24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هل تغير مراجعة نمط الاقتراع ملامح الخريطة الانتخابية في 2021؟ (5.00)

  2. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  3. حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير (5.00)

  4. مؤشرات التجارة الخارجية لـ2020 تتراجع بالمغرب‎ (5.00)

  5. عدد حالات فيروس كورونا النشطة بالمغرب يتخطى عتبة 20 ألفاً (4.50)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: لا خلاف لي مع العمراني .. والخارجية لا تسير برأسين

العثماني: لا خلاف لي مع العمراني .. والخارجية لا تسير برأسين

العثماني: لا خلاف لي مع العمراني .. والخارجية لا تسير برأسين

نفى وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، في تصريح لهسبريس، ما تم تناقله مؤخراً عدد من المنابر الإعلامية حول وجود "خلافات حادة" بينه والوزير المنتدب في الخارجية والمنتمي لحزب الاستقلال يوسف العمراني، خصوصا بعد قرار "برلمان" حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.

وأكد العثماني أن ما تم تداوله لا أساس له من الصحة، مؤكدا "أنه لا خلاف لي مع الوزير العمراني"، نافيا في ذات الوقت أن تكون علاقتهما تعيش أي نوع من التوتر، بسبب ما راج من كون الصراع بينهما لأن الوزارة تسير برأسين.

وأوضح الوزير في ذات التصريح "أن للوزارة وزيرا واحدا يسيرها والدستور واضح في هذا الاتجاه"، قبل أن يشدد على أن "هناك وزير الشؤون الخارجية والتعاون يقوم بدوره، وهناك وزير منتدب لدى وزير الخارجية"، يقول العثماني.

هذا وكانت مصادر صحفية قد أفادت أن الخلافات بين سعد الدين العثماني ويوسف العمراني، قد وصلت العاصمة الأمريكية واشنطن، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري رفض، يوم 29 أبريل الماضي، استقبال الوزير المنتدب في الخارجية يوسف العمراني متسائلا "لماذا لم يحضر العثماني هنا لمقابلتي" .

ووفق المصادر ذاتها، فقد ظل الاجتماع معلقا إلى أن تدخلت أطراف أخرى ولعبت دور الوسيط لإقناع كيري بلقاء وفد مغربي على رأسه وزير منتدب في الخارجية، مشيرة إلى أن العثماني اتصل غاضبا بمستشار ملكي وقال له "أريد أن أعرف من هو وزير الخارجية؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - عبد الكريم كراعي /بركان الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:13
ثقنتا فيك وثيقة يا وزير الخارجية
فتوكل على الله وتابع سيرك وفقك الله
فلاول مرة ارى وزير خارجية المغرب يقول ويفعل
2 - simo الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:35
لجل المغاربة الأحرار و بدون إستناء ,إن ما يجري بالحقل السياسي المغربي فهو متال و في نفس الوقت هو مشهد سياسي قوي و هنالك دول مجاورة و حتى دول عضمى منها من تأيد الحكومة و منها معارضة و تسعى للإطاحة لأهداف في نفس يعقوب.العدالة و التنمية و الملكية بدون الإستعماريين الخونة نحن الأقوى,فلنسعى لتحقيق الأسمى.
والله المعين
3 - لحمدات الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:13
مرت سنتان وسعد الدين العثماني لا يعرف من هو وزير الخارجية ؟ هل هو العمراني ام الفاسي الفهري ؟
اما هو عليه يتبرع مع راسو ويتجول في الدول لأنه وحزبه ليس لهما ما سيقدمانه للدبلوماسية المغربية
4 - مغربي من أستراليا الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:48
Mr Othmani est compétent par excellence, et il désirable qu'on lui donne de l'espace pour faire son travail . Il n'a pas besoin de quelqu'un coller à son dos tout le temps
5 - اڭراولي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 05:11
هادشي واضح و باين العمراني هو الذي يثق فيه المخزن، و يرسله في المهمات الصعبة بعد ان يبلغه بالاسرارالتي لن يعرفها الا حلفاء المخزن و هذا ينطبق على الوزارات الحيوية في كل وزارة هناك وزير منتدب ينفد اوامر القصر كالداخلية التي يوجد فيها العنصر ك ديكور، هؤلاء يعتبرون العنصر و العثماني مجرد "شلوح" اولاد المحلبة و الحانوت و اولاد الجبل
6 - حافظ الثلاثاء 28 ماي 2013 - 05:45
شخصيا أتمنى أن تسير الخارجية المغربية بعدة رؤوس خصوصا بعد وقوع هذه الخارجية في عدة أخطاء -أحيانا خطيرة جدا - فيما يتعلق بتسيير قضية صحرائنا المغربية ..ونتمنى أن تكون هذه الرؤوس أكثر صرامة مع أعداء الوحدة الترابية ...فالسيد العثماني يفضل مقاربة الشقيق العدو مع الجزائر مثلا .
7 - عمر عزيز الثلاثاء 28 ماي 2013 - 07:17
ا لعثماني سياسي متزن ويقدر مسؤولياته ... والرجل يحتاج لمن يسانده لا لمن يعرقل تطلعاته ...كفى انانية وتمزيق جهد الاخرين... وكفى تبخيس نجاحات المتفوقينن المخلصين.
8 - مغربي مقلق الثلاثاء 28 ماي 2013 - 07:22
امضي قدما سعادة الوزير أو ثلث الوزير..نعلم يقينا الحرب الطاحنة مع العفاريت وماما غولا..ولا أدري كيف يكون الحال لو كان بابا غول موجودا
على كل حال..لم تعد أخبار الحكومة بالأمر الذي يلفت الأنظار كما كان بعيد قليل
9 - Mounir الثلاثاء 28 ماي 2013 - 07:25
Tout le monde sait que le PGD n'a pas de pouvoir et que seul le makhzen qui décide, Monsieur Elothmani ne nous prenez pas pour des idiots
10 - Marrakchi ait oucheen الثلاثاء 28 ماي 2013 - 08:02
جزاكم الله خيرا يا وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني على الصراحة التي دائما نعرفها فيكم. وكنت اظن انكم لا تقدرون على مسؤولية الخارجية لطيبوبتك, والنتيجة كانت العكس. ماشاء الله..حيث ارى كمواطن انك اديت واجبا للوطن وكنت افضل وزراء حزبك بكل صراحة...بكل احتراماتي للجميع...وانا اقدر كثيرا الوزير المنتدب في الخارجية والمنتمي لحزب الاستقلال يوسف العمراني للباقبته وحنكته في الكلام, وتدبير الامور...
الا انه من مصلحة الوطن, ان تقدم ايضا يا سيد الوزير المنتدب في الخارجية يوسف العمراني كلمة, عن علاقتكما في الوزارة, فانا من الشعب انتمنى حقا عملا متكاملا من اجل الوطن وليس لحاجة جهة ما حزبية ام مخابراتية...حتى نطمان نحن المغاربة...
11 - Mounir الثلاثاء 28 ماي 2013 - 08:13
Monsieur Othmani! vous n'avvez aucun pouvoir et ca vous le savez depuis votre nomination. le seul qui a le pouvoir est le makhzen en personne d'amrani alors arrêtez de nous prendre aux idiots
12 - agents الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:05
نناشد ونطالب الحكومة بالاصغاء لمطالب الموظفين المجازين غير المذمجين في السلم العاشر في جميع القطاعات. وزراة الخارجية َوالتعاون مثلا ;خاصةالاعوان المحليين العاملين بالقنصليات بالخارج حاملي لشهادة الاجازة المنسيين من طرف الوزارة والذين قضوا حياتهم في خدمة الوطن دون الاعتراف لهم حتى بادنى حق وقد يعانون من التهميش لايوجد حتى ادنى قانون يحمينا نتمنى من السيدالوزيرالدي يؤمن بالعدالة والتنمية ان ينظر في وضعنآ المزري مدة تزيد عن15 سنة من المعاناة نشكي امرنا لله تعالى. ........فمن العار ان تجد مجاز بسلم اقل من السلم 10 ..غير مدمج حتى يستفيد من حقه كانسان holande ,belgique france ....
13 - ziaten tanger الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:37
"الوجه المشروك عمرو ما كايتغسل"
14 - chalh الثلاثاء 28 ماي 2013 - 09:48
alors la constitution c'est juste de la poudre aux yeux ou quoi?
15 - المستقل الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:16
طبعا لا تسير برأسين لان من يسير هو العمراني
16 - mounir الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:17
العثماني استاذ محترم في مجاله و كل مرضاه يشكورونه... ولا أجد اي سبب بان يبقى على راس اهم وزارة. فجميع الخلافات الخارجية يتهرب منها والسي العمراني تيخدم بلادو ةاكبر دليل مشكل الصحراء مؤخرا. فياعدالة و تنمية حشمو شوية...
17 - trherg الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:32
Quoi qu'il en soit les indicateurs du tableau de bord du ministère des affaires étrangères sont en rouge c'est à dire négatif ou très insuffisant
Primo : la gestion des dossier du Sahara parait
négatif etm même les consulats à l'étranger et notre représentant au sein des Nations Unis aussi bien que les ambassadeurs continuent de mener une gestion classique
Secondo:Les intérêts des marocains à l'étranger continuent d'être traités à la légère
Tertio:i_l n ' y a pas d'effort en matière des rencontres avec les investisseurs étrangers
Quatro:il n 'y a aucun audit en matière de moderniser et de réformer ce ministère
Quatro manque le sérieux et la rigeur
En concluqion en marchant avec ce rythme le Maroc est en danger
18 - HUNGRY الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:01
مشيرة إلى أن العثماني اتصل غاضبا بمستشار ملكي وقال له "أريد أن أعرف من هو وزير الخارجية؟".
CA SIGNIFIE CLAIREMENT QUE QUI GOUVERNE DERRIERE SONT LES CONSELILLERS DU ROI.
19 - begique el ouali الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:07
ا سي العثماني لمحترم, حقيقة ربما تعرفها,وزير الخارجية هو السيد الفاسي الفهري
20 - manhattanway الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:22
Dude, I just want you to know that we've made our way to minister of exterior though because we deserve it and through the second chairman of the prime minister abdelah Baha because we're educated members with certain talents and must important we could be trusted!
Regarding you saying that we don't belong to where we are now because we're just شلوح، dude no cool to say such a thing to a citizens just like you and lime everyone else,l.
Name few شلوح that had been our are in a position of responsibility and screw up, I dare you to say one name!
Hint, through the centuries شلوح never been or was a part of clash or valented the law.
Shame in you sir
21 - zaz الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:30
les Marocains avertis savent que la question diplomatique est et toute la politique est une question du palais.nous avons tous que nos ambassadeurs à l'etranger ne font que dormir et attendre la fête du trône pour distrubuer gâteaux "ghraiba" et thé aux officiels etrangers et leur dire l3am zine .alors soit tranquile à si l'othmani nous savons qui est le ministre des affaires étrangeres.
22 - المنصف الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:02
ا لسيد العمراني والشهادة لله, لم يقل شيئا, كما هو شان كل الوزراء الاستقلاليين ,مثل الوفا وبركة ,ولكن ازلام شباط ,هم الذين يخوضون في الماء العكر ,والوزيران منسجمان بينهما ,ويعرفان ما يعملان, وهذا بالضبط هو الذي يغيض شباط ,الذي يريد وزراءه ان يشوشوا على الحكومة, ولكنهم لايابهون له ,وسيبقى يقتفيهم حتى يسلموا في حزبه .ولاشك ان الاستقلاليين ارتكبوا خطا كبيرا بتصويتهم على بهلوان.
23 - ربة بيت الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:22
متفقة معك الاخ عبد الكريم كراعي نعم انه يقول و لكن ماذا يفعل الله يهديك
24 - Rachid الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:27
بعد احتجاج العثماني على تجاوز صلاحياته من قبل العمراني وقلق الذين يحركونه من اصحاب الحال سلطوا عليه شباط يحاول مهاجمته وتشويهه
لكن أش ايقضي راجل معروف بشطحاته للعثماني المعروف باتزانه ورزانته وحكمته
وأقول للعثماني تمثل بقول الشاعر:
اذا أتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة لي باني كامل
25 - لن اسكت الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:28
بصح ا منير راه العدالة و التنمية مبقاوش كيحشمو
26 - تندرارة بني كيل ايواولهم الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:29
هده هي السياسة خاص يكون عندها 40 وجه شي يكوي وشي يبخ بحال دوك لمريكان
27 - محمد س افني الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:08
فاقد الشيء لا يعطيه
ما يحز في نفسي شخصيا هو مستوى العبت بمصائر هذه الامة من طرف مرتزقة حزب الاستقلال ومن يوالونهم من جهة, و تعنت المحسوبين على العدالة و التنمية من جهة اخرى .
فل تدهب مصلحة هذا الوطن الى الجحيم .
28 - citoyen الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:09
s.C’est un peu folklorique ce qu'avait fait Mr Otmani en voulant célébrer la journée de l'unité africaine, il fallait faire appel à au moins 40 ambassadeurs des pays africains accrédités à Rabat pour célébrer cette journée et non pas à une demi douzaine voire moins
29 - الحسن الحر الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:56
سعادة الوزير ادا كنتم فعلا تمتلون الشعب اللدي صوت لكم فعليكم احترامه من خلال قول الحقيقة وتقديم استقا لتكم ادا كنتم فقط اداة والمخزن هو من يعين من يريد لخدمة مصا لحه عندكم فرصة وحيدة واخيرة لاتبا ت مدى صدقكم مع الشعب فاما تمتيله واما الخضوع للقصر وبالتالي نها يتكم ككل الاحزاب السا بقة
لهدا نريد منكم الشجاعة لقول الحقيقة ولو اصبحت واضحة للكل
التغيير الحقيقي لا ياتي الا بالتورة الحقيقيق فقط وما يجري مجرد تضليل وربح للوقت
30 - صحرتوي علي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:20
لا العمراني ولا العثماني يسير الخارجيه انه الفهري والحكومه مخفوض الهمه
31 - بودرسة حميد الزوبي تاونات الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:27
‏‎ ‎حزب الإستقلال يلعب بجل أوراقه ،وقد وصل الأن إلى الخارجية يريد شيطنتها ولاكن هيهات ،الشعب عاق
32 - Amdiaz الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:29
العثماني امشي لخوتو في تركيا و البوسنة و ماليزيا.....العمراني و الفهري يمشو عند سيادهم لاميريك و روسيا و فرنسا.



كيري، أقوى وزير في العالم، تسيفط لو شاوش!!!!...مزيانة هادي...دبلوماسية تاخير الزمان.
33 - simo الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:43
حكومة جوج جوج من لووزرا بحال جوجو جوج من لحاجة واقلة غادين يخطبو لينا
34 - kettani الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:01
c'est un fort message que amrani veux passer par son jellaba, pourtent on sai que le jellaba, tribiche, c'est pratiqument pas habituel au bureaux d l'etat sauf si ya le roi, et mem je me souvien tres bien que c'est sur ordre qu'on met le jellaba, selon Mr amrani(je présente le roi, et othmani le peuple marocain)
35 - Man الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:20
الصين عدد سكانها 1.3مليار أي 40 مرة عدد سكان المغرب وفيها وزير خارجية واحد ...
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال