24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  2. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  3. "فيديوهات الحريڭ" تتناسل .. وسواحل الشّمال تجذبُ مهاجرين مغاربة (5.00)

  4. الناجي: المغرب يعدّد الشراكات للظفر بلقاح ناجع ضد "كوفيد - 19" (5.00)

  5. عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى (5.00)

قيم هذا المقال

4.47

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | التازي: لم أندم على تصويتي لـ"PJD" وقرارات بنكيران جرّيئة

التازي: لم أندم على تصويتي لـ"PJD" وقرارات بنكيران جرّيئة

التازي: لم أندم على تصويتي لـ"PJD" وقرارات بنكيران جرّيئة

أثنى رجل الأعمال المعروف كريم التازي على ما اعتبرها قرارات شجاعة اتخذتها حكومة عبد الإله بنكيران، من قبيل إلغاء التوظيف المباشر وإقرار الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، مبرزا أن التوظيف المباشر وما كان سائدا في الوظيفة العمومية بخصوص الإضراب من صميم الريع الذي تجب محاربته.

ووصف التازي الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي مع فريق العدالة والتنمية صباح الاثنين حكومة بنكيران بالجريئة، لأنها استطاعت أن تُقدم على مبادرات لم تسطع الحكومات السابقة القيام بها، من قبيل الرفع من أسعار المحروقات الذي كان منتظرا من حكومة عباس الفاسي أن تقوم به لأن تأخيره كبّد الاقتصاد المغربي خسائر كبيرة، مُعبّرا في الوقت نفسه عن موافقته على قرار وقف تنفيذ 15 مليار من ميزانية الاستثمار برسم السنة المالية 2013، إلى أن انتقد توقيته مبرزا أن الحاجة إليه كانت واضحة إبّان إعداد قانون مالية 2013.

وأضاف التازي الذي عُرف بدعمه لحركة 20 فبراير، أن حزب العدالة والتنمية سيظل حزبا قويا وديمقراطيا حتى إذا ما قُدّر للحكومة التي يقودها الفشل، مشيرا إلى أنه إذا ما أصابت البعض خيبة الأمل من الحكومة فإنها لن تصيبهم من "العدالة والتنمية"، مشددا على أن لم يندم اليوم على تصويته لصالح حزب المصباح في انتخابات 2011.

بالمقابل انتقد التازي تعامل الحكومة في عدد من القضايا، من بينها عدم الخوض في قطاعات الريع "الحقيقية" وعلى رأسها قطاع العقار الذي قال المتحدث أنه يشكل سببا رئيسيا للنفوذ الاقتصادي والسياسي، داعيا بنكيران إلى إجراء تقييم لمختلف المخططات الاقتصادية التي عرفها المغرب خلال السنوات الماضية للتعرف على ايجابياتها وسلبياتها وما إذا كانت لها نتائج في الميدان.

وعاتب التازي الحكومة على ما قال عنه تنازلا أقدمت عليه لفائدة من وصفها بالدولة العميقة في عدد من الملفات، ضاربا المثل بملف دفاتر تحملات الإعلام العمومي، منتقدا إسناد لجنة إعادة صياغتها لوزير السكنى.

وشرح رجل الأعمال المذكور كيف أن الإعلام العمومي يشكل آلة للبروباكاندا لصالح السلطوية في المغرب، وأن إصلاحها يجب أن يتم بشكل سريع ليكون عموميا فعلا ويستفيد منه جميع المغاربة.

ونصح المتحدث نفسه حزب العدالة والتنمية بالتوجه نحو من سماهم الديمقراطيين الأصلاء، والتعرّف على الحلفاء الحقيقيين من الخصوم الحقيقيين، مشيرا إلى أن الاشتراك في المرجعية الإسلامية لا يُقوي بالضرورة التحالف، ملفتا الانتباه إلى ما رأى فيه تحالفا قويا يجمع العدالة والتنمية بحزب التقدم والاشتراكية رغم اختلاف مرجعية الحزبين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - hassan الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:30
عين الصواب اشاطره في كل ما قال
العدالة و التنية يبقى خلاصنا الوحيد يكفي ان الصدق ينبع من وجوههم و كلامهم
فقط المضي نحو الاصلاح و لو كلفهم دلك انتخابات سابقة لاوانها فالشعب كله معهم 5 او حتى 10 سنوات انداك سوف نحكم عليهم
2 - اسماعيل الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:37
سمعو الناس القارية والفاهمة ديال بصاح كي كاتهدر وكي كاتفكر ..
شي وحدين ڭالك شباط هو الحل للمغرب والتوظيف المباشر بدون مباراة مع اولاد الشعب هو حق للبعض دون الآخر .
3 - المختار ابو سلمى من طنجة الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:39
كلمة حق في مشوار الحكومة من رجل اعمال اعانك الله ياحكومة الاصلاح
4 - ahmed الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:39
بعد تصريح بوانو وموافقاته على مهرجان موازين أنا نادم على تصويتي لبجدي نعم لأنكم كنتم تقولون لا موازين عندما كنتم في المعارضة .وبهذا الموقف الجديد جمدت تعاطفي معكم.
5 - Abhak الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:45
والله صدقت، و لم تقل افضل مما كان سيقال لو سئل احد عن إنجازات الحكومة، فقد حاربت الريع ، و ادخلت المفسدين السجون، و أرجعت أموال الشعب للخزينة، و و ، كل هذه الإنجازات لم تكن لتحقق لولا قرارت ، او قرارين ، هامان ، و يشكلان منعرج في تاريخ هذه الأمة ، قرارين سيذكر هما التاريخ لهذه الحكومة، إلا وهما " إلغاء التوظيف المباشر" الذي يستفيد منه ثلة من أولاد الشعب، الذين يلوثون أجواء العاصمة، و "يداحسون" أولاد الصالحين العائدين إلى ارض الوطن ،،،،من هؤلاء المفسدين الذي سببوا الأزمة في البلاد، هم أبناء الشعب، هذا الشعب الذي ورط البلاد في الديون الخارجية، لذلك كان لزاما أن يدفع الثمن، فجاء قرار الزيادة في المحروقات ،،،،،،هم أبناء الشعب، أليس من حقهم أن يطلبوا بحقهم ؟!
6 - samaha الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:45
Je n'ao jamis vu un homme d'affaire revolutionnaire alaajab
7 - Samia الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:46
that sound of wisdome, I support him, and I need him to do more job and chalange

It is not the party I would like, but still they are the best among the other parties
8 - صلاح الدين المغربي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:53
ادا اراد بنكيران ان يسخن كتافو و اكتاف المغاربة فعليه ان يطرق باب بعض بقايا الشرفاء الدين مازالوا واقفين صامدين و لم يغيرهم تعاقب المحن رفاق بنسعيد ايت يدر ياسلام .
حب الاوطان لا يعبر عنه دائما بالتطبيل والتهليل فقد يكون اجدر بالاحتجاج و الرفض و الممانعة ، اما التمسح بالاعتاب و الاهداب فتلك تجارة سياسية غائبة جربتها القوى التقليدية و اخدتنا الى الحائط مباشرة.
9 - hamid الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:54
وعاتب التازي الحكومة على ما قال عنه تنازلا أقدمت عليه لفائدة من وصفها بالدولة العميقة في عدد من الملفات، ضاربا المثل بملف دفاتر تحملات الإعلام العمومي، منتقدا إسناد لجنة إعادة صياغتها لوزير السكنى.

وشرح رجل الأعمال المذكور كيف أن الإعلام العمومي يشكل آلة للبروباكاندا لصالح السلطوية في المغرب، وأن إصلاحها يجب أن يتم بشكل سريع ليكون عموميا فعلا ويستفيد منه جميع المغاربة.
كلنا نعاتب الخلفي على اذعانه واستسلامه والله لن نرضى اي تحكيم غير تحكيم شرع الله
10 - عفريت الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:59
بن كيران حاول الوصول الى الكنز وهو الاصلاح ليهديه الى المغاربة لكن بعض طلاسمه فشلت مما أدى الى خروج عفريت ( شباط) فأوقفه وأصيب بالشلل.
11 - ابو لينة الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:02
لا يعرف قدر الرجال الا الرجال كلام مسؤول من رجل مناضل محترم
12 - رضوان الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:04
كلام معقول ومنطقي و بالدليل...نتفق معك في كل ماقلت.....
13 - ابو انس الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:06
كم الرجال الاصلاء الاقحاح قليلون مثل هدا الرجل النبيل..!
اكثر الله مثلك على هدا البلد الامين ..واخسا الابالسة الرعاع الشبطاء الاندال ..
14 - المختار الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:09
انه رجل أعمال معروف لدى المغاربة بمستواه الفكري والمادي انه السيد كريم التازي معروف بجديته وصدقه لا يطمح الى منصب وزاري ولا الى نفود يعتبر ما به الوزير الأول السيد عبد الإله بنكيران الوزير الأول أحب من أحب أو كره من كره يقول هذا السيد بأن قرارات السيد الوزير الأول هي قرارات شجاعة اتخذتها حكومتة ، أهمها إلغاء التوظيف المباشر ،وهو إجراء وقرار لا تتخذه الا الدول المتقدمة ،التى تعرف ما لها وما عليها ،ثم ان التوظيف المباشر لا يخدم تكافؤ الفرص والشئ هم الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، مبرزا أن التوظيف المباشر وما كان سائدا في الوظيفة العمومية من تلاعب ،او باستعمال الإضراب كسلاح وكل هذا من صميم الريع الذي حاربه الذي حاربه الوزير الأول .لكن الضفاضع التي اعتادت العيش في الماء العكر لم يعجبها هذا الوضع ،وأخرجت رؤوسها من الماء لتسمعنا نقيعها
15 - ابو عبد الحميد الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:11
اخيرالام جميل فيه نوع من الانصاف والمصداقية واعطاء الراي دون تحيز . هكذا نريد النقد البناء الغير المرتكز على خلفيات اتخابوية .
16 - L'honnêtement الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:16
Voilà les gens qui pensent bien, et non ceux qui ont fondé leurs richesses en volant l'argent public, et qui cherchent à trouver la petite bête à Benkiran et son équipe. Le PJD est là pour toujours, car on y croit et parce que ces Hommes n'ont rien à perdre, ils sont là pour le bien être des marocains, et non pas pour voler l'argent des marocains. Vive le grand Benkiran.
17 - asafar الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:17
دائما بن كيران على صواب انا اوشاترك الر أي لا لتوضيف مباشر نعم الاقتطاع اجور نما بغا اخدم اخلي هدوك لغيخدمو خلو بن كيران اخدم ذائما معك وغنصوتو ليك تنحيدو مفسدين
18 - JOUBA الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:20
تبــــــاركْ الله عْلـــــــــــيك آ السّـــــــــي التــــــازي ....


يجب على نخبة هذه البلاد منْ رجــــال أعمال قضاة أساتذة محامين مفكرين ووووووو ، أن يتحملوا مسؤوليتهم إتجـــــاه هذا الوطـــــن ، وذلك بمشاركتهم السياسية و دعمهم للأحزاب الديمقراطية ، وَ لهذه الحكومة بالذات...
19 - soussi الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:24
والله اشاطرك الراي السيد التازي فانا بدوري لم اندم علئ تصويتي للعدالة والتنمية لانهم اناس نزهاء اياديهم نقية جاؤوامن اجل الاصلاح رغم الظروف الاقتصادية الغير الملائمة والعراقيل التي يواجهونها من طرف المفسدين والمشوشين فثقتنا في الله وفيهم كبيرة ونحن معهم الئ ان يتحقق المراد باذن الله تعالئ
20 - المغرب المغرب الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تحية اعزاء الكرام.
في الاول صوت على الدستور وفي الانتخابات صوت للعادلة والتنمية, واذا اعيدت الانتخابات فسوف انتخب العادلة مرة اخرى, لماذا لانه حزب مجتهد ويعتمد على نفسه.. في الانتخبات السابقة كنت اعمل مع الاحزاب كل مرة حزب, في الحملة الانتخابية الاحزاب كتعطينا 100 درهم لليوم عندما نلتقى حزب العدالة والتنمية كم تقبضون يردون نعمل فابور حيت حزبنا عندو وعد مع الشعب مشي كيشرى الشعب انا كنت اعمل فقط ولا ابيع صوتى. هذا غير مثال بسيط , ورغم ايضا تزوير الانتخبات في السابق, لكن حزب العدالة كان صامدا وجاء دوره لهذا سامنح له صوتى في الانتخابات القادمة ان شاء الله..
لست من حزب العادلة ولست متحزبا اصلا لكن صوتى له دور سامنحه للعادلة... في نظرى العادلة احسن بكثير من الاحزاب السابقة فاضعها فوق المتوسط والاهم هي الميزانية فهي في ايدى امنة في هذه الساعة والله الموفق كل من عمل عملا فاتقنه والسلام
21 - حماد الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:03
لو كنت رئيسا للحكومة مكان بنكيران لوظفت أكبر عدد من المفتشين في الضرائب لمحاربة التهرب الضريبي وأكبر عدد من فتشي الشغل لمحاربة عدم التصريح بالعمال في الضمان الاجتماعي ولفرضت كذلك ضريبة الثروة على أمثال التازي ولقطعت عليهم الدعم الذي يستفيدون منه من صندوق المقاصة.
22 - brahim الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:10
سلام و تحية للاستاذ كريم التازي ونشكره على موضوعيته ووقوفه الى جانب الديمقراطيين في هذا البلد بمختلف مشاربهم , فلنتحد جميعا من رجال سياسة واقتصاد من اجل مغرب الغد وشكرا
23 - yamazaki الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:11
ماشاء الله على المعارك الكبرى و الاصلاحات ....التي انتصر فيها العدالة و التنمية منع التوظيف المباشر واقرار الاقتطاع من اجور المضربين ..هادش فاش طفروه رغم ان التوظيف المباشر منع بمرسوم وزاري من طرف الحكومة السابقة ونكيران قال بنفسه ان هناك قانون يمنع التوظيف المباشر وليس هو من منعه ..اما الاقتطاع من اجور المضربين ربما لخوفك و كرهك لكلمة الاضراب لانك صاحب شركات منها شركة دوليدور .....

السياسة ليس فيها النية او المهم المحاولة نحن نريد نتائج على الارض مادا استفدنا من هده الحكومة اما النزاهة فالله من سيجازيهم عنها و ليس نحن المغاربة يحتجون لمن ينقذهم عبر مواجهة الفساد و الاصلاح و لا يحتاجون لمن يقدم له الكلام و بعض الانتصارات الصغرى فقط...مدا نفعت النزاهة لعبد الرحمان اليوسفي الم يقل ايضا انه يواجه جيوب مقاومة و مادا فعل بعد ..على الاقل هو استقال ليحفظ ماء وجهه
24 - USA_ONE الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:15
الى حد كتابة هذا التعليق الذي سبقته عشرة تعاليق ثمانية لصالح السيد بنكيران واثنان ضده، أي السيد بنكيران حصل على نقطة حسنة وهي 8/10 متجاوزا المعارضة التي حالتها تدعو الى الشفقة أي 2/10-، وهذا طبعا يدل على نسبة الوعي عند المغاربة الذي يدعو حقا الى البحث والدراسة.. خلال سنة وحكومة جديدة وبانجازات أقل بكثير مما كان ينتظر منها الشعب.. ورغم ذلك نفاجأ بمثل هذه النتائج، الشعب مصر على المضي قدما مع هذه الحكومة التي يبدو أن عمالقة السياسة والثروة في البلاد يريدونها أن تفشل لتعود حليمة الى عادتها القديمة...
25 - farid الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:17
franchement je suis decu d'entendre ce genre de connerie de la part de monsieur tazi , surtout sur l'affaire du recrutement direct , je suis d'accord avec vous si on a pensé d'arrêter ce genre de recrutement mais dites moi cher monsieur ou sont les autres alternatives ???!!! on doit auparavant réformer le processus du passages des concours , et aussi la qualité de l'enseignements supérieurs enfin bref tout un grand chantier qui pourra prendre au moins 15 ans !!! ... il faut savoir une chose que les concours donne l'occasion à d'autre personne d'en profiter pour recruter leurs proches !! j'ai même entendu de la part d'une personne sûr que même transparency à pu déjouer ses mission pour profité pour d'autre
26 - HAIMOUR الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:22
un grand merci pour l'honneteté d'esprit MONSIEUR TAZI
27 - جلال الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:29
التحليل المنطقي واقعي من السيد كريم التازي قام بالتشخيص وضعية الحكومة وحالة الاقتصاد كنت اتمنى ان يكون جميع الرجال الاعمال المغاربة متل كريم التازي لديهم عقلية الاقتصادية المتحركة والانتاجية والدينماكية وليس متل الرجال الاعمال الانتهازيين الاقتطاعيون المافيوزيين التماسيح والعفاريت الدين تعودوا على الاقتصاد الريع والاستفادة من دعم الدولة والاموال الشعب عبر صندوق المقاصة هؤلاء المافيات واللولبيات التي يقودها عادل الدويري التي مصت الدماء والقوت الشعب المغربي هي التي يدافع عنها حميد شباط ويهدد بالخروج من الحكومة وافشالها دفاع على مصالح هده اللوبيات التي تعودت على حلب بزولة الشعب الغاء الحكومة للصندوق المقاصة القرار صعب لكنه الشر لا بد منه سيفقد فيه الحزب الحاكم شعبيته في الشارع ويمكن ان يدفع التمن غاليا في الانتخابات لكنه القرار الشجاع سيصب في خدمة الشعب والاقتصاد المغربي سوف تظهر نتائجه الايجابية على المدى المتوسط والبعيد وسيقضي على الاقتصاد الريع والاقتطاع سيعيد هيكلة الاقتصاد والمجتمع المغربي وسوف يحسن وضعية التعليم والصحة المتهالكة وسوف يجلب الاستتمار والمستتمرين
28 - متتبع الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:44
لست مداحا مادمت مستقلا فاشكرالسيد التازي واشد على يده لان مااثاره هو من صميم الاصلاح والتغيير فالتوظيف المباشرهوالريع الاول الذي يجب القطع معه في الوظيفة العموميةمع مراقبة ونزاهة المباريات اذاكنا نريد اطراوموظفين اكفاءونزهاء وبالتالي يصبح سوق الشغل قطاعاقابلا للتقويم الموضوعيوعلى ضوئه تحددمناصب الشغل في القانون المالي بشكل احصائي وعلمي ففي السنوات الماضيةكان يستحود عليهاابناء الاعيان والاحزاب السياسية ومن يدور في فلكهم فلا يبقىى للاكفاءنصيب لانه استولت عليه العفاريت على حد قول ابن كيران فلايمكن مطاردة الساحرات على حد قول اليوسفي والتمس من السيد بنكيران ان يحدث لجان لمراقبة مباريات الترقية الداخلية عموما والتربية والتعليم خصوصالان ماراج حولها من حزبية وزبونية كانت مسالة خطيرة من سنة 2004ولاباس من لجنةللتقصي مع تغيير المشرفين عليها في وزارة التربية حتى لاتسطوعليها التماسيح والتي قان يعني بها اليوسفي جيوب مقاومة التغيير،اما الريع العقاري فله تماسيحه فعلى حسب ماذكرت بعض الصحف ان تماسيح الاحزاب السياسيةاخذت حصتها ولم تذكرها بالاسم فالبحث في هذا الامرفرض عين
29 - عبد السلام الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:52
نعم حتى انا لم اندم لتصويتي ل pjd لقراراتهم لمصلحة الشعب وليس لمصالحهم و نشكركم يا pjd على حسن نية عملكم و ننتظر منكم المزيد
30 - jawad الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:09
تحليل منطقي وغير بعيد عن الواقع وارى فيه شيئا من الانصاف لهذا الحزب الدي ما فتئنا نرى محاولة عرقلته من طرف مجموعة من الاشخاص كانو حتى عهد قريب اعداء فيما بينهم ليصبحوا في ما بعد حلفاء يجمعهم غرض اسقاط هذا الحزب بكل الوسائل الغير مشروعة انا شخصيا لم يسبق لي ان انتميت الى حزب معين او توجهت الى صناديق الاقتراع ولكني ساتوجه لها في الانتخابات المقبلة وساضم صوتي للعدالة والتنمية.
31 - soufiane loujdi الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:25
ليس أمامي إلى أن أقول لهذا الرجل المعروف بمواقفه الحيادية لقد أصابة القول في كل ماقاله فما على الحكومة إلى أن تعمل على بناء تحالف حقيقي ضد الفساد فكيف لمن يريد أن يحارب الفساد أن يشارك الحكم مع حزب عرف باستأثاره بخيرات البلاد والتسلط على المغاربة انطلاقا من قولتهم المشهورة المغرب لنا وليس لغيرنا معتبرين أنفسهم الوريث الشرعي للاستعمار الفرنسي وينسبون الإستقلال لأنفسهم وما هم كذلك سوى مجرد سماسرة ينهبون خيرات البلاد أنا أفضل أن يتحالف بنكيران مع الأصالة و المعاصرة و أن لايتحالف مع حزب الإستغلال
32 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 28 ماي 2013 - 04:09
شئ يثلج الصدر عندما أرى مغاربة ناجحين وعمالقة الاقتصاد المغربي يتكلمون بكل واقعية وجرأة ويدعمون هذه الحكومة، وأنا كذالك صوتت ولن أندم حتى لو فشلت هذه الحكومة وإن شاء الله لن تفشل لأني أظن النجاح مكتوب لها ومقدر لها.
33 - consultant-canada الثلاثاء 28 ماي 2013 - 04:49
Savez vous Mes cheres fréres marocains, pourqoui tant de pertubations à l'encontre de Mr benkirane et son equipe, c'est parcque ils sont dans la bonne voie,Aucun personne neutre ne dira le contraire, c'est vrai on ne va pas rendre d'un jour à l'autre le maroc meilleur mais il faut fonder de solides bases .

Autant de grands politiciens atteste que Mr Benkirane est correct, Mr ahrdane, Mr wafa,Mr Benabedellah en travaillant de prés avec Mr benkirane, Ils ont donné une belle image et autant d'autres et Maintenant un homme d'affaire
.Vous avez une trés bonne équipe gouvernementale et un bon roi compréhensif et ouvert.

ne donnez pas la chance à ces maudits qui ont JAILLIT DE TOUT PART.
Sefroui du Ghassoul ne va rien dire de bon et va detester MrBenkirane, car il lui a enlevé une poule d'oeuf d'or,
Chabat etSURTOUT LES AUTRES QUI SONT DERIERES LUI WAMAAKTARHOUM non plus ils vont laisser les choses sortir de leurs mains et soient transparentes.
BON COURAGE EQUIPE MR BENKIRANE
34 - ccv الثلاثاء 28 ماي 2013 - 06:39
Ce que je souhaite pour notre pays c’est d’avoir les mecs comme ici qui savent s’exprimer et quoi dire même s il y a un conflit entre eux c est normale la politique, c’est pas comme les politiciens qu’ on voit exemple a Nador on dirait ils sortent des égouts comme les rats, aucun niveau la plus parts c est des trafiquants de drogue et des armes terroriste islamistes.
35 - Samawi الثلاثاء 28 ماي 2013 - 08:14
ان كان هدا ما تسميه انجازات فهنالك شيء غير عادي عندك
الاقتصاد خرب و البطالة في تزايد و الاسعار في ارتفاع و البلاد تعرف ركودا في كل القطاعات بسبب سياسة هده الحكومة و هاد السيد يتكلم عن انجازات ها ها ها ها خرررررررررررر
ان كانت لهده الحكومة انجازات فدافعوا عنها في الشارع مع المواطن البسيط و ليس وراء اسماء متل المغربي القح ، القاصح، البقرة الضاحكة،.... في تعليقات خاوية
الحكومة فاشلة و ليس لها كفائات لقيادة البلاد
36 - Mahdi de Marrakech الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:09
كلام متزن بناء, شكرايا كريم التازي, انا لا اعرفك ... وارى رايك ايضا شجاعا مثل الحكومة...نعم هي حكومة باخطائها مثالية لحد ما...الصراحة والجدية والمباشر, يصرحون مباشرة دون ورقة ام انتظار هاتف من جهة ما...ويظهر العمل الداخلي في الحكومة شفافا بما يحتاج الشعب معرفته...الا انهم يفتقدون لشئ من السرعة...احيانا اقول السرعة من الشيطان, احيانا اقول الزمان يتسارع وعلينا الحفاظ على تسارعه, وخاصة هناك رواصب كثيرة من التاريخ الماضي...اما حكومة الفاسي بكل الاحترامات, فلا رجوع...هم احسن من شباط هذا الذي يطرطر فقط...اضاع لي وقت كثير في الاستماع اليه : مراة ماتت - رحمهاالله - الوزير هو المسؤول...هههه ...ام كلمت "طلب مني صاحب الجلالة" هذا تحقير للمغاربة...ربما لا يفهمنا هو..خير...

السؤال اينهم ر جال الاعمال مثل كريم التازي او الشعبي, ان يدلون ويتابعون معنا سياسة المغرب...18 milion مغربي تتبع الاحداث في المغرب وجميل ان تكون مشاركة الفقير والغني على سواء...

مغرب الكبر والتفرنس قد راح...البناء يبدا من التواضع بان يشارك الجميع ويمشي الفقير مع الغني "يدا في يد" ...

فالغنى غنى النفوس, والمال وسيلة فقط للتداو
37 - Brahim الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:49
Ils disent encore no à Mawazin mais c'est plus fort que car c'est pas eux qui organisenet ce festival
38 - AMAZIGH الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:00
M. TAZI un homme des principes, sage, respectable et humain dans la gestion de ses affaires, c'est le témoignage de l'une de ma famille qui travaille avec. Bonne continuation M. TAZI
39 - واقعي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:10
عندما قرات التصريحات خيل الي أن بنكيران أو الخلفي هو الذي يتحدث، عن أي منجزات تتكلم؟ لقد حصرت مفهوم الريع في الاقتطاع من أجور البسطاء دون سند قانوني،و توظيف أبناء الطبقة الكادحة وهو حق دستوري، كفى مغالطات . لم يستطع السيد بنكيران الاقتراب من العفاريت فضحى بالخرفان، أنا لم المس أي جرأة . ذكرت بعض الإخفاقات وتناسيت كثيرا منها( موضوع الكريمات، مقالع الرمال، عفاريت الصيد البحري.موازين الرشوة .....) أن الجرأة تقتضي فتح الملفات التي تفوح رائحتها لا التضحية بالبسطاء للإيهام بان هناك إصلاحات. لقد كنت وجما كبيرا من معارفي من المصوتين على المصباح لكننا أصبنا الآن بخيبة أمل وإحباط كبير لان مفهوم الفساد الذي صوتنا من اجل محاربته لم يتزحزح قيد أنملة. لقد خفت نور المصباح ويكاد ينطفئ.
40 - zenati الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:14
لو وضعت حكومة بنكيران قانونا يقضي بفرض الضريبة على الثروة لما رأينا هذا الرجل يطبل لبنكيران.
بالأمس كان مؤيدا لحركة 20 فبراير أما اليوم ها هو يدافع عن الزيادة في أسعار البترول و الاقتطاع من أجور الموظفين،
كان عليك أن تطلب من بنكيران أن يقوم بإصلاح حقيقي و محاربة الفساد والمفسدين من لوبيات العقار ورجال الأعمال الذين يتهربون من دفع الضرائب لخزينة الدولة و يستفدون من إعفاءات جبائية مجانية.
41 - عاشق المغرب الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:30
طبعا لم ولن تندم لان ال pjd لم ولن يمس بمصالح التماسيح والعفاريت

والبورجوازية المتعفنة التي تنتمي اليها انت وامثالك .

اما النادمون فهم الطبقة الفقيرة التي عانت بشكل كبير من قرارا هذا الحزب

اليميني المتطرف .

وبتحليل بسيط فان انتماء العدالة والتنمية الى اقصى اليمين فلن يتضرر منه

الا الطبقات الشعبية .
وزايدون فان شعار بنكيران هو ( عفا الله عما تقدم وما تاخر من الفساد )
42 - abdou74 الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:09
le seul bemol du gouvernement ben kirane c'est les ministeres à 2 tetes et qui mettent à mal toute reforme au strategie.on plus le ministere des habous et des affaires étrageres doit etre élu et demis par les conseils superieurs des oulamas qui sont aptes à choisir la bonne personne ayant les competences requises sans oublier le ministere de la defense et non un gigolo ayant l'audace de denoncer toutes forfaitures commises par des generaux qui se croient hors la loi
43 - اوكٓادير الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:41
الحمد لله والصلاة والسلام على محمد
بدأت اقرأ التعليقات وجاء في ذهني فكرة اظن مهاتير محمد لما أراد أن يحارب الرشوة حاربها بتعيين النساء مكان الرجال وفي الحقيقة أراها قد تأتي أكلها في المغرب أيضاً ومنطقية في هذه الظرفية بالذات حيث أن أكثر من يتعامل بالرشوة هم الرجال وناذرا ما نجد او نسمع امرأة ترتشي بحكم حرصها على عملها ورغبتها وميلها إلى الاستقرار ولا يخفى على احد أن المرأة تهتم بنفسها وبينها واقاربها وعبأ مسؤولية البيت أن لم اقل كله على عاتقها من تربية وحتى المصاريف ......عكس كثييير من المسمون بالرجال وبعضهم لا يعرف حتى لأي جنس ينتمي همه الأول المقاهي والبرصا والريال وأي شئ اخر فيه لهو ....دون ذكر سلبياتهم نحو زوجاتهم وأبنائهم وفصيلتهم التي تؤويهم ومن في الأرض جميعا. إذا كل هذه المعطيات ترجح إعطاء الاولوية للمرأة التي تأسس المجتمع ليس كل من
هب ودب .
والسلام
44 - oujdi الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:43
c est logique et raisonnable ce que vous dites monsieur
45 - عادل الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:15
تحية لرجل الأعمال كريم التازي على روح المواطنة التي تجري في دمه فهو تبارك الله التري الوحيد في المغرب الدي يحس بالضعفاء في هدا الوطن فبغض النظر على كم من أسرة تعيش من خيراته فهو الدي يطعم المحتاجين عبر منظمته الخيرية بنك الطعام
إضافة على حسه الوطني و دعمه لرغبة الشباب المغربي في التغيير الحقيقي للوضع الإجتماعي و الإقتصادي
أما عن حزب العدالة فهده تجربتهم و كان من المتوقع أن تلقى معارضات من العلمانيين و الإشتراكيين
و السلام
عاش الملك و من مثل السيد كريم التازي.
46 - العربي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:19
السلام عليكم. هذا المقال جد معقول فالسيد التازي عاتبهم على ما لم يفعلوه والنقطتان الوحيدتان التي شكرهم عليها هي محاربتهم حقوق الاجراء في الاضراب والتوظيف الغير مباشر. الأولي طبعا لانها في صالح رجال الأعمال ولكنها في المقابل مرفوضة من طرف العمال. والتانية هو التوظيف بالامتحان ولكن السيد التازي وكذلك رئيس الحكومة لا يعلمان بأن الذين كونوا يقومون بالتوظيف المباشر وبالمحسوبية والزبونية والرشوة هم انفسهم الذين يشرفون على هده الامتحانات. ادن فالمتغير الوحيد بين الأمس واليوم هو ان ثمن المنصب ارتفع. والمشرفون على هذه الامتحانات يتمنون الشكر الجزيل للسيد الرئيس فقد تضاعفت تروتهم في زمن محاربة الفساد. اللهم ان هذا منكر.وذلك اضعف الايمان.
47 - فان كوغ الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:08
شكرا سيدي ع الكريم على هذا،وشكرا سابقا على عضدك لحركة 20 فبراير المجيدة... انما اسالك وقد قيل الكثير جوابا عن السؤال:لماذا حولتم دعمكم للحركة الى دعم معنوي؟؟؟ وهل ما قلتم اعلاه يفيد الشعب،اغلب الشعب،
في "اصلاحات" الحكومة ام هو "طلاء الشفاه"على الخنونة؟!
48 - مهتم الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:11
بعد قراءة كل هذه التعليقات أنصحكم بقراءة تصريح الدكتور رداد العقباني، الدبلوماسي السابق، تصريحه في جريدة هسبريس،لأن أناس عاشوا في وقت مضى، على علم بالموضوع وعاشوا مع مؤسسي حزب العدالة و التنمية الحقيقيون، و لكم واسع النظر، كفاكم انسياق وراء كل من هب و دب.
49 - Zaki الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:31
En regardant les commentaires sur hespress je trouve que certains articles très intéressants passent sans aucun commentaire. Et d’autres articles populistes récolte des centaines de commentaires en majorité dans le même sens.
Cela veux dire que la Majorité des visiteurs ont les mêmes orientations et la même façon de voir les choses !!!!
Le résultat logique selon le présent article sera que le PJD n’aura pas besoin d’autre partie pour former ça majorité !!! Alors que ce n’est pas vrai !!!

Respecter SVP l’intelligence des visiteurs et arrêter vos compagnes de commentaires. (Je ne parle pas à Hespress)
50 - Valeurs Maroc الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:14
التساؤل الأول : أيها الملياردير النابغة ماذا قدمت للبلد من إنجازات لمساعدة المحرومين والمناطق الفقيرة بالمغرب العميق ...

التساؤل الثاني : ما عـلاقة حزب البيجيدي بمجموعات 20 فبراير التي تمولها، خاصة و أن مجموعة من رموز 20 فبراير صوتت لصالح البيجيدي، كما أنه في الوقت الذي يهدد فيه البيجيدي بالنزول إلى الشارع يلاحظ أن 20 فبراير بدأت تحاول التحرك بالشارع من جديد مما يوجب التساؤل عن علاقة البيجيدي بمجموعات 20 فبراير ...
51 - وردة الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:30
لم أفهم خطاب كريم التازي، هل هو خطاب تمجيدي لبنكران وبالتالي حزبه العدالة والتنمية؟ خطابه في الواقع استهزائي لأنه يعتبر قرار الرفع من أسعار المحروقات قرارا جريئا، وهو القرار الذي أثنى عليه المنتمون للعدالة والتنمية مع العلم أن القرار دفع الكثير من النساء إلى ممارسة الدعارة وفي نفس الوقت ينتقدون حيسي جي التي غنت بالكيلوط في مهرجان موازين بالرباط، ثم يشير التازي إلى قرار وقف تنفيذ 15 مليار من ميزانية الاستثمار كقرار جريء، ألم يكن هذا الثناء على بنكيران نتيجة إعفائه من ضريبة الأموال المتراكمة، لو كانت فعلا مرجعية العدالة والتنمية إسلامية لما توانى من تنفيذ هذه الضريبة التي تنسجم وآية الكنز، ثم يأتي التازي ليصفع بنكيران وحكومته حين أشار إلى عدم تدبير مسألة الإعلام وقطاع العقار وملفات الدولة العميقة وغيرها التدبير الحكيم
52 - دكالي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:01
تحليل عقلاني اس تازي ان الجميع يعلم ان بن كران رجل نزيه ولا هو بمعارض للبرجوازية وهو مشجع لرجال الاعمال لاستتمار ويساعدهم ويريدهم ان يربحوا في نطاق المعقول ؟؟؟؟؟؟؟؟ الكل يصب في مصلحة الوطن والشعب , بعض المواطنين يطالبون معاقبة المفسدين في الحكومات الماضية ؟لو اراد س بن كران سجن الراشي والمرتشي والتماسيح واللصوص والمفسدين السابقين لسجن 20 مليون مغربي من 30 ودالك من الشاوش الى الوزير
53 - JAWAD الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:28
واش ماشفتوش هاد الغلاء للي ولى ف السوق؟ وللا ماسمعتوش الديراسة اللي الدارت فالمغرب؟راه حنا داخلين على ازمة كبيرة بسباب هاد الغلاء و بسبب هاد بن كيران اللي طلبنا براكتو سعا جا باش ايخرج على المغرب و المغاربة.سيااستو ماخداماش و صندوق المقاصة الدار باش ايعاون الشعب كوللو ووخخاصو ايبقى.
خخرجتي على المغرب ابو لحية.
54 - AICHA BIDAOUIA الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:02
لماذا اصبحنا نجد كلمة اسلامية او مرجعية اسلامية في كل ما نقراه او نسمعه هل الناس الدين ليسوا من مرجعية اسلامية نصارى او يهود او ملحدين ما اعرفه هو ان اسماء كل المتحزبين و منهم البرلمانيين و ال مسشارين تدل على انهم مسلمين المهم من كل هذا ان يكون لنا نساء و رجال يريدون فعلا خدمة الووطن و اخرا جه من الازمة الاجتماعية والاقتصادية و المهزلة السياسية واحترام بعضنا رغم الاختلاف
55 - flanf0 الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:44
لأنك رجل أعمال , وأغلب قرارات هذه الحكومة ضد أولاد الشعب : الاقتطاع , إلغاء التوظيف , الزيادة في المحروقات ........................ و بطبيعة الحال السيد التازي و أصحابه لا يضره كل هذا
56 - عبد اللطيف المراكشي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:06
نسألك يا سيد التازي يا رجل الأعمال هل دفعت كل ما عليك من ضرائب أم أنك من المستفيدين من عفا الله عما سلف البنكيرانية ؟ هل كل العاملين معك تدفع مستحقاتهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ؟ هل تحترم قانون الشغل بحذافيره و تطبقه ؟ و هل تستطيع يا رجل الأعمال الذي يخشى على مصلحة الدولة من الإضرابات أن تخبرنا عن كيفية تكوين ثروتك و هل كل سنتيم منها حلال طيب ؟ أنت تفرح كعادة أمثالك للزيادة في ثمن المحروقات و لا يعنيك في شيء أن تحرق نار هذه الزيادة كل المغاربة المهم هو أن تضخم ثروتك و تستفيد من العفو الرئيسحكومي و الله يعطينا وجهك .
57 - Hamza Nadori الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:30
تتغيير المواقف مع تغيير المناصب يا اخي
انا أيضا صوت لPJD لكن لست نادما