24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البوقرعي: شباط يُمارس الدجل.. ومكانه الطبيعي هو سجن عكاشة

البوقرعي: شباط يُمارس الدجل.. ومكانه الطبيعي هو سجن عكاشة

البوقرعي: شباط يُمارس الدجل.. ومكانه الطبيعي هو سجن عكاشة

قال الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية خالد البوقرعي إن التشويش الذي تتعرض له حكومة عبد الإله بنكيران لا يستهدف حزب العدالة والتنمية فقط، بل يدخل في إطار التشويش على المسار الإصلاحي الذي انخرط فيه المغرب، مضيفاً أن الهجمة يقودها "مفسدون" وصلوا إلى رئاسة الأحزاب بطرق معروفة لدى العامة، في إشارة إلى الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، والذي فجر أزمة سياسة بإعلان حزبه الانسحاب من الحكومة.

وأضاف البوقرعي، الذي كان يتحدث خلال لقاء تواصلي بتاهلة يوم الخميس المنصرم، نظمته شبيبة الحزب، أن مكان شباط –والذي أشار إليه ولم يذكره بالاسم- هو سجن عكاشة وليس منصة الخطابات، مورداً بالاختلالات التي تعرفها مدينة فاس وانتشار الجريمة خير دليل على ذلك، ناهيك عن تراكم الثروة لدى عامل سابق بسيط كان هو السبب في تشريد جل العاملين معه، وتساءل مستغرباً كيف لعامل بسيط أن يتحول إلى صاحب ضيعات فلاحية وحسابات بنكية ضخمة. يضيف البوقرعي.

وأشار إلى أن المعني بالأمر يؤمن بلغة العنف، واعتبر وصوله إلى حزب سياسي كبير من طينة الاستقلال أمر مؤسف عليه، لكون هذا الحزب أسسه أحد رجالات المغرب الذي هو علال الفاسي، واصفاً شباط بالمُشعوذ والمُمارس للدجل والمستغل للدين، في إشارة إلى قضية إثارته لحديث نبوي ادعى شباط أنه يتحدث عن مدينة فاس.

وفي مقدمة كلمته خلال اللقاء، أوضح خالد البوقرعي أنه ينحدر من منطقة جبلية بإقليم تازة ومع ذلك تبوأ مكاناً مهماً في الحزب، وهذا ما يدل على الديمقراطية التي يتميز بها حزب العدالة والتنمية، مضيفاً أن سر نجاحه هو رهان أعضائه على إنجاح المشروع الإصلاحي، وعلى التربية على النضال والثبات والتضحية من أجل البلد.

ولم يفت المتحدث أن يُعبر عن امتعاضه مما أسماه "اغتيالاً" للديمقراطية بمصر التي اعتبرها نموذجا يحتذى به، في إشارة إلى الأوضاع التي عرفت الساحة المصرية مؤخراً والتي أعقبها عزل القوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع مساء يوم الأربعاء 3 يوليوز 2013 للرئيس محمد مرسي بعد عام عن انتخابه، بعد خروج الملايين من المواطنين في الميادين ضده نهاية الأسبوع الماضي.

وعلاقة بموضوع اللقاء الذي كان شعاره يتمحور حول "الشباب والإقبال على الحياة السياسية" أوضح البوقرعي أنه في سياق الثورات التي عرفتها المنطقة لم يكن المغرب استثناءً، حيث شارك في 20 فبراير الشباب المغربي الذي قال عنه أن كان "مُسَيّس"، بعد مدة ليست بالهينة من العُزوف عن الممارسة السياسية التي كانت في السابق ترادف أمرين: السجن الذي كان يتعرض له اليسار المعارض للملكية في السبعينات والثمانينات، ثم المرادف الثاني الذي أصبح سائداً وهو الطريق السريع للاغتناء. حسب تعبير البوقرعي.

وأثنى البوقرعي على حزبه قائلاً إن حزب العدالة والتنمية دشن عهداً جديدا باعتماده منهجاً واضحاً في السياسة ورفعه شعار محاربة الفساد والاستبداد والقطع مع استغلال المواطنين خصوصاً خلال الحملات الانتخابية، وأكد أن المواطن المغربي لو لمس الصدق في الأحزاب السياسية لصوّت لصالحها في الانتخابات الأخيرة، في إشارة منه إلى حزب الاستقلال الذي يطالب اليوم بتعديل حكومي، ليشير أن هَمَّ المشوشين اليوم على التجربة الحكومة هو الحصول على مقاعد وزارية.

ونفى القيادي في شبيبة العدالة والتنمية ما يروج حول توظيف أحد أعضاء الحزب ببعض المناصب مُورداً في السياق ذاته أن من بين 200 منصب حصل الحزب على 3 والذين حصلوا عليها بالكفاءة والاستحقاق. رغم أن الحزب لديه كفاءات تستحق المناصب العليا.

واعتبر البوقرعي في نهاية كلمته أنه في حالة فشل التجربة الحكومة الحالية جراء ما تتعرض له من تشويش، سيجعل مصير المغرب مجهولاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مريم السبت 06 يوليوز 2013 - 05:09
يستطيع الإنسان أن يوجه اصبع اتهام الى الاخر وتبقى كل الأصابع الأخرى متجهة اليه لماذا نلجأ إلى مثل هذه التجريحات إذا لم نتفق فالإختلاف لايفسد للود قضية لكن ان ننعت بعضنا بالمشعود والتمساح والعفريت فهذه مهزلة حكومية نحن لا يهمنا كيف جنى شباط ثروته او بن كيران لكن المهم عندنا ماذا سيصنعون لبلدنا العظيم وكيف سيمضون به قدما ومساره التقدمي نحن لانطلب من بن كيران المستحيل ان ياتي بحل لجميع الأزمات لأنه لا يملك خاتم سليمان اوعصا سحرية لكن على الأقل لايزيد الطين بلة فالدول العربية تمر بأوقات عصيبة ونحن يجب أن نتعض ولا نسقط في مطب التاريخ فليجلس وشباط في طاولة الصلح وليتفقا لمصلحة وطننا الغالي فأبناء الشعب قد صوتوا لأجلك ياصاحب القنديل فلا تضيعهم وتضيع وطنك بتعنتك
2 - حاتم ابن مدينة فاس السبت 06 يوليوز 2013 - 08:28
إذا كان شخص مثل شباط قد تربع علي عرش حزب هو اهم حزب في البلاد فهذا يضرب مصداقية هذا الحزب لا تأسيسا و لا حكما و لا تسييرا. أما فيما يخص مؤسس هذا الحزب، فهو لم يكن رسولا أو نبيا أو راهبا أو مقدسا بل كان يدعو أبناء العوام لكي يدفعو أرواحهم قتالا للمستعمر و يبعث أبناءه عند نفس المستعمر ليدرسو و يتعلموا و يرابطوا صداقات معهم لا زلنا نرى آثارها حتى يومنا هذا في كلام النخبة المزيفة. أنا لا اضرب الاشراف الفاعلين في هذا الحزب و لكن لا استغرب أن يكون . و هنا تماماً نفهم هل عندنا نخب و مثقفين ام مصلحيين و منتزهين.... البقية تأتي .......
3 - بنحمو السبت 06 يوليوز 2013 - 13:49
"واعتبر البوقرعي في نهاية كلمته أنه في حالة فشل التجربة الحكومة الحالية جراء ما تتعرض له من تشويش، سيجعل مصير المغرب مجهولاً"
كلام جميل ملوش مثيل إلا عند الرئيس المخلوع مرسي و إخوانه. ألم يقل :"أنا أو الدم" ؟
الحمد لله أننا لسنا كمصر, نحن ملكية و إمارة مؤمنين هذه هي من تحمي حمى الشعب المغربي.
أما توعدكم رؤساء الأحزاب التي لا تنطق بمنطقكم بالسجن فهذا نوع من التخريف و تطرف والإبتعاد عن لغة ومنطقة السياسة.
لقد هاجمتم جميع الأحزاب المعارضة وأهنتم رموزها و رغبتم أن تكونوا لوحدكم في الساحة السياسية كما فعل الإخوان في مصر بجميع فئات الشعب المصري. لكن هل تتوقعون بأفعالكم الإقصائية هذه والتخوينية سيكون الشعب مع فشلكم في لم الشعب المغربي أم ضده؟
سيدي الأيام تجري بسرعة,والمغاربة إقتنعوا بما أوصلتموهم له.وإذا كان اليوسفي يقول لمعارضيه من العزب "الباب يفوت جمل" ففقد كل من كان يسانده في تجربته, أنتم تقولون لكل معارضيكم من الأحزاب " لا مكان ولا وجود لكم", فكيف ستكون النتيجة ؟لكم أن تتصوروا سقطتكم. أما المغرب فهو بأمان بملكه الشاب الذي لا يتوقف عن العمل لشعبه وبعيدا عن الخطب "التي لا تدي و لا تجيب".
4 - leçon de démocratie السبت 06 يوليوز 2013 - 13:59
واعتبر البوقرعي في نهاية كلمته أنه في حالة فشل التجربة الحكومة الحالية جراء ما تتعرض له من تشويش، سيجعل مصير المغرب مجهولاً"
التهديد والتخويف... إما أنا إما الطوفان... ليعلم هدا الدي يهدد أن حزب العدس والتقلية هو من سيكون مستهدف من طرف 20فبراير ...خد العبرة من مصر...
Est ce que la politique chez les marocains est de se lancer dans la médisance, la diffamation, les insultes et les accusations gratuites
??
Le parti de Chabat a décidé et pour des raisons objectives de ne plus faire partie d'un gouvernement dirigé par Benkirane. Répondez à ces raisons par un raisonnement logique si vous en avez au lieu de médire, insulter, diffamer et accuser. Sortez un peu de l'ordinaire et tenez un discours politique plutôt que polémique
...
Montrez que vous étiez un jour à l'école
....
5 - mostafa السبت 06 يوليوز 2013 - 15:53
اكره العدالة و التنمية لانه حزب غير متمرس و لا يحسن تعامل مع الاوضاع
ان تزيد في ثمن المحروقات و ضرائب يعني حكم بلاعدام على اقوى اقتصادات في العالم
ولكن اكره اكثر شباط الدي يريد اثارة البلبلة في هذا البلد الله هما اقتصاد ضعيف
او جر البلد الى حرب اهلية او اضطرابات
و عاش الملك الضامن وحدة البلاد لولاه لصار المغرب عراق الغربية
ارحل يا شباط ارحل ايها حلايقي فلا مكان لك في الحكومة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال