رئيس الحكومة ينتقد أداء الإدارة المغربية ويصفه بـ"غير المُرضي"

رئيس الحكومة ينتقد أداء الإدارة المغربية ويصفه بـ"غير المُرضي"
الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:24

اغتنم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران فرصة غياب المعارضة التي قررت مقاطعة الجلسة الشهرية حول السياسات العامة، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، ليوجه رسائل مباشرة إلى المواطنين، حيث انتقد أداء الإدارة المغربية، واصفا إياه بـ”غير المُرضي”.

وقال بنكيران، أمام نواب الأغلبية الحكومية، إن “المواطنين عليهم أن يتأكدوا أنه لم يعد من الممكن التراجع للوراء”، وأنه “على الموظف في المرفق العمومي أن يحترم ويحل مشاكل المواطن”.

رئيس الحكومة قال إنه أصبح للمواطن الوعي بأنه صاحب السيادة في البلاد، وبالتالي على الإدارة أن “تقدم ليه الخدمات بلا جْميل”، مؤكدا في هذا السياق أن “الحكومة اتخذت عدد من الإجراءات وبسطت الكثير من المساطر، ورغم ذلك لم يشعر المواطن بالصداقة مع الإدارة”.

وشدد بنكيران على ضرورة بناء الثقة بين المواطن والإدارة “التي يجب أن تصغي للمواطنين الضعفاء منهم تحديدا، والذين غالبا ما تضيع حقوقهم”، منبها إلى أن “الإدارة لا يجب أن تكون عدوانية في تعاطيها مع المواطنين، وأن المشاكل الإدارية يجب أن تحل لكن ليس على حساب صحة المواطنين”.

وانتقد رئيس الحكومة تواطؤ البعض في المجتمع مع التصرفات غير المسؤولة”، مشيرا إلى أنه آلمه كثيرا كيف أن يتابع شخص بتهمة الرشوة، والتهمة ثابتة في حقه، لكن عندما تابعه القاضي في حالة سراح استقبله رفاقه في المهنة استقبال الأبطال” على حد تعبير بنكيران”.

“الإدارة العمومية شأن عام وليست وسيلة للرشوة، وعلى من أراد الاغتناء التوجه للتجارة ومجالات العمل الحر”، يورد بنكيران قبل أن ينبه من قال إنهم يدافعون على المرتشين والمفسدين بأن “الغلبة ستكون للإصلاح”.

وأقر رئيس الحكومة بأن “الإدارة لازالت بعيدة عن تطلعات المواطنين بسبب تراجع المنظومة التعليمية، فضلا عن تسرب مجموعة من الاختلالات إليها، على مدى عقود خلت، مما نتج عنه وجود ظواهر غير صحية، من قبيل الرشوة وتوالي الإضرابات وتفشي المحسوبية، وتوظيفها سياسيا، مما أدى إلى نقصان فعاليتها”.

‫تعليقات الزوار

73
  • خير ما قيل
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:35

    "الإدارة العمومية شأن عام وليست وسيلة للرشوة، وعلى من أراد الاغتناء التوجه للتجارة ومجالات العمل الحر"

  • ولد القلعة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:46

    الإدارة خصها مراقب,والمراقب خاصو مراقب وتما بقينا.يجب وضع كاميرات مراقبة في جميع الإدارات لتتبع الخدمات والضرب بيد من حديد على الراشين والمرتشين واعتماد النزهاء على رؤوس المصالح.

  • KARIM
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:49

    هدا كله نعرفه سيدي الوزير مادا فعلتم لتحسين عمل الإدارة المغربية المشتهرة بالرشوة والمحسوبية أم هو فقط مجرد كلام يخرج من الفم والحلول غير موجودة … ؟

  • نسرين
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:50

    اغلب الموظفين اشتغلو عن طريق المحسوبية و الزبونية و هم يعتبرون الوظيفة مغنما و ليس واجبا يجب تجهيز الادارات العمومية بكاميرات المراقبة

  • مغربـــــــــــــــي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:53

    واحد من المشاكل الكبيرة في الأدارة هو مشكل الانضباط في الوقت هناك موظفين لا يحظرو الا في 10 صباحا وهناك من ينصرف من الزوال ولا يعود بعد
    الغداء وهناك من سن سنة عدم الحضور نهائيا بعد الزوال هناك ادارات مكاتبها تقفل لساعة واكثر بدعوى تناول الفطور نمودج المحكمة الأبتدائية بطانطان

  • R&D
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:55

    إلى السيد الرئيس بن كيران. السلام عليك ورحمة الله.

    عليك بالتوجه متخفيا إلى المحافظات العقارية و خصوصاً القروية منها وترى بأم عينك كيف يجزرون ويسلخون بسطاء الناس هناك ذون قضاء حوائجهم.

    إذا كان رجل الصحة أو رجل أمن أو دركي يتقاضى رشوة قدرها ما بين 50DH إلى 100 أو 150DH فإن هؤلاء يتقاضون قدراً ما بين الخروف والبقرة !!!!!

    المرجوة من سيادتكم التصدي لهاته الظاهرة ليس فقط بجزر الإداري بل حتى زجر المواطن إن تبت أنه قدم رشوة.

  • Zroura
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:57

    صبحان الله في أمر هذه الحكومة
    ما خارج ليها في لبلان غير الموظفين
    إن تعليق شماعة الفشل على الموظفين و التشهير بهم على أنهم خبثاء أمر غير مقبول منك السيد رئيس الحكومة، أما استقبالهم للموظف المذكور فذلك للإشادة بنزاهة القاضي الماسك للقضية ولا يسمح لأين كان أن يرسل رسائل مشفرة للضغط على القضاء من أجل تحقيق مكاسب سياسوية وتغليط البسطاء من المغاربة وهذه الأمور ليست من شيم مسؤولي و أنصار حزب العدالة والتنمية الذي أنا واحد منهم،لقد تعلمنا أن قول الحق حتى إن تعلق الأمر بآبائنا وللأسف لم نفهم لماذا هذه العدوانية اتجاه الموظفين وتحريك الشارع ضدهم ومحاولة إلصاق التهم بهم و امتصاص جيوبهم بدلا من تسوية أوضاعهم و النظر إلى واقعهم المؤلم كمواطنين مغاربة خصوصا الموظفين الصغار المغلوب على أمرهم.وليذكر السيد رئبس الحكومة أنه ميت و أنهم ميتون وغدا يوم القيامة أمام الله سيخاصمونك على اتهاماتك هذه.

  • yassine
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:59

    ا وا دابا راك في الطريق الصحيح ,اتمنى لك التوفيق………..

  • بحال والو
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:01

    اوا هايدا خاصك اسي بن كيران بقا وحدك فالبرلمان المعارضة مشات فحالها شفناها دابا خاصك تقولنا تماسيح والعفاريت واش مشاو ولا باقي دابا العفاريت غايمشيو حيت رمضان اوا شغول دراري هدا

  • مغربي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:02

    رئيس الحكومة ووزيراه يضحكون، ترى على من يضحكون؟

  • Administration marocaine
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:05

    Tout d'abord je tiens à remercier Sa Majésté le Roi Mohamed 6 de la visite et l'innauguration de l'Agropole de Madagh ainsi que le Gouvernement de Monsieur Benkirane mais je dois précisé en tant qu'héritieres de bled Dkhissi que nous somme déscriminées par rapport à notre héritage et cela depuis 44 ans et tous ce que nous demandons c'est pouvoir finalement bénificier de notre héritage et que le palais de justice de Berkane face son devoir en toutes transparence
    Merci

  • يحاول العودة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:06

    نحن نعرف ذلك و نريد أن تقول لنا ماذا فعلت من أجل تحسين خدمات الإدارة و أنت على رأسها؟ أم أنكم تحاولون كسب عطف الشعب بسرد كل مرة قصة دون حتى أن تكونوا طرفا فيها

  • Adil Maroc
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:10

    يجب على الموظف في القطاع العام ان يعرف ان راتبه هو 100% من المواطنين و دافعي الضرائب. وعلى المواطن ان يفرض الاحترام على الموظف في الادارة.

  • عبد الرفيع
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:10

    ما بعث في صدري الامل وهو مباشرتا بعد ختم كلمته ارتفع صوت الآذان وهذا دليل على ان صوت الحق سيرتفع باذن الله

  • ضحايا التعليم 1986/2003
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:12

    المعمل الذي صينع السياسة يتخرج منه السياسيون مصنع واحد و قالب واحد ، التركيبات السياسية التي تتعاقب على تسيير وتدبير الشؤون ماهي الا ملهاة دور السينما تحت قبة البرلمان وغيرها ..

    وأقر رئيس الحكومة بأن "الإدارة لازالت بعيدة عن تطلعات المواطنين بسبب تراجع المنظومة التعليمية، فضلا عن تسرب مجموعة من الاختلالات إليها، على مدى عقود خلت، مما نتج عنه وجود ظواهر غير صحية، من قبيل الرشوة وتوالي الإضرابات وتفشي المحسوبية، وتوظيفها سياسيا، مما أدى إلى نقصان فعاليتها".
    ———— تفشي التحرميات بالمحاباة والمجاملات
    ضحايا التعليم الابتدائي قدماء المحاربين المتضررين من النظام الأساسي 1986/ 2003 وما تله من قرارات جائرة حاقدة على هذه الفئة التي تحملت الكثير في وقت حرج واستغل في حل العديد من المشاكل وخفف العبء على الدولة …الفترة الممتدة بين 1976الى 2005
    اغتصبتم حقهم في أشرس عدوانية لم يسبق لها مثيل ..
    علما أن الدول المتقدمة لها ضمير يؤنبها وشعور بالإنسانية واحترام حقوق المواطن تكرمه وترقيه
    أما أنتم … ….

  • Ghayour 3la lwatan
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:15

    Un fonctionaire ou bien une secrétaire en France travail 60 minutes par heur.tu le/la vois en train de répondre au tel+en meme temps il/elle envoit un mail ou bien un fax et en plus il/elle reçoit physiquement les citoyens tout en restant souriant(e).Le fonctionaire marocain se plaint toujours alors qu'il ne produit que 10% du fonctionaire français .!!!!!!!

  • jaoudar
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:15

    je suis pas toujours d accord avec MR Benkirane . mais a ce point la je suis avec lui. a chaque fois dans une administration publique il y a toujours la meme tendance des fonctionnaires(la paresse, la negligence, les visages de la misere et la tristesse, la colere, l embarras, etc etc) et cela cree la corruption car les citoyens paient cette racaille de fonctiionnaires pour eviter la trainee des procedures administratives. personellement je me bat toujours pour faire la queue et d etre bien informer sur les documents necessaires pour gratter le va et le vient .la solution est d informatiser l administration et de former les fonctionnaires et eclaircir et reduire le nombre des documents vulgaire pour avoir n importe quelle ceritificat. au niveau des citoyens je les conseille de filmer avec vos portables et spy cam toute acces et violation et les partager sur hespress ou n importe quel site. finalement je suis pas contre le systeme mais plutot le virus qui le contamine.

  • عبد اللطيف المراكشي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:16

    هذا الكلام اضحك به على المغيبين من مريديك أيها الصدر الأعظم لأن المغاربة فعلا أصبحوا واعين بألاعيبك , فلا تذرف دموع التماسيح على حال المواطن البسيط لأن أول ما افتتحت به تسلطك هو نهب هذا المواطن من خلال الزيادة في سعر المحروقات , التي طبل لها طابورك المأجور حقدا على أصحاب السيارات متناسيا أن انعكاسها لا يخص هؤلاء فقط و إنما ينعكس على أسعار قوت المواطن المسكين الذي تتباكى الآن لحاله , كلمة حق واحدة قلتها هي أن المغرب لم يعد بإمكانه التراجع إلى الوراء لأنه لم يعد هناك إلا الهاوية بعد إغراقك البلاد في الديون و فشلك الذريع في جلب المستثمرين رغم طمأنتهم بقولتك الشهيرة "عفا الله عما سلف" بل و إنجازك الخرافي في محاولة بائسة لتكميم الأفواه المحتجة عبر سياسة الاقتطاع من أرزاق الناس لتغطية ما اختلسه من تواطأت معهم من صناديق الدولة , فلا تلومن الإدارة لأنك تعلم كما نعلم أنها هي التي أوصلتك إلى منصب الصدارة العظمى لتطعن بك الحركات الاحتجاجية من الظهر فلا تتشدق بحصولك على ثقة الشعب لأن السواد الأعظم منه قاطع مسرحية الانتخابات و الباقي وضع ثقته في بقية المترشحين و لم تحتكر كل الأصوات .

  • إلياس
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:18

    إيوا أسي عبد الإله، إلا نت تقول هاذ الكلام، آشنو إيكولو المعارضة، ما يجو البرلمان، هادشي نيت لي دارو.
    أتمنى أن يراجع بنكيران خطاباته، والموظف في عهده يسجل أكثر التراجعات في حقوقه، بدأت ما أسميته بالاصلاح من الموظف الغلباااااااااان، وأصبحت توجه له رسائل تلو الرسائل أهمها الاقتطاع من أجوره، التاريخ يسجل…

  • عهد اليازغيب
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:18

    انتقد راسك هو الاول فغالبية المغاربة اصبحوا يكرهونك لانك خنت تقتهم بك
    بن كيران بدا تيخرف حسابلو راسو راه هو الطيب اردوكان

  • abou mohamed
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:20

    a si benkirane tes ministres de santé et enseignement superieur accordent
    à leur personnel de travailler vendredi samedi dimanche contre la loi dans les cliniques et tu viens nous raconter autre chose???

  • الگرناوي ع
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:24

    هذا هو أملنا في هذه الحكومة تغيير المفهوم العام للسلطة واصلاح الادارة حتى يلمس المواطن الاصلاح وليحس بانه في بلده لا العكس .وكذلك كي ترسخ عند العاملين في الادارة انهم يشتغلون لصالح الشعب لا لمصالحهم الخاصة.كذلك يجب على الحكومة المزيد المزيد ثم المزيد من الجرأة في الإصلاحات والا تخاف لومة لائم في ذلك حتى تنال ثقة كافة الشعب.

  • فاتحة الرشيدية
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:29

    تابعت الجلسة الشهربة بكل اهتمام بعد ان سمعت انسحاب المعارضة
    كمواطنة استطيع ان اقول ان الرجل يتكلم بصدق وكلامه ينفذ الى الاعماق المهم الله اعاونك السي بن كيران وسنعمل معك لينتصر الوطن

  • mimoun
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:31

    واخيرا رئيس الحكومة يلتفت الى الجرح الغائرالمتعفن في الدولة, كنتم وما زلتم شعبويين لمذا تاخرتم كثيرا في معالجة هذه الافة, اليوم فقط انتم غير راظين عن الادارة, اما المواطن فهو غير راض منذ زمن بعيد, كل ومل كاهله اننا نشمئز من الادارات,ونشمئز من شباط .

  • abdellah
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:31

    الله يعطيك الصحة و الصبر ا سي بنكيان.
    الرشوة متغلغلة و تقاوم بقوة . و من هدا المنبر ادعو المغاربة للامتناع عن الرشوة. لانها حرام و تفسد البلاد والعباد.
    حاولو ا خوتي تصبرو باش تقديو اغرادكم في الادارة. و بلا ماتعطيو الرشوة. والله حتى تقاد الادارة.
    حاجة اخرى. كل واحد صادف مشكل في الادارة يهدر على حقو بكل قوة . و يكتب للمسؤولين. ماشى يمشي يعطي الرشوة. خصوصا الشباب.
    و الله يصبرنا ويصبركم يا رب امين.

  • Tarik
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:41

    لقد تابعت مداخلات بعض النواب (الأغلبية )ورئيس الحكومة اليوم حول الإدارة العمومية انها مهزلة بحق سيتعرضون عضلاتهم على الموضف الضعيف الذي هو مواطن المكسور بارتفاع المعيشة يريدون التوقيع بين المواطنين و المدرس والطبيب والممرض والموضف ….أي بين المواطنين لأنهم غير قادرين ولن يقدروا على الفاسدين والخلاصة أتمنى من الملك إعفائنا من كل الأحزاب بحكومة تقنوقراطية تخرج البلاد من الأزمة

  • aus Deutschland
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:42

    نحن غالبية الشعب المغربي نثق فيك ونبارك خطواثك الثي تباشرها كما اطلب منك سيد رئيس الحكومة باطلاق برنامج وطني يجعل المغرب قوة عالمية وهو في نظري كتالي: بناء مجتمع على المدى المتوسط والبعيد يرتكز على اسس دينية مستنبطة من احكام القران الكريم وسنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وبناء ااقثصاد اخضر يعثمد على رفع القدرة الشرائية للمواطنين وذلك من خلال استفادتهم من تعويظات على البطالة وهذا سيرفع حجم المبيعات داخل السوق الوطنية الثي ستكون بعد حين تقوم على نظام ضريبي متطور وعلى النحو سثجني الدولة مداخيل جد مهمة اذن عليكم بنظام اقثصادي تجاري ضريبي والمحور الاخر وهو الثعليم فهذا تحثاجون فيه الى وضع مخطط يقوم في المرحلة الابتدائية لكل تلميذ على الثربية الاسلامية والاخلاق وقياس الدكاء ورفع القدرات والمهارات بتلقنه لغة واحدة متقونة جدا والمرحلة الاخرى تعليم العلوم الحية مع لغة اجنبية كالانجليزية والمرحلة الاخيرة انصح باعثماد برنامج يرفع الثنافسية والطموح والابداع يهيء لمرحلة البحث العلمي الاكاديمي .اما الشيء الاخير وهو ثسطير قانون واقعي يعرفه الجميع ويحترمه وشكرا

  • maghribi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:42

    غير الهد رة ديا ل الا نتخا بات ما كا ين والو .الا دارة راه خا صها الوسا ئل القوانين باش تخدم و الوسائل .هو دابا تي مسؤول عليها .تعطيل المواطن مناش .من الوسائل و القوانين .سبيطار فيه اختصا صي واحد اش يدير يخدم 24 علي 24 .. اولا راديو خاسر هش دنب الموظف .موظف عليه سربيس اش يدير .يحا سب لي شفرو البلاد هديك السا عة نتيقو بيه و يبدل عفا الله ما سلف عاد نتيقو بيه .ملي جا جاب غير الزيا دة و الهدرة الموظف لقي حتي السلة منكم راه مضيعينو بزاف .النوام اش تي يديرو باش يتخلصو 00000000

  • mostafa
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:45

    اذا كنت فعلا تريد الاصلاح فما عليك الا تبسيط عمليات حصول على الوثائق
    مثلا في بعض الدول يمكنك حصول على رخصة السياقة في اقل من ساعة .
    اما اذا اردت دفع غرامات او الضرائب في المغرب فنحن نحتاج الى 4ساعات
    يعني نصف يوم عمل …للحصول على بطاقة الرمادية لسيارات فاغلب الاحيان
    تصل المدة الى 6 اشهر قمة الغباء ظلم و الاحتقار

  • أخوكم عادل من المهجر
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:56

    تناقض حكومة بنكيران بامتياز

    الحقيقة المرة ان جيرانا الوزراء فاسبانيا وفرنسا يتقاضون رواتب اقل ب 35% من نظرائهم بالمغرب

    وزراء اسبانيا يتنازلون على اكثر من 40% من الاجور الشهرية
    كذالك فرنسا ب 30%

    عدد وزراء اسبانيا مابين 17 و19 وزير
    اما عدد وزراء المغرب مابين 31 و33 وزير

    اين انت يا حكومة بن كيران من هذا
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك

    مع العلم ان اغلب الموظفين الاسبانيين يتقاضون اجور اعلى بكثير من الموظفين المغاربة الذين رواتبهم لا تغني ولا تسمن من جوع

    بل اكثر من ذالك لقد ساهم الرئيس المقنع بنكيران في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة لا وجود لها

    للاسف فقدتم الشرعية مع انني كنت اول الفرحين بفوز حزب العدالة والتنمية

    بقول لكم الشعب المغربي روحوا حاربوا
    الشطيح ورديح وريع أولا

    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

    "ما دار والو ما دار والو.. ابن كيران يمشي بحالو"

    أخوكم عادل من المهجر لا أنتمي لأي حزب ولست عفريت ولا تمساح ولا—-
    أنا إبن أدم من الشعب المغربي الفقير

  • nini
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:17

    السي بنكيران الإدارة العمومية فيه فساد كبير ورئساء الأقسام ورئساء المصالح والمدراء هم المفسدون في الصفقات ( هي يارئس الحكومة إلأيهم بالمرصاد هدو هم العفارت والتماسح والشفارة الكبار

  • رشيد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:28

    رئيس الحكومة ينتقد الادارة فمن المسؤول اذن ان لم تصلحها وانت رئيس حكومة لماذا تطربنا بكلام الاغلبية اصلح ان اردت الاصلاح اما الكلام فلا جدوى منه لان الهضرة ماتشري خضرة وان كانت تشري مقعد فالبرلمان

  • مديرة مؤسسة تعليمية
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:28

    ماقاله بن كيران اليوم قلته في تعليق على مقال الذي حرق نفسه بسبع عيون
    راه لا الوزير الاول ولا الحكومة مسؤولة على ما يجري بالادارات،راه حنا المواطنين الموظفين لي مسؤولين،ولما لانؤدي واجبنا باخلاص يحس المواطن ان الدولة هي المقصرة،لهذا يجب تحسيس المواطن الموظف ان تواجده معلل بخدمة المواطن وتحسيس المواطن المتردد على الادارة ان الدولة كلفت الموظف لخدمته وعليه ان يقدمها له بالطريقة التي تجعله يكون راضيا في اطار ما يمليه القانون واخلاقيات المهنة وبكل احترام وتقدير متبادلين

  • Ahmed
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:43

    إلى الأمام يا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. مادام اختار شباط الرجوع إلى الوراء حيث يبحث عن العظام في الكبد.

  • الإدريسي اسماعيل
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:58

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    وبعد على جميع المواطنين معرفة حقوقهم والمطالبة بها في إطار الحق الذي يكفله لنا الدستور ، وكذلك تنفيد الواجبات نحو الوطن واتجاه الآخر.
    إلى الأمام يا حكومة السيد عبد الإله بنكيران……………

  • مولانوبا-لنتخابت لمقبلة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:02

    كلام رئيس لحكومة مع تحفظ = لمجتمع لمغربي بلمدن ولبوادي يعاني من تعنت اصحاب نفود سلطة كبارلموظفين بعض تابعين لهم كتير من الادارات فيها طالح وشبه صالح تعليم صحة الامن درك مع لقوانين لمعمول به تعقيد لمساطير =رشوة لقداء حاجاتك بدون صعود ونزول في سويعات بدل ايام +مما زاد طين بلة توقيت لمستمر دخول متاخرلخروج قبل لوقت لقانوني+كتير من لموظفات هده حقيقة تجمعات داخل مقر عملهم ولمسؤل بضوره يبسط ويبتسم كيف له ان يراعي مصالح لمواطنين بالمئات ورئيسته اومرؤسها مع لجنس لطيف في سلك شرطة المستشفيات الجماعات المالية تحصيل ضرائب فوظى تعنت تسيب لاناهي لامنتهي -لمشكل لكبير لمنتخبين الذين صوت لهم شعب وماكترهم قبل لنتخابات الاقاويل والاكاديب وشعارات وتوسيخ زناقي بالاوراق ولملصقات ينجح زغاريد تصفيقات تهاني من سكان درب الركوب سفينة تكبر والاغتناء وستحواد على هاتف نقال لمحروقات+سيارت دولةاستلاء على ارضي فلاحية اولدولة انطلاق مشاريعه وشعب غارق في لبطالة الاجرام الازبال لحكرة حين تتكلم معه جوابه معنديش عصى سحرية ناس لقبلمني مخلاو والو شي عضيمات كنكلهم انا واتباعي ماذا تقولون لله يوم لاينفع مال ولاجاه اتقوالله

  • sami
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:10

    ﻣﻤﺎ ﻧﺘﺞ عنه ظواهر غير صحية من قبيل الرشوة والاضرابات والمحسوبية.متى كانت الاضرابات ظاهرة غير صحية ومتى تساوت مع الرشوة والمحسوبية؟ ومتى اهتمت الحكومة بالمواطن وهي تكويه بنار الاسعار المرتفعة والزيادة في المحروقات وعلى النقيض ترفعون رواتب المستشارين انها حكومة تغني الغني وتفقر الفقير ولا يهمني كم من ناقص يا شبيبة العدالة والتنمية فهذا هو الواقع الذي اجده انا ويجده غيري من المواطنين

  • C vrai
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:22

    الادارة المغربية"كذابة"ولا تهمها مصلحة المواطن.لهذا أتوجه حقا لرئيس الحكومة وأطلب منه وضع استراتيجية تمكن المواطنين الذين لا حيلة لهم إيصال صوتهم للمسؤولين.فمايعانيه الضعفاء من ظلم الادارة المغربية يستوجب جعل موقع إلكتروني للمظالم يمكن المستضعفين من الوصول بشكايتهم لمن ينصفهم.فالمراسلات قد تبقى عالقة في أحد المكاتب إما محليا،إما إقليميا أو جهويا.ولا مراسلة واحدة تصل للإدارة المركزية مما يجعل البعض يضيع في متاهات مستنقع الكذب والمراوغات الادارية .للأسف قد يكون مستنقعا تابعا للنظام التربوي.إن كانت الإدارة التربوية فاسدة فما بالك بالإدارات الأخرى.وما قاله رئيس الحكومة في هذا الشأن حقيقي.وقد يذهب المظلومون للإدارة المركزية دون استقبالهم من قبل المسؤولين المركزيين فيعودون من حيث قدموا ولا حيلة لهم إلا الدعاء بانتقام الله من كل إداري متسلط فاسد مناع للخير معتد أثيم

  • fonctionaire
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:29

    من الطبيعي جدا ان يكون مردود الادارة المغربية غير مرضي لان الحكومة لا تعتمد اسلوب الشفافية في تعيين المسؤولين بل الزبونية هي السائدة و خير دليل هو اعادة تعيين المدير الاقليمي للفلاحة بسيدي قاسم بعد اعفاءه من المسؤولية كمدير اقليمي للفلاحة بشفشاون بسبب سوء التسيير و الفساد الاداري. فكيف يمكن لبنكيران تفسير هده المفارقة? و هل بامكان بنكيران ايفاد لجنة لتقصي ما تعرفه المديرية الاقليمية للفلاحة بسيدي قاسم من فساد اداري و تلاعب بالمال العام .

  • DASSARI Mohamed
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:30

    Dans sa déclaration mesuel devant le "mini-Parlement" ce mercredi 26/06/2013, le chef du Gouvernement Monsieur BENKIRANE a de nouveau réitéré sa volonté de poursuivre la politique tracé par son Gouvernement et tendant à maintenir le cap sur de préalables réformes d'abord, avant de s'attaquer sans reserve au Citoyenne",,changement radical pour une "Administration Citoyenne"?
    Mais alors comment le chef du Gouvernement Marocain va-t-il s'y prendre? Car que de fois n'a-on entendu ce genre de discours enlammés et prometteurs et durant des décénnies, sans le moindre rayon de lumière à l'horizon.
    Pour réformer, il faudra d'abord faire dissoudre tous ces multiples dérivés (inutiles) de l'Administration Marocaine et à commencer par les Conseils Communaux et rendre cet ancien Etablissement Public à ses administrés et leur a été spolié depuis la conclusion de la "charte communale" du 30/09/1976 entre l'Etat et ses Géstionnaires privés?
    Et puis suivront les autres multiples Institutions locales.

  • إع بي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:32

    عل المختر عين اختر اع جهاز يعمل على اختيار الموظفين الذين يحبون الوطن والمواطنين الذين يملؤون
    جغر افيته ويكتبون تاريخه

  • ahmed rabass
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:38

    منذ تشكيل هذه الحكومةونحن نسمع رئيسها وباقي الوزراءمن حزبه يتحدثون عن رغبتهم في الاصلاح.لكن الملاحظ ان هذا الخطاب لم يوازه وضع برنامج محكم ملائم لنتائج دراسة شاملة ومعمقة للمجتمع المغربي عبر سبر سائر بنياته الاقتصادية والاجتماعية والادارية وكذا من خلل تشخيص مظاهر الخلل ومواطن العطل.كما سجل المتتبعون لمحاولات اجراة نواياالحزب الاغلبي في مجال الاصلاح تعثرات وتراجعات تمثلت في سحب ملف دفاترالتحمل الخاصة بالاعلام السمعي-البصري من يدوزيرالاتصال وفي المقاربةالانتقائيةلمعضلةالريع من خلال نشر لائحة اصحاب ماذونيات النقل بين المدن بواسطةالحافلات دون لوائح ذوي الانواع الاخرى من الماذونيات الاكثرعددا.لقد راى البعض في هذه الانتقائية ذرا للرماد في العيون واستجابة لغاية سياسية لاتمت للاصلاح بصلة.هذا,بالاضافة الى ما صرح به بنكيران وهو في ضيافة(الجزيرة) من ان الله عفا عما سلف,دون ان ننسى اعتراف رئيس الحكومة بفشل مساعيه وتعثر خطاه على درب الاصلاح معلقا اياهما على مشجب العفاريت والتماسيح والحلاليف.وهاهو الان يعبر عن عدم رضاه على اداء الادارة المغربية التي كان ينبغي البدء باصلاحها قبل غيرها ضمن رؤية شاملة.

  • مغربي الدم والروح
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:56

    الآن أصبح المواطن هو صاحب السيادة في البلاد لكن حين يطالب بحقوقه كالعمل أليس هو حق من حقوقه أم الآن حين أصبح صراعكم مع المعارضة التي هي جزء من مصائب هذه البلاد أو خروج حزب الإستغلال عن دائرثكم ذاك الحزب الإستغلالي الذي استغل المغاربة قبل الاستقلال الموهوم حينما كان زعيمهم ينادي المغاربة بحمل السلاح ضد المستعمر وينادي اهل فاس بنيل العلم والمعرفة حتى يملكون البلاد والعباد وهذا ماحصل حيث منذ 1956 وهم يسيطرون على كل شيئ كأن المغرب لم ينجب إلآ آل فاس. نعود إلى سيد الوزير لنقول له لقد خيبت أمال المغاربة حيث كانوا ينتظرون منكم الكثير لكن لم تأتي إلآ برفع الأسعار وحرمان الفقير من طلب حق العمل فتطلبون منه أن يمتهن التجارة حيت لا يملك لا مال ولا دكان، قلتم لا مجال ولوج الوظيفة العمومية من دون مبارة فمنحتم وظائف لشباب من الصحراء كأن المغاربة أصناف ودرجات فعن أي سيادة للمواطن في البلاد؟ عفوا له سيادة واحدة هي حين يساق كالبعير نحو صناديق الإقتراق تحت مسميات كثيرة يتوهم فيها التغيير والإصلاح من أشخاص مفسدون إلاّ القليل لكنها سلبية بصمتها خوفاً من فقدان منصبٍ حصلوا عليه بتقة المواطن وليس بوراثة

  • Rachid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:03

    يا أخونا بن كيران تتفضل لك بالشكر عل كلامك المعسول.لكن يجب أن تعلم أن المواطن اصبح فاطن لجميع المراواغات.ما أنشدك أن القانع الوحيد هو الشي اللملموس.يجب أن تعلم أن المواطن المقهور سبب توليكم منصب رييس الحكومة.شهادة الشرفا£ شكرا

  • faham
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:05

    اهم ادارات القرب هي ادارات الجماعات الترابة وخاصة الحضرية منها لكنها غير منظمة وتخضع لميزاج المنتخبين اما معانات العاملين بها فقد تعرضهم لمرض الهذيان بسبب غطرسة رؤساء الجماعات بحيث لا ترقية ولا حصول على منصب المسؤولية الا برضى ميزاجي لرئيس المجلس الجماعي وتابعيه (تازة نموذجا)

  • مغربية
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ماذا تنتظرون من حكومة العقل المذبر فيها انسان تحكمه العاطفة
    انا مع صاحب التعليق سبعة
    لماذا تظغط وتحكم في ملف هو في يد القضاء لا لشيئ الا لتجامل صديق مقرب وتنصره ولو كان ظالما
    ام اختلطت عليك الامور وحسبت ان المغرب وكل مافيه من سلط كيف ما كانت هي تحت امرك
    فاصبحت تجول و تحكم بهواك وليس بالمسؤولية المعهودة لاصحاب القرار
    اعلم ان المغرب فيه امير المؤمنين واحد وهو الملك
    حاول ان تكون في مستوى رئيس الحكومة
    ولا تتعدى الحدود فالوزارة مسؤولية وليست وسيلة للاغتناء و البهرجة

  • youfitry
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:42

    الادارة المغربية=(الرشوة +بوخ+الغش+كثرة الفهامة+التقنطير +الامية +
    التهاون +استغلال النفود +التحرش +الرداءة وقلة الجودة)/7=0
    حلها اسي الوزير.

  • طيب
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:55

    أداء اﻹدارة غير مرضي ﻷن أداء رؤسائها وهم الوزراء غير مرضي ويلزمه تعديل حكومي لتحسين وتسريع اﻷداء.
    صدق شباط وكذب على الشعب ابن كيران.
    رئيس الحكومة أحس أن نهايته اقتربت فبدأ ينهال بالضرب على مرؤوسيه ويعمم حكمه وهو ما ﻻيستسيغه أي موظف.
    الموظف كان ينتظر منك إنصافه فأقبؤت ملفأته وبدأت تشوش على سمعته.
    بئس رئيسا للحكومة أنت! 

  • حديدان
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:13

    رئيس الحكومة يطلق النار على الموظفين ذات اليمن و الشمال , مما يطرح سؤال عريض هل الاصلاح بالشفوي , اعتقد سيادة الرئيس ان اول باب للاصلاح هو تحسين اوضاع الموظفين المادية لنا ان نسال سيادتكم الموقرة كم مرة استفاذ الموظفين من زيادة على عهد حكومتكم ؟ هذا من جهة و من جهة اخر سيادة رئيس الحكومة لو انك في دولة تحترم داتها و لطلبت منك المعارضة تقديم استقالتك لانك تعتبر نفسك فوق الدستور و تنكر اغلب بنوده حيث انك لمحت لملف لازال رائجا امام القضاء و سيادتكم معالي الرئيس ان اهم ما نص عليه الدستور هو توطد دولة الحق و القانون و ساذكرك ان كنت لا تفهم ان دولة الحق و القانون تعني دولة المؤسسات و انت موقعك يضعك على رأس السلطة التنفيدية , و بجهلك تتدخل في السلطة القضائية و تمارس عليها ثأتير واضح كما ان الدستور نفسه اكد في ديباجته على تشبت المغرب بحقوق الانسان كما هو متعارف عليها دوليا و هذه الاخيرة اسست على الميثاق العالمي لحقوق الانسان و هذا الاخير اكد على قرينة البرئة هي الاصل فكيف تمتلك انت الجرأة و تصدر حكما بدل القضاء ؟كما اكد الدستور المغربي ايضا على هذا اعتقد انك نصبت نفسك فوق الدستور و مبادئه

  • سالم
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:27

    من العار ان يتكلم السيد بن كيران عن الادارة وملف الموظفين المتصرفين بالجماعات المحلية الحاصلين على الماستر لم يطو بعد عكس نظرائهم بباقي الوزارات

  • مغربي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 02:35

    السي بنكيران واراكو نتوما اللي كاتحاكمو صلحو اش كاتساينو
    واش خايفين قولوها
    واش ماعاندكومش الشجاعة والجراة
    او كاتساينو الضو لخضر
    مافهامتش

  • observateur
    الخميس 27 يونيو 2013 - 03:08

    اوا اسي بنكيران الى ابغيت اتحارب الرشوة اول حاجة خاصك اتعمم المواقع الالكترونية لكل ادالرة واخص بالذكر الجماعات المحلية واللي داز في شي لجنة اتنشر ’ ماشي اللي سليم انشروه واللي امرون انخليوه.وامنين اتجي اللجن وخصوصا لقسم التعمير ماتراقبش غير الرخص اللي تتوجد في الجماعة بل تمشي لكل ادارة تتوصل بتلك الرخص اتما غاتشوفو المفاجآت جل الرخص الموجودة هناك لاوجود لها في سجلات الجماعة آآآيه السي بنكيران الى كنت باغي تخدم بصصصصاح .اما اتجي اللجنة وتطلب من رئيس القسم اجيب ليها اللي ابغا واخستر اللي ابغا راه تديرو اعلينا غي السينما وانا تنتكلم من وسط قسم التعمير وعارفة آآآآآآآآآآآآش تنكول واتمنيت كو كان عندنا موقع بوزارتنا للتبليغ عن المخالفات لكن للاسف وزارتنا ما عندها حتى موقع لاللتبليغ ولا للاستشارة في حالة اوقعنا في شي حالة وابغينا انطرحو المشكل اعليهوم باش اعاونونا خصوصا واننا في الجماعات عمدنا الرجل الوحيد في المكان الوحيد أما تحلمش بشي معلومة اعطيها ليك باش ابقا هو الكل في الكل.وكاينة مسألة اخرى السي لوزير اديالنا هي التكوين المستمر اللي اصبح حكر اعلة 2 اة 3 اديال الناس في الجماعة

  • Elguelta
    الخميس 27 يونيو 2013 - 04:24

    Malgrés benkirane parle serieusement et defend contre les les mal fonctionnaires c'est nirmale qui il y'en qui le critiquent car parmis les dcitoyens il ya pleins pleins fonctionnaires de ce type,benkirane n'a pas un batton magique pour controler tus les services des finctionnaires,comme il a dit il faut un appuis de la part des citoyen aussi pour defendrede leurs droits

  • je suis ce que je suis
    الخميس 27 يونيو 2013 - 07:03

    Rah walo, wallah ma aamar bladna matchouf listiqrar,
    Impossible que le Royaume du Maroc soit en développement et parmi les grands pays du monde. Oui il peut être le meilleure à condition que notre Roi et les dirigeants imazighens prenne le gouvernement en main et de préférence que les ministères de l’intérieur, de la justice et de la défense soit dirigé par des hommes ou des femmes techniciens et apolitique. Et si c’est possible de changer les partis politiques en associations. C’est normale vous vous rendu compte que ce peuple amazigh n’a jamais eu sa liberté et son honneur comment voulez-vous qu’il va accepter d’être dominer par les arabes. Nous ne perdons que notre temps. Heureusement il y a encore Allah Al Watan Al Malik.

  • العربي de
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:23

    السلام عليكم،
    الى50
    كم يضرني دائماً رؤية تدبير المال او الطاقات.
    تبدير الطاقة يكون في تشغيل حاصل على الماستر في مكان يمكن ان يتوليه صاحب بكالوريا اما تبدير المال فهو إعطاء صاحب الماستر مرتبا عن شغل يمكن ان يعمله مواطن بالمستوى الإعدادي
    والسلام عليكم

  • ياسر
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:48

    مهاجمة شرسة لموظفي الإدارة العمومية في الوقت الذي وجب عليكم الفيلم بتدابير و توصيات وقرارات من اجل إصلاح هاته المنظومة الإدارية لا التعنت والهجوم لانه ليست بهاته الطريقة ستحل مشاكل الدولة
    على ما يظهر ان الهجوم المقبل سيكون على الشعب المغربي
    كفانا بهتانا ولعبا بالنار لأننا محتاجون لمن يعمل على إصلاح هذا البلد العزيز علينا جميعا لا الاستهتار بأمور لا تمت بصلة للتعايش بين المغاربة

  • شعبان
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:57

    من الأسباب الرئيسة لما وصلت إليه الإدارة هي :
    – إقصاء فئة من الموظفين من التعويضات في حين تستفيد منها فئة أخرى هذا علما بأن كلتا الفئتين تشتغل بنفس القطاع وكمثال قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر.
    – إن الموظفين المرتبين بالسلاليم 5 إلى 6 يقومون بنفس المهام التي يقوم بها الموظفين المرتبين بالسلاليم 9 وما فوق وفارق الأجرة الشهرية شاسع جدا وهو ما يسبب الإحباط في أوساط الفئة الأولى من الموظفين.

  • صامت
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:20

    هرطقة….مهزلة
    ينتقد الموظفين الصغار ويغفل الكبار وأكبر دليل هو غياب معظم ممثلين الأمة الذين من المفروض تواجدهم أثناء إلقاء هذه الكلمة.منتهى التحيز واللاعدل
    اللهم ابعث لنا من يعدل فينا

  • أم البنين
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:31

    أوليست الإدارة هي أداة الحكومة؟ إذا كانت الحكومة ذاتها بطيئة بل ومعطلة، كيف للإدارة العمومية أن تكون مختلفة؟ فاقد الشيء لا يعطيه…

  • مواطن
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:32

    لمعايشة نموذج الإدارة المواطنة أحيلكم سعادة الوزير على الجماعة الحضرية لسيدي بليوط، حيث مافيا السمسرة ومص دم المواطن عيني عينك، ولا من يحرك ساكنا.

    الواقع على الأرض ينذب له الجبين.

    وفقك الله بحسن نيتك.

    لي تصلحت افضل، احسن من والو

  • azzeddine
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:01

    en vie dans un envirobement d'incértitude dans l'avenire comment faire
    en soufre mais les dérigants sans hort zone
    la caisse de componsation la grande péche les sables les aventages au dérigants
    ils en les postes les voiturs de service l'éssence gratuit les maisons de domaine les voiyages sur le dos de l'administration les formations de qu'elle en exclus tout petit fonctionnaire ou en va avec tout cela est ce n'ai que une petit parcelle de ce gouvre creuser par une trentaine de familles qui monopolise ce réseau de voleur de richesse de maroc

  • نادر
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:03

    الى الاخت صاحبة التعليق 33 مديرة وؤسسة تعليمية
    اختي معك حق لكن يجب ان نعرف ان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقران بمعنى ان التحسيس واجب لكن الضرب على اي المجرمين واجب — في اوربا هم يخافون من العقوبة و الشوهة

  • ع.ع
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:13

    إو ماذا فعلتم أنتم للإدارة لا تتنقدوا . إو مالك تتكلم عن الموظفين البسطاء فقط وتحاسبهم وتشتد عليهم وتضيق عليهم .اعمل انت أولا جدا . ولا تكن فظا غليظ القلب كي لا ينفظوا من حولك. رفقا بالناس الضعفاء .على الأقل كلمة طيبة في حق الناس الذين يعملون بجد وإخلاص وصدق وقست الظروف عليهم ولا تزال تزداد قسوة .فكروا في تسهيل الأمر على الناس لا في كيفية معاقبة الآخر.:واكتفي بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :قل خيرا وإلا فاصمت- فقد أوصنا الحبيب بقول الخير عاد فين الفعل. أما فيما يخص التعامل بين الموظفين والناس العاديين فتأكد أن اليوم الناس أصبحوا واعين جدا . أما الرشوة فالصغار يخافون على أنفسم وأصبحوا يفكروا كثيرا قبل القيام [اية خطوة الدور الباقي على الكبار . ماشي الموظف البسيط.

  • محمد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:11

    من هم الموظفون الذين لم ينالوا رضى رئيس الحكومة ولأي وظيفة ينتمون،
    هل رئيس الحكومة يعتبر موظف بدليل أنه يتقاضى أجرا من مالية الدولة وبدلك هل هو ضمن فئة الموظفين الذين لم يرض عليهم ولم يرض عنهم المواطنون اصحاب القرار،
    هل رئيس الحكومة غير راض ايضا عن نواب الامة باعتبارهم ايضا موظفين،
    هل رئيس الحكومة غير راض عن وزرائه باعتبارهم ايضا موظفي دولة ،
    كيف على الموظف الذي يعمل مباشرة مع المواطنين يعمل في ظروف كلما حل شخص يقول له أنا مسؤول في كذا وكذا وبدلك لا يحق لي الانتظار كباقي الناس،
    ماهي استراتيجية رئيس الحكومة في اصلاح منظومة الادارة واعادة النظر في منظومة الاجور ليس في الزيادة في الاجر الذي يتقل كاهل الدولة ولكن في مساواته في جميع القطاعات العمومية مثالا على ذلك يجب تسوية اجر موظف درجة 5 في وزارة الصحة مع موظف في الداخلية مع نظيره في المالية كما يجب تسوية موظف مهندس في الفلاحة مع نظيره في الصحة مع نظرائه في جميع القطاعات، ثم لمادا تم حدف وادماج درجات في الوظيفة العمومية دون الرجوع الى نوع الوظيفة والشواهد المحصل عليها.

  • s a
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:49

    ان الحكومة لم تف بالالتزامات وعلى راسها الدرجة الجديدة وتعويضات العا.لم القروي .ولاخماد الانفاس والاحتجاجات تم اللجوء الى الاقتطاع من اجور المضربين .اهذا هو المفهوم الجديد لضمان السير العادي للادارات.فلا تخاطبوا الضمير المهني لان الواجب الغته الحكومة والموظف يسجل حضوره ليس غير فالمواظبة جيدة ولكن بدون مردودية .فالافتخاربالاقتطاع حتى من طرف البرلمانيين خير دليل على الجهل بالمفهوم الجديد للتسيير الاداري .والحكومات السابقة لم تكن مغفلة بل تجنبت الاحباط النفسي للموظف.فعالجوا الملف الاجتماعي للرقي بالاداء الاداري .وكفى زندقة وتلاعبا بالارزاق وتضليلا للعامة و…

  • Rachid
    الخميس 27 يونيو 2013 - 13:13

    والله يا سي بن كيران خيبتم ظن المواطن المقهور .في رأيي لو كنت وجدت تماسيح كما تقول لمادا انت ساكت .منصبك في الدستور أعطاك حقوق القاضي الأول .اليوم أصبحت عفريتا متلهم اين. كلام الانتخابات آه آه آه المقهور يبق مقهور البديل في بلادنا مستحيل لا عدالة ولا استقلال ولا اشتراكية ولا حراكية.المواطن صبره هو حب الملك.

  • hmimou
    الخميس 27 يونيو 2013 - 13:58

    Que de réforme et rien de réforme, le temps passe et vous allez vous trouver dans une situation qui nuit à votre image, votre compétence et votre crédibilité. Il parait que vous n'allez réaliser aucune nouveauté pour les citoyens qui attendent avec impatience une lueur d'espoir à l'horizon. C'est la stagnation continuelle. Peut être vous ne la sentez pas du tout maintenant. Mais après vous serez conscient une fois ca sera trop tard
    Réveillez vous , c'est pas le temps de blabla mais c'est le temps de travail de production et de changement
    .

  • عز الدين
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:02

    شكرا رايس الحكومة علي هده الملاحظة الجد مهمة الادارة المغربية (آووفف )هاد المرض. الذي مزق أشلا& المجتمع. وبسط جذور الفساد وشوه صمعت اربعة أجيال في المغرب والحل يأتي مع الوقت والأجيال القادمة انشأ الله

  • BENBEN
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:05

    Devant ses seuls députés chef du gvt s’est lancé dans la critique de l’administration comme il l’avait fait d’une manière irresponsable devant le PDG du Millénium Chalenge(M.C)qui par la suite a souligné le manager professionnel des marocains dans le M.C qui va l'élire pour une tranche suivante de 700M$. L’administration a fortement évolué de celle de pyramidal hermétique à 1 seul sens avec Chaouch machine à écrire, papier carbone…en passant par le Mini à cartes perforées aussi sans doit syndical vers 1entité de +en+communicante maitrisant+les NTI. Elle lui reste encore bcp à faire dans amélioration de ses rapports avec citoyens et entreprises par réduction bureaucratie et annulation droit discrétionnaire.Mais cela demande la déconcentration par mise en place rapide de la régionalisation avancée et actualisation textes. Comparer % M.Salariale avec Tunisie est faux puisque son PIB est plus élevé que le notre : Il faut croissance PIB de 7% promise par le PJD pour la faire diminuer.

  • الغيور
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:17

    إلى الأخ بنكيران ……………………….
    كلما انكشفت الحقيقة إلا وانصب الحديث على الموظف المسكين لا حول له ولاقوة وكثرت الانتقاد اتجاه مسيري المرافق العامة فالموظف اليوم يعيش مشكل "القفة" فمادا حقق حزب العدالة والتنمية لهاته الشريحة من المجتمع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كما أقول للأخ بنكيران اتق ربك في الموظف الذي يعتبر من الطاقة البشرية التي ساعدتك في التنمية المستدامة في هذه السنوات الأخيرة فالموظف المغربي له غيرة وطموح كبير لتقدم هذه البلاد إلى الرقي وإعطاء لها صورة جميلة تعكس دمقرطة هذه البلاد.
    فعوض أن يقوم حزب العدالة والتنمية بتحسين ظروف الموظف ماي وعنويا نجده يعكر صفوة هذه المؤسسات والأطر المتواجدة داخلها .
    فاتق ربك في الموظيف الفقير المثقل كاهله بالديون.

  • نجمة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:49

    رئيس الحكومة ينتقد أداء الإدارة المغربية ويصفه بـ"غير المُرضي"
    مع حكومة المصباح كلشي ليهم ثقيل الا الزيادة في أسعار الوقود و رفع سن التقاعد و رفض تطبيق محضر 20 يوليوز و اقتطاع أجرة أيام الاضراب ورفع العجز المالي الى 7 في المائة …..
    الادارة المغربية عندها علاقة وطيدة مع حكومة السلحفاة

  • nour
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:04

    كلما فرض علي التوجه الى بناية "ادارة ما"اصطدم بغباء بيولوجي فضيع للعاملين بهذه الادارات وخاصة بالمقاطعات والباشويات والجماعات المحلية سواء كانوا مرتبين في درجات ادارية او تقنية .دائما اتساال من اين يأتون بهم ؟ ورغم الغباء المستشري تجدهم مغرورون ومتغطرسون .

  • ahmed
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:45

    ألا يوجد في المغرب سوى الموظف والمعطل؟ أهذه هي القضايا الكبرى التي سترفع من شأن المغرب والمغاربة؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال