محمد السادس يطلق مبادرة توزيع مليون محفظة

محمد السادس يطلق مبادرة توزيع مليون محفظة
الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:28

أشرف الملك محمد السادس أمس الاثنين بمقر نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان، على إعطاء الانطلاقة للمبادرة الوطنية لتوزيع مليون محفظة على الأطفال المعوزين، والتي تهدف إلى دعم الأسر المعوزة لمواجهة تكاليف الدخول المدرسي المقبل.

وبعد أن تفقد الملك محمد السادس مستودع هذه الكتب المدرسية المخصصة لجهة طنجة تطوان، سلم الملك 30 حقيبة مدرسية بلوازمها لفائدة30 تلميذا وتلميذة إيذانا بانطلاق هذه العملية.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن في خطابه الأخير بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لثورة الملك والشعب،عن مبادرة وطنية تهدف إلى توزيع مليون محفظو مدرسة دعما للأسر المعوزة لمواجهة متطلبات الدخول المدرسي المقبل، الذي يقترن هذا العام مع الشهر الفضيل رمضان، وما يعنيه ذلك من ارتفاع في تكاليف الحياة اليومية بالنسبة للفقراء، كما تسعى العملية إلى إعطاء دفعة قوية لتعميم وإلزامية التعليم الأساسي، ضمانا لتكافؤ الفرص، ومحاربة للانقطاع عن الدراسة.

وخصص لهذه العملية حسب وكالة المغربي العربي للأنباء غلاف مالي بقيمة204 مليون درهم، وستمول أساسا من الاعتمادات المرصودة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومساهمات السلطات والمؤسسات المعنية والجماعات المحلية والهيآت والجمعيات ذات المصداقية.

وسطرت المبادرة من ضمن أهدافها تعميم التمدرس وضمان التحاق جميع الناجحين في الشهادة الابتدائية بالسنة الأولى من الثانوي الإعدادي ودعم الأسر المحتاجة.

وسيستفيد من العملية التلاميذ والتلميذات المنتمون إلى الجماعات القروية والأحياء الحضرية المستهدفة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (6076 مؤسسة تعليمية موزعة على403 جماعة قروية و264 حيا حضريا).

وبحسب الوسط، سيستفيد من العملية454 ألف و467 تلميذا بالحواضر (45 بالمائة) و455 ألف و533 بالوسط القروي (55 بالمائة)، بينما يتوزع المستفيدون على900 ألف تلميذا بالسلك الابتدائي و100 ألف بمستوى الأولى إعدادي.

وعلى مستوى جهة طنجة تطوان، تستهدف المبادرة نحو100 ألف تلميذا وتلميذة ينتمون إلى135 مؤسسة تعليمية موزعين على34 حيا حضريا (73 ألف و752 تلميذا) و216 جماعة قروية (24 ألف و419 تلميذا).

أما بحسب الجنس، فيبلغ عدد المستهدفين، حسب الجهة،48 ألف و889 من الإناث (80 ر49 بالمائة) و49 ألف و282 من الذكور (20 ر50 بالمائة).

*صور وكالة المغرب العربي للأنباء

‫تعليقات الزوار

46
  • يوسف المسطي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:52

    مبادرة طيبة نتمنى ان تصل المليون محفظة الى مستحقيهادون ان تسطو عليها المافيا

  • مناضل ملكي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:54

    ان التعليم العمومي هو أمل ابناء أغلبية المواطنين ، فيه تعلمنا وفيه عرفنا مفهوم الوطن و فيه تعلمنا حب الوطن .

  • moslim+
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:02

    أبناء الشعب يريدون حقوقهم كاملة وليس الصدقة يريدون إصلاح التعليم بعد الترتيب الكارتي للمغرب بدل كتب تتقل ظهر التلميد الشعب يريد حقه في العيش الكريم ولا يريد لحريرة في رمضان

  • محب الله
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:56

    نريد الشغل للمعطلين .والسكن للمحتاجين
    والدواء للمرضى والسجن لمصاصي دماء الشعب وما فعلوه في سيدي إيفني .ونريد أن نختار من يحكمنا بشورانا .
    ياللعجب !!!
    تلميذ داخل إلى القسم الأول يأخذ حقيبة للدراسة ولما يأتي للمنزل يجد 4 إخوة مجازين ومعطلين !!!!
    نريد الشعب أن يصبح ثامن غني في العالم كما هو الملك ثامن غني في العالم !!!
    نريد العدل والأرزاق تفرق بالمساوات !!
    نريد الشعب أن ياخذ حقه لا أن تعطى له الصدقة !!
    هم أولادهم يحكمون البلاد وأبناء الشعب يعطونهم :
    الخشبات والمنشفات والمنجرات والملونات والعجينة !!!!
    هذه مذلة للشعب كله المغلوب على أمره !!
    لكن لا يكون الحاكم ذئبا إلا إذا كان الشعب من الخرفان !!!
    أسيدي را
    الشعب المغربي بغا حقوا من رزق البلاد .ياك الملك هو الثامن 8 وفين حق الشعب ؟؟
    جا في حقوا الخشبات والدفاتر والمنجرات !!!
    ونوضوا من التقوليب رالشعب عاق !!!
    واعلموا أن الضغط يؤدي إلى الإنفجار !!!
    وارا الجنوي وصلت للعظم !!!
    هذه غريبة :ملك تايعطي محفظة !!
    خايب تالتعويدة !!
    ملك خاصوا يعطي لاكريمة ومنزل وقول سمحو لي أوماديوهاش مني قلت الصواب .
    هذا راه غير رزقكم رديتو ليكم !!
    إيوا الله إجيب شي رجل بحال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لكان أمير المؤمنين ديال بصح .

  • السي كوريط
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:58

    المبادرة الوطنية لتوزيع مليون برمة دلحريرة.
    المبادرة الوطنية لتوزيع مليون سفود ديال الشريحة.
    المبادرة الوطنية لتعلاك مليون شباكية و مليون المخرقة و مليون بريوا.
    المبادرة الوطنية لتكرميل الفورص و صنع مليون سطل ديال سلو و السفوف.
    المبادرة الوطنية لتوزيع مليون شكارة.
    المبادرة الوطنية لتوزيع مليون موزيط و مليون بيركار و مليون كومة و مليون منجرة و مليون ورقة أنسوخ و مليون طبشورة و مليون ستيلو بيك و مليون قلم أش بي دوه.
    كان هذا هو المخطط السداسي الذي سوف ينط بالمغرب من المرتبة 126 إلى المرتبة 1 في التعليم, و من المرتبة 9999 إلى الرتبة 1 في التنمية البشرية, المرجو طبع هذا المخطط و وضع التنبر عليه و تصحيح إمضائه “إكاليزاسيون” عند ضابط الحالة المدنية و تقديمه للأمين العام للأمم المتحدة السيد “بوكيمون”
    إرهاب أمة.

  • moroccan american free
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:00

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله مبادرة حسنة من طرف الراعي حفظه الله و مزيدا ان شاء الله السلام عليكم ورحمة الله وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  • معجبة
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:36

    الأمس الحريرة, و اليوم,”لاتروس” و الكناش و ستيلو بيك و الكراسة و المنجرة و الممحاة… أما غدا, “الدجينة” و الدواء الأحمر لأهالي سيدي إفني, أما العام القادم و مع دنو أزمة الطاقة التي ستدخل المغرب في عتمة و ظلام أبديين, سوف “يُفَرٍق” الملك على شعبه شمعة و علبة ثقاب “لوقيد” لكل مواطن!!! نعم شمعة وعلبة ثقاب لكل مواطن!!!
    هكاوا على التنمية البشرية, سيييييير…بفضل ال”لاتروس” المولوي السامي, سوف يقفز المغرب من المرتبة 126 إلى المرتبة 1 في مجال التعليم!!!

  • بنت المقفع
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:06

    هههههههههه
    هههههههههه ههههههههههههههه ووووووووووووووو هاهاهاهااهاهاههاههاه
    و الله كثرت الهم كتقتل بالضحك

  • ميس نتمورت - ابن البلـد
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:00

    هؤلاء الأطفال لا بد ان تكلفة لقاء الملك من لباس ولزومه اكبر بكثير من ثمن داك الزعبولة..!!
    مسكنات مسكنات مغشوشة.. اعطو الناس حقوقهم باراكا من الصور في التلفزيون..

  • mulsim
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:40

    مليون محفظة لمن هل لفقراء مدينة الناضور ام بنى ملال ام سيدي افني. لا حول ولا قوة الا بالله

  • tangerino
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:12

    خاي مشي كل الدول لازم تكون عند بترول بش تعمل لبس,اصل الخليجين واخ عندهم بلحق مكيعرفوش يتصرفوفيهم مغرب محتاج نالتعليم من غير التعليم مكينا والو والدولة لازم تفر جميع الوسائل بش يقرا الشعب راه التعليم حق من حقوق الانسان اللهم هذا منكر

  • حمزاوي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:38

    كونوا على يقين بأن المحافظ ستدخل بيوت من ليس بذي حاجة وهذا هو العيب في المغرب.
    في سنة 2003 راج الكلام في الحي الذي يسكنه أصهاري بأنه ستكون عملية توزيع المحافظ المدرسية للمعوزين. فاستيقظت جارة أصهاري في الصباح الباكر لتستفيد لصالح بنتيها وابنها الوحيد آنذاك، رغم أن زوجها تاجر في الخضر بالجملة ولديه منزله الخاص ويركب سيارة مرسيديس ولديه رصيد في البنك. ولا أخفي عليكم أننب انتابني غضب شديد.لماذا نزاحم المساكين في مثل هذه المناسبات. لقد كان الأجدر بهذه الأم أن تدفع زوجها للتبرع لصالح الجمعية التي وقفت وراء التوزيع أو المبادرة الشخصية ومساعدة من يرى أنه أهل لتلك المساعدة.
    في بداية الموسم الدراسي الماضي التقيت بطبيب أمام عيادته. وبعد أن تبادلنا الحديث عن الدخول المدرسي، صرح لي بانه كان في ثانوية لاستعارة كتب المقرر الدراسي لصالح ابنته التي تدرس بثانوية أخرى ولكن المقتصد أخبره بأن كراء الكتب مقتصر على تلاميذ وتلميذات المؤسسة، وعندما يستفيدون جميعهم آنذاك يمكن أن يستقيد التلاميذ من مؤسسات أخرى وطلب مني التدخل لدى مقتصد المؤسسة الذي بالمناسبة كان زميلي في الدراسة في النة الثانةية النهائية( الباكلوريا). فأجبته : يادكتور بصراحة أعتقد أنه علينا أن نفسح المجال للمساكين أولا. فصرخ : واك واك آ أستاذ واش أنا ماشي مسكين؟ أنا عفريت؟ فلما أحسست أن الوضع سيتطور حاولت سل الشوكة بدون دم.
    إن جل المغاربة يحبون الفابور وجل المغاربة يحتالون على التهرب من أداء الضرائب. لذلك فأنا لا أعلق آمالا عريضة على العملية التي لا أشك في أن نطاق المستفيدين منها سيتسع ليشمل من لا حاجة بهم.
    ورغم ذلك فإنني أبارك العملية .

  • maghribi
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:32

    وطوال لسانكم بزاف.الله ارحم الحسن الثانى هو لى كان عارفكم

  • حسين احمد
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:46

    الملك ماشي خدمتو يفرق فالصدقات لشعب خصو يصلح التعليم والادارة والقضاء والاقتصاد.ويرفع من قيمة وكرامة المواظنين.. ويحاسب دوك الشفارة لديارهم جنبو ويجري عليهم ويدير الناس ليخططو للمسقبل دلمغرب ونزهاء وما اكثرهم فهادلبلاد. علاش دوك المسوؤلين لغيشفروا دوك المحافض ثاني شكون عطاهم ديك المسؤولية انا او انت . راح هو وهو ليخصو يحاسبهم ماشي هو عارف واش شفارة وميك عليهم بحال المشارك معاهم.

  • BOGEBZA LHOLANDI
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:54

    واس الفقير خاصو عير لمحفضه!!!!! لي ساف سي اقول الله استر!!!

  • ثائر
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:28

    سياسة الضحك على الدقون لازالت سارية المفعول المفروض ان يعيد اموال الالشعب التي نهبها طوال ستين سنة نحن لا نستجدي احدا حقوق الشعب ليست للمساومة

  • العربي فقير
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:38

    تبقى الأرقام دائما بعيدة كل البعد عن الواقع المعيش للأسف الشديد،نتمنى أن يأتي يوم تتطابق فيه الأرقام المعلنة مع الواقع آنئذ سيكون للمباردات الرسمية معنى …

  • amakraan
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:48

    مبا درة مستحسنة بهذ ه الطريقة سيتمكن التلا ميذ من محو أميتهم .نتمنى أن تتبع هذه المبادرة المولوية مبادرات أ خرى فيما يخص التعليم .
    مثلا تحسين جودة التعليم تر ميم المدارس ، تحسين جو دة المطا عيم المدرسية إ ن كا نت هنا ك مطا عم مدرسية .محار بة الإ كتظا ظ التي تعرفه
    الأ قسام….وهلم جرا.

    مدرس بإ حدى المدارس الهولندية

  • البرمكي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:42

    واكيما دار معاكم بنادم يحير!! ماعجباكم حتى حاجة ؟؟؟ فرقنا عليكم الحريرة واك واك !! فرقنا عليكم الشكاير واك واك!! واحد قاليك بغا يفرقوا عليه الكريمة والفلوس والدار، ولاخر لي ديما خاشي دلقوشو فكل موضوع ماعاجبوا حال خدام غير تينتاقد ،إوا أسيدي لامعجب حال راه كاينة الزرواطة موجودة تكمد لباباكم العظام هي اللي جاتكم فحقكم ؟ حاطين مسعودة لبرودة أباغيين الناس يديريكم كل شي وأنتوما عاطينها غير الهدرة، ونوض عري على كتافك إلى بغيتي تدبر على راسك ماشي تبقى تحل فمك بلاقياس ؛ تتعجبونا غير فحلان الفم ومنين تتخررجوا الخارج تتخدموا فاش ما كان ؛إوا ديروا نيت هداك شي هنا وخدموا فاش ما كان ولا فالحين غير “فسبيك “ومضيغ الهدرة
    وباراكا من التهرنيط والتكرنيط

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:50

    هههههههه والله الى دحكوني لخوا جزاهم الله خيرا …أيه اسدي بعد مليون برمة دلحريرة التي تهافت عليها الشعب المغلوب على امره امام العالم (خصوصا الاعداء)في السنوات الماضية.وبعد مليون معزة وقنية…هههههه ها مليون محفضة جاءت ليكتمل الغباء …؟؟
    -لمادا يامحمد السادس تدحك علينا..؟؟
    -هل نبكي لغبائك أم نحن الاغبياء
    لمادا كل هده الحكرة…؟
    -هل فعلنا لك شيئا حتى تنتقم مناالى هده الدرحة…؟
    -نعم نخن اغبياء لاننا نستقبلك بالورود والزغاريد ونموت بالجوع حتى يمر موكبك…
    -…للاسف الشعب المغربي شعب جهول واغباء شعب في هده البسيطة..
    –هل تعتقد ان ابناء شعبك تنقسهم الادوات المدرسية ابناء الشعب تنقسه المدارس (56 تلمد في الفسم).ختى ان عدد السجون اكبر من عدد المدارس و المستشفيات والطروقات …!!!والله حرام
    الشعب يرد ان يعمل وينتضر اعلان مليون منصب شغل فتشجعو ان كانت لكم الشجاعة ….ومن لم يستحيئ فليفعل….؟؟ههههههههه

  • راس الطارو
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:56

    عندماتتوقفون عن الخراءة-وانتم طلبة جامعيون-خارج ثقب المرحاض ثم تنصرفون دون ان تكلفوا انفسكم صب القليل من الماء على خراكم انئذ يمكن ان تنتقدوا الغير ايها الاوباش….

  • Der bin ich
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:14

    انظروا إلى الاطفال الابرياء.: المحافيظ ” المصدقة” عليهم اكبر من احجامهم, يعني انها أُعِدت خصيصا للمشوار الدراسي على طول لكي ينموا و”يكبروا” معها. واللي تقطعات ليه دنوبو على راسو, إهز الكتب فيديه.
    الله يجيب اللي يفهمنا وما يعطينا والو…..

  • الله يخلف عليكم أملاي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:34

    الله يخلف عليكم أملاي

  • الله يجيب الرجال ليخدم لبلاد
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:46

    هو في الحقق الملك تيبق في مسكين ،تيحب بلد وحن تنحبوه ولكن راه مصيبة وصف ، دايرن به يلاه هم ، إو الله يجيب الرجال ليخدم لبلاد

  • tanjawi en holland
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:44

    شكرا أخي محب الله والله عبرت أحسن تعبيير علي و على الشرفاء والدراوش

  • khalid_tetouan
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:48

    يا له من كرم حاتمي 204مليون درهم هي تكلفة هذة العملية الملعونة بكل اللغات
    حقنة سياسية جديدة لامتصاص الإحتقان الشعبي المتضرر من الزيادات الصاروخية للمواد الإستهلاكية أغلبها تندرج بشكل او آخر في قائمة الموادالتي تحتكرها الشركة الاخطبوطية اوناالتابعة للعائلة الملكية
    و الله لست متاكدامن الإسم الذي يمكن ان نطلقه لهذه العملية؟؟؟
    هل هي صدقة ام زكاة ام مساهمة من الجماعات المحلية….أم…….؟؟
    فالصدقة مقيدة دائما بشرط الكتمان
    إذا اعتبرناها زكاة من الثروة القارونية التي يرفل في نعيمها ملك البلاد فأظن و بلغة المهوسين بالحساب أ نها يجب ان تكون اكثر بكثير من المبلغ المرصود
    إذا صدقنا بانها ستستخلص من الجماعات المحلية عن الضرائب المباشرة و الغير المباشرة إذ ذاك ينطبق المثل المغربي على العملية من لحيتو لقمنالو
    بقي ان اقول بان ما أثارني في هذه العملية الحاطة بكرامة و آنفة الإنسان المغربي هو منظر التلاميذ الذين استقبلوا جلالته.
    أطفال لا يبدو على سحناتهم أنهم من ذوي الحاجة.. و هذا شيء فضيع اما إذا كانو ا من ذوي الحاجة و فعلا و تكبدوا عناء شراء البذلة المناسبة و المكلفة ليستحقوا مقابلة الملك فهذا أفضع بكثير

  • ليبيرالي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:50

    وداكشي لي بقا, إوا مزيان زيدو فرقو شكاير أو لفطور لناس حتا نشوفو فين غا نوصلو بهاد لبلاد

  • شفار محترم
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:40

    شعب السعايا شعب الجوقة عندكوم تقولو انا جزائري انا ولد البلد وباركة من الكدوب على الشعب المستضعف + الفلوس اللي هربتهوم رجعوهوم خدمو الشعب ملي المواطن يخدم ويعمر الكونط ديالو مغدي يوقفشي على المليطة وزيدون اللي غيدي الكتب راه ماشي المعوز غي ابناء رجال التعليم ويدا كان مليون مستفيد راه هاد العدد فيه البسط والمقام والمقام ديال مليون هي 10000 يعني عشرة ديال المعوزين هما اللي عادي يستفدو

  • محب الله
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:42

    شكرا لك أخي TANGAWI EN HOLLAND جزاك الله خيرا .
    جعلني الله وإياك من الصادقين.
    إن الباطل يعيش جولته الأخيرة !!

  • كبرياء
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:16

    عجيب أمر هده البلاد…السلطة تتحدث عن ثقافة الحداثة و الديموقراطية و حرية الاشخاص و التعبير…على أرض الواقع شيء أخر…عوض الحداثة هناك ثقافة الصدقة بطريقة قروسطوية…نريد دولة مؤسسات و برامج تنموية تهتم بالانسان و تجعله كريما لا يمد يده…مؤسسات تتكفل بالمحتاجين من دون ان يظهرو في الشاشة يستجدون الملك…كفى من الحريرة و الشكارات…يجب ان نسد الطريق امام التسول…بناء مؤسسات و ترسيخ الديموقراطية و دولة المؤسسات بدل الافراد

  • بوشويكة
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:58

    كوريط=الدري الغفاري
    البرمكي
    واكيما دار معاكم بنادم يحير!! ماعجباكم حتى حاجة ؟؟؟ فرقنا عليكم الحريرة واك واك !! فرقنا عليكم الشكاير واك واك!! واحد قاليك بغا يفرقوا عليه الكريمة والفلوس والدار، ولاخر لي ديما خاشي دلقوشو فكل موضوع ماعاجبوا حال خدام غير تينتاقد ،إوا أسيدي لامعجب حال راه كاينة الزرواطة موجودة تكمد لباباكم العظام هي اللي جاتكم فحقكم ؟ حاطين مسعودة لبرودة أباغيين الناس يديريكم كل شي وأنتوما عاطينها غير الهدرة، ونوض عري على كتافك إلى بغيتي تدبر على راسك ماشي تبقى تحل فمك بلاقياس ؛ تتعجبونا غير فحلان الفم ومنين تتخررجوا الخارج تتخدموا فاش ما كان ؛إوا ديروا نيت هداك شي هنا وخدموا فاش ما كان ولا فالحين غير “فسبيك “ومضيغ الهدرة
    وباراكا من التهرنيط والتكرنيط

  • hico
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:30

    عالاااام… اول مرة نسمع ملك تيوزع شكير في حياتي
    دكشي لي بقا لينا …
    صرحة مشي ديفو فيه “بيان سير” د يفو فينا كاملين لي ساكتين …
    اجي بعدا … نصلحو ريوسنا حنا بعدا هلي نصلحو الريوسة لكبار… ميزيانا هدي
    سلام

  • أنا مغربي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:08

    كل مناينضر إلى هاته المبادرة من زاوية معينة وكل منا يفسرها حسب هواه وضروفه لكن من منا على صواب هل من يناصر هاته المبادرة أم من يستهزأ بها فالأسر الفقيرة إستبشرت خيرا بتوصلها بمحافض مدرسيةستضمن بها ولوج أبنائها للمِِؤسسات التعليمية علما بأن من أهم أسباب الهدر المدرسي هو عدم قدرة هاته الأسر على توفير المحافض والمقررات المدرسيةلأبنائها ألم يكن علينا التصفيق لهاته المبادرة أو كيف ما تيقول المتل المغربي نقطة نقطة كيحمل الواد هل ننكر على أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس من وخير دليل على دلك هو هدا الفضاء الدي أصبحنا نتحاور فيه بكل حريةفي حين كان بالأمس مجرد حلم لكن حينما نتطاول على بعضنا البعض نكون أنداك قد إنتهكنا حقوق بعضنا. لمادا هدا التعصب في الحوار وإصدار أحكام جاهزة بالخيانة والموالاة لمجرد أن أحدا منا إستحسن هاته المبادرة أو لم تنل إعجابه

  • ماشي مهم
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:44

    ما أظن هده إلا سياسة قطع الطريق على ال pjd مع اقتراب الانتخابات، الملك وصديقه في تناغم تام ، ال pjd وزع الحريرة قام الملك ليوزعها ، ال pjd وزع المحافظ قام الملك ليوزعها ، كم أتمنى أن يقوم ال pjd بتوزيع بعض الشقق حتى يقوم الملك بتوزيع مليون دار

  • BOKHEBZA LHOLANDI
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:32

    سبحان الله ولينا كنطلبو في اخر ايامنا!!واحد قال ليك..الله اخلف امولاي!!!???

  • سيدي افني
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:18

    و تلقى دوك الدراري تقام عليهم اللباس اكتر من الشكارة 7 ديال المرات…المصيبة هاد الشي اللي واقع في البلاد…حنا هنا في سيدي افني وصلنا حقنا…مليون زرواطة نزلت علينا …في شهر رفع الاعمال

  • أب
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:34

    عوامل كثيرة تحول دون التمدرس
    أب
    الله ينصر سيدنا.
    فعلا الكتب جزء من حل مشكلة عويصة، ألا وهي الفقر الذي تغلغل في جميع شرائح مجتمعنا والبطالة والعوز وضيق ذات اليد وغلاء المعيشة وارتفاع تكلفة التمدرس وارتفاع تكلفة النقل العمومي وعدم وجوده في أحياء وقرى ودواوير ومداشر كثيرة.
    لكن عوامل كثيرة تنزل بثقلها على الآباء والأولياء وتتمثل في:
    – عدم الثقة في المدرسة التي لم تعد تؤدي إلى وظيف ولا تضمن أي مستقبل؛
    – الأمية والجهل المستشريان في جميع الشرائح الاجتماعية؛
    – البطالة التي تطال أغلب الآباء والأمهات؛
    – اعتماد الآباء على أولادهم لمساعدتهم في جلب لقمة العيش التي تكاد أن تصبح مستحيلة؛
    – اعتماد أغلب المواطنين الأجراء والمياومين وغيرهم على دخل ضعيف جدا لا يفي حتى بالحاجات الضرورية للعيش واللباس والتطبيب؛
    – أغلب المواطنين ليست لهم أملاك ولا عقارات ينتفعون من مدخولها ولا عمل قار يضمن عيشهم وتمدرس أولادهم؛
    – أغلب سكان البادية ليست لهم أراض فلاحية، بل هم مياومون مقابل أجور هزيلة لا تمكنهم من العيش الكريم فبالأحرى التمدرس؛
    – أغلب الأجراء والمياومين لا يستفيدون من حقوقهم كعمال فتذهب جهودهم سدى ولا يبالون بتمدرس أولادهم؛
    – عدم استفادة حتى الأطفال المتمدرسين من خدمات المدرسة؛
    – هيمنة المدرسة الخصوصية على المدرسة العمومية؛
    – تشجيع المسؤولين التعليم الخصوصي أفقد المواطنين الثقة في المدرسة العمومية؛
    – ضعف مردودية المدرسين، خصوصا منهم أولائك الذين يتمارضون، أو يعملون بالمدارس الخصوصيةأو أولائك الذين يقومون بدروس خصوصية مقابل مبالغ مالية ويبتزون الآباء؛
    – غياب عدة حقوق كان التلاميذ يتمتعون بها داخل المدرسة وخارجها، فأبسط حق وهو تكافؤ الفرص سحق تحت الأقدام؛
    – انتشار الزبونية والمحسوبية في صفوف الإداريين والمدرسين والمسؤولين عن التعليم؛
    – كثرة إصلاحات التعليم جعلت المواطنين يعتقدون أن التعليم فعلا معطل، بالدارجة”خاسر”.
    – يقول المثال الصيني: لا تعطيني السمكة بل علمني كيف أصطادها.
    – ويقول المثل المغربي: من تعطيه العصى لا يضرب.
    – ونقول كذلك: الصدقة تعلم العجز، أي إذا تصدقنا على إنسان فإنه لن ينهض إلى العمل بعرق جبينه وبالتالي لن يحقق أي نتيجة، فلنتتبع مليون طفل الذين استفادوا من الحقائب ولنقف في آخر السنة الدراسية على من تابع الدراسة ولم ينقطع وما هي النتائج التي حققها؟
    – لقد بينت تجارب سابقة أن بعض المغاربة الذين يستفيدون من دعم الدولة على شكل شعير أو قمح أو أسمدة وغيرها يبيعونها بأبخس الأثمان.
    – كما بينت تجارب سابقة أن عددا من الميسورين يتهافتون على مثل هذه الهبوات مستعيرين أسماء ومهنا مختلفة ويبيعونها بأثمان زهيدة.

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:36

    أجي ولنكن منطقيين فالملك سوف يوزع الدفاتر والأقلام في بداية السنة الدراسية.ولكن حين(يتعمرو الدفاتر بالدروس ويخواو الستيلوات من المداد شكون اللي غادي يعاود يشري ليهم الدفاتر والستيلوات؟واش القايد أو المقدم أو والديهم؟أريد أن أعرف….نيكولا ساركوزي وعد الفرنسيين ب 250 أورو أعانة لكل تلميذ ممدرس بل وصل الى 700 أورو لطلاب الباكالوريا.ومادام المخزن العلوي يقلد فرنسا في كل شيء فلماذا لايقلدها في هذه المسألة؟

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:30

    تتمة لنعليقي السابق فكل الدفاتر المنتقاة لفقراء المغرب تم شراؤها من شركة (كومابا)وهي شركة في ملكية المستشار الملكي والشاهد على الأحتضار(عبد الهادي بوطالب)وبه وجب الأعلام والسلام.

  • حمار القيامه
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:26

    و باز!! ياك فرق عليكم لحريره!! كتنكرو لخير ياك??????

  • محب للوطن
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:22

    كن كملت خيرك و وقفت على تطبيق القوانين و إعطاء المعطلين اللي فالرباط حقهم باش تحيد هاد المهزلة اللي تتضحك فينا و فملكناالناس

  • حمار القيامه
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:20

    سكرا الاخ سفار محترم. وخا انا ساك فيك..تبارك الله اسم علي مسمي..سفار محترم..زوينا هده!!!!!

  • واحد لمغربي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:10

    الناس غارقين في الجهل والأمية والفقر والبطالة وهوما باغيين يفرقوا عليهم لمحفظات.طظ ولا أقول الا طظ لهم

  • بوشويكة
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:02

    أصوات الشعب كلها للبيع الأحزاب تشترى المنضمات تشتري والتمن الحريرة الخبز الديماغوجية الدين لكل عملته.
    ونحن ننتظر من يدفع أكثر ونخلد للنوم الله يخلي لنا الأغنياء يتصدقون علينا مادام موجود من يقبل الصدقة ولو مستور أو غني يوجد محسنون في سبيل…….
    اللهم ارزقنا العفاف والكفاف والغنى عن الناس.

  • أنا
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:24

    ألى السيد هاوي الpjd واش هاداك الحزب كايتقارن بالملك …ألا تعلم أن حزب العدالة والتنمية هو أكبر حزب للانتهازيين والوصوليين بالمغرب ..فين عمرهم داروا شي حاجة مزيانة للمغاربة.

  • شاهد
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:04

    إنها لبادرة طيبة،الله ينصر سيدنا الذي التفت إلى أبناء المعوزين، وما أكثرهم.
    فعلا الكتب جزء من حل مشكلة عويصة، إلا أن هناك عوامل كثيرة تنزل بثقلها على الآباء والأولياء وتتمثل في:
    – احتجاجات واعتصام حاملي الشواهد أمام البرلمان وفي مقرات النقابات وتعرضهم للضرب والإهانة وتلفيقهم تهما رخيصة جعل التلاميذ يرفضون التمدرس وجعل الآباء يعزفون عن تسجيل أبنائهم في المدرسة؛
    – إن الاستثمار في التمدرس استثمار مفلس وفاشل ويؤدي مباشرة إلى الخسارة؛
    – الآباء يريدون منتوجا سريعا ودون تأخر، فالاستثمار في المدرسة يتطلب سنوات كثيرة والنتيجة في نهاية المطاف سلبية؛
    – الطفل الذي يرعى الغنم أو البقر أو يعمل في الحقل أو يبيع السيجائر بالتقسيط أو يستجدي أو يعمل أي شيء ينتج في الحين ويشتري الخبز وحاجيات الأسرة كل يوم؛
    – التلاميذ والآباء لم يعودوا يثقون في المدرسة التي لم تعد تؤدي إلى وظيف ولا تضمن أي مستقبل وتفصل التلاميذ عن الدراسة دون مستوى معرفي ولا تأهيل مهني؛
    – أضحت المدرسة تطرد التلاميذ من الدراسة بعد أن يقضوا مدة ليست يسيرة من حياتهم فتضيع جهودهم سدى ودون أي نتيجة؛
    – أغلب المدرسين يضغطون على التلاميذ لإنجاز الساعات الخصوصية مقابل مبالغ مالية تنهك كاهل الآباء؛
    – أغلب الآباء والأمهات الذين درسوا إلى بداية الثمانينات ولم يحصلوا على وظيف يعانون الآن الأمية والجهل والبطالة؛
    – هؤلاء الآباء يعتمدون على أولادهم لمساعدتهم في جلب لقمة العيش التي تكاد أن تصبح مستحيلة ورعي الماشية وجلب الماء من أماكن بعيدة جدا أو جلب الحطب أو بيع السيجارة؛
    – أغلب المواطنين الأجراء والمياومين وغيرهم لهم دخل ضعيف جدا لا يفي حتى بالحاجات الضرورية للعيش؛
    – المدارس، خصوصا الإعداديات في البادية، بعيدة عن سكن التلاميذ ولا توجد بها داخلية؛
    – التلاميذ يعانون شتاء وصيفا من طول المسافة الفاصلة بين سكناهم والمدرسة في العبار والأوحال والوديان ووعورة الطريق؛
    – عدم توفر الوسط القروي على البنية التحتية المحفزة على التمدرس، من قناطروطرق ونقل وكهرباء وماء ومكتبات ومستوصفات ومرافق اجتماعية وثقافية ومعامل؛
    -غلب المواطنين ليست لهم أملاك ولا عقارات ينتفعون من مدخولها ولا عمل قار يضمن عيشهم وتمدرس أولادهم؛
    – أغلب سكان البادية ليست لهم أراض فلاحية، بل هم مياومون مقابل أجور هزيلة لا تمكنهم من العيش الكريم فبالأحرى التمدرس؛
    – أغلب الأجراء والمياومين لا يستفيدون من حقوقهم كعمال فتذهب جهودهم سدى ولا يبالون بتمدرس أولادهم؛
    – عدم استفادة حتى الأطفال المتمدرسين من خدمات المدرسة؛
    – هيمنة المدرسة الخصوصية على المدرسة العمومية؛
    – تشجيع المسؤولين التعليم الخصوصي أفقد المواطنين الثقة في المدرسة العمومية؛
    – ضعف مردودية المدرسين، خصوصا منهم أولائك الذين يتمارضون، أو يعملون بالمدارس الخصوصيةأو أولائك الذين يقومون بدروس خصوصية مقابل مبالغ مالية ويبتزون الآباء؛

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"