الذراع النقابيّة لـ"العدالة والتنمية" تتوعد الوفا بصيف ساخن

الذراع النقابيّة لـ"العدالة والتنمية" تتوعد الوفا بصيف ساخن
الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:09

احتج رجال تعليم ينتمون للجامعة الوطنية لموظفي التعليم للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اليوم الجمعة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، “لعدم جدية الوزير محمد الوفا وتلكئه في تدبير عدد من الملفات الحساسة في القطاع” متهمين إياه بعدم الجدية في الحوار القطاعي وغياب الطابع التفاوضي حول الملفات.

واستنكر المحتجون في شعاراتهم، ما اعتبره “تهرب” الوزارة من محاضر اتفاقات موقعة بين الأطراف، وعدم تحديد أفق زمني لإخراج نظام أساسي عادل ومنصف لأسرة التربية والتكوين، رافعين شعارات ضد الوفا من قبيل “يا وزير يا مسؤول باركا من التماطل”،..”المشاكل قائمة والوزارة نائمة”.

وفي هذا الاتجاه انتقد عبد الإله الحلوطي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، وزير التربية الوطنية محمد الوفا، مشيرا في كلمة له بالمناسبة أنهم كنقابة فهموا أن “الوزارة لا تريد إصلاحا حقيقيا في عدد من الملفات مستدلا على ذلك بالزمن المدرسي والنظام الأساسي لموظفي التعليم”، قبل أن يصف عددا من المذكرات التي قال إن الوزير أصدرها في غياب التشاركية معهم كنقابات ب”العبث”، يقول الكاتب الوطني للنقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية.

وهدد الحلوطي وزارة التربية الوطنية بدخول مدرسي ساخن، بالقول “مستعدون مع بداية الدخول المدرسي لخوض نضالات متعددة، وإما أن نجلس لحوار شفاف ومسؤول أو أن الساحة التعلمية ستكون مستعدة لخوض أشكالا نضالية”، قبل أن يؤكد أن “هذه الوقفة رمزية فقط ويمكننا استدعاء الآلاف من رجال التعليم ليس فقط لوقفات احتجاجية ولكن لمسيرة وطنية واعتصام أمام هذه الوزارة”، يورد المسؤول النقابي.

الوقفة التي شارك فيها أعضاء المكتب الوطني والمجلس الوطني للنقابة، التي يعتبرها البعض “الذراع النقابي” لحزب العدالة والتنمية، بمعية أعضاء المكاتب الجهوية والإقليمية وأعضاء المكاتب الوطنية للعصب الوطنية التابعة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، جاءت حسب بلاغ للنقابة توصلت به هسبريس، “نتيجة لعدم استعداد الوزارة لمراجعة منظورها لتدبير الزمن المدرسي “و”عدم وضوح آفاق تنفيذ وتنزيل التعويض عن المناطق القروية والنائية، مؤاخذة على الوزير “عدم الحسم في معالجة الملفات الفئوية المطروحة بجدول أعمال الحوار.

من جانبها قالت آمنة ماء العينين عضو المجلس الوطني للجامعة، والبرلمانية عن حزب العدالة والتنمية إنهم كنقابة مستمرون في ورش الإصلاح “ويدنا ممدودة لكل إرادة نحو الإصلاح”، مضيفة أنهم لن يكونوا رقما ضعيفا في معادلة التشاور.

وبعدما أكدت أن الوزارة التزمت بتنفيذ عدد من الإجراءات التي جاءت ضمن التزاماتها، إلا أن ماء العينين سجلت ما اعتبرته “مؤشرات على تعطيل الحوار الاجتماعي”، محذرة وزارة الوفا من أي تنصل من اتفاقاتها، “لأننا سنقف إلى جانب الشغيلة التعليمية”، تقول نفس المتحدثة.

‫تعليقات الزوار

91
  • HICHAM
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:37

    هده الوقفة الاحتجاجية كان من المفروض ان تكون امام مقر رئيس الحكومة و ليس امام مقر وزارة التربية الوطنية . الحر يفهم بالغمزة

  • رجل تعليم
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:40

    نعم سيكون ساخنا وحارا وشمسه دافئة ونهاره أطول من ليله
    وما الجديد ؟
    نقابة تمثل حزبا اقتطع للموظفين من أجورهم عندما طالبوا بحقوقهم
    ماذا تنتظرون من أسرة التعليم
    زعما باقي اللي غادي يتيق فيها
    لا أضن اللهم ان كان مخبولا

  • sarih
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:46

    معذرة بنكيران لقد أخلفت موعدك مع التاريخ, لقد قضيت على حزبك و على باقي الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية. و لكي تعلم ذلك أحيلك على موقع YOUTUBE لكي تشاهد تصريحاتك و تصريحات باقي أعضاء حزبك عندما كنتم في المعارضة, و مواقفكم المناقضة تماما بعدما أصبحتم في رئاسة الحكومة.
    و على سبيل الأمثلة لا الحصر نذكركم بالمواقف التالية ( موقف من مهرجان موازين أيام المعارضة عندما ترغدون و تزبدون من تحت قبة البرلمان, الآن أصبحتم تقولون أن مهرجان موازين هو محطة لإنفتاح المغرب على العالم. كنتم تقولون أيام المعارضة أنكم ستقضون على الفساد و الآن تقولون عفى الله عمى سلف. كنتم تقولون الرفع من الأجور و الآن تتدارسون كيفية تقليص الأجور. كنتم تقولون محاربة الفقر و الآن أنتم تحاولون بشتى الطرق إلى تدعيم الفقر أكثر و ذلك برفع الأسعار في غالبية المواد الحيوية إبتداء من الزيادة في المواد الطاقية و نهاية بالموز =البانان=و…).
    إذا كان هناك عفاريت و تماسيح يعيقونكم في تطبيق ما وعدتم به الشعب, عليكم أولا أن تقولوا للشعب بالأسماء من هؤلاء و إن لم تستطيعوا الإعلان عنهم ما عليكم سوى تقديم استقالتكم,لكي لا تنافقوا الشعب أكثر

  • scood
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:50

    au Maroc et à l’étranger(France,Espagne,Belgique….) les enseignants(ELCO) vont manifester devant les ambassades marocaine et l'union européenne pour réclamer leurs droits et faire sortir le gouvernement marocain qui veut déchirer les familles de son silence.en avant…..

  • منتم للعدالة
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:51

    ‏‎ ‎الصيف ضيعت اللبن أسي الحلوطي بايع الماتش لوفا أبارك من السخرية وحقنا نحصل عليه بنضالنا لا بأكاذبكم
    حامل مستر

  • rehal
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:53

    لقد انكشفت الاعيبكم ولم تعد تنطلي على نساء ورجال التعليم حيلكم البئيسة. تحتجون في نهاية السنة الدراسية في وقت يستعد رجال التعليم للعطلة. هذه نكتة بايخة!

  • jayd
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:00

    Salut à tout le monde.la question pourquoi cet intervention à cette date? Je croix que seulement brad de fer entre les politiciens c est pas ce just pour édifier un system éducatif correct.vraiment ça me touche beaucoup car les autres pays sont arrivées de PARTAGER TOUS .NOUS AVONS FAIT LE THÉÂTRE POUR VOLER LA FORTUNE DEPAUVRES.VRAIMENT C EST Likom………..HRAM3

  • علي صبيلا
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:06

    الوقت للإحتجاج غير مناسب لأي قطاع …..تربوي كان او صحي اوصناعي او حتى مدني …..
    حكومة يترأسها رجل لا يخاف في الله لومة لائم ….والاحتجاجات القطاعية تشوش عليه اكثر ما تنبهه ….
    الاحتجاجات الفردية ..او الثنائية مبررة …..ومقبولة …
    اما القطاعية …فصبر جميل الى ان تمر على الأقل 3سنوات من عمر الحكومة في التسيير العام ….
    فلا *يجرنكم* اصحاب القلوب الضعيفة الماكرين الى التمرد ضد الحكومة ..وهو في الحقيقة تمرد ضد الاستاد بنكيران …في الدرجة الاولى …بدعوى انكم تنازلتم عن الدفاع عن حقوق المظلومين ؟؟؟
    وهل سنةونصف تعتبر فرصة نحكم من خلالها عن تهرب الوزير عن مستحقاتكم ؟؟؟
    ان لم تكونوا انتم سند له بعد الله تعالى فمن يكون له سند ؟؟؟؟؟؟؟حزب الاستغلال ؟؟؟ ام نقابته الشبطية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هدا رأيي …والله أعلم ..

  • أم الناس
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:13

    آ الناس الوفا كيسيرو بنكيران والتالي ما عليكم تتكلموا معاه مادام انتم محسوبين عن حزبه

  • nini
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:26

    النفق النقابي والسياسي تحربون اللئتلاف الحكومي الدي يقوده حزبكم ألله إن هدا لمنكر قد دقة ساعة حزب العدالة والتنمية ونقابة رجال التعليم لا يحتجون لكم اليه المنافقون ( لماد لم تشارك في الحوار الإجتماعي لماد لا تنتقدون رئس الحكومة والحكومة على الحزار الإجتماعي والزيدة في المحرقات

  • sa.tawr
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:26

    apres deux ans sans rien faire et rien dire vous voulez aujourd.hui dire que vous etes avec les interes des enseignts .je peux pas croir .nous sommes en fin d.annee .vous voulez dire quoi,,,

  • ضيهم
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:28

    النقابة الوحيدة الشريفة في المغرب

  • حنضلة
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:31

    نقابة محسوبة على الحزب الدي يقود الحكومة .هده الحكومة نفسها التي تقتطع من رواتب رجال ونساء التعليم بدون أي سند قانوني لأنهم مارسوا حقهم في الإضراب.ثم تقوم نفس النقابة بتهديد نفس الحزب بالتصعيد . مادا يسمى هدا إدا لم يكن النفاق والإفتراء؟ ومن يمارس النفاق؟ حزب له مرجعية إسلامية. إدن فإما أن الإسلام يبيح النفاق أو أن هدا الحزب لا علاقة له بالإسلام..ومن فهم شيئا فليفسر لي وأجره عند الله عظيم.

  • مجرد قارئ
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:31

    لاشك أن العاملين بقطاع التعليم ينظرون بعين الريبة إلى مثل هذه الخرجات التي تخلط الأوراق في الزمن الضائع للعمل النقابي التابع للسياسي بامتياز، لأن هكذا نضال متأخر عن تسجيل مواقف شجاعة في وجه التراجعات الكبيرة التي أصبح الكل حيالها يتوجس خيفةعلى منصبه من هذه الحكومة الحكارة التي تتربص بالأجور محملة رجال التعليم مسؤولية ذيلية المردودية التعليميةحسب سلم الترتيب العالمي، وتلك نظرة ضيقة متحيزة ضد منظومة تم تهميشها باعتبارها قطاعا غير منتج. وعليه فإن الفراغ النقابي الذي ساد هذه السنة كان للنقابة/الحزب أو ذراع الحزب الأغلبي حصة الأسد في سريانه ولايشفع لها تخوفها على الحكومة من تربصات الفرقاء الفاقدين إلى الآن لمصداقية تحتاج الى نقد ذاتي لجبر ما تصدع منها، وليس ذلك من باب إقصائهم كخيارات قا ئمة رغم عللها. لكن تقاعس النقابة المذبذبة ..عن النضال ودخولها في غيبوبة ومباركتها لتكميم الأفواه وضعها في حجمها الحقيقي لدى الرأي العام، كما أن سكوتها الطويل يعتبر تواطأ وتغليبا للسياسي على االنقابي، وأخيرا أقول للنقابة المتاجرة بحقوق أسرة التعليم،كفى نفاقا ابلعوا ألسنتكم وابلعوا معها الخزي ياتجار االسحت.

  • med
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:41

    La reforme de notre pays a besoin des marocains conscients de leurs devoirs et de leurs droits mais malheureusement nos enseigants n e s'arretent pas de hurler chaque fois  de leurs droits sans faire rien leurs salaire est le plus eleve aux pays nord afrique mais nos enfants sont les plus faibles a
    lors vous aller me dire que wafa est le responsable de cette situation bizare  
    Non je vous en prie allez au travail pour sauver notre pays

  • لم أفهم
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:49

    شيء غير مفهوم كان الاتحاوني نائما لكن مع زوبعة شباط توجيه السهام للسيد الوفا شيء غير مفهوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أين كنتكم طوال الموسم الدراسي أم خفتم من الاقتطاعات التي فرضها حزبكم

  • abdou de guercif
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:54

    انا بغيت غي نفهم
    اذا كان لديك ماستر او دكتوراه ماذا استفاد التعليم منها
    90% من رجال التعليم في المغرب اخر حاجة تهمهم هي مستوى التعليم
    العام الدراسي يمر كله اضرابات للبحث عن الزيادات الله يعطينا وجهكم الى تخدموا خدموا مابغيتوش خويو السكتور عطا الله الي يخدم
    جل رجال التعليم انتهازيين و وصوليين يرريدون ما فوق السلم 13 من اجل 4 ساعات في اليوم

  • رافض المسخرة
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:54

    بالله عليكم على من كيضحكو هاذو؟؟؟

  • mafaham walou
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:03

    بقيثو عام باش تفهمو ان الوزارة ماهمهاش الإصلاح
    الله اعطيما وجهكم؟!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مدرس ينافيطي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:05

    الله يعطينا وجوهكم أو صافي
    السياسة و النضال في هاد لبلاد عند شي بعضين -او بالأصح شي كثرين .. أصبح مرادف للعبث و استغباء العباد
    حتى لدابا عاد فقتو ؟؟
    بصح مزيان زيدونا … ما تعرف … يقدر الشعب من كثرة التبهديلة لي درتوها ليه … يفيق من النعاس
    لوكان جات اللحية تضمن الخبز والأمان ..لوكان طفرتها طالبان
    سلام

  • عبد اللطيف المراكشي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:34

    حرام عليك أخي أن تخلط الحابل بالنابل و تسمي هذا الكومبارس الحكومي رجال تعليم فرجال التعليم الفعليون منهمكون في مسك النتائج و دعم تلاميذهم و الإعداد للمرحلة الإشهادية و عقد اجتماعات مجالس الأقسام وليس لديهم وقت ضائع يغردون فيه خارج السرب , قل ثلة من الوصوليين , شرذمة من المنتفعين , كوكبة من المهرجين , جماعة من المستهترين , زمرة من المتغيبين عن عملهم و أبناء المغرب مقبلون على مرحلة الامتحانات , قطيع يقوده أشباح و عفاريت و تماسيح حقيقيون يمصون دم الشعب و مقدراته بدعوى التفرغ للنضال و الكفاح و الجهاد النقابي و هم بعيدون كل البعد عن ذلك , أعيد التساؤل نفسه يا صدر الحكومة الأعظم , ما هي التدابير و الإجراءات التي ستتخدها حكومتكم – على رأي بار لمانيينا – فاليوم هو الجمعة و هو يوم عمل و ليس يوم عطلة و صندوق المقاصة في حاجة لكل سنتيم يسترجع "واش فهمتيني و لا لا ؟" رغم أن أحدهم يرفع لوحة إشهارية بها إشارة للموضوع و كأن الذي ابتدع هذه الجريمة من كوكب آخر و ليس من حزبه و نقابته . المسرحية ثقيلة على القلب و النفس , السيناريست فاشل و المخرج أفشل منه و نساء و رجال التعليم الشرفاء بريئون منها.

  • سمير الدخلاوي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:35

    غريب امر هذه النقابة انتظروا حتى انتهت عملية المشاركة في الحركة الإنتقالية و اصدروا بيانا ضد مذكرة الحركة … و انتظروا إلى غاية نهاية السنة ليستفيقوا من سباتهم و يعلنوا عن امتعاضهم …. النفاق النقابي في أبهى حلله المصالح الحزبية و الشخصية اولا و قبل كل شيئ … على من كاتضحكوا

  • Noufal
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:36

    الحل هومقاطعة الامتحانات ;الحراسة والتصحيح واسبوع الدعم والتقوية
    للمستوى السادس
    وابتداء من اليوم لاتلتحقوا بالمؤسسات _نحن في عطلة_

  • bohr
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:44

    وهدد الحلوطي وزارة التربية الوطنية بدخول مدرسي ساخن، بالقول "مستعدون مع بداية الدخول المدرسي لخوض نضالات متعددة، وإما أن نجلس لحوار شفاف ومسؤول أو أن الساحة التعلمية ستكون مستعدة لخوض أشكالا نضالية"، قبل أن يؤكد أن "هذه الوقفة رمزية فقط ويمكننا استدعاء الآلاف من رجال التعليم ليس فقط لوقفات احتجاجية ولكن لمسيرة وطنية واعتصام أمام هذه الوزارة"، يورد المسؤول النقابي.
    يظن ان رجال التعليم قطيع في زريبته . أتحداه أن يعلن عن أضراب وطني أو وقفة والله لن يحضرها الا الانتهازيين أمثاله والمتملقين .
    فالحسنة الوحيدة للوزير الوفا هي تعريته لهذه النقابات الجبانة التي لا يهمها سوى الدعم ومصالحها الشخصية .فشكرا لك سيدي الوزير .

  • simoh.A
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:45

    هذا موقف شجاع نحن دائما معكم و بجانبكم في السراء والضراء.وفقكم الله.

  • الصيف ضيغت اللبن
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:55

    كنا ننتظر سنة دراسية ساخنة أيتها النقابة المستسلمة أما الصيف قله أهله

  • adil111
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:00

    بالامس القريب،لما وصف شباط محمد الوفا بالوزير القاصر والفاشل ورتبه في المرتبة الاخيرة مقارنة بالوزراء الاستقلاليين ازبدتم وشتمتم شباط وقدحتموه ووصفتموه بأبشع الاوصاف ووصفتم الوفا بالشجاع والجريء وبأنه احسن وزير على الاطلاق……واليوم تحتجون عليه كونه لم يلب رغبتكم في الترقية للدرجة الجديدة التي ستصب الزيت على النار وستحيي نضالات الزنزانة 9 ومعهم ضحايا النظامين الاساسيين المرتبين في السلم 10.ان اتفاق 26 ابريل لا يختلف عن محضر 20 يوليوز للمعطلين.اتفاقان جائران غير عادلان ولا ينسجمان مع مضامين الدستور التي تنص على المساواة وتكافؤ الفرص.تبا لكم يا منافقين،يا وصوليين.أين مبادئ الحد من الفوارق في الاجور وفي السلاليم؟؟

  • كيمو
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:03

    أين كنتم قبل أن يقرر شباط الإنسحاب من الحكومة أما أن عيوب الوفى ظهرت على غفلة
    كفاكم استغباءا لرجل التعليم المسكين
    لا يوجد سوى النظال الخبزي في هدا البلد
    كنا نعيب على الإشتراكيين ، لكن الحقيقة هي أنكم لم تحققو و لو 10 في 100 مما حققوه
    الشيء الوحيد الدي تجيدونه و تتفوقون فيه هو شيطنة الآخر تحت مسمى العفاريت و التماسيح و الضفادع و الفلول……

  • العبثية
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:08

    اتفق مع هذه النقابة فيما ينعلق بالزمن المدرسي الذي لم تتم فيه اعتبارات الاسر المغربية ، كما لم تتم استشارة الشركاء النقابيين ولم تحاول الوزارة الانصات الى ملاحظات الآباء ورجال ونساء التعليم حول الاكراهات المرتبطة به خصوصا ما يتعلق بالمستويات الصغرى … اضف الى ذلك ما تعلق بلائحة العطل التي جاءت بشكل فيه احتقار عقول المغاربة حيث تم ادراج ايام الاسبوع الرسمية كالسبت والاحد ضمن هذه العطل وهو تحايل مكشوف من طرف وزارة تسمي نفسها وزارة التربية الوطنية ، حيث جاءت هذه العطل مصادرة لحقوق المتعلم بشكل تعسفي ، ما سيقيد حركية الاسر المغربية التي اعتادت على عطل رفقة ابنائها كعيد الاضحى الذي له قيمة داخل المجتمع المغربي ، في الوقت الذي نجد في الدول المتقدمة توفرعطل لا تحد من حركة الاسر .

  • amazigh
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:10

    فات عليك الحال يا الغرس موحال تنبت.عودك رطب ما اصبر على حر الشوم.اغنية للمرحوم رويشة.اين كنتم يا نقابة المسلمين؟كم من مرة توعدتم بدخول مدرسي ساخن؟مردوديتكم 0على0.المؤمن اذا وعد وفى.اين موقفكم من عدة قضايا تحدد مصيركم من الانتخابات المقبلة ام تعتبرون رجال التعليم ونسائه بلا ذاكرة؟اخلفتم التاريخ.اين موقفكم من ضحايا النظامين85و03 لانصاف الفئة الاكثر ظلما في التاريخ؟وتلهثون وراء الدرجة الجديدة على جثت الضحايا؟مطلب على مقاسكم ومريديكم؟فقدتم المصداقية وهذه حسنة تسجل للجامعة الحرةugtmالتى ستكتسح الانتخابات المقبلة طبعا اذا سوي ملف ضحايا السبعينات والثمانينات.الى اللقاء وموعدنا موسم بارد.وكل عام تصبحون على برد وقر

  • بوجميع
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:15

    ان السبب الرئيسي لهده العودة المشؤمة لنقابة الظلا ميين هو فقدانهم لتقة نساء ورجال التعليم بعد ان تأكد بالملوس انهم نقابة صفراءتشتغل وفق اجندة الحزب الدي اتبت فشله الدريع من خلال الأختفاءوراء لغة خشبية متل التماسيح والعفاريت …ان رجال التعليم لن تنطلي عليهم اكاديبكم ومناوراتكم على الرغم من اختفائكم ورء الخطاب الديني والجلابب البيضاء واللحى الشيطانية.لقد مرمت سنة بيضاءبالنسبة لنقابتكم على الرغم من وجوداكتر من سبب للنزول الى الشارع للتظاهر مست جميع شرائح الشعب المغبربي اهمها الزيادة في الاسعار الناتج عن الزيادة في المحروقات ومنها ما يمس مباشرة نساء ورجا ل التعليم فى خرق سافر للدستور والمواتيق التي تؤطر النظام الا ساسي للوظيفة العمومية.الحدلله الدي منحكم الحكم ليتبين لمن تراوه الشكوك حول محدودية مشروعكم السياسي والاجتماعي والنقابي .

  • علال
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:17

    عادفقتم من النوم تبيعون القرد وتضحكون على من اشتراه هذاالوقت بذات هو وقت الوقفة الاحتجاجية عرفتم ان السنة انتهت تدرون الرماد على العيون لقد عرفناكم على حقيقتكم وعرفنا نوايكم المرء لا يلذغ من الجحر مرتين

  • منخرط untm
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:19

    فاتكم القطار
    شخصيا لن اشارك في وقفاتكم ومسيراتكم المسرحية .. اين كنتم طيلة السنة؟ وما جدوى تحركاتكم في هذا الوقت الميت؟ طالبوا بالحقوق في وقت الشدة وليس في وقت الرخاء حتى تكون هناك مقايضة. أظن ان الحكومة توجهكم حسب ارادتها. تقيدكم متى شاءت وتسمح لكم بالصياح متى شاءت لامتصاص غضب المغفلين. لكن هيهات سقط القناع وسيهجركم منخرطون كثر كما هجرتكم.

  • استاذ
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:38

    لا اعتفد اننا بحاجة لوقفتكم فماذا عساها تنفع في هذأ الوقت. لقذ اثبتتم فشلكم و حربائيتكم انتم و كل النفايات الاخرى .حسبنا الله و نعم الوكيل

  • متتبع مسؤول
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:39

    في الغالب يكون الصيف ساخنا بالمغرب لذلك يفضل أغلب نساء ورجال التعليم شواطيء المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وغابات الأطلس هروبا من الحرارة المفرطة.

  • abuomayma
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:40

    بكل اسى وحزن نسجل استنكارنا لانعدام الجدية و المهنية من طرف وزيرنا الوفافي تأسيس رؤية واضحة وسياسة جريئة تتبنى أطروحة القطع مع تعليم يقوم على تجهيل الشعب ايكزن مسخرا لخدمة ابناء لميسيون la

  • ghizlane
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:48

    عاد طفات عليكم الشمعة فين كنتوا هد العام كامل ماشفنكم لاانتم ولا باقي النقابات ولا كنتوا كتعاينو العطلة

  • أستاذ
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:49

    النقابات في المغرب مسيسة و تمارس السياسة أكثر من الأحزاب ، كل هذا ذر للرماد في العيون ، التوقيت و المطالب و طريقة الطلب و المواقف المتغيرة من يوم لاخر..
    هذه النقابة بالذات تتغير مواقفها بسرعة كبيرة ، أين كنتم طيلة السنة الدراسية ؟
    كنت أحترم هذه النقابة ، لكن حينما رأيتها تشارك مركزيا في فاتح ماي و بن كيران رئيس كل المغاربة في الصفوف الأمامية ، علمت و تيقنت أن الأمر ما هو إلا مسرحيات يتبادلون فيها الأدوار و توافقات ، اليوم معك إن كنت معي و أقضي مآربي بك و غدا عدوك إن فرقتنا المراكز و التموقعات و تبقى الشغيلة و الطبقة العاملة هي آخر ما يفكرون فيه.

  • من الناس
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:54

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • tawfiq
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:56

    يبدو ان الذراع النقابية للعدالة والتنمية لم تعد محل ثقة أسرة التعليم بعد تنصلها من مجموعة من الوعود التي كانت تتشدق بها عندما كانوا في المعارضة لذلك فكرت في وقفة 'رمزية' أمام وزاة الوفا ,,,, الصيف ليس للنضال في قطاع التعليم يا أشباه المناضلين ,,, و اخر السنة الدراسية كذلك ليس للنضال

  • هل من مزيد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:05

    كيف يعقل ان تتوقف الدراسة بالثانوي التاهيلي في بداية شهر ماي مع العلم ان عطلة الربيع لم يمر على نهايتها الا بضعة ايام ؛ ومن جهة ثانية اتسائل لمذا يعفى اساتدة الثانوي التاهيلي من حراسة الامتحانات و يجبر اساتدة الاعدادي على الحراسة رغم ان المذكرات تنص على تخصيص ذلك الاسبوع للدعم استعدادا للموحد لنيل السلك الاعدادي ؛؛؛؛؛؛؛
    فعلا انها عطلة جابها الوزير لهم ؛ و بالصحة التبحيرة ؛ و بالصحة الجلوس في المقاهي ؛؛؛؛؛

  • incolore
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:16

    على بعد ساعات معدودة من اجراء امتحاناتBAC خرجت -اليوم -النقابة التابعة لحزب العدالة وكانت ستبرز معها عضلاتها -ان كانت -كل من النقا بتين التابعتين للاشتراكي لولا تاجيلهما للاسبوع القادم لحسابات استئسادية ….السؤال ما الهدف خصوصا في هذا التوقيت?اكيد كجواب سيقولون النضال يكون طول السنة الدراسية!!!ولكن ظهرتم فقط عند اسدال الستار..هل خجلا من مواقفكم ..او خوفا من تهديدات الوفا بالاقتطاع-وقد اوفى وعيده- ام هناك صفقة ما تشترط عليكم القيام بدورالمتفرج وحتى لا تنفضحوا سمح لكم بوقفات في الساعات الاخيرة من الموسم الدراسي مع رفع شعارات وتنديدات وتهديد بدخول مدرسي ساخن اوحار او …..على الاقل اشهد ان التنسيقية زنزانة9 هي التي سرعت بحل معانا تنا -رغم هزالة التعويض – اما انتم -خصوصا هنا بالناظور -فقد كنتم تتفرجون وتتبرؤون منا…بخلاصة كنتم اكثر تمثيلية للحكومة….

  • louisa de marrakech
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:17

    نقابة العدالة و التنمية تحتج على وزير في حكومة بن كيران هههه شي كيكوي شي كيبخ شي كيقول الله يشافي هههه
    النقابة تعد الاساتذة بصيف مليء بالبطيخ و الهندية
    الله يعطينا وجهكم

  • محلل
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:22

    غريب ماأقدمتم عليه
    اللي كايشتح ما كايغطي وجهو،اليوم شطحتو
    واش كتستحمرو رجال التعليم .العام كلو اقتطاعات و قرارات مجحفة و باقي الخير .دابا كاديرو هاد المسرحية و الله الى مكلخ و الا نقولو ماعندو كبدة اللي غايشوف فكمامركم …ارجعوا لصوابكم راها الدنيا فايتة و الحساب عسير ..الاشخاص زائلون و الكراسي باقية و الاعمال بالخواتم

  • متضرر
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:36

    وماذا عن المعايير الجديدة للحركة هذه السنة، التي زادت الطينة بلة، وكرست الحيف الممارس ضد غير المستفيدين من الالتحاق. فمتى تنصف هذه الفئة العريضة من نساء ورجال التعليم؟ فهل المتزوج بغير الموظفة والمتزوجة بغير الموظف والعازبة والعازب والمطلقة والمطلق والأرملة والأرمل، ليسوا معنيين بالحركة؟ أو بالأحرى ليسوا مواطنين ؟ أم أنهم يعيشون في هناء ورخاء لا تعنيهم المقاربة الاجتماعية للحركة؟
    اذا كانت الوزارة المعنية تحدث منتدى خاصا بمشروع مذكرة الحركة يدلي من خلاله من يهمهم الأمر باقتراحاتهم لماذا تاتي في الأخير بمعايير جاهزة ضاربة عرض الحائط ما أسفرت عنه الاقتراحات من نتائج تدفع الى القطع مع الأولوية المجحفة والدعوة الى اعتماد الأقدمية كمعيار عادل وديموقراطي يترجم ما جاء به الدستور من مبادئ (تكافؤ الفرص – المساواة…)
    ان النقابات تتحمل كامل مسؤولياتها الأخلاقية ولتاريخية لأنها ساهمت بشكل فعلي في تبني هذه المعايير الظالمة، فما السر في ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hassane
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:43

    اين كانت هذه النقابة خلال السنتين المنصرفتين لاحول ولا قوة الابالله هذه فقط مسرحية لهذه النقابة لان الحرث يكون في اكتوبر وليس في يونيو او انقلب الفهم لها. رجال ونساء التعليم ليسوا اغبياء

  • tawfiik
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:46

    عجيب أمر هده النقابات، ماذا تريد الآن بعد أن سحب منها البساط وهجرها أولو الألباب الذين فطنوا لفسادها

  • حافظ
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:06

    كنت أضع ثقتي العمياء في العدالة والتنمية ونقابتها التي انتميت اليها لزمن طويل ،لكن الان عرفت أنني كنت مخطئا ولا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين ان حكومة التسوييف والتنصل من الالتزامات وضرب القدرة الشرائية للمواطن وحماية لصوص المال العام ،هذه الحكومة انتهت صلاحيتها بالغدر

  • مهاجر
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:06

    صاحب الاسم scoodلقد حرقتم كل اوراقكم يا اساتذة الالكو و ذلك من اول يوم قررتم فيه الاستقواء بالاجانب .لن تنفعكم مؤازرة الجمعيات و لا النقابات الاجنبية.انتم موظفون ولستم عمال نظافة…تحكمكم قوانين بلدكم و تشريعاته.قبلتم بشروط العمل سابقا و لعشرات السنين ..و تتحدثون عن حكومة بنكيران وكانها هي من صنعت ماساتكم..اولادكم لا يجب ان تتصوروا انهم افضل من اولاد الشعب..لا تظنوا انهم يستحقون اكثر من الاخرين ..لكنتم غارقون في الانانية…انتهت مهامكم فارجعوا مرفوعي الرؤوس لا متسولين..باكين..جزعين..ما هذه الوطنية التي تتبجحون بها في اقوالكم..علموا ابنائكم حب وطنهم فانتم سفراء للمغرب فكيف غاب عنكم ذلك فيما نسمع عنكم مؤخرا.تعيبون على الحكام التشبت بالكراسي..فماذا تسمون موقفكم…وتتحدثون عن تشريد ابنائكم وزوجاتكم ..غريب منطقكم ..من اراد ان ينعم اولاده بالخارج فهذا اختياره لما يقحم الحكومة في ذلك -وهو لا شك قد رتب اوراقه هناك-من اشترى منزلا فليتحمل اقساطه ام ان الحكومة من نصحته بذلك…غريب منطقكم..بل منكم من صور زوجته وقد اصبحت خادمة ببيوت الاجانب…فما يدفعها لهذا و هي سيدة في وطنها…ارجعوا ..ارجعوا

  • حنضلة
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:23

    الي صاحب التعليق ١٢ نقابة شريفة خلصها غير القبة ظاهر انك تعرف بزاف في الاصول الشريفة الوفا وبنكيران و شباط يتقو الله فالشعب وينسحبو يخلو الشرفا ديال بصح ي يخدمو و عاش رمز البلاد و حاميها سيدي وتاج راس المغاربة ملك البلاد الحنون

  • chadia
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:29

    A croire que vous seul avez des enfants.ces profs aussi en ont et pour vous dire la vérité vos enfants n'attendent que les grèves pour flaner dehors.Vous jugez mieux de les voir occupés ailleurs dans les classes pour vous laisser tranquille, avouez-le.En attendant laissez ces nobles personnes demander leurs droits et allez travailler

  • رجل تعليم
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:32

    هاد لوزير راد رجال التعليم دحاك
    وهاد نقابات ي الله رشقات ليكم فين كنت شحال هد حتا سال العام عاد……..
    وفين لملفات ديال الناس لي فناو عمارهم ومزال سكنين الغرفة رقم 9 انا بيت نعرف غير واش كينة شي معنى ولا والو اودي باين لبلان فقسة تابعة فقسة ولي تفقس مزيان دفنوه وزيدو للاخ اللهم ان هذا منكر

  • منصف
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:33

    لعنة الله على المنافقين.ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • omar naddir
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:42

    حتى بدا يلوح في الافق تعديل حكومي , جاتكم الاشارة من حزبكم فخرجتم من جحوركم ولبستم ثياب دون كيشوط . اليس وزير التعليم يتلقى التعليمات من رئيس الحكومة؟ فاين اختفى هذا الاخير لانصاف نساء و رجال التعليم وهو الى الامس القريب واحدا منهم؟

  • مجرب
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:54

    أف لكم أيها المتاجرون بقضايا الشرفاء من رجال ونساء التعليم المقهورين في هذا البلد المسكين.. لقد سئم الجميع خطابكم المزدوج. ظللتم طوال العام نواما حتى إذا انتهى الوقت القانوني خرجتم في استعراض مسرحي رديء للأسف. إنكم جزء من المشكل بل أصله مع الأسف. فكفوا ياقوم عن الضحك على الذقون فقد استيقظ الجميع وانتبه لألاعيبكم المقيتة أنتم وحزبكم الفاشل…

  • sahnoune
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:09

    هذه محاولة يائسة لا تسمن ولا تغني
    هم يحاولون إنقاذ موسمهم النقابي الثاني على التوالي من الكساد والبوار
    هذه الوقفة المسرحية موجهة للاستهلاك ليس إلا

  • alami fatima zahra ENCG
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:09

    harcelement viole TA7arouch jinssi dans une ecole privé a Kénitra, a monsieur oufae de prendre en charge les dipositifs contre l arnaque des ecole privées au maroc au secours benkirane, mon papa est medecin n as pas les moyens pour payer plus de rachwa a cette ecole-ENCG Kénitra , au secours oufae au secours bassima o secours Kénitra , pour passer a la dexiemme année , les fonctionaires me frocait a danser nue , filmée nue avec bikin , , sorte de bisutage pour m obliger a s inscrire au concours miss ENCG , sans caftan , juste slip et sans vetements toute la journée, durant toutes l année scolaire, au secours votre majesté mohamad six ;;;;; responsable de crime a l ecole ENCG Kénitra promotion 2015, fatima zahra el alami, etudiante ENCG , née le 5 aout 1992

  • امازيغي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:13

    اهديكم الله يا رجال التعليم فالحكومة لم يمر عليها الا سنه ونصف واين كنتم في زمن بعيد منذ الاستقلال يوم كان رجل التعليم يتقاضى 550 درهم اما الان والحمد لله كل شيئ على ما يرام ولكم الحرية في كثرة الاضرابات اما التلاميذ فحدث ولا حرج الهدر المدسي مستوى جد ضعيف التعريب غربهم والترجمة فقدت الكلمة اصلها …….لماذا لا تضربون يوما على التعريب خاصة المواد العلمية كالفزياء والرياضيات والعلوم الطبيعية ؟

  • Ahmed Tataoui
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:15

    هذه النقابة (مثلها مثل باقي النقابات) "باعت الماتش" مند زمن طويل, مبتغاها التفرقة بين رجال و نساء التعليم لتمرير السياسات التخريبية للحكومة في قطاع التعليم.

    نقابة النفاق السياسي بإمتياز, لم و لن يَتَّبِعها في ترهاتها إلا أجبن الجبناء. فكفاها ضحكا من أمام و من وراء ذقون موظفي التربية و التعليم بالمغرب.

  • القايد العيادي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:23

    كرجل تعليم كنت متعاطفا بشكل مطلق مع حزب العدالة والتنمية،وكنت أتوسم فيه خيرا،لكن الآن لا لا لا……اقتطاعات من الأجور ،الحوار الاجتماعي مغلق،تصريحات متضاربة بين أعضاء الحكومة…الله يبدل الوقت بما هي أحسن. وتحية لنساء ورجال التعليم الدين يحاربون الجهل والأمية في صفوف شرائح هدا الشعب المسكين.

  • عمري
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:29

    عمّت قلة الحياء، فأضحى كل غادر يستغبي الناس بتصرفات مفضوحة ومنفورة
    ولا أخلاقية، صمت الغادر الغدّار خير من كلامه، أنا وأصدقائي صلينا على هذه النقابة أربعا بعدما شربت سمّ الغدر، إنّا لله وإنّا إليه راجعون .

  • مدرس مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:44

    لقد حاولت أن أقرأ كل التعاليق والمشاركات لعلي أخرج بخلاصة تثلج صدري، لكن للأسف لم أجد تعليقا مما قرأت يتمتع صاحبه بالحكمة ووووو لم تحضرني الكلمات المناسبة… غريب أمر رجال التعليم ونساءه غريب أمر من أوكلت إليهم تربية الأجيال غريب من تخرج على أيديهم من يتقلدون الآن مناصب السلطة والقرار غريب أمر الأسرة التعليمية. الحقيقة أنه بيننا وبين المجتمعات الأخرى مئات السنين وربما أكثر بكثير. لماذا لا يريد رجل التعليم أن يضحي بعطلته والتي في الأصل عطلة للتلميذ ويجدها مناسبة للنضال والمطالبة بحقوقه المشروعة، لماذا لا يتردد في الإضراب عندما يكون من الواجب عليه تربية وتعليم الأجيال لماذا؟… هنك أطر تربوية تعمل معي في نفس المؤسسة وغيرها تنتمي للنقابات أخرى قاموا بالإضراب وعندما تم الإقتطاع من أجورهم حلفوا باليمين أنهم لن يخضوا إضرابا غيره… فماذا نسمي هؤلاء؟؟؟ ولماذا لا يلتحق الكثير بالقليل الذي يحتجوا أمام الوزارة أو البرلمان ويجلسون في البيوت؟ ولماذا يضرب رجل التعليم في القطاع العام ويذهب في نفس اليوم إلى المدرسة الخصوصية؟ لماذا لماذا؟ وما هو الإسم الذي يمكن أن نطلقه عليهم؟ ولكم واسع النظر

  • عبدو
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:48

    بعد الظلم الكبير الذي تعرض له لكثير من رجال التعليم الذين يكدون ويجتهدون للقيام بمهامهم ومسؤولياتهم .ليكون الجزاء هو المزيد من الإهانة والحط من كرامة أسرة نساء ورجال التعليم الشرفاء فأي إصلاح تراهن عليه حكومة بن كيران للنهوض بهذا القطاع وجعله قاطرة للتنمية التي تجعل من الإنسان هدفا وليس وسيلة .

  • abdo de midelt
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:00

    هذا دليل على خوفكم من لاقتطاع من جهة وعلى تواطئكم مع حزبكم ومع الوزارة بشكل خاص وذلك على حساب الاساتذة لمناضلين ديال بصح في الاقسام الذين يخدمون قضية وطننا بتفان واخلاص وانتم تغرقون التعليم في بحر من المشاكل عذرا كشفتم كشفتم

  • المناضل
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:00

    اين موقفكم من ضحايا النظامين85و03 لانصاف الفئة الاكثر ظلما في التاريخ؟وتلهثون وراء الدرجة الجديدة على جثت الضحايا؟مطلب على مقاسكم ومريديكم؟فقدتم المصداقية وهذه حسنة تسجل للجامعة الحرةugtmالتى ستكتسح الانتخابات المقبلة طبعا اذا سوي ملف ضحايا السبعينات والثمانينات— لننشر فضائح النقابت ….
    لينغرس ملف ، قدماء المحاربين ومعطوبي التعليم ضحايا النظامين 1986/ 2003 المشؤومين وما أعقبه من اتفاقات الظلم والاقصاء والتهميش الممنهج عمدا و عدوان صارخا بإعلان حرب شرسة مباشرة على هذه الفئة المضطهدة والبطش الذي طالها مدى سنين طوال من طرف مصاصي الدماء وأعداء الديموقراطية مغتصبي الحقوق و عصابة إجرامية قطاع الطرق .
    لينغرس ملف هذه المظلمة في قلب كل ان إنسان حــــــي ..
    لينغرس موضوع الضحايا في أذهان الحقوقيين المناهضين للظلم ..
    لتنغرس الفكرة و هذه المعضلة في رؤوس الأبناء و تنغرس في قلوب أطفال الجيل الصاعد .. !
    لتنغرس هذه الجريمة الساسية والعقاب الجماعي أذهان الأمهات والآباء .. وتصل الى كل فرد فردا وتدخل الى بيوت المغاربة منزلا منزلا و بيتا بيتا و دكانا ومقهى …

  • محمد
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:09

    يارب ولي فينا خيار عبادك
    أصبحنا des utopistes، نعيش و ندعم les utopies؛ أرجوا من الاخوان على الأقل قول الحق و محاولة نقد هذه الفترة التي سير فيها الوفا وزارة التربية الوطنية بدون استخدام مشاعر هي في الغالب خداعة..
    نحن من سيغير، نحن من سيقدم البديل، هذه سيرورة تاريخية، و التغيير آت لا محالة، لأنه ليس هناك خيار للكل، الذي سيأت بعد الوفا سيقدم أكثر لأنه سيأتي لهذا الغرض.
    اذن
    هل الوفا فعلا قدم جديدا ؟
    هل الوفا ساهم في التغيير حقا أو فقط شعارات و ذر الرماد على الأعين؟ مارأيكم…..؟؟؟؟؟
    ما هو التغيير الملحوظ الآن في المنظومة بعد هذه الفترة؟ هل تم الاشراك الفعلي لجميع الفاعلين التربويين و الباحثين لايجاد مخرج للامخرج الذي وصلت اليه المنظومة..؟؟؟؟
    هل ما يتم الترويج له من لوائح و خطابات و قرارات هي بالفعل المراد منها الاصلاح أم شعارات الهدف منها تحقيق مكتسبات سياسوية..؟؟؟؟ و ما مدى صحتها..؟؟؟؟
    ألسنا نحن المغاربة يقال عنا أذكياء، اوا أشنو بان ليكوم…؟؟؟؟

    يارب ولي فينا خيار عبادك
    اللهم آمين، اللهم آمين،اللهم آمين…

  • تعليييييييق
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:21

    في السنة المقبلة سينض حميد شباط غلى هذه النقابة ليرفع من حرارتها وحررارة نضالاتها التي تختتم بها السنة ن وستكون مدعومة بالتماسيح والجن والديناصورات

  • رحمة
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:29

    الذراع النقابيّة لـ"العدالة والتنمية" توعدت الوفاء منذ زمن بعيد برفع شعار "المنصف الخائن" منصفة للمقربين خائنة للباقين.

  • دايز
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:32

    رأيي والله أعلم:
    فكرة رمزية الوقفة مجرد محاولة تبرير الغياب المهول لرجال التعليم.. وحتى الصور الواردة تؤكد ذلك رغم حرصها على عدم إظهار نظرة شاملة واقتصارها على الزاوية الداخلية
    مسألة الوقفة في هذا التوقيت فعلا خطأ قاتل في التقدير خصوصا ممن يريد التعبئة أو يحاول قياس حجم القواعد..
    ملاحظات باقي القراء تكمل الصورة..

  • تلميد
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:02

    انا بعدا ماعندي زهر مع التعليم. من كنت في الابتدائي كانت واحد المعلمة كل صباح تقول لي بالحرف : سير كرص الخبز مع ابوك راه لقراية بزاااااااف عليك ودالك لاني كنت فقيرا وكانت تقوم بتدريس اليميسورين من التلاميد فقط . اما في الاعدادي كان هناك مجموعة من الاساتدة يتعاملون بالزبونية . لي كان كيدير سوايع عندو نقطة جيدة ولي مسكين مافحلوش بحالي والله لا جااااب شي نقطة . يظهر لي ان التعليم واطره هم اسباب كل مشاكل المجتمع المغربي . كون كانو كيقرووو بنادم مزياااااان بوطنية لا اصبح المغرب متقدما .. شكرا

  • Hakim
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:09

    ان الاحزاب السياسية التي فبركت و صنعت من داخل القصور والبلاطات لا يمكن ان تنتج الا النفاق و المكر و الخداع و ما بال النفايات التابعة لها فهي الاخرى لن تنتج الا ما سخرت له.دكتورهم الخطيب و سيدهم كان دوره داخل القصر هو المساهمة في انتاج الفساد السياسي و النقابي وبالتالي العمل على اجهاض بناء دولة المواطن الاجابي الحر المؤمن باستقلالية مؤسساته وبمحاسبة ناهبي حقوقه وثرواته وكرامته .و ما نراه اليوم من قمع للحريات والاحتجاجات ومصادرة الحق في الاضراب بدون اصدار قانون متفق عليه منضم لهده الممارسة الدستورية -وما نفد في حق الطبقة المتوسطة والفقيرة من غلاء وعبث بمصالحها ما هو الا تنفيد للدور الدي صنعت لاجله .ما يحز في نفسي هو انغماس الكثير من المتهرولين و المتسابقين الى الصفوف الامامية في المساجد في هده اللعبة الدنيءة متامرين على وطنهم و مستقبل ابنائهم .اين كانت هده النقابة لمدة سنة ونصف!!ما الدي يدفعها الان للتحرك!!!!هل العدالة ام التنمية ام….اردوغان.هده المسرحية الان في فصلها الاخير وسيتم سدل ستارها بدون جمهور ان شاء الله.العزة والكرامة لشرفاء هدا الوطن انهم موجودون بكثرة وسننطلق الىالامام

  • noure bel
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:29

    جماعة المسلمين……الخ,لاتعرف الكذب ….وجميع الصفات الذميمة ,وهذا ماجاء به الاسلام, واتمنى ان تكون صادقة في تمثيل نساء ورجال التعليم وان لايصدق عليها قول الشاعر:
    برزالثعلب يوما في ثياب المهتدينا * فمشى في الارض يهدي ويسب الماكرينا
    ويقول ازهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدوا*ان العيش عيش الزاهديـــــــــــــــــــــــــنــا
    واطلبو الديك يصلـــــــــــــــــــــــــــي* صلا ة الصبح فيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــنـــا
    فاجابه الديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك * عذرا يا اظل المهتديــــــــــــــــــــــــــــــنـــا
    مخطئ من ظن يومــــــــــــــــــــــــــا* ان للثعلب دينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنـــا

  • sousou
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:39

    venez voir comment les gens travallent au quebec il n y a ni manifestation ni rien si tu travaille tu sera payer sinon sot de l argent de ta poche .les marocains veulent etre payer sans travailler,si on veut s améliorer il faut serrer les bras ,pas seulement des paroles dans l air.les enseignants ici travaillent de 8ham a 4hpm et ils sont heureux de faire leur travail ,te nous au maroc on se plaigne toujours

  • مشدود ولد محرر
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:44

    واجب عليكم ان توضحوا موقفكم من الاقتطاع الدي بررته حكومتكم بالتغيب غير المشروع بدل ان تعتبره اضرابا مشروعا ونقابتكم متفقة على دلك فهل تستيقضون ولو فاتكم القطار.

  • fatima zahra el alami
    السبت 8 يونيو 2013 - 04:19

    Manifestation silencieuse à Kénitra Gate pour demander au gouvernement Marocain d'agir à la suite du viol collectif a l école ENCG. L'affaire du viol collectif de Kénitra commence avec le viol par six hommes, dans une école pivé au gharb, F z née le 5 aout 1992 , une étudiante en commerce et gestion de 21 ans. L'événement et l'hospitalisation consécutive de la victime, également agressée sexuellement par des professeurs de l'ENCG, entraînent a Kénitra des réactions populaires sans précédent, qui provoquent un débat exceptionnel sur la condition des femmes, et sur l'application de la peine de mort dans le pays . Haut-Commissaire aux droits de l’homme demande à Kénitra un « débat d'urgence » sur les mesures à prendre pour faire face au « problème national » que constituent les violences sexuelles, tout en estimant que « la peine de mort n'est pas la solution »; f z : "Après mon viol, la police n’a pas voulu de ma plainte

  • houssam
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:05

    بعض التعليقات تثير الشفقة , يساندون الحكومة والنقابة في ان واحد:::باركا من الازدواجية

  • مراقب
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:49

    لتدبير الزمن المدرسي "
    لإخراج نظام أساسي عادل ومنصف لأسرة التربية والتكوين،
    التعويض عن المناطق القروية والنائية،
    ما تبقى من اتفاق ابريل …
    معالجة الملفات الفئوية المطروحة بجدول أعمال الحوار.
    البحث عن الدرجةالجديدة …
    ((هذا البوليميك سياسي مجرد للحرب وإطلاق رصاصات طائشة بلا أفق .. واليافطة تطول …..)).
    طالما هذه الوجوه تطل علينا وتلعب دور الانيموس بتمظهرات الفزاعة الميكافيلية الغاية تبرر الوسيلة
    ليس أفيد للمرء من ظهوره بمظهر الفضيلة.
    لايجدي ان يكون المرء شريفاً دائماُ.
    … لن يكون هنالك أية رغبة في الأصلاح
    يلزم تطهير النقابات من الشوائب

  • مواطن بدون وطن
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:55

    أمر يثير الضحك و الإعجاب ثم البكاء و الندبة على تفاهة و حماقة من يتوعد الوفا بصيف ساخن. الصيف ساخن و لكن أين؟ بطبيعة الحال بجانب الشواطئ المغربية المفتوحة للجميع. أين كنتم خلال الموسم الدراسي… حتى و إن قلتم يجب عدم إلحاق الضرر بالتلميذ الذي يبقى دائما بريء، أين كنتم خلال العطل المدرسية التي تتخللها أيام دراسية ( قول تردده العامة طبعا). الصيف الساخن إذن سيكون بالشواطئ الدافئة… حيث النضال و التظاهر بأبهى صوره و أصفاهى ، هناك يمكن للسيد الوزير معرفة مطالبكم. كفى من الضحك على الشعب بأشكالكم النضالية السخيفة

  • محماذ
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:56

    الصيف ساخن مع رمضان هذا ماتمنيتو لرجال التعليم ؟؟؟؟
    الله اعطينا وجوهكم …… آميييين
    ديرو اضراب في الصيف مع العطلة + + + الاقتطااااااااع

  • حدو
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:29

    او زعما الصيف ديال هاذ العام غادي ايكون بارد ، لا ايها المنقبين
    سي الوفا تابع لحكومة وزيركم الأول ، اوا شوفو مع سي بن كيران باش ايزيدكم الفلوس او احل مشاكلكم ، ياك هو الوزير الأول و في يذه الحكم فلماذا تقيفون امام الوفا ، اذ رئيس الحكومة يقول للوزراء انتما خدامين عندي مما يدل على انهم ينفذون اوامر حكومتكم
    انتما كات تغوطوا ذابا ( واحد الكمشة) اوا او الشعب المقهور اش غادي ايدير
    ازوعما الى سخن الصيف سير تشرب الما

  • in-khalouti
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:23

    khalouti, compris en arabe me dit des choses:
    mélanger faire disparaitre l'harmonie …ne plus pouvoir distinguer entre les élements du mélange et donc se pérdre dans l'observation de l'ensemble: ne rien comprendre en fin.
    cette démonstration de forces dont le maître incontestable est M. Chabat alors voyons messieurs dames c'est comme tel est la démocratie pour ccoriger un ministère, c'estpas admissible tout ça.
    l'honorable Loufa est un des ministres les plus courageux du maroc contemporain: il sort voir la réalité dans les écoles et blague avec tous: j'apprecie personnellement ce genre de comportement.
    c'Est pas du tout comparable avec M. des finances qui est là et qne ressemble meme pas carismatiquement à un marocain: on dirait importé!?
    en tout cas le problème de l'Enseignement c'Est la gouvernance et tantq ue ces Messieurs al mou3llimin sont entrain de gere l'Administration: les familles n'ont qu'a prié ALLAH pour que leurs enfants puissent apprendre qq mots du jargon du savoir.

  • غيورة
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:09

    اقول لحكومة العدالة و التنمية حتى لو كانت هذه محاولة منك لاظهار بعض الشفافية وخا على حساب وزير لي ماشي مع حزبكم ´´يعني …´´ فانها حتما ستنقلب يوما على عقبيك….
    و اقول للنقابة ا ختاري الحب او اللاحب فجبن الا تختاري
    لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة و النار
    على راي السي كاظم

  • etudiant
    السبت 8 يونيو 2013 - 15:42

    l association des etudiants et laureats des ecoles privées et surtout association ENCG Maroc doit instaurer un régime bisuatge le plus reconu dans les pays en voie de developpement, nous cherchons justice dans l affaire connu par Kénitra gate, allo benkirane vous etes ensegnant, f a dansait sans vetement , harcelée , violée pour passer les examans a l ENCG Kénitra,

  • hosni
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:03

    هده وقاحة نقابية كيف يعقل ان نقابة تابعة لرئيس الحكومة تناضل ضد وزير في حكومة بن كيران وهو المسؤل المباشير عن جميع المشاكيل في التعليم راجعوا انفسكم وكفى من العبث النقابي

  • عبد اللطيف
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:50

    هل الإضراب يعتبر غيابا غير مبرر ؟
    ما هو الإجراء الذي اتخدته النقابات كرد فعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا شئ ؟؟؟؟
    إذا كان إضراب الأساذ يعتبر غيابا غير مبرر انطلاقا من الإستفسارات التي توصلوا بها ، فماذا يمكن القول عن الكو الهائل من المتفرغيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن النقابيين هل يتم الإقتطاع من رواتبهم و ما هي الخدمة الجليلة التي يقدمونها للوطن و يستحقون بها تقاضي الأجرة دون القيام بوظيفة.
    لو كانت النقابات هي من تؤدي أجور المتفرغين فكم سيكون عددهو يا ترى ؟؟؟؟
    أقول كفاكم كدبا فالكل فهم لهثكم وراء مصالحكم .
    إلى الجحيم كل النقابات ……………

  • محمد الهواري
    السبت 8 يونيو 2013 - 17:10

    لان الوفا لم يعد وزيرا عاديا في الحكومة كما كان لقد صار شباطيا بعد ان قلب شباط الطاولة لدالك وجب على البنكيراينيين معارضة شباط كما يجب على الشباطيين معارضة بنكيران

  • ابو ياسر
    السبت 8 يونيو 2013 - 20:41

    وكأن جـــــل المغاربة مافيا لا احـــــد تهمه المصلحــة العامة لمواطني هدا البلد

  • ماكاين والو في الأفق
    الأحد 9 يونيو 2013 - 02:33

    ما كاين لا صيف ساخن ولا والو
    هاذ النقابة تابعة للعدالة و التنمبة
    ووزارة التربية الوطنية تابعة لحزب الاستقلال
    والفاهم يفهم…
    بغاو يردوا الصرف لشباط لي بغا ينساحب من الحكومة و صافي
    فين كانوا هادي اكثر من عام ونصف
    أوضاع رجال التعليم غادا وتتدهور ماكاين والو في الأفق
    يلا شفنا البرنامج الحكومي ما فيه والو لا لرجال التعليم ولا للموظفين عموما.
    أنا ما عندي علاقة بحزب الاستقلال و لاكين لازم نعترف بواحد الحقيقة:فعهد عباس الفاسي استفدت من 1600 درهم كزيادة صافية في الأجر:
    1) 600 درهم زادوها لجميع الموظفين.
    2) 1000درهم عندما خفضوا الضريبة على الدخل(الضريبة على الدخل استفاد منها كل الأجراء حسب رواتبهم)
    أما هاذ حكومة "أنا عفريت أنا نفريت…"غير الهضرة وصافي والمبررات الخاوية تايقولوا كاين الأزمة !!!
    علاه فعهد الجكومات السابقة ما كانتش الأزمة؟
    فعهد اليوسفي كانت السكتة القلبية كاع
    فعهد جطو كانت أزمة السيولة
    فعهد عباس الفاسي كانت أزمة ارتفاع سعر البترول
    ومع ذلك استفدنا معاهم كموظفين و تغريت أوضاعنا بشكل ملموس
    و أخيرا عندي واحد السِؤال : كيفاش هاد النقابة بغات دير صيف ساخن ورجال التعليم في عطلة ؟!!

  • أستاذ
    الأحد 9 يونيو 2013 - 12:45

    وأخيرا تحركت نقابة العدالة فبعد تردد أثر سلبا على العمل النقابي من خلال التخندق مع الإدارة تم تنظيم هذه الوقفة فهل هي رجوع إلى الصواب أم هي فقط لتسجيل نقط في الوقت بدل الضائع أم رسالة مبطنة لحزب الاستقلال الذي أصبحنا نعرف أن صاحبنا لا يجمعه به إلا الخير والإحسان

  • مغربية
    الأحد 9 يونيو 2013 - 19:44

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اسمع السي بنكيران و اسمع اسي الحلوطي وسمعي الحكومة
    كان من الاجدر بكم كي يشعر الشعب بالتغيير التخفيض من تكلفة الماء و الكهرباء تخفيض الضرائب وكونو متيقنين ان غير فلوس الطريق السيار لي كدخل قادرة تغطي المغرب كامل او مثلا شريو من كل مقاول فكل مدينة شي 50 عمارة ووزعو على الناس المحتاجة الشقق و بالدور ولا الاولوية للناس المعدومة العائلات لي ماعندها فين تسكن و كل عام ديرو هاكا من ميزانية الدولة لااحد يقول من جيوبكم اهتمو بالصحة و السكن و التعليم ادا اردتم تكوين مجتمج صالح و قادر على الانتاج و ليس التخريب و الا فسوف تنظمون الى باقي الحكومات السابقة و حينداك لن ينتخب الشعب مرة ثانية لاي حكومة و ستعم الفوضى في البلاد نصيحة الصيف جا باش تجاسو و تفكرو بالدريجة اديالنا شنو هي الطرق لي تخلي الشعب يبغيكم كترة بلا بلا كلشي كيعرفها جمعو راسكم راكم غاديونا المجهول لطريق مسدودة او الهلاك فين حب الوطن لي نعرفو يبغي بلادو مايبخلش عليها ديرو شي مبادرة حية لي تفرح جميع المغاربة ولي كيوركو عليكم راهم كيضحكو عليكم و كيقتلوكم قدام الشعب فيقو قبل مابق والو

  • الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 19:01

    رحم الله زمنا كانت فيه النقابة يحسب لها الف حساب اذا دعت للاضراب اضطربت كل الاجهزة وتظل تفكر وتقدر وتنتظر اليوم الموعود لان من كان يتزعم رجال التعليم نزهاء كرماء اشراف مصداقيتهم اهلتهم بان يركب رجال التعليم وراءهم الصعاب ويضحوا بكل غال ونفيس كان حقا رجل التعليم رجل تعليم بما في الكلمة من معنى والان وقد تميعت الامور وحضي الانتهازيون بالتفرغات واصبحوا اباطرة يتاجرون في رقاب الشغيلة التعليمية التي بدورها لم تعد تلك الشغليلة الابية المتضامنة والتي كانت تعمل على التكافل والتعاون والايثار والمؤمنة بحديث الرسول عليه افضل الصلوات "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"ومع الاسف اصبحت بعض هذه الشغيلة متشبعا بمكيافيل ومن دار في فلكه واصبح يررد مع ام كلثوم من قصيدة ابي فرس الحمداني " اذا مت ضمآنا فلا نزل القطر" وكنا نقول في زمن مضى "غرسوا فاكلنا ونغرس فياكلون " ولكن ومع الاسف طغت الانانية وحب المصلحة الشخصية فهان امرنا واصبحنا كالريشة في مهب الريح .والحديث طويل المقام لا يتسع وصدق ربنا الكريم اذيقول ان الله لا يغيرما ..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين