لشكر: هوّيّة الـUSFP إسلاميّة تنويريّة وعقلانيّة...

لشكر: هوّيّة الـUSFP إسلاميّة تنويريّة وعقلانيّة...
الأحد 23 يونيو 2013 - 00:00

أعلن إدريس لشكر، الكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن الهوية الجديدة لـ “حزب الوردة” بالقول: “نحن أصحاب الهوية الإسلامية التنويرية والعقلانية التي دشنها ابن رشد”، مشددا على أن “موازين القوى اختلت لصالح الخرافة والفكر الظلامي، لذلك وجب التصدي لها”.

وأكد لشكر، في كلمة له خلال المجلس الجهوي الموسع لتنظيمه بجهة مراكش تانسيفت اليوم السبت، على ضرورة مواجهة من وصفها بـ”القوى الظلامية”، وذلك بـ “تقوية المنظومة التعليمية من أجل أفاق منفتحة، وإعادة المفعول والآثار لتنظيماتنا من خلال استرجاع الصراع الصدامي”.

“مطروح علينا إعادة التوازن للحياة السياسية الذي اختل انتخابيا لصالح القوى المحافظة من خلال مافيات تشتغل على استغلال الحرمان بأسلوب دعوي خرافي ماضوي” يقول لشكر الذي أضاف أن المطلوب هو “بعث المشروع الاشتراكي الذي لا يمكن أن يكون إلا بالالتصاق بالجماهير الشعبية التي يعتبر الحزب الممثل الحقيقي لها ضد التيار المحافظ والقوى الظلامية، وذلك لخلق البديل لمواجهة الإسلام المزيف ديالهم” على حد تعبير الكاتب الاول للاتحاد.

وعلاقة بالوحدة التي تم إعلانها، والتي جسدها حضور منتمين للحزبين العمالي والاشتراكي في أشغال ذات المجلس الجهوي، قال لشكر: “نحن اليوم مجتمعون لا مشتتون”، مضيفا: “نفتخر اليوم بهذه اللحظة، وهي مفخرة لنا أن نلتئم، ونعلنها للخصوم قبل الأصدقاء، إنها وحدة اتحادية لإعادة بناء الحزب في الجهة التي كانت جهة اتحادية ويسارية واحتضنت الألوية الأولى لليسار في المغرب..”، قبل أن ينبه: “صراعاتنا موجودة لأننا حزب قوي ولسنا كباقي الأحزاب، حيث أوقفنا منطق الترشيحات القبلية والمرشح الوحيد، لكن هذه الامانة طوقت أعناقا بأخلاق أصبح الشعب المغربي شاهدا عليها” يضيف لشكر.

ودعا لشكر إلى “ضرورة تجاوز الحلقيات القاتلة، وتخطّي المحاباة والتناقضات الداخلية، وكل تأويل يتحدث عن الانشقاقات التي ليست سوى اختلافات لتقوية الجسم الاتحادي”، مردفا: “خرجنا من المؤتمر متفقين، واخترنا المعارضة، وليس هناك من الاتحاديين من يقول عكس ذلك”.

وخاطب لشكر قواعد حزبه بمراكش بالتأكيد أن “مهمتكم هي جعل قضية النساء في صلب الصراع الاجتماعي باعتبارها قاطرة للتنمية، وفتح المقرات والتنظيمات لكافة فئات الشعب المغربي وإيجاد الأجوبة الكافية له والخدمات وتقديم يد المساعدة لهم”، ..مؤكدا أن “الحزب القوي هو الحزب الواضح في اختياراته والاتحاد كان ولازال واضحا في عمله واختيارات والمطلوب اليوم هو بدل الجهد التنظيمي وأننا قادرون على ربح الرهان خلال انتخابات سنتي 2015 و2016”.. مستدركا “كفانا جلدا للذات وكفانا من توجيه الضربات تحت الحزام وتجاوز الخلافات وحده سيضع الاتحاد على السكة الصحيحة”.

الكاتب الاول للاتحاد قال إن “الاتحاد هو الوحيد القادر على تدبير الاختلاف لكن عندما تلتقي إرادة الاتحاديين تصبح قادرة على مواجهة الصعاب”، مضيفا في سياق حديثه عن أسباب عدم مشاركة حزب الوردة في الحكومة الحالية، أوضح لشكر، “قلنا لا للمشاركة في حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية حتى لا نساهم في خلط الأوراق”، قبل أن يؤكد أن خيار المعارضة نابع من منطق التناوب الذي يؤمن به الحزب..”ولا يعقل أن يستمر أي حزب في الحكومة 20 سنة، لأننا اخترنا منهج التناوب وسنسهام في مصلحة بلدانا كما ساهمنا في إخراج المغرب من السكنة القلبية”.

هذا ووجه لشكر انتقاداته للحكومة الحالية وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية بالقول “هؤلاء ليس لهم نية لتطوير الديمقراطية وبعد عام ونصف وإلا يومنا هذا رأينا من الممارسة فقط التدخل في القضاء وسحب السلطة من رجال القضاء”، مستدلا على المشاكل التي تعانيه الحكومة من خلال “كل الأحزاب داخلها تشتكي من هيمنة هؤلاء”، في إشارة لحزب العدالة والتنمية.

وأوضح نفس المتحدث في ذات الاتجاه أن “الإصلاح الذي يعدون المغاربة به هو الزيادة في الأسعار ووقف الحوار الاجتماعي ومنع توظيف المعطلين” متهما وزراء العدالة والتنمية بإخراج مراسيم لإغراق الإدارة العمومية بموظفين مقربين لهم”، مؤكدا أنهم “منخرطون في مقاومة كل صوت مخالف له، وحتى البرلمان الذي كان الاتحاد مع أم الوزارات في المعارضة وزمن الرصاص كانت لنا الحقوق لأخذ لحصتنا حتى جاءت هذه الحكومة لتحاور نفسها لأن هذه المنصة التي يخطب فيها مخصصة للبرلمان أصبحت بإمكانيات الحكومة منصة إضافية لمخاطبة رئيس الحكومة للمواطنين”.

‫تعليقات الزوار

104
  • بارى
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:15

    القزدير يبقى قزديرا حتى لو تم طلائه بالذهب
    و الذهب يبقى ذهبا حتى و لو تم تمريغه في التراب

  • عبد الالاه
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:17

    سبحان مبدل الاحوال هاد الناس كيتزايدو فالدين خليو عليكم الاسلام فتيقار. الدين ديالنا اخلاق ماشي مزايدة.الله اخلينا فسباغتنا

  • loujdi
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:21

    من الإشتراكية إلى إبن رشد و الإسلام العقلاني. حزب بن بركة و بو عبيد يترنح بحثا عن هوية جديدة!

  • بوبكرنابولسي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:21

    باركا من الزواق في الكلام الرنان المغاربة راه طاب ليهم قلبهم بالوعود والاكاذيب . باقي مزال كتوجدو لريوسكم 2015 ايوة بزاف هادشي انت وصاحبك
    شباط . اللهم لا تول امورنا شرارنا من الناس ووليها يا ربي خيارنا

  • الهواري
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:22

    أنتم حقيقة ملتصقون بالشعب و تحملون همومه لكن كلمة الشعب في قاموسكم تعني الكرسي و المصالح الشخصية سئمنا من هرطقاتكم ووووووووووووو

  • abou salsabil
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:25

    Ne prenez nous pas les marocains pour ignorants. On vous a donné 10 ans de gouvernance avec les frères de Chabat, le résultat l'abus de pouvoir, le détournement des biens de l'état …etc. Si vous êtes démocrate et juste laisser ce gouvernement terminer au moins ses 5 années et les marocains vont les juger pour rester ou partir. Doré n'avant se sont nous citoyens qui vont décider la couleur des gouvernement, fini le détournement de la volonté du peuple, laisser ce gouvernement corriger vos bêtises d'abord.

  • Yassine
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:27

    L'USFP est un parti fort et ancré dans la société marocaine. Il represente un atout majeur pour notre pays. On espere de la résussite à tout ceux qui oeuvre pour le bien du Maroc

  • مغربي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:28

    اسلامية تنويرية عقلانية وباختصار تسمى نفاقية. هذا هو النفاق . إما أن تكون اسلاميا او علمانيا أما أن تخلط الامور فهذا لايجوز.

  • Omar
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:30

    L'islam est la religion principale des marocains, et lusfp quoi qu on en dise est un parti de patriotes, qui ont bcp sacrifier pour ce pays

  • زائر
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:32

    سبحان الله. بين ليلة و ضحاها اصبحو إسلاميين

  • الحسين
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:34

    احشومة عليك توصف المسلمين بالضلامين وا ش فراسك بلي الإشتراكية مشات
    وهاديك الخزعبيلات ديال ماركس وهنكلس واصحابو م بقات تسوا والو من زمان
    سبحان مبدل الأحوال أصبح فكر الإشتراكيين الجدد يستمدة " الهوية الإسلامية التنويرية والعقلانية التي دشنها ابن رشد. واه أش هد الشي
    وفي المستقبل ستقول لنا أنك تغترف من مشارب إبن تيمية
    يقول المثل الي ثلف إشدالارض وإنت شد فالبولا
    فاتكم القطار على قول رفيقكم صالح.

  • مواطن من العيون
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:38

    متى كان الاتحاديون يعلنون بأن هويتهم إسلامية،ماهذا النفاق،اللهم إذا تابوا عن مبدإ الاشتراكية

  • سعد
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:39

    إن أول الشيئ يجب أن يقوم به usfp هو أن يقوم بنقد داتي حقيقي و اضح على جميع المستويات. فالمواطن المغربي قال كلمته في مناسبات عدة، و كان رحيما و متعاطفا معكم كحزب و منخرطين و لا أقول مناظلين و منحكم مكانتكم التي تستحقونها. و هي المعارضة ثم سيتم تشييعكم إلى مثواكم الأخير.
    لذا فعليكم أن تكونوا صادقين مع أنفسكم لان الشعب حكم عليكم
    فهل أنتم يساريين أشتراكيين فكرا و برنامجا و ممارسة أم مجرد شعارات فارغة .لان تجربتكم بينت أن أكبر عملية للخوصصة تمت في تاريخ المغرب قام بها حزبكم عندما ساهم في تدبير الشأن العام.
    أما عن الأسلام فالتاريخ يشهد أنكم بعيدين عنه بكل المقاييس و بالتالي فلا حاجة الى النعوت و التسميات التي تتسترون وراءها.
    إن محاولتكم الفاشلة لتجميع الفشل في تحالف للفاشلين "الاشتراكي و العمالي" هي محاولات يائسة فهذه الاحزاب بدون جدور تاريخية و لا تنظيمات حزبية.
    إننا يجب أن نعترف لكم بقدرتكم على الانغراس و في المقاهي و الحانات بدلا من البحث عن حلول للوطن و المواطنين.
    أنكم أصبحتم نوادي حزبية و ليس أحزاب جماهرية تبحثون عن الأعيان لترشحونهم باسمكم و في نفس

  • salim
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:41

    الله ينصرك
    شكرا على المستوى العالي للنقاش و طوروحاتك
    نتمنى النجاح للحزب

  • غيور
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:43

    الخرافة عندكم هي القرآن و الفكر الظلامي عندكم هو الحديث الشريف و اخلاق الرسول الكريم و شريعة الله في الارض متى طبقتموها.ماذا فعلتم عندما كنتم في الحكومات السابقة.المغاربة ليسوا أغبياء . لا حول و لا قوة الا بالله العظيم.

  • observateur x
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:44

    اليبد لشكر قال"موازين القوى اختلت لصالح الخرافة والفكر الظلامي، لذلك وجب التصدي لها"
    وهو الذي سيضبط الايقاع..

    عن اي موازين يتحدث السيد الكاتب الاول "ديال الوردة يسقط عليك الندى"
    موازين مغرب الثقافات او موازين ديال لعيوط المرصاوي والزعري واحيدوس ولكناوي والكدرة…و و
    اه ربما يتحدث عن الموازين التي اختلت منذ انتزعت من فمه السكاته ايا م دخول "الوردة" الى الحكومة وخرجت ذابلة وفقدت عطرها؟

  • Omar Abou anas
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:50

    وخاطب لشكر قواعد حزبه بمراكش بالتأكيد أن "مهمتكم هي جعل قضية النساء في صلب الصراع الاجتماعي
    تشابهت قلوبكم مع ابليس اللعين ومنظمات الالحاد والصهاينة والصليبيين فلهم نفس الوسائل منها افساد النساء لاستعمالهن فيما بعد في ضرب القيم وتفكيك الأسرة ونشر الرذيلة والتحرر من الدين حتى يستفردوا هم فيما بعد بخيرات البلاد واستعباد العباد فلا عجب ان تجد المطالبين بأكل رمضان جهارا نساء والمطالبين بحرية الجسد نساء ومنظمات فيمنان نساء .. فاولياؤهم من شياطين الانس والجن يحركنهن كالدمى لقلة علمهن وتغلب عاطفتهن فهن للأسف اغلب سكان جهنم
    ندائي للأبيات الحرات احفاد الصحابيات لا تتركن امثال هؤلاء يلعب بعقولكن ولاتبتلعن الطعم بدافع المساواة والحقوق والفن والحداثة والحرية فهم دعاة على ابواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها.. اللهم احفظ بناتنا من مؤامراتهم

  • محمد ابن أبويه
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:50

    لماذا لم تظهَر هذه الهوية الإسلامية التنويرية والعقلانية التي دشنها ابن رشد ، في فكركم من قبل ؟
    كتاباتكم في معظمها علمانية ، ليس تلك العلمانية اللتي تحترم حرية العقيدة كما عند الغرب ، بل همها المقدس محاربة التدين و تصويره على انه من مظاهر التخلف ، كاننا تحكمنا كنيسة العصور الوسطى.
    الانسلاخ عن الدين عند معظمكم هو عين الحداثة.
    للاسف ، هذه الحرب الهوجاء على الاسلام هي اللتي دمَّرت تاريخكم النضالي لمصلحة احزاب اتخذت من الاسلام شعارا لها .
    تحاولون تدارك الموقف لكن من الصعب اقناع رفاقكم بالمسار الجديد للفكر الاشتراكي.

  • محمد نجيب فني
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:55

    أولا أقول لسي شكر أنك تتكلم مع المغاربة
    ولذلك لن تنطلي عليهم حيلكم، يا ما ضربتم على طاولات البرلمان أيام احتجاجاتكم من أجل الوصول إلى الحكم.

    وصلتم في النهاية إلى الحكومة فأدخلتم للوظيفة كل من ينتمي لحزبكم والغريب أنكم اليوم تحتجون على العدالة والتنمية.

    وللإشارة الكل يعرف أنكم ملكتم أيامها البر والبحر والجو.

    والكل يعرف أن لشكر رغب في المشاركة في حكومة العدالة والتنمية ولكن بين عشية وضحاها انقلبتم وقلتم لن نضع أيدينا في أيدي الرجعية.

    أقول للسي لشكر أن المغاربة هم الذين صوتوا على هذه الرجعية واليوم هي على رأس وديباجة الدستور.

    أما الإسلام الذي تتكلمون عليه فالمغاربة يعرفونكم على حقيقتكم لأنكم قادرون على التلون كالحرباء من أجل مصالحكم الشخصية.

    أما الوحدة التي تتحدثون عنها فهي إعادة بناء بيت العنكبوت.

    أما الإصلاح الذي تعدون به المغاربة، فلقد كنتم ضد بيع ممتلكات الدولة وحينما توليتم الحكم أول ما باشرتموه هو عملية البيع.

    عذرا لأحبتي في الإتحاد، الذي هم بدورهم ساخطون على تصرفات لشكر.

    وتحيتي الخالصة لكل زملائي في الإتحاد وتحية خاصة للإعلامي الكبير الزايدي.

  • المغربي العربي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 00:59

    فعلا الضحك على الذقون أليس أن الإشتراكية كأحزاب تنتمي لحزب "الوردة"
    الذي هو عالمي منذ تأسيسه في القرون الماضية.
    والعالمية الإشتراكية إن لم تكن ملحذة فهي على الأقل علمانية
    يقول هذا: "هوّيّة الـ USFP إسلاميّة تنويريّة وعقلانيّة"
    هل الفرنسيين سيفتحون هسبريس فقط ليقرأوا USFP ثم يذهبوا فرحين أم أن العرب أصبحوا لا يعرفون كيف تكتب "الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية" على كل الأحزاب أن تعرف أن لغة هذا الوطن هي العربية وعلى كل شيء
    أن يكتب بالعربية العدو الصهيوني إستعمر أرض فلسطين منذ 60 عاما
    ورغم ذلك كل شيء يكتبه بالعبريةالتعليم بالعبرية المتاجر طرق….علامتها
    بالعبرية وكذلك بالنسبة لإيران والفارسية أما بالنسبة لدول الغربية فقط طرح
    السؤال يعتبرونه إهانة غير مسموح بها
    أتخيل….فعلا نكتة …أحد المغاربة في دولة أوروبية ويقول لهم لا أراكم تكتبون وتتكلمون بالعربية لأنه عندنا نتكلم لغتكم صباحا مساء…
    يقول أيضا :"هوّيّة الـUSFP إسلاميّة تنويريّة وعقلانيّة." هل التنوير والعقل ليس في الإسلام لأن كتابتها بهذا الشكل يعني أن الإسلام والتنوير شيآن مختلفان وكذلك الإسلام والعقل…..غريب

  • سمير ليل بوحسوسن
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:01

    كان للوردة عبيرا فواحا في عهد اليوسفي ولكن رائحة النتانة طغت بعدما أحاط به الوصوليون و المرتزقة من كل صوب و سادت المصلحة الشخصية عوض مصلحة البلد .و اليوم يا سادة فالرأي العام تبث لديه أن المرجعية للوردة في برلماننا هي تراشقية قارورية انتهازية تغريرية شوشرية .أذللتم الحزب وأعلامه

  • الفونتي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:04

    هدي جديدة اشتراكية بمرجعية اسلامية تنويرية عقلانية الله اكبر ولما لا سلفية جهادية او سنية وسطية في راءي المتواضع ان كل الاوراق نفذت لكم بما فيها ورقة الجوكير

  • متتبع
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:06

    فاتك القطارياهذا؛الآن فقط اصبحتم اصحاب هوية اسلامية تنويرية؛ياسلام على الحربائية ؛وسبحان مبدل الاحوال؛ام ان لشكر يطلب ود الناخبين بتبني حزبه للهوية الاسلامية التنويرية وباستدلاله بفكر ابن رشد ؛كفاكم نفاقا وانتهازية كفاكم استبلادا لعقول المغاربة كفاكم ضحكا على الذقون.اقبح توسل وتمسح بالدين هوهذا الاعلان عن الهوية الجديدة والتي تندرج ضمن الدعاية الانتخابية السابقة لاوانها.

  • mohamed
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:12

    الاشتراكية والشيوعية لا علاقة لهما مع الاسلام قل ذلك الى امي لم يعرف عن مارايكس ولنين وماوتستون وغيرهم فكركم ماركسي لينيني من الدرجة الاولى مناين لكم بالذين يا علمانيون

  • assou
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:17

    ou est l'usfp des annees 60 depuis la fin des annees 80 aujute depuis l'ouverture sur shab chkara dans le but de gagner plus de deputes contre les principes du pati ce qui a marjinalisé les vrais tihadi qui sont colé au masse populaire et la plus part de ces lédeurs ont jelé leurs activités

  • مسلم مغربي وافتخر
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:19

    نعم هذا هو شعار العلمانين المتحجرين دائما يدعون إلى التنوير وهم غير ذلك فهو يشيعون السواد والخراب بسبب دعواهم لحرية الفساد كحرية الزنا في دور الدعارى وحرية مراقص الليلية ودور الدعارة والزواج المثليين
    فالعلمانين معروف عليهم الكذب كي يحصلوا على مبتغاهم ،فقالوا أن منهجهم غسلامي لنهم عرفوا أن المسلمون المغاربة كلهم لا يريدون أن يحكمهم متحج علماني أو لا يدعوا إلى الإسلام
    فحزب الإتحاد أفشتراكي هو يساري هو يعارض كل القيم الدينية والأخلاقية والإصلاحات وهو ممول من فرنسا وخصوصاص حوب الإتحاد افشتراكي الفرنسي
    وأخيراً اختم وأقول لولا حسن الثاني رحمه الله كان يحكم ويسود لحولوا هذا الحزب عندما كنوا في الرئاسة المغرب إلى دولة علمانية تحارب المساجد والحجاب والرموز الإسلامية ، والعلمانية من صنع الماسونية وهم وجهان متشابهان وهدهم اقدس ديانة وينصرونها وهي اليهودية ونفس المرموز عن الماسونية هي عند اليهود ولهاذا امريكا دائماً تسمع صوت اليهود وتتبعه وحتى في عملة الدولار الأمريكي فيه شعار لليهود والماسونية
    وحزب افتحاد الإشتراكي هو من أدخل دور الدعارة إلى المغرب والسياحة الجنسية ونشر فساد افداري كالرشوة

  • Sammatte
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:20

    IBN ROCHD, le pauvre Lache Gare peut etre , il a eu une migraine, des maux de tête, vous allez voir votre faillite en 2015, le probleme de USFP, ils ont mis le parti dans les mains d'un CAPORAL, alorsle CAPORALlui meme est perdu, il n 'a pas les qualités de son frere de droite CHABBATTE qui n'arrete pas de crier haut et fort, il sait bien que le Marocain sait pour qui va-t-il voter.

  • Kassem
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:31

    سبحان الله ، سبحان الله مبدل الأحوال
    إنها المصالح و البحت عن التموقع من شعب علموا أنه لن يبتغي غير الإسلام دينا و لن يقبل من يسب دينه ونبيه حتى و إن لم يحافط عن الصلاة و لم يؤد الزكاة فالإسلام و محمد لا بديل لهم عند هذا الشعب الأبي.

  • محمد عرفاوي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:44

    ما الاحظه على هذا الحزب هو انه لم يعد يلعب على الاوتار الخارجية للمواطنين مئة في المئة كالتشغيل…ولكن اصبح يلعب على العواطف والدينية منها خاصة بالامس كان يهاجم الدين ويصفه بابشع النعوت الظلاميين المتشددين الرجعيين…قال المهتما غاندي سبعة اشياء تقتل الانسان ومن بين هذه السبعة السياسة بلا مبادىء والله لم اكن اعرف بان هناك احزاب داخل المغرب لها فكر متسخ كالاتحاد الاشتراكي وغيره من الاحزاب التي تتبنى افكار ضد الدين الاسلامي لو عرف المغاربة المباىء التي يقوم عليها هذا الحزب لقاوموه مقاومة شديدة اثناء الحملات الانتخابية الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • وجهكم قاسح
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:46

    وجهكم قاسح داكشي علاش باقيين تا طلعو للمنصات تهاللو علينا و لو عاقنا بيكوم .غير ضحكو على راسكم رباعة المنافقين الإنتهازيين.

    و تزعم أن الفكر الشيوعي هو الأقرب للشرع الذي أنزله رب العالمين على الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم .

    قال جل في علاه '' فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ '' التوبة (82)

  • لحمدات
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:52

    للتذكير يا كثيبة المصباح
    العدالة والتنمية لم يكن حزبا سياسيا بل جماعة دينية توظيفا لمحاربة اليسارخدمة للنظام ضد كل تطلع ديموقراطي للشعب المغربي خلال سنوات
    واليوم وقد وصل قادتها لرئاسة الحكومة بعدما وظفوا الدين في كل مساراتهم ومواقفهم فإنهم طبعا سيوظفون ما يؤمنون به على أرض الواقع ضد كل تطلع للشعب من أجل الديموقراطية والحرية ونتيجة حكمهم لمدة ستة أشهر بادية للعيان:
    1-زيادةصاروخية غيرمسبوقة في أثمان المحروقات وماتلاها من زيادات في كل المواد
    2-العمل على تفكيك صندوق المقاصة وبالتالي جعل الفقراء يشترون مختلف الموادوالخدمات بنفس الثمن الدي يشتريها به الأغنياء
    3-إعطاء حماية غير مسبوقة للعسكريين ودويهم
    4-العمل على القضاءعلى مجانية التعليم
    5-قمع غير مسبوق لكل الأشكال الإحتجاجية
    6-التطبيع مع الفسادمع درالرماد في العيون بمحاكمات تستهدف في الحقيقة خصوم سياسيين
    صدق الجامعي لما قال :لقد جيء بهؤلاء لتمرير ما لا يمكن تمريره بغيرهم

  • pfff
    الأحد 23 يونيو 2013 - 01:59

    المرة الفايته قاليكـ "مستحيل الإنضمام مبررا أنهم مرجعيتان مختلفتان" ودابا ولات حاجة ثانية بصراحة المغاربة ديولنا ils sont trop naifs qu' ignorants , et ça va leurs couter trop cher pour s'ils le restent

  • ابرعوز
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:04

    اتحاد اشتراكي تقدمي ليبيرالي اسلامي شعبي بورجوازي ديموقراطي اقصائي استئصالي حداثي تقليدي …تذكرني سيد لشكر بسيء الذكر معمر القدافي بجماهيريته الاشتراكية العربية الافريقية العالمية العظمى..التي تجود الان رهينة مزبلة التاريخ!!!!

  • محمد العبدلاوي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:17

    أريد ان اشكر الله تعالى ثم الشيخ مطيع الذي قيد الله على يده تأسيس العمل الاسلامي بالمغرب حتى اصبح العلمانيون يدعون المرجعية الإسلامية ننتظر من الشيوعيين و الملاحدة إعلان انتماءهم للمرجعية الإسلامية و عندها ستختفي كل الأحزاب و الكل يجتمع على كلمة واحدة هدفها خدمة الإسلام و المسلمين في المغرب…

  • اسملال
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:21

    كفى من تبادل الادوار يامن يريد احتكار الاسلم وكفى من الاقصاء المجاني والقول ان الاشتراكية بعيدة عن الاسلام فحتى في البلدان التي اعتنقت الشيوعية بقيت اماكن العبادة وبقي الشعب مسيحيا تدكرو ا يا ورتة الاخوالاخوان المسلمين ان الجابري كان اتحاديا وكان رشديا

  • motkaiid
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:23

    ناري اجابك للاتحاد الاشتراكي ويني مصندل هداوا باز الله يعطينا وجهك ملي كنتي منخرط الاتحاد الوطني لطلبة المغرب او نتا خدام مع البوليس زرعك المخزن باش تقضي بصفة نهائية على حزب الفقراء والشهداء وصولي صنطيح خاوي و .و .

  • الحسن
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:25

    الاتحاد الاشتراكي مع الاسلام شكون يتيق

  • معربي خر
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:46

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت . ومن لا ضمير له لا يمكنه ان يعي ويعطي ويقدر ما يتفوه به فالتعليمات الجديدة جعلت بعض السياسين المغاربة للاسف ينزلون الي ادنى واحط المستويات من التناقض والاستهتار بعقول المواطنين فتارة ينعتون معتقداتهم باقدح واحط الالفاض وفي الوقت ذاته يدغذغون عواطفهم. لقد خبركم الشعب ولن ينسى تطاولكم على مقدساته وتقاليده اللتي يفتخربها وسيبقى وهي جزئ اساسي من هويته وتاريخه بمره وحلوه. فاتكم القطار محب سابق اسي لشكر

  • مواطنة
    الأحد 23 يونيو 2013 - 02:47

    شوف راه المشكل ماشي فيالتعريف بحزبكم وتليسق كلمات ومعارف جديدة ربما تخلينا نتعاطفوا راه المشكل في كمامركم ،راه غير كنشوفوكم كنكرهوا احزابكم ونقاباتكم أو حتى لي سلم عليكم
    راه الرسول (ص)قال:"استفتي قلبك"أو حنا قلبنا مع بن كيران
    أتذكر لما كنتم في المعارضة وأو لعلو وع الرحمان اليوسفي بالخارج كنتم تطالبون بإعطاء راتب للبطاليين،كنت اقول مع نفسي وانا ادرس بالاعدادية "غير كن جاو للحكومة المغرب غولي أحسن من فرنسا"أحياني الله حتى رايت ما رايت وعشنا معكم جميع انواع المحن ،استعملتم معنا اساليب العصابات،لازلنا نعاني من مخلفاتكم والله على ماأقول شهيد

  • مغربي قح
    الأحد 23 يونيو 2013 - 03:22

    قال ليك: "بعث المشروع الاشتراكي الذي لا يمكن أن يكون إلا بالالتصاق بالجماهير الشعبية التي يعتبر الحزب الممثل الحقيقي لها ضد التيار المحافظ والقوى الظلامية، وذلك لخلق البديل لمواجهة الإسلام المزيف ديالهم"
    وعلى من سنحسب عمليات الخوصصة التي قام بها وزراءكم في حكومة التناوم، ويا حسرا حكومة سي عبد الرحمان، أهذه الاشتراكية التي تعدون بها الناس، حياتكم الخاصة لا اشتراكية فيها وكل واحد فيكم بورجوازي حتى النخاع، أين يدرس أبناءكم؟ انظر لسياراتكم التي تركبون؟ أين تسكنون ؟ لا تنزلون إلى الطبقات الشعبية إلا أيام الانتخابات …… وراه عقنا بكم لا اشتراكية ولا هم يحزنون ……ديما ديما العدالة والتنمية هما بعدا واضحين وديما فسباغتهم

  • Citoyen
    الأحد 23 يونيو 2013 - 03:28

    Ce monsieur récite des expressions toutes faites qui sont en pleine contradiction : la Rationalité et l’Islam sachant que les deux concepts sont en conflit à défaut de précision sémantique. Lachgar est incapable de répondre si la révélation est mythologie, puisqu’il se déclare islamique et rationnel. Il avance l’obscurantisme sans en maitriser le sens et il lui reste aussi de parler à son tour de « démons et crocodiles » à défaut d’avoir le courage de nommer. Il prétend être le véritable représentant des masses populaires sans avoir honte. Il veut rassembler la gauche avant de faire le ménage dans sa cuisine. QUEL NIVEAU ?

  • أحمد
    الأحد 23 يونيو 2013 - 03:41

    لم أكن أدري أن أصوات الناخبين غالية إلى درجة أن يغير حزب مرجعيته من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين. حتى لو غيرتم مرجعيتكم و حفاضاتكم فلن تنالو أصوات شرفاء هدا البلد. اللهم لا تولي علينا هؤلاء فهم شرارنا وولي علينا خيارنا الدين لم يضهروا على السطح بعد.

  • محب المغرب
    الأحد 23 يونيو 2013 - 04:00

    صحيح أنه لو قدران دخلتم في الحكومة النزيهة والتي اختارها الشعب المغربي
    المسلم لتلطخت سمعتها اكثر فاكثر وتعرقل سيرها اكثر فاكثر لسبب بسيط
    وهو ان الصدق والكذب لايجتمعان ، والأمانة والخيانة لايلتقيان .
    فشباط << جني >> و لشكر << ضفضاع >> و بنشماس << تمساح >>
    فكيف يستقيم أمر حكومة تتعرض صبح مساء لمكر هذه الزواحف السامة .
    وهذه المخلوقات الغريبة .
    حفظ الله مغربنا من كيد الكائدين وحقد الحاقدين وفساد الفاسدين .

  • مغربي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 05:03

    الكثير ممن يتحدثون عن الاتحاد لا يعرفون عنه شيئا وهسبريس تساندهم لأنها لا تنشر ردنا وخاصة هؤلاء المأسلمين هل تعلمون أن شيخ الاسلام مولاي العربي العلوي كان اتحاديا أما مسألة علاقة الحزب بالمخزن فهو الوحيد الذي تأسس خارج دار المخزن يكفي أنه ناضل من أجل ما تشهدونه اليوم من مؤسسات عندما كنتم في الجحور أشعر برغبة في التقيؤ عندما أقرأ لهاؤلاء المتحاملين على حزب كان يضم في تناياه الجابري العروي جسوس,,,,, وكل مثقفي المغرب ما البديل الاستبداد الوهابي لا مناص من الحداثة والاتحاد الاشتراكي سيظل الخزب الاول لأن الزبد يذهب جفاءا وأما ما ينفع الناس فيمكث في الارض

  • Majid
    الأحد 23 يونيو 2013 - 05:08

    Puisque le ridicule ne tue plus, je vais être frans. On ne veut plus de vous

  • سعيد
    الأحد 23 يونيو 2013 - 06:47

    انه اعلان الاتحاد الاشتراكي الدخولللحكمة ,لان ماكان يمنعه هو المرجعية وهاهو قد حصل عليها . وهو انجاز يحسب للسيد لشكر

  • سعدودي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 06:54

    سي لشكر دخلت مدينة مراكش و تذكرت سبعة رجال فبرهنت باسلوبك المطنب على ان اصحاب اليساريين اسلاميين. اطلب التسليم. وكفى من التعرقيل.

     

  • نينو
    الأحد 23 يونيو 2013 - 06:58

    الخلافة الائسلا مية اتية رغم انفكم,لا ينطق الرسول الكريم عن الهوى,قال (ص) الله عليه وسلم:لا تقوم الساعة حتئ تظهر وتختفي ثم تظهروتختفي ثم تظهرتلك وقت قيام السا عة ونتيجة للربيع العربي وبدء بعظ الدول في الرغبة في دولة الخلافة الائسلامية دليل عن قرب ظهورها.وظهوروكثرة الهرج يعني القتل ولو من دون اي سبب حتى هي ظهرت…وازيدكم ان حتى الكون باكمله يعيش اخر لحظات حياته بم في ذلك المجموعة الشمسية التي نعيش فيها.بقي سبعة ملايين سنة ظوءية من ستة عشر مليار سنة طوءية.وحتى الشمس تشبعت بالهليوم والاكسجين مما من حدة درجة حرارتها وقابلة الان للانفجار في لحظة.انها قنبلة موقوتة برمجها الله سبحانه وتعالى لقيام الساعة وهذا اجمع عليه العلماء الفلكيون الغير مسلمون والمسلمون.ما يزعني اننا نعيش الامتار الاخيرة قبل زمن و فترة الفراغ الكوني,ثم ياتي موعد المحشر اللذي لامفر منه,حينئد لا ينفعنا لا ما ركس ولا لنين ولا امريكا ولا اوربا ولا روسيا..ولا ملك ولا مال ولا بنين ولا ولاولا..الا عملك في الدنيا,اذن اتقوا الله قبل فوات الاوان وتنقلبوا ناد مين.

  • وأخيرا أسلم لينين
    الأحد 23 يونيو 2013 - 07:12

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته أجمعين ،
    كلمة أوجهها الى حزب الوردة ،أنت منسلخون تماما عن واقعكم مجتمعكم فالشعب المغربي شعب مسلم أصيل متمسك بمنهج السلف الصالح الذي تعتبرونه انتم رجعية وظلام والله ما أنتم فيه هو الظلام ،تريدون ان تلووا عنق الاسلام لكي يوافق هواكم ومصالحكم السياسية ،أو لستم أنتم الذين تقولون لا إله والحياة مادة ،والدين أفين الشعوب ،والان تتوبون على الطريقة الذي تريدون ،فو الله من رد كلام الله و سنة رسول الله واعتبرها رجعية وظلام لهو في ظلال مبين

  • عبدالرحمان / آسفي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 08:21

    … يؤسفني القول : إن كثيرا من التعليقات ﻻتناقش الرأي أو الطرح بتدخﻻت متباينة أومخالفة على المستوى الفكري تدحظ به الرأي اﻵخر وتفحمه بإغناء وإثراء النقاش… أغلب المداخﻻت "تهجمات مريضة بفوبيا امتﻻك ناصية الدين والدفاع عن التدين والعقيدة اﻹسﻻمية . وكأن اﻹتحاد اﻹشتراكي للقوات الشعبية حركة ﻻتستمد جذورها وأصولها من الهوية العربية اﻷمازيغية واﻹسﻻمية . عودوا من فضلكم إلى هويته المنصوص عليها في التقرير اﻷيديولوجي سنة1975 . الذي أجاب عن سؤال : من نحن؟ وماذا نريد؟ سؤال كان يوجه إلى كل اﻹتحاديين وكل اﻹتحاديات وهم تحت التعذيب . نحن المسلمون الحقيقيون المالكيون البررة : "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه . فمنهم من قضى نحبه ومنهم ينتظر . ومابدلوا تبديﻻ" .صدق الله العظيم . فﻻ تنكأوا جروح اﻹتحاديين المؤمنين (يا أولي اﻷلباب) .

    العربية ىاﻷمازيغية واﻹسﻻمية !؟ عودوا  

  • لشكر والنفاق...
    الأحد 23 يونيو 2013 - 09:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    لشكر والنفاق ذو الوجهين يناقض كلامه بلسانه
    البارحة كان ضد الاسلام والمسلمين واليوم يقول إني تبت الآن من يثق في المنافقين إلا غبي من شب على شيء شاب عليه
    لكن باب التوبة ما زال مفتوح والحمد لله
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

  • x militant
    الأحد 23 يونيو 2013 - 09:08

    مثلٌ يضرب بامرأة تزوجت رجلاً شهماً كريماً مسنا ، يغدق عليها طعاماً وشراباً ولبناً سائغاً للشاربين مع حسن معاملة وإجلال وإكرام ، لكنها لم تقابل ذلك باعترافها بالنعمة وشكرها لها وانتفاعها منها ، وحرصها عليها وقابلت ذلك بإعراض وتضييع ، وبجحود وإنكار ، فكانت العاقبة أن طلّقها ….هذا هو حال الاتحاد فقد طلقك الشعب ولن تعود ابدا الى عصمته مهما فعلت فإلى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليك

  • لامنتمي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 09:30

    تحية للشرفاء من الاتحاديين وتعزيتي لهم يوم اصبح هذا الرجل زعيما لهم.
    صدقوني يا سادة اننا نعيش زمن العجائب والغرائب في عالم السياسة في وطننا، نعم ،واحسرتاه على طموحات الاتحاديين وقكرهم الواقعي وتضحياتهم التي راحت هباء مع لشكر وامثاله.حتما هناك خلل ما يجب تقويمه..حرام ان نضع السي لشكر الى جانب المرحوم بوعبيد او السي اليوسفي وغيرهم كثير.انه زمن العجائب .

  • abdo
    الأحد 23 يونيو 2013 - 09:57

    الشعب أعطاكم الفرصة لكن عوض خدمته وخدمة الصالح العام خدمتو مصالحلكم الضيقة.كبرت الشوارب لعل وعسى تتوب من خيانتك لمبادئ الشباكية هي البديل.شوف اسي لشكر والله وخا تولي سلفي ماشي اسلامي تنويري عقلاني وتبات في المسجد لا أحد صدقك .زمان كنتم تنعتون بالاصلاحيين أما الان فأنتم مصلحيين همكم الوحيد المقاعد البرلمانية وغدا ستأكدون على أنكم ملكيين أكثر من الملك.شأنكم شأن شباط.

  • abderrahim
    الأحد 23 يونيو 2013 - 10:21

    les vrais capitalistes du maroc sont ces socialistes usfp

  • العربي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 10:37

    هاد اللي كيعتابرو راسهم اشتراكيين يقدرويقلبوها ديانة بودية المهم هو يوصلو للركراسى، شوف سبحان الله دابا سلمو اولاو كيتكلمو على المرجعية الاسلامية..الله يشوف من حالكم وصافي..عشر سنين وانتوما في الحكومة نتوما واصحابكم اللي ولا على راسهم واحد مريض رجعتو فيها المغرب سنين اللور . دابا داخت ليكم وليتو كتقلبو على هوية ! شفتو فين وصلتو ؟

  • توطبب الكامل
    الأحد 23 يونيو 2013 - 10:46

    لشكر يدق المسمار الأخير في نعش usfp

  • رشيد
    الأحد 23 يونيو 2013 - 11:23

    ا لسي لشكر ، إنك لا تختلف في الشعبوية عن شباط في شيءو الفرق بينكما أن كل واحد منكما يمارس شعبويته البلهاء من موقعه للوصول إلى رئاسة الحكومة المقبلة سواء بإجهاض هذه ولو بطريقة قيصرية أو بانتظار المدة الدستورية
    وفي المقابل أقول لكما رحمة بأنفسكما أن تلجئا إلى استقراء الرأي بالطريقة الحضارية لمعرفة ما افتقدته أحزابكما من شعبية بمجرد وصولكما إلى مواقعكما الحزبية و اختياركما لهذه السييبة في منهجكما الجديد في وقت ينتظر الشعب من لشكر و حزبه ممارسة معارضة بناءة توجه الحكومة إلى أخطائها بأسلوب و منهجية تحترم الشعب و تاريخ حزبه و إذاك بهذا النهج ستمهد الطريق لكسب الأصوات عوض مضيعتها
    أما شباط فصوته نشز و ما علمنا بسياسي مثله في الكون أيريد أن يكون مدرسة سياسية فريدة سيسميها بالمدرسة الشابطوية ذاق المغربة من شهدها المر لذلك فرئاسة الحكومة أبعد منه ما بعدت السماء عن الأرض ويمكنه بدوره استقراء الرأي لكي لايظل راكبا صهور الغرور

  • brahim
    الأحد 23 يونيو 2013 - 11:42

    اخرجتم المغرب من السكتة القلبية وادخلتمون في غيبوبة اخلاقية وفساد مالي وخروقات تنظيمية ومحسوبية ووصولية…والان تتقمصون لباس الاسلام تتدغدغون به العواطف ..اليس الاسلام ظلامية كما تقولون؟اليس من يفتتح كلامه بالبسملة تعتبرونه رجعيا؟اكان ابن رشد ينعت المتدينين بالظلاميين والجهلة؟…والله لو قضيت وقتك كاملا في ترصيع العبارات ما امن بكلامك احد-وانا المتعاطف مع الاتحاد-انتزعت من قلبي اخر ذرة تعاطف..اسلوب النفاق لايجي نفعا في السياسة…

  • شيشاوة
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:02

    أخيرا عمل اشكر بنصيحة الحبابي وهي ضرورة تبني المرجعية الاسلامية للأحزاب اليسارية ان أرادت ان لا تنقرض ، وحتا تنافس الاحزاب الاسلامية الحقيقية علا مرجعيتها لتخلط الاوراق . سنرا في المستقبل القريب عجبا خطابا دينيا مشوها يلوي أعناق الآيات والأحاديث الشريفة . الاحزاب اليسارية الاسلامية الجديدة تريد ان تجمع بين نقيضين الدين واللادين ليظهر دين جديد يجمع المتناقضات مما يعجل بالانقراض.

  • الحرباشي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:09

    أرأيتم ماذا يريد ان يفعل رئيس -حانوت الوردة- وهو يساوي ولا شيء؟
    انه يتفوه بالحقيقة ،اذا اصبحت السلطة في يده سوف يقضي بل يبيد
    جميع مكونات هذا الشعب العظيم، لكن الحمد لله الذي وهب لنا في هذا
    البلد السعيد ملكا يسود ويحكم .
    يدعي انه يقرأ القرآن وان حزبه كذلك قام بتغيير المنهجية .كل هذا
    لكي يجذب اليه منخرطين ومتعاطفين جدد ظانا انه ما زال الشعب المغربي
    في دار غفلون .
    يا رئيس البراكة الحزبية انا كمواطن مغربي،الذي اطالبك به في الوقت
    الراهن والذي يجب عليك العمل به بصفتك في المعارضة ان جاز ان
    نسميها بالمعارضة هو ان تنتقد الحكومة نقدا بناءا ومسؤولا وفي
    نفس الوقت تمتلك البديل الديمقراطي الذي يساهم في التطور والرقي ،
    لا ان تحارب هذا ولا ذاك فكن انت من شئت مسلما او ضلاميا او شيوعي
    او علماني او شيعي لا يهم. الذي يهم هو خدمة هذا الوطن والمواطن .
    نريد اعمالا لا اقوالا لقد سئمنا من اقوالكم الى ان اصبحنا لا نطيق
    النظر في وجوهكم المقرفة.

  • مسلم مشي خوانجي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:11

    كل التعاليق السبقة للأسف تظهر أن أصحابها وضعوا عقولهم في ثلاجة لا تتوهموا ان العدالة والتنمية بيده الحلول لمشاكل البلاد هؤلاء اصحاب مصالح لا يختلفون عن باقي مصاصي الدماء أن من يزايد على الناس بالدين لا خير يرجى لانه عاجز ويغطي عجزه بالخطاب الديني الدي لا يقدم حلولا لمشاكل المواطنين اللهم احفظنا من شر حزب بنكيران

  • مسلم غيور
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:14

    لم أجد ما أصف به هذا الشخص إلا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة"

  • احمد
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:18

    الاشكال لدى اغلب الاحزاب المغربية هو عدم تطبيق مضامين مرجعيتهم كيفما كانت. النظرية عندهم اسهل من التطبيق. الاسلام دين المغاربة ودين الدولة ولا يجب استغلاله في السياسة ودغدغة مشاعر المواطنين. وحتى شعارات الاحزاب مثل "العدالة والتنمية"و"الميزان" ليست لها تطبيق على ارض الواقع. المواطن لن يلمس لا عدالة ولا تنمية واين الحكم بالقسط والمساوات? المواطن العادي الذي يحافظ على شعاءره الدينية ينتظر من نخب الاحزاب السياسية في الحكومة او في البرلمان ان تتطرق الى برامج ملموسة وعملية تهدف الى الرفع من مستواه المعيشي والقدرة الشراءية والولوج الى التعليم والصحة والسكن الاءق والعيش بصفة عامة في كرامة كاملة بحقوق وواجبات وهذا لا يتم الا في بناء دولة الحق والقانون. اما الهدرة الخاوية وتغيير الوجوه والاسماء والطقوس والدساتير وحتى انشاء احزاب بمرجعيات لها عصا سحرية فهذا لا يغير شيءا من واقعنا. المهم في كل هذا هو تغيير العقول والثقافة والسلوك الساءدة لدى النخب السياسية ولدى المواطن العادي. مثلا كيف يمكن لنا محاربة الفساد بالعقلية والثقافة والسلوك الفاسد?

  • صحيح أن
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:19

    صحيح ما تقولونه ياجماعة الأميين بالدين والدنيا حول الاتحاد والاتحاديين في تعليقاتكم لأن الاتحاد هو من دفع ثمن حرية تعبيركم عن جهلكم اليوم بدماء شهداءه بجانب شرفاء هذا الوطن ، صحيح ما تنعتون به الاتحاد الاشتراكي وأنتم تعلمون قبل غيركم أنكم صنيعة التحالف الذي وقع بين البصري والخطيب في التسعينيات من القرن الماضي لعرقلة المسار الديمقراطي وفعلا نجحتم في مسعاكم وتحاولون اليوم العودة بنا إلى السيطرة الفارسية (دولة الفقيه) أو السيطرة العثمانية (الأتراك) موظفين في ذلك الدين الإسلامي الحنيف عبر توجيه التهم المجانية للاتحاديين في لعبة استقطابية انتهازية مكشوفة للمغاربة المغلوبين على أمرهم خصوصا بعيدا عن مفهوم المواطنة الحقيقية التي تضمن للجميع تكافؤ الفرص في الواجبات والحقوق

  • علي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:40

    القضية في " التساطيح " ادي تزرعه الأيادي التي تتحكم في البلاد بين فئات الفقراء من عامة الشعب تاركين المجال للمفسدين الدين يستغلون الفرص لا مراقبة ولا محاسبة الإتحاديون أغلب قادتهم بورجوازيون أصحاب المشاريع الأحزاب جميعها بلا اسثناء " خدام للمخزن " من زاويته والشعب يؤدي الفاتورة احذروا أيها الشباب من المغالطات "راهم قراو أولادهم وضمنوا لهم العيش وفرص الشغل " نظرة قصيرة على مستوى معيشتهم تبدوا لك معالم في الطريق والخلاصة الشعب المغربي ضيع " الخونة التملقين للمتاع الدنيوي " الفرصة في التغيير والإصلاح في كل محطاته ومازال هؤلاء متواجدين على مسؤولية الأحزاب والجمعيات فلا اصلاح
    شكرا لإدارة هسبريس

  • malk
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:53

    C vrai le PJD n'a rien fait mais le malheur il n' ya pas d'alternatif que faire ?le PUSFP ne peut rien faire il a déjà été essayé il s'est révélé plus corompu que tous les autres .l'islam ou n'importe quelle religion n'a jamais été une solution c la loi qui peut faire tt mais on la contourne quand il s'agit d'un pays ou tout les pouvoir sont accumulés dans une seule main.depuis votre affirmation que le PUSFP est islamique on peut découvrir c que du mensonge et de la manipulation depuis quand Lénine allait-il à la mosquée.pourquoi ne pas être réaliste et s'attacher à ses principes et faire comprendre au peuple que c la seule voie du progrés et se repentirsur les fautes commises lors de votre années de gouvernement

  • abou ayman
    الأحد 23 يونيو 2013 - 12:55

    لست راضيا على أداء حزبي لكنني مؤمن بعديقين بأن الاتحاد هو المدرسة السياسية لكل السياسيين المغاربة حتى مناهضوه نهلوا من فكره و من ممارسته لم يلد حزب مغربي مثل ما أنجب الاتحاد: المهدي.عمر.عبدالرحيم.اليوسفي.الحبابي.جسوس.شناف.اليازغي.ولعلو.منصور.الشرقاوي.المالكي.لشكر.خيرات.الصقلي.بلعربي.الشقروني ولكم في المرأة الظاهرة حسناء أبو زيد خير مثال أن النخب السياسية المغربية الحقيقية إما ولدت في الاتحاد أو التحقت بالاتحاد

  • Mohaji
    الأحد 23 يونيو 2013 - 13:33

    اغلبية الشعب مسكين ومتدين يدعم الحزب الحاكم من اجل الاصلاح واسترجاع كرامته. . اما الاحزاب في الحكومات السابقة فقدت مصدقيتها عند الشعب وتحاسب الان ومستقبلا عن طريق صناديق الاقتراع النزيهة. فايام العزوف عن التصويط اندثرت منذ الدستور2011.
    فعلى الاحزاب ان تدرك بان الانتخاب يتحكم فيهاالشعب وليس الاعظاء فقط.

  • عبد الغني.أ
    الأحد 23 يونيو 2013 - 14:01

    "نحن أصحاب الهوية الإسلامية التنويرية والعقلانية التي دشنها ابن رشد"

    سبحان الله…!!!!!!!!!!!!!!

    لم أكن أعرف قبل اليوم أن ابن رشد هو من قال: ( الدِّين أفيون الشعوب )

  • أبو زيد ، توبة تمساح ؟
    الأحد 23 يونيو 2013 - 14:15

    من كان يُصدق أن من أعلن خشيته من أن تُمنع ابنته من السفور ولبس الديكولوتي أو زوجته من الخروج بالكولون سيصبح بين عشية وضحاها إسلاميا ، ومستعدا للتعامل حتى مع "الملائكة" لبلوغ مآربه الانتخابوية ، تصوّروا مقدار التضحية، واااااباز ليك أسي لشكر ، والله العظيم ضحّكتني ضحكا من الأعماق بهذه التخريجة الجديدة : إسلام اشتراكي تحرري حد السفور والتبرج والكساء العاري ، إسلام الأمهات العازبات وحقوق الشواذ وحقوق أكّالي رمضان جهارا ، لقد تفوّقْتَ على السياسي البهلوان الفرنسي coluche في التهريج السياسي. يمكن أن تكون قد تبت، باب التوبة مفتوح للجميع ، لكن أن تُتَوِّب في لحظة حزبا كاملا بكل أطره ومنتسبيه وتوجهاته وتاريخه الحافل بمعاداة الإسلاميين ومحاولات استئصالهم، فهذا هو المضحك في الموضوع يا سماحة الشيخ لشكر! كم أرغب في رؤية سحنات الاشتراكيين وهم يُبَلّغون أنهم صاروا خوانجية دون علمهم وبجرة قلم من مولانا الشيخ. فعلا صارت السياسة مسلية على الطريقة المغربية. بالله عليكم ، أليس عفريتا من ياتيك بجيش من الملحدين وقد تخونجوا قبل أن يرتدّ إليك طرفك ؟ أليس تمساحا من يذرف دموع التأسلم والتوبة بهذه السهولة ؟

  • Alidrissi
    الأحد 23 يونيو 2013 - 14:26

    انتم أغرقتم الإدارة بأصدقاء كم (فضيحة الcih إلخ) و الآن تلومون الpjd
    وتقولون : " وزراء العدالة والتنمية يخرجون مراسيم لإغراق الإدارة العمومية بموظفين مقربين لهم"
    الله ينعل لما يحشم، وجهك صحيح أسي لشكر

  • marocain
    الأحد 23 يونيو 2013 - 15:07

    هذا هو مل يصطلح عليه، استحمار الشعب يعني استبلاده معني آخر يظنون أن الشعب مجرد حمير للركوب فقط ويظنون الشعب بليدا أينما تمت سياقته سينصاع..
    هل كان ابن رشد رحمه الله يشرب الخمر ويسوق له ؟ هل كان ابن رشد علمانيا يبعد الشريعة عن الحكم؟ هل كان ابن رشد يعري بناته؟ هل كان ابن رشد يحالف الملحدين ضد المؤمنين من كل الديانات؟ هل كان ابن رشد يعادي من يعمل على إصلاح الناس والمجتمع؟ هل كان ابن رشد يصف علماء المسلمين بأقبح الأوصاف؟ هل كان ابن رشد يدعو إلى الحرية الجنسية ؟ هل كان لابن رشد مرجعية أخرى غير مرجعية الكتاب والسنة وما أجمعت عليه الأمة؟
    فقبل أن تتبنوا ابن رشد يجب أن تعرفوا ابن رشد حقا، وإن ابن رشد براء مما تدعون إليه الناس ومما تهدفون إليه، والشعب المغربي ذكي ذكي ذكي جدا.
    أقول للسيد لشكر بالدارجة:سير بدل الحرفة راه داخت ليك الحلوفة

  • الدكتور خالد
    الأحد 23 يونيو 2013 - 15:14

    أقول للشكر أعلنها صراحة، الإسلام التنويري يعني أن "فريضة الصلاة نور للقلب ، وحق للرب ، وفريضة الزكاة برهان على صدق الإيمان ، وفريضة صوم رمضان جنة ،والحج واجب على المسلم إذا استطاع إليه سبيلا،و شريعة الإسلام مرجعيتنا ،وجعلنا الاشتراكية وراء ظهورنا .

  • ابن المغرب البار
    الأحد 23 يونيو 2013 - 15:21

    اليسارية العلمانية دين والاسلام دين ماتضحكوش على ريوسكم

  • youssef tanger
    الأحد 23 يونيو 2013 - 15:48

    nouvelle identite pour l'usfp ca veutut dire un nouveau parti politique.

  • مراقب
    الأحد 23 يونيو 2013 - 16:43

    في التاريخ شخصيات نحبها ونجعلها نموذجا ومثالا ولا يهمنا مذهبها او دينها
    الرسول الكريم ص والانبياء – عمر بن الخطاب- عمر بن عبد العزيز – غاندي – ماوتسي- تشي كيفارا – مانديلا وعبد الرحيم بوعبيد وغيرهم كثير هل تعلمون لماذا ؟
    الجواب : لأنهم كانوا صادقين
    بينما الكاذبون والمخادعون الذين يتاجرون بالقيم والافكار والدين فان التاريخ يرميهم في مزبلته
    ولا يهمنا ان كانوا اسلاميين أو اشتراكيين أو وطنيين
    فمثلا أحببت تجربة التناوب في بداياتها ولكن النتيجة كانت هي اغتناء اليسار على حساب الام وتعاسة الفقراء
    بعد ذلك صفقنا لتجربة الاسلاميين وهاهي النتيجة بدأت تظهر: افتقار الفقراء وزيادة الضغط على البسطاء بالاقتطاع من الاجور والغلاء ومسامحة الاقوياء واللصوص

  • maroc
    الأحد 23 يونيو 2013 - 17:12

    سبحان مبدل الاحوال.
    سبحان مبدل الاحوال.

  • عبد الله
    الأحد 23 يونيو 2013 - 17:36

    عندما كانت لكم قواعد و نقابات قوية و سط الشعب كنتم تحاربون بطريقة همجية الاسلاميين بكل طوائفهم و كنتم تستعملون في ذلك أساليب تبين للمواطن العادي مثلي أن المبادئ التي تتدعونها بعيدة عنكم بسنوات ضوئية و لقد
    اتضح ذلك أكثر عندما كنتم في الحكم خصوصا بعد انسحاب اليوسفي
    الذي كان آخر أمل للقواعد التي كانت ركيزة اساسية لحزبكم
    و بقيت الكراكيز ترقص على كافة الإقاعات وتثير كثيرا من الشفقة إن لم اقل السخرية غير أنه كما يقال لن يصلح العطار أو الشمكار ما أفسده الفاتحون و الراضون والمالكون و ,,,,,
    و بقي الميدان فارغا من مدافع عن ما تحقق و أوشك على الزوال

  • Obs toubkal
    الأحد 23 يونيو 2013 - 17:39

    Mr Lachgar ne fait que pointer ses canons tout le temps sur le Pjd ce parti est ce qu'il est et l'Usfp n'y changera rien .Les preoccupations des marocains sont toutes autres .Oui l'Usfp comme d'autres partis du mouvement national a un penchant islamique ce qui est normal son passé le demontre il comptait parmi ses rangs un certain d'eminents alem et son probleme aujoudhui c'est d'avoir laissé un vide en faisant table rase sur ses principales revendications politiques et economiques qu'il defendait durant quelques quarante ans,le Pjd n'a fait que combler ce vide avec quelques retouches d'ordre religieuses Benkirane n'avait -il pas des sympathies pour l'usfp et son groupe n'avait il pas soutenu le gouvernement Youssoufi à ses debuts avant de passer à l'opposition? C'est faux ce que dit Mr Lachgar que son parti se colle au peuple car pour le faire il faut le demonter pour le moment c'est avec le Pam qu' il le fait

  • صحراوي و أفتخر
    الأحد 23 يونيو 2013 - 17:50

    شيئ ما يطبخ في الأفق فكثر الجولات التي يقوم بها شباط و لشكر توحي بأن نهاية عمر هذه الحكومة أصبح و شيكا. اللهم اجعل كيد حزبي الإتحاد الإشتراكي و الإستقلال في نحرهما و أردنا فيهما عجائب قدرتك في الإستحقاقات الإنتخابية القادمة و لتوفر أسباب الإستجابة لهذا الدعاء وجب على المغاربة أن يخرجوا عن بكرة أبيهم للتصويت و قطع الطريق على "بوحنوك" و"رويدة" و رفقاءهم.

  • Mohammed
    الأحد 23 يونيو 2013 - 17:50

    سبحان الله الاتحاديون يدعون الاسلام
    اذا فمرحبا بهم في حزب المصباح قصد التربص والتدريب

  • الصفريوي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 17:57

    إنها من أكبر الطرائف المغربية السياسية, تخرج من فاه لشكر.

  • musulman
    الأحد 23 يونيو 2013 - 19:05

    أيها الزائر انهم مسلمون و ليسوا اسلاميين. من أنت حتى تجرد العلمانيين المغاربة من هويتهم الاسلامية؟

  • هشام
    الأحد 23 يونيو 2013 - 19:20

    الله يعطينا وجهك ,منذ متى والإشتراكية ترتبط بالإسلام هي حتى ستالين ولينين أنبياء الله .
    وسيروا قلبوا على الهوية الحقيقية ديالكم ليوقع ليكم بحال الغراب الي بغا يقلد الحمامة والتتمة تتعرفوها ……

  • AMAZIGH
    الأحد 23 يونيو 2013 - 19:20

    هوّيّة الـUSFP إسلاميّة تنويريّة وعقلانيّة و ماركسية لينينية غيفارية ماوية وووووو…………………. سير على بركة الله

  • fbvsv
    الأحد 23 يونيو 2013 - 19:42

    USFP **UNIONSOCIALE DES FORCES POPULAIRES s'inspirre des orientations marxisistesléninistesoula réligionn'st qu'un opium servant àanesthésier le peuple afin qu'une classe dominante a le pouvoir sur la richessesd'une communauté déterminée
    Donc le raisonnement est un raisonement matérialiste
    dialectique
    Capital travail***thèse antithèse synthèse

    Au fond c'est la matière qui détermine l'homme et qui l'oriente
    aussi bien qu'elle déterine et explique son comportement
    En effet les idées naissent et changent au fil du temps et du développement de la matière
    Contrairement à l'islam quise base sur le raisonnement dual Halal Haram
    Au fond l'islam affirme l'échec des deux théories socialistes et capitalistes
    vue leur caractères extrêmes
    En bref l'islam avec le mode de raisonnement Halal Haram défend la théorie du juste
    milieu
    Le problème n'est pas dans l'islam Le problème est juste dans l'interprétation des textes islamiques
    Ce texte a été rédigé pour valoir ce que de droit

  • najat
    الأحد 23 يونيو 2013 - 20:23

    الحمد لله يمكن ينقصوا الحانات في المغرب

  • د,عبدالنبي اضريف
    الأحد 23 يونيو 2013 - 20:48

    أ ريد أن أذكر السيد الكاتب الأول للحزب الذي يقول بأنه اشتراكي، مع من تتحدث وإلى من توجه هذا الخطاب الفارغ المحتوى، السيد الكاتب الأول ألا تتبع الأحدات ؟الكل تغير ، ومن لم يتغير فيحاول إلا أنتم ، أتظنون أن هذا الشعب غبي وبليد ، الخطاب شئ والفعل شئ، إذا أردتم أن تعرفوا قدركم ، إجلسوا في الأماكن العمومية وضعوا قناعا عن وجوهكن ، لتعرفوا مايقوله الناس عنكم حينما تعرضون على شاشة التلفزيون أو حينما تتصدرون صفحات الجرائد ، إذا غنمتم واغتنيتم من دم وعرق هذا الشعب الطيب فدعوا الشأن العام للذين يريدون خدمة الوطن ، ألم تغيضكم تركيا وإسبانيا وووو،من انثم ؟ ألا تحبون هذا الوطن ؟كفى استرزاقا من السياسة ؟ لورمينا معظم أفراد الأحزاب في البحر ماذا سيصيب المغرب؟ أكيد لا شئ. مللنا نفس الوجوه ومللنا أقنعتكم ، ارحلوا ودعوا الملك يختار النخبة التي بإمكانها أن تخرج المملكة من السكتة القلبية.كفى احتقارا للمغاربةمن هذه الخطابات ، فقدتم ثقة الشعب ،انسحبوا بسلام قبل أن ينقلب السحر عن الساحر. بلغة الضاد "سيروا بحالكم".

  • أمازيغي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 20:55

    آش من مرجعية إسلامية. واش تلفتي ولا شنو.

    حذار من الانزلاق إلى مستنقع الدعارة السياسية يا سيد ادريس لشكر

    نحن نفهم أن المد الإسلاموي إعلاميا وجماهيريا يخيفكم ولكن هذا المد الإسلامي جد مؤقت وقد بدأ يترنح بسرعة مذهلة.

    الإسلاميون فاشلون !

    انظروا إلى مصر .. إلى تونس .. إلى بنكيران

    انظروا إلى الفضيحة السورية.

    فضائح ومهازل.

    أما هؤلاء الذين يقولون بأن بنكيران "ما خلاوهش يخدم" فأقول لهم:

    "شنو تصحاب ليكوم؟ غادي يفرشو ليه الورد؟ اراه هادوك ما باغين يخليو حتى واحد يخدم. ولكن بنكيران صدق خواف وتقليدي ومنغلق وجا ليهوم ساهل وظريف. باغي الكرسي وباغي يكون وزير ف هاد الولاية وبعد الانتخابات القادمة ووو… وحزب العدالة عجباتو السلطة خايف يجريو عليه من الوزارات. لو كانت عندهم الشجاعة لو كان فرضو الضريبة على الفلاحة والشركات الكبرى والاغنياء ويستثمروا هادوك الفلوس ديال الضرائب في الفقراء والاحياء المهمشة والقرى الفقيرة دقة وحدة واللي يوقع يوقع. ولكن هوما خوافين. الاسلاميين خوافين كتر من العلمانيين وكتر من المخازنية."

  • السياسة المبتذلة
    الأحد 23 يونيو 2013 - 21:22

    رقم 73
    أعجبني نقدك للمفسدين أصحاب الميوعة والخديعة بامتياز
    ابن رشد عالم العلامة كان ضالها في العلم ومتضلعا فيه متشبعا بالعلوم على اختلاف مشاربها
    وهب حياته كلها استغراق الكلية في العلم والتزودبه وتطهير القلب
    قولته المشهور ما كان نافعا أخذناه وما كان طالحا نبذناه ..ابن رشد مثله مثل النحل يحط على الورد والزهر ولا يتغذى إلا الرحيق إذا نطق تكلم كلمات من ذهب لا يكتب إلا حروفا من العسل
    .أما أصحاب الوردة الذابلة
    لا يحطون إلا على الجيفة والجيفة يجتمع عليها الذباب تلك السياسة النتنة المشؤومة المبطنة …المبلطجة ..

  • كوبيال
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:16

    كما يعلم الجميع ان الفار يفر من القط فغاب القط يضعة ايام عنه وبعد عودته التقى به مجددا فاستعد الفار للهروب فناداه القط ووجهه مبيضا بالدقيق قائلا لاتخاف انا حاج بيت الله والفهم يفهم

  • الخيار الديموقراطي والمراجعات
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:56

    ان استعمال مصطلح الظلاميين هو انقلاب على الخيار الديموقراطي الدي اختاره الاتحاديون مند السبعينيات ،محاربة الظلامية ليس ولن يكون برنامج حزب ،بل فقط برنامج الفصائل الطلابية ،بالله عليك ،مادا سيفهم المواطن الأمي من هدا الشعار المرحلي للاتحاد ،يمكنك كديموقرآطي ان تتحدث عن الاسلام العقلاني الحداثي والمتنور وتدعو البه فقط اي تقدم موقفك ،ولكن مهاجمة الاخرين دلك ليس سوى عنوان الإفلاس السياسي ،لان المواطن لايريد وجهة نظرك في الاحزاب الأخري بل وجهة نظرك في مشاكلهم واقتراحاتك لحل تلك المشاكل الاجتماعية،وان كان خطابك موجها نحو المثقفين فاعلم انه سيلزمك اكثر من معادلة ابن رشد لإيجاد مرتكز بينهم وربما كما قال وعمل لينين انعراج سلفي او إسلامي حقيقي وواقعيته لا تم من بعد العمل من اجل بناء اشتراكية إسلامية عقلانية ومتنورة ،،الهدم أسهل من البناء وهدا الاخير أهون من بناء بيت دمرته الأحداث والأيام ،

  • LODFIG
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:12

    ليس بالدين نحل مشاكل هذا البلد .المغرب بحاجة لرؤية استراتيجية و أفكار مبدعة على المستوى الإقتصادي و السياسي للخروج بالبلد من النفق المسدود ‏‎ ‎

  • anti timsah
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:39

    قريبا سنسمع حزب الوردة يغير اسمه إلى المعاصرة و الأصالة الاشتراكية التقدمية الديمقراطية الحداثية الأمازيغية الصهيونية ……………………….
    عد إلى صوابك و ارجع للمعقول و سم ماشئت فلا مشاحة في الأسماء المهم المصداقية الشفافية الديقراطية الحقيقية

  • متنور
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:00

    هوّيّة الـUSFP إسلاميّة تنويريّة وعقلانيّة… كل رموز القوات الشعبية ظلت تدافع عن الاسلام من استغلاله اليوم حان الوقت ليعرف المغاربة اهمية الارتباط الاشتراكية بالاسلام

  • hemmoua
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 08:58

    "نحن أصحاب الهوية الإسلامية التنويرية والعقلانية التي دشنها ابن رشد"، مشددا على أن "موازين القوى اختلت لصالح الخرافة والفكر الظلامي، لذلك وجب التصدي لها". i love that, c'et vrai que le mystique et l'obscurantisme ont pris le dessus à cause justement des erreurs de l'usfp ils ont réussi à faire le ras de marrée au maroc , je suis d'accord avec vous M lachgar, bien que je ne suis pas ok avecla gestion de l'usfp dont certains leaders sont devenus des nabab et des taj mahal des temps modernes… mais je suis progressiste et démoctarte.

  • مواطن2
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:33

    من يتتبع الاحداث يدرك ان الازمة الفعلية في البلاد بدات يوم تولى الاتحاديون زمام تدبير الشان العام . وبالاخص ازمة السكن. فقد عملوا على تفويت اراضي الشعب لمجموعة سميت باسماء متعددة تحت شعار الاستثمار التي خنقت المواطن البسيط . وبعد دلك المغادرة الطوعية التي افرغت عدة صناديق الى غير دلك مما سمي عندهم بالاصلاحات…..تلك الاصلاحات التي يجني المواطن نتائجها السلبية حاليا. وعن السيد لشكر مع كامل احترامي لشخصه اقول بانه يتكلم كثيرا دون ان يقول شيئا……..المغاربة في حاجة الى اشياء ملموسة تهم حياتهم اليومية…..على المسؤولين في بلادنا ان يكفوا عن تلاوة المحاضرات الفارغة ….. على المسؤولين ان يدركوا انه آن الاوان للانخراط في مسيرة الاصلاح الفعلي للبلاد…..وكفى من السعي وراء المصالح الشخصية والشعارات الجوفاء.

  • احمد العنبرى
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:01

    اما اشتراكى واما اسلامى سبحان مبدل الاحوال بالمس القريب كنتم تروجون للدين افين الشعوب و اليوم اصبحتم مع الاسلام المتنور و هل هناك اسلام غير متنور (الله نور السماوات و الارض..)الاية لو فهمتم الاسلام ما اتجهتم الى الاشتراكية والاشتراكية العلمية (الخرافة) فى شقها الفلسفى تقول ان الكون غير مخلوق و هذا كفر صريح ولا اكفر احدا ولكن انه النطق بالمنطق.يا حسرة على العباد.ليس العيب فى الخطىء و لكن العيب كل العيب فى التمادى فيه لغرض دنيوى دنيىء انها السياسة بالمفهوم النفاق و الارتزاق وهل نجحت الاشتراكية فى بلد مغاربى او عربى او اسلامى او حتى اجنى فكيف تنجح فى المغرب اتمنى على النخبة الاشتراكية ان تجيب و مستعد للرد و الشعب هو الحكم

  • محمد أمين الميسوري
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:25

    اللهم ان هذا لمنكر عظيم.من خلقك ان تنعت الذين يتبعون سنة نبيهم و اوامر ربهم ب الخرافة و الفكر الظلامي. و الله ان المغاربة فاقوا بكم و عاقوا .برك من هذا الخزعبيلات ديالكم .توبوا الى الله

  • kamal
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:39

    و الله قد قدمت احسن مثال ينطبق على بنكيران و جماعته انهم رويبضة يتكلمون في شؤوون العامة

  • ردا على عبد الرحمان من أسفي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:18

    يا أخي عبد الرحمان نحن لسنا مرضى بل هي الحقيقة ،ألم يتخلى قادة الحزب عن مبادئهم من جل مناصب دنيوية سمينة مع حكومة التناوب في إطار خدعة إشراك المعارضة في تسيير شؤون البلاد ،
    كما أننا أخي ،لا نستمد مبادئنا من التقرير الايديولوجي لسنة 1975 بل من كتاب الله وسنة رسول الله ،
    كما أنه من المستحيل أن نربط بين الاسلام والفلسفة الماركسية اللينينية التي تستمد منها الاحزاب اليسارية مبادئها فهم في خلاف الى أن يرث الله الارض ومن عليها
    فاتقوا الله في هذا الشعب المسلم

  • mido
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:08

    المرجوا قراءة الكتب التي تتحدث عن الاشتراكية .
    واعطوا مراجع عن التعاريف التي تخرفون بها في التعليقات.
    شعب جاهل

  • ردا على العالم mido
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:23

    من أنت يا ميدو حتى تصفنا بالجهل ،أتحسب قراءة كتب الاشتراكية علما ،وإذا أردت أن نزودك عن مصادر كتب الاشتراكية لأغرقناك بها ولكنها وللأسف لاتحتوي على أية فائدة تذكر ،أنا كنت اشتراكيا راديكاليا ،ولكن الحمد لله أن الله عزوجل نور بصيرتي وهداني الى معرفة حقيقة الشيوعية والاشتراكية،يا ميدوا ألم يقتل ستالين تروتسكي ومشا في جنازته ،ألم يذبح الجيش الاحمر السوفياتي ملايين الناس في الجمهوريات التي توسع على حسابها …..ألم يتبت النظام الاشتراكي فشله وسقط الاتحاد السوفياتي وسقط القناع عن أحفاد لينين أنظر الى كوبا التي مازالت تتبنى الاشتراكية وكأنها تعيش في الستينيات وهي في القرن 21م ،اشعب المغربي ليس جاهلا ياميدو ولاتصدر أحكام قيمة على الناس

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب