24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

3.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجزائر تستعرض "ملاحم" وهمية في حرب الرمال لاستفزاز المغرب‎

الجزائر تستعرض "ملاحم" وهمية في حرب الرمال لاستفزاز المغرب‎

الجزائر تستعرض "ملاحم" وهمية في حرب الرمال لاستفزاز المغرب‎

شرعت إحدى الصحف الجزائرية منذ أيام خلت في نشر ملف حول "حرب الرمال" بين المغرب والجزائر، من خلال سرد شهادات مجموعة من الجنود الجزائريين الذين شاركوا في المعارك خلال 1963، تُظهر المغرب بالبلد المخادع الذي طعن الجزائر في الظهر.

وبالاطلاع على الحلقات المنشورة تباعا في ذات الصحيفة المحسوبة على صناع القرار في الجزائر، والتي اختارت لذلك توقيتا يتسم بعدد من المتغيرات من قبيل الوضعية الداخلية للبلاد بعد مرض الرئيس بوتفليقة، وفتح وزارة الدفاع لآلاف الشباب للالتحاق بأسلاك التجنيد، يتأكد للقارئ توجه نحو إبراز الطابع الملحمي لحرب الرمال، من خلال التركيز على قدرة الجيش الجزائري على مواجهة نظيره المغربي حينها.

وجاء في إحدى حلقات ملف حرب الرمال، في الجريدة ذاتها، شهادة لأحد الضباط الجزائريين قال فيها إن "الجنود المغاربة كانوا شبابا صغار السن، وليسوا متعودين على "التمرميد" مثل عناصرنا التي تفوقت عليهم بالتدريب في الجبال، لذلك كانت الصحاري سهلة بالنسبة لنا ومكشوفة"، وأردف: "لقد كنا نمسك بهم كالطيور في فخاخ محكمة..".

وادعت الصحيفة ذاتها، بأن "حرب الرمال أشعل فتيلها الملك الراحل الحسن الثاني، حيث إن النظام المغربي "أراد التوسع على حساب دولة شقيقة، في وقت كانت فيه الدولة الجزائرية الفتية لم تلملم جراح الفترة الاستعمارية وحرب التحرير الدامية" على حد تعبير الصحيفة المقربة من جهاز المخابرات الجزائرية.

ادعاء الملاحم العسكرية غير بريء

الدكتور خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة وجدة، قال في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الحديث اليوم بهذه الملحمية هو "كلام ليس بريئا"، وسعي البعض من الجنرالات لبلقنة المنطقة في حال حدوث اضطرابات داخلية بالجزائر، شيء لا يخرج عن البدائل المطروحة في الجزائر اليوم".

وأكد الخبير بقضايا الصحراء بأن "تهييج الشعب الجزائري ضد أخيه المغربي عملية حقيرة وجبانة ويائسة لثني الشعوب عن السعي للحرية والديمقراطية، وبناء أوطان مزدهرة، واتحاد مغاربي كبير ناجح ومتضامن ومتكامل".

واسترسل شيات بأن "الذي يتحدث عن حرب بين إخوة أريقت فيها دماء، وكان لها أثر نفسي مؤثر في العلاقات بين المغرب والجزائر بهذه الملحمية يجب أن يراجع نفسه، وأن يراجع التاريخ أيضا"، مشيرا إلى أنه لهذه القضية "أبعاد إستراتيجية كما له أبعاد سياسية".

ومن الناحية الإستراتيجية، يضيف شيات، كان تفوق المغرب عسكريا أمرا طبيعيا، ولا داعي لصناعة الملاحم البطولية للجزائر، لأن المغرب كان قد هيكل جيشه قبل سنوات، والجزائر كانت قد خرجت لتوها من الاستعمار، ولم تعتمد إلا على حرب العصابات التي أراد بومدين أن يطبقها مع المغرب في حرب نظامية".

وأفاد المحلل بأن "النتيجة كانت أن المغرب الذي ضاق ذرعا بتوسع الجزائر في أراضيه الشرقية، أو تحريضهم ضد السلطة المركزية لقلب "نظام رجعي" حسب الأدبيات السائدة آنذاك، كان ملزما بالرد على الجزائر في محطات كثيرة قبل الحرب، وأثناء الحرب لم تكن أمام المغرب سوى أقل من 12 كلم للوصول لتندوف مثلا".

واسترسل "الحديث عن الأسرى المغاربة من طرف الجزائر صحيح، لكنه في الجانب الجزائري كان أفدح وعددهم أكبر، والذي تحكم في المعركة حينئذ ليس الجانب الاستراتيجي العسكري، وإنما البعد السياسي".

ويشرح المتحدث بالقول "المغرب الذي كان حليفا للولايات المتحدة وفرنسا أساسا واجه انتقادات كبيرة من القوى "الثورية" العالمية، وصلت إلى حد انخراط مباشر في الحرب من طرف كوبا، التي قطع المغرب معها علاقاته الدبلوماسية آذاك، أو الاتحاد السوفيتي والعديد من الدول الإفريقية، ومثل المغرب طرفا مستقويا على دولة خارجة من الاستعمار، وهذا ما عبر عنه بومدين بقولته الشهيرة "حكرونا"، والاحتقار الذي تحدث عنه آنذاك يكفي للذين يتحدثون عن البطولة اليوم" يختم شيات حديثه لهسبريس.

صور متنوعة لعسكر الجزائر في قبضة الجيش المغربي أثناء حرب الرمال (من منتدىFAR-MAROC )

http://t1.hespress.com/files/guerredesable6_868005402.jpg

http://t1.hespress.com/files/guerredesable4_689651952.jpg

http://t1.hespress.com/files/guerredesable1_195370092.jpg

http://t1.hespress.com/files/guerredesable2_805232461.jpg

http://t1.hespress.com/files/guerredesable3_395080657.jpg

http://t1.hespress.com/files/guerredesable5_361781330.jpg

http://t1.hespress.com/files/guerredesable7_558913594.jpg


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (248)

1 - Marocain étudiant السبت 01 يونيو 2013 - 03:29
Merci hesspress pour les dernières photos , nous sommes tous prêt a mourire
2 - عاشق السيدة العجوز السبت 01 يونيو 2013 - 03:34
اعــــتقد انه في الوقت الراهن اخر ما ينقصنا هو ايقاظ دكريات مؤلمة كهده
حرب الرمال هي نقطة سوداء في تاريخ البلدين الشقيقين
الناس تتوحد و تتكامل في اطارات شتى اقتصادية و سياسية و ترمي وراءها بماضي مليء بالدماء و الالام و الحروب العالمية و الاقليمية و نحن بسبب شبه حرب دمرنا الماضي و الحاضر و ندمر الان في مستقبل الاجيال القادمة

يا ويلكم يا ولاة الامور من سؤال الملك الواحد القهار.
3 - Rachid السبت 01 يونيو 2013 - 03:37
L'Algerie est in nouveau ne dans la region qui veut grandir aux depends de son ancetre le Maroc. Le Maroc a perdu beaucoup de ses territoires. Il est temps de durcir le ton avec les generaux de ce voisin rancunier qui a du mal a accepter ses defaites et ses .erreurs
4 - عبد الحكيم السبت 01 يونيو 2013 - 03:37
النظام العسكري في الجزائر يخرف مرة أخرى من خلال صحفه.العسكر يحتضرون.أما الشعبين الجزائري والمغربي فهما شعب واحد وسيتوحدون في المستقبل البعيد او القريب لأن عامل الدين والقرابة والثقافة والدم...أقوى من هرطقة العسكر المتسلطين على الجزائر ورجالها الأحرار.سيسقط يوما ما هؤلاء الطفيليين وسيحاكمون على ما اقترفوه في حق الجزائر والمغرب على السواء.فاختلاقهم لمشكل الصحراء لن يمر مرور الكرام والجرائم التي اقترفوها في حق الشعب الجزائري في تسعينات القرن الماضي باسم الجماعات المسلحة لن تمر بدورها مرور الكرام والحساب آت لاريب في الدنيا وفي الآخرة.
5 - Simo السبت 01 يونيو 2013 - 03:38
J'ai 45 et près et fier de défendre ma patrie , alors les jeunes ? Le Maroc c'est une perle
6 - مغربي السبت 01 يونيو 2013 - 03:43
الجزائر تصنع ملاحم وهمية من اختراع عقولهم .. كتب التايخ تشهد ب ان المغرب من فاز ب تلك الحرب و خير دليل خطبة بويمدن الشهيرة " المراركة حقرونا المراركة حقرونا " الدي خطبها عندما اقتربت القوات المسلحة الملكية من تحرير تندوف و دهب يتوسل ل رئيس مصر انداك ل التوصط له لدى الحسن الثاني رحمه لله ل اقاف الجنود و نز ع فتيل الحرب
7 - صحراوي من العيون السبت 01 يونيو 2013 - 03:43
والله العظيم عندما كنت اقرا تلك الافتراءات بجريدة النظام الجزائري كنت اضع ردودا توضح مدى زيفهم وكدبهم ولم يتم نشرها وعندما كنت اقرا بعض ردود الجزائريين غفرالله لهم كنت احس بان داك الشعب مغلوب عن امره(عشرة فعقل) لا يعرف تحليل الاشياء منطقيا وينساق مع مايمليه عليه نظامه الحركي الجبان -الدي قتل شعبا فاكمله ومازال الى الان يتحكم في كل شيء داخل هدا البلد الجار-.

وعاشت مملكة المغرب الكبير من طنجة العالية الى تمبوكتو العزيزة

الله
الوطن الملك
8 - kimon السبت 01 يونيو 2013 - 03:44
لماذا يستفزونا ??,نحن نعلم ان كل ماسردوه كذبا وتاليفا من الصحفيين بعد مخابراتهم,,بما يفتخرون ?يجب عليهم ان يخجلوا من انفسهم, ومن بقاء فرنسا 132سنة لانها وجدت ارضية خضراء من حركيين باعو البلد وباعو نساءهم للعسكر الفرنسي ونصف اخرهرب للمغرب وتركوا نساءهم واخواتهم وبناتهم وراءهم ,ضحوا بشرفهم ,لولا رجال المغرب الشجعان وما قدموه من نضال لاجل تحرير الجزائر لما نالت استقلالها,,وهم الان يبيعون بلدهم لفرنسا وهي من تتفضل عليهم باخبارهم عن حالة الرئيس وياسفاه.. كلمة قالها جزائريون انهم لايقرؤوا الشروق لانها مخابراتية ولاتنشر اية مصداقية, دون شكرالمخابرات الجزائرية التى الان تدون التعاليق باسماء مغربية لانهم يخجلون من جنسيتهم,وعاش الملك وعاشت مملكتنا وعاش شباط وعاش الفزازي وعاش الشعب المغربي حفيد طارق بنزياد وليس حفيد ديغول
9 - روح الوطن السبت 01 يونيو 2013 - 03:46
تصريح الرئيس السابق بومدين الذي كان حاظرا آنداك والذي قال فيه "حكرونا" يكفي للرد على قوة وشجاعة الجيش الجزائري وعلى مصداقية تلك الجريدة الهاوية..
10 - hmida la feraille السبت 01 يونيو 2013 - 03:47
حرام ان تكون عداوة بين شعب واحد مزقه الاستعمار الفرنسي. تحية للشعب الجزائرى و الشعب المغربي. اما الجنرالات و المخزن فانهم ضد اتحاد الشعوب. عندما نكون واعين و نفهم ماهية الديمقراطية حنئذ لا يكون المجال للفساد لا في المغرب و لا الجزائر
11 - yamazaki السبت 01 يونيو 2013 - 03:51
لا داعي للرد و لنشر متل هده التفاهات التي تسعر نار الكراهية في قلوب الشعبين .الدول الاخرى تسعى للاتحاد رغم الفوارق الكبرى بينهم لانهم فهموا ان في الاتحاد قوة لهم ونحن نسعى للتفرق ...امريكا عبارة ولايات متحدة و اوربا ايضا رغم انهم خاضو حربين عالميتين فيما بينهم لكنهم اتحدوا ...اي حرب سيقوم بي الدولتين سيدفع تمنه الشعبين خصوصا الفقراء الدين لن يجدوا مالا ليلجؤا بعيدا او ليبنوا بيوتهم وابنائهم الدين سيدهبون للجيش اسوياء ليعودو معاقين يحتجون آمام البرلمان ..الحرب لن تغير شيئا في خرطتنا بل ستغير ارصدة تجار السلاح و الفاسدين في البنوك ...انتبهوا رجال السياسية عندنا لا يهمهم سوى ابنائهم و اموالهم اما البلاد فلا مشكل في خرابها لكم في الاسد و القدافي متال
12 - خالد السبت 01 يونيو 2013 - 03:51
من يتسم بالحكمة لايجاري امثال هؤلاء السفهاء ويعرض عن سفاهاتهم وعدوانيتهم التي لا تجلب الا العداء و الاحقاد بين شعبين شقيقين!
13 - الريفي السبت 01 يونيو 2013 - 03:52
اتقوا الله في الشعبين المغربي والجزائري،اننا اخوة في كل شيء حتى ان عاداتنا متقاربة معتقدنا في الغالب واحد لغتنا المفرنسة واحدة الامازيغ موجودون في الجزائر موجودون في المغرب،ان الجزائر هي المغرب والمغرب هي الجزائر...ان اشعال فتيل الحرب الاعلامية هي دق للطبول وتنميط للأذهان وجعلها تحارب في الاوهام دولة هي شقيقة...ان الحكام مهمتهم واضحة وهي الابقاء على عروشهم...لكن الشعب ما ذنبه؟!
14 - Moghrabi السبت 01 يونيو 2013 - 03:53
اللهم لا شماتة ولكن الصور أبلغ من التعليق..
15 - سعيد السبت 01 يونيو 2013 - 03:54
أفضل شيئ يمكن فعله مع الجزائر هو عدم الأكتراث إليهم فهذا التصعيد من جهتهم هدفه هو إقحام شعبهم في صراع مع المغرب لكي يبقوا في السلطة يقول الإمام الشافعي لا تجب الأحمق السفيه۰۰ فكل ما قاله فهو فيه فلا يضر نهر الفرات يوما ۰۰إذا خاض بعض الكلاب فيه ويقول المثل المغريبي الكلب لي كينباح راه مكيعض وهذا ما ينطبق على الجيش الجزائري والبادئ أظلم.
16 - عمر عزيز السبت 01 يونيو 2013 - 03:57
ر حم الله الحسن الثاني فقد قال في يوم سابق ...حين طلعات لو القرردة للراس وعيا من مناوشات الجزائر...لو اردت ان اشرب الشاي انا وجيشي غدا في وهران او الجزائر العاصمة لفعلت ...واستوعب الجنيرالات الجزائريون قول الملك :اسد الاطلس ...وفهموا انه لابد لهم ان يدخلوا جواهم ..والا حلت بهم كارثة تفوق ما يسمى // مليون ?????// وبقي المغرب قيادة وشعبا على العهد :...نقرر ادن نستطيع : فلا تحرجونا فنحن رجال بما تحمله الكلمة من معنى.....
17 - youssef السبت 01 يونيو 2013 - 03:57
ح يرونا هاد الناس!!! ا عباد الله انا مثلا; مواطن مغربي عادي ما سياسي ماوالو.. خوتي حبابي جزائريين!! عايشين فالغربة خوت بمعنى الكلمة... نتوما كاتدخلو لينا <الشكلي فالعكلي> هادا حرب الرمال هادا ....!!!! راه كولشي خاصر فالنهاية!!!! مع كل احتراماتي لجيران الخير الشعب الجزائري العظيم : حكومتكم باغا تستر راسها هاد الساعة القادية حامضة!! تشعل الفتنة بيناتنا !!! حكومتنا القديمة جرينا عليها كمغاربة..او مقابلين الجديدة الي صوتنا عليها...او قولو العام زين...اللهم انا نعوذ بك من ان نضل او نضل او نظلم او نظلم او نجهل او يجهل علينا...والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. شكرا هسبريس العزيزة
18 - abdellah السبت 01 يونيو 2013 - 04:00
لولا مكالمات حسن الثاني لكانت الجزائر في خبر كان, تحية لي أحمد بن بلة
19 - MAGHRIBI السبت 01 يونيو 2013 - 04:00
Les campagnes algériennes contre le maroc sont ouvertes sur tous les fronts. A croire que plus les marocains et leurs autorités essaient de calmer le jeu, la colére des algériens s'attise. L'ouverture de front extérieur pour camoufler les graves dysfonctionnement intérieurs est un simulacre vieux comme la terre.
La guerre des sables n'est rien, comparée à la détermination des marocains d'aujourd'hui , à leur entente et à leur mobilisation derrière leur roi et leur FAR
Quoi qu'en dise achourouk, l'histoire du maroc dépasse de loin la période coloniale de l'algérie, elle a commencé des siécles avant boumdiane et compagnie. et ça, c'est l histoire qui le dit.L'histoire des idrissides des marinines des mouahidines des mourabitines des...alaouines et de leur empire
Il n y a qu'une solution pour le règlement de ce contentieux préfabriqué et une seule... que nos responsables marocains prennent leurs responsabilités historiques et vite car le peuple en a marre de ces gamineries et de
20 - PureMinded السبت 01 يونيو 2013 - 04:04
يا هسبريس سموا الامور بمسمياتها هي جريدة الشرور البئيسة التي تعيش على قذف سمومها في اتجاه المغرب. و الحمد لله المغرب كبير عليها و كبير على تلك الدولة الخبيثة التي يتلذذ حكامها في زعزعة استقرار بلادنا.

يجب اعتبار ما يوجد في الشرق عبارة عن بحر اسود لا نبالي بما يحدث فوقه اللهم ارزقهم حربا اهلية اخرى ليتناحروا فيما بينهم و ينساونا شويا.
21 - Moroccan abroad السبت 01 يونيو 2013 - 04:05
The chourrour newspaper is playing with fire...
Just remember we don't talk too much we do action...and if you want to play go and play somewhere safe for you...
This is the only language you understand unfortunately .
22 - marocain السبت 01 يونيو 2013 - 04:06
en refaire cette guére pour conféré leur diféte 
23 - محمد باهير السبت 01 يونيو 2013 - 04:06
إذا نظرنا إلى كل من المغرب و الجزائر و مشكلة الصحراء يظهر لنا أن المغرب و الجزائر دولتان فاسدتان و منافقتان، المغرب يعطي أوامره للمخزن بقمع المظاهرات السلمية في الرباط و بضبط النفس في الصحراء رغم المطالب الغير المشروعة و ضرب عناصر الشرطة. أما الجزائر فتدعي أنها تحس بالألم لأن المغرب غدرها إبان استقلالها. لو أن الجزائر ناقمة على المغرب لأنه هاجمها فلماذا لا تقوم بالمثل مع فرنسا التي احتلتها لأكثر من 30 سنة و قتلت فيها مليون شهيد، لو كانت للجزائر ذرة كرامة لقامت بتضييق الخناق عليها و حبك المؤمرات ضد فرنسا كما تقوم مع المغرب، بل الاكثر من ذلك رفضت حتى الاعتذار من الجزائر، فأين هي الكرامة و العزة التي تدعونها و تحقدون على المغرب باسمها، و من هنا نرى أن هذه مجرد مصالح ليس إلا، و ما نعيش فيه ليس عقابا من الله لأننا تجاهلن قوله تعالى : "مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ"، و أما الأن تتحالف دول إسلامية مع دول غربية لقتل بعضها البعض.
24 - azaikou السبت 01 يونيو 2013 - 04:07
دعكم من هده الحرب الكلامية فالجزائر جزء لا يتجزء منا كما تعلمون مشكلتنا نحن هي مع البوليبوزبال و ليس مع الأشقاء في الجزائر كلما هناك أن البوليزاريو تخطط لحرب شرسة مع الدولتين نظرا لضعفها نحن الآن في صحرائنا وليس لدينا أي مشكل الجزائر في صحرائها كدلك و ما الذي يتواجد بين الظفر و اللحم إنه الوسخ حشاكم .
25 - medox السبت 01 يونيو 2013 - 04:08
الامور واضحة كان هناك تفوق للمغاربة في حرب الرمال.
السؤال المطروح لماذا الجزائريون حاقدون على المغرب بعد كل هده السنين من الحرب المشؤومة. وفي المقابل لماذا نسيت الجزائر بسهولة الملبون شهيد الدي قتلت فرنسا .
الجزائر بحقدها الدفين مازالت تعمل عل زعزعة استقرار المغرب واستنزافه حتى تقوى وتصبح قوة اقليمية. وعوض تنمية بلادها بأموال البترودولار , تشتري الاسلحة وتستعد لحرب جديدة ترد فيها الثأر.
خلاصة القول
الجزائريون"الجنرالات" مصرين على الانتقام قبل ان يحالوا على التقاعد او الموت. وطبول الحرب بدأت تدق وما على المغرب الا فتح ابواب التجنيد على مصرعيه أمام الشباب العاطل والاستعداد لها. فشبابنا والحمد لله رغم كل شيئ وطني حتى النخاع.
26 - muslim السبت 01 يونيو 2013 - 04:09
No matter what they say they are dogs to france every move they make you should know for sure its france behind it the only way this will stop if cut all relations with france thats the only way they will leave us a lone
27 - mourad السبت 01 يونيو 2013 - 04:09
الله يهدي ما خلق الجنرلات ديرين المغرب احتياط إلى ثار عليهم الشعب يبدوي مع المغرب مناوشات تبقيهم في كراسيهم لعقود اخرى
28 - المغرب المغرب السبت 01 يونيو 2013 - 04:11
الذي يحدث في سوريا والعراق وافغانستان من حروب وتشريد يجعلنا ناسف على هذه الدول خاصة في البنية التحتية... نحن المغاربة لانخشي الموت بقدر مانخشى الظمار في البنية التحتية..الحمد الله المغرب له بنية تحتية في تحسن من طرق السيار ومغرب الاخضر ومغرب الازرق لانريد تحطيم وطننا لان الحرب سواء ربحت او خسرت ستخسر الكثير.. ارجوكم يا جزائرين لانريد حرب ليس خوفا...
29 - OUED ZAMI السبت 01 يونيو 2013 - 04:12
بالفعل دأبت جريدة الشروق الجزائرية الالكترونية وبنية وخبث سياسي ومنذ الاعلان عن مرض بوتفليقة على نشر يوميات عن حرب الرمال 1963 وجاءت بشهادات لجنود لازالوا على قيد الحياة يحكون عن بطولات وانتصارات وهمية من اجل الهاء الشعب الجزائري عن مشاكله الحقيقية في ظل القبضة الحديدية للزمرة العسكرية وهم بهذا وكأنهم يقرعون طبول حرب وشيكة على المغرب استطاعوا بمعية الاستخبارات ان يهيجوا فئة من الشعب الجزائري بحيث انصبت جميع التعليقات على رد الضربة للمغرب والمطالبة بالابقاء علىاغلاق الحدود مع دولة يعتبرونها عدوة .انها العقلية العسكرية كلما ارادت الابقاء على مصالحها الا وخلقت زوبعة من الاكاذيب و الترهات لتشديد قبضتها الفولادية على عائدات البترول وترك شعب المليون شهيد يقتات على الفتات
30 - العربي السبت 01 يونيو 2013 - 04:12
هسبريس تساهم عن قصد في تسميم العلاقة بين افراد الشعبين الشقيقين شيئ من النضج يا عقلاء هسبريس لقد اردت ان تعالجي مرضا بالديكان هو
الداء
31 - عبداللطيف المغربي السبت 01 يونيو 2013 - 04:12
سجل التاريخ المعاصر ملحمة بطولية للجيش المغربي خلال حرب الرمال لسنة 63 من القرن الماضي حين تم ادلال الجيش الجزائري الذي كان مدعوما من مرتزقة مصر وكوبا والسفيات.فالبطل المرحوم ادريس بن عمر العلمي رضخ لاوامر قائده الاعلى باعادة الاسود الى منطلقاتهم بعد ان فتكوا بالضباع واجبروهم على الفرار...وهذا خطا استراتيجي لا يزال المغرب يعاني من تبعاته لانه كان من السهولة تحرير صحرائنا الشرقية من جيش جبان...الكابرنات يريدون اليوم تغطية اشعة الشمس بالغربال ولكن هيهات هيهات جميع الفيديوهات المصورة لهذه الحرب تظهر ان الجيش المغربي البطل ادل واهان جيشا معززا بمرتزقته.الجيش المغربي البطل هو قاهر الجيش الوطني الشعبي الجزائري في كل الازمنة.وهذا قدر جيش جزائري جبان يفر من جبهات القتال كلما واجه الجيش المغربي البطل....
32 - Sami,عسكر يزور التاريخ؟ السبت 01 يونيو 2013 - 04:14
اولآ الصور ليست حقييقة وليست في محل عنون التحليلي للجريدة الجزائرية المخباراتية التي تعودنا على اشكالها و اعلام حاقد موجه و متملق للجنرلاات المسموم, التاريخ المغربي الجزائري مختلط من خوانة حركي الى الخ, صور قد نذهب الى الارشيف ونستعمل كل ما يخدم فكرة ومصلحة معينة, المغرب شعب و ملك لم يشن حرب و ذبح على شعب الجزائر الشقيق كما صور بومدين لشعبه ضذ بلدنا المغرب و التاريخ الحقيقي عند العدو قبل الصديق يشهد بذالك,بومدين المتعصب اسقط بن بلاْ من الحكم لأنه كان صراع بين بومدين الذي ينتمي من قلمة شرق و بن بلآ من مغنية غرب, وهم يتهمونه با الموركي , و بعد اسقاط بن بلآ وسيطرة بومدين على الحكم كانت لديه عجرفة حب السلطة و العظمة و لكن في السر و ليس في العلن, و اراد ان يكون بطل قومي وعالمي بسعى الى حق الشعوب و الى غير ذالك من الخرفات, بومدين اوهم شعب الجزائر ان المغربيين دبحو الجزائريين بالسكاكين في ما يسمى حرب الرمال و خلقو صور من حربهم مع فرنسا و اخوتهم الحركيين الذين كانو مع بقاْ فرنسا في الجزائر على انهم جنود مغربيين هجمو على كلم بشار تيندوف حاسي بيضا و القندسا
33 - younes السبت 01 يونيو 2013 - 04:14
شنو السبب لي خلا الحسن الثاني يشن حرب على الجزائر .. ويدخل بالجيش حتال وهران !؟ عطيوني سبب مقنع !!
34 - حميد السبت 01 يونيو 2013 - 04:15
ار نعودوها إلآ بقا فيكوم الحال.
35 - Zakaria السبت 01 يونيو 2013 - 04:20
Je vous remercie du fond du cœur pour cet article
36 - نورس ليكسوس السبت 01 يونيو 2013 - 04:23
على الإذاعة الوطنية المغربية أن تنشر بطولات الجيش المغربي في الصحراء على يوتيوب من حرب الرمال إلى حرب امكالة وهذا سيكون أحسن رد على الحركي وليعلم أصحاب النيف العامر بالخنونة حقيقة صحيفتهم الصفراء التي تظهر لهم جيشهم كأنه كراندايز
37 - Atlasson75 السبت 01 يونيو 2013 - 04:25
M5 and H2 made huge mistakes regarding the Moroccan Eastern Sahara. M5 was too naive to refuse the French proposal of retrieving Tindouf, Bthemechar, Saoura, Touat, Tidikelt, In Salah..since all these Moroccan territories had been gradually occupied by Imperial France from 1887 to 1952, the same colonial power should give them back to their original owners. Emotions have no place in politics..why M5 insisted on waiting for the independence of Algeria? On the other hand, when H2 was finally sure of the Algerian intentions vis-avis the occupied Eastern Sahara, he had no other option but to wage the Sands War against the communist generals. His assessment was quite excellent but he hesitated a lot in terms of finishing the job, which made the general Driss Ben Omar very mad. These two catastrophic mistakes by M5 and H2 had obviously devastating outcomes on our territorial unity, and to add salt to injury we gave the Algerians a direct access to our southern provinces and to Mauritania.
38 - mouhssine taitot السبت 01 يونيو 2013 - 04:26
معروف على الصحف الجزائرية (الشروق) انها تخدم اجندة جنرالات الجزائر .الحاقدة على كل ماهو مغربي , حيث ان الشروق دائما ما تزرع الفتن بين الشعوب العربية اخيرها الازمة الكوروية بين مصر و الجزائر. الله يهديهم
39 - سعيد السبت 01 يونيو 2013 - 04:31
قالك الاستعمار خرج ! بالعكس هو مازال والدليل أن المغاربة المفرنسين مازالين حاقدين على إخوانهم . اللهم إن هذا منكر . كيف يعقل أن الشعوب ‏‎ ‎الغربية تبحث كيف تواجه الأزمة وعريبان تيوجدو للحرب وإنفاق الأموال العامة على الجنود
40 - oussama saoudi السبت 01 يونيو 2013 - 04:32
كفى انها لعبة الصهيونية الصليبية المفلسة على كافة الاصعدة لجر الشعبين الشقيقين المسلمين المغربي والجزائري لحرب ضروس يتم فيها النصب على اقتصاداتنا، وسرقة خيراتنا وتجريب اسلحتهم في شعوبنا ثم تدميرنا ليسهل بعد ذلك استعمارنا من جديد، ويكفي ان الثورة السورية المباركة أطاحت بعدة اقنعة واظهرت حقيقة وجه الشيعة والفرس وما يكنوه من عداوة للمسلمين وبينت من جديد عداوة وخبت الصليبيين الصهاينة ومكرهم وحقدهم على المسلمين وتحالفهم الدائم مع أعداء الإسلام، ويكفي الاطلاع على البنيات التحتية المتهالكة لهم وازماتهم المالية والاقتصادية ومديونياتهم الخطيرة بدون حل للتعرف على ما يمكرونه للمسلمين، ويكفي انه فرنسا المنهارة اقتصاديا تلعب على الحبلين ضد البلدين للاستمرار في ابتزاز دماء شعوبنا والعيش على اكتافنا. امثلة الصين والهند والبرازيل والارجنتين...امثلة قوية عن ارادة الشعوب الشقيقة في تجاوز خلافاتها وحماية مقدراتها وتطوير اقتصاداتها لتكون في مصاف الدول مع عدم السماح بالتدخل في شؤونها ومنع عملاء الاستعمار من التحكم في سياساتها واشعال فتيل النعرات بينهم.

والحمد لله رب العالمين
41 - التاريخ السبت 01 يونيو 2013 - 04:33
اللهم لك الحمد كاين واحد الحاجه سميتها التاريخ ونحن لا نفتخر باننا هزمنا الجزاير لان الحرب الكل فيها خاسر لكن تزوير التاريخ هدا عيب،و رقعه الشطرنج هي الفيصل والشجاعه لا تشترا بالمال والنخوه لا تكون فوق صهوات البغال.‏‎ ‎
42 - fouad السبت 01 يونيو 2013 - 04:34
Bonjour, c''était mieux de ne pas faire un Feedback aux articles d'echourouk. Les guerres ne sont plus des occasions du courage mais plutôt la concrétisation de la sottise humaine surtout quand il s'agit de deux pays voisins. Personne ne sort vraiment vainqueur d'une guerre!
43 - حمان الفطواكي السبت 01 يونيو 2013 - 04:35
أضحى من البديهي أن النظام الفاشي في الجزائر، يجيش الشعب و يهيئه نفسانيا بهذه البروباغاندا البئيسة التي يرمي من خلالها إلى تصريف الأزمة الداخلية الحادة الناجمة عن تسيير هذا الشخص النرجسي لأمور الجزائر من داخل ثابوت، كيف سيكون شكل الجزائريين عندما سيكتشفون أن بئيسهم مات منذ زمن بعيد...أما لمهووسي المغرب داخل DRS و ما شابه أقول: جيشوا كما تشاؤون، هذا يجعلكم كالصبية أمام أعين العالم، الغرب لن يغفر لكم وقوفكم مع الطاغية بشار و إيران ضد العرب السنة، رئيسكم ميت و لا يناسبكم أي خليفة، فقدتم أزواد و امتدادكم الجنوبي و أصبحت قواعدكم في الجنوب أهدافا، فقدتم العقيد القذافي، فقدتم الزين...يذكرني منظركم الجيوسياسي برقصة الديك المذبوح، و اليوم بعد 50 سنة من نصرنا العظيم في حرب الرمال، تتطاولون على التاريخ بهذا الهراء، تفرجوا في إخوتكم الأسرى، هكذا سيكون مصيركم، و مسيروكم سيكون مصيرهم مثل حسني مبارك، الطيار الأسير في هذه الحرب بالذات، التاريخ أكبر منكم...أيها الصبية. تستقوون ببعض الزبالة الروسية التي أكلها الصدأ في مورمنسك و فلاديفوستوك، و 200 مليار، أهذا ما تملكون؟ إذا جربتمونا سنحطمكم، فلا تجربونا..
44 - ZIDANE السبت 01 يونيو 2013 - 04:36
يا أهل الهوى إيه العمل ؟ أنا مغربي وأحب الجزائر، بلد خصائصه البشرية تشبه لحد ما خصائص المغرب، ما يعاتب على الشقيقة الجزائر أن بعض منابرها الإعلامية عوض التحذث في أمور اكثر أهمية كمشكل التشغيل، الأمن والأمن الغدائي، أو مشكل التعليم و الصحة تبدأ بنبش أشياء يعرف أن المغرب لن ينساق لها كما فعلت مصر في مشكل أم درمان، لتعرف هذه المنابر المحسوبة على زمرة المافيا، أن المغرب منشغل في تنظيف شأنه الذاخلي، و إرساء مقومات بلد يسعى للإجتهاد في تطوير بنيته الإقتصادية والسوسيوالإجتماعية، تطوير الزراعة، صناعة تكرير الفوسفاط وإستخراج الأسمدة، تطهير السياحة ألتي تنعتونها بأنها سياحة جنسية وذلك بتنظيم مؤتمرات، مهرجانات ثقافية، تظاهرات رياضية عالمية، الإعتماد على السياحة الطبيعية وتجهيز منتجعات سياحية. بعد ذلك سننتقل إلى فض نزاع صحرائنا في الأخير سنعد العدة لكم يا جنرالات مرادية لعلمكم الرذيلة توجد في كل مكان في العالم يا أيتها المنابر التي تدق مساميرها في الماء، جنرالات البطون الخارجة والتي ستكون اهدافنا إن استمريتم في ازعاجنا . لقد أعذر من أنذر و يحيا الشعب الجزائري المغلوب على أمره.
45 - Brahim السبت 01 يونيو 2013 - 04:37
صراحة لقد قرأت هذه الرواية في جريدة الشروق وتعجبت لتوقيتها و دلالتها..لا اعرف لماذا لأخوة الجزاءريين يتصورون نفسهم شعب الله المختار..فهما اصحاب الثورة العضيمة و المليون ونصف شهيد والنيف...فيخيل الي انهم الوحيدين في العالم الدين حاربوا الاستعمار مع العلم انهم حصلوا على استقلالهم بالاستفتاء..فهم اول من يستعمر و اخر من يستقل..ربي يهديهم الى يديهم
46 - وجدي السبت 01 يونيو 2013 - 04:39
كنت اتمنى من هسبرس ان لا ترد على هذه الجريدة لسبب بسيط هو ان النظام الجزائري نظام احمق يمكن ان تهدئه بحقنة مثل وصفه بالبطل والاقوى الذي حارب الدول العظمى والذي يملك تاريخا مليئا يالبطولات والامجاد ويملك "قارة جزائرية" وله الحق ان يتزعم افريقيا بحكم قوته العسكرية ودولاراته وهكذا اما اذا قلت له ان طيرا او حتى نملة جزائرية دخلت المغرب واصابها مكروه فانتظر البراكين والزلازل وما عسكرة الشعب الجزائري دون تنميته الا دليلا على خوفه من كل ما يتحرك حوله ومع الاسف المغرب الحبيب قدره ان ياخذ نصيب الاسد
وكم طرحت سؤالا على نفسي وقلت لو كانت مصر في مكان المغرب او دولة اخرى في حجم المغرب ماذا كان سيحصل ؟الحمد لله المغرب ذكي ويعرف من اين تاكل الكتف أما ما صدر من جريدة الشرور ما هو الا ترويحا عن النفس لكلمة قالها شباط هزت كيانهم ولم يغمض لهم جفنا انتهى التعليق
47 - loco السبت 01 يونيو 2013 - 04:39
يلاه ا هسبريس فكريهم غير ب 4 لصفر ديال مراكش غادي إشدو جبابهم ههه
48 - هشام من المانيا السبت 01 يونيو 2013 - 04:42
نحن كشعب مغربي مسلم نشعر بالمرارة من منظر القتال بين المسلمين و لا نريد النزول لمستوى الانحطاط الاخلاقي الذي وصلته جريدة الشروق الجزائرية التي تتحدث بنوع من استعراض البطولة في حرب بين اشقاء.نحن المغاربة نتحدث بملحمية و افتخارعن معركة انوال ضد اسبانيا و معركة واد المخازن ضد البرتغال و قديما معركة الزلاقة في قلب الاندلس و القائمة طويلة.اما حرب الرمال فمعروف عالميا ان التفوق كان مغربيا و رغم ذلك فهي وصمة عار في تاريخ كلا البلدين الشقيقين
49 - marocain et fier السبت 01 يونيو 2013 - 04:42
de toute façon 1963 ou 2013,il n'y a rien de changer,si les algériens veulent une autre raclée,les MAROCAINS sont présents pour la leur donner,et tôt ou tard,on sera contraints de renouveler une flagrante défaite aux algériens le moment venu pour récupérer notre sahara orientale en entier,et après cela les journaleux à la solde des caporaux algériens seront dans l'obligation de reconnaître qu'ils ont falsifié l'histoire
50 - zorro السبت 01 يونيو 2013 - 04:43
االحرب قادمة قادمة مع دالك الجار العاق , مشكلة الخسائريين هو الصراخ صوتهم أكبر من أفعالهم لايعرفون ان مبارك رئيس مصر السابق كان مبعوت لتوسط بين المغرب والجزائر لوقف القتال وكان بوخروبة المعقد من اسمه وغيره لبومدين اخفى على مبارك دخول 2500 جندي جزائري للمغرب ومحاصرتهم وعندما دهب مبارك للحسن التاني وضع له صور الاسر وخريطة تواجدهم فرجع لبومدين وقال له لمادا لم تقل لي على دخول جنود الجزائري خخخ يعني اراد ان يخفي انهم هم المعتادون فتوسط للحسن التاني للافراج عنهم وكان خطأ الاخر من المغرب للاعداء لربح النقاط !! أخيرا هدا الجيش الخسائري معندوش ولاحرب ولامعركة فيريد صنع حرب وانتصارهم على دالك الشعب المذلول الجزائري !! يجب ان تقوم حرب لتأديب الجزائريين وتدوينها في التاريخ حتى تبقى للأجيال القادمة عقدة على عقدة , ويحولون المساكيين تقليد الهند والباكستان سباق التسلح والجرتان النوويتان سيكون يوم خرابكم يوم تطلق طلقة واحدة في اتجاهنا اخيرا لاتختبؤا وراء مرتزقة البولزاريو وواجهون كاالرجال كما كان اجدادكم
51 - souiri السبت 01 يونيو 2013 - 04:44
كلما أراد جنرالات الجزائر التغطية على طغيانهم وهضمهم لحقوق الشعب الجزائري الشقيق يحركون الملف المغربي وقضية الصحراء المغربية.نحن لا نخافهم ومستعدون لمواجهتهم مرة و عشرة وكلنا قلب واحد خلف ملكنا ويد واحدة نضرب بها من استحل ارضنا وعرضنا..مهما طال الزمن يوما ما سيظهر الحق . الجنرالات يفعلون هذا لأن الرؤوس التي كانت تساندهم بدأت تختفي انتهى زمن هوجو التشافيز وقبله كاسترو وقبلهم مانديلا ولم يتبقى لهم سوى ايران و روسيا لكن الحق مهما غاب فإن شمسه ستشرق يوما ونحن اصحاب حق ولا نخاف احدا..
52 - عايق وفايق السبت 01 يونيو 2013 - 04:45
الحقيقة الوحيدة التي مقتنع بها هي 100%

عندما يقترب تغير دستوري في الجزائر أو تغير ققد يمس بمثالح ناس حاطمين في المرادية. إرجعو لتاريخ و تأكدو.

يلعب علي "ورقة المغربية " يكرر هده مسألة مند القدم حتي أصبحت مملة للغاية.

ولا تتير إنتباه المغاربة
53 - ABDOU السبت 01 يونيو 2013 - 04:53
شكرا وألف شكر لك جريدة " هسبرس "
طبعا كنت دائما أتصفّح الجرائد الالكترونية , بعد عودتي من العمل , في مقهى " starbucks "و بعيدا عن الضّجيج وطلبا للرّاحة والاسترخاء , وبعيدا عن مشاكل العائلة هنا في مدينة " لوس أنجلس بولاية كالفورنيا " , أبدأ بقراءة جرائدنا الوطنيّة " وبالاخص " هيسبرس " وأختم بقراءة بعض الجرائد الالكترونيّة الجزائريّة ,
وما أثارانتباهي هو هذه الحملة الشّرسة ضدّ المغرب , ثمّ حرب الرّمال ( أنا أقولها - بالاخص في جريدة الشّروق - وبعض الجرائد التّابعة لحكم الجنرالات والحكم العسكري , الذّي لزال يحلم بالبولشيفيّة واستلينيّة والماركسيّة اللّينينيّة ) يكتبون على حرب الرّمال وكأنّي بهم نقلوا قصص ألف ليلة وليلة أو العنتريّات وقصص اسلاميّة والمعجزات - بأسلوب ركيك و منحطّ
وماذا يقولون ؟؟( يقولون أنّ 120 جندي جزائري, أذلّت 1300 جندي مغربي )و كأنّا جنودنا يأكلون التّبن , وكأنّ المغاربة يحاربون التّنّين الصّيني كما هو في الأسطورة الصّينيّة , وكأنهم لايعلمون أنّ الجنود المغاربة وصلوا الى حدود فرنسا شمالا وثخوم افريقيا جنوبا, وحاربوا النّازيّة في عقرأوروبا , وحاربو في أدغال الفيتنام
54 - zouhair السبت 01 يونيو 2013 - 05:01
حوحو يشكر روحو كيما إقولو ما حصل هو تفوق مغربي بجيش نظامي و تراجع بسبب توسط دول كثيرة منها مصر و ليبيا و تونس و غيرها و فقط
55 - Chakib Bouazzaoui السبت 01 يونيو 2013 - 05:16
في سنة 1962 ستنال الجزائر الاستقلال، و ستدخل في مواجهات مع المغرب على اثر الخلافات الحدودية بين البلدين، وسيكون للجنرالات الريفية دورا حاسما في هزم الجزائر وتحرير فكيك، ثم التوغل في الأراضي الجزائرية ، هاته الهزيمة العسكرية الجزائرية من طرف جنرالات الريف ، إضافة إلى تمكن الحسن الثاني من الدخول إلى الصحراء بعد انسحاب القوات الإسبانية منها، كلها عوامل ساهمت في تعكير مزاج الجزائر، التي قررت طرد 350 ألف ريفي مقيم بالجزائر ، انتقاما منهم جراء تنامي الخلافات المغربية الجزائرية على ملف الصحراء.
56 - arsad السبت 01 يونيو 2013 - 05:38
التفوق العسكري المغربي ليس فقط في حرب الرمال 1963 وانما كان بامكان المغرب تغيير النظام في الجزائر وحتى في ليبيا في مطلع الثمانينات من القرن الماضي لولا وجود الاتحاد السوفياتي حينها والكثير ممن لهم خبرة عسكرية يعرفون هذا ويفهمون معنى قولي هذا . فقد كان التواجد العسكري في الصحراء بعدده وعدته كفيل بالقيام بذلك وبمباركة امريكا حينها ولكن بالمقابل لن يكون الاتحاد السوفياتي سيسكت على ذلك واقول لمن يصدقون اكاذيب الحراكة ان يأخذ العبرة من التاريخ فسوف يقتنعون لاشك بالفرق الشاسع بين من له تاريخ ومن يحاول صنعه في ورق الجرائد اوعلى قنوات التضليل..
57 - youssef السبت 01 يونيو 2013 - 05:40
حرب الرمال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وووووواااااش واقع ?!!! وفينهوا رئيس البلاد ?!!!! سولوهم المواطنين فينهو رئيسنا? جاوبوهم ب !!!حرب الرمال?!!!!!!!! خوتي الجزايريين واااايلي?!!! في نهاية المطاف المغرب بلادكم اوالجزائر بلادنا!! و عندكم فرصة مريكلة باش تعيشو او ولادكم اوولاد ولادكم...بخير ..بالعز ماشي بالقمع!! المغرب ماشي جنة! ولكن باديين ..او العالم يشهد!! الجنرالات عندكم تكلمو على حرب الرمال!خوفا على الكرسي! او شي بعضين عندنا بغاو يشعلو الفتنة <شوقا> فالكرسي! يعني الشفارة لا عندنا ولا عندكم عندهم طريقة واحدة:البيداغوجيا الكحلة+ ثم الاستنزاف...الفرق الي بيناتنا هو حنا<فرشخنا التماسيح او العفاريت او حبسنا عليهم ا ب ز و ل ة !! او صوتنا على واحد راكم عارفينو!! السيد بنكيران, ولينا كانعرفو اش واقع !! انا شخصيا كانفتخر برئيس الحكومة الي عندنا <اقسم لكم بالله الى من قبل مكنتش كانعرف لا اسماء الوزراء ولا الاحزاب!!! لان من قبل حسن ماتعرفهومش!! قبيلة الشفارة!! شكون باغي يعرف شفار!!?اودابا الحمدالله جابلينا الله هاد ولد الناس<بنكيران> او الناس الي معاه<السي العثماني....>الله يصاوب للجميع امين
58 - من بشار السبت 01 يونيو 2013 - 05:58
بعد خروج فرنسا من الجزائر
طالبت القبائل المغربية في الصحراء الشرقية بالتحرر والمطالبة بالانضمام للمغرب،
مما دفع الجزائر للرد الفوري وإسكات القبائل بالقوة بالقمع و القتل بطرقة بشعة وهجومهم على التراب المغربي
تقدم القوات المغربية نحو تندوف واتساع رقعة المعارك لتشمل منطقة حاسي بيضا تندوف من جهة وايش-فيكيك من جهة ثانية،
(استمرت الحرب من 8-10-63 إلى 2-11-63)،
ولم تستثن من الحرب إلاّ منطقة كولمب بشار التي كانت لا تزال محتلة من قبل القوات الفرنسية
. انتهت الحرب بإعلان لوقف إطلاق النار في 2-11-1963 بعد وساطات عربية وافريقية، خاصة وساطة الإمبراطور هيلا سيلاسي والرئيس موديبوكيتا و من منظمة الوحدة الافريقية

وفي 5 آمارس 1964 جرى تبادل إطلاق سراح السجناء الموقوفين لدى الطرفين وتم اطلاق االرئيس المصري حسني مبارك من الاسر .
بالنسبة للحدود، ذكر الاتفاق أن المرتفعات المطلة على فكيك وايش تصبح مناطق مجردة من السلاح،
أما منطقة حاسي بيضا وتندوف، بسبب من طبيعة الأرض الصحراوية فقد جرى تقسيمها بين البلدين بحيث تشرف الجزائر على تينفوشي والمغرب على تاغونيت
ونحن سكان بشار نريد الحكم الذاتي تحت المغرب
59 - alikhmaho السبت 01 يونيو 2013 - 06:04
نحن المغاربة نعيش والحمد لله في أمان وإستقرار والإخوة في الجزائر مازالين كيحكو على الضبرة ومن هذا المنبر أقول لهم نحن في اتم الإستعداد لأي شيء مشكلتكم في نضامكم أما نحن فقولتنا تعرفونها جيدا "مغاربة حتى الموت" 40 مليون نسمة من طنجة الى كويرة جاهزة ومجندة بروح الوطنية للدود عن حماه تحت شعار الله الوطن الملك
60 - طارق السبت 01 يونيو 2013 - 06:06
اصبح اعلام النظام الفاشي في الجزائر يذيع اخبار لاتصدق عن المغرب وتاريخه" وهذا ان دل على شئ فانما يدل على مدى شعور هذا النظام الفاشي بالنقص اتجاه المغرب .
61 - ministres السبت 01 يونيو 2013 - 06:18
Les ministres et hauts responsables de l etat qui pleurent pour l ouverture des frontieres avec l algerie . Viendra un jour de se repentir. Il sera trop tard.
A bon entendeur ....
62 - أبو ريان السبت 01 يونيو 2013 - 06:24
الجزائر بلد بلا تاريخ ليست لديهم أمجاد أو حضارة يتغنون بها أو يلقنونها لأبنائهم ارض تتناوب في استعمارها الحضارات المتعاقبة أناس كان يقرر مصيرهم كل مستعمر يحل ببلادهم كالعاهرة التي تنتظر زبونها آخر الليل،اليوم تأتي هذه الجريدة التي لا يسمع بها إلا من يدور في فلك المخابرات العسكرية والتي تستمد أخبارها وسياستها التحريرية منه لتتطاول على المملكة المغربية البلد الذي كان بالأمس القريب امبراطورية وكانت ارض الجزائر اذاك إقليما من اقاليمه ابحثوا قليلا في التاريخ عن دولة الأدارسة المرابطين الموحدين المرينيين الوطاسيين السعديين والآن العلويين وابحثوا عن جغرافية هذه الحضارات والدول التي حكموها والى اين وصل نفوذهم ،لهذه الجريدة النكرة أقول كلنا يعلم من كان المنتصر في حرب الرمال وما استغاثة بومدين حكرونا إلا دليل على الحالة الانهزامية التي كان عليها واستنجاده بها لدى دول المعسكر الشرقي فكفى من خلق البطولات الوهمية وبيع الوهم للجزائري المغلوب على أمره من طرف هذه الطعمة الفاسدة التي سلبته كل شيئ حتى بات يتأسف على خروج الاستعمار الفرنسي الذي على الأقل كان أكثر رحما من العسكر الذي حصد الأخضر واليابس
63 - حافظ السبت 01 يونيو 2013 - 06:29
الجزائر ضحية أحلام بوخروبة بالإنتصار على المغرب ..
مات بوخروبة ومات الوهم الرجولي الثوري الذي لم يتحقق ..
كان الحل هو :
تزوير التاريخ وإيهام النفوس وكذب الكذب وتصديقه .
كما كان الحال بالنسبة لعدد قتلى الحرب مع فرنسا زوروا كل شيء .
وواقع الحال باق قائلا :
هذا المغرب أبابا
المغرب بلاد الأسود أمازيغ وعرب الأقوى عبر العصور الغابرة بقدرة الواحد القهار.
64 - Wanamali السبت 01 يونيو 2013 - 06:36
Depuis quand un soldat ecrit l'histoire...je ne susi nullement fiere de cette guerre sans gloire car on a triomphé contre nos freres et voisins induit en erreur par leur cher leader Boukhrrouba qui a cyniquement declenché cet guerre pour rester en pouvoir.Bokhrrouba en moeurs de pirates ou de malfrat n'as cessé de grignoter des terre a l'orient alors que H2 a fait montre de sagesse,durant la guerre les autorités algerienne ont censuré les journaux internationaux(plus neutre) notamment francais pour laisser libre cours a la version officiel de Boumedienne & Co.. et depuis le peuple Algeriens a consommé tout genre de propagandes anti-Maroc.Rappelons que La seule guerre que l'armée algerienne a emporté et celle de Rais et Bentelha Helas!!!...
65 - عسكري السبت 01 يونيو 2013 - 06:40
* إسألوهم أين أسر جنودهم ، بالطبع داخل تراب المغرب،إذن هم الغزات المهاجمون،
*إسألوهم من أين اختطفت أهالي الصحراء المغربية ليأسروهم بمخيمات تيندوف،بالطبع من داخل التراب المغربي، هم أيضا المعتدون على تراب المغرب،
*إسألوا أهالي بشار و حاسي بيضة و تيندوف من أنتم سيقولون لك إنهم مغاربة و لهم بطائق هوية مسلمة لهم آنذاك من السلطات المغربية.
*الجزائر ظالمة للمغرب الذي اكتفى بالدفاع في حرب الرمال
*لحد الآن المغرب لم يخض حربا مع الجزائر التي تهجمت و المغرب لم يهاجم
*المغرب ينتصر و لو بالدفاع ،فاحذري يا جزائر لو هجم المغرب و عبر حدوده كما تفعلين ستأدين ثمن 60 سنة من صبر المغاربة على ظلمك لهم
*حربنا ستكون غزوة ندخل بها الجزائر و لا خروج حتى نستأصل سبب مرضك
*أنت بلا تاريخ و تاريخ المغرب كبير جدا الكل يعلمه،إسألي أمك فرنسا و خالتك إسبانيا التي تقشعر خوفا كلما ذكر المغرب و أوليائك الأتراك سيخبرونك من نحن إذا نسيت من صنعك و أمثالك،نحن صناع الإمبراطوريات من أرضنا وصولا حتى مصر شرقا و الأندلس شمالا و الجنوب فحدث و لا حرج
*نحن نراعي الأخوة و نجادلكم بالتي هي الأحسن، فحذار من فطامك...
66 - الشعبين شعب واحد السبت 01 يونيو 2013 - 06:46
الشعب المغربي و الشعب الجزائري اخوة ونسب ومصاهرة ولغة واحدة ودين واحد ومذهب واحد وطابع واحد فلن يفرقنا جنرالات كﻻب خونة و عمﻻء ﻻ قلب اهم على الجزائريين وﻻ على المغاربة. اللهم خلص الاخوة الجزائريين من هؤﻻء الجنراﻻت الدين وضعوا فور خروج المستعمر. : x
67 - sba3i_istanbül السبت 01 يونيو 2013 - 06:49
صراع الديكة !!يامن تتغنون بفلتة من فلتات الزمان وعثرة -لم تكن من اختياراي من الطرفين بل كانت حرب نفوذ بين معسكر اشتراكي وراسمالي-زج بها شعب واحد(المغربي=الجزائر)بل هناك من تسمر وعكف على توطيفها حسب الحاجة...لكم اسوة في اليهود الذين اقامواالدنيا ولم يقعدوهاحتى يومناهذاالى ان نالوا اعتراف واعتذاروتعويضات وقوانين دولية...على ما يسمونه بالهلوكست في حق كمشة منهم..فما بالكم فيمن ابادمناالملايين واستهدف ديننا ولغتناوحاول طمس هويتناجميعا واستهدف اعراقناوبيئتناالتي مازالت تئن من تبعات تجاربه النووية..ومازال يستنزف ثرواتنا بفضل ابنائه(عملائه)الاوفياءالبررة....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!??????????
68 - أبو ريان السبت 01 يونيو 2013 - 06:57
والله ما يثيرني في هذه الجريدة العسكرية ليس الأسلوب الركيك الذي تتناول به هذه البطولات الوهمية وإنما الأسلوب الذي يكتب به إخواننا الجزائريين المغرر بهم،فأغلبهم بالكاد يمكن ان يكتب سطرين بلغة هي خليط بين العربية والفرنسية وهنا لا أتحدث عن فرنسية موليير لان الجزائريين أوجدوا لأنفسهم فرنسيتهم على مقاسهم وخليط ثالث هو مزيج بين الدارجة الجزائرية وأغاني الراي على شاكلة دانا دايلي دلالي يا ريي،والله أقول هذا الكلام من باب الدعابة وأنا في الوقت نفسه أشفق على شعب هذا البلد الذي كان من المفروض ان يكون ندا لنا في كل شيئ حتى نتنافس للحاق بالدول المتقدمة لكننا نفاجئ أننا وحدنا في المضمار بدون منافس لان منافسنا أراد له ولاة أمره أو بالأحرى العسكر الجاثم على أنفاس المستضعفين من هذا الشعب أرادوا له ان يبقى متخلفا لان في ذلك امتدادا لحكمهم واستنزافا لخيرات البلاد التي تسبح على خيرات طبيعية لا تحصى.
69 - Lgouchi السبت 01 يونيو 2013 - 07:02
بغاو شي 4-0 بحال ماتش ديال كورة عمرهوم ينساو الهزائم لدرجة أن رقم 4 معقدهوم المغرب
1 - 2 - 3 - المغرب - 5 - 6 .........
70 - مغربي من أم جزائرية السبت 01 يونيو 2013 - 07:04
المعذرة ولاكن لا أحد من المعلقين تطرق للأسباب الحقيقية لهذه الاستفزازات المشكلة يا أصدقاء أن بطن الجزائر المنتفخ في تندوف وقد مرة تسعة اشهر الله أحسن لعوان وأن بعضهم يقول أن الطفل بوليزاريو أباه مغربي وهناك خطط استفزاز حتى يسقط المغرب في نفس الخطأ الدي واقع فيه المصريين إبان الأزمة الكروية وأنا متئكد أن المغاربة سيفوتون الفرصة علا هؤلاء بإذن الله شكراً على النشر
71 - أبو ريان السبت 01 يونيو 2013 - 07:30
أرجوك يا هسبريس في المرة القادمة خليو علينا هاذ خوروطو خليونا انشوفو للقدام تكلموا لينا على المانيا بريطانيا اليابان أمريكا وهلم جرا ماشي على أناس ما شبعانينش في كرشهم ويطلقون الكلام على عواهنه خليونا كيما كنا نتعلموا من الناس اللي فايتينا ما تجيبوش لي اخبار بوزبال الذي يستنسخ ويقلد كوريا الشمالية في المنطقة و فالمستقبل الا بغيتو بشي جريدة جيبو لينا مثلا نيويورك تايمز الكاردين لوموند إلى آخره من الجرائد العالمية المستقلة ما تجيبوش جريدة نكرة عمري ما سمعت بيها راس مالها من المخابرات المعادية خليونا نهزو النيفو شوية كيما كنا غاديين وما نرجعوش للوراء را العديان تنطبق عليهم المثل الشهير القافلة تسير والكلاب تنبح.
72 - Mohamed Aboq السبت 01 يونيو 2013 - 07:32
From he's press I would like to address all Moroccans, & tell them frankly that despite the misunderstanding between Moroccans themselves, at least there is one thing which unites them is the Sahara,& I insist on the vigilance of Moroccan people,& especially the army; it is like any game tournament aller, et detour. Ivan smell the odour& smelling of betrayal; please I am very serious towards this affair because what is happening now is like a wounded wild god that is untrust worthy. Please don't be naive . Be on your guards, & motivate Moroccan people,& army to be ready to defend our territory because I read between the lines the speech of bouteflikafisabiliallah towards Algerians who you can tell they are full of hatered towards morocco,& they are ready for a war at any moment which is not good for morocco now, but who knows? Never under- estimate a dying country because they are going to play le tout pour le tout). Please be vigilant,& cautious I smelt something burning like a reas
73 - رسالة من تحت الماء السبت 01 يونيو 2013 - 07:38
السلام عليكم
أما بعد:
سألني صديق في المهجر الله يذكر بالخير من أين أنت, قلت له أنا من الجزائر,مغربي الأصل جزائري المنبت(المولد).
قال لي أنا كذلك أني من المغرب جزائري الأصل مغربي المنبت(المولد).
قلت له وماذا تفعل هنا,قال لي أنا أشتغل هنا والحمد لله.
قلت له هل أنت متزوج قال لي نعم من جزائرية ولي ستة أولاد.
قلت له وأنا كذلك,متزوج من مغربية ولي 06 أولاد مثلك وأشتغل هنا والحمد لله.
قال لي يا للعار.فرقنا الوطن الواحد وجمعنا المهجر.
وا عباد الله فكوا لينا هذه الخلوطة والجلوطة,المشبكة الله يرحم ليكم الوالدين وجازيكم بخير.قلت له آمين.ومنذ تلك اللحظة أصبحنا أحباب.سلام.
74 - RACHAD السبت 01 يونيو 2013 - 07:45
يا جيش الجزائر الا تستحيي تدكر ملحمة الجنرال ادريس بن عمر الذى اوقع
فيكم خسائر لا تعد ولا تحصى انها الحقيقة وللتاكد اسالوا حسني مبارك الذى
اعتقله جيش المغاربة الاحرار ضمن خمس ضباط وقد اطلق سراحهم الملك
الحسن الثاني عندما اصطحبهم في طائرته الخاصة الى القاهرة واياكم واللعب
بالنار فقد قال هيتلر في حق جيشنا جيش المغرب هو الذى هزمني ولم ارى
مثله قط انه جيش ياكل بدون وقت ولا يخاف الموت وينيك بدون وقت فحدارى
حدارى
75 - ابن المغرب السبت 01 يونيو 2013 - 07:57
كما سبق وقلتها العالم العربي والاسلامي يحترق بسبب الازمات والحروب ولم يبقي الا المغرب والجزائر لكي تكتمل الحلقة.لقد وصل اللهيب لاطراف هاذان البلدين الشقيقين ونظرا للاحتقان الذي تسببه جرائد مثل جريدة الشرور على نفسية الشعبين لسنين طويلة محاولة دفعهما الى التطاحن الذي لن يبقي ولن يدر وسيقتل كل ما هو جميل وكل ما هو ذو فائدة في هذين البلدين.وانا اتابع لمدة طويلة كل ما يكتب عن المغرب وحتى على الجزائر من طرف هاته الجريدة الامسؤولة اجزم على ان محرريها لا يمتون للاسلام بصلة ولا حتى للشعب الجزائري.انهم يشنون حروبا نفسية على الشعبين الشقيقين وبخساسة وزيف لا نظير لهما وهم بذلك يحاولون ادكاء النعرات واشعال فتيل الحرب بين افراد الشعب الواحد.والادهى ما في الامر ان هاته الجريدة تقوم بذلك عن قصد ومع سابق الاصرار والترصد.
76 - akachar السبت 01 يونيو 2013 - 08:03
boumedien est un renard,il a fait un coup d'etat contre benbella,il y a des gens qui sont ambicieux.mais le pouvoir des uns va à l'encontre de la volonté des peuples.et puis apres,la guerre que planit la junte militaire algerienne ne rapporte à rien aux algeriens,les marocains sont des gens murs et sont dans leur patrie quant aux chiens qui commandent les algeriens vont perdre sur tous les front,le peuple marocain est engagé pour construire son pays.de toute façon le maroc defendra son territoire contre toute agression le perdant et la junte au pouvoir en algerie.oua yamkoroun oua yamkoro lah...vive le maroc.
77 - عمر السبت 01 يونيو 2013 - 08:06
أجندة الغرب تملى من طرف فرنسا التي تهيأ نظام الحكم المقبل في الجزائر على الوفاء لسياسة فرق تسد...
الغرب يعلم يقينا أن قيام اتحاد المغرب العربي سيقلب موازين القوة سياسيا اقتصاديا وعسكريا بالمنطقة بحيث يصعب عليه استنزاف الثروات كما الآن ...بخاصة إذا كانت دول هذا الاتحاد توحدها عقيدة إسلامية !
إرادة الشعوب المغاربية ولا أقول الحكام (كما أنتم يولى عليكم) ، في تغيير حقيقي هي أول خطوة في الإتجاه الصحيح ، هذه الخطوة يجب أن يكون أساسها كلمة التوحيد والدخول في الإسلام كله...
والله الذي لا إله إلا هو لن تقوم لنا قائمة بغير الرجوع إلى الدين ومن ظن غير ذلك فهو أحد رجلين إما جاهل لا يعذر بجهله وإما عميل لحزب الشيطان.
قال سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم " إذا التقى مسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار" أو كما قال. إعلم يا مغربي يا مسلم و اعلم يا جزائري يا مسلم اذا التقيتما بسيفيكما ببندقيتكما بدبابتكما ب... فكلاكما القاتل والمقتول في النار من المستفيد إذا؟ الشيطان وحزبه
78 - لحسن غجدامة السبت 01 يونيو 2013 - 08:24
خير الكلام ماقل ودل <الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها‏>‏
79 - محمد العنزي من السعودية السبت 01 يونيو 2013 - 08:26
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اتمني ان نراء المغرب من ضمن دول الخليج فهي مرحب بها بيننا فااهلا وسهلا بكم في منظومة دول الخليج العربيه وشكرا لكم
80 - Amine et ses idees السبت 01 يونيو 2013 - 08:30
حشومة وعيب نتكلم على الحرب مع إخواننا
الجزائريين .
مسلم ضد مسلم مصيرنا جميعا جهنم.
أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
إدفع بالتي هي أحسن فالذي بينك وبينه عداوة
كأنه ولي حميم. الله أكبر الله أكبر الله أكبر على
نعمة الإسلام.
أيها القادة الجزائريون أيها القادة المغاربة
إجتمعوا على كلمة الإسلام و اتحدوا إن في الإتحاد قوة و تعاونوا على البر و التقوى
و لا تعاونوا على الإثم و العدوان.
إن الشيطان يعدكم بالفقر و يأمركم بالفحشاء.
و الله يعدكم مغفرة منه وفضلا و الله واسع عليم.
و الله لا يؤمن أحد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
أخي الجزائري تعال للمغرب الف مرحبا و مرحبا.
عندي كثير من الأصدقاء جزائريين والله ثم والله
إني أنسى بأنهم جزائريين أعتبرهم مغاربة بل
إخواني في الإسلام قبل كل شيء.
و الله ما نقدر نحمل السلاح ضدك و أنت
أخي في الإسلام.
أخي الجزائري أحبك في الله و أنا على يقين
بأن كل المغاربة مثلي.
و الله شاهد على ما أقول .
ابلغ سلامي و حبي لجميع المسلمين في العالم.
81 - الاتي اعظم السبت 01 يونيو 2013 - 08:32
ل ن نقبل بالتفرقة الشعب المغربي والجزائري شعب واحد ولن ننحني لانانية وتجبر الجنرالات الجزائريين الذين يريدون ان يبقوا اقدامهم فوق راس الشعب الجزائري و لكن الاتي اعظم فلن تنالوا ما تريدون لان الشعب الجزائري استفاق وسئم من الاعيبكم وانانيتكم في احتكار وتبدير المال العم الجزائري من اجل مصالحكم الخاصة ....فانتظروا ماهي الا ايام قليلة وينقلب عليكم الشعب من اجل استرداد حقه وكل ماسلبتموه طوال السنين
82 - جزائري السبت 01 يونيو 2013 - 08:35
choroupress
جريدتا الفتنة والتحريض على الحرب من يقف وراء تموينهما
83 - حسن السبت 01 يونيو 2013 - 08:58
ما كانت لهذه الحرب أن تكون لولا تهور النظامين الفاشيين اللذان كانا يحكمان البلدين. كان لزاما على الطرفين أن لا يقعا في هذا الكمين الذي نصبته فرنسا.
أبسط وسيلة لحل ذلك المشكل كان هو اللجوء الى الأمم المتحدة.
اللهم ارحم جميع الجنود ضحايا هذه الحرب القذرة وألف بين شعبي المغرب و الجزائر.
84 - محمد السبت 01 يونيو 2013 - 08:59
السلام عليكم
انا قرات المقال عن حرب الرمال في الشروق وقذ ذكرني بدونكيشوت وطاحونات الهواء من غير المعقول ان يكون هناك شعب يثق بما جاء فيه من تناقضات وكذب ..يزورون الحقيقة ثم يقولون لك المغرب يزور انا لا افهم شي واحد الشعب الجزائري يعرف ان الجنرالات من قتل ابنائه من سرق امواله من بعثر ثروثه ومن هوى ببلده للدرجات السفلى ولكن عندما يتعلق ذالك بالمغرب فهم يصدقونهم وينهالون على المغرب بالشتم والكره.. الا متى سبقى هدا الشعب في غيبوبة؟؟؟؟
85 - hasssaninou السبت 01 يونيو 2013 - 09:16
Je ne savais pas que les habitants de bechar sont marocains. Que faisait le maroc durant ces annes? Libérer ces villes occupées doit être une priorité.
86 - bostonian السبت 01 يونيو 2013 - 09:22
هناك أناس لم يعرفون السبب الحقيقي الإندلاع الحرب ، هناك من سال لمادا هجم الحسن التاني ، أخي العزيز المغرب لم يهجم على الجزائر ، فهده الأخيرة هي التي بدات بمساعدة مصرية كان حنيد جمال عبد الناصرهو الرايس كانوا لا يريدون الملكية في شمال إفريقيا يومنون بالقومية العربية كما نجحوا سنة 1969 بليبيا (لا أعتقد أن القذافي كان لوحده عندما تار على الملك السنوسي) ، ولكن لم يكن في حسبانهم أن المغرب ليس بالسهل أن تقضي عليه فاندلعت الحرب وبعتت مصر بالطائرات(تركوا إسرائيل و هجموا على دولة عربية إسلامية) فعطهم المغرب درسا لم ينسوه في حياتهم فبعت عبد الناصر بقيد الجيش الطيران ولم يكن سوى حسني مبارك ، فقبض عليه الجيش المغربي ، ورحلوا إلى الرباط وحنيد(الحسن التاني طلعت ليه الشربونة)وعرف بان مصر لها اليد في الموضوع ، فطلب عبد الناصر المعدرة فرجع لهم مبارك وسويت الحرب.فالكل يعرف الجيش المغربي عندما حارب المغرب بجانب سورية في حرب الجولان فإسرائيل اعترفت بالقوات المدفعية المغربية فهاجم المغرب حتى أخرج إسرائيل من المنطقة وحنيد طلب من حافض الأسد بأن يتدخل بالطائرات لكي تكن لهم حماية من الفوق ولكن غدر بهم .
87 - احمد الجزائري السبت 01 يونيو 2013 - 09:24
صحيح انه اول تعليق للقراء في الحلقة الاولى للموضوع الذي نشرته الشروق كان يدعو للإخاء و الابتعاد عن التدابر مما يدل ان القراء اكثر وعيا ..
و كان المفروض على الشروق اعطاء الكلمة لكلا الطرفين اللذين شاركا في حرب الرمال لو كانت نية اثارة و احياء القصة حسنة و الغرض منها خدمة المعلومة و تنوير الرأي العام.
فلنأخذ حكمة الاتحاد الاوربي: "نشترك افضل من ان نشتبك"
88 - agoulide السبت 01 يونيو 2013 - 09:35
صحافة فاشلة ،ونرجو عدم ترديد هذا النوع من المقالات ،لاننا نعرف جيدا الشعب الجزائري،فباستثناء بعد المنتفعين من قضية الصحراء امثال بوقطاية وغيره الذين يسبون الجميع فالشعب جد مسالم ويحب المغاربة كما ان المغاربة يكنون كثيرا مان الإحترام لهم،وكفى بالله شهيدا
89 - Taza السبت 01 يونيو 2013 - 09:39
Peuple algérien et marocain, réveillez-vous. Vous mourez dans la méditérannée pour aller en europe. Vous n'avez pas compris que vous pouvez faire l'europe chez-vous
90 - Tgv-Laayoune السبت 01 يونيو 2013 - 09:48
ءانه لا مصلحة للجزائر ولا للمغرب ان يوجد معلقون يشعلون النار التي لاتهمد بين الشعب المغربي و الجزائري كل هده التعليقات التي تدعوا الي الحرب والدمار والتي تشعل نار العداوة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري الدين كانوا بالأمس ضحية الاستعمار الفرنسي والأسباني واليوم لقلة التفكير والتمسك بالعصبية قد اصبح بعض أفراد الشعبين الجزائري والمغربي يشعلون نار العداوة والكراهية بين الشعبين المغربي الجزائري ونسوا أنهم كانوا بالأمس طعمة للاستعمار ولهدا نطلب من الطرفين تمسك بالاتحاد وتوقف عن نشر كلمات تدعوا الي التفرقة والي الحروب والفتن بين الشعبين المغربي والجزائري بل يدعون الي التسامح واحترام البعض الي الآخر وحسن الجوار ووحدة الصفوف وعمي الله عما سلف .
91 - djazairinoo السبت 01 يونيو 2013 - 09:54
ياسبحان الله لماذا أنتم أنانيون تنظرون للأشياء والأحداث فقط من طرفكم !!أولا الصحف المغربية وبشهادة القراء المغاربة قامت بشن حملة إعلامية مسعورة فاشلة منذ مرض الرئيس بوتفليقة وتصريحات صباط وغيره إلى مولى راس دلاعة لم تستثني كل ماهو جزائري,والآن صحيفة جزائرية واحدة قامت بالرد ونشرت شهادات عن حرب الرمال الملعونة على الشعبين فأصبحتم الأن تهلوسون وتتحسسون!!إذا كان المغاربة بعتاده وعدته أنذاك من إنتصر فيها فهل تندوف وبشار تحت سيطرتكم؟! ومن طلب الهدنة ألم يطلبها المرحوم حسن٢؟!! أين هما بومدين وحسن٢ الآن أليس عند ربهما يحاسبان خيرا كان أو شرا ؟!!يامن تقذفون في شرف وعرض الجزائريين والجزائريات سيأتي هؤولاء عند ربكم يسألونكم أما كلمة حقرونا التي قالها مرة احدة بن بلة وليس بومدين قلها لما غزى المغاربة الجزائر ,من يسب ويشتم ويعتدي بسوء نية فسيأتيه الله بلاء عظيم
92 - Bop35 السبت 01 يونيو 2013 - 09:54
Aujourd'hui, ce régime militaire vie une crise sans précédent depuis 50 ans à tous les niveaux et, plus particulièrement son maintien au pouvoir en Algérie car, il sait très bien qu'il ne peut pas recommencer les années noires de 90, donc, il ne lui reste que
:cette carte
استفز از المغرب بجميع الوسائل منها هذه الملامح الوهمية ولايترددون في ذالك
اللهم اقنا شرهم وجعل كيدهم في نحرهمءامين!!!
93 - youssf السبت 01 يونيو 2013 - 09:58
Echorouk ne met pas en ligne les commentaires des marocains. Je propose a hespresse de donner la main zu marocain-e-s de repondre a chaque sotise publiee par echrouk
94 - laila السبت 01 يونيو 2013 - 10:00
ا نا اعيش في هولندا .واحسد هذا الشعب لانه الوعي لا يكبر المشاكل .اما نحن المغرب العربي اطلب من ربي ان يهدينا والسلام.
95 - مغربي لديه أمل السبت 01 يونيو 2013 - 10:01
لا يهم ماحدث بالأمس بين الجارين؛ المهم هو ما يستطيع الجاران أن يصنعاه لمصلحتهما معاً من أجل المستقبل؛ أما الحديث عن حرب الرمال واجترار أحداث لا تدعو إلى الافتخار، فلا يفيد سوى للبقاء في وضع التخلف والبدائية.
96 - مغربي متمدن السبت 01 يونيو 2013 - 10:01
الغصة و الحرقة لا تفارق الإنسان، جزائريا كان ام مغربيا ام تونسيا، طبعا الحر العاقل ذا الضمير الحي و هو يرى الأمم والشعوب تتوحد و تسعى لجمع كلمتها على الرغم من إختلاف مذاهبها و ألسنتها و عناصر أجناسها و كذا بعد مسافة فوراق جغرافيتها وتاريخها، بينما عندنا في وطننا المغاربي نجد العكس تماما، ليس بسبب إرادة الشعب و لكن بحسب تمليه مصالح الطغمة الحاكمة العميلة الخائنة المتواطئة مع الإستعمار الغربي و بالخصوص الإستعمار الفرنسي البغيض الخادم للصهيونية العالمية المنفذ لأوامرها.
كلهم حكامنا ما هم إلا بيادق بيد أسيادهم الفرنسيين، لا تحركم النخوة ولا العزة و لا الإباءة في الدفاع عن الأرض و العرض و عن التاريخ، بل فضلوا أن تكون أدوارهم مقتصرة على حماية و رعاية مصالح المستعمر، و قد عمدوا إلى تزوير التاريخ للتغطية على أفعالهم الدنيئة التي منها خلق و زرع العداء والشوفينية بين الشعوب المغاربية التواقة للوحدة و للحياة الحرة الكريمة.
97 - benisnasen السبت 01 يونيو 2013 - 10:02
bravo a hespress ce qu'on appelle oeil pour oeil et dent pour dent .vous avez su sortir des archives les photos des prisonniers algeriens comme on dit NO COMMENT ! au moment echourouk parle de la guerre des sables. en direct sur BFM mme marine lepen a déclaré :"que fait mr bouteflika chez nous on leur a donné l'independance qu'il aille se soigner chez lui"
98 - marocain السبت 01 يونيو 2013 - 10:05
.On est freres et dans un combat on est jamais gagnant
99 - nacer السبت 01 يونيو 2013 - 10:15
eux il ont defuser des article et vous des photos de prisonier et la conclusion on et revenue au point de depart ses a dire les deux armee son revenue a leur frontiere signee depuis votre independence par le roi h2 avec la france l'algerie fait partie de l'empire otoman un seul pays jusqua istanbul en turquie et la tourqui na jamais demandee un metrre carre de l'algerie ou l'algerie na demande aussi un metre de la turquie elle a tjr respecter la frontiere avec ses voisin malgree que ce ce passe dans la frontiere mais jamais depasser cette frontiere et merci
100 - موساليم علي السبت 01 يونيو 2013 - 10:22
Les Généraux Algériens ,c'est connu ,chaque fois qu'ils ont de sérieux problèmes chez eux, ils se retournent contre le Maroc.Le Maroc énèrve les Généraux Algériens par son calme(relatif) et sa stabilité .Le Maroc danse au Festival de Mawazine.La Presse est presque totalement libre.Ma foi la vie au Maroc est disons supportable ,ce qui énèrve nos chers voisins.En deux mots chaque fois que les Généraux ont besoin de plus de "pourboires" de l'Armée Russe - achat d'armemnt - ils se retournent conte le Maroc qui se la coule douce.Ge souhaite vivement que les Généraux Algériens gardent raison et comprennent qu'ils ne peuvent indéfiniment sucer le sang de leurs frères Algériens en les poussant vers d'éventuelles et chimériques guerres des sable.En Algérie (et aussi au Maroc) il y a bcp de chômeurs bien que les cauisses sont archipleines en Pétrodolars.c'est vers cette tâche que je souhaite les orienter.Que les Algériens viennent chez nous, ils seront les biens venus car ce sont après Nosfrère
101 - مسعود السيد السبت 01 يونيو 2013 - 10:26
الشيء االواضح والمؤسف .هو ان اردت الشعب الجزائري والمغربي مغيبة تماما ولا مكان لها في الاعراب لدى المتسلطين في الرباط والجزائر .ويا ويل هؤلاء السياسيين يوم تنتقم منهم هده الشعوب المغيبة ارادتها .المواطن الجزائري والمغربي اخوة في الدم وفي التاريخ والمصير .فسحقا لنعترياتكم البغيضة ياساسة وعاش الشعب الجزائري وعاش الشعب المغربي
102 - zaz السبت 01 يونيو 2013 - 10:32
je réponds à ceux qui veulent mourir pour le pays.je leur dis que nos grands parents se sont batus pour chasser le protectorat du pays.ils y'a eu des martyrs aux seins de nos familles.qu'est ce qu'on a gagné nous les petits fils.alors que d'autres familles se sont partagées les richesses de ce pays,et que leurs petits fils profitent de cette richesse volée au peuple pour aller faire les meilleurs études au sein des meilleurs écoles à l'étranger,pendant que nous nous rouillons dans ces universités qui n'ont que le noms chez nous.ouvrez vos yeux et regardez qui gouverne les institutions au maroc aujourd'hui?qui occupent les postes clés de la finance aujourd'hui,vous ne trouverez que les ben et fils de ben.alors mourir une deuxieme fois pour le pays ,non merci.cette fois sans nous .nos parents nous ont appris la leçon.
103 - صحراوي وطني السبت 01 يونيو 2013 - 10:34
يريدون ان نحتقرهم مرة ثانية ليس لديهم الرجال بمعنى الكلمة الجزاءريون جبناء انا اعرفهم جيدا
104 - عبد الحميد السبت 01 يونيو 2013 - 10:34
اولا انا ضد تقاتل المسلمين , و لكن يجب ذكر الحقيقة كما هي بدل من التضليل من الطرفين و إن كانت الشروق هي التي ابتدأت لأسباب غير بريئة,
الحسن الثاني من ناحية الحكمة هو افضل من الحكام عندنا فهو هاجم في البداية لفرض واقع و كان الجيش الجزائري آنذاك منشغلا بالتقاتل فيما بينه في منطقة القبائل, و كلمة حقرونا قالها بن بلة لهدف التعبئة فقط لأن العواطف الشعبية كانت قوية اتجاه المغرب. و فعلا توقفت الحرب في منطقة القبائل و توحدت الجيوش فغيروا الوقائع على الارض و كل من عايشوا تلك الحرب اكدوا انهم توغلوا داخل الاراضي المغربية و توقفت الحرب لأن الجزائر لم يكن في نيته احتلال اراضي مغربية و الحسن الثاني رأى ان مسألة استعادة ما كان يعتبرها ارضه مستحيلة فالذي انتصر على فرنسا و حلف الاطلسي لن يُهزم بإذن الله
و لكن الشعب ضعيف من حيث التأثير و فرض وحدة مغاربية بعيدا عن اهواء العسكر و السياسيين و انتهاكاتهم و الصور تظهر ان السحنة و الملامح واحدة كأنها صور التقطت عن اخماد تمرد لجيش واحد سبحان الله العظيم
105 - مغربي منتصر السبت 01 يونيو 2013 - 10:37
المانيا احتلت فرانسا و الان يجتمعان في الاتحاد الاوربي و تجوزا احقاد الماضي في سبيل بناء مستقبل مشرق لشعبيها
106 - الحق و الحق اقول: السبت 01 يونيو 2013 - 10:39
الذي يتحدث عن حرب بين إخوة أريقت فيها دماء، وكان لها أثر نفسي مؤثر في العلاقات بين المغرب والجزائر بهذه الملحمية يجب أن يراجع نفسه، وأن يراجع التاريخ أيضا..j'envois a notre freres algerien au site de wikipidia en ecrivant: la guerres des sables et vous allez obtenir tous les informations que vous cherchez sur cette guerre d'une source plus neutre et plus objective
107 - واسين السبت 01 يونيو 2013 - 10:41
عن اية كلحمة واي استعراض فحتى اﻹعﻻن عن وفاة رئيس الجمهورية ﻻيستطيعون اﻹعﻻن عنها بشكل رسمي ومابالك الدخول في حرب . ياود ابلد المليون شهيد
108 - hassan السبت 01 يونيو 2013 - 10:44
salamoalikom , regarder l les pays europeans malgre´leur diferentes langue et leur problemes de crises economiques ils sont reussient a reunir pas mal de pays dans un seul pays et veulent plus reunir plus de pays avec eux , et il faut vous que n oubliez jamais que LES EUROPENS ET LES OXIDENTEAUX NE VOULONS JAMIS QUE LES ARABES SE REUNISSENT ET C EST EUX QUI SONT DERIERE TOUT SES PROBLES QUI SONT ENTRE LES ARABES ET LES MUSULMANS.
109 - المغربي العربي السبت 01 يونيو 2013 - 10:48
خير الكلام ماقل وذل
إذا كانوا بهذه الشجاعة فلماذا طار إلى نجدتهم الجيش المصري
ألم يقبض المغرب على الطيار حسني حسنى مبارك الذي هلك
الكيان الصهيوني
ألم يستشهد المغاربة لتحريرهم
ألم تكن المنطقة الشرقية القواعد الخلفية لهم
ألم يضحي المغاربة بالكثير مالا .....لنجذتهم ولكن إذا أكرمت اللئيم........
فل يقل لنا أي محاحيد من هو الذي يسكنه الغذر.......
110 - الجنرال السبت 01 يونيو 2013 - 10:52
الجنرال إدريس بعمر العلمي طلب من جلالة الملك الراحل الحسن الثاني أن يأذن لقواته بالدخول إلى مدينة تندوف لإعطاء درس للجزائر، لكن جلالة الملك الراحل الحسن الثاني طلب منه التوقف والتراجع. وقد تم تبليغ هذا القرار للضباط والجنود في الساعة الخامسة صباحا، حيث لم تكن تفصلهم عن مدينة تيندوف سوى 26 كيلومترا، في الوقت الذي جاءهم بعض سكان تيندوف مهللين وفرحين بقدوم القوات المغربية من أجل ضم المدينة إلى التراب المغربي.
111 - مبتسم السبت 01 يونيو 2013 - 10:53
عندما نشرت سابقا جريدة الشروق مقتطفات من مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد رحمة الله عليه كتبت في مقال عنونته بمقولة للرئيس بومدين قال فيها "ما عنديش الرجال" وذلك خلال اجتماعه بأقرب معاونيه آنذاك العسكريين والسياسيين لتدارس الاستراتيجية التي ستتبعها الجزاير في صراعها مع المغرب. عند سؤال بومدين للشاذلي الذي كان حينها قائدا عسكريا هل الجيش الجزائري قادر علي مجابهة الجيش المغربي فأجابه بالنفي. صاح بومدين "ماعديش الرجال" ولتفت لبوتفليقة وزير الخارجية آنذاك فقال له حضر نفسك لان الحرب ستكون دبلوماسية. حدث هذا بضع سنوات بعد حرب الرمال. المغرب كان ينتصر عسكريا رغم مساندة الجزاير من طرف مصر وكوبا والجزاير كانت تنتصر دبلوماسيا. للإشارة فقط المرحوم بن بلة هو الذي صاح صيحته الشهيرة "المغاربة حكرونا" وليس بومدين.
112 - yusuf السبت 01 يونيو 2013 - 10:56
j'aurais aimer meme voir la photo de hossni mobarak enprisoner avec les algerien puisqu il avais meme fait apel a l'egypt pour faire des trouble au maroc
mais je pardone les algerien ils sont pas maitre de leurs ponser , c'est le regime qui les télécommande les pauvres
113 - انا السبت 01 يونيو 2013 - 11:07
لماذا استعمرت الجزائر قبل المغرب؟ لأن المغرب كان دولة لديها ملك والجزائر ليست دولة بل تحكمها تركيا آنذاك!!!!!!100%
114 - محند السبت 01 يونيو 2013 - 11:07
الجزائر احتلت من الجميع لأنهم شعب يساوم أي شئ ... أتراك فرنسيين ، إذن هناك عقدة من المغرب الذي كسر شوكة كل الدول الاستعمارية ، المغرب عقدة للجزائر بلد البترول والمجاعة والتخلف
115 - عصام السبت 01 يونيو 2013 - 11:08
هههه مساكين الشعب الجزائري يصدقون كل ما يروى لهم، بومدين قال (حكرونا) وبوتفليقة في خطاباته الشعبوية أيام توليه رئاسة الجزائر كان يجوب الولايات الجزائرية وقال في إحداها أنه في الماضي جيراننا عطاونا (طريحة واليوم احنا قادرين نعطيو طرايح) يعني اعتراف مباشر بخسارتهم بحرب الرمال وبوتفليقة يطمع في المستقبل حتى ينتقم، والشعب الفقير المعطل يصدق ما يقال له ويطبلون له ويزمرون وجنرالاتهم الحاكمين لبلادهم يعرفون جيدا مدى قوة التمرميدة اللي تمرمدوها على يد المغاربة لذلك تكونت لديهم عقدة نفسية إلى اليوم. وصراحة نتمنى من كل قلوبنا أن ندخل في حرب جديدة معهم حتى نضم الجزائر بأكملها إلى التراب المغربي لنحافظ على كرامة الشعب الجزائري الشقيق ونوفر لهم المأكل والملبس المحرومون منه، ويكفيهم ذل الفرنسيين لهم إذ فرنسا هي التي تخبرهم بأوضاع صحة رئيسهم يعني أن الجزائر هي مجرد ولاية تابعة لفرنسا والاستعمار الذي دام أكثر من قرن وثلاث عقود لازال مستمرا والتبعية لاتزال مستمرة وهم كالقطعان لا رأي لهم
116 - سليل بني هلال السبت 01 يونيو 2013 - 11:15
ردا علي صقر الشاوية صاحب التعليق 29 ، قوة الدول لا تقاس بمساحة أرضها ولكن بمساحة عقولها اين انتم من مساحات كل دول الشرق الاقصي ، اليابان، كوريا, ... وحتي فرنسا التي احتلت أرضكم أكثر من قرن انت تعرف مساحتها كم هي ؟ وإنكم تعودتم علي تضخيم الأرقام لتخادعوا أنفسكم أولا وأخيرا وبالتالي لا يستبعد أنكم تزورون حتي عدد الشهداء فإذا كان الشهداا هم الذين قاتلواوسقطوا في ساحة الحرب وعددهم مليون ونصف، فكم عدد الضحايا الذين لم يحاربوا ولكنهم قتلوا بسبب الحرب ، أخيرا مساحة بلدكم انسب لتطبيق مبدأ تقرير مصير الشعوب وهو آت لا ريب كرها أو طواعية.
117 - محمد سقراط السبت 01 يونيو 2013 - 11:16
يقول الشاعر:
إذا نطق السفيه فلا تجبْه فخير من إجابته السكوت
وكل من يشعل نار الفتنة بين الشعبين الشقيقين فهو سفيه وخائن لقضايا شعبه وأمته.
شعوب العالم تسعى للتكامل والتعاون وهؤلاء الأغبياء المتسلطون على شعوبهم يحركون الأحقاد لشغل شعوبهم عن الملايير التي يعبثون بها في ملذاتهم.
البطولات اليوم هي بطولات الرفاهية وحقوق الإنسان.. الماضي ذهب مع الذين ساهموا فيه خيرا أو شرا... ذهب بومديان وتبعه الحسن الثاني وبوتفليقة يحتضر، مات أو عاش جسديا إلى حين فقد انتهى هو وجيله سياسيا...
من سوء حظ الشعب الجزائري أن يستمر في حكمه أناس ذوو عقليات تآمرية قديمة، همهم تكديس الثروات...
على المغاربة أن يستمروا في تجاهل هذه الاستفزازات، كما تجاهلوها طوال أربعين سنة...
ماذا تفعل مع جار يحتضن عصابات تهدد وحدتك الوطنية ويسد الحدود قاطعا أواصر الرحم بين أبناء شعب واحد؟
دلارات البترول والغاز تذهب إلى جيوب صناع السلاح وجيوب الجنيرالات ورجال السلطة الذين يشتغلون عندهم، فالجزائر كما قال رجل عظيم من رجالها: دولة عسكر! في حين أن العادي عالميا هو: عسكر الدولة.
النخـَّـــــــال النخَّــــــــــــــال
118 - ابا المهدى السبت 01 يونيو 2013 - 11:17
تحدثت الشروق على ان 120 مرتقا جزائريا واجه 1300 جنديا مغربيا مدعمين من لدن الامريكيين والفرنسيين وتمكنوا من دحر المغ اربة لاادرى ايتكلمون عن معركة صنيعة مخيلتهم وقعت فى عهد الرسول صلى الله ليه وسلم حيث ان قلة المسلمين تدحر اغلبية الكفار .فالجزائر كدولة اصبحت مرفق فوض تدبيره لجبهة التحرير ودلك ليس لفترة معينة وانما طول الابد.مع استمرارية عق لية الحرب الباردة ونحن الاقوى فى المنطقة...مع شعارات جوفاء يحاولون فرضها على الاخرين فى حين انهم لايومنون بها وليسوا من المتشبعين بها .كحقوق الانسان اى حق عند الشعب الجزائرى فى التعبير ...حق الشعوب فى تقرير مصيرها فل يعطوا للقبائل حق تقرير مصيرها ...
119 - benali السبت 01 يونيو 2013 - 11:20
مغربي و جزائري في نفس الوقت لأنني ممن فرقهم الحكام العسكريون بالجزائر اوصي اخواني مغارية وجزائريين أن لا ينساقوا وراء السفلة الكدابين أغني الجنرالات وأبواقهم مثل جريدتا الشروق والنهار يريدون اشعال نار الفتنة بين الأخوة مسخرين لأسيادهم لأن أولائك ألأسياد كدبوا على الشعب الجزائري بأن بوتفليقة سيعود للحكم ولكنهم يتشاورون فيما بينهم عمن يخلف الرئيس وحتى يشتتوا عقل الشعب هاهم يخيفونه بالبعبع أي المغرب لكي يلهوهم ويتركونهمت غافلين عما ينهبوه من باطن الأرض وأطلب من الأخوة المغلوب عن أمرهم أن يسألوا الجزائريين ألأحرار الفارين من ويلات القتلة المجرمين الدين حرقوا البلاد والعباد تحت طاولة محاربة الارهاب وقضوى على من فازوا في انتخابات التسعينات ولكنهم نسوا بأن الشعب عاق وفاق بهم وسوف يطردهم كبنعلي ومبارك والقدافي ولكنهم تناسوا بأن الشعب قد عاق بألاغيبهم
120 - Tounsi السبت 01 يونيو 2013 - 11:32
اخطات جريدة الشروق الجزائرية وهي معروفة بتاليب الراي العام ولكنكم تقومون بنفس الفعل بنشر صور اسرى من اخوانكم وهذه الصور لا تزيد الا الضغائن.
121 - abdeslam السبت 01 يونيو 2013 - 11:44
on dit que le chien qui aboie ne mord pas et les algériens ne cessent pas d'aboyer, c'est la manière qu'ils ont trouvé pour exporter leurs problèmes et préparer la mue de leur soi-disant président puisque tous leur présidents ne sont que des acteurs du système militaire,réveillez vous les temps changent
122 - abdou السبت 01 يونيو 2013 - 11:47
Les generaux de l'algérie préparent l'opinion publique à l'après Bouteflika
En tapant sur sur les les tambours du nationalisme et du patriotIsme.
123 - majid السبت 01 يونيو 2013 - 11:49
C'est Benbella,alors president et non Boumediene qui a déclaré fin 1963,à Oran. "hagrona!",Mehdi Benbarka,était présent aux cotés de Benbella, et a fait un discours stigmatisant le Maroc .Actuellement en Algerie,,des généraux revanchards,en porte à faux avec le peuple algérien, ébranlés par la santé du president Bouteflika,veulent créer un conflit qui leur evitera le face à face avec le peuple 
124 - العرائشي السبت 01 يونيو 2013 - 11:53
لا يا دكتور ليس هناك لا أخوة ولا هم يحزنون، والمغرب العربي الكبير كذبة كبيرة ووهم كبير منذ طرح فكرته ، كيف لدول مجاورة مثل الجزائر وليبيا حينها أن تبني اتحادا مع المغرب وهي في نفس الوقت الراعية والناشئة لمرتزقة البوليزاريو من أجل محاربة المغرب والقضاء على نظامه؟ هذا هو عين العبث بل العبث مجسما!!! خطأ المغرب هو عدم الحزم في التعاطي مع هذه المشكلة منذ البداية : كان علينا أن نضرب المرتزقة أينما وجدوا ونتعقبهم أينما التجأوا حتى وإن اضطررنا لخوض حرب مع رعاة الإرهاب لكي يفهموا أن لا لعب مع الوحدة الترابية ،ثم كان على المغرب وهذا ممكن اليوم كذلك وهو القضاء على الفتن الداخلية من طرف من هم محسوبون على الأعداء وذلك بتخييرهم : إما العيش بأمان داخل هذا الوطن الذي أعطاهم كل شيء أو الخروج منه واللجوء عند أسيادهم وتحمل تبعات كل ذلك!!!!؟
125 - moumen السبت 01 يونيو 2013 - 11:55
و الي 66حرب الرمال 1963 و اان2013 الجزائر اكبر قوة عسكرية في افريقية وراء جنوب افريقية لا تنس هد وان والله لا اريد الفتنة بين شعبين لاكن ارد علي من يشتم في الجزائر
126 - مغربي السبت 01 يونيو 2013 - 11:58
الجحش الشعبي الجزائري لم يسجل له التاريخ سوى ملحمة عسكرية واحدة وهي ما اقترفه في فترة العشرية السوداء من فظاعات دموية في حق الشعب الجزائري حينها صنع من الملاحم ما لم يصنعه بشار الطاغوت حاليا حيث كان يذبح الرضع ويبقر بطون النساء الحوامل لاستخراج ما في احشائهن أما حرب الرمال فيعرف الساسة الجزائريون من أكل فيها "طريحة" لا تمحى والجريدة الجزائرية تستغتبي قراءها كالعادة
127 - boumediene mohamed ahfir maroc السبت 01 يونيو 2013 - 12:04
حرب الرمال
التاريخ أكتوبر 1963
الموقع فكيك قرب وجدة
النتيجة صلح من طرف جامعة الدول العربية
المتحاربون
الجزائر /vs/ المغرب
القادة
أحمد بن بلة /vs/ الحسن الثاني
القوى
الجيش الوطني الشعبي الجزائري/vs/ الجيش الملكي المغربي
محمد إبراهيم بوخروبة (23 أغسطس 1932 - 27 ديسمبر 1978) والمعروف باسم هواري بومدين هو الرئيس الرابع للجزائر منذ التكوين والرئيس الثاني منذ الاستقلال. شغل المنصب من 19 يونيو 1965 إلى 27 ديسمبر 1978
يعني مما سبق ان هناك خطأ في المقال أو أن المحلل لا يفرق بين أول رئيس للجمهورية الجزائرية و بين 1963
128 - مواطن غيور السبت 01 يونيو 2013 - 12:06
لا افهم سبب الاستمرار في توقيف العمل بالخدمة العسكرية في بلادنا علنا انها مطبقة في جميع الدول . نحن في حاجة لذلك لأسباب عديدة منها استيعاب جيش العاطلين من الشباب الذين يظلون يسندون الحيطان ويخيطون الدروب منهم من يدمن المخدرات ومنهم من تتهدده نزعة التدين المفرط المؤدي للخونجة ويضيع الإحساس بحب الوطن والوعي بمسؤولية الدفاع عنه. شبابنا يضيع في الكسل وتتبع موضة المثليين والفشوش والتهاون . نحن في حاجة الي جيش قوي لان بلادنا محط اطماع ويتهددها الخطر شرقا من زمرة عسكرية مريضة بالوهم والحقد علي المغرب ومن الجنوب الجماعات المتطرفة في صحاري مالي والنيجر. انه الحل المناسب لتأهيل المجرمين وتربيتهم فالثكنات افضل وأنفع لهم من السجون التي لا تزيدهم الا العنف والعدوانية وكلما خرجوا منها يودون العودة اليها. ً
129 - F-16 السبت 01 يونيو 2013 - 12:07
ا خواني المغاربة من لكويرة الحبيبة الى طنجة الجميلة الغالية لي شيء اود قوله ان هذا الجار الغدار لا يريد ان يتوب الى الله انه كل مرة يطلع علينا بخبر ليستفزنا ويهددنا والشيء الخطير لما اقرا بعض التعليقات جزائرية استنتج ان سلطتهم القذرة والموسخة والمنافقة كذبت ولازالت تكذب عليهم هذه مدة طويلة من الزمن هاهو شيء اخر تطلع علينا به من بهتان وتضليل لكي تخذر وتكسب عطف شعبهم بان المغرب غدار الى اخره من الكلام الساقط كما قال الدكتور "خالد شيات" ان السلطات الجزائرية القذرة تحاول تهييج شعبها ضد الشعب المغربي ,لهذا يوجب على وزير خارجيتنا استدعاء سفيرهم ويبحث معه في ما نشرته صحيفتهم المقربة الى المرادية, ثم الاستعداد الى شيء لايحمد عقباه, الجزائر ليس بها شيء سوى الاستلاء على الصحراء لهذا اخواني المغاربة مشاكلنا الداخلية رغم اختلافنا فهي تهمنا نحن المغاربة فقط ,اما الخارجية مثل ما ياتي من الشررر...ق يجبرنا على الاتحاد ووحدة الصف اكثر واكثر اعرف الجزائر جيدا لوكان لقات المغرب "خبيزة" لوكان هذه شحال ضربتو
130 - amazigh السبت 01 يونيو 2013 - 12:17
j ai dix plusieurs fois que les conflies et les guerres c est une marque deposee des arabes et des musulmans jusqu a demontrer le contraire . moi j ai confiance en tout les pays occidentaux , et pas de confiance au pays arabes , VIVE MAROC 3ALA HABAT 3INIHOUM
131 - Doukkali السبت 01 يونيو 2013 - 12:19
Lors de la guerre des sables, nos vaillants soldats avaient capturé des soldats égyptiens venus renforcer les militaires algériens. Les pharaons avaient été embarqués sur un bateau, puis rapatriés vers l'Egypte sur ordre de feu Hassan 2. Même le pilote de chasse Hosni Mobarak a été capturé après avoir abattu son avion par nos DCA. Et dire qu'ils nous ont malmenés Merci hespress
132 - عبدو السبت 01 يونيو 2013 - 12:21
جريدة الشرور توقظ الفتنة لصرف انتباه الشعب

الجزائري عن المشاكل التي يعيشها .
133 - hicham السبت 01 يونيو 2013 - 12:26
où sommes nous de la guerre entre la france et les nazis de l'allemagne !!les pays se developpent,voient en avant leurs intérets statégiques,et non pas des mémoirs bétes pour cacher les vrais problémes.
l'Algérie fait avec le Maroc ce qui a fait président BOSH avec BENLADEN et le térrorisme,l'Algérie a toujours besoin d'un enemie externe pour y mettre ses problémes internes !! les géneraux de l4algérie st beaucoup dépasser et la vieille monarchie risque de mourir
134 - aicha السبت 01 يونيو 2013 - 12:36
نحن العرب لنا دين واحد ولغة واحدة
ولم نتفق
اما الاروبين مختلفين في اللغة و الدين هم سباقين لان يكون موحدين
اللهم وحد قلوب المسلمين
135 - Baddou Bazgouar السبت 01 يونيو 2013 - 12:37
Los Marroquis y los Argelinos sumos hermanos y la guerra entre hermanos la denigamos NO NO NO
136 - أبو ياسمين السبت 01 يونيو 2013 - 12:41
تمنبت لو كان الاستعمار الفرنسي يجتو على صدورنا، في المعلاب كما في الجزائر، لأننا لانريد نحن الإخوة أن نصل إلى النضج، فأي أستقلال نتحدث عنه في المغرب والجزائر؟ التخلف في البلدين مازال يعشعش في عقول المواطنين، والفقر مازال يشد قبضته على أغلب السكان، وقيادي البلدين مازالو يمنعون نسمات الديمقراطية أن تصل الينا، بكل ما أوتوا من القوة، ليستفيدوا هم ويشعلوا من حين لآخر حربا إعلامية تلهي الشعبين الشقيقين، عن ماهو أساسي وهو الاقتناع بأن الشعب المغربي والشعب الجزائري، شعب واحد، تبا لحدودهم التي يختبئ من ورائها أعداء الشعبين، حماي لمصالحهم العفنة، فأصل كل المشاكل هم أعداء الديمقراطية ,أعداء الشعبين الحقيقيين، وهم اللو بيات المتحكمة في رقاب المواطنين
137 - قصير محمد السبت 01 يونيو 2013 - 12:51
للمتتبعين هده الجريدة معروفة بكذبها فهي داءما تخلق المشاكل سواء في السياسة او في الرياضة
والدليل هي من افتعل المشاكل مع مصر
حيث ادعت أن المصريين قتلوا تلاثة من المشجعيين
الجزاءريين وهيجت الشارع الجزاءري
ومن غباء بوتفليقة قام بعمل اقل ما يقال عنه عمل
صبياني
حيث اخرج ألاف المسجونين دوي السوابق في البلطجة
وأمر. لهم بجوازات السفر وتذكرة الدهاب للسودان لارتكاب المجازر في المشجعين المصريين
فلا نسغرب من الحكومة عفوا الجنيرالات لتصرفاتهم الحاقدة على اسيادهم
138 - مغربي و افتخر السبت 01 يونيو 2013 - 12:53
نظام جزائري بئيس لا يفكر الا في الماضي .اين ماضي المانيا مع باقي الدول الاوربية التي قتلت منهم الملايين 50 مليون اغلبهم اناس ابرياء وها انتم ترون كيف دفنوا الماضي وفكروا في المستقبل وها انتم ترون النتائج شتان بين فكر الانظمة الواعية وبين فكر نظام غبي و جاهل.
139 - moh البسكري السبت 01 يونيو 2013 - 12:59
مريان لوبان لبوتفليقة: إذهب و عالج في بلدك لماذا تأتي عندنا ألم نعطيكم الاستقلال
140 - الطيب السباعي السبت 01 يونيو 2013 - 13:00
الديب ماكيعاود غير الي جرى ليه .............
141 - بدوى السبت 01 يونيو 2013 - 13:01
واللة شى مخجل بل وصمة عار ان ترى بلدين شقيقين يضيعوا كل مقدارات الوطن فى سبيل لا شى هكذا نحن العرب ننهش فى جلد بعض نكرة بعض و نطعن فى بعض و نغسل ادمغت بعض بحال هذا المقال اللذى يثير الفتنة بين الشعوب .........متى العدول و الرجوع للصواب و رجاحة العقل يقول اللة تعالى فى محكم التنزيل "فأذا اللذى بينك و بينة عداوة كانة ولى حميم و مايلقاها الا الذين صبروا و ميايلقاها الا ذو حظ عظيم"صدق اللة العظيم
142 - Ejjamai السبت 01 يونيو 2013 - 13:01
اتركو الشعبين يعشو في سلام و ارحلو انتم و كل المتسلطين على رقاب الشعوب دعونا نبني اقتصادنا و ننمي تقاتنا في المغرب العرابي
143 - oujdi السبت 01 يونيو 2013 - 13:03
C'est Ben Bella qui a crié HAGROUNA
144 - طالب فالجامع السبت 01 يونيو 2013 - 13:04
وهذا ما عبر عنه بومدين بقولته الشهيرة "حكرونا"
الصحيح:
وهذا ما عبر عنه بن بلة بقولته الشهيرة "حكرونا"
145 - العروبي السبت 01 يونيو 2013 - 13:05
خير الكلام ما قل ودل بدل كترة الرغي كالنسوان هاهي الحدود امامكم وادا عاملين فيها راجل اقتربو من المغرب ستجدوننا كالجراد داخل الجزائر
146 - Omar souiri السبت 01 يونيو 2013 - 13:06
راه خاصهوم إبداو إگولو بحال هادشي باش إبقا الشعب فدار غفلون وإبقاو هما إمصو ليه دمو!
147 - hicham السبت 01 يونيو 2013 - 13:11
فرنسا اتت من من حيت اتت وحكمتهم 132 سنة الا ان شاء الله وقتل منهم انا اظن 3 ملايين لانهم دائما يكدبون وفي راي النظام الديكتاتوري سيحكمهم الى الابد او يقتلهم عن بكرة ابيهم كما في عادة الحروب عند اليهود كرم الله قدركم
148 - ياسين السبت 01 يونيو 2013 - 13:13
حرب الرمال بالأرقام
بداية الحرب
إذ قام فيلق من المشاة الجزائريين مدعومين بالمدفعية الثقيلة بإعدام أفراد السرية المغربية بعد تكبيلهم بالأسلاك الشائكة، وإضرام النار في جثثهم بعد ذلك. ولم تكتف الجزائر بذلك بل أرسلت قوات أخرى للهجوم على منطقة حاسي بيضا والتينجوب التي تبعد هي الأخرى بمسافة 60 كلمترا عن جماعة محاميد الغزلان، موازاة مع ذلك قامت قوة أخرى بالهجوم على مدينة فكيك و تسلل قوات جزائرية الى اقليم طرفاية للتعريض على الثورة ضد اللملك بعد تحرشات جزائرية بالحدود دامت أشهرا.
الطرف الأول
-المغرب 39 قتيل و 52 أسير من بين 1800 جندي
الطرف الثاني
-الجزائر-300 قتيل و 379 اسير
-مصر 1000 جندي-القضاء على قوة كاملة من المظليين تتضمن 600 شخص و اسر 6 ضباط
-كوبا 686 جندي مع الطائرات الحربية و الدبابات تي-34 أي تفوقا كوبيا في السلاح و العتاد-دحر عدوان ل22 دبابة كوبية مع الطائرات الحربية على عين بني مطهر
-الاتحاد السوفياتي و سوريا-دعم لوجيستي كبير
توقفت الحرب بعد تدخل الجنرال ديغول لاقناع الحسن الثاني بعدم احتلال تندوف و سحب قواته من التراب الجزائري
دون تفلسف و قولوها نيسان-الموغريب صرعكوم
149 - abde السبت 01 يونيو 2013 - 13:40
حرب الرمال كان المغرب قد دهب للمشاركة في الجولان ضد اسرائيل
التي لم تشارك فيها الجزائر وهي التي احتقرة المغرب ولولا الملك المرحوم
لكان بن عمر و السفروي ولات على بالعباس و الجزائر العاصمة
والجزائر كان هدفها هو دفع بعض جنودها و التخلص منهم في أتون الحرب
لكي لايتمردوا غليها بالدخل فهي أرسلتهمالى الجبهة ليستتب لها الامن الداخلي من الدين يشوشون عتيها ولتستمر في البقاء كان عليها خلق عدو
وكان دالك على حساب المغرب لأنهم كانوا يعلمون أنهم لو رجعوا الى الحق
كان عليهم أن يجازوا المغرب بالحب لا بالحرب .يتبع
150 - marocain السبت 01 يونيو 2013 - 13:41
بسم الله الرحمان الرحيم. اوجه ندائي الى الشعب الجزائري الشقيق, اعلموا اخواننا جزاكم الله خيرا ان جنرلاتكم يريدون جركم الى مالا تحمد عقباه الى حيث لا ينفع الندم من خلال خططهم الخبيثة التي الناتجة عن حقد دفين للجنرالات انتم براء منه بل وفي غنا عنه اتذكرون مخلفات الزلزال الذي اصاب الجزائر من قدم اول مساعدة ؟نحن لا نمن عليكم ولاكن كما يقول الله عزوجل "وذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين " وكفى بالله شهيدا .
151 - mizab السبت 01 يونيو 2013 - 13:57
اعتقد ان النظام في الجزائر يعيش مراحله الاخيرة...فتلك الدعاية المغرضة هدفها خلق توتر وحقد لدى الشعب الجزائري المغلوب على امره..وقد يجد كعادته النظام في الجزائر الفرصة لتصدير مشاكله نحو المغرب,..و.لن يتفاجئ المغرب اذا كان رده قوي وخاصة من اعلى هرم الحكومة ..
قد يقول النظام في الجزائر :(انها الحكرة ,رئيسنا بوتفليقة مريض والمغاربة لا يقدرونا ويحترموننا) اذن اي رد مغربي عندهم حكرة..هكذا شحن النظام اجيال الجزائريين حتى اصبح حقدهم للمغرب يدرس حتى في المدارس .
اعتقد ان ظام العسكر في الجزائر منشغل في كيفية تنصيب رئيس خلفا لبوتفليقة ..لذلك لن يتفاجئ المواطن العربي في عودة النظام الى مسرحية الاءرهاب او العودة الى الحربب الباردة مع المغرب .....
صحيح ان وفات بوتفليقة سيعيد الامور الى الوراء ومن ثمة وجب على النظام في الجزائر ان يصارع من اجل البقاء......
152 - م.ف السبت 01 يونيو 2013 - 14:08
والله عقول حكام الجزائر كأنهم صبيان ( 10في العقل ) سبحان الله العظيم . الشعب الجزائري يعيش في الأوهام مند الاستقلال أي 51 سنة والشعب الجزائري يستغل من طرف عصابة تحكم البلاد والعباد بالقوة والبهتان والكذب والخرافات (درنا ودرنا وكنا وكانوا وسرنا وساروا ) يأكلون دماء الشهداء ويضحكون على الشعب المسكين ولكن هيهات هيهات لقد انقلب السحر على الساحر .لم يعد الهروب من الحقيقة ينفع .
153 - مغربي حتى النخاع السبت 01 يونيو 2013 - 14:08
كتبت هذا التعليق للشروق الجزائرية و بما أههم لا يؤمنون بالديمقراطية فأنا متأكد أنهم لن ينشروه. فانشري ياهيسبريس.
"من قال لكم أن الشعب المغربي يريد فتح الحدود؟ قارنو أثمنة المواد الغدائية بين المغرب و الجزائر و ستتأكدون بأنه من الأفضل للمغاربة أن تبقى الحدود مغلقة. أما الصحراء المغربية ستبقى مغربية رغما عنكم و مهما ناورتم و أبناءها مععززين مكرمين في وطنهم بمن فيهم من اشتريتم ذممهم و جعلتم منهم انفصاليين,
نحن المغاربة أصحاب حق أما أنتم فتزجون بالشعب الجزائري في قضية لا يؤمن بها وليس له فيها لا ناقة و لا جمل.
فلتنشروا مقالي هذا ان كنتم فعلا ديمقراطيين كما تدعون و أنا أشك في ذلك.
154 - salma السبت 01 يونيو 2013 - 14:16
لا شك ان المتصفح لتاريخ البلدين سيجد الروابط التاريخية شاهدة على عمق العلاقة بينهم . ومن لايسعني سوى الدعوة الى تعزيزها للخروج من للازمات الاقتصادية والاجتماعية وكفانا عنادا فقد فقدنا ثروات هائلة في التسلح ونسينا التنمية والبناء . اما حان الوقت لنفهم ان الدول العظمى تسعد خلافاتنا وتنمي اقتصادها على حساب بؤسنا .الوحدة للوحدة يا مغاربيين . ولا ننسى القتل والمقتول في النار بين المسلمين . رجاءا احقنوا دماء المسلمين المغاربة يحبون الشعب الجزائري ولا شك لي في العكس .
155 - Marocain السبت 01 يونيو 2013 - 14:17
Amis algeriens:pensez à celui qui va remplacer Boutef et à quelqu'un qui peut faire avancer le rapprochement entre nous, la guerre telle qu'elle soit est signe de destrcuction pour les deux pays.pensez au moins aux generaux, presidents ou meme les hauts responsables algériens qui ont vu leur enfance au Maroc, ils ont allété de ce pays et puis, ils ont fini par le considerer comme ennemi à commencer par boutef( qui a passé sa vie à Oujda , puis le défunt Boudiaf et chadeli...) et meme l'actuel responsable de Polisabal qui a tant dégusté des delices marocaines et de ses tagines, il a fini par nier...
Maintenant si la guerre est fini, les marocains n'ont jamais oublié que leurs voisins sont des algériens et que Oujda, bni drar , debdou et saidiya m'ont souvent permis de déguster un verre de thé avec des algériens qui passaient dans nos villes pour voir leur famille, se promener ou meme renouveler l'amour qu'ils éprouvent pour ce pays
A bon entendeur salut..
156 - Sabbar السبت 01 يونيو 2013 - 14:19
من خلال عدد التعاليق يتبين اننا انجررنا الي لعبة تلجزاير
157 - عمر بوزلماط ~-المغرب السبت 01 يونيو 2013 - 14:21
السلام عليكم :
لا مكاسب خلفتها حرب الرمال سنة 1963..سوى التداعيات الخطيرة والتي ما زلنا نجر أذيالها..وقد قال الهواري بومديين[ رحمه الله] ذات يوم سأجعل من الصحراء..حجرة في حذاء المغرب..وفعلا, كان كلامه صحيحا..لكن ساسة الحروب قد غادروا الدنيا...ويتوجب نسيان ما قد مضى...لأنكم لن تجدوا من تحاسبون اليوم ...

ولكن بحكم المنطق ..ما ذنب 40.000 من المغاربة الذين تم اقتلاعهم من وسط أحضان أمهاتهم أو آبائهم ورميهم خارج الحدود ؟؟؟ فتلك عملية بالغة الخطورة...ولكن مهندس العملية في دار البقاء ؟ اضف أن الحسن الثاني [رحمه الله] قد قصف جبال الريف المغربي..والضحايا بالآلاف سنة 1958/1959 ..وهل سنحاسب الملك محمد السادس؟ فالملك يتحرك اليوم بالريف مثل مواطن عادي.وفي آمان تام.
- إخواني الجزائريين..أنتم استضفتم -البوليساريو- في تندوف وتمدونه بالدعم اللوجيستيكي والعسكري..فماذا كان سيكون الرد المغربي, ولو كان حسب تعاليقكم هو " إسرائيل فعلا ؟؟
ماذا كان سيكون ردكم لو احتضن المغرب قوة عسكرية معادية لوطنكم اسوة بالبوليزاريو في تندوف ؟
- رغم كل هذا فنحن كشعب ما زلنا نمد أيدينا لكم...بلا ضغينة ولا حقد.
158 - youness السبت 01 يونيو 2013 - 14:28
C'est dommage que feu Hassan ll n'a pas ecouté ses generaux qui lui ont demandé le feu vert pour conquerir le nord algerien jusqu'à alger. Si la guerre des sables à pris cette tournure, le journal Echourok aurait beaucoup à raconter à ses lecteurs.Alors ce qui s'est produit aux frontieres maroco-algeriennes en 1963 n'est qu'une simple escarmouche qui ne merite même pas les plumes séches de ce journal qui est en panne d'idées.
159 - ahmed السبت 01 يونيو 2013 - 14:39
لقد قلت لدات الجريدة وانا اعلق على ما كتبت (كفاكم تضليلا للشعب الجزائري وكفاكم تزويرا للوقائع لان الحقائق موجودة وموتقة وكفاكم كدبا الا تخشوا من ظهور الحقيقة ويكتشف امركم وتضيع مصداقيتكم عند اهلكم اما نحن المغاربة فنعرف ان لا مصداقية لكم وانكم جريدة عسكرية مستقلة عن الشعب وان كل ماقمتم به هوتزوير لتاريخ بلدكم الجزائر وانكم بهداالتحريف اساءتم للجزائر قبل المغرب وانكم بهدا تنكرتم لتاريخ اجدادكم)
طبعا لم ينشروا تعليقي كعادتهم
الا تعلم ايها الجزائري ان الحروب بنتائجها وحرب الرمال انتهت لصالح المغرب بقيادة المغفور له الحسن التاني رحمه الله وانهزام الجزائر بمساعدة كوبا ومصر وتم فيها اسر حسني مبارك رئيس مصر المتهم بالفساد هده هي خلاصة هده الحرب اما حكايات وخزعبلات جريدة الشروق الجزائرية فمكانها الطبيعي هو سلة النفايات ولن يصدقها الا جاهل او امي وما اكترهم للاسف في الجزائر بسبب هده السياسة العسكرية المهيمنة على وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة
اننا كما ساعدناكم على الاستقلال سنساعدكم على فضح اكاديب هده الجرائد
وسنكون لهم بالمرصاد
هي هو هد البداية ما زال مازال ....
160 - chaf السبت 01 يونيو 2013 - 14:40
Je crois que c'était une page triste dans l'histoire de deux pays frères qu'il a fallu tourner et oublier mais si un journal vaut tout réveller alors il n'a qu'à dire la vérité. A l'époque l'Algérie venait de prendre son indépendance et c'était un pays faible qui n'avait pas encore bien formé son armér. Le Maroc dans cette guerre qui lui a été imposée se trouvait devant 2 pays . Il faut pas oublier qu'un pays arabe frère soutenait L'Algérie militairement et que des génaraux de ce pays frères étaient des prisoniers de guerre au Maroc. Dites toute la vérité. Le peuple marocain n'a jamais cessé de revendiquer Tindouf et tous les marocains sont prêts à défendre le sable marocain au Sahara ou ailleurs. Vive le roi.
161 - مغربي من تازة السبت 01 يونيو 2013 - 14:48
النظام الجزائري المجرم هو المسؤول عن ظاهرة الحقد والتنابز بين الشعبين الشقيقين قولوا لي بالله عليكم متى كان نظام المخابرات والجنرالات في وفاق مع الدولة المغربية أو مع الشعب المغربي الجميع يعرف ان الجيش الجزائري كان هو البادئ بالاعتداء على حاسي البيضا وتنجوب غدرافي 8 أكتوبر 1963 حين كان هناك ترقب لاجتماع بين الحسن الثاني وبن بلة ومع ذلك لم يبادر المغرب الى الرد الفوري فارسلت الوفود وبعثت الرسائل الى الجزائر لكن بن بلة ركب غروره منكرا حق المغرب في أراضيه المغتصبة وهنا أعطيت الأوامر للجنرال المقتدر ادريس بن عمر بعد أن تم صد جميع القوات المعادية وهكذا توغل الجيش المغربي حتى بلغ مشارف تندوف وسط انهيار تام للقوات الجزائرية التي فقدت ازيد من 1000جندي بين قتيل وأسير كما كانت محاولة تعويض هذه الهزيمة بالهجوم على فكيك والذي فشل هو الاخر ثم استجاب الحسن الثاني لملتمسات واستجداءات جمال عبد الناصر والجنرال ديغول ولم يتم سحب القوات المسلحة الملكية الا بعد اتفاق باماكو
162 - حاسي السبت 01 يونيو 2013 - 14:56
هدي ورقة قديمة بغاو يجددها حكام الجزائر على ورقة البوليساريو لي قدمت وتكشفات هدا مخطط جدد للمزيد من نهب اموال ظعفاء وشرفاء الجزائر
163 - hor السبت 01 يونيو 2013 - 14:59
l arme algerienne cherche sa mort finale apres celle du 63 et du fis de belhaj et ces compagnons92 qui dit que ce fois va le maroc recuper telmcin y meghnia l armee algerienne connaisse bien l armee marocains si non va declare la guerre depuis longtemps est va calme les gra nds pays comme d habitudes par gaspiers le petroles qui le peuple algeriennes ne voie rien de ces benifices.
164 - Marouane ardougane السبت 01 يونيو 2013 - 15:01
المشكلة الحقيقية التي يعاني منها شعب الجزائر هوا الغرور المفرط فهم يحسبون انهم شعب الله المختار فوق الكرة الارضية وانه الوحيد الدي عانى ولم يعاني بعده او قبله احد ويتلون على مسامعينا انهم مرو من عشرية سوداء انظرو الى شعب لبنان الدي مرة من حرب اهلية طاحنة لو رايتم معناتهم لخجلتم من انفسكم ايها الجزائريون ومع دالك تراهم محبين للحياة برغم ان اسرائيل كل صيف تضيقهم الويل والعداب وتعيث في ارضهم خرابا وتدميرا سؤالي متى تستفيقون من غيبوبتكم التي استمرت كثيرا ايها الشعب المغمى عليه تضربون لنا مثلا في الغدر وتنسون انفسكم ومادا فعلتم معنا في جزيرة ليلى العالم كله ناصرنا الا انثم وقفتم مع اسبانيا تلك طعنة مستحيل ان ان اغفرها لكم وتطمعون في صحرائنا وتمولون اعدائنا بسلاح والماال وهدا قمة الغدر المعروفين به وعندما قمنا بالمسيرة الخضراء طلبتم من اسبانيا ان تقفها ولو بقوة سلاح سبحاان الله اي كره عظيم هدا
165 - Hamid السبت 01 يونيو 2013 - 15:01
المغرب سحق الجزائر في حرب الرمال والحقيقة علي لسان من سجنه الحسن الثاني في تزممارت الطيار صالح حشاد في سلسلة شاهد علي العصر وأقول للغجر الصحراوين المورتزق بلاد الأمازيغ والأدارسة والموحدين والمورابطين والمرينين والوطاسين والسعدين والعلوين والدموقراطين والاسلامين والسلفين الله الوطن الملك والديموقراطية
166 - استاذ مغربي السبت 01 يونيو 2013 - 15:03
ان اكثر ما يحز في نفسي هو تضييع فرصة حرب الرمال لضم اراضينا الغالية حاسي بيضة و بشار و مغنية و تندوف الخ بالرغم من انه كان بامكاننا ذالك وكاننا نلعب مع عدو هذه حرب فاما ان نسترجع اراضينا و اما ان نخسر لماذا اذن ؟اهكذا تجازون المغرب يا جزائرين الذي دعمكم ضد فرنسا بكل شيء و حتى عندما ارادت فرنسا حل المشكلة مع محمد الخامس رفض ايمانا منه ان تلك الارض هي ارض عربية و ليست فرنسية
اقول للمغاربة لا فتح حدود ولا تطبيع و لا مغرب عربي حتى نسترجع حدودنا الشرقية و ترفع الجزائر يدها عن الصحراء المغربية و يا حكامنا فاعلموا انكم اما ترجعوا المغرب الى قواه التاريخية و اما تدمروه وتسلموه لاعدائه فاختاروا ما انتم فاعلين واعلموا اننا نموت ولن نسلم المغرب للاعداء
167 - ابو اسامة السبت 01 يونيو 2013 - 15:04
شكرا هسبريس على الصور.
لقد تابعت جميع حلقات هذه الحرب في جريدة المخابرات الجزائرية و لكن عندما تابعت الصور و قرات عن الحرب في مواقع محايدة تبين لي بالملموس ان الهزيمة التي ألحقها بهم سيدهم الحسن الثاني رحمه الله كانت مدوية.ويبدو أن حكام الجزائر كلما تفاقمت لديهم المشاكل يسعون إلى تصديرها إلى المغرب .
الغريب في الامر أن دولة تتوفر على احتياطي قدره 200 مليار دولار وتتخبط في مشاكل مثلها مثل الصومال.استفيدوا من دول الخليج ....؟؟؟
لست من الذين يشعلون نار الفتنة لكن جريدة تكذب على شعب هذا مالا أقبله .
حشوما الجزائر يا لاه دخلات samsung s4 لسوق ديالها.راكم متخلفين بزاف.
احتراماتي للشعب الجزائري .انتفضوا و ثوروا على حكامكم إن أموالكم تهرب بالمليارات وانتم نائمون.لقد حكروكم الجنرالات ....
168 - mouatin السبت 01 يونيو 2013 - 15:06
السلام عليكم. لمادا فتح ملفات قديمة جل أبطالها ماتوا رحمهم الله؟لمادا لاننسىأخطاء الماضي و نتعاون من أجل المستقبل؟ لمادا لا يحقد حكام الجزائر على فرنسا التي نهبت خيراتهم و يتمت أطفالهم و اغتصبت و سلبت لمدة أزيد من 130 سنة ؟ ولم تنسوا حربا قصيرة جدا ما بلد مجاور و مسلم. هل لا يتشاجر الاخوة أحيانا بينهم؟ لمادا يستقبل هولند في المغرب و الجزائر بالعناق الحار و هو المستعمر الدي اغتصبنا؟ لمادا نبيع خيراتنا بأبخس الأثمان للمستعمر و نصر للتعاون معه.
صحيح إن قال الغرب عنا أننا همج و نقاد كالقطيع لأننا لا نستطيع أن نقرر.
للإشارة عندما دخل هيتلر إلى فرنسا فقد أبيد شمالها من طرف القوات النازية و مع دلك يقبل هولند آنجيلا ميركل كأخته من أجل المصالح.لمادا لا نتخد هؤلاء الناس قدوة فنحن لا تجمعنا المصالح فحسب بل يجمعنا الدين، العرق، الدم، اللغة.
أرجو من هسبريس أن لا تنشر مثل هده المقالات التي لا تزيد إلا حقدا و كرها و تشتتا و خرابا بدل من الإصلاح.
169 - بوجمعة السبت 01 يونيو 2013 - 15:08
في الحقيقة خص هذا النظام البائر الحقير واحد ترطحة العصا من طرف جنودنا البواسل باش اسكتوا شوية واحترموا المغرب والمغاربة
170 - HASSOUN السبت 01 يونيو 2013 - 15:12
Arrêter cette escalade,nous avons autre chose à faire que de critiquer les un et les autres, nous n'avons pas besoin d'une autre guerre qui nourrie la haine entre les peuples amis et frères, et développe l’économie des vente d'arme des occidentaux. L’embrasion commence par des petites flammes.
171 - bichri mohammed السبت 01 يونيو 2013 - 15:14
La provocation des médias algériens ne sert à rien puisque HESPRESS est toujours présente pour répondre... BRAVO HESPRESS
172 - italomarocain السبت 01 يونيو 2013 - 15:15
شتان الفرق بين القول والفعل،فالصور أعلاه لا تحتاج لأي تعليق،بل وأن حرب الرمال لم تخوضونها
وحدكم ضدنا (أسر ضباط مصريين من بينهم المقبور حسني مبارك)؛والسؤال الذي يطرح نفسه هو:
مالذي يمنع جنرلاتكم الدخول والمغرب في حرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟(طبعا لا أريد أن أسمع عبارة حسن الجوار) لأنكم أحسنتم كل شيء في حقنا إلا حسن الجوار.وكما قال الشاعر:
الليل والخيل والبيداء تعرفني والضرب والطعن القرطاس والقلم.
فأنا شخصيا أكن لأحرار الجزائر كل التقدير والإحترام؛وأسأل المولى عز وجل أن يحفظ بلدينا من
نارالفتنة وأن يؤاخي بيننا،وأن يحسن فعلا جوارنا؛إنه سميع قدير؛
173 - Chaib السبت 01 يونيو 2013 - 15:25
Bizar ! Combien faut il pour nos diplomats marocains pour stop comprendre Ces Algeriiens malades stop coupes court et laissez les aboyer stop C'est des rancuniers et Hassadines stop old camouflent leurs conjonctures economiques et socials au dépend de Notre Royaume stop ils cesseront d aboyer ignoreez les stop
174 - خلدون أزمور السبت 01 يونيو 2013 - 15:39
سبحان الله حتى الحدود إسمها(زوج بغالا)لمغرب والجزائرج
175 - محمد السبت 01 يونيو 2013 - 15:40
نعم وقعت حرب الرمال بين المغرب والجزائر منذ 50 سنة ولا زال الاخوة في الجزائر سامحهم الله يلوكون هذه النازلة .. نقول لهم انظروا الى المانيا وفرنسا التين قامت حربان عالميتان بينهما مات فيها الملايين من البشر .. لم تكد تمر 10 سنوات على انتهاء الحرب الثانية حتى ظهرت نواة الاتحاد الاروبي بين العدويين اللدودين .اصحوا ايها الاخوة الجزائريون .. ضعوا يدكم في يد المغرب لبناء الاقتصاد المغاربي الذي سيرجع بالنفع على جميع المواطنين والله المستعان على ما تصفون.
176 - جمال السبت 01 يونيو 2013 - 15:50
ان كان المغرب قد تفوق في هاته الحرب الخاطفة .واقول خاطفة اي انه لم يكن ممكنا وصول دعم كوبى او مصري بهده السرعة .اقول فقط لمادا تخلى المغرب عن 40 كم من حدوده فبما بعد وهو متفوق فى الحرب هل هدا معقول .والله ان الحسن 2 انداك قد فرط في عرض المغرب بسماحه بضياع اكثر من 40 كم من الحدود .ارجو النشر للنقاش مشكورين
177 - BOURIT SAID السبت 01 يونيو 2013 - 15:57
وهل يؤثر نبح الكلاب على السحاب?,وهل يؤثر صوت الضفاضع على امواج بحار الاطلسي?,وهل يؤثر كيد الاقزام والصغار على العمالقة والكبار?.وهل لي وقت يسمح لي بالرد على تراهات واكاذيب الخونة وعملاء الاستعمار ?.عوض ان نعلق على ما يكتبه خونة الله والعباد علينا ان نعلقهم ونطبق فيهم شرع الله.
178 - جاعا السبت 01 يونيو 2013 - 16:14
كفى تطبيلا للحرب لان لو وقعت الحربب لا قدر الله فان الفقراء هم من يؤدون الثمن وستحطم المدن الهامشية عفوا الحدودية .فلا الجارين سيستفيدان فالرابح من اشاعة امكانية حدوث الحرب هى الانطمة الحاكمة فى البلدين فالخاسر دائما يبحث عن عدو خارجى ولو وهمى ليلتف الناس حوله ويبنى مشروعيته المتهالكة تحت غطاء الوطنية.فالمغرب والجزائر عائلة واحدة فالاب فى طاطا واخوه فى بشار والخال فى بوعرفة واخته تلمسان.لاقول كفى حربا اعلامية بين الاخوين والجارين فالشعب يريد الحرب على الفقر والفساد والمفسدين ويريد اقتسام السلطة والثروة
179 - المصطفى الرماني السبت 01 يونيو 2013 - 16:29
خلال هذا النزاع المفتعل من طرف السيادة الجزائرية سنة 1963 أتذكر جيدا أن
جميع المغاربة كانوا على أهبة واستعداد للدود عن حوزة الوطن ،ونظرا لبسالة الجيش المغربي تحت القيادة الرشيدة للمغفورله الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله ولولا تدخله وإعطاء أوامره لكان الجنيرال إدريس بنعمر والجيش المغربي معه في قلب العاصمة الجزائر.كما أتذكر أغنية شعبية من غناء الشيخة خربوعة ومحمد العواك بعنوان {نفوتوا الحدود}.
الشعب الجزائري أخ الشعب المغربي والقيادات الجزائرية لابد لها أن تغيرمن سياساتها لضمان مغرب عربي متزن.
180 - فجيجي السبت 01 يونيو 2013 - 16:32
الجمعة، بعد صلاة الفجر مباشرة بدأت طلقات المدافع صوب فجيج، تكريسا لمقولة جينرالتهم:"اليوم سنصلي الجمعة في فجيج" لكن بسالة مخزن فجيج رغم قلتهم أخرت بل منعتهم من الوصول الى فجيج في انتظار الامدادات.
قدمت الامدادات تغيرت مجريات الحرب الجزائريون يفرون في كل مكان، منهم من قتل واخرون أسرو، نعم هذه قوة أسيادكم المغاربة.
مجموعة من الدول تهب لمساعدة الجزائر منها مصر.
حسني مبارك ينزل بمروحيته بالخطأ في قرية عين الشواطر المغربية الحدودية و يؤسر.
المغرب يحشد جيشه على طول الحدود الجنبية الشرقية وينتظر أمرا من الملك الراحل الحسن الثاني لاكتساح الجزائروهنا رد جينرالاتناز" عطين لوردر غدا نتغداو فوهران" لا كن سماحة الملك وعفوه مكنت الجزائر من الافلات بجلدها.
الحاصول: ليمقدش على الصداع واش داه، لوكان قال الملك واه نكونو تهنينا من صداعهم متكون لابوليزيرو لا صداع دصحرا الشرقية ودربو اف حساب قبل ميجبدو المغرب على فمهم مي دوماج دسرناهم بزاف.
هذه وقائع حقيقية وليست مجرد نسج من الخيال.
أنشري يا هسبريس حتى يقرأو أن المغرب فوق فوق فوق ........
181 - tazi السبت 01 يونيو 2013 - 16:32
اصحاب القرار في الجزائر كالسائر في الظلام بعد الامير عبد القادر رضي الله عنه ...بداية نجح الشرق في غسل ادمغتهم ليكونوا اداة طيعة لبناء الصرح الاشتراكي الذي انهار في موطنه ..بعد نجاح الثورات كما يحدث الان مع الربيع العربي وصل الى سدة الدول عسكريون يفتقدون مستوى ثقافي و تكوين ديني يمكنهم من اليات التحليل العلمي الدقيق ..فكان عبد الناصر بطلا ثم القدافي ووووو و كان في ذلك الانتقال طامة مزق بها العدو كل الاواصر وسط الامة العربية فصرنا نسمع ثوري و رجعي الخ من تم بقي المغرب الدولة الوحيدة المستعصية عليهم في افريقيا لاسباب و كل صخر صلب ينال من المطارق الجزء الاوفر من الضربات
182 - ahraf السبت 01 يونيو 2013 - 16:38
لا يجب فقط ان نتدكر التاريخ الاسود الدي طبع العلاقات بين البلدين.يجب اعادة نبش الذاكرة والاحدت التاريخية التي كانت تربط بين البلدين الشقيقين ,قبل وبعد التوسع الفرنسي في المنطقة,وساحاول ان اتطرق لمرحلة الغزو الفرنسي للجزائر سنة 1830 وفرار مجموعة من الاهالي للمغرب,ولا ننكر بان السلطان المولى عبد الرحمان ابن هشام قام باعطاء الاوامر لجل الولاة في حسن استفبال العائلات الجزائرية في كل من تطوان وفاس والقصر الكبير.بل ان السلطان اهتم ايضا بمنح الطلبة الجزائريين منحا لمتابعة دراستهم وكذلك ولوجهم مجموعة من المناصب الهامة في الدولة كالجيش والقضاء والادارة حتى ان مجموعة من الاحياء المغربية مازالت لحد الان تحمل اسماء عائلات جزائرية ومازالت بعض العائلات قاطنة وثصاهرت مع الاسر المغربية ,
183 - نتائج حرب الرمال السبت 01 يونيو 2013 - 16:43
ياعقلاء البلدين اليكم نتائج حرب الرمال
كلمة حقرونا كانت موجهة للداخل الجزائري المثصارع على السلطة بعد الاسثقلال
وتوجه كل قيادات الثورة للدفاع عن الحدود الغربية للجزائر
وبعد هدا قام بومدين بتشكيل الجيش الوطني الشعبي والقبض على زعماء الثوره المخالفين له
وبدالك سيطر على الحكم بقوة الجيش
ادن النتائج الحرب هي
سيطرة هواري بومدين علي الحكم
سيطره الملك وابعاد ضباط الجيش عن الاهتمام بالحكم قي المغرب
بناء الجيش الجزائري
سباق التسلح مع المغرب
حرمان المغرب من الاستثمار في بناءالجزائر المستقلة
العداء بين الحكام الي يومنا هدا
القضية الصحراويه وصرف الملايير فيها مايكفي لبناء الاف المصانع في البلدين
حرب دبلوماسية الى اليوم تعرقل مصالح البلدين
سيطرة الاقطاب العالميه على خيرات البلدين امريكا روسيا
حرمان الشعبين الشقيقين من التواصل والتعاون
تضييع قضايا المسلمين وخاصة القدس الشريف
الهروب من المسؤولية و الازمات الداخلية للبلدين
الهاء المواطنين وسرف اهتمامهم عن المطالبه بحقوقهم
حرمان البلدين من الثكامل الاقتصادي

الجهل الفقر الجوع المرض هم اكبر اعداء الامه وليس الجرائريين او المغاربه
184 - abdellah السبت 01 يونيو 2013 - 16:47
merci mon freres ,tu as toute la raison
185 - جبل توبقال السبت 01 يونيو 2013 - 17:12
السيف أصدق أنباء من الكتب.شكرا هسبريس على هذه الصور وهي خير شاهد على حرب الرمال انظروا الى "الرجال الجزائريين" وهم في حالة تمسكن وخنوع كان ضروري أن ترد هسبريس على افتراءات جريدتهم المصفرة والغريب في الأمر أنها لا تنشرالرأي الآخر وتكتفي بخزعبلاتها . الذي تحكم في الحرب البعد السياسي وليس العسكري حين واجهت أمريكا وفرنسا انتقادات من القوى الثورية العالمية ودولا افريقية وكان هناك ضغط رهيب على الحسن الثاني لأن كل العالم كان متعاطفا مع الثورة الجزائرية واستغلت الجزائر ذلك الموقف وكانت هي من هجمت على المغرب وكان المغرب في حالة دفاع.نحن لا نريد حربا مع هذا النظام لأننا مسلمين لاكن هذه الفئة من النظام الجزائر ضربت كل روابط الأخوة والإسلام عرض الحائط منذ 50سنة فقد طفح الكيل وقد بغت هذه الفئة وتجبرت وارتكبت آثاما وأخطاء جسيمة انما للصبر حدود
186 - snoussi السبت 01 يونيو 2013 - 17:12
على من تقرا زبورها الشرور الجزائر تتنتقم من المغرب بدعمها للبوليسايو فقط لانها لم تنسى بعد مرارة الهزيمة في حرب الرمال بلد المليون شهيد اتعجب الثورة السورية رغم الامكانات الحربية الكبيرة والصواريخ المتطورة اكثر من سنتين دون انقطاع وصل عدد الضحايا اقل من90000 تزييف الحقائق فهم بارعين فيه !!! يحقدون على فرنسا لاحتلالها لهم 132 سنة وعلى المغرب لانهم قالو '"حقرونا حقرونا"" النفخ داك الشي فاش فالحين يابان افريقا الجزائر قارة بلد الملحون نشيد يحبوا السرقة والتبوكيصة
187 - ARMAD السبت 01 يونيو 2013 - 17:20
POUR CLOTURER CE DEBAT ,L'ARME MAROCAINE C'EST RETIRE DE L'ALGERIE SOUS PRESSION DE LA FRANCE DE GENERALE DEGAULE SUR H2 FAUTE D'AVOIR SETENU L'ALGERIE LIBRE PAR M5 QUI A REFUSER DE RESTER NEUTRE DANS LE CONFLI ALGEROFRANCAIS ,. SANS CETTE FAUTE COMMISE PAR LES DERIGENTS MAROCAIN DE L'ÉPOQUE LE SAHARA ORIONTALE EST LE RESTE SERAIS MAROCAIN AUJOURD'HUI.
188 - naime aboumansour السبت 01 يونيو 2013 - 17:27
عذرا ايها الشعب الجزاىري الشقيق.هؤلاء الجنرالات ديالكم .والله ماتايحشموا.التاريخ راه واضح.لوالحسن2 لم يوقف الهجوم لكان الجيش المغربي رافعا رايته في العاصمة لجزاىر.وعبارة بومدين التارخية حكرووووووووووووووووووووووووونا.شاهدة.
189 - أبو خليل السبت 01 يونيو 2013 - 17:30
للتوثيق، الصور الثلاثة الأخيرة مأخوذة بفجيج. أقترح على هسبريس أن تنجز تحقيقا مماثلا يدحض خزعبلات الجنرالات، معززا بالصوت والصورة لشهادات موضوعية من الجانبين المغربي والجزائري.
190 - محب في الله لأم امين الجزائرية السبت 01 يونيو 2013 - 17:43
يا خاوتي لمغاربة ولدجزايريين، ما حد كابرنات الفرنسيس هم لي يحكمو فيما والله لا خلاونا ينحبو بعضنا و نزورو بعضنا. تصورو أخاوتي، مغاربة ولادجزايريين، انا من لقنادسة في بشار (الوثائق ديانا لقديمة كلها مغربية و الجنسية الدزايرية فرضوها علينا الكابرنات لعنة الله عليهم الى يوم الدين و فرقو بينا و خاوتنا في المغرب) واختي دروكا مزوجة في المغرب، في سلا، و دارت وليداتها ثمة و راجلها دروكا متقاعد. أنا ما نروحش عندها على قبال دراهمي على قد الحال، ولايني هي تزورني كل عام. تركب في الطيارة من الدار البيضا حتى الجزائر العاصمة و من ثمة تركب طيارة أخرى حتى بشار. واش ماشي المنكر هذا؟ تخسر زبالة د الدراهم على الكابرنات باش تشوفني؟ كون كان فيهم الخير كون ما يفرضوش علينا رئيس كان يسرق دراهم الشعب المحكور ملي كان وزير الدولة يا حسرة.

يا خاوتي هاذ الدجزايريين لي يسبوا فيكم هنا راهم وليدات صغورين، على بالكم ما يفهموش شنو لي يصرا في هاذ البلاد. يرحم بابهم في قناة المغاربية ولاو ينوروا لي ما عرفينش واش راه يصير في هذ الأرض الطيبة ملي خردجات فرنسا و خلات كابرناتها. ولايني أ خاوتي، ما تسبوهومش، سبو الكابرنات.
191 - Mohamed السبت 01 يونيو 2013 - 17:56
اكثر من عشر سنوات دارت حربا بين العراق والايران من فيهم استفاد او اخد جزء من غير ارضه لا احد مليير صرفت في الدمار لان حان الوقت استرجاع الصحراء الشرقية وتعبئ شاملة عن تاريخنا حول الصحراء الشرقية يطلع الشعب الجزائري مخضر وعسى ان يستفيق من نومه شعوب كلها تتحرك ماعدا الجزائر هل لهم نفس كلهم يخافون من الموت نطلب من سلطات العليا ان تفتح هدا الموضوع ان يلغي معاهدة ارجاها الحسن الثاني ان يصادق عليها البرلمان المغربي حتى لايكتب التاريخ ان ملك المغرب تنازل عن الصحراء الشرقية
192 - الوجدي السبت 01 يونيو 2013 - 18:06
لقد قمت بالرد على جريدةالشرور الجزائرية المخابراتية وكالعادة لم ينشروا تعليقاتي لان الحقيقة مرة بالنسبة لهم والجيل الذي عايش تلك الفترة في البلدين يعرف نتائج الحرب جيدا وحكام الجزائر كعادتهم بارعين في الافتراء و تزوير التاريخ في معاهدهم التعليمية وخرجاتهم الاعلامية والديبلوماسية وكما يقول المثل حوحو يشكر روحو وحادثة اين اناس خير شاهد على بسالة جيشهم حيث ثلاث سيارات من مهاجمين باسلحة خفيفة اطلقواالنيران واقتحموا واسروا 400 جندي جزائري وبعدها اخترعوا كذبة لتضليل الشعب الجزائري على الهزيمة النكراء وهي ان المجمع كانت تحرسه شركة امنية اجنبية لم تقم بواجبها هههههه وكان الحدود الجزائرية تحميه الشركات الاجنبية فهم يكذبون حتى عند انهزاهم في مبارة كرة القدم ويرجعون السبب للحكم
193 - بنحمو السبت 01 يونيو 2013 - 18:08
بعيدا عن العواطف التاريخ يشهد بما لا يترك شك أن الجيش المغربي ترك جرحا عميقا في نفسية الجيش الجزائري. بل تعداه إلى من كانوا يريدون الإستبسال على الأراضي المغربية, و ما قدم الحسن في زيارته لمصر و لزعيمها جمال لخير دليل على أن الجيش المغربي قويا بكل المعاني. أتذكر الجنرال بن عمر , ما كتب عنه أنه طلب من الملك أن يأذن له بإستكمال ما بدأه لكن الملك أمره بالرجوع إلى التكنات...
بعيدا عن العواطف, جنرالات الجزائر هم اليوم في سراع عن إستمرار سيطرتهم على الشعب الجزائري و الرئيس بوتفليقة طريح الفراش. ما العمل ؟ نبش التاريخ المشوه لهم, و الضرب على الوثر الحساس للشعب الجزائري حتى يلهيه عن ما يجري في قصر المردية.
المصيبة أن الشعب الجزائري يطالب بظهور رئيسه, و الجاثمين على صدر الجزائريين يتخبطون في أمرهم. كيف لهم أن يقنعوا شعبا برئيس جديد ؟ و كيف لهم أن يجدوا خلفا لبوتفليقة ؟ هذا ما أوصلهم إلى النبش في أحداث القرن الماضي مع جيرانهم.
194 - السعيد بو رزق السبت 01 يونيو 2013 - 18:23
أولا : بومدين لم يستعمل هذه الكلمة ( حكرونه) ، وثانيا : إنها حرب غادرة
ومع ذلك لم يأخذ منها المغرب شيئا بل ضيع 42 كلم مربع ، ثالثا : الذي
فتح الجراح هو أنتم المغاربة ، سواء بمقلاتكم أو عن طريق تعلقاتكم ،
إن جريدة مثل ( الشروق) تستطيع أن تؤلب الشعب الجزائري ضدكم ،
فلماذا تحركون عش الدبابير،ألم يتحدث شباط بكلام عدائي ضد الجزائر؟
ألم يستفز كثير من المغاربة على مستوى مختلف المواقع الجزائريين
بما وقع سنة 63 ؟ ، كثير من الشباب الجزائري لم يكن يعرف ما وقع
في 1963 بين الجزائر والمغرب ، اليوم على طول الجزائر وعرضها
كل الناس يتحدثون عما وقع ، وكلهم مستنفرون ، ويقولون أن المغاربة
يعدون العدة للإعتداء ، مـــــــــــــــن حرك هذه المواجع؟ إنه إعلامكم ،
الشروق ليست الوحيدة التي كتبت ، حتى من كان لا يهتم بقضية
الصحراء الغربية،صار يتعاطف مع أهلها،وهو لا يعرف ربما موقعها،مَـن
دفعه الى هذا ؟ أنتم بفتحكم للجراح .
195 - Bop35 السبت 01 يونيو 2013 - 18:35
Au commentateurs: 124,,,, 166
Bravo, bien dit
!!!à relire
196 - شاهر محمد السبت 01 يونيو 2013 - 18:50
حسب ماقاله هدا الأخ الجزائري ان كنتم انتص تم في حرب الرمال حقاً فهنيئا لكم وكما يقول المثل المغربي لربح اعف الحرب بين الأخوة والاصهار ليس فيها منتصر فهي خسارة للجميع اتريدون ان نجدد الحقد والعدوة بين الاخوة الشعوب تتوحد وتتقوي لمادا لن تفعلوا هدا مع فرنسا التي قتلت مليون شهيد جزائري ومنهم مغاربة استشهدوا من اجل تحرير ارض الجزائر ولم تقدم لحد الآن أي اعتذر الله يهدي الجميع وتركوا شباب المغرب العربي يعشون في أمان ويحربون الجهل والتخلف ويتقدمون علميا وفي الآخر أقول لاخوان في الجزائر والمغرب ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم. خيرا والله يهدي الجميع والسلام عليكم ورحمة وبركته
197 - Amazigh السبت 01 يونيو 2013 - 18:51
العصابة القومجية العروبية الحاكمة بالجزائر خلقت البوليزاريوا ودفعت ملايين الدولارات ليس في حب جمهورية الفئران الصحراوية بل فقط لتقسيم المغرب. ذالك النظام الديكتاتوري والأنظمة التي سبقته بعد إستقلال الجزائر تُكنُّ ِلالمغرب حقدا دفينا وعداوة مستمرة من أجل أن تبقى الدولة الوحيدة المسيطرة في منطقة تامزغا الإستراتيجية, كي تحظى بإهتمام الغرب والعالم .على المغرب أن يطالب الجزائر رسميا بالأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا لهذا البلد ومنها: تيندوف،حاسي بيضة,بشاروالقنادسة. أما فيما يخص القضية الأمازيغية والقبائلية خاصة فهذا النظام العروبي النازي يعتبر أشرس مُستَعمِر عرفته المنطقة حيث يتعامل مع الأمازيغ كلاجئين زيادة على التَّصفية العرقية التي مارسها ضد أبناء الجزائر الأصليين حيث قتل مئاة القبائليين في مظاهرات سلمية.من حق القبائل بناء حكومتهم والتحالف مع إسرائيل أم مع الشيطان لمحاربة نظام مجرم إرهابي يقتل أبناء الشعب الأمازيغ لما يجري في دمه من عنصرية شوفينية عروبية.من واجب المغرب أن يكف عن مداعبة ذالك النظام الفاسد العدو وأن يقدم كل الدعم لمنطقة القبائل كرد فعل لا أقل ولا أكثر.
198 - abdo السبت 01 يونيو 2013 - 18:53
على هسبريس أن تنشر حلقات في الموضوع لتصحيح هذه الأكاذيب التي تسعى لضرب المغرب والأفتراء عليه
199 - hamza السبت 01 يونيو 2013 - 18:56
نعم صحيح هدا ما لاحظته مؤخرا في جريدة الشروق الجزائرية التابعة لحكم الجنرالات ، بين كل مقال و مقال إلا وتجد مقال عن المغرب و حرب الرمال محاولين تزييف الحقائق و صنع قصص لتزيين تاريخهم المؤلم و المضحك في الأمر و هو تعليقات ما تسمونهم بإخوانكم الجزائريين ، المساكين يتقبلون كل ما يصلهم من معلومات و لا يحاولون استعمال أدغتهم قليلا ، و هدا شيء طبيعي فالصحافة الجزائري كلها للجنرالات لدلك نلقى تفكير الجزائريين متل جنرالاتهم ، لم يستطيعوا نسيان ماضيهم و يحاولون نقله مزيفا للأجيال الصاعدة ، لكن سيأتي يوم و تنفتح الجزائر عن العالم الخارجي و ستجد نفسها كانت تعيش في عالم وهمي مليء بالكدب و سيصدمون من الحقيقة، و هدا ما لايريدنه حكام الجزائر لأنهم يعلمون إدا استفاق يوم الجزائريون من سباتهم العميق سيكتشفون تزييفاتهم للحقائق .
200 - MAGHREBI NAFSS السبت 01 يونيو 2013 - 19:05
cette guerre est une page noire dans les relations entre les deux pays frères.que chaque marocain et chaque algérien essaie de tourner cette douloureuse page pour le bien des générations futures
201 - عبد الحفيظ السبت 01 يونيو 2013 - 19:05
(الا تعلم ايها الجزائري ان الحروب بنتائجها ) ، كلام صحيح،وسليم،أن الحرب
بنتائجها،حيث غنمت الجزائر 42 كلم زيادة عن إحتفاضها بالأرض التي حررها
مجاهدوها من فرنسا ، وصوت عليها الشعب في 5 جويلية 1962 .
الحرب بنتائجها ..لمن هي الأرض اليوم ؟ المغرب اليوم يطالب بـ 42 كلم ولم
ينلها ، فعلا الحرب بنتائجها....وشكرا لك على العبارة ...الحرب بنتائجها فمن
آلت إليه نتيجة الأرض ؟ ...للجزائر الأرض ..وللمغرب الصور يعرضها في
المواقع.
202 - jihad السبت 01 يونيو 2013 - 19:10
ماغاب عن الجزائر هو أن الجزائر نفسها كانت ستصبح ولاية مغربية بعد أن قدم علمائها البيعة إلى السلطان عبد الرحمان بن هشام بعد أن تخلى عنها الأتراك العثمانيين لصالح فرنسا سنة 1830م، وذلك ما جاء على لسان محمدالمشرفي الجزائري الأصل، في كتابه "الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية' والذي أورد نص هذه البيعة كاملة والتي تعرف تاريخيا بالبيعة التلمسانية، محمد المشرفي الذي هاجر وعائلته إلى المغرب حيث تلقى تعليمه كغيره من العديد من المهاجرين الجزائرين الذين استقبلهم المغرب بالأحضان.
فما الذي بقي لبوتفليقة المرتزقة الناكر للجميل، والتاريخ يسجل.
203 - ياسين الفكيكي السبت 01 يونيو 2013 - 19:13
افضل رد على الشروق هو دعونا نعدها و سنرى المنتصر
204 - Mowaaatén السبت 01 يونيو 2013 - 19:26
نظام دار العجزة المحتظر ينوم شعبا ينتظر بحكايات البطل المنتصر تماما كعجوز تحكي للاطفال الجياع الذين ينتظزون اباهم الغائب عن "الغول" كي تخوفهم ويناموا.او يستمروا في نومهم.كي يستمر في نهب ثروات البلاد.
Le régime de la maison des vieux sclérosés dorlote le peuple avec des histoires d'héroisme imaginé pour pouvoir continuer à piller les richesses du pays
205 - Rachid السبت 01 يونيو 2013 - 19:27
C'était le président Benbella qui a dit´´hagrounà´´ et non Boumedienne qui était ministre de le défense à l'époque
206 - OUSSAMA SAOUDI السبت 01 يونيو 2013 - 19:41
وامثلة الصين والهند والبرازيل والارجنتين...امثلة قوية عن ارادة الشعوب الشقيقة في تجاوز خلافاتها وحماية مقدراتها وتطوير اقتصاداتها لتكون في مصاف الدول مع عدم السماح بالتدخل في شؤونها ومنع عملاء الاستعمار و الصهيونية القذرة والصليبية الاجرامية من التحكم في سياساتها واشعال فتيل النعرات بينهم. واضيف على الأخ المسلم 13 ما قاله اخ مسلم آخر في نفس الموضوع بنشرة سابقة ( الأخ المسلم رقم 2) وهو :
اعــــتقد انه في الوقت الراهن اخر ما ينقصنا هو ايقاظ دكريات مؤلمة كهده ، حرب الرمال هي نقطة سوداء في تاريخ البلدين الشقيقين ؛
الناس تتوحد و تتكامل في اطارات شتى اقتصادية و سياسية و ترمي وراءها بماضي مليء بالدماء و الالام و الحروب العالمية و الاقليمية و نحن بسبب شبه حرب دمرنا الماضي و الحاضر و ندمر الان في مستقبل الاجيال القادمة، يا ويلكم يا ولاة الامور من سؤال الملك الواحد القهار. والكلام موجه للنظامين المغربي والجزائري ليتعظوا،
207 - OUSSAMA SAOUDI السبت 01 يونيو 2013 - 20:05
ومثال العراق وتلاعب العدو الصليبي الصهيوني به وجره لحروب خاسرة لضرب الٱمة الإسلامية هو مثال على حقد ومكر هذا العدو. ان دخلا في حرب بينهما فلا الجزائر ولا المغرب سيعاملان كايران بتمكينها من تكنلوجيا عسكرية وبسط نفوذها في المنطقة، بل سيعاملان كالعراق، لان العدو الصليبي الصهيوني يعلم انهما بلدين وشعبين مسلمين ليسا كمجوس الفرس وضلالة الشيعة.
(مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) صدق الله العظيم، لا تنتظروا خيرا لا من اليهود و لا من المسيحين ولا من المشركين . الخير من الله عز وجل فاسئلوه ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) صدق الله العظيم، و إن شاء الله الحفيظ المجيد المجيب، النصر والعزة والتمكين لأمة الإسلام، والحمد لله رب العالمين
208 - احمدوفيش السبت 01 يونيو 2013 - 20:19
- مرحباً اخي من بشار صاحب التعليق 59 لم تقل الا الصدق صدقت يا اخي المغربي من بشار المحتلة ستقررون مصير الوطن ان عاجلا او آجلا والحرب بين الاشقاا ليس فيها رابح ولا خاسر بل الطرفين خاسرين واسترجاع المستعمرات ستكون بالمفاوضات والتدخلات الدبلماسية والاخوية والإسلامية حتي نصبح دولة واحدة موحدة كالالمانيتين واليمنين و الولايات المتحدة وهناك الكثير من الأمثال ... انها متمنيات مغربي مسلم بما يحبه لإخوانه المسلمين . نحن متمسكين بالوحدة المغاربية واطلب من المواطنين المغاربيين ان يدرسو الموضوع من كل الجوانب ...انها مصلحة شعوبنا يا مسلمين حرام علينا ان نتفرق او نتحارب ونلقي بشبابنا الي التهلكة ،نحن نحب أهلنا في المغرب والجزاير مابال الشياطين الأبالسة لا يعجبهم هذه المعادلة لكن انها الحقيقة التي نصبوا اليها وليس الحرب كما يدعوا العسكر في الجزاير .المغرب دولة سلمية وتبادر وتجنح للسلم انشر من فضلك هسبريس يا جريدة الأخوة العرب و منبر المسلمين اننا في حاجة ماسة لالتكتل 
209 - ELMOURID السبت 01 يونيو 2013 - 20:26
La plus grande épreuve c'est la capture d'un colonel aviateur par nos indigènes sahraoui c'est le futur président de de l’Égypte monsieur Hosni Mobarak
210 - ابو ع البارئ السبت 01 يونيو 2013 - 20:27
كم كنت اتمنى ان لا يقع الرد على هده الادعاءات الواهية من طرف المخابرات الجزائرية لان هدا الموضوع يثبت مرة اخرى ما تعنيه الجزائر من عقدة نقص فتحاول دائما اثبات داتها تاريخيااا لكن التاريخ لا يقف بجانب احد انما هي حقائق ووثائق ومعطيات ....لا يمكن تجاوزها ...ان جريدة الشرور الناطق الخفي للمخابرات العسكرية تحاول مرة اخرى اشغال الشعب عن الظروف التي تمر منها الجزائر على حساب الديموقراطية والحقوق ودلك بتجييش المشاعر الوطنية والعدائية اتجاه المغرب .لكن هدا كله لا يجدي نفعاا فالشعب الجزائري الحر غير منعزل عما يحدث في العالم من تغييرات ...ان مثل هده المواضيع يجب ان لا يرد عليها لانها تعبر عن عقدة نقص والمغرب اكبر بكثييييير مما يتوقعون ...ان ما استغرب فيه ان جريدة الشرووت اصبت منبراا لسب المغرب وشعبه وثوابته وكم حاولنا التعليق بشكل موضوعي واخوي لكن دون جدوى لان المشرفين على الموقع مختصون في نشر العداء للمغرب وثوابته ...وعاش المغرب واحدااا موحداااا والدل والعار لكل جار غدار
211 - مغربية وافتخر السبت 01 يونيو 2013 - 20:32
ان حكام الجزائر يحتضرون وهم خائفون من تمرد الشعب الجزائري المحترم فلابد لهم ان يشغلوه باوهام صنعوها جنرالات في خيالهم وصدقوها ليغطوا على نهبهم لثروات الشعب الشقيق الثروات الغنية التي تسمح للاخوة الجزائريين ان يعيشوا عيشة كريمة.اما نحن فلن نرد على حكامهم لكن هناك تاريخ هو الدي يرد على كل اكاديبهم.وانا كلي فخر ان اكون من رعايا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله عاش الملك عاش الملك عاش الملك
212 - ibnLwaLid السبت 01 يونيو 2013 - 20:36
كان بودي أن أرى حسني مبارك وهو بين الأسرى الجزائريين مكبل اليدين قبظ عليه أسياده المغاربة..وأقول للجزائريين ولأعداء المغرب الشرفاء العلويين والله من حاول المس بأرض المغرب بلدنا وبلد المرابطون لجائته لعنة
من رب العالمين ومذلةومسكنة في النهاية مذلة
حسن مبارك ..هاذا جزاء الشرفاء..خذوا عبرة منه
ومن حرب الرمال..
213 - والله مغربي السبت 01 يونيو 2013 - 20:50
باسم الله الرحمان الرحيم
شكرًا لك حبيبتي هيسبريس انت الأفضل انت آلامهن أتصفح دااما جريدة الحروق الجزاارية ما يؤلمني هو تعليقات بعض الأخوة سامحهم الله نحن لن نسبكم ولن نرضا ان تمس كرامتهم في رأيي من الأفضل إلا تعودي لهذه المواضيع يا حبيبتي لا نريد من جريدتنا الموقرة النزول إلا مستوي (الحروق)

الي اللقاا معشوقتي
214 - Maghreb-united السبت 01 يونيو 2013 - 20:50
bonjour,je suis marocain,et je pense que ça sert à rien de riposter contre des articles pareils,svp arrêtez d'amplifier la haine entre les deux peuples frères,la guère des sables était un point noir de nos relations donc il faut profiter de nos erreurs au lieu d 'en commettre d'avantage: i have a dream, a maghreb united! je veux que tous les marocains algériens tunisiens mauritaniens libyens aient ce rêve au coeur: rappelez vous que nous sommes des frères!
215 - رشيد قطر السبت 01 يونيو 2013 - 21:12
شئ محزن نشوف دولة شقيقة وجارة يصل بها الكره حتى هذه الدرجة ولكن الوطن ووحدتنا الترابية فوق كل اعتبار واذا كانو هما يجندون الشباب فنحن مستعدين نرجع للمغرب ونتجندو ونمشيو ندافعو على ارضنا ولن يوقفنا شئ الا الموت
216 - Brahim السبت 01 يونيو 2013 - 21:40
I have one question to ask the readers! Since when you saw a war in a European country lets say between France and Germany? Or between USA and Canada? Or even between Japan and China?...At present time, wars are only between Arabs. Why? Does Islam encourage wars among muslims? Is this Islam/ I think it is time for Bebers to reclaim their lands and take control in North Africa because Arabs are Good For Nothing. Thank you.
Herspress please advertise! Thank you
217 - مونية السبت 01 يونيو 2013 - 22:30
ر دا على الجزائري 203 .....انت تتكلم عن ارض قدمتها لكم ماما فرنسا لما كنتم ولاية فرنسية وفعلت ذلك انتقاما من المغرب اللذي كان يساند الثورة الجزائرية.....والمغرب ربح من الحرب اراضي شاسعة شرق فكيك وبوعرفة و سنحرر صحراءنا الشرقية هدية فرنسا لكم من ارض المغرب كما حررنا صحراءنا الغربية بالقوة ولم نترك لكم منها شبرا واحدا ولم تنلوا حلمكم بشبر من المحيط الاطلسي اللذي يملك المغرب فيه ضعف مساحة الجزائر 4 مرات.....ومتنساش تبوس يد هولاند
218 - ولاء من أسفي. السبت 01 يونيو 2013 - 22:32
ارجو أن تتغير نظرة الجزائرالسلبية نحو المغرب وأن تتطلع إلى ما فيه مصلحة البلدين فنحن إخوة تجمعنا وحدة الدين واللغة وعلاقة الجوار فكفانا من الحقد والكراهية وهيا بنا إلى فتح الحدود وإحياء علاقات جديدة تقوم على أساس التعاون وخلق إندماج إقليمي لبناء إتحاد مغربي قوي
219 - حسن السبت 01 يونيو 2013 - 23:25
الى رقم 29 نحن نملك من المحيط الاطلسي ضعف مساحة الجزائر 4 مرات......روح شوف الخريطة.......الجزائر مسكينة كانت تحلم ولو بقطرة من محيطنا العملاق
220 - ahmed السبت 01 يونيو 2013 - 23:52
لكل شروق غروب
ولكل رئيس جزائري استاد مغربي
ولكل تزوير جزائري توضيح مغربي
شكرا هسبريس لقد فضحت الشروق ومرغت نيف كل من يصدقها
هم قالو في الشروق انهم استعانوا بمصر وكوبا في حرب الرمال وانهزموا
ونحن نقول في هسبريس ان المغرب استعان بالله الواحد القهار في هده الحرب وخرج منها منتصرا ....ان تنصروا الله ينصركم فلا غالب لكم ....
221 - ayousar الأحد 02 يونيو 2013 - 00:07
الله يرحم كل من مات في حرب الرمال سواء مغاربة أو جزائريون.والله إننا نحتاج إلى إعادت هيكلة عقولنا الفارغة التي ليس فيها سوى السب و الشتم من أجل لا شيء سوى النزعة الخاوية (الفارغة).هل تعلمون أننا دو أصل واحد و تربطنا علاقة دم ,عرق ,أخوةو تاريخ,حتى اللهجة فإننا الوحيدين التي تترجم لهجتهم باللغة العربية على شاشات التلفزة في الدول العربية الاخرى .يا مسلمين ,اتقوا الله في أنفسكم فأنتم تملأون كتبكم بالدنوب و السيآت بدون أي سبب ,فكفاكم لعن فيما بينكم ,هده نصيحة أخوكم من المغرب الدي مل من كل هده التفاهات مند صغره حتى أصبح أبا الآن .وأتمنا أن لا يعيش أولادي نفس السيناريو. وأخيرا ,عاش الاخوة المغاريين من ليبيا الى موريتانيا.
222 - said الأحد 02 يونيو 2013 - 00:32
اموال الشعب الجازئري الشقيق تهدر في المحافل الدولية من اجل كيان وهمي صنعه الحكام الجزائريين .مذا يعرف الجيش الجزائري على المغاور الابطال الذين لا يقهرهم خبث الجبناء الذين كانو يشاركون في خفاء خلف البوليزاريو لكنهم جبناء يتسللون و يتم طردهم و معهم البوليزاريو..........كلهم الان خارج الاراضي الطهرة نتمنا من البوليزاريو الاستجابة الى نداء الوطن غفور رحيم حتى سحب لبساط من تحت اقدام.الجنرلات شكرا
223 - majid الأحد 02 يونيو 2013 - 02:29
La France a pris par la force le territoire dit Algérien.Elle a ,par contre,signé un contrat de protectorat avec le Maroc , en tant qu'Etat avec en principe, des frontières bien délimitées . Ces documents mis au point à Algesiras,ont été approuvé par les puissances de l'époque. A la fin du protectorat, il appartenait à ces" "puissances, et surtout la France et sous sa seule responsabilité et son sous locataire :l'Espagne, de remettre au Maroc son territoire mis sous protectorat ;A quoi ont servi les négociations d 'Aix les bains? Nous en subissons les conséquences , et on aurait probablement évité et la guerre des sables avec l'Algerie et les problèmes des frontières et du Sahara! 
224 - سميرأ الأحد 02 يونيو 2013 - 02:32
كنت أقرأ ردود أفعال القراء الجزائريين التي يمكن تقسيمها إلى فريقين
1) فريق من الشباب لا يعلم عن التاريخ شيئا، وهو كالطيور التي تتعلم الطيران بحيث تقبل كل شيء تقدمه لهم الجريدة الشيطانية بلا تمحيص وبلا نقد
2) فريق قليل غالبا من الإسلاميين والأمازيع الذين يرون بأن الخير في جمع كلمة المسلمين. فكانوا يطلبون من الجريدة الشيطانية الابتعاد عن أسلوبها المرفوض في نفخ الشقاق بين الجارين.

لكني فعلا كتبت تعليقا لم تنشره الجريدة الشيطانية وها أنا أعاوده على هسبريس.

أقول بأن حرب الرمال كانت حربا نظيفة وبكل المقاييس ، وإن كانت بين جارين مسلمين بحيث كانت المعركة خالية من كل أشكال الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب حسب وثيقة جينيف. والغريب أن الجزائرين أعطوا أهمية كبيرة للحرب رغم أنها كانت حربا عادية.
لكن للأسف أظهر الجزائريون أن ذاكرتهم قصيرة فيما يخص حروبهم الداخلية. لقد نسوا الحرب التي أعلنها عليهم الجيش والجنيرلات في العشرية السوداء، والتي تعتبر عند المؤرخين حربا "قذرة" لا تختلف عن حرب سوريا اليوم.نسوها ، كانت بمثابة تلقيح كي لا يعاودوا، فانكمشوا" تلك هي الحقرةالحقيقية للأسف
225 - حسن الأحد 02 يونيو 2013 - 02:46
الحديث عن إمكانية تأزم الوضع في الوقت الراهن ما هو إلا مناورة فاشلة للتنويم الشعب الجزائري الشقيق وتمويهه من اجل لفت نظره عن كرسي الرئاسة الفارغ،،،،، عبث العسكر دائماً ضد مصالح الشعب،،،،ً
226 - nasar mansor الأحد 02 يونيو 2013 - 03:20
ااقول للمغاربة لا فتح حدود ولا تطبيع و لا مغرب عربي حتى نسترجع حدودنا الشرقية و ترفع الجزائر يدها عن الصحراء المغربية و يا حكامنا فاعلموا انكم اما ترجعوا المغرب الى قواه التاريخية و اما تدمروه وتسلموه لاعدائه فاختاروا ما انتم فاعلين واعلموا اننا نموت ولن نسلم المغرب للاعداء
227 - Fares الأحد 02 يونيو 2013 - 03:55
ففف،لابد ان تكون مختل عقليا حتى تفهم التحاليل المغربية ؛بشار وتندوف ولايتين جزائريتين ويحملان الرقمين 08 و 37 فأي انتصار تتحذثون عنه واي وهم توهمون به الشعب المغربي الدي اهديتم ارضه الى الاسبان اما الصحراء اشرقية التي تتحذثون عنها حررها ابطال الجزائر فانتم تطاردون خيط ذخان
228 - rajae canada الأحد 02 يونيو 2013 - 05:09
"اذا التقى المسلمان بالسيف فالقاتل والمقتول في النار" كفى اشعالا للفتن فالله يلعن من ايقظ الفتن .!!/!"نحن خلقنا لاستخلاف الارض وعمارتها واعلاء كلمة "كلمة لااله الا الله" انشروا ان كنتم امناااااء !!! كفى الامم الاسلامية صارت كقطع الشطرنج في ايدي اليهود والكافرين افيقواااا
229 - ابن زاكورة الأحد 02 يونيو 2013 - 09:19
صدق من قال:( إتق شر من احسنت اليه)المغرب تعرض لللإستعمار الفرنسي بسبب دعمه لجبهة التحرير الجزائرية ابان الإستعمار الفرنسي،ولو كانوا الجزائريين صادقين مع انفسه ومع التاريخ لأعترفوا بان اكثرقادات المجموعات في تحرير الجزائرمغاربة،ولو ان الجنرالات الجزائريين كانوا واقعيين لذكروا فضل المغاربة الذين صحوا بأغلى ما عندهم في سبيل تحرير الجزائر،ولكن مع بالغ الأسفتنكروا لذالك كله،واستبدلوه حقدا وكراهة للمغرب،وبو تفليقة اكبر دليل فهو مغربي من وجدة ،ولازالت اخته ساكنة في وجدة،ولكنه عاق وطنه وتنكر له ،اما صحف الجنرالات قدر ما زورت التاريخ ؟قدر ما شوهت نفسها وفقدت مصداقيتها،ولكن الذي يهمني شخصيا؟هو هل امناء وقادات ومناضلي احزاب المعارضة في المغرب استيقضوا ام باقين في سباتهم،اعداء المغرب يخططون لتدمير البلد،وقناواتنا تخدع الشعب بالرقص والغناء،والأحزاب غارقة في سبيل افشال اصلاحات الحكومة بقيادة حزب ارادته الأغلبية المغربية،لأنهم خائفين على انفسهم،الشعب فاق واستفاق،فكفانا من النفاق،ولنجعل مصلحة الوطن فوق كل اعتبار؛
230 - combattant الأحد 02 يونيو 2013 - 12:32
انا لم اشارك في حرب الرمال كما يسميها الجزائريون بل تزامن داك التائريخ العظيم مع مجيئي للحياة .صديقي العزيز اليعيشي محمد هو من منطقة حدودية وشارك في داك النصر العظيم وكان اجمل مافي الرواية.............اثناء الرجوع استقبلهم المغاربة بكمية كبيرة من الثمور تعبيرا على فرحتهم بالانتصارنتمنا مسؤلينا حشد الجيوش في اتجاه هاؤلا الطغاط و مشاركتنا شرف لنا .ان ما فعلته تركيا مع سورية عندما كانت تسكن الاكراد وينطلقون من الاراضي السورية.....حل لا محيد عنه
231 - majid الأحد 02 يونيو 2013 - 14:26
Je dis simplement à mes frères Algériens. à quoi bon remuer le couteau dans la plaie! et c'est ce qu'à fait le journal Achourouk,pour quel but? sinon pour rappeler de mauvais souvenirs et hypothéquer l'avenir! les peuples Algérien et Marocain ne sont pas dupes! الفتنة ناءمة لعن الله من I يقضها.
232 - Hamid الأحد 02 يونيو 2013 - 14:28
Il est temps que le Maroc libere l'Algerie de ces militaires sanguinaires laches et donner le pouvoir au peuple frere Algerien
233 - البكاي البكاي الأحد 02 يونيو 2013 - 15:31
النفس لفينا تجعلنا نموت من أجل بلادنا.
لما اتقوم فالمغاربة سيصمدون كرجل واحد وراء الملك للدفاع عن الوطن. و عنداك يسحاب للجنيرالات الجزائرية أن الخصام الوقع اليوم بين الأحزاب غدي نسينا في لبلادنا، خدوا العبرة من المسيرة الخضراء المظفرة ، ولااحتجتوا شي مسيرة اخرى في أي اتجاه ،راحنا واجدين.
234 - Hamid الأحد 02 يونيو 2013 - 16:56
ا لى الجيل الشاب المغربي الذين لا يعرفون شيءا عن بطولات الجيش المغربي المرابط بالصحراء المغربية la bataille d amgala ضد الجيش الجزاءري 1976حين لقنهم بواسلنا اشر هزيمه ثم la bataille de bir anzarane رحمك الله ياlieutenant colonel el ghoujdami الذ ي توفي اخيرا بمارتيل اللذي مازالت خطته الحربيه لمعركت bir anzarane تدرس بالاكاديميات العسكريه في العالم.انظروا you tube tapez" homage aux far .
235 - Yahya الأحد 02 يونيو 2013 - 22:42
I totally agree with mar wane n 166, the Algerians are too too confident ,they think they are the only nation that lost people in war for independance,Russia lost more that 20 million in the Second World War ,Japan,America,Vietnam,china Palestinians still pay the price,so we don't hear them repeating the same cassette ,,I really believe that only cermanstances have played big time in their struggle for independance ,other wise they will still be occupied ,France was still weak from the second war world ,,,I am fed up of hearing them boosting about their much hyped glory against France,even my own father did participated in struggle of Algerian independence ,I bet he is turning in his grave now knowing that they have turned morocco number one enemy ,,so please Algerians,you are not they nation that lost people ,stop dwelling on the past
236 - Brahim LOUALI الأحد 02 يونيو 2013 - 23:33
Ces caporaux ont tjs l'idee de se venger du MAROC et je souhaite que ces crapules nous attaquent car ils nous offriront l'occasion de recuperer nos terres spolies et d'aider nos freres algeriens a restaurer un regime democratique. Vos avions et votre arsenal militaire me nous intimident pas.je prie DIEU de me laisser en vie pour y participer a la glories du MAROC ca fait mal de Parler ainsi Maisces ingrats nous obligent
237 - عبداللطيف المغربي الاثنين 03 يونيو 2013 - 02:58
الى صقر الشاوية يجب ان تعلم اولا ان خريطة كيانك الحالية مؤقتة فانتم لن تكونوا اكبر من السودان تاريخا وحضارة نعم سلة الغداء العربي اصبحت في خبر كان ما بالك بكيان لقيط باراضي اخطبوطية مسروقة من الجيران...اليوم قبل الغد يجب على الكيان الجزائري اعادة صحرائنا الشرقية لنا قبل ان يجزء المقس الخريطة الاخطبوطية فيختلط الحابل بالنابل...الغرب يراقب وما تقسيم الجزائر الى كيانات الا قضية وقت ليس الا...تذكروا هذا التعليق جيدا والايام بيننا ...
238 - algeria الاثنين 03 يونيو 2013 - 11:09
المغاربة يقولون انهم انتصروا في حرب الرمال اذن مبروك عليهم الانتصار ومبروك علينا بشار وتنددوف تحت سلطتنا
239 - ابو عبالصمد الاثنين 03 يونيو 2013 - 13:41
في حين كانت أقوى قطعة سلاح لدى الجيش الجزائري "بازوكا 75" وهناك تم اعتقال 50 أسيرا مغربيا، ما أربك صفوف الجيش المغربي لدرجة صار الكثير من المجندين به يرتدون "الجلابة" والنقاب لتمويه الجيش الجزائري والفرار، وأردف عمي قادة أن محمد شعباني خاطب جنوده بالمعسكر "المغاربة انذلوا وتخباو في الجلابة" وكررها عدة مرات ونبههم للتفطن إلى حيلة لجأ اليها المراركة والتنكر في هيئة وهندام امرأة، لتمويههم بوضع وسادات في بطونهم والتظاهر بالحمل وارتدائهم الجلابات النسائية والتنقب للفرار، غير أن الحشمة التي تطبع أخلاق المقاتلين الجزائريين حالت دون الاقتراب منهم وتفتيشهم - قال محدثنا -، أما عن تعاملهم مع المغاربة من سكان المنطقة فقال محدثنا إن أوامر فوقية صارمة من القيادة، منعتهم من التعامل أو الاحتكاك بهم بأي شكل من الأشكال، لأن المسألة تتعلق بوحدة التراب الجزائري إلى أن توقفت المعارك بعدها وأجبر المغاربة على التراجع، وتدخلت منظمة الوحدة الإفريقية وتم إرساء اتفاقية لوقف إطلاق النار شهر فيفري 1964.
240 - مفاتل الاثنين 03 يونيو 2013 - 15:55
اشكر صاحب التعليق رقم136اخبرتنا ان بطلنا العظيم الغجدامي اسلم الروح مؤخرا.حبذا لو تزودنا بالمزيد ..............ساءسرد شيء من مميزات المرحوم formation quarré ou formation triangle pointe en avant يتوسط الوجهة الامامية سيارتة المكشوفة landrover santana109 يسوق واقفا يده اليسرا على المقواد في يده اليمنا kalachnekouv خلفه بطال صنديد يزوده بالسماعاء بين الحين واخر على يمنه بطال صنديد بين يده piece m.a.g ااااااااالللللللللللللسسسرررعععااا المفرطة يهرب الغزات الجزائرين كا الدجاج قالوا عنه ان الرصاص لا يخترقه هال استطاعوا الصمود امامه كي يعروا شكرا hespress
241 - abd الاثنين 03 يونيو 2013 - 16:38
توضيح فقط
الى كل جاهل يربط بين حرب الرمال وقضية الصحراء الشرقية نقول
* حرب الرمال اندلعت بامر عسكري جزائري بمساعدة مصر و كوبا من اجل زعزعة استقرار امن المغرب فجاءهم رد مغربي مزلزلا لم يكن لا في البال ولا في الحسبان وصل فيه الجيش المغربي الى العاصمة الجزائرية وخرج منها بدون اية مقاومة تدكر و كانه يتجول و في رحلة سياحية
* اما قضية الصحراء الشرقية وترسيم الحدود فامرهما لم يحسم بعد ولازال معلقا بين البلدين وحلهما سياتي لا محالة
242 - مواطن حر امازيغي قح الاثنين 03 يونيو 2013 - 17:31
الى المعلق 105 المغرب تعرض لللإستعمار الفرنسي بسبب دعمه لجبهة التحرير الجزائرية ابان الإستعمار الفرنسي،ولو كانوا الجزائريين صادقين مع انفسه ومع التاريخ لأعترفوا بان اكثرقادات المجموعات في تحرير الجزائر مغاربة، ولوان الجنرالات الجزائريين كانوا واقعيين لذكروا فضل المغاربة الذين صحوا بأغلى ما عندهم في سبيل تحرير الجزائر،ولكن مع بالغ الأسفتنكروا لذالك كله، واستبدلوه حقدا وكراهة للمغرب.ان تعليقك به نفاق ولبس وبه شطحات لا تليق بالحدث وبالتاريخ الي صنع الاستقلال للمغربوالمغاربة اما المليون شهيد نسيتم ان عدد كبير من رجال ونساء المغرب ساهموا في بناء المقاومة الجزائرية وسقطت عددة ارواح من اجل تحرير الجزائر لانها امارة مغربية وامير عبد القادر كان تحت نقود السلطان المغربي والمغاربة ساهموا في هزم النازية وتحرير فرنسا و2600 جندي و60الة حربية كانت محتجزة بامكلا وعد الى يوتوب واستمع لتصريح حوسني مبارك الدي قام بالمفاوضات ليطلق صراح الجيوش الجزائريين وهدا مالم تكون الجنيرالات تتوقعه لان الحسن الثاني كان رحمه الله داهية ورجل سياسة والفيتنام تعرف المعاربة وايطاليا تدوقت لطف المغاربي وحنكته في المعارك
243 - رضوان الاثنين 03 يونيو 2013 - 23:48
لا حول ولا قوة الا بالله الله يهدي اخوانا الجزائريين
244 - آل يوسف الإدريسي الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 19:07
إلى الأخ الكريم: 148 - ياسين
ماقلته صحيح
وكان بالإمكان أن أعيد نقل ردك
لكن نسيت أمرا آخر
وهو تدخل فرنسا التي هددت المغرب اي أمهم "ماما"فرنسا
لأنها كانت لاتزال تحتل مناطق من شرق المملكة المغربة ، وتقوم بتفجيرات نووية
ودخول المغرب على الخط سيوقف التجارب النووية الفرنسية في مناطق المغرب المحتلة من طرف الجزائر
ولا تنس مؤثرات الحرب الباردة والاتحاد السوفياتي
245 - علي الأحد 16 يونيو 2013 - 23:03
السلام عليكم اولا هده الصحيفة ردت على مايتداوله المغاربة على نصرهم المزعوم ومعايرة الجزائريين بانهزامهم بشهادات حية من الجنود وليس مثلكم بشهادات المخزن الكداب لنفرض اننا انهزمنا هل تعرف ان الجزائر في دالك الوقت خرجت من حرب دامية ومهلكة وانشقاقات كبير في صفوف المجاهدين لماد تستغلون الضروف للهجوم علينا كالضباع هل يمكن لكم ان تكررو فعلتكم اليوم طبعا لا المخزن يعرف ان اي هجوم على الجزائر سيكون اخر ايامه فهو يعرف ان قصوره كلها في مرمى الصواريخ وساقول لك ان اي طائرة لن تستطيع حتى الاقلاع من المطارانتهت الان الحرب الاهلية بيننا نحن نعرف انكم كنتم تستغلون كل مصائبنا وهاد الكلام موجه للمخزن وليس للشعب المغربي الابي
246 - محارب الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 23:42
انتم من استفزنا كي نهجمكم هانتم تعاودون استفزازنا مرة اخرة ....هل تعلم ياعلي ان الطائرة يقودها بشر و بشركم جبن .فالن يصيب اي هدف بسبب خوفه الشديد اما الشعب المغربي فاهو موحد حاكمه ومحكومه
247 - طارق الجزائري الخميس 20 يونيو 2013 - 04:13
على ما اظن اننا لسنا باشقاء بل اخوة في الله اقصد المسلمين طبعا من الشعب المغربي والى كل (.......) الله يهديكم نحن شعب نعي ما نفعل وندرك قيمة انفسنا والى كل من استهان بالجزائريين افق من نومتك
248 - الويرة الجمعة 21 يونيو 2013 - 00:32
اننا اخواة و اشقاء هذا شيء لاننكره...............لكين استضافة جنرلااتكم للبوليزاريو.ولله لا امر غريب وتدخولهم الشنيع في اراضينا الجنوبية انه تطفول جاوز كل المعايير
المجموع: 248 | عرض: 1 - 248

التعليقات مغلقة على هذا المقال