24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

3.92

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | زعماء المغرب والجزائر وموريتانيا يتواجدون بفرنسا في وقت واحد

زعماء المغرب والجزائر وموريتانيا يتواجدون بفرنسا في وقت واحد

زعماء المغرب والجزائر وموريتانيا يتواجدون بفرنسا في وقت واحد

تساءل العديدون عن "السر" الكبير الذي جعل من فرنسا تجمع بين ظهرانيها خلال بضعة أسابيع زعماء ثلاثة دول مغاربية، هي المغرب والجزائر وموريتانيا، حيث تستضيف فرنسا حاليا على أرضها كلا من الملك محمد السادس، والرئيس عبد العزيز بوتفيلقة، والرئيس محمد ولد عبد العزيز.

وقصد محمد السادس الديار الفرنسية في العاشر من مايو المنصرم من أجل عطلة خاصة مفتوحة لم تنته بعد، أما بوتفليقة فكانت زيارته إلى أحد المستشفيات الفرنسية في 27 أبريل للعلاج من جلطة دماغية قيل حينها إنها عابرة، ولا يزال هناك في باريس لم يعد بعد إلى بلاده، فيما ولد عبد العزيز غادر نواكشوط قبل 3 أسابيع لإجراء فحوصات طبية في فرنسا، ولا يزال موجودا هناك.

وتساءل بعض "المتفائلين" إذا ما كان اجتماع رؤساء هذه الدول المغاربية الثلاثة في فرنسا خلال الفترة الحالية مقصودا، وهل يكون الرؤساء الثلاثة قد اجتمعوا أو التقوا أثناء هذه المدة الزمنية المشتركة، ولو من باب المجاملة بعيدا عن أعين الصحافة وعدسات المصورين.

ولم يمر غياب الزعماء الثلاثة عن بلدانهم مدة غير قصيرة بدون أن يثير بعض الشغف والفضول في معرفة موعد عودة بعضهم؛ حالة الملك محمد السادس؛ وكثيرا من الأخبار المتضاربة والتساؤلات حول الكشف عن حقيقة الوضع الصحي في حالتي بوتفليقة وولد عبد العزيز.

بالنسبة للعاهل المغربي، فإن الرأي العام الوطني يطلع إلى موعد رجوعه للبلاد خاصة، من أجل معرفة نتائج تحكيمه في الأزمة الحكومية التي اندلعت يوما واحدا بعد سفره إلى فرنسا لقضاء عطلته الخاصة، ومكمن التشوق إلى رجوعه يعود إلى الحل الذي سيصل إليه الملك من أجل تجاوز أزمة انسحاب حزب الاستقلال من الائتلاف الحكومي.

أما فيما يخص حالة بوتفليقة، فإن الجزائر تعيش منذ أكثر من شهر على صفيح ساخن من التساؤلات المتضاربة حول حقيقة الوضع الصحي للرئيس، خاصة بعد تأكيدات المسؤولين بأن بوتفليقة حصل على العلاج الرئيسي، ويتابع فترة نقاهته حاليا بالعاصمة الفرنسية، فيما ذهبت تصريحات وتخمينات عدد من الجهات إلى أن صحة بوتفيلقة ليست على ما يرام.

وفي سياق ذي صلة أفضى سفر الرئيس الموريتاني، قبل 3 أسابيع، إلى فرنسا من أجل إجراء فحوصات طبية، مرتبطة بالعملية الجراحية التي أجراها بعد إصابته بطلق ناري يوم 13 أكتوبر من السنة الفائتة، إلى احتجاج المعارضة الموريتانية.

وطالبت تنسيقية المعارضة الموريتانية السلطات المعنية بإصدار تقرير طبي يكشف حقيقة الوضع الصحي للرئيس، لكونه "غاب عن الأنظار خلال ثلاثة أسابيع، ولم يظهر رغم الاحتجاجات والأحداث الكبيرة التي شهدتها البلاد"، داعية إلى أن يقدم الرئيس استقالته لعجزه عن تدبير شؤون البلاد التي تعيش غليانا اجتماعيا متصاعدا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - JOUBA الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 01:44
الله يَسمّعــــــنا أخبــــــار الخِيـــــــرْ .. أظــــن أن وجود التلاثة في فرنسا ،

مفاده أولا و قبل كل شيء ، هو مــــا يقع وَ سيـــقع في الجزائر ،

خصوصا بعد الأخبار عن قدوم في الفترة الأخيرة لفرقة كاملة للتدخل من

قوات المارينز في إسبانيا ....
2 - المجدوب الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 01:44
رب صدفة خير من ألف ميعاد,لربما سيرجعون في يوم واحد ليعلنوا لشعوبهم عن اتفاقهم للاتحاد وإلغاء الحدود وما إلى ذلك من قرارات في صالح شعوبهم الحالمة مثلي.
3 - Mr Dev الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 01:49
اغلب الظن ان تم امور في غاية السرية يتم طبخها و انا من الناس الدين لا يؤمنون بالصدفة لكن أؤمن بقصص التغطية التي تطبخ في مصانع المخابرات كحلول لصرف الانظار عن القصص الحقيقة
4 - عمر عزيز الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 01:53
جيران ...ام ثيران ...اتمنى ان يكون السر خيرا ...فنحن ننتظر مغربا عربيا قويا ان شاء رب العالمين............
5 - adil الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 01:56
مشاو باش يترحموا على بوتفريقة ,لأنه قرب يكمل الأربعينية لوفاته,,هذا من جهة,ومن جهة أخرى يمكن لملكنا محمد 6 حفضه الله أن يكون ملكا واحدا لشمال إفريقيا وزعيما يحكم الدول المغرب الكبير,,.
6 - رباطي الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 01:57
اليست فرنسا امهم . انهم يستشيرون معها في كل صغيرة و كبيرة و اذا افلسو يقترضون منها و اذا تنازعوا احتكموا اليها و اذا مرضو يتداوو في مستشفياتها .
7 - Amine et ses idees الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 02:02
السبب الحقيقي الذي يجمع رؤساء 3 دول
في فرنسا هو والله أعلم :
يرجع إلى طمع أمريكا في الصحراء وخوف فرنسا عن مصالحها في المغرب العربي.
ولهذا رأت فرنسا لمصلحتها ومصلحة الدول الأخرى أن يكون إتحاد مغرب عربي قوي بجانب
فرنسا.
و من جهة أخرى أصبحت فرنسا تخاف على اقتصادها وأمنها من الحكومات الإسلامية بعد الربيع العربي.
و الله أعلم.
8 - consultant-canada الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 02:23
Vous voullez savoir qu'est ce qu ils font tous les 3,
A mons avis aprés le serieux probléme du MALI et ses répercusions néfastes pour la région, les grandes puissantes ont finalement bien compris l'urgence de trouver une SOLUTION NEGOCIE et de forcer les differents partis à la negocier;

Quand le feu s'approche des intérêts de l'europe et USA on doit trouver une solution.
Les 3 responsables negocient une solution à ce probléme tout en étant loin des médias et toute perturbations.

C'est une simple analyse qui peux être vrai comme elle peux être fausse et j'espere qu elle soit vrai pour finir ce MAUDIT PROBLEME QUI NE GENERE QUE DES PROBLEMES
9 - وجدي الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 02:31
يعود بسلامة إن شاء الله
الله الوطن الملك
10 - الشوافة الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 02:33
يا ربي يتفقون في حل مشكل الصحراء هاذا المشكل ارهق اقتصادنا و اذلنا حتى صرنا نخاف من الفوز على فرق افريقيا و تعترف بالبورزاليو المهم المهم اقول لبوزبال ديال شباط الملك يتفاوض لحل المشكل وانت تسب و تلعن في الجزائريين كدت تفسد عليه المفاوضات المسخوط وعامل ضجة لرجوع الملك واش عند باباك شي عقل لو كنت مكانك لهربت قبل عودته
11 - احمد الجهراتي الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 02:57
يالطيف استرعلي هذه الشعوب المسكينة هل هناك مؤامرة تحاك هناك علي هذه الشعوب ففرنسا لا تريد الا الشر لشعوب إسلامية اوتريد من هؤلاءالحكام ان ينقذوها من تورطها في مالي علي هؤلاء الحكام ان يتحزو من فرنسا اللعينة فهي تبحث عن مصلحتها فقط
12 - pour الشوافة الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 03:20
نحن لانخاف من اية دولة افريقية تعترف اولاتعترف بالبوليزاريو انت تعلمين ان المغرب في صحرائه وشباط لم يقل عيبا وليس ببوزبال فهو راجل,له غيرة على الوطن كل الشعب المغربي يرحب بماقاله.اما بوزبال فهم الجنرالات ياجارة الوادي,هل لديك اخبار عن الرئيس؟؟؟
13 - Amine الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 03:35
هل مستشارين الملك في فرنسا؟
إذا كان الملك لوحده فهو في عطلة
أما إن كان برفقة المستشارين فالقضية فيها إنَّ.
فعلى هسبريس أن تجاوبنا على هذا السؤال بكل
صراحة.
والغريب في الأمر ملك السعودية في المغرب
و ملك المغرب في عطلة في فرنسا
و النار شاعلة بين الأحزاب
مابقيت كانفهم والو
و الحقيقة راه ماعمري فهمت شي حاجة.
و اللي فاهم يفهم هدا العبد الضعيف و شكرا. 
14 - بن حمو الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 08:13
اين الدبلوماسية يا الصباط هل هده وقت ما طلبته للجزائر اترك الحكومة تشتغل واترك الملك يتفاوض إنك لا تعرف في السياسة إلا مصلحتك الشخصية ولمعاونيك .
15 - أبو سفيان الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 09:05
عنوان المقال فيه كثير من اللبس و الذي توضحه الفقرة الأولى من نفس المقال .
أن كان العاهل المغربي قصد فرنسا للراحة و الاستجمام كما وضحته صورة نشرتها سابقا سيسبريس يظهر فيها محمد السادس في زي جد عادي صحبة شاب مغربي مغترب الذي التقى صدفة مع الملك في شارع شانزليزي بباريز و الذي يوضح الطابع الخاص للهذه الزيارة , فان الأنباء متضاربة عن الحالة الصحية للرئيس الجزائري و تواجده بفرنسا مشكوك فيه و حتى حياته أو وفاته لغز محير , اما عن الرئيس المورتاني فوجوده أو غيابه ليس له أي تاثير في المعادلة الاقليمية.
اذا فتواجد الرؤساء الثلاثة في فرنسا في آن واحد فهو محض الصدفة فقط.
16 - BENBEN الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 09:57
La moindre des choses est d’éviter de faire des spéculations si un auteur d’un article n’est pas en mesure de fournir des informations crédibles. D’abords le pouvoir algérien continue tjs de cibler notre pays par sa presse et dans les organisations régionale et internationale de financer en continu les agitations de ses agents dans nos provinces du Sud ; de plus le président algérien par sa maladie est –il en mesure de se réunir avec ses pairs et de prendre des décisions ? Enfin en France il y a des journalistes d’investigation existe l’orchestration de fuite d’infos tous n’ont pas fait mention d’un éventuel sommet des 3 chefs d’Etat. Le plus urgent est les multiples crises où nous plonge le PJD par incompétence et dérive totalitaire : crise de la coalition et donc de sa majorité, crise avec l’opposition, crise socio-économique et financière, crise avec CGEM, avec 2M, avec les festivals et la liste est longue.
17 - متابع الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 10:48
فرنسا تستقبل محمدا السادس ولد عبد العزيز بوتفليقة.
18 - ابن الوليد الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 10:49
الكويت في المغرب..فيتنام في المغرب..تركيا هي الأخرى في المغرب..الملك طالت مدته في فرنسا..بوتفليقة هو الآخر منذ مدة نائم على سرير يقولون المرض..رئيس موريطلنيا قال للجميع والله حتى أنا نتبعكم وسافر لفرنسا ..مالذي يقع..؟الضغوطات والخلافات بينهم جعلتهم يهربون من بلدانهم .الملك هرب بسبب شباط وبن كيران. بوتفليقة من الجنرالات ..الموريطاني من الرصاص أو من رصاصة أخرى طائشة...الرئيس الفرنسي هولوند داير ليهم الرفيسة في قصر الإليزي..والله أعلم!
19 - Elias الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 11:16
يا اخواني المغاربة
وجدو روسكم
القضية فيها إنَّ
20 - ali ahmed khane الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 11:37
لامر ليس عاديا بالنسبة للمغرب حيت الملك غادر البلاد علي وجه السرعة ليلة الاربعاء الخميس 25 ابريل 2013 قبل قبل مغادرة الرئيس الكابوني مطار سايس الدي ودعه وزير الخرجية حيت في هده الفثرة تداولت بعض الصحف والمواقع عن واقعة خطاء لرجال الامن السقور .وبدون شك هدا الموضوع اغضب الملك وهده الغضبة لاتختلف علي سابقتها التي تزامنت مع النزاع باحد افراد عائلته بمنطقة خنيفرة.ولكن الامر يختلف حيت من غير مستبعد ان يكون هنك فراغ في كرسي العرش ادا لم يتوصل كلا من العاهل السعودي وامير الكويت الي حل الخلاف العائيلي القائم داخل اسوار القصر بالرباط .ومصدره لا يختلف علي مقاطع من مسلسل حريم السلطان التركي .ولكن الغريب في الامر وهو سكوت الاحزاب و عدم اهتمام الشعب بمصير الملك عكس الرئيسين الجزائري والموريتاني رغم اختلاف اسباب الغيب عن تدبير شؤون بلادهم حيت العدر مقبول بفعل المرض والعلاج .
21 - عاشق المغرب الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 11:47
لا مجال للمقارنة بين الثلاث :

بوتفليقة توفي منذ مدة

بن عبد العزيز مريض جدا

محمد السادس في عطلة
22 - marocaine الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 12:01
s'il y'avait vraiment un sommet des 3 chefs ou une quelconque activité politique la presse française est là elle nous aurait informés . L 'essentiel pour moi c'est le retour de notre roi qui nous manque bcp et qui préserve la sécurité à notre pays (je me sens en insécurité en son absence surtout avec tamassih et aafarit ) please mon roi come back
23 - الطرفاوي ابن الصحراء الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 12:04
كلام فارغ و عار عن الصحة كل له مصلحته و هناك من أجل أمر يهمه و لا داعي لتأويلات لا تسمن و لا تغني من جوع قضي الأمر الدي فيه تستفتؤون
24 - Zooom الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 12:18
الكل ترك بلده من وراء ظهره ليهتم بصحته .
25 - Youdxb الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 12:26
Ca fait 23 jours est notre roi 6 est en France, j espère qu il va retourner avant expiration de son visa , :) dans ce cas il aurait besoin de carte séjour sinon on pourra procurrer pour notre roi un mariage blanc ... Ne t en fait pas notre cher M6 on est a cote de toi, et n oublie pas d' amener pour moi un mixeur moulinex made in France et une tshirt Lacoste original kiss from rabat
26 - jibal arif الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 12:30
la france à simplement réunit ses
serviteur
.
27 - احمدوفيش الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 12:33
- لا آري اي مشكل الحكومة تقوم بأعمالها واصلاحتها في اطار الدستور وملك البدلاد في عطلة وهذا من حق اي موطن مغربي يقوم بالمهام المنوطة به و ملكنا الله يحفظه في صحته و عايلته ،اما روساا الجيران لا أظن الا انها صدفة ، فرنسا دولة أوربية بلد مضيف لكل الأطر بما فيها الافريقية.واذا كان هناك اي شيئ يهم الامة المغربية او الوطن او ما الي غير ذلك اي شيئ يهم راي الشعب سيطرح للاستفتاا الشعبي او الحزبي مادامت الاحزاب تمثل الشعب بكل أطيافه والله المستعان علي ما فيه مصلحة للوطن .اننا متفايلين بالحلول لكل الإشكاليات لصالحنا لأننا اصحاب حق ونؤمن بحقوقها .العلم يبني ويشيد ويغير الاسلوب والنموذج ونحن العرب نشتت ونخرب ونتحامل علي بعضنا البعض نطلب الله العفو متي ننضج.... انشر هسبريس من فضلك 
28 - ابو يوسف الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 12:35
اتمنى ان يلتقوا وتنظرون الى شعوبهم بعين الرضاء
29 - swidi الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:04
يجب تغير عنوان المقال الى ( مختفون )
شئ غير عادي وجود عدة رؤساء و ملوك في المغرب ,زائد مشكل الحكومة مع حزب الاستقلال . بينما ملكنا في عطلة و الله اعلم .
الجزائريون لا يعرفون مصير رئيسهم و الموريتانيون كذالك
هناك شئ غير عادي يطبخ لشعوب المغاربية .اللهم جعله خير للجميع
لو توحدت الدول المغاربية فستكون قوة رادعة لاي تذخل اجنبي في شؤونها و قوة اقتصادية تحد من سيطرت الاقتصاد الغربي
30 - unhom الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:15
اشكون لقال ملكنا اغبر شهرا عن المملكة!
سيدنا على بال ومتتبع كل صغيرة وكبيرة في البلاد.
زيادة على هذا فهو كثير الحركة فبامكانه أن يفطر بباريس ويتغدى في الرباط ثم يتعشى في باريس بكل سهولة.
الله ينصر سيدنا.
31 - said pure الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:16
خبر عاجل إتفق رؤساء المغرب والجزائر وموريتانيا  على أن الصحراء مغربية وأن حقبة الحرب الباردة قد ولت ولهذا سيعود جميع المحتجزين إلى وطنهم المغرب وسيقدم قادة البوزباليو إلى محكمة لاهاي بتهمة قتل وأحتجاز آلاف المغاربة قصرا وترسيم الحدود وفتح الحدود وإنشاء جيش مغاربي موحد لضرب كل من سولت له نفسه المس بوحدة البلدان الخمسة ومن أراد الإطلاع على هته الإتفاقية فهي توجد في الخزانة الفرنسية آه على كابوس آو على حلم
32 - غريب أمرنا الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:18
يا اخوان نتحدت بالعاطفة نعم ولكن أن نتعامى فلا .أقول لبعض المتدخلين الدين قتلوا بوتفليقة أو يريدون له الموت فهدا غير معقول لأنه كيف ما كان الحال فملكنا يتمنى له دائما الصحة والسعادة في برقيات المناسبات.من جهة أخرى الدين يتحدثون عن سبب زيارة العاهل المغربي لفرنسا ادا كان لديكم دليل واحد على السبب الحقيقي لهده الزيارة فليأتوننا به .أما الدين يقولون عدم اهتمام الأحزاب المغربية بالزيارة الملكية لفرنسا فأقول بأن جل المغاربة مهتمون بهده الزيارة لكن سنوات الخوف ماتزال حاضرة .فحتى أن اقول لصاحبي الملك في فرنسا علي أن أهمس في أدنه حتى لايسمعني أحد.أما عن الأحزاب ففاقد الشيء لايعطيه فهي الأخرى لاتعرف شيأ عن هده الزيارة.
33 - ابنادم الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:34
الشوافة دوخكوم شباط وليتو حاضيين اي رد تسيؤوا ليه وتتكلموا كانكم مغاربة وللمتتبع تقصد استاذه وليس ابنه
هذا اعتقادي كذلك من مدة ليس من المعتاد غياب الملك اعزه الله كل هاته الفترة دابا ذاك بوتفليقة اللي تيتحاوروا معاه واش الى تم الاتفاق معاه لن ياتي من بعده في المرادية ويقول لا اعترف بهذا الاتفاق لان بوتفليقة شافاه الله ليس في كامل قواه العقلية خاصة الى ضغط عليه الحاكمين ديال بصح في الجزائر وغايخاف على عمره دابا بوتفليقة محرر من قيودهم ولن نقبل اي تقسيم
34 - maghribi الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:41
المغرب يمر بأزمة سياسة و بالرغم من ذلك فالملك في فرنسا رفقة الزعماء المغاربيين فهذا فيه كثير من الشك. ونتمنا أن يكون خيرا.
35 - مواطن الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:45
النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم لا يلدغ مرتين من جحر واحد
وأنتم كل مَا دَارَتْ فِيكُمْ فَرَنْسَا ما زلتم تنتظرون الخير منها
فرنسا كانت وما زالت وستبقى امبريالية
لا تفكر إلا في مصالحها على ظهر النائمين
القانون لا يحمي المغفل
36 - simohamed الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 13:53
بوتفليقة من مواليد وجدة
ولد عبد العزيز خريج مكناس
المرزوقي ترعرع و درس بطنجة
اذن محمد السادس ملك شمال افريقيا (المغرب الكبير) من برقا الى شنقيط
37 - hicham الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 14:28
بالنسبة لرئيسي الجزائر و موريطانيا فانهما شفاهما الله في فترة علاج في فرنسا لان بلدانهما لا يملكون مستفيات متقدمة للعلاج .اما ملكنا حفظه الله من كل مرض فانه في فترة عطلة .لذا لا تستحق المقارنة . فالله يشافي الرئيسين و يحفظ ملكنا .و يدعو كل واحد بهذا ,فنطهر قلوبنا .
38 - سعد الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 15:21
نطالبوا من الله يصلح احوال البلاد و العباد و ينصر جلالة الملك
39 - مواطن الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 15:36
يا ربي يرجع ملكنا.بالصحة و السلامة...
40 - Gharbaoui الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 15:41
كنت اتسائل لماذا لم يعد الملك الى القصر رغم المشاكل داخل الحكومة..الا اذا كانت مجرد مناورات شباطية يعلمها القصر قبل حدوثها!
41 - بن حمو الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 16:50
مدا تريد أن تعرف ملكنا يعرف مادا يفعل والنيجة ستراها المهم ادعو له خيرا .
42 - abdel الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 16:53
Le Roi gère les affaires de son pays partout ou il se trouve, ça ne pose aucun problème
il a droit aussi au repos comme tout le monde

Boutef est malade et a été transféré en France pour se faire soigner
est t il encore en vie on n'en sait rien

Le Président Mauritanien lui aussi est parti pour se faire soigner, et aussi pour se reposer

je ne pense pas qu'il ya un lien avec leur présence en France il s'agirait tout simplement d'une coincidence
43 - مهند الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 17:18
لقد سمعت صدفة في نشرة الاخبار الاخيرة على القناة الاولى المغربية ليلة البارحة انه اقيمت ماذبة عشاء على شرف السيد اردوغان رئيس الوزراء التركي والوفد المرافق له في القصر الملكي في الرباط السؤال هو: هل..حض...م.ل.....??!!
44 - moroccan from u s a الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 18:44
ا لسلام عليكم انا لا يهمني لا بوتفليقة ولا بوزكري يهمني كما يهم المغاربة الاحرار ملكنا الشاب المحترم ان يعود للبلاد و شعبه سالما غانما اما بوتخربقة بعده احسن من قربه اما ولد اباه لا اعرفه
45 - mutapha الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 21:07
اضن ان بوتفليق مات الله يرحمو
وكما يعلم الجميع فرنسا هي الحاكم الحقيقي لكل شمال افريقيا ومن اجل الحفاض على مصلحتها افتعلت مشكل الصحرا بشقيها الشرقي والغربي
ولدالك جمعتهم او اجتمعو من اجل التهيء للمرحل القادمة
المهم من كل هدا مدام اصراع بين هده الدول هناك مصلحت فرنسا
انتها
46 - التالف الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 21:59
اعود بالله فانا من موالبد الخمسينات و لحد الان لا اعرف المعنى الحقيقي لكلمة الاستقلال .........كيف متلا تعرف فرنسا عن صحة زعيمها قبل و اكتر ما يعرف عنه الشعب
47 - abass الأربعاء 05 يونيو 2013 - 00:40
La raison est de passer un stage en france, car ces DPG"ce sont des PDG" des entreprises france-afrique: algerie, maroc;mouritanie" l'onbectf: ces pdg doivent être plus efficaces, ils faut que l'entreprsie que chacun dirige doit produire plus pour le patron"la mafia qui dirige la france" la france a besoin d'argent, dont il faut enfoncer les peuples du maghreb dans la misère afin d'exporter tous en farnce, je veux dire exporter tous les bénicices des économoies de ces pays sous tutele française
48 - بو تفليقة 2 الأربعاء 05 يونيو 2013 - 01:51
السلام عليكم يا إخواني لكان مات بوتفليقة الله يرحمو ويرحم جميع موتانا وكلنا رايحين لهذا المكان ولابد منه ولكن مابعد بوتفليقة راهو يجي رايس كيما لولين والفاهم يفهم ...؟
49 - فاطمة الأربعاء 05 يونيو 2013 - 12:35
يعود بسلامة إن شاء الله
الله الوطن الملك الله يحفظه يارب امين
50 - Bihi الأربعاء 05 يونيو 2013 - 13:03
Les pdg des multinationales ne peuvent s' absenter plus d'une semaine. Avec les crises qui secouent les trois pays les respobsables doivent etre présents. Acun autre peuple réfléchi ne peut accepter ces vacances prolongés.
Pour moi c'est irresponsable.
Pour ceux qui sont malade , il ne font pas confiance à leurs propres systèmes de santé.
51 - مصطفى البكاري الأربعاء 05 يونيو 2013 - 17:55
لا يجتمع حكامنا إلا على ضلال وخاصة في أحضان المستعمر
52 - f.m الأربعاء 05 يونيو 2013 - 20:30
أولا الرئيس الجزائري هرب من انتفاضة الشعب الجزائري وكما يعلم الجميع أن أخاه مشارك في الفساد الذي تعرفه الجزائر الفساد الذي عم جميع القطاعات . عشرة ملايين من الجزائريين يعيشون عيشة راضية من أموال البترول وثلاثين مليون يعيشون الفقر واليأس والبؤس والمرض وما نسمعه ونراه على قناة المغاربية لخير دليل على ما يجري على أرض المليون وربع شهيد والتصريحات كل يوم من الجزائريين تدل على أن حكام الجزائر يأكلون اللحم ويضربون الشعب بالعظام كل شيء فسد حتى فقهاء النظام تدخلوا في السياسة العمياء لتوجيه أنظار الشعب الجزائري الشقيق الى شقيقه المغرب المملكة الشريفة واساءة الشعب المغربي ونعته بالعدو . نحن كشعب مغربي واعون بأن النظام والمخابرات الجزائرية تريد أن تغطي على فسادها بعداوتها للمملكة المغربية والسبب هو خسرانها في تكوين الجمهورية المرتزقية التي بقيت على عاتقها ذلا وفضيحة مفضوحة أمام دول الجوار والعالم . ان المخابرات الجزائرية خسرت كل شيء وبقيت كالكلب المصعور . اللهم اجعل كيدهم في نحرهم . وعاش الملك . الله الوطن الملك . انشر من فضلك
53 - bounouif الأربعاء 05 يونيو 2013 - 21:49
إشتياق حار الى ملكنا العزيز- اتمنى الى الجميع الخير والسعادة
54 - coach factory store الجمعة 07 يونيو 2013 - 16:49
Nearly all of the gay people I have met you should not act like the streotypical gay guy the thing is on Tv set or videos. The do not have lisps, or call every person "girlfriend" or go on about someones mentor bag. So except if they point out this in the job interview it is going to not be recognised what their orientation is(and if they do that's unprofessional, someones intercourse daily life, gay or straight doesn belong inside the job interview procedure).
55 - hassan الجمعة 07 يونيو 2013 - 20:30
الملك في عطلة مدتها شهر لا اقل ولا اكثر!, متمنياتي لحامي الامة مقاما هنيئا وعطلة سعيدة ;مع تحياتي لصاحب الجلالة حبا فالله اطال الله عمرك فاليبارك الله اعمالك خدمتا لشعبك مغربي وافتخر سلام
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال