24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التحكيم الملكي يُشعِل سجالا ساخنا بين PJD و"الاستقلال"

التحكيم الملكي يُشعِل سجالا ساخنا بين PJD و"الاستقلال"

التحكيم الملكي يُشعِل سجالا ساخنا بين PJD و"الاستقلال"

اندلع سجال ظاهره دستوري وباطنه سياسي بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال بخصوص قضية "التحكيم الملكي"، وتنزيل الفصل 42 من الدستور على واقع الخلاف الدائر حاليا بين حزب الميزان الذي يقوده حميد شباط والحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران.

"الإسلاميون" انتقدوا ربط حزب الاستقلاليين قرارهم بالانسحاب من الائتلاف الحكومي بالفصل 42 من الدستور، باعتبار أنه لا حق للملك في التدخل بين فاعلين سياسيين، وإنما بين مؤسسات دستورية، فيما يغمز حزبُ "الميزان" حزبَ "المصباح" إلى أنه مواقفه تغيرت رأسا على عقب في ما يخص تدخل الملك بين الفاعلين السياسيين.

ويقول الفصل 42 من الدستور إن "الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحَكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة".

تغير قناعات "الإخوان"؟

وقال القيادي في حزب الاستقلال عادل بنحمزة، على صفحته الفيبسوكية قبل أيام قليلة، بأن "بعض الأصوات لدى الإخوان في حزب "البي جي دي" ارتفعت أخيرا لتنتقد إحالة المجلس الوطني لحزب الاستقلال في بيان الانسحاب من الحكومة على الفصل 42 من الدستور، تقول بأنه لاحق للملك في التدخل بين الفاعلين السياسيين، وأن هذا التدخل يجب أن يكون بين المؤسسات الدستورية فقط".

وتابع بنحمزة بأن ما سماه "تهافت" القراءة الدستورية لحزب العدالة والتنمية تشكل تناقضا كليا مع قناعاته الدستورية التي وثقها في مذكرته للإصلاح الدستوري، والتي وجهها إلى اللجنة التي تكلفت بوضع مسودة دستور 2011، حيث قال الحزب في الفقرة الخاصة بالملكية والمعنونة بـ"ملكية ديمقراطية قائمة على إمارة المؤمنين"، بالحرف ما يلي:

"إرساء الآليات الدستورية الكفيلة بتمكين المؤسسة الملكية من القيام بوظائف التحكيم بين المؤسسات والفاعلين السياسيين والمراقبة العامة لشؤون الدولة، والتدخل لحماية التوازن، وضمان استمرار الدولة عند حصول الاختلال أو الاضطراب في سيرها".

وطالب بنحمزة من "الإخوان" في العدالة والتنمية جوابهم على هذا التناقض، متسائلا "كيف تغيرت قناعاتهم بتدخل الملك بين الفاعلين السياسيين من نونبر 2011 إلى اليوم، وهل الأمر يتعلق بمواقعهم في السلطة، وكيف يمكن تبرير هذا التغير؟"، وفق تعبير القيادي بحزب الميزان.

التحكيم من طرف واحد يعد شكاية

هسبريس حملت "تساؤلات" قيادي حزب الاستقلال إلى قيادي آخر في حزب العدالة والتنمية، طلب عدم ذكر اسمه، حيث أجاب بأن إثارة هذا الموضوع من طرف الاستقلاليين أمر يُمعن في مزيد من التشويش على "العدالة والتنمية" الذي يقود الائتلاف الحكومي.

وتابع المصدر بأن الحديث منصب على الدستور الحالي الذي لا يسع ما ذهب إليه حزب الاستقلال، مشيرا إلى أن التحكيم الملكي يكون بين المؤسسات السياسية، وذلك عندما يكون طرفا النزاع قد وصلا إلى مرحلة العجز عن إيجاد الحلول الملائمة للمشكلة، فيأتي حينئذ التدخل الملكي.

واسترسل المتحدث بأن ما أثاره حزب الاستقلال بخصوص الفصل 42 من الدستور غير ذي موضوع، لأن التحكيم عادة يكون بين طرفين اثنين أو اكثر، ولا يكون من لدن طرف واحد، وهو حزب الاستقلال.

وأورد المصدر من حزب العدالة والتنمية بأن "التحكيم من طرف واحد يعتبر شكاية، وبالتالي في هذه الحالة ينبغي تقديم هذه الشكاية إلى ديوان المظالم ومؤسسة الوسيط، لأنها مؤسسة رسمية تستقبل شكايات الأفراد والهيئات والجماعات أيضا".

انحراف عن تنزيل الدستور

ولمعرفة رأي المحلل المختص في فهم منطوق وتأويلات الدستور، اتصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بالدكتور عثمان زياني، أستاذ العلوم السياسية و القانون الدستوري، حيث أكد بأن إقحام الفصل 42 في هذه النازلة يعتبر انحرافا حقيقيا عن إمكانية التأسيس للتنزيل الديمقراطي للدستور".

ويشرح زياني بالقول: "الفصل 42 واضح ولا يحتاج إلى إعطائه تفسيرا واسعا وتأويلا غير ديمقراطي يعيدنا إلى إشكاليات التأويل التي شابت الدساتير السابقة، فالتحكيم من حيث هذا المقتضى الدستوري ينصب على الخلافات التي تنشأ بين المؤسسات السياسية، وليس الفاعلين السياسيين.

وأردف المحلل بأنه "إذا كان الأمر يتعلق بالطعن في استقلالية القرار الحزبي، عندئذ يطرح سؤال عريض حول ما الجدوى من وجود أحزاب سياسية تفتقد إلى سلطة التقرير، وتضرب عرض الحائط أجهزتها التقريرية، خصوصا أن التحكيم جاء بعد اتخاذ القرار بالانسحاب، بمعنى أن الحزب يرهن إرادته بإرادة الملك في فعله السياسي.

وبخصوص ما أثاره بنحمزة كون حزب العدالة والتنمية سبق أن قدم مذكرته في التعديل الدستوري، وجاء فيها "تحكيم الملك بين المؤسسات والفاعلين السياسيين.."، أفاد زياني بأن "هذا المعطى لا يبرر لجوء حزب الاستقلال إلى التحكيم الملكي في انسحابه، لأننا الآن بصدد مقتضى دستوري قائم ينص بصريح العبارة على أن التحكيم الملكي يشمل المؤسسات فقط".

وخلص زياني إلى أن "الخلاف هنا لا يقتصر على عراك أو صراع حزبين، فقرار اللجوء إلى الفصل 42 له تداعيات كبيرة على مسألة التأويل والتنزيل الديمقراطيين للدستور"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "إقحام مؤسسة الوسيط في الصراعات السياسية والحزبية هو بدوره منطق لا أساس له من الصحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - Amine_Madrid الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:53
نريد انتخابات سابقة لاوانها, لكي يتخلص حزب العدالة والتنمية من تلاعبات حزب الاسثقلال. فمنذ تولي شباط منصب الامانة العامة والحكومة في مشاكل !!!
2 - Tafroukht الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:55
" التحكيم من حيث هذا المقتضى الدستوري ينصب على الخلافات التي تنشأ بين المؤسسات السياسية، وليس الفاعلين السياسيين."
إنتهى الكلام!.
لم يعد هناك جدوى من الكلام عن المذكرات الحزبية أثناء إعداد الدستور لأنها كانت خاضعة للأخذ والرّد. المهم ما يقوله الدستور الآن لأنّ حس المسؤولية يقول أنه يجب الآن الإلتزام بالنّص المُصَوَّت عليه من طرف المواطنين وليس الإقتراحات الخاصة بالأحزاب.
أين اختفت "بطولة" شباط؟ وهو لم يستطع حتَّى إتمام قرار الإنسحاب إلى نهايته وفضَّل أن "يمسحها" في الملك!.
3 - قرقافي الحسين الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:00
القلنون حمال أوجه ووضع ليخترق
السياسة فن الممكن وتدبير الزمات وبحر ساحل له ,
القانون متشابه وكل عبارة تتحمل عدة قراءات
4 - hicham laguili الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:03
هل الدول الديموقراطية تتبع الدستورالمقبول من الشعب أم تتبع اقتراحات الإصلاح الدستوري التي تقدمها الأحزاب؟
5 - المررروكي الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:03
ألا يعتبر تنازل بنكيران عن صلاحياته الدستورية للملك انحرافا لمنطوق الدستور؟
ألم يقل بنكيران : إذا طلب مني الملك أن أذهب فساذهب؟؟؟؟
ألم يطلب الملك من بنكيران تطبيق الدستور؟
ولماذا لا يطلب بنكيران من الملك تطبيق الدستور والابتعاد عن الفصل42؟
6 - abdellatif الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:11
إلى القيادي في حزب الاستقلال, ارحموا أنفسكم من كثرة التبرير والتفسير. إن جوابكم هذا يعطي انطباعين كلاهما غير محمودين. وأترك لمن قرأ هذه السطور, استخلاص الانطباعين. إنك تدري أن "الإخوة"في PDJ أو غيرهم من مناضلي باقي الهيئات السياسية, تقدموا بمذكراتهم للجنة صياغة الدستور. وهي مجرد اقتراحات لمشروع دستور. وليس تفسيرا لنص لم يصادق عليه الشعب المغربي. أظن أن ادعاء مثل هذا يجب أن يزول من خطاباتنا السياسية. وتعويضه بالواقعية والجرأة وتحمل المسؤولية. فليس بمثل هذا الخطاب بمكن استرجاع المصداقية.
7 - ابو الزهراء الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:11
لو كان حزب" الاستغلال "يرغب فعلا في الانسحاب ,لاحترم قرار مجلسه الوطني ولجأ مباشرة الى الفصل 47 ِوانسحب في صمت,لكن بما انه استغلالي,لجا الى الفصل 42 لعله يحقق بعض ماربه ,لكن هيهات ....انكشـــــــــفت عـــــــورته ولن يجد احدا يستره,
8 - Moroki الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:13
لم يبق من حزب الإستقلال إلا الإسم. فقيادته اصبحت قيادة غبية وعدم فهم بند واضح في الدستور دليل على ذالك.

شباط اراد ان يستعمل تاحراميات ديال الدراري الصغار... كالطفل الصغير إتخد قراراً طائشاً ثم ذهب جرياً ليشتكي للملك ويتدرع بما لا يفهمه من الدستور...
9 - عبد الله الريصاني الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:32
الاستقلال يتخبط وسيدفع ثمن تخبطه في اي استحقاق انتخابي لأنه بشرعن لنفسه قررات ويحتج بمسودة لم يؤخد ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ بها في الدستور وكأن كل حزب اوهيأة تقدم بمسودة في الدستور ولم تأخد بعين الاعتبار ولم يصوت عليها الشعب فهو ملزم بتطبيقها ان لست رجل قانون لكن من فهمي البسيط ارى فداحة الاستدلال بمسودة تقدم بها الحزب سابقا اعتقد ان على الاستاد عبد الاه بن كيران حسم الجدال القائم وإخراج الميزان من الحكومة والدعوة الا انتخابات مبكرة
10 - atifsom الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:36
بسم الله الرحمان الرحيم هاذا ما نسميه انقلب علئ الحكومة من نوع سباطئ مع العفريت و التماسيح اللهم استر بلادنا و نجيه من ايادي الفسدين كلشي باين باين باين و السلام
11 - السعي الحسن الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:43
وخلص زياني إلى أن "الخلاف هنا لا يقتصر على عراك أو صراع حزبين

هذا يبدي ان "الإسلاميون" اعلم من العلمانيون بتفسير الدستور و ان ما يقوم به العلمانيون من تشويش انما هو ادراك منهم ان هؤولاء "الإسلاميون" خطر على كل ما شتغلوا عليه اكثر من نصف قرن ولايمكن ان يتركوا هذا الامر فهل "الإسلاميون" سوف يخدلون الشعب بالاستسلام تتتتتتتتتتتتتتابع
12 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:51
شدني ولا نطيح, تجمعوا الناس و قالوا نديرو الذيب يسرح لينا الغنم ، قلبو علىلى الذئب وجدوه يبكي كاليهم راني ابكي واش هذه كلها تقة درتوها فيا و انا خائف من المسؤولية
13 - حسن الكوكبي - باحث الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:52
أنا كمتتبع للشأن السياسي بالمغرب و كخبير بالتجذبات السياسية التي تعرفها البلاد أعتقد أن تحركات السيد شباط هذه و في هذه الظرفية ليست طبيعية بل إنها تروم الى لوي ذراع حكومة PJD و الملك يتواجد خارج البلاد.
ترى من يحرك شباط ؟ و لماذا يتخدون قرارات مصيرية عندما يكون الملك خارج البلاد ؟ هل هي العفاريت و التماسيح ؟
النتيجة هي ان هذه الحكومة سوف تعرف تعديلا وزاريا سوف يكون الشارع غير راضي عليه لكننا كمحلليين نعلم ان الحكومة تدبر ما يقارب 20% من الشأن الوطني و 80% يبقى بيد " المخزن " و ان الدستور ولد معاقا و التجربة السياسية المغربية بعيدة كل البعد عن الديمقراطية الحقة لأجل غير مسمى. ولكن الطوفان قادم ما لم تكن هناك اصلاحات حقيقية تقر بحق الشعب المغربي في الثروة و السلطة لأن 40% من الشعب تعيش بأقل من دولارين في اليوم و الخدمات الصحية و الادارية و التعليمية..... تفتقر للمهنية و الوطنية و كل شيء بعيد عن الشعب الدي أصبح تابعا كتبعية الخروف للراعي " كل راعي مسؤول عن رعيته " بلغة الغاب و ليس بقيم المواطنة.
14 - KINIDI الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:54
لماذا هذا التطاحن داخل الحكومة?ومن المستفيد من كثرة من هذا الحراك?أكيد شباط مفعم بالروح الوطنية خصوصا هذه الايام.ويعرف مصلحة الشعب اين تكمن?والمصلحة في تلاحم الحكومة،ليس اعلان الانسحاب منها.لذا اقول وجب التدخل الملكي لفض هذا النزاع.حتي لا تصبح العدالة والاستقلال مادة دسمة للإعلام الوطني و الاقليمي.عاش محمد السادس.
15 - العكاري يتكلم الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:58
في الدول التي تحترم شعوبها الحاكم او الرئيس لما تحصل ازمة او مشكل يقطع
الرئيس زيارته و لو كانت رسمية و يعود الى البلد كي يشارك في الحل هل هذه
الزيارة الخاصة اهم من المصلحة العامة و بما ان حسب المحلل زياني التحكيم الملكي في هذه الحالة غير دستوري لانه ليس صراع مؤسسات فماذا تنتظر السي
بن كيران حان الوقت ان تعطيهم المفاتيح راه لا احد يريد الخير لهذا البلد و شيئ
اخر كل هذه السينما كي لا تجرى الانتخابات المحلية و تطلق ليهم العروق ثم يصعب خلعك ليس عندك خيار ثالث اما ان تصبح سيدنا سليمان عليه السلام وتروض العفاريت بما فيهم ملك الجن او تذهب لحالك وتحافظ على كرامة حزك
لانك تنازلت كثيرا حتى اوقعت بنفسك ووزرائك في الشبوهات وشكرا

انشر يا عفريت هيسبريس
16 - سما الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:14
ليس الدستور الذي لازال حبرا على ورق في العديد من فصوله هو من سيوقف هذه ألمسرحية المبتذلة بين الحزبين اكيد نحتاج الى التحكيم الملكي حتى لو من. باب صفعة للحزبين حتى يسيقظ ضميرهم الوطنى و يتعلموا ان مصلحة الوطن فوق الاشخاص والاحزاب.فحرام على من اقسم بالحفاظ على مصلحة الوطن و المواطنين و امنهم و استقرارهم ان يتلاعب بهم ويستغفلهم ويركب فوق ظهورهم ليصل للسلطة الهدف المنشودللاسف لكل سياسي على انفراد وكل حزب في بلدنا لاتمييزلا تفضيل مهما اختلفت مرجعيتهم او مبادئهم او برامجهم او تسمياتهم فهذه كلها وسيلة رخيصة للوصول لذاك الهدف المنشود.فبدلا من صراع الديكة هذت بين الاحزاب حكموا ضمائركم و اتقوا الله و اتحدوا لاخراج المغرب من أزماته السياسيةوالاقتصاديةوالاجتماعيةوالصحيةوالاخلاقيةوالحقوقيةوالمعيشيةوالقضائيةوالبطالةوعلى راس كل هذا الوحدة الوطنية.للاسف الحكومة مشغولة عن كل هذا التلاسن والكل يفتى في فصل 42وتنزيله.فاين تنزيل الوعود الانتخابية لحزب لاعدالةولاتنمية في الاصلاح اين المغرب لكل المغاربة فاننا لارلنا نرى ان المغرب لاصحاب النفود والسلطة والاموال اما المواطن البسيط الفقيرالعاطل بقي مجرد صوت في
17 - محمد امين الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:32
هذه صراعات مفتعلة. . امام وسائل الاعلام مدبزين و بنتهم مقصرين و الضحية هما المواطنين البسطاء...لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم.
18 - مصطفى الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:34
الصراع هنا قائم بين أفراد موسسة دستورية بين رئيس الأغلبية ورئيس الحكومة الطرف الأول وأحد مكونات الأغلبية ووزراء بهذه الحكومة، ألا يجوز هذا التفسير؟
وعلى أي فلمادا لا يلتجأ حزب العدالة والتنمية إلى الفصل 47 وخصوصا: ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة.
ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم، الفردية أو الجماعية.'
أو الفصل 104 بحل البرلمان هذا إذا كان يرى أحزب الاستقلال الحليف يشوش عليه كما يمكن للعدالة والتنمية استخدام الفصل 103 لثقتها الزائدة في مساندة الشعب لها لأن ممثلي الشعب هم أعضاء البرلمان.
حزب الهدالة والتنمية جزء ضئيل من الشعب ولا بمثل الشعب ورئيس الحكومة يجب عليه أن يمثل الشعب لا الحزب الذي بنتمي إليه.
فالشعب خرج إلى الشارع بحثا عن الديمقراطية والايمان بتعدد الأفكار وليس ليقود أول تجربة للدستور الجديد متضرفا لأفكاره لا يقبل كل من يناقشه، فالصراع ليس بين شباط وهبد الاله بن كيران وليس بن الاستقلال وحزب العدالة والتنمية بل الصراع بين حزب الاستقلال وعبد الاله بن كيران سامحه الله لما يفعله بهذا الشعب
19 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:38
" اللي خلا حرف من الشرع كيوقف عليه "
بنكيران كان سباقا الى اقحام الملكية في كل خظواته حتى قال أنه ملكي

أكثر من الملك ،حتى وصل لحد الإتكال على الملك في تنزيل الدستور

وديباجة القوانين ،غير أن الملك أعادها له ، من جهة أخرى فبنكيران

يترك لأعضاء من حزبه لعب دور مناقض لما يفعله فحامي الدين مختص بانتقاض تدخل الملك في عمل الحكومة ...

أما عن الفصل 48 فهو واضح ،فالأمر لا يتعلق بالتحكيم فقط ، بل بتوقف مؤسسات الدولة وتعطيل المصالح في حين انسحب الإستقلال .

واش غادي نبقاو نقريوكم ،راه الصنطيحة طلعات لينا في صحتنا ...
20 - maiklima الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:39
رحم الله حزب الإستقلال كما رحم مؤسسه.
21 - mohamed touala الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:39
مادا قدم بنكيران للشعب المغربي غير الزيادة في المحروقات وخنق فرص الشغل ومحاولة الزيادة فالمواد الاساسية والكذب على المواطنين في الخفض من اسعار الدواء .
لماذا تتاجرون بالدين وتزايدون بالمغاربة على النظام ؟
نعم نريد ان تكون لكم الجرأة في اتخاد قرار حل مجلس النواب كما يخول لكم الداور لنرييكم قيمتكم ومكانتكم الحقيقية يا تماسيح العفاريت
كلنا مع شباط اللدي منعكم من ادلالنا
22 - Mohammed الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:43
Notre pays est otage de deux syndicalistes qui ne connaissent rien de la responsabilité politique. Monsieur BENKIRANE, ne peu pas garder ses casquettes de chef de parti politique et d'un syndicat en plus de chef du gouvernement. Monsieur CHABAT aussi doit choisir entre syndicaliste et chef politique car les deux fonctions sont incompatibles. Dans notre pays il y'a pleine de compétence, à commencer par le PJD. Il faut qu'il soit raisonable. Celui qui veut tout faire ne fait jamais rien et Monsieur BENKIRANE va regretter ce moment historique de sa vie
23 - ahmed al mansour الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:45
on va voter toujours pour nos frères qui travaillent dur pour le futur de notre maroc,on est toujours avec vous,,et nos racines fi lablad aussi ,
non a l istighlal sabbat
24 - قصة المسخوط الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:53
ا لسي بن كيران لماذا حزب الحركة الشعبية ساكت اليس حليفا لكم صدقني راه عندك شبطات هما راه تسكت واحد يخرجلك اخر ان العنصر يذكرني بقصة اب كان
عنده ولدين احدهم ولد بار اي مرضي والاخر عاق اي مسخوط و احدالايام غضب
الاب من المسخوط واراد ان يمزق صفحته من الحالة المدنية فاذا به يفاجا بالمرضي يتوسل اليه الا يفعلها ولما ساله عن رد فعله ا قال له انني مسجل معه
في الجهة الاخرى للورقة الحل المعقول لبلدنا وهو تغيير نمط الانتخابات و رفع
سقف دخول الاحزاب للبرلمان كي يتحمل حزب واحد المسؤولية ويحاسب عليها
25 - AWTIL-BELGUIM الثلاثاء 21 ماي 2013 - 05:26
إلى شعب المغرب عليكوم ان تاقيفو مع العدالة والتنمية من أجل مصلحة بلد نا اما حميد شبطات و حزب الاستقلال حكمو موندو 50 عاما المغرب بدون تقدوم هم "حزب الاستقلال " سوف تستمر في سرقة من الشعب
26 - Neutre الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:22
حزب ال-PAM هو سبب ومدبر هذه الزوبعة ومنفذها هو حزب PI:

القضية فيها الإنتخابات المحلية القادمة ( وهذا للي أدرع ال PJD ).

إدا كان الملك ليس له دخل في هذا الذي يقع وهذا مستبعد فلماذا ادن لا يرجع فوراً إلى البلاد لأن المصلحة العامة أهم من الإستجمام .

إذا كان شباط فعلاً يريد الإنسحاب فلماذا لم يفعلها ومريضنا ما عندو باس لكن الهذف ليس هذا, بقدر ما هو ايأاس المواطنين وتبخيس صورة حزب المصباح لدى المتعاطفين من الشعب وبالتالي التنقيص من قيمته وقوته الحزبية .

وخلاصة القول أنتم تريدون والله يريد والله يفعل ما يريد
يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

انشروا يا هسبريس إن كنتم دات مصداقية
27 - محمد سعيد الوافي الثلاثاء 21 ماي 2013 - 07:25
البي جي دي يمارس النفاق السياسي نقطة إلى السطر
28 - حميد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:16
استيقظوا من سباتكم العميق . خبايا المسرحية لا يعلمها الا قليلون . كلما في الامر ان الحزبين استطاعا ان يلهيان المغاربة عن المشاكل الحقيقية للبلاد وانصب النقاش هذه الايام عن الانسحاب وعدم الانسحاب والتحكيم وغيابه اواستحالته والفصول 42 و47 و103 ... وللعبة الحقيقية خارج كل التخمينات والسيناريوهات تماما كجميع الحركات التي يلهي بها الساحر المتفرجون ليخرج حمامته البيضاء من قبعته."اوا قابلوا لسوفسطائية"
29 - صنهاجي الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:17
حزب الإستقلال انتحر سياسيا وجثته ستوارى التراب في أول انتخالات مقبلة.
لاأظن أن هناك عاقل سيسعى للتلتمكين للتماسيح من رقاب الشعب مرة أخرى،وشباط ليس مؤسسة دستورية ولن تهتز الأرض لسقوطه ولن تسقط السماء.
إلى الأمام يا حزب العدالة والتنمية.
30 - حسام الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:47
لا فرق بين العدالة والاستقلال فالجميع يأتمر بفؤاد الهمة ويا سين المنصوري
نريد أحزاب ثورية لا تعترف بالملكية الافتراسية العلمانية
31 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:10
لقد أصبحنا نعي - من منطلق الواقع المعاش - بأن أكمة حكومة لا تسود ولا تحكم وراءها من وراءها من المستشارين المعلومين، ومن وزراء وأمراء وسفراء "فوق العادة" (لا تعلمونهم الله يعلمهم)، وهي مأمورة أن تحضن في دفء شرفها أبواغ المستبدين والمفسدين الذين يصرون على "تنمية" و "أوراش كبرى" تبقي أذرعهم تمتد لبيت المال، تنهب من عرق جبين المغاربة وتعبهم وشقاءهم ما تشاء، دون رقيب أو حسيب أو رادع.

لذلك نتمنى أن يخرج عقلاء العدالة والتنمية بباقي ماء الوجه من المحكومة - غير المنسجمة شكلا - المصفدة فعلا، بعد أن تلطخت سمعتهم، كما تلطخت سمعة الذين من قبلهم، بأوزار الفاعلين الحقيقيين في محيط القصر المدمنين على "السلطة المقرونة بأموال الناس"، والذين يضعون قوانين "لعبة" تعبث بوطن، ويفرضونها فرضا على شعب، ويوسخون بأوزارها كل ماهو نظيف في هذه البلاد السعيدة.

فلقد فهمنا بالجوع والحديد والنار أن لا قيمة لهويتنا ولوطنيتنا ولغيرتنا ولا لوجودنا حتى عند هؤلاء إلا في "المناسبات" لنملأ الشاشة ونمثل دور "المواطنين"، فأغلى ما يطلبه هؤلاء فينا هو عرقنا ودماؤنا وأعراضنا. والباقي لا يهمهم.

تصبحون على وطن
32 - هشام - 77 الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:27
تختلف القراءات من حزب لأخر.......
هرمنا من صداع الراس ديالكم ، يمشي "بن شماس" يطلع" لشكر" ويتبعوا "الراضي" ويجي" شباط"......
الأخير لم يفتح جبهات بالداخل فقط بل حتى الخارج .........
المغرب يحتاج الى الاعمار والتدبير المقنن و الكرامة و العدالة و الحق في التعليم وان كنتم تطالبون بالتحكيم من الملك فهذه هي المطالب التي تحتاج الى التحكيم....و ما باقي هضرا خاوية......
33 - otman madrid الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:54
bonjour je suis avec le n 13. 100 por 100 si porquoi la democracie va retard 1000 ans. alors ou est la solution ?
34 - احمد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:12
الرجال الراشدين العقلاء الذين يتوفرون على عمود فقري صحيح ويتحملون مسؤوليتهم الحزبية والحكومية والتاريخية عليهم ان يجلسوا للحوار اولا في اطار التواصل العقلاني المبني على الاحترام المتبادل وثانيا التطرق الى المواظيع الملموسة التي هي اسباب المشاكل وهذا كله في اطار صلاحيات الدستور الجديد. هكذا تطبق القواعد الديمقراطية وتكون المساءلة وتريط المسؤولية بالمحاسبة. يجب على هذه النخب الحزبية التي تردد مرارا بانها تمثل الشعب بان تبرهن لهذا الشعب بانها قادرة على حل المشاكل الصغيرة والكبيرة داخل الحكومة وخارجها بدون اقحام او الاستنجاد بالملك كل مرة. كونوا رجالا ذوي العقول والرشد والحكامة وصدر مفتوح وحاربوا الانا المفرطة وتجاوزوا المصلحة الشخصية والحزبية الضيقة ووظفوا سلطتكم وعلمكم ومالكم والخيرات الاخرى في تحسين حياة جميع المواطنين في التعليم والصحة والشغل والعيش في كرامة. ففي هذا فليتنافس المتنافسون. اغلب المغاربة يريون ويستحقون حياة افضل مما عليهم الان.
35 - AZOURARE الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:32
قرار الانسحاب من الحكومة الذي اتخذه برلمان حزب الاستقلال كما يسمونه قرار مقبول لو تم تنفيذه دون اللجوء إلى الفصل 42 من الدستور ، لكن هذا الغباء وهذه البلادة تؤكد أن حزب الاستقلال أصبح عليلا وصار بين أيدي أميين سياسيا يحاولون تبرير خطأهم الفادح بكل ما من شأنه أن يحفظ ماء وجههم ، لكن الشعب المغربي الذي عانى الويلات من هذا الحزب المنتهي الصلاحية منذ الاستقلال يريد تفعيل الدستور الجديد دون أي تأويل وإجراء انتخابات سابقة لأوانها لمعاقبة المفسدين في الأرض أصحاب الإقامات الفاخرة بباريس وغيرها الذين يذهبون بأبنائهم غلى المدارس الأجنبية .
وأخيرا أهمس في أذن الأخ الحيمر ناصحا إياه بلجم فمه كي لا يستنفذ ما بقي لديه من مصداقية إن هي باقية .
36 - آهٍ آهْ الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:45
هذا إنقلاب على حكومة بنكيران، كان مخططًا له من البداية ونحن نعلم جيِّداًٌ من يقف خلفه٠٠نقول لكَ يا بنكيران لا تقلق سنعطيك 200 مقعد إن شاء الله٠٠ فقط لا تنسى أنّ تستمد قوتك من الشعب في مواجهتة زمرة الفساد و الظلم
37 - khalid الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:46
رحم الله حزب الاستقلال لقد مات في قلوبنا ودفناه في باطن الارض ٦٠ وهو ينهب ويفسد ويسرق ويزور يتملق ويهمش و...ويعد الشعب المغربي ....والنتيجة ما صارت اليه احوال المغاربة:لاسكن لاكرامة لاصحة لاشغل لاتعليم لاعدل لااصلاح......
38 - mafaman الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:55
إذا كان الأمر يتعلق بالطعن في استقلالية القرار الحزبي، عندئذ يطرح سؤال عريض حول ما الجدوى من وجود أحزاب سياسية تفتقد إلى سلطة التقرير، وتضرب عرض الحائط أجهزتها التقريرية، خصوصا أن التحكيم جاء بعد اتخاذ القرار بالانسحاب، بمعنى أن الحزب يرهن إرادته بإرادة الملك في فعله السياسي.
39 - إلى صاحب التعليق 1 الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:03
لصاحب التعليق رقم 1 ، إذا نظمت انتخابات ، فلن تطأ أرجل حزب العدالة والتنمية الحكومة
40 - mohammadi الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:03
بعد علال الفاسي و عبد الله ابراهيم و عبد الرحيم بوعبيد، رحمهم الله، ابتلينا بمهرجين يقودون الاحزاب السياسية. اللهم لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه.
41 - بغدادي الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:04
لأننا الآن بصدد مقتضى دستوري قائم ينص بصريح العبارة على أن التحكيم الملكي يشمل المؤسسات فقط
42 - fvbesgfeqs الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:08
Le conflit dans les organisations et interorganisations est un fait normal et reconnu historiquement
Mais le fait que deux partis politiques se disputent en publics pour des postes ministériels sous prétexte de mauvaise gestion. Alors que ces mêmes partis on eu
au départ l'accord mutuel de former un gouvernement
et ce sont mis d'accord sur le par(tage du bien et le mal
Aujourd'hui le peuple marocain s'est éveillé qu'un parti sous la direction d'un nouveau élu vient de menacer de sortir du gouvernement sans présenter des arguments valables et justifiés
à un moment ou a situation économique au Maroc
traverse une crise et certains ennemis menacent son intégrité territoriale
43 - bystaphe الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:25
سجال سياسي بين الفاعلين السياسيين ...... تحكيم ملكي ..... الفصل 42 ..... ما هذا اين حقوق الشعب اين النتائج الديموقراطية للانتخابات، اين الوعود تبخرت المشاكل الحقيقية وطفت الى السطح تصفية حسابات ضيقة و الله اعلم من يفبركها نرى ممثلين محترفين في الواجهة و اكيد لاندري من في الكوالس. فليشهد التاريخ
44 - عبدو الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:27
أدعو الله صباح مساء أن تتشتت عرى هذه الحكومة الفاشلة التي اقتطعت من أجور الفقراء من الموظفين لاول مرة في تاريخ المغرب
45 - Merry الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:33
J ai eu jamais l occasion de voter dans ma vie meme si j ai 30 ans maintenant...psq j ai jamais cru dans un parti ou un autre...mais rien que pour se debarasser de Chabat, je demande des election anticipee et chabat aura une tres bonne reponse, tout le monde votera PJD pourque ce parti aura la majorite total et qu il puissent travailler tranquillement.
46 - زينب زوبيدة الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:38
حزب الاستقلال وصولي منذ نشأته، كان ولازال يرى : أنا أولا ، ذاتي ومصلحتي وشهرتي أولا ، والبلد والسياسة بعد ذاتي.. الفرق بين شباط والسابقين أن السابقين كانوا من أهل فاس كانوا يحركون أناملهم باللين ، وينمقون كلامهم باللطف، وس شباط البدوي الغالط والمغلوط أضطر لأقول " دفك علينا بلادته" هونا يا شباط هونا ، البلد في حاجة الى العقلاء وأنت بعيد غاية البعد عن هؤلاء..
47 - slawi الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:50
على الملك أن يتدخل بصرامة والقول لا تراجع عن الالتزامات التزم الفاسي ذهب الفاسي ولا بد أن يبقى الالتزام ماذا لو مات بنكيران وجاء العثماني هل سيقبل شباط التراجع عما التزم به بن كيران أنا لست متحزبا ولكن الجميع بات يفهم لعبة الميزان منذ 60 عاما الصروفة في كفة والسلعة في كفة والثمن على حساب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
48 - مال الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:00
نتمنى أن يقوم بن كيران بتعجيل خروج حزب الاستقلال من التشكلة الحكومية مع كامل الاحترام والتقدير لوزراء هاذا الحزب التابتين على توابت حزب الزعيم علال الفاسي و المثل الأسمى لأخلاقه السياسية وتوجهاته النقية ،وربما إختاروا البقاء وأنصرفوا من مهزلة الحزب اليوم .كما نحبد إنتخابات جديدة سابقة لأوانها وحينها فاليتنافس المتنافسون لأن الفرق شاسع بين من يريد الاصلاح ثم الذهاب أي البحيري ومن يتطلع بشتى الوسائل الى ولوج الحكومة بمن لا يسئمون من تنفيذ المبتغى ولو على حساب المصلحة العليا للبلاد
49 - tito الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:00
الخيل مربوطة و الحمير تزعرط
نسبة كبيرة من "الفاعلين السياسيين" في بلادنا مكانهم الطبيعي ليس في الحكومة او المعارضة ولكن في السجن واولهم شباط، الله يبين الحق
50 - hasan الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:01
أنا كمتتبع للشأن السياسي بالمغرب و كخبير بالتجذبات السياسية التي تعرفها البلاد أعتقد أن تحركات السيد شباط هذه و في هذه الظرفية ليست طبيعية بل إنها تروم الى لوي ذراع حكومة PJD و الملك يتواجد خارج البلاد.
ترى من يحرك شباط ؟ و لماذا يتخدون قرارات مصيرية عندما يكون الملك خارج البلاد ؟ هل هي العفاريت و التماسيح ؟
النتيجة هي ان هذه الحكومة سوف تعرف تعديلا وزاريا سوف يكون الشارع غير راضي عليه لكننا كمحلليين نعلم ان الحكومة تدبر ما يقارب 20% من الشأن الوطني و 80% يبقى بيد " المخزن " و ان الدستور ولد معاقا و التجربة السياسية المغربية بعيدة كل البعد عن الديمقراطية الحقة لأجل غير مسمى. ولكن الطوفان قادم ما لم تكن هناك اصلاحات حقيقية تقر بحق الشعب المغربي في الثروة و السلطة لأن 40% من الشعب تعيش بأقل من دولارين في اليوم و الخدمات الصحية و الادارية و التعليمية..... تفتقر للمهنية و الوطنية و كل شيء بعيد عن الشعب الدي أصبح تابعا كتبعية الخروف للراعي " كل راعي مسؤول عن رعيته " بلغة الغاب و ليس بقيم المواطنة.
51 - kaddour الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:12
اكد قرار حزب الميزان القاضي بالانسحاب من الحكومة ان متخذي القرار خاطيهم السياسة وخاطيهم القانون؟؟؟فهذا القرار اولا ارتجاليطبخ على عجل؟ يعني ان أالفاسي زلجوا شبيبيط حميمد ؟؟؟حتى يبرزوا للجميع بأن الأمين العام لحزبهم انسان متهور وان قراراته في غير محلها؟؟؟ هذا يؤكد مسألة أخرى في غاية الأهمية الا وهي برلمان الحزب الذي ابان عن انسياقه الأعمى ؟؟؟
أما عن مسألة الفصل42 يظهرعدم فهم اصحاب القرار لمنطوق الفصل 42 وبالتالي يريدون حشرالملك في قرارهم؟؟؟ لوكان هذا القرار نابعا من برلمان الحزب وتمت دراسته دراسة مستفيضة ؟لتم الخول فيه عمليا ودون انتظار تحكيم أي طرف،؟؟؟ الأن اللجنة التنفيذية تنتظر صاحب الجلالة يحضر معهم للإجتماع في المقرالعام لحزب الاستقلال باش يقولوا لرئيس الحكومة نبقاو معاك راحنا ماسخيناش نبعدوا ؟؟؟ دابا الليخليك اسي بنعبدلا الى ما تدخلينا باش نبقاو؟ عمرنا مانعاودوا نديروا بحال هذا المرة؟؟؟
حزب الإستغلال حزب كرس الأمية .الفساد،الظلم،المحسوبيه،الزبونيه،الوصوليه،اللصوصيه،الأرستقراطيه،الإقطاعيه،.....؟؟؟
هذا الحزب ذي التاريخ الأسود؟؟؟ خصوا يمشي الى غير رجعة.....؟
52 - معطل من أهل المحضر الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:27
المؤسسات والأحزاب:
لن أناقش العمق الدستوري للمسألة، لكن فقط أريد أن أشير إلى أن المؤسسات الدستورية، وحسب الدستور الجديد، تؤثث من الأحزاب السياسية، وبالتالي، فإن الخلافات بينها تؤثر ماشرة على هذه المؤسسات.
ماذا كان سيحدث لو تم تجميد وظائف وزراء الحزب المنسحب؟؟ فلولا تدخل ملك البلاد لعمت الفوضى.
إن المغاربةفي حاجة دائمة لمن يحكمهم ويحترمونه لا لمن يحكمهم ويحقر من شأنهم كما يفعل بنكيران باسم الدستور!
أذكركم، فكلما أقر صاحب الجلالة أمرا، انبرى "حامي الدين" ليقول أنه ليس دستوريا! والسيد بنكيران، لازال لم "ينزل" الدستور بقوانين جديدة مناسبة بل فقط لا زال المغرب يعمل بقوانين سنت في إطار الدستور القديم حيث يتم تأويلها على هوى الـpjd.
وختاما، فإن الله بصير بالعباد، وليرتقب الـpjd، إنا مرتقبون.
53 - Rachid الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:28
Je remercie Monsieur Mustapha pour son raisonnement et je suis avec lui pour tous ce qu'il a dit; et j'ajoute que ni Benkirane ni la partie de l'isquelal ont bien dégerer la constitution
54 - بارى الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:31
ما أثارني في ههذا المقال هو إيراد تعليقات بن حمزة على صفحته في الفايس بوك الذي يذكرنا بمسودة -أقول مسودة- حزب العدالة و التنمية التي تشمل بند يسمح للملك بالتحكيم ببين فاعلين سياسيين و هو كما قال أستاذنا الزياني لا يمنح للإستقلال مبررا لطلبه بالتحكيم كما أني لست متفقا مع قيادي العدالة و التنمية الذي ذهب إلى أن التحكيم سيكون من طرف واحد و كأن أحدا من هذا الحزب لم يصرح بخلافاته مع حزب الإستقلال يجب أن نكون واضحين فهناك خلاف بلغ مداه بين فاعلين سياسيين ثقيلين ينبغي أن نجد له حل في إطار دستوري و الدستور جاء في هذا الإطار بلغة لا تحتمل أكثر من تأويل و هو أن الملك لا يكون حكما إلا بين مؤسستين دستوريتين.إنتهى
و عليه نفهم من كلام بن حمزة أن مسودة العدالة و التنمية كانت قوية و مدروسة و تعرف إشكالات السياسة الوطنية أكثر من لجنة المنوني التي ينبغي استدعاؤها لحل هذا المشكل الدستوري
ومن خلال كل هذا نستشف أن الطريق مظلم اللهم إلا إذا كانت هنالك تدخل ملكي يدخل في نطاق عقد الصلح سرا و خارج القواعد الدستورية القاصرة سرا
55 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:31
انا انصح السي بن كيران ليرجع الى التاريخ وخاصة 56 الى 1960 ويقرأ جيدا تاريخ هذا الحزب " العتيد " ليعرف ماذا فعل بمناضليه خاصة ، وفي طنجة بالذات، وبالشعب المغربي عامة ونتائج ذلك على المؤسسات الدستورية الفتية آنذاك , وعلى المغرب . يفضح لماذا انفصل عليه الاتحاد الوطني للقوات الشعبية . عبدالله ابراهيم وبوعبيد وماذا قال عنه عبد الله كنون والمكي الناصري وآخرن هذا حزب لا خير فيه .( خرج على المغرب والمغاربة )

السي بنكيران لا تخش احدا ، جلالة الملك والشعب المغربي معك ، وحزب علال ينطبق عليه ، أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير ، إهبطوا مصر فلكم فيها ما تشتهون .
ماذا فعلوا عندما كانوا في السلطة . أو ان امينهم العام يحلم بالمنصب ويريد ان يغرق البلاد من اجل حلمه .
هذا النيرون يجب الاطاحة به حتى من قبل حزبه اولا ثم الشعب المغربي ثانيا ثم ............. ثالثا .
56 - مواطنة حرة الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:35
ايها المواطنون لمادا تربطون الحابل بالنابل و انتم ادرى بحقوقكم و مستحقاتكم مادا انجز لكم رئيس الحكومة اول ما تراسها هل زيادة في الدخل ام زيادة في ثمن المحرؤقات التي اثرت بشكل كبير على المواطن من غلاء في المعيشة
الاخ شباط رفض اي تدبير حكومي يضر المواطنين و خصوصا منهم المهنيين خاصة على مستوى الزيادة في اسعار المحروقات و المواد الاساسية مبررا ان اي زيادة سيكون لها انعكاسات سلبية على القدرة الشرائية للمواطنين بشكل عام
هل هدا ما يستحق منكم السيد شباط (من سب و قدف في حقه) الامور واضحة ايها المواطنون و انتم كما يقول المثل المغربي (تغطون عين الشمس بالغربال).
فتدكروا مادا حقق لكم السيد رئيس الحكومة مند توليه هده الاخيرة.
اطلبوا منه ان يكشف لكم عن منجزاته العضيمة و الله لن تنالوا من اجوبته ما سبق و ان دكرت لكم سابقا.
57 - oussama الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:39
كل هده التخبطات ناتجة عن معارضة الإصلاحات في العمق التي تنهجها الحكومة. بطبيعة الحال النخب التقليدية تضايقها مثل هده الإصلاحات التي من شئنها أن تعريها أمام الشعب.
المتأمل في هدا المشهد يرى صراع النخب المتمثل بين فريقين هما: النخبة التقليدية التي تأتي من الفوق، و النخبة الجديدة التي أفرزها الشعب.
58 - بنعمرو الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:48
الشعب تبرأ من حزب القبان ومن هم على شاكلته من نصف قرن أو يزيد قليلا وما تواجد بعض الفتات منهم إلا بفعل التلاعبات في الانتخابات ولا يزالون في غفلة من أمرهم بأن الصناديق ستغالبهم على الآخر، ربما كان هذا قد يكون بنقص واضح لكن مع الأمين الجديد لحزب المكيال لن يكون هذا الاحتمال حتى في الأحلام.
هيا عجلوا بالانتخابات، العند من ثقافتنا. شباط تحدى كل من صوت على المصباح ويظن أنه سيستميلهم للوصول لمبتغاه وعند الامتحان يعز المرأ أو يهان والعز لمن له درة غيرة على هذا الوطن والخزي لكل متملق خداع
59 - tikawa الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:54
إبن كيران لم يركب حياته سيارة فارهة ويلبس ربطة العنق والنظارات حتى دخل الحكومة
60 - hicham الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:05
إن الشعب هو الذي يدعو الى تحكيم الملك بينه و بين هذه الأحزاب. التي تراعي فقط مصالحها الشخصية.نطلب من الملك ان يساعد الشعب لطرد هؤلاء وانشاء احزابا بديلة و نخب وطنية تراعي مصلحة الشعب و الوطن.
61 - ولد المعاضيد الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:09
الى الاخ حسن الكوكبي المعلق رقم 13غير صحيح ان تقول في المغرب 40/100 تعيش على اقل من دولارين اي 20 درهما وحتى الذي يسعى تجده يصرف يوميا في معيشته اكثر من 5دولارات اما الطوفان فكان عند الاستبداد وهاؤلائ لا يعرفون الحرية الموجودة في المغرب
62 - SAMMATTE الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:13
Le problème actuel que le Maroc est entrain d'être gérer d'une manière comme si on est au 19ème siècle ou avant, je ne parle pas du PJD mais de tous les partis politiques Marocain. Ils sont très en retard dans la Gestion des crises et la méthodologie de la Gouvernance, et ce n'est pas le premier Gouvernement qui souffre de cette situation, les gouvernements passés étaient inexistant , c'était le système qui dessine la politique du pays. pour ce premier gouvernement, il y a une constitution mais il n y a pas l'esprit de groupe.
Quand je vois un certain CHABBATTE avec ses discours populistes et derrière lui des opportunistes qui ne savent pas lire l'intérêt du pays.
Le moment ou ils ont signés tous une convention de respect et une feuille de Route alors c'est avec des sorties pareilles il y aura que des problèmes dans l'avenir.
CHABBATTE entrain de réaliser l'agenda d'autres personnes influentes et Anonymes qui croient que la vague du printemps Arabe est déjà passé
63 - أبو ياسمين الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:15
أتمنى من حزب الاستقلال أن يطلب أعضاءه بإجراء انتخابات عاجلة لانتخاب أمين عام جديد حتى ينقد هذا الحزب نفسه من ورطة شباط الذي لايفقه من السياسة إلا الضجيج والغوغائية ، وما يضنه ربحا له ، خسارة للحزب ، أما البلاد فهي سائرة بشباط أو غيره
64 - CITOYEN MAROCAIN الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:28
الخلاف السياسي بين الاحزب سيبقى ساري المفعول ما دام الدستور لم يحدد معايير محددة لتشكيل الحكومة عند نتائج الاستقاقات الانتخابية عملا بمفهوم فرق تسود.
65 - عشور فاس الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:37
حزب الاستقلال له فقهاء اكفاء في القانون.
إذا كان رءيس الحكومة العايق لا يريد تحكيما ملكيا فليطبق الدستور . السي بن كران له جميع الصلاحيات.
هاهو الفصل 19 من الدستور القديم قد دفن و جاء الدستور الجديد بفصل السلط.
بما ان حزب الاستقلال يشوش عليك، لماذا لا تقيل وزرائه ؟
اين هي جراتك ؟
رحم الله الحسن الثاني الذي قال في احد خطاباته : واش لمغارب رجعو دراري .....وزاد يقول رحمه الله : اللي قال يسقط الملك نخلوا دار بوه.

و الفاهم يفهم.
66 - اسد الصحراء المغربية الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:39
هدا الحزب لن يطول امده .....اصبح ابتزازي بامتياز ....المغرب غني عن انانية هدا الحزب البلطجي بعدما سدة امامه ابواب النهب و السلب و المصالح العائلية ....
67 - tadlaoui الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:39
benkirane tu aurais du donner ta demission au roi car on t a mis le baton dans les roues
tu as vu que la politique dans ce bled nest pas claire
il y a des crocodilles des partis du satan des hypocrites ...
il vaut mieux se retirer et voir de loin se qui trame pour trouver le bout du ficelle
68 - يخلف اوحيدة تزارين الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:48
بسم الله الرحمانالرحيم وقل اعملوافسيرى الله عملكم ًًً؛وقال ايضا واصلحوا بين أخويكم، وقال يا أيها اللذين آمنوا إذا جاائكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ،. الأزمةاقتصادية عالمية والمغرب جزء منه فلماذا شباط يريد اضافة الأزمة السياسية هو ومجلسه الوطني الذي لا يفكر الا في مصالح اتباعه للبقاء على رأس الحزب والطموح لرائاسة الحكومة إليك سؤال يحيرني منذ خرجاتك الاعلامية الأولى لماذا لم تقوموا بما تقولون منذ الاستقلال وأنتم تسيرون المغرب لم نستفد منكم سوى ستة مئة مليار درهم كدين على عاتق الدولة المغربية والمواطن يؤدي ضريبتها  
69 - غيور الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:59
أرجو من بن كيران أن يفي بوعده ويرحل. كفاكم استهزاءا بعقول الناس كفاكم استخفافا بمشاعر الشعب, كفاكم من الكلام اللامسؤول والتهور في اتخاذ القرارات, لقد ملئتم الدنيا ضجيجا ووعودا.
70 - غيورة الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:07
الم يكن حزب الاستقلال رئيسا للحكومة من صاحب فضيحة النجاة اليس حزب الاستقلال
71 - sahraoui الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:10
يجب ازاحة الاحزاب التي تساهم في استشراء الفساد بكل انواعه اسالوا شباط عن النجاة والشق الباريزية كفاك استهتار ا على الشعب الذي يعرف جيدا من هم التماسيح والعفاريت كفانا مزايدات والايام ستكشف الحقيقة
72 - وحدوي الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:11
كل الحكومات المغربية المتداولة عبر التاريخ المعاصر اثبتت للشعب المغربي على انها اشبه بذلك الطفل المراهق الذي يتعامل مع كل القضايا على اختلاف حساسيا تها بنوع من الاندفاع والحماس الزائدين الذي تفرضه انانية و طيش ما بين مرحلتي الطفولة و النضج فلاهي بقيت في الطفولة لينعم الشعب المغربي على الاقل ببراءتها ولا هي استطاعت ان تتجاوز المراهقة ليامن الشعب المغربي من طيشها والحال ان صراعا من طينة ما حصل بين شباط و بنكيران يؤكد هذا الاستنتاج المستنسخ .. ان بلدا كالمغرب بكل ما حباه الله من موقع استراتيجي الى جانب كيان قوي كالاتحاد الاوربي لم يؤهله هذا الاحتكاك للاستفادة من سياسة هذا التكتل العالمي الذي تجاوز سلطة المؤسسات الوطنية والسير قدما نحو مؤسسات اقوى واشمل تعد المصلحة الاقتصادية و الاجتماعية عدا لا كما تعد احزابنا المقاعد عدا ولتذهب الاحلام الوردية للشعب المغربي الى حيث يصعب استرجاعها .. ولسان حال هذا الشعب يقول اللهم لا حسد فنحن ايضا نعد البراريك و الحراقة عدا خمسة في عيون الحكومة ... اللهم انا لا نسالك رد القضاء لكنا نسالك اللطف فيه ..
73 - متتبع الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:12
اسي عادل بنحمزة
بي جي دي اقترح ذلك اثناء اعداد الدستور لكن انتم رفضتم ولم ياخذ برايهم واخذ برايكم
وبالتالي فالاحتكام للمادة 42 من الدستور انتم من غير رايه؟
74 - عبد النور الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:14
بسم الله الرحمن الرحيم
الملاحظ ان هذه الحكومة لا تعرف شيئ غير مصطلح التشويش ، الى درجة اننا اصبحنا متيقنين نحن المغاربة أن الفريق الحكومي في بلدنا هو مجموعة ناس جالسين كيشوشوا الدبان
75 - لحسن سوسي أصيل الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:41
كلام بنحمزة مردود عليه وهو مجرد شماعة يعلق عليها هرطقات الاستغلال، فالمغاربة يحتكمون إلى الدستور. و المادة 42 موجودة في الدستو وليس في مذكرة العدالة والتنمية فلو قبل ذلك الاقتراح لنص عليه لدستور وكان من حق بنحمزة أن يحتج به. فهل سنتحاكم مع كل حزب على مذكرته أم أن فاتح يوليوز نسخ كل المذكرات إلى أن يأتي استفتاء آخر؟
76 - الخبير الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:43
ما لاتعلمونه هو انهم اي العافاريت يجرونكم للانتخابات لكي يزورونها فكل الماشرات تقول ان الشعب مع بن كيران
اما صاحب التعليق 50 يقول ان الحكومة تسير 20% والمخزن80% ويتسائل من يدفع بشباط اقول له 80% للاسف خانتك خبرتك
77 - hamada الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:00
البضاعة التي فسدت وأفسدت جذور تلك الأرض الطاهرة والمؤمنة بالله وبالعدالة وبالحرية والإزدهار والعيش الكريم وعزة النفس وبالفكر وأم العلوم،لازالت تكيد كيداً لهذه الأمة و مسرين على قهر هذا الشعب ونهبه وخداعه بإسم الحرية والإنفتاح وإعطائه الأفيونات للتخدير والسكوت على العار والظلم وعلى تلك الثروة التي تتضخم يوم بعد يوم وعلى مرور الأيام ،فلنقولها لإشعال الفتن ولكن من مبدأ إنساني وإخلاص لوجه الله تعالى لأننا نرى هلك بعد هلك وأجيال تموت الموت البطيء ،فهذا المصباح الذي تريدون إطفائه فلبد لله أن يعطيه نور بعد نور ويعيد تخطيط الفاسدين على رقابهم ويهلكهم ويبعدهم عنا إن شاء الله
78 - متتبع من اكادير الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:46
مقال جيد يوضح حيثيات الموضوع ويفسر ماهو متضمن في الدستور إستفدت كثيرا.
شكر خاص للاستاذ الدكتور عثمان زياني.
79 - driss الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:57
قرر السيد شباط وزملاؤه الانسحاب من الحكومة ، ومازال يتردد ويرتبك .اذن هل ضياعا للوقت ؟ أم عدم الاقتناع بقراراته وحزبه؟ أم " شدوا فبا أولا نطيح"؟
فانسحا به لا يوقف عمل المؤسسات...ولا يوقف سير الشركات..واشتراكه لا يحل الأزمة العالمية..
80 - تنجداد الصامدة الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:46
شدني ولا نطيح, تجمعوا الناس و قالوا نديرو شباط يسرح لينا الغنم ، قلبو على اشباط وجدوه يبكي كاليهم راني نبكي واش هذه كلها تقة درتوها فيا و انا خائف من المسؤولية
81 - امازيغي حر الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:34
ايها العاطل وليس معطل من أهل المحضر فاتك القطار ياولدي وتعيش على الاوهام والله الى ماقفلتي وعرتي على دراعك مافورتي يامغفل يا نصراني بلا خبار سيدنا عيسى
82 - boustta wold lhfra الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:01
....حميد تريد الخروج من الحكومة لم توضع لحد الان اي استقالة لاي وزير استقلالي لماذا؟ ليكن في علم الاستقلاليين وغيرهم ان لعبة الاحزاب قد كشف امرها ....والتطاحن هو تطاحن من اجل المال والسلطة .......والشعب ليه لله ...المهم انتم فوق الخشبة ونحن نتتبع هده المسرحية بنكهةالديمقراطية....تارة نضحك واخرى نبكي قال تعالى ويمكرون الاية صدق الله العظيم
83 - رشيد إفـــــــس الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:08
اسهل أسلوب للمواجهة لدى الضعفاء و الخانعين أصبح هو التذرع بنظرية المؤامرة و وجود أيادي خفية وراء قرار حزب الاستقلال، الشيء الذي يصعب نفيه كونه خيال في خيال و بالتالي ما من جواب أرضى تلك الاطراف.
قرار حزب الاستقلال واضح وهو تحصيل حاصل، إذ لا يعقل أن يقبل حزب عريق و ضارب في جدور الساحة السياسية المغربية أن يرضى على نفسه أن يكون شاهدا و صامتا و شريكا في حكومة لا تجيد سوى لغة الكلام الهلامي و الاصلاحات الكبيرة التي لا يعرقلها و يحول دون تنفيذها سوى بعض التماسيح و العفاريت، هذه الحكومة التي تتفنن في اتخاذ تدابير خطيرة و متسرعة و أحادية كالرفع من أسعار المحروقات دون الرجوع إلى الاغلبية الحكومية التي تتحمل مع رئاسة الحكومة تبعات القرارات المتخذة. ف المتتبع البسيط الذي يتابع تطورات الملفات يتساءل عن جدوى الافصاح عن لوائح المستفيدين من رخص المقالع و رخص النقل دون تحديد المخالفين و المتطاولين من بين الأسماء المنشورة ما يضع الجميع في سلة واحدة في أعين المواطنين الذين يحقدون على كل من تضمن إسمه بها. لكن الادهى و الامر عدم اتخاذ أي إجراءات لتصحيح الوضع و محاسبة المتورطين بدل اعطاء رخص جديدة.
84 - زينب زوبيدة الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:14
كل الاحزاب سبق وان مرت بالحكم وبالجلوس على كرسي الوزارة ولم تزد البلد الا بلاء وتقهقرا وثقلا بالديون ، ونراها اليوم تقف كالاسد الهصور غاضبة ثائرة متحسرة نادبة وضع البلد ، وكأنه بين يدي صائد محتال..
الحقيقة دارون بها نحن ، الحقيقة انكم تتخوفون من نجاح حزب العدالة والتنمية، تخافون من نجاح بنكيران ورفقاءه ، ونحن ندعو لبنكيران بالنصر، اللهم اجعله يحقق نواياه في هذا البلد الغني ، اننا نلمس حرقته على تغيير ايجابي لهذا البلد اجعلنا اللهم ننعم بسعادة اجتماعية تحت علم واحد وملك واحد.
85 - AbdouLLAH الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:34
le Parti Istiqlal reste un Grand parti politique, fort de sa base très large encadrée par les cadres de tous les domaines socioéconomiques et qui a démontré sa capacité de gestion.
Grand respect pour ce pas démocratique
86 - fouad allemagne الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:07
و كان المغرب كان ينعم بالرفاهية ولما وصلت العدالة والتنمية انهار وتخلف من كان يحكم المغرب لعقود طويلة اليس حزب الاستقلال لم يكن انداك العدالة والتنمية ماذا حقق حزب الاستقلال للمغرب سوى قسم قسم الان تبين لهم الاصلاح شببيط ينتمي الى اللوبي الذي يدافع عن مصالحه الخاصة في الظلام ويرفظ الاصلاح
87 - محب للوطن الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:08
اقول لشباط اتق الله في هاذ الشعب راه عاق بيك انت لا تهمك مصلحت هذا الشعب الذي عاش الفقر والويلات تحت حكوماتكم السابقة ماذا قدمت انت وحزبك للشعب المغربي سوى الذل والهوان والفقر والجوع والامية والبطالة. اترك اسيادك لاكمال الطريق الحمد لله الحكومة دايرة كل جهدها وخاتا انا مصوتش عليها ولكن الانتخابات الجاية انا الاول واولادي وعائيلتي غادين اصوتو عليها اما نت راه دوخك السيليسيون ديال البنوات اللي كنت كاتسيبهم اوددخلتي لحكومة دايخ
88 - افراد القوات المساعدة الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:27
السلام عليكم نحن افراد القوات المساعدة اول من يريد تطبيق الفصل 42 من الدستور لازالة هذه الحكومة الفاشلة وعديمة الوفاء بالوعود لاننا اول المخدوعين فيها اعطتنا وعودا شتا وعندما امسكت زمام الامور غضة عنا الطرف وفضلة عنا كافة الاجهزة الاخرى وجعلتنى نعاني من الفقر و التهميش لم نستفد من سكن ياوي ابنائنا ولا من راتب يحفظ كرامتنا ولا من قانون يحمينا فبالله عليكم يا اخوتي المغاربة هل 2800 درهم في الشهر راتب المخزي هل للسكن ام للمعيشة ام للتطبيب ام للمواصلات فقسمها يا احنك محاسب في العالم اما مس الة التامين في حالة الوفات في الخدمة فحدة ولاحرج 30000 درهم في حالة الوفات لو ربى والداك بقرة لكانة اغلى من فرد القوات المساعدة فاين نحن من حقوق الانسان....؟
89 - amine الأربعاء 22 ماي 2013 - 06:49
le parti istiqlal le premier parti au maroc
c est le symbol de l independence
c est la culture le savoir l elegance
c est le gout du tagine marocain
c est le tapis marocain c est la mosquee qaraouyine
c est zlig beldi c est la fontaine marocaine
mais ce que je ne comprends pas
c est ce monsieur CHABAT il ne va pas avec tout ca
comment il a integre ce parti
CHABAT c est dabbaghine c est smarine c est
najjarine
qu est ce qu il fait avec ces grands monsieurs
90 - الكريملن الأربعاء 22 ماي 2013 - 11:49
في الحقيقة لم يسبق ان كنا اغبياء حتى ننخدع بحزب المصباح وكدا حزب الميزان لان التاريخ يواري عورتيهما الاول كان مؤسسه "رحمة الله عليه هد من باب ادكرو امواتكم بالخير" وتلاميده منهم رئيس الحكومة كانوا مخبرين لزبنيات البصري لشئ الدي ضمن وجودهم باستمرار في الساحة ، اما الميزان اصابه مس من الجن مند نشاته مرورا ب فضيحة النجات وصولا الى مسرحية الانسحاب من الحكومة ، ان رئيس الحكومة انسان بليد " عروبي " لحسن حضه يؤمنوا اتباعه بولاية العمامة والزعامة والبركة وعدم التمرد على الفقيه واحترام اللحية لا طويلة ولا قسيرة في منظورهم ها ها ها
91 - ابو ايمن الخميس 23 ماي 2013 - 11:23
الله يجعل في قدره اللطف المرجو من الاخ حميد شماط ان يتعقل ويترك الامور غادية باش انشوفو النتيجة ديالها من بعد وديك الساعة انحكموا واش راها مزيانة والا لا حيث بحال هاذ الشي تيعطي المبرر الى كان الفشل بانه راه العصا في الرويضة هذا اولا-ثانيا اسي شماط احنا بغينا الملك في القضايا الكبرى كيف راه ماشي في الاصلاحات الكبرى اما بحال هاد اللعب ديال الدراري اعطيني حلوة نعطيك الكورة راه عيب وخاصك الى بغيت اتطلب التحكيم سير الخيط البيض راه يمكن تلقا الحل
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

التعليقات مغلقة على هذا المقال