بووانو يُهدّد بلجوء الأغلبية للمجلس الدستوري ردا على المعارضة

بووانو يُهدّد بلجوء الأغلبية للمجلس الدستوري ردا على المعارضة
الجمعة 31 ماي 2013 - 16:01

هدد عبد الله بووانو رئيس فريق العدالة والتنمية بلجوء فرق الأغلبية بمجلس النواب إلى المجلس الدستوري للنظر في مطالب المعارضة بخصوص المناصفة في التوقيت وفي المهام داخل المجلس، مؤكدا أن فرق الأغلبية قد تُراجع منهجية تعاملها ازاء فرق المعارضة والمتسمة بما سماه التنازل من طرف واحد من أجل البحث عن التوافق في الوقت الذي يحدد فيه الدستور بصريح العبارة ما للأغلبية وما للمعارضة.

وأوضح بووانو في تصريح لهسبريس أن الدستور في فصله الأول يتحدث عن التوازن بين السلط، ويتحدث في الفصل 68 عن التمثيل النسبي للفرق في كل ما يجري داخل البرلمان، لذلك مطلب المناصفة غير ممكن، لانه يعني حسب المتحدث إعطاء نصف الوقت المخصص لجلسة رئيس الحكومة للمعارضة ونصف الآخر للحكومة وللأغلبية معا، “وهو ما يوجد له سندا لا في الدستور ولا في النظام الداخلي لمجلس النواب”.

وشدد بووانو على أن الأغلبية تنازلت في موضوع التمثيل النسبي واتاحت رئاسة أربعة لجان من اللجان الدائمة لمجلس النواب للمعارضة، في وقت يتيح فيه الفصل 10 من الدستور لها رئاسة لجنة واحدة ويتيح فيه النظام الداخلي لها رئاسة لجنتين على الاكثر، مشيرا إلى أن منطق التمثيل النسبي لا يعطي لبعض الفرق الا ترأس لجنة واحدة إذا ترأس فريق العدالة والتنمية مثلا لجنتين أو ثلاثة، ومضيفا أن الأغلبية اشتغلت منذ أكثر من سنة ونصف على أن توفر شروط التوافق من خلال التنازل على كثير من حقوقها لصالح المعارضة، ومؤكدا أن هذا التنازل لا يعني أن الأغلبية ستخضع لما وصفه بالابتزاز والضغط.

وبخصوص جلسة بنكيران لمساء اليوم، شرح رئيس فريق المصباح، أن مكتب المجلس سبق له أن حدد وبالاجماع جلسة شهر ماي في 22 وجلسة يونيو في 26 وجلسة يوليوز في 22، وعقدت ندوة الرؤساء بخصوصها عدة اجتماعات خلص فيها رؤساء الفرق النيابية إلى تأجيل جلسة ماي إلى اليوم 31 ماي، بعد أن قررت بحضور جميع الرؤساء أن تخصيص سؤال واحد في الجلسة مع ترك فرصة المبادرة للاطراف التي لم توافق على السؤال، “وقد وافق الجميع على القرارات بمن فيهم أحمد الزايدي رئيس الفريق الاشتراكي الذي كان غائباعن الاجتماع بعد اخباره أمام الجميع عبر الهاتف”.

وأبرز بووانو أن الأغلبية تنظر اليوم للحكومة كحكومة شعبية وقوية، وترى أنها في حاجة إلى معارضة قوية أيضا بمواقفها وبمقترحاتها ومبادراتها وبإثارتها لقضايا تهم المجتمع والمواطنين، “لا أن تثير قضايا شكلية تريد بها بعض الأطراف التي عرفها الشعب وحكم عليها في الانتخابات أن تستعرض ما بقي لديها من عضلات كانت لديها سنة 2009 وماقبلها” في إشارة واضحة لحزب الأصالة والمعاصرة.

وقال البرلماني نفسه إن فريقه ومعه فرق الأغلبية لن يخضعوا لما سماه الابتزاز ولن يسمحوا بعودة التحكم لمجلس النواب، مؤكدا أنه مع تمكين الكعارضة من آليات الاشتغال في جو من التوافق والتنازل ان اقتضى الأمر كما ظلت الأغلبية تقوم به، وموضحا أن مواقف المعارضة من جلسة رئيس الحكومة ما هو إلا محاولة للتشويش على الحكومة ومختلف مكوناتها ومحاولة استهداف الصف الداخلي للأغلبية داخل مجلس النواب والظهر بمظهر المعارضة المتواجدة والمتابعة ردا على ما يصفها به “السيد رئيس الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

24
  • كاتب معلقي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:29

    لك تركوها لك ولفاقك من البهلوانات لتفعلو ما شئتم …..بلى ما تمشي للمجلس الدستوري ….وينا حنة يديك و اغرق هذا البلد جيدا

  • معطل كاعي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:47

    عن أي أغلبية وعن اي معارضة تتحدث آ سي بوانووووو الشعب أصبح له ثقة في نفسه فقط

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:53

    فكر ومنطق اقصائي، أحادية الجانب التي تتعامل بها الحكومة الملتحية، وتعنتها في مسائل تعد مصيرية للشعب المغربي جــرَّت على السياسة في هذا البلد الخراب. تصويت الشعب عليكم جعل غروركم السياسي يكبر، فتضخمت لديكم الانا على حساب الأنا الأعلى، واعتقدتم – عن خطأ – أنكم مختاروا هذا الزمان ن وظننتم أن مصباحكم المظلم هو من سينير هذا الوطن، لكن للأسف رجعتم بنا سنوات إلى الوراء، سنوات عديدة حتى قبل أن يخترع طوماس أديسون مصباحه الكهربائي .
    لنقرأ السلام على هذا الحزب الذي علقنا عليه آمالا كبيرة إلا أنه خذلنا. (الله ياخذ فيكم الحق).
    ps:
    لا تهمني ديك ناقص 6000 التي سوف (يسلخها) منتسبوا الحزب المذكور على تعليقين لأنهم إقصائيون وأحاديو الفكر ولا يقبلون الرأي الآخر.

  • علي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:57

    بوانو يهدد أفتاتي يهدد : كلمة تهديد تعني ما تعني. هل على المغاربة أن ينتظروا الأسوأ ؟

  • abdoullah najib
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:17

    و لماذا لا تدعنا نستريح قليلا من نهيق هذه المعارضة

    الشعب مسرور جدا من هذا الغياب

    تمنينا ان يكون بلا رجعة

  • hassan
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:22

    الانظمة تخاف من ثوراة الشعوب ونحن في المغرب يجب على النظام والشعب ان يخاف من حماقة وغباوة هذه الاحزاب التي اصبحت تهدد استقرار وامن هذه البلاد نعم انها الاحزاب التي تؤمن بمبدئ انا ومن بعدي الطوفان.نعم يجب اخراج قانون العزل السياسي للتخلص من الذين اصبحوا يشكلون خطرا على هذا الوطن قبل ان يفوت الاوان لان ما اصبحنا نراه ونسمعه من هؤلاء الذين يحسبون انهم يحسنون صنعا ظانين انه بدونهم ستتوقف عجلة البلاد.
    الشعب المغربي اصبح يعرف الصالح والطالح واحدا واحدا من هؤلاء السياسيين عفوا من هؤلاء الصعاليك.

  • mustapha
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:43

    كلما قرأت تعليقا من طرف بعض المحسوبين على الأغلبية،إلا وتبين لي أنهم يريدون السيطرة على الكل بإذابت المعارضة وحرمانها من تمرير ما تود قوله،وحتى إذا تم ذلك يكون الرد تجريحي أكثر من جواب واضح بعيد كل البعد عن مايود المتتبعين للشأن التدبيري للحكومة ،بحيث أرى أن العمل السياسي قد اعتراه الضعف ولم يرق إلى ما كان يصبو إليه المغاربة،الإستفراد بالرأي الفريد وعدم معارضته يوحي لنا أننا نعيش تحت رحمة الحزب الوحيد.

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:56

    حكومة فاشلة حكومة الشفوي .أخطأت في التصويت عليكم.

  • المستقل
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:58

    كون غير سبع و كولني
    دير غير شي حاجة بعدا و خود انت التلفزة بقى تهدر فيها من الصباح تالليل
    جميلنا فالهدرة الخاوية و رياضة اللسان اللي وليتوا ابطال العالم فيها
    الفم ماضي و الذراع gاضي

  • gharib
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:59

    هواب تعليق 3 اشم رائحة دجاج شباط ما ينفع المعقول و لي حفر شي حفرة ما يغرقهاش المصيبة العظمى الاقلية بغا دير شغل راسها خليوا الناس يخدموا فخاطرهم

  • ابراهيم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:00

    سر على الدرب فتقة غالبية الشعب فيك أنت يا بنكيران و رفاقه و أتمنى أن تأخدوا زمام الأمور في سوق السبت أولاد النمة التي ينخرها الفساد منذ أن غادرتم تسييرها

  • مناضل قنيطري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:35

    السي بوانو مللنا نفاقا عن أي أغلبية تتحدث وعن أي حكومة شعبية أم شعبوية أنتم خدام للأجندة ولمدة معينة  

  • غيور
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:26

    المعارضة بغات تحكم بزز في وزراء الدولة و ما عندهاش الغرد تساعد الإتلاف الحكومي لإنقاد البلاد و المواطن

  • انا حر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:28

    بوانو دائما يهدد .و افتاتي دائما يهدد كذلك و بنكيران دائما يهدد.حوب التهديد و الوعيد.اش ها الخزعبلات التي اصبحنا نراها في زمن البيجيدي .بل حتى التعليقات في المواقع اصبحت تحت تهديد المنافقين الذي لا شغل لهم الا كتابات تعليقات و للاسف يا لييتهم يرون سب و قذف الشعب المغربي خارج العالم الافتراضي لبنكيران و حزبه.الم يرو بعد انفسهم في المراة و يستفيقو من نشوة الانتصار الزائف .و من تحدث او عارض يقال له تمساح او عفريت او شباطي.هذا جهل و امية و اقصائية .ايخال لهم انهم المهدي المننتظر لا يخطئون .احمد الله ان الملك شوه و احرج العدالة و التنمية و ووزير العدل و بنكيران عندما اخرج امرا باطلاق صراح الاحداث المعتقلين في احداث الخميس الاسود .و هذا ما يفند ادعاءات اصلاح القضاء الزائف و استقلالية القضاء التي يهلل بها الرميد.و يفند اداعاءات الحكومة بمعرفة الدستور .فالملك بهذا يمارس صلاحيته الدستورية و يبين من جهة زيف خطابات العدالة و التنمية بخصوص استقلالية القضاء.

  • رسالة من تحت الماء
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:22

    السلام عليكم.
    أعزائى في الله.
    الخوف كل الخوف أن يحدث لهذه الحكومة الفتية الغير متمكنة من سياسة الخداع والنفق السياسي ما حدث لذ لك الطفل الذي كان يلعب قربة منزله في القرية وكل ما اشتد به الخوف من خلو المكان يصرخ في أهله.أنقذوني لقد أكلتني التماسيح والعفاريت . وعندما يأتون أهله لنجدته ينفجر ضاحكا مستهزئا..ويوما ما كانت التماسيح والعفاريت في انتظاره فعلا.فصرخ بملء فيه.فلم يجبه أحد ولم يصدقه أحد.فأكلته التماسيح والعفاريت.
    خلاصة القول أقول للسيد بن كيران أن لا تكون مغفلا زيادتا عن الزوم أي( نية بزاف).رجائي أن يكون تعليقي قد وصلكم مثلما تصل البرقية المستعجلة عبر البريد.ولكم واسع النظر.امضاء أخوكم في الله من الجهة الشرقية للحدود.سلام.

  • BRAHIM
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:07

    الاقلية بغات تحكم الاغلبية هذا هو الحماق
    الشعب هو من يعطي الاغلبية او الاقلية
    كل واحد يلزم على قدو اللي بغاهلو الشعب
    هذا هو منطق التحكم

  • alaoui
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:04

    الحمد لله على أن المعارضة فهمات راسها وعارفات أن حضورها لا يرغب فيه لا الشعب ولا حتى كلاب الشعب، أنا كنقول للمعارضة سيروا قراو فن المعارضة وعارفوا معنى المعارضة في اللغة عاد أجيو تعارضو، حيث انتم فهمتوا المعارضة هي تقولو لا
    الله يهدي ما خلق

  • مهدى الحسين
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:07

    المعارضة تعارض أشياء تافه لا تهم الشعب . ما معنى أن اسمع وأنا مواطن غير محزب معارضة تعارض وقت التدخلات؟ فا لمعارضة لها قنوات أخرى يمكن أن تبعت رسائلها عبرها .هذه مهزلة لقد افتقدنا المعارضة الحقيقية التى كانت في السبعينات و الثمانينات. لمصلى صلاة الجنازة على هذه المعارضة فلا يوجد أي شىء تتكلم فيه ويهم المواطن إلا الوقت في التدخل فالكلام هو ما قل و دل

  • سعيد العمري
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:12

    اااااااااااااااسي بوانو إلى اين تقودون المغرب بشياشتكم عفوا سياستكم لا حوار اجتماعي لا نمو كما وعدتم لاخير تريدونه لهذا الشعب تدللون شبابه وأطره وخير دليل على ذالك معارضتكم للحكم الذي صدر عن المحكمة الأدارية الزيادة في البنزين والضريبة للسيارات التي فات عمرها25سنة التعنت مع الحزب الوطني الذي في عهده أضيفت 600درهم إرتفع معاش المقهورين ماذا قدمتم لهذا الشعب الشريف لآشيء يذكر؟ وتكن سنحاسبكم فيما قريب إن شاء الله

  • عمري
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:47

    المنطق يحتم على الحكومة العمل لأنه هو الوسيلة الوجيدة لها للرد، وأي كلام منها مقبول إن هي قامت بجميع التزاماتها تجاه الشعب، وبما أنها لم تف بوعودها عليها على الأقل التزام الصمت وكف الأذى عن المواطنين لأن الملاحظ أنها أجهزت على مكتسبات الموظفين وتعمل بدون قانون أساسي في التعليم حيث تؤوّل على هواها ماتشاء كيفما تشاء ،فليعلم من يدافع عنها أن ضررها طالنا وطال غيرنا من بقية الشعب وسيطاله قريبا ، وعليه إن كان ليس تابعا أن يعمل على تقديم النصح لرئيس الحكومة بأن يقوم بتفعيل ما التزم به لأنه الآن يقول ما لا يفعل ، فعليه أن يفعل ما قال وليصمت …

  • عاصي
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:50

    وشدد بووانو على أن الأغلبية تنازلت في موضوع التمثيل النسبي واتاحت رئاسة أربعة لجان من اللجان الدائمة لمجلس النواب للمعارضة، في وقت يتيح فيه الفصل 10 من الدستور لها رئاسة لجنة واحدة ويتيح فيه النظام الداخلي لها رئاسة لجنتين على الاكثر''

    لأن في المعارضة الحالية (أو على الأقل في بعض منها) رجال أشداء. صوتهم أقوى من صوت نعاجكم و لو أعجبتكم كثرتكم. فالعبرة ليست في الكثرة و عدد المقاعد و إنما في قوة رجال و نساء الحزب. قهرتونا ب بلابلا. 107 مقعد في البرلمان و لا تساوون شيئا (خاويين أمساكن) و معكم في الأغلبية سي نبيل بن عبد الله (أقوى منكم جميعا رغم عدد مقاعده في البرلمان) و لكم مثال في أحزاب بأعداد صغيرة من النواب أو حتى بدون نواب صوتها عبر القارات.
    أنتم أضعف حكومة عرفها تاريخ المغرب.

  • aknibich
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:51

    je suis fiere de voter et donner ma voix au pjd car c est la seul partie au maroc qui veut devellopper le maroc et je dis a chobat et les mombre de pam faite ce que vous pouvez faire le pjd sera toujours en haut tu sais pourqoi car il ne contient pas des voleurs et des venbdeurs de cokayin…………

  • فاهمينكم
    الأحد 2 يونيو 2013 - 21:30

    لو سخرتم تفكيركم في مساعدة هذه الحكومة الديمقراطية في البحث عن حلول مشاكل البلد لنلت الشرف ،أما أن تعقدوا اجتماعاتكم وتتفننوا في التدخلات لأجل تقرير الغياب عن العمل فذل لكم بعد ذل يا مغارضة.إحسن عوان اللي صوتوا عليكم وتتضحكوا على قفاهم،الاولى أن يحاكمكم من انتخبوكم إن كانوا يفهمون قبل أن يحاكمكم قانون العمل المنظم،هذه العطلة طبقتموها دون أن تقدموا بخصوصها مقترحا للمجلس والاعليكم الشفارة المعارضة

  • مؤيد الوضوح
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 02:17

    اللي عندو ما يقول مامحتاج لوقت كثير باش إقولوراه كيقول المثل"ما قل ودل"،أما اللي باغي إضيع وقت المشاهد في قصة حياتو بلا ما تنشاغل به يا السي بنكيران.سيرو راه الغيرة والمؤامرة ضاربة في الجذر لهاد العباد،الشعب معاكم أوما بغا يضيع هاد التجربة الجديدة الفريدة ،والشعب كله عاق وفاق

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء