24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الشوباني: الـPJD لم يخرج من جلباب الدولة ولا يتلقى التعليمات

الشوباني: الـPJD لم يخرج من جلباب الدولة ولا يتلقى التعليمات

الشوباني: الـPJD لم يخرج من جلباب الدولة ولا يتلقى التعليمات

أكد الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أمس السبت، بأن انسحاب فرق المعارضة من الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة عبد الإله حول السياسيات العامة هو "تعطيل للدستور"، مشيرا إلى أن هذا الانسحاب "انقلاب ناعم على الدستور، ببدعة أنتجتها المعارضة بدعوى أن لها خصوصيات وحقوق أكثر من الأغلبية".

وبنبرة لم تخْل من سخرية دعا الشوباني، الذي كان يتحدث في لقاء لشبيبة حزبه بالدار البيضاء، أحزاب المعارضة إلى ضرورة اعتماد القرعة عوض الانتخابات إذا كان هذا منطقها، لأنها بهذا تعاكس الدستور في مطالبها"، يقول الشوباني الذي زاد بأن "المعارضة في ورطة لأنها تعيش اليوم أزمة بديل حيث لم تستطع إنتاج بديل على مستوى الخطاب والممارسة"، قبل أن يتساءل ماذا بعد هذه الحكومة "أشنو غادي ديرو".

وبعدما نبه إلى أن إشكال الجلسة الشهرية لابد أن يحل برلمانيا على مستوى النظام الداخلي لمجلس النواب الذي يعتبر المحدد الأساسي لسير جميع الجلسات، طالب الشوباني أحزاب المعارضة بمطالبة تحكيم المجلس الدستوري بالقول "بعدما تنصصوا على طريقة عقد الجلسة في النظام الداخلي للمجلس اذهبوا للمجلس الدستوري، وإن قال لكم خذوا 90 دقيقة، وامنحوا رئيس الحكومة 10 لن نعترض على الأمر".

وهاجم الشوباني من اعتبرهم "المشوشين الذين فهموا أن المعركة دخلت شوطا حاسما، لأن الشعب اليوم ـ والذي كان مغيبا لسنوات على جميع الصراعات السياسية ـ أصبح لاعبا جديدا بعدما استرجع الثقة في السياسة بشكل كبير، ولم يعد ممكنا تخديره بعمليات بهلوانية وسلوكات ركيكة"، يؤكد الوزير المكلف بالمجتمع المدني، مخاطبا إياهم "لكم أن تختاروا أن تكونوا شركاء في الإصلاح، أو تعاكسوا اختياراته لكنكم ستؤدون ضريبته غاليا لأنه بالتشويش والعرقلة التي ستقدمون للمغاربة على أنها الحكومة فاشلة، فأنتم واهمون لأن المغاربة "عاقوا" باللعبة.

وخاطب نفس المتحدث شبيبة حزبه بالقول "لا نريد معارك جانبية لأن معركة الحكومة هي الإصلاحات الهيكلية المرتبطة بمعيشة المغاربة"، مشددا على "أن إصلاح صندوق المقاصة الذي تصرف ملاييره لفئات ضيقة تسعى فئة معينة منه، لأنهم لا يريدون تصحيح هذا الوضع، والإصلاح الضريبي والعدالة والقضاء سيتم مهما كلف ذلك من ثمن".

عضو الأمانة والتنمية لحزب العدالة والتنمية قال إن حزب المصباح يشكل جوابا وطنيا جديدا في تدبير الشأن العام بطريقة تجمع بين الإصلاح والاستقلال عن الإدارة"، مشيرا إلى أنه "لم نبن مجدنا على الصراع مع الدولة، ولم نقل إن حزبنا عنده شهداء، كما أننا لسنا حزبا يأخذ الضوء الأخضر من أي جهة كانت في قراراته، ولم نخرج من جلباب الدولة ولا نتلقى التعليمات".

وزاد الشوباني بالقول "المغاربة يميزون بين الشطيح ديال بصح والشطيح المزور"،.. "ونحن سنعض على المكان لي كايضر المغاربة باش لي مكرفسين على المغاربة يطلقوا منهم، في هذا الوقت بالضبط الذي أصبح العفاريت يلعبون في مربعات ضيقة والطريق أصبح مقطوعا أمامهم".

"ما يقع اليوم هدفه إيقاف تقدم العدالة والتنمية الذي جاء بجواب عملي لمعضلة توقف الإصلاح ومراكمة المؤشرات السلبية"، يورد اللشوباني الذي اعتبر أنه "لتكون سياسيا فأنت يجب أن تكون في خدمة الوطن والشعب لا غير، وفي النهاية عليك العودة للشعب لمحاسبتك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - Hamo الأحد 02 يونيو 2013 - 02:35
كلام معقول الله ينصركم ، الى الامام والله الموفق لما فيه خير لهذه البلاد
2 - ana الأحد 02 يونيو 2013 - 02:45
وخاطب نفس المتحدث شبيبة حزبه بالقول "لا نريد معارك جانبية لأن معركة الحكومة هي الإصلاحات الهيكلية المرتبطة بمعيشة المغاربة"، مشددا على "أن إصلاح صندوق المقاصة الذي تصرف ملاييره لفئات ضيقة تسعى فئة معينة منه، لأنهم لا يريدون تصحيح هذا الوضع، والإصلاح الضريبي والعدالة والقضاء سيتم مهما كلف ذلك من ثمن
3 - ايو مجمد الأحد 02 يونيو 2013 - 02:47
الى السيد الشوباني: حزب العدالة و التنمية فقد ثقة جانب عريض من الشعب المغربي ﻻسباب عديدة على رأسها عجزه التام امام التماسيح و العفاريت و اﻻسود و النمور و الضباع و القطط و الفءران و شجاعته الكبيرة امام الفءات الضعيفة التي كانت تتمنى ان ينصرها ﻻ ان ينتصر عليها. لذا فمن اﻷحسن لكم اﻻستقالة لحفظ قليل من الممصداقية
4 - الدريوش الأحد 02 يونيو 2013 - 02:49
هذا عين العقل و أعقل تحليل للوضعية, اصغي يا <<معارضتنا>> الى كلام العقلاء علكم تعقلون و تهتدون سامحكم الله , لأننا لن نسامحكم و صناديق الاقتراع بيننا و بينكم.
5 - atifsom الأحد 02 يونيو 2013 - 02:53
بسم الله الرحمان الرحيم وبعد البرلماني قال والمعارض قال ماذا قالو هل قالو شيء جديد نعم انه شيء حديد لمن كان لا يعرف الحقيقة وليس جديد لمن كان يعرف معناه ان اليوم كل الشعب المغربي يعرف ماذا يجري ما يخطط له قالك اسدي حنا سنقاطع الجلسة الشهرية اما حنا سنقطتع من الشهرية مثل لرام RAM و لكن المقاطعين للجلسة بدنيا حضروها بصريا وسمعيا ماهاذا الفشل والكسل لم يقدروا المواجه مثل ما قال احدهم يا ريت كنت احضزت ولو اقول كلمة للان اصحاب الحومة اديالي سوف يقولون لم يبقئ لينا اي كلام في القبة حسننا يا اسي البرلماني مادام فايقين عايقين وتحاربون الفساد و الاستبداد بينونا اشياء اللئ الشعب المغربي مازال لا يعرفها من فضلكم و كما نعرف عنكم الجراء والشفافية والنزاهة لكي تزيد الثقة الكاملة فاعانكم الله في الاصلاح الكلئ والسلام
6 - مواطن من الرشيدية الأحد 02 يونيو 2013 - 02:56
كفى نفاقا وكدبا يا استاد الفزياء بسجلماسة انت كنت دائم التغيب ولما وصلت البرلمان والوزارة بعت منزلك بالاقليم لترحل الى الابد اين هي وعودك الكادبة انا خرجت عن ملة دينكم لانكم تشوهون الدين اين اقاصيصك الخزعبالية اين الوعود الكثيرة التي قدمت لنساء الاقليم اين اين اتق الله وقدم استقالتك من المنصب انت تاكل اوال الناس بالاثم
7 - سيمو البوزيري الأحد 02 يونيو 2013 - 02:58
هاد العفاريت والتماسيح ايشدهم بنكيران واحد واحد وديرهم في حديقة خاصة نتفرجو فيهم.
8 - حسن اين ابلا الأحد 02 يونيو 2013 - 03:03
وفقكم الله يااخي الشوباني ، واصلوا اصلاحاتكم الكبرى فشباب العدالة والتنمية معكم من اجل تحقيق الاصلاح المنشود 
9 - غيور الأحد 02 يونيو 2013 - 03:08
الله يعطيك الصحة اسي شوباني و خصهوم أكثر
10 - يحيــــــــى الأحد 02 يونيو 2013 - 03:09
واصلــوا وفقـكم الله، الشعـــــب عاق باللعبـــــة، والتاريــخ سيشهـــد لكـــــم بالإصـــلاح وللمشوشيـــن بالعـرقـلـة ..
11 - انا حر الأحد 02 يونيو 2013 - 03:10
لو انكم تعرفون مقتضيات الدستور و تفهمونها لما حكمت المحكمة للمعطلين ضد الحكومة .و كل تعطيل للتنفيذ سيعوض المعطلون عليه من اموال الدولة اي من اموال دافعي الضرائب.هذا كله بسبب قسوحية راس بنكيران الذي يتضاد مع ابناء الشعب .و بسبب فهمكم الخاطئ و المؤول لصالح مصالحم الشخصية للدستور .و هنا يجب توضيح ان كل ما قاله الشوباني هي مزايدات سياسية فقط هدفها تشتيت انتباه الشعب عن تعثركم و عدم قدرتكم على تحقيق اي هدف و ليس كما تدعي توقف الاصلاح لان الاصلاح لم يبدا بعد حتى يتوقف .اما حديثك عن التعلميات .اذكرك بشوهة العدالة و التنمية و معها الحكومة بالامر الملكي الصادر بداية الاسبوع و الذي بتثه كل القنوات التلفزية و الذي يدخل في صميم اختصاصات الملك الدستورية و يضرب في نفس الوقت استقلالية القضاء .و يضرب كلامك انت ايها الوزير عندما قلت في البرلمان ان ايام التعليمات و ايام الهواتف المتدخلة في القضاء و لى .في ارادتك لتبرير هزيمة الحكومة الشنعاء فيما يخص ملف المعطلين .لا يهمني حتى 600- لان عهدنا شيببة العدالة و التنمية تيتي نيني وراء الحواسيب لا شغل لها .
12 - majid الأحد 02 يونيو 2013 - 03:10
ما اريدقوله هو انه المندبة كبيرة و الميت فار
13 - الهاشميتوف الأحد 02 يونيو 2013 - 03:13
بالله عليكم .متى سينتهي مسلسلكم الشفوي ؟ لقد اصبح البرلمان والحكومة في عهدكم حمام للنساء.تنتجون كل يوم انتم و (حلفاءكم ) الكلام السوقي الساقط فقط .من الافضل ديرو حابة احسن من القرعة.و اجمع راسك المحكومة. ان الشعب ينتظر وفاءكم بالوعود التي وعدتم .لقد تعب الشعب من معارككم اليومية الباسلة .و خلاصة القول ابقينا في يد الدراري.و سلام هي حتى ياتي رجال ديال الصح و المعقول.الدي قيل في حقهم الرجل هو الكلمة .اي من عاهد وفى. والسلام
14 - Abdellah الأحد 02 يونيو 2013 - 03:14
Je ne sais pas vraiment si vous êtes dans le Gouvernement ou bien vous êtes seulement dans votre parti politique.Votre façon de traiter et d'analyser les dossiers montre vraiment que vous êtes hanté par votre parti et que vous vendez que du bla bla au peuple marocain.Si on fait le bilan de ce Gouvernement:-pas de croissance économique seulement plus d'endettement (le ministre des finances a eu le meilleur prix pour avoir endetté notre pays)-augmentation des prix des carburants en touchant la population pauvre et la classe moyenne-taux de chômage augmenté-pas d'augmentation de salaire (où est le smic de 3000 dh)-....vous avez juste établi une liste des plans de carrières sans suivi et vous excellez dans le bla bla
15 - souiri الأحد 02 يونيو 2013 - 03:18
منذ ان وعيت على الدنيا وانا لا اسمع سوى اسماء احزاب لا تنقرض احزاب تحكم المغرب منذ استقلاله كاذا صنعت هذه الاحزاب ؟صنعت تجار ورجال اعمال يسيطرون على المغرب والمغاربة وعندما صعد العدالة والتنمية من الشعب وبدأ يفضحهم ويعارض مصالحهم بدؤا في محاربته بكل الوسائل.لن تستطيعوا هزمه بهذه الطريقة .بالعرقلة والمعارضة من أجل المعارضة والدفاع عن مصالحكم الشخصية اتقوا الله فينا وقفوا مع الحق والحق اليوم مع العدالة والتنمية صوت الشعب وليس مع أعضاء هذه الاحزاب المليئة برجال الأعمال والغنادر.
16 - مغربي 1 الأحد 02 يونيو 2013 - 03:19
يا السي الشوباني ففي الرجال ومن الرجال الشرفاء لهدا الوطن نجد الشهداء الدين ضحوا بالغالي والنفيس ليتحقق حلمك بان تحكم اليوم , دماء الشهداء هي التي اوصلتك لسدة الحكم . شهداء تحرير الوطن من المستعمر . شهداء تحرير الديمقراطية من يد المخزن هم الدين اوصلوك انت وجزبك للحكم.
ولأنك اتبت انك لاتعرف تاريخ بلادك فحتى كلمة ° الجحود ° قليلة في حقك.
وبزاف على حزبك ان يكون لكم شهداء لأن جحركم معروف. من أين أتيتم ؟ أترك لك الجواب انت
17 - لحمدات الأحد 02 يونيو 2013 - 03:20
إن لم تستحيي فقل ما شئت. البلد في خطر وإنكم تسيرون في رهنه للأبناك الدولية لتتحكم في اقتصاده. هذا هو الاصلاح الدي نراه. القروض والضرائب وارتفاع الاسعار و ثمن المحروقات ونقص حاد في السيولة والغاء ميزانية الاستتمارو..... والباقي اعضم
18 - عبد الله الطايع الأحد 02 يونيو 2013 - 03:26
الدولة العميقة والحرس القديم غير مرتاحون تماما ﻷداء الحكومة الملتحية رغم يقينهم التام بقدرتهاو سدادها في التعاطي مع إرث مثقل بالمظالم عاشه المغاربة منذ اﻹستقلال . لقد غبن الشعب في سياسين حكموه مند مدة طويلة قالوا له إناصنعنا قضاءك وقدرك فلا تضيع وقتك فثق ولا تترددواسمع وأطع لتكون وطنيا حرا لكن غبن المسكين نصف قرن ونيف.أثخنوه بالوعود والجنة والمسكن والمطعم والنعيم عفوا أثخنوه بالجراح العميقة الغائرة ،مسكين طيب هذا الشعب العظيم الكريم لكن مع اﻷسف كان مأذبة اللئام لرجال السياسة السمان السمان، وبعدما أراد اﻹنعتاق وعاق وفاق إلى غير رجعة أرادوا امتصاص غضبه قالوا نلهيه بحكومة نصف ملتحية حتى يمر الربيع العربي علينا بسلام ثم نشنقه أمام الملأ وتحلواوتخلوا لنا الدنيا، أوالله لكانت ليكم هذه المرة ، مينفعكم لاشباط ولا لشكر ولابنعتيق ﻻايمين ولايسار دابا ماينفع غير المعقول والسيناريو القديم حلفنا مايتعاود هاد المرة.والدارجة كيفهوها المغاربة كاملين ولي مابغاش خيار اﻹصلاح علاش كيبحث جاوبوني.
19 - oujdi الأحد 02 يونيو 2013 - 03:27
trop de bla bla...le peuple veut la vie moins cher
20 - محمد أهجو الأحد 02 يونيو 2013 - 03:30
يجب على الحكومة أن تقدم على الاقتطاع من أجور البرلمانيين المقاطعين للجلسة الشهرية ليوم الجمعة 31/5/2013 و ذلك إعمالا للقانون الذي ينص على ربط الأجرة بأداء العمل و كذلك لأن هؤلاء البرلمانيين في حالة إضراب. لهذه الأسباب يلزم الاقتطاع من رواتبهم إسوة بباقي موظفي الدولة الذين تم الاقتطاع من أجورهم كلما أضربوا عن العمل. أما غير ذلك فيعتبر مزايدات لا غير.
21 - عتمان الأحد 02 يونيو 2013 - 03:32
اتمن ان تغادر من تطلق عل نفسها معارضة البرلمان بصفة نهايية و ان يصبح البرلمان لمن يستحقه رغم اني من معارضي pjd
22 - yamazaki الأحد 02 يونيو 2013 - 03:35
الباكوري مخاطبا بنكيران:بنادم يكون قد فمو قد دراعو

أحمد الزايدي خلال استضافته على برنامج مع الحدث على أثير إذاعة ام إف إم ليلة أمس، "أنا ولد البادية، وتانعرف أن التبوريدة تاتجي بعد موسم الحصاد، وملي نكون جمعت المحصول وكاينة الصابا تبورد، واضاف السيد الزايدي، الحكومة تاع بنكيران لو أنها حققت ما تقول مرحبا بالتبوريدة، لكن باش تبورد بالخوا علينا هذا لا"
حمد الزايدي رئيس فريق حزب الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب أن " كل من يختلف مع الاخوان في حزب العدالة والتنمية في الرأي، يصفونه بالمشوش الذي وقف عملية التطور.

وأوضح الزايدي في برنامج إذاعي بث على إذاعة "ام اف ام" أمس، أنه"إذا كنا نعتبر أن كل من له رأي مخالف له، على اساس انه مشوش، فتقوا بي أنكم ستجدون المشوشين في منازلكم".

واتهم رئيس الفريق النيابي لحزب الوردة والذي يتزعم التيار الجديد بالحزب، الأغلبية والحكومة بخرق الفصل العاشر من الدستور الذي يعطي صلاحيات للمعارضة بالبرلمان، مضيفا أن التوزيع الزمني للجلسة يظهر للرأي العام أن الأغلبية هي التي تبدع وتقترح وأن بنكيران هو لي عندو ما يقول وأن المعارضة معارضتهم تافهة وشكلية وما عندهم والو
23 - نخلاوي الأحد 02 يونيو 2013 - 03:39
اتمنى ان تقوموا بالعمل بما وعدتم به المغاربة وانا متاكد انه باستطاعتكم دلك وبدون الالتفات الى الوراء فنحن متاكدون بان الجميع يتربص بكم.ولهدا فان احسن هدية يمكن ان تقدموها لهداالشعب المسكين هو القيام بما وعدتموهم به و فضح العفاريت والتماسيح امام الملأ ليكونوا عبرة للآخرين حينها تأكدوابانهم سيعودون الى جحورهم صاغرين و مهزومين و بهدا تكونوا قد ضمنتم حب و احترام هدا الشعب.
24 - شاكر فاس الأحد 02 يونيو 2013 - 03:44
ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻐﻴﺒﺎ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ـ ﺃﺻﺒﺢ ﻻ‌ﻋﺒﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﺮﺟﻊ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﺗﺨﺪﻳﺮﻩ ﺑﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺑﻬﻠﻮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺳﻠﻮﻛﺎﺕ ﺭﻛﻴﻜﺔ"، ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ، ﻣﺨﺎﻃﺒﺎ المعارضة ﻟﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﺨﺘﺎﺭﻭﺍ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ، ﺃﻭ ﺗﻌﺎﻛﺴﻮﺍ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺗﻪ ﻟﻜﻨﻜﻢ ﺳﺘﺆﺩﻭﻥ ﺿﺮﻳﺒﺘﻪ ﻏﺎﻟﻴﺎ ﻷ‌ﻧﻪ ﺑﺎﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻘﺪﻣﻮﻥ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﺎﺷﻠﺔ، ﻓﺄﻧﺘﻢ ﻭاهمون لأن المغاربة عاقوا باللعبة .
25 - أبو مهدي الأحد 02 يونيو 2013 - 03:46
السلام على من اتبع الهدى
ها قد بدأت بالفعل التماسيح والعفاريت تتراقص أمام مرأى الجميع ولم تبق مبنية للمجهول بل أصبحت لها أسماء وصفات تعرف بها. وهكذا أصبح بمقدور المواطن العادي والبسيط أن يتعرف بدون أدنى مجهود على من يريد الخير لهذا الوطن ومن يحذك ضده كل أنواع المؤامرات ويتربص به الدوائر شعاره في ذلك "أنا ومصالحي وبعدي الطوفان".
إن الشعب الذي كلف نفسه عناء الذهاب إلى صناديق الاقتراع لم يفعل ذلك من أجل أن يشاهد مسرحية كل يوم إثنين وثلاثاء بل فعل ذلك لكي يتابع نقاشا حول البرامج والمشاريع ولكي يلمس تغييرا في معيشه اليومي وهذا لن يتأتى إلا إذا أتيحت الفرصة لمن منحهم الشعب ثقته لتسيير الشأن العام في أحسن الظروف وتمكينهم من كل الآليات لتنفيذ البرنامج الذي تعاقدوا مع الشعب حوله. وما نلاحظه الآن هو مجموعة من التماسيح خارج الحكومة همها الوحيد هو الصياح والعويل وكأنهم لم يكونوا في يوم من الأيام مؤتمنين على الشأن العام، ومجموعة من العفاريت داخل الحكومة تقوم بمجموعة من المسرحيات رديئة الإخراج في محولة يائسة لكي تحاول تنفيذ ما فشلت فيه التماسيح. والكل ينسى أو يتناسى بأن الديموقراطية التي يتباكون
26 - A-BENJELLOUN الأحد 02 يونيو 2013 - 03:55
عار عليك ياحكومة أن تصلحي نضام المقاسة,و تزيدين في منح الطلبة,وتحرمي موظفي الدولة في الصحةوالتعليم من الاسترزاق ف القطاع الخاص على حساب الماطن الضعيف, لمدا زدت في دخل المتقاعدين البؤساء? لمادا أنجبت مشروع الرميد؟ لمادا تفكرين في إعانة الضعفاء من بدو وأرامل ويتامى الخ؟ لمادا تردون إصلاح العدالة الشيء الذي وتريدون من وهبي و ابن شماس والشكر ومن سار على دربهم أن لا يتواطؤا ضدكم ,و أن يظل شباط وزمرته فحكومتكم - إن أقل ما يمكن محسبتكم عليه هو أنكم السبب المباشر في تأزم حالتهم الصحية والمادية يامن ندعوا لهم بالعون والتمكين يامنقدوا هدا الشعب الطيب من شر الاعفاريت و التماسيح.قلها وأعدها يا سيدي يا ابن كيران و لا تخجل لأن الله لا يستحي من الحق ـ والسلاام على من إتبع الهدى.ماسبقكم به من أحد ,وتعيبون على المعارضة التشويش على برامجكم-
27 - ابو ضياء الأحد 02 يونيو 2013 - 04:47
انها بحق معارضة من اجل المعارضة انها تشبه البهلوان المهرج انكشف امرها كما قال تعالى :<< يريدون ان يطفئوا نور الله بافواهم والله متم نوره ولو كره الكافرون >> صدق الله العظيم . ان معارضة الحكومة , حكومة بن كران تشبه بهتان حكام الجزائر , في موقفهم من قضية صحرائنا المغربية . واقول لهم موتوا بغيظكم , فنحن لكم بالمرصاد . عاش الملك وليخسئ الخاسئون ........
28 - سعيد جلوطة درب غلف الأحد 02 يونيو 2013 - 04:59
عاش الملك محمد السادس
الله الوطن الملك
عاشة أسرة العلوية
إلى حكومة بن كيران والمعارضة
كلكم فاسدون
الشعب المغربي واعي بزاف أو في قمة الذكاء
كلكم كتعرفو دويو ولاكن مكينش تطبيق
ما كينش روح الوطنية دم المغربي مكتعرفوش
كيدير كتعرفو الفلوس الفلوس الفلوس
مخير فيكم خيف على كورسيه
اوبلاما تبقو دويو على مواطن المغربي
دويو على مصالحكم بارك عليكم
إن الله في عون العبد مدام العبد في عون أخيه
29 - ouazzane الأحد 02 يونيو 2013 - 05:14
يقول الشوباني ان حزبه لم يبن مجده على الصراع مع الدولة و لايتبجحون بالشهداء . عندما كانت الاحزاب في صراع مع النظام و خلفت شهداء ، كان أفراد حزبكم و عى رأسهم بنكيران الى جانب الن
ظام و رسالته الى ادريس البصري خير دليل على ذلك، يأشباه المناضلين هل انتم قادرون على الصراع مع النظام ،انتم فئران أمامه و تماسيح اما م الشعب .
30 - أحمد أحمد الأحد 02 يونيو 2013 - 05:19
الديمقراطية تقتضي التعامل مع جميع المواطنين على قدم المساواة، وقد علمنا أن الموظف اليوم إذا أضرب عن العمل يقتطع من أجرته عملا بمبدإ "الأجرة مقابل العمل"، لذلك نطالب بالاقتطاع من أجور النواب المضربين عن الجلسة الشهرية البرلمانية.
31 - riyayna الأحد 02 يونيو 2013 - 05:28
je ne suis pas d'accord avec mr choubani "avec réspct" car les marocaines veulent l'exécution et réalisation de son plan d'action
32 - خالد المواطن المغربي الحر الأحد 02 يونيو 2013 - 05:43
يأسفني جد قول شيء و هو ان كلامكم تغير و بشكل كبير السي شوباني خاصت في خطابك أنت و تتقول لا نتلقى الاوامر من أحد و أنا اتساءل و اقول أين هي الملفات الفساد التي قدمناها لك بإقلم الرشيدية؟ التي سألت عنها في اللقاء التواصلي الذي قمت به في مدينة الريصاني و تجاهلت السؤال مع أن هذه الملفات احدثت ضجة في المغرب وتبعت بها أليس هذا نوع من تلقى الأوامر ؟
فرق كبير جدا بنسبة لجل وزراء و برلماني العدالة و التنمية بين المعارضة في السابق و توواجدهم على رأس الحكومة ربما أنهم وصلوا إلى السلطة ونسوا من أوصلهم إليها لذلك أقول لكم كما قال الرسول (ص) قل الحق ولو كان مرا قول السي شوباني حنا صطادمنا بواقع مكناش معارفينو و حنا معندناش التجربة في التسير الحكومي
اش نقوليك إلى الشفوي ركوم مخليتولناش ويلى الشي حاجة على أرض الواقع الله إجيب
الحاصول به الله إخلنا في صباغتنا ولهلا إعطينا شي حاجة تفتنا

خالد المواطن المغربي الحر من الرشيدية
33 - ادرف الأحد 02 يونيو 2013 - 06:09
تدكروا معي الحكومات الماضية المتعاقبة على كرسي بن كران لابدا بالاستقلاليين عشعشوا به والاحزاب الاخرى معارضة مازلت اتدكر قيلا عروضهم المسرحية التي قدموها سواء في قبة البرلمان او منابر اعلامية فكيف يتحدوا اليوم ليكونوا المعارضة...اما حسبات القديمة نسينها...اننا لم ننساها .البطالة ليست وليدت حكومة بن كيران فمن حكومة التعريب بدات المعضلة .فكفانا من الثمثيل فالمحاسبة على الماضي اولا ياستقلايين وحتى الاشتراكيين لقد سمنتم وعليكم ان تؤدوا ضريبة على الكرش المضافة .ففي عهدكم ..حالة التعليم .الصحة ...تم الزيادات...وبرك من النفاق يا من يسمون انفسهم بالمعارضة .معارضة الحساب الماضي والوضائف الشبحية .والصفقات ...اسي شباط انا شخصيا واعود بالله من قول انا .اول من حمل لافتة بشارع مديونة سابقا اربع سنوات او خمسة ...في مسيرة ...اطالب باسترجاع سبة ومليلية وتندوف.وحشموا وخليوا ناس تخدم مديروا عراقيل.فانا لا انتمي لاي تيار حزبي ولاكن غيور على وطني ........
34 - marocain الأحد 02 يونيو 2013 - 08:12
أقسم بالله العظيم أن الشعب الذي تحاولون المزايدة عليه لبريء منكم جميعا يا جماعة الشلاهبية باستثناء شبيحتكم الخارجة عن السرب والتي اصبحت معروفة من خلال تسخيرها لكل وسائل الاتصال لسب و شتم كل من ينتقد سياستكم الفاشلة ويفضح مؤامرتكم المكشوفة.
جميع الاحزاب المغربية ابانت عن المستوى الرديء والاداء الهزيل .همها الوحيد هو الاستيلاء على الكراسي واستغلال سداجة البسطاء من المواطنين اما بالكذب والتضليل او شراء الدمم.فليس في القنافد املس ،هاجسكم الوحيد اليوم هو الصراع من اجل الاستحواد والظفر بالانتخابات المقبلة.رئيس الحكومة لا يفكر سوى في من سيصوت عليه مستقبلا وهاجسه الوحيد هو الانتخابات المقبلة.
35 - larbi الأحد 02 يونيو 2013 - 09:15
وفقكم الله يااخي الشوباني ، واصلوا اصلاحاتكم الكبرى
36 - المصحح الأحد 02 يونيو 2013 - 09:16
لقد جاءوا من رحم التغيير الذي اصاب العالم كله ومن براثن ما خلفه حكما ؤكم من وبال على البلاد والعباد اما ثمار شهدائكم فقد اكلتها الطغمة التي حكمت قبلهم ولا زالت تطمع في المزيد حزب الاستقلال رهن مستقبل هذا الشعب ومقدراته لدى فئة من المتسلقة الانتهازيين ورثة الامجاد بوثيقة الاستقلال والرفاق الاشتراكيون صرفوا دماء ومعاناة مناضليهم الشرفاء فيلات وفيرمات وارصدة في البنوك على الاقل هؤلاء مازالت ذمتهم نظيفة وسيعاملون وفقا لذلك اما الاصلاح فطريقه صعب و مقاومته اصعب... كان الله في عون الوطن والشعب وكل من اراد الخيرلهما ..
37 - حديث المقهى الأحد 02 يونيو 2013 - 09:17
كنا نتجادب اطراف الحديث في المقهى ابان انتخاب كاتب الاتحادالاشتراكي واجمعنا على ان احمد الزايدي هو اقلهم شرا مادمنا نعرف ان الثلاثة الاخرين تحوم حولهم الكثير من الشبهات لكن صورةالسيدالزايدي اليوم ليست هي ذاتها بالامس لان كل مداخلاته التي نتتبع اثرها لم ترق الى مستوى الافكارالجادة لانني اردت ان اسمع منه نقدا موضوعياواحدا اقتنع به فلم اعثر عليه بخلاف نقده لانتخاب كاتب حزبه ولكم يؤسفني اصطفاف هذاالرجل في طابور شباط و الشكر طابور التشويش والتضليل 
38 - ابن زاكورة الأحد 02 يونيو 2013 - 09:47
استمعت الى برانامج اذيع على احدى المحطات الإذاعية،مع احد قادات حزب الإتحاد الإشتراكي،وخلاصة القول،اولا) رغم تحيز وسائل الإعلام في المغرب الى المعارضة،فالحق يسعق الباطل،حاول الضيف تبرير مقاطعة جلسة البرلمان مع رئيس الحكومة السيد بن كيران،ولكن اكثرية المتصلين من المواطنين،ضد فكرة المقاطعة وضد تصرفات هذه الأحزاب التي لاتسعى الا للرجوع بالبلد الى الخلف،استمع الى جلسات البرلمان بغرفتيه،واشم رائحة الحقد،لحزب مرجعيته الاسلام،من طرف احزاب جندوا انفسهم لضرب تعاليم الإسلام،اصبح البرلمان المغربي،لكشف العورات ،بلا حياء ،بعض ممثلات مثالها تطالب جهارا بعدم تجريم الزنا،سمعنا من برلمانيين يطالبون بمحاكمة بل بسجن من دافع على حق الله ورسوله،ودافع على القران والسنة،الزنا حرمه الله،الخمر حرمه الله،المرأة اعزها الله وطلب منها الحفاظ على كرامتها وجمالها وعفتها،لتبقى كالجوهرة الغالية،لكن بعض البرلمانيين والبرلمانيات ارادوا لها الفضيحة ،وارادوها سلعة بخسة في سوق النذالة،لماذا لم يستجب الإتحاديون لبن كيرا للمشاركة في الحكومة،الجواب،لأنهم ضد تعاليم الإسلام،ولو انهم يصلون؛
39 - hassane الأحد 02 يونيو 2013 - 11:06
المعارضة في المغرب اصبحت مثل الطعام الذي لايتذوقه احد حتى ول انه اظيفت له التوابيل لتغير مذاقه.
40 - baka الأحد 02 يونيو 2013 - 11:32
ان الاغلبية الصامتة تتأسف على نخبنا لسياسية التي انخرطت في مؤامرة خسيسة لإجهاض التجزبة الحكومية الفتية والممالة بوعي أو بغير وعي لمعسكر الحرس القديم ل الدولة العميقة..
معارصة خرجت من رحم دهاقنة التحكم: "بام" نموذجا
معارضة مقرصنة عبر قيادة ملغومة :الاتحاد الاشتراكي" نموذجأ..واأسفاه
وقبادة حزب الاستقلال لكم واسع الكلام لتصنيفها..
كل هذأ التكالب على الشعب لعقابه لأنه صوت على حزب العدالة والتنمية..هذا هو مربط الفرس.
الشزفاء الاحرار في الاغلبية الصامتة بالمرصاد لسماسرة الحرس القديم كيفما كانت الوانهم ..
وتصبحون علي مغرب الكرامة..قيمة القيم.
و ليسقط طابور الخذلان.
41 - wald cha3b الأحد 02 يونيو 2013 - 11:44
والخوت و الله أنا ما بقيت فاهم والوا معا هاد المعارضة+ شباط وا عباد الله قانون تسيير الجلسة الشهرية ما عاجبكومش سيروا للمجلس الدستوري أو ديك الساعة الى عندكوم الحق غادي التاخدوه. أما الديروا بحال شي طلبة جاو نهار الإمتحان ما حافضينش أوا ما دخلوش للقسم حيت الأستاد عاطيهوم هير ساعتان باش ايجاوبوا-مع احترامي للطلبة و أنا طالب كذلك- اللي بيت نقول الى ما فيديكش ما غادي الدير والوا واخا اعطيوك الجلسة كاملة تكلم فيها. هنا تايبان لينا باللي العفاريت و التماسيح اللي تكلم عليهوم السي بن كيران ولاو هير تايخربقوا يعني بن كيران داير خدمتوا أو مزير عليهوم الحبل حيت بداو هير تايتركلوا بلا مايعرفوا آش تايديروا.
الله إيعاون العدالة و التنمية أو الله ايخلي مصباحهوم شاعل حتى ايجري لينا على العفاريت او ايضوي لينا على التماسيح اللي ورانا بزاف منهوم أو مازال المعركة طويلة معاهم.
42 - RAYAN الأحد 02 يونيو 2013 - 12:00
L'opposition est devenu comme un chien enrage qui ne sait quoi faire. Les marocains d'aujourdhui ne sont pas des cons, ils savent bien qui travaille et qui triche, le gouvernement de Monsieur Benkirane a montre au citoyens marocains le vrai visage des partis qui on gouverne 50 ans au Maroc. Cette opposition ne cesse pas de reagir comme un enfant gate, il doit recevoir des fesses pour qu'il se calme.
43 - عبد الحق الأحد 02 يونيو 2013 - 12:14
سي الشووووبااانييي:أين صنع حزبكم ؟
هل تعرف من هو عبد الكريم الخطيب؟
بجيدي هو حزب دار المخزن
44 - sisima الأحد 02 يونيو 2013 - 12:19
On vous fait confiance malgré tous les dires, vous aurez toujours notre soutien. bonne continuation.
45 - متعلم من تجارب الحياة الأحد 02 يونيو 2013 - 12:33
الاشكال ان هؤلاء الاعدالة ولاتنمية ليل نهار أمام الحواسيب للترصد لأي تعليق يخالف عقلية بن فيران ومن على شاكلته لينهالو عليه بالتقويم السلبي لالشيئ الا لأنهم يعتقدون أنهم يحسنون صورة (حزبهم).
وا خليو عليكوم هاد تبيعا الخايبة راكوم مفدوحين وناس عاقت بتخلويض لي تاديروه
46 - شاعر الحمراء الأحد 02 يونيو 2013 - 12:49
لم يعد هناك حزب اسمه المعارضة . ماذا ستعارض ؟ الاصلاحات اصبحت بالملموس ايادي الحكومة نظيفة عمل الحكومة في تصاعد . ماذا ستعارض هذه المعارضة المغبونة ، اصبحت محطة للشفقة . ارجو من السيد بنكيران ان يعطيها الفرصة لكي تعارض نفسها . لم تعد هناك بزولة الله يكون في عون لشكر . بنشماس. شباط . مزوار . اصبحوا كفئران السيرك . الله ايكون في عون اللي ما لقاش ما يعارض .  
47 - Raoui الأحد 02 يونيو 2013 - 12:50
انا في عمري 50 سنة عمري ماشفة حكومة كهاذه بكل سراحة اننا نسير في الطريق الصحيح من قبل كانت الحكومات السابقة كانت تعمل فالكواليس مكيعرف عليها المواطن حتي شي كانت البرامج ديالهم هاك انت هاك انت مشفتني مشفتك بكل سراحة برافو العدالة وتنمية
48 - BOUALI SADNI الأحد 02 يونيو 2013 - 13:08
Bon courage et en avant mr le ministre"LE BON DIEU AVEC VOUS"J'ai eu plus de 68 ans et je connais tous les partis qui ont pris le pouvoir et n'ont rien fait et ce sont eux qui ont laissé le MAROC à ce retard.MR BENKIRANE et ses ministres en avant et ALLAH MA3AKOUME FI TARIK LKHAYERE.
49 - نواس المصطفى الأحد 02 يونيو 2013 - 13:12
أرجوكم كفاية،كفابة كذب ونفاق وتمثيل على هذا الشعب المغلوب عن أمره ،الشعب يقول اليوم كلمة واحدة وهي ارحلوا عنا جميعا فقدنا الثقة في الأغلبية وفي المعارضة عمر الحكومة قرب من السنتين ولا شيئ أنتج وحتى هذه المسرحية التي يشاهدكم فيها المواطن أصبحت بارزة ببهتانها فكفاكم من هاذا وتركوا المغارببة يعيشون وراء ملكهم المحبوب بسلام
50 - أحمد أمين الأحد 02 يونيو 2013 - 13:26
اعترفت في مجلس النواب امام ملاين الشعب المغربي انك تخدم المليون الدين صوتو عليك و 43 مليون تقتلهم بشكا و البكا راحنا عيينا آسي رئيس الحكومة عام ونصف وحنا كنساينو مشفنا والوو وحتا هاد الجلسة كنا كنساينوك تعطينا مبرر على هاذ الأزمة والقروض لي غرقتو فيها البلاد سعا حتا نتا وليتي تكذب على الشعب وتعلمتي أسلوب المراوغة أنا معا المعارضة لاكن شباط خيب ضني كنت أضن أنه أيضا سيقاطع هذه المهزلة لاكن نوابه حضرو لاكن تبقا في الآخر الرجل القوي في المغرب الذي أوضح الأمور لي الشعب
51 - mouhibe الأحد 02 يونيو 2013 - 13:54
Mes respects Mr.Choubani,
votre discours est reminiscent des vrais hommes de politique dont le Maroc a besoin. Le brouhaha de la soit disant "opposition" ne va pas certes entraver votre volonté à enraciner les vrais valeurs de la politique. L'opposition commence s'écrouler et ce grace à votre image qui mirroite sans cesse les mensonges de l'histoire politique des partis qui se nomment progressistes.
Bon courage.
52 - ouldlhaj الأحد 02 يونيو 2013 - 13:59
tout d abord un grand salut a Mr Choubani et ses amis que Dieu vous aide et je vous souhaite bonne chance.
53 - Marocain الأحد 02 يونيو 2013 - 14:08
Je me demande ce que veulent ces Mrs de l'opposition. Je ne suis pas un homme politique, mais a mon avis, c'est le chef du Gouvernement qui doit avoir la moitié du temps pour répondre aux questions posées par les élus. les membres de la chambre posent des questions et si on donne a chacun d'eux 5 minutes, alors ils vont prendre tout le temps accordé a la séance. Soyez juste mes de l'opposition, le peuple a besoin d'entendre la réponse pas la question, la question doit etre courte mais le citoyen a besoin de savoir ce que le Gouvernement a fait pour le juger. Le peuble n'as pas besoin de l'opposition pour juger le Gouvernement, c'est nous qui doivent juger le parlementaire, le Gouvernement, le juge, le fonctionnaire etc. Alors soyez comprenssifs envers vous avant de l'etre avec nous, les pauvres citoyens
54 - حميد الأحد 02 يونيو 2013 - 14:16
حزب فاشل تصريحات متتالية امطرونا بها لم نرى سوى تدهور حالة الطبقة المتوسطة التى وجهت اليها سهام قاتلة بالزيادات فى كل شيئ ما لم يسبق ان فعلته حكومات سابقة انا لم اصوت عليكم وتنبات لكم بالفشل لانكم لم تصارحو انفسكم فكيف تصارحوا شعبا باكمله حتى النقاش لا تريدونه ولا الجدال كانكم اعلم الناس فى حين ان هده الحكومة الاضعف من حيت الشواهد فى تاريخ المغرب الشئ الوحيد الدى سبقتم به الحكومات الاخرى انكم حطمتم الرقم القياسى العالمى فى تصريحات والخطابات
55 - ولد المعاضيد الأحد 02 يونيو 2013 - 14:19
الى الاخ المحترم ابو محمد رقم3 هل تريد من هذه الحكومة ان تصفي لك غابات الامزون والاستواءية من السباع والتماسيح والعفاريت وجميع الوحوش الاكلة لحم البشرفي وقت وجيزغير بالمهل كيتكل بودنجال
56 - كسيلة الأحد 02 يونيو 2013 - 14:20
اسي الفقيه لحد الان لا زلنا ننتظر و عودكم الانتخابية سنة و نصف مرت و لا زلنا ننتظر رغم اننا راينا انكم لم تاتوا لحد الان الا بالزيادة في المحروقات التي تسببت في الزيادة في اسعار كل المواد
القانون الوحيد الدي هو التعيين في المناصب العليا و الدي مررتموه بسرعة فائقة تبين المراد منه هو توظيف الازواج و الاولاد و الاقارب و الاحباب و الموالون
المصريون ندموا على حكم مبارك و التونسيون ندموا على حكم بنعلي و المغاربة بدوا الندم على التصويت للمهربين الدينيين و التكفيريين والمجرمين القتلة السفاحة امثال بنكيران باها يتيم حامي الدين و الائحة طويلة
57 - الحسيمة الأحد 02 يونيو 2013 - 14:40
لقد شاهد المغاربة حقيقتكم اسي الشوباني كيف انحنت قيادتكم اللاعدلية واللاتنمية لقادة حماس في ذلك اللقاء وكيف تقبلون رؤوسهم/ شوهة شوهة وضعف ونفاق / وأنا أعتبرها خيانة للوطن.
ملكنا هو محمد السادس وهو وحده رمز الوطن والجدير بالاحترام ثم بعد ذلك رموز الوطن ثم الوطن ثم الوطن.
حنا بزاف عليكم
58 - ifnawi الأحد 02 يونيو 2013 - 14:42
لست حرا انما انت عبد لانانيتك تريد توظيفا مباشرا على حساب اولاد شعب الدستور اوضح ان الكفاءة والمباريات هي المعيار للتوظيف فما تريدون؟فحتى لو استند محضر 20 يوليوز الى اساس قانوني فلا يجب ان تقبلوا به لان فيه ظلم لبقية المجازين الذين كدوا واجتهدوا واجتازوا المباريات ثم توظفوا باستحقاق لتأتوا انتم ثم تتوظفوا بدون مبارة اهذا معقول ياعبد انانيته؟؟
59 - عبد العزيز المتزكل الأحد 02 يونيو 2013 - 14:47
في البداية أود أن أشكر قيادة العدالة والتنمية التي استطاعت في ظرف سنة وبضعة أشهر أن تخلق كل هذا الزخم من النقاش حول الشان السياسي المغربي. أما بخصوص الاجابة عن كل التشويشات على هذه التجربة الحكومية فيجب أن تكون بالمزيد من الاجراءات العملية التي تخدم مصالح الشعب. لأنه هو الكفيل اليوم بتقييم أي تجربة وليس أي طرف آخر. أمل الشعب بعد الله فيكم يا حكومة بنكيران. فلا تخيبو ظن الشعب بكم. وفقكم الله لما فيه خير هذا البلد.
60 - Azzed الأحد 02 يونيو 2013 - 15:35
Jamais un gouvernement n a crée autant de polémiques jamais un gouvernement n'a eu une telle opposition et à mon humble avis ça veut tout dire. L étau se resserre sur les rapaces charognards le PJD a secoué le guêpier c est pour cela que les attaques sont si virulentes si le gouvernement avait laissé les choses comme elles étaient croyez moi personne n aurait fait du bruit . Qu Allah vous guide vers le meilleur pour le peuple marocain et fasse que ce même peuple ouvre les yeux car en lisant certains commentaires, nombreux encore sont ceux qui se font duper
61 - عبد الله الأحد 02 يونيو 2013 - 15:48
باركا أسي الشوباني من تغليط الشعب، والادعاء أنكم تنجزون رغم .. ورغم.. القاموس عند رئيس الحكومة.
راه ما بغينش كلام لا يتجاوز حلاقمكم، باغين عمل وفعل، باغين وفاء على التزاماتكم، باغين التغيير نحو الأحسن... ماشي نحو الأسوء. أهاذا لكتصنعوا فيه دابا راه مشاف فيه المواطن والو.
خلينا من الطهرانية والشفافية الخاوية، واعطيونا العامر.. راه الشعب مل وسئم أطلع ليه الدم..
بالخلاصة، شعاراتكم القديمة لي كنتوا كترفعوها ضد الحكومات لي سبقتكم راه حتى فيكم صالحة ما تغيير طفيف أ ممكن نجمعها في هاذ الشعار: الحكومة مشات أو جات الحالة هي هي عيونا بالشعارات أ العفاريت أ التماسح فينا هي.
62 - ahmed الأحد 02 يونيو 2013 - 15:52
البيجيدي خرج من جلباب الاخوان المسلمين و هدا افضع من اي شيء اخر
كم عدد المصوتين على البيجيدي؟
الله ينصر سيدنا
63 - ننيي الأحد 02 يونيو 2013 - 16:15
السي الشوباني حزب العدالة والتنمية يشبه حزب مرسي في مصر ( تريدون الهيمنة على الكل ( لكن لاتنسو أن الشعب ندم عليكم في منحه الثقة لكم) إن تم إعادت الإنتخبات لن تتمكنوا من السيطرة على البرلمان ولن تكون لكم أغلبية ( سنتان لم نرا شيء ملموس على الأرض إلى الزيادة في البترول والمسرحيات في البرلمان ( الأمس حرب مع الأصالة واليوم مع شباط وجميع المعارضة وسنتان مرت بدون إصلاح ولا حيوار إجتماعي ( إنكم في تجربة صعبة ولا ولن تقدرو على هده المرحلة إرحل إرحل إرحل تجربتكم فاشلة
64 - فؤاد الدويري الأحد 02 يونيو 2013 - 16:27
الشوباني قال إن حزب المصباح يشكل جوابا وطنيا جديدا في تدبير الشأن العام بطريقة تجمع بين الإصلاح والاستقلال عن الإدارة"، مشيرا إلى أنه "لم نبن مجدنا على الصراع مع الدولة: على من تكذب أيها المنافق لذا يجب أن أذكرك بتاريخك القصير أيام رسالة بن كيران ألى البصري لتأسيس الحزب المنافق 2- لماذا تكدب على الشعب و أدكرك مرة أخرى أنك لم تكن يوما مستقل عن الأدارة واش نسيتي نهار قاليكم البصري عدد الدوائر الي ترشحوا فيها و تم تنفيد الأمر 3- واش نسيتي آ المنافق فاش صوتوا على الرميد كرئيس للفريق و البصري رفض و بدلتو الرميد فاش قدم استقالته 4- جاوبني كيفاش خرج المعتصم من السجن ألى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي زعما بلا دولة 5- كيفاش بن كيران قبل ميكونش مع 20 فبراير و هو كان في المعارضة . ولكم أنت تخاطب جمهور لم يعش تلك الفترة رغم أنها في التسعينات تانيا لأنكم تكدبون عليهم و تزورون الحقيقة ليبقوا تابعين مريدين و أتحداك أن تقول هدا الكلام في لقاء تلفزي مع أي متتبع حتى يفرشك أ الكداب هدا أكبر فساد هو المدب على الحقيقة و التاريخ .
65 - Roudani الأحد 02 يونيو 2013 - 16:29
الشوباني المغاربة عاقوا اوفاقو باراكا من الشفوي الله ادويكم منوا ، العمل في الميدان العالم القروي خاصوا الماالصالح للشرب الطرق التعليم الصحة البطالة مكرفسين نادمين ملي صوتوا عليكم ارحلوا بدون رجعة الي الابد
66 - جابر الأحد 02 يونيو 2013 - 16:43
الحياء شعبة من الايمان والصدق يهدي الى البر والبر يهدي الى الجنة
ولازال العبد يصدق ويصدق حتى يكتب عند الله صديقا . فلا جرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا ...
نباح الكلاب لا يوقف قافلة الاصلاح والتغيير . امضوا الى حيث أرادكم الله أن تنقدوا السفينة من الغرق . حماة الفساد يمارسون العهارة السياسية بكل أشكالها
لا تلتفتوا الى نباحهم سيلفظهم الشعب نهائيا عندما يلمس النتائج على أرض الواقع ... وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمومنون . صدق الله العظيم . سدد الله خطاكم ...
67 - mosab amazigh الأحد 02 يونيو 2013 - 18:49
le pjd maroc essaye de copié coller sur le pjd turque
mais c comme la nuit et jour
le pjd turque c un parti compétents
le pjd maroc un parti incompétents
manipule un peuple analphabétique et utilise la religion sa veux tout dire
dans pas longtemps tout les partis religieuse vont tomber
68 - البخاري اخساي الأحد 02 يونيو 2013 - 19:43
في الحقيقة الحكومة الحالية تبدل مجهودات لا بأس بها في سبيل اصلاح ما يمكن اصلاحه بيد ان هناك بعض الشياطين الذين يقيفون سدا منيعا من اجل ايقاف هذه اصلاحات فلا يعقل أن تحقق حكومة انجازات واصلاحات في وقت وجيز لا يتعدى سنة ونصف
69 - سعيد الأحد 02 يونيو 2013 - 20:08
هل خرج العدالة و التنمية من رحم الشعب؟؟ الم يخرج الحزب نتيجة عملية قيصرية بين المخزن و الخطيب و بعض رموز الشبيبة الاسلامية؟؟ كيف يمكن اعتبار حزب عاش بالتعليمات و تعايش مع فرض الامر الواقع حزبا شعبيا؟؟ هل نسيتم عندما كان يقال لكم ترشحوا هنا و لا تفعلوا هناك؟؟ من هم شهداءكم و معتقاليكم؟؟ ماهي تضحياتكم في سبيل الشعب؟؟ هل الركوب على حراك الشباب ثم التنكر لهم من صميم الشعبية؟؟ اخي مصطفى هذه الاسئلة و غيرها كثير يجب ان تجيبوا عنها قبل على الحديث عن الشعب فحزبكم ابعد ما يكون عن شيء اسمه الشعب، انتم حزب نخبوي بامتياز و انتهازي ، على الاقل حزب الاستغلال اه عفوا حزب الاستقلال تنظيم متسق مع ذاثه و من منطقه، الاتحاد الاشتراكي رغم خيانته لمبادئه فقد وصل الى السلطة بذراعه كما يقول المغاربة و لم يركب على حراك شعبي او يستغل ظرفية معينة من اجل الوصول الى سلطة وهمية
70 - الگرناوي الأحد 02 يونيو 2013 - 22:25
نحن مع الحكومة الى ابعد حد لأننا نثق بها وفي رجالاتها ولنا الصبر الكافي ان شاء الله معها لتحقيق أحلام الشعب ولماذا لا نصبر وكم صبرنا على حكومات سابقة وخرجنا بخفي حني.لكن يجب السرعة في تطبيق البرامج واتخاذ المزيد من الجرأة في الاصلاح حتى يصبح ملموسا عند المواطنين والمواطن العادي بالخصوص.
71 - abouzaid الأحد 02 يونيو 2013 - 22:29
السياسي يجب أن يكون في خدمة الوطن والشعب لا غير.وأنتم كذلك تخدمون وطنكم وشعبكم والشعب وراءكم ضيقوا الخناق على المفسدين وحاربوهم والله ولي التوفيق
72 - محمد س الأحد 02 يونيو 2013 - 22:35
أتساءل لماذا لم تردوا على تصريحات مؤسس الشبيبة الإسلامية عبد الكريم مطيع ؟ أو أن السكوت من علامات الرضى ؟ إن ما قاله في بنكيران وقيادات أخرى من البيجيدي تستدعي منكم الرد والرد سريعا ، وكما يقول المثل " لا دخان بدون نار "
إن المتتبع لتصريحات هذا المسمى مطيع يشتم منها روائح التخابر ونقل التقارير تلو التقارير إلى الجهان النافدة والمسؤولة ، وكان في الكثير من تصريحاته يتهم بنكيران بالتخابر وهي اتهامات كنا نسمع بها في الجامعة ، خاصة عندما يحتدم الصراع بين الأطراف المتصارعة في الجامعة آنذاك .
اما قصة خلق حزب العدالة والتنمية ، فيرجع بالأساس إلى احتمائكم بالدكتور الخطيب المعروف بارتباطاته بجهات نافذة في الدولة ، فهو الذي تكفل بترويض بعض صقوركم حتى لا تكون هنالك انفلاتات ، حيث اندمجتم في الحركة الدستورية التي انشقت عن الحركة الشعبية التي كان يرأسها أحرضان ، والتي انشق عنها أيضا الحركة الوطنية الشعبية ، ثم الحركة الديموقراطية الاجتماعية التي يرأسها عرشان إلخ من انشقاقات الحركة إيكن وآخرون ولكل كعكعته التي يرتزق منها ، وصولا إلى تغيير لااسم أي " العدالة والتنمية "
73 - باعمراني الأحد 02 يونيو 2013 - 23:24
علىمن تكذب؟اجب على : الم يكن بيت الخطيب ملحقة لدار. المخزن. والخطيب مؤ سسكم وخليل احد قيادييكم عملاء مخابراتيين؟ وادريس البصري منظركم مع تلميده بن كيران؟ الم تخرجوا من جلباب المخزن؟هل انتم مع الشعب عندما تتعايشون مع. الفساد وتقولون عفا الله عما سلف هل الاموال اموالكم حتى تعفوا عن



المفسدين؟ انها ال الشعب
74 - maghribi الأحد 02 يونيو 2013 - 23:57
هل إذا بئس كما

قد عسى لا إنما

من إلى في ربما

هكذا سلمك الله قل الشعر لتبقى سالما

هكذا لن تشهق الأرض و لن تهوي السما

هكذا لن تصبح الأوراق أكفانا و لا الحبر دما

هكذا وضح معانيك دواليك دواليك لكي يعطيك واليك فما

وطني يا أيها الأرمد ترعاك السما

أصبح الشوبالي هو الكحال فابشر بالعمى
75 - عبد الله الناصح الاثنين 03 يونيو 2013 - 02:45
مادا تريدون أيها المعارضون. أن يزيد لكم أبن كيرا في رواتبكم وأن يقسم معكم الكعكة التي لم يبقى منها شيئ (600 مليار أكريدي) بسببكم مند سنين وكان همكم الكراسي فقط وتزويع ثرواث البلاد.الوظائف كنتم توزيعونها بينكم وبين أقابركم وتبيعوا وتشتروا بها داخل احزابكم ولما عاق بكم أصحاب المحضر وقعتم معهم محضركم المشؤوم وأقصيتم الباقي. ولما جاء من قطع عليكم البزولة التي كنتم ترضعون منها وأشهر في وجوهكم مشاريع إصلاحية كبرى بدأت أوصالكم ترتعد وأصبحتم تشوشون وتحرضون الجميع للإنقلاب على الديموقراطية بإشاعت الكذب ومحورت الأمور بالمغالطات لأنكم وجدتم الكثير من الأميون في السياسة والإقتصاد والحاقدون من أجل المبدأ وألبتم السكايرية والزناة والسراق وقطاع الطرق وأصحاب الشواهد دون المستوى الدين حصلوا عليها بالغش والبيع والشراء والطرق الملتوية والمخلوضون.لم تتركوا شيئا قبيحا إلا ووصفتم به وزراء العدالة والتنمية من قلة خبرة الى الدفاع عن مصالحم الى حب الكرسي إلى الرجعية ووزيد وزيد وكأن السياسة والإقتصاد حكرا عليكم أنتم فقط. لماذا كل هذا النباح وأنتم من أوصل البلاد الى هذه الأزمة وكان بيدكم القرار كله.
76 - العشاب البوهالي الاثنين 03 يونيو 2013 - 03:29
يضحكني كل يوم رؤية البرلمان المغربي ومعه بعض البرلمانات التي تتعارك وتشجب وتندد وتخرج تاركة الفراغ للحزب الوسط وبرلماننا الحبيب الذي لم يشرع بعد وبعد ما يقرب على السنتان قانونه المنظم بعد بل لم يقوي ظهره بإحداث محكمة دستورية على الفور للبث في الإصلاح الحكومي إن لم نقل الدستوري حتى، فلا الكتلة ولا المعارضة واعية بخطورة الظرفية التي يمر بها العالم في أي لحظة ممكن تنشب حرب عالمية تنطلق من سوريا وتعصف بالكل، فمحو السعودية ومصر وسوريا قد اكتمل بتعويض سوريا بالأردن وهو تراجع كبير أمام الهيمنة الإيرانية ونحن أي البرلمان المغربي لم ينبس ببنت شفه عن موقفه من المجازر التي تحدث بسوريا والعراق كل يوم وكأننا لا نتفرج على قنوات تلك الدول، يكفينا مضيعة للوقت من كلا الطرفين كلنا يعرف أن السي شباط لاح الباص والمعارضة تلقفاتوا بتواطؤ من حزب الحركة الشعبية وحيادية حزب التقدمية موهما الكل أنه هو المستهدف إيديلوجيا هذا في وقت لازال حزب العدالة لم يحقق شيء يذكر في مسألة العدالة، ولا التسيير ولا التنفيذ ولا التلحيم بل يتآكل مع نفسه أقصد ينتقص من كتلته وغيره كثير، على العموم باينة ليا غادي تريب إنا منتظرون
77 - BADIH الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 00:31
Qui peut contester que le PJD n'est autre que le produit du Makhzen? Benkirane pour se faire accepter dans le sphère politique a fait allégence au Docteur ALKHATIB le premier créateur d'un parti islamiste et nous savons tous que Docteur ALKHATIB vivait au sein du palais avec la famille Royale et qu'il était un veillant serviteur de celle _ci. Que dire aussi des va et vient entre Benkirane et ALKHATIB pour se faire accepter au sein du PJD et y faire intégrer son groupe! la volonté divine n'avait pas besoin de coup de pouce mais le pouce était là pour pousser le bouchon au fond d'une bouteille bien que verte n'est en faIt que de teinture.
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال