24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. ‪المغربي سامي فرج يربك حسابات سوشو الفرنسي (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | فعاليات حزبية تندد بموقف حزب النهج الديمقراطي من قضية الوحدة الترابية

فعاليات حزبية تندد بموقف حزب النهج الديمقراطي من قضية الوحدة الترابية

فعاليات حزبية تندد بموقف حزب النهج الديمقراطي من قضية الوحدة الترابية

أحزاب مغربية تخون الوطن

استنكرت فعاليات حزبية موقف حزب النهج الديمقراطي من قضية الوحدة الترابية.

ووصف المحتجون ، تلاوة برقية المدعو محمد عبد العزيز أثناء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثاني لحزب النهج الديمقراطي".ب" خيانة" لقيادة حزب النهج الديمقراطي للقضية الوطنية.

ومن جهته اعتبر امحند العنصرا لأمين العام للحركة الشعبية ماقام به حزب النهج الديمقراطي مجرد استفزاز مجاني، الهدف منه تسليط الأضواء على الأشخاص .

وأعرب الأمين العام للحركة الشعبية ، عن أسفه لهذا الموقف ، قائلا إن الحركة الشعبية تستنكر هذا الفعل ، باعتبار أن مسألة حرية القرار والرأي لا يجب أن تنسينا الواجب الوطني، والقضايا الكبرى خاصة منها قضية الوحدة الوطنية.

أما حزب الوسط الاجتماعي الذي ندد بمواقف وأطروحات حزب النهج الديمقراطي من الوحدة التربية للبلاد ، فقد اعتبرها " صادمة" لمشاعر المغاربة ، الذين يجمعون على أن قضية الوحدة الترابية هي فوق كل اعتبار، ولا تقبل المساومة .

وقال الحزب ، إن مواقف وأطروحات النهج الديمقراطي مجرد مزايدات يتوخى منها التميز ،وفي نفس السياق ، قال شاكر أشهبار، رئيس حزب التجديد والإنصاف إن حزبه ، ضد أي موقف يمس بوحدة الشعب المغربي والوحدة الترابية للمملكة ، مضيفا أن الجبهة الداخلية للمغرب قوية وان المغاربة الذين لن يسمحوا بالمس بتماسكها يساندون بقوة مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، مؤكدا أيضا وفاء المغاربة لقسم المسيرة الخضراء .

كما طالب رئيس حزب التجديد والإنصاف، بمحاسبة كل من يمس بالوحدة الترابية للبلاد.

يشار إلى أن حزب التجديد والإنصاف ندد في وقفة نظمها عشية أول أمس أمام مقر حزب النهج الديمقراطي بالدار البيضاء بموقف هذا الأخير من قضية الوحدة الترابية.

وعبر المحتجون الذين شاركتهم فعاليات حقوقية ونقابية ومن المجتمع المدني عن" استنكارهم لتلاوة برقية المدعو عبد العزيز أثناء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثاني لحزب النهج الديمقراطي"، وطالبوا بالوقوف في وجه كل الممارسات الهادفة إلى الخروج عن الإجماع الوطني بخصوص القضية الوطنية والاستخفاف بالتضحيات الجسيمة التي قدمها الشعب المغربي من أجل المحافظة على وحدته من طنجة إلى الكورية ، مناشدين كل التنظيمات الوطنية لاتخاذ مبادرات جادة ومسؤولة لمواجهة "أعداء الوحدة الترابية "، داعين كافة المغاربة الغيورين عن وطنه إلى الوقوف في وجه كل من سولت له نفسه المس بوحدتهم الترابية.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - NOOR الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:04
vivre le maroc mn tanga hta lgwira vivre le sahara marocan
2 - الصحراوى على سيدي قاسم الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:06
الى الاخوان في النهج الديمقراطي.
ولان المزايدات وسياسة خالف تعرف والظهور بالديمقراطين على حساب وطنكم حتى تكسبوا الراي العام الدولي لمخالف للمنطق والواقع السياسي والاعراف الديمقراطية الوطنية والدولية .
هل تريدون ان تحرقوا المسافة للوصول الى العالمية.
لكم الحق في الراي لكن ليس لكم الحق في اللعب والمزاح في المصلحة العليا للبلاد.
فحداري وحداري يا اعزائي ويا صغاري لاننا لسنا كما تظنون......................
3 - المجتهد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:08
لنا الحق في أن نطالب بحل هذا الحزب العمبل المأجور.
فإذا تم حل حزب البدبل الحضاري و اجتتات الحركة من أجل الأمة بناء على قرار لأصحابه قبل أن يصدر القضاء موقفه بناء على تهمةلم تتأكد بعد ألا وهي المس بأمن الدولة فإت هذه التهمة تابثة في حق هذه المجموعة المرتدة عن الاجماع الوطني فلاماذا لا يتم حل هذا الكيان العميل
4 - ميس نتمـورت - ابن البــلد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:10
أبشع أشكال القهر هي مصطلحات من قبيل الأجماع الوطني.!! عن أي إجماع تتحدثون؟ متى كان الناس قطيعا يجرجرون لمعارك لم يستشاروا فيها قط؟ أذا كان المغاربة يتفقون على أن مشكل الصحراء مفتعل وهو كذلك فأن النظامان المغربي والجزائري هما المسؤوليان عن هذا الأفتعال. ثم أن النفاق السياسي للطبقة السياسية المغربية شيء ممزوج فهي تميل حيث يقرر المخزن.. قرر الحسن الثاني تنظيم المسيرة قالوا تبارك الله,,قبل الحسن الثاني تقسيم الصحراء مع نواكشوط قالوا تبارك الله رفض الحسن الثاني مبدأ التفاوض قالوا نعااام سيدي غير الملك رأيه وقبل الأستفتاء في نيروبي قالوا نعام أسيدي.. قرر المخزن حل الحكم الذاتي قالوا نعم... أي أجماع هذا؟ هل ما يقرره المخزن هو الذي يجب أن يكون فقط محل أجماع؟؟
حزب النهج يضم خيرة أبناء هذا الوطن الذين لا يستطيع أحد من الممخزنين أن يزايد عليهم في الوطنية ورأيهم بسيط وديمقراطي وهو أعطاء حق تقرير المصير لسكانها. وأذا كان المخزن واثق من هذا الأجماع فلماذا يخاف الإستفتاء؟ أليس الصحراويون مغاربة وهم مع الأجماع؟
مازالت المطالب الست للحركة الطلابية المغربية لم تتحقق بعد وهي:
أول مطلب ياطلاب رفع الحظر والأرهاب
ثاني مطلب يا جماهير حرية التعبير
ثالث مطلب يارفاق الحرية والأنعتاق
رابع مطلب يا جياع لا مسلسل لا إجماع
خامس مطلب يا ظلام كفوا كفوا عن الأجرام
سادس مطلب يا شباب حق الشغل والإضراب
5 - Doukkali الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:12
تحية للنهج الديمقراطي لأنه وفي لمبادئه ورفض الدخول في الجوقة المخزنية التي لا تحسن سوى ترديد نشيد " الإجماع الوطني" المفترى عليه. إن النهج الديمقراطي يضم مناضلين مخلصين لم يتراجعوا عن مواقفهم المبدئية بالرغم من القمع والسجن والتشريد...إنهم ليسوا أمثال شردمة الخونة من أمثال حرزني وخشيشن و ابن زكري الذين تاجروا في ماضيهم. فتحية للنهج الديمقراطي.
6 - le pauvre de missour الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:14
لهؤلاء الذين يبحثون عن إتاوات و هبات و ريع سياسي أو اقتصادي من المخزن...، عوض أن ينشغلوا بمواقف النهج الشجاعة و التي لم تظهر للتو بل هي نتيجة مسار تاريخي طويل كتبت أحداثه بالدم داخل الزنازن و بجوار الكادحين و أمام الثانويات و في جوف الجامعات، و حسمت بالنقاش القاعدي الجسار بين المناضلين و المناضلات....
الأولى لكم أن تعتذروا للشعب المغربي عن الفساد و الجرائم السياسية و الاقتصادية أما الأمور العلياكالاختيارات الكبرى فلا حق لكم في مناقشتها بمقتضى #الدستور الممنوح# الذي يستعصي عليكم طرحه للتغيير لأنكم من العامة على حد تعبير ابن رشد.
الأولى لكم إذا كنتم مغاربة حقاأن تنزلوا إلى الميدان مع الكادحين في محنتهم من أجل عيش كريم في ايفني و صفرو وبوعرفة و جبل عوام و بومالن دادس و مراكش.... لأن الذي يتقاسم مع المغاربة كدحهم و معاناتهم هم رفاق النهج و اليسار عموما.
نصيحتي لكم أيها المارقون الدهانيون هو مراجعة أنفسكم لأن حتى النظام المخزني بدأ يختار خدامه من الكفاءات و استمالة الأطر و المثقفين و من لهم رأسمال ثقافي و رمزي ....
النهج الديمقراطي قوي بمناضليه و مناضلاته و ليس بالخونة و الانتهازيين....
7 - ميس نتمورت - ابن البلـد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:16
عفوا أنا لا أحاور ألأغبياء.
8 - sami الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:18
الصحراء مغربية
9 - Doukkali الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:20
المغرب قبل تقرير المصير والاستفتاء منذ سنة 1981 في المحافل الدولية والإفريقية. لكن المفارقة أنه ظل يردد نشيد ما يسمى بالإجماع الوطني في الداخل وفي إذاعاته المخزنية. إنه النفاق بعينه. بينما النهج الديمقراطي كان منسجما مع نفسه وله نفس الخطاب منذ أن تأسست منظمة إلى الأمام. فالذي يجب أن يحاسب اليوم هو من قبل بتقرير المصير والاستفتاء عندما كان يمارس الحكم ويوجه في نفس الوقت خطابا مغايرا للمغاربة. إنه النفاق بعينه.
10 - الصادق الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:22
النهج تجاوزه الزمن وتجاوز من يسير على نهجه. و اظن اننامن حق المغاربة ومن لهم نخوة المغرب ان يردو ا على هؤلاء .ولما لا متابعتهم قضائيا .لمسهم كرامة كل مغربي ومغربية .بل وامن هده البلاد الكريمة.
11 - مواطن الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:24
أولا لست متفقا على قراءة رسالة البوليزاريو أثناء مؤتمر النهج.
ثانيا أتعجب من الألفاظ غير المناسبة للمرحلة التي يعيشها المغرب والعالم عموما، من ذلك الدعوة لحل الحزب، ومحاكمة مسؤوليه، واستعمال ألفاظ لا علاقة لها بالنقاش السياسي كالإلحاد، والحديث عن سلوكات شخصية غير متبثة كولوج الحانات(ولو ولجها)... وهذا يبين درجة البؤس االثقافي السياسي الذي يعرفه كثير من المغاربة للأسف.
في موضوع البوليزاريو الجميع يعلم أن الدولة تجري محادثات ومفاوضات معه، وكانت لقاءات سرية قد جرت ذاخل المغرب أيام الحسن الثاني، وعلى اي هؤلاء مغاربة، وعلى الجميع أن يستذكر ظروف نشاة البوليزاريو، فلو وجد عدد من شباب الصحراء في بداية سبعينيات القرن الماضي آذانا صاغية لما وجد هذا الكيان.
الذين يدعون إلى محاكمة وقمع حزب سياسي موجود، كيف لا تكون لهم نفس الجرأة لدعوة إلى محاكمة كل مظاهر الفساد والنهب المستشري في البلاد، وكيف تحول الاقتصاد لخدمة شردمة قليلة من المنتفعين، الذين استولوا على كل شيء، والنهج من القلائل من يفضح هؤلاء، رغم أنني لا أتفق مع كل طروحات هذا الحزب، لماذا لا يخصص هذا الموقع نافذة لفضح الناهبين ومتجاوزي القانون وإرادة الشعب، ليدلي كل مواطن بمعلومة توصل إليها، وبذلك على الأقل سيعرف الانتهازيون أن الشعب "عايق" بهم.
ختاما على الجميع أن يحرص على ضمان فضاء حر وسليم داخل وطن واحد، يعيش التعدد والتنوع الفكري والثقافي والسياسي... دون إقصاء
12 - غلي زين الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:26
هده الحزب يعيش خارج التاريخ
وعناصره مجرد اشخاص يبحتون عن التميز.ويحتاجون الى فرعة ليلتفت الهم الاخرون. لم يعد احدا ينطر اليهم. كتيرون منهم اصبحو يتوفرون على حسابات مهمة في الابناك بعد نضالهم الطويل المزعوم الدي اصبحوا يبتزون الشعب باسمه وهم الدين جعلوا المغرب رهينة يعيش على حالات الطوارئ المعلنة والغير المعلنة .لقدكانو سببا في تاخير النمو الاقتصادي وعه كل التحولات بما فيهاالديموفراطية .وحين ااعلنو استسلامهم الديموفراطيةورفعوا الراية البيضاء اصبحوا طبقة اقتصاديةجديدة .تمسكهم بالنظريات القديمة وسيلة لاستمرار ابتزاز الشعب الدي ساعدهم الى النهاية.....
13 - Nafiai الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:28
ارجو النشر, شكرا
النافعي.ألمانيا
حزب النهج الديقراطي. خص إِدافع علا البلاد.أُعلا الشعب وبرك عليننا من أحزاب بلا فائدة . الناس ملاو نديرُ نديرُ.
والله مانكدب تصورُ في إقليم شيشاوة جماعة أيت هادي يوجد بها عين إسم عين أباينو. يوجد من أيام ألإستعمار.ولي سئال 20 سنة و المواطنين ديال هده المنطقة ديما نفس الحزب أُ نفس المرشح؛ التهميش بمعنى الكلمة
بغنا أحزاب تحمل المسئولية وهموم الشعب وِدافع على البلاد وصورة جميلة على البلاد
أما ألأحزا ب لي بغات دير الفتنة وتهميش الشعب ماخصناش .
ألأحزاب العربية كان يمكان في قديم الزمان،أحزاب الدول المتقدمة تخطط لأجندا المستقبل بثلاتينة سنة أوأكتر أما ألأ حزاب العربية ثلاتينة سنة لوراء
هاد الحزب ماحشمس بغ إقسم البلاد أواحد قالك حق التعبير.الديموقراطية .العالم كل مافيه الديموقراطية كلشي غير الزواق
المــــــهم الكلام كتير. الـله الـــوطـــن الملك
14 - masinisa الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:30
تحية لكل مناظلي النهج الأوفياء والخزي والعار لأبواق النظام
15 - مسلم الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:32
الكل يعرف أن المقدسات الثلاث في الدستور المغربي هم : الله الوطن الملك, ماذا لو شكك حزب ما في الملك او انتقص من قيمته, لكم ان تتصوروا مصيره, ولنا في المهندس الذي تقمص شخص الامير رشيد في ال: فيس بوك, و حوكم خير مثال، و كأن الأمير رشيد من المقدسات، أما أن تنتهك حرمة الله أو الوطن، فإن المحاكم الوطنية تصاب بالعمى. و للإشارة فقدسية الملك تأتي في المرتبة الأخيرة على مستوى مقدسات الدستور المغربي. لله المشتكى أوخلاص.
16 - زدي عبد اسلام الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:34
لماذا لايحاكم هذا الحزب طبقا للقانون فهذا الموقف يطعن في وطنيته وهو ليس احسن من الاحزاب التي تم حظرها حتى قبل ان يقول القضاء كلمته.ان الرجعية اليسارية وفلول الماركسية المهزومة ما زالوا في احلامهم وخرافاتهم ينقصهم شيئ يلفت الانظار اليهم.لن يزيدكم هذا الموقف الا احتقار من الشعب المغربي
17 - تبرانتي بوشبتي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:36
ايها اليساري ابو مروان ادرار الكل يعرف شطحات اليساريين التي تمدحهم وتتغنى بهم وتحط من فيمة الاسلاميين انك واحد من الاغبياء المغضوب عليهم لانك تتكلم بدون وعي كن يقينا على ان الاسلاميين هم شمعة مضيءة في هدا الوطن الاسلاميون قطعوا عنكم كل الطرقات المءدية الى النبوغ وبتنطعكم سوف تحصدون الهزيمة ترى الاخرى كما هي العادة في جميع المحافل الفادمة اقول لك اما لاامل لكم في التقدم مند الان اما الاسلاميون الدي تخاف منهم فانهم قادمون لامحالة اجلا ام عاجلا بقوة من الله ونصر منه وهدا ليس ببعيد ان شاء الله اما قضية التطرف التي اتهمت الاسلاميين بها فهدا في منتهى الغباوة وعن قضية الرجم سيبدءون منك اولا والجلد كدلك سيطبق عليك انت اولا ام التداوي بالحبة السوداء فلا احد ينكر فضلها الا جاهل مثلك ايها الحقير الضالم بموضوعك هدا الاستهزاء باالاسلام فالاسلام بريء منك ومن امثالك اليساريين
18 - العادل الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:40
ان المغرب مازال يعاني من ماقف هذه الفءة الظالة الى اليوم الا انها اصبحت لاتمثل الا نفسها واقطابهاوالقليل ممن لم يعف عليه الزمن من الفكر الماركسي اللينيني البائد الذي تخلى عنه ولعنه اصحابه ومازال هؤلاء يتشبتون باطلاله. فليفيقوا من سباتهم فهذا عصر العولمة والرقمية , والمبادىء التي ثاسست عليه افكارهم انهارت من الحتمية التاريخية الى الداروينية حيث انهارت الختمية في العلوم الحقة فكيف لا تنهار في التاريخ\ نظرية هزنبرغ\ وانهارت الداروينية باكتشاف الجينوم البشري فهاهي العلوم التي يزعمون انهم يؤسسون عليه مبادءهم تناقضهم اليوم كما يناقضهم التاريخ ,ولا اخسب تخركهم الا لنفض العبار عنهم.
19 - naja saad الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:42
هذا الحزب النكرة الذي لاوجود له بآسفي متلبس بجرائم الخيانة العظمى وتشكيك المغاربة في وحدةهم الترابية والتواطؤ مع النظام الجزائري علنا فماهو موقف حكومتنا الموقرة من هذا الحزب الذي خرج عن إجماع البلاد.
أظن أن حل هذا الحزب ومحاكمة قيادته يجب أن يكون قرار الحكمة المستعجل وإلى ستنبث فطريات أخرى على نهج النهج الديموقراطي.
إن هذا الحزب النكرة يزداد يوما بعد مصدر قلق للبلاد والعباد فكما سمح له بتشكيك المغاربة في دينهم(ينشرون الإلحاد) وفي قياداته الدينيةوالوطنيةاولتاريخية(يتخدون من جيكيفارا رمزاروحيا لهم)دون حسيب ولا رقيب هاهم اليوم يتمادون دون خوف أو حياء على قضيتنا الأولى وهي الوحدة الترابية.
20 - marocain الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:44
اتمنى من جلالة الملك نزع الجنسية عنهم و تقديمهم لمحاكمة عسكرية
21 - mhend الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:46
en tout cas merci pour la photo de ce racaille, elle me sert a fair peur mon fils quand il veut pas manger
22 - samid الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:48
إن مبدأ تقرير المصير الذي تبنته إلى الأمام ثم النهج كمتداد لهذه الأخيرة هو نفس المبدأ الذي تبناه الحسن الثاني في 1981 م . ولماذا هذه التهم الرخيصة والمجانية لمناظلين شرفاء قد ضحوا بأرواحهم ومستقبلهم من أجل مغرب يتسع لجميع أبناءه.
متتبع ولا أنتمي لهذا الحزب ولكن هذه هي الحقيقة التي يجب أن يعرفها المواطنون. ( أنا في انتضار ردكم ولكن بعد البحث في المعطى).
23 - الهواري الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:50
لست ادري من يسير هذه الدولة؟، اتساءل لماذا منع الحزب الأمازيغي الذي يساند وحدة المغرب الترابية وضد البوليزاريو، وفي نفس الوقت رخص لحزب النهج الدمقراطي الخائن الذي يساند قيام دولة البوليزاريو على ارض المغرب، على حساب علمي ان هناك مآمرة على تمزيق وحدة المغرب الترابية الى عدة دويلات، مقال صحيح 100/ 100 لهذا اتمنى ان يمنع هذا الحزب الخائن بتهمة الخيانة العظى .
24 - أبو مروان أذرار الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:52
كثير من القراء يهاجمون اليساريين فقط لأنهم يساريين. ويتباهون لأن الإيديولوجية اليسارية ماتت. ولكن ما هو البديل الذي نجده اليوم على الساحة
1- الإسلاميون مريدو عبد السلام ياسين الذي يرى هو وأصحابه الرسول يقظة لا مناما. ويتنبئون بالخلافة سنة 2006 هجرية.
2- إسلاميو العدالة والتنمية الذي يحاربون المنكر فقط حينما يتعلق الأمر بالموسيقى والسينما. ويخرسون عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان واختلاس أموال الشعب وفضائح القضاء وفساد الأمن ... وما قضية تزوير محضر حادثة سير في الصخيرات بالحدث البعيد ... وهذا يدل على أن البشر في المغرب لا تساوي روحه روح ذبابة ترش عليها بايكون ... فأين حزب العدالة والتنمية من النقد والانتقاد للأوضاع السياسية والخيارات الكبرى المبنية على اقتصاد الريع ...حادكين غير فنانسي عجرم ونجاة عتابو الى غنات أو شطحات .....
3- الإسلاميون المتطرفون الإرهابيون الذين يكفرون المجتمع وينتظرون علامات الساعة والمهدي المنتظر الأعور .... وقوم يأجوج ومأجوج الذين سيشربون من بحيرة طبرية والمسيح الدجال وجميع الخرافات التي لا يمكن أن تتقدم بها الأمم
4- ماتت الماركسية والاشتراكية ولم تقدموا بديلا أحسن سوى الرجوع إلى التطرف والخرافة وانتظار الرجوع إلى شريعة الرجم والجلد وقطع الرقاب وقطع الأيدي وشرب بول الإبل والتداوي بالحبة السوداء داء لكل دواء والقصاص في الجروح والحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى. والمرأة ناقصة عقل ودين ... ديتها نصف دية الرجل وشهادتها أمام القاضي وحظها من الإرث نصف ما للذكر ؟؟؟
25 - عادل الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:54
النهج.. الحركة.الاتحاد.المهم هل الشعب واع ام العكس .كلام حول السياسة مجرد كلام
26 - badawi الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:56
الله يهدي هؤلاء القوم الجاهلون ولهم نقول إن لم تستحييوا فإفعلو ما شئتم
27 - Amghnas n Telili الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:58
أنا كأمازيغي أساند حزب النهج الديقراطي في حقه في التعبير عن رأيه بكل حرية و إن خالف الأخرين وهذه هي الديمقراطية يا معشر المروك إحترام الرأي و الرأي الأخر.
28 - AFOULKI الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:00
هدا دليل اخر على الإنفتاح الديمقراطي الدي يعيشه المغرب
فهو أيضا دعم أساسي للحكم الداتي الدي يقترحه المغرب فمغرب اليوم منفتح على كل الإديولوجيات بعيدا عن التزمت السياسي.سواء النهج الديمقراطي أو البوليساريو فهم كافة مغاربة أبا عن جد و لكن للسياسة رأي أخر و في نظام الحكم الداتي يمكن أن يدوب الخلاف و يتفاعل ليعطي النمو و الإستقرار و التطور. الديمقراطية لآ تؤمن بالإنغلاق و التزمت بل هي إنفتاح على كل المويولات و الإيديولوجيات.
29 - حفيد شهيد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:02
انا يساري احترم الحريف وكل الشيوعيين ولكن لما اطلعت ان المؤتمرون قراوو رسالة المنشق ع العزيز تالمت كتيرا لان عائلتي فقدت اكتر من اربع رقاب بالصحراء وانا موضف مند التمانسنات كنت ؤادي ضريبة الصحراء والمنطق يقتضي الا يخرج الحريف على الاجماع الوطني فالتراب الوطني ليس فيه يمين ولا يسار ولا ملك فيه شعب مغربي يدود عن الوطن كلما استهدف من قوى داخلية او خارجية اخاف ان يكون موقف النهج بتشجيع من الملك ليضهر انه اكتر ديموقراطية حيت يمكن للشيوعيين التعبير عن افكارهم ومواقفهم ولو كانت عدائية ليس للنظام بل للشعب المغربي وكما ايض يمكن للسعيد المغربي ان يغني في اي مكان حر طليق يغني المعطي رقع البراكة وضرب المسمار ويتوشح مارسيل خليفة في المغرب مع فنانين في عيد العرش المجيد اكيد ان الملك اصبح شيوعيا باختياره المجتمع الديمقراطي الحداتي العادل فلا رجعة بعد اليوم عن هدا الخيار وبدلك يتعايش الملك والحريف والسعيد المغربي وحرزني ومارسيل خليفة سابقة تلفق تهمة حيازة اشرطة تحريضية على زعزعة النظام واليوم الملك يوشح خليفة فما دمت في المغرب فلا تستغرب
التمس من السدة العالية بالله مطارة الساحرات واصدار تعليماته لافتحاص اكاديميات ونيابات التعليم وكل ادارات الدولة التي انتشر فيها نهب المال العام
اعاد الله على مولانا الامام امتال هدا العيد باليمن والبيسر والسعادة وطول العمر امين
ابقى الله مولانا حصنا حصينا لفقراء البلاد وكل مسلمو العالم امين وحفض الله مولانا الامام في اهله ودويه وابنائه وشعبه امين ورحم الله باني الوطنية محمد الخامس ومؤسس الدولة المغربية الحسن 2 ونصر الله مبتكر المبادرة الوطنية
والسلام على المقام العالي بالله
30 - الراصد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:04
في كل بلاد الدنيا هناك حدود للحرية، فهي ليست بدون ضوابط، ومن يركب على حرية التعبير لخيانة وطنه وقراءة رسالة الانفصالي سليل منظمة الى الامام السيارية المتطرفة عبد العزير المراكشي فهو خائن ويستحق ان يحاكم على خرقه الاجماع. فهل ماما امريكا زعيمة الديمقراطية تقبل ان يطالب البعض بفصل البيض عن السود او فصل الشمال عن الجنوب او فصل احدى الولايات عن المجموعة. كفى ركوبا على حرية التعبير للطعن في وحدتنا الترابية وكفى مزايدة على النظام بالنيل من وحدة الشعب المغربي . ان حزب الحريف لا شعبية ولا مصداقية له. وموقفه هذا لن يزيد الا من عزلته. فبماذا بشرنا بنموذج صديق زعيمهم جيفارا ماسترو الذي يجثم على صدر الشعب حتى اذا بلغ من العمر عتيا سلم مشعل الثورة الخامدة الى اخيه راوول فنعم الديمقراطية!!!
والحريف الديمقراطي جداجد اعتبر اعادة تعيينه على راس حزيبه مسالة شكلية لاغير!!!
ان هذا الموضوع كشف حقيقة مجموعة من المعلقين العدميين الذين يبثون الياس وكم تسالت بيني وبين نفسي من يكون هؤلاء وما هي توجهاتهمفسقط القناع وتبين انهم ليسوا سوى بقايا الشوعيين الذين رضعوا من الثدي الايسر حتى جف فانقلبوا بقدرة قادر الى الثدي الايمن دون الشعور بالخجل .
31 - صابر الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:06
يا من ليس له بعدا فكريا وجغرافيا ،راجعوا تقرير المصير وعلاقته بالإتحاد وانضروا إلى أوروبا كيف تتوحد إقتصاديا وسياسيا. إبحثوا في طبيعة المخزن وستحترمون هؤلاء الأبطال النهجويين العلمييين في تحليلاتهم وهذا مايؤكده الواقع لست أنا.تحية للحريف وسعيدة وزروال والمهدي وعمر ورحال وشيخ العرب وأمين االتهاني وامين عبد الحميد وكل الهجويين الممخخلصين في النقابات .والواجهة الحقوقية.
32 - de tantan الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:08
لا أحكم على أي من التعليقات لكن ارى أنا المغاربة يردون على هذا الحزب كما لو انه حزب خارجي لاينتمي إلى وطنهم و الله إلا زادو فيه واش هدا هو بلد الديمقراطية و حرية التعبير كلما تكلم شيواحد اوعبر على الرأي ديالو فهاد البلاد إلا وكاينزلو عليه بالإنتقادات لي مافيها فايدة بحال إلا تكول مكبوتين ومشحونين من أطراف معروفة بدون دكرها
33 - mustapha الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:10
والاستخفاف بالتضحيات الجسيمة التي قدمها الشعب المغربي من أجل المحافظة على وحدته من طنجة إلى الكويرة...هل تعلم ان
الكويرة تحتلها موريطانيا مند 1988 بعدان طالب بها الرئيس ولد هيدلة فمنحت له عن طيب خاطر على طبق من دهب.....واخر نقطة من التراب المغربي هي الكركرات على بعد 150كلم من الكويرة.
34 - tijani1 الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:12
لا عليكم أيها الوطنيون الأحرار، إن حزب"النهج الديمقراطي" بعد أن أدرك مكانته بين المغاربة أراد أن يرشح بعض أعضائه في تندوف ، وقراءته لرسالة ألد أعداء المغاربة الأبرار دليل قاطع على أنه غير اسمه ليصح من الآن _ حزب نهج البوليزاريو_
35 - عبد الخالق العماري الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:14
ليس غريبا على هذا الحزب الذي ينتمي لمرجعية يسارية متطرفة اكثر من تطرف الصين الشعبية والاتحاد السوفياتي المنهار ان يقوم بهذا التصرف الإستفزازي ليس للمخزن بل للشعب المغربي الذي ضحى بكل غال ونفيس من أجل وحدته الترابية بعيدا عن المزايدات السياسية العقيمة المنحرفة
لقد انحرف النهج العنحرافي كثيرا هاته المرة عن نهجه الغنفصالي الذي ظل يردده منذ أن كان يسمي نفيه إلى الأمام نحو الهاوية وهاهو يسر على نهج التحريف تحت قيادة منحرفة تحرفه مساره نحو مخيمات تندوف في تحد صارخ للشرعية التاريخية للحقوق المغربية في وحدته الترابية
لكن الغريب في الامر كيف صمت المخزن عن هذا الموقف الإنفصالي لهذا الخرب غفوا الحزب رحم الله الحسن الحسن الثاني وخادمه المطيع ادريس البصري الذي اسكت هاته الافواه وكسراسنانها حتى لم تعض تأكل لحم وطنها وهاي تعود للنباح السياسي بعدما اختفى طبيب الأسنان
والغريب ايضا طيف سكت عباس الفاسي عن هذا الموقف وهو الذي قرر حل حزب بمجرد فتح تحقيق في قضية تهم امن الوطن فكيف لا يقوم بنفس المبادرة والتهمة ثابتة مع صبق الإصرار والترصد ةسيكون قرارة قرار إجماع وطني ام أن الحزب الذي قضى زعيمه عمره من أجل إسترجاع الصحراء المغربية انهكته الإنشغالات الحكومية وتوزيع المغانم.
والأدهى من ذلك أين وزارة الداخلية التي خرج علينا وزيرها يستعرض مخاطر تنظيم بلعيرج وحزب البديل الحضاري والامة وقرر الحكو المسبق بحلهما قبل توجيه التهم قضائيا فاين الوزير القاضي من حزب الحريف الذي اقر بالتهم التي كانت تنسب إليه بالفعل والقول الصريح.
رحم الله شهداءنا الأبرار الذي سقطوا دفاعا عن هذا الوطن منذ فجر التاريخ ورحم الله كل مسؤول اخرص مثل هاته الأصوات ولو كان ادريس البصري والخزي والعار لكل خائن لوطنه وفي مقدمتهم شرذمة الحريف آمين و كل مسؤول وقف موقف المتجاهل أمام هذا التحريف .
وفي الختام ادعو الوطنيين المغاربة الأحرار الوقوف في وجه التحريف والمطالبة بمقاضاة مرتكبيه
36 - بنيونس حجازي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:16
الديمقراطية تعني الذوبان وسط الجماعة.والخروج عن اللإجماع ليس من الديمقراطية في شيء.النهج الديمقراطي يمارس عادة سرية مرضية وقجة باسم اليمقراطية و حرية التعبير والحق في الإختلاف.لكن القضية الوطنية ليست محل إختلاف أومزايدة.الأرض مغربية والتاريخ مغربي والجغرافيا مغربية والواقع مغربي.الخروج عن الإجماع خيانة والتنكر للتاريخ خيانة وبيع الضمير خيانة.الصحراء مغربية وستبقى مغربية مادام فينا عرق ينبض.
37 - Anas الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:18
((متسي طونك سيقولوا لي البعض المسطلحات ماقف هذه الفءة الظالةلم تعض تأكل لحم وطنها))
لغة الخشب عودوا إلى محافظكم وارجعوا تقراوا لتعرفوا كيف تكتب ماو تسي تونك وسيقول لي بدل سيقولوا المصطلحات (تكتب بالصاد) وليس السين - الفئة الضالة - لم تعدوالله يستر
38 - متتبع الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:20
الى
Anas
لا تلم من يرتكب اخطاء لسرعته في الكتابة ولم نفسك على اخطائك في الكتابةولو لسطورقلييلة
وافرا ماكتبت
مسالة اخرى الاسماء فيها حرية في الكتابة ولا تدخل فيهاقواعد لغوية متشددة
والا تجول في البلدان وشاهد اسم واحد كيف يكتب في مختلف البلد
والى الاتنين واناس اخرين
ان مشكلة بعض ضعاف الحجة هي التركيز على اخطاء الكتابة بدل مناقشة الفكرة
وهي تقنية قديمة يا علماء
من اراد النقاش فل يلاحظ حوار الانجليز او الاوروبين المتحضرين مع عدة اناس لايتقنون لغتهم
متال بسيط الدالاي لاما
كيف يتاترون بما يقول هو او مساعديه ..... وكيف يتحاورون معه
اما انتم؟
لاحول ولا قوة الا بالله صدق من قال اقصائيون رغم لعب دور (الديموقراطين)
39 - كمال الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:22
المغرب لا يخشى الاستفتاء ولكن عصابة البوليزاريو التى تتضامنون معهاهى التى لاتقبل بتسجيل جميع الصحراويين وتريد انشاء لائحة مصوتين حسب هواها بالطبع المغرب لايقبل ولن يقبل بالدخول فى الاستفاء بهدا الشكل .مرة اخرى متبقاش تصدعنا بتقرير المصير و...وفى الاخير سير تبحث على البيرة راه البران غدي يغلقوا بسبب شهر رمضان الكريم.
40 - انور المغربي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:24
حزب النهج الديمقراطي يقوم على مرجعية تجاوزها الزمان على الصعيد المعرفي والفلسفي والاخلاقي .. ولكم العبرة في الا لمانيتين بعد زوال الجدار. تقدم وازدهار ورفاهية في المانيا الغربية وبوس وفقر وتخلف في المانيا الشرقية وخدو العبرة كدالك من الكوريتين. وبدالك امكن القول ان النظرية الماركسية قد افل نجمها وتجاوزها الزمان .
41 - rachid marocain الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:26
احيي فيي البدااي كل الوطنييين الأحرار؟..فماذ ا ننتظر من حزب خائن؟ فأنا مع تجريد كل أعضاءه من الجنسية المغربية...وليعملو بعد ذلك سفراء رسميين لعصابة البوليزاريو...المهم أننا عرفنا أعداء الداخل....هل البلاد المتخلفة محكوم عليها أن تكون بها كذلك أحزاب متخلفة تشبهها؟
42 - محمد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 17:28
مساء الخير
اذا سمحتم لي انا عندي سؤال وموقف، السؤال لدعاة الإجماع والموقف لدعاة الإستبداد
السؤال هو ألا ترون معي في كون الإ جماع يحمل بذورا للاستبداد ، بمعنى بناء دولة ومجتمع لايقبلان الإختلاف؟
بخصوص الموقف، من حق النهج التعبيرعن ارائه والدفاع عنها ومن حقنا مناقشته فيها ومعرفة كون موقف النهج اصبح هو موقف الدولة المتبنى
منذ مدة يعني القبول من قبل بالاستفتاء، وبالمفاوضات من بعد والتي قد تؤدي الى نوع ما من الإستقلال اوالإندماج ،اذا لماذا هده الدغدغة للعواطف
بلا مبرر في ظل خطف مشكل الصحراء وجعله رهينة بين مخالب امنيي المغرب وجينيرالات الصحراء من حق وواجبه فضح هذا الأمر ومن تم الجهر برأيه بدون ان نهاجمه ونتحامل عليه بدون سابق إطلاع ومعرفة هذا من جهة من جهة اخرى في ظل ا ستمرار الفقر والبطالة والظلم ببلادنا
ربما قد يعبر النهج على موقف مغاير من طبيعة النظام القائم ككل على غرار حزب اليسارالإسباني الذي كان قد هدد بإعلان الجمهورية عفب السياسة النيولرالية المفرطة لحكومة اثنار فماذا كان ياثرى سيكون الموقف من هذا الحزب هل سنعلق لهم المشانق فى ابواب دروب الأ حياء والساحاة العامة؟
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال