24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اليازغي: الجزائر أخلفت عهودها والمغرب انتصر في "حرب الرمال"

اليازغي: الجزائر أخلفت عهودها والمغرب انتصر في "حرب الرمال"

اليازغي: الجزائر أخلفت عهودها والمغرب انتصر في "حرب الرمال"

قال محمد اليازغي، القيادي البارز في حزب الاتحاد الاشتراكي، في تصريحات هاتفية لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن ما يُنشر ويُبث حاليا في صحف ووسائل إعلام جزائرية بخصوص حرب الرمال التي اندلعت سنة 1963 بين المغرب والجزائر، يخالف الحقيقة والواقع على الأرض حينها.

وأكد وزير الدولة السابق بأن حرب الرمال كانت مغربية بسبب الهجومات التي شنتها القوات الجزائرية على منطقتي "حاسي البيضا" و"تينجوب"، مبرزا بأن الحديث عن "ملاحم" عسكرية جزائرية في ذلك الوقت يجانب الصواب تماما، لأن الجيش المغربي تفوق على نظيره الجزائري، وكبده هزيمة واضحة، وبالتالي لا داعي لسرد انتصارات زائفة".

وزاد اليازغي بأنه في الواقع كان الجيش المغربي قريبا جدا من دخول منطقة تندوف، حيث كان الجنود المغاربة على مقربة من تندوف ببضعة كيلومترات قليلة، غير أن تدخلات الرئيس الفرنسي حينها شارل ديغول لدى الملك الراحل السحن الثاني جعلته يأمر قواته العسكرية بالتراجع.

http://t1.hespress.com/files/YAZGHIUSFP_166291466.jpg

وأورد اليازغي بأن المغرب كان مضطرا على خوض تلك المعارك المباشرة ضد الجزائر، بخلاف ما قيل بأن المغرب كانت له أطماع في الأراضي الجزائرية، وذلك بسبب أن الجيش الجزائري قام باحتلال أراضي مغربية، وليست أراضي اقتطعها الاستعمار الفرنسي، فوجد المغاربة أنفسهم مجبرين على دخول تلك الحرب.

ولفت اليازغي إلى أنه يتعين على الجزائريين أن لا ينسوا بأن فرحات عباس أول رئيس للحكومة المؤقتة للجزائر وعد المغرب، في الوقت الذي حصلت فيه الجزائر على استقلالها، بالتفاوض معه على تقسيم المناطق الحدودية، لكن مجيء حكومة الرئيس أحمد بنبلة والحكومات التي تلتها انقلبت على تلك الوعود، ولم تُنصف المغرب طيلة الفترات الزمنية الماضية".

وكانت صحيفة جزائرية، محسوبة على دوائر القرار بالجزائر، قد شرعت منذ أيام قليلة في نشر ملف حول "حرب الرمال" بين المغرب والجزائر، من خلال سرد شهادات مجموعة من الجنود الجزائريين الذين شاركوا في المعارك خلال 1963، تُظهر المغرب بالبلد المخادع الذي طعن الجزائر في الظهر.

وزعمت الصحيفة ذاتها، بأن "حرب الرمال أشعل فتيلها الملك الراحل الحسن الثاني، حيث إن النظام المغربي "أراد التوسع على حساب دولة شقيقة، في وقت كانت فيه الدولة الجزائرية الفتية لم تلملم جراح الفترة الاستعمارية وحرب التحرير الدامية" على حد تعبير الصحيفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - مغربي من أم جزائرية الأحد 02 يونيو 2013 - 03:37
النظام الجزائري البليد هو المسؤول الاول عن كل ما حصل..انه نظام يحكمه اكبر منافق هو بوتفليقة,الذي بذر كل اموال الجزائر من اجل استقلال الصحراء.وأعتقد بانه سيموت دون ان يتحقق حلمه,عكس غريمه الحسن الثاني الذي رحل وصوره تغطي كل شوارع العيون والعلم الاحمر يرفرف في ربوع الصحراء.الحسن الثاني كان عمليا لانه كان يتكلم قليلا ويفعل كثيرا,وكان داهية ويعرف تفاصيل البيت الجزائري,ولذلك كان يقابل كل تحرك عسكري برد حازم وهذا ما حدث في امكالا..اما حين انسحبت موريتانيا من وادي الذهب فانه لم ينتظر راي الجزائر الهزيلة وانما اعطى اوامره للجيش الملكي بالدخول فدخل دون ان تحرك الجزائر وبيادقها ساكنا,ومنذ ذلك الحين وحاكم الجزائر الفعلي بو تفليقة يستجدي الدول الافريقية الجائعة للاعتراف بدميته,في الوقت الذي انبرى فيه المغاربة في البناء والتشييد في الصحراء التي تركتها اسبانيا مقفرة..
2 - Sami,تاريخ لا ينسى الأحد 02 يونيو 2013 - 03:51
حاسي بيضاء وتينجوب التاريخ يتكلم من بدأ العدأْ للاخر؟ قرر حكام العسكر السبق في العداْء حتى لا يطلب المغرب بحقه في استرجاع اراضيه التي ضمها الفرنسي,الى مستعمرة اعتقد انه ستضل امتداد له في الضفة المقابلة له
3 - zouhair الأحد 02 يونيو 2013 - 03:58
أظن أن الطيار حشاد روى بشكل جميل ما وقع في برنامج شاهد على العصر حول تزمامارت سأله عن حرب الرمال قال أنه كان يقوم بضرب شاحنات ماء الجيش الجزائري "citerne" و كان يتجنب قتل جنودهم رغم أنهم كانوا أهداف سهلة فكان يضرب موردهم المائي لإجبارهم على التراجع أنظر لعقلية عسكري مغربي كيف يروي و لا يدعي البطولة و تأسف على إندلاع تلك الحرب و بين رواية جنود الجزائر الذين أغلبهم سقطوا في الأسر و رغم ذلك فمهم كبير و لسانهم أطول
4 - walid الأحد 02 يونيو 2013 - 03:59
من ينتصر لا تاخذ منه ارضه.ارجوكم هذا الموضوع تمت تصفيته بتوقيع اتفاقية الحدود. لنستغل مرض بوتفليقة كما استغل مرض فرانكو
5 - El Younsi Mohamed الأحد 02 يونيو 2013 - 04:01
La France coloniale avait amputée notre territoire et elle l’avait annexé à son Algérie Française á l’époque pour se vengeait du Maroc qui a soutenu d’une manière indéfectible le peuple algérien dans sa bataille de libération ! Il ne faut jamais l’oublié, la France de l’époque avait promis le Maroc de restituer son territoire amputé s’il se retirait de la guerre d’Algérie, mais ce n’est pas de notre caractère! La junte militaire veut faire de ce sujet maintenant et aujourd’hui un « scape goat » ! Détrompez-vous mes amis, l’Algérie militaire se prépare pour lancer une guerre contre le Maroc afin d’absorber la tension du peuple algérien qui est en efervessance ces jours! Alors, elle trouve le Maroc « ennemie éternel » ! Mr. l’Arbi Zaitout, l’avait dit dans une de ses interventions télévisés, il disait que la junte n’hésitera jamais de faire la guerre contre le Maroc si le moment est propice ; donc il se peut qu’aujourd’hui c’est le moment !
6 - نجيب الأحد 02 يونيو 2013 - 04:04
السؤال الذي يطرح نفسه وبالحاح هو كيف و لماذا تخلى المغرب عن هاته الاراضي في حين انه كان على صواب و ذو شرعية وفي موقف قوة ......
7 - wahrani الأحد 02 يونيو 2013 - 04:14
one two three four le maoc est fort
8 - ابو ضياء الأحد 02 يونيو 2013 - 04:22
ان حكام الجزائر الحاليين , عصابة العسكر الجاثمة على صدر الشعب الجزائري الشقيق , الناهبة لخيراته و مقدراته . تتفن في صنع الاكاذيب , وتغيير الوقائع فالجيش المغربي دحر الغزات . ولولا تدخل دوكول لاحتل الجيش المغربي الجزائر وخلصها من هذه المافيا التي تعيث فسادا في البلاد الجزائرية وتهرب الاموال الى الخارج . فالشعب الجزائري يعيش فقيرا في بلد غني بسبب عصابة قتلته في 90 ولا زالت تقتله الان ببطء .....ولله في خلقه شؤون .........
9 - من تلمسان الأحد 02 يونيو 2013 - 04:32
خوتنا المغاربة الي فات مات
هيا بنا لنتحد وكفانا من التفرقة
10 - مغربي من أم جزائرية الأحد 02 يونيو 2013 - 04:39
....وفي النهاية انفق المغرب والجزائر,لكن الفرق كبير جدا بينهما لان المغرب استثمر في امور مهمة بدءا من بناء جيش قوي قادر على الفعل العسكري,مرورا بتشييد مدن كبيرة وصولا الى توفير الامن وشل ارهاب البدو في تندوف,في حين ان الجزائر العظيمة عظم الجماهيرية قد زرعت الرياح ولم تحصد ولن تحصد الا العواصف والزوابع والاعاصير,بدءا بالعشرية السوداء واستشراء الفساد وانهيار الدولة القادم لا محالة,والذي نتمنى ان يحدث قبل وفاة فخامة الرئيس المخصي.ليشيع الى مثواه الاخير بالاحذية والصفير.ارفعوا الحصار عن تندوف ايها الجبناء فوالله لن يبق هناك احد.وافتحوا الحدود مع المغرب ليرى الناس باعينهم كذب الاعلام الموجه من العسكر المدمنين على الزطلة والفودكا,هؤلاء العسكر الذين نالوا النياشين العسكرية على ايقاع القناني والكؤوس وهز البطون في الفيلات الفاخرة بنادي الصنوبر.وتحية للجنود المغاربة الاشاوس المرابضين في التخوم والذين لقنوكم دروسا كثيرة جعلتكم تكتفون بالكلام والسب والشتم كالنسوان,وتوزيع الملايين على الدول الجائعة..
11 - مغربي و الحمد لله الأحد 02 يونيو 2013 - 04:42
و لله يا إخواني الجزائريين تثيرون الشفقة فأنتم بدون تاريخ و لا حاضر و لا مستقبل دولة تحاول صناعة تاريخها من خلال تزييف الحقائق لكن هيهات نحن المغاربة نعرف نفسناجيدا من نكون .حرب الرمال هي العقدة التي لم تنسوها أبدا .كان على هده الجريدة المزيفة التي تحاول تزييف التاريخ في هدا الوقت بالدات ان تبحثت عن رئيسها أولا لكن لا حياة لمن تنادي فالشعب نائم و مخدر لا يعرف من يحكمه و لا يعرف أين تدهب أموال البترول و الغاز..؟...
12 - Ahmed algeriano الأحد 02 يونيو 2013 - 04:49
Monsieur ce que le feu hassen 2 n as pas oser de 58 au 62 contre la France l as oser contre l algerie en 63 puis ou avait vous vu un pay sortons d une guerre va coloniser un pay alors que lui meme etait coloniser soyons correct alors ce n est pas l algerie qui fait ca par contre le maroc si car l espagne colonise le Maroc le maroc coloniser le sahra apres avoir tenter l algerie et la politique de partage avec la moritannie.
Quand ma terre et en jeu je ne n egocie pas je fonce
13 - التاريخ الأحد 02 يونيو 2013 - 04:57
بيان1961
وفاء لروح مؤتمر طنجة المنعقد في شهر نيسان/ابريل 1958، ونظرا لتعلقهما المتين بميثاق مؤتمر الدار البيضاء والقرارات المتخذة من قبله، تقر الحكومتان السعي لبناء المغرب العربي على أساس المشاركة الأخوية ...
وتؤكد حكومة صاحب الجلالة ملك المغرب مساندتها غير المشروطة للشعب الجزائري في كفاحه من اجل الاستقلال ووحدته الوطنية، وتعلن عن دعمها بدون تحفظ للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في مفاوضتها مع فرنسا على أساس احترام وحدة التراب الجزائري وستعارض حكومة صاحب الجلالة ملك المغرب بكل الوسائل كل المحاولات الرامية إلى تقسيم أو تفويت التراب الجزائري.
وتعترف الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية من جانبها بان المشكل الترابي الناشئ عن تخطيط الحدود المفروض تعسفا فيما بين القطرين سيجد حلال له في المفاوضات بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجزائر المستقلة.
وتبعا لذلك فان الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ان الاتفاقيات التي يمكن ان تنتج عن المفاوضات الفرنسية-الجزائرية لا يمكن أن تنطبق على المغرب فيما يخصّ تخطيط الحدود بين الترابين الجزائري والمغربي

توقيع: فرحات عباس رئيس الحكومة الجزائرية».
14 - nadori الأحد 02 يونيو 2013 - 04:59
المغرب هو الذي سحق الجزائر والبوليزبال ومصر اللتان شاركتا في الحرب ضد المغرب بدليل إنزال طائرة حربية مصرية شاركت في الحرب وأسر قائدها حسني مبارك أنذاك لكن أطلق سراحه الحسن الثاني وأهداه هدية لجمال عبد الناصر بعدما وعده الأخير بعدم تدخله في المستقبل
15 - Abdelhak الأحد 02 يونيو 2013 - 05:16
a la ligne 12 il y'a une erreur c pas sahane mais plutot feu hassan II
16 - fouad الأحد 02 يونيو 2013 - 05:17
يا سي نجيب رقم 6 المغرب لن يتخلى عن اراضيه ولم يريد ان يدخل الحرب مع جارته لو لم يشعل هاده الحرب بن بلة وبومدين ! 2 ضغوط الدول العظمى على المغرب للرجوع وحل المشكل فوق الطاولة´! المشكل كان سيحل بدون اراقة الدماء بعد اجتماع الحكومتين والدول العربية في السبعينات لكن الاجتماع التاني كان مقرر سنة 71 لطي الملف نهائيا لكن حكام الجزائر لم يحضروا الاجتماع بل خانوا العد مع الانقلاب الدي وقع للحسن التاني في نفس الفطرة فبقي المشكل معلق والقصة طويلة ! كما وقع في حرب امقالة ولازالت جنيرالت الحركي تتهم المغرب باشعالها والحقيقة هو بومديين من اشعلها بعد دخوله الاراضي المغربية لكن وقع في فخ الحسن التاني وكانت الحصيلة اكثر من 2000 جندي جزائري حتى تدخل حسني مبارك وقبل بومديين بالرسالة التي ارسلها له الحسن التاني بعدم التهجم على الاراضي المغربية والهجوم على موريطانيا فطلق صراحهم ولازالت شهادته مبارك مسجلت على الانتيرنيت !! لكن السؤال لمادا حكام الجزائر ينشرون لشعبهم اشياء تدفع للحقد والكراهية ضد المغاربة?ان كانت جرائدنا تنشر مالا يفرح الشعب الجزائري فهي في موقع الدفاع عما تنشره جرائدكم !الله يهدينا
17 - Amine_Madrid الأحد 02 يونيو 2013 - 05:17
كفاكم من "لعب دراري الصغار,لفات مات" و احياء الماضي الان ,لن يفيد في اي شئ لكلا الشعبين. انظرو لاروبا, لا تجمعهم لا لغة و لا ثقافة و تقاتلو فيما بينهم لقرون, وفي الاخير استنتجو ان الحل هو الاتحاد, فما بالك بالمغرب و الجزائر الذان يجمعهما كل شئ: النسب, الدين, اللغة, الثقافة........ المستفيد الاول من تفرقتكم هو فرنسا, تلعب بكم كيف تشاء.
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) صدق الله العظيم.
18 - adil oujdi الأحد 02 يونيو 2013 - 05:35
cest très bien le commentateur numéro 5 sait comme ça qu'il faut pensé à notre avenir avec nous ennemies
19 - Abdou الأحد 02 يونيو 2013 - 06:00
رجال الدولة عندنا لم يكن عندهم بعد نظر، كان من المتوقع أن رفض ترسيم الحدود مع فرنسا سيجعل الجزائر ترفض تسليم الأرض لأصحابها تحت مبدأ : من أخذ الأرض هو المطالب بردها، ونحن الجزائر لم نستولي على أرض مغربية لنردها، هذا الاحتمال المفترض كان على الساسة المغاربة أن يتوقعونه ويتفاوضوا مع فرنسا قبل الاستقلال لترسيم الحدود، الجزائر طلبت من المغرب عدم ترسيم الحدود مع فرنسا حتى ينالوا استقلالهم ، ثم انقلبوا ونكثوا عندهم، شغل : اطلع تاكل الكرموس، انزل شكون قالها لك.
20 - marocain de nancy الأحد 02 يونيو 2013 - 06:04
salam
je demande a boutaklika est sa bande,qui essaye de faire n'importe quoi,sur la territoire marocain,est il va voir
je vous je jure devant dieu, que le premier qui va rejoindre son arme c moi, est je sais quel y'a plain de jeune au Maroc qui attendre que sa
c une question de notre pays
vive le Maroc
21 - hicham الأحد 02 يونيو 2013 - 06:24
قال ديغول: لا توجد بين الدول صداقات، بل مصالح.
تصور معي هذا الطرح: لماذا ستغادر فرنسا الجزائر بعد 130 سنة من الحكم ؟ هل لسواد عيونها؟ كان بإمكانها البقاء حتى اليوم وماذا كان سيطرأ؟ لقد قامت القوى الإستعمارية بمنح استقلالات "صورية" للدول المستعمرة ـ الربيع العربي هو فقط انعكاس لرفض الشارع لأوضاع الإقتصاد الهش المنبثق عن التبعية لبلد استعماري سابق ـ الصحراء الشرقية المغربية كانت تطفو فوق البترول وخيرات معدنية غزيرة، ولكي تحول فرنسا دون حصول المغرب على أراضيه، كان لابد أن تضمها لبلد لايملكها مقابل الحصول على نصف الكعكة. استقلال الجزائر ليس كاستقلال المغرب، لأن التاريخ أثبت بأن المغرب لاينهزم عسكريا، وحتى في عهد الحماية كان المغرب يواجه دولتين :إسبانيا وفرنسا، وبتوزيع ترابي يعرقل المقاومة عن قصد
22 - حافظ الأحد 02 يونيو 2013 - 06:45
أخيرا والحمد لله بذأ زعماء أحزابنا يخرجون من قواقعهم الحلزونية التي سكنوها "منبطحين" طويلا ملازمين الصمت كلما أهان الجزائريون المغرب صمتٌ كانوا يعللونه بذرائع الأخوة والتاريخ والجغرافيا ..
ظاهرة صحية تجعلنا نثق من جديد بأحزابنا المناضلة خصوصا تلك التي حملت السلاح وواجهت الإستعمار وقدمت الشهداء ..
أعلنوها بأعلى صوت للجزائر نحن أسود مع الأسود وفوهات مدافع أمام من يعتدي على شرف وتراب المغرب ..
أعلنوها لعلم يفهمون أن المغربي ليس رخيسا عندما صمت على إستفزازاتكم مند الإستقلال .. وراعا الجوار والدين ..
قولوا لهم أننا إنتصرنا عليهم عبر التاريخ وسننتصر عليهم متى شئنا ..
تحية وطنية لهسبريس العزيزة في إنتظار إستفاقت جميع القِوى السياسية النائمة والحالمة "بالأخوة من جانب احد"
آن الأوان وانتهى عهد الإزدواجية والإنبطاح.
23 - متابعة من واشنطن الأحد 02 يونيو 2013 - 07:29
هل تعلمون ان الامور ليست بايدي الذين يجلسون على الكراسي اي حكام البلدين بل الدول العظمى والامم المتحدة وذلك للاستفزاز الدولتين وتحقيق مطالبهم الجزائر تتوفر على النفط والغاز والمغرب بلد ايستراتجى لاي دولة تريد السيطرة على النفود العالمي مشكل الصحراء الغربية والحدود لا مخرج منه يبقى دائما عالق على التحكيم الدولى ولعبةالامم.
24 - علال المعقول الأحد 02 يونيو 2013 - 07:31
بكل فخر واعتزاز اهنىء الجيش المغربي على صموده وعلى انتصاراته ليس في حرب الرمال سواء حاسي البيضا او تينجوب او امكالا مع الجزائر وتتبعها الحرب المفتوحة من بوجدور الى تيندوف مع جبهة البوليساريو لم يفلح لا الطرف الاول ولا الطرف الثاني الكل اخد من الدروس الميدانية مايروي عطشه وهدا كله يعرفه القادة العسكريون في الدولةالشقيقة الجزائر حق المعرفة وبامتياز كبير - للظباط المتخرجين حيث لا زالوا لحد الان يقومون بزيارات ميدانية لموقع الحدث ويرسمو واقع الهزائم نظرا للخبرة الظعيفة - ما يثلج صدري كمقاتل قديم حصل لي شرف للمشاركة في كل الجبهات لحرب البوليزاريو لقد اخدنا المشعل من مقاتلينا في حرب الرمال بشرف كبير وتقنية عالية وحرب الرمال ربما كانت قطرة غيث لفصل ممطر مما جعلت الجزائر غير قادرة على المواجهة لتصنع من جيشها الظعيف جبهة بالنيابة وتدعى جبهة البوليساريو لولاالتدخل الفرنسي وهدا صحيح ليس هناك شىء اسمه معجزة امام جيش مغربي النتائج واظحة في حرب الرمال والنتائج واظحة في حرب الصحراء بين الجيش الجزائري وقيادة البوليساريو هلع كبير - لم يتحقق اي شىء لا للجيش الجزائري ولا للجبهة المدعومة تحية قتالية
25 - كابرانات الأرز الأحد 02 يونيو 2013 - 07:34
فرنسا لم تغادر الجزائر هي باقية عبر الكابرانات الإرهابيين قتلة الشعب الجزائري الشقيق من يعلق هنا ضد المغرب هم شردمة البوليساريو عبيد الكابرانات الذين بدورهم عبيد فرنسا ولن يتحرر الشعب الجزائري إلا بمساعدة المغاربة والليبييين والتونسيين والموريتانيين لبناء مغرب كبير وقوي خال من الأجسام الخبيثة لكابرانات الأرز وعندها سترون الجزائري يعيش بنفس المستوى المعيشي لإخواننا في الخليج وعندها نفتخر بالجيران
26 - Moslim الأحد 02 يونيو 2013 - 08:53
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار. فقيل: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟! قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه. رواه البخاري ومسلم.
27 - habi الأحد 02 يونيو 2013 - 10:11
Ben Barka, réfugié en Algérie depuis juillet 1963, dénonce vivement la « guerre d'agression » et la « trahison » du Maroc, et est condamné à mort par contumace le 22 novembre 1963, pour complot et tentative d'assassinat contre le roi suite au « complot de juillet ». Le 29 octobre 1965, il est arrêté et enlevé à Paris par des policiers français, et disparaît sans laisser de trace. Il est vraisemblablement assassiné au Maroc sur instruction du général Oufkir, avec la complicité du SDECE. La gauche marocaine, traumatisée par les dénonciations de trahison à la patrie lors du conflit, se rangera presque tout entière du côté du roi lors du conflit au Sahara occidental à partir de 1975.
28 - جزايري مغربي الأحد 02 يونيو 2013 - 10:11
الي فات مات
الفثنة اشد من القتل
هده الحرب الرمال هي المشكلة التي جعلت الجزائر تتسلح و تكره المغرب
لان المغرب دخل و احتل مواقع جزائرية
على جريدة هيسبريس شرح تفاصيل تلك القصة بتدقيق
اذن من حقها الجزائر الدفاع عن نفسها على جميع الاصعدة
وفي الاخير كلنا عند الله الحساب
29 - مختار الأحد 02 يونيو 2013 - 10:36
والله قد أحببة تعليق الأخ أمين من إسبانيا فالمغرب والجزائر صارا ألعوبة بأيدي فرنسا ودول غربية أخرى فنحن المغاربة قد فهمنا ذالك لكن إخواننا الجزائريين مخدوعون من طرف لوبي ينهش خيراتهم ويحرمهم من العيش الكريم فهى نحن المغاربة أيدينا ممدودة إليكم وستبقى كذالك ولان أبيتم
30 - hassan الأحد 02 يونيو 2013 - 10:55
Les pauvres algeriens ils revent les marocains les ont abbatus et eux ils ne savent que raler ils n'ont même pas de president et ils parlent
31 - بندر الرياض الأحد 02 يونيو 2013 - 11:14
الله يوحد القلوب وتنتشر المحبة بين العرب ، لاحول ولاقوة الا بالله احيانا تاخذنا العزة بالأثم
32 - Tgv-Laayoune الأحد 02 يونيو 2013 - 11:20
ءان حكام الجزائر مند الحصول علي الاستقلال وهم يحاولون الاعتداء علي جيرانهم فبدأوا بحتلال الاراضي التونسية والمطالبة بالأراضي التونسية لولا ان القوات الأمريكية تدخلت عهد الرئيس بورقيبة لطرد الجيش الجزائري وبعد دالك توجهوا بالاعتداء علي المغرب واحتلال أراضيه التي سببت في حرب الرمال وبعد محاولتهم الفاشلة قاموا بتغير خطتهم عن طريقة مختلفة ومدروسة نتج عنها تسليحهم لمرتزقة البوليزاريو الانفصاليين وإعطائهم قاعدة تندوف يهاجمون منها المغرب وموريطانيا ان حكام الجزائر هم يمتلون عصابة إجرامية لديهم مدخول الغاز يستعملون هده المداخل التي تفوق أربعين مليار دولار سنويا للاعتداء علي جيرانهم وءاضطرابهم عن طريقة عصابة إرهابية خلقتها وأسسها حكام الجزائر الإرهابيون ولكي تعيش دول المنطقة في السلام يلزم ان يتغير حكام الجزائر الإرهابيون أما عن قيام الشعب الجزائري بإجلاء نوع هاد الحكام ومحاكمتهم علي جرائمهم أو عن طريقة حرب وغزو الجزائر لتغير الحكام الجزائرين وهدا هو الحل لكي تعيش دول المنطقة في السلام والاطمئنان .
33 - محمد سقراط الأحد 02 يونيو 2013 - 11:23
ما يفعله عسكر الجزائر اليوم هو نوع من الهروب إلى الأمام:
يحاولون شد انتباه الشعب وشغله عن مشاكله الداخلية في هذه اللحظة الصعبة التي يوجد فيها رئيس الدولة في لحظة غامضة.
ويحاولون بطرق ملتوية الالتفاف على مطلب فتح الحدود الذي لم يعد احد من الشعب الجزائري يفهمه، خصوصا حين يقولون إن مشكل الصحراء بيد الأمم المتحدة، فالناس يتساءلون: إذن لماذا غلق الحدود بين شعبين شقيقين؟؟
الأعذار الأخرى (مثل المخدرات والتهريب...) انفضحت ولم يعد أغبى الناس مقتنعا بها..
كان الأجدر بهم أن يضعوا الشعب الجزائري في الصورة الواقعية، أن يخبروه يوميا عن تطورات الحالة الصحية لرئيسه، ويناقشوى أمامه الآفاق الممكنة..
من العار أن يكون في الجزائر الغنية بالثروات فقراء!
الجار قدر، وقدرنا سيئ! وما للمغرب من خيار غير نسيان هؤلاء حتى يمن الله على الشعب الجزائري بمن يفكر في مصلحته..
34 - mohamed الأحد 02 يونيو 2013 - 11:28
je suis algerien je seouhaite que tout les marocains vote vote chabate en vas si ils vas recuperer tindout et bachar se jour sa ne existe plu mot maroc
35 - Hamid الأحد 02 يونيو 2013 - 11:49
arrêtez de ressasser la passe, le vrai problème aujourd'hui pour nous et nous frères algériens c'est le manque de liberté , le chômage, des politiques obscures qui nous emmènent droit au mur . Alors ne rajoutez pas un guerre avec nos frères.
36 - رسالة الحب والسلام للجميع الأحد 02 يونيو 2013 - 11:59
إخواني أخواتي الكرام قراء هيسبريس العزيزة ، أنصحكم نصيحت المسلم لأخيه بغيرة لا توصف من قلب ممزق وحزين على مايجري في أمتنا الإسلامية من تدمير وتشريد وقتل أمام أعين العالم دون تدخل من الدول المتشدقة بالسلام وحرية وقوق الإنسان بل تركوا شعوبا تركع وتدمرلأنهم مسلمين ويجب معاقبتهم على هده العقيدة،إن مانحن فيه يكفينا عناء ودرس ويجب علينا التعلم منه لا للعناد ولا للإبتعاد نحن والشعب الجزائري وغيرهم إخوة كرهنا أو قبلنا فلى تفرقنا مفيات الجنرلات الموابية للصهاينة والغرب على تقسيم الأراضي الإسلامية لصالح الأعداء الدين بدورهم يزيدون في تحريضهم لوصول إلى مخططاتهم وأهدافهم كما وصلوا إليه في بعض البلدان وهجا هو مكر الصلبين للمسلمين على طوال العصور،تحية إلى المغاربة والجزائرين الشعب الواحد إلى يوم الأخرة مهما خطتم ياأعداء الإنسانية.
37 - un maghrebin الأحد 02 يونيو 2013 - 12:00
je ss marocain et j aime l algerie le peuple pas le gouvernement nous devons s unir merci
38 - مغربي الأحد 02 يونيو 2013 - 12:27
للاشارة فالمغرب لم يحارب الجزائر وحدها في حرب الرمال ولكنه كان يواجه قوات دولية مشكلة من جنود وطيارين من مصر وكوبا وغيرها من دول المعسكر الشرقي أنذاك بينما لم يشارك من طرف المغرب سوى الجنود والطيارين المغاربة وحدهم وحسني مبارك مازال عايش في الدنيا سيرو سولوه يا دزايرية حيث كان ضمن الطياريين العسكريين المشاركين في الحرب وأقد اسره الجنود المغاربة الاشاوش وتم اطلاق سراحه فيما بعد من طرف الحسن الثاني ...ومازال المصريون الى اليوم في ذكر أفضالهم على الجزائر يتحدثون عن صدهم قوات مغربية كانت على بعد بضعة كيلوميترات من تندوف بالرغم أنه يبالغون فيما يقولون كما هو معروف عن المصريين..واليوم يجي جندي جزائري طاعن في السن وخرف ويبدا يتكلم على ملاحم شافها في المنام سير الله يمسخك.
39 - FERAZ__RIFI_de retour الأحد 02 يونيو 2013 - 12:43
Le peuple marocain est un peuple guerrier,connu depuis les temps anciens par les envahisseurs qui ont essayé de le faire dominer,ils ont échoué,ce n'est pas la petite Algérie qui s'est fait sodomisée durant plus de 447 ans par les "ottomans"= 315 ans et puis par" la France"= 132 ans qui pourrait changer les vérités historiques

Nous avons balayé l'arrogance franco-espagnole au RIF avec des moyens dérisoires,et en espace de quelques années qui ne dépassaient absolument pas 5 ans,pour venir à la fin des colons et leur tentative d'occupation,LA NATION MAROCAINE n'a jamais été une nation pacifique comme beaucoup le croient erronément,nous avons depuis toujours été des super combattant et les exemples historiques ne manquent pas,contrairement à l’Algérie qui ne distribue que des discours qui se consomment avec une poignée de "CHAMA"au passage

L'algerie est capable de provoquer un conflit armé contre le Maroc,mais la réplique du Maroc serait LA FIN DE L’ALGÉRIE sûrement,comme d'habitude
40 - احمد الأحد 02 يونيو 2013 - 12:48
و من يصدق اكاذيب الشروق الا الأغبياء و المرضى بالعظمة.عرفنا ان كل ما تدعيه الشروق هو مجرد تخيلات اطفال توحي لهم بانهم الاقوياء.و هاته الصحيفة صحيفة المكر و النفاق و الكذب تلهي الشعب الشقيق عن مشاكله التي لا تعد و لا تحصى و تصور لهم المغرب في شكل عدو خداع بينما المتحكمون في رقابهم يسلبون و ينهبون و يدخرون الاموال خارج الوطن.
41 - Maroc-algerie الأحد 02 يونيو 2013 - 12:53
زرت الجزائر منذ أسبوعين، وجدت أناسا طيبين يحبون المغرب و المغاربة أكثر مما يضن المغاربة، الشعب شعب واحد دعوا الماضي و لا ننجر وراء السياسيين فهم لهم أهدافهم التي هي بعيدة عن اهداف الشعوب. ليس فخرا لي أن يهزم المغرب الجزائر فمستقبلنا واحد وماضينا واحد
42 - ياسين الفكيكي الأحد 02 يونيو 2013 - 12:54
لماذا تنزعجون مما تكتبه الشرور الخرائرية. فهذا بلد اشتراكي ذو عقلية شيةعية لا زال يعيش في انتصاراته الوهمية و معاركه الدونكيشوطية ولازال يؤمن بالبروباغاندا و غسيل ادمغة شعبه بالكذب و الكذب ثم الكذب عموما لا احد يصدق هذا الهراء و معظم الجزائريين يعرفون الحقيقة و يعرفون مستوى بلدهم الهابط الغني مواردا ولكنه يتخبط في مشاكل لا توجد حتى في الصومال لانهم يسافرون الى تونس و المغرب اما المعلقين في الشرور فهم جيش مخابراتي جنده العسكر للتعليق في الانترنت ضد كل ما هو مغربي اما الجزائري الحقيقي فهو لا يملك حتى الانترنت و حتى ان امتلكه فهو ابطئ انترنت في العالم لا يفتح حتى صفحة غوغل.
43 - Hicham UK الأحد 02 يونيو 2013 - 12:54
سؤال أطرحه دائماً على نفسي. لماذا تلزم فرنسا الصمت و لا تخرج الوثائق و الخرائط التي تؤكد اقتطاعها هذه المناطق لصالح مستعمرتها السابقة الجزائر ؟ و لماذا لا يتم تكوين خلية تضم سياسيين و مؤرخين من البلدان الثلاث المغرب الجزائر و فرنسا لدراسة و حل الموضوع بكل أمانة و موضوعية و الذي له حق يأخذه و كفى الله المؤمنين شر الفتنة و القتال.
44 - الغازي طانطان الأحد 02 يونيو 2013 - 13:03
فيما يخص الصحراء الشرقية فهي أراضي مغربية 100/100 ؛ ضمتها فرنسا مستغلة ما ورد في إتفاقية للا مغنية سنة 1845 ، والتي تنص بترك الحدود وهمية من ثنية الساسي حتى شريط طويل في الجنوب ؛ لكون هاته الأراضي فلاة ولا تصلح للرعي .
45 - f.m الأحد 02 يونيو 2013 - 13:07
المغاربة كلهم يعرفون حق المعرفة اللف والدوران والكذب والخذع للحكومة الجزائرية وما تقوم به من تزييف الحقائق والكذب على الشعب لكن اليوم ولله الحمد الشعب الجزائري تفطن لكل هذه الممارسات الخبيثة بحيث حكام الجزائر بالغوا كثيرا في العدوان على المغرب و أصبح الشعب هو أيضا يعاني من الكذب والعنف والحقرة الممارسة عليه مند الاستقلال من طرف عصابة متخلفة وحاقدة .أما حرب الرمال فقد مرت عليها 50 سنة وما زال النظام القديم يحتكرها للضغط على الشعب الجزائري ليبقى هذا الشعب محبوسا ومسجونا لدىالطغمة الحاكمة بسياستها الفاشلة وكذالك للتغطية على الفساد الفادح في البلاد والتلاعب بالمؤسسات ونهب وتهريب أموال الشعب واحتضان الارهاب والمرتزقة ووو...../ ورغم كل ما يجري في الجزائر فالشعب الجزائري قادر أن يحدث تغييرا ناجحا في الجزائر بمعية الرجال ذوي الكفاءات العالية وله القدرة على تخطي المرحلة اليئسة التي تعرفها البلاد ويخرجها الى النور بالصدق والاخلاص والحفاظ على الأمانة لأن الوطن ( أمانة ) وأتمنى للشعب الجزائري الشقيق النجاح .
46 - Doukkali الأحد 02 يونيو 2013 - 13:16
Qui ose dire que l'Algérie est aujourd'hui libre? D'abord, elle est encore colonisée par les généraux harkis isolés dans leurs palais, et qui représentent à jamais la France, dans la gestion des projets politiques et économiques de l'hexagone, à même l'Algérie, mais aussi pour punir à l'éternité les vrais libérateurs en l'occurrence le peuple algérien et pour créer aussi un discorde sempiternel entre l'Algérie et le Maroc, qui appuyait la révolution algérienne. Tout cela ne peut être que le fruit du testament gaulliste, classé toujours dans les anales de l'état français, pour servir de mémoire à tout nouveau président de la république . En tout cas le problème du conflit algéro- marocain est entre les mains de l'état français, qui pourrait le résoudre aujourd'hui même, si il a vraiment l'intention sincère de le réaliser. Autrement, ce n'est pas demain la veille. Et c'est le modeste sexagénaire qui vous le dit. A bon entendeur salut. Merci hespress pour la publication
47 - mzabi الأحد 02 يونيو 2013 - 13:22
اذا كانت فرنسا قد احتلت الجزائر لما يزيد على المائة عام فانها اعطتها مقابل دالك اراض مغربية حتى تسكت الجزائريين عن اي مقابل والدليل فهم اليوم يطالبون باعتدار لا غيرهدا من جهة ومن جهة ثانية معاقبة المغرب لمساندته للجزائر اولا وعدم رضوخ المغفور له محمد الخامس للمساومات الفرنسية من اجل اقبار الانتفاضة الجزائرية ثانيا , التاريخ واضح وللاسف المستفيدون هم الجنرالات لا الشعب الجزائري يوم يسقطون كما سقط بنعلي ستظهر الحقيقة كاملة الحسابات الشخصية لهم في اوروبا....... ثم لذي سؤال للجميع لما يقومون بهذا السباق المحموم من اجل التسلح
48 - tazarini الأحد 02 يونيو 2013 - 13:24
qu'est ce que les dirrigeants algériens veulent du Maroc ?
C'est la grande question qui se posait depuis des années et des années et à chaque fois on dirait qu'ls allaient changer de politique vers le maroc mais le système est toujours le meme malgrès le changement des personnes dont la plupart sont originaires du Maroc
enfin que les dirrigeants algériens sachent que le MAROC est FORT par son histoire, par ses hommes à leur tete SM LE ROI et enfin il est FORT par ses FORCES ARMEE
Nous sommes tous prét à tout....
49 - gladiateur marocain الأحد 02 يونيو 2013 - 13:36
Maroc : l'histoire d'une nation qui a plus de 12 siècles , le peuple marocain a toujours été libre !et pour être occupé , ca demande la france, l'espagne, l'angleterre, et le portugal, le nord et le sud par l'espagne , le milieu par la france, tanger international (toute l’Europe) , asfi mogador , sidi ifni par le protugal. vraiment on doit être fière de notre nation , le peuple qui a occupé le péninsule ibérique (l'espagne et le portugal) pendant plusieurs siècles au contraire l'algérie à travers l'histoire ce pays n'existe pas , l'algérie n'était qu'une préfecture de l'empire othmane (n'oubliez pas les algériens , la capitale était isatanbul est pas alger pour ne pas mentir au peuple actuel ) de plus l'algérie francaise de 1830 à 1962 et à l'aide du maroc que "l'algérie" a pris son libération . il ne faut pas confondre les choses la différence est très flagrante.
50 - otdoght الأحد 02 يونيو 2013 - 13:47
logiquement celui qui a gagné la guère c est celui qui a gagné des terres??? NON??
donc on a gagné la guère moralement et les algériens ont gagné des terres!!!
et je prèfere qu on gagnes des gagne des terres que d'avoir la fièrté de gagné une guère
51 - ra9im الأحد 02 يونيو 2013 - 13:50
من العجب العجاب ان نرى و نسمع على قناة الخزي و العار الجزاءرية ان حرب الرمال التي اندلعت بين المغرب و الجزاءر عام 1963كان النصر لصالحهم هم يريدون ان يبنوا سقف منزل بدون قواعد و لا اساس الجزاءر من قوة صدمة الهزيمة التي تلقتها في تلك الحرب انقلب عقلها راسا على عقب و قامت بتقديم برنامج يحكي عن بطولات و نصر من نسج الخيال السينماءي مصورة للمشاهدين انها كانت هي المنتصرة الحقيقة هي ان المغرب هو الدي لقن الجيش الحركي الجزاءري درسا لا و لن ينساه ابدا ما حيا فوق الارض حيث في تلك المعركة ترك وراءه العشرات من القتلى و المعدات العسكرية الهامة المغرب ابان عن بسالته و شجاعته في تلك المعركة التي كانت في صالحه حيث لولا الحسن الثاني لدخل الجيش المغربي مدينة تندوف و كذلك في حرب امغالا سنة 1976 حين فرك الجيش المغرب اذنا الجيش الجزاءري قالوليك انتصروا مساكين و الله صدق من قال فيهم 10 عقول في عقل واحد مغربي
52 - عبد الحليم الأحد 02 يونيو 2013 - 13:51
سمحو لي بغيت نعرف واش هاد التعاليق صاد رة من جزاءريين ومغاربة ؟محال __ السب والشتم انسياق وراء كل هدام لهدين الشعبين المتقلين بالمشاكل الاجتماعية والاقتصادية _باركة علينا من الهظرة الخاوية__غلبتيني _غلبتك_واش ما لعبتوش فاش كنتو صغار
53 - مواطن حر امازيغي قح الأحد 02 يونيو 2013 - 13:57
ا لى الجزائريين دوي الحكمة ووفاء لروح مؤتمر طنجة المنعقد في شهر نيسان/ابريل 1958، ونظرا لتعلقهما المتين بميثاق مؤتمر الدارالبيضاء والقرارات المتخذة من قبله، تقر الحكومتان السعي لبناء المغرب العربي على أساس المشاركة الأخوية وتؤكد حكومة صاحب الجلالة ملك المغرب مساندتها غير المشروطة للشعب الجزائري في كفاحه من اجل الاستقلال ووحدته الوطنية، وتعلن عن دعمها بدون تحفظ للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في مفاوضتها مع فرنسا على أساس احترام وحدة التراب الجزائري وستعارض حكومة صاحب الجلالة ملك المغرب بكل الوسائل كل المحاولات الرامية إلى تقسيم التراب الجزائري.وتعترف الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية من جانبها بان المشكل الترابي الناشئ عن تخطيط الحدود المفروض تعسفا فيما بين القطرين سيجد حلال له في المفاوضات بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجزائر المستقلة.وتبعا لذلك فان الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ان الاتفاقيات التي يمكن ان تنتج عن المفاوضات الفرنسية-الجزائرية لا يمكن أن تنطبق على المغرب فيما يخصّ تخطيط الحدود بين الترابين الجزائري والمغربي
توقيع: فرحات عباس رئيس الحكومة الجزائرية».
54 - Khiri الأحد 02 يونيو 2013 - 14:22
Je pense que le Maroc doit saisir le conseil des nations unies pour récupérer ses terres du Sahara encore entre les mains de la junte militaire sachant que ce territoire est la region la plus riche ou l'Algérie pompe les dollars avec qui ils font du mail au MAROC
L'ingratitude c'est le mot d'ordre chez le pouvoir algérien.
La meilleure façon de se défendre est d'attaquer.
55 - جزائري الأحد 02 يونيو 2013 - 14:32
ظننت ان المنتصر هو من يحقق هدفه و هدفكم كان استرجاع تندوف و لم تقدرو على ذلك فمن المنتصر هنا؟
56 - hamid goulmima الأحد 02 يونيو 2013 - 14:42
ا لصراحة والدي شارك في هذه الحرب ولازال حيا ويحكي ان الجزائر اقتحمت اراضي مغربية واستطاعوا اخراجهم منها والدي ينتمي للقوات المساعدة 36بالراشدية
57 - hassan الأحد 02 يونيو 2013 - 14:51
هل المنتصر تنتزع مته اراضيه وهل المنتصريشكو ويطالب باسترجاع اراضيه
58 - Doukkali الأحد 02 يونيو 2013 - 14:58
J'appelle les administrateurs d'Hespress, à ne publier que les commentaires respectant les règles de la langue française. Autrement, cela donnerait envie de vomir aux lecteurs et partant entacherait l'image du journal , à en juger par le commentaire numéro 12, rédigé par Algériano, à qui je conseille d'écrire avec sa langue maternelle. A bon entendeur salut. Merci pour la publication
59 - بدل فاقد الأحد 02 يونيو 2013 - 15:14
الجزائر تحرض شعبهى على كره المغرب وتخطيط الى حرب معنى.........
اني اقول الى الجيش الجزائري انظر الى الجواز المغربي علية
(جوج سبوعا على التاج)يعني ان الشعب والجيش مستعدين دائما بالطعن فالظهر...........
60 - Youcef الأحد 02 يونيو 2013 - 15:15
إخوتي قبل أن أقدم نفسي أسكن في فرنسا فلما أكون في صحبة الجزائريين أفهم من كلامهم أن المغاربة كلاب ولما أكون مع المغاربة أفهم من كلامهم أن الجزائريين كلاب فقلت في طيّات نفسي لما يسألني أحد منهم من أين أنا؟ فأنا مسلم وأفتخر و إلى العروبة أنتسب وبالأمازيغية أتصف
ولن أقول شيئا غير هذا إلا أني والله لن أسامح أحدا تسبب في فرقتنا وتاجر في غفلتنا وعمق في جهلنا
والله ولينا
61 - abou oumaima الأحد 02 يونيو 2013 - 15:34
يجب على المغرب والجزائر أن ينسوا الماضي , وأن لانخوض في حروب كلامية والنبش في الماضي المرير لكلا الشعبين, فبدل ما نتكلم على حرب الرمال أو غيرها فلنقم نحن الشباب في إحياء الأخوة التي كانت ولا زالت قائمة ولله الحمد بين الشعبين الدي فرقتهما أيادي ملطخة بدماء وكرامة الشعوب, وعلى الإخوان الجزائريين أن بكونوا أذكياء في الوقت الراهن , لأن الجزائر تمر بمرحلة حساسة , واقتراب انتخاب أو باللأحرى تعيين رئيس جديد للجزائر, من طرف الجنرالات الدي بيدهم مصير الحكم وليس الشعب, وأن يطلبوا بانتخابات حرة ونزيهة , حتى بسدوا الطريق على من يلعب بمصيرهم, وينهب أموالهم وخيراتهم, ولذا نطلب منكم أن تحدوا حدوة المملكلة المغربية في حرية التعبير وحقوق الانسان تحت ملك(محمد السادس) نصره الله والسلام
62 - فكيك الأحد 02 يونيو 2013 - 15:39
ما يثبت أن الجزائر تستعمر أراضي مغربية
هي محطة القطار تابعة للمغرب شاهدة لحد ساعة
عن إستعمار أراضي مغربية من طرف الجزائر
محطة القطار فكيك بني ونيف
63 - ibnLwaLiD الأحد 02 يونيو 2013 - 16:19
شاهد على العصر من أراد معرفة الحقيقة فاليشاهد البرنامج لصاحبه أحمد منصور على اليوتوب...الطيار المغربي كان يتحدث بأدب هو
الذي قام بقصف براميل المياه حتى يربك الجنود
الجزائريين وعاد سالما بطائرته من نوع ميغ الروسية الصنع مما جعل فيالق الجنود الجزائريين
في أزمة وتراجع ..كان بإمكانه قذف حتى الجنود
وقتلهم لكن أراد أن ينذرهم ويأمرهم للتراجع وإلا
( مشاو فلمزاح) كما يقول المثل.ومن يرد مراجعة التاريخ فعليه بليوتوب la guerre des sables. حتى حسني مبارك قد أسر من ضمن
الأسرى الجزائريين وجيئ به إلى الملك مكبل اليدين .إسألوه! لازال على قيد الحياة! فعفي عنه
وأطلق سراحه ..على موقع اليوتوب كله معززة
بالصور والفيديو حقائق يعرفها جميع الدول والعالم..فلا داعي للكذب والإفتراء يا شروق! ويا أسرى الأمس ! فلولا بسالة المغاربة لما أخذتم استقلالكم ولازلتم تحت الإستعمار إلى الآن ولحد
الساعة ! فضحتم أنفسكم بأيديكم!!
64 - ابنادم الأحد 02 يونيو 2013 - 16:22
نعم هاته الحقيقة نعرفها يا يازغي لكن كان عليك ان تضيف عليها ان حزبكم اليساري انذاك وقف موقف مع ما اعتقده الفكر اليساري عند جيران كانوا في شبابهم في المقاهي واكيد لايملكون اي فكر بل فقط اطماع توسعية
الى رقم 4 المغرب لايختبئ وراء ظروف معينة وبوتفليقة شافاه الله ليس هو الحاكم فلاتقل اي شيئ
65 - assalam الأحد 02 يونيو 2013 - 16:56
مساكين لمغاربة والله حالكم كيقطع القلب والبكاء مور الميت خسارة انتصرتم على شعب مجروح من حرب اسلامية صليبية جراحه كانت تنزف دما من مخلفات الحرب والاستعمار ولم تكن القوة في العتاد والعدد ولكن العزيمة ونشكر اخواننا المصريين واصدقائنا اللكوبيين و...تتغنو بنصر الخديعة والمكيدة على شعب كان ينتظر من شقيقه المغربي اتمام الجميل وتقاسم احزان الحرب وافراح الاستقلال لكن المخزن كسر الفنجان ولا يبقى منه الا الفتات والشتات
66 - هرقل الأحد 02 يونيو 2013 - 16:57
اطلب من الاخوة القراء مراجعة الحلقة الحادية عشرة من شهادة بن بلا على العصر حيت يقر بالهزيمة ويقر بالاتفاق بين الحكومة المؤقتة والمغفورله محمد الخامس لفتح ملف الحدود وكيف كان تراجع الجزائر وكيف اراد عبد الناصر وكاسترو والسوفيات مساعدة الجزائر كما اطلب منكم مشاهدة الحلقة تلاتة عشر لترو الرعب الدي يعيشه بن بلا وكيف تسير الامور في الجزائر من خلال رفظه الجواب عن كل سؤال يمس الجنرالات والحكام عودو الى الجزيرة نت ارشيف شاهد على العصر
67 - Observateur toubkal الأحد 02 يونيو 2013 - 17:11
Le journal algerien qui parle de victoire de l'Algerie dans la guerre dite des sables n'a pas tort puisque le Maroc na rien obtenu de cette guerre et à meme fini par faire abstaction de ses revendications Ce journal doit situer cette guerre dans son contexte de l'epoque et mr El yazghi aussi car il le sait bien Le peuple marocain et particulierement sa jeunesse soutenait a fond la revolution algerienne et bon nombre d'opposants marocains y trouvaient accueil favorable.La guerre dite des sables est venue quelques mois a peine apres la vague d'arrestations massives du 16 juillet 1963 qui ont touché les dirigeants et cadre de L'Unfp et Ben barka avait condamné cette guerre
Disons en conclusion que ce sont les dirigeants de la revolution algerienne qui ont trahi la confiance des marocains car ils avaient promis de regler la question des frontiéres et de plus on sait ce qu'il adviendra de cet excé de confiance aussi bien pour l'opposition que pour l'unité du Maroc
68 - مصطفى الأحد 02 يونيو 2013 - 17:59
وهل في معركة امكالة لم تكن الجزائر قد لملمت جراحها بعد؟
69 - آل يوسف الإدريسي الأحد 02 يونيو 2013 - 18:02
إلى الأخ 28 - جزايري مغربي
يا أخي حرب الرمال مدبر لها من طرف بن بلاء لتجنب الانقسامات الداخلية ومحاولات الانفصال وخاصة منطقة القبائل التي طالبت باستقلالها بزعامة أيت احماد
فكان لابد من خلق عدو وهمي واطلاق صرخة الكذب" المغاربا حقرونا"
فكيف تفسر تعرض المملكة المغربية لعدوان4 دول وهي الجزائر التي حصلت على أسلحة متطورة من الروس بضمان جمال عبد الناصر
ومصر التي أرسلت خبراء في الهندسة العسكرية والجنود والمؤطرين منهم حسني مبارك الذي تم اسره من طرف المغاربة
ثم من سوريا وكوبا
والهدف الأساسي كان : إسقاط النظام الملكي في المغرب ، وتوقيف المفاوضات حول الصحراء الشرقية
فالبولي زبال الآن يتلقون الأموال من استثمار صحراءنا الشرقية التي تدر الملايير من الدولارات وبها يضربوننا بأموالنا
70 - أبو الأشبال الأحد 02 يونيو 2013 - 18:05
لا داعي للخوض في هذه المأساة. عسكر فرنسا الذين ما يزالون يحكمون الجزائر الشقيقة يحتاجون هذه الأيام إلى أي شيء يلهون به إخواننا الجزائريين ويؤججون به الحقد والضغينة ريثما ينتهون من حسم مسألة الحكم بكل سلاسة.
لنفرق بين حكام الجزائر عسكر فرنسا وبين إخواننا الجزائريين أشقائنا المسلمين.
لا داعي للخوض في الماضي. لندبر الأوضاع الراهنة، عسكر فرنسا يشعرون بالخطر. بوتفليقة ناكر الجميل قد يكون في الرمق الأخير وهو الذي نشا في المغرب وهرب إليه حين كانت العدوة الأبدية فرنسا تطارد جيش التحرير.
كان الله لكم إخواننا في الجزائر، تملكون اكبر احتياطي من الدولار في إفريقيا بلا فائدة.
71 - GRANDAIZER الأحد 02 يونيو 2013 - 18:21
المغرب انهزم هزيمة نكراء والدليلان الجزائر تحتل الصحراء المغربي الشرقية والى الان تسعى لضم الصحراء المغربية الغربية ...لان العبرة بالنتائج ونتائج تلك الحرب كانت لصالح جنرالات فرنسا وزعيمهم الماركي الهالك بوخروبة لعنه الله... وللسياسة الفاشلة للمغرب التيي جرت علينا الويلات والمصيبة ان مند 1963 ووالمغرب لا يطالب باسترجاع تلك الاراضي المغربية ...يا للعار ....انشر ولايهمك
72 - أمين الأحد 02 يونيو 2013 - 19:04
أريد أن اطرح سؤالا فقط كيف تفوزون في الحروب و الجزائر ترفع علمها فوق أراضكم ، لا بل و فوق أراضي أخذتها بعد السبعينات ؟؟؟
ا هذا هو انتصاركم في الحرب لا تندوف لا بشار و زد فقدتم أراض كثيرة زوغ بئر لحلو تيفاريتي ، ارجوا أن تفهموني كيف في نظركم فزتم في الحروب على الجزائر ، انشر يا ناشر من فضلك
73 - مغربي الأحد 02 يونيو 2013 - 19:11
حرب الرمال لايريد المغرب التحدث عنها لانه انتصر على اخته الجزاءر والمغرب بلد الخيالة والفروسية ومن لم يعرف المغرب فاليقرء تاريخه الا ان ملوكه داءما كانو ومازالو يفضلون الحلول السياسية حكمة لاخوفا ونسال الله تعالى ان يبعد عن بلدان المسلمين الحروب والفتن
74 - أبو ريان المغربي الأحد 02 يونيو 2013 - 19:26
لن ننسى أن اليسار المغربي أنذاك كان يرتمي في أحضان الشيوعية يا سي اليازغي أنت والمهدي بن بركة وآخرون كنتم مع إخوانكم الجزائريين ضد الوحدة الترابية وكنتم تخافون على مشاعر إخوانكم الجزائريين أنذاك ...

لن ننســــــى هذا .

التاريخ المغربي لن يرحمكم .

وجيشنا العظيم هو من إنتصر على أبناء فرنسا .. أين كنتم أنتم ؟
75 - gladiateur marocain الأحد 02 يونيو 2013 - 19:46
mes frères marocains, les commentaires des algériens ont un seul but c'est de nous provoquer , mais il faut que vous sachiez que ce sont des agents du service secret de l'Etat algérien ( et ce n'est pas le peuple algérien) , leur travail c'est ça : provoquer les marocains sur le net partout (hesspress,, youtube, n'importe où sur le net) , meme si vous trouviez une video qui parle uniquement sur le maroc et qui n'a rien à voir avec l'algérie , vous trouverez leurs commentaires et leur insultes , leur but donner une mauvaise image sur notre pays ! la publication de leur commentaires (meme les insultes) sur nos journaux électroniques (hesspress) montrent la transparence et la crédibilité de notre presse, ainsi que la liberté de s'exprimer pour le peuple! la chose que vous ne trouviez pas chez eux. les experts dans le dommaine militaire, disent que si l'algérie se voit capable d'attaquer le maroc, elle l'aurait du faire, ca fait longtemps . vive maroc mon pays , j'en suis très fière
76 - العربي الأحد 02 يونيو 2013 - 20:04
ان كان العسكر على حق فلماذا قتلوا بوضياف
77 - abedellah الأحد 02 يونيو 2013 - 20:50
على العقلاء والعلماء من الشعبين ان تكون لهم كلمة امام الله وامام التاريخ لرأب الصدع وجبر الضررولحم ما تود بعض الاطراف الدولية تحقيقه من اشعال الفتن والحروب بين الاشقاء
لإيجاد مسوغات التدخل في المنطقة وعيونهم على البترول والفوسفاط
78 - بهلوان القنيطرة الأحد 02 يونيو 2013 - 22:27
انا بهلواني القنيطرة و بعد قرائتي للمقال و كدلك بعض التعليقات أختم ما قالوه الإخوان بكلمة بسيطة و داة دلالة لم ينتصر أحد في المعركة لا المغرب و لا الجزائر مهما كثرت الأبواق و الدعايات من كل طرف لقد كان خطءا فادحا ارتكبه من سبب تلك الحرب المشؤومة و أضن أن الطرف الآخر أي قادة الجزائر هم من كان سببا في تلك المصيبة و لا زالوا يلقون بكل ثقلهم على زرع الفتنة و العداوة و الكراهية حتى هده الساعة و طيلة السنوات الماصية هم من سيحاسبون أمام الله على فعلهم هدا و لا يجب أن نسير معهم في خطهم ببساطة لأنهم خاطؤون مهما اختلفنا و مهما نشبت بيننا بعض الخلافات نحن عرب مسلمون جيران لا يفصلون عنهم سوى حدود ترابية نعم ادا كانوا يتهمون الملك الحسن الثاني الراحل فانا أأكد لكل قارئ أنني من المحاربين الدين حاربوا عصابة البولزاريو في الصحراء المغربية و كنى نطارد فلول المرتزقة حتى الحدود المغربية الجزائرية و الحقيقة أنها كانت عندنا رغبة في الدخول ورائهم الى أبعد نقطة و كان بإمكاننا دلك و لاكن أوامر كانت تأتينا من الراحل الحسن الثاني بعدم تخطي الحدود إيمانا منه بأن لا تمس أرض إخواننا في الجزائر و يتكرر نفس الخطأ ا
79 - عزالدين الأحد 02 يونيو 2013 - 22:42
اتق الله فيما تقول وارجع الى جادة الصواب
هل انت على يقين بأن الرجل على كبر سنه و مرضه سيموت قبلك فان شئت اذهب الى المشافي وسترى كم من شاب وفتى و طفل رجال و نساء مرضى و معافون قد أخذتهم المنون
ثم الى كل المعلقين اتقوا الله واعلموا أنكم محاسبون على ما تقولون
80 - abdellah الأحد 02 يونيو 2013 - 23:01
الحقيقة واضحة وضوح الشمس حكام الجزائر عرقلوا مسيرة المغرب العربي وضيعوا عليه عشرات السنين من التقدم منهم لله وسينتقم الله منهم شر انتقام قريبا سينتفض الشعب الجزائري ضدهم وسيحاكمون انشاء الله هم وصحفهم الرخيصة التي تثيرالتفرقة بين الخوان المسلمين يمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين صدق الله العظيم.
81 - tjs bilou الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:07
لوكان جيتو رجال لوكان حررتو ارضكم احنا 3 مليون كلم مربع و مازال
82 - Abdou الاثنين 03 يونيو 2013 - 00:17
A son Excellence Mr Yazghi ,avec tout ce qu'ils ont fait nos freres ennemis les algeriens à notre pays ,et vous avez au Maarif le Pesident Ben Balla qui vous a badigeonné en vous disant qu'il est d'origine Sarghini et le pauvre Mr Elyoussfi l'avait cru.j'ai assisté ce jour et j'avais mal au coeur
83 - Hamid الاثنين 03 يونيو 2013 - 02:05
ا لى الجيل الشاب المغربي الذين لا يعرفون شيءا عن بطولات الجيش المغربي المرابط بالصحراء المغربية la bataille d amgala ضد الجيش الجزاءري 1976حين لقنهم بواسلنا اشر هزيمه ثم la bataille de bir anzarane رحمك الله ياlieutenant colonel el ghoujdami الذ ي توفي اخيرا بمارتيل اللذي مازالت خطته الحربيه لمعركت bir anzarane تدرس بالاكاديميات العسكريه في العالم.انظروا you tube tapez" homage aux far .
84 - Leila الاثنين 03 يونيو 2013 - 02:40
Le Maroc a gagné en 1963??; quel beau mensonge, il faut être mahboul pour croire une telle chose, Le patron de l'Istiqlal a dit dernièrement il faut aller conquérir Bechar et Tindouf.....la preuve qu'en 1963 les colonisateurs impuissants marocains n'ont pas atteint leur objectif et ont été vaincu par l'Algérie, vous les marocains vous n'êtes que des rêveurs impuissants
85 - ;سلام الاثنين 03 يونيو 2013 - 03:24
امر عجيب اننا نموت و نحارب و نحرر و في الاخير اسلم اخدم يا التاعس لناعس
86 - Farid-algerie الاثنين 03 يونيو 2013 - 03:37
والله العظيم حرام عليكم واش راكم تعملوافيه ،دخلت لصحيفة جزائرية وجدتها تحكي نفس ماتتحدثون فيه وكل واحد عامل فيها رمبو ، المتضرر الوحيد هم الشعبان ان لم نقول الشعب الواحد ،إعلامي البلدين همكما الوحيد حماية النظاميين لا أكثر ولا اقل ، أنا أعيش في آسيا مع أخواتي المغاربة وكل العرب ينظرون لنا أننا عنصريين لانه إذا التقى المغربي والجزائري فلامكان لجنسية أخرى بينهما ،لماذا اخترتم هذا التوقيت لتزرعوا الحقد بين المغفلين من الشعوب والله حرام ،رسالة لسلطات البلدين سيأتي جيل من البلدين يحقق الوحدة غصبا عنكم
87 - ibn tachfine الاثنين 03 يونيو 2013 - 09:29
L'algérie parle de la guerre du sable c'est juste pour mobiliser le peuple autour d'un grand evenement prochainement,qui est la mort de Mr Abdelaziz BOUTIKLIKA
88 - الطيب السباعي الاثنين 03 يونيو 2013 - 12:51
الحسن التاني هو الدي امر الجنرال الكتاني بالتوقف حيث قال له الجنرال الكتاني بعد 24 ساعة سادخل الى العاصمة الجزائر وهدا الجنرال كان دائما يوفي بكلامه رغم انه كان دو مزاج سيئ ولقد كان الرئيس موبوتو عريفا تحت امرته وكان يحرس خيمته اتناء حرب الكونغو
89 - dziri-hor الاثنين 03 يونيو 2013 - 13:07
si le maroc a gagné la guerre des sables (500000 soldats contre 1500 algeriens) ou se trouve aujourd'hui tindouf et ou se trouve bechar ya m'aztolines.
90 - baamrani الاثنين 03 يونيو 2013 - 13:45
Le maroc a cedé a cause des pression de La france et les Usa,n oblier pas le Maroc vient d avoir son independance et Sa majesté etant jeune avait besion de l appuis de ses puissances,La france lui a promis apres notre retrait l Algerie revienderais au negociation comme s etait prevu avec le presedent Farhat.On sait La suite...
91 - زائر الاثنين 03 يونيو 2013 - 14:07
bouteflika meurt ou reste vivant chez nous il n'ya pas de différence ,l'algerie est un etat moderne qui fonctionne avec ses institutions et non avec des hommes ,mais quand bouteflika meurt frottez vous les mains car vous êtes de cette trempe de gens qui trouve du plaisir quand les autres sont dans le malheur,la dernière décennie nous a montré nos ennemis et nos amis vous etiez de ceux qui aidaient et assistaient cette horde sauvage que nous avons baisé au diable la fraternité s'il est basé sur le vice , le mensonge et les coups bas,figurez -vous que nous sommes à notre 5 président sans ceux durant la révolution , vous êtes un état et le peuple des sujets au service du roi et sa famille ,c'est votre problème ce sujet , seulement on ai chez nous et vous êtes chez vous c' est votre sort ,que chacun reste chez soi , , faites suivre si vous êtes vraiment un journal qui prône la démocratie car je suis à mon quatriéme commentaires
92 - majid الاثنين 03 يونيو 2013 - 14:31
Mr El yazghi sait ou doit savoir qu'en 1963,à Oran,Ben bella a parlé de "Hogra"" il avait à ses cotés Benbarka, qui soutenait" l'Algerie révolutionnaire"et c'est d'ailleurs pour cela qu'il a été condamné à mort! Un peu de cohérence !
93 - جزائري منصف الاثنين 03 يونيو 2013 - 14:56
اولا انا ضد الحروب بين الاشقاء و الاخوة و لكن الامانة تقتضي ذكر الحقائق و هس بريس افضل من الشروق في حرية التعبير.
شهادة الجنود الجزائريون لم تكن شهادات مبالغ فيها بل ذكروا ان الجيش المغربي كان مسلحا تسليحا جيدا و قتل 400 جندي جزائري في منطقة بشار و لكن ذكروا ان الجزائريين اعتمدوا بدل من السلاح الجيد الذي لم يكن متوفر لديهم على الصبر و طول الامد فانتصرنا و لله الحمد في النهاية و توغل المتطوعون و الجنود داخل الاراضي المغربية و غلبت الحنكة و الحيلة التي اكتسبناها طيلة 7 سنوات حرب ضد فرنسا.
و العقل يقول لو لم ننتصر لما كان شيئا يسمى الصحراء الشرقية المحتلة في ابجديات الساسة المغاربة و القوميون المغاربة
94 - majid الاثنين 03 يونيو 2013 - 15:41
J'invite mes amis Algériens à se réconcilier avec eux mêmes avant d'essayer de s'entendre avec leurs voisins! :qu'ont fait les enfants et petits enfants des "harki" pour qu'ils soient prives du droit de connaitre et vivre dans le pays de leurs ancêtres,à supposer même que leurs parents ou grands parents aient commis une "erreur" ان الوطن غفور رحيم .En tout cas c'est notre devise au Maroc, et on en est fier!
95 - أبو هيثم الاثنين 03 يونيو 2013 - 18:48
السلام عليكم ورحمته تعالى وبراكته
لكم مني أحلى تحية ياجنود الخفاء وكل طاقم جريدة هسبريس إلكترونية مغربية
التي تتحلى بالشجاعة والنزاهة وشفافية ومصداقية
هذه الرسالة الآخيرة التي وجهتها لجريدة الشروق
(للأسف الشديد للمرة الثانية أكتب تعليقاً
لما تنشرونه عن حقائق مزيفة عن حرب الرمال في جريدتكم الشروق
ولم ينشر أياً منهما وتدّعون أنَّ هذه الجريدة حرة ونزيهة
صراحة هناك فرق كبير جداً جداً جداً بين جريدتكم وجريدة هسبريس إلكترونية مغربية )
96 - HASSAN الاثنين 03 يونيو 2013 - 19:05
خلال قراتي لمجموعة من التعليقات الجزائريين يتضح انها تفتقد للدقة

فهم للاسف لا يفرقون بين حرب الرمال وقضية الصحراء الشرقية المغربية

مع العلم انه لاعلاقة لحرب الرمال بهده القضية لا من قريب ولا من بعيد

للتدكير فقط المغرب انتصر في حرب الرمال بعون الله وقوته وافسد كل

مخططات الجينيرالات الغفلة المدعومة بكوبا ومصر و الرامية الى زعزعت

استقرار المغرب

اما قضية الصحراء الشرقيةالمغربية فامرها لم يحسم فيه بعد فلا تزال

معلقة بين البلدين ولم ولن يتخلى المغرب عنها
97 - yazid الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:03
حتى وان انتفضنا على حكامنا و اسقطناهم و هدا شيئ يخصنا نحن الجزائرين فتاكدوا يا مغاربة اننا لن نسلمكم اي شبر من جزائرنا الحبيبة و ربما سنحاول الاستلاء على اراضي اخرى لم يستطيع جنرالاتنا الاعزاء الوصول اليها و تاكدوا اننا كلنا جنرالات
98 - محمد الجزائر الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 14:52
و الله من قراءتي للتعاليق تظهر النفسية المريضة بمرض التفوق و عقلية الانتصار الزائفة ، كيف لجيش أنذاك يفتخر بنصر -حسب زعمه- على أمة انهكها حرب الاستقلال مدة 7 سنوات و نصف و استعمار دام 132 سنة .لا يمكن تفسير ما حدث إلا بالخيانة من طرف الإخوة المغاربة في وقت كنا بحاجة لمساعة و بناء و ما قام به الحسن الثاني -غفر الله له-من خيانة بتسليم قادة الثورة في حادثة الطائرة و الذي تتبع حلقات محمد هيكل حسنين يمكن له التثبت من ذلك من طرف محايد مدى حقد المغفور له بإذن الله على الجزائر .لا نملك الاحترام إلا للملك محمد الخامس و الذي يعد من خيرة أبناء المغرب العربي أما غيره فإلى مزبلة التاريخ نحن بحاجة لما يجمعنا و ليس لما يفرقنا هدانل الله و إياكم.---انشر الله يرحم والديك----
99 - mohamed zakraoui الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 18:20
حرب الرمال انتصر فيها الحكام علئ شعوبهم نحن المغاربة والجزايرين خسرنا فيها خيرت شبابنا وامولنا و ماذا ربحنا مند دالك الزمان 1963مازلة الازمة والضلم الاجتماعي في المغرب والجزاير هو هو وبدون ان نغطي الشمس بالغربال وبصراحة حكامنا ليسوا في مستوا تطلوعات شعوبنا وا براكا من الكدوب انت وهو كما يقول المصري.والسلام علئ الجميع
100 - ح.ب. الخميس 06 يونيو 2013 - 22:51
للتعليق 84 المغاربة انتصروا في حرب الرمال ..شاهد على العصر لبن بلة و برامج بلا حدود للجزيرة في موضوع اسر المصريين و الاف الجزائريين...و عشرات المطبوعات تثبت ذلك. نعم المغاربة انسحبوا من الاراضي المحررة بامر من الملك ويقال ربما تحت ضغوط دولية..
المهم الان الصحراء الشرقية لا تزال مستعمرة من الحركيين.. لاكن سياتي الوقت المناسب لطرد الجزائريين الحركيين منها...اظن في السنوات القليلة المقبلة ..المغرب سءم من ممارسات الحركيين و بوزبال ننتظر الفرصة المناسبة و هاذه المرة لن نتراجع كما في 1963 ..اظن ان سبب الحرب المقبلة سيكون هو استمرار الحركيين في سياستهم ضد مغربية الصحراء الجنوبية المسترجعة..
101 - abdeslam الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 11:25
comme ils n'ont pas d'histoire et qu'ils étaient toujours ingrats envers le MAROC SIDHOUM, ils n'ont trouvé que des mensonges pour écrire et inventer l'histoire
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

التعليقات مغلقة على هذا المقال