بنشماس: بنكيران مطالب بتوضيح تأثير انسحاب الاستقلاليّين من الحكومة

بنشماس: بنكيران مطالب بتوضيح تأثير انسحاب الاستقلاليّين من الحكومة
الأحد 12 ماي 2013 - 00:15

قال حكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، إن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالانسحاب من حكومة عبد الإله بنكيران “شأن داخلي يهم الفريق الحكومي”، مشددا على أن الذي يهم حزبه في هذه الظرفية هو “ما سيخلف هذا القرار من تأثير على سير مؤسسات الدولة”.

بنشماس، في تصريح لهسبريس، قال: ” لم نتفاجأ بالقرار الذي كان متوقعا، نظرا لما شهدته الفترة الأخيرة من ملاسنات بين مكونات الأغلبية، خصوصا بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال”، مؤكدا أن حزبه سيتداول، في مكتبه السياسي المنعقد الأحد، في هذا الشأن.. وذلك “بعد تجميعه لكافة المعطيات الخاصة بالموضوع”.

بنشماس قال أيضا، في جواب على سؤال لهسبريس حول إمكانية التحاق حزبه بصفوف الحكومة، إن “هذا القرار يعود لأجهزة الحزب” قبل أن يستدرك بالقول: “نحن لسنا معنيين بهذا القرار، والدخول للحكومة ليس ضمن جدول أعمالنا”، محذرا كذلك من “إعادة إنتاج منطق اللجوء للكواليس في الغرف المظلمة للتدبير ضمن الأمر الذي يعني كافة المغاربة” وفق تعبير بنشماس.

وطالب رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، في ذات السياق، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بامتلاك الجرأة الكافية لتوضيح الحقيقة للمغاربة.. “وما لهذا القرار من انعكاسات على السير العادي لمؤسسات الدولة، وماهي الخيارات المطروحة أمامه”، مشددا على ضرورة أن يكون هذا الأمر “بعيدا عن لغة التماسيح والعفاريت، التي اعتاد عليها رئيس الحكومة للتهرب من مسؤوليته اتجاه القضايا الوطنية الحساسة”.

‫تعليقات الزوار

97
  • سيكليس 2
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:25

    كلها دابا غادي يبدى يلغي بلغاه وكلها غادي يدير فيها المعلم وكلشي نسى باللي كلهم غادين بالسفينة الله يحفظ الهاوية " كل حزب بما ليدهم فرحين "

  • محلل سياسي
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:25

    أنامن سيوضح لك السيد بنمشماش : المخزن ماعندو مايدير بحزب المصباح جاءت الفرصة ليتخلص منه بعد أن شوهه أمام الشعب المغربي هده هي اللعبة السياسية. أما بالنسبة لحزب الاسقلال الحزب المخزني الدي كان وراء اسكات المقاومة في الشمال حزب الاستقلال او المخزن هو من كان وراء اختفاء العديد من الزعماء من أحزاب مغربية حزب الاستقلال هومن كان وراء مجموعة من المسرحيات المخزنية وهو من يتحكم في مجموعة من المؤسسات الاقتصادية والاعلامية التي تضغط على الحكومة الان.

  • المصلحة العامة
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:34

    أنسحاب حزب الأستقلال من الحكومة يعني عدم الألتزام بالمسوؤلية وعدم الأيمان بالمسار الديمقراطي .. الوطن فوق الأحزاب والأشخاص

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:35

    والله إن الانسحاب أو عدمه لم يؤثر فينا بقدر ما سيؤثر فينا شماتة أعداء وحدتنا الترابية والوطنية أولا . ثم استغلال غياب صاحب الجلالة على الوطن ثانيا!!!!!!؟؟؟؟ ألم تجدوا فرصة إلا هاته لقدف الوطن والمواطنين إلى أتون مجهول ؟؟؟؟ والله حرام عليكم استغلال الفرص الغير مواتية للتربص بهدا الوطن….ناكرين ما له من فضل عليكم…بل ناكرين كل الثقة التي وضعها فيكم هدا المواطن المغلوب على أمره…اللهم جنب وطني كيد الكائدين. ياااااا رب .

  • Hussien Bakrim
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:36

    حـزب الاسـتـقـلال هــو الـدي أوصــل الـمـــغــرب لــهــدا الــوضــع الــمـــأســـاوي ، و يــجــب مـــحــاكــمــتـــه عــلــى جــرائـــمــــه الــتـــــاريــخــيــة ..

  • اسم كاتب التعليق Germany
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:36

    الشعب هو صاحب الكلمة اولا واخيرا.
    يجب استمرارية هذه الحكومة بكل اطرافها تفاديا للفراغ المؤسساتي, الى حين انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة من خلال الاقتراع. هذا ان كنتم تؤمنون بالديموقراطية اما غير ذلك فاستعدوا لسخط الشارع الذي سيكون اعنف من 20 فبراير.
    اللهم قد بلغت.

  • cccccccc
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:37

    نحن مع العدالة والتنمية دائما وسندعمها لمحاربة التماسيح والعفاريت من صعب في ظل الفساد والازمة أن تححقق العدالة برمجهما لكن على أقل أحسسنها صادقة وسندعمها أما أنتم غسلنا عليكم يدينا شديتو بلاد أعوام و أعوام وما درتو ولووووووووووووووا

  • عابر
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:39

    صراحة السياسة فبلادنا كلها تمثيل

  • مواطن رعية
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:42

    اخواني المغاربة لا تنتظروا التغيير من الفاسدين والمنافقين واللصوص فأنتم بشر عاقل ويجب أن نفكر في مصلحة أمتنا المغربية قبل مصلحتنا الشخصية واحذروا من هؤلاء الخونة اللذين خربوا ونهبوا هذه الامة السليبة. لا تصوتوا على المفسدين فصوتكم ضميركم وشخصيتكم ومستقبلكم…ما يغير الله بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم…
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه….

  • sliman
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:43

    bravo chabat le maroc et grand paye vive le maroc cest la democratie marocain

  • متتبع
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:44

    ( كال ليه اباك طاح كال ليه رامن الخيمة خرج مايل )وهذا ينطبق على الحكومة فهي منذ توليها تشتغل بمعارضتين خارجية وباينة وداخلية مدفوعة كما قال بن عبد الله وهذه هي النتيجة .والكل نسى مشاكل البلاد, وعلى حزب الاستقلال أن يقدم حساب تحمل مسؤلياته الوزارية منذ مدة (الخارجية التعليم السكن التجهيز الصحة الوزارنةالاولى المالية…..والحصيلة…فشل ……

  • مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:46

    الرجوع الى حكومة تقنوقراطية اصبح حتميا فأما الاحزاب يجب ان تكون كلها مؤسسات من اجل المساعدة في اتخاد القرارات الاستراتيجية الكبرى. مسالة تسيير المؤسسات الحكومية مسالة تقنية محضة.
    المغرب يجب ان يوحد الصفوف من اجل المواطن و الوطن وبعد هذا يمكن ان تاسيس اشياء اخرى.

  • ayman sahara
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:47

    هد الشي سبابو الشعب كون صوتنا باغلبية للعدالة والتنمية كون كاع ما وصلنا لهذا الحزب الاناني حزب الاستغلال سركم المغاربة 50dh مشات لو كان هذا لحزب وطني لماانسحب من الحكومة في هذا الوقت بالذات لاننا نمر باضطربات في الصحراء تستدعي التكثل الوطني والسياسي

  • غريب في المغرب
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:48

    ننتظر ماتؤول إليه الأمور، ورد فعل العدالة والتنمية على هذا القرار القوي.

  • مواطن
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:48

    المافيا ألحزبية تصل الى هدفها !
    لكن ربما تنسى هذه الجهات أن الذي يحفر حفرة يكون اول من يسقط فيها !
    هذه المناورات المشبوهة والتي بدأت تطبخ منذ تولي لشكر وشباط مقاليد أحزابهم تهدد استقرار الوضع في المغرب .
    الحقيقة ان الأمور تسير في الاتجاهات الصحيح لكي يتولى حزب العدالة والتنمية . السلطة بكل أريحية عبر انتخابات جديدة حان أوانها .

  • محمد العليقي تطوان
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:50

    اولا اشكر حميذ شباط على الشجاعة للخروج من الحكومة ديال العفاريت والتماسيح لان حكومة عبد الاله بنكران ناقصة في التجريبة الحكومية لهادا السبب لم تقدر على الإستمرار في هدا الضرف بدات لان الازمة العالمية موجودة في العالم وليس في المغرب فقط ولهادا السبب بادرت الحكومة التماسيح والعفاريت بالزيادة في المحروقات والمشاكل كتيرة لان حزب الاستقلال عند درايا بهده الزيادة والزيادة اخرى كانت في الطريق ?????وفي الاخير بتمنا حضا سعيدا للحزب الاستقلال في المعارضة والسلام

  • سعيد
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:51

    عندما يحل العناد الدي بدا به رئيس الوزراء بن كيران الدي تجلى في حديته اوتلميحاته بان الاوائل لم يفعلو شيئا اجابي للمغرب فان دالك لن ينتج الا عنادا اكبر وتصيد الاخطاء

  • redouane
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:52

    السلام عليكم ورحمة الله ايها المغاربة الاحرار هدا وقت التكاتف والتلالف لا لشد الحبال كما يقال في الدارجة العامية( شدلي نقطع ليك) اقول لكم واتقبلوها ..لينوا بين اخوانكم .لقد سامحكم المغاربة ان سمحت لكم انفسكم

  • فاسي
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:52

    المغاربة لا يحتاجون الى امثال شباط لن يبلغ الى مراده مهما فعل ما وصل اليه هذا الشخص اصله فساد في فساد انا العدالة و التنمية رغم انني لست إسلاميا فهم يريدون الاصلاح لكن التماسيح بدات تخرج و الصيادون لها بالمرصاد انشاء الله

  • كمال عيطل
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:55

    يمكن إختزال السياسة في المغرب في مبدئين إثنين.

    المبدأ الأول : اتفقت الأحزاب ألاّ تتفق.

    المبدأ الثاني : أكلت (حزب الإستقلال) يوم أكل الثور الأسود (الإتحاد الإشتراكي)، وسوف يؤكل الثور الأبيض (العدالة والتنمية).

  • احمد اكدير
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:57

    شباط لا يستحق هذه الحكومة نتمنى الانتحابات المبكرة لتصبح كلها من رجال العدالة فقط

  • mazou
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:00

    جميع مكونات الحقل السياسي بالمغرب كانت ومازالت تطالب منذ إقرار دستور فاتح يوليوز 2011 بتنزيل مقتضياته على أرض الواقع. والفرصة الآن أمام رئيس الحكومة لتطبيق المقتضيات الدستورية بعيدا عن المناورات السياسية، لأن جل المتتبعين لخطابات ومواقف الفاعلين السياسيين، يسجل أن لغة الاستقالة أصبحت ورقة يشهرها كل وزير أو مسؤول حزبي سواء في ندوة أو في تجمع خطابي أو أمام الصحفيين.
    للتذكير فقط، فالفصل 47 من دستور2011 ينص على ما يلي:"…ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية."
    كما ينص الفصل 104 على ما يلي:
    "يمكن لرئيس الحكومة حل مجلس النواب، بعد استشارة الملك ورئيس المجلس، ورئيس المحكمة الدستورية، بمرسوم يتخذ في مجلس وزاري.
    يقدم رئيس الحكومة أمام مجلس النواب تصريحا يتضمن، بصفة خاصة، دوافع قرار الحل وأهدافه."

  • مصباح عبدالحليم
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:01

    ربما هناك عفاريت اكبر حجما مما تصوره بنكيران .وقديما قيل ان عفاريت المغرب تقدم شطحاتها قربانا لعفاريت الصحراء ثم بعدها عادت الامارة لعفاريت فاس ثم بعدها لعفاريت مراكش .ثم قالوا لو عادت لعفاريت فاس فانتظر الساعة .لكن ليس بعد. لان عفاريت فاس اليوم لا يحسنون تقديم الشطحات .انما هو فلكلور للتهريج والبهرجة والفرجة .وصباح عمي اعويش خبارو يجيبو فنجان اعويشة.اما سي بن شماس غير يتهنا .لبلاد برجالها ما تحتاج لا بن كيران ولا غيرو.لا استقلال ولا اصالة .الشعب المغربي عندو ما يقول .ولي عندو باب وحدة غير يسدها .باب الله واسعة .والملك قايد شعبو و متكل على الله .زمان قالوا اللهم يبان لعفريت ولا يتخبا .لانه الى تخبا تربا وتعبا .اما ايلا بان هان وتهان .وفي الختام نبشركم بان عفاريت فاس لم يؤدن لها بعد .حالها كيف ياجوج وماجوج..
    بصح انهار تجي نقولوا اشتدي ازمة تنفرجي….

  • MASGHOD
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:03

    ليس التقدمية واليسارية وتصنع المواقف بعيدا عن استحضار مواقف السيد شباط . وتاريخ حزب الاستقلال .لآن الغاية تكمن في ما وراء هذا الموقف .فالغاية تبرر الوسيلة كما تقول المكيافيلية. ويجب أن يعلم أن بنكيران لايملك خاتم سليمان .
    تعلم جيدا السي شباط :ان حزبك خرب المزانيات .وترك المجال لكل من هو استقلالي لينهب مال الشعب …وهو ميدان طويل وعريض .والسي شباط معروف
    في ميدان المقاولات وما اقتطع من أملاك وأشياء أخرى. يأت الآن ليظهر بجلباب أبيض نقي .
    المكيافلية لن توصلك إلى ما خططت مع صديقك لشكر .الشعب عاق أوفاق .
    لن تترك فراغا سواء ذهبت ….ولن تكون نهاية الدنيا .

  • نحن و انتم
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:12

    الحقيقة يعرفها المغاربة وهي مساندة بن كيران الى
    اخر رمق
    اما انتم فلن يغفروا لكم

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:18

    – يقول المثل " الوجه المشروك ما كيتغسلش " فكيف ادا كان بين أربعة أحزاب

    – قالوا ليه " باك طاح في السوق " قال ليهم " راه خرج من الخيمة مايل "

    أتدكر تحليلات الدكتور منار السليمي الدي صرح أن المشهد السياسي بالمغرب يعرف الضبابية والجمود ،و ليس في صالح بنكيران ،
    بنكيران يتحمل مسؤولية في الجمود السياسي ،
    كان بامكانه التعجيل بتنزيل الدستور و تعجيل الإنتخابات الجماعية ، وتنزيل برنامج حزبه الدي وعد به الناخبين ،و لكن …

    وأرجو من أتباع PJD أن يكونو أكثر نضوجا والرفع من مستواهم لأن أغلب تعليقاتهم للمبتدئين في السياسة …
    اسمعوا بنكيران وقد صرح أن ردود فعل أتباعه تبقى رأيهم الشخصي وليس رأي الحزب …

    مادا بعد :
    – حكومة أقلية برئاسة بنكيران ، ممكن ، لكن لن يستطيع تمرير أي قانون بالبرلمان الدي ستملك فيه المعارضة الأغلبية
    – انتخابات سابقة لأوانها ، كيف ونحن لم نستطع اجراء انتخابات الجماعية ،ثم المغرب ليس فيه PJD فقط ،والإنتخابات تأتي بالعجائب .
    – تحكيم ملكي ،يعني يفرض الملك على الإستقلال دعم بنكيران وهم كارهون ؟؟؟
    أظن أن أي حل لن يكون إلا سنة 2014 ،وفي انتظار دلك ستبقى الضبابية .

  • حكيم
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:25

    للاسف القرار داخل حزب الاستقلال اصبح اليوم بيد الشباطيون ،الذين لا هم لهم منذ تسلمهم مهام الحزب الا المصلحة الشخصية والحزبية ،عوض مساندة الحكومة الفتية ودفعها الى الامام لما للاستقلاليين من تراكمات تسمح لهم بمواجهة العفاريت والتماسيح كما يقول رئيس الحكومة ،للاسف تجربة دستور 2011 اجهضت من طرف طبيب مختص اسمه حميد شباط

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:28

    اسمح لي السيد بنكيران انك اخلفت الوعد الدي التزمت به مع المواطنين في برنامجك الانتخا بي ;الزيا دة في كل شيء و ارتفاع نسبة الفقر و البطا لة و اضطها د المعطلين و محاربة العمل النقا بي ووووو;; ان حلت الحكومة و البرلما ن و اعيدت الانتخا با ت سوف يكون حزبك مرة ثا نية في المقدمة لان من يصوت عن حزبك هم المرضى النفسيين و العا طلين الكهول الدين ملوا الحيا ة ;بعد ان اصبح عمرهم اكثر من خمسين سنة و فا رقهم الامل في ان يوظفوا و يعيشوا حيا ة كريمة ; و اعدك سوف يتكرر نفس السينا ريو و بحدة اكبر ; لان حزبك لا يتوفر على الاطر الكفؤة لحمل حقيبة وزارية بسيطة فبالاحرى حقا ئب جد حسا سة كا لخا رجية و التعليم و الاسرة و العدل و الاتصا ل ; ان حركة عشرين فبراير ورطتكم في هده المهزلة التا ريخية ; لان بفضلها و خروجها للشا رع و المطالبة با لتغيير و محا ربة الفساد و الفاسدين ; اتاحت لكم الفرصة لتعديل الدستور و انتخا با ت سا بقة لاوانها و التي شاركت فيها نسبة قليلة من المواطنين و قا طعتها فئة عريضة

  • مجمدو بو
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:32

    أتمنى أن تكون هذه الخطوة نهاية الاستغلاليين

  • Doukkali
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:36

    L'autorité est un pouvoir et un droit, le prestige est un pouvoir et une valeur. N'ayant aucun prestige, un de nos ministres se réfugie sous la bannière de son autorité. Il en a la bouche pleine.Il y tient terriblement et il a raison, car en la perdant il tombe dans le néant. Les armes de l'autorité sont la force et la menace, la crainte, la peur et finalement la punition. L'autorité est donc un pouvoir que détient un homme faible et stupide. J'invite tous les commentateurs à deviner le ministre qui présente cette mentalité dans l'actuel gouvernement

  • aziz
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:48

    نريد قيادة الدولة المغربية من طرف المؤسسة الملكية مباشرة.

  • Mouhajir
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:53

    يا عجباه حزب الاستغلال اصبح يعطي الدروس في الديمقراطية

  • يوسف
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:54

    طاحت البقرة و كتارو الجناوا هي هادي ديالكم

  • hamid goulmima
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:55

    من حق الاستقلال الخروج من الحكومة لاعتباراته الداتية وعلى الحكومة ان تستقيل وتحل البرلمان هكذا سنوفر اجورهم واي موضف بسيط سيسير نفقات القطاع حتى حين تشكيل 3او4اقطاب حزبية عجينة جديدة ونقابة واحدة لكل العمال

  • رشيد العرفان ( سيدي بنور)
    الأحد 12 ماي 2013 - 01:57

    المغاربة يا سيدي الفاضل لم يعد يعنيهم من انسحب أو من سيدخل للحكومة إن المغاربة ملوا و سئموا من صراعاتكم الفارغة التي لم تأت بأية منفعة لهم بل بقيتم غارقين في صراعكم وتنافسكم حول السلطة على حساب وقت ومصير المغاربة كل واحد منكم يتمنى للآخر الفشل و الهزيمة لكنه لا يدرك أن هدا الفشل وهاته الخيبة ستطال المغاربة والمواطنين البسطاء الدين طال انتظارهم للعدالة الاجتماعية وطال ترقبهم لفجر قريب يدفع عنهم الفقر والهشاشة والمعاناة أمام أبواب المستشفيات العمومية العليلة وأمام المحاكم البطيئة عدالتها وأمام الإدارات العمومية الرتيبة بيروقراطيتها ارحلوا عن هده البلاد واتركونا في سلام لا نريد نضالكم الزائف تعبنا من عبثكم بمصير هده الأمة

  • ريان
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:06

    هذه لعبة ليست محبوكة كما يظن بنشماس وأزلامه. لقد فطن المغاربة لكل شيء .

  • RGUIBI
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:27

    شباط ليس قصده الأستاذ عبد الإلاه بنكيران ،إنه يعتقد وصوله القمة ؟؟؟لا والف لا اقول لك ان رئس الحكومة مخطئ جدا لأ نه ستر عورة من سبقه من ممتهني السياسة ،الماء والشطابة لشباض ومن معه يعني ريئس مجلس النواب
    الأستاذ عبد الإلاه بنكيران واجب عليك فضح اللصوص ما بقى حيا وعاش سيدنا الضامن الحقيقي لرقي الوطن أما مصلحي الدراجات فمنهم عداد

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:30

    يقول مثل مغربي دارج(من الخيمة خرج مايل)..لذلك يمكن أن نخمن أن حكومة الأخوان المسلمين بالمغرب ساقطة منذ (ميدلت).أنه أول مرة في التاريخ العلوي تنصب حكومة خارج عاصمة(اليوطي)-الرباط-بالطبع بعد 30 مارس 1912 حين كانت فاس هي العاصمة.والحكاية أن المخزن كان نعامة أمام 20فبراير لذلك أخفى رأسه في الرمل لحين مرور فورة الربيع الأمريكي.وبعد أن تم بعترة الأوراق واختلاط الأمور في سوريا وانخراط المهلكة في الشأن الأمبريالي الذي يحافظ على الأمن الصهيوني..رجعت (ريما)لعادتها القديمة وأصبحت تواقة لفصل الأسلام السياسي عن (امارة المؤمنين).لأن الأصل في الحكاية هو الأحتكار المخزني للدين والدنيا.و(بنشماس)هذا الذي يطالب (بنكيران)بالتوضيح حول انسحاب (الأستقلال)من الضيعة المخزنية ألم يكن باستطاعته أن يشرح لنا نحن المغاربة كيف أتى(شباط) و(لشكر) الى تسنم أحزاب لها مع المغاربة ماضي ان لم يكن مشرقا فهو على الأقل كان أقل قسوة على الشعب المغربي؟نعرف أن المخزن يستعين بالهوامش بضرب المركز ولكننا لم نكن نعتقد أن الريف سوف يصبح (صوت سيده) على طريقة(باتي ماركوني) الأيطالية.بنكيران سيجتاز الأمتحان المخزني…لأنه مخزني .

  • عزيز بني تجيت
    الأحد 12 ماي 2013 - 02:48

    نطالب الأخ بنكيران أن يستشير الشعب الذي صوت عليه هو أدرى بالأحزاب التي تخدم مصلحته و لم تخدله يوما من الأيام و لن تخدله، أما حزب الأصالة و المعاصرة ففي نظري هو آخر حزب يمكن أن نفكر فيه، لأنه نتاج مرحلة تاريخية خلق من أجل مهمة ما فخاب فهو تائه في طيات النسيان، كما أن بعض عناصره من الذين رفعت صورهم في الشوارع كمطلوبين للممقصلة.
    فحذاري ثم حداري من نسيان التاريخ أو محاولة إعادته، فإعادته غالبا ما تكون بصورة تراجيدية و غير مشرفة تأتي على الأخضر و اليابس.

  • ها المعقوا أسي حكيم
    الأحد 12 ماي 2013 - 04:14

    إيوا بغيتي تفهم أستي حكيم أنا غادي نفهمك:
    حزب الإستقلال هي الصافرة التي وضعها المخزن في فهمه ليطلقها إيذانا بنهاية مهمة حزب العدالة و التنمية و لاسدال الستار على هذا المشهد المسرحي السياسي الباهت على الساحة السياسية في البلد و على المخزن ألا ينسى مكافئة العدالة و التنمية على المعروف الوطني الذي أسداه للنظام حيث أنجح تجربة الإستثناء المغربي في الربيع العربي
    إيوا فهمتى دابا؟؟

  • je suis ce que je suis
    الأحد 12 ماي 2013 - 05:42

    Je crois qu'ils sont matche nulle tous les deux, mais le problème c’est la suite qui va être difficile, mais c’est le peuple qui paye les pots cassés. C’est grâce à notre Roi qui est un génie qui a sauvé encore fois le pays d’une catastrophe. Mais l’avenir de nos enfants qui nous fait peur si ces dirigent ne changent pas leurs caractères. Allah yastarna.

  • الناصح
    الأحد 12 ماي 2013 - 05:56

    يا احزاب الات نحن لا نريدوا هذه اللعبة ولا معارضة بل نريدوا حكماء عقلاء جديرين بالمسؤلية يعرفون ما لهم وماعليهم فليذهبوا الى الجحيم هؤلاء كلهم وهل ستفنى الدنيا بانسحابهم او تقوم القيامة لا ثم لا ورب العزة انتم من يخلقون الازمة برواتبكم السمينة والخيالية في هذه القباب البرلمانية ولله عار وشنار عليكم انتم تاخذون كل شيئ ولا تتركون شيئ اخذتم العدل اخذتم الصحة اخذتم …… عيشوا انتم في هذه الغابة فموعدنا قريب عند الملك مالك الملوك ا ليس الصبح بقريب

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأحد 12 ماي 2013 - 06:09

    مرحبا بالرفيقة نبيلة منيب لرئاسة الحكومة ; فيدرالية اليسار مستعدة لتحمل معاناة الحكومة و تسيير الشان العام ; اول اجراء هو المحاسبة

  • anwar
    الأحد 12 ماي 2013 - 06:18

    السلام عليكم نحن نحب السيد بن كيران أنا من يوم ولدت حتى هاجرت خارج أرض الوطن لم أحب أبدّا أي رئيس حكومة وأحب السيد بن كيران ولم أستمع في حياة لأي رئيس حكومة وأحب أن أستمع للسيد بن كيران بكل بساطة لأن قلب المؤمن دليله مع الله يا أحبابي بالمغرب والله العظيم لن تجدوا مثل هذا سيد لأنه يقدر مسؤولية ولا يخاف الله ولي في قلبه على لسانه ولا يعرف تصنع بالله ماذا فعل كل الأحزاب من قبل لماذا هذه البلبة الأن لأن كل منافد مغلقة عليهم أنا كواحد من الجالية أحترم حزب العدالة والتنمية لأنهم على أقل فضحوا تماسيح لكم الله إلى الأمام وإن شاء الله فائزون لأن الله يعلم نيات تحيتى لكل مغرب حر يفكر بعقله

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 07:06

    حزب الاستقلال مفصل النظام المغربي وقد علمنا التاريخ غير البعيد كيف استعمل لافشال استمرار حكومة عبدالرحمان يوسفي سنة 2002 واجباره على التتنحي بعد فشله في لم الاغلبية رغم تقدم حزب الاشتراكي للقوات الشعبية، اليوم نفس السيناريو تكرر بعد ان اصبح الملك ملزما دستوريا بتعيين رئيس الحكومة من الحزب المتقدم، رب ضارة نافعة لكون بنكيران خان عهد قاعدته التي بوأته الصدارة وتسرع في قبول العرض الملغوم بتشكيل اغلبية هجينة ليهدي شجرته وسلالته "شرف" ان يكون واحدا منها رئيسا للحكومة وانتهى الأمر، وقد قال يوما:" اقصى ان يصبح بنكيران هو رآسة الحكومة وبعدها أن توجه إلى العلي القدير"، بنكيران جزء من اللعبة الذكية لإضعاف الأحزاب السياسية التي ينهجه النظام المغربي وقد سبق ان قلت بنكيران ليس الا مسمارا دق في نعش حزب العدالة والتنمية

  • al kawtare
    الأحد 12 ماي 2013 - 07:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكل تكلم هناك من حلل إنسحاب حزب الإستقلال بأنه إيجابي وهناك من حلل بأنه سلبي
    والحقيقة أدهبوا إلى السيد عبد الرحمان اليوسفي لكي يشرح للمغاربة سبب إنسحاب هذا الحزب
    لأنه يعرف هذا الحزب
    والسبب واضح أي عندما كان سي اليوسفي يريد الإصلاح الحقيقي كان حزب الإستقلال يطل عليه بخرجاته المألوفة حتى تعب ومل السياسة
    فعندما تكونت الحكومة الحالية كانت المناقشة حامية مع حزب الإستقلال حول بعض الحقائب
    الوزارية
    أعطي مثال بأن وزارة التجهيزلأن هده الوزارة حيويةوبهاكثير من الصفقات
    تم هناك وزارةالصحة صفقة اللقاحات ١٤١ مليارسنيم هناك الكثير إسألوا الهيئةالوطنية للمال العام
    والأمثلة كثيرة
    في رأيي يجب السيد رئيس الحكومة أن يتريت حتى يجتمع مع جلالته لأن الظرفية غير مواتية لأخد أي قرار كما أطلب من جريدة هسبريس أن تقوم بإستفتاء حول هدا الإنسحاب وشكرا للجميع

  • dada-alnif
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:05

    على غير عادته"بنكيران" ينشر بيانا باسم حزبه بدون بسملة دليلا على الارتباك "

  • حائر
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:15

    !!!وطالب رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، في ذات السياق، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بامتلاك الجرأة الكافية لتوضيح الحقيقة للمغاربة.. "وما لهذا القرار من انعكاسات على السير العادي لمؤسسات الدولة، وماهي الخيارات المطروحة أمامه"!!!

    ياسي بنشماس الله اهديك: راه مؤسسات الدولة كيسيرها المخزن وحكومة الضل الموازية اما الديكور الا تهرس فيمكن استبداله بديكور اخر يوازي ويجانب الشارع الى اقرب الحدود.

  • BENBEN
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:26

    La mauvaise gestion de son alliance par M. Benkirane, son entêtement à refuser ce qui est normal et justifié à savoir 1remanièmment avec réforme de l’architecture, de la lenteur du gvt et les rapports entre les coalisés de même la fuite en avant du PJD et de son soutien le PPS avec leurs dérives multidirectionnelles, des animaux à Tarzan, de langage indignes de responsables politiques tout en dénigrant les propositions du PI ont produit la situation actuelle. Le chef du gvt, réfractaire à toute critique ou proposition, en assume l’entière responsabilité. Comme il n’est pas en mesure de réunir les conditions de dissoudre la 1iere chambre il ne lui reste que de donner suite aux demandes du PI : EcoGvt donc +ramassé avec+de femmes, la concertation impérative des partis qui le forment, révision profonde de son architecture, rapports non conflictuels avec parlement et opposition + programme de sortie de crise avec rapidité d’exécution et l'application articles de la constitution.

  • مواطن مغربي من السويد
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:36

    أننا نتابع كل مستجدات الساحة السياسية بوطني العزيز والخلاصة هو انه يوجد يوجد شخص واحد يريد الإصلاح الحقيقي وحزب واحد يريد الإصلاح العميق وهو السيد عبد الإلاه بن كيران وحزب العدالة والتنمية. أما باقي الأحزاب وعلى راسها حزب الاستقلال فهم سماسرة فقد حكموا البلاد سنين خربوا البلاد والعباد. ومن هنا أريد أن أقول أنني لا افرق بين إسلامي أو آخر الحمد لله كلنا مسلمين،فقد أريد التوضيح . نداء لكل المغاربة أن يقفوا صفا وراء السيد المتواضع ابن كيران , ونحن مغاربة السويد وراءك ياحزب العدالة والتنمية حتى تتمكن من إنجاح كل المشاريع التنموية بالمغرب. أما التماسيح والعفاريت فنقول لها أم يعد مكان لها ولاح أبها. شكرا

  • فؤاد
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:45

    غير تهناوا على بلايصكم يا زعمائنا و وزرائنا . شباط كان يبحث فقط على اتصال ملكي و قد حصل عليه و تسالا الفيلم

  • Samir
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:45

    حاكم المفسدين واللصوص يا سي بن كيران وسوف ترى ?را المغاربة متعطشين لرؤية المفسدين في السجون . وسوف ترى نسبة التصويت

  • lailla
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:54

    في الحقيقة شيئ مقلق مادام الاحزاب لايهمها الى السلطة =الانانية)
    نحن لايهمنا لون الاحزاب ولا الاشخاص..
    مادا سنقول للعام.
    لانريد ان نكون كالعرب الاخرين الدين يتقاتلون على الكرسي. وليسو اهلا له.
    عاش الملك.

  • yoyo
    الأحد 12 ماي 2013 - 09:54

    نحن ننتظر يا حكيم أن تشرح لنا وتحلل كل ما يقع في السا حة اوطنية ،لتفجئنا أنك لم تفهم شيئا مما يقع: قرار الإنسحاب من الحكومة من طرف حزبالإستغلال عز الا زمة الإقتصادية التي تعرف ها البلاد،والملك في الخارج إظافة إلى المطالبة بالصحراء الشرقية (المغربية) وسبتة ومليلية هل هدا حقا تصرف وطني مسؤول أم منارورة مدبرة الهدف منها إجهاض التجربة الحكومية أولا وأخيرا؟ فأين هي حكمتك يا حكيم؟ إشتدي أزمة تنفرجي،"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"صدق الله العظيم.

  • حقاني
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:25

    إذا أسندت الأمور إلى الحلايقة فانتضر الساعة. الحلايقة كيصبحوا إكركرو علينا كلاصباح باضحك الباسل فالراديو وإيضلوا إنشروا وسخ لبلاد في العالم باش إشمتوا فينا العديان اما في البرلمان ما عاطيينها غير لشخير او سوء التدبير اما هاذ الحلايقي
    الأخير مالقا مايدير أوبغا إلعب كبير ويخرب لبلاد ويشتت العباد ويضحك فيناالعادي والباد ولكن هيهات هيهات ان يكون له ما يريد والله إن الطاحونة اتي يريد يبداء تشغيلها ستسحه هو من جاء به ولن ينجو احد منهم ولو كان صاحب شركة النجاة

  • باحث
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:26

    لا أفهم لماذا يحشرون الملك في كل خلاف حزبي،اليوم ونحن نرى قلة المسؤولية من طرف زعماء الأحزاب السياسية،شباط يريد أن يلعب حصان طروادة في المجال السياسي،لكي يسجل التاريخ الحزبي المغربي أن أحد الزعماء قام بسحب وزراءه لعدم استجابة رئيس الحكومة لمطلبه الرئيسي تعديل الحكومة إنه العبث السياسي مثل هذه الخطوات تجري في الكواليس الضيقة بين الزعماء،اما وان يلعب رقم10 فهذا التخريف وقلة التجربة السياسية تريد سحب وزرائك من الحكومة جيد،لماذا الملك؟؟؟،الإستقالة تقدم للرئيس المباشر ورئيس الحكومة هو الرئيس المباشر للوزراء أولا،وثانيا فالرئيس المباشر يمهل بعض الوقت لمنح فرص الإقناع للتراجع عن الإستقالة،في حالة الإصرار تقبل الإستقالة للوزراء، ويقوم رئيس الحكومة بإخبار الملك باعتباره دستوريا الساهر على استقرار البلاد ، ويطلب منحه فرصة استشارة بعض الأحزاب في البرلمان للدخول للحكومة لتشكيل الأغلبية،وغالبا تمنح له هذه الإمكانية فإن نجح فيها فجيد،وإن لم يوفق في العملية يقدم رئيس الحكومة استقالته، وصراحة أتمى أن تقبل بعض الأحزاب المشاركة ويرمى بحزب الإستقلال في المهملات مثل حزب اتحاد الإشتراكي ، فالأزمة عالمية

  • Zorro
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:52

    Hizb al Istiqlal est un parti arrogant qui veut juste le pouvoir et uniquement le pouvoir,son arme ses slogans, il les fait sortir chaque fois pour récupérer le pouvoir, ce parti il faisait quoi pour la population lors de son dernier mandat, c normal que lorsque le parti succédant à l istiqlal est obligé de faire le ménage et soit utilisé comme bouc émissaire pour récupérer de nouveau le pouvoir. posez vous la question ces membres du parti de l istiqlal ils font juste ça pour la bonne cause…les pauvres et dire qu ils sont tous riches aux as…..c vraiment pathétique…….prière de diffuser…

  • ahmed
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:17

    ا قول لكل من يدافع على حكومة بنكيران الا تستحيي من نفسك؟ حكومة اخلفت وعودها كليا رفع الاسعار من المحروقات الى كل المواد ضربت المتظاهرين سلفت الفلوس من البنك الدولي و اشترت سيارات فخمة لوزرائها ونحن نعيش التقشف سياسة التقشف شي ياكل وشي يشوف. اقتطعت من اجور المضربين وغير المضربين وانا اتحداها ان نفت هذه.اخلفت وعدها مع المعطلين اصحاب المحضر بعدما كانت تساندهم ايام معارتها للحكومة السابقة اين هو الاسلام التي تدعية هذه الكومة الموقرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ

  • مول العين الحمرا
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:19

    السياسة في المغرب عبارة عن مسرحية لا يتقن ممثلوها الادوار الحقيقية المنوطة بهم فيا للعجب يتبادلون الادوار في ما بينهم و يتحدثون نفس اللغة سواء كانوا في المعارضة او الحكومة و يتلاسنون و يقذفون بعضهم بعضا وبيوتهم من طين فجلهم لديه ضواسا خانزة فاحت رائحتها وازكمت النفوس و لا يستحون من ذلك الان وجب اقتلاعهم جميعا من حياتنا بعد ان عاتوا في الارض فسادا هم و ابناءهم و زبانيتهم عندما تولوا المناصب السامية في الادارات والشركات و المؤسسات فخرجوا من الابواب حاملين ماخف و غلى ثمنه و نفخواارصدتهم في الابناك الداخلية و الخارجية و لا من حسيب او رقيب فكفى لقد وصل السيل الزبى. يجب الان البحث عن اناس شرفاء غيورين على هذا البلد … نبداو من الاول ماشي مشكل….

  • كروم
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:20

    بداء رجل الشارع يفهم السياسة من خلال مواقفهم رئيس الحزب هو الدي يحكم في الوزراء حتي ولم يكن وزير اما الخبير الاقتصادي او العقل المهاجر يفهم انهم ليسوا عن دراية بالازمة العالمية ا د يمكن بالكدب السياسي حلها بشباط او غيره الوقت فاش بغاتكم البلاد ابديت تقول الاحزاب البلاكات في الحيوط

  • حميد الكرامة
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:26

    اطلب من الشعب ان يكون ثابتا على ثوابته الوطنية وان يحكم ضميره، فما يحاك ضده لا يعلمه إلا الله، فالضربة التي لاتقصم ظهرك تقويك يا شعبنا العظيم … واصل كفاحك من اجل الاصلاح ومحاربة المفسدين ، فالعاقبة للمصلحين الشرفاء .
    المعركة حمي وطيسها والخيول فيها مسرجة ومن ينصر الله فهو ناصره، وهذا تقرير سماوي لا ترى فيه عوجا ولا امتا.

  • ابو آية
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    خيوط اللعبة كلها في يد النظام ويتحكم فيها كيفما يشاء، هاد المسرحية ديالكم اتكشفات اسي بن شماس ومغدنش انغطيو الشمس بالغربال 

  • مناضل قنيطري
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:36

    تداعيات خروج حزب الإستقلال من الحكومة حتمية لغياب اللحمة الحكومية وخرجات بنكيران الغير المسؤولة ومن الطبيعي أن نخلص إلى هذه النتيجة والتي المغرب في غنى عنها في هذه الظرفية .والمتتبع العادي يعي هذا التشردم الحاصل بنكيران ليس له القدرة لشرح للمغاربة ما حصل لأن الكريزما التي يتمتع بها غير مؤهلة كما أن هذه الحكومة لا تحكم بل تسود في منظومة هاوية من الأساس هذا التحالف غير منطقي والنتيجة هي ماحصل .الديمقراطية ليس بأقطاب ذو أطياف لاملة لها يسار ويمين وشبه يمين وإسلاميين وشبه مسلمين كفانا من النفاق السياسي المغرب لا يريد هذا التشردم الحزبي وإن كان لزاما مغرب بدون أحزاب أليس هذا أحسن فدعوة إلى تجربة جديدة بدون أحزاب عبثة بالمغرب فلا إنتخابات ولاديمقراطية بل تحكيم ملكي الذي يثق به الشعب أما دونه كذاب ومنافق ووووووو7 

  • فاروق
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:51

    اليوم ظهرت للجميع معاني العفاريت والتماسيح ، هاهي اليوم أخرجت أنيابها كي لا تفرط في ما جنت منذ الاستقلال من استغلال للثروات الوطنية (بشر وحجر ) اليوم ميمكنش يفرطوا في كلشي .اليوم على الشعب أن يعرف من معه ومن ضده..الحقيقة التي أصبحت تظهر جلية اليوم هو لاأحد يفكر في مصلحة الشعب وعلى الشعب أن يقرر ماذا يريد؟..إن عدنا لصناديق الاقتراع فلن أنتخب الا على العدالة والتنمية..وللعلم لم أذهب يوما لصندوق اقتراع وسأذهب هذه المرة..
    لأقول لا للعبث بمصالحنا..كفى…قد مللنا ..تعبنا..وعلينا اليوم أن نقرر كما قلت في الأعلى ماذا نريد؟

  • hamid
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:01

    نتمنى في هده الظرفية الاعتماد على حكومة مؤهلة للمناصب وعدم الاعتماد على الاحزاب الخونة

  • غيور على البلاد و العباد
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ربما ضارة نافعة
    اتمنى ان تجرى انتخابات سابقة لاوانها
    و كل المغاربة مع العدالة و التنمية
    و سوف نصوت لك باريحية و تكون لك اغلبية مطلقة
    اما خرب الاستقلال فالكل يعرفه
    بالتوفيق
    السي بنكيران انك انسان صادق
    و نعرف نضالك
    و نعرف شباط و ابنائه

  • محمد العواجي
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:13

    لو جرت الانتخابات اليوم لاكتسح حزب المصباح الساحة، و لما احتاج ربما إلى أحزاب في حجم حزب الاستقلال ليحكم في المغرب.
    إنها لعبة شباط ذلك الحجر في السباط الذي ما جاء إلا مدفوعا من لوبيات الفساد كي يعرقل سير الحكومة و الحيلولة دون أن يستفيد الفقراء و المعوزون من الإصلاحات.
    حزب الاستقلال مسؤول عن تخريب الاقتصاد المغربي، و مسؤول عن فضيحة انتشار الأميةـ و مسوؤل عن تردي الأوضاع الإقتصادية ، و مسؤول عن نهب ثروات المغرب لعشرات السنين.
    ستفشل لعبتهم حالا.
    حزب العدالة و التنمية لن يخسر شيئا، و إلى الذين يلومون الحزب عن مشاركته في الحكومة نظرا لسيطرة المفسدين على مقدرات الشعب المغربي و تحكم اللوبيات في كل شيء أقول:
    على الأقل تم فضح هؤلاء و تعرية وجوههم أمام الرأي العام.
    شباط يدفع بالمغرب للهاوية، إنه يدعوا إلى الثورة و الهيجان في الشارع و قلب الطاولة على الجميع، إنه يدعو إلى الفوضى بطريقة خادعة، لسان حاله يقول:
    أنا أو الطوفان، و على الجميع أن يدرك ان المغرب قاب قوسين أو أدنى من الانفلات الخطير.
    على شباط و محركيه أن يتحملوا مسؤوليتهم التاريخية.
    أيها الفاسدون إرفعوا أيديكم عن هذا الشعب

  • meryem
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:15

    ا نسحاب حزب الاستقلال من الحكوم الحقيقية هو مجرد حماية لمصالحهم الاقتصادية التي طالما امتصت دماء المواطنين.
    لن نسمح لكم بضرب وطننا و القضاء على الديمقراطية لان ملكنا شعبي يحب شعبه و لن يسمح لكم.

  • Hassan
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:17

    آيها المغاربة المقهورون انتفضوا هذه فرصتكم التاريخية .
    يا حركة 20 فبراير هيا إنزلوا إلى الشارع من جديد فقد عاد الحال إلى ما فبل الدستور الممنوح . هيا بنا نبني بلدنا بأيدينا

  • ايت ارجدال السعيد
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:19

    قبل مغادرة اي حزب من الحكومة يجب من الشعب المطالبة بالمحاسبة وتفسير الحزب لانسحابه

  • معجب
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:45

    لقد ابان شباط عن مواهبه الابداعية بعد "تاسيسه" لبرج افيل فاس

  • مغربي حر
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:48

    لقد تعودنا الخيانة من هذا الحزب كلما وجد نفسه يجب أن يضحي من أجل المصلحة العامة للوطن سحب نفسه للوراء فالمغاربة يعتبرونهم خونة وعدم القدرة على تحمل المسؤولية والرجاء وقف مرتباتهم والاستفادة من أماكنهم فارغة خير من وجودهم فماذا فعلوا للمغرب مند الإستقلال سوى ترسيخ أفكار الإستعمارفالرشعب يريد رحيلهم دون رجعة ونقول لهم الما والشطابة

  • اللهم احفظ بلادنا من كل سوء
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:20

    أنسحاب حزب الأستقلال من الحكومة يعني عدم الألتزام بالمسوؤلية وعدم الأيمان بالمسار الديمقراطي .. الوطن فوق الأحزاب والأشخاص
    و حزب الاستقلال هو من اوصل الوطن لما هو عليه الآن هدفكم هو اعادة الانتخابات لانكم تظنون ان الشعب المغربي فقد ثقته بحزب العدالة و التنمية لكن الشعب المغربي سيقف مع الحق دائما. منذ سنين عديدة وانتم تنهبون اموال الشعب المغربي والان لما جاء من يصلح احوال بلادنا تريدون تدميره بكل الطرق لكن ابشركم بانكم لن تنجحوا في تدمير هذا البلد مهما حاولتم فستجدون الشعب المغربي في وجهكم لقد ولى ذلك الزمن الذي كان فيه كل واحد منكم يدافع عن مصالحه فقط اقد اصبح الشعب المغربي الان واعيا و سيصد كل محاولاتكم للتربص بهذا الوطن وفي رأيي الخاص أظن ان حزب الاصالة و المعاصرة هو أخر حزب يمكن لحزب العدالة و التنمية ان يتحالف معه و انت اسي بنشماس ليس عندك اي حق في التدخل في هاته الاشياء ليس لديك اي دخل في رئيس حكومتنا الذي اخترناه بانفسنا ونحن واثقون ان السيد بنكيران سيصلح احوال هذا البلد وسيسير بها للامام (اللهم من ارادنا وبلادنا بشر فاشغله بنفسه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميره)

  • حبيبك
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:29

    ‏‎ ‎انسحاب الاستقلاليين ضعف لمواجهة الاوضاع والانسحاب عدم القدرة على مسايرة السياسة واتصور لو كان حزب الاستقلال على راس الحكومة فهل يقوى على الاستقلالة نحن نحتاج الى كل الاحزاب للوصول الى الهدف والله هو الضعف بعينه في هذا القرار

  • BIMJID
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:35

    أنا مواطن عادي أمارس التدريس و لم أشارك في حياتي في عملية التصويت
    في الإنتخابات لأسباب عدة أهمها اللامبالات وبعد مكان العمل عن مدينة الإستقرار
    و بالمناسبة أدعو رئيس الحكومة بإعلان لإنتخابات مبكرة كما أدعوا كل المواطنين الأحرار و خصوصا العازفين منهم عن السياسة و الساسة مثلي تماما
    للنزول و إدلاء بصوتهم حتى ترجح كفة من سيقود الحكومة دون اللجوء مجددا إلى التهجين
    كما أدعو الموالين إلى أحزاب و تنظيمات غير معترف بها لمساندة من يجدوه أقرب لهم في الرؤى لأن في ذلك مصلحة عليا للوطن فالأعداء يتربصون بالوطن من كل صوب و حتى من الداخل

  • t de ain harrouda
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:39

    la sortie des chabatiens c est la finiche des souffrances des pjd avec les petits des crocodilles et ceux qui sont fondissent le maroc depuit son indip.

  • mis narif
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:48

    أيها الناس أنا الأول والأعدل والأجمل من جميع الحاكمين
    وأنا بدر الدجى وبياض الياسيمين أنا مخترع المشنقة الأولى وخير المرسلين
    أنا مخترع المشنقة الأولى وخير المرسلين كلما فكرت أن أعتزل السلطة
    ينهاني ضميري من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين
    من سيشفي بعدي الأعرج والأبرص والأعمى ومن يحيي عظام الميتين
    من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر من ترى يرسل للناس المطر
    من ترى يجلدهم تسعين جلدة من ترى يصلبهم فوق الشجر
    من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر ويموتوا كالبقر

  • saloua82
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:02

    السياسة اصبحت مسرحية نحن نتوقع نهايتها لان رغم اختلاف الاحزاب الا ان مجراها واحد الكل يمثل على الكل حسبي الله ونعم الوكيل

  • شمالي
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:09

    الى العاطي أشباط لا تحرت لاتواطي حقيقتك معروفةعندكل المغاربة فلا تحاول إخفاء الشمس بالغربال ورويبظتك من علامةالساعة …أتمنى صادقاً للعدالة والتنمية الخروج من الحكومة حتى يواجه الشعب حقيقةالخونة والمفسدين إذا أرادالمغاربة إصلاح بلدهم فليضحوامن أجل ذالك كماضحى أجدادنا من أجل ذالك

  • driouch
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:15

    يمكن القول ان النظام المغربي نجح في خطته في اسقاط الاستقلال في في خانة الاحزاب المميتة بالمغرب و هذا طبعا لمخلفات و تراكمات السياسات الاستقلالية و الدور ات على الباقي كحزب القوات الاشتراكية
    كلها خائنة و لها ارشيفات لا يحسد عليها فانتظروا الساعة
    اما حزب الاحرار فبدى استعداده منذ الاعلان عن قرار الانسحاب لمشاركتهما في الحكومة هو و نظيره الاتحاد الدستوري
    اما البام نحييه على المواقف الشجاعة التي تصب في المصلحة العليا للبلاد

  • alami
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:33

    لا يهمنا من خرج ومن دخل المهم هو مصلحة المغرب والمغاربة بقيادة ملكه لوحدتنا الترابية

  • وهيبة المغربية
    الأحد 12 ماي 2013 - 14:41

    ضـجـة إعـلاميــة ليس إلا:
    الكل يعرف أن كل السياسيين في بلدنا " موظف ســام " بمجرد إقترابه لدائرة القرار…

    لأن الحياة السياسية متحكم فيهـا "بــدقـــة متنــاهية "

    فمسرحية شبـاط : لهى مزاهـا :
    ـ تقوية تيار شباط داخل الحـزب +++
    ـ إلقان درس لبنكيران وشبيبته "شعار المملكة البرلمانية في
    بوزنيقة.!"

    ـ خـارجيا " سنضهر صورة إمكانية إنتقال دمقراطي سلمي
    متحضر..!

    الحل الوحيدبيد نكيران :
    " الإنسحـاب من الحكـومة : "بمعنى نفركـعو الرمـانـــة "
    ممــا يـجــبر عـلى إنتـخــابات بـرلمـانيـــة …ونتيجتها لصالح
    البـيجــيدي حــاليـــا +++

    وهــذا يتطـلب شجـاعة بنكيران بالعربية تـاعرابت : قدرته على رفض كرسي
    " الموظف السياسي السامي "

    وهيبة المغربية

  • reda
    الأحد 12 ماي 2013 - 15:09

    هد الشي سبابو الشعب كون صوتنا باغلبية للعدالة والتنمية كون دارتنا تحت السباط مقداتش على العفاريت طحنت المساكين

  • أيوب
    الأحد 12 ماي 2013 - 15:20

    لأننا نساهم لاعدائنا على مستوى الوحدة الترابية ونؤكد للعالم بعدم الاستقرار السياسي وبلغة المصريين فلمصري يتزاحم على الخبز ويقول بمصر أم الدنيا ..فماهو التغيير الدي يريده سي شباط للمغاربة ومن هدا المنبر فالقرار الدي إتخده هدا الحزب هو قرار لمصلحته …وليس لمصلحة الشعب المغربي لاني أنا مغربي وأعرف مصلحتي ومصلحت وطني… أكيد أن شباط خطأ في هده المبادرة السابقة لاونها …ربما لجهله بمصلحة الوطن العزيز …وبالتالي فشباط فقد مصداقيته بهدا القرار ….لان المجرم اليوم هو الدي يهدد سيادة وإستقرار الدولة المغربية ……..عاش الملك نصره الله …

  • docteur baba driss
    الأحد 12 ماي 2013 - 17:03

    إن لم تستحيي فقل ما شئت ،فحزب الأصالة و المعاصرة هو الذي أوصل شباط ولشكرإلى رئاسة حزبيهما مقابل التحالف ضد بنكيران ، شباط من داخل الحكومة ولشكر من خارج الحكومة ، أما دورهما فواحد و هو تجييش الشارع و النقابات و منظمات المجتمع المدني و الأقلام المأجورة للوقوف صفا واحدا ضد الحكومة ، من خلال عرقلة أية عملية إصلاحية والتقدم بطلبات يستحيل الإستجابة لها حتى في أغنى الدول ،فنقابات تطالب بالزيادة في الأجور والترقية في السلالم الإدارية والمطالبة بالسكن الوظيفي وحرية الإضراب بسبب أو بدون سبب كما يفعل رجال التعليم الذين لا يشتغلون حتى شهرين كاملين عوض 8 أشهر، و موظفو الجماعات المحلية الذين كانوا يضربون 3 أيام كل أسبوع وكتاب الضبط و غيرهم غير مهتمين بمصالح المواطنين المعطلة ولا بأبنائنا الذين عوض أن يذهبوا إلى المدارس أصبحوا يتسكعون في الشوارع لأن الأستاذ المحترم لم تكفه ايام الراحة بسبب الشواهد الطبية فأصبح الجميع يلجأ للاضراب من أجل الهروب من العمل وقضاء أغراض أخرى والدولة تدفع لهم أجر السنة مقابل شهرين من العمل.لقد ولد حزب البام من أجل محاربة الإسلام ،لكن الإسلام له رب يحميه منكم ومن حلفائكم.

  • احمد
    الأحد 12 ماي 2013 - 17:25

    لما بدأت العدالة والتنمية تزداد لها الشعبية وقع تأمر علماني بالله عليكم شباط سياسي يدعي ع لاء المعيشة لو وجد الفرصة لأكل المغرب بكامله هد الكياس في ا لا حمام انا ا قترح على بن كيران تن يضع يده في يد العدل والإحسان ايقول المثل الشعبي كبرها تصغتر.

  • drissanas
    الأحد 12 ماي 2013 - 17:49

    يبدو لي والله أعلم أن هذه الحكومة تقود البلاد.فعلا نحو الهاوية.الشأن الصحي بعيد كل البعد على تطلعات مواطنين من القرن 21.الشأن التعليمي لم يعرف اي تحسن و نتائج ابنائنا من اول المراتب لكن من الوراء للأسف.الطامة الكبرى هي الشؤون الخارجية حيث ولولا تدخل صاحب الجلالة في آخر اللحظات لآنقاذ الموقف لكانت قضية الصحراء في عهد العثماني في خبر كان.وحتى الخصوم استغلوا احسن استغلال الاخطاء الفدحة لهذه الحكومة حيث أن مجال الحقوق في عهدهم عرفت تراجعا خطيرا.فقد نجحوا نجاحا باهرا في ضرب العمل النقابي وأصبحت كل الشغيلة تخشى الانتماء الى هذه النقابة أو تلك خوفا من الاقتطاعات  . فشغيلة التعليم مثلا أصبحت كقطيع من الغنم يرعاها الوفا وموظفوا العدل ل الرميد و و و………..
    المهم على هذه الحكومة تحمل كل المسؤولية في جر البلد نح الهاوية و الافلاس.و لت قدر الله الى سكتة قلبية جديدة

  • mamado
    الأحد 12 ماي 2013 - 17:55

    انا صراحة الى عطاوني نختار من تفضل أن يكون رئيس حكومة بن كيران أو بنشماش أكيد سأختار الأخير بحكم أنه تتوفر فيه مجموعة من الشروط … عكس سي بنكيران ميصلح غير لحلاقي .

  • zineb meknes
    الأحد 12 ماي 2013 - 17:59

    تسحر مع شباط نصبحو فاطرين (لعب دراري الصغار هذا) بحال هذ البراهش بلصتهوم ماشي البرلمان انا من جهتي غيري جريو عليهوم بلمررررا
    واجب على رئيس الحكومة رفع الستار على الاشباح والعفاريت…
    اما خونا فالله بنشماس منين كيدخل البرلمان وكشاكشو خرجا من هنا وهنا قطعنا ليكم فلقلب بقنا فيكوم… فين كنت زمان فاش كانو استغلاليون كينهشو فدمنا ولا مابقلكوم فين تسمسرو (فكرني غير ف دوك المشاغبين ديال القسم كينوضو روينة باش دوز الساعة بلا قراية) …موضوع مكيتسلاش لانه موضوع دولة

  • إبران علي
    الأحد 12 ماي 2013 - 18:02

    انتهى دور حزب المصباح ، ولن ينسى المغاربة كذب ونفاق بن كيران

  • maroua abdel
    الأحد 12 ماي 2013 - 18:44

    Que si nous sommes elus a un poste ce n'est pas pour devenir quelqu'un ,mais pour faire quelque chose.//a toi a ssi chabat et a l'opposition

  • اعتماد
    الأحد 12 ماي 2013 - 19:38

    الاستقلاليون تغيرت حولهم الأجواء بقدوم حزب العدالة والتنمية الى الحكومة، حيت كانوا كيديرو ليبغاو فالمغرب أودابا القضية مزيرة شويا ياك.

  • Doukkali
    الأحد 12 ماي 2013 - 21:06

    Je suis 3robi de père en fils et j'ai bien réfléchi à ce que je vais dire: La classe fassie, porteuse de savoir est pour beaucoup dans le développement de notre pays. Au moins on sortait le panier vide et revenait avec nos vivres de qualité et suffisantes. A l'époque des barbus, nous souffrons le martyre. et ce ne sont pas mon con-voisinage qui dit le contraire

  • ززن
    الأحد 12 ماي 2013 - 22:14

    ماذا يزضح ابن كسران عذا كان الحزب لا يزال في الحكومة ورد الملطي كان واضحا
    هل تريد ان ينزلق ابن كيران ليعاب عليه انه قال وقال
    اتقوا الله في رئيس الحكومة انه لا يرسد الا الخير للمغرب والمغاربة
    نطالبه ان يستمر في عمله وكل من له فيرة على هطا الوكن سيساعدو ولقد ساعد حزبه اليوسفي لما دعت الضرورة لذلك
    ان التهيئ للانتخابات الحماعية لا يكون ثمنها زعزعة الوطن يا شباط
    الم يبقى في الحزب رجل حكيم

  • محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:57

    ان انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة اساءة الى حزب الاستقلال اكثر من غيره وبهذا عليه ان يستعد للعقاب من الشعب و للمحاسبة والمساءلة عن الفترة التي تولى فيها المسؤولية ، فما وصل اليه المغرب حاليا وما يعيشه من ازمات لم يكن الا بسبب الاستقلاليون ناهبي المال العام

  • bilal zriouil
    الإثنين 13 ماي 2013 - 09:36

    دعونا نرفع الراية والتي تقرر هي أفضل بلد في تقريرها الديمقراطية، الدين،
    ويصرخ بصوت عال حتى الموت على قيد الحياة المغربية

  • younes
    الإثنين 13 ماي 2013 - 11:55

    le partie de l'istiqlal veut se venger du peuple marocain du fait des resultat des elections du 25 november que personnes dans le monde n'a pu predire PJD=2*PI et ceci aujourdhuit et tres claire car l'esprit de vengence n'a jamais spearé fassa surtout ceux du monde politique, toute les autres façades sont des accessoire oû il peuvent gagner comme ils peuvent perdre

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال