24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجزائر تتهم المغرب بازدواجية الخطاب بسبب تصريحات شباط

الجزائر تتهم المغرب بازدواجية الخطاب بسبب تصريحات شباط

الجزائر تتهم المغرب بازدواجية الخطاب بسبب تصريحات شباط

اتهمت الجزائر المغرب بـازدواجية، الخطاب تجاهها حيث تطالب بفتح الحدود بين البلدين وتغض الطرف عن تصريحات خطيرة لمسؤولين يشككون في رسم هذه الحدود، بحسب المتحدث باسم الخارجية الجزائرية.

وقال عمار بلاني، في حديث لوكالة الأنباء الرسمية مساء الأحد، إن تصريحات "عدوانية وبالغة الخطورة صدرت عن الأمين العام لحزب الاستقلال وعضو الائتلاف الحكومي (حميد شباط)"، مضيفا أن هذه التصريحات تناقلتها شبكات التلفزيون الرسمي "ولا يمكنها بأي شكل من الأشكال أن تندرج بسذاجة في خانة حرية التعبير والرأي".

وكان شباط قد طالب بلاده في تصريحات صحفية قبل أيام باسترداد "الأراضي المغتصبة من جانب الجزائر لا سيما وأن الحدود لا تزال غير مرسومة بين البلدين".

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الجزائرية أن تأثير تلك التصريحات "كان بالغ الضرر، وفضلت السلطات المغربية غض الطرف عنها بالتزام الصمت"، متسائلا: "كيف يمكننا أيضا أن نفسر كون أولئك الذين يدعون بشدة إلى إعادة فتح الحدود هم أنفسهم الذين يشككون في الوقت ذاته في رسمها؟!".

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، قد قالت في بيان لها السبت الماضي إن حملة التشهير، التي تشكو منها الجزائر، "تدخل في إطار الحق المكفول للجميع بحرية التعبير والرأي، خاصة في ما يتعلق بالقضايا الجوهرية للبلاد".

واتهم بلاني المغرب بفرض ما وصفه بـ"شروط غير مقبولة" شكلا ومضمونا، معتبرا أنها حملة "التشهير" مبنية إلى حد كبير على تحريف مضمون التصريحات الرسمية الجزائرية المتعلقة بقضية الصحراء، على حد قوله.

وجدد المتحدث باسم الخارجية الجزائرية تمسك بلاده بموقفها من قضية الصحراء قائلا إن الجزائر ستواصل الدفاع "بكل سيادة وإصرار عن موقفها غير القابل للمساومة في دعم حق الشعب الصحراوي الراسخ في تقرير مصيره".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (199)

1 - MaroKKi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:24
خليوها مسدودة...مكيجي من تلك الحدود سوى القرقوبي ..!!
2 - سعيد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:26
والله ميصلاح للجزائر سوى رجل مغربي قح متل شباط ليس كمنافق استغل الدين وكان سوف يخرج على ملف الصحراء المغربية لولا تدخل الملك و مستشاريه
3 - سعيد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:28
لا نريذ فتح الحذوذ بشروط أو بذون شروط ونطالب بسياج كهربائي من السعيذية إلى الحذوذ الموريطانيا وسحب الإعتراف بما يسمى ًالجمهورية الجزائريةًً وعذم ذكر إسمها حتى في نشرة الجوية .قرار لا رجعت فيه .
4 - abouks الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:31
هذه المرة كولتى المعقول السي شباط هذه هي روح المواطنة
5 - achtouk الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:31
Quelle honte !! toujours à mendier l'ouverture de ces maudites frontières. Fermez-les définitivement et construisez un mur d'Oran à LaGouira. Rappelez notre ambassadeur. Ya rien à faire avec ces criminels
6 - MARIBI FIERE الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:31
ا ستطلاع الراي/هل فرنسا اخرجت معها الحركة او المجاهدين? رئيي الشخصي هو ا نا فرنسا اخرجت معها الرجال الذين يسمونهم الحركة وتركت الحركة الحقيقيون لخدمة مصالحها هناك
7 - rachid hamburg deutschland الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:34
ومن قال لكم ان الشعب المغربي يصر بفتح الحدود بشدة٠ بالعكس نحن اغلبية المغاربة نصر بشدة على عدم فتح الحدود اما عن تصريحات شباط فهي بالاساس لا تهمنا,من المستحسن ان تأخدوه عنا لانه بكل بساطة عندو عقلية بحالكم إيجي معاكم الله إربح ديوه فابور بدون مقابل
8 - ع غ الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:37
هكذا يكون شباط فعلا قد تكلم وأصاب.
نريد عودة أراضينا التي بيد الجزائر،أما الصحراء فهي في مغربها.لا نريد حدودا
تفتح بأمزجة كلما رأت قافلة المغرب أقلعت ما انفكت وراءها بالنباح والعواء...
لن نتراجع عن هكذا مطلب.
9 - سيف الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:38
هذه هي الحقيقة التاريخية يجب على المغاربة إسترجاع صحراءنا الشرقية من الجزائر ورفع دعوة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدوليين والدول العظمى تعرف هذه الحقيقة
وهذا الأمر سيتم عاجلا أم آجلا إن شاء الله.
10 - salih الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:39
bravo monsieur chabat on vous aime continue comme ça on est tous avec vous lah ysahel omor , pour les algérien normalement ils doivent fermer leurs bouche apres avoir ete colonialisé plus de Siecles par les francais et pendant 4 siecle par les turk vous devez remercier les marocains
11 - moroo الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:39
معندنا منديرو بكم . الحمد لله عندنا كلشي , عندنا الخضرة او الفواكيه او الحوت او اللحم او معندناش الارهاب . اما البنزين فمعندنا منديرو بيه ,لي عندو لحديد قادر اشريه ب 10 دراهم . المهم عندنا ما ناكلو او مشي كونجلي.
او الصحرى راها مغريبية ,
او لبغتو البلبالة مشي مشكيل , و الله اما تبقاو عارفين الدقة مين جاية
12 - Guelta الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:40
الحرب مع الجزائر هو الحل بلا كثرة الكلام
13 - majd الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:40
واو!! الحكومة الجزائرية تذكرني بالافعى المقطوعة الراس الثي تبقى مع ذلك تتحرك وتريد ان تلدغ..الرايس فقد مقدرة النطق والبيادق تتناطح لتعبر عن اراء سيادية..الغرب يعرف ان نهاية الحركي اقتربت واسطورة الشعب قد بدات تنقشع وستعود اقاليمنا المغتصبة والمحتلة من طرف الجزائر الى الوطن المغرب الان ومن يريد البقاء جزائريا فداك شانه.ولست انا من يقول انما اخواننا المحتلون منذ الستينيات من سيقول..
14 - Sami,الى الشرور؟ الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:40
و تستمر جريدة الشرور اونلاين, في حقدها على المغرب و الشعب المغربي بداعي استضافة من شهدو على حرب الرمال و ان جنود المغرب كانو يقتلعون اسنان و اصابع الجنود الجزائريين لكي يحصلو على الذهب, هذه هي الشرور و هذا اعلام المخابرات drs الحاقد ضد بلدنا الذي سرقت صحرأئه الشرقية كاملة, و انا اقول لاعلام المسموم الذي فاحت رائحته اي عاقل يصدق هذا الكذب في واضح النهار؟ هل جنود الجزائر في حرب الرمال كانو ذاهبين لحضور عرس؟ لكي يحملون ذهب و كنوز معهم؟ كم من جندي مغربي استشهد منذ بداية النزاع الى الان؟اليس مشاركتكم و امولكم و جنودكم ومرتزقتكم وبترولكم وغازكم السبب في قتلهم في المواقع؟ كم من ااسير مغربي عذب و سجن و قتل بمخابرتكم ومرتزقتكم؟ هل كل هؤلا ليسو ببشر؟ و اقول لجريدة الشرور مرتزقتكم و موطينكم و مخابرتكم تستطيع ان تعلق في هيسبريس الجريدة المغربية اليومية الحرة يشتمون يسبون يقذفون وكلام بذي يشبه اصحابه, ولكن اتحداكم ان تنشرو حق الرد على تعليقي انا مواطن مغربي علقت على كل الموضيع المهترة المفبركة عن شعبنا ووطننا المغربي ولم ينشر ولا رد انا اعرف لن تستطيعي يا شرور نشرأي رأي مخالف
15 - آل يوسف الإدريسي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:46
نعم الحدود لم يتم الاتفاق على ترسيمها لحد الآن
وأن شباط في هذه الناحية لم يمارس إلا حقه في التعبير عن رأيه بصفته برلمانيا من جهة وبكونه مسؤول حزبي من جهة ثانية
ويظهر بأن الخريطة التي كانت تبثها التلفزة المغربية كانت تنتهي بهاشورات على الحدود المغربية الشرقية دلالة على أن تلك الحدود غير نهائة ولم يتم ترسيمها
غير أن صحافي تلفتنا =عفوا=تلفزتنا الجديدة الذين ورثوا القنوات الجديدة لايابهون لهذه الحقائق الخطيرة
لذا يتوجب علهم إعادة نشر الخريطة القديمة المنتهية بهاشورات على الحدود المغربية الشرقية
وليذهب الحركى للجحيم
لأننا نعرف أنهم استعدوا ويستعدون لشن حرب عدوانية علينا في القريب
فالأخبار الواردة من هناك تنبيء عن قرب العدوان الجزائري على المملكة المغربية لصرف الأنظار عن الصراعات الداخلية في الجزائر ، و ولفشلها في ابتلاع دولة "مالي" التي افسدتها فرنسا بتدخلها المباشر بدعم من المغرب
وليس هذا بغريب عن الحركى لأنهم هاجمونا في سنة 1963 عندما اشتدت صراعاتهم الداخلية "وصاح بن بلاء" بقوله" المغاربة حقرونا "" يعني المعتدي يبكي دموع التماسيح "
16 - كزاوي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:46
لقد سئمنا من الكلام والنباح الصحراء مغربية نقولها لكم للمرة المليون نحن كشعب لا نريد فتح الحدود انتهى خير الكلام ماقل وذل
17 - nidal الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:48
أنا صراحة من أشد كارهي شباط هذا ويعلم الله أني أكرهه لأفعاله لا لشخصه، لكني ورغم هذا مستعد ومعي شريحة مهمة من المغاربة أن نصوت عليه ليصبح رئيسا للحكومة لكن بشروط أولاها أن يلتزم أن يجعل المغاربة يعيشون في بحبوحة ويقضي على الفقر والامية والبطالة ويجعل معدل النمو يصل إلى %7 والأهم من ذلك أن يسترجع مناطق الصحراء الشرقية المحتلة من الجزائر هذا في أجل أقصاه سنة ونصف إن إستطاع فعل هذا فأنا أضمن له أن يبقى رئيسا للحكومة مدى الحياة لكن إن لم يستطع الإلتزام بهذا عليه أن يقبل أن يسحل أمام الجميع ولتكن ساحة جامع لفنا التاريخية مسرحا لذلك.
18 - alidrissi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:48
Ce parti de l’ISTIQLAL il faut le dissoudre
Il est la cause de tous les maux des marocains, dont le denier est incarné par CHABAT un malhonnête notoire.
A cause de ses déclarations incendiaires le Maroc se voit polluer les relations avec le voisin,
Il veut devenir chef de gouvernement !!! N’est-ce pas un danger pour le pays.
Les membres du PI qu’ils l’ont voté pour moi sont tous des cocus.
Il ne fait que défendre les intérêts de MUTANDIS, BMCE, CGEM, IGF, etc……….

Je ne suis pas PJDiste et je ne vote pas pour eux, mais croyez moi que je respecte beaucoup M. BENKIRANE parce qu’il a mis l’index sur des problèmes vrais et réels, et j’ai peur que les MAFIAs/ LOBBIEs l’inquiètent. Il mène une guerre contre les usuriers/rentiers qui ont pillé le pays sous la bannière du parti de l’ISTIQLAL, les mêmes ont copté CHABAT pour ses qualités d’orateurs mais ils vont le regretter amèrement.
19 - ىونس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:50
لا الجزائر ولا شباط هادوك الناس متيديوش عليهم بحال شي مصطيين
20 - منير الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:50
سيكون المغرب في امن وامان اذا بقيت الحدود مغلقة في وجه هدا الجار الذي يحسب نفسه سويسرا...اما دفاع عن حقوق الشعوب فقد تبين بالواضح انها اكبر اكذوبة والدليل دفاعها عن الديكتاتوريات.
21 - مغربي و أفتخر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:53
أنا شخصيا لا أتفق مع شباط في جميع مايقول وما يفعل.إلا هذه الخطوة المحمودة منه-الاراصي الأغربية الشرقية-.كفانا دفاعا وهيا للهجوم الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره.ونحن فداك يا وطني و يا ملكي.  
22 - [email protected] الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:54
ايها المغاربة اتركو هؤلاء المتخلفون يقولون مايحلو لهم عملا بالقافلة تسير والكلاب تنبح.لأننا في صحرائنا وتحت سيادة دولة المملكة المغربية الشريفة تحت شعار "اللة‎ ‎الوطن الملك "ياسيد بلان اوبلال اوكن ماشئت،لايهمني من تكن الأهم هو ان تؤمن وتشعر بأننا قادمون الي تندوف وبشار ومغنية....وربما وهران فلمالا.يجب أن تعلم أننا قادمون لامحالة .آنداك سنعري عوراتكم وسنعلمكم كيف تتحضرون لأ بتصريحاتكم والتهاماتكم الرخيصة أكيد لن تنال منا شيئا بل ستتبت أقدامنا ضد مخططاتكم اللعينة.لا شك انكم مخطؤون لازلتم لم تستوعبوا درس عام 1963
23 - YASSERE الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:56
لاول مرة شباط ينطق بكلام معقول، يا ليت شباط يبقى في موقفه مدافعا عن صحاري المغرب حتى و لو أصبح رئيسا للحكومة.
24 - amal الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:57
You were looking just for trouble and see, you created a DIPLOMATIC ONE. Are you happy now SOI DISANT POLITICIEN. That s what you are able to do just blow out fire. But the responsible is who is behind you SABBAT. Personally, I never liked you .You are an hypocrite , politician ignorant by , excellence. If there is no one to stop you TKARABIK, from express, I beg King Mohamed 6 to stop you TROUBLE MAKER. We have enough from you and your party. Please publish
25 - bichri mohammed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:59
Grave erreur de calcul.Monsieur Chabat n'a pas prévu cette réaction de la part des Algériens qui n'attendent que l 'occasion pour nous faire entendre à nouveau sa vieille musique concernant l'affaire du SAHARA MAROCAINE
26 - intelfacto الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:00
belani a raison la question se pose au peuple marocain
"كيف يمكننا أن نفسر كون أولئك الذين يدعون بشدة إلى إعادة فتح الحدود هم أنفسهم الذين يشككون في الوقت ذاته في رسمها؟!".
de qui se moque t on , la liberté totale d'expression au maroc; on peut dire liberté d'expression limitée le maroc est classé 136 sur 179 par RSF (algerie pas mieux classé 125)
حملة التشهير، ، "تدخل في إطار الحق المكفول للجميع بحرية التعبير والرأي، خاصة في ما يتعلق بالقضايا الجوهرية للبلاد".
27 - علال المعقول الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:01
المغرب ليست له رغبة لفتح الحدود بل لتشييدها على شكل حائط برلين او سور الصين العظيم بينه وبين الشقيقة الجزائر ما دام لم تكن هناك حسن نية وحسن الجوار في ما يتعلق بتقرير المصير نحن كدلك جاهزون لاشرس الحلول على الساحة واهل مكة ادرى بشعابها الجمهوريةالصحراوية الجزائرية في تيندوف دولة ثانية تابعة للسيادة الجزائرية ليست على حساب الوحدة الترابية المغربية نحن نفتخر بالسيد الرئيس محمد عبد العزيز الدي استولي على تيندوف وحقق النصر وقام ببناء دولة صحراوية عربية جزائرية مستقلة بالسلاح والنظال على مجلس الامن ان ينصف سيادة هدا الشعب بعاصمته الجديدة تيندوف سوف نحترم حسن الجوار وحسن السيادة ارض تيندوف ارظكم والشعب المغربي يعترف لكم بهدا الانجاز العظيم سوف نفتح الحدود معكم في القريب العاجل وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير
28 - OUAHMANI الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:04
Chers voisins! la fermeture ou l'ouverture des frontières ou autre chose(même si quelqu'un vous a promis par le passé) ne nous changera jamais d'avis et ne nous fera jamais oublier nos territoires occupés par quiconque même si reconnaîtrez la marocanité du SAHARA( ce qui est improbable de la part d'un voisin jaloux et schizophrène) Alors, calmez-vous ou explosez-vous,ça ne changera rien à notre détermination!
29 - OUJDI الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:06
وجدد المتحدث باسم الخارجية الجزائرية تمسك بلاده بموقفها من قضية الصحراء قائلا إن الجزائر ستواصل الدفاع "بكل سيادة وإصرار عن موقفها غير القابل للمساومة في دعم حق الشعب الصحراوي الراسخ في تقرير مصيره".
30 - said الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:09
نحن في المغرب نقول للسلطات الجزائرية العالي في خيلكم إركبوه، الصحراء الشرقية مغربية وبالأدلة الدامغة. فما على الجزائر سوى أن تسلم لنا أرضنا التي ضمتها فرنسا
31 - ح.ب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:09
بعد الاتراك 1515-1830 و الفرنسيين 1830-1962 الدويلة الحركية الجبانة اللقيطة تبحت على مستعمر جديد...
32 - الحدود غير مرسمة... الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:11
الحدود غير مرسمة لان المغرب لا يوافق عليها، فبشار و القنادسة و تندوف مغربية تاريخيا، غير أن الجزائر احتضنت البوليزاريو لالهائه عن بمشكل صحرائه الجنوبية عن صحرائه الشرقية...
-
عدوانية العسكر الجزائري على المغرب تمتد الى مساندة اسبانيا في احتلالها لمدينتي سبة و مليلية و الجزر الجعفرية (و هو رد فعل على "الطريحة" اللتي "أكلها" في مواجهة القوات المغربية: حروب الرمال، أمغالا 1 و 2 )
33 - حمو موحال الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:12
المغرب بزاف عليكم ، وشباط لم يقل إلا كلمة حق .
أما الصحراء المغربية فغير نساوها و حيدوها من الحملات الانتخابية و من المزايدات الخاوية ديالكم .
المطلوب منكم تنمية دولة الجزائر و الرقي بشعبكم ، أما المغرب فهو يسير في تنمية مدنه غير عابئ بهرطقات الجنرالات الذين لا هم لهم إلا مص دماء الشعب الجزائري و خلق الفتن......
اللهم احفظ بلدنا المغرب ، اللهم احفظ بلدنا المغرب .
34 - simo fbs الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:13
سلام تام أما بعد
حسب معرفتي و معلوماتي المتواضعة خلست إلى التالي:
إن رجال القرار في الجزائر جد خائفين من قرب نهاية هذا المسلسل و إستردادنا لأقاليمنا الحبيبة
وهذا الخوف بطبيعة الحال له تبريراته لأن إسترجاعنا الكامل لرمالنا سيدفعنا بكل بساطة إلى المطالبة برسم الحدود المعروفة قبل الحماية
المهم هو أن نتحد بيننا لكي لا نضيع هذه الفرصة التاريخية
شكرا هسبريس
35 - oujdi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:13
je déteste chabat mais concernant ses déclaration au sujet des terres marocines occupées illégalement par l'algerie enl' occurrence colomb béchar saoura touate annexé par la France à l'algerie française je dit je partage ces déclarations et je dit que l'algerie a trahi le maroc feu ferhat abass apromis que ce problème sera résolu une fois l'algerie indépendant mais hélas l'algerie nous a creer un probléme attificielle celui du sahara afin de nous dévier sur mes terres marocains historiquement marocains
36 - Arabo_Berbere الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:15
......والجزائر كفاك من النفاق والكذوب والهروب من الواقع ,المغرب ليس "احمق او هبيل او مكصكص" يطلب اراظي ليست له , المغرب لايريد مشاكل ولا شيء من هذا القبيل يريد ارجاع سوى اراضيه واتخليو عليكم المروك ترونكيل NI MOINS NI PLUS
37 - احمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:15
عندما يترك المسؤولون الجزائريون الشعب الجزائري يقرر مصيره عندذلك نستمع الى هذا الحقير الذي ينادي بتقرير مصير شعب لا يهمه.اين تقريرالمصير للشعب القبائلي و الشعب التاركي؟ لا يسكت المسؤولون الجزائريون إلا عندما يتكلم شباط..هو يعرف الأوغاد الجزائريين جيدا و ان كنت لا أسانده في موقفه من الحكومة
38 - halima الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:19
c'est chabat(et avec lui Amrani) qui a raison et c'est son discours qui doit etre pris en considération car il est temps que le Maroc monte au créneau pour contrer les ruses algériennes qui masquent le trafic du qarqobi,du mazout,des médicaments et du lait périmés en plus du jet des subsahariens en bloc sur nos terres!l'algérie essaie de gagner du temps :1-pour leurs présidentiels2-la permanence du Maroc va expirer3-dévier les problèmes internes,ses alliés sont moribonds actuellement c la RSA,l'inde,l'iran,le nigéria,les scandinaves,australie et al khalifa du qatar parti!donc l'algérie est dans l'impasse et veut se faire une santé sur le dos du Maroc!il faut que le pjd soit ferme lui aussi et non c l'a fait son porte parole en algérie récemment qui a été favorable à la thèse de nos ennemis fennecs!
39 - adam allemagne الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:19
عدهم الصح خاصنا نهدرو بلغة وحدة,هاد الشباط خربقها ومزال زايد فيه.
40 - algerien chaoui الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:25
و الله من كل قلبي اتمنى ان يفوز حزب الاستقلال بالاغلبية في الانتخابات التشريعية المقبلة في المغرب ويتولى السي شباط رئاسة الحكومة ونرى ان كان سيطالب حينها بالاراضي المغربية المغتصبة كما يزعم ام كما نقول في الجزائر(حديثنا زبدة يطلع عليه النهار اذوب).في بعض تعليقاتي ربما تجاوزت الحدود بدافع الغيرة الوطنية فاارجو المعذرة من الاخوة المغاربة الشرفاء وشهر المغفرة والغفران على الابواب.رمضان كريم
41 - السيف الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:28
ادا كدب انسان كدبة ورددها كثيرا صارت حقيقة في بؤرته , فعقله الدفين يجعلها حقيقة مطلقة لا تخضع لأي نقاش أو مساومة . لقد تعاطى كل من محمد الخامس والحسن التاني بعاطفة وحس اخوي مبني على القيم القديمة التي كان معمول بها عند الفطاحل الدين يعطون للكلمة مقامها ومعناها , لقد تجاهلوا أو غفلوا وهم يتعاملون مع القضية الوطنية ان الطرف الآخر لا تنطبق عليه معايير الاخوة أو الاقرار بالحق والتاريخ , أغلاط فادحة متكررة سواء في رفض وساطة فرنسا في رسم الحدود أو عند الخروج من تندوف لتفادي خسائر الجزائرين في الأرواح والعتاد أو حتى مِؤخرا عندما سمحوا للجيش الجزائري المحاصر في امكالة بالخروج سالما بعد توسط الرئيس مبارك المخلوع , بل أكثر من دالك قدم لهم الملك الراحل خدمة مجانية تتجلى في عدم تدنيس سمعتهم عبر وسائل الاعلام الداخلية والدولية ولم يفعل دالك ابدا حتى افشى مبارك السر عبر وسائل اعلامه قبيل الاطاحة به , هده ادا بعض من أغلاط المغاربة الدين لم يسيؤوا ابدا للجزائرين عبر التاريخ , هكدا ادا ضيع ويضيع المغاربة قضيتهم يوما بعد يوم , الجزائر الحالية هي دولة حديثة الولادة من طرف فرنسا , ولا يمكن لاحد نكران هدا
42 - عبد اللطيف الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:29
انتم يا سيد بلاني جماعة لا تهمكم لا حقوق انسان ولا حقوق شعوب في تقرير مىصيرها وانما يهمكم تنويم شعبكم من اجل سلب خيراته والاستيلاء عليه..فلا تبحثوا على المبررات للاستمرار في غلق الحدود..نعلم بانه حتى ولو وافق المغرب على شروطكم الثلاثة فانكم ستبحثون عن اسباب وشروط اخرى لتبقى دار لقمان على حالها..
43 - mohammed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:32
et nous aussi on a toutes les raisons de vous considerz nos pires ennemies et comment penser le contraire quand vous etes le pays voisin est celui qui s'active a 100% politiquement diplomatiquement et economiquement a soutenir le polisario et en fait sa prioritè national..et après il pretend que le maroc accepte sa position d'ennemi jurè sur ce dossier tranquillement! vraiment etrange formule celle du regime algerien! mon avis tant que c'est une question perdante pour ce regime qui tente de rendre normal une très grande erreur vers le maroc et la region comme une question de principe oubliant son ridicule et sa grande hypocrizie voir le comportement envers le mali,les tuaregs,la lybie la syrie les kurdes le nepal les pays basques le sud du soudan.....pas un mot! plutot une poisition hypocrite le dernier payus arabe a ne pas avoir reconnu encore le kosovo frère et son autodetermination vu les excollusion avec l'ex yougoslavie..arretez vos conneries on vous connait très très bien l
44 - Abdou الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:33
قلناها سابقا : لو كانت تصريحات شباط كلاما فارغا لتحديتموه ولقلتم له وللحكومة المغربية : أعلى ما في خيلكم اركبوه، لكن بما أنكم اعتبرتم تصريحاته خطيرة فهذا يعني أنكم تتخوفون أن يطرح المغرب ملف الحدود على محكمة العدل الدولية معززا بالوثائق والتعهدات التي نقضتموها، أنتم منذ الاستقلال وأنتم تصرحون أن حدود الجزائر هي الموروثة عن الاستعمار ، فهل حين دخل الاستعمار أول مرة وجد مساحة الجزائر كما هي الآن؟
45 - مغربي يحب بلده الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:34
الصحراء الشرقية أصبحت متجاوزة هذا ما يجب ان يستوعبه حزب الاستقلال فكما تعلمون قام الراحل الملك الحسن الثاني بمحاولات لكنه فشل بعد تدخل أجنبي ثم اتفاقية رسم الحدود وبالتالي استسلم للأمر الواقع كون أن الاوان قد فات على استرجاع الصحراء الشرقية كما ان الجيش الجزائري اصبح يضاهي الجيش الملكي و لربما يتفوق عليه لهذا يجب تهدئة الوضع مع الجزائر و لا داعي لجر الطرفين الى اصطدام على لا شئ
46 - nour الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:34
هذا الذي يسمى بلاني الايخجل من نفسه يتطاول على اسياده الذين حرروه من الاستعمار المسكين يقرأ ما يملى عليه ويظن نفسه هو مول الشي مسكينة هذه الجزائر عقدتها الوحيدة في هذا الكون هو المغرب والسبب اننا اقل منها موارد واكثر منها استقرارا رغم ذهبها الاسود وغازها (اتشعل فيها) لايوفرون لها العيش الكريم والامن والامان المهم رغم مساوئ شباط فلقد لعب على اعصابهم الباردة اصلا واختم ب ان لم تستحيي فافعلي ما شئتي
47 - جلال الودادي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:34
مع كامل الأسف بعض التصريحات الجزائرية تسبح ضد التيار و تتجاهل جوهر ما يربط الأشقاء في القطرين الشقيقين: و كون حميد شباط يلوح بورقة رسم الحدود بين البلدين فهذا الموقف يتناغم مع العدوانية المطلقة للسياسة الجزائرية ضد وحدتنا الترابية... فقد آن الأوان لوضع النقاط فوق الحروف و فتح كل الملفات العالقة ليستفيق النظام العسكري الجزائري من سباته..فقد ولى زمن التسامح مع من اقتسمنا معهم خبزنا وقت المحــــــن
و وضعنا أراضينا رهن إشارتهم..اعتقادا منا أننا إخوة أشقاء لا ينبغي أن تكون بيننا حدود..لكن هل صدق من قال:( اتق شر من أحسنته إليه)؟
48 - momo الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:34
on na pas besoin de ces HARKAWI LAMKALKHEN laisser les frontieres fermmer svp et oublier que nous avons un voisin qui s appel l algeri
49 - yassine الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:35
العلاقة بين المغرب و الجزائر تشبه الى حد كبير علاقة شاب يحاول ان يتعرف على شابة الشاب (المغرب) يتوسل لشابة (الجزائر ) كيبوس يديها ورجليها باش تفتح معاه حدودها ولكن المشكلة ان الشابة التي هي الجزائر محملش المغرب طالعلها فراسها ما بغيا تعرف عليه مابغيا تفتح معاه حدودها او المشكلة الاكبر ان الشاب معندو نفس معندو كرامة كيحزر وحلل اش هاد شوها وراه الجزائر مكتحملناش
50 - مواطن عالمي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:35
اذا كان ماقاله شباط عن -تندوف وبشار والقنادسة - هو ما اغضبهم اقول لا تغضبوا ولكن تاكدوا ان تلك الارض يتكلم عنها المغاربة كلهم وان قضية الصحراء المغربية لم ولن تنسينا وان تلك الاراضي اذا لم تعد بالحكمة والتعقل ستجري وديان من الدماء من اجلها وستعود عنوة هذا قرار المغاربة وقد كنتم اغبياء عندما اعتقدتم ان الاب يمكن ان ينشغل بابنه الاول وينسى ابنه الاخر هذا التفكير قمة الغباء
51 - ALI الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:36
il faut arreter cet hitler marocain, il risque d'amener notre pays par ses declarations irresponsables vers la catastrpophe.
En tant que marocain je dis aux algeriens que ses declarations sur les frontiéres ne sont pas celles de tous les marocains.
52 - nour الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:41
ce qu' a dit chabat est vrai,l'algerie occupe notre sahara de l'Est,et meme les francais le disent aussi,donc le maroc doit entamer une discution serieuse avec l'algerie sur ce dossier
nous les marocains on veut pas ouvrir nos frontiere avec l'algerie,car il n ya rien a y faire,et on a peur du terrorisme qui nous viendra de chez eux,notre pays est beau ,calme,on est vraiment bien chez nous
l'autre sujet qui est du sahara marocain,je pense que l'algerie perd son temps et aussi son argent avec les separatistes,dommage tout cet argent des millions de dollars que nos freres algeriens pouvait en beneficier pour sortir de la pauveretée la drogue du karkoubi et aussi l'hrig par des embarcations qui echouent souvent dans la medeteranée
53 - le justicier noir الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:42
لقد الفوا السكوت عن مطالب المغرب باسترجاع اراضيه المغتصبة من لذن الفرنسيين ابان وجودهم بالجزاءر الفرنسية والتي وتم ضمها اليهم باعتراف فرحات عباس اول رءيس جزاءري و الذي كان يقبل ايادي المغفور له محمد الخامس تقديرا لجلالته عن دوره بالوقوف لجانب جيش التحرير الذي كان سبب فاندلاع حرب الرمال...
تقلقكم تصريحات شباط والتي كلها حقيقية ومن ثاني مطالب الشعب برمته بعد الصحراء الجنوبية و التي استرجعها المرحوم الملك الحسن الثاني عام 1975
و ا
نتم كيف تعتبرون تصريحات
- تلفزاتكم
- رءيس برلمانكم
- بقطياءكم امام الخاءن المراكشي
- جراءدكم الشرور و ما جاورها
- سفراتكم
- قزمكم المنبود
54 - مواطن2 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:44
من التهور التصريحات السابقة لاوانها. فالقضايا الكبرى يجب ان تطرح من طرف الاوساط المسؤولة . وقد قيل قديما عن الشخص المتهور الدي يندفع = فلان ميجيبهاش فالعش = والمغاربة يدركون مغزى تلك التعابير. علاقة المغرب والجزائر حساسة جدا ويجب ان يحسب لها حسابها . فهم يتاثرون من كل كلمة يسمعونها ولو كانت غير مقصودة. فعلى سبيل المثال = مول الدلاحة = المعروف تكلم في جريدة الكترونية عن الجزائريين وهو غير مسؤول . فقط مواطن بسيط . فكان ان رد عليه مجموعة من الجزائريين من الجزائر وخارج الجزائر.اقول اتركوا القرارات الكبرى لاصحابها.
55 - yousseff الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:47
سي شباط علاش ما طالبتيش باسترجاع موريتانيا و تومبوكتو، إلا رجعنا للتاريخ راه كانو ديال المغرب، وعلاش مطالبتيش بسبتة و مليلية و الجزر... خلينا من داك التخربيق ديالك تندوف و بشار مدن جزائرية و الصحراء مغربية ويلا بغيتي تبين تامغربيت ديالك طالب باسترجاع سبتة و مليلية..
56 - tangerois الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:48
pourquoi le maroc ne soutient pas le peuple kabylien pour son autodetermination et pour la creation d'un etat souverain aux kabely?! et pourquoi le maroc ne soutient pas aussi le peuple basque au nord de l'espagne pour ses pretendues droit a l'independance?
57 - far الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:49
وجدد المتحدث باسم الخارجية الجزائرية تمسك بلاده بموقفها من قضية الصحراء قائلا إن الجزائر ستواصل الدفاع "بكل سيادة وإصرار عن موقفها غير القابل للمساومة في دعم حق الشعب الصحراوي الراسخ في تقرير مصيره". الا تقولون ان لادخل للجزائر في قضية الصحراء وان المغرب هو من يدخل الجزائر في هده القضية من لديه ازدواجية ادن يجب على الحكومة المغربية ان تعي جيدا ان الجزائر لم ولن تكون جدية في علاقتها مع المغرب والدليل انها تبحث عن اي خطا او تصريح ضدها حتى تتهم المغرب يجب طي صفحة هدا الملف وعدم ربط اي علاقة مع هدا البلد العدو وطبعا هي كالعادة تريد ان تغطي عن فضائحها وعن مصير الرئيس ومصير الشعب باختلاق العدواة مع المغرب قديمة شوفي غيرو
مليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا
58 - Mustafsson الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:50
الجزائر تلتف دائما حول التقارب الثنائي وفتح الحدود مخافة اضاعة البوليسايو من يديها والتي تنفق عليها كثيرا لتستعملها ضد المغرب.اما بالنسبة لشروطها فذاك هراء ما سبقه هراء,فالكل يعلم ان نصف الشباب الجزائري مسلح بسيارات الكات كات بدعم من الدولة ويستخدمها للتهريب صوب تونس وليبيا والمغرب.فلا نية للجزائر بتطبيع العلاقات مع المغرب الا بعد ان تراه فتاتا ودويلات,لكن التغيرات الاخيرة في ملف الصحراء التي لم تكن في صالح الجزائر جعلتها تفقد صوابها في هستيريا درامية لتهدد المغرب بانها مستمرة في دعم البوليساريوبكل عناد و اصرار قصد اركاعه وهذا ضعف واضح من جانبها لان الجزائر استنفذت كل اوراقها ولعبتها كلها ولم تعد تؤثر تلك الاساليب القديمة.بروباغاندا الجنيرالات حول العدوالمغربي لتنويم الوضع الذاخلي لم يكن الجزائريون ضحاياها لوحدهم فقط, بل ايضا اعضاء جبهة البوليساريو الذين اصبحوا اليوم يرون الحقيقة بعدما عاينوا كيف نكلت الجزائر ببلد مسالم كمالي وموريطانيا, وباتوا يعلمون انهم مغاربة غررت بهم الجزائر وغرست في اذهانهم صورة ملوثة عن المغرب والمغاربة لتستعملهم لمأربها ضد بلدهم الأم.
59 - noureddine bakari الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:51
ا خواني في الجزائر
اضن ان الحل في يديكم اطلبو من ملكنا سيدي محمد ا ن اراد ان تنضمو للمغرب كبلد واحد وملكنا واحد وانا على يقين ان الجزائر تصبح جنة كالمغرب
60 - السيف الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:51
تتمة . نعم لقد كانت الجزائر ولاية عثمانية محصورة في مدينة الجزائر ومحيطها فقط ولم تكن دولة البثة . الاستعمار الفرنسي ظنا منه أنه سيدوم تواجده الى الأبد في تلك الأرض وحقدا على المغاربة الدين ناضلوا من اجل الجزائرين قام باقتطاع اراض من مالي والمغرب وبجرة قلم خلق دولة لم يعرفها لا التاريخ ولا الجغرافية ,أبناء الخونة الدين يحكمون الآن في الجزائر لم يتوقفوا لحظة على الاسائة للمغرب , حقد غير مبرر وغير مفهوم , فالبارحة عند نشوب خلاف بين اسبانيا والمغرب حول جزيرة ليلى المغربية ,سارع بوتفليقة ومن معه على مساندة اسبانيا على السيطرة على تلك البقعة التي هي بمساحة ملعب لكرة القدم , الغريب أن كل من بوتفليقة والجنيرالات وحتى الصحف الجزائرية تكلموا عن مساندة شعب جزيرة ليلى في الانعتاق والحرية , والحال أن الجزيرة غير مسكونة وكانت تتواجد فيها خمس رؤوس من الماعز وبغلة واحدة , وهكدا يا سادة ظهر علم فهم لغة الحيوان الدي استوعبته الجزائر ونطقت باسم الماعز والبغلة في الرغبة عن الاستقلال والانعتاق من استعمار المغرب .أحيلكم على المؤرخ الفرنسي لمعرفة حقيقة الجزائر :الصراع المغربي الجزائري للمؤرخ bernard lugan
61 - Cocetta الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:53
يا سي بلاني ولا شنو اسمك من اليوم فصاعدا طلبنا واحد و هو ترسيم الحدود ثم بعدها استفتاء للشعب المغربي في فتح الحدود ام تركها مغلوقة.....و لا مانع لدينا ان تدافعو عن البول زاريو انتما لخاسرين...تمولون و تدافعون عن قضية خاسرين فيها و لمشكلة انكم تخسرون اموال الشعب لجزائري.....حنا الى خسرنا فلوس على صحرا راه ديالنا......اما نتوما شنو عندكم فيها...صراحة ما كذبوش لي قالو راكم عشرة في عقل
62 - amir الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:54
slowly marocans.rakum thadru bezzaf and th problem you cant do anything like this dog of chabat.i guest he got fuckrd by an Algerian so of course he has all this hate.in Arabic khaliwna tranquille ou roho tboso yad al malik.and the problem you know that you cant **** with Algerians because we are a real muslims and men so stay far marocan baby.and in the last we re differnets Algerian=muslims,marocco=juish
63 - RATBI الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:55
Sur ce point je suis en plein accord avec Mr CHABAT encore faut il parler de nos frontières jusqu'à la frontière du Sénégal, les militaires algériens le savent, mais quand on est gentil on devient cons, si on avait su garder la Mauritanie le problème du Sahara Marocaine ne serait jamais posé alors et alors, comme la junte militaire algérienne insiste et croit en une résolution qui va en leur faveur, ils se trempent... faisons en sorte que notre diplomates aient le courage de soulever tous ces problèmes restés suspendus et commencer à parler de la délimitation de nos terrains volés à l'est du Maroc ghazaouate, telemçane une partie du grand Sahara soit disant algériéns entre autre, et que la France assume ces responsabilité, elle en ait la cause, , entre autre, 35 millions de Marocains seront derrière vous, ils ne cessent de nous emmerder il faut faire autant avec, avec tout le grand respect que je dois au peuple algérien qui subit la misère de ces malhonnêtes gradés colonials
64 - driss de montreal الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:57
fais ce que vous voulez faire aidez le kaddafi ou Abdelaziz du Polisario mais les marocains voyagent et vivent au sahara comme au nord .vous perdez le temps et de l'argent .et faites ce vous voulez faire et soutenez ce que vous voulez soutenir .le sahara ce n'est pas une affaire du regime mais de tous les marocains sans exception ,juste un rappel Mr blani et merci
65 - el bloli الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:00
لازال المغاربة لا يفهمون شروط الجزائر فتح حدودها البرية مع بلادهم و كأننا نتكلم بلغة المريخ
يستنكرون شرط التوقف عن انتاج و تهريب الزطلة الى الجزائر و كأننا نقول لهم توقفوا عن انتاج البرتقال و الطماطم لا نريد سلعكم
يستنكرون شرط التوقف عن استفزازاتهم الصبيانية الرسمية و غير ذلك عبر وسائل اعلامهم
يستنكرون شرط احترام موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية و يؤولون هذا الشرط و يقولون اننا نقضنا اتفاق يقضي بعدم اقحام القضية الصحراوية في العلاقات الثنائية و الجزائر لم تطالب سوى باحترام مبدأ من مبادئها
66 - ABDOU الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:05
إوا دافعوا على الشعب الصحراوي في تقرير المصير، هده الأسطوانة المشروخة أل عليها الزمن وشرب، المغرب في صحرائه ولما عجبوا الحال يشرب البحر ، ولا يجرب يقرب لصحراء،
الشعب الجزائري يحل بعدا مشاكلو الداخلية، الجنرالات يحاولون إلهاء الشعب الجزائري في بعض المشاكل الوهمية، لأن الرئيس مفقود والوضع الداخلي قد ينفجر في أي لحظة،
وحنا الحدود مفاتحنهاش، مابغينا مشاكل، إوا تكامشو الخاوا
لقد جفت الأقلام وطويت الصحف
67 - القاسمي عبد الرحمان الغويبة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:05
الصحراويون المحتجزين بتندوف هم مغاربة فوق ارضهم تندوف مغربية المحتلة من طرف الجزائر على فرنسا ان توضح الحقيقة التاريخ لا يرحم
68 - عشور من فاس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:06
لتعلم الجزائر و حكامها على أن كيفما كانت صراعتنا الذاخلية و كيفما كانت خلافتنا كمغاربة فقضيتنا الوطنية تجمعنا.
المشكل القائم بين حزب اﻹتقلال و حزب العدالة و ؤلتنمية شأن ذاخلي.
يمكن للمغاربة أة يختلفوا مع بنكران أو شباط ولكن لا يختلفوا مع أي أحد منهما فيما يخص الوحدة الترابية.
أنتم تحاولون استغلال الفرصة في نزاع ذاخلي بكونكم ذخلتم ما بين الظفر و الجلد و نسيتم أن الصابون و الماء أزالكم.

شكرا هسبريس
69 - من فاس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:07
شخبط شبابيط راه غدي يجيب الربحة لهاد البلاد
واش هدا معندو شغال
والسياسة و الدبلوماسية بزاف عليك السي شباط
واش حنا كاع هاد المشكيل للي فالبلاد بقانة غي شباط يجي يزيدن همو
واش هاد البلاد مفيها عقلاء يوقفو هاد المهرج عند حدو
وراه هاد رد مدينة علمية للعصور الجاهلة
وهادا راه طلعوه صحابو للامانة العامة غير لهاد العرقيل حيتاش وجهو قاسح
وهادا راه ماعندو سوق حتى فشيحجة الا يقضي سرابسو وسرابس صحابو
وسير شوف الى كاين شي سلسيون الريونات قادهم
المغاربة بزاف عليك تسبب ليهم فالمشاكيل
70 - صحراوي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:10
لا أضن أن الجزائر لها الفضل على أهل الصحراء ،بل بالعكس لقد وضعت حجرة العثرة في أي تسوية ممكنة وإنهاء هذا النزاع ..فالصحراويين هم أدرى بمصلحتهم وفتح الحدود مع المغرب موضوع خارج عن أي حسابات بمشكل الصحراء وفي حال فتح الحدود سيكون الصحراوييون أول المباركين لهده الخطوة لما لها من مكاسب للمنطقة برمتها وللشعبين الجزائري والمغربي ..أما مشكل الصحراء فليعلم الجميع أن الحكم الداتي الموسع مع تعديل بعض المضامين المقترحة من لدن المغرب لإظفاء الجدية وإنهاء النزاع هو الحل الوحيد و الواقعي.. أما دون ذالك فهو وهم لأن 300000 صحراوي لا يمكنهم كيف ما كان تأسيس دولة وحماية حدودها المترامية الأطراف مع الجزائر و موريطانيا و المغرب ناهيك عن الحدود البحرية والحفاظ على الأمن الداخلي والتوافق بين الأطراف على شخص يسير المرحلة الجديدة وهذا ما لا أضنه سوف يحدث فالبقاء في كنف المغرب بحكم داتي واقعي وجدي هو الطريق الصحيح لتسوية مع التوافق مع الجزائر في إطار لا غالب ولا مغلوب ففي الأول والأخيرنحن مسلمون عرب..
71 - oussama الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:12
شباط خاصو يتحمل مسؤولية التهور الدي خلق أزمة ثقة بين الجارين. أتأسف لحزب الإستقلال الدي أسند مسؤولية تدبيره للبهلواني شباط.
72 - المجدوب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:17
والله أنتم تقدمون خدمة كبيرة لهذا النظام الخسيس بدخولكم معه في هذا الجدال والذي لا طائل منه بالنسبة للمغرب والمفيد كثيرا للعصابة الحاكمة للجزائر بتوجيه انظار الشعب الجزائري نحو أطروحة العدو الخارجي للجزائر لخفض الضغط الداخلي على عصابة الكابرانات.
73 - Lahcen d'Allemagne الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:19
اليوم دخلت دولة كرواتيا السوق الأوربية المشتركة لتكون بذلك العضو الثامنة والعشرون، ما أثارانتباهي هو ان ساكنة هذا البلد ابدت فرحتها امام كامرات العالم لأن حظوظ النجاح اصبحت جد مهمة اضف الى ذلك حرية التحرك وألإقامة في اكثر من عشرين دولة دون ان ننسى ان الإقتصاد لم يعد وحيدا لمواجهة التحديات العالمية، اليست هي نفس الإمتيازات او أمثالها التي يمكن ان تخرج القطب المغاربي من الركود السياسي والإقتصادي والإجتماعي؟ سأكون غير صادق عندما أقول ان مثل هذه الأهداف لاتوجد في برامج الأحزاب السياسية المغربية لأنني لم اطلع عليها ولكن ما لاحضته ان السيد شباط تعامل مع الأحداث كالفيل الذي دخل الى متجر الطاووس ويقوم بحركات رياضية. تندوف وكلومبشار و الصحراء الغربية و بترول وغاز الجزائر اضف الى ذلك خيرات ليبيا و تونس وموريثانيا ولا ننسى الرأسمال البشري كل هذا ملك المغاربيين لو كانت هناك حنكة سياسية التي تجعل السياسيين امثال السيد شباط يسيرون بمنطق التخطيط للمدى البعيد.
74 - benisnassen الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:23
mr belaini le donneur de leçons .le Maroc n'a nullement de leçons à recevoir et surtout venant d'un voisin de l'est ...vous parlez d'un peuple sahraoui et ,celui qui habitent au sahara orientale spolié par la france à l'algerie française vous les appelez comment ? je parle de tindouf tamanrasset knadssa hassi beida bechar . je viens de lire les memoires de mr taleb el ibrahimi l'ancien ministre des affaires etrangeres de boumedienne et je commence a comprendre le probleme du sahara marocain et,ça se resume bien la guerre froide et depuis la guerre des sables qui reste une plaie cicatrisante pour l'algerie actuelle .
75 - Moroccan الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:24
نحن الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة ومن أسفي الى تلمسان نطالب الحكومة المغربية باتحاد جميع التدابير الدبلوماسية والإدارية لاسترجاع المدن المغتصبة من طرف الدولة الجزائرية وبالأخص مدن تلمسان و تندوف وبشار وكل المدن التي اعلنت تسبتها بالعرش العلوي المجيد
و يحيى المغرب والشعب المغربي وكل العائلة الملكية
76 - BOUAZZAOUI الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:26
فضحتونا بهاذ صداعات لخاويا انا غي ياعطيوني تاريخ الصحراء وديالهم ديك ساعة نتفاهمو مزيان على لي بغاو
77 - MOHMED الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:26
1963 الجزائر تتهم المغرب
1975 الجزائر تتهم المغرب
1980 الجزائر تتهم المغرب
1990 الجزائر تتهم المغرب
2000 الجزائر تتهم المغرب
2010 الجزائر تتهم المغرب
2011 2012 2013 3000 الجزائر تتهم المغرب
?vous attendez autre chose d'eux
78 - abdooooo الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:26
من تكون الجزائر لتتبنى هذه القضية وتدافع عن البوليزاريو الأمم المتحدة نفسها لاتدافع عن أحد، المغرب تساهل كثيرا مع الجزائر هذه المرة إذا رفع البوليزاريو السلاح يجب أن تكون الجزائر مرمى لأسلحتنا لأننا تحملنا كثيرا في التمانينات والتسعينات ٱختطف وقتل عدد كثير من المغاربة عن يد عصابات البوليزاريو بتمويل جزائري ومع ذلك لم يرد المغرب إقحام الجزائر في حربه لأننا نعلم أضرارها ، أقول للجزائرين هل إذا ٱستقلت الصحراء سيتهي الأمر ويرتاح الجميع ونتحاب ونتعاون كم أنتم أغبياء ياحكام الجزائر إذا حذث ماتريدون ستكون بذاية لكل أنواع الحروب ولن تنتهي أبدا خاصتا والجزائر كلها ثغور ولنا الحق في ذالك .
79 - يوسف ock الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:28
مادا تريد المخابرات الجزائرية ان نكذب تصريحات شباط ونصدقهم في موقفهم من وحدتنا الترابية انها قمة السداجة. انهم يبحتون عما يلهون به شعبهم في ظل اعاقة بوتفليقة. فبعد ان كانت المخابرات تخوف الشعب بالعشرية السوداء التي كانت من صنعها الان تخوفهم بالخطر القادم من المغرب و توهمهم باهمية الجيش في الحفاض على الامن.فهم يعتقدون ان الشعب الجزائري قاصر لذلك بدؤوا يختارون الرئيس على مقاصهم من الان بمباركة كل وسائل الاعلام التي كانت و لا تزال في خدمتهم. فلو كانت المخابرات الجزائرية صادقة لدافعت عن تقرير مصير شعبها قبل كل شئ ونضمت انتخابات نزيهة يشارك فيها الشباب.اسال الله ان يعم الخير و السلام على كل الشعوب العربية و حتما الانضمة الفاسدة مصيرها مزبلة التاريخ .و لتحيى الاخوة الجزائرية المغربية وليمت الحقد و الكراهية.
80 - ناري جابها في راسو الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:31
بدا واضحا للجميع ان الجزائر تبحت عن كل الأسباب لتمرير رئيس جديد لها يخدم مصالح الجنرالات لذا فهم يشغلون الرأي الجزائري بمشاكل جديدة مع المغرب ليتعاطفوا معهم و الهروب من الربيع العربي الذي هو آت للجزائر لا محالة استعدوا للرحيل أيها الجنرالات لقد ولى زمنك و دعوا الشعب يعيش في سلام
و اعلموا ان نهايتكم ستكون على يد الجيش المغربي لقد قالها رادلف هتلر لو كان عندي جيش مغربي و سلاح أمريكي لاحتليت العالم و أظن انه في علمك أننا جيش مغربي و بسلاح أمريكي
و الفاهم يفهم و.......
81 - مغربي في المهجر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:31
نقول لك نعم ايتها الجزائر لا تنسي بان المغرب سيطالب باسترجاع الاراضي الدي اغتصبها الاستعمار الفرنسي وضمها للجزائر عاجلا ام اجلا وسكوت الحكومة على تصريحات اليد شباط دليل على تمسك المغرب بحقه شاتم ام ابيتم وباي طريقة تختاروها هي مسالة وقت لا غير
82 - القرنوع الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:31
أن رفع حالة تأهب القوات الدزايرية على الحدود مع كل من تونس وليبيا على خلفية مواجهة التهديدات الأمنية وامكانية تسلل عناصر متطرفة إلى الجزائر، وتصعيد اللهجة ضد المغرب أمر مدروس ومحكم بدقة، وقال: “ليست هنالك مبررات مقنعة لرفع حالة التأهب على حدود الجزائر مع كل من تونس وليبيا وتوتير الأجواء مع المغرب في هذا الوقت بالذات، إلا إذا فهمنا أن هذه ليست إلا واحدة من الأدوات التي تلجأ إليها آلة الاستبداد عندمت تستحكم الخلافات بين أجنحتها وتعجز التقارير الطبية والدهاليز الأمنية والديبلوماسية في إقناع الجزائريين وطمأنتهم على مصير صحة الرجل الأول (دمية)في البلاد بعد أكثر من شهرين من مغادرته الجزائر للعلاج في مستشفيات وزارة الدفاع الفرنسية، وقد قيل يومها بأنه عارض صحي بسيط، وأنه ما يلبث أن يعود إلى البلاد وربما في خلال أسبوع”.
83 - majd الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:32
Le maroc est tjrs fort par ces Hommes et son histoire et on veut rien de ce mauvais voisin si non ils connaissent tres bien de koi om est capable
84 - bob الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:38
Eh oui lalgerie a confisquer les terres marocain en 1962,et les terres marocain de Figuig en 1975. et il continu a avancer dans les terres de Figuig.ils ont aracher 50km carre de terres fertil et cultive a la ville de Figuig, et ils lont laiser au desertification et la mort. Bni ounnif cest un village de figuig.
85 - marocain الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:39
حلال عليهم و حرام علينا,هم يتهموننا بمستعمرين و ينكلون بنا في جميع صحافتهم كما ان النشرة الاخبارية الرسمية اصبح محرروها مرضى الصحراء المغربية,و بما انهم يقولون ان موقفهم لن يتغير,فحتى نحن لنا الحق في التعبير عن رأينا و نطالب بالصحراء الشرقية,و ان كانت لهم الشجاعة فليدلوا لنا ببراهينهم عن احقيتهم في استلامها من المستعمر الفرنسي,علينا ان نهاجمهم في عقر دارهم و لا نترك لهم فرصة يأخذون فيها نفس,لانهم اوغاد لا يفهمون إلا منطق المعاملة بالمثل,فمن تكون هذه الحثالة لتفرض علينا رأيها و عداوتها؟نحن نؤيد شباط لانه صدح بالحق,و بما ان اللصوص يخافون الحقيقة فهذا هدفنا المقبل الا و هو تحرير صحرائنا الشرقية,على حكومتنا ان تطلب من فرنسا توضيح الخطأ الذي ارتكبته في حق الشعب المغربي و الذي لن ننساه لها,إذا ارادت الجزائر ان تعطي الحجج و كذا المغرب فإن الحقيقة ستظهر للعيان بأننا اصحاب حق,لذا لن نتخلى عن هذه القضية ما دام الاوباش يعاكسون وحدتنا,على العموم نحن اصحاب حق و هم يعرفون ذلك و كما يقال لا يفل الحديد إلا الحديد,الجزائر لن تخيفنا و لنا من الوسال لننغض عليها ما تريد,فهي بيت من زجاج يسهل تكسيره آجلا.
86 - مولاي الشريف السكراتي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:42
و نحن من جانبنا نقول أن تصريحات شباط هي مطالب حقوق و ليست حرية تعبير فقط.و المناطق المحتلة من طرف جنرالات الحركي يجب أن تعود إلى وطنها و ليستمر حلم أهل الكهف الجدد حتى نهايتهم.و من العيب على الحكومة أن تترك حزب واحد في المعترك.و فتح الحدود هو هذية للعسكر الجزائري و خنجر للمملكة و الشعبين المغربي و الجزائري و خطر على مصالحنا الداخلية والخارجية.
87 - youssef الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:44
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا بحال شباط وحزب الإستغلال
88 - FAFAM الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:45
L'Algérie a parfaitement raison. CHABBAT distribue dans tous les cotés ses declarationsqui non seulement ont porté des coups à la politique interne que DIEU sait comment va etre dénouée cette HRIRA concoctée par Chabbat, mais il s'en est pri à l'algérie.
Chabbat est le seul responsable de ce revirement de nos voisins
89 - ماسينيسا الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:47
لكن الحدود مرسمة منذ السبعينات وان كان هناك من يجب ان يطالب بأراضيه فالجزائر هي من يجب أن تطالب بأراض مغربية كانت تابعة لها في عهد المماليك الامازيغية و مملكة نوميديا فالمعروف أن المغرب لم يظهر للعيان الا أن أتى المشارقة وحكموه وسلخوه من هويته الامازيغية و باعوه لفرنسا واسبانيا اما الحدود فاكلا الشعبين لا يرغبان في فتحها خاصة الجزائري فالأفضل أن ينسى المغرب أن له جار اسمه الجزائر وينسى الجزائر أن له جار اسمه المغرب كثرت مواضيع الجزائر في جرائدكم وان دل على شيء يدل على كثير من الأشياء أنتم في قرارات أنفسكم تعرفونها أنشري يا هسبريس
90 - adid el haj الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:51
un scorpion qui passait un jour le long d une rive d une rivière rencontra une grenouille , comme il voulait passer a l autre rive il supliat la grenouille de l emporter sur le dos mais elle refusa par peur qu il la pique ... Le scorpion reussit a convaincre la grenouille ... A mi chemin la grenouille sentit la piqûre du scorpion et lui dit mais toi aussi tu vas mourir!!! Le scorpion repondit c est dans ma nature je n y peux rien . C est ça nos amis algériens faire du mal c est dans leur nature ils n y peuvent rien
91 - ali الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:56
المغرب و الجزائر أقصد الساسة وليس الشعوب أصبحوا أشبه بالمهرجين أمام العالم ,كل يوم كلمة من هنا أو كلمة من هناك تثير زوبعة و ينتهي الامر تم ننسى ,فيعود أحد الساسة من جديد كي يلعب على الوتر الحساس مثل شباط و أمثاله في الجانب الجزائري ,الشعبين المغربي و الجزائري فوق السياسة الخبيثة التي سممت ولا زالت تسمم العلاقة الاخوية ,أنا أريد من شباط أن يعطينا رأيه في القضية الفلسطنية ,فعلى ما يبدو أن شباط يفهم في السياسة كثيرا وربما أكثر من اللازم,,
92 - أسامة القاسمي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:58
هناك اراضي فعلا مغتصبة من فرنسا المستعمرة السابقة لصالح الجزائر حينها كانت تظن فرنسا ان الجزائر هي فرنسا التانية لا داعي لتغطية الشمس بالغربال يا جنرالات الجزائر يوما ما سنسترجع تلك الاراضي . هل جنرالات الجزائر يريدون من المغرب ان يصرح بان تلك الاراضي هي جزائرية ولا غبار عنها وان ترسيم الحدود لا كلام فيه ؟؟؟ الجزائر تعلم جيدا لو ان المغرب التجأ للامم المتحدة من اجل ترسيم الحدود ستكون النتيجة لصالح المغرب وهدا ما يخاف منه الجنرالات الحركيين هناك.
93 - MOHA 22 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:03
ما الحل مع هؤلاء ها هم ينكرون بان الحدود مازالت غير مرسومة وهم يعلمون علم اليقين وبشهادة المستعمر(فرنسا). اينكم ايها الشعب الجزاءري?اين حبكم لاخوانكم في الدم ,في العروبة ,في الاسلام. هل منكم احد يخاف الله ويتجرء ويقول الحقيقة بانكم تحتلون اراضينا . ولكن اعلموا ان الله يمهل ولا يهمل.

اخوكم فيي الله.
94 - mouadaf الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:06
هناك مشروع قانون خطير يهدد الاطر المشتركة وحياتهم الاجتماعية ويخص إمكانية نقلهم بطريقة تعسفية من وزارة لأخرى ومن مدينة لأخرى والغريب هو صمت النقابات والأحزاب خصوصاً المعارضة


رسالة إلى حزب العدالة والتنمية

نحن الموظفون لن نصوت على حزب العدالة والتنمية
كان أملنا فيكم كبير صوتنا لصالحكم لحبنا لدين الله وثقتنا في نزاهتكم وإيماننا في إرادتكم الحقيقية في الإصلاح
فإذا بكم تريدون إصلاحا على حسابنا بدعوى أن هناك فئات لم تستفذ أبدا
رفعتم سعر المحروقات فترتب عنه غلاء في جميع مناحي الحياة
تهددوننا بإصلاح صندوقا التقاعد والمقاصة على حسابنا
أوقفتم الحوار الإجتماعي ولم نستفد منكم ولو في نقطة بسيطة
فرضتم الضريبة على السيارات التي تعدى عمرها 25 سنة وهي التي يملكها الموظف المسكين
حكومة عباس الفاسي خفظت الضريبة على الدخل و رفعت الأجور وحسنت أوضاع رجال الأمن فبدأت تتكون طبقة وسطى قادرة على الإستهلاك فبدأت عجلة الإقتصاد تدور
إما أن تراجعوا سياساتكم وإما ستفقدوننا للأبد
95 - انسان الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:07
و في المقابل الشعب المغربي سيواصل الدفاع "بكل سيادة وإصرار عن موقفه غير القابل للمساومة في دعم حق الشعب القبائل الراسخ في تقرير مصيره"
96 - maroki الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:11
كفى نفاقا
الجزاءر عدوة وفتح الحدود معها ماهو الا مظيعت وقت ما دام اغلاقها من جديد
شيء وارد
الشعب المغربي في حاجة الا نظام عسكري جديد
هل لدينا جنيرالات اصلا لم نسمع كلمتهم في هاذا الموظوع اين هم اصلا?
با لله علكم و با لعالم اين استقلالية الجهاز العسكري
ارجوا النشر من فظلكم
97 - rachid akchbab الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:11
الصحراء الشرقية بشار وتيندوف توات والقنادسة واحات فكيك اراضي مغربية
اغتصبتها الجزائر من المغرب اتناء الاستعمار الفرنسي ولابد استرددها بالسلم اوبالقوة
98 - citoyen marocain الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:14
les declarations de chabate sont just.le sahara et marocain et aussi l est sahara est marocain.l orsque on parle de l ouverture des frontiere c est entre les deux peuplesmarocain et algeriens mais pas pour tracer les frontiere mais pour la liberter des deux peuple
99 - شرقي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:14
أيها الحكام الجزائريين تريدون افتعال المشكل مرة أخرى مع الجارة المغرب لتغطية مشاكلكم بغياب رئيسكم وهذا دليل قاطع على ان من يحرك هذه الكراهية هما العسكر لان الرئيس الآن لا يبالي لانه مريض وانتم تريدون افتعال المشاكل بتصريحاتكم ضدا على المغرب ،أما شباط فهو حر في رأيه وانتقاده لانه يمثل حزب لا الحكومة ولو هو طرف فيه فحرية الرأي والتعبير حق مضمون في الدستور الذي صوت عليه الشعب هل تريدون منا ان نعاقب كل من انتقد الجزائر أو طلب حقاً من حقوقه التاريخية ،أنا شخصيا لم اتفق مع هذا الحزب في سياسية وخصوصا مع شباط ولكن اتفق معه في هذه النقطة التي هي حقيقة تاريخية ،أقول للجزائريين اجعزكم تصريحا واحدا فكيف و أنكم تريدون خلق كيان مصطنع بجنوب المغرب وانتم لا تبالون بألم ٣٥مليون مغربي سؤال واحد أطرحه إلى من يهمه الأمر في الجزائر هل مطالبة شباط بالصحراء الشرقية أكثر خطرا من دعمكم للإرهابيين بالمال والسلاح ؟ أقول للعسكر كفاكم من معاكسة المغرب لن تنالوا منه حبة ضرة مهما حدث الكل وراء الملك والحكومة في قضيتنا الأولى الجنوب المغربي بصحرائه فلا داعي لضياع الوقت ولا داعي لفتح الحدود ما دام العسكر يحكم.(انشرو
100 - Mohamed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:22
الجزائر بدون بوتفليقة شفاه الله ترمي بكل ثقلها السياسي الى المغرب لتخفف من الضغط الداخلي، اضافة الى عقدة حرب الرمال التي لم يستسغيها الى حد الان جنرالات الحركي الناشرين للإرهاب في الجزائر الشقيقة و تصديره الى الساحل و الصحراء
101 - مغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:24
شباط عبر عن موقف حزبه بكل حرية تماما كما يعبر بوقطاية تاعكم عن مواقفه العدائية في حق المغرب دولة وشعبا وتصريحاته الحمقاء كثيرة وكثيرة جدا وأنتم اعلم بها الا أننا لسنا مثلكم لا نهتم لشأن هذا البيدق المخابراتي الصغير تاعكم ولا ندرج اسمه في فضائيتنا ولا نكلف أنفسنا حتى الرد عليه فيما يقول..أما مسألة موقف الجزائر من قضية الصحراء فالجزائر ليس لها موقف بل هي طرف رئيسي في النزاع لما تسخره من امكانات هائلة لهذه القضية حيث جعلت من الشعب الجزائري حطبا ووقودا لقضية ليست قضيته ...فقضية الشعب الجزائري الحقيقية هي الخبز والدواء لكن الجنرالات اللصوص القتلة والذين تحداهم بلحاج بالوقوف معه في محكمة لاهاي للتحقيق في مسؤولية مجازر العشرية السوداء لا يهتمون لهذا الشعب المسكين يسرقون قوته وفوق ذلك يهددوته بعشرية سوداء اخرى اذا ما احتجوا على أوضاعهم الاجتماعية المزرية .
102 - le marocain الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:29
L'ouverture des frontières terestres entre les deux pays il faut qu'il soit soumis au referendum ,parce que l'avis des deux peuples t est important.
103 - abdoullah de russia الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:32
المغرب الرسمي صامط اوبزاف يااخي الحر بالغمزة والعبد بالدبزة لمادا البكاء والعويل على فتح الحدود المغرب ايديرها واتحبو الجزائر تخلصها .نعم شروط في متناول المغرب ان اراد خيرا وقف تدفق المخدرات والتعاون الجدي للقضاء على زرعها تغيير الموقف الاعلامي المعادي للجزائر والتشهير بالشتم والقدف ومشكلة الصحراء الغربية هو مشكل الشعب الصحراوي مع المملكة المغربية والجزائر مع قضية تصفية استعمار بما تطلبه الاعراف الدولية والامم المتحدة هدا موقف ثابت لا رجعت فيه تفتح او تغلق الحدود هدا لا يهم لان الجزائر يدها ممدودة لكل من يقدر حقوق الشعوب واولها حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وليس من حق اي دولة فرض رايها على الاخرى قولو ما تشاؤون الجزائر لن تغير مواقفها في القضايا العادلة
104 - عبده مكناسة الزيتون الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:33
أول مرة أتفق فيها مع هاذ شباط رغم أني أعلم بأنها مجرد خرحة من خرجاته الشباطية المألوفة.قلت أني أتفق معه بخصوص المطالبة باسترداد الاراضي المغربية المغتصبة من طرف النظام الجزائري وكلنا يعلم كيف تم إغتصابها والظرفية التي تم فيها ذلك .لن نناقش كل ذلك لكن ما يجب التركيز عليه الآن وبكل قوة هو الوقوف في وجه هؤولتء الذين يدعون مساندة الشعوب في تقرير مصيرها ويحاولون تجزيء المغرب إضعافه مسخرين لذلك كل ما يملكون من وسائل .نحن أيضا لا يمكن بأي حال من الاحوال أن نبقى مكتوفي الأيدي وننتظر مصيرنا وكأننا أمة لا نملك حظارة ،حظارة المرابطين والموحدين وتاريخنا العريق يشهد بذلك وغيره كثير.أقول لك يا شباط عليك بهم "الغاية تبرر الوسيلة".
105 - ibnlwalid الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:34
لا يشرفنا نحن المغاربة فتح هاته الحدود الشائخة
مع بلد متهالك ..انتهازي..مغيار ..غير مهذب..
يسب الملة والدين والرب في أدنى شيئ..ويتآمر على جاره الذي ساق إليه الإستقلال ببطولاته وهو المغرب..لولاه لكانت فرنسا تحتل الجزائر إلى الآن...!!
106 - snoussi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:38
الجزائر تقول انها ستستميت في دفاعها عن تقرير مصير الشعب الصحراوي.. !! على النظام المخزني يوريلنا شطارطو فالشعب الجزائري كره نظامه فعلينا ان نستميت للدفاع عن الشعب الجزائري لتقرير مصيره قناة رشاد للمعارضين تعيش ازمة مادية ادعوا هسبرس لايجاد الطريقة التي يمكننا المساهمة في هذه القناة النظام الذي كان يدعي انه طرف محايد قد جرته الخارجية المغربية للكشف عما كان يبطنه للعالم لن نسمح لاحد ان يتحدث عن حسن الجوار اننا نحن الشعب المغربي ندرك ان العبرة من التاريخ لم يحدث تغيير في هذا البلد لايعني ان ذلك لن يحدث استقلال الشعوب المغاربية لم يحدث في سنة واحدة فالجزائر اخر بلد استقل 62 يعني نحن على استعداد لتغيير هذا النظام نيابة عن الشعب الجزائري لان الثورة الجزائرية انطلقت من الاراضي المغربية تسليحا وتدريبا فقط يجب ان نسلم السلطة لابناء الجزائريين الحقيقيين اللذين يحبون بلدهم ليس كما فعلنا من قبل عندما سلمناها لابناء وجدة معلومة اخيرة بوتفليقة تعرض لاغتصاب جنسي في صغره في وجدة وقد تسبب له ذلك في مرض نفساني لدرجة انه لم يستطع الزواج فهو يكن كرها شديدا للمغرب فلم يسبق ان زار وجدة خوفا من ذكريات ...
107 - anouar الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:41
Quelles déclarations stupides ! Immanez-vous celui qui se cherche un poste du ministre au gouvernement, la diplomatie de l'analphabétisation...
Je pense que le roi doit intervenir pour mettre fin à des conneries répététives de ce CYCLIS, n'attendez pas trôp, car il va mettre la région sous le feu, et personne ne peut s'attendre aux conséquences...
Là, on joue tous avec le feu si on laisse ce fou continuer sa dite -liberté d'expression-
ALLAH ISTER MEN LAHMAK
ALLAHOUMMA AFINA OU AFIH HAD ALMAKHLOUK
108 - حسن اشمها الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:43
النظام في الجزائر يبحث دائما عما يلهي به الجزائريين , لان الجزائريين يحبون من يمدحهم و"النيف" "nif" لهذا يستغل النظام القديم هذه العقلية الضعيفة وياكل ارزاقهم وخيرات بلدهم ...لهذا يترقبون دائما ما يقول عنهم المغاربة لكي يخدروا به شعبهم ...
نحن نقول للجزائريين :فيقوا من نومكم وابحثوا عن حل لمشاكيلكم الداخلية والاقتصادية....واتركوا ما لا يعنيكم لانه لن ينفعكم واعلموا اننا مغاربة نعرف تاريخنا وحدودنا , وما يقوله شباط اقل بكثير مما تقولون ولا نهتم بما تقولون لاننا ليست عندنا عقدة نفسية مع العالم والتاريخ ,بل ننظر الى المستقبل ومصالحنا ,لهذا اصبحنا افضل منكم والواقع يشهد على ذلك.
109 - فريد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:49
on n'en veut pas. laisser ces frontières fermées ,mais demondons nos villes spoliées: tidouf, colomb bechar ou zid zid.
on n'a rien fouttre d'algérie il n'y que le karkoubi chez eux.
Aussi, comment se fait-il qu'ils ont du pétrole et les gains qu'ils en ont tiré de 2006 à 2011 alors que leur peuple est affamé.
vive le maroc, on est mieux qu'eux et notre démocratie est mille fois plus dévelppée que chez eux.
vive lemaroc ,vive le Roi
110 - mouatin الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:50
وا الجزائر احنا المغاربة فقراء او ما عندنا والو في المغرب .و أنتم عندكم البترول أو الغاز أو الألماس أو بلادكم جنة خضراء أو الشعب عندكم مرفح أومنغنغ و نسبة البطالة عندكم 0% و ألخ...
العار إيلا خليونا عليكم في التقار أو هدوك الحدود خليوها مسدودة. و انساونا
111 - عبداللطيف المغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:52
السيد شباط قال الحقيقة التي لا غبار عليها وهي ان الجزائر لا تزال تحتل اراضي مغربية خالها العسكر الجزائري انها طمست من الذاكرة المغربية.لا الصحراء الشرقية المغربية حق يابى النسيان.ونحن المغاربة غير معنيين بقرار الافارقة الظالم اي: ( الابقاء على الحدود الموروثة عن الاستعمار ) هناك تعهدات والتزامات جزائرية موثقة تلزم الجزائر بالدخول في مفاوضات مع المغرب لاعادة اراضيه.اذن لا تقادم مع الالتزامات وللمغرب الحق بمطالبة اراضيه المحتلة في اي وقت وتنبيه الجزائر بذلك.ض السيد شباط يمثل شريحة هامة من الشعب المغربي ولن يعارضه 40 مليون مغربي فيما ذهب اليه.واليعلم النظام الستاليني ان السيل بلغ الزبى وان التيار الجارف قادم اليكم لا محالة.والمغاربة لم ولن يفرطوا في حبة رمل من صحرائهم الشرقية ...قضية اولويات ليس الا...
112 - mowatin الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:00
نداء
اناشد وانادي دولة المغرب اذا كانت اصلا لنا دولة ان يسرعوا في تعميم

الواجب العسكري ابتداءا من السن 18 كمى هو الشءن باانسبة للعدوتين السليبتين اسبانيا والجزاءر نحن جد متاخرون ومع الاسف بلدنا مستعمر شرقا وغربا وبحرا ياللخصارة
113 - ابن المرابطين الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:06
لا نريد فتح الحدود مع ابناء ديكول جار السوء لا خير في منلم يعترف بالجميل ان المغرب وقف وقفة العروبة مع الجزائر لتحريرها من الاستعمار لكن بسبب لطول المدة التي قضاها المستعمر في الجزائر اندثرت العروبة هناك ولم يبقى الا ابناء ديكول هذه هي الفارقة بينا وبين الجزائر
114 - مصطف الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:07
بسم الله الرحمان الرحيم وبعد لوكنت اعرف ان السيد شباط صادقا في كلامه لكنت من الاولين بجانبه لاسترجاع الاراضي المغتصبة أما ان يكون كلاما عابرا من اجل جلب العواطف فهدا مللناه ونتمنى من الدبلوماسية المغربية ان تضع من بين اولوياتها هده الاراضي المغتصبة وليس فتح الحدود (واش هاد الحدود الى بقاو مسدودين غانموتو بالجوع وا المغاربة اللي غطاكم بخيط غطوه بحيط) شكرا هسبريس
115 - anouar الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:11
Personnellement, je veux juste savoir au nom de qui ce fou parle-t-il ? Si au nom du gouvernement, son parti s'est retiré. Si au nom du de son parti, il doit au moins peser ses déclarations, car il parle des affaires étrangères du pays. S'il veut faire HALAKIA, c'est à la place JAMAA ELFNA .
116 - moh الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:14
لقد تطاول المعلقون المغاربة كثيرا على الجزائر وسبوا وشتموا تماما كما فعل ذات يوم المصريون بعد مباراة ام درمان فاشتكاهم الجزائريون الى الله فحلت بهم اللعنة فانظروا ما هم فيه الان ان الذين يسبون الجزائر لا يعرفون عنها شيئا فاحترزوا ايها المتطاولون
117 - سيدكم الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:21
الجزائر تطللب من المغرب الكثير من الجهود لفتح الحدود. تحيا الجزائر بلاد الرجال.
118 - مغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:37
لا يهمنا شباط او غيره ولا تهمنا اراء الجزائريين حكومة وشعبا الجدود غير مرسمة نحن نريد ترسيمها وليس فتحها
الجزائريون يحاولون التسبع على المخزن لانه ضعيف يتوغلون عليه لكي لا يذكر ان الحدود لا زالت غير مرسمة
كما ان الجيش الحركي كان يتوسع ببضع كيلومترات في حرب الصحراء
ان عودة الاراضي المغربية الى الشعب المغربي قدرمحتوم لا مفر منه ولا يحق لاي كان التصرف فيه وكل الاتفاقيات المبرمة مع العدو باطلة ستعود الارض لاصحابها ولو بدماء الملايين سواء بنظام المخزن الدكتاتوري او بنظام ديمقراطي
وعليه نطلب من السلطات الجزائرية الكف عن استنزاف التروات المغربية في المناطق المستعمرة وقد اعذر من انذر
119 - N.Swiss الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:39
Vaut mieux être ami avec nos propres juifs Marocains et Israël qui nous ont jamais fait de mal que d'être ennemi avec un voisin musulman et , hypocrite comme l'Algérie, je suis pour une relation ouverte avec Israël que d'avoir des imbéciles Algériens coincés, constipés et mal cultivés qui viennent au Maroc pour violer nos enfants, nos filles et nous importer du SIDA, HALTE, STOP PAS DE FRONTIERE OUVERTE, C'EST UN DANGER POUR NOTRE NATION, Merci Hespress pour votre professionnalisme
120 - maammar d'Oujda الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:48
Silence ! on Tourne !
Maintenant que l'Algérie vit un temps mort politique, à cause de la vacance au pouvoir suite à la maladie de son Président, le gouvernement en place, cherche à masquer ses conflits internes, de conquête de pouvoir par différents clans. Faire émerger sciemment en surface son conflit éternel avec le Maroc en ce moment précis de l’Histoire, est une stratégie assez cuisinée pour occuper l’opinion publique algérienne et la distraire en lui créant un nouveau ennemi avec un nouveau emballage.
La recherche d’une victime ou ‘scape-goat’, est un jeu peu subtil et ne pourra pas voiler ce qui se passe dans les tréfonds des couloirs du pouvoir à Merdaya. La nouvelle génération de jeunes algériens éduqués, cultivés et doués d’une curiosité scientifique, est bien consciente et inquiète à la fois, des enjeux politiques qui feront surface un jour ‘J’.
121 - driss1 الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:49
اتفاقية الحدود لم يصادق عليها البرلمان .ادن الحل في المحكمة الدولية.فان اعطتكم يا ناكري الجميل الحق في امتلاك ارض اجدادنا الدين ضحوا بدمائهم لنيل استقلالكم.فاهلا وسهلا. وتيقة رئيسكم الاول يشهد انه سيرد الصحراء الشرقية لاصحابها.فرنسا لها من الوتائق ما يتبت ان الصحراء الشرقية مغربية. وشباط على صواب عندما طالب بها في تصريحه.الهيتم المغرب بمشكلة الصحراءالجنوبية وتضنون ان الصحراء الشرقية مع التقادم هي لكم.موتوا كرها فالصحراء الشرقية مغربية.وسنطالب بها وسنقوم بمسيرة مليونية اليها للقاء اهالينا هناك..
122 - Isamine الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:15
Il n'y a rien à esperer de ces gens qui gouvernent actuellement l'Algerie
A mon avis, il vaut mieux laisser les frontières fermées et cesser de tendre la main à ces ingrats
123 - مناصر الشعوب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:28
أنا لست مع شباظ ولكن سأ كون معه إذا قرر أن يتولى رئيس الحكومة شريطة أن يضع الأراضي المغربية التي كانت تحتلها فرنسا وأهدتها إلى أحفادهم الحركيين ثم نرسم الحدود ثم نهظروا واش نفتحوها أو نغلقوها نهائيا ماعدنا ما نديرو ببوزبال ثم ندافع عن إخوانينا الطوارق والقبايلين لكي يتحرروا من أحفاذ بونابارت لاحظوا إخواننا القبايليين تركوا الإسلام واعتنقوا المسيحية وذلك كرها للطغمة وعصابات بونابارت طبعا لهم الحق لأنهم يرونا كفار يحكمونهموهم يدعون بالمسلمين سدات مادا
124 - آل يوسف الإدريسي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:29
71 - صحراوي
اصبت أخي الكريم
وأضيف:
لابد من إخراج الجزائر من معادلة الصلح والتصالح بين ابنائ المملكة المغربية سواء منهم المحتجزون في تيندوف والمستقرين في وطنهم المغرب
يجب إبعاد الجزائر من اية مفاوضات مستقبلية
ورفض هيمنتها على الشأن الصحراوي.
لماذا؟؟؟
لأن الجزائر إذات استفردت بالمغاربة الصحراويين ستقوم بإبادتهم جميعان نعم الإبادة في حق كل المغاربة الصحراويين ، وذلك ليس بسر عندما قامت بذبح آلاف المواطنين المغاربة في تندوف عندما علقوا الراية اتلمغربية على مسجد تيندوف
وعندما أحرقت وعذبت الأسرى المغاربة
وعندما اختطفت الرضع والحوامل والشباب والشيوخ من المناطق الصحراوية المغربية إثر انسحاب الاحتلال الإسباني من المنطقة
وعندما فشلت عصابتها جهزت جيشها البئيس لمهاجمة أمكالا حيث تم حجزه لولا تدخل السعودية ومصر
وعندما عذبت محمد سلمى ولد سيدي مولود وووووعندما قتلت أحد قادة الجبهة والذي كان في طريقه للمغرب
فلا تأمنوا كيد الفاسقين السفاحين الملحدين
هذا تنبيه لمن في راسه ذرة من مخ أو تفكير
ولقد أعذر من أنذر
125 - نفادي امحمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:40
بادئ دي بدئ لست مدافعا عن شباط رغم ماقاله لم يتجرا ولو سياسي مغربي عايشوا تلك الفترة بالبوح به والرجوع الى الوثائق التاريخية لن يكدب الطرح اما النعرة الحزبية افسدت للود قضية٠
موضوعي سيكون الى شطرين للكوطا لمساحة التعليق رايي سيكون نقدا لادعا مع احتراماتي للصحفيين الاحرار
هل هدف الجريدة هو السير الى ايصال المعلومة بنهج علمي عن طريق بالبحث والتنقيب لرص اللحمة الوطنية وابراز حق المواطنة ام الاتجاه الى الغوغائية وترك مجال العبث لبعض المتمشدقين وراء اجهزتهم اما للنعرة الحزبية اوفاقد الشئ لايعطي او الخيانة العظمى اشرح دلك
طرح الحدود الشرقية لارجاع الصواب لبعض الجاهلين اما لضعفهم التاريخي او وجدوا حديثا متناسين من ضحى من اجلهم وماهي اهدافهم فليعرف الداني و القاصي وخصوصا الجريدة التي يلتف حولها الكثيرالى بلور الشعور الوطني باعادة الحقيقة وتكون قد ضربت عصفورين بحجرة واحدة بالالتفاف الشعبي حول القضية الوطنية وضحض المخططات الجزائرية والانفصليين
126 - عبدالله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:52
يجب على الجزائر ان تعرف ان هناك مغرب وشعب وملكه
وهناك شباط وشباطيته
127 - amazighi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:12
لصاحب التعليق رقم 2 اقول له كل شبر من الجزائر فهي مغربية وسوف تعوداارضا مغربية سنة 2028 ميلادية لما تموت جنيرالات الاستعمار الفرنسي وسيحكم الجزائر ملك مغربي90في المئة من الجزائرين ابوهم مغربي من المجاهدين لتحرير الجزائروالتريخ يشهد بذالك انتظروا الطوفان يا خونة الاسلام والامازيغ الاحرارملكنا عربي امازيغي وحد الوطن الله الوطن الملك
128 - alabdouni الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:15
لم يبقى لك يا حكام ا لجز ا ئر شيئ تختبؤ و ن و ر ا ئه الشعب المغربي يطالب بصحرائه الشرقية و تونس بالجهة الغربية و الطوارق بالجهة الجنوبية و ليبيا فعللتم فيها الافا عيل لم يبقى لكم الا البكا ء و ا لقرق وبي و العويل و عاش محمد السادس واعاش المغرب و موتوا بغيظكم
129 - akhoukom الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:18
اخواني المغاربة
اننا والله شعب قوي لقد اثبة تاريخنا الامازيغيي و العربي على اننا بامكاننا ان نقهر العالم بدون ادنى شك.
اذا تمكنى من صنع نظام عسكري جديد يقف الى جانبنا تكون له كلمة .لان نظامنا الحالي ظهر ظعفه خاصة مؤخرا مع اسبانيا عاى جزيرة ليلى
نضامنا الحالي سوف لن يقبل الحرب لان بطنه اصبح ثقيلا بنهب شعبه
والله ممكن ان يتخلى عنى ونموت بل البارد ادا كانت معادلة الحرب واردة
اخواني الغاربة انتم ابطال لاكن اولى امركم جبناء
130 - محمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:21
ألا تعرف الجزائر انها تحتل ارض المغرب، وان محمد الخامس رحمه الله اكد لفرنسا التي كانت ستعيد الاراضي المغربية المغتصبة الى اهلها المغاربة، اننا والجزائريين اخوة، وسنحل مشاكلنا بيننا، والجزائر منذ الاستقلال وهي تحاول معاداة المغرب ... وعلى طول الحدود هناك اراض مغربية مستعمرة من الجزائر .. ولن نتركها ...
131 - ملاحظ ثقافة الحركي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:22
هؤلاء يعتدون على الشعب المغربي...و يزرعون الشر بالمنطقة...
بلاني و زبانيته يتضح انهم غير مبالين بمصلحة منطقة المغرب الكبير و شعوبها...هذا يظهر انهم مفسدون يستعملون الحيل اولا لاستمرار استنزاف الشعب الجزائري مع تعطيل العمل التنموي بين الاشقاء...ثم جر المغرب الكبير تحت وطاة التخلف و التوتر...تلك هي ثقافتهم و فلسفتهم لم تتغير ابدا الا اذا استفاق الاخوة الاشقاء...و بادروا قطع راس الحركي الافعى لتتغير الامة المغاربية...نحو تذويب جميع الخلافات...لتشق طريقها الى طموحات توافقية مشتركة...
132 - ali الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:23
استطلاع رأي
هل تعتقد أن 200 مليار دولار التي صرفت على جبهة البوليساريو قد حققت اهدافها السياسية والعسكرية
لا
% 88.65
أمر لا يهمني أصلا
% 5.828
نعم
% 5.521
133 - souiri الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:35
شعب يعيش في الاوهام يتخيلون ان الجزائر دولة عظمى وهي لاتقوى على صنع ابرة كل شيء عندهم مستورد من الصين ;والله لم ارى اكسل منهم; في فرنسا جل الجزائريين عاطلون وكتير منهم يمتهن السرقة في الاسواق التجارية ومعظم عاهرات حي بيغال وغابة فانسين في باريس جزائريات .شعبنا لا مصلحة له في
فتح الحدود اللهم الغلاء اللدي سيكتوون بناره .اما نفطهم فهو من اردء انواع النفط والغازوال المهرب رديء جدا وبه جزيئات ثقيلة وملوثة للبيئة ومضرة بالمحركات فاحدروها
134 - oui الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:36
Merci Monsieur chabat vous avez raison de sous lever le vrai problème entre notre pays et l’Algérie tous le Monde sais que la France pendant son passage en Algérie à modifie les frontières entre l’Algérie et ses voisins en faveur de l’Algérie alors la France à son mot à dire c'est-à-dire de rentre les choses à leurs places, car les généraux ne comprendront jamais la diplomatie les droits ce prend ne ce donne jamais alors nous devons leur signifier que le Maroc n’oublierai jamais ces droits, merci encore d’avoir sous levé cette question légitime , vive notre Roi .
135 - احمد ازرو المغرب الحبيب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:38
السلام عليكم ،الرسول صلى الله عليه و سلم يقول : (إذا التقى المسلمات بسيفيهما فالقتال و المقتول في النار) فسال عليه السلام : هذا القاتل فما بال المقتول ? قال: أنه كان حريصا على قتل صاحبه. مختصر صحيح البخاري كتاب الإيمان ص 68 . أما عن شباط فهو مرفوع عنه القلم .الله يهديه أخلاص .اش داه لشي سياسة أوكان غير بقى سيكليس أحسن ليه راه الولد ديالى خاسرا ليه البيكالا .
136 - ابن تندوف الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:39
يا مغاربة انتم اغبياء الى درجة تحت اﻻدنى الجزائر فيها بطوﻻت و مغىمرات فيها اراقة الدماء فيها الشهاداء و المجاهدين اما المعرب فيه ناس يسجدوا للملك لو تريدوا اخد بشار و تندوف لازم عليكم تبوسو كل يد جزائرية انا ارى المغاربة اغبياء الا من رحمة ربي اي جهاد عملوه المغاربة اي بطل عندكم عندكم تللسان موريطانيا تعكم الجزائر تعكم تونس تعكم انتم اتاريخ انتم كل شي بللسان انتم والو zero تتكلموا كثير لما كنت تلجزائر تبكي و تنزف غاقتوا الباب في وجوهنا من العهد العثماني ثم الفرنسي ثم 1994 الحدود تبقى مغلوقة هدا الشعب لليتكلم معاك حنا الجزائريينما نخضعواا ﻻ للبوتفليقة وﻻ بوشلليقةو ﻻ مدلاسي تع الخرطي وﻻ مالك ديالكم والله ثم والله لو ياتي اي انسان على وجه اﻻرض باش انسلم على يدو ﻻزم يقتلني وﻻ اخد الجنسية المغربية
137 - Tarek-casablanca الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:45
Tous les terres du Sahara de l'Est doivent retourner au Maroc soit avec paix ou avec guerre, meme si nous preferons une guerre totale, une fois pour toutes, on rase toutes les infrastructures petroliere, y compris les ports d'export des produits de petrole. Je demande au governement marocain deux chose: demander d'une maniere officielle et a travers les NU le retour de nos terres, Tindouf, Laknadsa, Hassi Baida et autres, et nous devons aussi supporter les Twarigues et les Sahraouis au Sud de l'Algerie pour avoir l'independance
138 - يزناسني حر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:52
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي البومدييني :
- معك الحق إما أن يقبل المغاربة بالشروط وإما يشربو البحر
- نعم لا يحق لحد أن ستدخل في نظام البلد الآخر
- متفق معك في هتين النقطتين ، لكن ما بقي من كلامك فأنت مخطئ لأن الجزائريين الأحرار الذين يعرفون حق المعرفة المغاربة ، لا يشاطرونك الرأي ، لأنهم يعرفون أن " قضية الصحراء " هي قضية مفتعلة ، حق أريدبه باطل ، الجزائريون الأحرار الذين عرفوا المغاربة إبان حربهم مع الاستعمار الفرنسي يعرفون حقيقة العلاقة بين الشعبين ، الجزائريون الأحرار يعرفون من كان يمدهم بالسلاح ، يعرفون من كان يخفيهم خوفا من تعرضهم للأذى من طرف المستعمر الذي فرق بين الشعبين عندما اقتطع من جل بلدان المغرب العربي ومالي آلاف الكلم ، كان يضن ان الجزائر الفرنسية يتدوم ، لكن بجهاد الأحرار الجزائريين مدعومون بإخوتهم المغاربة استطاعوا تحرير الجزائر ..أما انت فأضن انك ولدت بعد 1975 عندما تغير مقرر التاريخ والجغرافيا ،علموك في المدرسة أن عدوك الوحيد هو المغرب ،لقد عاش بيننا جزائريون كإخوة بوجدة واحفير وفييج وغيرها إقرأ التاريخ الحقيقي ودع عنك التاريخ الذي كتبه جدك بومدين
139 - راشدي من وجدة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:54
99 في المئة من الشعب الجزائري يعرف الحقيقة و لكنه لا يقدر ان يصرح بها.
يعلمون ان المغرب اغتصبت ارضه من طرف المستعمر الفرنسي و ضمت الى فرنسا الثانية وهي الجزائر.
-الجزائريون يعلمون انه كان هناك اتفاق موثق بين المرحوم محمد الخامس و رئيس الحكومة المؤقتة انذاك على ارجاع الاراضي المغربية بمجرد استقلال الجزائر.
- الجزائريون يعلمون ان الصحراء مغربية ويعلمون ان عصابة البوزبال انشاها بوخروبة والقذافي لمعاكسة المغرب فقط.
-الجزائريون يعلمون ان المغرب يمد يده لمصلحة الشعبين و يعلمون كذلك ان حكامهم يريدون محاصرتهم لكي لا يطلعوا على انجازات جيرانهم.
-الجزائريون يعلمون ان المغرب فرض عليهم التاشيرة سنة 94 لاسباب امنية فقط بسبب عمل ارهابي بفندق بمراكش و كان سيزيلها بمجرد انتهاء التحقيق لكن حكام الجزائر تيقنوا ان شعبهم رحل كله لبلده الثاني المغرب فاقفل حدوده ليس في وجه المغاربة ولكن في وجه الجزائريين.
الجزائريون يعلمون ان شروط حكامهم لفتح الحدود فيها كذب ومغالطات.لان الحدود اغلقت سنة 94 من طرف حكام الجزائر ليس بسبب المخدرات او التشهير بسبب الاعلام المغربي.
الشعب الجزائري يعلم الحقيقة و لكن... مع الاسف
140 - Figo الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:01
Quand l'Algérie va laisser le Maroc tranquille avec toutes ces accusations futiles ? Sbta+Mlilia & sahara sont marocaine et personne ne peut dire le contraire et on est tous prêts à les défendre jusqu'au dernière goutte de sang & je m'enfiche de touts ce que les gents disent .
141 - Sami,شكرآ تعليق122 الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:05
اول شيئ اشكر الاخ الكريم ادريس تعليق122 البرلمان المنتخب في انتخابات حرة نزيهة(اي الشعب المغربي) لم يصادق على ترسيم حدود مع جار غدار ناكر للجميل,وليس فقط للمغرب بل لمصر عبد الناصر التي كانت تدعمه من احتلال فرنسي الى محاولات اسقاط الملكية في بلدنا التي كانت شوكة في خاصرته والتاريخ شاهد وموثق في الارشيف, انظر يا شعبنا المغربي مذا يقول عنكم الحاقدين؟ نحن شعب فاسد , فقير امي جاهل 60%, غير متعلم مخدرات دعارة عبيد و نبوس الايادي الصغير و الكبير مقهورين مغلوب على امرنا,اننا مع امريكا و فرنسا و يهود الى غير ذالك من من كلام يشبههم, انا مغربي احب وطني بالدم افديك يا وطني يا شعبي من سبتة الى الكويرة, يا مرتزقة المخابرات اتحداكم ان تنشر ماوقعكم تعليقتنا يا مزورين التاريخ يا سارقين يا من وهبهم ديغول استقلال ممنوح بعد ان ضمو ارضنا التاريخية ضنآ منهم انها ستضل فرنسية,انتم تمتون لكي ترضى عنكم امريكا هل امريكا سيقف اقتصادها اذا وقف نفطكم؟هل سلاحكم الذي تخزوننه لتحرير فلسطين؟ هل نحن من يشتمكم في كل المواقع ويسلح ويدفع المال لمرتزقة لخلق قزم لم يسمع به التاريخ؟ ينعل ابو من يفتح حدود معكم
142 - الخدمي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:26
رد الى 134 - souiri
تقول ''في فرنسا جل الجزائريين عاطلون وكتير منهم يمتهن السرقة في الاسواق التجارية...''
ا ليد العليا خير من اليد السفلى تعرف تهدر من وراء الكمبيوتر بصح هنا في اروبا متقدرش تقولها en face علبالك بلي اكسرولك هذك الفم المشرك .....ياخي مسكين
143 - mosslim الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:34
انا مسلم مغربي الجنسية ارى بان سبب وراء المشاكل التي بين الجزائر الشقيقة والمغرب هي الحكومة الجزائرية والمغربية فمن مصلحتهما ان يستقر الحال كما عليه الان واشهد ان لا الله الا الله وان محمدا رسول الله
144 - فراوي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:38
يا شعب المغرب ويا شباب المغرب .ان حاسي بيضة وتندوف وقنداسة ومغنية وكلوم بشار اراضي مغربية ويجب ان تعود الى ارض الوطن مهما كان الامر .ان كنا سنموت عليهم سنموت على الحق ومصيرنا ان شاء الله الجنة .ويقول المسؤول الجزائري ان دفاعه عن الصحراء لا يقبل الى المساومة .ونحن نقول اننا لن نقبل بالمساومة في دفاع عن القبائل الدين يطهدون في ارضهم وتستولون على خيراتهم علانية. وعلى الطوارق الدي يجب ان يحصلون على استقلالهم التام عن الجزائر الدي تنهج سياسة التوسعية في المنطقة
145 - Mustafsson الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:02
الى الاخ راشدي من وجدة تعليق 140 , كلامك على صواب! فقط اريد ان اضيف شيئا:
نعم الجزائريون يعلمون كل هذا,لكن فقط تأخذهم الحمية للدفاع عن نظام متآكل عوض الاقرار بمناقصه لانه طريق اسهل ولكي لايخدش كبرياؤهم.لهذا فقد أثرت نقطة مهمة للنقاش الاوهي ان الشعب الجزائري شعب لايعول عليه في شيء وهذه قناعتي.وهذه اجابة لمن يدعون الجزائريين لأن يستفيقوا ويغيروا نظامهم المتهالك فهم يدعون اصما اخرسا.فهناك عبر العالم طبقة من الشعوب من نفس طينة الجزائريين,تقبل بالاستعمار ويسهل حكمها وتدجينها طوعا او كرها,كالفيتنام وماكاو وتايوان واسكاندينافيا واوغنداوغيرهم.الجزائريون يعلمون كل ماقلت,ويعلمون ماذا فعلت مخابراتهم ايام العشرية السوداء ومن قتل للرؤساء ايضا وعلى الهواء مباشرة واحدهم اليوم منقطعة اخباره,لكن لااحد يجرؤ على فعل شيء الى ان يشاء الله. ومول الدلاحة عندو الصح,حتا جزائري مايقدر يقول الصحراء مغربية!ولقد بكى دوكول بعد الاستقلال فقال ان الجزائر لؤلؤة ضاعت في البحر.فأي رئيس في العالم يتمنى ان يحكم شعبا كهؤلاء,يسهل حشوهم بالبروباغاندا وتنويهم حتى وان قتل منهم الالاف! التدجين فنون..
146 - شتوان الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:16
ا لى الاخ رقم 2 صدقت كلامك على صواب , و من لم يجبه الحال يخبط راسه في الحائط و يشرب ماء المحيط
و تقرير مصير لابد منه اتي لا محالة
147 - بلحمر إبراهيم الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 08:01
شباط سبب البلاء والعداء من جديد
من أعطاه الحق للتحدث باسم المغرب ؟
ولو فرضنا أنه برلماني أو أمين عالم لحزب فالأمر يرجع إلى الملك والحكومة
والإرتجال في السياسة يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه
ولو أننا ضد سياسة القادة في الجزائر التي ظهرت منذ سنين بمساندة المرتزقة الجاثمين على أرضهم بدعوى حقوق الشعوب ناسية حقوق إخواننا في الجزائر الذين يعيشون في الفقر والفاقة والبؤس والبطالة والتهميش ويدفعون بسخاء أموال الشعب لمرتزقة البوليزاريو
إن الشعب المغربي والشعب الجزائري لن تنطوى عليهما حيلة القادة الجزائريين وسياستهم الحقودة ضد المغرب وسيظل الشعبان شقيقان تجمعهما شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله وسينتفض الشعب الجزائري ضد هذه السياسة المتبعة المليئة بالكذب والبهتان والحقد والحسد
أما شباط فقد اقترف خطأ لن يغفر له في هذه الظروف فقد فتح بابا يزيد غضبا عند قادة الجزائر وكان من الحكمة أن يترك الأمر لجلالة الملك ليحل المشكل بالطرق السليمة المعهودة في جلالته
ونحن نعرف شباط لا يحسن التدبير ولا التسيير بل يجلب للمغرب المشاكل منذ أن تولى أمانة الحزب فرحم الله حزب الإستقلال
148 - صالح الصالح الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 09:49
نطلب الرجوع الي خريطة المغرب ما قبل سنة 1894 ونطل ايقامة دعوي علي حكام الجزائر بتدخل في نزاع صحراء المغرب وتكليف الجزائر خسارات الحرب وكدلك طلب ءاسترجاع الأراضي التي هي تحت يد الجزائر وحكامها مع الإدلاء بالحجج والوثائق والخرائط الجغرافية للمغرب والأدلاء بالشهود من فرنسا المستعمرة وغيرها من الدول .
149 - 0-4 الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:29
سوف نسترجع تندوف وبشار وتلمسان هجلا ام عاجلا من الخرائر.اما فتح الحدود اغلبية الشعب تقول لا تم لا لفتح الحدود مع اولاد عسكر فرنسا.لان عندهم الفقر والارهاب والفساد بجميع انواعه.يشربون حليب الشينوا وياكلون لحم الهند .
150 - khalid الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:55
دخلت الجزائر مع ليبيا فى ازمة دبلوماسية بسبب مساندةها للقدافي ,و بعد سقوطه شعرت حينها انها فى عزلة إقليمية يجب العمل على فكها.
اتجهت الى المغرب حينها بسياسة مدروسة وبدأت فى الحديث عن حسن الجواروالآفاق الجديدة بين البلدين وكثرت من الزيارات الوزارية والتحدث عن قرب فتح الحدود .
نعم نجحت في فك عزلتها مع الأسف وذلك من خلال النفاق السياسى الجزائري والعقلآنية التى ينهجها الساسة المغاربة في تعاملها مع الجزائر.

اعتقد ان الكل فى المغرب كان يدرك ان الجزائر لم تكن معنية باي تقارب مع المغرب لأ من قريب ولأ من بعيد وانه كان لغرض فك العزلة عنها فقط لا غير.

اما نحن المغاربة فسوف نموت من كثرة الإعتدال والعقلآنية.
151 - جزائري مقيم في إسبانيا الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:01
المغرب المحيط أمامك والجزائر ورائك وإسبانيا شمالك والبوليزاريو جنوبك و الحدود أنت من غلقتها على نفسك في 1994 الجزائر ستبني جدار عازل مكهرب مثل جدار مدينتن سبتة ومليلية المستعمرتين ومثل الحائط الرملي المبني في الصحراء الغربية السليبة من طرف صديق المغرب رونالد ريغن الإمبريالي.المغرب صاوب روحك واربط كلابك على النبيح إنهم أزعجو الجيران.وتحية لكل الشعوب التي تعرف قدرها ورمضان كريم لكل المسلمين.المخزن أطلق صراح الصحراويين والأحرار جزائري مقيم في إسبانيا
152 - benkami الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:08
كيف لنظام متتاكل يتحكم فيه بضعة جنرالات الدين نهبوا ثروات الشعب الجزائري الشقيق و فقروه رغم كون هدا البلد غني بترواته المعدنية و النفطية
كيف يمكن لهدا النظام المستبد أن يدعم حقوق اخواننا المغاربة لمحتجزين في تيندوف لكي يقرروا مصيرهم الدي هو مصير مقرر سلفا بالتاريخ و الجغرافيا و روابط البيعة للعرش العلوي مند زمن بعيد
يا حكام الجزائر توبوا الى الله و اهتموا بشؤون الشعب الجزائري العظيم و حل مشاكله الاقتصادية و الاجتماعية قبل أن يفوت الأوان لتسلكوا مصير نظام حسني مبارك و مرسي و ابنعلي التونسي و القدافي ,,, كلها أنظمة فاسدة استهترت بقوة الشعب فكان مصيرها الزوال
أما المغرب فهو بلاد ديمقراطي متجدد يستوعب جميع فئات شعبه في اطار جهوية متقدمة ليسفيد جميع المغاربة من ثروات و خيرات بلادهم بشكل عادل و ديمقراطي
153 - سندباد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:09
لقد خاب ظني فيك و تيقنت انه اللذين رضعوا حليب الجبن لهم محتضنين .بمحاصرة نعاليقي للرد عن اللذين نصبوا انفسهم اسيادا علينا متبجحين برجولتهم و كبرياءهم و راحوا يشتموننا في عقر دارنا و اشباه الرجال لايبالون ,همهم الوحيد توجيه اللوم للمناضل الذي طالب حقا ارادوه ان يدفن الى الابد.الويل العار لمن يرضى ان تغتصب ارضه
154 - AHMED الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:11
ecoutes boumediéni à la con! ce pseudo me donne envie de vomir tu dis ceci cela mais tu ignore que vous meme valgerien vous devez demander l autodétérmination si vous avez un principe dans votre politique ,car vous etes encore dominer par une junte militaire regardez autour de vous (un peuple sans président) depuis deux mois !ou est il?aux invalides sa vous dit rien sa ?sa vous fait pas penser que votre president est maintenant allonger sur un lit ou avant s allonger ceux qui ont fait de vous ce que vous etes aujourdhui?une nation sans rien ;ni histoires ni cultures ni rienqui fait de vous une nation à mon avis je te conseille de suivre la verité qui se dit sur votre chaine Almagharibia alors la tu vas etre sur que nous vous disons que la vérité nous aimons les algeriens mais pas vos dirigeants parcequ en veut pas qu en vous guide comme un troupeau de mouton vers l abbatoir
155 - 3roubi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:41
بشار و القنادسة و تندوف مغربية تاريخيا، غير أن الجزائر احتضنت البوليزاريو لالهائه عن بمشكل صحرائه الجنوبية عن صحرائه الشرقية...
156 - فيصل من الجزائر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:41
والله انا كعربي مسلم قبل أن أكون جزائريا ..أستغرب في مدى ماوصل اليه اخوتنا في المغرب من تحاملهم على الجزائر وهنا اتكلم على الشعب المغربي وليس دولته.....أقسم بالله العلي العظيم أنتم مخطؤون في ذلك ...الجزائريين لا يكنون لكم الا مشاعر الحب والاحترام وليس لهم اطلاع على ماتكتبونه في جرائدكم ومواقعكم ..أرجو ان تخجلو من أفعالكم وأقوالكم ....حين تدور الدائرة على المغرب فلن تجد اللوبي اليهودي الذي تحنمي به ويحتمي به جلالته بل ستجدون اخوة الدم والدين واللغة ناصرين لكم ..وكما يقول المثل اخوك أخوك ولايغرك صاحبك.
157 - benjamaa MILAN الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:44
عندما تطعن من الخلف فاعلم انك في المقدمة يا مغرب المجد يا قلعة الاشاوس
158 - Simo الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:47
Je croie que M. CHABAT est l'homme idéal pour un
chef du gouvernement
159 - ابو خليل الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:54
من خول للجزاءر الدفاع عن حق المغاربة في الصحراء المغربية ... إفتحوا لأهل تندوف باب العودة لمن أراد الرحيل عن مخيمات العار وسوف ترون من سيبقى هناك .إن الجزاإر تسجن إخواننا الصحراويين
160 - مغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:57
سي بلالي اذا كنت تتكلم عن حملة اعلامية فانت تعرف ان من يتعرض لحملة ضد سيادته و في بعض الاحيان الى رموزه هو المغرب ارجع الى ارشيف اعلامك ليس هذا العام ولكن بدايه من 40 سنة الى الان ارجع الى خطابات رؤسائك من ينعث المغرب بشعب الحريرة و من يقول اقتصاد التقشيرة و ووو
المغرب طيلة عهد الحسن الثاني وفي كل الخطابات الرسمية و الجرائد لم يكن احد يجرأ على دكر الجزائر الى بالاشقاء و الدولة الشقيقة ولكن لقد طفح الكيل من الشروق و النهار واخرى دائما ومند تاسيسها لاتجد مقالا عن المغرب الا و فيه شتم و شجب للمغرب و المغاربة ومند ظهر اليوتيوب و المخابرات تمرر رسائل من يشتم الملك و من يشتم الشعب
نحن نعلم ان ذلك كان موجها وان الهدف هو خلق الفرقة بين الشعبين هناك جهات محسوبة على المغرب و الجزائر من مصلحتها ان تكون هناك عداوة بين الشعبين الشيء الذي انبه به المغاربة ان لا يقعوا في الفخ
اما عن تقرير المصير ياحبيبي فحتى صخرة ليلى عندما صرخت تطالب بالحرية اذكر ان الجزائر وحدها في العالم وقفت الى جانب اسبانيا وبشكل مخز لم تراعي لا القرابة ولا الاسلام لا لسبب هو ان الجزائر تتبع مبدأ تقرير المصير الصخر
161 - عبد الناصر القرطبي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:49
" إن الجزائر ستواصل الدفاع بكل سيادة وإصرار عن موقفها غير القابل للمساومة في دعم حق الشعب الصحراوي الراسخ في تقرير مصيره".
التدخل السافر في شؤون المغرب يقتضي حرب شاملة ضد النظام المتخلف في الجزائر.
ليس لنا اي شيئ ضد الجزائريين رغم انهم اناس سلبيون لكن نحن باذن الله سنظل نكره هذا النظام المتخلف والمنحط في دولة العسكر حيث لا سيادة ولا شرعية لهذا النظام القذر نظام يده ملطخة بدماء الابرياء الجزائريين. نظام متخلف ومصر على التخلف. اقسم بالله اني سأحاربك ما حييت.
162 - marocain الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:07
الى السيد فيصل الجزائري,اشاطرك الرأي و العواطف,اعتذر ان اخطأ بعض المتدخلين فوالله هم يقصدون حكام الجزائر لا الشعب الصديق الذي نكن له الحب و الاحترام,هناك ايادي لا سامحها الله تريد بث الفتنة بين الاشقاء,فاقرب شعب للمغاربة هم الجزائريون نفس اللهجة والاهداف,فمعذرة ثانية لانه يجب التفريق بين الشعب و الحكام.
163 - عزالدين الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:26
حب الوطن ليس قطعة ارض انما الإخلاص فى العمل محاربة الرشوة الفساد محاربة الأمية العمل الجماعى انتم تحبونا وطنكم إلا بالكلمات اما فى قلوبكم تقولون اشياء اخرى
164 - RACHID الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:27
FIRST OF ALL ALGERIAN PEOPLE ARE OUR BROTHER BY BLOOD AND LANGUIAGE AND RELIGION SO IT IS A SHAME TO ISULT THEM WE HAVE TO FIND A WAY TO RESTORE OURCONFIDENCE AND BROTHERHOOD SABAT/SORRY/SHABAT SPEAKS FOR HIM SELF HE IS THE ONE WHO SPEAKS AND DOES NOT DO I LOVE MOROCCO HE WANTS TO CREATE A KIND OF ENEMY BETWEEN MROCCAN SO WE MUST BE SO CLEVER THOSE KIND OF PEOPLE ARE LOOKING JUST FOR THEIR BEST WE MOROCCAN AND ALGERIAN PEOPLE MUST AND MUST BE CLEVER AND CAREFUL BECAUSE PEOPLE LIKE THOSE DO NOT LOVE US WE ARE JUST A WAY IN WHICH THEY WALK ON THEY I LOVE MOROCCO /PEOPLE OF MOROCCO/KING OF MOROCCO/T/AND ALL WHO SAY LA ILAHA ILLA ALLAH .I HOPE THE GOVERNMENT DO THEIR BEST FOR THIS COUNTRY ANDE THEIR PEOPLE FOR MUSLIMS AND BROTHER ALGERIAN LIFE IS SHRT SO DO YOUR BEST AND ALLAH PAY YOU AND TAKE CARE OF YOUR CHILDREN
165 - marocain الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:53
السلام عليكم,من رأيي ان يكون التدخل كل 20 دقيقة غير منطقي,فنحن نتدخل لادلاء رأينا حبا في هذا الوطن و دفاعا عنه و قد تضيع عدة تدخلات مفيدة و تلغى تحت ذريعة العشرين دقيقة ,جرائد الكترونية اخرى لا تعتمد هذا القانون,تحياتي و احتراماتي لجريدتكم.
166 - راشدي من وجدة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:02
الى الجزائري فيصل رقم 156. انت خاطئ يا غلام.المشكل بيننا و بين النظام الجزائري وليس الشعب الجزائري.
عليك ان تعلم يا غلام ان جوهر المشكل خلقه حكام الجزائر الذين يريدون خلق جمهورية وهمية في جنوب المغرب و يدعمونها بالمال و السلاح والاقامة فوق التراب الجزائري.
نظامكم يدعي انه لا دخل له في مشكل الصحراء المغربية والقضية بين المغرب و البوزبال ولكنه في الخفاء يدعم هذه العصابة و ينحاز اليها و يصف المغرب بالمحتل والمستعمر.
اعطيك اليقين يا غلام انه لو تلتزم الجزائر الحياد فقط ولا تجعل من تندوف موطن هؤلاء المجرمين اقسم بالله ان مشكلة الصحراء تجد الحل في اقرب وقت ممكن.
اعطيك معلومة اخرى ياغلام على انه بمجرد ان تحل قضيتنا الوطنية نهائيا فالمغرب والمغاربة لن يذكروا اسم الجزائر نهائيا وساعتها لن تسمع من المسؤولين المغاربة كلمة حسن جوار او فتح حدود...
عليك ان تعلم يا طفل ان تعليقات المغاربة نابعة من غيرتهم على وطنهم وحبهم لملكهم. ولم اقرا تعليقا واحدا لمغربي يمس سمعة المراة الجزائرية المسلمة او يمس سمعة رئيسكم ولكن اقرئ تعاليق الجزائريين في الشرور الجزائرية و اجبني يا غلام يا من خذركم نظامكم العفن
167 - Ali de Midelt الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:13
A.N.Swiss .commentaire N 120
Que bon Dieu vous protège,Amen
168 - محمد الفيجيجي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:30
عبر شباط في قضية استرجاع اللراضي المغربية المحتلة من طرف الجزائر عن ارادة الشعب المغربي في تحرير اراضيه. وللتذكير فان الشعب المغربي قاطبة لايعترف بالحدودالحالية مع الجارة الجزائر و بالتالي طال الزمن او قصر فان الشعب المغربي. سيطالب باعادة. رسم الحدود.
169 - افلاوي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:44
السلام على الجميع والله عيب هذا السب والشتم في الاخوة الجزائرين والمغاربه هم من طينه واحده التاريخ وحده يعرف ذالك... فالحدود من طرف الاستعمار رسمت كي تفرق بين الشعبين الاخوة ونضل نحن نتصارع على شيء غير دائم لنا ولكم...بالله عليكم الجنيرالات ايمتو والحكام ايمتو....ويبقى غير الشعب في بعضو بركاكم من دس الحقد للاجيال القادمه هى كفيله بالتاخي الذي لم نستطع الوصول اليه....الله يهدى مااخلق..
170 - رضى الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:45
كاس افريقيا 2015 ستنظم بالمغرب انشاء الله. و من الان اوصي المسؤولين المغاربة بابقاء الحدود البرية مغلقة وتعليق الرحلات الجوية والبحرية لانه في حالة تاهل منتخبهم لهذه النهائيات لا قدر الله فسيهجم علينا جراد كثيف و سيزعجوننا و يزعجون زوار المغرب من القارات الخمس.
ملاعبنا عالمية وجميلة-فنادقنا-مطاعمنا-مقاهينا-قطاراتنا- وساحاتنا العمومية ستصبح ملجئ للمتسكعين و المخدرين والمقرقبين الجزائريين الذين اذا دخلوا ارضا افسدوها و نشروا فيها الفوضى والخراب والسرقات.
ولكن ساسمح لهم بالدخول الى المغرب الجميل سنة 2026 انشاء الله عندما سننظم كاس العالم لان وقتها سيكون جنيرالات الجزائر العجزة في قبورهم وقصر المرادية سيعمره حكام مدنيون سيخدمون الجزائر وابنائها و سترجع السمعة المحترمة للجزائريين و سيكون مرحبا بهم في المغرب و باقي دول المغرب الكبير...
171 - kiki الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:48
اللة‎ ‎الوطن الملك
اود فقط ان اصحح لك : اين الله من شعارك، اظن انك لا تقصد اللة و ا لعزة التي كان يعبدها اهل قريش في الجاهلية
اين اسلامك من شعارك، الله يحاسبنا على اسلامنا و لا يحاسبنا على جنسياتنا،
اين رسول الله من شعارك، اليس هو اولى من ملككم في هذا الشعار،
كل ما اقول لكم، هذه فتنة اتقوا الله في انفسكم
172 - شرف وزان الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:20
السلام عليكم ان تصريحات شباط رغم انها ليس الوقت مناسب لفتح هدا الملف. ملف الحدود فانها تبقى معقولة وصريحة وسيطالب المغرب بها كون هده الحدود غير رسمية وضعها المستعمر من اجل مصالحه بحيث كان يعتبر ان الجزائر ستضل مستعمرة فرنسية الى الأبد. لدلك وسع نطاق الجزائر على حساب المغرب والجزائر اتخدت من موقف شباط بالخطير .... لانها واعية بخطورة هدا الامر اسدي حنا معدنا من ديروا بفتح الحدود خصنا نطلبوا الجزائر باسترجاع الاراضى المستعمرة كفانا استفزازا ايتها الجارة الشقية مشى الشقيقة
173 - AZIZ الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:24
الى كل الا خوة المغاربة وحتى الجزائيرين المرجو من كل من اراد ان يعلق ان يفعل ذالك بحكمة.
صدق من قال كلفت الدئاب برعي الاغنام وراعي الشاة يحمي الذئب عنها فكيف اذاالرعاة لها الذئاب.
ففرنسا وامريكا هم الذين خططوا ودبرؤا لهذه النزعات اراضؤا ان يشتتؤا شمل دول المغرب العربي.
لدا فانا شخصيا اقر انه يجب العمل بالمتل العربي الذي يقول "تعاشروا كالاخوة وتحاسبوا كالغرباء"
فالدعوة الي فتح الحدود ليست الا مبادرة لالتعاون لمواجهة هذه الراسمالية الملعونة اذن التعاون والتعاشر مع التحاسب كالغرباء فما يتعلق بين بعضنا البعض.
والسلام عليكم
174 - lou الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:35
158 - Simo
je crois que monsieur chabbat et l’homme ideal pour réparé ton vélo et ta mobylette
175 - أمازيغي جزائري الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:48
إلى اخواني المغربيين أرجو أن لا تضييعوا وقتكم في سب و شتم و قدف الجزائريين شعبا و دولة و حكومة عبر هذه الواقع ، فإن كان لكم حق في الأراضي التي تزعمون أنها لكم فتعالوا خذوها بالقوة و شنوا حربا عسكرية ضد جارالسوء كما تسمونه مثلما فعلتم في 1963 و إذا كنتم غير قادرين على ذلك فمن الأفضل أن تلتزموا الصمت
و أتمنى أن تقدروا الأمور حق قدرها ، فالكلام و التصريحات و التمنيات لن تفيدكم في شيء
176 - moroco الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:58
الحكومة الجزائرية تبحث قشة لتطفو بها ولتلهية الشعب الجزائري عن الاوضاع الداخلية والمتغيرات الحاصلة .لاكن تلك القشة قد تقسم الضهر
177 - abdeslam الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:08
CHABAT a dit ce qu'ils pensent tous les MAROCAINS, les responsables algériens croient que les 40 millions de MAROCAINS sont stupides pour oublier leurs terres occupées par les colonialistes algériens. quant à votre polisbale que vous avez inventé et ramassé de je ne sais pas ou garder les chez vous parce que les vrais sahraouis ils sont chez eux au MAROC
178 - عقبة بن نافع الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:40
ليس من عادتي متابعة الصحف المغربية رغم كثرة المغاربة الذين يتدخلون بتعليقاتهم في الصحف الجزائرية إلا أنه في الفترة الأخيرة وبعد السجال الإعلامي بين وزارتي خارجتي البلدين قلت في نفسي لأتصفح بعض الصحف المغربية فوجدت هذا الموضوع الذي نقل تصريحات بلاني بمهنية ( غير مسبوقة لدى الإعلام المغربي) اما التعليقات التي اراها من مخزنيين لا يعرفون الجزائر والمغرب بالنسبة لهم هو هم وليس الشباب الحراق ولا بائعي الهوى في جامع الفنا الذي يتكلم عنه احدهم وكأنه مكان مقدس لعلمك هو مكان تنتهك فيه الطفولة والبراءة وانت تعلم كيف اما عن الحدود فليست الجزائر من تدفع بالامريكان والفرنسيين لفتحها لأننا لسنا من نحتاج اليها اما عن المغرب متطور فإن تونس بن علي كانت كذلك وبعد الثورة التونسية سقط الغطاء وذهب ساركوزي والداعمين لنظامه اما الباقي فلا أرد عليه لأنكم أعلم بالجزائريين ومن هم وقوتهم وشخصيتهم ورفعتهم من يتكلم عن مغرب التطور الزاهر قولوا اذهب الى الى الريف وشؤبين الكيف وسلام على أهلنا
179 - الحاج الأسد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:08
أنا مغربي مقيم بأميريكا منذ ثلاثين سنة هل تعلمونأ أن المغاربة كرماء ففي التسعيننات كانت مو جة قوية من االمهاجرين الجزائريين إلى أميريكا ووخاصة بوسطن كانوا يأتون على ظهر باخرة محملة بالغا ز ثم يسلكون النهر فلم يجيدوا االا المغاربة الذين أستقبللوهم ورحبوا بهم فاليعلم الشعب الجزائري أو المغربي بأن أحسن صديق في الغربة هما المغاربة و الجزائريين وسألوا أقاربكم ل في المهجر يقولونا لكم الحقيقة لكن حكومة بوزبال هي التي تخلق الذرئع وتفتعيلوها الكل يشاهد قناة ناسييونال جيوغرافي كيف تعيش الأبقار الوحشية رغم كثافة عددها فهي تتصارع من أجل قيادة القطيع لما ينتصصر أحدهم تراه رافعا أسه فى اللسمماء أما المنهزم فتتربصوا به الأسود بدون عناء هذا هو حال الأمة العربية
180 - samir الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:08
سلامٌ على من اتبع الهدى
أما بعد، فالمغرب طلبَ و ألحَّ على فتح الحدود و الجزائر وضعت شروطها فإن لم تعجبكم فأنتم أحرار، و أما فيما يخص النظام الجزائري فلا يحق لأحدٍ إنتقاده إلاَّ إذا كان جزائرياً، و أعتقد أن المغاربة يوافقوننا في أنه لا يحق لنا إنتقاد نظامهم أيضاَ ، فهذه بتلك. أما بالنسبة للشعب الجزائري فأنتم تعرفون حق المعرفة أنه مع إستقلال الصحراء الغربية و مع حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و مع تصفية الإستعمار، ليست قضية عداوة بيننا و بين المغاربة و لا حرب باردة ولا حرب ساخنة، هكذا و خلاص كي شغل جاتنا عليكم نجيبو بيكم وقيتا شابة برك.
181 - *** حسان نوميديا *** الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:18
كل المقالات عن الجزائر تتشابه، 99% من الردود "سب وشتم ولعن وتهديد ووعيد" ضد الجزائر شعبا ووطنا، ألم تتعبوا من السب والشتم !؟ وكأننا في روضة للأطفال !؟ لما لا تكون ردودكم مبنية على اخلاقيات المسلم، وتناقشون بالحجة والبيان !؟ ...كل مرة تشتمون بأقبح العبارات ومن بعدها تبررون "نحن لا نشتم الشعب بل نشتم النظام" !؟ الجيش الجزائري من الشعب! والنظام من الشعب! فكيف لكم أن تبرروا عفن الكلام وقبحه !؟ كيف لنا أن نفتح حدودنا مع نظام مخزني وعشيرته (لا اتكلم عن الشعب الامازيغي) وهم من جهة يطالبون بنصف الجزائر وفي نفس الوقت يطالبون بفتح الحدود !؟ أليس هذا بإعلان حرب ونفاق وكذب !؟ إن كنتم صادقين و تريدون حقكم, فالحق يأخذ ولا يعطى، فبدل اللسان الطويل السليط، أعلنوا الحرب علينا !؟ واهلا وسهلا, وإن كنتم لا تعترفون بالحدود فتعالوا، واعلنوا الجهاد !؟ أما إن كنتم لا تريدون فتح الحدود، فطالبوا نظامكم ببناء جدار اسمنتي وكهربائي والكتروني وصاروخي مع الجار الذي تكرهونه جميعا، فنحن "وحوش متخلفة وفقيرة وخبيثة"... يعني اهلا وسهلا لأي قرار عدواني تتخدونه...اما طول اللسان والسب والشتم فهذا من اخلاق الجبناء...والسلام.
182 - راشدي من وجدة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:31
الى رقم 173 عزيز. نصيحتك يجب ان تقدمها لحكام الجزائر لانهم هم السبب في كل هذه المشاكل.
عليك ان تعلم ان السبب الرئيسي في كل هذه الخلافات هو ملف الصحراء المغربية.
اذن عليك بتقديم نصيحتك لهم ليكفوا عن معاكسة المغرب و عندما يستجيبون لك اعطيك اليقين انك لن تجد تعليقا واحدا لمغربي يسب جنرالات الجزائر.
والسلام على من اتبع الهدى.
183 - مغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:09
تقول الجزائر إنها ستواصل الدفاع "بكل سيادة وإصرار عن موقفها غير القابل للمساومة في دعم حق شعب في أرضه" هي الجزائر التي ليست صاحبة هذه الأرض و تستكثر علينا بل ولا تستسيغ لنا، نحن الذين أصحاب هذه الأرض، أن ندافع بكل الاصرار و كل السيادة عن أرضنا، ما هذه الكلام ؟؟؟ !! بالله عليكم حكموا العقول.
184 - GRANDAIZER الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:28
تحية تقدير واحترام للمناضل شباط على وطنيته وغيرته على بلده وعلى عدم نهجه لسياسة المنافقين الدين يجاملون مصاصي الدماء الجزائريين واجرامهم وارهابهم للمغرب على مدى 50 عاما ...ان الحقيقة المدوية ليست مشكلة الصحراء المغربية الغربية التي تتخدها الجزائر لالهاء المغرب والتدليس على العالم بل المشكلة الحقيقية هي الصحراء المغربية الشرقية التي يحتلها وكلاء فرنسا المجرمون الدين يحكمون الجزائر بالحديد والنار ...فعلى المسؤولين المغاربة المطالة باسترجاعها بكل قوة ...معلومة لانريد فتح الحدود
185 - mohammed الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:51
le Sahara orientale est ligitimement marocaine elle a était spoliée par la france pendant son occupation de l'algerie periode ou elle occupait aussi notre pays ;et elle nous l'a pas rendu lors de l'indépendance de notre voisin ,vu que notre pays avait souhaiter que les dirigents algériens le font en reconaissance aux efforts et aides que notre patrie avait offert à ce mal honnete pays
186 - argaz dh'ahrour الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 21:35
الى الامازيغي رقم 127.و انا اتجول بالمغرب لفت انتباهي العدد الكبير للساكنة ذات اللون الاسود على غير العادة في الجزائر و تونس,فتساءلت عن السبب,فكانت الاجابة مخزيه :انهم احفاد العبيد الافارقة الذين اتى بهم المرابطون من بوركينا فاسو,غانا و السنغال...اذا سنة 2028 سيحكمنا هؤلاء?في زمن انقلبت فيه كل القواعد مرحبا للعبد الذي يحكم سيده.اما ان 90% من الجزائريين من اب مغربي فهو من باب التشهير و الحقد,فعدد المغاربة اللذين استشهدوا في الجزائر لا يتعدى 100 ما يعكس عدد المغاربه القليل الذين شاركونا الثورة و النسبة قد تكون معكوسة لان جيش الحدود الجزائري بالمغرب كان يعد بالالاف.فتحقق ابن من انت قبل ان ترمي الاخرين.udd ikker niwen izzem itsarah"personne ne peu dire au lion qu'il a une mauvaise haleine".
187 - احمدوفيش الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 01:25
~{ ليكن كل منا علي قد مسووليته شعبا-ملكا و حكومة ، لا نحب النفاق،الجارة منافقة كذابة و أنانية بكل اختصار لا تحب المغرب ولا المغاربة و اذا قلنا الجزاير كل الجزاير حكومة وشعبا كبيرهم و صغيرهم ،انها دولة ضالة ،تعجبها نفسها مغرورة ،سيتولاها الخالق ان شاا الله ، لا ولن نطالب بفتح الحدود ،نحن دولة دمقراطية و الحكومة من ابناا الشعب وهذا المواطن الذي صوة لهذه الحكومة لم و لن يطالب بفتح الحدود فاليفتحها الشعب الجزايري اذا كان يرغب في ذلك  عليه بإسقاط تلك الحكومة العنيدة التي تصنع الدول لتجاورها ولم ترغب في المغرب جار لها وتشترط علي أسيادها شروط الاستفزاز لن نحاربك الان حتي يتقرر مصيرك مع شعبك يا جزاير يا جارة، اذا كنت تريدين حربا مع المغرب فلتكن السباقة للهجوم ، نحن كمغاربة لا نحب الحروب ولكن نخوضها اذا فرضت علينا ، سنسترجع ثغورنا المحتلة بالقانون و المفاوضات بما فيها الصحراا الشرقية ان شاا الله ، اريد تعاليق جزائرية علي تعليقي و السلام انشر هسبريس من فضلك ما دمت جريدة مغربية حرة
188 - zoulouzoulou الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 01:51
chers freres il faut lire un demi sciecle pour l'integrité territoriale de Mohammed Maazouzi pour savoir la verité en 1963 sans aucune sommation les militaires algeriens ont attaqués Hassi Beida et Tinjoub avec des mortiers et des lances flammes tuant des dix mokhaznis et detrisaient le bivouac servant comme poste frontalier en 1966 refoulement de 40 familles marocaines de nos frpntieres et occupation du poste Merkala au cours de la meme année attaque et occupation d'un autre poste marocain de Jhifat sur le Grouz en 1972 Oufkir en echange de l'appui politique de l'algerie a offert des centaines de kilometres ainsi que la mine de fer etcChabbat a tout a fait raison aune signature des frontiéres n'est legale les generaux algeriens cherchent a spoliér tous nos territoire mais in chaa allah il viendra le jour ou nos bravours soldats recupereront tous no frontieres ainsi que Tindouf quant au sahara nous sommes dans nos provinces on s'en fou deux
189 - said الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 02:08
دعونا نقو ل ان الصحراء مغربية ومن يقول غير هذا الكلام فانه يحلم لا غير انتهت قصتنا مع حلم الطمعا الاخوان دينا تهلو فيهوم راه بغاو وحدة فحال هديك درمال
190 - saad الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:02
الجزائر تتهم المغرب بالاستعمار في الحين انها تحتل جزءا كبيرا من بلدنا و هي الصحراء الشرقية انا اطالب الديبلوماسية المغربية بالعمل على استرجاع هذه الاراضي و اجلاء المستعمر الجزائري الى حدود تلمسان التي بناها الملوك المغاربة ثم بعد ذلك تفتح الحدود رغما عن الخينيرالات لان فتح الحدود هو مطلب كل الشعوب المغاربية من ليبيا الى موريطانيا و الدولة المغربية تطالب بفتح الحدود على اساس هذا المعطى خصوصا و ان عائلات مغربية و كذلك جزائرية تعاني من اغلاق هذه الحدود التي اصبحت تحطم الرقم القياسي في مدة اغلاقها ......
191 - احمدوفيش الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:15
~{حسبنا الله و نعم الوكيل،المغاربة لا يلحون علي فتح الحدود اللهم اولايك الذين يستعملون القرقوبي و مدمنين عليه،من يهمه امر فتح الحدود هو الشعب الجزايري ، حيث انه لا ينعم بالحرية في وطنه، اما نحن المغاربة لا ينقصنا والحمد لله شيئ ،لدينا الحريات جميعا فردية و جماعية،الدولة العدو 1 بالنسبة للمغرب و المغاربة هي الجزاير كل اوجاع الراس المغربي تأتي من جار الشرق -عندما تصبح دولة ذات سيادة و ملتزمة و متزنة يمكننا ان نطلب فتح الحدود معها ،يا حكومة الشعب المغربي استفتوا الشعب الذي صوت لكم لتحكموا الوطن لا نريد هفوات ، الشعب يتطلع لاستعادة ثغوره المحتلة بما فيها الشرقية عن طريق المفاوضات و اذا ما فرضت علينا الحرب فشباب المغرب اهلا لها وبها نحن لسنا دعات حرب لكن اذا فرضت علينا سنحارب  الي اخر قطرة دم مغربية من اجل وطننا و ملكنا و مؤسساتنا ، لنبني بيتنا الداخلي بالأسمنت المقوي و بعدها نطالب باسترجاع اراضينا المحتلة اننا والحمد لله علي الطريق ، طريق المجد والنجاح والسؤدد عاش الشعب عاش الملك عاش الوطن حرا آبيا انشر هسبريس من فضلك تعليقاتي ربما تنسي و لا تنشر
192 - مغربية الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:48
إلى أمازيغي جزائري أيها الأخ هل تعلم أنكم فضوليون لا شأن لكم بالصحراء أنتم تدافعون عن البوليزاريو قبل أن تدافععو عن البوليزاريو دا فعو عن حقوقكم كشعب لأن بلاد كم غنية بما وهبها الله لها من خيرات وأنتم تموتون بالقهر دافعو عن حقوقكم هذا أهم لكم إبحثو عن خيرات البلاد أين تذهب ......
193 - مغربي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:09
سياسة المهادنة و جادلهم بالتي هي احسن هي من جرت علينا في المغرب الجراة الدنيئة للنظام الحركي الجزائري في التمادي بتمويل المرتزقة و تهجير الافارقة الجنوب صحراويين و تهريب الاقراض المهلوسة بشكل خطير صوب الحدود المغربية و نحن نقف مكتوفي اليدين انصياعا للتعليمات الفرنسية و الامريكية بعدم الانفعال و الانجرار وراء خصم حركي متهيج من شدة كبريائه و غطرسته في المنطقة المغاربية تفاديا لحرب امغالة ثالثة لا تدر و لا تبقي من شدة تطور الاسلحة الفتاكة ذات الدمار الشامل
علينا ان نستفيق من سباتنا فهذا العدو الظالم الباغض و الحاقد لا يترك صغيرة و لا كبيرة في كل المحافل الدولية الا سب و شتم و نعث المغرب بالبلد المستعمر عبر كافة اعلانه العمومي ام الخاص
لقد مرت 30 سنة من الصبر و علينا الان ان نرد الصاع صاعين و تحذير هذا النظام من مغبة تفجير الوضع في المنطقة دون التساهل معهم مع تاييد اي جهة جزائرية في الانفصال و اتخاذ هذا الامر كمبدا اساسي لحسن الجوار و السلم و دون ذلك فلتكن الحرب و لغلب يديها كلها و براكا من الدبلوماسية الفاشلة راه لا يفل الحديد الا الحديد
194 - زرياب الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 22:40
الاحظ ان هنا العديد من المغاربة الوطنيين والابطال وكلهم غيرة على وطنهم ماشاء الله ترى لمذا لا تحررو سبتتة و امليلية انها على مرمى حجر من الرباط العاصمة هيا كونوا ابطال بطولة النت والسيبر والله ما انتو
م فالحين الا في السباب والشتلئم والهدرة الخاوية تستطيعون الكلام بعد ان تصبحوا مواطنين كباقي دول العالم انتم لازلتم رعايا وامركم ينتهي بتدخل واحد لسيدكم بعدها لاتسمع الا همسا(حاشا رب العزة) بلا بلا بلا بلا الجزائر دولة والصحراء الغربية دولة واتحداكم ان تمنعوا الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي من زيارة الصحراء الغربية (هذا هو اسمها ) لدى كافة دول العالم الا في علبة المغرب وهذه الصحراء هي معضلة المغرب يريد ان يفرض اعتراف العالم بشرعيته لاكن لااظن ان دولة واحدة تسايره هذا الطرح استفيقوا اتركوا الجزائر وشانها واللذي يروج في انفسكم لن تنالوه الحدود اغلقها سيدكم وكانها ملكه اين كانت السنتكم حينها واين كان ما تتشدقون به الان من حرية التنقل وحسن الجوار سياتي قريبا اليوم الذي ستكتبون عن حكومتكم وستتهمونها بتغييبكم عن ملف الصحراء و سترون استقلالها بتلفزات العالم الا2MوRTM
195 - algerino الخميس 04 يوليوز 2013 - 12:14
Drole sont mes freres Marocains qui parlent souvent de restituer soit disant leur terres volee par l'Algerie
mais ne doivent il pa demander a leur gouvernement et Mr Chbat de restituer Ceuta et Mlilia et les iles Leila ou on peut pa affronter l'espagne et le CEE donc on s'attaque a l'Algerie ?
Droit de reponse plz
196 - marocain الخميس 04 يوليوز 2013 - 14:56
الى كل المتدخلين الجزائريين ان يعرفوا ان تحرير سبتة و مليلية مسألة وقت,لان الحرب لن تحل المشكل,و لعلمكم ان المغرب بعد استقلاله استرجع سلميا منطقة طرفاية سنة 1958 و سيدي إفني سنة 1969 و الصحراء المغربية سنة 1975,و البقية تأتي ان شاء الله,فلا تتعجلوا,و لتنوير ذاكرتكم انه إبان الازمة حول جزيرة ليلى المغربية و لعلمكم انها تحت السيادة المغربية فان دولة وحيدة في العالم التي وقفت ضد المغرب و هي الجزائر,كما ان وقتها اقيمت مائدة مستديرة بالتلفزة الجزائرية لتحليل الموضوع فتطاول المتدخلون الجزائريون لاتهام المغرب بالمطالبة بسبتة و مليلية و اقروا انها اسبانيتان,فماذا عساكم ان تقولوا امام هذا الموقف الشاذ الذي تسلكه الحكومات الجزائرية المتعاقبة,نحن لسنا ضد اخواننا الجزائريين و لكن ضد الطغمة الجاتمة عليكم,اما المغرب فهو يسير في الطريق الصحيح و من يشك في ذلك فليسافر الى المغرب ليرى المشاريع و الازدهار حينها سيعرف ان السلطات تكذب عليكم,فنحن لا بترول لنا و نعيش افضل منكم,زرت الجزائر عدة مرات للاسف لا شيئ يشدك فلا تسويق و لا سياحة و لا يحزنون,مرحبا بكم في بلدكم المغرب لتروا باعينكم اما الكلام الفارغ...
197 - Boualem الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:23
. nous somme la on vous attend je ne comprends pas pourquoi ces commentaires contre l'algerie je vous demande a vous et votre chabat de toucher un milimetre de nos terres et vous aller voir nous reaction en 1963 sans une armée organisé on vous chassé a 80 km de l'interieur du maroc et 2013 ou prochainement c'est au dela de sebat et melilia.......
198 - H.B. الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:00
au 195
voici ton "droit de reponse
certains pauvres algeriens cherchent a affaiblir le maroc en le poussant a affronter l'aliance atlantique et l espagne pour recuperer sebta et melilia
non messieurs on est pas aussi betes que vous croyez..
sebta et melilia nous les recupererons quand les conditions nous seront favorables..
apres la recuperation de nos territoires du sud en1975
aujourd hui notre priorité c est le sahara oriental
..nous ne voulons pas faire la guerre a nos freres algeriens mais plutot utiliser les realités historiques de cette region et le droit international ..
199 - marocain الخميس 04 يوليوز 2013 - 20:13
الى الملقب boualemاقول لك قبل ان تتدخل في هذا الموضوع ان تاخذ دروسا في الفرنسية لان مستواك هزيل,لا اخلاق و لا لغة,طامة كبرى,فرضوا عليكم التعريب فلا انتم بالفرنسية و لا بالعربية,و هذه ملاحظة لجل المتدخلين الجزائريين مستواهم هزيل اخلاقيا و لغويا,عليك ان تقرأ التاريخ لترى من كان يحكم الصحراء الشرقية و من اقتطعها من المغرب و لماذا؟اما و ان تطلق الكلام على عواهنه فذاك هراء,نحن المغاربة لم نقل اننا سنحرر الصحراء الشرقية او سنهاجم الجزائر,الجزائريون اخوة لنا و لا نرضى باراقة الدماء بيننا لاننا مسلمون و لا احد يتمنى ذلك و لن نفتخر به,المشكل هو انكم لا تقبلون الحقيقة و لا تريدون سماعها,الحمد لله هناك شبكة عنكبوتية قد تنور عقولكم و تغسلها من الاكاذيب التي غسل بها العسكر ادمغتكم,هؤلاء الذين قتلوا اكثر 300000 جزائري في التسعينات,المغرب شيئ آخر,ليس ذلك المغرب الذي تروج له الحكومات الجزائرية من كذب,لو اطلعتم لرأيتم الفرق بيننا و بينكم,فالحكام الجزائريون الذين ساعدهم المغرب لنيل استقلالهم تنكروا لنا,إذا اكرمت الكريم ملكته و ان اكرمت اللئيم تمرد,المغرب مفتوح لاخوانه الجزائريين و يمد يده للتعاون.
المجموع: 199 | عرض: 1 - 199

التعليقات مغلقة على هذا المقال