محمد السادس : الملكية تاج فوق رؤوس المغاربة

محمد السادس : الملكية تاج فوق رؤوس المغاربة
الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:27


أكد الملك محمد السادس اليوم الأربعاء في خطاب العرش بمناسبة حلول الذكرى التاسعة لتوليه مقاليد الحكم ، أنه سيظل ملكا لجميع المغاربة، على اختلاف مكوناتهم، ورمزا لوحدة الأمة، ومؤتمنا على سيادة المملكة وحوزتها الترابية ، وبيّن أنه “مهما كانت محدودية النتائج الآنية، فإن المبادرة والمثابرة والنفس الطويل، يجب أن تكون عماد تدبير الشأن العام “.


وبخصوص مشكل الصحراء أكد الملك محمد السادس إرادة المغرب الراسخة، في مواصلة ” نهج اليد الممدودة ، بهدف إصلاح ذات البين وترسيخ الثقة، بالحوار والمصالحة الشاملة،” مع الأطراف المعنية بقضية الصحراء ،وفي سياق متصل انتقد الملك محمد السادس إغلاق الجزائر حدودها مع المغرب وذلك رغم النداءات المتكررة لفتحها التي وجهتها الرباط موضحا أن اختلاف وجهات النظر في نزاع الصحراء لا يبرر إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، كإجراء أحادي وكعقاب جماعي يتنافى مع أواصر أخوتهما التاريخية.


وفيما يلي أهم النقط التي تناولها خطاب العرش :


الطبقة الوسطى تشكل عماد الاستقرار والقوة المحركة للانتاج


قال الملك محمد السادس إنه عازم على “جعل الفئات الوسطى مرتكز المجتمع المتوازن الذي نعمل على بلوغه، مجتمع منفتح، لا انغلاق فيه ولا إقصاء ، مجتمع تتضامن فئاته الميسورة باستثماراتها المنتجة ومبادراتها المواطنة وما تدره من شغل نافع، مع غيرها، في المجهود الوطني الجماعي، للنهوض بأوضاع الفئات المعوزة وتمكينها من أسباب المواطنة الكريمة”.


وأشار من جهة أخرى ، إلى أنه مهما كانت أهمية الإصلاحات والأوراش الكبرى ،” فلن تعطي ثمارها كاملة إلا بتسريع وتيرة النمو لتواكب الحاجيات المتزايدة “.



وأكد الملك محمد السادس أن تحديات مغرب اليوم،” لا يمكن رفعها بوصفات جاهزة أو بإجراءات ترقيعية أو مسكنة أو بالترويج لمقولات ديماغوجية ترهن الحاضر بالهروب إلى مستقبل نظري موهوم”.



وأضاف أن أساس نجاح أي إصلاح يكمن في” ترسيخ الثقة والمصداقية والتحلي بالأمل والعمل والاجتهاد وعدم الانسياق لنزوعات التيئيس والتشكيك والعدمية خاصة في الظروف الصعبة” ، مبينا أنه “مهما كانت محدودية النتائج الآنية، فإن المبادرة والمثابرة والنفس الطويل، يجب أن تكون عماد تدبير الشأن العام”.



دعوة الحكومة لبلورة مخطط لإصلاح القضاء



وبخصوص قطاع القضاء أكد الملك محمد السادس حرصه على مواصلة تحديث جهاز القضاء وصيانة استقلاله وتخليقه، ليس فقط لإحقاق الحقوق ورفع المظالم ، وإنما أيضاً لتوفير مناخ الثقة والأمن القضائي، كمحفزين على التنمية والاستثمار.



ودعا الملك محمد السادس الحكومة للانكباب على بلورة مخطط مضبوط للإصلاح العميق للقضاء، ينبثق من حوار بناء وانفتاح واسع على جميع الفعاليات المؤهلة المعنية.



وأعلن الملك عزمه على إقامة المؤسسة الدستورية، للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.



المغرب يواجه صعوبات في تدبير ثروته المائية وعليه التكيف مع استفحال مشكل الطاقة



قال الملك محمد السادس إن المغرب يواجه صعوبات حقيقية في مجال تدبير ثروته المائية قد تعيق بثقلها كل مشاريع التنمية البشرية والاقتصادية.



وأكد محمد السادس اعتماد استراتيجية مضبوطة لرفع تحدي تدبير تزايد الطلب على الماء وتعاقب فترات الجفاف وتقلص مخزون المياه الجوفية والتبذير اللامسؤول لهذه الثروة الحيوية، عن طريق تعبئة وتخزين المياه وتوسيع دائرة الاستفادة من الماء الشروب، لا سيما داخل العالم القروي.



ودعا الملك محمد السادس إلى انبثاق وعي وطني حضاري، في اقتصاد استعمال الماء. باعتباره موردا طبيعيا ثمينا.



وبخصوص التحديات التي يواجها المغرب في قطاع الطاقة، قال الملك محمد السادس أنه ” علينا أن نتكيف، من الآن فصاعدا، مع التحولات العالمية العميقة لقطاع الطاقة، المتوجهة نحو الاستفحال.…..ولا خيار للمغرب أمام ضرورة الرفع من قدرته على الإنتاج المحلي للطاقة، وفتح المجال أمام الاستثمارات الواعدة بتوفيرها، وتكريس الجهود لجعل الطاقات البديلة والمتجددة عمادا للسياسة الوطنية في هذا القطاع”.


اختلاف وجهات النظر في نزاع الصحراء لا يبرر إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر


وفي موضع الصحراء والعلاقات مع الجزائر أكد الملك محمد السادس إرادة المغرب الراسخة، في مواصلة ” نهج اليد الممدودة ، بهدف إصلاح ذات البين وترسيخ الثقة، بالحوار والمصالحة الشاملة،” مع الأطراف المعنية بقضية الصحراء .


وقال الملك محمد السادس إن المملكة ستواصل “اتخاذ المبادرات الصادقة والتجاوب مع كل الإرادات الحسنة من أجل تطبيع العلاقات المغربية- الجزائرية وإقامة شراكة بناءة مع هذا البلد الجار الشقيق ” .



وأكد محمد السادس أن المنطلق في ذلك هو “الوفاء لروابط حسن الجوار، بين شعبينا الشقيقين ، هدفنا الأسمى، التجاوب مع طموحات الأجيال الصاعدة لتسخير طاقات الشعبين الشقيقين، المغربي والجزائري، لرفع التحديات الحقيقية للتنمية والتكامل، بدل هدرها في متاهات نزاع موروث عن عهد متجاوز يعود إلى القرن الماضي”.



وأضاف الملك محمد السادس أنه “مهما كان اختلاف وجهات النظر في هذا النزاع، فإنه لا يبرر استمرار إغلاق الحدود كإجراء أحادي يعيشه الشعبان الجاران الشقيقان كعقاب جماعي يتنافى مع أواصر أخوتهما التاريخية ومستقبلهما المشترك، ومع مستلزمات الاندماج المغاربي”.



سأظل ملكا لجميع المغاربة والملكية تاج فوق رؤوس المغاربة



وقال الملك محمد السادس في ختام خطابه أنه سيظل ملكا لجميع المغاربة، على اختلاف مكوناتهم، ورمزا لوحدة الأمة، ومؤتمنا على سيادة المملكة وحوزتها الترابية، وضامنا لحقوق الأفراد والجماعات ، مضيفا ، أن الملكية المواطنة تاج فوق رؤوس المغاربة في التزام دستوري عميق ووفاء متبادل، لعقد البيعة الوثيق وللأرواح الطاهرة لبناة صرح الدولة المغربية العريقة.


‫تعليقات الزوار

106
  • محب المرابطين
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:13

    ما هو موقع سيدي افني من الخطاب الملكي و لماذا أهمل اقتحامها في الخطاب الملكي ؟ لماذا ؟

  • بو رشد
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:21

    الله يوفقك لما فيه الخير لشعبك المغربي … وللامه الاسلاميه

  • GAVA
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:55

    لم تفعل اي شئ لاولئك الخونة المحيطين بكم….تعم الشاذة والفاذة على ما يفعلون….لكن لمنر سوى الترقيات واحدة تلو الاخرى

  • larbi
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:39

    أوضح الملك الخطوط العريضة لأهم انشغالاته ،المهم أن تكون الحكومة مسايرة لانشغالات جلالته وتكون على قدر المسؤولية ،دعواتنا الصادقة لك يا ملكنا العزيز

  • abou nizar
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:57

    شخصيا انا من اشد المعجبي بشخصية عاهلنا المفدى اطال الله في عمره و التغيير الجدري للبلاد يعكس نشاط هدا الملك الشاب نصره الله و حفظه يا رب احفظه لهدا الوطن و كن سندا له في الاصلاح

  • عبده اللواح
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:57

    طبعا يحق لأي أحد أن يقول ما يشاء.فان كان من حق الملك أن يقول ان الملكية تاج فوق رؤوس المغاربة. فله أن يقول ذلك .
    الا أنه يحق لي أن أقول أنا أيضا ما أشاء. فأقول الا فوق رأسي أنا.

  • افناوي باعمراني
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:27

    وماذا عن أحداث سيدي افني لماذا لم يشر اليها أم أن المنطقة مغضوب عليها .فليس هذا بجديد عنا ولكن ما يحز في القلب وبصراحة هو اتهامنا في وطنيتنا وتهميشنا.
    لك الله يا ساكنة آيت باعمران فهو ملك الملوك سبحانه وعنده تلتقي الخصوم .

  • khalidach
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:45

    سلامي اليك يا ملكنا با ولي أمورنا و تحياتي و تبريكاتي لكم بهذه المناسبة الغالية العزيزة عليناو دعواتي لكم بدوام الصحة و التوفيق .
    و أغتنم هذه المناسبة لأعبر لكم عن اعتزازي بشخصكم و قيادتكم الحكيمة و سعيكم الدائم من أجل الرقي بوطننا الحبيب الى مصاف الدول التي يعيش فيها الحاكم و المحكومين بتوافق تام و تكامل كما أنني أحب فيكم شخصيتكم العملية الجادة و التي أعطيتم بها مثالا لحب البدل من أجل الوطن و المواطنين .و كم تمنيت لو حدا بعض وزرائنا و مسؤولينانفس نهجكم و استفادوا من طريقتكم و انتبهوا الى ما مسؤولياتهم بشيء من النزاهة و المواطنة .
    حفظكم الله دخرا لهذا الوطن و أعانكم على مسؤولياتكم و سدد خطاكم .

  • الجلخة
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:17

    ماذا عسانا ان نقول .
    الله الوطن الملك
    كلنا معك قلبا وقالبا
    حكيم وابن حكيم نحن معاك ودائما معاك كما كنا مع ملكنا الراحل الحسن الثاني رحمه الله
    ملكنا ياهمام زد بنا للامام فانت القائد ونحن جنودك .
    ======= ========
    اللي ما عجبو حال يشرب من البحر
    راه الماء المالح مكايخنز تا حاجة

  • أم سكينة
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:31

    عاش الملك ..عاش المغرب ..عاش المغاربة الغيورون على وطنهم

  • abdelllah
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:41

    السلام ، لماذا لم تردوا على الملك ، أما أنتم تستخدمون أقلامكم المسمومة في الأشياء الخاصة بالإتحاد الإشتراكي

  • مغربي يرجى الأمل
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:39

    نتمنىمن العلي القدير فتح ابواب الخير على هذا البلد المنكوب رغم كثرة خيراته وفتح الابواب كذلك للاشرار لمغادرة مكاتبهم لانهم غير قادرين على مسايرة آمال المغاربة وترك الفرصةلكل حر أمين غيور على بلده للعمل والذهاب بهذا البلد الى ما هو خير
    انشر الله يهدينا

  • American king
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:43

    الشعب المغربي ليس مؤهلا للتنمية البشرية هناك عدة عقول وعقليات يجيب هيكلتها وصياغتها من جديد تعفنت بالتدخين والخمر والمخدرات والجلوس فالقهاوي والكسل مع رمي النفايات في الشوارع وانعدام المبادئ والتربية الغير الصحيحة مع تعليم فاشل ومعلمين وأساتذة فشلوا حتى في تربية أبنائهم فما بالك بجيل الغد…
    عندما يكون الشعب المغربي منظم،وعندما يفتح المغربي كتابا في قاعات الإنتظار وعندما تكون القيام سائدة في المجتمع بدون نفاق سوف يتطور الشعب المغربي في كل المجالات.
    الملك ماعندو ما يدير،والله أن محمد السادس له نية صادقة من أجل التقدم لكن يجيب مساندته ومساندته تجيب بالتشبث بالعرش أولا ويجيب أن ينتقد بطريقة بناء في مصلحت الشعب حتى الإنتقاد له أسلوب ومبادئ مشي بكلام الزنقة أو البراهش…

  • sadek
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:59

    خطاب يبعث الأمل ِ فمن خلاله نلاحظ بعد نظر الملك وعزمه القوي في ترسيخ الديمقراطية ِ لقد فهم الملك ان العدل هو اساس الملك وان الرشوة سرطان خبيثِ

  • hajii
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:25

    هنا يكمن الفرق بين الملك و الأحزاب السياسية،البرنامج الملكي واضح،وبرنامج الأحزاب ككتاب الدمياطي…..

  • لام ألف
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:35

    بعد تسع سنوات من العرش الصيفي ،المغاربة يُلقنون درسا في التربية الوطنية ، فاعلم آسمحمد أن الجزائر ليس مشكلي، مشكل الصحراء المفتعل ليس مشكلي، الذي يبدرالماء هي قصوركم وملاعب الكولف والخيول، ومسابحكم الخاصة،وحقولكم المستلبة،نظامكم لا يسمح باستقلال العدل، أما أن تفرض التاج على رأسي فجزاك الله خيرا ، لقد اخطأت العنوان…

  • مراكشي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:05

    تابعت الخطاب وكان رائعا وتأكد لي من خلال طريقة القاء جلالة الملك للخطاب نيته الصادقة وعزمه على احراز تقدم يوما بعد يوم .. ولأول مرة يتحدث عن بعض الناس الذين همهم الوحيد هو التشويش والذين يستغلون اي مشكلة لينشروا الفتنة بين الناس وتشويه النظام وهم كثر هنا في هيسبريس ههههه. واعجبني تحدثه عن القضايا الدولية ” السودان وفلسطين والعراق” واتبث فعلا انه ملك رائع .. والله العظيم الكل يحب هذا الملك انه شاب ومنفتح وذكي ويعرف كيف يتعامل مع الامور.
    كلنا معك يا جلالة الملك والى الامام.

  • palooma21
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:47

    عاش الملك محمد السادس أعانكم الله على أعداء الوطن

  • أحمد الأزدي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:41

    بكل فخر واعتزاز أتقدم إلي
    صاحب الجلالة محمد السادس نيابة عن نفسي وأسرتي بأحر التهاني
    بمناسبة عيد العرش المجيد داعين
    له بالنصر والتأييد في كل خططوة يخطوها إلي الأمام.
    حفظ الله امير وحفظه في ولي عهده
    وفي أخيه مولاي رشيد والأميرة سلمي وكل أفراد الأسرة الكريمة.
    إنه علي كل شئ قدير والسلام علي
    أمير المؤمنين ورحمة الله.

  • rahmani
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:01

    بارك الله الملك ديالنا ملك شاب طموح أتمنا له كل خير والله يعاونه و يبعد منه شي عناصر همها هو رأسي رأسي

  • NOOR
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:43

    الله الوطن الملك

  • ازوكاغ
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:35

    كل ما جاء في خطاب العرش يصب في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي يسهر عليها جلالته مباشرة . والملاحظ اننا نسمع التيئيس في جميع المجالات وهذا لوبي يريد الانفراد بخيرات المغرب .لكن وجود تاج الملكية على رؤوسنا ضمانة وحماية للضعفاء بالخصوص حفظ الله امير المومنين .واسرته الشريفة

  • اكاديري
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:41

    ملك شاب يبدل كل ما بوسعه لاجل المغاربة…سدد الله مسعاه لنصرة الاسلام ورفاهية شعبه.وليمحق الله البطانة الفاسدة التى تمص دماء المواطنين…

  • مغــــربـــية وكتـــموت على بـ
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:37

    سلامي اليك يا ملكنا با ولي أمورنا و تحياتي و تبريكاتي لكم بهذه المناسبة الغالية العزيزة عليناو دعواتي لكم بدوام الصحة و التوفيق .
    و أغتنم هذه المناسبة لأعبر لكم عن اعتزازي بشخصكم و قيادتكم الحكيمة و سعيكم الدائم من أجل الرقي بوطننا الحبيب الى مصاف الدول التي يعيش فيها الحاكم و المحكومين بتوافق تام و تكامل كما أنني أحب فيكم شخصيتكم العملية الجادة و التي أعطيتم بها مثالا لحب البدل من أجل الوطن و المواطنين .و كم تمنيت لو حدا بعض وزرائنا و مسؤولينانفس نهجكم و استفادوا من طريقتكم و انتبهوا الى ما مسؤولياتهم بشيء من النزاهة و المواطنة .
    حفظكم الله دخرا لهذا الوطن و أعانكم على مسؤولياتكم و سدد خطاكم .
    المغرب ،، المغرب،، المغرب

  • فارس
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:15

    معلي ان احمد ربي على نعمته التي انعم الله علي وهوملك يفهم
    ما عليه من واجب الاخلاص من مميزاته لان بعض الدول تحسدنا على ملكنا لان نظامها كما تعلمون مفلس مافيه ميتشاف
    واخا شيوحدين ماعجبهوم الخطب
    الجواب هو اضربو راسهم مع اقرب حائط يجيدونه
    الحمد الله

  • inaas
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:23

    بكل فخر واعتزاز أتقدم إلي
    صاحب الجلالة محمد السادس نيابة عن نفسي وأسرتي بأحر التهاني
    بمناسبة عيد العرش المجيد داعين
    له بالنصر والتأييد في كل خططوة يخطوها إلي الأمام.
    حفظ الله امير وحفظه في ولي عهده
    وفي أخيه مولاي رشيد والأميرة سلمي وكل أفراد الأسرة الكريمة.
    إنه علي كل شئ قدير والسلام علي
    أمير المؤمنين ورحمة الله.

  • khdam sisi
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:49

    الله الوطن الملك

  • صحراوي من العيون الصحراء المغر
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:29

    عاش الملك و الله يطول في عمرو انشاء الله..و اقول لاصحاب التعليقات من المغاربة المنافقين و العرب الحاسدين ان المغرب قوي بالله عزوجل وملكنالدي اعطنى ما كنا نحلم به على الاقل و الحمد لله و الشكر لله و ننتضر المزيد انشاء الله ..و اقول لاولا د با عمران انكم حصدتم ما انتجتم ادا كنتم دخلتم في حوار حتى و لو صعب دلك فالحوار هي التي التاتي بالنتائج كما يفعلون العقلاء ليس انجرار مع بعض المشاغبين التي لهم حسابات قديمة مع المخزن و بعض القنوات التي تسيء الى المغرب و ادا كنتم مغاربة بحقيقي لما فعلتم دلك ….تعودنا على الخونة في هدا البلد الحبيب لكنه قوي بالابناءه انشاء الله……نبايعك يا ملكنا الحبيب ……..و الصحراء مغربية

  • dalilasso
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:31

    الله الوطن الملك

  • hicham
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:45

    ملك نفتخر به

  • احلام
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:51

    اولا اتقدم بالتهاني بالنيابة عن عائلتي و بالنيابة عن الجالية المغربية بالولايات المتحدة الامريكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولكافة الاسرة العلوية والشعب المغربي … والى الامام و bravo اسيدي محمد .
    وصديقتي الامريكية من ولاية كاليفورنيا شاهدت معي الخطاب وقالت لي انه ملك متحظر جدا والله .. واينما ذهبنا الله الوطن الملك.

  • الطنجاوي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:37

    ستبقى يا قائد الامة منارا لهدا الشعب الدي هو في حاجة الى تطلعاتك ومجهودك القيم في سبيل اصلاح وتنمية هدا الوطن
    دام الله في عونك وسدد خطاك وحفضك من كل مكروه امين

  • touar mohamed
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:01

    لماذا أخرجت هيئة الإنصاف و المصالحة أو بالأحرى هيئة المحسوبية و الزبونية إلى الوجود? لكى تنصف المتضررين طبعا،نعم لقد أنصفت من شاءت و تركت من شاءت و أنا هنا أتحداها إن كانت هي قد تحرت بما يكفي في كل الملفات وخاصة ملفي هذا: رجل تعليم سابق
    في سنة 1984كنت مطاردا من طرف الإستخبارات مما أرغمني على مغادرة مقر عملي،وعندي شهود في هذا الباب لأثبت ذلك.
    لقد فات الأوان لقد تشردت أسرتي لا سكن لائق و لا عمل و لاأولاد درسوا ولا تغطية صحية.إني أحمل السيد الحرزني و معه مسؤولية ضياعي وضياع أسرتي.
    لقد كلفكم جلالة الملك بانصاف المتضررين و لكن تلاعبتم بجل الملفات .
    إن أسرتي تضيع في دولة الحق و القانون و يعلم الله وحده مصيرها فعيشوا كما يحلو لكم و تمتعوا أنتم و أولادكم فاضمنوا لهم مستقبلهم فهكذا تكون المواطنة.
    لقد فقدت الثقة في كل شيء في هذا البلد إلا في الله و جلالة الملك نصره الله.
    الإسم طوار محمد رجل تعليم سابق
    رقم البطاقة الوطنية 228739ج
    رقم هيئة الإنصاف والمصالحة 7135
    العنوان رقم 424 داخل السوق القديم أولاد التايمة

  • وين مايس
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:47

    امركم عجيب علاش نقول عاش واش كايخدم عليا عاشو ادراعي الي كناكل بهم طرف دالخبز

  • المغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:53

    بداية نبارك للعاهل الكريم عيد العرش المجيد.ونلتمس منه بكل حب وامتنان زيارة اقليم الرشيدية.لأن الاقليم في أمس الحاجة الى زيارته حتى تتحرك عجلة التنمية في هذا الاقليم العزيز .عاش الملك….

  • أبو ذر المغربي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:51

    إصلاح القضاء شيء جميل, و لكن يجب للقاضي الأوّل أن يلتزم الحياد! فهو على ما يبدو طرف في كلّ شيء.
    بالمناسبة حديث جلالته و بمحتوى و نبرة خطابه و كأنّه تراجع عن “فكرة التّخلّي” التي قال بها انصّحافي الإسباني بيدرو. فجلالته عاد ليقول : سأبقى ملكا….; فهو كان متردّدا هل يبقى أو لا. المهم البقاء لله وحده.
    و ما دام سيبقى ملكنا الشّاب ما علينا إلا مزيد من “المثابرة والنفس الطويل” كما قال, مع كثير من الصبر و النّسيان.
    ربّما الماء يروب
    ربّما شمس الضّحى تشرق من الغروب
    ربّما الشّيطان يتوب فيغفر له غفّار الذّنوب
    و لكن لن يبْرأ حكّام العروب من ظلم الشّعوب
    أبو ذر المغربي

  • فيلسوف
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:33

    أربع نقط أثارت إنتباهي في هدا الخطاب:
    1. محاولة ربط مختلف المشاريع التي دشنها الملك في إطار برنامج متجانس دو أهداف “متناسقة” [للإجابة على الصحفي الإسباني الدي إنتقد إفتقاد المشاريع إلى إطار واضح…], (تجدر الإشارة في هداالسياق إلى أن كاتب الخطاب الملكي أشار إلى نقطتين, فدكر الجهة الأولى و نسي الجهة الأخرى…)
    2. إقامة المؤسسة الدستورية للمجلس الإقتصادي و الإجتماعي هي ربما عملية باطنها هو إدخال صناديق الملوك الثلاثة [كما سماهم الصحفي ولد القابلة] في الإطار المؤسساتي الدستوري ربما لإعطائهم المشروعية الدائمة…
    3. الإشارة الضمنية إلى أن الحكومة ستكون دائما على أساس نتائج الإنتخابات…هدا يطرح تسائلات إستنكارية: مافائدة حكومة لا تحكم, حتى لو نتجت عن إنتخابات نزيهة…؟ بخصوص البيعة, ما مشروعية هدا العقد إدا لم يوقع عليه الشعب, على الأقل من خلال ممثليه الحقيقيين فقط…ومنهم النواب السياسيين, الإجتماعين والإقتصاديين ؟ الحل الوحيد هو إصلاح دستوري عال يؤسس نظام متوازن…مثل إسبانيا…
    4. خاطبتني جدا هده الفقرة في خطاب الملك محمد6: “إن أساس نجاح أي إصلاح، يكمن في ترسيخ الثقة والمصداقية والتحلي بالأمل والعمل والا جتهاد…ومهما كانت محدودية النتائج الآ نية، فإن المبادرة والمثابرة والنفس الطويل، يجب أن تكون عماد تدبير الشأن العام.”…والتي يجب العمل الفعلي بها… بما في دلك إصلاح الدستور من أجل تحقيق نظام عادل…

  • __فهد__
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:05

    الله ينصرك ويطول عمرك ويرزقك الله البطانه الصالحه اللي تعينك للخير

  • MEKNASSI
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:09

    المغاربة يحبون ملكهم ويقدرونه ويحترمونه لكن نريد تغيير القوانين والدستور هذه السنة وليست السنوات المقبلة نريد أن يعاقب كل المسؤولين بدون استثناء في ظل الدمقراطية الحقة رغم محدودية طاقتنا ومواردنا.
    بالعدل لن يكون هناك تبدير. يجب منع كل الساحات الخضراء الخاصة بملاعب الكولف لأنها تمتص الماء العدب وتحرم صغار الفلاحين من إيجاد قطرة ماء في الآبار. يجب إعطاء استقلال داتي اقتصادي محض لكل المناطق المغربية فلا يعقل أن يتحكم فاسي في منطقة آمازيغية أطلسية مثلا لأنه ليس ابن المنطقة وبالتالي لاتكون فيه روح المواطنة لأبناء المنطقة حيث يدمرهم ويصرق أرزاقهم ويحول كل أموال المنطقة إلى جيبه وإلى منطقته وهذا مايجعل المغرب دولة متخلفة بآلاف السنين عن دولة كانت أقل منا كإسبانيا.
    البرلمانيون يشتغلون كالسلحفاة كل سنة وكل عام المغاربة يرون التغيير إلا في خطب البرلمان لاأفهم ماهو الهدف من هذا البطئ الشديد مع أن جميع المسؤولين يسافرون إلا أمريكا والدول المتقدمة ويرون كيف تسير الأمور هناك ومع ذلك لاتهزهم شعرة من الغيرة على وطنهم والعمل على تغيير القوانين على الأقل .لاأفهم ألايوجد اختصاصيون? ماهو المشكل الحقيقي الذي يعيق المسألة مع أنها سهلة للغاية وماهو المشكل الذي يعيق تغيير النظام الضريبي في جميع المجالات لكي يتم إعطاء رواتب شهرية للعاطلين والمرضى فالتغيير الحقيقي هو الذي يمس هذه المجالات أولا. ورغم ذلك أملنا كبير في الملك لكي يحقق لنا ولأبنائنا مانسعى إليه وأملنا كذلك أن يتحرك كل المسؤولين وأن يعملوا بجد.

  • nada
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:55

    يمكن تصديق كلام الملك ونحن نعلم حبه واجتهاده لبناء المغرب لكن :
    وهو الأمر المهم كيف يمكن أن نتأكد ونحن نعلم علم اليقين أن عدم وجود
    قانون فعال يحاسب الكل وتنظيم جيد لكل مؤسسات الدولة لا يمكن أبدا
    تحقيق المراد.
    ثم ياملكنا العزيز/والله يعلم كم نحبك ونحترمك/ كيف تريدنا أن نطمئن
    و35مليار دهبت سدى فقط هذه الأيام
    والمهرجانات تكاد تصطدم ببعضها وتحذرنا من مشكل الطاقة
    أضف إليها الفقر والبطالة
    أما مشكل تبذير الماء فكان عليك أن توجه الخطاب أولا لهاذوك صْحاب السلاهم اللي دايرين بيك
    أما معظم الشعب كيفكر فالفاتورة قبل مايطلق الصنبور

  • فلالي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:11

    الكل يحب ويحترم ملكنا الشاب رمز وحدة المملكة والذي أفسح المجال لحرية التعبير حتى أصبح المغرب متسيبا، فنعك الله يا همام وعليك بكل اللصوص والعنصريين من أمثال عبيبيس والعنصر الدغرني الذي أراد تجزيئ المغرب

  • batman
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:19

    الزيادة فراس الحمق

  • soumia
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:35

    تهنئة خاصة الى الشعب المغربي و الاسرة الملكية بمناسبة عيد العرش المجيد و الحمد لله الذي حبانا بملكية دستورية استطاعت توحيد ربوع المغرب الحبيب بالرغم من التفرقة التي يشهد لها كره العروبي للشلح و العكس و ايضا كره سكان الجنوب للقاطنين في الوسط و لا ننسى تكريس الصحافة البليدة لمفهوم المغرب النافع و المغرب الضار اي أن المغرب الشمالي و الوسطي نافعين عكس الجنوب الشئ الذي يكرس الحقد و الكره بين هده الربوع و النظام الوحيد الذي استطاع و يستطيع توحيد هده المناطق سياسيا هو النظام الملكي أي أن أي نظام سياسي آخر لا و لن يستطيع توحيد هدا الشعب الذي يشهد له بتعدد التقافات مهما بلغت ريادته الديمقراطية… فالحمد لله على هذا النظام الملكي الديمقراطي و صدق الملك في أن الملكية تاج فوق رؤوس المغاربة …فالمرجو من المعتوهين الحاقدين على النظام الملكي أن يلتزموا الصمت إد أنهم لا يستطيعون التحكم حتى في أعصابهم و لا يقدرون على القيام بدورهم الاساسي وسط أسرتهم و تراهم يلغطون و ينتقدون هذا النظام الملكي الذي كان و لا زال و سيظل مفخرة لذوي الظمائر الحرة في هذا المغرب الحبيب… “يخليك ليا يا بلادي راني عليك نادي أرضي و أرض جدادي و فيك تربيت أنا”

  • السي كوريط
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:37

    كما العادة خطاب أجوف و لغة الخشب التي يكتبها له حكماء القصر, الملك يصر على استدحاشنا مرة أخرى و اقرؤا ما قاله -أعني ما كُتب له- “وضامنا لحقوق الأفراد والجماعات”, كيف ذلك؟؟؟؟ إذن ما محل ضحايا العمارة التي انهارت في القنيطرة من الإعراب؟ أين هم ضحايا المعمل الذي احترق في ليساسفة؟؟ من ضمن حقوق الدركي بوزلماط الذي جنى على نفسه بحب بلده؟ هل سمع الملك بشيء إسمه “العدوان المخزني على مدينة سيدي إفني”؟
    أخي محب المرابطين, و الله قبل أن أقرأ تعليقك الذي هو الأول, قرأت مضمون الخطاب باحثا عن كلمة سيدي إفني, فلم أجد شيئا!!! اللهم إن هذا منكر!!!
    والله لقد مللنا خطابات التقيئ هته ! الملكية ليست فوق رأس الجميع, لهذا لا تعمم يرحمك الله, عن رأسي هذا, ليس فوقه سوى الله و رسوله و الوالدين.
    بشعار: الله الرسول الوالدين

  • عبدالله المغربي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:39

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان علاقة الملك نصره الله و أيده بشعبه يمكن التعبير عنها بكل بساطة بأغنية ناس الغيوان سلطان طبيب و راعي مضرور و وزير ما يبلغ لخبار
    ان الخلل يوجد في الوسيط الذي يلعب بكل الأوراق من أجل المصلحة الخاصة و يتجاهل امصلحة العامة .
    و في الأخير
    الله الوطن الملك

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:59

    وناري آالخوت هسبريس ولات كتخلع.راه ولاو فيها غير البحلاسة ومساحين الكابة والمخبرين.ولكن تسناو يالمنافقين غدا يزيد ليكم فالطحين والسكر والزيت وديك الساعة شوفو مع ملككم الهمام.واحد المتعلق مقدوش تعليق واحد واكتب جوج تعاليق واحد باسم جلخة ولاخر باسم مراكشي يالله زيد واحد آخر باسم عبد/ المغرب وواحد آخر باسم عبده.بغيت نسولك واش خدام مع المخزن بالعطش؟

  • عدنان
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:45

    وفق الله ملكنا العزيز لكل خير.
    بالنسبة للذين يتحدثون عن سيدي إفني، أقول لهم أنه تحدث عنها بطريقة غير مباشرة.
    كل ماهنالك في هذه المشكلة أن وزارة الداخلية لم تحسن التصرف في هذا الموقف.
    فمارس الخنازير دورهم.
    وأضيف إلى أن ملكنا هو ملك كل المغاربة.
    كما أنه ملك الأفعال لا الخطب.
    فكما هو معلوم أن من يتحدث كثيرا يفعل قليلا والعكس صحيح.

  • الصمودي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:33

    ملك طموح عملي يجوب البلاد شرقا و غربا شمالا و جنوبا ينشر النماء والأمل.
    وموظفون سامون و منتخبون فاسدون لصوص لا يفكرون الا في مصالحهم الشخصية
    القنيطرة كنمودج

  • mbk
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:49

    اتفدم شخصيا بولائي للسدة العالية بالله – متمنيالسعادتكم طول العمر مع كل افراد الاسرة الملكية الشريفة – ولكافة المواطنين المغاربة اينما كانوا . كما اجدد بيعتي للسدة العالية بالله وافول لك ياصاحب الجلالة انني احبك واعتز وافتخر بك – رعاك الله وسددحطاك لما فيه صالح امتنا. ولك دوام الصحة والعاقية .

  • Aziz
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:07

    بكل فخر واعتزاز أتقدم إلي
    صاحب الجلالة محمد السادس نيابة عن نفسي وأسرتي بأحر التهاني
    بمناسبة عيد العرش المجيد داعين
    له بالنصر والتأييد في كل خططوة يخطوها إلي الأمام.
    حفظ الله امير وحفظه في ولي عهده
    وفي أخيه مولاي رشيد والأميرة سلمي وكل أفراد الأسرة الكريمة.
    إنه علي كل شئ قدير والسلام علي
    أمير المؤمنين ورحمة الله.

  • NASER
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:07

    الله الوطن الملك

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:51

    وكيفاش الالا أحلام صاحبتك الميريكانية فهمات الخطاب؟واش كتني كديري ليها الترجمة الفورية؟وباش حكمات عليه متحضر واش من خلال اللباس؟

  • منير بالهاض
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:03

    نعلم أن المغرب لابد أن يخرج من عنق الزجاجة يوما و نؤمن بالمثابرة و النفس الطويل و لكن هل من تاريخ محدد ؟ النفس مهما طال له نهاية و لا نريد أن نضيع وقتنا طويلا في إنتظار شيء قد لا ياتي.
    الملك يعرف جيدا من هم المخربون و اللذين ينهبون البلاد و لكن خطابه لم يتحذت عنهم…. يقبلهم كوزراء في الحكومة… كما أنه يدعو لإصلاح القضاء دون أن يدعو لإصلاح الدستور والقانون لإعطاء هذا القضاء صلاحيات أكبر في محاربة الفساد على أكبر المستويات و مراقبة عمل مؤسسات الدولة و مدى ملائمته للدستور و القانون، إعطاء القضاء مثلا الحق وحده في حل الأحزاب بدل أن يكون للوزير الأول الحق في تصفية الأحزاب سياسيا أو بأمر من المخزن.
    لا نشكك في وطنية الملك و لكن يبدو أنه يحاول تحقيق توازن داخل حاوية خردة، ذالك التوازن الذي لن يحدت أبدا و لن يحدت إذا صلاح هذا الوطن. إذا كان لنا أن نآخذ على نظام الملكية فإن ما يآخذعليه هو إحتياجه للتوازنات و جبر الخواطر و أخد العصى من الوسط لأن الإخفاق يعنى الا عودة للحكم بينما الأنظمة المنتخبة إخفاقها لا يمنع من العودة للحكم مرارا و تكرار.
    طبعا لست أطالب بنظام حكم غير ملكي، فالنظام بشكله الحالي يضمن الوحدة ولكن أظن أن تعديل الدستور و إعطاء صلاحيات أكبر للحكومة و كذالك مسؤوليات أكبر سيعفي الملك من تحمل مسؤولية الإخفاقات السياسية و يجعل الشعب يحاسب الحكومات و يعزلها بينما يبقى الملك ضامنا للوحدة و للثوابت الوطنية و للقيم الكلية. ولكن الخطاب لم يتطرق لتعديل الدستور…

  • عبد ربه
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:53

    العبرة بالحقائق لا بالأقوال.الهم من أراد بالمسلمين في هذا البلد العزيز خيرا فوفقه و أعنه عليه,ومن أراد به شرا فاهده يا رب العالمين فانه لايعجزك شيء يا ملك الملوك.

  • الطنجاوي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:13

    انا اعرف ما يسمي اسمه لام الف هو عدو للمغاربة والمغرب ملحد يكره الاسلام والله على ما اقول شهيد
    مت في غيضك
    عاش الملك
    عاش الملك
    عاش المغرب حرا
    اللهم احفض الاسلام والمسلمين
    اللهم قنا من الالحاد والملحدين

  • السعودي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:15

    مسكين ملكنا لا عيد عرش ولا احتفال وحتى كلمة سيدي ماتقال له
    لا ومسمي نفسة خادم
    لله درئك ياملك الانسانية.

  • بوشويكة
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:11

    طريقة اسقبال الضيوف لتوشيحهم كانت مهينة حيت كانوا في صف كل واحد ينتظر دوره والمغاربة غير متعودين على النضام.
    أنا مثلا عندماأدهب لأي مصلحة لا أخد دوري بل أتقدم على الواقفين رغم إحتجاجهم المهم أقضي شغلي اش طلعني.
    إذا وقف أي أحد بسيارته أمامي لأي سبب كحالت عليه بالكلاكسون والمعيور.
    اذا أكلت بنانة أرمي قشورها في الشارع وياويل شي واحد ينهيني مال الشارع ديال بوه.
    إذا كنت راجلا أقطع الطريق طولا وليس عرضا وياويل شي مول شي خرشاشة يكلاكسوني عليا.
    إذا أردت أن أبول وخصوصا أصحاب المقاهي يغلقون المرحاض بالمفتاح ماعليش قدام باب شي مؤسسة او مدرسة.
    دا تمشيت في الشارع حدت ولا حرج أدير رأسي 100 مرة في 100 متر وإذا مسني شي واحد نقول له مالك اعمى ماكاتشوفش اتفوا “هذا إذا كان أضعف مني”.
    أقسم لكم بالله أننا شعب لا يستحق حتى رئيس من الصومال فبالأحرى محمد السادس.
    فينا غير حلان الفم.

  • ولد لبلاد
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:17

    ان الحديث عن تقدم والرخاء لمغرب المستقبل هو رهين بنهاية بنجح الاوراش المفتوحة فان نجحت بقي الملك المفدى وان فشلت فكما يقول المثل المغربي عند الفورةيبان لحساب

  • Nano Jay
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:19

    السلام عليكم ـ عندما أصغيت للخطاب الملكي بدأت أتسائل أنضر إلى الإشياء التي يقدمها لنا محمد السادس ـ كيفما كانت صغيرة او كبيرة قليلةاو كثيرة المهم انه يعطي ـ السؤال الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا ـ ماذا أعطينا نحن لله ثم للمغرب ثم للملك شباب مخدر أم فتيات الشارع ??
    لنضع ثقتنا في ملكنا بعد ثقتنا في الله و في أنفسنا ولنسانده فهو أخونا و أبونا يجب احترامه لا الحقد عليه ويجب علينا مساندته كلٌ حسب موقعه فإذا أخلصنافي عملنا سننال رضى الله وازدهار بلدنا
    شكرا ياأخونا وعزيز على قلبنا محمد السادس فالملكية التي شاطرنا تكليف لنا نتمنا أن نكون أهلا للمسؤولية!!!
    سؤآل لكل حقود إذا لم تقبل بملكنا قائدا لك فمن تراه مناسبا لك ????
    عاش المغرب عاش الملك عاش الشعب

  • بنصالحي مراكشي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:21

    برافو سيدي محمد هذا الخطاب رد وإغلاق لأفواه بعض الحاقدين ومثيري الفتن بحال هذاك كناليس وبعض الصحافيين الخونة وبعض المحسوبين على الأمازيغ اللذين تقولوا بتنازل سيدي محمد نصره الله عن العرش دمتم لنا يامولاي وعيد مبارك سعيد

  • abou rim
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:23

    إلى الانسة احلام…اتساءل من اعطاك الحق في الإنابة عن الجالية المغربية بأمريكا لتهنئة ملك ….

  • بن بركة
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:25

    الشفوي والله يدوي,,,
    “المغرب يواجه صعوبات في تدبير ثروته المائية وعليه التكيف مع استفحال مشكل الطاقة” حين سيصبح سعر برميل البترول 200 اورو, غادين نشوفوا هاد عاش الملك ديالكم.
    مغرب محصل الصفر في كل المجالات

  • بشو جمو
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:31

    نرجو من الله ان يمد في عمر ملكنا الحبيب و نطلب منه ان يقوم بتنحية بعض الرؤوس المحيطة به و مادام ملكا شابا فعليه ان يكون حكومة شابة و ليست كحكومة اليوم يسوقها رجل اكل عليه الدهر و شرب.
    و في نظري اعادة الانتخابات شيء ضروري لافراز حكومة قوية و متينة.
    اما عن صحرائنا فنحن فيها و لا احد يزعزعنا عنها بالروح و بالدم نفديك ياملك و انك في صحرائك معزز و مكرم دمت رمزا لهدا الوطن.

  • مسيقظ و يقظ
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:09

    أبى ذر نتا لكتعبر عليهم اما حنا عينا مانغوتوا و والو بنادم مبندخ تقول منومون مغناطسيا
    و عيقوا او فيقوا….
    و فيقوا من القلبة راه ايام لويس 13 مشات و ولات

  • لحريزي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:35

    اولا اتقدم بالتهاني بالنيابة عن عائلتي و بالنيابة عن الجالية المغربية بالولايات المتحدة الامريكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولكافة الاسرة العلوية والشعب المغربي … والى الامام و bravo اسيدي محمد .
    وصديقتي الامريكية من ولاية كاليفورنيا شاهدت معي الخطاب وقالت لي انه ملك متحظر جدا والله .. واينما ذهبنا الله الوطن الملك.
    ——————-
    الشعب المغربي ليس مؤهلا للتنمية البشرية هناك عدة عقول وعقليات يجيب هيكلتها وصياغتها من جديد تعفنت بالتدخين والخمر والمخدرات والجلوس فالقهاوي والكسل مع رمي النفايات في الشوارع وانعدام المبادئ والتربية الغير الصحيحة مع تعليم فاشل ومعلمين وأساتذة فشلوا حتى في تربية أبنائهم فما بالك بجيل الغد…
    عندما يكون الشعب المغربي منظم،وعندما يفتح المغربي كتابا في قاعات الإنتظار وعندما تكون القيام سائدة في المجتمع بدون نفاق سوف يتطور الشعب المغربي في كل المجالات.
    الملك ماعندو ما يدير،والله أن محمد السادس له نية صادقة من أجل التقدم لكن يجيب مساندته ومساندته تجيب بالتشبث بالعرش أولا ويجيب أن ينتقد بطريقة بناء في مصلحت الشعب حتى الإنتقاد له أسلوب ومبادئ مشي بكلام الزنقة أو البراهش..

  • غيواني 2
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:57

    الى ابو در الغفاري
    حاول ان تصدر جريدة وغادي يجيب الله التيسير صاحبك نيني بنفس الاسلوب ولا ملياردير وانت بارك كدام الحاسوب كتضيع فوقتك راه هد الكلام السوقي واتهام الناس هو اللي باغي المخزن النيت حيت عارف بحالك فيهم غير الهضرة .

  • علي السوسي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:39

    ياربي توفق جلالة الملك في خطواته لبناء مغرب قوي واحد وموحد،

  • nada
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:41

    المواطن الحر ليس مشروط عليه أن يمدح الملك
    فرغم حبنا العفوي له فهو خادم الوطن أولا
    وقول الحق يؤلم قائله قبل الآخرين
    فأرجوكم لا تحذفوا التعليقات الموجهة وشكرا

  • مهدي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:43

    كنت أشك في الموقع لكني يوما بعد يوم أتيقن من وطنيته شكرا لكم على المجهودات – عاش الملك – مهدي من الدار البيضاء

  • مواطن بسيط
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:43

    عيد عرش سعيد مع متمنياتي بالصحة و السلامة للجميع اما عن وضع بلدنا الحبيب فلازالت الرشوة و الواسطة هما السائدان لقضاء الاغراض في اداراتنا وماعدا ذالك فالانتضار المل وسيييير حتا . الله يدير تاويل دالخير ويصلح هاد الامة

  • karim
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:47

    لا يمكن الحديت عن إصلاح حقيقي للقضاء دون فصل حقيقي للسلط ، يجب على الملك أن يعرف أن الشعب المغربي لن يبقي رهين الخطابات الموسمية طيلة 50 سنة لن تؤتي اية نتيجة تذكر، وإني على يقين أن المغاربة قاطبة لن تقبل بآستمرار هذه المهزلة الى ما لا نهاية ـ

  • محب المرابطين
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:49

    هل أنتم مستعدون لإلغاء صندوق المقاصة
    للإشارة المواد الأساسية تعرف منذ مدة زيادة تدريجية غير ب 2 ريالات و ب درهم على أساس إلغاء صندوق المقاصة و لي كيظن غدي يعطوه 500 درهم كيحلم
    المغرب حاله لا يعجب خاصة بعد التحويلات المالية التي قام بها كبار الدولة منذ أشهر
    شي وحدين موجدين باش يهربو

  • مغربية كووووووووووووول
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:11

    لن نرضى عن الملكية بديلا لمغربنا كل ما نطلبه هو اعادة هيكلة الحكومة و غربلتها من مصاصي دماء الشعب المغربي و ناهبي ثرواته الى متى سننتظر أن تشرق شمس التقدم على مغربنا الغالي الى متى سيطول انتظار مغرب عصري يواكب التطورات. طالما الملك هو الامر الناهي في هذا البلد الغالي نتمنى منه ان يولي عناية مشددة لكل القطاعات نريد ان نسترجع صورته النقية التي آلت الى النسيان بسبب استشراء الفساد الاداري و الاخلاقي نريدك ان تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه تشويه صورتنا امام العالم نريد محاسبة اصحاب البطون الممتلئة بخيرات الشعب نريد غربلة حقيقية بلا رحمة ولا شفقة.حينها فقط ستكون تاج فوق رؤوسنا

  • maghribi
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:53

    هل كتب علينا في هذا الوطن الحبيب أن نعيش المعاناة والمرارة إلى ما لا نهاية؟
    هل كتب علينا أن نبتلع الأحزان والأسى ونصبر على كل هذه المصائب ونستسلم للمجهول ونقول قضاء وقدر؟
    حينما نطل على واقعنا من خلال خرائطه الاجتماعية ماذا نجد؟ غالبية الشعب في حرب لاتتوقف مع الفقر، الأسعار الملتهبة، البطالة المتزايدة، تدهور الخدمات، الفساد الإداري… الخ.
    طفح الكيل والحياة بدأت تضيق بأهلها من شر جور الظالمين الذين استأثروا بالسلطة والثروة، واستأثروا بخيرات البلد دون منازع أو رقيب، وتركوا الشعب يتخبط في مشاكله اليومية ويتجرع المرارة والحرمان.
    لا يكاد المرء يصدق أن يسود المجتمع كل هذا القدر من التوتر والسخط، وتقع كل هذه الحوادث الخطيرة، والتي تزداد تفاقما مع مرور الوقت، لتفرّخ أزمات أخرى أدت إلى شلل في المجتمع، وبشهادة التقارير الدولية التي صنفت مغربنا الحبيب في مؤخرة البلدان -ولا فخر-. رغم كل هذا يحاول العابثون أن يرسموا للبلد صورة وردية ويرددوا بأن” الدنيا ربيع والجو بديع”. موقف من هذا القبيل يغلق باب الأمل في الإنقاذ، ومن شأنه أن يجعل الغرق واقعا حتما لا مفر منه.
    إن واقعا بهذا التردي لا يصنع مستقبلا مطمئنا، ناهيك أن يكون مبشرا. وإنما هو منذر بغرق السفينة إن عاجلا أو آجلا.
    مجرد مقارنة
    إنه من المستحيل بمكان أن يتم تحقيق أي إنجاز على أي جبهة من جبهات العمل الوطني مالم نشرع في التصدي بصورة جادة للفساد الحقيقي الذي أوصل البلد إلى هذا المأزق الخانق. فالمشكلة جد معقدة ومتشابكة، والحل يكمن فقط في إعادة الاعتبار للمجتمع، وأن يستردّ الرأي العام مكانته، وهذا لن يأتي بسهولة، وما ضاع حق من ورائه طالب.
    إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بــد لليل أن ينجـلي *** ولابـد للقيـد أن ينكسر
    في العالم المتحضر حيث الديمقراطية الحقة والشفافية، كل مسؤول في الدولة يقدم بيانا عن ممتلكاته ووضعه المالي حينما يتسلم منصبه ويحاسب على كل درهم دخل في حسابه من خارج راتبه طيلة توليه منصبه. نأخذ على سبيل المثال الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، فكل فرنسي يعرف بالضبط ماذا يملك الرئيس وكيف ومتى امتلك العقار، فهو يمتلك منزلا في باريس مساحته 114 مترا مربعا تملكه في عام 1982، وقدرت قيمته بـ400 ألف دولار، وله بيت آخر في ساران اشتراه عام 1969 وقدر ثمنه بـ240 ألف دولار، أما رصيده في البنك فهو 69 ألف دولار.
    أما الرئيس كلينتون فإنه بعد مغادرته البيت الأبيض ذهب يبحث له عن عمل يرتب له دخلا مناسبا. وقد اضطر للاقتراض من أحد البنوك لكي يغطي تكلفة شراء بيت يقيم فيه بعد تركه لمنصبه.
    رئيس أكبر وأغنى دولة في العالم لا يجد مكانا يأويه بعد تركه لوظيفته ولم يستطع أن يبني لنفسه قصرا لائقا وهو في السلطة ومفاتيح البلد كلها بيده. هل هذه قصص من عالم الخيال نسجت على طراز أفلام هوليود، أم هو واقع الديمقراطية الحقيقية التي تعيشها تلك الشعوب؟
    رئيس دولة يخرج من البيت الأبيض ولديه أزمة مالية؟؟؟
    أيستطيع أحدنا أن يحصي الثروات القرونية التي يمتلكها المسؤولون في وطننا، ويعدّ تلك العقارات التي في حوزتهم، والممتلكات المنتشرة في البر والبحر؟
    أتجوز المقارنة عندنا إذا نوينا؟ حاشا لله… لأن الملوك والرؤساء أولا لا يغادرون مناصبهم إلا إذا أخذهم الله أخذ عزيز مقتدر. ندع هذه الفئة وننتقل إلى من يليها الأقرب ثم الأقرب من وزراء وولاة وعمال… إلخ
    خذ على سبيل المثال أي وزير واسأل كيف كان حاله قبل الاستوزار وكيف غدا صاحب المعالي بعد الحقبة الذهبية.
    إن وزيرة سويسرية استعملت هاتف الدولة في مكالمة واحدة لأغراض شخصية دون قصد، اضطرت أمام هذا الخطإ، ولاستعمالها لمال الشعب في الوجه غير الصحيح أن تقدم استقالتها.
    وبسبب الحساسية المفرطة إزاء المال العام رفضت الحكومة البريطانية دفع تكاليف احتفال الملكة الأم والدة الملكة الحالية إليزابيت الثانية بعيد ميلادها المائة، الحكومة رأت أن تلك مناسبة عائلية خاصة لا ينبغي أن تتحمل خزانة الدولة عبئها.
    إنها مجرد أمثلة ولا حرج علينا إن كنا نعيش نقيض ذلك وفي الحضيض، فولاة أمرنا أدرى بما ينفعنا وما يضرنا، وأستغفر الله من ارتكابي إثم التحليق نحو الحرية.

  • صابر
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:01

    السلام عليكم!
    أنها مبادرة حسنةلتوحيد الشعبين
    وقد تكررت النداءات…وشكرا لملك المغرب على نواياه الحسنة!
    لكن لا شئ سوف يتغير…مادام العسكر يحكم في الجزائر عسكر سخرتهم الدول الغربية لأستنزاف ثروات الجزائر…لا شئ سوف يتغير مادام الجزاءر وليبيا يحكمهم رجال تابعين للغرب…الوحدة بالنسبة لهاتين الدولتين…تعني سيطرة ليبيا والجزائر على الموقف العربي أي يريدون أن يكون لهم الدور القيادي العربي دور تمثيل الدول العربية في المحافل الدولية على طريقتهم الخاصة والتي لا تخدم الدول العربية بقدر ما تخدم الدول الغربية…..
    ما دام هناك عسكر في الجزائر…ومادام هناك شخص أسمه القذافي في ليبيا لن تنعم الدول العربية بالوحدة…فعسكر الجزائر يقتلون أخواننا الجزائريين في واضح النهار بذريعة الأرهاب…والقذافي يعذب ويشنق مواطنوه أصحاب الرأي بدون محاكم!الأكثلر من ذلك هناك أستغلال لليد العاملة وتشريد ودوس على كرامتها وحقوقها بينما العكس موجود فهم يقدسون الغربيين الى درجة أن العامل الفرنسي أو غيره من الأوروبيين يغرفون ويستنزفون ثروات ليبيا بدون مساءلة! لكن العربي المسكين ولو فاتت خبرته خرة الأجنبي لم ينل حقه أبدا بل يتعرض للأهانة من طرف قسم الجوازات في كل وقت!
    الوحدة التي تريده الجزائر هي نفس الوحدة التي تريدها ليبيا أي الدوس على كرامة المواطنين والعرب والرفع من معنويات الديكتاتوريين على حساب شعوب المنطقة1
    أستمر يا ملك الملوك!في سياستك!أكثر من نداءاتك!بدأ‘ت الشعوب العربية تفهم أن نيتك حسنة ولن تخيب بأذن الله

  • ادريس
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:29

    مند 9 سنوات نسمع نفس الخطابات والوعود… ومازلنا في بداية الطريق أو لم نضع أرجلنا في الطريق أصلا…
    الخطاب السياسي دائما يبعث الامل في النفوس و يزرع التفاؤل .. أما الواقع فشيء آخر..الملك يدعي أنه سيصلح القضاء… هو يعرف أنه لن يسنطيع إصلاح قطاع تتفشى فيه الرشوة والفساد يومياوالمواطن يعرف أنه إدا لم يتوفر على ” البيسطون” لن يستطيع قضاء أغراضه ولا الحصول على حقوقه..
    الملك يجعلنا نحلم ونتفاءل ودلك حقه كملك ولكن مادام الشعب لايملك الوعي التاريخي لمواجهة المفسدين واللصوص والتزوير والفساد فالملك لايستطيع شيئا…فهو نفسه محاط باللصوص وقطاع طرق المغرب…والنخبة فاسدة و اللصوص يهربون الاموال الى الخارج… مخمد السادس يعرف أنه لايستطيع الاصلاح بالكلام والتفاؤل لأنه لايستطيع مواجهة اللصوص والمهربين في الواقع…
    شركات محمد السادس تحتكر الزيت والسكر …وقصوره تلتهم ميزانية من الامول والمياه …وضيعاته تصدر منتجاتها الى الخارج…عن أي إصلاح يتحدث محمد السادس…

  • نورالدين
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:37

    عاش المغرب حرا أبيا الله الوطن الملك

  • sijam
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:15

    علاش مبقاوش كيديرو ليكم لحفلات في زناقي و شيخات…..

  • القلعاوي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:59

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. نحن نعرف ياصاحب الجلالة انك تريد الخير لهاد الشعب وتتمنى له من كل قلبك ان يكون في مقدمة الشعوب في كل المجالات .وبمناسبة الذكرى التاسعة لتربعكم على العرش نتقدم باسمى عبارات التهاني .

  • مغربي
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:47

    عاش المغرب حرا متحررا وعاش الملك الحبيب واتمنا ان تشرفنا هنا في ولاية كينساس الامريكية والله الوطن الملك .
    لكن نجد مشكلا في التقاط قناة المغربية مع الاسف ونتابع الخطابات الملكية من خلال الانترنت فقط.
    الله الوطن الملك

  • ميمي الحقيقية
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:45

    اضع كل شيء جانبا:
    لن اتحدث عن الفقر والتهميش
    ولا عن التراجعات
    ولا عن الفساد بكل انواعه ولا عن الازمات ولا عن العنكري الذي نكرهه ولا عن المغتصبات في ايفني ..
    لن اتحث عن الظلام الذي سيعم مدننا والدي علينا ان نتهيئ له من الان بشراء الشموع
    لن اتحدث عن فقسة التعليم
    ومحنة الصحة وياسمينا بادوا صاحبة العلك بين الاسنان
    ولا عن المحامي زيان وامثاله والقاضي العلوي وامثاله..باختصار لن اتحدث عن القضاء…
    لن الوم عن التسيب المهرجاني ومعه التسيب المالي
    لن اتحدث عن دور الصفيح ولا عن خبزة من عيار 125 غراف التي اصبح ثمنها درهمين..
    ساضع كل هذا جانبا..وانا اعرف انك الادرى بكل شيء
    وحتى اكون اكثر مصداقية مع نفسي ومع من يقراني ..فالعيد الوطني الذي كبرت وانا امقته حد الغثيان هو عيد العرش في العهد السابق…وذاك موضوع اخر..
    لكن للعيد في عهدك انت الف معنى وهي كلها تحمل دلالات لغوية لا اكثر كونه مناسبة مكنتنا على الاقل من سماع صوتك المغيب الاكبر بين اصوات الساسة وربما على الصعيد العالمي بسبب مقاطعتك للاعلام عموما …
    والذي اشتقت اليه كواحدة من مواطنيك..
    ساضع كل شيء جانبا واخد العيد ككلمة ع+ي+د والتي تعني الفرحة
    انا فرحة كوني اسمع صوتك في الخطاب بغض النظر عما جاء فيه واقول لك …
    مبروك عليك يا ملكي العيد بما تحمله الكلمة من معنى ومن دلالات الفرح وكل عام وانت يا حبيبي بالف عيد..
    والسلام…

  • لام ألف
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:27

    شرًفه وقدسه وهذا من حقك لكن بعد أن تتأكد أن جده ليس الباشا لكًلاوي ، ناموا فما فاز إلا النوم

  • محمد
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:09

    وفقك الله ورعاك لما فيه الخير للبلاد بادرة طيبة ياجلالة الملك اعلان فتح الحدود لنرى ذوينا واهلنا في الجزائر كما نشكرك على المشاريع التي تقوم بها وتسهر على انجازها فالف شكر لك ونحن دائما نحبك ونتمنى لك عمرا طويلا انشاء الله

  • free
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:13

    a ceux qui portent en eux les racines de l’esclavage ,je dis qu’un discours aussi ciblé qu’il soit ne peut jamais reussir à jouer le jeu de l’arbre qui cache le gachis generalisé.aux arrivistes et artisants d’espoirs ,je rappelle que les dernieres elections etaient truffees d’enseignements,entre autres que le peuple marocain a rompu avec la spontaneité et a bel et bien appris à faire fie des discours et promesses et à ne compter que sur son experience quotidienne pour faire la part des choses.

  • من أمريكا
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:55

    الى الأخت أحلام
    من أعطاك التوفيض بالكلام عن الجالية المغربة في أمريكا ، إذا أردت أن تلحسي الملك فلحسيه لوحدك .
    فربما لم تتعلمي أي شئ عن الديموقراطية رغم وجودك في أمريكا لأن دمائك لازالت تسيرفيها ذرات البيعة والعبودية والسجود للبشر .

  • redouan nadouri
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 01:03

    الله الوطن الملك

  • مواطن من الخليج
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:19

    ان من يطالع احوال الدول التي تحكمها الثوريات يعاني شعبها من القمع والفقررغم انها تملك النفظ مثل ليبيا واخرى تملكم النفط والغاز ومع ذلك تعاني شعوبها من الفقروالمغرب رغم انه لا يملك النفط فالحال فيه افضل ان من ناحية الحريات وان من ناحية النهضة العمرانية وعمليات البناء الحديث التي جعلت المغرب جوهرة شمال افريقيا وجذبة العديد من الاستثمارات وميناء المتوسط الا مثال على هذه الاستثمارات ومزيد من التقدم فيا ايها المغاربة اعينوا الملك على البناء من خلال تصويتكم لاعضاء البرلمان الاصلاحيين واختم ان طاعة ولي الامر واجب شرعي وتخيلوا لو كان يحكمكم القذافي او بوتفليقة الذين قتلوا من شعبهم في 250الف جزائري خلال السنوات العشرية الدامية .

  • طارق
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:33

    في كل الدول يمنع التعرض لذات الحاكم سواء كان رئيس او ملك ففي بريطانيا مثلا يمنطكنك ان تنتقد الوضع السياسي لكن سيتم معاقبتك حين تتعرض لجلالة ملكة بريطانيا وهذا ممنوع بنص الدستور في كل الدول

  • rebelle
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:17

    on a pas besoin d’un dicours qui decrir la crise !
    c’est toi le peuple qui a la solution

  • واحد من الناس
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:21

    السلام عليكم ماذا اقول لكم ايها الدين لا تحمدون الله لا شيء يعجبكم ، انتم تريدون ان يحكمكم شخص كصدام لحضتها ستعرفون قيمة ما أنتم فيه يجب أن تشكرو ملكنا الهمام علا ما ينجزه لشعبه لكي نكون بخير ،لكن يجب الصبر لان المغرب لن يتغير بين عشية و ضحاها نحن تقريبا 35مليوم يجب علينا أن ندعو لملكنا بالنصر ونساعد بما نستطيع ولو حثى بدعاء ، كنتم تقولن أن تعيشون في بلد ضد الحريات ها أنتم الأن تتمتعون بها فهذا هو الجزاء الإنتقاد ، وفي الآخر و ليس في الأخير أطلب منا ملكنا العزيز أن ينظر في هل من الإمكان تغيير حكومته بحكمة من شباب المغرب الذين يمكنهم أن يعطو الكثير وأن يذهبو الحاليين ليستمتعو بالوقت الذي بقي لهم لأن ا يفظل لهم شيء يعطوه ، ولو انهم أخذو أكثر من ما أعطو, فلنضع ثقتنا في ملكنا بعد ثقتنا في الله ولنسانده ونحترمه لا الحقد عليه والسلام و الله المعين

  • محمد
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:07

    نحن ساكنةالشمال نشعر بالتغيير ،ففي اقل من خمس سنوات ، شهدت اقاليم الشمال تنمية كبيرة وشاملة ،، تهانيينا بعيد العرش المجيد ..

  • hassan
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:49

    نحن نسطتع مساعدة كل من يريدان يصلاح هادا الوطن الله اعطانا القدر لاجل ان نحرير هادا الوطن ونغيروه من الاسواء الى الافضل من اعطان الفرص حتى ان يسمع ماد ساقول ياخوني الشعب المغربي اغلاب منو تغير له المفهوم كما اشكر الملك محمد السادس نحن متجندين لاجل هادا الوطن في السماء والارض

  • احمد
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:03

    عاش المغرب بقيادة جلالة الملك نصره الله و حفظه.ايها الأمازيغيين انكم تريدنخلق البلبلة و الفتنة والحروب الأهلية في البلاد ولا يهمكم الرجوع الى الثقافة و… هده شعارات فارغةلأستقطاب الجماهير فقط.اتقوا الله.

  • رجل حر
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:29

    سلام كيف تريد ممن ترك بلده ان يحس بمزاليط هدا الوطن كان عليه ان يقول الله امريكا بوش لا بد له ان يبارك بلد les vacances اما من نكوي بالغالاء و الدل و الطلم يوميا و من ملك و حاشية طاغية خدرت عقول العباد و من طبقة انتهازيةمستفيدة من جهل وامية وفقر فلا بد له ان يصرخ اللهم هدا منكر فيكفي ان تقارن ملكنا الهمام الملياردير مع عمر ابن الخطاب او عمر بن العزيز او رءيس دولة ايران الدي يملك بدلتين و ينام في المسجد او حتى جاك شيراك و بيل كلينتون و حينءدن ستهتف الله يرحم سيدي بل كلينتون طبعا ,,,,
    من يستفيد من نطام الفقر و الجهل و زمن السيبة من المستبعد ان يحاول التغيير , و الملاحط ان المغرب لم يعرف انتكاسة سياسية و اقتصادية في تاريخه اسوا مما عاشها في طل الدولة العلوية

  • نامل فيك الخير يا ملك الفقراء
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:31

    عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير. ونرجو منك وأنت أملنا أن تنزل أشد العقوبات بكل من منافق ومستهتر يعيث في هذا الوطن فسادا. أنت أملنا و أمل أبنائنااللذين أصبحوااليوم و أكثر من أي وقت مضى يفكرون في الهجرة من أجل الدراسة و العمل. أليس المغرب أولى بأبنائه ليعملوا من أجل تقدمه وازدهاره تحت قيادتكم الحكيمة.

  • chomeur depuis 2001
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:33

    اجى نتبادلو ا احلام
    تجى المغرب الزوين او جيبي معاك صاحبتك وانا نمشى المريكان مع زوج اخوتي شومورة او تشومري هنا واحد سبع سنين او رادي علي الاخبار
    على الي ايدو في المغرب بحال لايدو في المريكان

  • البوشاري غبدالرحمان
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:53

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المغظم محمد السادس اغزه الله وبعد
    ان كثيرا من الناس لا يغلمون وحيث هم هكدا قلكونهم لم يتخدوا قرارهم المبدئي لخوض غمار التنقيب والبحث غن هل فعلا انها ملكية المغرب ومغرب الملكية من الالف الى الياء ام ان الاسرة العلوية ازبدت وارغدت لتاخد منصبها في الحكم في هدا الوطن «صححححة» كما نقول نحن المغاربة
    وادا ما كان يقيدنا في هدا المجال لنتخد به الدرع الواقي لسلامة موقف الوطن فان لهدا سبيل غلمي يرتكز على عدة قضايا نعيش حقبتها ولم اجد احدا من الزوار الكرام يرمز اليها او انه كشف النقاب عنها سوى الاختلاف العلمي فهو شكلية وافرة السطور في جريدة هسبريس من اخوان الله يهديهم،ولم يجدوا للعلم من سبيل ليطقئوا النار المتاججة في قلوبهم غلى الوطن وشخص مولانا الامام ولم يعلموا ان الله هو احكم الحاكمين مصداقا لقوله تعالى«فما يكدبك بعد بالدين اليس الله باحكم الحاكمين»ادن في حكمه هدا سبحانه وهو غليم بكل اشياءه ومواقعها في الكون الم يعلم سبحانه من هو ملك المغرب ومن هو رئيس الولايات المتحدة الامريكية ومن هو رئيس فرنسا وايطاليا واسبانيا ومصر والجزائر وزد وقس
    من هنا وبعدما يشاء الانسان ان يجازف تكهنا من وحي هواه ودون علم ولا هدى ولا كتاب منير فان الطامة اصبحت حرية دجلية اصابت المواقع والكراسي يشاء روادها اشعال فتيل الحروب ولو الاعلامية منها كما هو حالنا ا لان في جريدة هسبريس،الم يعلم هؤلاء المتبجحون بهرطقاتهم وغوغائيتهم من ان الله قال «كلما اوقدوا نارا للحرب اطفاها الله»فاين التي ادلت باسمها المستعار بتالففففة
    فعلا ما اوت اليه من عنوان يريها غفلها الصغير الدي لم يترعرع بعد لكونه جاف من الرؤى الاسلامية التي شاءت ان تقدم بها غؤضا تعاني منه من اجل الغلاء المغيشي وربطت اختيارها بالشغب
    اقول لهده الوافدة انها غرضت نفسها للهلاك وبالغت باسلوب خرافي لا طغم فيه ولا مداق وانما هوس قي تالفة وانها ستبقى تالفة ان لم تناد على الاسلام كسيارة نجدة لتقلها الى فسم المستغجلات وخصيصا لامراض القلب لتجري غملية استشفاءية بين يدي طبيب محترم
    واد اني رمزت الى عنوان وسيقول الضعفاء ان عبدالرحمان لا يعرف الا هدا فاني اقول له ارحل لموقع نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائده محمد السادس لتكتشف ان هدا الدي نتجادل عنه الان قد قدما فيه اطروحة علمية في الانترنيت ولاتمكن من معرفة العقل وما وغى فادا هو ليس براكض الا وراء جماغة العدل والاحسان وزعيمها والدين وجدوا الفر اغ الكامل من الجانب العلمي في خده الامة العظيمة ليقدموا لللشغب المغربي مغتقدا ومنهجا خارج عن السكة المحمدية وما واكب وصية رسولنا الكريم حول الحديث الوارد عنه تكون فيكم الخلافة ما شاء الله ان تكوزن الى حين قوله الاخير حيث سكت عليه الصلاة والسلام
    ان الزائر الكريم سيلاحظ اني سادخل للمجلس الاستشاري لحفوف الانسان قصد مطلبي العلمي وبما يواكب درة الاغجاز العلمي للقران الكريم من انه مغرب الملكية وملكية المغرب من الالف الى الياء»

  • محمد
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:51

    مرحبا بقدوم صاحب جلالة بمدينة تطاون ،، وفي الشمال بكامله .وبالف مرحبا .الله ينصره ويحفظه .نهنيء اخواننا التطاونيين بهذا الحدث السعيد ..

  • moroccan american free
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:55

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله اني اشجع راعي البلاد على الاصلاحات الاقتصادية التي يقوم بها لانها اللبنة الاولى نحو التقدم الا اننا مازلنا بعيدين نحو التنمية التي نصبو اليها 1 النهوض بالقطاع الفلاحي بالاعتماد على التكنلوجيا الحديثة و التنقيب على المياه الباطنية وتوزيع الكهرباء في البوادي 2 النهوض بالقطاع الصناعي وخلق اوراش كبيرة او مناطق صناعية 3 ا صلاح التعليم وذلك بالاعتماد على المنهج التجريبي اكثر من النظري 4 اصلاح القضاء 5 المجال الاجتماعي احياء الدروس الدينية في المساجد التي كانت تنور الشباب وذلك وفقا لتعاليم وزارة الاوقاف وذلك[ باحياء الاعجاز العلمي للقران و فقه السنة والسيرة تفسير القران والتجويد] 5 خلق مناصب للشغل وتامين العيش البسيط للمواطن الفقير يقول المثل [ الخبز قبل الديمقراطية] ربما يسال ساءل عندنا ازمة الماء او الكهرباء اقول له عندنا في بلدنا الحبيب المغرب مياه باطنية ضاءعة في عدد من مناطق البلاد غير مستغلة وحتى ان لم يكن عندنا ماء عندنا بحرين لماذا لانستغل تصفية مياه البحر كما هو معمول به بما اضن في المملكة السعودية اما في مجال الكهرباء انا اعلم بان الكهرباء ممكن استغلالها من الماء الا يمكن استغلالها من البحر? لا ادري هذا مجال للمتخصصين في ذلك اما المجال الصناعي ماذا نستفيذ من كفاءأت عليا لا تجد الشغل واخيرا ربما يقول قاءل اين هي الاموال التي يمكن ان تنهض بالمجال الاقتصادي والصناعي هناك عدة حلول 1 الفوسفاط العملة الصعبة للمهاجرين الصيد البحري 2 الا سواق الا مريكية او ا لاوروبية او ا لخليجية او المغاربية او حتى الافريقية وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون و السلام عليكم ارجو النشر[ ياهسبريس] لانه حوالي سبعة مقالات لم تنشروها

  • مغربية غاضبة
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:23

    السلام عليكم
    كل ما احببت قوله هو لماذا كل هذا الصمت ؟؟ لماذا لا نتجرأ ونقول ان الحكومة هي كل مشكلتنا ؟؟ لماذا لا تسقط الحكومة ؟؟؟
    صحيح هو محمد السادس ملكنا وعلى راسنا انما اللي لازم يعرف هو و الكل ان للمغرب معضلة واحدة وهي الحكومة ، اذ لو انزاحت لكان المغرب من خيرة البلدان . وزارة شفارة

  • سبارتاكوس
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:27

    9 سنين ما شفنا والو
    كلامك كولو بهتان
    شعبنا تدهور حالو
    البرلمان عامر خرفان
    الدستور ما يليق لو تحريف
    المحكومة تحكم بالسيف
    و القضاء ينصف مول الكرمومة و الكيف
    لا خدمة و لا صحة
    لا سكن و لا تعليم
    باراكا من التخريف
    عقنا بيك ايا الخفيف
    شتا تا تاتاتا **اوليدات الحراثة….الخ
    ايوا نشرو الله رحم الوادلين

  • كريمة المغربية
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:57

    أعشق بلدي المغرب و احب الملك محمد السادس و سأظل وفية لوطني و لملكي شاء من شاء و أبى من أبى. عاش الملك محمد السادس. وحفظه الله من كل الأعداء و الطامعين و الخونة . و الموت للأشراروكل من لا يحب المغرب و ملك المغرب.

  • الصوبيص
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:25

    تاج من الهرار واقيلا
    الله يعفو علينا
    العفووووو

  • تعيس من هذا البلد ....
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 02:59

    كفى من كثرة الخطب كفى من الدغمائية

  • hiba
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 23:29

    عاش الملك محمد السادس ..كل المغاربة يحبونك ويفتخرون بك شعارنا دائما الله الوطن الملك…الله ينصرك ويحفظك .وعلينا نحن المغاربة أن نساند ملكنا وأن نعمل ما في صالح هذا البلد لرقي به

  • يااسمين المغربية
    الخميس 31 يوليوز 2008 - 00:05

    اللهم أعزه و انصره و أطل في عمره و ألبسه ثوب الصحة و العافية و اشدد عضده
    اللهم امين
    اللهم امين
    اللهم امين
    عشت يا همام ودام لك النصر و التأييد بإدن الله ويعينك على ما فيه خير ورضى ان شاء الله
    أدعو الله العلي القدير أن يحفظكم بما حفظ به الدكر الحكيم. عاش الملك محمد السادس يا امير المؤمنين و حامي حمى الملة و الوطن و الدين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين