24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل المظلة الملكية تحمي المفسدين؟

هل المظلة الملكية تحمي المفسدين؟

هل المظلة الملكية تحمي المفسدين؟

فضيحة الكولونيل التريكي لا يجب أن نتركها تمر مرور الكرام ؛ في مقال سابق انتقدت تدخل الشيخ عبد الكريم الخطيب بصفته زعيما سابقا للإسلاميين لدى قيادة الدرك الملكي من أجل العفو والصفح عن صهره التريكي المتهم بتزوير المحاضر ، على اعتبار أن ذلك سيساهم في تفشي الفساد بشكل رهيب ، فعندما لا يجد المفسدون من يردعهم ويجدون في المقابل من يدافع عنهم فلا يبقى أمامهم سوى أن يعيثوا في الأرض فسادا ، خصوصا إذا كان الدعم والمساندة من طرف شيخ إسلامي طاعن في السن مثل الدكتور الخطيب.

وبالإضافة إلى الخطيب وبنسليمان ، هناك شخصية أخرى أكبر وأهم ، تستحق أن تنال نصيبها من النقد في هذه القضية ، إنه الملك محمد السادس ! فلو كنا في بلد ديمقراطي لكان المكان الذي سيرسل إليه قائد سرية الدرك الملكي بمنطقة تمارة الصخيرات هو المحكمة العسكرية وليس بيته . ولحس الحظ فقط أن خبر تزوير الكولونيل لمحضر تلك الحادثة البشعة التي راح ضحيتها حارس ملهى ليلي بالصخيرات وصل إلى الملك ، ومن تم توقيفه على الفور عن ممارسة مهامه ، ولولا ذلك لتم طي ملف هذه الفضيحة بين يدي حسني بنسليمان في قيادة الدرك الملكي ، وبقي الكولونيل في مكانه يزور المحاضر من أجل حماية أبناء العائلات الثرية من أي متابعة قضائية عندما يقتلون أبناء الشعب "العاديين" بسياراتهم التي يسوقونها بسرعة مجنونة تحت تأثير السكر.

ورغم توقيف الكولونيل التريكي وانتزاع كسوة قائد سرية الدرك التي كان يتباهى بها وإرساله إلى منزله كي ينصت لعظامه ، فهذا ليس كافيا بالمرة ، بل يمكن اعتبار هذه "العقوبة" التي صدرت في حقه من طرف الملك ، اللي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ، بمثابة تشجيع المسؤولين الآخرين على اقتراف مزيد من الجرائم في حق المواطنين ، ما داموا متيقنين من أن أقصى عقوبة يمكن أن تنفذ في حقهم في حال وصلت أخبارهم إلى الجهات العليا هي توقيفهم عن العمل ؛ ومن يضمن أن الكولونيل التريكي لن يعود لممارسة "مهامه" مرة أخرى ، مادام هو جالس في بيته وليس في السجن ، ففي المغرب يمكن أن يتم عزل أي مسؤول ، وبمجرد أن تمر العاصفة وينسى الناس القضية حتى يعود إلى مكانه وكأن شيئا لم يكن ، وهذا ما يسمى بدر الرماد في عيون الشعب.

ولعلكم ما زلتم تذكرون كيف أن الملك قد "فصل" كاتبه الخاص منير الماجيدي من مهامه ككاتب خاص للملك عندما استولى على أربعة هكتارات ونصف الهكتار من أراضي الأحباس في إقليم تارودانت ، وفي الوقت الذي اعتقد الجميع أن تلك كانت نهاية الماجيدي تفاجأ الناس بأن تلك "العقوبة" التي نفذها الملك في حق كاتبه الخاص عندما أرسله إلى جزر الباهاماس لم تكن سوى خطة مدروسة لإبعاده عن الأنظار لحين تمر العاصفة ، وعندما مرت العاصفة ونسي الجميع أمر أراضي الأحباس المنهوبة عاد الماجيدي فعلا لممارسة عمله بشكل عادي داخل الديوان الملكي من جديد ! هادي هي الأحكام ديال قراقوش.

وتبقى المصيبة الكبرى في قضية التريكي هي أن "عقوبة" منع التريكي من مزاولة مهامه لم تصدر عن العدالة أو قيادة الدرك الملكي ، بل صدرت من القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ، الذي ليس شخصا آخر غير الملك محمد السادس.

إذا كانت "صرامة" الملك مع المسؤولين الذين يزيغون عن الطريق لا يمكن أن تتعدى هذا الحد ، فماذا يمكن يا ترى أن ننتظر من العدالة المغربية التي يتم تسييرها بواسطة الهواتف والفاكسات.

عندما علم الملك أن مدير أمن قصوره السابق عبد العزيز إيزو متورط في المشاركة في تهريب المخدرات أمر بإحالته فورا على القضاء ، ومن تم إلى السجن ، أما الكولونيل التريكي الذي زور محضرا حول فيه الضحية إلى مجرد متهور لم ينتبه إلى الطريق ، فكل ما فعله في حقه هو أنه نزع عنه بذلته الرسمية ، وأرسله إلى بيته ليستريح . زعما الأمن ديال الملك ما خصوش يتقاس ، ونحن ليس هناك أي مشكل في أن يدهسنا أبناء الوزراء والمسؤولين الكبار والأثرياء بسياراتهم مثل الذباب ، وبعد ذلك تكون العقوبة التي تصدر في حقهم هي إحالتهم على التقاعد المبكر . عدالة واش من عدالة هادي.

نحن إذن أمام خطر كبير ؛ حتى الملك الذي يرى فيه المغاربة أملهم الوحيد لإنقاذ البلاد من هذا الظلم والفساد الذي يملأ كل مكان يكيل بدوره بمكيالين أو ثلاثة . تماما كما يفعل المسؤولون الآخرون.

وعندما يصدر الملك بنفسه مثل هذه القرارات الخاطئة فما على المغاربة سوى أن يقرؤوا اللطيف ويتحسروا على هذا البلد الذي يسير بسرعة مهولة إلى ... المجهول . فقد اكتشفنا الآن أن المظلة الملكية التي كنا نعتقد أنها ستحمينا من بطش المفسدين في الأرض ليس لنا مكان تحتها ، وأن الذين يحتمون بها في واقع الأمر هم المفسدون ! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

1 - تالفة الجمعة 01 غشت 2008 - 10:16
من خلال اطلاعي على ما يكتبه المعلقون لاحظت وكما هو الحال في الواقع انه وبمجرد الاختلاف في الرأي ينقلب النقاش من الجدال بالحجج الى السب والشتم والاهانة, وللاسف هذا معمول به في حياتنا اليومية ونعكسه كسلوك اصبح لصيقا بنا حتى في نقاش المواضيع عبر وسائل الانترنيت, الا يكفينا اننا من كثرة ما رفضنا رأي بعضنا البعض اتسعت المسافة بيننا جميعا حتى اصبحنا نتصارع كالأعداء وتركنا مايجمعنا جميعا وهو بناء وعي جماعي يقاوم الظلم ويسعى لنشر القيم النبيلة كالعدل والسلم ووو,
اما عما اثاره احد الإخوة بخصوص الاعتداءات التي يتعرض لها المنتقدون للوضع بمخافر التعذيب فأعتقد ان تلك الاعتداءات ليست وصمة عار على جبين المعتدى عليهم بل هي وصمة عار على جبين جهاز يفترض فيه توفير الأمن والحماية للمواطنات والمواطنين وهي جيار الجبناء والمذعورين حتى ممن سلاحه فكرة ولسان وشجاعة التعبير عن رأيه فلا داعي للاستهزاء بتلك المعاناه التي يتعرض له المواطنون بمخافر التعذيب لأنها قد تشملني أو تشملك يوما يكون لدينا الشجاعة لنصرخ كفى تدمير لهذا البلد الحبيب
2 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 10:18
اينك ابا ضر ؟اكثر من 3ايام لم نسمع لك خبر ولم نقرا لك تعليك .اتراك تتعالج ام حملك معه طاقم هسبريس في العطلة الصيفية؟ام ماذا ؟ارجو ان يكون المانع خيرا .دعائي لك بخالص الدعوات بالشفاء العاجل الذي لا سقم بعده.امنوا معي جزاكم الله خيرا ...
3 - nada الجمعة 01 غشت 2008 - 10:20
لماذا ينتهج بعض المعلقين سياسة الإحباط وإن كان الراجي أو غيره سيواجه العقوبة لأنه يدافع عن الحق،فهل الصامتون مؤمنون منها،ألسنا كشعب نعاقب على الأقل في مشاعرنا وكرامتنا وثروتنا ... فما هي درجة العقوبة الأخرى بعد كل هذا؟
نوع آخر من المعليقين يخافون من قول الحق ولو بأسماء مستعارة أليس هذا أقبح من القبح نفسه؟!!!!!!!!!!!
أم أنكم جبناء حتى أمام أنفسكم ؟
4 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 10:22
ان كتاب موقعكم يجعلون كل قارئ يتمرد على المؤسسة الملكية الذي نحترمها ونقدرها وفق حرفية عقود البيعة وانتم يخطكم التحريري وكتاب موقعكم تسعون الى فك روابط البيعة بين الشعب وملكه وهذا ما لا نقبله ونرفضه البتة .اتريدون من المغاربة ان ينفضوا ايديهم من البيعة المقدسة بالكتاب والسنة ام ماذا؟
5 - مغربية تطوانية الجمعة 01 غشت 2008 - 10:24
الملك محمد السادس يعمل كل مافي استطاعته للنهوض بهذا البلد الغالي ونحن نقدره كثيرا
6 - تالفة الجمعة 01 غشت 2008 - 10:26
الى الأخ ابا ذر
"العالم قرية صغيرة" مقولة كاذبة اعتمدت من طرف المدافعين عن العولمة لاقناع المواطنين بالتحول الاقتصادي الذي يشهده العالم حاليا. صحة هذه المقولة مستنبطة اقتصاديا من مفهوم التبادل الاقتصادي الحر وتمكين الشركات العابرة للقارات من استغلال خيرات الدول الفقيرة وكذا استغلال اليد العاملة الرخيصة وغير المتوفرة على سند قانوني يحمي حقوقها الشغلية ببلدانها الأصليةاما اعلاميا فصحيح انه ومع التطور التكنولوجي اصبحت المعلومة قريبة من المواطن الذي يمتلك ادوات ومعرفة الحصول عليها وهو غالبا ما لا ينتمي الى الطبقة المسحوقة التي لا تتوفر حتى على القوت اليومي اما اجتماعيا فلا يمكن الحديث على ان العالم قرية صغيرة وهنا تتضح كذبة هاته المقولة ففرض الفيزا على مواطني دول الجنوب للتنقل نحو الشمال وتشديد الخناق من خلال شروط تعجيزية يوضح جليا ان العالم عالمين وليس بقرية: عالمهم الذي يلغون فيه جميع الحواجز وخاصة في اتجاه عالمنا للمزيد من استغلالنا وتفقيرنا وعالمنا المملوء بالحروب والفقر والتخلف والصراعات المفتعلة بين الشعوب حتى نظل رهين مصالحهم فاين القرية التي يتحدثون عنها
انها كذبة تزرع الوهم وتحاول صرف نظرنا عما هو جوهري
هذا مجرد رأي قد اكون مصيبة او مخطئة فاعذرني
7 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 10:28
سبحان الله هذا المنتدى مراقب استباقيا ولا تنشر التعليقات الا بعد موافقة المحرر .والغريب في الامر لا تنشر الا تعاليق ابي ضر وبن البوريكو وسي كوريط ...
شعار هسبريس :
الاسبقية للمعارضين في النشر .لا يهمني تفهمت او لم تتفهم ايها المحرر المقرر .فاني سيد نفسي ومفتاحي بيدي ...
8 - larbi الجمعة 01 غشت 2008 - 10:30
أبدأ بالسلام على عبده ،المغرب وأقول له على السلامة ،والله العظيم ماكايفرحني فهذاك المكروب ديال أبو ضر غير انت ،وأحيي وطنيتك ، الله ينصرك
9 - بوشويكة الجمعة 01 غشت 2008 - 10:32
مرحبا بالأخ عبده/المغرب بعودتك لقد اشتقنا لتعالقك القيمة أتمنى أن تكون قضيت أوقات ممتعة وخصوصا بجبال زيان.
تحياتي
10 - BACHIR الجمعة 01 غشت 2008 - 10:34
اللهم انا نسألك اللطف فيما جرت به المقادروحسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول خان مسؤوليته.وكل حق وراءه مطالب وإن غدا لناظره لقريب.وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.
11 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 10:36

في البدء سلام تام بوجود أعلام المعارضة على النّت كلّ من أبو ذر الغفاري و محب المرابطين و السي كوريط و د عبو مول الديطاي, و بعد
في أيّ النّضارات تشتغل يا أخونا "محب اله"? بالمناسبة كلّنا محبّوا الله, ربما فقط نختلف في الطّريقة. فهناك من يحبه بالعقل و الفطنة و هناك من يحبه بالشّطحات في الزوايا كما أن هناك من يسترزق بحبّ الله, و هكذا دواليك...
جميل أن تذكّرنا بآي الذكر الحكيم و قول المصطفى عليه الصلاة و السلام, و لكن! لا يسوغ خلط السّمّ بالدّواء.
فسيادتك تقول : " إنه من أهل البيت الأطهار الشرفاء", من أدراك أوّلا? متى كان ذلك يعتدّ به?
1. نظريّة الشرفاء بدعة جاهلية حيث كان المشركون يتباهوا بأنسابهم, و الدليل الشرعي في ذلك :
قال تعالى : "و يوم يُنفخ في السّور فلا أنساب بينهم" و قال تعالى : "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" و قال صلى الله عليه و سلم : "و الذي نفس محمد بيده لو أن فاطمة سرقت لقطعت يدها" كما قال : "لا فرق بين شريف قرشي و عبد حبشي" هنا نتكلم عن الصّحاح فقط لا مكان للإسرائيليات و المغربيات!.
هذا بالنقل أما بالعقل لو صحّ النّسب الشّريف لكان عثمان أو علي أول خليفة للمسلمين.
أما بالمنهج التّجريدي لو كان كلامك صائبا, لقلنا إن أشرف الشّرفاء في المغرب هو الشّريف اليوطي ذلك لأنه خمّس للمغاربة نجمة العلم الوطنى التي كانت سداسيّة. حلّل و افهم و ناقش
و بلا طنين لغة و لا إطالة : الشّريف شريف الأعمال لا الخطب و الأقوال, و ما شهدنا و لا عهدنا أنّ شريفا حقيقيا أظلت عليه المظلة الصهيونية الأمريكية.
و إلى أن تدعو له بالهداية و الرجوع إلى حضيرة الرّشد و الصّواب
ربّما الماء يروب
ربّما شمس الضحى تشرق من الغروب
ربّما الشّيطان يتوب فيغفر له غفّار الذنوب
و لكن لن يبْرأ حكّام العروب من ظلم الشّعوب
أبو ذر المغربي
12 - NOOR الجمعة 01 غشت 2008 - 10:38
الله الوطن الملك
13 - عبد الحي الجمعة 01 غشت 2008 - 10:40
ديما ديما عاش الملك
أتدري يا صحافي الامل ما معنى أن تقيل كولونيل و لا تتمشدق علينا
في وقتناهذا نبكي على السلطة الرابعة أين وصلت
اقترحوا حلولا لقضايانا
الله الوطن الملك
14 - تالفة الجمعة 01 غشت 2008 - 10:42
في تعليقي على ما كتبه الأخ ابو ذر لم اكن اريد المس بالشخص ولا برأيه ولكنه مجرد ابداء رأي قد يكون صوابا او لا, اما بخصوص مانعته به فأنا لن اجاريك ولا أحد في المساس بأي كان لأن الرأي لصاحبه ولا أحد منا يمتلك الحقيقة فهي دائما نسبية بالنسبة للانسان. وبالتالي فمن يدافع او من ينتقد كلاهما قد يكون مصيبا في رأيه من بعض الزوايا ومخطئ من زوايا أخرى. اما نعتي بالمصيبة ولا أعتقد أنك قصدت محقة بل قصدت انت بها الطامة ولهذا اوافقك الرأي فأننا مصيبة بتلفي هذا لهذا اسميت نفسي التالفة.
15 - محمد الجمعة 01 غشت 2008 - 10:44
الملك م السادس ن الله لايبخل جهدا لتقدم البلاد ولكن اللوبى الخطير هو الدى يحول دون دلك وللخروج من المأزق يجب ان تسند المسؤوليات لاولاد الناس الدين لايملكون المضلةكما اشار اليها الحسن 2رحمهالله بدءا باخراج المناصب والتبارى من شانها واضن ان من لم يملك المضلة يصعب عليه ان يلعب كيفما شاء اما الان الكل ملك فى موفعه لان العائلات متشابكة ويعرف انه قى مامن من المسائلة
16 - الجلالي الرحماني الجمعة 01 غشت 2008 - 10:46
ماكاين لاحق لاوالوا في هذا المغرب اعلاش اصحاب النفوذ والمال والجاه يعبثون في هذا البلد الحبيب كيفما يشاءون وكيفما يحلو لهم ، انهم اعداء هذا الوطن ، بالفعل المغرب يتغير بفضل حكمة وحنكة جلالة الملك ، لكن عقلية المغاربة لم تتغير لاسيما رؤساء البلديات والجماعات المحلية:
مند حوالي اسبوع تقدم احد العمال المهاجرين لبلدية ابن جرير قصد قصد اداء ما بدمته لتحفيض ارض باعها لاشخاص ، لكن بدلا من الوقوف بجانبه ومساعدته
طلب منه كاتب مجلس مدينة ابن جرير مبلغ 3000 درهم قصد تسوية ملفه وعندما رفض تدخل رئيس المجلس الدي يدعي انه من اعيان مدينة ابن جرير واشبعوا العامل المهاجر خلاو ليه داروا مزيان .
القضية الان بيد العدالة .
المغرب يتغير لكن عقلية الناس عليها ان تتغير.
بالنسبة الينا نحن في ابن جرير
نطلب من عالي الهمة وضع حد لرئيس المجلس البلدي وعصابته التي نهبت مدينة ابن جرير
17 - الجلالي الرحماني الجمعة 01 غشت 2008 - 10:48
الله يستر راني نسيت لم اتمم موضوعي حول اصحاب المال والجاه الدين فسدوا في هذا المغرب الحبيب فسادا. ولكن سي الراجي خصوا يزور ابن جرير لكي يتعرف على المفسدين في هذه القرية المنسية عاد يمكن خصوا يكتب على هذه المدينة .
رئيس المجلس البلدي وزبانيته
باعوا مدينة ابن جرير وفسدوا فيها فسادا
الله يستر
18 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 10:50
تحية لكل وطني قح وتحية خاصة الى الاخ بوشويكة والسي العربي ولكل الوطنيين الهسبريسيين الاقحاح وانا جميعا معا ضد خفافيش الظلام المفسدون في الارض بحق وحقيق علينانحن الوطنيون الغيورون على هذا الوطن الحبيب
ان نتصدى لهم جميعا مع ولا نترك لهم لا شاردة ولا وافدة الا عقلناها بحبل الله المتين .وانا معا لماضين في تطهير هذا الموقع من رجس هؤلاء المارقين العاصين الذين ليس في عنقهم بيعة الا بيعة الزور والبهتان ممن قالوا سمعنا وعصينا من اهل المكر والنكوث والعصيان.
ابي ضر +بن بوريكو+كورلايط
19 - مجدوب الجمعة 01 غشت 2008 - 10:52
الله ينصرملكنا وشعبنا: والله من حق الملك ان يحتفل ككل الملوك ورأساء العال
20 - بوشويكة الجمعة 01 غشت 2008 - 10:54
بن بركة مات رحمه هل يخلفه بن بريكات أقزام؟.
21 - مغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 10:56
دعونا نتحدت بصراحة و نغير السؤال من هل المضلة الملكية تحمي المفسدين الى هل الشعب المغربي يحمي المفسدين وهنا استحضر ما قاله البصري احد عتاة المفسدين حينما سئل عن ممارساته الافسادية فرد على انه لم يكن يعيش لوحده في المغرب بل كان هنالك شعب وبرلمان ووزارات وموضفين تحت امرثه شخصيا ينفدون اوامره واعلام وصحفيين فلن يغير الله مابقوم حتى يغيرو ما بانفسهم وهنا اتدكر ماقاله المفكر الامريكي واتر بوري عن المغاربة بكونهم جميعا مشاركون في الفساد ودلك ما يجعلهم لا يستطيعون رفضه و محاربته فكيف يحاربون انفسهم فالموضف مرتشي والطبيب يمص دماء مرضاه والمهندس يعيش بالرشاوي والمدرس يعتاش بالدروس الخصوصية غير القانونية والشرطي والجنرال اقول لك بدون تعليق
22 - ma khasni bo taj الجمعة 01 غشت 2008 - 10:58
اول مره افهم معنى ذر الرماد في العيون شكرا الراجي
23 - chawi الجمعة 01 غشت 2008 - 11:00
ALLAH AKBAR
We are moslems,we know is coming one day,everything can be change.just say,HASBONA ALLAH WANI3MA AL-WAKEEL
24 - NASER الجمعة 01 غشت 2008 - 11:02
الله الوطن الملك
25 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 11:04
اولا ومن منبر هسبريس استنكر واشجب فعل ذلك البوليسي السافل في حق اخينا في الوطن ابا ضر حيث اجلسه بلا رافة ولا رحمة على قارورة من نوع نتج عنها افتضاض دبر ابي ضر الى درجة انه صاراوسع من مخرج الدجاجة البيوض! ققق...ععوق !ققق...ععوق !فحقت عليه التسمية بابي بدل ابي ضر ههههههههه.
نعم الاخ انت ابو القتم وبارك الله في وطنيتك .وانا كذلك بدوري استشعرت مدى حقد ابا ضر على هذا الوطن وعلى رموزه .وقلت في نفسي مرات عديدة .لا يحمل هكذا كم هائل من الحقد والكراهية الا من سبق ان اجلس كرها على القوارير وتعرض الى في احدى القبو جزاءا وفاقا للسانه الطويل العريض ولا ضير في دلك ..
ولكن على ما يبدو .ان ابا ضر واعوانه وازلامه استغلوا فضاء الحريات والتعبير في العهد الجديد الذي سمح للصحافة ان تنهل من الماضي والكلام عن رموزه وعن قمة السلطة المدنية والعسكرية .لكن مثل ابا ضر واعوانه وازلامه وكويتبون سمحوا لانفسهم القدف والتشهير متجاوزين بذلك كل الاعراف والقوانين بما في ذلك قانون الصحافة .لا لشيئ الا لتقديم انفسهم للقراء كابطال ومعارضي النت للنظام القائم في حين يعتقدون ان الباقي مخزنيون او اناس لا يستطيعون كشف حقيقة افكارهم مخافة المتابعة او السجن في حين واقع الحال يكذب ذلك .فالمغاربة اجمعين لا يرضون بالملكية الدستورية بديلا.وهي حقيقة يعرفها العالم اجمع الا بعض احزاب اليسار غير الحكومي وجماعة العدل والاحسان الذين يتموقعون في الخريطة السياسية في نفس الخندق مع اختلاف الرؤى والمصالح.
ومن منبر هسبريس اوجه دعوة خالصة الى ابي ذر الغفاري ان يناى بنفسه عن المؤسسة الملكية رمز السيادة وعز الوطن وان يستعمل طاقته وفكره الثاقب في مناوشة الفاسدين ومناهضة المستبدين السياسيين واعتماد وسيلة التشهير بالادلة والبراهين كوسيلة للردع والتربية السياسية المواطنة على النت.هذا ما تصبو له المؤسسة بمعية الوطنيين من هذا الشعب للحد من الشطط في السلطة واستعمال النفوذ وهيمنة لوبيات العوائل والتسيب واختلاس المال العام في المؤسسات الحكومية جمعاء .
26 - فيلسوف الجمعة 01 غشت 2008 - 11:06
هل هناك علاقة بين القانون الجديد لرجال السلطة و الإصلاح القضائي المعلن؟ هل هدا القانون يعطي حصانة لرجال السلطة تحميهم من تبعات إصلاح القضاء؟...
27 - اطو باب سبتة الجمعة 01 غشت 2008 - 11:08
لعدم توفر الادلةلق شاهدت بام عيني ممارسة سادية لبوليس مغربي على امراةامام الاف من المغاربة وامام كامبرات المراقبةوامام جميع انواع كنس البوليس..كم قرات في جريدة المساء عراقيل من طرف ولي الامن لتجميدقضاياو قضية المراة (س) وبعد دلك تدخل النيابة العامةكتابة لتجميد الملف لعدم توفر الحجة!!المراة ادخلت الى المخفر لتكميل وجبة التعديب . هل هناك امكانية اعطاء بعض الصور للمحكمة الجنائية..ادا كان الملك يسود ويحكم ضلما..فاملنا في ابو در الغفاري وحيران والراجي مراسل المساء جمال وهبي..ارجوالنشر
28 - انسان الجمعة 01 غشت 2008 - 11:10
هاي هاي على الراجي و جراة مولفنهاش فيك اش داك الهاد شي ...احنيني راه غير كنا نقشبو عليك في مواضيع الحب والعادة السرية....مزالين محتاجين ليك احنيني تركن و اللي بغا ادير شي شي اديرو مالك اش بينك و بين شي سياسة ..والاخوان وقفوا مع الراجي ياكمة مسكين بيه شي حاجة .......قول لي الراجي اشنو هو زواج المتعة
29 - all the same الجمعة 01 غشت 2008 - 11:12
عاش الملك محمد السادس و الله يحميه من أعدائه
30 - د عبو مول الديطاي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:14
شكرا الى رشيد نيني الذي زود الراجي بهذا الكم الهائل من الاخبار كي يعد صياغتها بطريقة اخرى .
31 - البجاوي لفحل الجمعة 01 غشت 2008 - 11:16
لا لا جيبولو كليماتيزور متنقل .
32 - تبرانتي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:18
الى تالفة اقول انك موجودة وليس بتالفة كما دكرت لان عبارتك في منتهى الروعة والواقعية خالية من تزييف الوقاءع انك تستحق كل تقدير استجابة لتحليل موضوع الراجي الدي عبر عن رءيه بدون مركب نقص من خلال ما قرءه في الجراءد التي كانت سباقة لنشر تلك المعلومات عن الجهاز الامني الدي خان الامانة التي كانت ملقات على عتقه وما اكثرهم من تلك الطينة اللهم جازيهم عن اغعالهم
33 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:20
ماذا بقي بعد هذا التحليل العلمي? إنّما أقول لأولئك المطبّلين الذين يتعاموا عن الحقّ الذي لا يكون منه إثنان :
شعْب إذا ضُرب الحذاء برأسه *** قال الحذاء بأيّ ذنب أُضربُ
أبو ذر المغربي
34 - من القلب إلى القلب الجمعة 01 غشت 2008 - 11:22
الملك محمد السادس محبوب من شعبه و هو كذلك يسعى للرقي بوطنه و شعبه لكن لايجب الاستهانة بحاشيته التي تضعه نحن الحصار و تكبل قراراته و إرادته ،أعتقد أنه يعيش جوا مشحونا بالغدر و الدسائس و شتى أواع المكائد ، ملكنا تلزمه عملة نادرة ، رجال أمناء صالحون ذوا ثقة ، فهل هناك في المغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
35 - فيلسوف الجمعة 01 غشت 2008 - 11:24
ردا على الأخ الدي تسائل عن الربح الدي قد يجنيه السيد الراجي من هدا المقال, أقول له أن الظلم الدي طال ضحايا هده الجريمة قد نتعرض له كلنا في المستقبل, طبعا بإستثناء من يحتمي بالمظلة الملكية...,إدا لم ندافع عن المضلومين اليوم فلن نجد من يدافع عن حقوقنا يوم نكون مضلومين نحن بدورنا...
36 - عرائشي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:26
ذهاب المسؤولين المرتكبين للمضالم في بلدنا ، ليس شيئا عاديا ، انه اهانة و احتقار وابعاد وعذاب دائم للنفوس المريضة بالسلطة وبالكرسي ، من ساعة اتخاذ القرار الى يوم لقاء الله . نامل ان يعود كل الفاسدين والمتسلطين على هذا الوطن الذين يشوهون سمعته في الداخل والخارج الى ديارهم ،وان يتخذ في حقهم مثل هذا القرار ، في انتظار تعويضهم بوطنيين غيورين على مغربيتهم ليحركوا دعاوى ضدهم في المستقبل
مثل ما حوكم بعض طغاة العالم امثال بنوشي وهونيكير و غيرهم .
37 - mohamed الجمعة 01 غشت 2008 - 11:28
اعرف انك تبحث عن الاضواء من خلال تناولك لمواضع خاصة حول الملك او شخصيات مغربية استطاعت ان تفرض نفسها على الصعيد السياسي او المادي او.....او.....لكن اسلوبك وطريقة تعاملك مع هاته المواضع تنم عن شخصية مريضة وضعيفة وعاشت وعانت طفولة معقدة ومكبوتة ولن تصل الى قلوبنا ولا الى قلوب السياسيين اوالصحافيين.......; بل تصيبنا بالتقيؤ والتقزز والدوار والحمدلله الدي انعمني ولم اقرء يوما عن شخص تجمعت فيه صفاتك ..
38 - ex friend of Imad from BCN الجمعة 01 غشت 2008 - 11:30
هادوك درك تمارة أكبر ولاد لحرام قتلو عماد هريش مهندس معلوميات بعدما كان رحمه الله كيخمل بطائق ائتمان ديال لونفتريت هو و شي قرودة و لاكين زربو عليهم مسكين عماد جات فيه قاليك انتحر هاداك مابغاش يعترف و صافي مات قتلوه بالعصة علاش أ صحافة ديال لويل مهدرتوش عليه تاهوة ؟
39 - الجلخة الجمعة 01 غشت 2008 - 11:32
راك تتحرق الضولحمر يامسخوط الوالدين اسي الهراجي راه حمقتي
واش انت كتعرف حسن من سيدناراك رجعتي خطير ورجعتي تتدخل بين الجلدة والعظم الله يباقي الستر
سير لبويا عمر ما حدو مازال خاوي
وتتقولو بلادنا مافيها حرية وجهكوم مقزدر الله يعطيك الضرسة نهار العيد يا الراجي المهرج
40 - sami2 الجمعة 01 غشت 2008 - 11:34
ايها الناس الملك ليس هو الله. انه بشر مثلكم ومثلي، فلا تكونوا عبيدا في تعليقاتكم
41 - عبد الحق الجمعة 01 غشت 2008 - 11:36
مافهمتش علاش شي ناس عزيز عليهم الذل والجبن وماكرهوش حياتهم كلها يدوزوها تحت الصباط وا عالاقل خليو السي الراجي يهدر علاش كاتحطموه بالتعليقات الانهزامية ماطفيوش هاد البصيص من النور العفووووووو
42 - مواطن غيور الجمعة 01 غشت 2008 - 11:38
شكرا لك الأخ الراجي على هذا المقال الذي يسلط الضوء على أحد مكامن الخلل في بلدنا وهو العدالة .فعندما لا يتساوى المواطنون أمام القانون ولا يعاقب المفسدون فلا يمكن لهذا البلد أن تقوم له قائمة.وفقك الله ولا تبالي بما تكتبه الأقلام المأجورة التي لا يمكن أن تكون إلا أقلام المتمخزنين أو الجاهلين بالأمور فلا يمكن أن نغطي شمس الحقيقة بالغربال.
43 - said الجمعة 01 غشت 2008 - 11:40
تحية تقدير و إجلال لصحفينا الجريء الناجي نحن معك واصل كتابتك عن هذا المخزن الفاسد صاحب عقلية القرون الوسطى ، ولا تبالي برعاياالمخزن فهم عبيد و قاصرين فالملكية تاج فوق رؤوسهم. نحن مغاربة أحرار في وطن العبودية و الركوع ...........
44 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 11:42
الا هون عليك ابا ضر
فالمخزن ليس ابااحد
وباللغة ¨المخزن ما بات حد¨ وعارف وانت غير ساير تهضر وهذا هو حالك شوف بارك عليك من عفوا
ارجوك ماذا قالت الصحافة اليوم ؟!
اني اعرف جوابك.
راه المخزن فعل
راه المخزن ترك
اتعلم لماذا ؟لان بك مس من جني اسمه مخزنوش!!!هههههههههههههه
45 - تبرانتي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:44
موضوع مهم وواقعي اين هم كتاب ومعلقين في موقع هسبرس الكل اختفى اين هي ثرثارتكم وتنطعكم موضوع يستحق المناقشة اما التايد او الرفض او النقد نعم ام لا ام ان الموضع غير موضوع الاستاد بنكيران والاستادة نادية ياسين نلاحض الكل اختفى ما هو الفرق بين البارحة واليوم
46 - يوسف من تمارة الجمعة 01 غشت 2008 - 11:46
عندما لا يجد المفسدون من يردعهم ويجدون في المقابل من يدافع عنهم فلا يبقى أمامهم سوى أن يعيثوا في الأرض فسادا .......
ل9يتي فين تشد
مواضيعك من الجنس الى محمد ....
47 - مواطن مغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:48
السلام عليكم,
بغض النظر عن موضوع المقال و عن موافقتي أو رفضي لما جاء فيه لا يسعني إلا أن أنحني اجلالا للمسؤولين الشرفاء الذين مكنونا من هذا القدر الكبير من حرية التعبير و انتقاد أكبر المسؤولين الحكوميين دون الحاجة لإخفاء الإسم أو الإقامة خارج الوطن, فنحن لم نعد بحاجة لمتابعة القنوات الأجنبية لمعرفة ما يدور في المغرب كما كان عليه الحال فيما مضى من الزمان, أتمنى فقط أن لا يقع تراجع في هذه الحريات فهي للشعب بمثابة الماء للسمكة.
48 - مناضل الجمعة 01 غشت 2008 - 11:50
مصدر الفسادفي المغرب ثفافة الماضي التي كانت تحارب كل اصلاح حداثي تقدمي تنموي أي هم الرجعيون والمحافضون والمتخلفون عن امكانية تنمية البلاد واصلاحها .والفساد والروشة ونهب المال العام ترسخ في ثقافة كثير من المواطنين ، بحث أصبحت الشفافية والنزاهة استثناء. والفساد أخطبوط لا يمكن ان يحارب في يوم وليلة ، بل لا بد من العمل على مختلف الجهات من اجل تخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد الاداري والمالي والخروج من اليأس والعدمية .اما ان نعتبر الملك محمد السادس يحمي المفسدين فهي مغالطة يقصد بها اعطاء مشروعية للمفسدين لهذا الوطن العزيز.
49 - ورزازي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:54
هذا الكلام قاله نيني لكن باسلوب الصحفي المقتدر أما انت فقد اضفت اليه ان الخطيب قد تدخل من اخبرك بهذا ومنذ متى اصبح الخطيب زعيما للاسلاميين
ارجوكم ايها الصحفيين التفتوا الى القضايا الكبيرة التي تنتهب فيها اموال الشعب اما تزوير محضر او وثيقة فلا يتعلق به مصير شعب نعم سلوك يعاقب عليه لكن لا يستحق كل هذه الضجة
تحدثوا عن اللاعبين الكبار فذلك اولى
وشكرا للكاتب على كل حال
50 - تبرانتي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:56
بسم الله الرحمن الرحيم الى الاخ محب الله كما هي العادة عند كل تهليف يبقى الاخ محب شمعة مضيءة على هدا الموقع بدون منازع لاتتعجب من اخيك التبرانتي اداقلت لك في اللحضة التي كنت اقرء تعليقك لاحضت دموع تهطل من عيني من شدة الاعجاب بمقاك هدا والدي استشهدت به بايات من كتاب الله وبعض الاحاديث النبوية واخيرا انتهيت بالدعاء الى الجميع حقا انها كلمات مءثرة الله يحفضك من كل مكروه محب يبقى داءما محب احبك الله وشكرا
51 - abou9othoum الجمعة 01 غشت 2008 - 11:58
حللت أهلا و نزلت سهلا
كنت سأعنون تعليقي بالمثل الدارج لكني فضلت تغييره في آخر لحظة لأضم صوتي إلى الإخوة المرحبين بالأستاذ عبده/ المغرب الذي طالما خلطني به معتوه الهيسبريس أبو ضر القندهاري.فيا مرحبا بك و بالغيورين أمثالك الذين كلما ثقفوا معتوها من طينة مريض المخزن بادروه من حيث لا يحتسب،رأفة به و شفقة عليه. هل تعلم يا أخي في الغيرة على هذا الوطن أن المخزن قد أجلس أبا ضر أيام غيبتك على القارورة..؟ لقد علمت من خلال تحرياتي أن بوليسي سافل قد أجلس أبا ضر على القرعة في القبو الذي كان يعمل فيه سابقا. و أن أبا ضر لا زال يشتكي من دبره إلى اليوم. لهذا تجده كل مرة في هذا النادي يولول و يصيح و يندب وهو يلطم مؤخرته. بالله عليك لماذا لم تشفق عليه و تأخذه معك ليزور بمارستان بويا عمر. لقد تركته يخلط الحابل بالنابل خابطا خبط عشواء حتى نفذ منه الوقود فأصبح يستعير تعاليق أقرانه ليرد بها على أسياده. ما أقساك و ما أغلظك عليه يا عبده/المغرب. لا أظن أن أبا ضر سيصمد أمام خطة5ـ3ـ2 التي بادرته بها و أن قريبا سنرى حذاءه معلقا في الهيسبريس.
أما المظلة التي عنها يتحدثون ألا ترى أنها مظلتنا أنا و أنت و أبي ضر و الكويتيب و محمد6 و كل من يحمل في ميكروزوماته جين المغربة.صنعها الأجداد بدمائهم و تضحياتهم ليستظل بها الأبناء بما فيهم ملك البلاد. فما دام أمثال أبي ضر الذين لا شغل لهم إلا زرع الأسافين و بث روح الحقد و الكراهية والدعوة إلى التمرد يجدون لهم مكانا تحت هذه المظلة فإن أمثال الذين ذكرهم الكويتيب يجب أن نخصص لهم مكانا حتى تتم المعادلة و يتحقق التوازن.أما إذا أضفنا لهم أئمة الكفر بالوطن معممي الزور و البهتان أمثال الثنائي الإرهابي الحقير السخيف مهيب (محب)الله و المدعو تبرانتي الذي يقول بكل خسة أنه بكى من شدة الإعجاب بمقال المكر و النفاق فإن الذين ذكرهم الكويتيب أخف و طأ و أقوم قيلا.
حللت أهلا و نزلت سهلا يا أخ الغيرة على الوطن
أبــــو قـــــــثم
52 - takchoumt الجمعة 01 غشت 2008 - 12:00
كيف يعقل للص ان يفضح شريكه,..........
53 - ابن البلد في الغربة الجمعة 01 غشت 2008 - 12:02
اراجي ان خايف عليك من زوار الليل اللي غاديين يطجيو عندك لامحالا لحقاش راك كثرت من التعياق ومن فضولك
واش كتحساب راك انت اللي قاري فهد البلاد راك امسكين يالاه كتفك الخط اوا اخويا اش قربك لسيادك وعيق ودخل سوق راسك واللـه يشافيك بالزربا انت مريض بالغرور وبلاصتك راها كاتصاوب في قيهرا كحلا مافيها لاشمس لا ظلما وحريرتك حريرا مع المخزن ملي يقرقب عليك واللـه ماتعرف راسك فين انت واخا تكون غير حدا داركم واعرف راه القراعي القدام مازالين خازنينهم لبحاك المكلخ وعرفتي لاوسعوها ليك بشي قرعا من دوك الكبار ديال الزيتون نارك اش يكدك باش تعود تسدها
ها ودني منك اراجي ها ودني منك
را ساعتك في الحرية سالات واجلك مع المخشيين في الخناشي وصل وفيق قبل يجيو عندك ضيوف الغفلة
54 - waw alahdath almaghribia الجمعة 01 غشت 2008 - 12:04
هذا إلى وزيرة الصحة ياسمينة بادو..مصابون في حوادث السير مجبرون على أداء ثمن بنزين سيارات الإسعاف !
الاربعاء 6 غشت 2008
يفرض بعض سائقي سيارات الإسعاف التابعة لوزارة الصحة على المصابين في حوادث السير دفع ثمن البنزين مقابل نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج، وهو ما حدث ليلة الأحد 27 يوليوز الماضي لأسرة مغربية مهاجرة عائدة لأرض الوطن لتتمتع بعطلة صيفية «هنيئة» في «أجمل بلد في العالم» كما يقول إعلان وزارة السياحة الشهير لتكتشف وجه «المغرب الآخر». ففي طريقها من تطوان في اتجاه الحسيمة، تسبب تبلل الطريق في انزلاق سيارة العائلة المذكورة بمنطقة «العناصر» المجاورة لباب برد وانقلبت. وأسفر الحادث عن إصابات خطيرة في صفوف العائلة المهاجرة، بمن فيهم طفلة في شهرها السادس. وفيما انتظر المصابون ومن معهم سيارة الإسعاف والدرك الملكي لمدة طويلة دون أن يأتي أحد، انتقلوا على متن سيارة خاصة لأحد المهاجرين المغاربة مر بالصدفة من الطريق الذي وقعت فيه الحادثة، لينقلهم الواحد تلو الآخر لمستشفى باب برد، الذي كان أقرب للقصور القديمة الخالية في مشاهد الرعب السينمائية منه إلى مستشفى. فضاء فارغ لا شيء به ولا أحد، حتى لتقديم الإسعافات الأولية، ما تطلب نقل المصابين الستة لمستشفى شفشاون على بعد حوالي 60 كلمترا. بعد الوصول طالب سائق سيارتي الإسعاف التابعتين لمستشفى شفشاون، رب الأسرة بأداء ثمن البنزين والتوصيلة. أدى رب الأسرة مبلغ 300 درهم للسيارة الأولى، و200 درهم للسيارة الثانية، دون وصل يثبت ذلك. وفيما كانت الأسرة تنتظر تلقي العلاج بمستشفى شفشاون كما يحدث في كل الدول التي تحترم نفسها ومواطنيها، ظلت الطفلة ذات الستة أشهر دون علاج، حيث قيل لهم أنها غير مصابة، ليتبين لاحقا أنها أصيبت بكسر في الكتف. وتعرضت الأسرة التي ابتلاها الله تلك الليلة بالحادثة للابتزاز من طرف عدة أشخاص محسوبين على المؤسسة الصحية التي لجؤوا إليها لتلقي العلاج بشفشاون. ولم ينته الأمر عند هذا الحد، فرب الأسرة الذي احتج طويلا على هذا النوع من التعامل خاصة أنه يتوفر على تأمين يمكنه من تلقي العلاج في أحسن الظروف وبأحسن المستشفيات داخل الوطن أو خارجه، لم تقبل منه أي وثيقة لهذا التأمين، بل إن البعض استهزأ به قائلا «داك التأمين عندكم تماك»، ومنع إثر ذلك من الاتصال بشركة تأمينه أو حتى سيارة إسعاف تابعة لها، مؤكدين له أنه لن يجد من يساعده بهذا الخصوص، وعليه أن ينصاع لمطالبهم. انتهى الجزء الأول من القصة المؤلمة. وكان على الأسرة أن تستعد للجزء الثاني الذي انطلق عندما أراد رب الأسرة نقل عائلته إلى تطوان لاستكمال العلاج حيث سيفاجأ بسائق سيارة إسعاف أخرى يطالبه بأداء مبلغ البنزين لنقلهم لتطوان، على متن سيارتي إسعاف، وأكد له أن الحارس العام هو من طلب ذلك منه. وبالفعل أدى المعني بالأمر مبلغ 200 درهم لكل سيارة إسعاف، قبل أن يركب فيها هو وأسرته.
55 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 12:06
نحن اولاد اليوم, اولاد العهد الجديد مع كل ما للكلمة من معنى ودلالة.وحربنااليوم ليست مع المؤسسة الملكية كما يسوق له بعض الكويتبون ولكن مع مع ومع اخطبوطات الفساد الاداري والاجتماعي والاقتصادي من رجالات السلطة ومن العوائل المهيمنة والمتنفدة التي ابتلي بهاالمغرب والتي ورثها عاهل البلاد عن ابيه المغفور له الحسن الثاني الثاني طيب الله ثراه والتي لطالما خيبت امال المغاربة وملك البلاد في اكثر من مجال وميدان ولم تخلص له وللوطن الفعل والقول والقسم بل تواطئت وتكالبت عليه ونهبت وسرقت وعاتت فسادا فحق عليهاالقول بطانة السوء .وهكذا وجد عاهل البلاد نفسه بين لوبيات المال والاعمال والسياسة والنفوذ. وشبكة فساد اخطبوطية شيدت لها امبراطورية لاكثر من نصف قرن . ناهيك عن احزاب هرمة قياداتها يسارية كانت او يمينية احكمت الطوق على خيرات البلاد وعلى الساحة السياسية المغربية باسم المرجعية التاريخية او تاريخها النضالي وسمحت لنفسها اخذ حقها وحق ذويهاعلى حدقول المغاربة ولم تدع للاجيال القادمةالا اللظى. طيلة 50سنة ونيف تسرق وتنهب البلاد والعباد ولم ترقب فيهم الا ولا ذمة كل ما فعلته هده القيادات انها طردت المعمر الفرنسي وحلت محله حثى بات المغرب كالبقرة الحلوب كل متشبت بضرع من اضرع الريع الفلاحي و العقاري و التجاري و الملاحي بانواعه الثلاث البحري والجوي والارضي والمغاربة في القرى والمدن يعانون شتى انواع الاقصاء والتهميش.
نعم. انه الواقع المر الدي عاشه ويعيشه المغاربة عقب توالي هده الحكومات والاحزاب المتسترة تحث عباءة الوطنية والمرجعية التاريخية هدا غيض من فيض .وهذه هي المواضيع التي يجب ان تنكب عليها الصحافة والاقلام الحرتين والنخب المثقفة ومد يد العون لعاهل البلاد كل من موقعه لان حرب الفساد تتطلب تكاثف الجهوذ وتحديد مواقع الخلل والزلل في النظام برمته والا ضاعت كل الجهوذ سدا وضاعت الحقبقة بين بين ...
56 - ajraoui الجمعة 01 غشت 2008 - 12:08
bravo for your article.
57 - ميلود بن ميمون الجمعة 01 غشت 2008 - 12:10
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه.
تحية لموقع هيس بريس؛ وبعد:
تحية لصاحب المقال على جرأته؛ ولكن أريد ان انبهه إلى أمر مهم جدا وهو ان الدكتور الخطيب ليس رمزا و لا قائدا للإسلاميين المغاربة؛ الرجل مسلم ويحمل أفكار (الحركة الوطنية)؛ ولا يحمل مطلقا صفة زعيم الإسلاميين وهذا اظنه واضحا؛ فالخطيب ليس مسؤولا في أية حركة إسلامية والعدالة والتنمية ليس إسلاميا بل هو كباقي الأحزاب سوى ان ضمن قياداته اعضاء في حركة إسلامية معينة؛ وهذا باعتراف الحزب نفسه إذن إلصاق تهمة حماية المفسدين بالإسلاميين بسبب الخطيب امر غير منطقي ولا يقول به محلل منطقي ونزيه.
النظام المغربي كله مبني على أسس هشة وغير سليمة؛ وبالتالي كل ما يتبعه ويدور في فلكه فاسد ولا يجلب سوى الفساد.
اللهم احفظ بلادنا؛ وعليك بالظالم وجنده؛ وانتقم للمومنين يارب المستضعفين
58 - a الجمعة 01 غشت 2008 - 12:12
رحم الله الخليفة الاول اب بكر الصديق الذي كان يقول :"الضعيف فيكم عندي قوي حتى ياخذ حقه والقوي فيكم عندي ضعيف حتى اخذ منه حق غيره" أو كما قال رضي الله عه.
59 - الساحل الخليجي الجمعة 01 غشت 2008 - 12:14
اخوتي من خلال قارئتي للموضوع و التعاليق من الجميع تبين هناك اختلااف في تحليل من هم المفسدين ، انا اقول الي الاخوة اهل المغرب الاشقاء بان الفساد في بلادهم هم الحاشية و حاملي المظلة المكلية وذلك ليحتمو تحت المظلة باسم الملك و اعوانة الصادقين ، الملك يرغب ان يشوف شعية وهم حولة بس المفسدين يقولون له يوجد اعداء من الشعب يرد الضرر بك لذا يكون الملك في ضل المظلة الفاسدة حتي ينالوا ما يردونة من العباد و البلاد بكل بطش و تهجم على الحقوق من دون رغيب
.
60 - مغربي حر الجمعة 01 غشت 2008 - 12:16
اذا كنت تعتقد ان مظلة الملك لا تحمي الشعب: يبقى كلام منطقي مادام انت الذي كنت ستقضي عقوبة السجن جراء المس بشخصية الملك
الا انه في الاخير اصدر اوامره الاخراجك من من ورا ء ألقظبان
وها انت اليوم تاتي بنفس الافكار والتهجم مرة اخرى عن قائد البلاد
اخشى عنك اخي اذا كنت تعتقد ان مظلة الملك لا تحمي الشعب: يبقى كلام منطقي مادام انت الذي كنت ستقضي عقوبة السجن جراء المس بشخصية الملك
الا انه في الاخير اصدر اوامره الاخراجك من من ورا ء ألقظبان
وها انت اليوم تاتي بنفس الافكار والتهجم مرة اخرى عن قائد البلاد
اخشى عنك اخي
61 - سامي الماركسي الجمعة 01 غشت 2008 - 12:18
تشكل ظاهرة الافلات من العقاب شكلا من اشكال اللاديمقراطية ببلادنا
فقد تمكن الجلادون والزبانية الدين عدبوا وقتلوا خيرة ابناء هدا الوطن خلال سنوات الجمر والرصاص- تمكنوا من الافلات من العقاب بدعاوي واهية كالمصالحة وعدم اتارو الفتنة
وهاهم لصوص المال العام سواء القدامي او الجدد يعيتون فسادا ونهبا في البلادج من خلال اقتصاد الريع من اراضي وامتيازات .....
ادا الافلات من العقاب سواء في الجرائم الاقتصادية او المالية شكل طابعا لهده المرحلة وخطورته هي في التشجيع علي المزبد من النهب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وهاهي احدات ايفني ومراكش اسطع دليل علي دلك
فيا ايها المناضلون ارفعوا شعار عدم الافلات من العقاب ونا ضلوا من اجله لانه الضمانة الوحيدة لاحترام حقوق الانسان
62 - بوشويكة الجمعة 01 غشت 2008 - 12:20
السؤال يطرح كالتالي : هل المفسدون يستغلون المضلة الملكية.
أما المضلة الملكية هي على الجميع الغني الفقير البريء المذنب المسجون.
أما من يستغل المضلات هو الشعب ومنه المقدم الدي يستغل مضلة القايد والقايد يستغل مضلة العامل إلخ والمواطن الذي يستغل وضع عائلته او مركزه او ماله يشتري به ضمائر المفسدين.
الهدف من هذه المقالات هو تمييع السياسة في المغرب وضرب مصداقية الأحزاب وتيئيس كل من أراد أن يفعل شيء لهذه البلاد.
الملك ليس من اختصاصه الإنقلابات حتى يبدأ في حل المؤسسات والأمن والجيش كما يريد البعض ويعلن الحرب على مساعديه وأطر الدولة.
حتى لو أعطينا إستقلالية كاملة للقضاة من يضمن لنا نزاهتهم هل هم ملائكة مع شعب لم يصل وعيه شعب فرنسا مثلا.
إذا نحن كشعب نمنا واسحتلينا المضلة وتركنا كل مشاكلنا الصغيرة للملك يحلها لنا من يحل المشاكل الكبرى والإستراتيجية للبلاد؟. لا أضن مثل من يكتبون هكدا مقالات قادرين على ذالك.
أتمنى على من يكتبون مثل هذه المقالات أن يطرحوا لنا حلول تناقش أما النقد أو الطعن فهو سهل ولا يؤدى عنه.
مع الأسف لا يقدرون على إنتقاد النوام والكسالى والسماسرة ورواد المقاهي لأن سلعتهم ستبور.
63 - مغربي فقط الجمعة 01 غشت 2008 - 12:22
واصل ياعبده في حربك الوطنية ضد خفافيش الظلام ولكن حداري من
batman
لانه لايحب من ياخد مكانه كمدافع عن الاخرين
كما لايحب من يسب الخفافيش
واللهلا كان الله مع المغرب ولينا تانقراو تعليقات ديال الحماق
الله يستر مين ولات الوطنية هي اانت معنا اوضدنا
المهم انا مع الوطن وخارج لعبتكم وخليكم تضاربوا
لان هدك واقيلا هي الوطنية
ايه ...
لا يغير الله ما بقوم حى يغيروا ما بانفسهم
64 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 12:24
لقد خرجت من المضلّة فأنت الأستاذ الراجي لست ترجو رحمة الناس, كما أنّك لست ملزما الإعتذار لقرّائك على المقال الأخير, فتفسيرك واضح الآن و جلي, و لكن من قال أنّ د الخطيب زعيم العاملين في السياسة من أصحاب المرجعية الإسلامية ?.
على أيّ كما أنّ المضلّة الأمريكية تحمي أصحابنا ذووا "القداسة" في الوطن العربي, فإنّ هؤلاء أيضا يحمون بيادقهم أي اللّصوص الصّغار و هكذا دواليك.... لكن يجب أن نبحث لماذا ? الجواب ببساطة : اللّص الكبير (بصفة مجرّدة و عامّة) يريد للجو العام أن يتميّع و أن يكون فاسدا كي يتنفّس الناس من حواليه الفساد, و بالتالي لا ينتبهوا إلى أصل الفساد إنّما يتعاركون مع المفسدين الصّغار مثل الفئران التي أغلق عليها في كيس و يتمّ تحريك الكيس باستمرار حتى لا تفكّر في خلق ثقب في الكيس. هكذا تسير علاقة المضلّة مع المجتمع.
و أنا أتحدّاهم إن كانوا صادقين في توقيف المفسدين, أن لا يعودوا و يعيّنوهم كعادتهم في مناصب أخرى. و كأنّهم يلعبون "كش كش" مع رعاياهم.
تقول يا سيّد الراجي "ما يسمى بدر الرماد في عيون الشعب".هذا هو إذن,
ربّما الماء يروب
ربّما شمس الضّحى تشرق من الغروب
ربّما الشّيطان يتوب فيغفر له غفّار الذّنوب
و لكن لن يبْرأ لصوص المضلّة من ظلم الشّعوب
أبو ذر المغربي
65 - sam الجمعة 01 غشت 2008 - 12:26
great article my friend...i totally agree with everything u said
66 - لام ألف الجمعة 01 غشت 2008 - 12:28
المظلة والعرش والفيل الابيض رموز بوذية.
شكرا لك على معلوماتك القيمة حول تاريخ المظلة أما عن الراجي فأنا أختلف معك، الراجي نمودج للشرفاء الذين يعشقون العدل والحرية والمساواة وكل الخيرلهذا البلد المظلوم ، وهنا أقول للراجي ، سير الله يكثر من امثالك ، قولوا آمين يا شيخات العام زين
67 - khaled hassan الجمعة 01 غشت 2008 - 12:30
كل مؤسسات هذه الدولة من اعلاها إلى أسفلها ينخرها الفساد بكل انواعه والكل يقول الله ينصر ....طبعا يقولونها بأفواههم اما قلوبهم فلا تكن له ولا لاي مغربي مسلم إلا العداء ولا يهمهم إلا المال ويجدون بفضل تلك العبارة من يحميهم من المحاسبة ولا يحاسب إلا الضعفاء ابناء الشعب من يسرق درهم يدخل السجن ومن يسرق ميزانية الشعب يكافأ
لا حول ولا قوة إلا بالله
شكرا جزيلا لكاتب هذا المقال الشجاع
68 - MEKNASSI الجمعة 01 غشت 2008 - 12:32
يجب على كل الصحافيين تكرار ماقلته أسي الراجي رغم أن المواطنين يعرفون كل شيء مع الإدلاء أن وجود الملك شيء ملح لكن بمعية تطبيق القانون على الكل لقد احترم الملك حرية التعبير على الأقل رغم هناك بعض المشاكل إلا أن التعبير أصبح أكثر نضوجا وهذا الأمر زاد الملك احتراما وحبا لدى الشعب.
تخيلوا معي لو أن الملك قام بنفسه بتعديل للدستور والقانون تخيلوا كيف أن المغاربة سوف يضعونه في أعينهم سيخلد إسمه في تاريخ الثورة البيضاء بالمغرب سوف يكسب جائزة نوبل العالمية لأنه سينجز شيئا خارقا للعادة ألا وهو جعل كل مغربي سيد نفسه سيجعل شعب المغرب غير تابع لأي إيديولوجية هدامة ,كل العناصر الخبيثة التي تريد الوصول إلى الحكم ستصبح في زمن كان سيثبت حكمه إلى الأبد وأحفاده سيرثون حكمه بدون أي خوف من الفتنة سيصبح المغرب أحسن الدول الإفريقية والمسلمة سننعم بالتغيير والديمقراطية أتمنى من كل قلبي أن أعيش كل هذا مع أبنائي في عهدي وليس من بعدي هل هذا كله حلم يمكن تحقيقه ? الله أعلم!
69 - بوشويكة الجمعة 01 غشت 2008 - 12:34
اللهم أدمها مظلة على المغاربة.
70 - candide الجمعة 01 غشت 2008 - 12:36
bravo.vs dites haut ce ke les marocains pensent bas.
71 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 12:38
سلام تام بوجود أعلام المعارضة على النّتّ, كلّ من أبو ذر الغفاري و السي كوريط و د عبو مول الديطاي و محبّ المرابطين. أما بعد, فمن سوء حظّ هذه المظلّة أنّها بقيت معلّقة و أزلامها طول الأسبوع على الصفحة الأولى لهيسبرس, فهل من معتبر? طبعا الجميع يعلم قيمة و دور هذه المضلّة في المغرب "أجمل زاوية في العالم", إلا أنّنا جميعا لا نعترف بالحقيقة و نتذرّع بخطابات عاطفية ليس إلا. يقول سيّدنا علي (ض) : "الملك كالنهر العظيم, إن عذُب صلحت كل روافذة الصغيرة, و إن فسد فسدت" و عليه لا مجال للإختلاف أو التّناقش في الحقّ الذي هو واحد. هناك فساد و هذا الفساد له مصدر و مضلّة.///
ربّما الماء يروب
ربّما شمس الضحى تشرق من الغروب
ربّما الشّيطان يتوب فيغفر له غفّار الذنوب
و لكن لن يبْرأ حكّام العروب من ظلم الشّعوب
أبو ذر المغربي
72 - ZMAGRI BÉ UK الجمعة 01 غشت 2008 - 12:40
ta réponse au sujet de la mondialisation, est la preuve que tu n'es pas talfa, tes dires sont exactes, mais malheureusement les peuples du sud ne sont pas au courent. Encore une fois tu n'est pas talfa.
73 - بن بركة الجمعة 01 غشت 2008 - 12:42
لا اظنك يا اخي تستطيع مجابهة الاخوة المعلقين كما تسميهم "خفافيش اظلام"; فمن خلال تعليقاتك استنتج ان مستواك الذكائي او التعليمي لا يتجاوز المجال المغلق ( تربية الوطنية; عربية نت; وكلام الحلايقية), فتحاول التهرب من التعليق على الموضوع وذلك بالتهجم على الاشخاص والتشويش عليهم.
ولتعلم بانني لا يهمني ان ان شارعا باسم بن بركة او مسجدا فبيني و بين بن بركة "غي اخير والاحسان" ما اريده هو ثورة اصلاحية سياسية; اقتصادية; اجتماعية; تجعلنا في مصاف الدول المتقدمة وليس دول العالم الخامس.
فقد سبق و قلت لك بان ردودك متناقضة, مما يدل للاسف على ضعف شخصك, فانت تقول "نحن اولاد اليوم, اولاد العهد الجديد مع كل ما للكلمة من معنى ودلال" وانا اقول مادام ليس هناك محاكمة لبن جريمان و زبانيته فليس هناك عهد جديد; ومادام ليس هناك اصلاحات جذرية; فنحن ندور في حلقة مفرغة;
تقول يا مسكين ولسذاجتك "وحربنااليوم ليست مع المؤسسة الملكية كما يسوق له بعض الكويتبون ولكن مع مع ومع اخطبوطات الفساد الاداري والاجتماعي والاقتصادي من رجالات السلطة ومن الع....الخ" واقول لك من بيده مفاتيح هذا البلد و من بيده كل السلطات,هو من يستطيع تغيير الوضع. او كما قال حسنيتو يوم اعتائه العرش " لقد غيرت المفاتيح و تركت الاقفال على حالها".
قد اكون متفقا معك في وجود لوبي بني كلبوني(فاسي) وفرنسي صهيوني, ينخر هذا البلد لكن كما قلت من بيده السلطات, بيده الحل.
خلاصة : تبقى تعاليقك فارغة من كل معلومة مفيدة; مع انعدام الموضوعية; كما تنقصك حصص في مدة التاريخ والاقتصاد.
واقول لك بان تعاليق الاخوة ابوذر و سي كوريط, قد تستطيع الرد عليها بكلامك الزنقوي, لكن ماان ننتقل للتعليق في عالم الاقتصاد والارقام وتعرية اقتصاد هذا البلد السعيد, فانك ستخسر بالضربة القاضية وفي الجولة الاولى ولن تجد سوى صديقك المجدام بوشويكة لتبادل كلام الحلايقية معه..
74 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 12:44
اخي في الوطن بن بركة .سلام الله عليك وبركاته .
وبعد,سامحك الله اخي وليكن في علمك اني اكن لك الاحترام والتقدير وان كنت اختلف معك الرؤى والتقدير ,تقدير الامور السياسية والحكم عليها بالبيان والتبيان كل منا من موقعه ومرجعيته وحسه الوطني .وكلانا معا في الاول والاخير نبقى مغاربة وروح تمغربيت تجمعنا .لقد تطرقت في معرض ردك الاخير الى موضوع هام موضوع الاقتصاد .وهنا لابد لي من اشارة وملاحظة هامتين ان ادارة موقع هسبريس لا تقترح ولا تقدم مثل هكذا مواضيع على زوارها والمغرب يزخر بكتاب واساتذة جامعيين ونخب مثقفة لها باع في العلوم الاقتصادية الحديثة.لا ادري ا يغيب عنها ذلك او تتعمد تغييبه ؟ربما لاسباب تعود لخصوصية الموقع وخطه التحريري .اما ردا على اخر فقرة في ردك والتي قلت فيها...
فاني لا ادري اي اقتصاد تعني .وانت تعلم ان العلوم الاقتصادية بحر لاقرار له .ويمتد من العصور البدائية الى اقتصاد الشعوب المتمدنة المعاصرة الى اقتصاد الريع والاقتصاد العام والخاص الى اقتصاد المؤسسات الاجتماعية الى اقتصاديات الحكومية الى اقتصاد المبادرة الحرة الى اقتصاد المشاعة واقتصاد الملكية الخاصة الى اقتصاديات العولمة واقتصاديات القوميات الى الاقتصاد السياسي ومستجداته وبدعه الاقتصادية القديمة الحديثة .فعن اي اقتصاد تتكلم .؟
تبدو افكاري عادية ومشوشة ومتناقضة كما تزعم .ولكنها مستقاة من تجربة يومية متراكمة لرجال التربية والتكوين .امل هذه الامة بامتياز ...
بشعار: الله الوطن الملك
75 - moslim+ الجمعة 01 غشت 2008 - 12:46
لولم تكن حماية الملك للمفسدين لما نهبوا أموال الشعب ودهسوا مستضعفيه بسياراتهم متل الحشرات
لمادا لا يحاكم كبار المجرمين وجرائمهم لا تعد ولا تحصى وفي واضح النهار أم أن جلالته لا يعلم مايقع من نهب وتهريب الملايير من الدراهم ؟؟؟ إلى متى سنبقى نغطي الشمس بالغربال ؟؟إلى متى سنبقى نقدس الملك وننزهه عن كل زلة ولا نحمله المسؤولية ؟؟ فإدا كان كبارالمجرمون مسؤولون عن جرائمهم فالملك مسؤول عن محاكمتهم وردعهم
76 - باكْنّوسْ الجمعة 01 غشت 2008 - 12:48
يا الراجي انا خيف عليك الزعيم نوبة ديالك قربت اسهل شي غنسمعوه عليك ( مسكين مات فحدتث سير)
77 - أبوأمين آل شعيب الجمعة 01 غشت 2008 - 12:50
"قل خيرا أو اصمت" صدق رسول الله، كان على المقال أن يتم إزالته بوفاة المرحوم عبد الكريم الخطيب حيث وجب احترام موتانا وخاصة إن كانوا من الوطنيين الغيورين المساهمين في تحرير البلاد، وماكان هذا المقال أن ينشر بسبب قلة الاحترام لملك البلاد والذي يبقى رمز وحدة البلاد رغم كل هذا الذي تذكره فإن خلق المسلم يجعله يتأدب في الخطاب، هل ستكون أفضل من موسى وأخيه هارون حيث أمره الله أن يذهب إلى فرعون " إذهبا إلى فرعون إنه طغى وقولا له قولا لينا لعله يذكر أو يخشى" هو من ادعى الألوهية وذبح الولدان واستحيى النساء ووو... ماذا ستجني من وراء كلامك ؟ زادالله ملكنا حلما مع أمثالك ولا أخفيك أن مثل هذا الخطاب المليئ بالحقد لاينفع بل يضر، فاحرص من مبرك هذا أن تنفع نفسك وجمهورك بما يخفف من وطئة الظلم في حدود مستطاعك، هذا سلطاننا تاج فوق رؤوسنا وسنحافظ عليه درءا لفتنة أكبر وكفانا وقاحة؟؟؟
78 - hassan ph5 الجمعة 01 غشت 2008 - 12:52
لا أعتقد أن ملكنا متورط إلى هذا الحد...
فبالمقارنة مع سابقه لا يختلف اثنان عن كونه أكثر ديموقراطية
79 - florida الجمعة 01 غشت 2008 - 12:54
its all the time been like that its not the first time in morocco some one have to do someting.im morocco its nooooooooo justice all
80 - السي كوريط الجمعة 01 غشت 2008 - 12:56
تذكر, و هناك أناس آخرون يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
لا حرمة بقاة لا دين لا عبادة
81 - hadak الجمعة 01 غشت 2008 - 12:58
كاتقاس المسائل اللي اللي بعيدة عليك ومبغتيش تحشم .. آر معندك ..راك بطل اسي الراجي مكتحرمش سيادك...
82 - sami الجمعة 01 غشت 2008 - 13:00
تحياتي و تقديراتي لك على هذا المقال الشجاع
83 - عبده/المغرب الجمعة 01 غشت 2008 - 13:02
عنون الكويتب الراجي موضوعه بالسؤال الاتي .هل المظلة الملكية تحمي المفسدين؟ وكان بامكانه ان يعنونه كمايلي :مفسدون يحتمون بالمظلة الملكية !
وبين طرح السؤالين كلام وكلام .
ولكن دهاء وخبث الكويتب ابى الا ان يجعل من النظام المتهم الاول والاخير في كل فساد ونازلة.لان كيفية تطرقه الى مثل هكذا مواضيع بنية مبيتة قصد المساس بهيبة النظام لاخطر مما يتصوره البعض .اذ يدفع بالقارئ العادي والزائر لاول مرة لموقع هسبريس سواء كان من داخل البلاد او من خارجها الاعتقاد ان سبب الفساد في المغرب هو النظام نفسه وهي شهادة استقيتها لاكثر من قارئ عند كل مقال من هذا النوع .حثى انه يخال ان الزاني اذا زنى زنى و السارق اذا سرق سرق والرائش اذا ارتشى والمزور اذا زور و...لان النظام كذا وكذا وهنا يكمن الخطر في مثل هكذا كتابات وهذا ما نرفضه من مثل هكذا كويتبين...
ملحوظة:لقد عدت لك ابا ضر بعد جولة سعيدة في ربوع المملكة السعيدة .الشكر للله
84 - mOunIRSABilI الجمعة 01 غشت 2008 - 13:04
مكانه المحكمة العسكرية وليس بيته
85 - marocain الجمعة 01 غشت 2008 - 13:06
في العالم المتحضر حيث الديمقراطية الحقة والشفافية، كل مسؤول في الدولة يقدم بيانا عن ممتلكاته ووضعه المالي حينما يتسلم منصبه ويحاسب على كل درهم دخل في حسابه من خارج راتبه طيلة توليه منصبه. نأخذ على سبيل المثال الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، فكل فرنسي يعرف بالضبط ماذا يملك الرئيس وكيف ومتى امتلك العقار، فهو يمتلك منزلا في باريس مساحته 114 مترا مربعا تملكه في عام 1982، وقدرت قيمته بـ400 ألف دولار، وله بيت آخر في ساران اشتراه عام 1969 وقدر ثمنه بـ240 ألف دولار، أما رصيده في البنك فهو 69 ألف دولار.
أما الرئيس كلينتون فإنه بعد مغادرته البيت الأبيض ذهب يبحث له عن عمل يرتب له دخلا مناسبا. وقد اضطر للاقتراض من أحد البنوك لكي يغطي تكلفة شراء بيت يقيم فيه بعد تركه لمنصبه.
رئيس أكبر وأغنى دولة في العالم لا يجد مكانا يأويه بعد تركه لوظيفته ولم يستطع أن يبني لنفسه قصرا لائقا وهو في السلطة ومفاتيح البلد كلها بيده. هل هذه قصص من عالم الخيال نسجت على طراز أفلام هوليود، أم هو واقع الديمقراطية الحقيقية التي تعيشها تلك الشعوب؟
رئيس دولة يخرج من البيت الأبيض ولديه أزمة مالية؟؟؟
أيستطيع أحدنا أن يحصي الثروات القرونية التي يمتلكها المسؤولون في وطننا، ويعدّ تلك العقارات التي في حوزتهم، والممتلكات المنتشرة في البر والبحر؟
أتجوز المقارنة عندنا إذا نوينا؟ حاشا لله... لأن الملوك والرؤساء أولا لا يغادرون مناصبهم إلا إذا أخذهم الله أخذ عزيز مقتدر. ندع هذه الفئة وننتقل إلى من يليها الأقرب ثم الأقرب من وزراء وولاة وعمال... إلخ
خذ على سبيل المثال أي وزير واسأل كيف كان حاله قبل الاستوزار وكيف غدا صاحب المعالي بعد الحقبة الذهبية.
إن وزيرة سويسرية استعملت هاتف الدولة في مكالمة واحدة لأغراض شخصية دون قصد، اضطرت أمام هذا الخطإ، ولاستعمالها لمال الشعب في الوجه غير الصحيح أن تقدم استقالتها
86 - فيلسوف الجمعة 01 غشت 2008 - 13:08
هده القضية تعتبر بمثابةإختبار لمصداقية الملك محمد6 أمام شعبه, بعد تأكيده له في خطاب العرش الأخير على جعل إصلاح القضاء و صيانة إستقلاله و تخليقه في صدارة الإصلاحات التي تعهد بها...هده القضية سترينا إن كان الملك صادقا...أتمنى له أن يكون من الدين يقولون ما يفعلون...
87 - ولد سيدي قاسم الجمعة 01 غشت 2008 - 13:10
راك أولدي الراجي غير كتكرر ما يقوله رشيد نيني ومجتي أي جديد غير تعاويد الهضرة وعيق أصاحبي..
88 - bafass الجمعة 01 غشت 2008 - 13:12
هدي هي أكبر مشكل في المغرب
89 - marocain pur الجمعة 01 غشت 2008 - 13:14
bravo.et felicitation pour cette article
90 - تدلاويِِِّ؛؛؛؛ الجمعة 01 غشت 2008 - 13:16
قريب تجيبها فالربحة
الراجي آش داك لشي ملك و لا أمورو هو قاد بشغلو
كتب لينا على الغراميات و البكرة و المشاعر باش تبقى معانا ديما
أما هدشي لي كتكتب فيه دابا يقدر يتسبب ليك في شي بركة ديال السجن
دير عقلك الله يرضي عليك
و الى مشيتي فيها بهاد المقال غادي نعارفوها و ندعيو معاك
من طبيعة الحال غادي نتساناوك حتى تخرج
سلااااااااااااام
91 - بن بركة الجمعة 01 غشت 2008 - 13:18
اقول لك يا اخي ان ما يجري في المغرب لا دخل له بالقبلية او الانتماء ل معين, انها الخيانة التي ورثها هؤلاء الجلادين ابا عن جد, من بن جريمان الى الخطيب مرورا بدليمي واوفقير, اجدادهم واباؤهم ادخلوا المستعمر وها هم احفادهم يحمون مصالحه الاقتصادية, فهؤلاء الخونة واحفاد يهود الاندلس الفاسيين لا يهمهم ان تكون عربيا او امازيغيا بقدر ان تكون من بني كلبون, اي لا ضمير ولا مواطنة ولا غيرة على هذا البلد.
تحياتي
92 - fatima الجمعة 01 غشت 2008 - 13:20

الجنس الدين والسياسة الراجي نبش وتراشق بهذه المواضيع المثيرة للجدل الراجي كاتب خواطر ليست لديه اي مرجعية فكرية ولا تحليلية ولا سياسية ولا.....إستغلته هسبريس لأغراض تجارية هذا الكم الهائل من المعلقين يخدم مصلحة هسبريس واستمراريتها الراجي اكسجين وضامن حياة هسبريس
بعض المواقع الإلكترونية تعتمد على إستفتاأت غريبة مثلا : ما هي أفضل شخصية في العالم محمد عيسى هتلر والمسلمون طبعا يصوتون على محمد رغم ان محمد (ص) لا يحتاج الى تصويتهم لان الرابح الاول هو الموقع الذي برهن للشركات ان عدد الزوار بالملاين ليحدد اسعار الاشهار........
93 - hakusa الجمعة 01 غشت 2008 - 13:22
bravo for your article . But the truth is that morocco will never change even if everyone knows what's going on because moroccans are not anymore a brave people and everyone hates everyone and wants evil for him.
94 - المارشال قيبو الجمعة 01 غشت 2008 - 13:24
في ردك على المناظل الهسبريسي الكبير, السي أبوطر شيغفارا, وعلى طريقة المفكرين الكبار, ديلت تعقيبك بجملة : هذا مجرد رأي قد اكون مصيبة او مخطئة فاعذرني :
أغتنم الفرصة لؤأكد لك أنك فعلا مصــــــيـبة....
95 - ولد الحمى الجمعة 01 غشت 2008 - 13:26
أشداك اراجي لمظلة الملكية واش بغيتي تجلس على القرعة
96 - روبيو الجمعة 01 غشت 2008 - 13:28
هدا دليل على ان القانون فوق الكل
نصر الله جلالة الملك وغلبه عن مكر الدئاب المحيطة به
ومن اعداء الوطن
عااااااااش الملك
97 - larbi الجمعة 01 غشت 2008 - 13:30
أقسم بالله العظيم أن أسلوبك في الكتابة ضعيف وركيك جداً ،وإذا أردت أن تنتقد الملك فعلى الأقل اختصركثيراً ،وتعلم شيـأ من الاحترام إزاء ملكك
98 - المغربي العربي الجمعة 01 غشت 2008 - 13:32
فعلا المغرب يعيش حياة صعبة بسبب المفسدين و انعدام العدل ، اناس يحكمون بسنوات بالسجن لا يقضون ولو ربع الفترة المحكومين بها و يخرجون تحت غطاء العفو الملكي للافراج عن السجناء و أنا ضد هذا العفو لان هناك من يستغل هذا العفو و يخرج بسرعة كبيرة رغم أنه مجرم خطير و الملاحظ أن أغلبية المفرج عنهم من تجار المخدرات هذا يعني أنهم يعطون الرشوة بما أنهم لديهم أموال كثيرة و هذا معروف بل أن هناك من خرج من السجن بسيارة من النوع الجيد و الفاهم يفهم .
نطلب من الله أن يلطف بنا
99 - علولة الجمعة 01 غشت 2008 - 13:34
قد يستغرب الكاتب من عنوان هدا التعليق الدي اخترته لمقالته "كن انت" .. واقول له فعلا عليك ان تمون انت في كتاباتك حتى تستطيع ان تبني لنفسك خطا تحريريا يميزك لانني ما لاحظته في هده المقالة انك مجرد نسخة من كاتب معروف اسمه نيني نفس الاسلوب "الشعبوي " نفس " الاحجيات" قال فلان اتصل فلان دون سند او حقيقة ملموسة ... نفس التعليقات"الدارجة" نفس الهجوم على قواعد اللغة العربية الفصحى ان لم نقل تشويهها باعتماد تعابير دارجة وتصريفها لغويا كما جاء في احدى العبارات "وإرساله إلى منزله كي ينصت لعظامه " وكدلك ان اغلب الافكار التي جاءت في المقالة ما هي الا تكرار لاخبار المساء على مستوى سردها وتحليلها ايضا ..مع اعتراف واحد يحسب للكاتب هو تقنية اختيار العنوان وهو ما يجدب القارئ لكن سرعان ما تضيع دهشته في التفاصيل المكررة "والاخبار المسائية النينية التي تشبه اخبار" الطيابات "
100 - عبداللطيف زين العابدين الجمعة 01 غشت 2008 - 13:36
كان الامل معقودا على ما سمي بالعهد الجديد ان يضرب بقوة على العابثين والمفسدين كبر ام صغر شاتهم لكن اتضح ان الحقب تتشابه في هدا الوطن وماجرى في حقبة يجري في التي تلتهافاحزاب هدا الوطن بقيت على حالها رغم انها تهلل وتزمر بالعهد الجديد وتمجد رموزه لان قادتها في اعتقادهم انهم ملوك متوجون على رووس احزابهمومناضليهم سوى مريديهم الى ان برز حزب فتي الكل يحاربوه احزاب وسلطة وعلمهم كيف تكون الديمقراطيه كما برزت دويلة كل العرب و المسلمون يشتمونها وعلمتهم الديمقراطية وطبقت القانون على اعلا هرم في السلطة وهو لم يرتكب عشر مايرتكبه سياسيوا
هدا البلد صباحا مساءو وهم في مامن من كل متابعة بفضل قضاء جامدوقائد نائم وشعب خانع
101 - مواطن يؤدي الضرائب الجمعة 01 غشت 2008 - 13:38
انها نفس المظلة التي يحتمي بها المتملصون من أداء الضرائب....وأشياء أخرى....؟!
102 - جاد الرباط الجمعة 01 غشت 2008 - 13:40
أش غدي نزيدو نعلقوا راك وفيتي و الله يستر أو صافي هاذ الشي كلشي عارفو و كولشي داير عين ميكا و كولشي تعود و كلشي ساكت و كلشي غادي .... إلى ما يعلمه الله وحده
103 - أبوذرالغفاري الجمعة 01 غشت 2008 - 13:42
أخي أنك تعرف أن العالم أصبح قرية صغيرة.شخصيا لاأعرف أين توجد-أنت- ولكني أتواصل معك.لذلك هناك كثيرا من المواقع التي يمكن أن يستقي منها أخباره.وليس نيني لوحده.شخصيا كنت من أشد المنتقدين للراجي -حين كان همه الوحيد هو الجنس والبكارة والشذوذ الجنسي-ولكني اليوم فاني من أشد المدافعين عنه الى أن يثبث العكس.تحياتي
104 - قائم العدادلة الجمعة 01 غشت 2008 - 13:44
صراحة أنا أستغرب لما ورد في هذا المقال، يا أخي كل شيء واضح والقاعدة المعتمدة في هذا البلد هي "القوي يدير كولشي" أما في ما يتعلق بالأشخاص فلا فرق بين هذا وذاك، الكل عايش في التخلويض، فما دمت في المغرب فلا تستغرب
105 - na3ima الجمعة 01 غشت 2008 - 13:46
هذا يجعلنا نطرح مرة أخرى السؤال التالي، من المسؤول المباشر عن كل الويلات التي نعيشه ؟، او بطريقة أخرى من الذي يحكم في المغرب ؟والجواب ليس هم النوام المحترمون ولا السادة الوزراء ولا حتى الحاشية المقربة للملك بأعتبار هذا الأخير هو الذي عينها بظهير أو بغيره ، إن المسؤول الحقيقي هو محمد السادس وحده لا غير، وعليه فالتغيير رهين بإصلاح اصل الداء،
106 - GAVA الجمعة 01 غشت 2008 - 13:48
ما يجري من فساد في البلاد لم يعد يخفى حتى على الحشرات والحيوان....فساد يزكم الانوف فساد رشاوي اختلاسات بالجملة في جميع مؤسسات الدولة....بما فيها المؤسسة العسكرية....الاجهزة الامنية...
107 - assaoui الجمعة 01 غشت 2008 - 13:50
حنا خصنا تشدنا الغيرة على بلادناونكونو مطيعين لملكنا الا كنا مسلمين خصنا نتعملوا مع اميرنا كابينا وهدا ماامرنا به الله والرسول
108 - tachafine الجمعة 01 غشت 2008 - 13:52
ما اجمل اسلوبك ايها الكاتب هههههه ونوض باراكا من الديماغجية الشيوعية القديمة ديالك المتميزة بالتسونامي ديال الكذوب , احب ان اسأل المعلقين الوطنيين القلة مع الاسف في هد الموقع مثل كوريط والغفاريء ـ ماشي المعلقين عملأء او قليلوا الفهم ـ لمن هد هسبرس واش ديال قاعديين وما اهدف منه واش طمس الهويه أو زرع الفتن أو الإ نتقاص من اسلام او التقرب زلفى لمن بيدهم الحل والعقد في الداخل و برا وشكرا
109 - حسين الجمعة 01 غشت 2008 - 13:54
بسم الله الرحمان الرحيم
أول ما أبدء به هده المداخلة هو التصفيق لكاتب المقال على مداخلته الجميلة والتي أبرزت الكثير وتجنبت الكثير لا ادري لمادا لكن يجب في بعض اللحظات التي يفتح فيها المجال ان يكون الإنسان أكثر جرأة وإبراز جميع النقاط لان ما يكتب هنا بقراء من طرف المخابرات ويمكن ان يقراه الملك بنفسه و كل ما يقال يجب ان يحمل على محمل الجد وان تاخده الدول بمكوناتها المتحكمة في القرار كتوجيهات تهدف الى إبراز مكامن الخلل وإصلاحه لان العدو هو من يصمت عن الأخطاء ويترك المخطئ يتمادى فيها لكن من يبرز الأخطاء فهدا غيور يتمنى تطوير والتغيير البناء.
فالملك سلطة دستورية منفصلة عن المؤسسات الأخرى وهي فوق الدستور والمؤسسات اي انه سلطة شخصا نية وليست مؤسساتية رغم التزويق الذي يقوله هو الاساتدة والمؤسسات الأخرى بأنه مؤسسة ملكية والمؤسسات الأخرى بجميع أشكالها العضوية والوظيفية تابعة للملك مباشرة من الوزير الى العامل الى الجنرال الى المقدم الى الموظف البسيط وحتى المواطن العادي وغير المسؤول يعتبر تابعا بحكم القانون للملك .
لقد عملت لشرح السلطة الملك كمدخل علمي لمقال صحفي فباعتبار الملك سلطة فوق السلط والقانون ولا أحد يرغب في تجريده من هده الوظائف وأنا أولهم حسب وجهة نظري وذلك لتركه الرقيب الأعلى على أفعال المسئولين والفاعلين يجب عليه ان يتحلى بشجاع و واستغلال الفرصة التاريخية التي قد تخلق منه ملك الشعب وان يمنح للقضاء الاستقلال في اتخاذ المبادر دون الرجوع لنيابة العامة التابعة لوزير العدل فادا كان القضاء عادلا ومستقلا لن يكون هناك استغلال المناصب كما فعل المجيدي والتريكي وعباس الفاسي في نجاة والبصري وبن السليمان و العنكري الدين حررت في حقهم مذكرة دولية لاعتقالهم ولا ننسى فالخفي هو الأعظم فالمبادرة في رفع الدعوة القضائية يجب ان تكون تلقائية بعد اكتشاف مخالفة ولو بإشاعة والمدعى عليه يفترض فيه ان كان نزيها ان يتبث العكس والمشكل في المغرب فعلا ان المضلة الملكية تحمي المارقين وتمنحهم حرية التصرف وعدم المحاسبة ودلك إما بالمصاهر المتشابكة بين الأسرة الملكية ومجموعة من الأسر المحمية فالدول التي أرادها الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء هي دولة المؤسسات ويمكن استنتاج دلك من اتخاذهم الشورى منذ بدية الدعوة كمؤسسة قبل اتخاذ القرار القضاء كمؤسسة مستقلة ومقدسة فوق الكل وخير دليل على ذلك قصة صحبي جليل مع يهدي دخل الإسلام بعد معايشته احتكام خليفة للقضاء وامتثاله الى حكم ظالم رغم انه قادر على قطع عنق الكاذب والقاضي لكن علو مرتبة القضاء أخضعت الحاكم اما الآن خادم خادم خادم خادم الحاكم فوق القضاء لماذا، سؤال أوجهه الى الملك باعتباري كمواطن لي واجبات أؤديها و حقوق محروم منها فإسرائيل التي نكرهها ولا نعترف بها تمكنت من خلق مكان لها داخل الإطار الدولي كدولة ديمقراطية باستقلال قضائها فالرئيس الدولة العبرية يعين نائب العام ويوقع على قرار التعيين الوزير الأول الإسرائيلي لكن النائب العام الذي هو اقل درجة في الحكم والشأن من الرئيس والوزير الأول يمكنه فتح التحقيق في حق الوزير الأول والرئيس متى أشارت لهم الأصابع ولو في سطر في مقال صحفي فهل يمكن لملكنا ان يصنع قضاء مثل هدا ؟؟؟؟؟؟؟؟
فالسلطة يمكنها ان تتجوز أحيانا باستعمال العنف الذي هو من اختصاصها لوحدها وليس من اختصاص أي شخص يعمل لديها كما وقع في سيدي افني الحسيمة في حق مشردي الزلزال وبنصميم فيحق العطشى وانفكوا في حق المقصيين وأمام البرلمان في حق المتعلمين فالقضاء يجب ان يكون عين له على إحقاق الحق والملازم لأي عمل إداري المتخذ لقرار منح المراكز القانونية لأصحاب الحق والمعاقب للظالمين الوزراء منهم والجنرالات والإداريين
فالحكم العادل من القضاء العادل
110 - تالفة الجمعة 01 غشت 2008 - 13:56
من خلال السؤال يعتقد المرء ان الجواب يشوبه الشك وكأننا لا نعرف الواقع المغربي جيدا. فالمسألة ليست قضية الماجدي ولا التريكي ولكنها قضايا جهاز كامل من اللصوص والمجرمين تترابط مصالحهم حلقة حلقة يتحدون حين الضرورة ويتصارعون حين تخفت حركة الاحتجاج والمقاومة ان جاز هذا التعبيرالتي تحدث من حين لآخر
فالملكية رمز لسلطة اصحابها من ناهبي المال العام والقامعين لحريات المواطنين وبالتالي حمايتها سواء لأشخاص ينتمون للطبقة المسيطرة او لأجهزة مؤسساتية تتلاعب بخيرات البلاد وتنهبها مسألة واضحة ان النقاش الذي كان يجب ان يطرح اعتقد وربما اكون مخطئة هو تضارب المصالح بين مكونات هذا الأخطبوط المستغل وكيفية مقاومة اجهازه على حقوقنا. وربما في هذا السياق يجب التطرق للمصالح الاقتصادية وتجلياتها السياسية بدل الحديث عن الجلاد بنسليمان او غيره من رموز الفساد بوطننا. اما اذا كان المقصود من خلال هذا المقال التطرق الى التدخلات والوساطات فالرد واضح بما أننا رعية حسب تعبيراتهم فالرعاع غير متساوون في الحقوق وبالتالي لا سيادة للقانون ولا استقلالية للقضاء واعتقد انه لا جدوى من طرح الموضوع اصلا اللهم اذا كان المراد هو التشهير فقط برموز الفساد وهي اول خطوة على طريق بلورة وعي شعبي مناهض للاستغلال
معذرة ان كنت اخطئت برأيي هذا فأنا مجرد تالفة في بلد الضياع
111 - مواطن الجمعة 01 غشت 2008 - 13:58
سيرى امام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون هو ومن يحمي بمظلته, كل في كتاب
112 - abou houssam الجمعة 01 غشت 2008 - 14:00
وما خفي أعظم الأمر أكثر مما نتصور وهو جزء من نتائج الإستبدادأقل ما ينغي فعله هو ماتقوم به الدول التي تحترم شعبها حيث تقدم للمساءلة كل من ثبت تورطه أيا كان مركزه
113 - Kaazman الجمعة 01 غشت 2008 - 14:02
واتّا قلب على الملك راك كون كنتي بلاصتو كونتي أدير داكشي لي داروه الجنرالات وجرّا عليهم
الله ياخذ فيك الحق
114 - أبوذرالغفاري الجمعة 01 غشت 2008 - 14:04
اذا رأيت رب الدار للطبل ضاربا.فشيمة أهل الدار الرقص.
115 - kasrawia jb الجمعة 01 غشت 2008 - 14:06
يمكن ان يكون ما صرحت به صحيحاووجدت العديد من الادان الصاغية التي انصتت لك وقرات ما كتبته ..لكن مادا استفدت انت من كل هدا???
116 - هشام الطموح الجمعة 01 غشت 2008 - 14:08
أول موضوع ديالك كنقراه بلا ما ننفعل عليك واقيلا درتي عقلك ألراجي .. إيوا نتمنى
ولكن ما زال واحد الخطأ كتعاودو هو عبد الكريم الخطيب اللي كتصنفوا فدائرة الحركة الإسلامية وهو ما بينو وبينها غير الخير والإحسان .
117 - abde lah الجمعة 01 غشت 2008 - 14:10
ازول امغناس السي الراجي اعتقد ان ساعة اجلك قد حان موعدها!!!! اين كنت زمان حكم الحسن التاني؟ انا لا يهمني الملك و لا غيره, بقدر ما اخاف عليك!!!لا تخال ان تازمامارت او معتقل مكونة قد اغلقا,,,,بل هناك ما هو اخطر منهما,,,اتمنى الا تكون ضيف احدى هده المعتقلات...حضي راسك وعرف اش كتكول!!!
118 - nada الجمعة 01 غشت 2008 - 14:12
الصورة فقط تقضي على ماتبقى من عزة وأنفة في النفس
بعدها نتحدث عن كيف تتم حماية الفاسدين !!!
لأن الإنسان ولد حرا
لو كنت مكانهم نموت بالجوع ومانذل راسي يخ
119 - اليعقوبي الجمعة 01 غشت 2008 - 14:14
شكرا الاخ الراجي على هذه الجراة الناذرة في تناول الموضوع انك وامثالك من المغاربة الشرفاء تمثلون الامل الذي يمكن ان يتشبث به ابناؤنا من اجل مستقبل برئ من العبودية لغير الله اعانك الله ووفقك وحفظك من ازلام العبودية
120 - farazdaq الجمعة 01 غشت 2008 - 14:16
في وطننا العزيز يصدق قول الشاعر"ومن لم يدد حوضه بسلاحه يهدم ومن لايضلم الناس يضلم".
121 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 14:18
يعجبني اختيار الصّور من طرف إدارة الموقع.
أنظر إلى الصّورة, هي تتناسب مع المقال, الرّاجي يكتب و هسبرس تؤجّج النّار.
لا عليكم إذن!, لكم كامل النّظر و حرّية القول و اختيار الصّور, على الأقلّ.
أبو ذر المغربي
122 - Mounir الجمعة 01 غشت 2008 - 14:20
محمد الراجي ... أعتقد أنك شخصية وهمية وليست لك علاقة بالمغرب. بل أنت من من يكرهون المغرب ويهدفون الى زعزعة استقراره.
أقول لك وان كنت شخصية حقيقية أنك لن تنال من مغربنا العزيز ...
بمشاكلنا الاجتماعية وعقلياتنا الحكومية والادارية المتخلفة وسلطتنا الديكتاتورية وغياب أدنى شروط الحياة العادية والكريمة نقول الحمد لله ونشكر الله أن دولتنا متخلفة لكن في طور التقدم. نشكر الله أنه رغم اختلاف أدياننا ومعتقداتنا ولهجاتنا نعيش بسلام وأخوة, لاحروب أهلية أو طائفية ... قوتنا في ملكيتنا وملكنا, متحدون ونحب مغربنا وان كنا نكره كثيرا من يتشبه بالمغاربة. نفتخر اننا دولة عربية و اسلامية وافريقية ... ولواننا نقارن أنفسنا بالدول المتقدمة. كيف لا ونحن طموحونا ليس له حدود ...
فيا محمد الراجي, نرجو أن تكف عن انتقادك الهدام لملكنا ونرجوا أن تغبر زلافتك عنا وعن مغربنا فأظن قد حان الوقت لكي تطلب لجوء سياسي, رغم انك لاسياسي ولا ستة حمص ... نحن المغاربة اذكى من ان تؤثر علينا مقالاتك الساذجة والملكية تاج فوق رؤوسنا.
123 - American king الجمعة 01 غشت 2008 - 14:22
ذاك الدركي زور محضر بقصد أو بدون قصد أما أنت السي الراجي كلام الرسول صلى الله عليه وسلام أنسبته للغير بقصد أو بدون قصد لكن المهم أنت من طينة الدركي لهذا واجب أن يهيكل الشعب كافة وأن يأطر ويجيب أن يعلنوا المغاربة حبهم للوطن ورغبتهم في التقدم والحضارة...
إذا أراد المالك أن يعاقب كل مخل بالقانون يجيب أن يبدأ بسي الراجي أولا لأن أسلوبك رديئ وتبين للجميع أن مستواك الثقافي خالي حتى من البكالوريا أو الثانوية رصيدك المعرفي جد هزيل وتنافق هسبريس كأن شعرك شاب بالدراسة وأن الملك لم ينصفك لكن نصف عمرك كان كسلا وتسكعا وراء الفتياة لتستفيق اليوم وتجيد نفسك أن إسيقاظك كان متأخرا لتعلن تسلطك وفشلك على الملك وتعلن تمردك على شخص لم يأذيك ولم يكن سبب فشلك في الحياة لا من قريب أو من بعيد،يجيب أن تعلن تمرذك على ذالك المعلم الذي فشل في تكوينك وعلى ذالك الأستاذ الذي هذمك وعلى الشارع الذي حولك من طفل بريئ إلى وحش سريع الغضب بدون قيم ومبادى...
البلدان تطورت بفضل الشعوب هل سمعت يوما أن رئيسا أو ملكا ساهم في تطور الشعب؟وهل ساركوزي وجورش بوش أفضل من محمد السادس؟ولماذا الشعب الفرنسي،الإسباني والأمريكي يكافح للخروج من الأزمة والشعب المغربي غارق في الكلام والكسل والقهاوي...
124 - maoc الجمعة 01 غشت 2008 - 14:24
oui absolument
125 - abou hamouda الجمعة 01 غشت 2008 - 14:26
أسي الراجي راك عيقتي كتهدر بلا مكتعرف آش كتقول حكم نتا ونشوفوك شنو دير لي حاكم 2دناس حاير معاهم فمابالك بلي حاكم المغاربة كلهوم
126 - parodia الجمعة 01 غشت 2008 - 14:28
من هول المعانات التي عاشها الشعب المغربي في السابق استبشر خيرا بقدوم ملك شاب ولا اعرف من اطلق وروج لهذه الدعاية ان الملك الشاب سيغير هل فهمها الناس من خطبه وصدقها قبل ان يري النتائج علي ارض الواقع ام لانه ترك لزوجته حرية الظهور ام بسبب هيئة الانصاف والمصالحة ام بسبب لاكرمات للي عطا للفنانين ان التغيير ومحاربة الفساد والمفسدين هو وهم وحلم يعتمد الشعب علي الملك من اجل تحقيقه من قال لنا ان الملك يريد ان القضاء علي الفساد ومحاربة المفسدين وهو نفسه لازال يسمح بتقبيل يده هل شاهدتم ملكا او رئيسا في العالم ينحني الناس الي ركبتيه ليقبلوا يده ملك المغرب لازال يفرض علي المسؤولين في المدن من وضع المئات من الامتار من الزرابي ليمر عليها وهذا يقع في كل مدينة وقرية ملك مغرب ملايين من سكان الصفيح بدون ماء ولاكهرباء يجاورون المزابل ويصرف الملايير علي عيد العرش وكل سنة ملك يسمح للاغنياء واصحاب الاموال باستغلال العمال لساعات طويلة ودون تغطية صحية بل يجازي اصحاب المعامل والمستثمرين باعفائهم من الضرائب وكأنه يقول فقط شغلووهم وارموا لهم ببضع دراهم ملك المغرب لايهمه اصلاح القضاء يطبق القانون فقط ضد من يشتغل بالقربب منه ويريد ان يورطه امام الرأي الدولي في قضايا المخدرات في هذه الحالة سيأمر فقط بتطبيق القانون ليس نزاهة بل خوفا من الغرب اما قضايا المواطن ومحاربة الرشوة ومتابعة من ينهب او من يعتدي علي الشعب فهذه ليس في اجندة الملك لان الملك نفسه يبذر اموالا طائلة من اجل ان يدشن بضع مشاريع تكلفتها اقل من تكلفة تنقلاته ملك المغرب شاب لكنه يحكم بعقلية كل حكام العرب وفقهائه ينهل من تجارب الغابرين رحمهم الله لان الله غفور رحيم
127 - best الجمعة 01 غشت 2008 - 14:30
وا قرطاسة عندك هاد المقال اودّي يا الراجي.... زعما والله إلا كتبيِّن ليا...غير أوكان ملِّي كانقرا هاد "الإبداعات" ديالك، ما كانرتاحش ليك و ماكانتيَّقش الهضرة ديالك...
كانقول مع راسي هادا غير شي دجَّال بحال نيني و ر باعتو...
الحاصول الحل الوحيد اللي بقا لبلاد باااااااين...و الشفوي و الحلول الترقيعية ما غادي توصَّلنا فين...
128 - HANAFI الجمعة 01 غشت 2008 - 14:32
في يوم التاج الاخير برزت المظلة وهي من الرموز المتعارف عليها في الديانة البوذيةالى جانب الفيل الابيض الذي حلمت به ام بوذا قبل وضعه والعرش هو الاخر من رموزها وهي ذاتها من رموز السلطة المتعارف عليها عالميا والحزب الجمهوري الامريكي لايزال يحمل رمز الفيل .
تاثير الديانة البوذيةالاسيوية على حضارة الشرق الاسيوية شيئ لاغبار عليه كما ان يوم التاج الاخير اختار للفرقة العسكرية تسمية علي بن ابي طالب وهو المعروف عنه في البيت المنسوب اليه =
نهتهم سيوف الهند ان يقفوا لنا***غداة التقينا والرماح المصايد .
اعتماد ديانة المقاتلين ورمزها السيفي عند علي بن ابي طالب انتقلت الى باقي اسيا خاصة فرقة السيخ وشيخها قرنقند الذي سماها ديانة الكريان التي جعلت من اهدافها التصدي للسيطرة الاسلامية .
حينما تعود للتاريخ العربي ما قبل الاسلامي جد فيه الملكية اليمنية من بني حيمر اما قريش فقد كانت مشيخات مضرية منافية اي نسبة لعبد مناف والد الابنين هاشم وعبد شمس وهاشم ولد عبد المطلب اب طالب والد علي اب الحسن والحسين وزوج فاطمة الزهراء وله ايضا العباس اب العباسيين اما عبد شمس فقد ولد امية الاكبر والاصغر وعبلة فهو اب الامويين بمعاويتهم وعبدالرحمان الداخل سيد قرطبة وغيرهم.
عبدالمطلب كان له ابن اسمه عبدالله اب الرسول صلى الله عليه وسلم وله حفيدين هما محمد وعلي وعبدالمطلب هو الذي شكر باسم قريش سيف ذي يزن في خطابه الشهير الذي قال له فيه بانه سيد العرب وربيعها المخضب لكن الجزيرة العربية بعد عبدالمطلب صاحب حلم زمزم وابراهيم الثاني كما يسمونه السلطة اذن كانت هاجس شبه الجزيرة والدين محض محفز فقهي ثانوي وهي الحقيقة الازم معرفتها .
قضية التريكي تفجرت في عاصمة الاستخبارات المغربية بتداعياتها الدولية فحارس الفندق المقتول يتواجد في حراسة فندق ينزله كبراء الاقوام خاصة من طينة وزير داخلية دولة بترولية عظمى والحارس هو شقيق كولونيل دركي ينتمي لسيدي قاسم وهي عصبية عسكرية نافذة منذ ايام الدليمي المقتول ايضا والكولونيل التريكي كما اظهرته صوره الماخوذة له هو لايزال في عقوده العمرية الاولى واعتباره صهرا لقائد الدرك وال الخطابي اي هو الاخر ينتمي لعصبية دكالية نافذة في دواليب السلطة اتساءل بالله عليك يا سي الراجي انت ابن سوس الذي لاتتجاوز معلم ومحامي وبعض الهرطقات المدنية التي لاتغني ولاتسمن من جوع ولست من فصيلة عبد مناف الدموية ما دخلك بصراع كولونيلات سيدي قاسم ودكالةصحيح يوحدنا شعب واحد لكننا امم مختلفة تاريخا وسيكولوجيا ابحث اسي الراجي عن قتلة الامازيغ وبوضياف واوفقير وغيرهم من قادة الامازيغ الذين تنتمي لجلدتهم اما الانحشار في مشاكل اقوام العرب فامر لايشرف قلمك والسلام.
129 - متتبع الجمعة 01 غشت 2008 - 14:34
الملك يجب أن يتحمل مسؤوليته
ولا عقوبة بدون محاكمة تستند على نص حتى تزول السيبة من البلاد
كما أدعو الملك إلى تتبع مبادرات التأهيل الحضري بالمدن لأن عماله الأوفياء أخذوا يقتسمون هذه الكعكة التي قدكت إليهم وطفقوا يهدون الخراب والتدمير إلى أقابيمهم وعمالاتهم
والله يجيبك على خير
130 - جبل الريف الجمعة 01 غشت 2008 - 14:36
كل المفسدين يحتمون تحت المظلة الملكية بدون استثناء
131 - الطنجاوي الجمعة 01 غشت 2008 - 14:38
والله قد مللنا من تلك المواضيع التي سامناها الا يوجد للكتاب غير الملك وحاشيته ان التكرار كل يوم لنفس الشيء يصيب الانسان بالملل دعو الملك في حاله وكفاكم بهتانا وزورا الشعب المغربي كله يحب الملك من طنجة الى الكويرة والكل يقول عاش الملك
المرجو تغيير المواضيع التى كل يوم اخدة الصدارة في الجريدة
132 - Der bin ich الجمعة 01 غشت 2008 - 14:40
هذه الواقعة لم تكن في علمي, والله إذا كان ما تقوله صادقا يا الراجي فالويل للتاج وللمظلة ولكل من يضع رجاءه في غير الله.
اللهم الطف بنا, فأنت اول وآخر من لنا فيه رجاء
133 - ESCOBAR الجمعة 01 غشت 2008 - 14:42
يوا راك زيتي فييه
134 - مغربي حتى النخاع الجمعة 01 غشت 2008 - 14:44
الله يعطيك الصحة أسي الراجي.
أهنئك على جرأتك المعتادة.
بالفعل الحاميها حراميها وكفى الضحك على المغاربة...
135 - knowlege الجمعة 01 غشت 2008 - 14:46
في الحقيقة لمادا لم يتجرا احد في مناقشة هده المواضيع.رغم ان وزراؤنا يتبججونا بالديموقراطية في جميع المحافل الدولية من احترام لحقوق الانسان .... واخيرها تضريخ عباس الفاسي بخصوض احدات سيدي افني.اين ادن يكمن الخلل هل في دواليب الدولة ام في عقلية الشعب المدجنة والمشحونة بالشعارات والعام زين.لقد حان الوقت لتحرير الشعب من التبعية الى عالم الانعتاق والتحرر فكل واحد منا يتحمل المسوؤلية.
136 - rachid الجمعة 01 غشت 2008 - 14:48
a Moul l'koumir
Mon cher, je pense que tu n'as rien compris a cet article domage que je suis marocain
137 - عش رجباً ترى عجباً الجمعة 01 غشت 2008 - 14:50
فلولا المظلة الملكية لما عات الصفريوي أنس فساداً في الأرض والعباد والشعب المغربي يعلم علم اليقين أن ما يفعله صاحب زنازن الضحى دوا لنعمة الحديثة لولا غطاء الأمير مولاي رشيد له لما إستطاع أن ينهب ثرواث هده البلد المعطاة ويهربها للبنوك لأمريكية والسويسرية فاليرفع الأمير يده عليه لما بات لليلة واحدة با لمغرب رحم الله جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني قدس الله روحه لم يكن يعمل أي حساب لهاؤلاء الجيعانين الجدد
138 - ا.ا,احمد الجمعة 01 غشت 2008 - 14:52
لاعدالة بدون محاكمة عادلة ،ولن تستقيم امور هدا البلد الامين بدون قضاءمستقل وعادل،فكفانا جورا وظلما،فليكن القانون فوق الجميع ولا فرق بين مواطن ومواطن الا بالقدر الدي يخدم هدا الوطن
139 - MOHIBO ALLAH الجمعة 01 غشت 2008 - 14:54
بغض النظر عن مرجعية الكاتب .
مقال فيه صدق وغيرة على الوطن .
قلت الحق ياراجي .وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :الساكت عن الحق شيطان أخرص )
أما المتكلم بالباطل فهو أكثر من الشيطان الأخرص بل هو شيطان ناطق !!
وصاحب المقال خارج عن هذين الصنفين في هذا المقال .
جزاك الله خيرا .
قال صلى الله عليه وسلم :سيد الشهداء حمزةبل عبد المطلب و رجل قام إلى سلطان جائر فنصحه فقتله )
يعني حتي إن قدر الله ياراجي وقتلت في قول كلمة الحق تلتحق
بسيد الشهداء حمزة إن شاء الله .
ونعم المقام في الجنة إن شاء الله.
لكن إذا كنت تنتصر لله لا ليقال شجاع !!!!
لابد من تجريد النية لله ياأخي .
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر !!!
ومشكلنا اليوم أكبر مما وصف الراجي .
مشكل ليس مع الملك محمد 6
المشكل مع عصابة إجرامية تتشكل من أخطبوط مشترك في المصالح لمحاربة الدين الإسلامي .
وكل هذا تحت مظلة اليهود وأمريكا !!!
حتى المظلة الملكية بنفسها محمية تحت مظلة اليهود وأمريكا !!
قال صلى الله عليه وسلم :لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به اولها )
بماذا صلح أول الأمة الإسلامية ؟؟
برجال مجاهدين صادقين لا يخافون في الله لومة لائم .
رجال متحابين في الله ناصرين لدين الله .تزهق أرواحهم ولا يؤذى دين الله !!!
مادمنا لم نغار على الدين لا قيمة لنا ولا كرامة ولا عزة سنبقى مدلولين حتي يقضي الله أمرا كان مفعولا .
إذا كنا عبادا لله ونعبد الله ونؤمن بأننا سنموت وسنرجع إلى الله أحببنا أم أكرهنا .
فأول أمر يجب أن نغار عليه هو دين الله !!
الإسلام يحارب في المغرب واليهود تحميهم تالمظلة الملكية !!!
شرع الله معطل !!!
شواطئ المغرب تبين أن حاكمنا أميرا للمؤمنين !!
المظلة الملكية تحمي الفساد والمفسدين !!! وتحارب الدين !!
يقول النبي صلى الله عليه وسلم :
سبعة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله ,...منهم إمام عادل ....
هذا هو الظل الحقيقي ,يوم تكون الشمس فوق الرأس يوم القيامة !!
وإن كان غير عادلا فلا ظل !!!
ولا أقصد الملك وحده هنا ,بل أقصد كل شبكة المجرمين في المغرب .
اغتصاب الدين .ابتداء من الحكم .حكم المغرب وراثي من أب لأب .
هذا حرام في الإسلام !
فأول الأمر يجب على محمد6 أن ينعزل عن الحكم .وتعاد انتخابات نزيهة .وتعاد صياغة دستور جديدة .
تعاد فيه كرامة المواطن المغربي كإنسان له قيمة كرمه الله .من حقه أن يعيش مكرما وأن تكون له أبسط ضرورية الحياة للعيش الكريم .
فمغربنا خيراته لا تعد ولا تحصى.
لكن شردمة قليلة تتمتع والباقي لا يجد قوت يومه !!
يصاغ الدستور امام الشعب وبمشاركة الشعب .وإذا صوت الشعب على محمد6 فمرحبا به كرئيس لمدة محددة تحدد في الدستور مثلا 4 سنين ,وتعاد الإنتخابات وهكذا .كما هو حال الدول الديموقراطية .
مغربنا يقلد تلك الدول في الفساد الأخلاقي فقط (شعب الغيطة والرويضة والبوط وبارك في عمر سيدي)!!
والله أقولها لكم من قلب صادق والله شاهد .
إذا لم نقوم لنصرة الدين بصدق ونعتز بدين الله .سنبقى هكذا طيلة عمرنا !!
ولو تغير محمد 6 أو لم يتغير !
قال تعالى: إن تنصروا الله ينصركم.
مادمنا راضين بالذل والهوان والركوع للظالمين ولا نغار على دين الله الذي يحارب جهرا .كيف ينصرنا الله ؟
الويل ثم الويل لشعب الغيطة والفساد !!
قال سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه :من ابتغى العزة في غير الإسلام إلا أذله الله!!
وقال صلى الله عليه وسلم :كيفما تكونوا يولى عليكم !!
إذا فالمعركة ليست مع محمد6
ذاك عبد من عباد الله إن تاب وأصلح له ما لنا وعليه ما علينا .
وغن تمادى في غيه ,فيجب عليه أن لا ينسى لما كان حاملا أباه إلى المقبرة رحمه الله .فالدنيا فانية وسريعة الزوال !!
والحساب شديد !!!
وهؤلاء الذين ينطقون باطلا ويزورون الحقائق ويمدحونه ويخدعونه .
يوم القيامة سيتبرأ منهم والله
قال تعالى :الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين !!
على الأقل إذا لم تستطيعوا قول الحق فاسكتوا ولا تقولوا الباطل !!!
إن محمد 6 لا ينفعكم يوم لقاء الله .كل نفس تقول نفسي نفسي نفسي......
اللهم إنك تعلم أننا لا نريد مضرة لأحد من المسلمين لا من الحكام ولا من المحكومين .
اللهم رد بنا جميعا لدينك ردا جميلا ووفقنا للتمسك بدينك وتحكيمه فيما بيننا .وارزقنا غيمانا قويا لننصر دينك ولا نخاف أحدا من خلقك .
الله احفظ بلدنا المغرب وكل بلاد المسلمين من كل سوء وشر يارب.
اللهم محمد6 إنه من أهل البيت الأطهار الشرفاء .اللهم اهده إلى صراطك المستقيم .اللهم أرنا وإياه ةالحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا وإياه الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
اللهم وفقه وعائلته وكل المغاربة إلى عبادتك بحق وإلى اتباع قرآنك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم .
اللهم جنب بلدنا المغرب الفتن ما ظهر منها وما بطن وارزقنا السلم والسلامة وأبعد عنا الحروب وكل شر يارب العالمين .
اللهم كل من يحارب دينك أرنا فيه عجائب قدرتك وسلط عليه سيف انتقامك ياقوي ياقهار ويامنتقم .
آمين والحمد لله رب العالمين .
شكرا لجريدة هسبريس .أرجوا نشر المقال وجزاكم الله خيرا
140 - امحمد الجمعة 01 غشت 2008 - 14:56
ان مشكلتنا ليس هو الملك .ان المشكل هو في حاشية الملك والحكومات التي تشكل من طرف عناصر تنتمي للوبيات همها الوحيد هو النهب والنهب ثم النهب .اما الشعب فلا يساوي شيئا امام جشع هذه اللوبيات التي تضع دائما العصا امام عجلة اي ملك يريد ان يخدم بلاده .هل سمعتم يوما عن اب يسعى لتخريب بيته بنفسه ؟ انا لا اظن ان اي ملك مهما كان لاوطنيا يحب ان يرى شعبه ودولته متخلفين . بل العكس فانه يسعى دائما الى ان تصبح دولته في القمة .لكن المشكل فى الذين يقودون معه السفينة .حيث يقودونها حيث لا يريد الملك . وهذا هو مشكلتنا في المغرب. مشكلتنا اذن في الذين يوجدون اسفل الملك مباشرة .وهذا ما لايفهمه معظم افراد الشعب.فالملك بمفرده لايمكن ان يفعل شيئا. والملك محمد السادس ملك جريء يحب الخير لشعبه ويحب ان يرى المغرب فى القمة .لكنه المسكين وجد نفسه وسط لوبيات من الفاسدين يصعب عليه القضاء عليهم بسهولة لانهم يكونون اخطبوطا قذرا موروثا وبرؤوس متعددة يصعب قتلة بسرعة .حيث كلما قطعت راسا واحدة ظهرت رؤوس كثيرة .نطلب الله ان يلطف بنا وان يزيلها علينا من جذورها.
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

التعليقات مغلقة على هذا المقال