الباكُوري: انسحاب "الاستقلال" واجب التنفيذ وبنكيران يتجنّب المعارضة

الباكُوري: انسحاب "الاستقلال" واجب التنفيذ وبنكيران يتجنّب المعارضة
الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:00

قال مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، إن قرار حزب الاستقلال القاضي بالانسحاب من الحكومة غير قابل للتراجع ولا التفاوض حوله بآلية التحكيم الملكي التي يضمنها الفصل 42 من الدستور، مشددا على ضرورة تنفيذه لأنه قرار سياسي صدر عن هيئة مسؤولة.

واعتبر الباكوري الذي كان يتحدث في لقاء مصغر مع عدد من الصحفيين، أن قرار الانسحاب واضح، مستغربا طلب حزب الاستقلال للتحكيم الملكي.. “لم أفهم معنى التحكيم الملكي في الوقت الذي كان على الحزب تدبير انسحابه، وإذا قدم أحدهم استقالته لا أفهم فلماذا سيلجأ للتحكيم”.

وعلاقة بموضوع “الأغلبية”، طالب الأمين العام لـ “حزب الجرار” رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بـ “ضرورة عقد اجتماع مع أحزاب المعارضة”، مشيرا إلى أن بنكيران “لم يسبق له أن تواصل معه”، وزاد: “أخاطب عبركم رئيس الحكومة وأقول: اعقد اجتماعا معنا، فمنذ سنة ونصف ونحن ننتظر أن نجتمع برئيس الحكومة ليخبرنا بما يقع، وفي الديمقراطيات التي تحترم نفسها تتمّ هذه الاجتماعات دون مشاكل”.

الباكوري أضاف أن من واجب رئيس الحكومة الاجتماع بكل الفرقاء، وهذا ما كان تقليدا في التجارب السابقة، حيث لم يكن الاجتماع بقوى المعارضة والنقابات والصحافة يثير أي مشاكل، يقول نفس المسؤول الحزبي.

كما شدد الباكوري على أن حزب الاصالة والمعاصرة “مستعد للبقاء في المعارضة لسنوات”، منتقدا تعاطي حكومة عبد الإله بنكيران مع الإصلاحات، مشيرا إلى أن كل ما ادعته الحكومة عن فتحها ملفات بغية مباشرة الاصلاح “كانت أوراشا عمومية مفتوحة من سابقاتها في التدبير”.. كما استبعد نفس المتحدث إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية ضمن الظروف التدبيرية الحالية، “رغم ذلك فإننا، في حزب الأصالة والمعاصرة، مستعدون لها ضمن أي وقت” يقول الباكوري بلغة واثقة قبل أن يستدرك: “نعرف أن الحكومة عاجزة عن إجراء هذه الانتخابات بسبب عدم قدرتها على طرح القوانين المنظمة للانتخابات”.

‫تعليقات الزوار

39
  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:14

    إن قرار حزب الاستقلال القاضي بالانسحاب من الحكومة غير قابل للتراجع ولا التفاوض حوله بآلية التحكيم الملكي التي يضمنها الفصل 42 من الدستور، مشددا على ضرورة تنفيذه لأنه قرار سياسي صدر عن هيئة مسؤولة.
    Cette décision n'arrange que les diables de la société marocaine mais pas le peuple qui veut l'efficacité et la sérénité dans le travail. Si vous étiez des hommes politiques honnêtes vous auriez travaillé avec tous les partis politiques en vue de réaliser le bien du pays. Sachez que votre programme s'est dévoilé. Vous avez ruiné le pays économiquement et maintenant vous le faites politiquement. Ne rêvez pas trop, quelles que soient les conditions vous n'allez pas avoir la sympathie du peuple. Les gens maudits le restent tout le temps.

  • رشيد بومدين
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:18

    التصريح بضرورة تنفيد حزب الاستقلال لقرار الانسحاب من طرف الامين العام لحزب التراكتور يبين طبيعة العلاقة المشبوهة بين الحزبين .ويفضح دور البام في هذا القرار,الذي يقدم نفسه كبديل لحزب شباط بعدما تم توريطه .بعد اقتناع التماسيح بأن المامرة وصلت الى نهايتها دون تحقيق نتائجها المتمتلة في ارباك الحكومة وتنيها عن مواصلة مسلسل الاصلاحات.(يمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين)

  • حدو
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:30

    راجل و نصف نحن معاك و مع حزب الاستقلال ، و على هذا الأخير تنفيذ قراره القاضي بالانسحاب من الحكومة ، لأن الظروف غير مواتية للإستمرار في هذا الوضع
    و يقول المثل : ان البطل إذا رأى الخطر يحيط به يفر هاربا و هذا ما فعله حزب الاستقلال

  • عبد الله
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:37

    عجبا و هل عندنا معارضة ؟ لا نسمع و لا نرى الا مهرجين و اشخاصا يناصبون العداء لكل ما يخدم الوطن و المواطن . ثم انهم يستعجلون للتعجيز . اذ متى رايتم افساد اكثر من 50 سنه يتم اصلاحه في سنة و نصف بل طلبتم باقل من هذا الزمان . ان الاصلاح مسؤولية الجميع حكومة و معارضة مواطنة و مواطنين . رحم الله القائل : و لو الف بان خلفهم هادم كفى
    فكيف ببان خلفه الف هادم ؟
    و القائل الاخر : متى يبلغ البنيان يوما تمامه
    اذا كنت تبنيه و غيرك يهدم
    وَلَن يَستَطيعُ الدَهر تَغيير خَلقِه لَئيم وَلن يَستَطيعه مُتكرم
    كَما إِن ماء المزن ما ذيق سائِغ زلال وَماء البَحرِ يَلفِظُه الفم

  • sgron
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:40

    الاحزاب المغربية احزاب براغماتية همها المصلحة الذاتيةلكوادرها ضاربة مصلحة الشعب عرض الحائط

  • عبدالحق مونتريال
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:44

    حزب الاصالة والمعاصرة سيظل في المعارضة لعقود وليس لسنوات قليلة

  • Aboudrar-souss
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 21:47

    العدالة والتنمية و حزب الاستغلال لم يقدموا لنا سوى الكلام وكثرة القيل والقال والزيادات في المحروقات و المواد الغدائية ولم نرى شيئا ملموسا حتى الان من الناحية الاستراتجية و الرؤية الاقتصادية.

  • megalo
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:00

    Certes Bakouri a parfaitement raison le courage politique doit primer et PI doit partir pour mettre à l'epreuve PJD et l'application de la constitution.Le peuple a fait son choix et non le SM le Roi .les comptes doive,nt etre dendus au peuple enfin dev mandat.PJD prle trop pour nr rien faire.Tous les amis que je connais ont le regret d'avoir voté PJDNous voulons un parti politique qui defend vraiment les interets du peuple meurtri par la tresv mauvaise gouvernance du PI durant un demi siècle .Les fassis ont fait fortune et fagocité la richesse du pays ils ne doivent revenir au pouvoir ils ont fait fuire notre argent à l'etrangernous ne voulons pas des fassis dans les prochains gouvernements .Les gens honnetes doivent se reveiller et declarer la guerre aux croquedilles et jnounes pour les exterminer à jamais .Vive un maroc pour tous sans descrimination aucune HESPRESS VIVRA

  • baka
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:06

    وأخيرا موقف لحزب الاصالة والمعاصرة ينزل كالصاعقة على شباط وأتباعه واشارة واضحة واضحة وفاضحة لشطحات شباط دونكيشوت زمانه
    هذه "التقرفيدة"جاءت من الباكوري رجل الهمة…!!
    ومن السهل ان نستنتج الفخ الطدستوري الذي وقع فيه شباط والوضعيةة الحرجة التي وضع فيها حزب الاستقلال والمؤسسة الملكية.
    هذإ ما جناه شباط من هذه المناورات البليدة والسباب الذي صبه على رئيس الحكومة من طنحة الى الكويرة
    كما قاالث ساكنة العيون بعد حلوله بها.
    لننتظر فان الاياو القادمة حبلى بالمفاجئات ستصب في صالح الحكوةة رغم كيد الكائدين

  • تــمــاري
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:10

    لـو كـانت لحـزب الإستـقـلال الـجـرأة للإنـسـحـاب مـن الـحـكــومـة لـمـا لـجـأ الـى الـتحــكـيـم الـمـلـكــي.

  • الجوهري
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:14

    في الدمقراطيات التي تحترم نفسها لا تجد حزب يسيره شخص واحد

  • observ Toubkal
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:15

    Voila une reaction qui eclaire paticulierement par son retard et venant du directeur general de Masen qui est aussi chef de parti Pam elle peut embarrasser Chabbat plus que Benkirane . le Pam ne cherche pas les sujets qui mettraient le gouvernement en difficulte et prefere n'intervenir qu' au moment voulu comme il vient de le faire

  • الكرموسي
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:22

    لماذا يجتمع بنكيران معكم و أنتم تقاطعونه في جلسات البرلمان. لم أفهم ماذا تريدون بالضبط . يا حزب التراكتور فاتكم القطار. و الشعب الذي رفضكم و لفظكم في 20 فبراير لن يقبل بكم اﻵن. فاتكم القطار و جراركم يحاول أن يحرث في أرض محروثة.

  • MOHAYID
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:29

    استغرب من هذه الكائنات التي تحشر نفسها في شؤون اشباه الاحزاب
    كما استغرب من حقدهم الدفين الذي لا يخفى على احد كلما اتت هذه الحكومة
    بمبادرة سارعوا الى نكرانها او يدعون انهم سبقوا اليها ربما في الحلم
    الا تخجلوا من انفسكم ان حيلتكم لن تنطوي على احد
    ان الشعب يئس من وجوهكم
    اتركوا الرجال يعملون والا ستجدون انفسكم مباشرة امام الشعب
    الذي سيواجهكم بشراسة وبسالة

  • ابن الوليد
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:42

    الملك دعم مبدئيا بن كيران بحضوره حفل تخرج الأمير مولاي الحسن..2 لقد شوهد بعض المواطنين بمدينة الرباط بن كيران صحبة الملك نصره الله إذن الفاهم يفهم!! ( الواحد خصو يفهم راصو) وللسكوت خكمة…والله أعلم!!

  • عشور من فاس
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:55

    على السيد الباكوري الذي أحترمه و أقدره على ثثافته أن يراجع أوراقه و يستشير مع مستشاريه في الحزب قبل أن يدلي بأي رأي.
    أقول للباكوري أن حزب اﻹستقلال لم ينطق بث بكلمة إستقالة وإنما إنسحاب
    حزب اﻹستقلال بإجماع برلمانه أي المجلس الوطني صوت على اﻹنسحاب والتجأ إلى الفصل 42
    كان في إمكانه تعليق مهمة وزرائه لولا المكالمة الهاتفية التي جرت بين جلالة الملك و السيد شباط و الذي طلب فيها جلالته إبقاء وزراء الحزب داخل الحكومة و المضي في عمله إلى حين رجوعه من فرنسا
    إحتراما و تقديرا لجلالته الوزراء في أماكنهم و اﻹنسحاب جاري مع وقف التنفيذ
    لرئيس الحكومة صلاحيات أوسع و منها اﻹقالة أو طلب اﻹستقالة و تطبيق الفصل 47.
    لو لم يكن السيد بنكران راضي على الفصل 42 و التحكيم الملكي لما سكت و انتظر كل هذا الوقت.

    شكرا هسبريس

  • الحمري
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:07

    المعارضة الضعيفة هي التي تتجنب بنكيران في اللقاء الشهري لمساءلة رئيس الحكومة تحت قبة مجلس المستشارين. كفى من الكذب و الضحك على الدقون و استحمار الشعب. لعنة الله على الفساد ورعاته إلى يوم الدين.

  • عبدالسلام
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:16

    أظن أن مسألة استقالة حزب الميزان بزعامة أمينه العام السي حميد شباط من الحكومة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية بقيادة قائدها وزعيمها الكبير السي عبدالإلاه بنكيران شأن يخص مسؤولي حزب الميزان ولا يهم حزب الجرار الذي لا يجر على البلاد والعباد إلا النكبات وسياسات "فرق تسد"
    اللهم وفق إخوان السي عبدالإلاه بنكيران ومن يمشون على دربه لما فيه خير أمتنا واحفظهم يا أالله من كيد الكائدين إنك يا أالله سميع مجيب آمــــــــــــــــين.

  • ABDELLATIF
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:20

    ليت شباط يسمع كلامك وينفذ قراره بالانسحاب ويخرج للمعارضة

  • علي1
    السبت 22 يونيو 2013 - 00:52

    الامين العام لحزب التراكتور يبين طبيعة العلاقة المشبوهة بين الحزبين .ويفضح دور البام في هذا القرار,الذي يقدم نفسه كبديل لحزب شباط بعدما تم توريطه .بعد اقتناع التماسيح بأن المامرة وصلت الى نهايتها دون تحقيق نتائجها المتمتلة في ارباك الحكومة وتنيها عن مواصلة مسلسل الاصلاحات.(يمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين)

  • مواطن و لكن
    السبت 22 يونيو 2013 - 01:23

    هل هي دعوة دبلوماسية لرئيس الحكومة للتفاوض معه حول خلافة حزب الاستقلال في الحكومة ؟ الامر غير مستبعد لكن هل لحزب التراكنور الارادة الحقيقية لمحاربة التماسيح و العفاريت و التخلص من عقدة العدالة و التنمية و الاقلاع عن محاربته ؟ الجواب بكرة يبقى ببلاش . ارحل ياشباط

  • بارى
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:27

    إن تصريح الباكوري هذا لم يصدر عبثا و إنما هو رسالة مشفرة لمن يستطيع فك ارتباط خيوطها الغير الوثيق -و هم بفضل تواجد أبوهم الروحي صديق الملك أدرى بما يدور في دماغ الملك- و هي إيذان بعدم نجاح شباط و تماسيحه في مساعيهم و تعبيرا عن غضبة ملكية لم يتم الإعلان عنها على تحركات شباط و عدم اقتناع الملك بقضية التحكيم و عليه فبعد أن يكون أمر غبطة الملك من مسألة التحكيم قد وصل إلى دوالب حزب التراكتور من طرف رفيق درب الملك فؤاد علي الهمة فلا بد من قلب الطاولة على شباط و إدارة الظهر له
    أما قول الباكوري بأن قرار الإنسحاب لا ينبغي التراجع عنه فيمكن أن يفهم منه تفضيل الملك لانتخابات سابقة لأوانها على قضية التحكيم و عليه فانتظروا إتمام انسحاب الإستقلال حفاظا عن ماء وجه الحزب العريق أو حل البرلمان و إعلان انتخابات سابقة لأوانها لأنه عندما يتكلم هذا الحزب فمعناه أن الهمة هو من يتكلم و عندما يتكلم الهمة فمعناه أن الملك هو من يتكلم

  • لست واهما ..ز
    السبت 22 يونيو 2013 - 02:59

    من دفع حزب العدالة و التنمية إلى قرار التدبير و السير الحكومي ، و الائتلاف مع حزب الاستقلال ، سوى حزب الأصالة و المعاصرة ؟
    فلما كان حزب بنكيران في المعارضة لا يود المشاركة في الحكومات السابقة ، و اكتفى باليقاء في المعارضة ( معارضة كل الأطياف السياسية التي تآلفت ) خرج حزب الجرار من رحم البرلمان ليعلن عن قراره أيضا بالبقاء في المعارضة …
    بعد فضيحة ( ميدلت ) ، كلنا نتذكر خرجات بنكيران الجهنمية ، و كانت مشيئة الله أن تزامن الهيجان البنكيراني مع موجات الحراك الاجتماعي المغربي إبان ثورات ( الربيع العربي ) ، ومع الدستور الجديد الذي صوت عليه الشعب ( ليمنح الصلاحيات الواسعة ) ، لم يكن من بد للتهرب من المسؤولية ، مسؤولية التدبير الحكومي مع الأحزاب التي أضعفتها مصادرة حزب بنكيران لنسبة كبيرة من الناخبين الذين تعاطفوا و تناغمت أصوات حناجرهم ، و تلونت يافطاتهم ، و استقوت بها عضلات الحزب الذي ظل و بات و أمسى معارضا …
    إذا أضفنا قرار الباميين إلى مبدإ شباط ( نحن حزب يتقن المعارضة ) ، و افترضنا أن البنكيرانيين سيعودون إلى المعارضة … فهل بإمكان أي ائتلاف أن يدبر و يسير الحكومات في المستقبل ؟؟؟

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 22 يونيو 2013 - 03:21

    بلسان بنكيران أقول للباكوري مع من أجلس مع بنشماس-مايحملش في الشعرة – مع لشكّر- ينافقني – مع الراضي – يكرهني – مع وهبي – يستهزئ بي – مع الطالبي – يحفرلي – مع دعيدعة وفرياط – يتناوبان على السخرية مني – مع الرويسي- تتهمني بالقتل – أو مع كبيرهم الذي معي في الحكومة – شباط – الذي يسخرونه لمحاربتي ويصفني بكل الأوصاف القبيحة أو مع -الدراري دياولو- أرني أشخاص عقلاء في المعارضة يريدون الجلوس معي ومناقشتي بكل أدب واحترام أريد الجلوس مثلا معك ومع الزايدي ومع شاكر ومع البقالي مع مضيان مع فوزي أنا مستعد للجلوس معهم وطرح جميع المواضيع معهم أما الذين يكرهونني ويعادونني ظلما فلن يقدموا لي ما يفيدني لأن نيتهم هي محاربتي والوقوف ضدي مهما كانت معاملتي لهم ولهذا أتقي شرهم بعدم الجلوس معهم والخير فيما اختارهه الله

  • عايش فالغربة
    السبت 22 يونيو 2013 - 08:41

    يجب على السي بن كيران أن يطرد التماسيح والعفريت والاستمرار في الشغل لإصلاح المغرب الحبيب
    افظل شعب فالعالم ، المغربي المتعطيش للشغل قبل أن يفكر في المشكل .
    مابغينا لا شباط ولا بوتفريقة عفاكم خلو الحدود مغلوق،
    السي بن كيران نحن معك ولا تخف الخوف من الله سبحانه.

  • BABA
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:03

    Le P.I avait suspendu sa décision de se retirer du gvt conduit par le PJD suite selon lui à la demande du Roi qui se trouvait à l’extérieur. Le recours à l’arbitrage royal, comme dernier recours, est de la part du PI vouloir tenter de sauver l’expérience de ce gvt en voulant rectifier, aprés 18 mois, son architecture, son programme, le rythme de son travail aussi imposer impérativement la concertation du chef gvt avec tous les autres partis point apparaitre chef PJD ayant la majorité absolue. Maintenant que le Roi est au Maroc le SG du PI devra demander une entrevue pour lui présenter ses attendus propositions et envisager d’appliquer la décision de conseil national dans la semaine. La crise actuelle a montré qu’un parti politique arrivé en tête n’est pas capable de former et pérenniser par la concertation sa coalition et répondre à nos attentes. Le PJD est réfractaire à toute critique en raison de son idéologie de parti politico-théologien conservateur et à objectif totalitaire.

  • dakhla
    السبت 22 يونيو 2013 - 09:16

    دعوا الحكومة تشتغل، اعطوهم فرصة. و إلا فلينتظر حزب الإستغلال ربيع مغربي إن شاء الله.

  • anas/espagne
    السبت 22 يونيو 2013 - 11:44

    الاصالة والمعاصرة.الإتحاد الاشتراكي والإستقلال كلكم غلى مزبلة التاريخ وانتظروا الهزائم تلو الهزائم فالشعب الدي نخرتموه لعقود ونهبتم وسلبتم كل خيراته لم يعد يوما يطوق ان تعودوا إلى الساحة السياسية.
    اما فيما يخص تصريح الباكور البلدي فهو عادي جدا لانه لا تهمه مصلحة البلاد والعباد بل تشكيل جبهة موحدة ضد جزب بن كيران لا لشيئ لانه كشف عوراتهم وفضح اسرارهم .
    بن كيران ليس بغبي ان يجتمع مع طحالب البحر تبلبلون وتعرقلون الجلسات العامة في مؤسسة دستورية وما بالك بجلسات عادية غير منصوص عليها في القانون وكما انه غير ملزم بدالك

  • brahim
    السبت 22 يونيو 2013 - 13:08

    لا شيء يوحي بان هناك تغيير في المغرب اللهم اذا كان ربيع مغربي ات.لان الشعوب عبر التاريخ لا تنهض الا بالثورات.كما حدث في اوربا في القرن 19

  • MOHAMED IMDDILLI
    السبت 22 يونيو 2013 - 14:56

    JE SOUHAITE A CE GOUVERNEMENT LA REUSSITE SACHANT QUE LE CHEMIN EST LONG ET TRES EPINEUX VU LE NOMBRE DE PROBLEMES QU IL RENCONTRE DE LA PART DES OPPOSANTS DE LA REFORME ET DES OPPORTUNISTES.NOUS SAVONS TOUS QUE LES GENS DE LA PJD SONT HONNETES ET NON CORROMPUS ET CERTAINEMENT ILS VONT REUSSIR CAR LEUR MAINS SONT PROPRES ET J ESPERE QUE DANS LES PROCHAINES ECHEANCES NOUS VOTONS TOUS EN FAVEUR DE CE PARTI QUI VA FAIRE LE MIEUX POUR SAUVER NOTRE PAYS DA LA CATASTROPHE.

  • observateur1
    السبت 22 يونيو 2013 - 15:54

    vous divaguez messieurs le parti de la balance s accroche toujours a des postes ministrables et cela depuis l independance il ne laissera pas sa place a quiconque pareque on cherche toujours le profit personnel au detriment des citoyens. cela a ete vecu.

  • Atlassi
    السبت 22 يونيو 2013 - 16:16

    Monsieur Bakouri est un stratège, qu'on le veuille ou non.La vision de ce grand manager doit être prise en considération car c'est ce genre de personnalités dont nous nous manquons pour la gestion de la chose publique.Soyez plus logique et comprenez les défis auxquels nous somme confrontés."CINQ Bakouri" dans le paysages politique marocain s suffisent pour mener le Maoc à bon port.MM.les extrémistes, documentez vous , apprenez à discuter et à respecter les autre.
    M Bakouri, je vous félicite et je vous dis que votre parti, malgré le renouvellement de ses élites renferme encore en son sein des virus qui rongent la structure(M. Benazzouz par exemple qui vous porte préjudice)
    Débarrassez- vous de ces énergumènes, pour vous permettre de voler plus haut
    Que Dieu vous garde et vous aide avec les jeunes qui sont à vos cotés.

  • hicham
    السبت 22 يونيو 2013 - 16:59

    على حزب العدالة والنمية انقاد ماء وجه حزب الاستقلال بتفهم تخبط هذا الاخير وعفا الله عما سلف

  • driss cezmairos
    السبت 22 يونيو 2013 - 18:54

    قدم حزب الاستقلال إستقالته لأجل مصالحهم الشخصية خاصة الأمين العام للحزب هدفه أن يلعب الرهان بالأشخص داخل الحكومة هذا من عدم التجربة.

  • جليل
    السبت 22 يونيو 2013 - 21:04

    اتركوا هده الحكومة تشتغل بحريتها ونفدوا قراركم بالانسحاب دون انتظار اليات التحكيم الملكي لقد حكمتم علي انفسكم فلم الانتظار شيء غريب ماتدعون لقد اصبحتم مثل السمك ادا خرج من الماء مات فاين كنتم ياجماعة المصالح الدنيوية ما يزيد علي خمسين سنة وانتم تتعاقبون علي الحكم انسيتم او تناسيتم انتم الدين اوصلتم المغرب الي هده الحالة التي اصبحت تندر بما لايحمد عقباه فانتم تحاولون جر هدا البلد الي فتنة لاتبقي ولاتدر ولقدصدق رسول الله الفتنة ناءمة لعن الله موقظها

  • ع.بنيس
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:37

    لأول مرة أتابع بشغف أخبار حكومتنا و من يرأسها, و لأول مرة أخاف عليها, لا أرا نورا في الأفق لحزب الأستقلال اللذي فقد مصضاقيته في أوصاط من نصاحبهم أو نعرفهم لأنه حزب لا أرى فيه المستقبل المشرق لبلدنا , حزب العدالة و التنمية ب رئآسة السيد بنكيران ليس بحاجة لحزب الأستقلال , فلو اقتضى الحال أو تقرر أجراء النتخابات جديدة لحصلة المفاجئة بأعادة التصويت للعدالة و التنمية و لا أشك في أن أغلبية الشعب المغربي ستصوت بأغلبيتها للعدالة و التنمية و أ تمنا أن يرأسها عبد الايلاه بنكيران, من هدا المنبر ادعوه أن يزيد في أصلاح المناهج التعليمية و القضاء على الأمية و تتقيف المواطن البسيط و العامل المؤجور وتوعيته و توفير العلاج بالمستشفيات و تحسين جودة تعامل الشرطة مع المواطنين و اصلاح الدوائر و البلديات و تبصيط الأجرئات في التعاملات .

  • مغربي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 22:41

    الم اقل لكم في وقت سابق ان انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة نية مبية وخطة مدروسة بهدفواضح؟, هاهي بوادرها بدأت تظهر في الافق من خلال حزب التراكتور بقوله الانسحاب غير قابل للتراجع, بعمنى لابد من الانسحاب لتكتمل النية المبيتة والخطة المدروسة.
    (اذا ظهر السبب بطل العجب)

  • لحسن لاشر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:16

    سلامي للجميع ووبغيت نقول ليكم انا مع حزب الاستقلال

  • LE VRAI MAROCAIN
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:06

    M. Bakkoury, je vous demande de nettoyer votre intérieur pour pouvoir aller chez les autres.Ce n'est pas une insulte mais la nécessite oblige d'abord le nettoyage de son intérieur; car vous avez au sein de votre parti de mauvaises graines qu'il y a lieu d'éliminer.Vous êtes un grand manager, et vous disposez d'assez d'art et d'expérience pour remettre le parti sur de bons rails .Sachez Monsieur Bakkoury que depuis votre avènement, les choses ont changé en bien, mais il vous reste quelques cas dérangeants qui doivent partir ou du moins destitués de leurs prérogatives car ils ne vous portent que des moins values comme il été bien expliqué par M.Atlassi dans son message

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس