابات نزيهة سابقة لأوانها فعلا. ستكون العدالة والتنمية ـ التي لست من أتباعها، ولكنني وأسرتي سنصوت عليها ـ في بحبوحة من أمرها. ستحصد على الأقل 40 في المائة من أصوات المغاربة. وها وجهي ها وجهكم يلى ما كانش هادشي.
    شباط وأتباعه يحلمون، ويعتقدون أن المغاربة بلا ذاكرة..
    أستثني منهم الوفا لرغبته الصادقة في إعادة الاعتبار للتعليم العمومي.

  • يوسف المغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:52

    ما اراه الان ما هو الى خدعة قام بها شباط من خلال استغلال قضية الصحراء الشرقية المحتلة في الدعاية لنفسه و لكي يصل اسمه لمسامع المغاربة …
    لكن ما لا تعرفه يا شباط ان المغاربة فاقو و عاقو , و اعتقد ان في كلا الحلات حزب العدالة و التنمية هو الذي سيكسب ( في حال ما اذا ارغم الملك الحزب على العودة للاغلبية فهذا دليل على تاييد الملك لحزب المصباح و اذا دعي الى انتخابات مبكرة فحزب المصباح سيكتسح الانتخابات بكل ما للكلمة من معنى كما فعل فانتخابات الاعادة على بعض المقاعد و كذلك لان بنكيران دخل قلوب المغاربة من خلال محاربة الفساد و الريع …)

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:54

    bien que ce parti ne me dit rien mais ici je dis chapeau et 40 000 000 de marocains sont de votre avis

  • drago
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:55

    رغم أني أؤمن كون تحركات حزب الاستقلال ليست سوى محاولة لتطبيق نظرية الفوضى الخلاقة,,,, لكنني أثمن هذا التوجه نحو بركة السياسة الآسنة ببلادنا من جراء الركود القاتل الذي حاول تكريسه رفاق بنكيران

  • mustapha oued zem
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:58

    تصريحات شعبوية موجهة للاستهلاك الداخلي! يا حزب الاستغلال يا حزب السيكليس فين غادين بهاد البلاد

  • malodima
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:59

    الأفكار البليدة كالإنسحاب من الحكومة يعني " لاعبين و لّا حرّامين" هادي ماشي سياسة هادا التبرهيش بكل بساطة. لاحولا و لا قوة الا بالله العلي العظيم دارو ديال سكايرى سال اشراب سلات لمعرفة

  • أحمد أمين
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:00

    حزب الإستقلال مدرسة الوطنية و الإخلاص للمبادئ والذي راكم عدة تجارب … و ليس مثل البعض الذين لا يفقهون في تدبيرالشأن العـام و يودون " تـعـلام الـحـجامـة في رؤوس لـيـامـة" … و التاريخ يشهد بأن كل من سولت له نفسه تخريب فهولن يفلح …

  • Ali
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:00

    بركة علينا غير الصحراء الغربية معندنا ما نديرو بالشرقية يا حزب الإستغلال بركة من الشوشرة نحن في غنى عن حرب لن تزيدنا إلا جوعا وخرابا ركزو في الأمور الإقتصادية أولا حادكين غير في الخاويات

  • benyounes
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:01

    نعم على ما كان حكى ليا جدي اصلنا من بني جيل بانه بشار كان يتعاملون بنقود مغربية وحتى نقولها بدارجة وهي القالب سكر واشياء مغربية هاذا كان في السلطان مولاي حسن اول وحتى تنذوف والى مغنية

  • غيور
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:04

    فاتكم القطاااااار
    واخا تقولوا ماطيشة لونها حمر ما نتيقو فيكم
    خدلتم الشعب المغربي. تكفيكم فضيحة النجاة

  • أمين
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:06

    وتبارك الله على سيدي حميد … برافو
    والله العضيم نتا لي خاصك تكون فالحكومة
    والصحراء الشرقية راها مغربية…

  • مواطن مغاربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:08

    برافو حزب الاستقلال وان كنت لست استقلاليا ..عسكر الجزائر يجهل التاريخ رغم علمه بان الصحراء الشرقية هي ارض مغربية اقتطعها الاستعمار الفرنسي من تراب المغرب.عسكرالجرائر ضد المغرب وتونس وضد الشعب الجزائري يطمحون لزعامة وهمية على حساب الشعوب المغاربية ويجندون فلول الارهاب بالحدود التونسية والمويطانية والمغربية ومالي وينهبون نفط بلدهم ويستنزفون خيرات الشعب.سيلفظهم التاريخ حتما وسيلقي بهم في مزبلة التاريخ.

  • Mellali
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:09

    Il faut faire attention a ce parti oppourtuniste et dangereux. Les Istiqlalistes ne veulent qu'affaiblir le PJD en utilisant le sujet de notre sahara orientale occupe par L' algerie. Pourquoi maintenant et pas avant? Notre sahara orientale sera libere par le peuple marocain libre et non pas par les opportunistes de plus de 60 ans. Je suis maintenant a Ain Aserdoun. J'aime le Maroc.

  • yassine amine
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:14

    حزب الاستقلال يصف الجزائر بـ "محتلّ الصحراء الشرقيّة للمغرب
    Et eux ils oublient qu'ils occupent le Maroc entier pour plus d'un demi siecle…Richesse du pays evaporée systeme educatif detruit plus des 2/3 des marocains dans la pauvereté absolue et je ne sais pas qu'est ce qu 'ils veulent encore atteindre

  • سميرأ
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:15

    واين أنتم ايها الاتحاديون ؟ أين ايتم أيها الاشتراكيون والشيوعيون ؟ لماذا تركتم الساحة للشيوعيين والاشتراكيين في أوروبا ؟
    اخرجوا من قوقعتكم وساندوا حزب الاستقلال ، والله العظيم لست استقلاليا ولكن حزب الاستقلال قال الصراحة، وسمى الجزائر بالمستعمرة وهي التي تسمس المغرب بالمستعمر وتخل هذه النعرة في أمخاخ الغرب والشرق.

    ساندوا إخوانكم، ولتدافع حزب العدالة والتنمية على نفس الفكرة. في الامس القريب كان بنكيران يقول للشاب اخرجوا وقارعوا فليقارع هو ووزير خارجيته الجزائريين…نحن نعلم أنهم أكثر كفرا بجوارنا ونفاقا، ولكن الحكمة أن نكون أولا نكون. سنرى تصرحاتكم ونعلم أإنكم من الصادقين أم كراكيز!

  • أسامة القاسمي
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:19

    الصحراء الشرقية مغربية والجزائر تعلم بهدا. الاستعمار الفرنسي اجتزء هده الاراضي الشاسعة لصالح الجزائر ظنا منه ان الجزائر هي فرنسا اخرى في افريقيا وهناك وتائق دولية تتبت دلك على المغرب ان يلعب على هدا الاتجاه ليربك حسابات الجارة الحسودة واسترجاع تندوف وبشار وباقي المناطق المحتلة من طرف الجزائر.

  • الاطفائى
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:20

    باسم الله الرحمان الرحيم
    من خلال مؤتمر حزب الاستقلال يتبين جليا للمواطن المغربى الناضج سياسياان هدا الحزب يعد لنقلاب سياسي لاتحمد عواقبه بصريح العبارة العودة وقبر جهود حكومة منبتقة من ارادة شعبية تسيو في الطريق الصحيح وذلك بورقة الصحرائ الشرقية لماذا لم تطرحوا هذا مند 50 سنة من الحكم لاحول ولا قوة الا بالله ,بعد بوادر موسم فلاحي جيد وتعافي الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار الخارجي والداخلي ارد شباط والعفاريت الركوب على الانجازات ,الحكومة في الطريق الصحيح و لا نريد الجوع الى اليع العميق اللهم بلغت اللهم فشهد :ابنائك في المحاكم وتريد ان تحكم ,احكم ابنائك اولا

  • حافظ
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:22

    صدق حزب الإستقلال ولم يقل سوى واقعا موجودا ولزم التعامل معه في المحافل الدولية إلى جانب صحرائنا في الجنوب .. أعزكم الله يا أبطال الإستقلال كل المغاربة معكم في طرحكم وكفانا نهج سياسة النعامة ..

  • salah al magharebi
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:23

    Un mecanicien de moto, avec un passee sombre et histoire de drogue chez, qui devient politicien , qui no seulement essaye de destabiliser le Maroc quand Sa Majeste Royale Mohamed IV , qui est aussi par la nouvelle constitution le chef du gouvernement, est hors du pays , et ca c'est tres grave , mais maintenant il veut aussi destabiliser tout le Maghreb en essayont d'ajouter le l'huile sur le feu, Mais dite moi Monsieur Chabat …POUR QUI VOUS TRAVAILLEZ et QUI VOUS REPRESENTEZ EXACTEMENT ??????????? Certainement ni le peuple Marocain, ni les interets du pays, ni le respect du Royaume… t

  • Abdallah
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:24

    لن تكون سوى خرجة انتخابوية.. عقناا بكم  

  • moml
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:25

    الاخوه الاعداء
    اتركو الشعبين الجزائري والمغربي يقرون مصيرهم في استفتاء حوله الوحده والله الحدود بينهما هي عار في جبين كل مسؤول

  • Majid
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:26

    C'est beau, magnifique et je ne peux qu'y adhérer mais commencez par me donner un gage de sérieux! J'attends par exemple que vous rendiez au pays d'abord sa vraie indépendance en dénonçant certains de vos ex et actuels militants et les obliger de rendre ce qu'ils lui ont volé. Il n'y a point de différence entre vous et le FLN. Le gâteau vous a échappé et vous commencez à crier au loup. Allez donc au diable

  • ben
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:27

    les generaux de almouradia cherchent a orienter l' attention du peuple algerien vers le danger pose par les voisins afin de couvrir la corruption. les istiqlalistes veulent faire de meme en invoquant le probleme de notre sahara oriental

  • عزيز بني تجيت
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:28

    لن تنفع سياستك الحربائية و لن تنسينا عن فضائحكم و فسادكم في حكوماتكم المتعاقبة على استنزاف خيرات البلاد، ولن تنفع ورقتك التي تحاول أن تنسينا بها عن سنين خلت ورقة تحرير المناطق الشرقية، ما هي إلا ديماغوجيا بلهاء تريد أن تكسب بها الأصوات إذا ما أعيدت الإنتخابات، لن نصوت لكم فالحر لا يلدغ من الجحر مرتين، لا و لن نصوت لكم ولن نسمح لكم يا مصاصي دماء الفقراء، لن تنطلي علينا أكاذيبكم.
    نحن مع العدالة و التنمية مهما كانت النتائج فلن يخدلنا.

  • elmolla
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:29

    هنيئا للمغاربة بهذا الانسحاب لست متحزبا ولم يسبق لي التصويت في اي استحقاقات لقناعتي بما يمكن لهذا الحزب فعله ولنا نمادج عدة للخروقات التي ستبقى وصمة عار على جبين بعض قياداته من السلف الطالح
    ومن هذا المنبر اقول للحزب الحاكم 'فرصة العمر بين ايديكم' فلا تخدلوا المغاربة لان ثقتهم فيكم باتت تكبر ولان اصوات معظمهم ممن ذهبوا الى صناديق الاقتراع فلاجل ما انتم عليه احسنوا التشاور فوعدي لكم 'صوتي بحول الله لكم' ما دمتم مخلصين لهذا الوطن الذي صبر على الجميع …………

  • أبو منصف
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:30

    يعلم السيد شباط أن مثل هذه الشطحات تملى عليه من حكومة الظل التي تعتبر المسير الفعلي لحكومة الكراكيز برئاسة السيد بن كيران. وبالرغم من ذلك تظل خرجات عمدة فاس مجرد "سينما" .. فهل يملك الوزراء الاستقلاليون الشجاعة الكافية للانسحاب من الحكومة ؟ لا نظن .. بالرغم من كون هذا الانسحاب يشكل مطلبا شعبيا منذ سنين .. وها العار أسي شباط ..وغير انسحب .. راك ما تتشرف حتى واحد لا ملك ولا شعب ..

  • mimoun
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:35

    انه الغدر بعينه حزب الاستقلال دفع الكارو مع سي بن كيران الئ وسط الجبل وطو يديه . اما استرجاع الصحراء ……..ماهو الا عزف لجب الاصواط .ايها الاستقلاليون ان المغارب كلهم يريدون استرجاع الاراضي المحتلة باي ثمن ,يوم يشهر جلالته السيف ستكون حربا لا تبقي ولا تذر, هذا يعرفه الجبناء الذين يحاربوننا من وراء الجدار ,الشعب المغربي يحب وطنه وملكه .والسلام عليكم ورحته.

  • اقزاب
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:37

    اكيد عندما كنا صغار في الريف كنا نسمع **كلوم بشار** مدينة مغربية وان فرنسا اقتطعت من اراضي مغربية وبقيت حتى اليوم * لكن ظهور واسرار حزب الاستقلال اليوم كونه عنده ملفات وحقائق لانه كان هو الحاكم ابان تلك المرحلة **كل ذلك ازعج لجزائر ومسؤوليها مدعية كونها رسمت الحدود مع المغرب في سنة 1972؟؟؟؟؟

  • Amazigh
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:42

    العصابة القومجية العروبية الحاكمة بالجزائر خلقت البوليزاريوا ودفعت ملايين الدولارات ليس في حب جمهورية الفئران الصحراوية بل فقط لتقسيم المغرب. ذالك النظام الديكتاتوري والأنظمة التي سبقته بعد إستقلال الجزائر تُكنُّ ِلالمغرب حقدا دفينا وعداوة مستمرة من أجل أن تبقى الدولة الوحيدة المسيطرة في منطقة تامزغا الإستراتيجية, كي تحظى بإهتمام الغرب والعالم .على المغرب أن يطالب الجزائر رسميا بالأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا لهذا البلد ومنها: تيندوف،حاسي بيضة,بشاروالقنادسة. أما فيما يخص القضية الأمازيغية والقبائلية خاصة فهذا النظام العروبي النازي يعتبر أشرس مُستَعمِر عرفته المنطقة حيث يتعامل مع الأمازيغ كلاجئين زيادة على التَّصفية العرقية التي مارسها ضد أبناء الجزائر الأصليين حيث قتل مئاة القبائليين في مظاهرات سلمية.من حق القبائل بناء حكومتهم والتحالف مع إسرائيل أم مع الشيطان لمحاربة نظام مجرم إرهابي يقتل أبناء الشعب الأمازيغ لما يجري في دمه من عنصرية شوفينية عروبية.من واجب المغرب أن يكف عن مداعبة ذالك النظام الفاسد العدو وأن يقدم كل الدعم لمنطقة القبائل كرد فعل لا أقل ولا أكثر.

  • المهاجر
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:46

    بالله عليك الاستغلال والاستحمار راه نحن في القرن الواحد والعشرين مع الإنترنيت والآيفون مابقاتش الأمية إلى كانت عندك شهادة عليا او كفاءة او تجيد أكثر من لغتين سأنحني احتراما وإجلالا وان كنت تجعجع فالحفرة كبيرة ومليئة بالوحل والمخلفات وقين عليك خليك في فاس وبعد ولا تلق بنفسك إلى التهلكة راه الأزمة صعيبة وماتقد عليها وخر وخلى الناس تكمل المسؤولية لي تحملتها

  • Zaidan
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:50

    Je voudrais appuyer cette position courageuse par des vérités simples et vérifiables via Internet :
    La Superficie de l'Algérie historique d'avant l'occupation de Touat en 1900 a été de 318334 km2 (trois cent dix-huit mille trois cent trente quatre kilomètres carrés) confirmée par le journal officiel de la République française du 8 décembre 1877, par les Annaires Statistiques de France de 1878 p. 531 et suivants, et par le Bulletin de l'Institut International de Statistique de 1887, page 169 numéro spécial donnant la superficie et la population des contrées du monde.
    Quant aux frontières exactes de l'Algérie de 1829, ils sont clairement indiquées et en couleur sur la Carte du Géographe français Lapie, de l'Est à l'Ouest par : Djebel Adamer-Djebel Couzal-Djebel Ouegiad – Djebel Saluban qui rejoint la frontière tunisienne.
    Enfin, il est utile de souligner que l'expression "Sahara algérien" a été inventé pendant les années 1840 dans les travaux des géographes français Carette et autres.

  • mosab amazigh
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:06

    j aime c parti istiqlal un parti de nationaliste j aime
    represente tous les marocains amazigh saharoui juif musulman
    bravo meilleur façon de defendre c de attaqué
    bravo istiqlal

  • aziz
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:13

    I just don't understand why this political party has never rised such issue when they headed the government. It seems that our national case (the southern provinces) is used unfortunately for political reasons and personal interests.

  • DR FOUAD
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:23

    M Chabat je vous dis bravo pour ton courage pour avoir fait revivre le droit du Maroc sur son sahara orientale .

  • مواطن لامنتمي
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:26

    ان خرجة شباط على حزب الاتقلال وقبل داك على الاستقلاليين من قبل ما هي الامناورة ابتزازية امام المضايقات التي حصلت لمريديه بعدما كانوا يعيشون في سيبة واضحة…فمن اغرق هدا الوطن في الديون ومن حقق شيئا يخلد مجد غرق سفينة النجاة في نفوس الشباب المكافح..لقد امتص الاستقلاليون خيرات المغرب واستغلوا غيرة الاجداد على البد وضحوا بارواحهم واموالهم واخيرا عاشوا على الهامش اسيادا..ان الضريبة التي يدفعها المغاربة اليوم هي زلة الثقة الزائدة بحزب الاستقلال وادنابه..وستبدي لكم الايام القلائل الاتية بانهم سيعودون بحجة الاستجابة لطلب الملك ادامه الله لهدا البلد الامين وحرصا على المصلحة الوطنية نظرا للظرفية التي تمر بها الدولة ان شباط نقابي بعيد عن السياسة ولاتكوين يخول له دلك وليشفاليزاانجح النقابة وسقط في السياسة عندما تراس الدولة السياسة مناورة والاستقلاليون يريدون الحصول على ورقة تضمن لهم عدم المحاسبة فلتعش العفاريت والتماسيح شرا لهدا الوطن وليعش الاحراردخرا له وان غدا لناظره لقريب وما الصبح ببعيد وستستفيقون على عودة السباط الى مكانه فقد عجز عن اخراج ابنه انهم يضحكون على الدقون فما عدنا كاجدادناغافلون

  • mohamed tourneur
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:26

    اتمنى من حزب الإستغلال ان يكون جادا فيما يقول

  • محمد ناجي ـ عودة إلى التاريخ
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:31

    عندما ضاعت الصحراء الشرقية وحاسي بيضة والجبيلات.. وعندما ضاعت قبل هذه المناطق المغربية تاريخا وجغرافية ولغة وتقاليد وعادات اجتماعية، حيث لم يكن شيء يجعلها تنتمي إلى الجزائر، ويفصلها عن وطنها الأب.. وعندما ضاعت موريطانيا قبلها؛ ممن كانت تتكون الحكومة المغربية آنذاك؟ ألم يكن فيها وزراء من حزب الاستقلال؟ حكومة البكاي، وحكومة عبد الله إبراهيم وما جاء بعدها من حكومات.. كلها لم تخل يوما من وزير أو أكثر من حزب الاستقلال. وبما أنني كنت مواظبا على قراءة الجرائد، من العلم التي كانت لسان القصر المموهة، إلى جرائد أحزاب المعارضة الصادقة في ذلك الزمان، عندما كان شهداء الاتحاد الوطني للقوات الشعبية في طليعة المناضلين المعارضين؛ لم أقرا يوما أن حزب الاستقلال يرفض التنازل عن تلك المساحات الشاسعة الهائلة الغنية من تراب الوطن، ولم أقرأ في صحفه يوما أن مؤتمره العام أصدر في ختام انعقاده بلاغا بالمطالبة باسترجاع تلك المناطق
    إنها خدعة سياسية مكشوفة يحاول بها شباط إثارة الانتباه إلى حزبه الفاشل، وإعطاء شيء من مصداقية مزيفة لمواقفه من القضايا الوطنية الكبرى.
    سير شوف مع من تلعب.. عقنا بيك، وعرفناك علاش تدور

  • للتوضيح فقط
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:34

    السيد عبد الحميد شباط لم يكمل دراسته ولا يتوفر على أي ديبلوم، من حرفة سيكليس إلى مستخدم في معمل ، اختاره رب المعمل لتكوين نقابة العمال لكبح جماح المستخدمين إلى أن وصل هرم النقابة بعدها دخل انتخابات البلدية وفاز فيها وبعدها برلمانية وتدرج في حزب الاستقلال إلى أن ظفر بمركز امين العام .كل هذا المشوار لم يكن بريئا، لقد خلف وراءه العديد من الضحايا،ابتداءا بالمستخدمين الذين عملوا معه في المصنع لصالح البررونا وأرباب العمل انتهاءا بالأندلسي الرئيس السابق للنقابة ،والآن يحاول ان يدهس السي بن كيران رئيس الحكومة الحالية ،وهذا شيء طبيعي بما ان أغلبية الشعب أمي فلا مانعا ان يمثلهم هذا الأمي .
    اصله من ابرانس بنواحي تازة وهو ليس فاسي الأصل .

  • جزائري ضد العنف
    الأحد 12 ماي 2013 - 03:45

    الله يسهل ليه في رئاسة الحكومة من الغد واهجم على الجزائر لتحرير بشار وتندوف واكيد ان الجزائر مكتفة الايدي وصافي كان من المفروض ان يتحدث المهرج شياط عن سبتة ومليلة ومن بعد يرحمها ربي اكيد انها خطة من الاليزي ونحن كجزائريين والله لانريد العدو يشعل الفتيل بيننا وننهض نتقاتل عن امتار من التراب اليس الارض ومن فيها لله يجب اخد العبرة من سوريا لقد دمرت بالكامل بعدما كانو سعداء والسؤال الموجه للطرفين لمادا في الوقت بالدات حجزوا بوتفليقة عندهم واستدعو محمد السادس واحضروا محطات عسكرية امريكية ضخمة باسبانيا حيث سربت معلومات انها جاءت من اجل مهمة في شمال افريقيا ثم بدؤ في الفتنة انطلاقا من الهرج شباط ايسطيع هدا المرج ان ينطق بتصريح حساس وخطير بدون موافقة الملك والمخزن هههه والله انك عميل لفرنسا كما انصح اخوتنا من الطرفين توخي الحدر وتجنب الفتنة وفي حالة التوتر لقدر الله يجب علينا كمواطنين الوقوف في وجه السياسين والعسكر والتمرد عليهم حفاضا على اراقة الدماء

  • عمر
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:02

    لم اكن يوما ما مع اي حزب ولم يسبق الي ان انتخبت على اي حزب ولكن ماقله حزب الاستقلال وما يعتزم فعله بخصوص الصحراء الشرقية ستجد كل شباب المغرب معاك ووراك بدم والروح .الجزائر كانت دئما تتوعد المغرب وبدل ان نرد الصاع صاعين كان المسئولين يتودود اليها ويطلبون حسن الجوار وفتح الحدود برنة فيها خنوع وضعف شديد حثى ضاعت هيبة المغرب التي وعدنها في عهد الحسن الثاني .

  • الشنفرى
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:06

    أولا وقبل كل شيئ أخر حزب يجب ان يتكلم عن استرجاع الصحراء الشرقية هو هو حزب الاستقلال لان قادته ومؤسسوه هم من وقعوا وثيقة الاستقلال الأعراج وكذلك إتفاقية إكس والتي يلتزم المغرب بموجبها مثلا بتفكيك جيش التحرير والمساعدة على تفكيكه ، وقد رفض الأحرار من أبناء هذا الوطن هذه الاتفاقية وكذلك الاستقلال الأعرج بدون كافة الأرضي المغربية بما فيها سبتة ومليلية والصحرا الغربية ، الله. يعطيني وجوهكم أحزب الاستغلال شحال من حكومة دازت ديالكم أش دارت لينا والوا التعليم في الحضيض الصحة كذلك خليو هذه الحكومة تكمل المدة ديالها وإلا ما بينات والوا هديك الساعة هدروا

  • kanbouch Of Steel
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:13

    الله الله دبا عاد تبدى الفراجة
    شخصيا أنا مستعد للقتااااااال و عاشت الدولة الشريفة المغربية
    و عاش مولاي السلطان محمد بن الحسن و عاش الشعب المغربي الأبي
    نساء و رجالا
    أتمنا أن هذا المطلب أن يصبح _ ر سميا _ من المملكة المغربية
    مشات الجزائر في 80 دهية سبحان الله البكاي كان مستعمرا في الحقيقة
    هنيأ لسي شباط حميد وخا ولدو فشكل

  • Lhou
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:21

    حزب الإستعمار هو نفسه الذي كان يقود الحكومة السابقة السابقة و التي أدخلت المغرب في أزمة إقتصادية و إجتماعية خانقة، حزب الإستعمار هو عبارة عن مجموعة متسلطة من رجال الأعمال و الفساد منحدرين من مدينة فاس، فعندما إستشعر هذا الحزب أن حكومة بنكيران بدأت فعلا في تحقيق مكاسب إقتصادية و إجتماعية ملموسة بدؤوا في إثارة جو فتنوي و فوضوي، و أسوأ شئ هو أن أمين الحزب الإستعماري الفاسي ليس مستوى دراسي عالي يمكنه من إتخاذ قرار واحد

  • محمد من ارفود
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:29

    الصحراء الشرقية مغربية هذا امر لاجدال فيه
    لاكن ان ياتي هذا الكلام من شخص اعترف انه نهب وتعب من النهب
    فهذا يجعلنا في ريب من هذا الامر

  • med
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:34

    من لا يعرف الحزب مند زمان وهو يترعرع بين المخزن و الان استطع الحراك اي حركة 20 ان يشطب علية في قائمة الاحزاب المغربية الهاشة ولكن الحديثة للاسف لم تودي بوفاته ولكن ادته بالاعاقة على مستوى العقل و القلب و الضمير. والان اصبحوا يطالبون بتقسيم الارث بينهم و من ضمنهم الوراثة بالرطاعة.
    ونحن كمجتمع سوف نبقى مع المريض ولم تبخل اهلة في مساعدتهم في حفل جنازة و الدعاء…. وبعد دلك العدالة كيفما كان الحال احسن بكثير.

  • مغربي صحراوي
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:38

    مسكين حزب الاستقلال يحاول اللعب بورقة الصحراء نحن نؤمن بحقنا في استرجاع اراضينا ف كيف للجزائر ان تصبح ذات مساحة اكبر بعد استقلالها و لكن اريد اخبار شباط و رباعة حزب الاستقلال انه داخليا كلنا مع العدالة و التنمية و لا للعب ورقة الصحراء لنيل التعاطف الداخلي و لا لاستحمار الشعب و ديما مغرب

  • algerien
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:45

    و الله لو كان هو رئيس الحكومة و كان حزبه يمثل الاغلبية في البرلمان لما تجرا على قول مثل هذه التفاهات و لما تجرا على طلب غلق السفارة الجزائرية في الرباط,ماذا عسانا ان نقول اضغاث احلام,سي شباط حاسبها قهوة موح اشرب او روح,حذاري انها الجزائر.
    اسال التاريخ عنا يا سي شباط.

  • بدون مذهب
    الأحد 12 ماي 2013 - 05:04

    انا لا افهم كل الاوراق بيد المغرب لاستغلالها لتركيع جنرالات الجزائر وبالرغم من ذلك مسؤولونا نائمون يل يتقبلون ضربات الجزائر وهم صاغرون .
    نحن مع شباط وكل من ينادي باسترجاع اقاليمنا المستعمرة من الجزائر ، لم يستفتى الشعب المغربي على منح اي شبر من ارضنا الحبيبة للجزائر .
    المؤكد ان ان جميع سكان الاراضي المستعمرة من طرف الجزائر سيفرحون وسيهللون لمطالب المغرب اوليست اصولهم مغربية ؟ بل وستجدهم ينظمون انفسهم سياسيا للانفصال على الجزائر والانضمام الى وطنهم الأم المغرب فقط يتطلب الامر اتخاذ موقف في الامر من طرف المسؤولين المغاربة الذين تخاذل اسلافهم عن اتخاذ هذا الموقف الشجاع .
    لقد كان جنرالات الجزائر اذكياء حينما وضفوا تندوف كارض مغربية لايواء شرذمة الجمهورية العربية الصحراوية الوهم لكي لا يطالب بها المغرب ـ ولكن قد تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، بمجرد مطالبة المغرب باراضيه ستختلط الاوراق وقد يصيح الكل مغاربة مع الوحدة المغربية وضد جنرالات الجزائر وقهرم

  • مغربي ضد العنف
    الأحد 12 ماي 2013 - 05:30

    أنا متفق مع الجزائري ضد العنف رقم 75
    الإسلام يجمعنا قبل كل شيء.
    تحية طيبة إلى الأخ الجزائري

  • فرحان
    الأحد 12 ماي 2013 - 05:41

    Notre exceptionnel pays, le Maroc, est très délicieux. On a été sous la domination des français, des espagnols, des portugais et des algériens. Nous avons à mettre à la porte les français, les portugais, les espagnols ( sauf deux villes au nord et quelques îles ), alors Comment on ne pourrait pss libérer l'est de notre pays encore sous domination des sionistes algériens ? Arrêtons de parler de ce que nous avons libérrer et mettons TOUTES LES FORCES qu'il faut pour libérer les nos provinces de l'est.

  • Fares
    الأحد 12 ماي 2013 - 05:55

    افق ياسي شباط نحن في سنة 2013 ،انت تطارد خيط ذخان ،او سوف ترى الاسوء ،فجمهوريتي الريف وسوس الكبرى تتهيآن للاعلان فماعليك الا السكوت والا تتحول معضلة المغرب الى معضلات ……

  • مونية
    الأحد 12 ماي 2013 - 06:18

    تندوف وبشار وقنادسة وحاسي بيضة والنعامة والبياضة كلها اراضي مغربية بالدليل والبرهان وبالقوة ان تطلب الامر مع الجر الخبيث الجبان;;;;والاستقلال للاخوان القبائل والمناضل فرحات مهني وانفصال التوارق عن حكومة الجنرالات الشيوعيين اللذين مصوا خيرات جمهورية التوارق عاصمتها حاسي مسعود

  • adam
    الأحد 12 ماي 2013 - 06:24

    شياط يستتبلد المغاربة ،أين كنتم 30 سنة هذه،المفسدون والمجرمون لا يحق لهم الكلام.أشعلتم النار في إكديم إزيك واليوم تريدون إشعالها في المغرب بأكمله.لو أخلصتم للوطن عقودا خلت ولم تنهبوا ثرواته وقمتم بتنمية حقيقية لأخرصتم جنرالات الجزائر.بنكيران إحذر هذا الصعلوك فهو لايهمه لا وطن ولامواطنون،الناطق الرسمي بإسم الفساد ،إلى الجحيم لن تخدعون مرة آخرى

  • حسن التوزاني
    الأحد 12 ماي 2013 - 06:33

    اكتملت فرحتي عندما أعلن حزب الإستغلال خروجه من الحكومة لأنه مند أن استولى شباط على أمانة الحزب وهو يرعّد ويبرق ويندد بالعمل الحكومي ويطالب بالخروج من الحكومة ظانا أنه إدا ما أعيدت الإنتخابات سيكون حزب الإستغلال في الطليعة ويتصدر الأحزاب الأخرى ويصل إلى الحكم
    لكن الحلم لن يتحقق لأن المغاربة يعرفون حزب الإستغلال وما ارتكبه في حق الشعب بكامله مند أن استقل المغرب إلى الآن وما الوضعية الإقتصادية التي يجتازها المغرب إلا من مخلفات وزرائه الدين تعاقبوا على الحكم مند 60 سنة
    لهدا أنصح جميع المغاربة بالتصدي لهدا الحزب المتملق ودلك بعدم تزكية لوائحه الإنتخابية ومساندة العدالة والتنمية التي أخدت على نفسها محاربة الفساد والمفسدين وعلى رأهم شباط البلطجي المعروف بسياسته التي ستؤدي إلى خراب الحزب وسقوطه والهروب عنه وعن القادة الجدد المتملقين الدين ظهروا وعلى رأسهم احجيرة المتملق الكداب
    فعلى كل الحزبيين ألأحرار مقاطعة الحزب ما دام شباط على رأسه لأنه رجل فوضوي ويسعى لكسب الإنتخابات القادمة وهدا لن يتأتى له بإدن الله وإخلاص الحزبيين النزهاء

  • Atlasson75
    الأحد 12 ماي 2013 - 06:59

    To those who criticize Chabat and whether he's utilizing the Eastern Sahara card for political purposes, you need as Moroccans to verify first if his claims are really correct or not. I advise you to visit the official website of National Library of France – Biblioteque Nationale de France – and search for map of North Africa after the Isli War in 1844. Chabat did not invent something new. France and the U.N. know that Moroccan territories are still occupied by Algeria to this day. The Moroccan people never recognized the treaty of 1972 signed between H2 and Algeria, simply because it has never been ratified by the nation's parliement. France has the moral obligation , as a former colonial power for both countries, to come forward and give out evidence about the issue to international instances..however it cannot do so unless the Moroccan state asks to retrieve its occupied lands at first by France and at a later time by Algerian generals . Know facts of issues before commenting.

  • omar
    الأحد 12 ماي 2013 - 07:03

    الكل يتكلم عن قضية الصحراء. ولا أحد يتجرأ على سبتة و مليلية. الصحراء مغربية و سبتة إسبانية؟؟؟يجب استرجاع الأراضي المحتلة أولا. يا أحزاب النفاق

  • Jalil
    الأحد 12 ماي 2013 - 07:05

    La machine qui conduit ce coin dans ce monde a dépassé la phase d'intimidation du peuple par divers moyens. Cette fois-ci nous sommes dans une nouvelle étape, celle de jouer le grand jeu avec plus de partenaires, entre autres, les Massons et la .
    globalisation des objectifs
    N'oublions pas que nous appartenons à la nation de notre bien aimé MOHAMED que la paix et le salut de Dieu soient avec lui.

    Que Dieu nous protège de ces idiots crapauds.

  • ALGERIAN
    الأحد 12 ماي 2013 - 07:16

    sauf deux villes au nord et quelques îles !!!! !!

  • خالد
    الأحد 12 ماي 2013 - 07:25

    من تلك الصورة التي وضعتها هيسبريس

    يتضح أن أولئك الثلاثة يريدون الوزارة

    شباط ووزير التجهيز سابقا وغلاب

    حذاري يا مغاربة استعملوا ذكاءكم

  • ilioucha
    الأحد 12 ماي 2013 - 07:54

    il parait que les marocains ne connaissent pas les algeriens, assez de parler, et si vous etes des hommes, venez "liberer" votre soit-disant sahara,

  • عبد الله يونس
    الأحد 12 ماي 2013 - 08:06

    لست أدري إن كانت هناك استحقاقات انتخابية قادمة في المغرب، ولكن أرى أن ما يصدر عن سي شباط وحزبه ليس سوى شعبوية ابتدائية لتبييض صورة اسود وجهها في أعين المغاربة. هذه الأطروحة (أطروحة المغرب الكبير من الرباط إلى تمبكتو) أطروحة قديمة ويستحيل تحقيقها اليوم. يجب أن نعي بأن الدول ومعالمها (كما الإنسان) تتغير بمر الزمن ولا يبقى حال على حاله، والقانون الدولي لا يعترف بسيطرة دولة من الدول على إقليم من الأقاليم قبل مئات السنين، بل يعترف بما هو واقع اليوم. المطالبة "بالصحراء الشرقية" كما تسمونها ضرب من الخيال لأن هذه المنطقة مات من أجلها الرجال داخل الحدود الملغمة والممدودة بالأسلاك الشائكة المكهربة. كونوا واقعيين، مرة تقولون بأن الصحراء الغربية لكم، ومرة بأن موريتانيا لكم ومرة بأن المغرب يمتد حتى تمبكتو، ومرة بأن تندوف وبشار لكم، لكنني لا أسمعكم ولا أسمع سي شباط يقارع الإسبان بأن سبتة ومليلية لكم!!! أليس عجيبا!!! بصراحة المغرب عاجز عن تنمية أقاليمه الداخلية (المغرب غير النافع) ويريد ضم أقاليم أخرى مع علمه أنه غير قادر على ذلك … هذه سياسة توجيه الأنظار إلى الخارج.

  • atrras
    الأحد 12 ماي 2013 - 08:19

    les declarations de chbat nous poussent a poser les questions suivantes :1 pourquoi annoncer la recuperation du sahara orientale le jour meme du retrait de gouvernement, si ce n'est pas une manoeuvre pour gagner le coeur des marocains qui se sont montrés determinés plus que jamais a defendre le sahara apres les emeutes de laayoune.2 depuis quand et dans quel document de parti ou dans les ecrits de son fondateur aalal alfashi le parti de l'istighlal a revendiqué la recuperation du sahara orientale.se ne sont pas eux qui ont signé le maudit acte d'exlibane de l'ihtiqlal et ont accepté un istiklal incomplet apres avoir trahit mohmed ben aabdlakrim elkhattabi rien que pour avoir la main mise des istighlaliens sur le pouvoir au maroc.3 pourquoi ne pas demander au meme titre et par la meme occasion la recuperation de sebta et mellilia.sincerement avant je doutais de cette decision du retrait de gouvernement car la politique de ce parti est d'utiliser l'administration pour des fins elect

  • hay hay
    الأحد 12 ماي 2013 - 08:25

    لن تنفع سياستك الحربائية و لن تنسينا عن فضائحكم و فسادكم في حكوماتكم المتعاقبة على استنزاف خيرات البلاد، ولن تنفع ورقتك التي تحاول أن تنسينا بها عن سنين خلت ورقة تحرير المناطق الشرقية، ما هي إلا ديماغوجيا بلهاء تريد أن تكسب بها الأصوات إذا ما أعيدت الإنتخابات، لن نصوت لكم فالحر لا يلدغ من الجحر مرتين، لا و لن نصوت لكم ولن نسمح لكم يا مصاصي دماء الفقراء، لن تنطلي علينا أكاذيبكم.
    نحن مع العدالة و التنمية مهما كانت النتائج فلن يخدلنا.

  • سعيد
    الأحد 12 ماي 2013 - 08:37

    لا أدري لما هذا العداء للجزائر يا مغاربة

  • atrras
    الأحد 12 ماي 2013 - 08:41

    en fait ce parti a été toujours present dans les gouvernements successif depuis l'ihtiklal et de facon indirete dans les rouages de l'administration, il ressemble au parti de benali a tunis et je crois par cette decision du retrait c'est le debut de vrai independance de maroc.mais je crois que cette decision reste une manoeuvre pour faire tomber le gouvernement pjd et revenir au gouvenrnement car ce parti ne peut pas survivre en dehors de marecage du pouvoir, c'est un parti habitué de la corruption, de clientilisme et nipotisme. quel est le role du palais dans tout cela?la grande question qui se pose c'est le sort de certains des ministres de ce parti notamment les loyalistes de chabat comme kayouh en situation delicate, ce type ne peut pas quitter le gouvernement vu les avantages dont il beneficie ce qui pose la question de son depart de ce parti et recherché un autre parti au gouvernement si jamais l'istighlal ne revient pas gouverner

  • Ali
    الأحد 12 ماي 2013 - 08:42

    من اجل هذا الموقف فقط ساصوت لحزب الاستقلال.

  • Hassan de France
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:00

    هده خطة اخرى قصد كسب عطف المغاربة.فكل ما تقومون به هده الايام فهو مدروس من طرف اشخاص ستعرفونهم… هدا الحزب هو حزب المنافقين.هل تعلمون ان كل ما يحدث فهو مطبوخ من طرف الهمة و الفاسي قصد الاطاحة بالحكومة. الفاسيين يريدون الحكومة!!!!!المغاربة يريدون المعقول ولكن مع الاسف سترجع المياه الى مجاريها واعادة اللصوص الى اماكنهم وعودة الرشوة. كان عليكم ان تتركوا الحكومة ان تعمل لمدتها وحينئد نحكم عليها. انتم ايها الاستقلاليون مدا فعلتم مند هده السنين. ا دن شباط فهو فقط بيدق من المخزن!!!وسترون مدا سيحدت ?

  • KOSSEILA
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:00

    "الإغلاق النهائيّ لملف الوحدة الترابية منذ عودة الأقاليم الجنوبيّة إلى حظيرة الوطن"
    Tout est dit dans cette déclaration, alors n'essayez pas d'enfumer le peuple par un soi-disant Sahara Oriental. Ce mec n'a même pas le BAC est veut prendre le pays en otage. Le Maroc n'est pas la mairie de Fez, les déclarations à l'emporte-pièce peuvent avoir des conséquences désastreuses. Ce monsieur est un opportuniste et l'intérêt de la nation et du peuple est le cadet de ses soucis. le Parti de l'Istiqlal est DANGER pour le Maroc. Méfiance!

  • prof universitaire
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:01

    الأنانية

    أنــــــــــــا أنــــــــــــــا أنـــــــــــــا *** إلى أين ذاهـبة بنــا أيتهــــــا الأنـــــــا
    وإلى متى أنـــــــا و غير الأنـــــــا *** إلــــى لا شــــيء لوحـــــدي أنـــــــــا
    فٱعتبـــر يــا مـــن يقـــول أنـــــــا *** فوالله ما الربـح إلا مـع غيــر الأنــــــا
    تطبعنـا يــا حسرتـاه بالأنــــــــــــا *** فمـا وجدنــــــا لتركهـــــــــا أمـــــــــلا
    فلمـــا غـــاب الحـــــوار بيننــــــا *** أصبـــح الكيــــد أخــــــــــــو الأنـــــــا
    الأساتذة الدكتورة فاطمة الزهرة بوجغال الكلاوي، تخصص الفيزياء النووية

  • Nawaf
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:11

    ادا كانت لدى حزب الاستقلال الإرادة الحقيقية في خدمة المغرب فاليبادر الى إرجاع ما نهبه وسرقه الاستقلاليين حين توليهم المسؤلية مند الاستقلال كوزراء او منتخبون بالبلديات والجماعات المحلية.لن ولن يفعلوا دلك لأنهم عنصريون يحسبون انفسهم مغاربة آل الفاسي وادنابهم درجة أولى وبقية المغاربة قمامة.بدون فساد وسرقة لا يمكنهم العيش وممارسة السياسة.لايرضون إلا بالسلطة والتسلط .على شباط يكشف للمغاربة كيف جمع هده الثروة كيف امتلك المقالع الرملية بصفرو.من فوض زوجته بالجلوس بالمقصورة المخصصة للخمر بفندق زلاغ ومفاوضة ضعفاء النفوس من منتخبين لشراء الأصوات اللتي أوصلته لعمودية فاس.

  • ABDELMAJID OUJDA
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:12

    باسم الله الرحمان الرحيم
    واين كان هدا الحزب مند زمان
    الشعب مل من هؤلاء ياكلون كل شيء ولا يشبعون
    نحلوا القضية الوطنية هو الاول (الصحراء المغربية)
    ثم ندوزوا للشمال والشرق ان شاء الله
    مند الاستعمار وهدا الحزب استغلالي
    الرجال الدين قاوموا من اجل وطنهم ولا زال ابنائهم في صحرائنا الحبيبة يقاومون معروفون في جميع انحاء المغرب الحبيب
    والدين يقاومون من اجل مصالحهم الشخصية ومن اجل ابقاء الفساد والمفسدين في مناصبهم ومن من اجل فيلات في فرنسا وغير دلك معروفون كدلك عند المغاربة
    حاربوا السيد اليوسفي و الان يحاربون السيد بنكيران

  • Karim
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:15

    هذه مسرحية جديدة، اسمع هذه الايام في وزارة الخارجية بان يوسف العمراني يقول بان فؤاد الهمة هو الذي يدعمه وانه وعده بانه سيكون وزير الخارجية المقبل
    هكذا تكون الديمقراطية فهل يستفيد حزب العدالة الذي يسير بنية في طريق يحتاج للذكاء

  • khalil
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:24

    le dossier du sahara est fini une bonne idee ainsi on doit porter notre dossier le sahara de l est et sebta et mlilia tous d accordavec chabbat

  • رشيد
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:26

    الآن اتضح بالفعل أن حزب الإستقلال هو فعلا "للإستقلال ". فتحية للسيد شباط على جرأته ، وليعلم أن جل المغاربة الأحرار يساندونه في المطالبة باستقلال صحرائنا الشرقية . هذا موقف مشرف ، يجب على كل المغاربة تبنيه بغض النظر عن أية خلافات أخرى.فهذا جزء من مصيرنا جميعا .

  • عبد الكبير
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:27

    آسي شباط انت بغيتي تمشي سير الله العاونك علا قوالبك ولكن باش تبدأ تلعب علا العواطف ديالنا راه احنا ماشي سدج أما سياسة خالف تعرف والنغم علا أوتار الصحراء والاعدار الواهية ان الشعب المغربي باغي حكومة قوية وما الا دالك فاسال سيدك عباس اللدي كان سبب في دخول المغرب في أزمة طال أمدها حتى جاءت حكومة عبد الاله بن كيران وشرعت في الاصلاح قدر الامكان فغاظكم دالك فلم تقاومو وما انسحابكم من الحكومة الا حاجة في نفس شباط ودبا سير آسي شباط المعارظة وبقا تعارظ أي مشروع تقدمات بيه الحكومة باش تبان واعر وفي الأخير راه حنا شعب واعي وإنشاء الله غادي نساندو الحكومة حتى طريق النجاة وسير آسي عبد الاله بن كيران راه حنا معاك وموعدنا الانتخبات القادمة انشاء الله

  • MOHAMED
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:37

    كلنا مع العدالة و التنمية كلنا مع العدالة و التنمية

  • fatima
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:48

    خرب الاستقلال هو مافيا ومزيج غير متجانس من الحركى و البركاكة الوشاة و المتملقين 50 سنة و هم جاثمون على صدورنا و كل البلاوي من سنوات الرصاص و قمع الانتفاضات و السجون و الاختطافات هم و القصر يتحملون مسؤوليتها وهو حزب المخزن لان لديه طرح شاذ و متطرف و توسعي, فهو يزاوج بين خداع الطبقات المسحوقة من ابناء الشعب المغربي والهائهم بالشعارات التي لا توفر الخبز للمغاربة (…),المهم حكومة توفر لنا الشغل و العيش الكريم

  • العمراني اولاد عمران
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:50

    السلام عليكم
    جواب على ٤٣ الا كنتي من اولاد عمران دكالة!
    نموذج وأفكار حزب الاستقلال موجودة هناك

  • MOSTAPHA DARI
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:50

    LE PARTI DE L ISTIQUELAL .,PARTI QUI A CREE TOUTE LES PROPLEM AU MAROC ,,C EST UN PARTI QUI TRAVAIL POUR LA DST ET CREE LES TROUBLE ENTRE MAROCAIN

  • توفيق
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:51

    التاريخ يشهد أن المغرب رفض عرض فرنسا بخصوص حل مسألة تقسيم الحدود مع الجزائر، لانه اعتبر ان ذلك خيانة للجار. و النتيجة ان المغرب هو الذي تعرض للخيانة بعدما ساند الجزائر عسكريا و عاقبته فرنسا بسلبب صحرائه الشرقية وضمها للجزائر الفرنسية. نحن ندفع ثمن رجولتنا و دفاعنا عن جيراننا، ولدي اصدقاء جزائريون يخجلون من الموقف الذي يتبناه نظامهم بخصوص دعم شرذمة الانفصاليين. تحية للشعب الجزائري الحر.

  • محمد
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:53

    نرجو من هسبريس اظهار خريطة المغرب بصحرائه الشرقية وتصريحات ملوكنا رحمهم التي كانت ترغب في حل هذا المشكل الاستعماري الجزائري اخويا الشيء الذي كانت فيه الجارة ماكرة فاختلقت ما يسمى البوليزاريو لطمس الحقيقة

  • Ramos
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:56

    Que ce que tu raconte y Chabot je c que tu es au chômage La magoritte du peuple ils veulent pas de vous que ce ils sont fait les fassiii les fassiiii il pense que a eux avant vous étire à la tête de gouvernement et vous avais rieeeeen fait .et Mr chabt il parle de la frantier du Sahara oriental T null a la place que tu dit grand Maghreb amitié entre les peuple t nulle autre fassi un joure il a dit sebta mlilia et alore que ce que il a fait ils a pensée à ces enfants Mr chabatttt je c ta ventre il est vide et veut l remplre c pour ce la tu dit n importe quoi va réparée ton vélo pneut et crevée Vive oujda

  • abdou
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:00

    الصراحة حزب الاستقلال من الأحزاب التي ظلمت المغرب بعد الاستقلال لانها ساهمت في الفساد المالي والأخلاقي الذي يتخبط فيه المغرب وسكتت وقتا طويلا عن المطالبة باسترجاع المناطق المحتلة من طرف الجزاءر وإسبانيا الآن فقط بدا يدعو الجزاءر الى الانسحاب من المناطق التي لا زالت تحتلها كتندوف وحاسي بيضة وغيرها ونتمنى ان تبدأ كل الأحزاب والحكومة في تفعيل هذه المطالب

  • wald darb
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:01

    لا لحزب الاستغلا ل اللعبة مكشوفة و المغرب فاق بكم و سوف يتصدى لنواياكم الشريرة ان شاء الله. نحن وراء ملكنا الحبيب و حكومة ابن كيران .

  • الزمامري
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:05

     ياشباط. راعي الله. شويا. رآك عيقتي بزاف. شكون انت اصلا. معدك تاريخ. سياسي متل. سيادك نثل اليوسفي. الله يدكرو بالخير. مالك محيح علينا وليتي تشوف. في رئيس. الحكومة انت هو الاخير لهاد البلاد انت الي غادي ديها الهاوية. ان شائ الله خلي الناس يخدمو وخليً. الملك يرتاح مع راسو. راه باز ليه. زدتيه بمشاكلك. الخاوية غادي نغادر الحكومة غادر ها. وهنيني. راكم شوهتو. البلاد حشوما عليكم. انت. راجل خليتي الملك تا سافر عادا نوضتي الصداع. بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا فايدا أجمد أجمد أجمد أجمد أجمد اشبيبط

  • dris
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:06

    و الله العظيم أتمنى من كل قلبي أن يتزعم سي سباط السكليست رئاسة الحكومة المغربية و يفوز حزبه بزعامة لنرى إين يدهب بقرارته و كلامه المعسل عنذما كان يتكلم في مقهى حول إغلاق السفارة الجزائرية ومطالبته بأراضي الصحراء الغربية و الشرقية و الإسبانية حتى بربينون و الموريتانية و السنيغالية و المالية و سبتوية و مليلوية و الجزر العشر من جزير جعفرية إلى جزيرة الصخرة الركلوية الشهيرة قرب 150 متر من أراضي الريف ويلغي كل إتفقيات المبرمة مع قارة الجزائر الكبيرة الواسعة العريضة المحررة شبر شبر بل مع الزيادة وأنا جزائري صريح ولا أزايد ، لكي نوصل الكذاب إلى بابه ، حذاري سنسمح للمقاتلين من الجبهة البوليساريو عبور الحدود و حمل السلاح مثل في أواخر السبعينات و الثمانينات والضربات الموجعة التي تركت لكم عهات لحد الآن من 5 ألاف أسير جندي مغربي و مقتل 38 ألف جندي مغربي وغنائم بالملايين الدولارات من العتاد وخسائر بالمأت الملايين الدولارات من إسقاط الطائرات و الحومات إلى حرب عصبات في طانطان و كلميم و بعض المدن

  • السباعي
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:08

    الجزائر لا تعرف حق الجواز الجزائر بعد 136 سنة من الاستعمار اصبح قادتها يعانون من فيروس الاستغلال وخلق المشاكل من اجل استمرارهم في الحكم الجزائر لا تعرف حق العروبة والاسلام تجدرت فيها اخلاق االمستعر لتنكيل بالشعوب وخلق القلاقل وخير منال ما يعان منه الشعب الجزائري والغربي
    لدا من الواجب على المغرب أن يطالب بحقوقه كاملة وان بساند حقوق الشعب الجزائري لتخلص من فيروس الاستعمار واش مابقا رجال فالجزائر

  • samir
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:10

    بالأمس قرأنا رسالة الشيخ الفزازي لحكام العسكر و منذ أيام وأنا متابع لتصريحات السيد شباط و أقول الحمد لله ثم الحمد لله على هذه الصحوة المباركة في حق هذا الوطن الذي لم نوتيه حقه بسبب كرهنا للنظام ،أنا من الريف يا شباط وسأسير معك إن شاء الله وجميع المغاربة معك لأن هذا حق والحقوق لا تسقط بالتقادم ، لماذا كتبتم ياهسبريس المناطق المحتلة بين مزدوجتين أليس هذا مؤرخ وبالوثائق . يجب العودة للنضال من أجل المطالبة باسترجاع المناطق المحتلة الشرقية من طرف المحتل الجزائري ولنا من القانونيين الأكفاء للقيام بذلك مع عدم تكرار أخطاء الماضي ؛بوركت ياشباط وبورك كل المغاربة

  • s2k
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:11

    PARTI DE L'ISTIGHLAL ET NON ISTIQLAL

  • abdelali el mrabet
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:16

    Je remarque que les PJDiens oublient qu'ils sont d'abord marocains et règlent leurs comptes avec chabat au lieu de s'aligner sur cette demande légitime de récupérer nos terres

  • غاضب
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:18

    اكبر حزب انتهازي في المغرب هو حزب الاستغلال او شقلال وهو من بوا اكبر انتهازي من تسييره واكبر بلطجي واسالوا اهل فاس ان كنتم لا تعلمون وهو اكبر لعبة ماريونيت في يد بعض بطانة السوء التي تعتبر المغاربة مجرد حشرات لا يستحقون العيش الا في الجحور او في الهوامش .فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • زعري
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:22

    استرجاع الصحراء الشرقية واجب وطني.
    نطلب من حزب الاستقلال ايضا مساندة منطقة القبائل والجنوب الجزائري من الاستعمار الجزائري من اجل تقرير مصيرهما كونهما تعتبران اخر المستعمرات في افريقيا.

  • tinghir
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:22

    و تعاونا وتضامنوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا الاثم والعدوان والطغيان ومراوغة الشعب وخدعته بسياستكم منذ الفاشي.

  • skander
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:26

    هذا المسمى شباط يريد أثارة الفتنة و العداوة بين الشعبين. الشعب الجزائري لا يسعى للمواجهة مع المغرب و قضية الصحراء الغربية الأمم المتحدة هي المخول بالنظر فيها و حلها. ولكن تأكدو ان الرابح الوحيد من هذا النزاع هي الدول الغربية التي تسعى الى تفتيت الدول العربية فأنا مندهش من اي مدرسة تخرج هذا المدعو شباط وهو لا يتقن أبسط قواعد اللعبة السياسية ويطلق عبارات استفزازية و يدعو للكراهية بين الشعبين لا نريد مواجهة مع المغرب حتى لا يسخر منا الغرب لكن اذا فرضت على الجزائر فسيرى هذا الأحمق العواقب. بغض النظر عن القوة العسكرية الجزائر لديها من الأموال ما يمكنها به كسب تأييد مواقف عواصم فاعلة في الساحة الدولية كما أن المغرب هو المعتدي و هو البادئ بالظلم..من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة يا شباط…في الأخير المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

  • sarah
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:29

    chabat,le cycliste ,veut créer une crise au maroc ,il supporte les conséquences de cette crise mais le roi est là pour le remettre à sa place , il a soulevé la question des frontieres pour rien son parrti ayant arabisé l'ensegnement a conduit la jeunesse au desespoir sans avenir.VIVE LE ROI

  • مهاجر
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:40

    خبر عاجل. تم تعيين السيد حميد شباط كناطق رسمي باسم حزب المخزن .فهنياً للسيد حميد شباط بهد التتويج المستحق  

  • Riad
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:42

    قرأت بعض التعليقات الغير وطنيه والمشمئزه والتي اظن ان اصحابها ليسوا مغاربه بل اما جزائريون او عملاء لهم
    ما العيب في مطالبة حزب الاستقلال في استرجاع الاقاليم الصحرواويه الشرقيه؟
    بالعكس ما قام به حزب الاستقلال حاليا هو عوده حقيقيه لاصول الحزب والذي اسس من اجله اي ان الحزب في الاصل اسس من اجل الدفاع عن استقلال الوطن واسترجاع اراضيه
    تبني حزب الاستقلال لفكرة استرجاع الاقاليم الصحروايه الشرقيه المستعمره من الجزائره والمسكوت عنها بسبب مشكل الصحراء الغربيه ليس وليد اليوم بل منذ استقلال المغرب من فرنسا سنة 1956 غير ان الظروف لم تكن ملائمه لمطالبة الجزائر بذلك ..تندوف وتيدلكت والقنادسه وغيرها اراضي مغربيه ومن لا يفهم التاريخ ما عليه سوى البحث فيه كي يعرف ان نصف الجزائر اراضي مغربيه……
    هذا هو الردع الحقيقي لهذه الدوله الجزائريه المارقه…….

  • maghribi
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:59

    اقول لصاحب التعليق رقم12: را الى مشاو fwassa كي سميتهم انت بحالهم والله لي بحالك انت واخصك انت بالذات لا سير حثى راسو. ولصا حب التعليق رقم 83 لولاا لمغرب لما نلتم استقلالكم بعد

  • مغربي صحراوي حرررر
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:00

    القرار الذي اتخه شباط هو قرار نباركه نحن جميع اامغاربة
    وهدا مطلبنا مند عقود خلت ومن اامفروض ان
    نناضل من اجله بل ومن الواجب علينا ان نضحي
    بالغالي والنفيس للدفاع عن حوزة الوطن،
    ولكن المشكل المطروح لماذا هذه القرار في هذا الوقت
    بالضبط؟

  • halima
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:33

    je dis à 12 et 35 que chabat est avant tout pas un vrai fassi,puis les vrais fassis n'ont jamais osé parler de cette affaire ni d'autres plus sensibles.mais avec chabat et amrani,c'est un nouveau mode de diplomatie d'attaque car un "sicliste""ould chaab" a du "jabha" pas comme un "fassi fils à papa".de plus il ne fait que faire rennaitre le traité entre Hassan II et boumedienne qui devait reconnaitre notre Sahara,ce n'est pas nouveau.le Maroc a trop attendu alors qu'il devait agir ainsi depuis des lustres

  • نور
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:34

    نحن مستعدون للحرب …ولكن هده المرة أخرج لنا يا شباط اهل الفاسي ليكونوا في المقدمة ماكاين باس.

  • maati
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:50

    حقيقة تساهل المغرب وسكوته ومهادنتة للجزائر جعلها تستاسد عليه.فعلى المغرب ان يطلب ترسيم الحدود مع العدو الشرقي رسميا في المحافل الدولية.فالجزائر دولة من كرطون مهزومة اجتماعيا لا تتوفر علي رموز تحفز الشعب على مجارات الحكومة.لولا البترول لكانت في خبر كان.لا رؤية سياسية لا تخطيط للمستقبل ساستها يحملون افكارا كنا نؤمن بها عندما كنا مراهقين تجاوزها الزمن .
    مطلب شباط هو مطلب الشعب المغربي باكمله ويجب ان يفعل رسميا.

  • مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:51

    أنا سأصوت لصالح شباط وحزب الإستقلال لأنه حطم أنف جنرالات الجزائر

  • عبد الستار
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:53

    @75 – جزائري ضد العنف
    السلام عليكم،
    كلنا ضد العنف، والمغرب أحرص على ذلك والدليل هو دعوته الدائمة الى فتح الحدود واحياء المغرب العربي وضبط النفس في عدة مناسبات قتل فيها مغاربة داخل حدوده من طرف الجيش الجزائري الذي سرق المواشي التي ترعى على الحدود…
    مطلب الصحراء الشرقية ظهر منذ الاستقلال، ولكن الجزائر تنكرت، وراجع وثيقة للامغنية فهي تحدد الحدود الموروثة عن الدولة العثمانية بين المغرب والجزائر الحالية.
    هناك جمعية تدافع عن استرجاع الصحراء الشرقية وراسلت رئيس الجمهورية الفرنسية الذي قدمه لهم اعتذار فرنسا عن هذا الخطأ التاريخي..لأن فرنسا اقتطعت من التراب المغربي ظنا نمها أنه ستبقى الى الأبد بالجزائر.
    التاريخ واضح لمن يريد الحق.
    شباط لم يقم بشيئ جديد سوى احياء مطلب قديم لحزب الاستقلال الذي يعتبر من أشد المحافظين على وحدة البلاد واسترجاع أراضي المحتلة بدءا من سبتة ومليلية والجزر المتوسطية والصحراء الشرقية، وأما الصحراء الغربية فقد استرجعناها والحد لله.
    اذا قامت الحرب بين المغرب والجزائر لا قدر الله، فان الجزائريين هم الخاسرون لأنهم سيتحاربون على أرض ليسلهم، ومهما خسر المغرب فانه يدافع عن حقه

  • مهاجر
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:57

    ا ين كان حزب الاستغلال كل هذه العقود الذي كان يحكم فيها المغرب, لماذا لم نسمع هذه الاقوال كل تلك الفترة, احذروا من هذا الحزب الانتهازي فهذه الادعاءات ما هي الا بداية للحملة الانتخابية لللانفراد بالسلطة, استغلال قضية الوحدة الترابية للاهداف شخصية شيء لن يقبله الشعب المغربي.

  • sarah
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:04

    Ce Mr s'il avait un soupçon honnêteté, devrait rebaptiser .son parti "istiqlal " (indépendance ) en celui de "istiâmar
    A-t-il reçu des assurances pour faire tant de zèle ?

  • sahraoui
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:05

    اكبر غلطة ارتكبها بن كيران هو تهميشه للصحراويين داخل الادارات.

  • راشدي من وجدة
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:08

    ملف الصحراء الشرقية يجب ان يطرح عاجلا على الامم المتحدة لتفصل فيه.
    اظن ان الجزائريين سيوافقونني الراي لانهم يؤمنون بمبدئ تصفية الاستعمار وتقرير مصير سكان هذه المدن المغربية المغتصبة من فرنسا و ليس الجزائر.بحيث ان الجزائر لم تكن موجودة اصلا بمفهوم الدولة. لانها كانت تعيش في الذل والهوان والحكرة والاحتلال تحت السيادة الفرنسية و معظم حكامها كانوا لاجئين في المغرب. نختلف مع شباط في جميع تحركاته باستثناء المطالبة باسترجاع مدننا و تصفية الاستعمار الجزائري اولا. اولا ثم اولا وبعدها الاستعمار الاسباني.

  • tunisiano
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:12

    يا مغاربة إبدؤا بتحرير سبتة و مليلية من الإسبان يا شجعان.

  • استرجاع الباقي
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:13

    لم نسترجع سوى 80 % لنعمل على استرجاع الباقي

  • Toulait Hocine
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:23

    نحن في امازيغ الصحراء الشرقية نطالب المغرب بالمور التالية:

    1- تقديم الملف رسميا للجنة الرابعة بتصفية الاستعمار والامور الخاصة
    3–طلب من اجل الامن ارسال مبعوث اممي لاعداد تقرير شامل حول الصحراء الشرقية
    4- حماية الثروات من الاستنزاف المباشر من طرف النظام الخبيث الذي يجثم على رقابنا
    5- حماية المواطن الصحراوي الامازيغي في الصحراء الشرقية المحتلة من الابادة الجماعية التي يرتكبها النظام الجزائري الغير الشرعي
    6- حماية السكان الاصليين من اعما الاستبزاز و الحقرة و جرائم المستوطنين الجزائريين في الصحراء الشرقية المحتلة
    7- تكليف الامم المتحدة بمراقبة حقوق الانسان و الشراف على عقود النفط و الغاز و توزيعها على سكان المناطق الصحراوية الشرقية المحتلة من طرف النظام الجزائري

  • مبروك
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:26

    الجزائر والمغرب شعب واحد الى متى يفرقنا هؤلاء الابواق فهذه التصريحات غير المسؤلة هي اليي جعلت المسؤولين الجزائريين يكونون أكثر حزما في قضية الحدود وجاصة اذا كانت التصريحا ت من مسؤول في الحكومة وهو يمثل رأي الملك …اسأل أهل بشار وتندوف والصحراء الشرقية اهي جزائرية في أم مغربية بالاسم فالتاريخ سيجب هذا السباط ،فلماذا؟تخلت المغرب عن ترابها كم تزعم وتركتها للاستعمار الفرنسي الغاشم والتي ترتمي في أحضانه الآن الحكومة الملكية ….فقاوم الرجال الابطال وحرروا كامل التراب الوطني من أيدي الاستعمار الفرنسي الغاشم وراح في سبيل الارض الطيبة ملايين الشهداء ويأ تي هذا السباط ونترك الارض والتي هي عرض الجزئريين أم تريد أن نفعل معك كما فعل معك المسطاش بومدين رحمه الله..فاذا كنت رجلا فحرر سبة ومليلة . وتركك من التراهات وأحلام اليقظة يا ايها السباط….أترك الشعبين يعيشان في وئام وسلام ونعمل توحيد الصفوف ضد العدو الحقيقي والذي نهب خيرات بلادنا…ونوحد صفوفنا

  • l'oranais
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:28

    ya CHABAT tu tentes d'exploiter la situation de l'absence du ROI ya mecanicien de motocycles tu as oubliés d'autres villes mauritaniennes ,maliennes et je trouve bizarre de ne pas cité CEUTA et MELILA cedées aux espagnols jusqu’à présent.votre parti l'Istiqlal a participé à 7 des 9 gouvernements depuis l'indépendance. quel a ete le resultat?Qu'il s'en aille et ne revienne jamais.allah yan3el li mayahchem

  • HassanB
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:37

    ا لى 2 الدزايرية 75 و86 اضحكني كلامكما ..نعم ارض الصحراء الشرقية لله كباقي الكرة الارضية والكواكب الاخرى ولاكنها تاريخيا ارض مغربية..اما الكلام على ان نكون ضد العنف و ضد الحرب ..الخ.. لاجل تفادي اراقة الدماء ..فهاذا كلام معقول ولاكنه لن يتاتى الا عندما يبتعد اعداء وحدتنا الترابية عن المساس بمقدساتنا …نحن المغاربة لن نتنازل ابدا عن الصحراء الغربية و الشرقية..اما سبتة ومليلية فنحن داءما نطالب باسترجاعهما و سياتى الوقت المناسب للحسم فيهما..

  • ملاحظ
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:40

    بما ان هذا الحزب اي حزب الاستقلال كان يتزعم المطالبة بالاستقلال. متزعما المطالب المشروعة و التاريخية للشعب المغربي. لماذا لم ينهج طرق البوليساريوا للمطالبة بوحدة المغرب كما كان قبل المستعمر الاسباني-الفرنسي و بتصفية الاستعمار لجميع ما تبقى من المغرب بما فيهم الصحراء الشرقية…له ادلة وثائقية و تاريخية. فماذا ينتظر ما دام ان المستعمر الجزائري بتقنية امبريالية لا زال يطمح بمزيد من الاراضي المغربية و بواسطة حزب انفصالي موال لمطامعه…

  • marocain
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:46

    وحتى تندوف هده التي يتواجد بها المحتجزون يامن لا يعلم فقد بقي فيها "بريد المغرب" التابع للمملكة المغربية يشتغل لعدة سنوات من خروج فرنسا

  • RACHID
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:47

    عندما ضاعت الصحراء الشرقية وحاسي بيضة والجبيلات.. وعندما ضاعت قبل هذه المناطق المغربية تاريخا وجغرافية ولغة وتقاليد وعادات اجتماعية، حيث لم يكن شيء يجعلها تنتمي إلى الجزائر، ويفصلها عن وطنها الأب.. وعندما ضاعت موريطانيا قبلها؛ ممن كانت تتكون الحكومة المغربية آنذاك؟ ألم يكن فيها وزراء من حزب الاستقلال؟ حكومة البكاي، وحكومة عبد الله إبراهيم وما جاء بعدها من حكومات.. كلها لم تخل يوما من وزير أو أكثر من حزب الاستقلال. وبما أنني كنت مواظبا على قراءة الجرائد، من العلم التي كانت لسان القصر المموهة، إلى جرائد أحزاب المعارضة الصادقة في ذلك الزمان، عندما كان شهداء الاتحاد الوطني للقوات الشعبية في طليعة المناضلين المعارضين؛ لم أقرا يوما أن حزب الاستقلال يرفض التنازل عن تلك المساحات الشاسعة الهائلة الغنية من تراب الوطن، ولم أقرأ في صحفه يوما أن مؤتمره العام أصدر في ختام انعقاده بلاغا بالمطالبة باسترجاع تلك المناطق
    إنها خدعة سياسية مكشوفة يحاول بها شباط إثارة الانتباه إلى حزبه الفاشل، وإعطاء شيء من مصداقية مزيفة لمواقفه من القضايا الوطنية الكبرى.
    سير شوف مع من تلعب.. عقنا بيك، وعرفناك علاش تدور

  • حميد
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:51

    نحن مغاربة احرار لا نريد فتح الحدود ابدا

  • f.m
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:59

    بعدما قرأت ما جاء في هذا التصريح وفهمت محتواه وأنا من المهتمين بقضايانا الوطنية أتفق تماما مع الموقف السياسي لحزب حميد شباط في ما يخص الوحدة الترابية وطلب استرجاع الأراضي المحتلة من طرف الجزائر وبالنسبة لهذا الموقف سيتبين من هوالمواطن الحقيقي ومن هو مندس بيننا ويريد التماطل من أجل استمرار النزاع المفتعل من طرف الحكومة الجزائرية وسببه الأصلي هو خوف حكام الجزائر من مطالبة المغرب بتندوف وبشار والدليل القاطع هوما جاء في خطاب الرئيس المؤسس للبو ليزاريو الهواري بومدين بمناسبة تدشين طريق الوحدة . الخطاب كان أمام الجيش الذي بنى هذه الطريق وهذا ما جاء في خطاب الرئيس( كتعرفوا علاش زدنا للجيش في الخلصة راحنا مهددين من بعض جيراننا ولا مشات تندوف وبشار راه مشات العاصمة ) هذا خطاب الهواري بومدين والله شهيد على ما أقول والمنافقين مأواهم جهنم ولن يفلحوا مهما فعلوا. وهذه فرصة عظيمة لا تعوض للمطالبة بتندوف وبشار لأن حكام الجزائر أصبحوا في قفص الاتهام أمام الشعب الجزائري وأمام العالم . الله الوطن الملك

  • ماحي
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:00

    بسم الله،أنا جزائري كنت دائماً مساندا للمغرب في قضية الصحراء مثلي مثل ثل الكثير من الجزائريين لانه مثل ما يعاني المغرب من هذا المشكل نعاني نحن كذالك منه في ضل سطوة جنرالات فرنسا على البلد وحلمنا هو بناء مغرب عربي كبير نتنقل فيه بدون جوازات سفر ولكن الآن وبعد قراءة التعليقات المسمومة أدركت أن الأمر خطير وان الأطماع خفية ولهذا أقول للمغاربة أنكم خسرتم الرأي العام الجزائري الذي كان يساندكم وكم هم كثيرون وأنا أعي ما أقول .خساره خساره

  • Samir
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:03

    استغلال غياب الملك لزرع البلبة في المغرب ،لكن انتظروا رجوع الملك ،لقد تورطتوا انها خيانة كبيرة قمتم بها.ولكي تغطي آسي شباط استدركت ملف الصحراء .

  • hassan
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:04

    نحن مع الحق وليس مع المفسدين يجب علئ بن كيران الحزم والجراة لان الشعب وراء صاحب الجلالة وحكومة بن كيران المنتخبة الله بين المفسدين الذين نهبو البلاد والعباد فيجب محاكمة كل المتوريطين في كل الميادين نحن نطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة. هناك ا سماء من حزب الاستقلال ومن احزاب اخرى يجب محاسبتها ايها الوزيرالاول سي بن كيران (القانون فوق الجميع)
    قال الله عز وجل: (( وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ))
    و قال سبحانه: (( وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً ))
    و قال عز وجل: ولا تحسبن الله غافلاً عمّا يعمل الظالمون * إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار

  • Tal
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:08

    الان أرفع لك قبعة الاعتراف بالسياسي التاريخي معك في المطالبة بمناطقنا الشرقية التي اقتطعتها فرنسا من المغرب التاريخي و الحقتها بالجزائر…. لكن اسي شباط ت\كر ان حزب الاستقلال ايام امحمد بوستة كوزير للخارجية هو الذي اضعف مولقف المغرب من صحرائه بضع ادائه السياسي…فهل تريد تصحيح مسار حزبك ام مجرد تلويحة سياسية لجدب تعاطف المغاربة و بعد ذلك ستخرص؟؟؟؟؟

  • sa3333333333d
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:10

    شباط السباط لغدي يعفس علي لالجري حينت معاه الحق .ونحن معاه ومع كل مغربي حر تيتبنئ استكمال الوحدة الترابية للوطن.مدامت تلك الصحراء مستعمرة من الجزائر فلا خاوة ولا جورة حتئ تتحرر تندوف وبشار حاسي بيضة .عاد يمكن لنا نتراضاو ونشوفو المستقبل اما دابا تاريخنا كيما خلاوه لينا جدادنا غادين جيبوه

  • EL MEQQI AL MARHREBI
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:23

    Quelques soient les circonstances d'annoncement de ce discours, je suis fier de ce reflet de Mr Chabat, parce que l'Algerie attend plus que ca.
    ALORS on y va, de recupérer notre sahara oriental Merci Chabat .

  • marokki
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:24

    تاكدو يااخواني هذه القضية لا يعرفها الكثير من المغاربة وكنت دائما
    اتساءل ما بال هذه الا رض تبدو اكبر من ارضنا بكثير ونحن اكثر تا ريخا و عراقة الا ن فقط عرفت لماذا هذا بحق هو الذل الذي مابعده ذل اراضينا لم تسلم حتئ من اقرب جيراننا لم يعد لنا مجال للانتضار من اجل المطالبة بارضنا يحتلون اراضينا و يفتعلون الفتن في اقالمنا الجنوبية و نحن ل زلنا نعزف انشودة الجيران و الهدنة الى متى سنضل مكتوفي ال يدي حان الوقت للمطالبة بكل شبر من اراضنا مهما كان الثمن ول هوادة مع المغتصبين ل راضنا و عاش المغرب

  • tataoui
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:31

    au début de l'ère de ce gouvernement le parti de l'istiklal a noué de bonnes relations avec le PJD .mais l'égoisme de benkirane et son autoritarisme ,le faite de vouloir diriger cette coalition à sa guise ,le fait de vouloir s'accaparer toutes les décisions du gouvernement ,le fait de ne savoir distinguer entre son milieu familiale son parti et sa qualité de chef de gouvernement a rendu les relations avec le P I troubles .C'est à cause de cela qu'il récolte les conséquences de ses actes.Le P I atoujours montré qu'il est un parti classique et ne se laisse pas mené.Où sont les promesses du PJD au peuple marocain.

  • sahraoui maghribi
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:33

    أعدكم أننا سنسترجع الصحراء الشرقية وتلمسان وبشار وحاسي بيضة والأراضي المغتصبة إبان الإستعمار الفرنسي والشعب الجزائري لا يعلم أنها أراضي مغربية لأن حفنة الكابرنات بقايا الحركي و التي تدعي أنها جنرالات دون تكوين دراسي أو تجربة عرفت كيف تُعتِّم الحقائق ولذلك اخترعت مشكل الصحراء المغربية الغربية٠

  • نادية حاطوم
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:35

    السلام عليكم نحن المغاربة نتابع ملف قضية الصحراء ولن نرتاح الى باسترجاع كل الاراضي المغصوبة من الجزائر وإسبانيا وحتى الجزر الكناريه يجب المطالبة بها ونحن نؤيد حزب الاستقلال بهدا القرار يجب المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية أيضاً المغرب دولة عريقة وانا احي من الناحية السياسية كل المسؤولين عن هده القضية لان رغم كل المكائد التي تدبرها الحارتين ومعاونيهم الا ان المغرب نجح عليهم وباشواط تحية مني لكل المغاربة وخصوصا الوطنيين الدين يغارون علئ بلدهم  

  • Salim
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:40

    لو أجري إستفتاء في سبتة و ليلية لاختاروا إسبانيا. لو أجري إستفتاء في الصحراء لاختاروا الإستقلال. لو أجري إستفتاء في بشار و تندوف فأترك لكم أن تتصوروا من سيختارون الجزائر أو المغرب. المخزن و أبواقه لا يجبدون إلا النعيق خارج الواقع.

  • رزق الله
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:47

    أنا مغربي من أبناء المناطق الجنوبية الشرقية ومناضل من أجل قضايا حقوق الانسان والقضايا الوطنية لهذا السبب أنا متضامن مع حزب الاستقلال كنت دائما أحلم أن المغرب في يوم من الأيام سيطالب باسترجاع أرضنا المغتصبة من طرف الجزائر الدولة المصطنعة من فرنسا فنحن مع الاستقلال وحزب الاسقلال فالصحراء مغربية سواء كانت شرقية أو غربية هذه القناعة كافية تجعنا في قلب الحدث لاسترجاع ارضنا من الجزائر.

  • مهاجر من ألمانيا
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:59

    يجب أن يفكر حزب الإستقلال بإرجاع الصحراء الغربية ثم يفكر في المنطقة الشرق الشرقية وعليه أن يرفع قضية ضد فرنسا لأنها فعلت فعلتها ضد المغرب!

  • peureu
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:00

    حرام عليكم يامغاربة,خوفتونا ماراناش ننعسو من لخوف,او شي وحدينont suicidésمن الخوف .كان من الافضل لنا مجاراة اسراءيل .اشبعتونا حكايات فارغة.ساطلق زوجتي المغربية.

  • مسكين هدا المغرب
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:32

    كفانا من العبث بمشاعر المواطن المغربي من خلال شعاراتكم الفضفاضة وبرامجكم المليئة بالنفاق والبهتان,ألم يكن حزب( الإستغلال)هو من أفقر الطبقة الكادحة من السائقين من خلال تمريره مدونة السير للبرلمان,ألم يكن هو من استغل سداجة المعطلين في قضية النجاة التي وعدهم أمينهم العام بالعمل في دول الخليج,أليس هدا الحزب هو المسؤول عن الصفقات المشبوهة من خلا اقتناء معدات طبية غير صالحة من الصين لقتل المغاربة,اليس هدا الحزب من يترامى على أملاك الدولة المغربية من خلال تفويت منتجعات سياحية على البحر بأثمنة بخسة لأعضائه,اليس هدا الحزب اللدي يدعي العدالة والكرامة من يفلت أبنائه من العقاب للاتجار في المخدرات,اليس هدا الحزب اللدي جل أعضائه لديهم جنسيات مختلفة ويتكلمون عن الوطن و الوطنية,إن هؤلاء أخدوا من هده المملكة الحبيبة أكثر مما أعطوها إن كان هناك ما أعطوا حقا.فاستفقوا يا شباب هده الأمة الكريمة

  • azlmade
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:50

    الغدر هو سيمة حزب الاستقلال اسي بنكيران , داروها قبل باليوسفي .
    شي طبخة هادي كطيب اسي بنكيران, ولكن ما تخافش الله والشعب معاكم , احرصوا على الانتخابات تكون نزيهة ولو اطالبوا بمراقبة المجتمع الدولي لها,

  • HARCHA Abdelkader
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:50

    attention pour chabat espere le retour de ghalab au ministere d'equipement enfin le retour de zaim au cneh et c'est fini pour la progression et le developpement de ce secteur c'est parce que mr le ministre RABBAH a decouvert tous les secrets.Mais helas s'arrive jamais inchaallah

  • algeria
    الأحد 12 ماي 2013 - 15:04

    زيد حلم فيكم لسان طويل رجع غير سبة وملية بعيدة عليكم 1 كلم. أعطوني إسم شهيد مغربي إستشهد في وقت إستعمار

  • لشهب احمد
    الأحد 12 ماي 2013 - 15:43

    بما اني انا الصحراوي الشرقي معني بالموضوع:
    ==========================
    و ماذا تفعلوا بي ان الصحراوي الشرقي حسب وصف البعض و انا الذي قاتل جدي و ابي الاحتلال الفرنسي الغاشم؟؟؟؟؟
    صدقني لا تجد هنا واحد ينكر جزائريته, صحيح عندنا مشاكل عدم التوازن الجهوي و لكن جزائريتنا خط احمر ملهب جهنمي
    انا في تصوري حميد صباط قديم يلعب بالنار و يريد ان يدخل المنطقة في مشكل جديد متجدد بصورة متعددة
    للعلم استقلالنا لم يأت و هبة او منحة من فرنسا بل جاء بفضل الله سبحانه و تعالى ثم آلام و احزان و مآسي و مليون و نصف مليون شهيد
    فمن كان في مثل حالنا لن يفرط في شبر فما بلك في صحراء مساحتها مليون كلمتر
    انا اقول للسيد حميد روح خيط سباطك و يصير خير إن شاء الله
    ارجو النشر خدمة للراي و الراي الاخر كما عودتنا هسبرس

  • lille mizab
    الأحد 12 ماي 2013 - 16:07

    ااالمغرب لم يسترجع حتى المناطق العازلة التي ليست تحت السيادة المغربية ولا الجزائرية…
    المطالبة بالصحراء الشرقية التي هي تحت السيطرت الجزائرية وفي هذا الوقت قد يخدم الحكم العسكر ي في الجزائر اكثر من اي وقت كان..

    حزب الاءستقلال كان عليه من زمان رفع هذا الشعار والمابة بسترجاع كل شبر سواء تعلق الامر باسبانيا او من طرف الجزائر..

  • الياس
    الأحد 12 ماي 2013 - 16:24

    اخواني المغاربة:حديث الياس الريفي :
    تامجغوجت تداد

    استيقظوا هذا الحزب معروف بالضربات الغادرة من الخلف .هذا الحزب من قام بتصفية امهاتنا عن طريق نوبات قلبية مفاجئة وانتحارات بالجملة في قضية النجاة الاماراتية وتذكروا قضايا بعد الاستقلال .اما الصحراء لانقاش فيها .النقاش في القضية الوطنية وهي الشغل التعليم السكن و حل الاحزاب المافيوزية.

  • العمرتي
    الأحد 12 ماي 2013 - 16:30

    الى الاخ الجزائري رقم 75
    قد اتفق معك في بعض الاشياء واختلف معك في بعضها,اما بشان العداوة واثارة الفتنة بين الشعبين , فانا اضن ان الجزائر هي التي تقوم بهذه الاشياء ضاربة بحسن الجوار عرض الحائط , وتقوم بها علنا والشعب الجزائري يعرف ذلك,فلماذا لم يتوخى اخواننا الجزائرين الحدر ويتجنبوا الفتن ويقفوا في وجه السياسين والعسكر ويتمردوا عليهم حفاضا على اراقة الدماء ???? ام حلال عليكم حرام علينا
    يااخي الشعب المغربي مسالم ولا يريد اراقة الدماء ولكن اذا اعتدي عليه فعلى
    الظالم ان يترقب كل شيئ وشكرا

  • AnonymousMor
    الأحد 12 ماي 2013 - 16:50

    La meilleure défense c'est l'attaque !!

    Il faut pas attendre et se défendre, il faut attaquer l'Algérie d'une façon indirecte ! c'est la seule solution pour le bien de notre peuple !! …

  • ayoub
    الأحد 12 ماي 2013 - 16:51

    السيدد شباط وحزب الإستقلال يبدون جديون في المطالبة بالصحراء الشرقية فقد أعلنوا ذلك في أكثر من مرة عكس الأحزاب الأخرى أتعجب حين يقول البعض أنها تصريحات لأهذاف انتخابية هذا من حقهم فليقل حزب العدالة والتنمية نفس الشيء وسنكون أول الداعمين له لكنهم خوافون متخادلون والساكت على الحق شيطان أخرس والملوك هم من يتحملون تقسيم المغرب

  • جزائري مغترب
    الأحد 12 ماي 2013 - 16:52

    نحن في الجزائر نرى أن هذا النضام في أيامه الأخيرة ، و أن شاء الله ستفتح صفحة جديدة مع إخواننا المغاربة ،
    أم ما قاله هذا المعارض سيدفع النضام الجزائري الي تبديد أموال الشعب في السلاح و سوف يكون نفس التحرك في المغرب . لمذا إثارة الفتنة التي لا تخدم الشعوب ؟؟
    الشعوب تريد السلم لا الحروب ، الوحدة لا التفرقة ، تريد من يكسر الحدود لا من يثبتها .

  • احمد اوفيش
    الأحد 12 ماي 2013 - 17:09

    الصخرات الشرقية معروف عنها انها مستعمرة من طرف الحركي الجزايري .ما دام حزب الاستقلال طرف في الحكومة لما ذا هذاالغوغاا . تناقش هذه القضية في البرلمان . و في الزأرة.نقدمها لصاحب الجلالة امير المومنين ولا ننسي ان مسافتي الشعب وهذه هي الأطراف المعنية بالأمر …. لا لالشوشرة وجلب الانتباه الخصوم ارضنا يتطلبها ان عاجلا او آجلا نحن المغاربة يهمنا الطن يعني وطنيين حتي النخاع بامازيغنا جميعا وعربوا وسعوديون نفدي وطننا بأعالي و النفيس لا نريد و لا نحب ان يتاجر احد بنا و لقضيتها الاولي استرجاع الثغور المستعمرة جميعها حتي و لو تطلب ذلك ملايين السنين….!

  • الى لشهب احمد
    الأحد 12 ماي 2013 - 18:26

    قديمة يا جزائري فلقد سقط قناعكم من زمان وأصبحنا نعرف خداعكم ونفاقكم من خلال المواقع العربية التي اكتسحتوها فأصبحتم معروفين عند جميع العرب بانتحال الجنسيات وضرب المسلمين ببعض والفتنة بين عقدتكم المغاربة وباقي العرب.تقول بأن جزائريتكم خط أحمر!!وهل نحن نطالب بالارض أم نطالب بالجزائريين الموجودين فيها؟؟نحن نطالب بالارض فقط أما أصحابها فغالبيتهم دخلو المغرب أو هاجرو للخارج رافضين جنسيتكم والانتماء لبلادكم.تقول بأنك من الصحراء الشرقية وأنا متاكد 100% أنك لا علاقة لك بها لكن هذه عادتكم إن كلمكم المغاربة عن مطالب القبائليين بالانفصال عنكم ادعيتم انكم كلكم قبائليين وترفضون الانفصال وإن كلمكم الطوارق عن الانفصال تفعلون نفس الشئ والان كلكم سيدعي أن اصله من الصحراء الشرقية وهي بريئة منه ومن أمثاله برائة الذئب من دم يوسف!يجب ان تعرف أنت وبني جلدتك أن الصحراء الشرقية تعتبر في جميع المخطوطات التاريخية و الانثروبولوجية امتدادا جغرافيا وسياسيا وقبليا لمنطقة تافيلالت المغربية ويوجد في الارشيفات العثماني والفرنسي 52مليون وثيقة تؤكد مغربيتها إذن مغربية الارض لا نقاش فيها أما من يسكن فيها فهم جزائريين/

  • الى 173 - algeria
    الأحد 12 ماي 2013 - 19:09

    يا جزائري نحن شعب لا يتاجر بشهدائه كي نعد لكم أسمائهم في كل موضوع كما تفعلون!!!أنتم شعب بلا هوية ولا تاريخ وكل رصيدكم هو مليون ونص شهيد التي تتاجرون به كما يتاجر اليهود بمحرقة هتلر ومحارق اليهود لاستعطاف العالم وكسب تضامنه بالاكاذيب.لكن مادمتم يستهويكم الحديث عن الشهداء وأعدادهم سأقول لك بأننا خضنا معارك كثيرة ضد الاسبان والبرتغاليين وضد الفرنسيين وضد الاروبيين في معركة الملوك الثلاث وسقط في هذه المعارك الكثير من الشهداء المغاربة رحمهم الله وجعل مثواهم الجنة لكن العبرة يا جزائري ليس في عدد الشهداء بل في عدد الانتصارات نحن نفتخر بعدد قتلاهم مثلا في معركة انوال ووادي المخازن وغيرها من المعارك التي انتصر فيها المغاربة ولا نفتخر بعدد قتلانا وبالنسبة لشهدائكم الذين تفتخرون بهم فاغلبهم قتل بيد أخيه الجزائري الذي كان يحارب مع فرنسا أو تهدمت بيوتهم فوق رؤوسهم يعني لم يسقطو في ساحة المعركة وهم يدافعون عن بلادهم كما تعتقدون إلا نسبة قليلة جدا منهم.أما سبتة ومليلية فلا ننتظر من امثالكم كي يذكرنا بها.

  • محمد الوجدي
    الأحد 12 ماي 2013 - 21:31

    الأحزاب تلعب بمشاعر الشعب المغربي كما تريد! لو أصبح شباط وزيرا أولا يوما ما فستجدونه يهرول لزيارة الجزائر و مطالبتها بفتح الحدود.

  • hamidmaaroc
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:17

    بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى اصحابه وعلى الشرفاء الذين يخافون الله فلا يسرقون خيرات البلاد بل همهم سعادة المواطنين

    يا رحمان ارحمنا وارحم المسلمين من اللصوص خاصة الكبار و يظهرون انفسهم انهم ابطال وانهم يسهرون على مصالح البلد ووو
    كفى يا لصوص
    الى الله نشكو كثرة اللصوص
    وقلة المخلصين لله

    الاستقلال… كفى كم سنة في الوزارات ما ظهر في المغرب الا العجز وووو
    دبا عاد بغيتوا تبداو.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:20

    الى 173 الجزائري سؤال سخيف اقرا تاريخ المغرب جيدا ايها الكسول.الصحراء الشرقية المغربية حق يابى النسيان.اسبانيا دولة ديمقراطية تحكمها المؤسسات لن نجد صعوبات معها لاسترجاع الثغرين المحتلين.قضية اولويات فقط .المغرب يعرف متى تنضج فواكهه ليجنيها وهي طازجة وبتدرج…

  • marocain
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:12

    الى رقم لشهب 174 نحن نعلم انه لايمكنك ان تقول اكثر من دالك في تعليقك او انك لست بصحراوي المنطقة الشرقية لانه ببساطة سكان المنطقة لايعلنون مايضمرون ولا يدخلون في هده الشنانات لانه لاحول لهم ولاقوة امام جبروت نضام المافيا اما قيما يتعلق بالصحراء الشرقية وسكانها يامغفل فلك ان تسال وتبحث في هدا الموضوع وتستقرئ وتستنبط من حولك دون الاثارة طبعا ونحن نعلم ان نظام الحركي المتغطرس وازلامه لكم يامساكين بالمرصاد

  • الى المعلق 182
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:00

    يا اخي انا اردت ان اقول لك ان هذه المناطق جزائرية من حيث الشعور بالإنتماء للشعب الجزائري, اما ما ذكرته من رسميات كنا مرتبطين بها لسلطان المغرب فتلك لا تعدو ان تكون رسميات .
    فرنسا استعمرتنا 132 سنة و كنا نخضع لها بشكل رسمي في كل شيء و لم يمنعنا ذلك من محاربتها في ثورة تعد من اكبر الثورات التي شهدها القرن العشرين.
    قلت انك تريد الارض من خالية من السكان, و هذا يتنافى مع القانون الدولي و فرنسا الاستعمارية لم تفعلها,
    المغرب الكبير مكون من مناطق و كل منطقة اختارت الدولة و نحن اخترنا الجزائر و قاتل آباؤنا و قدمنا تضحيات
    اما بالنسبة لما ذكرته من التوارق و القبائل اسمحلي اقول لك انك لا تعرف الجزائر جيدا, اولا منطقة القبائل لا تطالب بالانفصال و لم تطالب بالانفصال اولا لأنها جزء من العاصمة و ثانيا منطقة فقيرة جدا و ثالثا و هي الاهم ان اهل القبائل قدموا قوافل من الشهداء, و التوارق تعداد سكانهم لا يتعدى 100 ألف و هم يشعرون انهم بين اهليهم في ليبيا و الجزائر و لم يتعرضوا للمجازر التي تعرض لها اخوانهم في مالي و النيجر, لعلمكم شمال مالي يطالبون بالانضمام للجزائر او المغرب و هذه حقيقة
    لشهب احمد
    =====

  • Hamid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:27

    Fièr d''etre ALGERIEN…….ONE TWO THREE VIVA L'ALGERIE.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز