24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.74

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنشماس: حكومة بنكيران فوَّتت على المغرب فرصة تاريخية

بنشماس: حكومة بنكيران فوَّتت على المغرب فرصة تاريخية

بنشماس: حكومة بنكيران فوَّتت على المغرب فرصة تاريخية

قال حكيم بنشماس عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، إن " حكومة عبد الإله بنكيران صرفت غالبية جهدها في المعارك الجانبية الفارغة وأنها تعتمد أسلوبا منحطا في تدبير خلافاتها مع القوى السياسية الأخرى ".

بنشماس الذي كان يتحدث في المؤتمر الجهوي الأول لهيئة المنتخبين بجهة سوس ماسة درعة الذي عُقد بمدينة تنغير يوم السبت، وَصَفَ الحكومة بأنها " ليست سوى معملا لإنتاج الكلام الفارغ " مضيفا في كلمته أمام منتخبي الحزب والصحافيين " أن الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية فوتت على المغرب فرصة تاريخية ليحقق قفزة نوعية نحو التقدم، لأن الفرص الثمينة نادرا ما تُمنح للشعوب " يقول عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

واتهم المتحدث في نفس المؤتمر الحكومة بـ"التقاعس في تفعيل الدستور الجديد ". واصفا إياها بقضاء " سنة بيضاء ونصف في التشريع، لأنها اكتفت بوصف الدستور بأنه وثيقة تاريخية دون تفعيل وسن قوانين تنظيمية لتنزيله على الأرض الواقع".

وفي نفس السياق اتهم بنشماس في معرض حديثه عن انجازات حكومة بنكيران هذه الأخيرة بكونها " حوّلت المغرب إلى قاعة انتظار كبيرة. فهي لم تكتفِ بتوزيع الأوهام بل جعلت موجة الأمل تضعف وتتناقص يوما بعد آخر بسبب الحصيلة الهزيلة جدا للحكومة ".

وبخصوص الانتخابات عبّر عضو المكتب السياسي للحزب عن " خيبته لعدم معرفة الأحزاب والمواطنين لتاريخ إجراء هذه الانتخابات، وكذلك لغياب قوانين تنظيمية لهذه الإنتخابات، مرجحا أن يستمر المنتخبون في مهامهم إلى غاية نهاية ولايتهم في 2015".

من جهة أخرى اعترف حكيم بنشماس أمام المنتخبين القادمين من مختلف الجماعات القروية والحضرية لمجموع النفود الترابي لجهة سوس ماسة درعة بــ" بفشل حزب الأصالة والمعاصرة في مواكبة منتخبيه،" مرجعا السبب في ذلك إلى " الجهد الذي يبدله الحزب في مواجهة الأعداء والمتآمرين القساة الذين يلصقون بحزب الپام كل المصائب التي حدثت في المغرب ". مضيفا في نفس السياق أن " الجهود أُستنزفت في مواجهة المخططات الرامية إلى قتل حزب الأصالة والمعاصرة والتي خرج منها الحزب منتصرا " يقول بنشماس.

ووعد نفس المتحدث في ختام كلمته منتخبي الحزب في الجهة أن" الأولوية التي سيراهن عليها المكتب السياسي فيما سيأتي ستكون هي مواكبة مُنتخبيه ومرافقتهم".

من جهة أخرى تحدث محمد معزوز في نفس المؤتمر واصفا الوضعية السياسية في المغرب بـ" الجد مقلقة"، داعيا المنتخبين إلى اعتماد شعار " أغاراس أغاراس في تعاملاتهم مع المواطنين "، وذلك في إشارة إلى ما تتميز به ساكنة المناطق الجنوبية من جدّية.

أما عبد اللطيف وهبي عضو المكتب السياسي للحزب فقد وصف في كلمته بنكيران بأنه " رجل يؤمن ببعض الديموقراطية ويكفر ببعض، حيث يعتبر من يمارسه حقه الدستوري في معارضته مشوشا لعمل الحكومة ".

وهبي الذي أشاد في كلمته بــ الأداء الجيد لبرلماني حزبه عن المنطقة كبواركالن وبن ديدي، أضاف بأن من بين أسباب عدم امكانية وجود أي تحالف بين حزبه وحزب العدالة والتنمية "، عدم توفر حزب الاسلاميين على برنامج سياسي واضح، وأن ما يقال ليس هو ما يُفعل، فقد رفعت الحكومة الأثمان، ويمكن أن تخفض الأجور، وجمدت 15 مليار درهم من الاستثمارات "، ثم تساءل المتحدث ساخرا " هل يوجد رئيس حكومة في العالم يشتم رئيس حزب معه في الحكومة ؟ ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - Roudani in Arizona الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:26
و الناس لي خرجو في فبراير 2011 فوتو على مول الاصالة و المعاصرة و الجهة اللي مزيغاه،فوتو عليكم تكونو الحزب الحاكم على الطريقة المصرية فعهد مبارك. واخا الحزب ديالكم و من وراءه متحكمين مزيان فينا.
2 - SAID الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:31
نعم حكومة بنكيران فوَّتت على المغرب فرصة تاريخية و أسدت للفساد و الإستبداد خدمة تاريخيه بامتصاصها غضب الشعب، لولا هاته الحكومة لكان أصحاب الفساد و الإسبداد أغلبهم من حزب الجرار خلف القضبان أو للقو مصير القدافي.
3 - أحمــــــــــد الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:35
قال حكيم بنشماس" إن حكومة عبد الإله بنكيران صرفت غالبية جهدها في المعارك الجانبية الفارغة"
السؤال هو من يفتعل هذه المعارك الجانبية الفارغة؟ ألست وحزبك واحدا منهم؟ أنتم الذين تفوتون على المغاربة فرصة الإصلاح بمعارضتكم وتشويشكم عى كل الخطوات التي تقدم عليها الحكومة. اللهم بصرنا بعيـوبنـا..
4 - موحا اوحمو الاطلسي الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:39
لنفترض جدلا ان الامر صحيح كما تدعون .. الستم انتم وشباط .. من كان يشوش على عملها ؟؟ الم تنتقدوا عملها منذ الاسبوع الاول ؟؟
العهر السياسي انتم يا قادة حزب الدولة البائر من تصنعونه ..
لكن بن كيران كان نبيها ومنتبها الى المؤامرات التي تحاك ضده ومنها جره الى المعارك الهامشية
5 - نرجس الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:41
فعلا السيد بنكيران فوت فرصة تاريخية على المغاربة حيث 20 فبراير كانت ستقتلعكم من جذوركم وترتاح كافة الأطياف من نفاقكم السياسي...
6 - jawad الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:43
مواجهة الأعداء والمتآمرين القساة, غير حشم يقول العفاريت و التماسيح.
7 - شاهد حق الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:45
السلام عليكم
انا اتفق معك لان هذه الحكومة فوتت فرصة محاسبة الانتهازيين و ناهبي المال العام وتقديمهم للمحاكمة.
8 - مغربي سعيد و حامد الله الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:46
يا حزب الجرار لو كنتم في الحكومة لجريتمونا نحو الهاوية.
و أنتم الان بموقاومتكم الإصلاح تجرو الحكومة إلى مضيعة الوقت حتى تربحوا نقطا بدون اجتهادات و دون عناء.
طفرتها مصر حتى نطفروها حنيا.

الحمد لله على نعمة الإستقرار التي ظمنها لنا حزب العدالة و التنمية.

وتلك أكبر تنمية.
9 - fatima الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:46
ادا كانت السياسة هي سرقة اموال الشعب و تحكم في الاعلام و نشر تقافة التحرر من القيود الاخلاقية بغية الاننحلال و استغلال النفود و الكدب و التودد للحكام.فبتاكيد.....العدالة و التنمية و الاخوان فشلو في دالك ....اللهم احي الاسلام و هد اعدائه اللهم غفر للعبادك اللدين اضلهم الشيطان و نسو الموت....اللهم وحد المسلمين في كل العالم اللهم عتق جميع الناس من النار .............من رحمة الله ان امراة غانية يهودية سقت كلب عطشان ادخلها الله الجنة......اللهم لا تدخل النار الا من عرفك حق المعرف و كفر بك عزة لنفسه.....اللهم اعز الناس بالسلام.و الاخلاق
10 - Ahmed الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:50
إن الحكومة المغربية الحالية نجحت في تجربتها وسنصوت عليها في الإنتخابات المقبلة إن شاء الله.
11 - رامي الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:55
جبهة الانقاذ المغربية، خليو الحكومة تخدم.
12 - احمد العنبرى الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:56
نعم للمغرب فرصة تارخية لكن الحكومة فى بداية الطريق المليىء بالحفر و الالغام .من باب الوطنية هل ساعدتموها بالنقد البناء ام الهدام.وللسيد وهبى اقول ايك ان تعتقد ان الديموقراطية كلها محاسن بل لها مساوىء واى مساوىء كالحرية المطلقة ولعل الزواج المثلى من اخر انتاجاتها و بالقانون من فضلكم .فبالتدريج و الاستدراج و بالاباحية اسلوب الشيطان.انه السم فى الدسم.
13 - بنشماس قاسح الراس الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:57
بنشماس متخصص في إثارة المعارك الجانبية ، حتى أن سيارة رئيس الحكومة لم تسلم من لسانه ، واﻷصلة و المعصرة ظهر لإيقاف صعود العدالة و التنمية و ليس لخدمة المغرب والشعب تعب من كلامكم الفارغ و الذي تتقاضون عليه تعويضا من المال العام.
14 - نحن لا نثق بكم الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:58
أما مع الأصالة والمعاصرة ستكون الكارثة التاريخية
لا قدَّر الله
15 - La lil karkoubi الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:01
Celui qui dit que le gouvernement a perdu bcp de temps dans les faux problèmes est tt simplement le même qui a crée ces faux problèmes . Benchemmas est le même qui a ramener une photo d'une voiture d'un ministre qui est mal garée !!! Et c'est lui même qui est en train de parler du fils d'un ministre en Turquie . Puis il a arrêté tt son boulo pour chercher des photo d'étudiants en Turquie !!! Du n'importe quoi !!!
16 - amine er-rozali الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:07
السؤال هو من يفتعل هذه المعارك الجانبية الفارغة؟ ألست وحزبك واحدا منهم؟ أنتم الذين تفوتون على المغاربة فرصة الإصلاح بمعارضتكم وتشويشكم عى كل الخطوات التي تقدم عليها الحكومة. اللهم بصرنا بعيـوبنـا..
17 - nurdin الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:08
نحن لم ننتخب عليك ابنشماس و لن ننتخب على الاحزاب د bla bla وخا تعياو تهدروا ما غادي تقضيو والو la caravane passe ;les chiens aboient واخا نعاودو الانتخابات النتيجة ديالكم غادي تكون كارثية هو شباط تباهدل عاد انت.
و نهار تكون عندكوم الاغلبية متفوتش الفرصة التاريخية
النصيحة الي غادي نقولكم ا بنشماس صلحو الناس دحزبكم وجيبو ناس ثقة ومستوى ماشي الشفارة وشياطة احزاب اخرى
حنا معاك اسي بنكيران ان الضربات التي لا تقتلك تقويك
لا منتمي من تطوان
18 - Khalid USA الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:15
اخجلو ا من أنفسكم ...هل تركتم الفرصة للحكومة لتشتغل ...كفاكم مهزلة حتا لو الحكومة ما دارت والوا علا الاقل لم يسرقوا أموال الشعب ...كما فعل الفاعلون من قبل ...الشعب صوت ومن حق الحكومة ان تشتغل ...و مفروض عليكم ان تشاركوهم ...الشعب رآه عاق او فاق ....
19 - MRE الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:17
يا اخي اتق الله في هدا الشعب وشوف معا فؤاد العمري عمدة طنجة اخو الياس العمري وابناء الحسيمة ولاد البلاد ان يوقف الاشغال في العمارة التي تبنى فوق مجرى ماءي رغم تحدير وكالة الحوض المائي والولاية وكل المصالح المعنية الا المجلس الدي سلم الرخصة بتوقيع فواد العمري
انا ليست لدي مشكلة ان يبني فوق مجرى مائي شرط ان يسكنها الغريب انه منعش عقاري ويصدر الى الضفة الاخرى سيبيعها شقق تنهار على ضهر اصحابها المغلوبين على امرهم لانه دراسات علمية ان البناء فوق المجرى المائي سينهار خلال 10 الى 15 سنة وسيكون هناك ضحايا ابرياء وسيكون ابن حزبك وابن بلدتك شقران مسؤولا على ارواح ساكني هدة العمارة ادا وقع مكروه كما وقع في القنيطرة عمارة بنيت في حوض مائي حتى وصلوا الطابق 4 ثم سقطت ومات عمال ومصابين
وتاتي وتقول هدا الكلام في موضوع مشاكل الحكومة مع الاستغلال هل تضن اننا ننتضر ان تشرح لنا يقع في الكواليس وما دورك انت وحزبك داخل اللعبة سير الله يجيبك على خير الكل يعلم مادا يجري خلف الستار ومن يحرك من وما من هده المؤامرة ومن هو شباط ولشكر وبنشماس امزيان وامقران و اقوضاض
20 - مصطفى الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:21
الان والان فقط قد تجلى بما لا يدعوا للشك ان هناك من يحول دون ترسيخ الديموقراطية والشرعية والتشويش على الحكومة وافتعال الازمات بدل ان تتظافر الجهود والعون لهده الحكومة من طرف جميع القوى السياسية فكيف بالله عليكم تريدون نجاح مشروع ديموقراطي دون التعاون معه لمصلحة الوطن والمواطنين وغض النظر على المصالح الشخصية الضيقة وخير دليل الان ما يحدث في مصر الدين ابانوا عن انه لا ديموقراطية ولا هم يحزنون انما هناك لوبي فساد ودكتاتورية خامجة ازمة الماء والكهرباء في مصر يتم معالجتها ما بين ليلة وضحاها وهده ليست الا احد الامتلة من الازمات المفتعلة وما خفي اعظم .
ولا حول ولا قوة الا بالله .
والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.
21 - mohamed الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:24
أنتم من أدى بالبلاد الهوية أما حكومة ابن كيران تريد الإصلاح لكن المفسدون مثلكم هم من ترك البلاد تتخبط في الأزمة
22 - med الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:35
فوتت على المغرب فرصة تاريخية ليحقق قفزة نوعية نحو التقدم، لأن الفرص الثمينة نادرا ما تُمنح للشعوب ,لاحول ولاقوة الا بالله
23 - incolore الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:43
كل المغاربة يعرفون كيفية خروج هذا "الحزب "الى الوجود ومن كان وراء تنزيله وانجاحه لكسب بعض المقاعد... والكل يعرف الغاية من هذاالحزب وهي قطع الطريق على حزب العدالة بالتشويش عليه وتسخيركل شيئ لافشال حكومة بنكيران....اهمس في اذنهم ان مغاربة وشباب الملك محمد السادس ليسوا شباب الملك الراحل ....بدون تكذبوا علينا
24 - maroc الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:43
أنا لم أصوت من قبل، و كنت دائما أضحك على من يصوت لحزب ما. لكن ألان أنا مضطر للتصويت على العدالة و التنمية، على الأقل هو حزب صريح و صادق يخاطب المواطن بالحقيقة و لو أنها مرة، و يتخذ قرارات جد صعبة على شعبيته ما دامت تلك القرارات تنفع البلاد، لم أرى حزبا من قبل يضحي بشعبيته من أجل البلاد، والكل يعرف من الصديق إلى العدو أنه لا ينهب المال العام, و هذا تماما ما نبحث عنه، و خير دليل على التفائل هو تجربة العدالة و التنمية في تركيا التي في ظرف 10 سنوات من الحكم قاد هذا الحزب البلاد إلى التفوق حتى على الجيران الأوروبيين، و تماما كما نلاحظ الآن في المغرب، تعرض الحزب أيضا إلى معارضة شرسة من طرف العلمانيين
25 - أبوسحر الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:52
عن أي فرصة تاريخية تتحدث السيد بن شماس ؟ باراكا من اللف والدوران.
المغرب يحتاج فعلا إلى رجال وأنتم في الحزب الذي راهن عليه كثير من الشرفاء، لأنهم لم يكونوا يعتقدون أن الحزب الذي قلتم عنه أنه جاء من أجل الديمقراطية ونهضة المغرب العميق أنه سينسحب من مشروعه المجتمعي ليفتعل معارك وهمية
26 - Abdllah khalil الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:53
يقول الله تعالى : '' و من لم يحكم بما انزل الله فاؤلائك هم الكافرون ''
27 - غاندي الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:07
ان كانت بلطجية مصر قد عزلت مرسي فانتم بلطجية المغرب تريدون عزل رءيس الحكومة مع العلم ان الشعب هو الذي اختارهما فهل يعني هذا ان البلطجية اكثر قوة من قوة الشعب فالشعب المغربي سبق ان عبر لكم من خلال تصويته انه لا يريدكم ولا الاستغلال ولا الاشتراكية بل اراد العدالة والتنمية فعلى الاقل ان اياديها ليست ملطخة كايديكم فان كان المغاربة يطلقون على حزب الدستور كوكوت مينوت فانتم تستحقون اسم كوكوت سيكوند شوهتم البرلمان والاحزاب والعمل السياسي حتى اصبحنا نشكك فى كلمة الديموقراطية ما دام ترفضون ما قرره الشعب فكفا من المراوغات والنفاق لان الانتقام ليس من شيم السياسيين ومعارضتكم العرجاء البتراء هي السبب في ضياع الدولة والشعب للفرصة التي تتحدث عنها لو كانت نيتكم حسنة لتعاونتم لكن للاسف فشعاركم هو اما ان تحكموا او تشوشوا وهذا واضح ومعروف لدى الجميع
28 - sabah الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:09
En bon citoyens ,lesautres partis doivent laisser le gouvernement faire son travail,car aprés tout c est le peuple qui l a élu ,et comme dans les democraties qui se respectent lorque son mandat sera terminé peuple dira son choix dans les urnes.nous ne voulons pas de comportements immatures comme c est. le cas en egypte ceux qui sont assoiffés de pouvoirs doivent attendre gentiment sinon c est la paix et la stabilité du maroc qu ils menacent..s
29 - سمير ليل بوحسوسن الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:13
سي حكيم من وراء البلوكاج السياسي؟ من وراء الفساد المالي و الاقتصادي المغربي؟سي حكيم أليس علوج الفساد هي من تتحكم في دواليب التدبير العام للشأن الوطني (الباطرونا و لوبيات العقار و غيرهم...)؟ أليس ملكنا الهمام هو من يقف في وجوههم ولولاه لقرأ علينا السلام؟ألا يمكن اعتبار فوز بيجدي مخطط مفبرك هدفه كان امتصاص غضب الشارع وبعد ذلك خذلته بسداجتها و قلة خبرتها؟ سي حكيم هل توافقني الرأي أن حكم الأسر الفاسية أقوى و أدهى من الحماس الشعبي؟ سي حكيم ما عدنا نؤمن بأي حزب فكلهم سواء و المغاربة تنازلوا عن هذا الحق .دعونا و شأننا لا أنتم و لا حكومة 00/20
30 - سيفاو مسلم الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:17
إن سلمنا جدلا بأن بنكيران ضيع على المغرب فرصة تاريخية في المعارك الجانبية.

فمن ياترى كان يشعل له هاته المعارك الجانبية

معارضة دون المستوى أعماها الحقد على المشروع الإسلامي عن العمل الجاد الذي يخدم مصلحة الوطن.
وانبروا للتفاهات.
سطاسيونيتي طوموبيل في الممنوع.
الشيباني ماعرفتش اشنو دار ف تركيا.
......
والمسائل المهمة اللي كتهم المصلحة العامة وعندها الاولوية هملتوها.

كان غرضكم تضعفوا العدالة والتنمبة بأي ثمن.
وبالتالي ضيعتم فرصة تاربخية على المغرب
31 - adel الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:21
ا نتم وامثالكم من خرب المغرب وما زلتم تعملون على تخريبه/انتم تشجعون الفساد والمفسدين.انتم من يريد ان تضيعوا علينا فرصة تاريخية للاصلاح ومحاربة الفساد التي بداها حزب العدالة والتنمية انتم اصحاب الكلام الفارغ والتفاهات.نحن مع العدالة والتنمية وانا عليه مصوتون في الانتخابات المقبلة.مهما قلتم ومهما فعلتم فالعدالة هي االعدالة.الى الامام يا حكومة بنكيران.
32 - a,awighe الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:32
LE PROBLEME DE MONSIEUR BEN CHAMASSE ET SES ELUS DE LAREGION DE TINGHE NE SAVENT QUE LEPEUPLE DE CES REGIOME on les appele ait attta N 'aiment pas tout parti soutient par le makhzan ;et ont des males souvenir avec l'ancien makhzane et les habitants de laregion voulent de travaille sur le terrain etn'est pas des blabla en outre l"image de votre parti est claire elle est reflexer par vos elus qui nefont rien seulement l'achats des voix des vieux ahbitants au cour des elections
33 - أبو إلياس الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:45
هاذي عندك فيها الصح...حزب العدالة و التنمية فوت علينا نحن المغاربة فرصة تاريخية لإجتات رموز الفساد و على رأسهم أنتم يا رباعة الباندية، انتم يا جبهة مقاومة الإصلاح.أنتم الذين اراد منكم اسيادكم ان تكونوا نسخة من حزب الفديك لتعودوا بالمغرب الى سنوات الرصاص.للأسف الشديد أن نجاح حزب العدالة و التنمية إمتص غضبنا عليكم.فهذه خدمة جليلة قدمها لكم هذا الحزب و زاد في عمر حزبكم الوصولي و الإنتهازي القذر...لكن التاريخ سيرميكم في مزبلته عما قريب.
 
34 - السعي الحسن الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:45
ا لنفاق هو شعار هذا الحزب لقد صرحة برنامج قفص الاتهام ان بيكيران رجل معقول فما هذا التناقد كل ما في الامر ان صبر بنكيران ليس الا حلقة لم تكون لكم في الحسبان صيدكم فتركوا السيد يخدم راه الشعب عاااااق و فاااااااااااااااااق نظروا الى جل التعليقبااان عيبكم
35 - observateur x الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:46
حكومة بنكيران فوَّتت على المغرب فرصة تاريخية.وحزب بنكيران و20فبراير فوتا على حزب بنشماس فرصة الوصول الى الحكومة.
36 - abdo الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:58
أش درت لينا أنت مني كنت في الحكومة السابقة وشحال ضيعت ديال الفرص
37 - عبد العالي سويسرا الأحد 07 يوليوز 2013 - 03:03
بن شماس صايح الرأس كيلعب دور الخماس في حزب الجرار ....زيغيه كثير والله أمثالكم سمحت لهم ديمقراطية الحكومة الإسلامية بالصولان والجولان يا لها من جرئة تتهجمون على الحزب الحاكم وانتم في المعارضة !!! اي نوع من المعارضة انتم !!!! المعارضة من اجل المعارضة او معارضة اي شئ ولو كان في صالح الشعب .... لم اخسؤوا يوما واحدا انتم المشوشون والواقفونفي وجه التغيير الديمقراطي انظروا ماذا تفعلون ببنكيران وانتم في المعارضة ... تهجم وتهجم هكذا تمصرت وقتكم لسنا ندري مذا كنتم ستفعلون انتم لو كنتم تحكمون بمعارضيكم !!!؟؟؟ لن اكون كاذبا أنكم بعدم دمقرطة اللعبة السياسية التي ومارستها وانتم في المعارضة انه إبان حكمكم يتفرقون السجون بالمعتقلين لأنكم ترفضون الحق وترفضون الديمقراطية والا كنتم الى جانب إرادة الشعب المغربي وأحترمتم اختياره ولتعاونتم من باب المعارضة لتسهيل الأداء الحكومي والقيام بالواجب حيال الصالح العام للبلاد والعباد لكنكم ماتفتؤون تلجؤون الى الحيل والمكر لاسقاط الحكومة وهذا ما يتمكن وليس مصلحة البلاد ... ولا يحيق المكر السيئ الا بأهله والسلام
38 - حديدان الحكيم الأحد 07 يوليوز 2013 - 03:12
قال حكيم بنشماس " حكومة عبد الإله بنكيران صرفت غالبية جهدها في المعارك الجانبية الفارغة وأنها تعتمد أسلوبا منحطا في تدبير خلافاتها مع القوى السياسية الأخرى"
فعلا فوت فرصة تاريخية لأنه لم يحضر إلى مهرجان موازين الأقاليم الجنوبية المكون من كوكتيل " الستاتي، شعر المديح، تلاوة القرآن ...روينة هاذي"
مضيفا في كلمته أمام منتخبي الحزب والصحافيين " أن الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية فوتت على المغرب فرصة تاريخية ليحقق قفزة نوعية نحو التقدم، لأن الفرص الثمينة نادرا ما تُمنح للشعوب "
اعتراف عظيم تؤكدون من خلاله استغلال سذاجة الشعب منذ عهد الإستقلال إلى يومنا هذا بانتهازكم لكل الفرص المحتملة لكن الشعب الآن نضج واشتد ساعده فأصبح هو من يمنحكم الفرص إن كنتم ٱهلا لها.
39 - hakim الأحد 07 يوليوز 2013 - 03:37
Que signifie P.A.M , un Programme Alimentaire Moyen ou autre chose.Peut etre une Assimilation Médiocre d'un groupe qu'on veut s'ériger de force dans notre vie politique ou des Psychopathes Assoiffés de Merde
40 - صحراوي لمتوني الأحد 07 يوليوز 2013 - 03:45
باركا... باركا...باركا...قهرتوا الشعب بالشفوي...
فين كنت يوم شاركتم في حكومات سابقة...
كنت احترم مستواك الفكري يا أستاذ بنشماس...
أما الآن ...فأظن انك تتكلم بنفس الأسلوب... وكأنك تخاطب طلبة السنة الثانية حقوق... التائهين داخل الجامعة المغربية...
ارجوك ان تغير هذا الأسلوب الذي لن يجدي أبدا في مخاطبة ود المغاربة الذي فقدوا الثقة في اليسار وأسلوب عمله...
41 - عبدالرحمان البيضاوي الأحد 07 يوليوز 2013 - 03:54
وأنتم بزعامتكم لمعارضة هدامة من بين الأسباب التي جعلت حكومة بنكيران -العرجاء- تفوت على المغرب هذه الفرصة عارضتموها قبل أن تقول بسم الله أقمتم علها حربا مسعورة من كل الجوانب وبكل الأسلحة أحزاب نقابات جمعيات إعلام (جرائد وتلفزة) علمانيين عاطلين أقمتم الدنيا ولم تقعدوها من أجل هروبها وليس إستقالتها وأكميتم وجملتم يوم أطلقتم عليها - فيروسين - أحدهما من داخلها (شباط ) والآخر من خارجها (لشكّر) - بـــاز اللي باقية هاد الحكومة عايشة حتى ليوم- إن هدفكم أن يقول الشعب - هاد الحكومة مادارت والو- الشعب يعرف - شكون اللي ماخلاش الحكومة تخدم وذاكرة المغاربة لا تنسى ثم إن المغاربة فطرتهم دينية إسلامية ولم يصوتوا على حزب العدالة والتنمية لأن مرجعيته إسلامية كما تقولون ولكن صوتوا له لأنهم أرادوا تغيير الوجوه التي شبعوا من رؤيتها بدون فائدة والأحزاب التي أوصلت المغرب الى ما هو عليه اليوم ماذا سيضركم لوساعدتم الحكومة إن كنتم تحبون الخير للمغرب حتى لا تفوتوا عليه هذه الفرصة عليكم أن تتقوا الله - خصوصا - شباط - في هذا البلد ملكا وشعبا ولا تشعلوا الفتنة أما الحكومات فإنها تذهب حكومة وتأتي حكومة
42 - mem الأحد 07 يوليوز 2013 - 04:00
انا افهم العلمانيين في العالم العربي و اتفهم حنقكم و عرقلتكم للحكومات الاسلامية بالنفس و النفيس. . انها مسالة وجودية لان نجاحها سيجعل احزابكم غير ذات جدوي كمن يملك نقود القرن 19 ستختفون حتي من المعارضة حيث لن يستطيع مجابهتهم الا احزاب اسلامية اكثر نقاوة و تشددا في تطبيق الشريعة و هكذا دوااليك و بذلك ستنقرض الاحزاب العلمانية و الادارية و هذا تهديد وجودي لكم و لحلفايكم لذلك تجدكم تعارضون كل شي يقومون به دفاعا عن مسالحكم و ليس للشعب ادني اعتبار فيما تقومون به
9
43 - amghribi الأحد 07 يوليوز 2013 - 07:21
صدقت ، نعم العدالة و التنمية فوتت على المغرب قبضة البام برئاسة فؤاد
بالفعل كانت ستكوت هذه القبضة جحيم لكل من سولت له نفسه معارضة البام
لكن الحمد لله على ان فوتت هذه الفرصة
الحمد لله على الربيع الدي حال بيننا و بينكم يا جماعة السراق
الحمد لله الدي افشل خططكم يا g8
انا اشبه البام بحزب مبارك نفس المبادئ و نفس الاخلاق
44 - المزابي الحر الأحد 07 يوليوز 2013 - 07:24
نحن المغاربة قد فقنا من الغفلة واصبحنا نميز بين الصالح والطالح كما انن نعرف كيف تكون حزب المخزن ومن كونه واين هو الآن فهو تكون من اجل الوقوف في وجه الاحزاب المناضلة من اجل بناء هذا الوطن العظيم وظهرتم من اجل الفرملة فقط لكن تماديتم في الكذب والتزوير والبهتان وعرقلة مسيرة حكومة منتخبة افرزتها صناديق الانتخابات ولو كنتم تتمنون الخير للبلاد لفزتم انتم في الانتخابات ولثاق فيكم المواطنون ولكن نظرا لكونكم حزب وليد من اصل لقيط لذالك لم يختاركم المغاربة لقيادتهم لانهم يعرفون انكم لستم اهلا لقيادتهم
عليكم ان تتركوا من اختارهم الشعب لتسيير البلاد وارى انه يجب عليكم مساندة الحكومة الحالية لتكسبوا عطف المنتخبين عليكم اما كونكم تغردون خارج السرب فهذا ينعكس عليكم سلبا وسيؤدي هذا الى اضمحلالكم وبالتالي انقراض حزبكم الضعيف
45 - عبد الله الأحد 07 يوليوز 2013 - 07:43
ان كانوا هم فوتوا فرصة واحدة فبسببكم وبسبب أشباه كم ( ويكفي المرء فخرا ان تعد معايبه ) أما انتم و أمثالكم فقد فوتم على المغرب التاريخ كله .
46 - primo الأحد 07 يوليوز 2013 - 08:49
ماذا تنتظرون من شخص تحدث عن الاسلام المغربي ????
ومن يخلق الازمات سواكم تعرقلون الحكومة والاصلاح بدل التعاون وتشعلون نار الفتنة بدل قول الحق
انكم لاتستجيبون لمتطلبات الشعب المغربي ...
47 - الوجدي الأحد 07 يوليوز 2013 - 09:07
السلام عليكم
أنا لست إسلاميا ، ولكن الشهادة لله فإن هذه الحكومة نزيهة فبفضلها تمكنا من مغرفة الكثير من الحقائق عن سارقي المال العام والفساد ، كل الفاسدين قائمون ضد هذه الحكومة لأنها فضحتهم ، أما فيما يخص الأزمة ، فحظ هذه الحمومة سيئا حيث أنها جاءت في فترة الأزمة العالمية ، الأزمة قديمة بالمغرب وكل الحكومات السابقة كانت تحاول التغطية عنها ثم كشفوها في عهد هذه الحكومة ليتم التصديق بأن هذه الحكومة هي السبب ، نحن ندعم هذه الحكومة حتى لو أطحتم بها فسوف نصوت لها ، يا آكلين لحوم المغاربة. أفيقوا يا مغاربة ولا تنجروا وراء ما يقوله من يريد أن يجوعكم.الرجاء أن تنشري يا هسبرس
48 - ناخب الأحد 07 يوليوز 2013 - 09:28
بنشماس وأمثاله يدركون تماما ان شعبية وثقة الناس في بنكيران جد قوية. وعندما يشوشون على الحزب بأحد الخزعبلات النتنة والممتلئة بالمكر والخديعة. يودون أن يعرفوا هل وصلوا الى مبتغاهم أو لا. والمبتغى هو اضعاف ثقة المغاربة بفاعلية نواب العدالة والتنمية. الدليل لماذا لم يوجه خطابه لباقي أحزاب الحكومة لأنه يدرك تماما أن خصمه هو حزب العدالة والتنمية (حسب حقده ) الذي أقنع ولازال يقنع بأدائه رغم الصعوبات والمرحلة بفتحه لأوراش الإصلاح الكبرى. وطبعا ومن دون منازع نحن نشد على كل أحزاب المكونة للحكومة التي لها كل الفضل في النتائج وبالتالي هي الأخرى ستتوسع قاعدتها لأن المغاربة سئموا النفاق السياسي وأبانوا على قدر كبير من الوعي وسيعطون ثقتهم لمن يستحقها زمن الرشوة انتهى .
49 - voila الأحد 07 يوليوز 2013 - 10:05
Ce qui se passe en egypte montre clairement que les laics ne pensent pas aux interets du pays et s'en fiche completement de la democratie, leur seul soucis est le pouvoir à n'importe quel prix. Pam et d'autres partis en est un exemple concret....malgré mon désaccord avec le PJD et sa politique, je trouve que vous faites tout pour freiner le pays afin de se debarrasser d'eux du pouvoir...Ce qui se passe actuellement, à mon avis, est tres important si on l'analyse profondement....On assiste à un filtrage afin de distinguer les vrais nationaux et les hypocrites.
50 - nini الأحد 07 يوليوز 2013 - 10:20
إنتبه أييها المعلقون ضد بنشماس وحزب الأصالة والمعاصرة إنكم لمضون أنتم وإنتمائك السياسي وحزب الأصالة والمعاصرة هو الدي سيقود المرحلة المقبلة إنشاء ألله لأن الأوربين والسعودية والإمارات وقطر والأمريكان كل هده الدول لا تريد التعامل مع أحزاب إسلامية متشددة ومتعنتت لأن هده الدول هي التي تساعد المغرب في جميع أزماته ( هدا هو السبب الدي يعجل برحيل بنكيران وحزبه ( هي إلى التصويت ضد تعلقي )
51 - Said.dk الأحد 07 يوليوز 2013 - 10:25
السلام عليكم
اتقوا الله في أنفسكم و في هذا البلد العزيز علينا نحن مغاربة و نفتخر أما انتم حتى الكلام و المناوشات التي تتيرونها ليست من صنعكم انتم متحكم فيكم عن بعد فالعدالة و التنمية دخلت على ارث ثقيل خلفوه امثالكم اللذين يشتغلون لمصلحتهم و لا تهمهم مصلحة الوطن فخير معارضة تتحلون بها مستقبلا اتركوا الحكومة تشتغل و كفاكم من وضع الالغام في طريقها لانها ستنفجر في وجوهكم لان من حفر لاخيه حفرة سقط فيها اطلب منكم كاصالة و معاصرة و حزب استقلال اجراء استطلاعات رأي كي تعرفوا و تطلعوا على قيمتكم في هذا البلد فأنتم شوهتم المغرب في الداخل و الخارج و سيرتكم المعفنة على كل لسان ارحلوا فأنتم لن تقبلكم أي ارض لا احياء ولا اموات سئمنا منكم و من تصرفاتكم و نحن مع العدالة و التنمية قلبا و قالبا و لا نريد جزاءا و لا شكورا إلا مصلحة الوطن الله الوطن الملك
و اعتبروا يا أولي الالباب
52 - obsrvateur x الأحد 07 يوليوز 2013 - 10:42
حكومة بنكيران فوَّتت على المغرب فرصة تاريخيةوحزب بنكيران فوت على حزب ينشماس فرصة الصعود الى الحكومة.
53 - احمد الأحد 07 يوليوز 2013 - 11:24
فقط نظرا لوجود اسلاميين في الحكومة ولم تحركوا شيئا من قبل ولو افترضنا ان كلامك صحيح 100 في المائة لكن عندك صفر من المصداثية وق كرستم جهودكم للتشويش بغية عرقلة كل اصلاح لان الاحزاب اللاديوقراطية مع نفسها تبحت عن الفتات وكيف لفاقد الشيء ان يعطيه لقد فقدتم حتى صفة معارضة لانكم ببساطة تعارضون ولا تقدمون بديلا ..... فكيف يصدقكم الشعب
54 - omar الأحد 07 يوليوز 2013 - 11:25
الحكومات المتتالية مند الاستقلال فوَّتت على المغرب فرصة تاريخية باستثناء حكوم اليوسفي وبنكيران
55 - مغربي الأحد 07 يوليوز 2013 - 11:29
الأولا الله يخلينا الملك، لأنه المؤسسة الوحيدة التي نتيق فيها نحن مغاربة بعيدين جدا عن الديمقراطية ونرجو أن تكون لنا جرأة وإرادة سياسية حتى نرجع خطوة إلى الوراء ونبتعد عن كل المزايدات ونجعل (كما هو معمول به في الدول الديمقراطية ) حب الوطن هو أسمى وليس جيوبنا ومشاريعنا على حساب هموم الشعب المغلوب على أمره الذي لن يبقى يوما هكذا ويترك سي بنشماس يتلاعب بألفاظه لأنه لاتاريخ له أما الرفاقجية الاتحاد الاشتراكي عرف المغرب "أكفس " حكومة في تاريخه (النهب والسلب باسم حكومة التنواب ) أنا ليست مع بنكران ولا مع أية جهة أنا مغربي أحب المغرب وأحيى من أجله مستعد أضحي بالغالي والنفيس من أجل هذا الوطن الذي أصبح مجرد مزرعة وبقرة حلوب لكم و"لتركتكم" حشمو شي شويا راه الشعب المغربي عاق متبقوش تخاطبون مغاربة 1960-1970 كلشي فهم اللعبة انت تعيش بخيرات بلادي وأنا......
56 - castellijo الأحد 07 يوليوز 2013 - 11:46
الرجاء نبدة عن السيرة الداتية للبنشماس حتى نتعرف على رئيس الحكومة المقبل
57 - Rachid الأحد 07 يوليوز 2013 - 11:47
Monsieur ben chamasse laissez les marocain tranquille un peu
58 - كريم الأحد 07 يوليوز 2013 - 11:48
نعم لبنشماس، الحكومة فوتت فرص جد ثمينة على المغاربة :
- كونها لازالت محتفظة بعدم رميكم الى مزبلة التاريخ.
- كونها تاخرت في اجراء انتخابات جماعية، مما سمح لكم ولاشكالكم التشدق بكلام ساقط في حقها.
لكن ستبدي لكم الايام ان شاء الله وتعرفون قدركم الذي هو متدني عن مستوى الصفر.
فلنا لقاء ان شاء الله لتضحكون حسرة على انفسكم وعلى امثالكم.
النصر ثم النصر لحزب العدالة ومن يحالفه من الشرفاء النزهاء والخزي ثم الخزي لاشكال بنشماس ومن يحالفه.
59 - Bammou الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:21
Les islamistes malgrés vos agissements dés son premier jour avance.Cher ami le reste des partis l'istiqlal sont des partis qui nous ont causé beaucoup de mal
60 - ﺧﻨﻮﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:29
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﺗﺠﺪ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﺗﻨﺰﻳﻠﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭ ﺍﻣﻮﺭ ﺍﺧﺮﻯ ...
ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺑﻨﺎﺋﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﺪﻣﺮﺓ ﻭﺍﻧﺘﺤﺎﺯﻳﺔ
61 - عبدو انكادي الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:35
من جهة أخرى اعترف حكيم بنشماس أمام المنتخبين القادمين من مختلف الجماعات القروية والحضرية لمجموع النفود الترابي لجهة سوس ماسة درعة بــ" بفشل حزب الأصالة والمعاصرة في مواكبة منتخبيه،" مرجعا السبب في ذلك إلى " الجهد الذي يبدله الحزب في مواجهة التجربية الحكومية الجديدة ". مضيفا في نفس السياق أن " الجهود أُستنزفت في مواجهة بن كران للتويش
على العمل الحكومي وقتل حزب العدالة قبل أن تظهر بوادرنجاح الأوراش الإصلاحية التي ستزيد في شعبية بن كران وتستفحل مصيبة حزبنا الفتي الذي
خرج من الخيمة أعرجا وأراد أن يكون حزب الشعب المغربي ولكل الديموقراطيين والله يعطينا وجهك يا بن شمام عفوا بن شماس..........



التنمية والتي خرج منها الحزب منتصرا " يقول بنشماس.
62 - عابر سبيل الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:44
بنشماس يحاول تغليط الرأي العام المحلي بتنغير واكبرخطأ ارتكبه هو التطبيل لمفسدين معروفين محليا ك بوركالن و بنديدي وغيرهم.
وبأختصار محاولة فاشلة لتحسين صورة الحزب بالجنوب الشرقي وبتنغير بالخصوص وبنشماس نسي او تناسى ان سبب معضم المشاكل التي تعيشها المنطقة هي بسب المنتخبين الفاسدين في حزبه جماعة إميضر نموذج.
ولقد توصلت من مصادر موثوقة ان منتخبين بجماعة إميضر "النائب الثالت للرئيس و الأمين" من الأصالة والمعاصرة إمتنعوا عن أداء واجبات الأستهلاك الشهري للماء الشروب لجمعية انونيزم للتنمية منذ ازيد من ستة اشهر وان المشكل الأن بين يدي القضاء.
والسبب ان الساكنة أقالتهم من الجمعية المذكورة لأستغلالها من قبلهم لأغراض شخصية.
فعن اي قيم تتحدث يا بن شماس.
63 - المغربي الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:48
اسي بنشماس راه المغرب بلد السلم والسلام ونصعد السلاليم وحدة وحدة
الا بغيتي الصداع والشوشرة سير لمصر أشوف ليك شي حزب تماك
64 - Mohajir الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:51
On attend une opposition qui Est Pour le reform et la lutte du corruption et ps une opposition qui Est ant-gouvernante .on Est mare de vos actions envers la partie politique gouvernante qui Est choisi par le peupl,alors Pour sauver votre partie vs devrez changer vos dialogues politieque
65 - نامنت الأحد 07 يوليوز 2013 - 12:55
انكم اسي بنشماس حزب استبدادي كنتم ستجرون المغرب الى ما يحمد عقباه وهذا ضاهر على وجوهكم الذي تنم على الشر و الحقد الدفين و حب السلطة و التسلط انتم حزب جبابرة كنتم ستسيرون على نهج اسلافكم الاستقلالين الذين عتو فسادا في هذا الوطن واستحودو على جميع مناصبه الحيوية واستنزفو خيراته فيكفي ما تقومون به من تمثيل لمعرفتكم على نواياكم الحقيقة انتم التماسيح و العفاريت والاسود الشرسة التي تريد الانقضاض على هذا الوطن كي تجروه لامحالة الى الهاوية شعبيتكم في الحضيض لانكم ثمتلون الراسمالية الجشعة
66 - karim الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:14
oui ce que disent ces partisants du tracteur est archifaux. Ce qui est sûr c q ils ont adhérer à ce parti par simple et pur opportunisme
Ils sont arrivés comme leur prédec chercher les postes de respon pour la corruption et la couvrture fiscale.
Laissez les gens nobles travailler. Il vaut mieux arriver même un peu tard q n'arriver jamais voire revenir en arriere Que Dieu preserve notre pays
67 - Rachid الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:25
La création du PAM était une grave erreur...il faut dissoudre ce partie crée par l'ami du roi et qui a vu les profitteurs venir de partout pour le rejoindre....heureusement que les jeunes ont mis dehors le PAM...Benchammase est l'un des grands profiteurs lui et ouahbi...et d'autres il voulaient être ministres...mais les arocains ont dis "NON"
68 - lotfi الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:48
صراحة عندما اقرا هذه التعليقات من طرف القراء يتأكد جليا عندي ان هذا الشعب بدأ يعي جيدا ما يعيشه في هذا البلد ؛فكل التعليقات تكذب ما يدعيه هذا الدجال
69 - ابو شعيب الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:58
حكيم بن شماس رجل جدي وشجاع ونبيل ولديه مبادئ راسخة.كما ان هناك سياسيون اخرين جديون ولديهم مبادئ ونية صادقة فعلية.ونتمنى ان تمتلئ الاحزاب باناس مثل بن شماس وان ينقرض المتسلقون والانتهازيون الدين لطخوا سمعة الاحزاب كلها.وبنشماس وغيره من السياسيين الحقيقيين الجادين ومهما كان انتماؤهم الحزبي ينبغي على الضمائر الحية دعمهم وتشجيعهم ودالك لقطع الطريق امام الفاسدين وكدالك امام الجراد الاسلامي الدي يهدد امن واستقرار الشعوب خاصتا المغرب.(حتى حكيم بنشماس هدا الرجل الدي لا غبار عليه لم يسلم من الانتقادات الهدامة من طرف الاسلاميين الفاسدين والعجب هدا).
70 - بنت البلاد الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:05
المش عندما لا يصل الى الكرداس يقول خانز .الحمدلله ان العدالة والتنمية هي التي تقود قاطرة المغاربة.اين كان حكيم زمانه في وقت الرخاء والمغرب تقوده زمرة من ................وفوتوا علينا القفزة ديال المعقول.ولكن الحمد لله الذي انعم علينا بملك شاب يعرف جيدا كيف يتعامل مع الشلاهبيا اصحاب تقرقيب الناب والنخوة على الخوة.
71 - mustafa الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:11
لو كانت لديكم ذرة نفس اقرؤوا التعاليق وستجدون لا وادحدا يدعمكم فهذه اراء ابناء الشعب والشعب كله والله ان الذين صوتوا على غير العدالة يتمنون أن تعاد الإنتخابات ويكسب حزب العدالة 100% كلها أغلبية حتى ابناءكم كرهوا التصويت عليكم لم يعودوا يدعمونكم ونحن نعرف من خلال المناقشات مع الأباء وجه الأختلاف بين الأحزاب
بالفعل ان الحكومة سقطت في متاهاتكم واستطعتم أن تغيروا مسارها من العمل الى البحث عن كيف يقنعونكم كفاكم هراءا وألا فسوف تخربون هذا البلد مثل تونس والان مصر
أتضنون أن مصر نجحت والله جنت على نفسها لأن الإنتحابات مرت ونجحت مرسي أو غيره فلماذا الإطاحة به أين الشرعية وأين الدستور
من المعروف أن المعرضة هي التي تبني وتساهم وأنها سميت بالمعارضة حتى لا تقول دائما نعم وتناقش لماذا عوض أن تقوم بضرب كل خطوة وتناقش الفراغ والمشاكل البعيدة وتسويد الصورة عند الشعب
لأنكم تضنون أن الشعب لازال الشادج والساهل للمضغ نحن وراءنا ملك همام الله يحفضه
72 - outinghir الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:18
Le PAM est un parti sortit de laboratoire makhzanien et ses elus sont des arrivistes qui changent de camp suivant leurs interets.
En tout ceux qui ont rejoind le pam a tinghir sont des ignorants arrivistes qui cherchent a voler les terrains de la ville plus qu'ils l'ont deja fait.
Le pam ou istiklal ou pjd... ne sont que des marionnettes du makhzen. La verité est ailleurs et elle edt claire comme l'eau de roche.
73 - إدريس لبيب الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:36
معارضة بئيسة للغاية.. ألا تعتمد يا بنشماس أنت وجزبك المعارضة المنحطة؟ كفى من الضحك على ذقون المغاربة الذين أهنتموهم لسنوات واستفدتم وحدكم من خيرات البلاد. ألم تفوتوا على المغرب والمغاربة أنتم وااباطرونا فرصة اقتصادية هامة برفضكم لرجال الأعمال الأتراك الذين حضروا رفقة أردوغان وذلك للحفاظ على مصالحكم الشخصية والشركات التي تختفون وراءها وكذا مصالح أونا؟ أم أنكم تظنون أن الشعب المغربي لازال يغط في نومه؟
74 - مسكيني الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:37
الاحزاب المعارضة وحزب الاستقلال مهاجمتهم على العدالة والثنمية ورئيسها عبد اله بن كران زاد تقة الشعب المغربي في الحكومة وشعبيتهم واصبح احزاب المعارضة في عقلية الشعب بالاحزاب المفسدين.................لان الاحزاب المعارضة ضعيفة وميتة..................ليست كالمعارضة الامس كالاتحاد الاشتراكي والاحزاب الاخرى.. اللتي وصلتهم الى الحكم........ والمعارضةة القوية في حكومة عبدالرحمان اليوسفي وع جطو وعباس الفاسي اللتي وصلت العدالة والثنمية الى الحكم......................احزاب المعارضة الميتة اعطت القوة للعدالة والثنمية....................سترون في الانتخابات الجماعية المقبلة.........هده نتيجة الاحزاب الميتة.................الاحزاب المعارضة ليست في المستوى المطلوب
75 - غدريس أنيس الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:15
10 أسئلة أرجو أن تكون لدى أحد قياديي البام الجرأة للجواب عليها. 1-ما هي المهمة التي خلق من أجلها حزب البام؟ 2-لو لم يكن الهمة صديقا للملك هل كنتم أنتم والأعيان ستنضمون لهذا الحزب؟ 3-ألم يكن الأعيان والمغضوب عليهم في أحزابهم هم نواة الحزب؟ 4-ألم تكونوا تظنون أن انضمامكم للبام سيوصلكم للسطة من أقصر الطرق؟ 5-لماذا كونتم g8 ووعدتم الحلفاء بمناصب مهمة كرئاسة الحكومة لمزوار؟ 6-خرجاتكم الإعلامية كثيرة،فلماذا لم تعلقوا ولو مرة على المسيئين للإسلام؟ 7-لماذا تساندون دائما المطالبين بحرية الجسد والمعتقد كالخليفي مثلا؟ 8-لماذا دعمتم لشكر وشباط في وصولهما لرئاسة حزبيهما ،اليس ليكونا الدراع التي تبطشون بها واستغلال نقابتيهما؟ 9-الديكم دخل في انقلاب الباطرونا ضد بنكيران خوفا من تحقيق نمو في الاقتصاد الوطني؟ 10-هل تمتيع عليوة بالسراح المؤقت وتبرئة ابن شباط هو ثمن تحالفهما معكم لإسقاط حكومة بنكيران؟ إن أجبتم بصراحة ستحصلون على ميزة حسن.
76 - namezis93 الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:16
bonjours à tous,
je pense que ben chamass est un pion utilisé dans le but de provoquer la zizanie autour du travail du gouvernement malgré la marge de manoeuvre étroite : vous avez bien le parti crée récemment le PAM est une entrave à la démocratie au maroc , dés que les marocains ont voté le parti PJD, les amis de la monarchié ont vite fait conclu que l'élu democratiquement par le peuple va faire du NETTOYAGE qui pose probleme à la monarchie.
Pour ma part, la majorité des politiciens marocains sont corrumpus et quand je le dis je pése mes mots ( preuvr à l'appui sur les transferts du capitaux du maroc vers l'etrangers).Il faut que le peuple se réveille et mette le bon elu dans les urnes , un vote utile et ne pas ceder aux ennemis de la democratie.Nous avons besoin de la critique utile et non pas une critique pour foutre la zizanie.De quelle ocasion parle notre ami benchamass ?
77 - ghdi الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:27
فعلا هذه الحكومة فوتت الفرصة امام المفسدين ـ هي فعلا تنقصها التجربة لكنها ستستفيد من تجربة اخواننا المصريين وستكون ان شاء الله في المستقبل افضل لاننا سوف نصوت عليها مرة ثانية ان شاء الله رغم انف العفاريت والتماسيح
78 - مواطن مغربي الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:48
بنشماش يهلوس لأن صفقات الحزب السياسية ، يواجهها بنكيران في خفاء فكفى ياحزب كوكوت منتو من الكلام لأننا عقنا بكم
79 - مغربية حرة الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:00
سبحان الله من يتشدق هذه الايام هم الاحزاب الفاسدة الممثلة في الاصالة والمعاصرة والاستقلال اقول لهم انظروا ماذا فعلتم بنا في السنوات الماضية يا مغاربة الانتخابات قادمة لا محالة لاتنساقوا وراء هولاء الوصوليين هم من اوصلونا لهذا التخلف والجهل والاميةوالفقر
80 - مغربي و افتخر الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:04
كم اعجبوني تعاليق إخوتي المغاربة الاحرار الحقيقيين.راه عاقو بيكم.كفانا ضحكا على الذقون فالمغاربة يريدون الأنسب لهم وقد إختاروه بالإنتخابات. 99% من التعاليق ضدكم فما عساك تفعل يا بن شماس...كن بناءا لا هادما بنقدك و خرجاتك و كن صادقا يحس بك الناس لا إستغلاليا.كن معارضا بناءا لا غير وسوف يحس الناس بك. 
81 - karime laayoun الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:19
لا يسعني وانا اقرا و اسمع لك ولغريمك برادعي المغرب عفوا شباط الا ان اقول لكما كفاكما حقدا وغلا تجاه ارادة الشعوب...فقد كفرنا بكم قد بدت البغضاء من افواهكم وما تخفي صدوركم اكبر .
82 - محمد الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:33
ماذا تقصد بفرصة تاريخية
فرصة التظاهرات وسفك الدماء والفوضى
اتقوا ربكم يابنشماس ولشكر وشباط يااهل العلمانية ،فالشعب من اختار الحكومة الحالية بقيادة الأستاذ بنكيران
لماذا تعرقلون كل مشاريع الحكومة حتى الانتخابات لأنكم سترون الهزيمة المطلقة لاحزابكم
83 - الـحقـيـقـة الـمـرة الأحد 07 يوليوز 2013 - 18:18
كـلـمـا فـتـحـت الـتـلـفـاز للـتـسـوق مـن الـبـرلـمـان إلا ووجـدت هـذا الـكـلـب الـمـسـعـور يـنـبـح و مـن أجـل لا شـيء يـعـلـق (كـيـديـر مـن الـحـبـة قـبـة) جـمـعـكـمـا اللـه أنـت وشـبـاط فـي الـدرك الأسـفـل راكـم راضـعـيـن مـن بـزولـة وحـدة.
84 - Amina الأحد 07 يوليوز 2013 - 18:43
arrêtez d'aboyer ce que vous dictent vos maitres.Toujours entrain de hurler et jamais pour la bonne cause . Pauvre mec je vous prédis que vous ne serez jamais ministre
85 - Recyclage الأحد 07 يوليوز 2013 - 19:58
Si ce n'est pas le PJD qui a temporisé , vous serez jugés pour les détournements des fonds commis la plupart des membres intégrés au PAM . Nous le jour de jugement qui n'est pas loin ,souvenez des revendications de 20 Février .
86 - Martonu ohammedm الأحد 07 يوليوز 2013 - 20:13
Please anyone can explain to me how these people ( assila wa almoasara , as istiklal , al ahrar, Hal al Fassi) they have been staling our money since 1955.

Who's responsible for these people to win the elections.

Why we still vote for these people & we know the results are fabricated.

I am not a Muslim , but I'd trust ( all adala wa Tania )

Lets give them 80% of the vote next time.

Lets give them the majority .

The bottom line , the did not steel our money .

Publish if my country is free
87 - الناصري الأحد 07 يوليوز 2013 - 20:51
انا اتفق معك لان هذه الحكومة فوتت فرصة محاسبة الانتهازيين و ناهبي المال العام وتقديمهم للمحاكمة الذي جمع كل المفسدين حتى يمكن نعته بنادي المفسدين .
حتى سي وهبي ذهب الى تنغير ياك متحملش الشلوح
88 - مريم الأحد 07 يوليوز 2013 - 21:20
قراءت 73 تعليقا و لم اجد منها من يشاطر بنشماس الرايء و هدا يدل على ان الاصوات التي حصل عليها حزب الاصالة و المعاصرة جائت اما عن طريق الشراء او عن طريق صوت العائلة و الاصدقاء او من ناس اميين او من وصوليين كانت لهم اهداف و مصالح شخصية ضيقة او من بعض اليسارين لا حبا في الاصالة و المعاصرة و انما كرها و حقدا على الاسلاميين .
المهم ان التماسيح لي هضر عليهم بنكيران بداو يطلعوا للسطح و يبانو و ما بقاوش متخفيين و خاصة بعد احداث مصر اما كلام بنشماس على ضياع الفرصة التاريخية هو انه باغي يستنسخ الانقلاب ديال مصر على حكومة منتخبة ناسيا ان معارضين مرسي في مصر كان لهم وجود و اتباع اما بنشماس و الناس لي ماشيين في الفلك ديالو راه ما عندهم اتباع غير بلابلا و الشوشرة و الشعارات الخاوية مستغلين تائيدهم من طرف امريكا و اسرائيل بالمال و الاعلام باش يقضيوا على تجربة الاسلاميين خطرة وحدة و يرجعوا هوما يحكموا واحد الستين و لا سبعين عام اخرى ويديروا شي ثمتيلية ديال الثورة الناس تخرج تغوت و تفرغ المكبوتات ديالها و ترجع تنعس فديورها و الديموقراطية راها رجعت ديموقراطيات و مبروك على المصريين ديموقراطية العسكر .
89 - motatabi333 الأحد 07 يوليوز 2013 - 22:17
أكد محمد معزوز عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة أن الوضعية السياسية جد مقلقة اليوم في المغرب وأن الوضعية الإدارية مجمدة.

وأضاف معزوز خلال أشغال المؤتمر الجهوي الأول لهيئة المنتخبين لجهة سوس ماسة درعة المنظم تحت شعار "من أجل تقوية مؤسسة مستشار القرب" المنعقد اليوم السبت 6 يوليوز بمدينة تنغير، أن المستقبل فيه غموض كبير ومفتوح على كل الاحتمالات، وبالتالي لابد أن نكون يقضين وحريصين.

وبعدما أشار معزوز إلى التاريخ النضالي الحافل للجهة ولقبائلها المناضلة والمقاومة وإلى رغبة ساكنة الجهة على مر التاريخ في الحرية وعدم فرض القيود، وقف على أهمية منتخب القرب حيث مشاكل المواطنين وأفراحهم وأقراحهم وأحزانهم التي يجب أن تواكب بالفعل والقرب والمؤازرة والتواجد الدائم في الميدان.

وأكد معزوز أن شعار "أغراس أغراس" هو الذي يجب أن يسير فيه المناضلون داخل المنطقة وهو الذي سيمكنهم من توطيد العلاقة مع المواطنين ويجعلنا حزب الشعب منه وإليه.
90 - مغربي أصلي الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:30
نعم اهتم بالمعارك الجانبية
كيف يمكن لبنكيران أن يسير إلى الإمام والتماسيح والعفاريت تمسك
به من كل جانب وأنت أسي بنشماس واحد منهم ماسك فيه من كل
جانب وعندك مافيا اختصاصية في التشويش .
وبنكيران بدأ الإصلاح من الداخل عليه أن يرتب بيته أولا
ويعرف ما يقع في البلاد ومن يستزف خيراتها ومن...ومن...
اطلق منو وخليه يزيد لقدام أنت راسل جواسيس يجيبوا لك صور
من تركيا وكم كلفك ذلك ؟ وليكن في علمك بأنه فاتك الكار والجرار
ولن تحقق ما تصبو إليه وأنت تحمل في داخلك حقد وكراهية ودمار
ناتج عن ماض عسير مررت به فانس ذلك وفكر في غذ أفضل
وابتسم ليتعود وجهك على الابتسامة ويرسم تجاعيد لها في وجهك
العبوس .
أتساءل لماذا لا تنشر كتاباتي؟
91 - الوجدي الاثنين 08 يوليوز 2013 - 08:53
السلام عليكم
أنظروا كيف أصبحت تركيا فقد أصبحت تصطف وراء الدول ذات الإتقتصادات العالمية ، لماذا يا ترى لأنه حكمها أناس نزيهون ، فكذلك تريد حكومة بنكيران ، يجب فقط إعطاءها فرصة ودعمها لأن حظها سيء للغاية حكمت في فترة الأزمة العالمية ، سوف يتساءلون البعض ويقولون أنني إسلامي ، لا والله ، لقد كنت استقلالي وعندما اقتربت منهم حرقتني نارهم وأنا الآن لا أنتمي لأي حزي ولا يشرفني أن أنتمي لأي حزب ، لأنني لو انضممت لأي حزب سوف يطلب مني بعض التنازلات وأن أتبعه في كل ما يؤمن به وأرى أن هذا سوف يقيد من حريتي ، لأنني أؤمن بالحرية والديموقراطية ، الرجاء النشر
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

التعليقات مغلقة على هذا المقال