24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الأحرار يتهم غلاب بـ"التلكؤ" في التعاطي مع مقترحات المعارضة

الأحرار يتهم غلاب بـ"التلكؤ" في التعاطي مع مقترحات المعارضة

الأحرار يتهم غلاب بـ"التلكؤ" في التعاطي مع مقترحات المعارضة

يبدو أن سياسة شد الحبل بين الأغلبية والمعارضة مازالت مستمرة، وخصوصا بعد مقاطعتها لجلسة مساءلة رئيس الحكومة حول السياسات العامة، حيث عاد أحد مكوناتها ممثلا في رشيد الطالبي العلمي رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، ليتهم كريم غلاب رئيس مجلس النواب بتعطيل الدستور والتلكؤ في التعامل مع مقترحات المعارضة.

وأوضح الطالبي في رسالة لغلاب تتوفر عليها هسبريس، أنه "أمام العدد الهائل لمقترحات القوانين الموضوعة من قبل النواب والتي يتجاوز عددها 63 مقترح قانون"، فإن فريقه "يسجل تلكؤ رئاسة مجلس النواب في برمجة هاته المقترحات على الأقل مرة كل شهر"،، معتبرا ذلك "تعطيلا للدستور وللعمل التشريعي ببلادنا"، تقول رسالة الأحرار.

واعتبر الفريق أن الحكومة ومعها مجلس النواب تعارض تطبيق الدستور وخصوصا في الفصل 10 منه الذي يضمن للمعارضة البرلمانية المشاركة الفعلية في مسطرة التشريع لا سيما عن طريق تسجيل مقترحات قوانين بجدول أعمال مجلس النواب، وبناء على الفصل 82 من الدستور وخصوصا الفقرة الثانية التي تنص على تخصيص يوم واحد على الأقل في الشهر لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها المقدمة من قبل المعارضة، وبناء على المادة 34 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وكانت فرق المعارضة وضمنها فريق الحمامة قد برر مقاطعة بنكيران إلى ماعتبرته "تكريس أسلوب الهيمنة والإقصاء الذي تمارسه الحكومة وأغلبيتها البرلمانية، حيث انفردتا بقرار عقد الجلسة الشهرية المنصوص عليها في المادة 100 من الدستور ضاربتين عرض الحائط بفلسفة ومنهجية التوافق حول تدبير هذه الجلسة في غياب إقرار النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب الذي ما يزال في ثلاجة الانتظار والذي يعتبر أداة أساسية لعمل المؤسسة التشريعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - atifsom الجمعة 07 يونيو 2013 - 01:35
بسم الله الرحمان الرحيم لقد بداءت المعارضة و خاصة الاحرار ان تنتقد كل شئ ولم ينجو منها رئيس البرلمان و حتى رئيس المستشارين مستقبلا ربما للان هيجان العارضة يغلو بدرجة مرتفعة و الساحة السياسية تضيق عليهم شيئا ما فقدوه مثل الريع او الاستفادة من بعض الخ اصبح المواطن المغربي لا يفهم شيئا مما يجري في الكوليس ولم يعد ان يزكي احد الا ما يرى اما السمع فلا مصداقية له المثل يقول شفت ولى سمعت الى شفتي قول الله يحفظ والى سمعت قول الله يستر اما المعقول هو المعقول والسلام
2 - عقي لحسن الجمعة 07 يونيو 2013 - 01:40
قد يسأل سائل عن معنى كلمة التلكؤ وتعريفها هو التباطؤ في العمل
3 - Mohammed الجمعة 07 يونيو 2013 - 02:02
Le président de la chambre des député n'est pas un démocrate. Et il est entrain de scier la branche sur laquelle assoit sa crédibilité. Dans un autre pays ce monsieur serais mis en minorité. Son alliance avec monsieur CHABAT pour déstabiliser le Maroc nécessite des poursuites judiciaires pour haute trahison. En plus de ses magouilles du passé il n'est pas digne d'être responsable au parlement. Avec toute résérve
4 - صحفي اومي الجمعة 07 يونيو 2013 - 02:43
معارضة فاشلة بكل المعاني والقياسات.
يجب نهج اسلوب اخر لعل وعسى ان يكون شيء من التغيير.
ما بني على باطل فهو باطل.
5 - بنعمرو الجمعة 07 يونيو 2013 - 09:39
أصبح باديا للعيان أن كل ما تسمي نفسها حزبا تتكتل من أجل إطاحة العدالة والتنمية المسنود من الشعب والداعم الأساسي له. فهم لم يتركوا بابا إلا وطرقوه كما لعبوا كل الأوراق وراهنوا على دواب أنهكتها ثقل الأكاذيب والبهتان حتى أن من بعضهم من قالت من غير خجل في "افرانس 24"أن المصباح أتت به أمريكا على دبابة وهو على غرار الإسلاميين في الأقطار الأخرى فاشل.
وحسبها لن يحل عقد الأزمة إلا من عقدوها لما لهم من دراية في إخفاء الحقائق
6 - من من؟؟؟ الجمعة 07 يونيو 2013 - 11:33
لعبكم مكشوف ..........اتقو الله في الشعب
7 - طالب جامعي الجمعة 07 يونيو 2013 - 12:56
إيوا باز منين كريم غلاب بطيئ في العمل رئيس الحكومة مات الله يسمح ليه بقوة التلكؤ ديالو
8 - بنت دارهم الجمعة 07 يونيو 2013 - 14:00
المسؤول الاول والاخير عن تعطيل الدستور والتلكؤ في التعامل مع مقترحات المعارضة هو السيد رئيس حكومتنا بنكيران الذي يحسب ّأن الحكومة يسيرها حزبه فقط .
9 - سعاد فاس الجمعة 07 يونيو 2013 - 14:04
معارضة فاشلة وخصوصا حزب الأحرار لا يتقنون سوى الكلام على أسيادهم مثل كريم غلاب .........
10 - معطل كاعي الجمعة 07 يونيو 2013 - 14:07
صراحة لا أرى أي دور للمعارضة خصوصا في ظل الوضع المزري الذي تعيشه بلادنا اليوم بقيادة بنكيران الذي أغرقها ويسبح فيها .
11 - لامنتمي الجمعة 07 يونيو 2013 - 15:31
اين كانت اقتراحاتكم حين كنتم!اما الان وقد خلعتم فلا حاجة لنا بافكاركم
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال