24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الزايدي يُقلّلُ من احتمال تأثير عزل مرسي على المغرب

الزايدي يُقلّلُ من احتمال تأثير عزل مرسي على المغرب

الزايدي يُقلّلُ من احتمال تأثير عزل مرسي على المغرب

قلّل أحمد الزايدي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، من احتمالات تأثر المشهد السياسي في المغرب بعزل الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، معتبرا أن مصر عاشت وتعيش صراعا حول الحكم خلاف للمغرب الذي حتى إذا عرف صراعا فإنما يكون حول ممارسة السلطة، ومؤكدا أن المؤسسة الملكية في المغرب تلعب دور المحافظ على الاستقرار وتحقق الإجماع الوطني.

وأضاف الزايدي في تصريح لهسبريس أن المقارنة بين الحالتين المصرية والمغربية صعبة جدا بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بين التجربتين، مشيرا إلى أن الأهم اليوم هو تقديم قراءات أولية وطرح تساؤلات عميقة حول ممارسة الأحزاب الإسلامية للسلطة وللحكم، باعتبار أن التجربة المصرية تُعدّ أول تجربة يتولى فيها الإسلاميون تدبير دولة بعيدا عن تجربة ايران.

وشدد الزايدي على أن ما وقع في مصر انقلاب عسكري لا يمكن لكل الديمقراطيين في العالم القبول به، أو القبول بعودة الجيش إلى ممارسة الحكم، موضحا أن ما وقع لحسني مبارك كان أيضا انقلابا "لكنه انقلاب على رئيس ديكتاتور وانقلاب 3 يوليوز كان على رئيس منتخب".

ونبه زعيم تيار الديمقراطية والافنتاح داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى أن الربيع العربي جرى التحكم فيه عن بعد، وجرى الالتفاف عليه في عدد من المحطات منها مصر، مبينا أن الهدف من هذا التحكم والالتفاف كان هو إقحام الإسلاميين في ممارسة السلطة والحكم، ومشيرا إلى أنه لا يجب اختزال حدث عزل مرسي في الحيز الجغرافي لجمهورية مصر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - اتفق معك الجمعة 05 يوليوز 2013 - 21:29
في هده المرة اتفق معك يا الزايدي...لوكنت مكان لشكر لكان احسن
2 - zing.it الجمعة 05 يوليوز 2013 - 21:31
كفانا من المراوغات فالسيد بن كيران معزول قبل وصوله فما هي الا مسرحية وضف عليه الشعب ايظا معزول من قبله بخمسة عقود .لا لرفض ارائنا دوما جريدتنا المفضلة
3 - HSSINA الجمعة 05 يوليوز 2013 - 21:34
العكس هو الصحيح على الوزراء الكرام حزم حقائبهم .اعطونا شي 33 شخص ليصبحوا وزراء بدورهم يديروا لاباس .فاتكم القطار .من اراد التدرب فالمغرب مرحبا به
4 - sarar الجمعة 05 يوليوز 2013 - 21:41
بسم الله الرحمان الرحيم يا زعيم اخر الزمان لاتقارن سقوط الدكتاتور مبارك بسقوط شرعية مرسي الاول ثم اسقاطه بثورة الشعب واالجيش كاد ان يتورط فيها لان مبارك ينتمي له وهو ماجعله يتحين الفرصة للعودة من بوابة حماية الثورة اما الثاني فثم انتخابه بطريقة شرعية باعتراف العدو قبل الصديق فلا تدسو السم في العسل والسلام
5 - ahmed الجمعة 05 يوليوز 2013 - 21:48
30 مليون مصري هي التي أسقطت مرسي و ليس انقلاب عسكري و كان ذلك ضروريا حتى لا تتحول مصر الحضارة إلى إمارة إسلامية ظلامية يحكمها شيوخ فقه الحيض و النفاس و نكاح الجواري و سبي النساء وزواج البنت ذات 9 سنوات
اقول للمغاربة "ما حاس بالمزود غير اللي كيتضرب بيه" اّش دخلكم في الشؤون المصرية, زعما قطعتو الواد و نشفو رجليكم
6 - Jollanar الجمعة 05 يوليوز 2013 - 21:49
و نعم الاخوة؛ الناس روينة عندهم و البرلمان الناعس الفايق كيعلق وداعا الاخوة... الانسانية ... هيهات هيهات
7 - نينو الجمعة 05 يوليوز 2013 - 21:55
ا لشيوعية والفساد والاحتكار والكفر
8 - citoyen الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:06
merci Mr zaidi. analyse objective et
raisonnable.l'experience des islamistes en egypt n'est qu un piege (365 jours).....! il repond au agenda externes. A qui le tour apres" les freres" de l'egypt ?
9 - Fouad - Germany الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:37
هلا شرحت لنا من فضلك ماذا تقصد ب: "...ومشيرا إلى أنه لا يجب اختزال حدث عزل مرسي في الحيز الجغرافي لجمهورية مصر"؟!
10 - خطر على المغرب الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:41
خطر على المغرب
إذا كان المخزن يتدخل ويهنئ الانقلاب الظالم ورضي به معناه أنه شارك في الجريمة الشنعاء وهذا ما يرفضه الشعب المغربي جملة وتفصيل
11 - مغترب الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:43
أُخالِفكم سياسياًّ ولكن أثَمِّنُ موقفكم النزيه هاذا وَأحِسُّ بإطمأنان مِن تأْكيدِكُمْ تمسككم بمبدإ الديموقراطية. وأقول لمن يصوِّطونَ لصالِحِ حِزب الأصالة و المعاصرة الذي اظْهرَ جانِبًا قبيحاً جدًّا من تصوره لآلحياة السياسية، إذْ أنَّهُ يَجِدُ عادِيًّا أن ينقلب العسكر. لِمصوَّطي الإزالة والمخاسرة لاتبكو إذا أتى هذا الحزب بممارسات غير ديموقراطية.
12 - Abu Abderrahmae الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:50
تحليل رصين يتضمن موقفاً شجاعاً يحسب للزايدي وتياره بالاتحاد الاشتراكي في الوقت الذي يخرج فيه البام بموقف مخزي يبين العقلية الاستئصالية للحزب.
غير أن ما وقع في مصر وقع في المغرب حينما رفضت معصم الأحزاب المشاركة في الحكم توريطاً للإسلاميين في أفق الإجهاز الكامل عليهم ، هذا عوض الاكتراث الظرف السانح من أجل تثبيت الديموقراطية الجديدة وتفعيل فصل السلط وبخاصة تقليص صلاحيات القصر ... والاتحاد الاشتراكي في الواقع ساهم في الوضع المتردي للمشهد السياسي للبلاد... لنر ماذا سيصير...
13 - safdebelgique الجمعة 05 يوليوز 2013 - 23:29
بالرغم من إختلافي معك؛ أحييك على موقفك من الإنقلاب العسكري في مصر.
14 - zineddine الجمعة 05 يوليوز 2013 - 23:43
اول مرة أتفق مع كلام سي الزايدي صراحة كلام موزون إنه عين العقل.
15 - ملاحظ مستقل بالرأي السبت 06 يوليوز 2013 - 00:15
بحكم قرائتي لللأحداث، عملية إسقاط الرئيس المصري محمد مرسي من إبداع مصري، خيب أمل أمريكا التي عولت على جماعة الإخوان المسلمين لمحاربة ما يسمى بالإرهاب الإسلامي. فلذلك بدت ردود فعل العواصم الغربية مستاءة من تلك العملية. وما وصف الزايدي لتلك العملية بانقلاب عسكري لا يمكن لكل الديمقراطيين في العالم القبول به، إنما هو ببغائية. فالإخوان في شخص الرئيس المعزول خرجوا على سكة الثورة، وكان لزاما على الثورة أن تصحح مسارها.
أما الدليل على أن قرار عزل الرئيس مرسي خيب أمل أمريكا فأراه في ثنايا قرار الإتحاد الإفريقي بتجميد عضوية مصر.
16 - بكار السبت 06 يوليوز 2013 - 00:26
الله يحفظ المغرب من الفوضى العربيه اللى سببها الاخوان المتاسلمين
17 - مول النعناع السبت 06 يوليوز 2013 - 00:30
بالرغم من موقفي المتحفظ من الاتحاد الاشتراكي الا ان التفاف شبيبة الحزب حول الزايدي دليل على منطقه العقلاني و البعيد عن بهرجة الامين العام لحزبه و حزب الاستقلال . بنكيران وصل لرئاسة الحكومة عن طريق صناديق الاقتراع و لن يسقط الا عن طريق صناديق الاقتراع
عاشت الشرعية و دام لنا الاستثناء
18 - مغربي 1 السبت 06 يوليوز 2013 - 00:43
هلا شرحت لنا من فضلك ماذا تقصد ب: "...ومشيرا إلى أنه لا يجب اختزال حدث عزل مرسي في الحيز الجغرافي لجمهورية مصر"؟!
_تم اسقاط سلطان قطر( الممول والمساند الرسمس للتورات الاسلامية ) فسقط مرسي والبقية آتية,
_ مرسي ساند ثوار سوريا.....تحرك الطاغية الأسد وايران وحزب الله فقاموا بما كانت ستقوم به اسرائيل,
_ اسرائيل الكبرى تساوي تشتت العرب والمسلمين فهدا مجطط له من زمان : قتا صدام وتحويل العراق الة شتات والقدافي وتحويل ليبيا الى مقاطعات , تفتيت تونس وتحويا صوؤيا الى خراب وجمار وطوائف.
وادا ما فكرت في البقية ستفك اللغز,
19 - مغربي وافتخر السبت 06 يوليوز 2013 - 00:57
السلام عليكم
ما استغرب له هو ان الزايدي مازال ما بغا افق راه مرارا وتكرارا سميته الربيع الديموقراطي ماشي الربيع العربي
20 - espace coiffeur السبت 06 يوليوز 2013 - 01:18
Ce ex speaker n'a rien dit d'extraordinaire ,il fait mieux d'aller à la rue Brihi pour remplacer son collègue Layli . vu son charisme sur l'échiquier diplomatique , sachant bien que le proverbe qui dit Le borgne dans le pays des aveugles est révolu
21 - إنسان السبت 06 يوليوز 2013 - 02:04
للأسف كيف يدلس البعض الحقائق
من أراد أن يعرف معنى الانقلاب أوالسرقة يكفيه أن يعرف موقف ألمانيا وتركيا وبريطانيا وأمريكا وغيرها
22 - الحكمة السبت 06 يوليوز 2013 - 02:08
لا أوافق على أن عزل حسني مبارك كان انقلابا لا عسكريا و لا مدنيا، فهو من قرر تنحيه عن السلطة على الأقل كما قال عمر سليمان، و هذا هو الخطأ الذي لم ينتبه له الثوار فتنحيه لا يعني تنحي الدولة العميقة.
23 - شرقي السبت 06 يوليوز 2013 - 02:13
تحليل في محله و رزين طبعا سوف لا يوافق عليه من يريد التقليد خصوصا العدميين الذين يريدون الصيد في الماء العكر وترويع الساكنة بخروجهم للشارع رغم ان المغرب يختلف اختلاف جدري عن مصر و ليبيا وتونس ،الملكية تاج على رؤوس المغاربة لا يراها إلا العقلاء تلعب دور المحافض و الاستقرار و تحقق الإجماع الوطني بكل فئاته وهذا ما لا يوجد في الدول الأخرى فلا داعي للمقارنة فمن يريد التقليد فهو خاطئ فلا أحدا من المغاربة يريد ان يغامر بخروجه إلى الشارع تلبية لفئة قليلة تبحث من وراء هذا التصعيد تحقيقا لاديوليجياتها اليسارية المتطرفة لزعزعة الاستقرار في المغرب الحبيب،نحمد الله ان لنا حكومة بسلبياتها و ايجابيتها منتخبة ديمقراطيا و لنا ملكا شعبيا لا يزعزعة أحدا وهذه نعمة من نعم الله ،أقول للذين يفكرون في إطاحة الحكومة هم خاطئون فالمغرب ماضي بهدوء نحو التقدم بثبات و أمان ،نحن المغاربة الأحرار نريد ملك قويا وحكومة قوية و برلمان قويا و شعبا واعيا فلا داعي للعب بالنار فما يجب فعله هو تغيير انفسنا حتى يمكن لنا ان نغير الآخرين.
24 - مغربية عايشة في مصر السبت 06 يوليوز 2013 - 02:29
اوافقك على كلامك وانا أعيش في مصر وعشت الواقع الاخواني وانصح كل شخص قبل ان يبدي رأيه أن يسمع لخطابات مرسي العياط ولو فهم شيئا منها يفهمنا ... لم يكن هو الرئيس الحقيقي بل كان مرشد الاخوان بديع ونائبه الشاطر .. أناس لا تفهم شيئا في السياسة كانت مخطط امريكي .. والذي يريد التعليق يثقف نفسه اولا ... وبالمختصر المفيد كل واحد يديها في راسه وفي بلاده
25 - علي السبت 06 يوليوز 2013 - 03:03
من الواضح ما وقع في مصر فهو انقلاب عسكري بطريقة سياسية محكمة و يرجع هذا الى ان العسكر في مصر يحترفون السياسة اكثر من المدنيين المتخصصين في هذا الميدان . و الدليل على ذلك يأتي الانقلاب عقب خطاب مرسي و الذي اعتبره عير متمرس في السياسة عندما اعترف بأخطائه امام الشعب . فاستغل العسكر نقطة ضعفه في تسيير شؤون الدولة و وقع الانقلاب العسكري السياسي.العسكر في مصر هو المسير الرئيسي لشؤون الدولة و يتحكم في زمامها و خير دليل هو انقلابه على حسني مبارك الذي عمد الى تأهيل ابنه لخلافته.
26 - إيناس السبت 06 يوليوز 2013 - 10:38
وا ديوها غير فراسكم, المصريين قادين بشغالاتهم, و لكن نتوما آش درتو لهاد الوطن من غير الكلام الفارغ الذي لا يسمن و لا يغني من جوع. انشر يا ناشر
27 - رشيد السبت 06 يوليوز 2013 - 11:10
تعلمنا من الإشتراكيين نضالهم، و هاهم يقولون قولت حق فشكرا لهم
28 - marocain السبت 06 يوليوز 2013 - 12:08
فعلا ما وقع في مصر انقلاب عسكري بغطاء مدني على الديموقراطية والشرعية ورئيس انتخبه الشعب. وأن يقول هذا رجل نحترمه مثل الزايدي أمر مشرف له ولتياره وينسجم مع قناعاته ومبادئه، على عكس الكثير من المهللين من الذين ينعتون أنفسهم بالديموقراطيين وهم في حقيقة الآمر استئصاليون وما تصريحات يساريي الباميين ببعيدة عنا.
29 - moroco السبت 06 يوليوز 2013 - 12:54
الشعب المغربي ادكى من ان يجر وراء مسرحيات وخطط الصهاينة في العرب
هدا زمان افلح فيه من اتبع درب اهل السنة هناك اكثر من 100 حديث تحرم الخروج على الحاكم ما لم ياتي بكفر بواح ومنها
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله ومن عصى الأمير فقد عصاني ومن عصاني فقد عصا الله (متفق عليه)
30 - الگرناوي ع السبت 06 يوليوز 2013 - 13:52
كل الاحترام للأخ الزائدي وموقفه الواضح من عزل الدكتور مرسي نتمنى اي يتعظ أصدقاؤه في المعارضة ليخرجوا بمواقف شفافة تبين اراءهم في هذا الحدث . ونتمنى للشعب المصري استعادة الرئيس المنتخب والا ستكفر جميع الشعوب العربية بالديمقراطية . 
31 - ana السبت 06 يوليوز 2013 - 14:13
المصريين اشتاقوا لحسني مبارك الذي كان يحلبهم أزيد من 30 سنة أما مرسي فهو إنسان قبل ان يكون رئيس لهذا لم يرغبوا به، المصريون كالمرأة تحب من يعنفها قبل أن يضاجعها
32 - مغربي السبت 06 يوليوز 2013 - 14:55
انا كمغربي لا ارى اي اختلاف بين الاوضاع السياسية قبيل او بعد الربيع العربي بين مصر والمغرب .اوضاع اقتصادية واجتماعية مزرية اوصلت الاسلاميين الى الحكم بعد عقود من الفساد و التيوقراطية مستغلين المرجعية الدينية و الوعود بامال مستقبل مختلف و شراق .بعد تقلد الحكم ماذا وقع .ظل الركود الاقتصادي و الاجتماعي هو الصبغة الطاغية .نفس الخطب الشفاهية المهترئة و الديماغوجيا الصدئة امام تذمر الشعب و ازدياد السخط الجماهيري .والمعضلة ان كلا التيارين لا في المغرب ولا في مصر طبقا سياسة الاذان الصماء ولم يكثرتا للنداءات و المؤشرات السلبية التي ما فتئت تنذر عن قرب انفجار شعبي مهول .خصوصا وان الشعبين امهلا بما فيه الكفاية الحكومات المنتخبة ما يكفي لاسقاط الاصلاح على ارض الواقع وبلورة المشروع الديمقراطي المؤسساتي الحداثي الاسلامي ....ان ما يهمنا من الدرس المصري هو ان الوعود والخطب غير ذات جدوى .فالمواطن يحتاج ما يلامس معيشه اليومي .ايضا محاربة الفساد لا تاتي بنشر الاسماء و اعتبار ذلك نصرا.ابداابدا واقعنا اليوم اسوء من الامس .لذا فاما تسريع الخطى الى اصلاح حقيقي واضح او الرحيل قبل ان توقظوا الثورة من غفوتها
33 - محلل سياسي السبت 06 يوليوز 2013 - 20:15
إن المغرب لا يشكل استثناءا،بل هو يتأثر بما يحدث في الدول العربية الشقيقة الأخرى التي أصبح فيها الشعب هو المقرر الحقيقي والمركز الذي يجب أن يخدمه المرفق السياسي من حرص على العدالة واحترام انسانية الانسان وحريته المقدسة ونشر روح الديموقراطية ،والاعتراف بالشباب ورجال الثقافة عبر تحسين شروط عيشهم الضرورية المفتقدة ،وتوفير فرص الشغل كحق ضامن لهذه الانسانية المنشودة،واشراك مختلف شرائح المجتمع في التقرير بما في ذلك السياسي بدل تجاهلهم بدعوى أنهم غفل وجهال قاصرون ...هذه العناصر وأخرى هي بؤرة البركان الثوري الذي يحدث للدول العربية اليوم ،وهي نفس العناصر التي يعاني منها الشعب المغربي ،وبالتالي إذ لم تقوم الدولة المغربية باصلاحات حقيقية تتجاوز أخطاءها التاريخية فإن النتيجة وبمساعدة غاية التاريخ ذاته هي موت هذه الأنظمة بماضيها الضارب في التاريخ....وسيتم استبدالها بالأنظمة التي تخدم شعبها وتنصت إليه كمركز اهتمامها وأساس وجودها.....
34 - Ahmed السبت 06 يوليوز 2013 - 20:26
Pourquoi notre naïveté n'a pas de limites? Tout cela est cousu de fil blanc. Une nation comme l'Egypte risque de devenir "psychologiquement "indépendante comme c'est le cas de la Turquie. On a jeté un ballon plain de cailloux aux frères musulmans pour les fatiguer. La Banque Mondiale s'est occupée du reste. La misère constitue une pilule capable de faire supporter le goût amère de l'injustice.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال