24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.62

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاتحاد الاشتراكي يربط "انسحاب الاستقلال" بفلسفة الـPJD "المتطرفة"

الاتحاد الاشتراكي يربط "انسحاب الاستقلال" بفلسفة الـPJD "المتطرفة"

الاتحاد الاشتراكي يربط "انسحاب الاستقلال" بفلسفة الـPJD "المتطرفة"

في أول رد فعل رسمي له على قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال، بالانسحاب من الحكومة، حمّل المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المسؤولية كاملة لرئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، وحزبه العدالة والتنمية، مؤكدا أنه كرس "سلوكا هيمنيا في التعامل مع المشهد السياسي أغلبية ومعارضة".. وكذا بسبب فلسفته المتطرفة في التعامل مع الحق في الاختلاف تصل إلى حد تكفير المعارضين والمنتقدين.

الكاتب الأول إدريس لشكر، اعتبر في عرض له أمام المكتب السياسي أمس الاثنين، أن الموقف الذي اتخذه المجلس الوطني لهذا الحزب، صدر عن هيأة تقريرية، بمنهجية ديمقراطية، ويعكس بشكل واضح المأزق الذي أوصل اليه حزب العدالة والتنمية، التحالف الحكومي في بلادنا.

وسجل المكتب السياسي في بلاغ له أن "الامر يتعلق بأزمة سياسية عميقة، كانت نتيجة حتمية للمنهجية التي دبر بها حزب العدالة والتنمية الشأن العام، والتي تمثلت في الاستفراد بالقرار والاستخفاف بأحزاب الأغلبية الحكومية، مكرسا بذلك ما قام به تجاه أحزاب المعارضة، التي تجاهل دورها الدستوري، في إطار منظور وسلوك يناقض الاسلوب الديمقراطي".

وأكد المكتب السياسي لحزب الوردة أن فشل حزب العدالة والتنمية في إدارة تحالف حكومي، ليس إلا صورة حية لمنظور هذا الحزب للديمقراطية، مشيرا أنه "يتعامل مع أطراف التحالف ، كأنهم مجرد تابعين، يواجههم بالتهجم والتحامل، كلما عبروا عن فكرة أو اقتراح مخالف لتوجهه"، معتبرا "هذه الصورة السلبية للممارسة الحكومية لها آثار خطيرة على تدبير الشأن العام وعلى الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ولا تستجيب لانتظارات المواطنين، سواء على مستوى تفعيل المكتسبات الديمقراطية، المنصوص عليها في الدستور، او على مستوى معالجة ملفات ضخمة، مثل التشغيل والتعليم والصحة والاستثمار ومختلف واجهات التنمية".

ودعا إلى المراجعة الشاملة للممارسة الحكومية والتشريعية، منذ تولى الجهاز التنفيذي الحالي مقاليد السلطة، من أجل التقدم في تفعيل الدستور الجديد والتخلي عن محاولات الهيمنة التي يسعى اليها حزب العدالة والتنمية ، بهدف تهميش كل القوى الحية ، سواء كانت في الأغلبية أو المعارضة، منبها "إلى خطورة الممارسات التي يقوم بها هذا الحزب، من قبيل تعيين أعضائه والمتعاطفين معه في مواقع المسؤولية داخل أجهزة الدولة ، ضدا على مبادئ الشفافية والمساواة بين الكفاءات والمواطنين، كما ورد بوضوح في الدستور"، يقول البلاغ.

واستنكر المكتب السياسي أيضا ما اعتبره "السلوك الخطير لهذا الحزب، الذي يسعى في إطار هوسه الهيمني ، الاستحواذ المطلق على وسائل الاعلام العمومية، معتبرا "أن مختلف هذه الممارسات ليست إلا انعكاسا واضحا للهاجس الانتخابوي الضيق الذي يوجه كل سلوك حزب العدالة والتنمية داخل الحكومة، بدل الانكباب على خدمة الصالح العام وتجاوز الحسابات السياسوية الضيقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - سياسوية محترمة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:15
طبيعي جداا ان يصدر بنكيران سلوك الهيمنة كون هذا الأخير معتادا على الفكر الأحادي و من البديهي أن ينسحب حزب كحزب الاستقلال من حطومته كونه حزبا معتادا على الفكر التشاركي .... فهنيئا لنا بشباط مغير دواليب الحكومة الجديد
2 - مراد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:15
اتسائل عن التطرف الطي ينادون به اعضاء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فيم يخص أعضاء حزب العدالة والتنمية خاصة وان الاعلام بالقنوات المغربية والصحف تظهر أشياء لا تطاق ولا يمكن ان ترى داخل العائلة كيفما كانت هطه العائلة.
3 - na9ala الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:18
أدركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا
ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة
أدركوا ان منطق الحكم وبّاك صاحبي وانا برلماني أنتهى إلى غير رجعة
أدركوا بنكيران خطر على مستقبلهم ومستقبل وليداتهم الاستقلاليين ..
4 - Abdelilah الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:19
Les amis d'hier se rapprochent aujourh'hui? Quelle honte. Arretez de siphoner se pauvre pays!!
.
5 - Bouchaib الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:23
" الشعب يطالب بنكيران بإخراج حزب الإستقلال من الحكومة"
المرجو التصويت على هذا الإقتراح.
6 - [email protected] الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:25
للأسف، هذه الرد مخالف لمبادئ حزب الاتحاد الإشتراكي يفتقد للعمق في التحليل ويعكس حالة الفراغ والترهل التي أصبح عليها هذا الحزب العتيد...حزب عبد الرحيم بوعبيد...العدالة والتنمية كان مخطئا منذ البداية بقبول التحالف مع حزب الاستقلال المسؤول الأول والأخير عن الأوضاع التي آل إليها المغرب، وبجميع المجالات دون استثناء...فبقبوله الدخول في تحالف هجين، يكون حزب العدالة والتنمية مسؤولا عن تبعات قرار الخاطئ هذا...الحل الأنجع لهذه الأزمة هو العودة لصناديق الاقتراع بالرغم مما سيكلف ذلك ميزانية المغرب المثقلة والمتعبة...
7 - صحراوي لمتوني الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:25
هل بهذا الموقف يساند الاتحاد الاشتراكي شريكه في الكتلة(حزب الاستقلال). ام انه يرمي الى الى تشتيث الأغلبية الحكومية خصوصا بعد ان فقد الشعب الثقة في حزب السيد لشكر...
الحقيقة ان حزب الاستقلال نقض العهد كشريك في الإصلاح الى جانب شركاء الأغلبية، فرصة أتيحت للحزب الذي كان يصنف الأقوى مغربيا، وصاحب العلاقات الجيدة دوليا...فرصة لم يحسن الحزب وأمينه العام التعامل معها، فدفع ملايين المغاربة الى التساؤل عن مسار الحزب الى الآن ...والمقارنة بين كل مشاركاته الحكومية، وبالتالي الحكم عليه وعلى أنصاره مستقبلا ...فهل سيكون مصير حزب الاستقلال شبيه بمصير الاتحاد الاشتراكي؟ وإذا أخدنا بصيغة رب كل ضارة نافعة، فهل سيفيد حل الحكومة والبرلمان المغربيين، حزب العدالة، وحليفه حزب التقدم والاشتراكية، في الحصول على أغلبية كاسحة بعد اللجوء الى انتخابات عامة وطنية؟
ام ان تدخل الملك سيدفع الى التوقف عن القيام بمثل هذه السلوكات الرعونية الحزبية، التي يرفض المغاربة الدخول فيها، نتيجة حسابات ضيقة لأطياف سياسية ترغب الى جلب أسلوب الحوار الجامعي الى قبة البرلمان!
ومن تم فهل ستتعارك الأغلبية والمعارضة خارج البرلمان؟
8 - محب لوطنه الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:25
سبحان الله النصابة بداو كيبنوا والسؤال الذي يطرح نفسه هل لهاذه الدرجة لا يريدون الإصلاح أم هناك حسابات لهم مع حزب العدالة والتنمية ؟لأني أول مرة في التاريخ أرى مثل هاذه المعارضة(المتناقضة) في الغرب.
9 - kamal الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:26
فاتكم القطار فاتكم القطار
لشكر كاري حنكو
شباط لا يعرف قيمته الحقيقية
10 - hicham الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:27
منبها "إلى خطورة الممارسات التي يقوم بها هذا الحزب، من قبيل تعيين أعضائه والمتعاطفين معه في مواقع المسؤولية داخل أجهزة الدولة ، ضدا على مبادئ الشفافية والمساواة بين الكفاءات والمواطنين، كما ورد بوضوح في الدستور" الله اودي حنا يلاه بدينا كنشوفو شوية ديال الشفافية ملي جات هاد الحكومة نتوما فاش كنتو فالحكومة كانت البلاد كلها فساد و نهب و ..... انت و شركائك و حزب الإستقلال و الأحرار لي نهبتو البلاد (قضية النجاة. سيطرة على أراضي جهة الغرب من طرف أل الراضي.تعويضات وزير المالية السابق، صلاح الدين مزوار، والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة.............)
11 - SI MOHAMED TIFLET الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:27
لماذا حزب العدالة و التنمية يسخر شبيبته من أجل كتابة تعاليق تؤيد هذا الحزب الذي خدل الشعب المغربي؟
لدي صديق ينتمي إلى شبيبة هذا الحزب أصبح مؤخرا لا يعمل و يخصص كل وقته لكتابة تعاليق مساندة للعدالة و التنمية و معادية لباقي الأحزاب المغربية.
هذا يدل على أن هذا الحزب عرف أن شعبيته تراجعت بنسبة كبيرة جدا و الإنتخابات المبكرة المقبلة ستوضح هذا بجلاء.
أصبح غالبية المغاربة واعون بكون أسوأ حكومة مرت في تاريخ المغرب هي الحكومة الحالية.
12 - مناقش الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:28
ستستفيد الممارسة الديمقراطية كثيرا لو انكبت الحكومة على العمل و تركت مسؤولية المعارضة للجهة التي من المفروض أن تتكلف بحقها في المراقبة. هكدا سيكون الأمر واضحا بالنسبة للمواطن الدي سيعمل على الاختيار بين هدا أو داك بناء على مقاربة هدا أو داك للواقع.
أما أن يمارس الحكم بوليف و يتكلف أفتاتي /مثلا/ بالمعارضة،
أما ترديد مفردات تماسيح، عفاريت.. كل ما واجهت الحكومة صعوبة في الاقناع، هده ممارسة للسياسة لا تخدم مبدأ التشاور والتعاون الدي من المفروض أن يكون دائما نصب أعين سياسيينا..
13 - mustafa الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:30
ضاع الاسلام, كل القوى ضده...واهله ناااائمون...
ظهر الفساد والمسلمون هاربون ...
لا صلاح إلا في الرجوع إلي الله
انه لا صلاح لهذه الأرض ولا راحة لهذه البشرية ولا طمأنينة لهذا الإنسان ولا رفعة ولا بركة ولا طهارة ولا تناسق مع سنن الكون وفطرة الحياة إلا بالرجوع إلى الله.
والرجوع إلى الله .. له صورة واحدة وطريق واحد. واحد لا سواه . انه العودة بالحياة كلها إلى منهج الله الذي رسمه للبشرية في كتابه الكريم .. انه تحكيم هذا الكتاب وحده في حياتها والتحاكم إليه وحده في شؤونها وإلا فهو الفساد في الأرض والشقاوة للناس والارتكاس في الحمأة والجاهلية التي تعبد الهوى من دون الله ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون الهوى ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله . إن الله لا يهدي القوم الظالمين )...

ءا صعب: منع الخمور...سؤال للجميع ?
14 - Ahmed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:35
Le déluge du PJD arrivera certainement aprés des élèctions anticipés ca va chambouler le champs politique marocain aprés ces élections il y'aura le grand parti du PJD qui va rafler la mise et les autres parties (l'istiqlal plus l'opposition actuelle) n'auront qu'un seul choix qui est de fusionner dans un seul parti pour pouvoir constituer une opposition au PJD le Maroc aura ainsi deux grandes formations politiques les islamistes et les laiques ces derniers resteront dans l'opposition trés longtemps car ils ont tous été au gouvernement et n'ont absolument rien foutu. le PJD fait bouger des choses tant bien que mal et surtout n'est pas un parti de voleurs opportunistes qui complotent contre les intérets suprémes de la nations
15 - jamal الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:37
مجموعة المنتفعين والوصوليين والقطط السمان الذين أغتنوا بإفقار الشعب اليوم يتبجحون بالنضال والدفاع عن الشعب وهم من أوصلوا المغرب لهذه الأزمة ماذا فعل الإشتراكيون في فترة حكمهم ألم يزبد يرعد ولعوا في البرلمان قبل إستوزاره وبعد حمله حقيبة المالية ماذا فعل لقد بلع لسانه وأمثلة كثيرة لسياسينا المحنكيين
أتقوا الله في هذا الشعب الله يرحم واليدكم
16 - Far away الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:37
Really unbelievable what we hear from some politicians in Morocco.Mister Lachgar should be a shamed from what his party did to Morocco , they soled every thing out ( ALKHAWSASA).

I can truly say , PJD is the best party Morocco ever had.
If they are not going to reach the planned goals, one thing is sure they are not goint to steal from the Moroccans!!

Good luck PJD

I never voted in Morocco , but I will vote PJD ( incha Allah )
17 - Mohamed Aboq الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:37
We do not have very good politicians, but we do have polo greedy people who are are selfish & think only to have a beautiful car, big villa And a bank account. Didn't you have enough. We have the same faces. When are we going to change this filthy thought? Can you do at least something for poor Moroccan people in mountAins, or you always consider yourselves as tourists in octane, Marrakech, agadiretc..... Wake up A bit& you will do sthing with. God before you are put down earth with A very big remorse; remember Mohamed Aboq who is trying to give you A very important urgent warning. Fadakkir innama tanfa3 ou addikra. Post it pleAse.
18 - مغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:39
في الاول تحفظوا على التعليق طمعا في تشكيل تحالف جديد و الدخول الى الحكومة

اما الان وقد تبين ان انسحاب الاستقلاليين ليس انسحابا حقيقيا. خرجوا من جحورهم ليسبوا العدالة والتنمية.

لقد وقف pjd ضد كل الممارسات السابقة التي الفتها الاحزاب الاخرى و القائمة على المصالح الضيقة.

الحكومة ليست بحاجة الى تعديل حكومي. وان كان هناك حاجة الى اقالة وزير مقصر فليقال و يتم تغييره باخر.

اما ان يطالب الحزب بتعديل لمجرد انتخابه امينا عاما جديدا فهدا هو العبث.

في الانتخابات الماضية صوتت لوحدي ل pjd
في الانتخابات القادمة ساذهب مع كل افراد عائلتي الى صندوق الاقتراع للتصويت على حزب العدالة و التنمية.
19 - عبدالسلام الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:39
لم تعد للاتحاد الاشتراكي شعبية و لا مصداقية 10 سنوات و انتم في الحكم كانت لكم المالية و التعليم و العدل و الشغل و و ... و لم تفعلوا شئ يذكر إذا لا يحق لكم أن تتكلموا . اخرسوا و اصمتوا. أن العدالة و التنمية كان آخر أمل و يبدوا انه كذالك ليس في المستوى و مصيره مصير الاتحاد الاشتراكي. لا بد من إفراز نخبة جديدة و إعطاء المجال للشباب أما شباط و لشكر و بن كيران طينة واحدة و فاقد الشيء لا يعطيه .
20 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:40
شكون اللي كايشكر العروسة من غير امها في ثقافتنا و موروثنا الشفهي?
اكيد خالتها
الام = شباط
الخالة = لشكر
الزيجة = تصدع الاستقلال
الاب = البام
21 - marocain jusqu'à la mort الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:40
ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة
أدركوا ان منطق الحكم وبّاك صاحبي وانا برلماني أنتهى إلى غير رجعة
أدركوا بنكيران خطر على مستقبلهم ومستقبل وليداتهم الاستقلاليين ..
ادركوا ان وليدات الشعب أخيرا غادي يقراو غادي يلقاو الاحياء
22 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:42
كان على بنكيران تقديم إستقالاته اليوم الذي واجهته موظفة في 2M و لم يستطع حتى تعيين موظف آخر في منصبها . و الآن بعد ما جعل حزب الاستغلال العصا في رويضة الحكومة فلا خيار لبنكيران إلا تقديم استقالته و الدعوة إلى إنتخابات سابقة لأوانها و إذا بقي في الحكومة فلن يستطيع القيام بأي إصلاح يذكر حتى و لو بقي إلى ما لا نهاية.

وإذا كان الشعب المغربي جادا و يريد فعلا الاصلاح بقيادة حزب العدالة و التنمية فما عليه إلا التصويت بكثافة و إعطائه الأغلبية لكي لا يحتاج إلى التحالف مع الأحزاب الابتزازية.
23 - عابر سبيل الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:42
في الحقيقة لم أقرأ هذا المقال، و السبب بسيط لم يعد يهمني موقف هذا الحزب(الإتحاد الإشتراكي) الذي مات إكلينيكيا
24 - مسلمة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:42
سبحاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله على نفاق,ماهاد النفاق المكشوف, تعلمون اكثر من غيركم ان كل ما قيل هو عكس الحقيقة. انتم مضحكون .اصبحتم مرهوبون من وجود pjd اصبح يقض مضجعكم.بوععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععو.
25 - أبويوسف محمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:43
لا شك أن الكثير من المتكلمين يغيضهم أن لا يتكلموا، كما أن بعضهم يجد ضالته في النقاش الدائر حاليا حول طلقة "السكليس "والتي أصابت حزبه في مقتل كما قال أحدهم،لذا فإن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي وجد متنفسا عله يلهي متتبعي تصدع حزبه من خلال إطلالته بتصريحه أمام هياكل حزبه والذي كان بمثابة ردة فعله أو تعليقه على مايشهده الحقل السياسي بإلقائه للمسؤولية على الحزب المتزعم للأغلبية حيث وصفه بشتى الأوصاف القدحية من قبيل الاستبداد بالرأي والتطرف و و ...وهذا كله نابع من الحقد الدفين الذي يكنه هذا الشحص لكل ما يمت للاسلام بصلة وكذا محاولة منه الإنبعاث من تحت الرماد ،لكن هيهات ذهب الاتحاد مع دها و أفل رجالاته الأفداد وبقيت الكراكيز تتحرك حسب ماسكي خيوطها.
26 - مكناسي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:43
حزب لشكر وشباط بالإضافة لحزب مزوار هم اللي وصلو المغرب إلى الحضيض وباغين من بنكيران اللي الحكومة ديالو مزال فعمرها 14 شهرا تخرج البلاد من الأزمة وتصلح ما أفسدته الحكومات السابقة عبر سنوات.
27 - خ.ف الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:43
باز لي ما يحشم....أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم
28 - kaddour الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:43
pjd il faut aplique la constitution resuler le du parlementacepter la demition du pi si vrement veulent la demition et annonce eliccion pour voir le vbai pouvoir politique au maroc si pjd aubien pi
29 - قنفد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:44
هاهي القنافد توجه شوكها الى نفاخة العدالة والتنمية .
30 - azaone الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:45
أستغرب فعلا المستوى الدنيء الذي وصل إليه الحزب الإشتراكي وخصوصا إدريس لشكر في كيل الاتهامات الرخيصة لحزب العدالة والتنمية،

هذا الحزب يستهلك آخر رصيد له من المصداقية مع الشعب، إذ يغض الطرف عن المتسلطين الحقيقيين على الوطن وخيراته. قد نختلف مع العدالة والتنمية في طريقة تدبيره لبعض الملفات، لكن أن يتهم بالتسلط والتطرف والتكفير فهذا القذف والكذب الصراح بعينه،

حقيقة نتمنى أن تتجه الأمور إلى انتخابات سابقة لأوانها ليلجم بعضهم ألسنتهم السليطة على من وضع فيهم الناس مصداقيتهم.
31 - حلالي من زمان الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:45
و تسقط الخيل تباعا.... الا هده المرة عفاريت و ليست بخيول.. اسي الثقيل الوزن اين هو الفشل الحكومي الدي هو في مخيلتكم فقط الم يكون السيد نزار بركات افضل وزير مالية و هو استقلالي كما خرجت به الصحافة و الاعلام ... هل نسيت يوما كنت تطالب بحل حزب العدالة و التنمية بدون اتباتات حقيقية حينها لم يكن اسمك بارزا مثل ضخامتك اليوم.. زد على دلك الفشل يبدا باستقالات داخل الحكومة و ليس بوهمكم... اريد ان اعرف من فيكم التمساح و من فيكم العفريت ..بن كيران سبق و ان قال في جوابه لمصطفى العلوي بان شباط غفيريت... ادن انت تميسيح..
32 - العلوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:48
لو كان فيكم الخير، هذه الاحزاب القديمة التي تحسب نفسها وطنية وديمقراطية، لما احتاج المغرب اليوم إلى العدالة والتنمية. خليوهم يخدمو، قبح الله الجهل والجهالة.
33 - Mohammed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:49
كان ياما كان حزب إسم "حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية". هادو باغين تطبيق أرائهم حتى و هم في المعارضة. لقد إعتادوا على طرق التسيير القديمة حيث كانت الاحزاب مسيرة و لم يكن هناك معنى لاغلبية او معارضة. العدالة و التنمية سيطر على 2M و يحاول منع توزيع اموال المقاصة على الشعب حفاظا على مصالح شركاتهم المستفيدة من التجارة في المواد المدعمة. لم يرق له قانون ربط الاجرة بالعمل حفاظا على مصلحة المواطنين. لا يريد إصلاح الأدارة لان اغلب اطره في الوظيفة لايريدون "تامارة". لا يريد ان يرتفع ثمن الوقود حفاظا على زبائن الإنتخابات و يفضل القروض السرية التي نعرف بوجودها من الخارج. يريد الحفاض على صورة أطره الذين ابانوا عن نبوغ في معظم الإتفاقيات الدولية التي فاوضوا فيها و تتم مراجعتها الأن بسبب الشروط التي فرضت علينا فيها... والله ماعرفت اش نقول لهادوا سيروا الله يسمح ليكوم منا.
34 - ازركي عبدالله الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:49
السلام عليكم
اقول للشكر، شكرا لك على هذه الخرجة لانه صراحة انتم في الاتحاد الاشتراكي من الحق بعيدون اميال و اميال لا يهم ما تقول ... حكمتم ونعرف قيمتكم، الصندوق هو الفصل.
35 - hakim الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:49
toi et chabat vous n'etes que des marionette.
om sait tres bien que c'est ce que tes maitres t'ont demander de dire.
36 - عبد الله الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:50
إذا آقتضى الحال وتمت إعادة إنتخخابات جديددة

فسأقوم بالتصويت على حزب العدالة والتنمية , وهذا هو دوري كمغربي آتجاهه الحزب الذي أعطى للمغاربة آمال في الحيات الكريمة , وهو الحزب الوحيد الذي قاوم حسب الإستغلال , شكرا لك يا بن كيران ,, وتبا لكل الأحزاب المعارضة , اليوم فقط أيقن الشعب المغربي بمن هم المفسدون الحقيقيون , ونتمنى إعادة تجربة أورغوان ي المغرب , العدالة والتنمية سينجح في إصلاح الوطن فقط لأنهم أناس لايسرقون ,

مشكلتي الوحيدة مع حزب العدالة والتنمية تتلخص في حقوق المعاقين ذهنيا , حيث أنه لي أخ معاق ذهنيا لا يستفيد من أي علاجات في هذه الدولا ولا توجد مدارس خاصة لهم , والجمعيات أصبحت تتاجر بهم وتملاأ جيوب مسؤوليها فقط بدون معرفة أن هاذا الأمر يبغضه الله تعالى , أتعلمونا أن أخي يحاول الإنتحار أكتر من 10 مرات في اليوم ويضرب نفسه ويفعل تصرفات غير عقلانية حتى المجانين لا يفعلونها , كل هذا بسبب أطباء المغرب الذين لايفقهون شيئا في هذا المجال , وطبعا الحكومة كذلك لها دور في هذا الأمر .
أرجو فقط من المسؤولين النظر لأمر أخي وعدد مهم من المعاقين .
أخوكم من ساكنة مدينة وجدة
هيسبريس أنشري بليز
37 - simo الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:51
من نتائج مفارقات paradoxes الديمقراطية ان يصل امثال هؤلاء الى قيادة احزاب تاريخية ضدا عن التاريخ و المنطق و الديمقراطية. لشكر و شباط وجهان لعملة واحدة
38 - youssef الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:53
خطأ فادح القول أن شباط و أزلامه يبحثون عل مناصب حكومية.المسألة أكبر بكثير من ذالك.إنها مؤامرة نسجت خيوطها في دهاليز البنية العميقة للمخزن.حزب الإستغلال هو مجرد واجهة و أداة فقط.أنظروا إلى سقف المطالب و مدى واقعيتها.تكبيل العدالة و التنمية و إضعافه.لم يبق لهم إلا أن يطلبوا حل هذا الحزب .فهم أي التماسيح بدأوا يحسوا بتمرس و اكتساب الحزب للتجربة و الحنكة في تسيير الشأن العام مما سيؤدي إلى تغيير حقيقي يلمسه الشعب و بالتالي إزدياد رصيد الحزب في الإنتخابات المقبلة.بن كيران يعلم هذا جيدا لهذا لم يرد على مدكرة شباط لأن مجرد الرد يبدأ مسلسل التنازلات.و كلماأعطاهم الحزب مطلب اإلا و تمادوا في الإستنزاف. هؤلاء يريدون إسكات أي صوت ينادي لمصلحة الشعب وهم مستعدون للذهاب أبعد ولو بالتصفية الجسدية.وأقول أن بن كيران يعلم هذا وهو مستعد للشهادة في سبيل الحق.فامض حفظك الله إلى الإصلاح ولا تتنازل مثقال خردل للمفسدين ولاتركن لهم .فالشعب الأسد ينظر ما يجري و لن يخدلك وسيتدخل في الوقتالمناسب
39 - متابع الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:54
وانا أقرا ما جاء في المقال احسست بدوار في راسي لاني لا اعرف من يتكلم وعمن ؟؟؟ يقول حزب الوردة ان حزب المصباح وظف المقربين منه وهذا شيء لم يقع فالذي وظف المقربين منه حزب الوردة ايام ربيعه والذي استحوذ على القرار هو حزب الوردة ايام اليوسفي ، لا تنسى ياسيد لشكر أن المغاربة لازالوا يحفظون شعاراتكم الجوفاء والتي نسيتموها وانتم في الحكومة .الشعب المغربي لازال يعرف من أقم عرسا على اعالي البحار . لا يزالت مخيلاته تتذكر مسرحيات السيد اولعلو في البرلمان .لازال يتذكر كيف كان لشكر قبل استوزاره وكيف اصبح بعد الاستوزار .لازال يتذكرمن يكون الاطق الرسمي للحكومة في عهد اليوسفي ...... أما اليوم كم من وزير من فريق شباط اشتكى من مضايقة رئيس الحكومة؟؟؟ ان المشتكي فقط هو شباط لانه يريد مكانا له في الوزارة وستعلمون لو قدر له ان يستوزر كيف سيكون . انه يريد الحصانة يريد عدالة تبرء أبناءه وربما هو من التهم الموجهة ولهم بعضها في المحاكم وبعضها في الطريق إن وجد لها الطريق... وستعلمون بعد حين
40 - محمد العلوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:57
At last they spoke to say non sense as usual
41 - citoyen Marocain الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:58
إذا جاء قرار إنسحاب حزب الإستغلال من مبادرة أمينه العام فهذا شيء مفهوم نظرا لمستواه التعليمي و الثقافي و السياسي. لكن حين نرى هذا القرار بتزكية من المهندسين يا حسرة غلاب و أحجيرة الذين كانوا وزراء في عهد حكومة عباس فتلكم هي علامة الإستفهام الغريبة ؟؟؟؟؟؟؟....
42 - عثمان الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:58
من يتحمل هذا الوضع الراهن هم أنت و التمساح الكبير شباط لم تعد لكم الكلمة و حزبكم سبب التطرف و التخلف و كل الكوارث التي حلت ببلادنا .ليكن في علمك ان حزب العدالة و التنمية يزداد صلابة اكثر و شعبية اكثر فبإذن الله أنتم و حزب الاستقلال الى الزوال من طرف الشعب كفاكم نفاقا .احزاب متخلفة
43 - أبو هاشم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:01
لماذا لم تفتحوا أفواهكم المتعفنة ببقايا ما أكلتم من خيرات الشعب يوم انسحب البام من حكومة الفاسي وظللتم أنتم وحليفكم في النهب واستفزاز الشعب حزب الاستغلال تسيرون حكومة أقلية تفعل بها اليد الخبيثة ما شاءت أن تفعل -أقصد يد البام- اخسؤوا واندحروا فإن العدالة والتنمية أشرف منكم والأيام القادمة سترفع حرج الإئتلاف الحكومي المخزي بإذن الله وستعطي للشرفاء من العدالة والتنمية أغلبية لا تهزها ريحكم النثنة العفنة.
44 - عمر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:01
انا لاانتمي لاي حزب ولكن حسب ملاحضتي انني عرفت ان الحزب الحاكم بالمغرب اول حزب يشق الطيريق نحو الديمقراطية والعدل والمسوات كفاكم من التعليقات اقصد الاحزاب الخرى مثل الاستقلال الدي خرب المغرب اعطيت له عدة فرص ولكن لااحد يجري في مصلحة الشب المسين الا اغراضهم الشصخية ومصالحهم في الصلطة اليو اقولها ...ان الشعب المغربي قد افاق من نومه ولاحد يلعب به مرة اخرى لو كل حزب قام بكل خطوة قام بها حزب العدالة لرايتم اليم المغرب احن من الدول الاربية الله يهدي ماخلق وقول ل شباط ان السياسة التي يستعملها ليست الا الوصول الى الحكم اما الشعب ماهو الى قنطرة تدوسون عليها فقط لتصلوا الى مبتغاكم, مند متى تفكرون في هدا الشب المسكين اولم يحكم حزبكم المغرب لم نشهد سوى الجوع والقمع ........
45 - Stof الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:02
وا سي الحزب الإتحاد الإشتراكي، تصريحكم هذا فهو الدليل الأكبرعلى رعبكم من حزب المصباح، لماذا؟ للأن لديه أدلة ضامغة لفضح أصحاب الفساد.
فبدئتم بتكوين لوبي قوي للأجل إسقاط هذا الحزب"المصباح".
الكل أصبح واضح و بين للجميع.
46 - بوشتى الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:07
‏‎ ‎لاول مرة يشعر المغاربة أن هناك تكافؤ للفرص من أجل تقلد المناصب السامية عكس ما كنتم تقومون به أيام حكمكم شخصك أيها لشكر لا يمكنه إلا أن يتعاطف مع شباط لانكم ركبتم قطارا واحدا
47 - rida الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:07
اذا كانت فلسفة الـPJD " متطرفة
فان الشعب المغربي الذي صوت عليه متطرف
سبحان الله فكر الاتحاد الاشتراكي مبني على الالحاد لا خير فيكم
لوكانت طريقة الانتخابات بشكل صحيح لحسم التحالف لحزب العدالة والتنمية وحده
شباط = السفيه
عليكم احترام المغاربة على الاقل في اختيارهم
48 - كريم الوردي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:07
ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺃﻥ ﺍﻻﺻﻼﺡ ﺳﻴﻄﺎﻟﻬﻢ ﻭﻗﺮﻳﺒﺎ
ﺍﺩﺭﻛﻮﺍ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﻒ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻣﺒﻘﺎﺵ ..
ﺃﺩﺭﻛﻮ ﺑﻌﺪ ﻃﺮﺩ 520 ﻣﻮﻇﻒ ﺷﺒﺢ ﻣﻦ ﺍﻻﺩﺍﺭﺍﺕ
ﺃﻥ ﺩﻭﺭﻫﻢ ﻗﺎﺩﻡ ﻟﻴﺘﻢ ﻃﺮﺩﻫﻢ..
ﺍﺩﺭﻛﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
ﻣﺒﻘﺎﺵ
ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻣﺒﻘﺎﺵ
ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﻣﻮﺍﻝ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺔ ﻟﻦ ﺗﺬﻫﺐ
ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ ﻟﺸﺮﻛﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﻼﻗﺔ
ﺍﺩﺭﻛﻮ ﺍﻥ ﻣﻨﺎﺻﺒﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻨﺤﻬﺎ ﻟﻬﻢ
ﺍﺑﺎﺅﻫﻢ ..ﻏﺎﺩﻱ ﺗﻤﺸﻲ ﻟﻴﻬﻢ ..
ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﺻﺒﺤﻮ ﻳﻌﻄﻮﻥ 2300
ﺩﺭﻫﻢ ﺷﻬﺮﻳﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ..
ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﺍﺭﻓﻌﺖ
ﺍﺩﺭﻛﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ..
ﺃﺩﺭﻛﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺑﺎﺡ ﺷﺮﻛﺎﺗﻬﻢ
ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ !!
ﺍﺩﺭﻛﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﻏﺎﺩﻱ ﻳﺘﺴﺤﺐ
ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺩﺍ ﺃﺣﻴﻠﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ..
ﺃﺩﺭﻛﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﺘﻘﺎﻋﺪﻳﻦ ﻭ
ﺃﺭﺍﻣﻞ ﺳﻴﺼﺒﺢ ﻟﻬﻢ ﺣﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
ﺃﺩﺭﻛﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻔﻼﺣﻲ ﺟﻴﺪ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ
ﺳﻴﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻭﻋﻮﺩﻩ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﻧﺴﺒﺔ ﻧﻤﻮ
ﻣﺤﺘﺮﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻭﺿﺎﻉ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﺘﺄﺯﻣﺔ
ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺍﻥ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺑّﺎﻙ ﺻﺎﺣﺒﻲ ﻭﺍﻧﺎ
ﺑﺮﻟﻤﺎﻧﻲ ﺃﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺭﺟﻌﺔ
ﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺧﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻞ
ﻭﻟﻴﺪﺍﺗﻬﻢ..
49 - True mawatin الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:07
To those monkeys who tries to close our mides and eyes again. We gave you the chance for years and you messed it. You are not good at all and we regreted the times you spent for us and be sure that you will never get that chance again.
We like Benkiran's people even if they did not provide much to us as they are honest and they did not have ,
much time and stability to work because of you.
True Mowatin from Essaouira.
50 - Mohammed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:08
M. Lachgar, l'USFP agonisait avant ton OPA sur elle.
.Maintenant il faut préparer son enterrement définitif
Ton discours sur le PJD, personne ne l'écoute ,il est érodé et un simple relèvement du seuil électoral vous balaie de la carte politique marocaine.
51 - الغيور على وطني الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:08
للتذكير فقط لا شئ يجب على الشكر و أمثاله أن يستحيوا من أنفسهم لأن اللعبة أصبحت مكشوفة و الكل يعلم خيوطها لذا وجب عليهم أن يدعوا الحكومة تشتغل لا أن يضيعوا الوقت كما اعتادوا من قبل لا لشيئ إلا للخوف من نجاح هذه الحكومة
52 - حميد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:09
لم اسمع يوما ان العدالة والتنمية كفروا احد لكن هلا اجابنا سي لشكر هل هو مسلم ام كافر وما راءيه في سب الذات الالهية وسب الرسول (ص) هل هو كفر ام حرية تعبير . وهل شعبية الاتحاد الاشتراكي في تزايد ام في انحطاط وماذا حقق لما كان وزيرا
53 - شاكر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:11
بيان أو مقال لا يهم بل المهم هو مضمونه الذي ينطوي على موقف حزب عبد الرحيم بوعبيد من حكومة حزب العدالة والتنمية والمتسم بالكره والتعصب خاصة بعد ما سطع كاتبه الأول لشكر وجه الثور وبعده بصعود السيكليست شباط سياسي من درجة تحت الصفر همه الوحيد هو الظهور في وسائل الإعلام حتي بدون سبب ولكي يغطي عن أفعال أبنائه. وما فعله مؤخرا إلا انتقتما من وزراء حزب العدالة والتنمية الذين رفضوا التدخل لطي ملفات أبنائه بالمحكمة. أنا لاعلاقة لي لا بالسياسة ولا بحزب العدالة و حزب يميني ولا يساري لكنني أتتبع خطوات شباط ولشكر وهذين الشخصين سيتسببان لبلادنا بكارثة لا قدر الله خاصة بعد تقاربهما منذ فاتح ماي حيث شاركا معا في مسيرة العمال.
54 - أنس الطهيري الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:15
"كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو" أين كتنم لما إعتليتم الحكم, أو بالأحرى هل أخرجتمونا من أزمة ال 56 سنة؟
55 - Anas الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:19
Supposant que c'est vrai, qu'est ce que vous avez présenté vous en tant qu'opposition pendant un an et demi ? et qu'est que vous aviez fait pour le peuple marocain lorsque vous étiez au gouvernement ? rien du tout
56 - ARIFI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:19
رأيتم كيف التماسيح تساعد التماسيح الأخرى, أنا لا أرى فرقا بين شباط ولشكر هما وجهان لعملة واحدة, هما وجهان للفساد والإستئصال, من لديه مبادئ يحترمها وحتى لو إختلف مع pjd فليقل الحقيقة, شباط ولشكر أصبحوا خارج التغطية.
57 - أحمد أمين الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:21
أن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال القاضي بالانسحاب من الحكومة مع الاحتكام للفصل 42من الدستور هذا القرار الذي اتخذ بعد الحوار الديموقراطي الحر والشفاف الذي ينم عن المستوى العميق للوعي بالمرحلة التي يمر بها المغرب والتبادل الذي عبر عنه رئيس الحكومة في مواجهة الأزمة وإغراق البلاد في وادي الشعارات يعتبر قرارا وطنيا يتجاوب وطموحات الشعب المغربي وانتصاراتها
58 - abdeslam الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:24
لماذا تكذبون على انفسكم اما الشعب فلم يعد تنطلي عليه تفاهاتكم لما ذا لم تقولوا الحقيقة وتفصحوا عن حقيقة مخططاتكم الشعب يعرف من الصالح ومن الطالح لهذا لا يحتاج اليكم كي تبينوا من افسد المغرب الشعب يعرف ان الحكومة برئاسة العدالة والتنمية حكومة جادة وصريحة ومعقولة اما غير
ذالك فلا يعدوا ان يكون مزيايدات وتاويلات
الشعب يعرف جيدا سبب خروج حزب الاستغلال من الحكومة لان مصالح الطبقة المعلومة مهددة بوجود العدالة والتنمية في الحكومة ولذالك فعل ما فعل لاسقاطها
الشعب يعرف جيدا من يقف وراء كل هذا التشويش والتبخيس الذي تتعرض له هذه الحكومة منذ تعيينها من طرف صاحب الجلالة
الشعب يعي جيدا من يكون معه ومن يكون مع مصالحه
الشعب يعرف جيدا ان وزراء العدالة والتنمية انظف واشرف منكم بمليون مرة
الشعب يعرف من اوصل المغرب الى ما وصل اليه الان باركا من الهضرة الخاوية الى بغيتوا ترجعو الحكومة رجعو با شتحافظوا على مصالحكم وخلو رجال بزاف عليكم .
59 - نورالدين الأمازيغي العربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:24
السلام عليكم إخواني المغاربة،

غريب أمر هذه الأحزاب، قلما كنا نراها متفقة و متلاحمة هكذا كما نراها الآن متحدة في شن الحرب على حزب وضع فيه المغاربة تقتهم.

هذه الأحزاب حكمت فينا منذ 60 سنة والنتائج تعرفونها 600 مليار من الديون في بلد غني وما خفي كان أعظم.

العلم والإيمان والعمل هم كلمة السر فلا إصلاح بدون التشبت بجدورنا الإسلامية فالدنيا إصلاح و الآخرة جنة ورضوان هكذا دأب كل مغربي غيور على وطنه و دينه و جدوره الأمازيغية العربية الإفريقية.


*** إذا أردت أن تعلم حقيقة شيء ما (حزب ما)

فانظر إلى محاربيه تعرف الجواب***
60 - عبدالرحمان البيضاوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:24
أقول لشباط ولشكّر وبنشماس والراضي والطالبي ودعيدعة وفرياط وكل الذين يبكون ويتباكون علينا وعلى مصالح المغرب والمغاربة إذا كنتم فعلا تهمكم مصلحة المغاربة وكنتم من رجالات الوطن أقترح عليكم التقدم الى رئاسة مجلسي البرلمان باقتراح التنازل عن راتب شهر واحد فقط من أجرة كل البرلمانيين والعمال والكتاب العامون للوزارات والعمالات ومدراء ورؤساء المؤسسات العمومية والشبه العمومية والأبناك لصالح خزينة الدولة وأظن أن أجرة شهر واحد لاتضرهم في شيء خصوصا أنهم يتقاضون تعويضات خارج الراتب الشهري في حين أن ذلك سيكون لصالح الوطن والمواطنين - بانوا يارجال الوطن -
61 - RIGO الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:25
ما يتلج القلب هو ان المغارب الغير محزبين و هم يكونون االكتلة الكبيرة و الواسعة ابانت عن وعيها وفهمها للعبت السياسة والسياسيين ولهم الان رايا واسعة و مظبوطة علئ جميع الاحزاب و حتئ بروفايل كل قواد و كوادر الاحزاب
اذا ليفهم ساساتنا ان وقت الخطابات التغليطية لم تعد تنفع و لم يعد لها مكان الا عند من لم يقبل بالتغيير
و للاسف هذا ما لاحظناه في مشهدنا السياسي من مناوشات و ملاسنات بين مكونات الحكومة. و المعارضة لا تهم الشعب في شئ بل هو اهدار للوقت و المال
ارجو ان لا تفشل هذه التجربة و لكن اصحاب السوابق في الحكومات الفاشلة تعمل جادة علئ افشال هذه التجريبة

 
62 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:27
حيت ما تيبقى ما يتقال تنوليو تنخربقو ولله في خلقه شؤون
63 - baka الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:28
يحب على بعض الاتحاديين ان يلثزموا الحياد الائيجابي
بدل إلقاء الكلام على عواهنه..فهم إول من اكتوا بشطحات حزب الاستقلال ... وعند أستاذنا اليوسفي الخبر اليقين خلال تجربة حكومة التناوب.
ولا نريد ان تصنف بعض التدخلات ضمن خانة الابتزاز السياسي
نحن محتاجون الى معارضة بناءة بقوة اقتراحية لانجأح
التجربة الحكومية الحالية في أفق تداول السلطة عبر نسق ديموقراطي حقيقي.

سحقا للابتزأز...سحقا للانتهازية....وسحقا لطابور الخذلان !!!
64 - youssi الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:30
Le peuple marocain aujourd'hui sait que tous vous montez des combines contre lui.
Ni l'PI ni l'USFP ou de loin le RNI n'est democrate.
Le PJD qui veut travailler le pays malgré son inexperience a ete boycoté par vos partis parce que c'est contre vos interets personnels.
Vous etes loin de la plitique!le peuple vous depasse de loin!
Reveillez vous
65 - Njusa الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:30
أخي القارىء الم تلاحظ مدى حقد جل الأحزاب التقليدية الفاسدة في البلاد على على حزب النزاهة PJD ، ومحاولتهم الإطاحة به حتى يتسنى لهم الرجوع إلى مراكز القرار والغوص في النهب والثراء مجددا ، الم ترى كم أصبحت مثل الكلاب المسعورة بعدما سدت في وجهها سبل الوصول إلى المال العام ؟ إخواني الغيورون على بلدكم، شددو من حملتكم على "Facebook and tweeter ضد هؤلاء الفاسدين في الاستقلال وغيرها من الأحزاب التي تشوش على عمل حزب الشرفاء قي PJD. مغربي أمريكي غيور على بلده ،ليس لدي أي توجه سياسي، انشري hesspres
66 - عبد اللطيف الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:33
الشعب المغربي عاق و بدأ يفكر بعقله و يحكم بما يرى من وقائع و أفعال و أقوالكم و خرجاتكم الإعلامية و كلامكم اللين الذي يظهر من خلاله أنكم تريدون و تهمكم مصلحة الوطن و الشعب و الديموقراطية ماهي إلا ضرب في الفوف سمعنا لحنه منذ فجر الإستقلال تناوبتم انتم حزب الإتحاد التخريبي الإشتراكي الإفشالي و حزب الإستقلال الفاشي على الحكومة ماذا استفاد منكم هدا الشعب والو ثم والو ثم والو لا بنية تحتية لا صحة لا تعليم لا عدل لم نرى منكم سوى تكريس مبدأ باك صاحبي و الرشوة و الفساد بكل تجلياته و الكلام الخاوي في المنابر الإعلامية لم نرث سوى الجهل و القمع و تقبيل الأيادي و تلميع الأحدية و سياسة الإقصاء و الحكرة و و كما يقول المثل المغربي "كتزيدو الشحمة في ....... المعلوف "
فهاته الأحزاب و بككل صراحة أحست بخطر العدالة و التنمية ووزرائه و نوابه أنا لا أقول أنه تتوفر فيهم النزاهة 100 في 100 لدرجة الكمال فالكمال لله عز و جل لكن هم من باب القاعدة الفقهية أقل الضررين و أنا أعرف شخصيا أشخاص من العدالة و التنمية و الله فهم يتسمون بالجدية و الصرامة و المعقول و الصدق هذا علما أنني من مج
67 - abdessamad الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:36
اسي لشكر انت خائن لديموقراطية..... ولو انك محامي لا تعرف المعنى السامي لهده الكلمة .....الشئ الدي الا حضه في احزاب المغرب ...هو السباق وراء المناصب ...وتفشي المحسوبية او باك صحبي...امتالكم هموا الدين اوصلواالمغرب الى هدا الحضيض.....مادا فعلتم انتم عندما كنتم في الحكم....هوان المغرب لا يزال من الدول الفقيرة وانتم كا شخاص اصبحتم من الطبقة الغنية ...والضائع هنا هو الانسان الدي يصوت عليكم....
68 - Nawaf الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:37
اكتملت الجوقة.شباط طبال او هدا الوجه ضاهر انه يتقن فن الغيطة.وفي رواية يقال أنهم سألو الكلب مع كامل احترامي لقراء هسبرس المحترمين.من يشهد لك فقال بالدارجة ًشوالي ً.الاتحاد والاستقلال باعو كل ما يمكن بيعه تحت مسمى الخوصصة والآن يتضاهرون وكأنهم مواطنون صالحون .من كترت غباءهم يحسبون انفسهم ادكياء .وقد كشفهم الزمن وهم بصراحة لا يستحيون.
69 - عبد المجيد ناصري الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:37
هل ممكن أيها الأستاذ المحنك أنى تجيبني عن الأسئلة التالية:

- متى أصبح حزب الاستقلال ديمقراطيا في رأي الاتحاد الاشتراكي الذي خرج من عباءته و كان دائما متهما في نظركم بأنه حزب مخزني؟
-متى أصبحت أنت شخصيا ديمقراطيا و كل المغاربة يعرفون كيف حصلت على درجة الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي مرغت تاريخه و كرامة مناضليه الشرفاء بتواطؤ مع العفاريت و التماسيح.
- لماذا الأحزاب الأخرى المشاركة في الحكومة لم تعلن تدمرها من تسلط بن كيران و حزبه و تنسحب رفقة حبيبك شباط؟
- ما السر في النزيف الحاصل في الاتحاد الاشتراكي الآن حيث المناضلون الشرفاء يقدمون استقالاتهم؟
- كم من شخص ينتمي الى حزب العدالة و التنمية حصل على منصب سامي كما تروج ( عمال، سفراء، كتاب عامون....) عكس الاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال الذين وظفوا حتى الأميين حين كانوا على رأس الحكومات السابقة؟
- ما السر في التعديل الحكومي و الذي أصبحت فيه وزيرا رغما عن أنف الاتحاديين؟

عزائي لكل الاتحاديين الشرفاء الأحياء منهم و الأموات ( سيدي ع الرحيم بو عبيد، سيدي اليوسفي، سيدي الحبيب الفرقاني، الحبابي، رضى الشامي، الزايدي.....)
و آسفاه
70 - سعيد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:42
في انتظار ذلك، وبدون الإشارة إلى أن البلد يسير بدون هذه الحكومة على الأقل، لا زالت أمور المواطنين عالقة في الكثير من الجوانب، لا زال ثمن الرغيف يلهب الجيوب، لا زال المواطن مهمشا وتعيساً..
71 - أحمد أمين الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:46
اعتبر موقف آلاتحاد الاشتراكي الصادر بالأمس في اجتماع المكتب السياسي موقف مفسر لانحلال التماسك الحكومي بفعل الأخطاء المرتكبة مت طرف بن كيران و فريقه و تدبيره للأغلبية و العلاقات السياسية معها
و هذا مهم يفتح أفق لتقوية موقع المعارضة و البحث عن تحالفات واضحة
72 - مواطنة مغربية حرة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:55
سأكتفي بسؤال : بالنضر إلى المشاكل التي يتخبط فيها شباط ..... هل ستحل هذه المشاكل بعد الانسحاب من الحكومة و من ساحلها و لماذا ؟

متى يكتشف الخلق انه لا شيئ يأتي من لا شيئ .
73 - مسلم حر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:55
إن لم تستحي فافعل ما شئت
يوم بعد يوم تبرهنون على أنكم معارضة فاشلة وأحزاب فاسدة ولا تمثلون الشعب المغربي لا من قريب ولا من بعيد وإنما تريدون وتسعون للفت الانضار عن إخفقاتكم و فسادكم في سنوات حكمكم
ماضيكم سيء
و حاضيركم أسوء
74 - hnizil الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:56
الإنتهازيون الذين تضررت مصالحهم بفعل العمل الجاد لحكومة بنكيران يظهرون تباعا..العام زين وخافوا يبان عمل الحكومة فنفذوا آخر خطة ليدقوا مساميير نعش أحزابهم بأيديهم... سبحان الله يمهل ولا يهمل..عاق بكم الشعب والملك و السلام على من إتبع الهدى .. عمر فاس
75 - youyou111 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:57
سبحان الله العظيم.اصبح كل من ينتمي للحزم المتحكم في كل شيء في مغرب الدستور الجديد شغله الشاغل هو الجلوس امام الحاسوب لقدف وسب كل من خالف بنكيران الراي
76 - حسين الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:02
إن من البديهي أن تكون للقوي هيمنة شاملة؛ لهدا فإن العدالة لها كل الصلاحيات في الهيمنة داخل الهشهد السياسي ومنه فإن حزب كالإستقلال سوف يمكر ويتخلي علي العبة السياسية ويطالب بالإنصاف من الضلم المزعوم الدي إ ستحود عليه في العقود الماضية لهذا فلابد أن يترك الريادة لأصحابها و يتنحي عن الطريق للأقوياء من أجل إستكمالهم المشوار في ضل دستور جديد يدعو إلي أن تكون محنك
77 - الروداني الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:05
كلما قرات بيانات الحزب العتيد الاخيرة الا و يزيد تقديري لحزب العدالة و التنمية
78 - البوخاري طارق الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:05
أنا ممن إنتقدوا دائما حزب الإستقلال لسنين عديدة ولكن إذا ما قارناهم مع حزب العدالة والتنمية الذي منذ توليه الأمور منذ سنة ونصف لا يقف على قرار ، لا برنامج مستعجل لحل الهيجان المرتقب ، نقص في السيولة، ندرة العملة الصعبة ، كل دول العالم بما فيها الدول الدكتاتورية خفضوا من أجور رؤساء الدول والوزراء والسفراء والبرلمانيين والعسكريين والأطر العليا ، في إسبانيا والبرتغال تم إلغاء التعويضات بصفة شاملة وتم وضع حد لتبدير البنزين ، سؤالي إلى أصعاب التعاليق الممجدة لبنكيران وحكومته لم بنكيران لم يقم بنفس الإجراءات التي قامت بها العديد من الدول هي إجراءات لا تتطلب حربا لا مع العفاريت ولا مع التماسيح يكفي فقط توقيع صغير من رئيس الحكومة الذي منحه الدستور الجديد صلاحيات لم يكن يحلم بها أي وزير أول سابق
79 - pur marocain الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:09
retournant aux scrutin et je le jure inchallallah le pjd ramènera la majorité même si la procedure électorale ne le permet pas tjrs et sauf si les resultats ne seront pas truqués parce que 20 FEv est en hibernation
80 - hassan الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:10
هذا الجيش المكلف بالدفاع عن العدالة و التنمية لا يمكنه حجب أشعة الشمس بالغربال. هذا الحزب تنكر حتى لمناضليه الذين قهرهم الفساد الإداري و لم يكلف نفسه حتى عناء الإجابة على الشكايات الواردة عليه. الأحزاب الأخرى ليست بأحسن حال منه و لكنها على الأقل لا تتستر بالإسلام. و الحل قادم رغم غلاء كلفته. إنه سونامي الشعوب الذي لا يوقفه شيء في طريق الثورة.وليعلم هذا الحزب و غيره أن صناديق الاقتراع سوف تعاقبهم جميعا مستقبلا و سوف لا يبقى للعبة الديمقراطية دور في حياة المغاربة الشرفاء.
81 - rachid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:10
الجميع يعلم ماذا قدمتم للشعب وللوطن لما كنتم تحكمون هذا انتم وحزب الاستقلال ولهذا نقول لكم كشعب توارو الى الوراء وتركوا من له الغيرة على هذا البلد وهذا الشعب يصلح ما افسدتم
82 - عبد الله الناصح الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:17
أدركوا أن البزولة تقطاع ليهم
ادركوا بأن التوظيف المباشر مبقاش
أدركو بعد طرد 520موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم غادي تمشي ليهم
أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي
أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت
أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة
أدركوا ان منطق الحكم وبّاك صاحبي وانا برلماني أنتهى إلى غير رجعة
أدركوا بنكيران وزبانيته المتطرفين خطر على مستقبلهم ومستقبل وليداتهم
ادركوا ان وليدات الشعب أخيرا غادي يقراو غادي يلقاو الاحياء وينافسونهم في الحكم
83 - abdellatif الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:18
وجاء دور المحنك الكبير ذو الوزن الثقيل ليدلي بدلوه الذي لايلوي على شئ هرطقات في هرطقات كضرطة في فلات التطرف هو ما وقع في مؤتمركم حين اقصيت جميع المخالفين لك بطرق لامجال لذكرها والحال ينطبق على صديقك في الشعبوية شباط لكن يبدو انه تفوق عليك فيجب عليك ان تاخذ منه بعض الدروس الاضافية
84 - pjd الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:23
" الشعب يطالب بنكيران بإخراج حزب الإستقلال من الحكومة"
المرجو التصويت على هذا الإقتراح.
85 - zakaria الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:31
أدركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا
ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة
أدركوا ان منطق الحكم وبّاك صاحبي وانا برلماني أنتهى إلى غير رجعة
أدركوا بنكيران خطر على مستقبلهم ومستقبل وليداتهم الاستقلاليين
86 - marwan001 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:39
المغاربة قاطبة يطالبون بطرد جماعة الإستقلال من الحكومة وحل جماعتهم الفاسدة جماعة حزب الإستغلال الخائن للبلاد والعباد,ونطلب من الملك أن يأمر بفتح تحقيق في موضوع فساد الإستقلاليين وخيانتهم للبلاد والعباد وخصوصا تدخله بقوة في ملف الصحراء المغربية,الشعب يطالب بمحاسبة ومعاقبة وحل جماعة الإستقلال
87 - ABOU ZRIZIRA الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:52
je crois que le nouvelle gouvernement n'a pas bien saissi l'opportunite d'or pour changer vers un maroc meilleur d'alleiur fhemtini wla la a perdu bcp du temps precieux dans le bla bla bla ,aucune experience ,que des espoir de faire la maroc resteras tjours une salle d'attente , dommage
88 - نبيل الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:56
ردي هو رد مايسة سلامة الناجي تحت رقم 78950 على هسبرس
و السلام.
89 - عممار الدجبلي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:05
لشكر يتهم العدالة والتنمية بالفكر الاحادي المتطرف. سبحان الله من كانوا بالامس اتباع الاشتراكية السوفياتية دات الفكر الواحد والقائد الواحد يدافعون اليوم على الحق في الاختلاف. الاشتراكيون هم المتطرفون ولا يطيقون الافكار التي تخالف افكارهم. لا فرق بين الاشتراكية والفاشية. لشكر دكاج.
90 - جليل الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:10
لم يستطع لشكر ان يحافظ على وحدة حزبه فطالب بنكيران المحافظة على ائتلاف حكومي مؤقت .
لقد نسي انه كان السبب المباشرفي انقسام حزب الاتحاد الاشتراكي على نفسه بتاريخه العريق ونضاله المستميت ؟ ماذا فعل لشكر بمفهومه الديموقراطي والانفتاح على الاخر وفي فهمه العميق للاخروحقه في الاختلاف معه ووووووو.. من اجل المحافظة على وحدة الحزب؟ الكلام ثم الكلام ........
91 - salah الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:17
أدركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا
ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة
أدركوا ان منطق الحكم وبّاك صاحبي وانا برلماني أنتهى إلى غير رجعة
أدركوا بنكيران خطر على مستقبلهم ومستقبل وليداتهم الاستقلاليين ..
92 - بوكماخ الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:22
موقف حزب الاستقلال هو نتيجة منطقية لممارسات حزب العداوة والنميمة وممارسة هدا الحزب تتجلى بوضوح حتى في سلوك الملشيات التي تتكلف بكتابة تعاليق كلها سب وشتم واتهام مجاني لمن يخالفهم الراي نعلم جيدا ان هده مليشيا تتقمص كل مرة اسماء معينة للايحاء للقارء انه لا صوت يعلوا على صوت العدالة والتنمية وهو سلوك يطبعه الغرور لان المغاربة ادكياء ويمكن ان تنطلي عليهم الحيل مرة وليس الف مرة لقد عقدنا بكم وهيهات ان يظل هدا الوهم الدي تروجون له هو المسيطر لقد انكشف كل شيء وممارستكم تكشف عن وجوهكم لستم الا موجة عابرة ستقشع بعدها الغيوم وتعلمون اي منقلب تنقلبون حداري من الغرور والتعالي
93 - kamel mre الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:33
j suis tres deçu par les gens qui soutiennent le pjd encore
ils ont pris la grosse tête, la preuve ils acceptent pas ni critique ni conseil
le gouvernement et l opposition parlementaire = pjd
les ministres du PJD qui ont fait d’un festival de mawazine musique leur défouloir et le fonds de commerce de leur populisme maintenant c 2M
un parti d incompétents pjd
reveillez vous avant qu'il ne soit trop tard
94 - مواطن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:38
لشكر وأتباعه يستغلون هذا الحدث لتبرير خيارهم بعدم مشاركتهم الحكومية مع البيجيدي، وهي فرصة لجر حزب الاستقلال للتغطية على اختيارهم الخاطئ، ومحاولة إثباث صحته بكافة الوسائل والمغالطات, مع الأسف فقد الاتحاد الاشتراكي بوصلته السياسية
95 - امينة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:59
مذا فعل الاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال هذه اكثر من 40 سنه و هم في الحكومة مذا فعلوا واش داروا خلاو المغرب عامر بالديون و الان بنكيران هذه سنة و نصف و هو في الحكومة بغاوا يدير المعجزات عطيوو فرصة انتم كانت عندكم الفرصة اكثر من اربعين سنة واش درتوا غير الرشوة و السرقة و الكذوب على المواطنين و لا بغيتو ديروا تحالف مع الاتحاد الاشتراكي باش تكملو الاعمال الوسخة ديالكم راه الشعب مابغاكمش كرهكم بالكذوب ديالكم
96 - احمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:12
الله اودي الشي لشكر مند مطلع الاستقلال ولم نسمع بوزير في الحكومات السابقة كان قادرا التجرا بالحقيقة كما فعل وزراء العدالة والتنمية هدا ما سءمبتموه انتم تطرفا في تصريحكم او مادا او انكم تريدون ان تبقوا دار لقمان على حالها كما يحلو لكم لكن هدا السناريو بعيد المنال لان كل الشعوب تناضل من اجل التقدم الى الامام نظرا لكونها واعية جيدا بمبادئ الديمقراطية والحرية والشفافية والنزاهة و الانصاف والمساواة ادن اين يكمن الخلل والعيب في حكومة السيد بنكيران ةالاتي تضايقتم منها مند تنصيبها.
وانا بدوري كمغربي اعتز ببلدي المغرب وبملكي غير انني ادافع عن الحق وعن الحقيقة وليهمني الوان الحزاب او اطيافها.
97 - Abou Taha الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:28
Je ne sai pas pourquoi ce type de mal on lui donne le temps pour s'exprimer, il est trés loin du discour, trés loin des militants du PJD honorables. l'ere de la politique vide est dépassé c'est l'ère du travail. Si Février a quité le gouvernement c'est positif pour les citoyens et le pays avant le PJD. je repete Laajal votre discour est dépassé a la poubele de l'histoire.

عسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
98 - ابناء الشعب الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:34
الاتحاد الاشتراكي مات ايام اصبح لشكرامينا ،لقد اجهز عليه والان يريد ان يعلق فشله على حكومة بنكيران . لقد تكالبتم على هذه الحكومة اليس فيكم رجل رشيد ؟ اتقوا الله مهما تقولوا على العدالة والتنمية فلا يزيدها الا شعبية وانتصارا الحق يعلى ولا يعلى عليه .  
99 - متتبع الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:34
أ نت يا لشكر وجماعتك ، أخر من يتكلم على الديموقراطية، وحقوق الانسان والتشغيل، وتخليق الحياة العامة، والسياسية... يا انتهازي ...أتحداك أن تفتح ملف التوظيفات المشبوهة ، التي استفاد منها أتباعكم خلال تحملكم المسؤوليات، وتحمل بعض الاتحادية المسؤولية للمجالس ا لبلديات الذين وظفوا أقاربهم، وهناك من ترك لابنائه الملايين عن طريق التحايل، لانه ملك الموقع والتوقيع...الاعتقالات العشوائية للابرياء، والمعطلين ومحاصرة المعطلين في مقر الاتحاد المغربي عدة مرات، ودامت في بعض الحالات عدة ايام في عهدكم ..أسال المستشار السيد عزيمان الذي تحا ور معهم في وزارة العدل...وتتحدثون على ا لدستور وتنزيله من يمنعكم في المشاركة وتنزيل الدستور، أم أنكم تعرفون أن ماضيكم لن يشفع لكم أما م الحراك المغربي ...وأخترتم الفرار بجلدكم في هذه الظروف...هذا هو التضليل الاعلامي بامتياز...حتى الأخ الاموي نفرك لأنك غير مطهر من انتهازيتك ...أما التحالف عليك ان تقرأ بيانات pps عندما يذكركم بان pjd احتل المرتبة الاولى وكفى شعبوية ومزايدات...ليكن في علمك ومكتبك حتى ولو كانت ازمة سياسية فان pjd لن يخشى اي شيء....
100 - عادل من المهجر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:41
الآن الشعب يتسائل هل فعلا نعاني ازمة اقتصادية ومالية وكيف ان الحكومة النائمة عندها اكبر عدد الوزراء في العالم وتتوفر على اعلى الرواتب
بل اكثر من ذالك لقد ساهم الرئيس المقنع بنكيران في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة لا وجود لها
اليس هذا اكبر وفساد وريع على وجه الارض
لما كنتم في المعارضة اقمتم الدنيا ولم تقعد كنتم تصرخون باعلى صوتكم لا لموازين
عندنا معطلين كان بالاحرى تشغيلهم بهذه الاموال الطائلة التي تصرف على الغناء والمجون وكان بالاحرة بناء مساكن للشعب الذي يعاني الفقر والسكن غير اللائق
ولما صوت لكم ابناء الشعب المغربي على اساس توقيف المهرجانات وضبط المال السايب وانصاف الطبقة الفقيرة كان رد رئيس الحكومة الفاشل سريع على ابناء الشعب في الزيادة في المحروقات ليشمل الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية وغيرها ثم يصعد ليقول انها في صالح الفقير بالدرجة الاولى
عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
حسبنا الله ونعم الوكيل
تستحقون الاقالة وليس فقط التعديل
"بنكيران مادار والو يمشي بحالو.
101 - محمــد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:42
سبحان الله هاد العدالة و التنمية لصقات ف تركيا واخا دوزوا بزاف ديال التشويش راه لا يعقل بنكيران كيحارب الريع و الفساد و العفاريت و التماسيح و ما يلقا حتى مقاومة . كون ركز على الساحرات احسن انا اوردت العدالة و التنمية التركي لانه اقرب نمودجا و مبتغا لانجاح تجربة بنكيران الذي قال في دافوس الا احد من وزراء حكومته متهم في نزاهته . احب بنكيران و حكومته و علبته السوداء .لا تــتـــركــوه فيــأتـركــكـم .انه لسان حال احزاب الكثلة [ ما اوفـــى المغـاربـة دفــاعا عن المـصلحين ]
102 - Rachid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:47
Je vais voter PJD pour les raisons cités dans le commentaire numéro 48, oui je vais voter PJD car je suis contre les oppsants du PJD, pour la première fois les profitteurs ont senti le danger, ce sont eux qui combattent aujourd'hui Benkirane...je n'appartien à aucun parti mais je vois que le PJD cherche l'égalité entres mes marocains,
103 - hassan..ma الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:07
هل يعقل ان حزب العدالة والتنمية الدي امضى فقط سنة ونصف في الحكومة تطالبونه بالمراجعة الشاملة للممارسات الحكومية و التشربعية وتنسون بانكم كنتم يوما ما في زمن ما على كوكب ما تصولون وتجولون و لم يكن عليكم لا حسيب و لا رقيب .حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .
104 - السلاوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:33
فقط قبل أربعة أيام حزب الإستقلال لم يكن فاسدا ، لم يكن السبب في مصائب المغرب ، فقط قبل أربعة أيام كان حزبا محافظا يدافع على الإسلام والمسلمين وله نفس المرجعية الدينية التي يدافع عنها حزب العدالة والتنمية ، بعد الإنسحاب كل شيء تغير ، حزب الإستقلال أصبح هو السبب الرئيسي للفساد بالمغرب ،رجالاته قتلة ،غريب جدا هذه التناقضات والنفاق لدى مناضلي والمتعاطفين مع حزب العدالة والتنمية ، إذن ياسادة لم تحالفتم مع الإستقلاليين إن كانوا بكل هذه السوداوية في وصفكم لهم واحد من إثنين إما أن لا فرق بينكم وبينهم وتطمحون لتقليدهم وتبادل الأدوار معهم وإما أنكم منافقون وأكثر منهم نفاق والضحية هم الذين يعطوكم أصواتهم في الإنتخابات . (شكرا ،شكر للنشر)
105 - louisa الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:45
شبيبة العدالة و التنمية حاضرة بقوة في التعليقات لكن لن توهمونا بان حكومة بن كيران غيرت في الواقع شيء بل الكل يعرف انها اسوء حكومة عرفناها تتكلمون عن الاصلاحات ومحاربة الفساد و النهوض الاقتصادي ان كنتم تقصدون في ارض الواقع فانتم كادبون و ان كانت انجازاتكم في مخيلاتكم فانتم محقون .
حزب الاستقلال رغم كل مساوئه يبقى حزب الكفاءات التي لم تستغنوا عنها في كثير من الوزارات و المجالات والتعديل بات مطلبا لا مفر منه
106 - الاشتراكيون هم المتطرفون الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:59
عجبا لأمر الإتحاديين وشباطهم الكبير إدريس لشكر الذي أصبح يعطي دروسا في الديمقراطية وهو وصل إلى رئاسة حزب الورطة عن طريق تزوير المؤتمرين وبالترهيب والضرب بالأيدي والكراسي وأصبح كذلك يتكلم عن الهيمنة والإقصاء وهو وأصحابه المتخصصون في هذه العمليات وخير دليل على ذلك ما يجري داخل الهيءات والجمعيات التي يتواجد فيها الإتحاديون
107 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:06
ادعو الله ان يوفق العدالة و التنمية في مهامها و ان يبعد عنهم
يبعد عنهم المنافقين و الحاسدين
108 - الدغوغي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:06
الحقيقة تقال البيجيدي خدع المغاربة ، فمن خطاب المحاسبة ومحاربة الفاسدين إلى عفى الله عما سلف ، فمن وضع حد لتسليم المأذونيات بصفة نهائية حتى أصبحنا نراها تتضاعف (سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة) فمن رفع الحد الأذنى للأجور إلى ثلاثة آلاف درهم فور تسلمهم الحكومة إلى لا شيء ، فمن لن ترفع المواد التي يستهلكها عامة الشعب إلى كل المواد زيدت فيها والأسواق شاهدة على أقوالي ، أليست وعود كاذبة من طرف أناس صرحاء يخافون الله
109 - fffff الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:10
إننا ننتظر الإنتخابات المبكرةة بفارغ الصبر لنوجه الضربة القاضية لشباط وحاشيته
110 - SAMMATTE الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:17
La declaration de ALQAYADE LECHGARE me fait Rire, c'est les crapauds qui parlent, les crapauds qui nagent dans les eaux troubles. Au moins si son election etait un model, on dit rien mais les magouilles au niveau du bureau politique et les Dikta de Almakhzane, et il critique le PJD...franchement Alqayyad LECHE T'AS du KILo
111 - salama الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:20
علي راي المثل الناس اللي كيحشمو ماتو اسي لشكر اذكرك في عجالة ببعض الحقائق لان سن مراهقتي قضيتهافي الاتحاد الاشتراكي وتتلمذت فيه وفهمت سر المهنة اقول سر الصنعةلا ن السواد الاعظم من المناضلين في هذا الحزباتخذوها حرفة للارتزاق اذن وجب علي الان ان اسحب صفةالمناضلين وليعوضها القارئ الفطن بما شاء  ومن مندوحةالقول سحب تسميت الاتحاد الاشتراكي من قاموس الاصطلاح لانني سمعت اوقرات لاحد الظرفاء تسمية اتحاد الشركات وكانت تسلية بليغة ودقيقة ومعبرةومن اجمل ماسمعت عن هذا الكائن السياسوي العجيب لانه وبكل بساطة تحول ومنذ فترة طويلة الى مقاولة انتخابية ورحم الله الشيخ ياسين عندما سم ى الاحزاب بالوكالات الانتخابية ...ساعرض بعض الحقائق في عجالةاولهما انتخابك على راس اتحاد الشركات مدفوعا بشفاعة جهات معلومةوهذا راي غريمك اوضرتك‏!‏2 تنحي المرحوم الجابري واليوسفي3الاستفادة المالية والعينية-المالكي وولعلو من بدعة ابتدعوها اي الغادرة الطوعية4استلاء ال الراضي على الاراضي والتظاهرةوالهراوة والمقعد المزور تعرفها .. و.و...اخيرا اقول للقارئ الكريم <اذا جاءكم فاسق بنبإ.....‏>فالشكر وشباط توامان
112 - الساحلي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:21
اليوم وقبل اي وقت مضى لا مكان للحياد المطلوب :
-ان يدلي كل بدلوه فيما يجري وفي ما هو آت
- معرفة ان عدم الانسجام بين الفريق الحكومي غير موجود واقعا الا خارج المجلس الحكومي كما هو ملاحظ (مسيرة كل اليسار-تجمع شباط لفاتح ماي-خرجات فريق الاصالة والمعاصرة في م. المستشارين.)
-الوعي بان ما يجري مسلسل احكمت حلقاته بكل عناية المطلوب توعية الشعب بكل ما يجري ويخطط له
-تذكير الشعب المغربي بمنجزات هؤلاء الذين افسدوا البلاد والعباد : فضيحة النجاة الامارتية - فضائح السكن والنقل-اغراق المؤسسات العمومية وغيرها بالمنتسبين اليهم من غير مراعاة للكفاءة والمهنية..
-التطرف ضد التسيب والكل يعرف ما خلف صاحبهم في المالية سابقا لفائدة الشعب !? من فيلات وضيعات..
فاذا كان التطرف هو ضبط مالية الشعب ومنعها من التسيب فأهلا بالحكومة المتطرفة
-تذكيرالشرفاء في الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال وفي كل الاحزاب المغربية بان المرحلة لا تحتاج منا الشجب وكفا ولكن لابد من فعل وعمل يرد الامورالى نصابها حتى نضع المغرب على السكة لان بنجاح المغرب نجاح لنا جميعا
-اذاضيعناالنجاح في هذه التجربة,وبدون مبالغة,فسنتقهقر60سنة الى الوراء
113 - Mohamed Aboq الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:25
Yes if u really love this country devote one month salary; therefore, we will kiss your heads for real patriotism & love to morocco our beloved country& palace post it , please
114 - med الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:36
15:18
أدركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا
ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة
أدركوا ان منطق الحكم وبّاك صاحبي وانا برلماني أنتهى إلى غير رجعة
أدركوا بنكيران خطر على مستقبلهم ومستقبل وليداتهم الاستقلاليين ..
115 - محسن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:36
من الطبيعي ان يخرج ادريس لشكر ليايد الاستقلاليين في انسحابهم لان الطيور على اشكالها تقع ... ولا استبعد ان نسمع دغدغات الكتلة تعود الى سالف عهدها بين الاخوة الاعداء والاحبة ...لاادري فقد اختلطت الموازين- فلا اسمع الا مرنامج موازين وحزب الميزان في تلفزتنا هذه الايام- فلا شباط سيرعبنا برعده وريحه ولااغسطس سيلهبنا بحره فقد الفنا تهريجهم
116 - casaoui الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:45
في الانتخابات القادمة ساذهب مع كل افراد عائلتي الى صندوق الاقتراع للتصويت على حزب العدالة و التنمية.
117 - محمد ولد باه الركيبي الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:16
شخصيا أقسم بالله العلي القدير أني لن أصوت على حزب بنكيران في أي استحقاق قادم لأنهم خدلو الشعب المغربي بالوعود وفاجؤونا باستهدافنا نحن الطبقة المقهورة والمتوسطة وحاولوا الضحك علينا ببطاقة ليس لها أيت أهمية تذكر فاجؤونا بتحركهم المحتشم اتجاه قضيتنا الأولى .أقسمت بالله لأن شبيبة الحزب تحاول إيهامنا من خلال التعليقات كما أوهمنا بنكيراهم........الشعب المغرب أذكى مما تتوقعون .بالإضافة أن العالم الإفتراضي عكس الواقعي فكل أصدقائي ومعارفي لهم نفس الإستنتاج حول عمل حزب بنكيران كما أدعوكم لقراءة سيرة الرجل الحقيقية في التمانينات ...لتعرفوا مبادئه في الحياة والسياسة.
118 - mimoun الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:27
كل ممثلي الاحزاب كيقذف العدالة والتنمية بالغيس وهما ساكتين, وقيل خيفين يصرعهم العفاريت ولا يكلهم التماسيح ,اسي بن كران راه عودتنا علئ الجرء ولا مش نافخ راسو سبع .
119 - Patience- الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:51
حزب العدالة والتنمية مجرد بارشوك لحزب الاستقلال، تصدع حدث بين اليارشوك وصاحبه، لكون الحكومة منذ توليها اتخذت قرارات غير شعبية فإليكم الحصيلة:
الزيادة في أسعار الكازوال والبنزين
التراجع عن قرار توظيف المعطلين بذريعة اعتماد المبارة كحل وحيد
تنظيم مباريات توظيف بالجماعات الترابية شابتها الزبونية والتزوير الذكي من خلال الامتحانات الشفوية
مهزلة ولوج اسلاك الماستر بالجامعات
التراجع عن الاعفاء الضريبي عن السيارات القديمة الشعبية التي يتجاوز عمرها 25 سنة
عدم قدرتها على سحب رخص الصيد باعالي البحار ورخص النقل
عدم التنازل عن نسبة من رواتب وتعويضات الوزراء اسوة بوزراء فرنسا واسبانيا
عدم القدرة على الانسلاخ من قبعة المعارضة وارتداء قبعة رجالات الدولة
ازدواجية الخطاب السياسي احيانا بلسان اغلبية واحيانا بلسان المعارضة
اقتناء سيارات فاخرة للوزراء والبرلمانيين
شعبوية الخطاب السياسي ونهج اسلوب الحلقة
تضارب الارقام والتصريحات وفقدان المصداقية ازاء الجهات المقرضة والمانحة
تدريب المواطنين على التسول بوعدهم بمحاولة الاجهاز على صندوق المقاصة
الركوب على مشروع الراميد الذي تعود فكرته الى التناوب السياسي
120 - عبد الله الريصاني الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:12
معجم اتحادي الاصلاح= الرجعية
مشاريع الاصلاح=التخلف
محاربة الفساد=الارهاب
اصلاح صندوق المقاصة=انهاك جيوب المواطنين
اصلاح الاعلام=الهيمنة على الاعلام
الشفافيةفي التوضيف=تو ضيف انصار الحزب
اصلاح القضاء= الهيمنة على سلطة القضاء
..............==========...................
.
.
121 - عايق الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:38
لو اقترح بنكيران على حزب الاتحاد المشاركة في الحكومة اظن ان الشرط الوحيد سيكون : لشكر وزير دولة والباقي دون اهمية. ما احلى الكاميلة
122 - لحمدات الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:25
أدركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا
ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات من طرف الوزير الوافا أن دورهم قادم ليتم طردهم..
ادركوا انه سيكتشف 80000 شبح التي أعلن عنها بوليف
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاق
ادركوا ان بنكيران سيخفض من اجره واجر وزراءه وبرلمانييه
ادركوا أنه لن يقترض مرة اخرى من الخارج
ادركوا أنه لن يرفع مرة اخرى من ثمن المحروقات
ادركوا انه لن يرفع مرة اخرى من ميزانية القصر الملكي وميزانية وزارته
ادركوا أنه سيحدف الوزارات بدون حقيبة مثل وزارة زميله باها
ادركوا أنه سيوقف ارتفاع الاسعار وسيرفع من الاجور
ادركوا انه يسمنحنا قروضبدون فوائد لنشتري مساكننا
ادركوا أنه سيتراجع عن رفع الحصانة عن العسكر
أدركوا أنه سيغير وزير خارجيته ويعين اخر قادر على مواجهة دبلوماسية العلمانيين الجزائريين
ادكوا انه سيوقف توضيف أبناء وأقرباء و مناضلي حزب المصباح في الدواوين والادارات العمومية
عاش عاش عاش رئيس حكومتنا
.........
.........
.........
123 - simocanada الأربعاء 15 ماي 2013 - 05:21
أحسنت يا شباط بإيقاف مستغلي الاسلام و الدين لتمرير مخططاتهم و لو أنك تأخرت في دلك. باغيين يتعلموا الحسانة ف روس لمغاربة.
زمن عفا الله عما سلف انتهى...أخلفتم كل الوعود التي كنتم تتبجحون بها. و صرتم ملكيين أكثر من الملك. قصدتم جيوب المغاربة الفقراء ارتفعت الاسعار، ضربتم المعطلين أكثر مما ضربوا في عهد البصري. تحويلات المهاجرين وصلت إلى درجاتها الدنيا في عهدكم، سيولات الابناك انتهت، عطلتم الاستثمار، البطالة ارتفعت، حاربتم الخمر و المهرجانات لما كنتم في المعارضة و الان تقولون أنها تمثل 65 بالمائة من المداخيل. أصبح البرلمان كوميديا و مهرجاناتكم الخطابية خطبا للجمعة.
اكتفيتم باخراج لوائح هنا و هناك... و مادا بعد؟
أين حقوق الانسان، المعتقلين السياسيين، المعطلين، التعليم، الصحة، الاستتمار، أين المقاولات الصغرى و المتوسطة، أين النقل، أين هي صورة المغرب بالخارج ...
نعم عمر الحكومة ليس بالطويل و لكن أين هي المؤشرات، أين هي الاستراتيجيات، التصورات ...
رئيس حكومة يتلو ثمن الموز و وزير تعليم يلاحق أستاد بالتعليم الخصوصي، أي اهده هي الحلول
game over مسرحيتكم انتهت، مخططكم الانتخابي واضح للعيان.
124 - سعيد لحبابي الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:31
لمادا هدا التطرف ومساندة حزب نقض العهود وطالما طالبنا بحل الكتلة التي لم يحترمها في عدة مجالات والتي منها مشاركته في الحكومة الحالية
بالعودة إلى ماضيك يالشكر عندما كنت في المعارضة ورعدت وصرحت وبكيت وشكيت ولن تسكت حتى حصلت على منصب وزير ؟؟؟؟؟
العجب نحن نعرف النوايا الخفية على المناضلين
لهدا سنستمر في العزوف عن التصويت على مرشحي الحزب ومساندة العدالة والتنمية لأنها أظهرت على جديتها وحرصها على الضرب على أيدي المفسدين والإنتهازيين أمثالك
ونحن في انتظار المتابعات لبعض العناصر التي خانت الشعب واستولت على خيراته ظانة بأنها لا يد فلوق يدها
والآن حان وقت الحساب ونحن مع متابعة كل من خولت له نفسه التلاعب بحقوق المواطنين وأكل أموالهم بالباطل ومن بينهخم مزوار وبنسودة وغلاب وغيرهم كثير
وندائي لشبية الإتحاد هو محاربة لشكر ومن والاه لننقد الحزب من الإستغلال ولنا حساب مع كل من ساندوا لشكر ليصل إلى كتابة الحزب
125 - محمد الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:49
تيار السي لشكر المصنوع لادارة حزبنا العتيد مصنوع من طرف من استجابو لسي لشكر في الحكومة السابقة بعد بكاءه باستوزاره فبديهي ان يكون رده هكذا كداعم للفساد وايجاد غطاء سياسي يحمي المفسدين فالثقة في الاتحاد الاشتراكي المهتزة اصلا زادت حدتها بعد تولي لشكر القيادة بدعم من التماسيح والعفاريت وكان املنا ان يتولى السيد الزايدي القيادة لارجاع جزء من الثقة التي ضاعت للحزب الا ان ايادي خفية حالت دون ذلك فلنترحم جميعا كتقدميين على هذا الحزب.
126 - ملاحظ الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:22
عليك يا سلاوي 104: أن تقر أ جيدا ، أولا عندما تحالف pjd مع الأستقلال ... أغلبية المعلقين ، يعرفون هذا الحزب ، أنه يضم انتهازيين...مع الاحترام لنزهائه ... وكانوا رافضين ، ومحذرين ا لتحالف معه ،...لكن ليكن في علمك ، أن النظام السياسي والانتخابي فصل لكي لايحصل أي كان على الأغلبية...فهمتني ولالالا... أما التحالف معه ومع من أفسدوا... لامفر منه ،للأسباب المشار اليها أعلاه... أو حراك شعبي يطهر البلاد من الفساد الاستبداد... ووضع قوانين جديدة مصدرها الشعب ،واللجوء اليه عند الضرورة...pjd أراد أن يعطي للعمل السياسي بعده الأخلاقي مع نوع من المكيافلية في بعض الملفات التي كان يعارضها سابقا لأنه في تحالف يفرض عليه التريث في هكذا ملفات...التعديل اذا حدث يكون ضحيته رجل صريح وشجاع وما احوجنا لمثله في المسؤولية انه الاستقلالي السيد لوفا ، اتمنى ان رغم اني اعرف ،انه متشبت بحزبه ، ولكن من اجل الاجيال القادمة ، ضحي بالحزب ما دام مسير بالمراهقة السياسية الى حين ، وحمل قميص او مساندة من العدالة و التنمية ،لكي تبقى ،او مسؤولة ما ، من اجل الاجيال ،سنحترم قرارك
127 - امينة الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:30
ان كان التطرف هو محاربة الفساد والفاسدين والمفسدين فمرحبا به .اتركوا الحكومة النظيفة المتمثلة في حزب العدللة والتنمية تعمل .للامانة لست متحزبة ولكن اتبع الحق وان شاء الله وباذن الله سيتحقق بفضل اصحاب الايادي النظيفة طال الزمن او قصر ومن يعرقل ذلك انما يحصد كره الشعب .
128 - jassar الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:09
لتاريخ لن ينسى حكومة البيجيدي
الآن الشعب يتسائل هل فعلا نعاني ازمة اقتصادية ومالية وكيف ان الحكومة النائمة عندها اكبر عدد الوزراء في العالم وتتوفر على اعلى الرواتب
بل اكثر من ذالك لقد ساهم الرئيس المقنع بنكيران في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة لا وجود لها
اليس هذا اكبر وفساد وريع على وجه الارض
لما كنتم في المعارضة اقمتم الدنيا ولم تقعد كنتم تصرخون باعلى صوتكم لا لموازين
عندنا معطلين كان بالاحرى تشغيلهم بهذه الاموال الطائلة التي تصرف على الغناء والمجون وكان بالاحرة بناء مساكن للشعب الذي يعاني الفقر والسكن غير اللائق
ولما صوت لكم ابناء الشعب المغربي على اساس توقيف المهرجانات وضبط المال السايب وانصاف الطبقة الفقيرة كان رد رئيس الحكومة الفاشل سريع على ابناء الشعب في الزيادة في المحروقات ليشمل الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية وغيرها ثم يصعد ليقول انها في صالح الفقير بالدرجة الاولى
عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
حسبنا الله ونعم الوكيل
تستحقون الاقالة وليس فقط التعديل
"بنكيران مادار والو يمشي بحالو.
129 - moslim الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:28
الاحزاب كلها كادبه يمكن انصيبو اشخاص فيها كينادلو ... انا كنعرف و حد الاتحادي مناديل اديال الصح ان من توريرت الاستقلال حزب صلطاوي كيستفد من الدعم ديال الصلطة
130 - احمد سعيد محمد الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:33
ليس خافيا على كل المغاربة ماعاناه اليوسفي خلال رئاسته الحكومة من معاكسات . خصوصا من حزب الاستقلال . ان كنا نعتبر انفسنا امتدادا للاتحاد الوطني المنشق عن الاستقلال سابقا - الخوف من التغول الديني لحزب العدالة والتنمية لم يعد ما يبرره ( اتهام شباط لوزراء الحكومة بالسكر ) .
فرصة لاكمال اصلاحات التي بدأها اليوسفي اطال الله عمره . واسترداد شعبية الحزب التي ضاعت بتبجحنا القدرة على المعارضة وسبر أغوارها - الناس باغيا اللي تخدم ماشي اللي تهضر بلا فايدة . ديرها حلقة ف اذنيك اسي لشكر و الا عمرك لا وصلت للحكومة و لصرنا كلابا ننبح على الحكومات المتعاقبة .وشكرا للجميع هذه فرصة لم نحلم بها . واش حنا اكثر تطرفا من الشيوعيين.
بنكيران ليس مستبدا ولا ديكتاتوريا بل يريد الاصلاح . عاونوه بفهامتكم
وخبرتكم . العدالة والتنمية + الحركة الشعبية + التقدم والاشتراكية + الاتحاد الدستوري سيشكلون أحسن حكومة في تاريخ المغرب . والله الموفق.
131 - سفيان مخشان الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:20
العدالة والتنمبة...كسمكة في وسط القطط الكل يريد أن يلتهمها....منهم من يريد أن يأكلها من رأسها....ومنهم من بطنها ...ومنهم من ذيلها . لاكن القطط لا يستطيعون ذالك...أتعلمون لماذا...؟ لأن صاحب السمكة بجنبها......فالشعب وراء العدالة والتنمية مهما خذلوها ..هو يدافع عنها...أصبح عليكم الصباح يامن لا تريدون الخير للوطن....الله... الوطن... الملك...
132 - Citoyen الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:20
طاعتو لينا فالراس ا لشكر و شباط و مزوار و الفاسي و لعنصر و احرضان و العماري
133 - البراهمي الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:30
ان اخر من يتكلم هو حزب الانتهازيين الدي خوصص وخصخص كل شيء في هدا البلد وهو الدي يدعي الاشتراكية والدفاع عن البروليتاريا .والان تنعق بهده الترهات والخزعبلات ضد الحزب النظيف خوفا على مصالحكم التي اصبحت مهددة عاجلا او اجلا.ارحل ارحل ارحل....
134 - fatima الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:57
باسم الله، انا لا اعرف ايا من الحزبين جيدا،ولم انتخب في حياتي اي مرة لكن منذ ان فاز حزب العدالة والتنمية بالاغلبية بدات بتتبع اخبارهم و ما وصلوا اليه من انجازات،بالطبع فالتغيير لن يكون بين ليلة و ضحاها لذلك يجب اعطاؤه الفرصة لاثبات نفسه كحزب فهذا من حقه.
اما بنسبة لحزب الاستقلال، فلا ثقة بحزب يهرب و يتراجع من اجل اسباب تافهة جدا جدا في نظري،لو كانوا حقا يعملون لصالح البد لبدلو الغالي و النفيس له .
لايوجد حزب العدالة و التنمية او لحزب الاستقلال او حزب اخر بل هناك مصلحة الوطن التي تعلو على
اي شيء اخر.و السلام مسك الختام
135 - محمد الخميس 16 ماي 2013 - 00:55
ادعو الكاتب الاول لحزب الوردة ان يسحب فريقه من مجلس النواب احتجاجا على تهميش الحكومة للمقاربة التشاركية التي تعني الاخذ بعين الاعتبار اراء واقتراحات المعارضة.
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

التعليقات مغلقة على هذا المقال